الطفشان بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 كثيرا ما يتذكر المرء الخوارج عندما يقرأ عن تفجير هنا او اغتيال هناك تم تنفيذه من قبل جماعة تنتمي لتيار اسلامي متشدد و رايت هنا ان أقارن بين الخوارج في التاريخ الاسلامي، و بين هذه الجماعات، و بيان اوجه التشابه و الاختلاف نبذة تاريخية الخوارج هم فرقة اسلامية نشأت سنة 38 هـ و ذلك بعد واقعة التحكيم بين ابي موسى الاشعري - نائبا عن علي بن أبي طالب، و عمرو بن العاص - نائبا عن معاوية بن ابي سفيان و كان هؤلاء بين جند علي أول ما انكر الخوارج هو امر التحكيم نفسه فقالوا : "الحكم لله" يعني ليس للرجال و حكموا بالكفر على علي بن ابي طالب و معاوية و اعتزلوا الفريقين و نزلوا بمكان يقال له حروراء (و لذلك يسمون احيانا الحروريين) و هادنهم علي بن ابي طالب ثم اعتدوا على المسلمين و سفكوا الدم الحرام فقاتلهم علي في وقعة النهروان و مات منهم الكثيرين و كانوا يتميزون بالورع الشديد و قراءة القرآن باستمرار و الاكثار من الصلوات كما كانوا يحلقون رؤوسهم و كانوا يسمون القراء، لانهم يقرأون القران او الشراة، لانهم شروا انفسهم بالجنة و تطور فكرهم فحكموا على من مات و هو مرتكب للكبيرة انه مخلد في النار و رأوا الخروج على أئمة الجور و غير ذلك من التفاصيل و بعد ذلك انتشر فكرهم في اماكن و فرق عديدة، فمنهم الاباضية و الازارقة و الصفرية و النجدات غيرهم و اصبح لهم فقه مستقل، هو المذهب الاباضي و هو ما زال موجودا في عمان، و اماكن من الجزائر و ان كانوا نبذوا الكثير من افكارهم الاولى الأحاديث في الخوارج تنبأ الرسول صلى الله عليه و سلم بخروج الخوارج و عندما قال له ذو الخويصرة "اعدل يا محمد" قال ان هناك من سيكونون مثل هذا و تحدث عن صفاتهم و انهم يحلقون رؤوسهم و يحفظون القرآن و يواظبون على قراءته و لكن لا يفقهونه و ان المسلم يرى انه مقصر من شدة عبادتهم في الصلاة و قراءة القران و يخرجون حين يختلف المسلمين مع بعضهم البعض و ان معهم رجل مخدج، له على ذراعه مثل ثدي المرأة و كل هذا تحقق بعد وفاة الرسول ب 28 عام موقف المسلمين من الخوارج لم يكفر علي بن ابي طالب الخوارج بالرغم من انهم كفروه سئل عن أهل النهروان "أكفار هم؟" قال: "من الكفر فروا". قيل "فمنافقون؟" قال: "إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا" قيل :"فما هم؟" قال: "هم قوم أصابتهم فتنة فعموا وصموا فيها، وبغوا علينا وقاتلونا فقاتلناهم" و قال انه لن يمنعهم المساجد و يقسم لهم من الغنائم في الحروب التي يشاركوا فيها ضد غير المسلمين ما لم يخلوا بالامن و يعتدوا على المسلمين بعض قصصهم قال احدهم (حرقوص) لعلي بن أبي طالب: "والله لا نريد بقتالك إلا وجه الله تعالى والنجاة في الآخرة" فتلا عليه علي "قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا" (الكهف: 104) بعث اليهم علي ابن عمه (و ابن عم الرسول) عبد الله بن عباس ليناظرهم و حدثهم ابن عباس عن كيف ان التحكيم في صيد الحج و في الطلاق جائز افلا يجوز في امر اهم مثل قتال المسلمين بعضهم بعض؟ قال احدهم : "لا تناظروه، فهو من قريش، و قال الله عنهم في كتابه (انهم قوم خصمون)!" أسر بعض الخوارج عبد الله بن خباب بن الأرت و هو ابن خباب الذي اسلم على يده عمر بن الخطاب في مكة في القصة المعروفة و ناشدهم عبد الله بالله و الاسلام و لكنهم قالوا له انت كافر و قتلوه ثم مروا على نخل لاهل الكتاب فتناول احدهم تمرة من الارض و وضعها في فمه فنهره الباقين و قالوا : "لا تحل لك" فالقاها ثم مروا بخنزير لاهل الكتاب فسل احدهم سيفه و قتله فنهره اخر منهم، و قال له هذا مال اهل الذمة، ادفع له ثمنه! فانظر كيف ان دم الخنزير اصبح يجب فيه العوض، و دم الرجل المسلم يذهب هدر أوجه الاختلاف تختلف جماعات اليوم عن الخوارج الاول في بعض امور منها - العقيدة جماعات اليوم عقيدتها هي عقيدة اهل السنة لا يرون الكفر بالذنب مثلا أوجه الشبه هناك تشابه كبير بين جماعات اليوم، مثل تنظيم الجهاد الاسلامي في مصر و تنظيم القاعدة و جماعات الجزائر مثلا: - لا يعترفون بحكومات المسلمين و يسقطون عنها الشرعية من وجهة نظر دينية سواء بالتكفير ام بغيره - يرون حمل السلاح في وجه المسلمين و يتراوح الامر بين القيام بعمليات ضد الحكومة (مصر)، الى قتل غير المسلمين و سرقة اموالهم (اسيوط و الصعيد)، الى استهداف عامة المسلمين انفسهم (الجزائر) - لا يراعون دماء المسلمين سواء بالاستهداف المباشر، او بالقتل الخطأ في عمليات تستهدف الاجانب او الحكومة - لا يراعون العواقب فلا يحسب حسبان الاعمال و ما تؤدي اليه فالاندفاع بسبب الحماس الديني هو الدافع - ضيق الافق و التشدد - التقوى و الورع لكن في أشياء أشياء - قلة الفهم مما سبق يتبين ان الامر ليس بجديد على الامة الاسلامية و هذه الجماعات لها اسباب سياسية و اقتصادية و دينية ادت الى ظهورها قديما و حديثا و اساسها هي الثورة على المجتمع للمزيد من القراءة: موقف أهل السنة والجماعة من الخوارج بقلم الدكتورة: هيا بنت إسماعيل آل الشيخ http://www.aldaawah.com/1886/index-dirasah.html البداية و النهاية لابن كثير http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01684.htm http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01687.htm http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy01688.htm الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 كنت قد قررت عدم الكتابة لكنى لما وجدت هذه المقارنة استغربت... فهى مقارنة لا تغضب منى مضحكة للغاية والمضحك فيها هو هذه الكلمة تختلف جماعات اليوم عن الخوارج الاول في بعض امور منها - العقيدة جماعات اليوم عقيدتها هي عقيدة اهل السنة لا يرون الكفر بالذنب مثلا لا يعترفون بحكومات المسلمين و يسقطون عنها الشرعية من وجهة نظر دينية سواء بالتكفير ام بغيره اذا الشيخ أحمد شاكر والشيخ العثيمين وابن باز والشيخ عبد الرزاق والشيخ بكر أبو زيد والشيخ العلوان والسدلان والشيخ محمد ابراهيم آل الشيخ والشيخ محمد عبد المقصود وسيد قطب وحمد بن عتيق وابن عبد الوهاب وابن تيمية وابن القيم وسفر الحوالى والعودةومن قبلهم سعيد بن جبير كل هؤلاءكانوا خوارج....... قلت سابقاً من علامات الارجاء وقلة العلم شيئين القول بغير علم ورمى المخالف بأنه خوارج ولو أنك صحيح رجل علم لجاوبت ولناظرتنى فى مسألة الخروج على الملأ...وموضوع ((إن الحكم الا لله))فيه سؤالين جاوب عليهم...... ولك منى سؤالين.. 1_حاكم وضع تشريع عام بالغاء الرجم وقطع يد السارق وابدالهما بقانون وضعى يخالف الشرع ...هل مثل هذا ليس بكافر...؟ 2-حاكم يوفر القواعد العسكرية التى منها ينطلق الكفار لغزو المسلمين..هل مثل هذا ليس بكافر؟ يرون حمل السلاح في وجه المسلمين و يتراوح الامر بين القيام بعمليات ضد الحكومة (مصر)، الى قتل غير المسلمين و سرقة اموالهم (اسيوط و الصعيد)، الى استهداف عامة المسلمين انفسهم (الجزائر) أحسنت ..هنا أتفق معك موقف أهل السنة والجماعة من الخوارج سبحان ربى أنا سأحسن الظن على أنك كتبت هذا العنوان من باب العلم بالشىء وليس من باب معاملة من يفعل ما سطرته أعلاه أن يعاملهم الناس معاملة الخوارج......... أما لو أنك تريد أن تقول للناس أن يعاملوهم وأن يعتقدوا فيهم اعتقادهم فى الخوارج فهنا وقفة ووقفة شديدة وجادة...... ومن فقه المرء ألا يتحدث الا فيما يعرف ويحسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 قتل غير المسلمين و سرقة اموالهم (اسيوط و الصعيد) كانوا ضد الحكومة أيضا .. وليس صحيحا وقوع عمليات منظمة لهذا الغرض .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 اذا الشيخ أحمد شاكر والشيخ العثيمين وابن باز والشيخ عبد الرزاق والشيخ بكر أبو زيد والشيخ العلوان والسدلان والشيخ محمد ابراهيم آل الشيخ والشيخ محمد عبد المقصود وسيد قطب وحمد بن عتيق وابن عبد الوهاب وابن تيمية وابن القيم وسفر الحوالى والعودةومن قبلهم سعيد بن جبير كل هؤلاءكانوا خوارج....... و هم دول زي الظواهري و بن لادن ؟؟ ( حذفت ما قلت علشان خاطر أخونا azzam salfi ) .. !! وليس من باب معاملة من يفعل ما سطرته أعلاه أن يعاملهم الناس معاملة الخوارج......... أما لو أنك تريد أن تقول للناس أن يعاملوهم وأن يعتقدوا فيهم اعتقادهم فى الخوارج فهنا وقفة ووقفة شديدة وجادة...... ومن فقه المرء ألا يتحدث الا فيما يعرف ويحسن أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم !! يا أخي قبل أن تتهم غيرك .. أحسن الظن أنت أولا .. الأستاذ الطفشان كتب .. موقف أهل السنة و الجماعة من الخوارج .. و لم يقل من الظواهري و الجهاد و الجماعة الاسلامية !!!! و هذا كان تحت عنوان .. لمزيد من القراءة !!! أنا بس عندي سؤال .. نفسي أسأله للناس اللي عمالة تكفر و خلاص .. طالما أن الحكام كفرة في نظر سعادتك .. لماذا لم تخرج عليهم ؟؟ هاتقول مستضعفين ؟؟ و الله ؟؟ هاتقول .. مرحلة اعداد و دعوة .. يبقى زيك زيهم .. أول لما تتمكن .. يبدأ الذبح للمخالفين و الدم يبقى للركب ؟؟ أرجوك لا تتهرب هذه المرة .. و عايز اجابة واضحة و صريحة !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 موقف الإسلام من تكفير الحكام نص السؤال : فضيلة الدكتور القرضاوي –حفظه الله- يتردد على ألسنة البعض ممن يُنَسبون إلى الصحوة الإسلامية تكفيرهم للحكام وأن من لم يكفرهم فهو كافر لأنهم أبوا الحكم بغير ما أنزل الله لذا فهم كافرون لقوله تعالى "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" فما تعليقكم نفعنا الله بكم وأجرى الخير على أيديكم؟ المفتي : الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي نص الاجابة : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: التكفير قضية لها خطرها، ويترتب عليها آثارها، ولا يجوز التساهُل فيها، وإلقاء الأحكام على عواهِنها دون الاعتماد على الأدِلّة القاطعة، والبراهين الناصعة. فإنّ الذي نحكم عليه بالكفر: نخرجه من المِلّة، ونسلَخه من الأمّة، ونفصِله عن الأسرة، ونفرِّق بينه وبين زوجه وولده، ونَحرِمه من مُوالاة المسلمين، ونجعله عدُوًّا لهم، وهم أعداء له. وأكثر من ذلك: أن جمهور فقهاء الأمّة يحكمون عليه بالقتل، فهو محكوم عليه بالإعدام الأدبي بالإجماع، وبالإعدام المادِّي بالأكثرية. لهذا قال الأستاذ البَنّا في آخر أصل من أصوله العشرين: (لا نُكفِّر مسلمًا أقرَّ بالشهادتين، وعمل بمُقتضاهما برأي أو بمعصية، إلا إذا أنكر معلومًا من الدين بالضرورة، أو كذَّب صريح القرآن، أو فسَّره تفسيرًا لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال، أو عمِل عملاً لا يحتمل تأويلاً غير الكُفر). والتضيِيق في التكفير هو اتجاه المحقِّقين من علماء الأمة، من جميع المذاهب. ولنا رسالة موجَزة حول (ظاهرة الغُلُوِّ في التكفير) بَيَّنّا فيها حقائق مُهمّة حول هذا الأمر الخَطير، الذي أسرفت فيه بعض الجماعات في عصرنا، فكَفَّرت الأمة أو كادت. كفَّرت الحكّام؛ لأنَّهم لم يحكموا بما أنزلَ الله، وكفّرت الجماهير، لأنهم سكتوا على الحكّام! بدعوَى أن مَن لم يكفِّر الكافر فهو كافر، وجهِل هؤلاء أن هذا إنما هو في الكافر الأصلي المعلوم كُفره بالضرورة، مثل الملاحِدة والوثنيّين والمحرِّفين من أهل الكِتاب وغيرهم. وقد عرضَ الإمام ابن القيِّم لتكفير الحكام في كتابه (مدارج السالكين) ونظر في قوله تعالى: (ومَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الكَافِرونَ) (المائدة:44). وكان مما قاله في تأويلها: "فأمّا الكفر فهو نوعان: كفر أكبر، وكفر أصغر: فالكفر الأكبر هو الموجِب للخلود في النار، والأصغر: موجِب لاستحقاق الوعيد دون الخلود.. كما في قوله ـ صلّى الله عليه وسلم ـ في الحديث: "اثنتان في أمّتي، هما بهم كُفر: الطّعن في النّسب، والنِّياحة"، وقوله في السُّنَن: "مَن أتى امرأة في دُبُرها فقد كفر بما أُنزِل على محمد"، وفي الحديث الآخَر: "مَن أتى كاهِنًا أو عرّافًا، فصدَّقه بما يقول، فقد كفر بما أَنزَل الله على محمد"، وقوله: "لا تَرجِعوا بعدي كفّارًا يضرب بعضكم رِقاب بعض". وهذا تأويل ابن عبّاس وعامّة الصّحابة في قوله تعالى: (ومَنْ لَمْ يَحكُمْ بِمَا أَنْزَلَ فَأُولَئِكَ هُمُ الكَافِرونَ) (المائدة:44). قال ابن عباس "ليس بكُفر ينقل عن المِلّة، بل إذا فعله فهو به كُفر، ولَيس كمَن كفَر باللهِ واليوم الآخر"، وكذلك قال طاوس. وقال عطاء:"هو كفرٌ دون كفر، وظلم دون ظلم، وفِسق دون فِسق). ومنهم: مَن تأوّل الآية على ترك الحكم بما أنزل الله جاحِدًا له. وهو قول عِكرمة. وهو تأويل مَرجوح. فإنّ جُحوده كُفر، سواء حَكَم أو لم يحكُم. ومنهم: من تأوّلها على ترك الحكم بجميع ما أنزل الله. قال: ويدخل في ذلك الحكم بالتوحيد والإسلام. وهذا تأويل عبد العزيز الكِناني. وهو أيضًا بعيد؛ إذ الوَعيد على نفي الحكم بالمُنَزَّل. وهو يتناول تعطيل الحكم بجَميعه وببعضه. ومنهم: مَن تأوَّلها على الحكم بمُخالَفة النصِّ، تعمُّدًا من غير جهل به ولا خطأ في التأويل. حكاه البَغوي عن العلماء عمومًا. ومنهم: مَن تأوّلها على أهل الكتاب. وهو قولُ قتادةَ والضَّحّاك وغيرهما. وهو بعيدٌ، وهو خلاف ظاهر اللفظ فلا يُصارُ إليه. ومنهم: مَن جعله كفرًا ينقل عن المِلّة. والصحيح: أن الحُكم بغير ما أنزل الله يتناول الكُفرَيْن، الأصغر والأكبر بحسَب حال الحاكم. فإنّه إن اعْتقَد وجوب الحكم بما أنزل الله في هذه الواقعة، وعدَل عنه عصيانًا، مع اعترافه بأنه مستحِقٌّ للعقوبة، فهذا كفر أصغر. وإن اعتقد أنّه غيرُ واجبٍ، وأنه مُخَيَّر فيه، مع تيقُّنِه أنه حكم الله، فهذا كُفرٌ أكبرُ. وإن جهِله وأخطَأه فهذا مُخطِئ له حكم المُخطئين. قال ابن القيم: "والقَصد: أن المعاصِي كلها من نوع الكفر الأصغر، فإنّها ضدّ الشكر، الذي هو العمل بالطاعة. فالسعي إما شكر، وإما كفر، وإمّا ثالث، لا من هذا ولا من هذا. والله أعلم." أ. هـ. (مدارج السالكين لابن القيم بتحقيق محمد حامد الفقي جـ 1/335-337 مطبعة السنة المحمدية). والله أعلم http://www.islamonline.net/fatwa/arabic/Fa...?hFatwaID=47012 ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 و هم دول زي الظواهري و بن لادن ؟؟ أم أنك تحاول التلبيس مرة أخرى ؟؟ *************************************** أنا أتكلم عن الخروج يا أستاذ قلت لك اعقل الكلام قبل أن تتكلم وتدبر الكتابة لا يعترفون بحكومات المسلمين و يسقطون عنها الشرعية من وجهة نظر دينية سواء بالتكفير ام بغيره أليست هذه الكلمات التى علقت عليها هل ذكرت استخدام القوة والقتال أم الخروج..... قلت لك سابقاً لأنك **** معنى كلمة خروج وتظنها حمل السلاح والقتال ******** وليس على الاستدلال الشرعى.... الأستاذ الطفشان كتب .. موقف أهل السنة و الجماعة من الخوارج .. و لم يقل من الظواهري و الجهاد و الجماعة الاسلامية !!!! وأنا قلت سأحسن الظن على أنه يتكلم على أساس العلم فقظ...ولكن من الممكن أن يحدث لبس من القاررىء ويظن أن الجماعات الجهادية والتى أختلف مع فكرها وأنت تعلم ذلك لكن تغالط...فمن الممكن أن يظن أحد أن هؤلاء خوارج والخوارج على أحدى روايتين كفار وغير فليس من الفقه أن أورد الموضوع بهذه الطريقة...ولكنى قلت سأحسن الظن...فبالله عليك تأنى واقرأ أكثر من مرة حتى تستوعب ما يكتب........ أنا بس عندي سؤال .. نفسي أسأله للناس اللي عمالة تكفر و خلاص .. طالما أن الحكام كفرة في نظر سعادتك .. لماذا لم تخرج عليهم ؟؟ هاتقول مستضعفين ؟؟ و الله ؟؟ هاتقول .. مرحلة اعداد و دعوة .. يبقى زيك زيهم .. أول لما تتمكن .. يبدأ الذبح للمخالفين و الدم يبقى للركب ؟؟ ********************************** ********************************** نصيحة من أخ لأخيه لا أريد بها الا وجه الله والله أعلم....جالس أهل العلم..إن كنت تريد العلم ...وهناك فى مصر شيخ اسمه سيد العربى يدرس العقيدة ان كنت من القاهرة وهو رجل نحسبه على خير....وله كتاب 300 سؤال وجواب فى العقيدة وهو كتاب فى قضايا الكفر والايمان أى صلب الموضوع....... ولكن فعلاً أحزننى جداً ما كتبت وأعلمنى فعلاً أنك لست حتى من الاخوان......... ((حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ الْأَزْدِيُّ حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ ضَبَّةَ بْنِ مِحْصَنٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ قَالُوا أَفَلَا نُقَاتِلُهُمْ قَالَ لَا مَا صَلَّوْا))قوله صلى الله عليه وسلم : ( ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف فقد برئ ومن أنكر سلم , ولكن من رضي وتابع , قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا . . . ما صلوا " هذا الحديث فيه معجزة ظاهرة بالإخبار بالمستقبل , ووقع ذلك كما أخبر صلى الله عليه وسلم . وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فمن عرف فقد برئ ) وفي الرواية التي بعدها : ( فمن كره فقد برئ ) فأما رواية من روى ( فمن كره فقد برئ ) فظاهرة , ومعناه : من كره ذلك المنكر فقد برئ من إثمه وعقوبته , وهذا في حق من لا يستطيع إنكاره بيده لا لسانه فليكرهه بقلبه , وليبرأ . وأما من روى ( فمن عرف فقد برئ ) فمعناه - والله أعلم - فمن عرف المنكر ولم يشتبه عليه ; فقد صارت له طريق إلى البراءة من إثمه وعقوبته بأن يغيره بيديه أو بلسانه , فإن عجز فليكرهه بقلبه . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ولكن من رضي وتابع ) معناه : لكن الإثم والعقوبة على من رضي وتابع . وفيه : دليل على أن من عجز عن إزالة المنكر لا يأثم بمجرد السكوت . بل إنما يأثم بالرضى به , أو بألا يكرهه بقلبه أو بالمتابعة عليه . وأما قوله : ( أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا , ما صلوا ) ففيه معنى ما سبق أنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئا من قواعد الإسلام . وفي تحفة الأحوذى (( ( أفلا نقاتلهم قال لا ) أي لا تقاتلوهم ( ما صلوا ) إنما منع عن مقاتلتهم ما داموا يقيمون الصلاة التي هي عنوان الإسلام حذرا من هيج الفتن واختلاف الكلمة وغير ذلك مما يكون أشد نكاية من احتمال نكرهم والمصابرة على ما ينكرون منهم .أما لو كفر فلا يجوز توليته ووجب على المسلمين قتاله.....والتفصيل فى أبواب حكم المرتدلكن فى هذا العصر لا يصلح قتال..لأن هناك من هو مثلك ويقول الناس اللى عمالة بتكفر يا أخى أرنى نفسك وأدلتك فى موضوع الشيخ عبد الرزاق رحمه الله وهل كل من ذكرتهم أعلاه مكفراتية على رأى سيادتك..... الاختلاف بيننا وبين جماعة الجهاد التى تدعوا لقتال الحكومات وبين الشيخ أسامة والذى يدعوا لمحاربة الكفار واستئصال شأفتهم هو أننا نعتبر أننا فى العهد المكى الذى هو أولى بالدعوة واعداد من يتحمل كما ربى النبى صلى الله عليه وسلم الصحابة...ولكن لأن الأمر صعب وهناك وسائل اعلام تضاد التيار وهناك من يشعر الناس أن كل ذى لحية انما هو زير نساء وحرامى ودرويش ومكفراتى كما تفضلت سيادتك وقلت وللعلم لن أسامحك عليها لأنها ليست بالهينة......وسوف أقف أمام الله وانتزعها منك إن شاء الله..... ولكن هذا لبعدك عن منهج الراسخين فى العلم فقل لى بالله عليك.... ما رأيك فى هذا الرجل المكفراتي فى نظر فضيلتك.... يقول العثيمين فى ثلاثة الأصول{(((فنقول: من لم يحكم بما انزل الله استخفافاً به، أو احتقاراً، أو اعتقاداً أن غيره أصلح منه، وانفع للخلق أو مثله فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة، ومن هؤلاء من يضعون للناس تشريعات تخالف التشريعات الإسلامية لتكون منهاجاً يسير الناس عليه، فإنهم لم يضعوا تلك التشريعات المخالفة للشريعة الإسلامية إلا وهم يعتقدون أنها أصلح وأنفع للخلق، إذ من المعلوم بالضرورة العقلية، والجبلة الفطرية أن الإنسان لا يعدل عن منهاج إلى منهاج يخالفه إلا وهو يعتقد فضل ما عدل إليه ونقص ما عدل عنهوهذا الرجل المكفراتى الوهابى فى نظر فضيلتك يقول الشيخ ابن باز رحمه الله كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة، اتقي الله وهذا آخر ما أقوله لك...... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 يا استاذ براود أنا أصلاً لا آخذ بفتاوى هذا الرجل وأنت تعلم مسبقاً ذلك أم تحب أن أنقل لك كلام الأئمة فيه أم أذكر لك فتاويه التى لم يسبقه أحد بقولها...... ثانيا هو أزهرى والايمان عند الأزاهرة معلوم لا ينتقض الا بالاستحلال وأريد تكملة هذا الموضوع عند موضوع عبد الرزاق عفيفى رحمه الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة، لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعاً وكل من استباح ما حرّم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنى، والخمر، والربا، والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 ممكن نهدأ قليلا؟ و نرجع للموضوع الاصلي و هو فكر الخوارج و اوجه التشابه و الاختلاف بينه و بين بعض الجماعات اليوم؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 ليس مستغرباً أن تمسح لى من المداخلات فهذا أمر مألوف لكن الغريبة هذه المرة أن كلمة جاهل بأمر أصبحت فى العرف هنا سب وعيب وكأن الأئمة الكبار كانوا ينقصهم الحياء والأدب لما يقول لأحدهم أنت جاهل بهذه المسألة....... وان عشت ترى ما لم تكن تحلم به*****وان رأيت لمت كمداً لاحتكاكك به....... فعلاً أستغرب فلو كان شيئاً يستحق الشطب لكانت هذه الجملة أم أنك تحاول التلبيس مرة أخرى ؟؟ أنا بس عندي سؤال .. نفسي أسأله للناس اللي عمالة تكفر و خلاص .. طالما أن الحكام كفرة في نظر سعادتك .. لماذا لم تخرج عليهم أرجوك لا تتهرب هذه المرة .. و عايز اجابة واضحة و صريحة !! لكن لا أدرى والله فعلاً لا أدرى أنا تهربت!!!!!! لا يعلم أنى لا أملك وقتى حتى أتكلم معه فى موضوع يبنى عليه فهم خاطىء لكلمة خروج ......وقلت له سابقاً أستطيع أن أحاورك فيه ان كان على سؤاله على سبيل الاستفسار لا الاستنكارر...لأنه لو كان استنكار لحشوت له المواضيع وأعطيته نقولات والتى تحزنه وتغضبه ولكن وقتى ليس ملكى...... والذى خرج عن الموضوع هو........... فأـرجو منك يا أستاذ طفشان أن تقل من الشطب والحذف ..وأنت أكثر من يعلم أنى هنا لهذا الموضوع فقط وبعده لن أكتب ه8نا ثانية ولكن حتى لا يفهم خطأ ويتهم أهل السنة بتهمة كلاب أهل النار....... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 يا عزيزي عزام انا الي شطبت لك بعض الكلمات الغير مقبولة في النقاش وانت قلتها بأسلوب غير لائق وكان ممكن بدل كلمة انت جاهل تكتب انت يجب ان تعلم لان مفردات اللغة العربية تختلف من منطقة الى منطقة ومن بلد الى بلد ومن زمان الى زمان فالذي تقوله هنا يمكن ينفع في ابها او خميس مشيط او بيشة او نجران او جيزان لكن في القاهرة او الاسكندرية لايليق ان تقوله بنفس الاسلوب عليك تدارج هذا مستقبلا يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 هذه ليست المرة الاولى التي يتهم فيها عزام من يحاوره من المنسقين بالحذف فقد اتهم الاخ مصري من قبل نفس التهمة أين حسن الظن و أين التماس العذر؟ أليس من الافضل ان تسأل اولا بدلا من أن تتهم؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 عمار يا مصر شكراً أستاذ محمد على التوضيح... لكن هلا تعاملت بالمثل فأسلوبه لا يريق معى أيضاً...أم أن العملية مصرية100% :) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 يا استاذ طفشان العملية مش اتهام العملية طلب فهل هذا اتهام.... فأـرجو منك يا أستاذ طفشان أن تقل من الشطب والحذف ..وأنت أكثر من يعلم أنى هنا لهذا الموضوع فقط وبعده لن أكتب ه8نا ثانية ولكن حتى لا يفهم خطأ ويتهم أهل السنة بتهمة كلاب أهل النار....... بالله عليك هذا اتهام؟! لكن في نفس الوقت فى غمز بالتحيز ......... ومازلت عند طلبى بحذف مداخلاته التى وضحتها ولكم القرار.:.... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 عمار يا مصر... أم أن العملية مصرية100% هل انت غير مصري؟ أم ماذا؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 انت قلت: ليس مستغرباً أن تمسح لى من المداخلات فهذا أمر مألوف فأرجو منك يا أستاذ طفشان أن تقل من الشطب والحذف و قبل ذلك قلت شئ مشابه عن الاخ "مصري" حيث انه حاورك في موضوع ثم اتهمته انه اغلقه صح؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 made in egypt لكن عقلى وقلبى واطلاعى وحبى ليس معها ...فأنا أبغض مصر كبغضى لشارون ولعبد الناصر...... مصر بلاد الفراعين.والطواغيت,وكفاية لأن جعبتى مليئة....... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 فأنا أبغض مصر كبغضى لشارون ولعبد الناصر...... مصر بلاد الفراعين.والطواغيت,وكفاية لأن جعبتى مليئة....... الخوارج انقلبوا على مجتمعاتهم و كرهوها بدل من ان يصلحوها دعوا لتدميرها! الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
azzam salfi بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 الخوارج انقلبوا على مجتمعاتهم و كرهوها بدل من ان يصلحوها دعو لتدميرها! قياس مع الفارق مردود غير مقبول وغير معقول وغير معدول ..... الخوارج كرهوا أهل الايمان ,,,,وأنا كرهت أهل الطغيان فقياسك كالذى جمع بين الليل والنهار وأنى للضدان أن يتقابلا........ الخوارج كفروا الصحابة ,,,,وأنا أموت اللى يجيب سيرتهم بحاجة وحشة,,,,,الخوارج عباد زهاد,,,,العبد الفقير عبادته قليلة جداً جداً,,,, الخوارج كرهوا من يحب وأمنوا المشركين,,,,أنا أحب أهل الايمان ولا أدع وأبغض أهل الأوثان والكفر والعصيان هم يكفرون صاحب الكبيرة....وانا على مذهبهم كافر ....... فالهدم الهدم..:...... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 27 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 مايو 2003 مداخلة محذوفة ___ الأخ refii رجاء الموضوع مش ناقص شعللة و بلاش اللهجة الآمرة مع اي عضو حتى لو أخطأ و شكرا الادارة الطفشان اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts