اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مقارنة بين فكر الخوارج و بعض الجماعات اليوم - مغلق


الطفشان

Recommended Posts

اولا

انا لا اكتب عن شخص بعينه

سواء انت ام غيرك

انا اكتب عن فكر و جماعات

الخوارج انقلبوا على مجتمعاتهم و كرهوها 

بدل من ان يصلحوها دعو لتدميرها!

قياس مع الفارق مردود غير مقبول وغير معقول وغير معدول .....

الخوارج كرهوا أهل الايمان ,,,,وأنا كرهت أهل الطغيان

و كذلك الخوارج

هم كرهوا الاخرين فكفروهم اولا ثم حاربوهم

لانه لا يعقل ان يقولوا هؤلاء مؤمنين ثم يخرجوا عليهم

اذن لاذم الحكم بردتهم اولا

اما علي بن ابي طالب فادرك ببصيرته الثاقبة ان هؤلاء "من الكفر فروا"

لانه يعمل انهم اصحاب نية طيبة و فهم سئ و عمل أسوأ

و ما أشبه اليوم بالبارحة

فاليوم

لا يحكمون بالكفر بالمعاصي

و الا لخرجوا من عقيدة اهل السنة من الاول و أراحوا و إستراحوا

فلابد من مخرج آخر

اذن الحكم بغير ما أنزل الله او تحكيم البشر

و لو لم يكن هذا، فهناك غيره

موالاة الكفار، او الاستعانة بهم، او المجئ بجنودهم الى ارض المسلمين

العملية تحصيل حاصل

الهدف اولا، ثم الوسيلة تتبع

الخوارج كفروا الصحابة ,,,,وأنا أموت اللى يجيب سيرتهم بحاجة وحشة

فرق شكلي فقط

لانهم خافوا على انفسهم من النار

و رأوا الناس في اختلاف و حروب أهلية

فحكموا على الاخرين انهم ارتدوا

الخوارج كرهوا من يحب وأمنوا المشركين,,,,أنا أحب أهل الايمان ولا أدع وأبغض أهل الأوثان والكفر والعصيان

الخوارج كرهوا الاقربين و احبوا الابعدين

تماما كما ان الكثير من الجماعات اليوم يعادون مجتمعاتهم و يرون انفسهم في مجتمعات بعيدة

(سواء السعودي الذي يرى نفسه في افغانستان، او المصري الذي يرى نفسه في السعودية، الخ)

معاداة المجتمع سمة غالبة على هذا الفكرalienation from society

سيزن البعض ان الكره انما هو بسبب معاصي المجتمع او غيره

و لكن السبب السيكولوجي التحتي هو رفض المجتمع المحيط بك

هم يكفرون صاحب الكبيرة....وانا على مذهبهم كافر .......

و قد قلت ان هذا احد الفروق من اول الموضوع

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ azzam salfi

أنت بتقول المشايخ و التكفير ..طيب حد منهم قال اخرج ؟؟

أو انا مش فاهم انت عايز توصل لايه بالضبط ؟؟

و بعدين ..يعني لماذا سكت علماء السعودية حفظهم الله و رعاهم عن أفعال آل سعود اذا ؟؟

خايفين بقى و لا ايه ؟؟ و لا خايفين على الكرسي ؟؟

كلتا الحالتين أسوأ من الأخرى

الكتاب الذي تتكلم عنه للشيخ سيد العربي عندي و قرأته و الحمد لله ... بس أنا عايز أسألك هو تكلم فيه عن الخروج ؟؟

لو تكلم نبهي في أي صفحة الله يكرمك ..

موضوع أنك لا تأخذ بكلام الشيخ القرضاوي .. موضوع يخصك وحدك تماما .. و الحمد لله أنا في غنى كامل عن أقوال العلماء فيه .. و انا أكرر أنني لم أنقله من أجل سيادتك !!

طبعا انا لا أعرف ما الذي حذف من كلام حضرتك .. و لكن ان كان غلطا في شخصي أنا .. يبقى الله يسامح فضيلتك و يعفو عني و عنك .. و إن كان غير ذلك .. فجزاك الله خيرا .

للمرة الألف .. متى يخرج المسلمون على حاكمهم !!!

و لا تقل لي اذهب و اطلب العلم .. أنا لست طالب علم .. و لست بعالم .. أنت تتكلم مع عامي من العوام .. ما بك لا تريد أن تستوعب تلك النقطة .. انزل من برج سيادتك العالي و تكلم بما نفهم !!

لا حول و لا قوة الا بالله ..

موضوع كرهك لمصر ( أو أي بلد اسلامي آخر ) دون تحديد لمن تكره .. مش عارف أقول عليه ايه بصراحة .. انت حر .. و لكن لا تحسبن أن ذلك من الايمان أو من الاسلام في شيء !!

أعتقد أنها طلعت منك out هذه المرة تماما .. صح ؟؟

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السيد azzam salfi حضرتك قلت :

لكن فى هذا العصر لا يصلح قتال..لأن هناك من هو مثلك ويقول الناس اللى عمالة بتكفر يا أخى أرنى نفسك وأدلتك فى موضوع الشيخ عبد الرزاق رحمه الله وهل كل من ذكرتهم أعلاه مكفراتية على رأى سيادتك..... 

الاختلاف بيننا وبين جماعة الجهاد التى تدعوا لقتال الحكومات وبين الشيخ أسامة والذى يدعوا لمحاربة الكفار واستئصال شأفتهم هو أننا نعتبر أننا فى العهد المكى الذى هو أولى بالدعوة واعداد من يتحمل كما ربى النبى صلى الله عليه وسلم الصحابة...ولكن لأن الأمر صعب وهناك وسائل اعلام تضاد التيار وهناك من يشعر الناس أن كل ذى لحية انما هو زير نساء وحرامى ودرويش ومكفراتى كما تفضلت سيادتك وقلت وللعلم لن أسامحك عليها لأنها ليست بالهينة......وسوف أقف أمام الله وانتزعها منك إن شاء الله.....

موضوع لأن هناك مثلك ( يعني أنا ) .. لأن أعلق عليه و سأعتبرها زلة لسان !!

موضوع بقى دعوة و اعداد .. طيب و بعدها ؟؟ سؤال استفسار من حضرتك و ليس استنكار .. أنا فعلا و الله لا أعلم ما بعدها ؟؟

أنا نفسي حضرتك تقولي .. ماذا بعدها ؟؟

يعني الخلاف مع بن لادن و الجهاد .. خلاف توقيت ليس أكثر ؟؟

وضح لي بارك الله فيك .. علشان أنا فعلا نفسي أعرف !!

للتوضيح و لكلمة الحق :

كلمة مكفراتي لم أقلها .. و إن كنت قلت الناس اللي عمالة تكفر .. فأنا أعتذر عنها .. آسف .. و أسأل الله أن يفغر لي هذا الذنب ....

موضوع كلمة التلبيس ..

طيب يا سيدي .. حقك علي .. معلش أنا آسف للمرة التانية .. و أنا هاحذفها بنفسي ..

بس ينفع أحط بدالها .. ( تحاول الوصول الى أن المشايخ المذكورين هم على نفس خط بن لادن ؟؟ )

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

فصول من السياسة الشرعية

فصول من السياسة الشرعية في الدعوة إلى الله

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...ID=293&CID=9#s6

من الصفحة :

2 - تعميم القول بكفر الحكام جميعاً خطأ

لا شك أن الأمة قد ورثت هذه الحالة البائسة بعد غزو عسكري لأراضيها وأوطانها استمر زمانا طويلا، ففي بعض بلاد المسلمين بقيت عساكر الكفار قرنا من الزمان، ومنها قرنين وأكثر، استطاع الكفار فيها وضع قوانين الكفر، وتغيير العقول والقلوب، وتربية جيل يؤمن بأفكاره وعقائده من أبناء المسلمين، وليسوا جميعا على موقف واحد من الدين، وموقف واحد من الكفار المستعمرين، فهناك حكام يصلون ويصومون، وقد ورثوا هذا التركة بكل ما فيها، وهم يتمنون التخلص من قوانين الكفر، وإحلال قوانين الإسلام مكانها، وهناك آخرون انسلخوا من الدين ظاهرا وباطناً، أو انسلخوا باطنا وأبقوا شيئا من ظاهر الدين على أنفسهم كالصلاة في الأعياد، وإرضاء المسلمين ببعض الكلمات كالبسملة والحوقلة‏.‏ 

ولا شك أن هذه الأصناف لا يجوز أن يكون الحكم عليها واحدا، وإلا كانت الشريعة غير حكيمة، والحال أن الشريعة حكيمة تُفرق بين المضطر وغيره، وبين المتأول والمتعمد، وبين المنافق والكافر، ولذلك فالحكم بالجملة على كل الحكام دفعة واحدة حكم يعوزه الصواب، وينقصه الحكمة، بل هو حكم متعد‏.‏‏.‏ وقد رأينا وشاهدنا من حكام المسلمين من يتمنى ويسعى جاهدا لاستبدال قوانين الكفر بقوانين الإسلام، ومن يحب أن يسود الخير ويكثر أصحابه، كما أن منهم من هو بضد ذلك، فكيف يجوز أن يتساوى عندنا أهد الصدق والإيمان والصلاة بأهل النفاق والكفر ومحاربة الدين‏.‏ 

3 - قواعد الحكم بتكفير المسلم

لاشك أيضا أن للتكفير أصولا بيناها سابقا، ونوجزها الآن، وهي‏:‏ لا يجوز أن يُحكم بالكفر على مسلم إذا رأيناه يفعل مكفرا من المكفرات إلا بالضوابط الآتية‏:‏ 

أ - أن لا يكون جاهلا، فإذا كان جاهلا بحكم ما يفعله فلا يكفر حتى يتعلم وتُقام الحجة عليه‏.‏ 

ب - أن لا يكون متأولاً يرى أن ما يفعله من مخالفة شرعية إنما هو لمصلحة أعظم أو درءا لمفسدة أعظم، كما ترك الرسول صلى الله عليه وسلم تنفيذ بعض الحدود درءاً لمفسدة أعظم، ونحو ذلك‏.‏ 

ج - أن لا يكون مضطرا ، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين، ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة‏}‏‏.‏ 

والآيات في هذا المعنى -أعني الاضطرار- كثيرة جدا‏.‏ 

ووفق هذه الضوابط يكون الحكم على معين ما أنه كافر، وأما إلقاء الكلام على عواهنه، وتكفير الناس دون العلم بحقيقة حالهم، فهذا لا يقدم عليه إلا رقيق الدين، قليل التقوى والخوف من الله، حيث يقول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏[‏من قال لأخيه يا كافر وليس كما قال إلا حار عليه‏]‏‏.‏

لما تتحقق هذه الشروط و التأكد منها تماما بحيث لا يكون هناك مجال للتأويل أو الشك ( و هذا ليس متوافرا بصراحة ) .. يبقى :

5 - لا تلازم بين تكفير الحاكم والخروج عليه

وقد ظن كثير من هؤلاء الشباب أيضا أن الحكم على حاكم ما، أو رئيس ما بالكفر يستلزم الخروج عليه بالسيف، وهذا خطأ أيضا، فليس كل حاكم كفر كفرا بواحا يلزم المسلمين الخروج عليه، مهما كانت الظروف والأحوال، بل إن الخروج عليه يستلزم اتباع السياسة الشرعية في ذلك، شأن ذلك شأن إنكار أي منكر من المنكرات، فكما لا يجوز إنكار المنكر بمنكر، ولا إزالة منكر يترتب على إزالته حدوث منكر أعظم منه، فكذلك الأمر في إنكار منكر الحاكم أو الرئيس الخارج على الدين المعلن للكفر، فمع الحكم بكفره فإن الخروج عليه بالسيف يستلزم أن يكون الخروج مؤديا إلى إزالة منكره دون أن يحدث ما هو شر من ذلك، كأن يأتي من هو أعظم منه شراً وبلاء على المسلمين، وكأن يحفزه ذلك إذا تمكن من الإفلات أن يستأسد على المسلمين، ويستبيح بيضتهم، ويهتك حرماتهم‏.‏‏.‏‏.‏ وقد حدث هذا مراراً، فكم من حاكم ظالم أو فاجر، أو حتى كافر معلن للكفر قام عليه بعض الأفراد من أهل الحماسة الفارغة والغيرة الكاذبة، ففشلوا في تحقيق مآربهم، فكان هذا بلاء على المسلمين عامة، حيث استباح هذا الفاسق حمى المسلمين، وفضح حريمهم، ومزق جماعتهم، وتسلط بسيف القهر عليهم، فكان قيام مثل هؤلاء المغرورين المتحمسين الجاهلين بلاء على المسلمين وليس شفاء لأمراضهم، وإزاحة لعلتهم‏.‏ 

والمهم هنا البيان أنه لا تلازم بتاتا بين الحكم بكفر حاكم ما، والخروج عليه، نعم يجب اعتقاد وجوب الخروج عليه، ولكن لا يجوز تنفيذ هذا الواجب إلا وفق السياسة الشرعية الحكيمة، وهي ألا يُزال منكر بمنكر، وأن لا يترتب على إزالة هذا المنكر منكر أعظم منه‏.‏

الفكرة كده و ضحت يا أخ azzam salfi و لا لسه ..

هذا اعتقادي الذي أقابل به ربي ..

و إن كانت هناك أي تعارضات مع ما قلت .. فقد يكون سوء تعبير مني .. و الله على ما أقول شهيد .

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

عزام كتب :

فأنا أبغض مصر كبغضى لشارون ولعبد الناصر...... 

مصر بلاد الفراعين.والطواغيت,وكفاية لأن جعبتى مليئة.......

السيد عزام

هذا الموقع مصرى 100% ولمناقشة امور المصريين وان لم تكن مصريا فيجب ان تحترم كل ماهو مصرى و نحن لا نرحب بمن يكتب مثل هذه السطور ولذلك فأنت ممنوع من الكتابة فى المنتدى .

رابط هذا التعليق
شارك

آراء بعض العلماء المعاصرين في السياسة الشرعية في الدعوة

1- الشيخ عبد العزيز بن باز يرد على شبان مسلمين بأمريكا حول قضايا تكفير الحكام

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...D=293&CID=10#s2

2 - رأي الشيخ سيد سابق ( من المقربين جدا من الامام حسن البنا ) حول السياسة الشرعية في الدعوة ‏(‏تحقيق صحفي في جريدة الوطن‏)‏

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...D=293&CID=10#s3

3-آراء الاستاذ عمر التلسماني ( مرشد الاخوان ) حول بعض مسائل السياسة الشرعية في الدعوة حوار أجراه معه أحمد باقر

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...D=293&CID=10#s4

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الموقع مصرى 100% ولمناقشة امور المصريين وان لم تكن مصريا فيجب ان تحترم كل ماهو مصرى و نحن لا نرحب بمن يكتب مثل هذه السطور ولذلك فأنت ممنوع من الكتابة فى المنتدى .

عزيزي هشام ... أحييك

كنت سأطلب منكم نفس الطلب لنفس المبررات

مصر التي أنجبت وربت وعلمت يتشرف بها أي أنسان من أقصى الأرض إلى أقصاها ...

ولأمثال هذا أقول

تعلموا كيف تتناقشوا وكيف تختلفوا بدلا من أن تتعلموا كيف تكرهون بلد هي صاحبة الخير على الجميع

القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك

والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك

رابط هذا التعليق
شارك

بما ان المداخلات خرجت عن الموضوع الاصلي و حدث التصادم الكلامي و المشادات و الغلط و الايقاف

لذا اغلق هذا الموضوع،

و النقاط الاصلية في موضوع مستقل كي نناقشها

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=6474

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...