مصرى بتاريخ: 30 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2003 يعكس الأدب الشعبى لكل أمة روح هذه الأمة وقيمها وحضارتها .. وسواء كان قصيدة أو رواية أو أسلوب فى رسم اللوحات الجدارية .. فإن الأدب الشعبى ينتمى الى مؤلف مجهول بل يمكن القول أن هناك عقل جمعى قام بتأليفها وترديدها وتعديلها وفقا لاحتياجاته .. يعبر بها الشعب عن مشاعره وإنفعالاته وتربط بين ماضيه وحاضره .. ومن أشكال الأدب الشعبى .. الموال .. سمى كذلك لموالاة قوافيه بعضها بعضا .. وتمتد أبياته لتصل الى 400 بيت ومن أشهرها فى مصر .. أبوزيد الهلالى .. أدهم الشرقاوى .. حسن ونعيمة .. بهية وياسين .. شفيقة ومتولى .. وتدور حول ما يعتنقه الشعب من قيم وعادات وتقاليد أغانى الطفولة .. والتى تصاحب الطفل منذ مولده وخاصة فى "السبوع" أو الاحتفال بمرور أسبوع على مولد الطفل بنثر الملح وحبات من 7 أنواع مختلفة من مثل الأرز والعدس والفول والحمص والترمس والقمح والحلبة لمنع الحسد مع الدق بالهون والهز بالغربال حتى لا يصير الطفل مفزوعا !! مع ترديد أغنية "حلقاتك برجالاتك .. حلق دهب فى وداناتك" وتصاحب الأغنية الشعبية الطفل فى الأحداث الهامة فى مراحل نموه مثل ختان الذكور "يامطاهر ياصغير تحت السقيفة" .. وكذلك أغانى المهد المصاحبه لهدهدة الطفل قبل نومه "هو ..هو .. اللى ينام واللى يرقد أدبحله جوزين كتكت" أو "أحمد محمد فى الحلم ريته .. طبخ الدهشيشه ولا خلاليشى .. بكيت بحرقة ودموع مافيشى" ثم حينما يبدأ الطفل فى المشى "تاتا خطى العتبة .. تاتا حبه حبه" أغانى الخطبة والزواج "طيره على السجرة يا أما اخطبيهالى .. يا حنكها خاتم سليمان .. ياأما أخطبيهالى .. يا رقبتها كوز العطشان .. يا أما أخطبيهالى" فى وصف للصفات الجمالية للعروس أو لحسبها مثل "يا عروسة ياللى أهلك الرجالة .. أهلك مقادم فى البلد خيالة" وهناك أيضا الأغانى التى تحفز على العمل والنشاط وتنسق حركة العمال وفقا للايقاع أثناء البناء أو القيام بالتجديف فى عمليات الصيد مثل "كل مايشدوا المحامل .. للنبى قلبى يهيم" وأغانى السفر للحج "شبك فى الهجينة شالك ياحاجة .. وبلادى بعيدة رايحة أزور النبى" وهكذا تتوالى صور الأدب الشعبى الذى يمثل تسجيلا بسيطا ومباشرا لانفعالات الانسان وحياته فى إطار القيم التى تحكم عمق المجتمع . وقد يرى البعض أنها مجرد ذكريات مجهولة للكبار وأحد مظاهر التخلف .. بينما يحرص المخصصون فى علم الاجتماع فى البلدان المختلفة على تجميع وتدوين هذه المأثورات للاستعانة بها على فهم مكنون الشخصية الشعبية ومحاولة توظيفها للاسهام بدور فعال فى حل مشكلات المجتمع الذى تنبع منه . وكانت تصدر مجلة فصلية جميلة فى دولة قطر عن مركز التراث الشعبى لدول الخليج العربية .. كانت تحمل عنوان "المأثورات الشعبية" والحقيقة كنت أتابعها حتى عام 1989 ولا أعرف ما آلت اليه الآن المجلة أو المجلس .. وكنت أتمنى أن يكون لدينا مثلهما .. وفى مصر .. الاجتهادات فى هذا المجال تبدو فردية .. بعض الرسائل العلمية فى كليات الآداب .. أو كتابات للشاعر عبدالرحمن الأبنودى عن السيرة الهلالية ، ومؤلفات فاروق خورشيد .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 30 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 مايو 2003 فعلا التراث الشعبى هو سمة وتاريخ أصيل من تاريخ الشعوب شكرا أخى مصرى على هذا الموضوع الشيق مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان