DARWEEN بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 عفوا ياأستاذ محمد أبوزيد ... الموضوع فعلا كبير وليس بسبب العراق ولكن بسببنا نحن ... ياسيدي أنا لم أقصد حالات فرديه أو وضع موظفين مصريين يعملون في الكويت .. ليس هذا هو المنظور الذي نظرت من خلاله .. لكني عنيت مايفعله بنا (أشقاؤنا) على مر العصور والنظم ... الكويت و قطر والسعوديه بل وحتى اليمن التعيس ياسيدي هذه هي حالنا معهم وحالهم معنا .... أليسوا هؤلاء من خروا خانعين لصدام حسين وجروا يتسابقون ليقطعوا العلاقات مع مصر لمجرد رغبتنا في أن نقف نلتقط أنفاسنا ونطعم أطفالنا .. أليس مانحن فيه من ظروف أقتصاديه الأن بسبب حروب خضناها بأسمهم جميعا وحتى أن كانوا مائه بالمائه ليسوا من أهل الكويت فماالفرق .. أنه وباء أنه مرض حداثة النعمه وصدقني لهم عذرهم وأنا أعذرهم .. فهم لايصدقون ما أصبحوا فيه من نعمة وظنوا أن المال سيجعلهم أسياد على هذه الدنيا .. وإن كانوا نسوا أن كل أموالهم لاتسطيع أن تصنع رجل واحد من الرجال الذيم ماتوا في سبيل عودتهم لبيوتهم ولكن ياسيدي نحن من لاعذر لنا في أستكانتنا لهم وقبول أركابهم فوق ظهورنا وأقصد بذلك الحكام وليس الأفراد رحم الله أنور السادات رحمة واسعة اقتباس القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 والله لولم أرى هذا الأعلان بنفسى ما صدقت أن هؤلاء الصبية الأقزام يعايرون شعبا كان يلقى لهم بفضلاته فى السابق قبل أن يحكم بثورة الرعاع والفقر فى القرن الماضى اعتقدت فى أول الأمر أنه اعلان من سيدهم كنتاكى ولكننى تبينت أنه كان من صبية كنتاكى الأشرار حسبنا الله ونعم الوكيل اقتباس مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 معلش قمنا بتغيير طفيف فى العنوان اقتباس مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 31 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 مش عارفه ليه حدث هذا التغيير بس العنوان ممكن يكون بفلوسى يا .......... عموما مش حاتفرق المهم المحتوى اقتباس *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 أرى أنه تم إسقاط مشاعر وليدة تجارب أو خبرات أو قراءات سابقة فجأة على هذا الاعلان .. رغم أن مضمونه لا يحمل شيىء من ذلك الذى نتحدث فيه . مشاعر الغضب والعداء وإن كان لها ما يبررها من ممارسات خاطئة وعندى عشرات الحكايات .. إلا أنها يجب ألا تبعدنا عن حقيقة وجود مصالح قومية عربية مشتركة . أن الأمن القومى المصرى يبدأ من مناطق أبعد من حدود مصر .. وأن مصالحنا القومية كمصريين تتطلب العلاقات الجيدة مع نوع من النفوذ أو التغلغل الخفى فى مجتمعات الجوار من خلال الثقافة أو المصالح أو تواجد آلاف المصريين وما الى ذلك من وسائل .. فليغضب البعض ويعبرون عن سخطهم ولكن لا ينبغى أن يعمينا ذلك عن رؤية الواقع وإرتباطنا بمصالح إستراتيجية هامة مع دول المجموعة العربية .. وحينما يقتضى الأمر موقفا من مصر .. فإن التصرف لا يكون رد فعل لمواقف الآخرين أو مشاعر الغضب .. ولكن يكون فى إطار الفعل المحقق لمصالحنا الاستراتيجية . اقتباس عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 31 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 مايو 2003 كتبت فريدة مش عارفه ليه حدث هذا التغيير بس العنوان ممكن يكون بفلوسى يا .......... عموما مش حاتفرق المهم المحتوى ماشى يأختنا الفاضلة فريدة مش حانختلف على كلمة خليها بفلوسى يا ............. اقتباس مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 1 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 يارب يخليك يا د. رجب دايما ذوق و الله الخ مصري و الله انا عارفه ان العلاقات العربيه يجب ان تكون و اننا لازم نتحد و غيره بس المشكله و الله مش فينا و كان ممكن الإعلان يظهر فى صور خبر فى الجيده او يتم الإعلان عن نشاطات الصندوق فى دول العالم كله يعنى مثلا الشيخ زايد يا ما عمل لنا كتير عمره نزل اعلان يتوزع على المناطق بالشكل ده طب كانوا خلوا فلوس الإعلان بالمره تنفعنا !!!!!! المهم فيهم هما احنا بنعتبر ان دى علاقات طبيعيه و مصالح اقليميه و جايز تكون سداد ديون سابقه منهم لينا لكن المشكله فى نظرتهم هما لينا انها تفضل و تكرم زائد منهم انت ناسى عملوا ايه مع العراق مع اعتراضى على صدام ... لما فضل يحارب ايران 8 سنين باسمهم مش بعدها طلبوا سداد الديون اللى عليه ليهم .......مش عيب ان العراق و مصر و سوريا و لبنان يكونوا حضاريا و ثقافيا و علميا اعلى و لا عيب ان الخليج يكونوا اغنى مالا العيب اننا لا نضع كل واحد بحجمه و صورته اقتباس *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 هناك موضوع في الاعلام اسمه تقريبا "بالذمة دة كلام"...أتحدث فيه عن معايرتنا للجزائر بالمساعدات...و حسبما قال براود مسلم و أنا أتفق معه أن هذا النوع من المن و الأذى خاصية عربية مئة بالمئة...خاصة في الخليج السعيد...واهه كله دعاية للنظام... خلص الكلام اقتباس Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Facts researcher بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 ردود لبعض الأخوة والأخوات الأعزاء : الأخ واحد : Facts researcher كتب Quote: اخواننا العرب الذين نتصور انهم يعطونا المال اخي العزيز واحد ، أنا لم أقل ماذكرته في ال quote مطلقاً . أرجو اعادة قراءة ردي مرة اخرى !! Farida wrote: و بالنسبه للأخ الباحث عن الحقيقه اولا اقدم تعازى المتاخرة و اقول مش معنى انى اتربيت فى الخليج انى احس بفضلهم على ...والدك و عمى و جيرانى كانوا بيشتغلوا زى ال.....و بياخدوا اجر على شغلهم يعنى مش فضل من حد عليهم .... ثانيا : احنا عملنا كتير للعروبه و للقوميه العربيه المهلبيه لكن مش بنقعد نطبل و نزمر و بعدين المثل بيقول ارحموا عزيز قوم ذل و احنا عزيز قوم اتمرمغ فى الطين مش اتذل بس اولاً: قلتي مش معنى انى اتربيت فى الخليج انى احس بفضلهم على اولاً في هذا الكلام التناقض الصارخ !!! انت هنا تطالبين من عاش هناك وتعلم و استفاد كثيراً من البيئة الثقافية المتاحة هناك بألاّ يعترف على الأقل بشيء من هذا، وأنه فعلاً استفاد من تواجده هناك ، ليس مادياً (وهذا مع الأسف اول شيء يتبادر لأذهان افراد مجتمعنا المصري، الفلوس وبس) و لكن رقياً في العلم و العمل و الثقافة النيرة، وفي نفس الوقت تقولين لهم يجب ان يعترفوا هم بفضائلنا و حضارتنا التليدة وما اعطيناه للعروبة. أليس من التناقض أن أطالب غيري بما ارفض أصلاً أن أقدمه !!! ثانياً: والدك و عمى و جيرانى كانوا بيشتغلوا زى ال.....و بياخدوا اجر على شغلهم يعنى مش فضل من حد عليهم .... اولاً اعتقد ان التشبيه الذي كدتي ان تقوليه لا محل له من البيان أو المقام ، عيييب ! هناك الكثيرين من افراد مجتمعنا يعتقدون (بل و يجزمون) أن من يذهب و يعمل بالخارج (وخصوصاً الخليج) إنما يتنازل عن كرامته (شيء مدهش، إذاً ماذا نقول عمن يستورد طعامه من الغرب ؟! وفي هذا يستوي بنو العرب بطبيعة الحال، ولكن أنا هنا اوجهه لنا لأعالج ما بنا من أفكار و رؤىً؛ كيف نضع النقد في محله الصحيح) اعتقاداً منهم أن هؤلاء ما برحوا رعاة ابل و ماعز و بدو رُحل، و لا يجوز لهؤلاء أن يكون لهم من المال ما يجعل غيرهم يعمل عندهم، ومن يعمل عندهم منا فإنه أوتوماتيكياً يتنازل عن كرامته لأن هؤلاء البدو الرحل لايفقهوا سوى سياسة العبودية!! اسباب ذلك كما قلت يطول شرحها و لو أني عَرَجتُ عليها سريعاً في المداخلة السابقة. وللعلم بالشيء كل ما قابلتهم من أهل الكويت (خصوصاً في التيار الديني من المجتمع وهم الأغلبية الساحقة - و اسألي أي احد عاش هناك - في كل القطاعات التربوية و الإقتصادية و المؤسسات الأهلية) ما يعرف فضل مصر و مكانتها و أهميتها ، وأنه لا قَدّر الله أن مُسَّت بسوء (كحادثة 67) فلا يستطيع العرب جميعاً ان يطالبوا بشيء أو أن يرفعوا هاماتهم بشيء. المهم هو هل لديك خبرة العيش معهم ، هل عاملتهم (أغلبيتهم) بالدرهم و الدينار . و من قال ان من يعمل هناك يتفضل عليه أحد براتبه!! من اعطاكي (او أعطاكم هذه الصورة)، مع العلم اني اعرف ان هناك امور شاذة تحدث طبعاً مع فئة العمال الأفراد(واسبابها يطول شرحها كذلك) عموماً ؛ كلٌ على حسب المواقف التي تعرض لها أو الأشخاص الذين تعامل معهم. لا أعلم ما الذي تعرضت له، لكن لا تقاس الأمور من جهة واحدة بطبيعة الحال. و كل تجمع بشري فيه الصالح و الطالح. ثانيا : احنا عملنا كتير للعروبه و للقوميه العربيه المهلبيه لكن مش بنقعد نطبل و نزمر بالعكس، إن التطبيل و التزمير نحن من ابتكرنا وسائله ، وإن كنتي نسيتي هذا فسلي الوالد أو الوالدة أو من الأقرباء من عاصر فترة الناصرية، بل أزيد و أقول : انظري في وسائل اعلامنا ما تري ما يسرك في هذا المجال؛ اعلام الريادة العربية ، الريادة العربية الثقافية، ... ؛ مع العلم ان هناك مجتمعات ((ممن نسميها مجتمعات الحداثة)) في منطقتنا سبقتنا اشواطاً في هذه المجالات ، ولكننا نركن للماضي التليد دائما (( ملحوظة مهمة: لا أعلم لماذا شخصيتنا تركن دائماً للماضي، ولا تستشرف به المستقبل ليقودنا للتحفيز على التعرف على اخطائنا)) اقتباس اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 تعجبت كثيراً من كلام قرأته فى هذه المداخلة عن أحتقار أخواناً لنا فى الأسلام وفى العروبة وأنهم يمنون علينا بما ساعدونا .... إلخ وإنني لأتساءل أين صوت العقل يا أخواني ، إننا جميعاً أخوة فى وطن واحد تجمعنا وحدة الدين والوطن ... شئنا أم أبينا . ودعونا لا نأمر الناس بالبر وننسى أنفسنا ، فبالأمس القريب عندما خرجت بعض المظاهرات فى فلسطين وحرقوا بعض الأعلام المصرية أثناء العدوان على العراق ، أنطلقة الألسنة المسعورة فى صحفنا الوطنية لتكيل للفلسطينيين جميعاً الأتهامات وتبين فضل مصر عليهم ، وكذلك فعلوا مع سوريا لمجرد أن هناك بعض الأشخاص يعبروا عن رأيهم فى هذه البلاد . وهذا هو بالظبط ما يريده أعدائنا يا أخواني ، أن نكيل الأتهامات لبعضنا البعض ، ونخوض فى أشياء نحن أكبر منها بكثير ونعاير بعضنا بأصولنا وجذورنا . وقرأت أيضاً أن هناك من ينادي أن كل واحد يشوف مصلحته وكل بلد تهتم بشئونها فقط بمعزل عن جيرانها ، ونسينا جميعاً أن انتكاسات الأمة كانت بسبب الفرقة ولنرجع للتاريخ لنرى حالنا عندما غزانا التتار وعندما احتُلت أراضينا من الصليبيين ، وعندما دنست أقدام اليهود المسجد الأقصى وإلى الأن يعيثوا فى أراضينا فساداً بسبب الفرقة والتشرذم الذى نحن فيه. اقتباس الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Facts researcher بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 الأخ العزيز سي السيد، كلامك جميل جداً ، و المشكلة الحقيقية هي في نظرة مجتمعنا للمجتمعات العربية الأخرى ذات الثروة المادية بأسلوب التحقير و الإزدراء(وهذه النظرة بدأت منذ عهد عبدالناصر الذي أعطى للناس جميعاً انطباع أن هؤلاء الناس ماهم سوى قطعان من البشر يلهثوا وراء غرائزهم و شهواتهم بالمال، ولا يفقهوا أي شيء بالمرة) و أسباب ذلك اختصرتها في آخر مداخلتي الأولى . هذا ناهيك عن ما في مجتمعنا من حب المظاهر و العنطزة و نبش أصل شخوص من معهم رؤوس اموال ليس إلا اثبات أن هؤلاء من اسافل القوم !!!! و لا يستحقون ما هم فيه !!! ملاحظة للأخ النديم : نعم ، هناك اناس في هذه المجتمعات من هم على علم راقي جداً، و قلما نجده في مجتمع يعج بالمشاكل الإقتصادية و الإجتماعية (((الضاغظة))) على أعصاب الناس مما لا يتيح فرصة ارتقاء الإنسان بعلمه و ثقافته ، ومن هذه الأمثلة : د. طارق سويدان ، د. عبدالرحمن العوضي، د. عبد الله الرميحي(رئيس تحرير مجلة العربي؛ مع اعتراضي على بعض توجهاته العلمانية؛ و لكن لا أنفي أبداً ثقافته الراقية في أسلوبه في طرح أي موضوع) ملاحظة جانبية: نسيت أن أذكر من بين الكوكبة العلمية المصرية التي تواجدت في الكويت و اثرت في الحياة الثقافية هناك و أعترف بفضلهم أهل هذا البلد : عالم الكيمياء الكبير د. أحمد زكي - رحمه الله - و الذي أسس مجلة العربي الرائعة و التي فعلاً نافست بمستواها الراقي كل ما لدى العالم العربي من مجلات علمية متنوعة التخصص. وكان هذا مع بداية الستينات ، و نحن رأينا في مصر مجلات بمستوى مجلة العربي في أواخر القرن الفائت فقط !!! للعلم ؛ د. أحمد زكي طرده عبد الناصر من مصر مع اعتقالات 1954، هو لم يكن من الإخوان و لكنه رحمه الله ممن عارضوا نهج الثورة في عسكرة الحكم، فكان جزاؤه الطرد من جامعة عين شمس و مصر كلها!!! رحمه الله. ملاحظة على الهامش لمعظم الإخوة: هذا لا ينفي ابداً أن يكون هناك انحراف في بعض الآراء و الأفعال في بعض المجتمعات العربية ؛ كحادثة حرق علمنا و التي أنا شخصياً لا أرى أي مبرر مقبول لها، حتى لو كان من باب التعبير عن الرأي ؛ حيث اني لا أسمح لنفسي بفعل هذا مطلقاً مهما كان خلاف هذه الدولة مع مصر . اقتباس اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 انا عارفه ان العلاقات العربيه يجب ان تكون و اننا لازم نتحد و غيره بس المشكله و الله مش فينااخت فريدة لا اقصد بما ساقول و كلن اقصدنا كلنا أظن ان الكثير منا يفكر بنفس الطريقة و كل شعب يقول نفس الشئ (ان كان عليا ان تمام، المشكلة في "الآخر") اقتباس الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 1 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 يا لأخى الباحث عن الحقيقه لا ادرى من أين اتيت بكل هذه الإستنتاجات عن انى ادعى ان من يذهب هناك فإنما يتنازل عن كرامته و يهين نفسه و انما قصدت انه يعمل بجد و تعب و كد و اجتهاد و ليس سبعه و عشرين دقيقه كما يحدث عندنا ...... "اولاً اعتقد ان التشبيه الذي كدتي ان تقوليه لا محل له من البيان أو المقام ، عيييب ! " عيييب ما هم العيييب الذى تقصده ما عنيته من البدايه هو الطريقه الفجه التى يعلن عنها صندوق التنميه الكويتى بدلا من ان يكون مكانها الجريده او نشرة اللأخبار ما العيب فى رأييى هذا .... ليس عيبا ان نحتاج للقروض و لكن ان يمن علينا بهذا فهذا هو العيب و لا رأيك ايه ؟؟؟؟ ثانيا انا لآ أحقد عليهم بسبب النفط أو غيره او اعايرهم بانهم بدو رحل فما العيب فى ذكر هذا ... أيضا اليست أصولهم بدويه و عاداتهم بدويه و ان المال هبط عليهم فجأة لمذاذا ينكروا هم ذلك و يعتبره و كثيرين معهم انه عيب و لا يجب ذكره... ما العيب فى هذا هل لازم ادعى عليهم الحضارة و الرخاء و العلم و التكنولوجيا حتى لا اكون متجنيه .... ان كان هذا فلماذا لم يتقدموا بما لديهم لماذا لم يصنعوا سياره او طائره هل اصبحنا نفخر لإنهم أصدروا مجله طب و ايه يعنى .........لماذا النخبه المثقفه و التيار الإسلامى يرفض حتى الان مشاركه المرأه سياسيا و هى التى شاركت سياسيا أيام الرسول و فى البيعات أليس بسبب هذه العادات ...لماذا هذا المجتمع المثقف لجأ الى أمريكا لحمايتها ان كان هذا المجتمع قوى بمن فيه من نخبه و عقول ..... لماذا انطلقت كل هذه القوات من أراضيهم لإحتلال بلد شقيق و قد كان من الممكن اللجوء لحلوا اخرى كثيره لو لن النخبه الحاكمه لها تأثير ..... نعم تذكر الأيام الجميله فى هذا البلد و أهلها لكن لا يجب ان يعمينا هذا عن عيوب هذه المجتمعات ان اردنا بدايه جديده للجميع ثالثا ما قلته عن أن المشكله فيهم اعلم جيدا اننا عندنا مشاكل كثيره لكن ليس من العدل ان أظل الوم على نفسى و اجى على نفسى و اذكر عيوبى و أنكر ما يفعله الأخرون بحجه اننا يجب ان نحافظ على الوحده و التكامل الموضوع ده جد جدا و لن يتم الا ببدايه جديده و ما رأيته حتى الأن لا يبشر بهذه البدايه اقتباس *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
DARWEEN بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 إلى الأخوة الذين يدافعون عن الكويت ومافعله صندوقهم ويتهمون مصر بالنقائص أقول لماذا لم تقم مصر بعمل نشرة في الصحف الكويتيه عن عدد الأسر والعائلات الكويتيه التي أوت الى بيوت المصريين أيام لم يكن لهم مأوى لماذا لم تقم الكويت بتسمية شارع واحد بأسم شهيد مصري ممن أستشهدوا على أرضها مثلما فعلت مع بوش الأب و مارجريت تاتشر ولماذا لم يهاجم أحد يوما دولة الأمارات أو سلطنة عمان ؟؟ أليس لأنهم محترمون ويعرفون كيف يحترمون غيرهم ؟؟ الكويت وقطر وضع خاص ياأخوان .. هو وضع الأقزام حين يريدوا أن يتعملقوا فلا يطولون سوى كعوب الأحذيه اقتباس القسوة أن ألقاك غريبا ... في وطن ناء عن وطنك والأقسى غربة أنفاس ... بين الخلان وفي أهلك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
alnadim بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 ملاحظة للأخ النديم :نعم ، هناك اناس في هذه المجتمعات من هم على علم راقي جداً، و قلما نجده في مجتمع يعج بالمشاكل الإقتصادية و الإجتماعية (((الضاغظة))) على أعصاب الناس مما لا يتيح فرصة ارتقاء الإنسان بعلمه و ثقافته ، ومن هذه الأمثلة : د. طارق سويدان ، د. عبدالرحمن العوضي، د. عبد الله الرميحي(رئيس تحرير مجلة العربي؛ مع اعتراضي على بعض توجهاته العلمانية؛ و لكن لا أنفي أبداً ثقافته الراقية في أسلوبه في طرح أي موضوع) عتقد ان التعبير الذ استعمله من قبل عندك توصيفك للعبقريات الموجوده في الكويت كان يفوق الخيال وهذا ما ادهشني فاي خيال هذا الذي نتحدث عنه ثم تفضلت بذكر بعض الاسماء التي يادوب ممكن اعتبارها هه يعني بالزق كده مثقفين طيب هل هو معقول ان يكون هناك بلد حتي ولو تعبان مافهوش خمسه سته يعني بيقولوا حاجه عموما النقطة التي تزعجني احيانا في بعض ما يتصوره المصريون الذين عاشوا في الخليج ان هذه بلاد مليئه باشياء لا محل لها اطلاقا مثل الذي يحكي لك قائلا اصل انا لما كنت في الخليج كنت باشوف الديمقراطية الحقه عندما يفتح الشيخ المصطبه بتاعته والناس تتكلم بكل حريه متناسيا ان علاقات السلطة في هذه البلاد هي علاقات كانت موجوده من قرون طويله واندثرت قد يبدو هنا او هناك بعض القشور البراقه التي يمكن ان تصبح ذات يوم بعيد او قريب نواه لبناء مجتمع طبيعي الا ان المشكله تظل في حالة الانبهار المصريه بالنموذج المرتكز علي فكرة الشيخ والخيمه مع خالص تحياتي اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 1 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يونيو 2003 حالة الانبهار المصريه بالنموذج المرتكز علي فكرة الشيخ والخيمه لا توجد أساس لاعتبارها حالة عامة أو أنها حتى تمثل تيار فكرى سائد فى المجتمع المصرى .. إنما أتصور أنهم قلة من محدودى الثقافة الذين انتقلوا من مجتمع قروى شديد الانغلاق فى بعض المناطق الى مناطق تعد نسبيا أكثر انفتاحا فى الخليج .. اقتباس عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
alnadim بتاريخ: 2 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يونيو 2003 حالة الانبهار المصريه بالنموذج المرتكز علي فكرة الشيخ والخيمه لا توجد أساس لاعتبارها حالة عامة أو أنها حتى تمثل تيار فكرى سائد فى المجتمع المصرى .. إنما أتصور أنهم قلة من محدودى الثقافة الذين انتقلوا من مجتمع قروى شديد الانغلاق فى بعض المناطق الى مناطق تعد نسبيا أكثر انفتاحا فى الخليج .. هذا صحيح طبعا الا انه بالاضافة الي هذه القلة اتصور ان هناك من يحاول بشكل قد يكون لا ارادي ولعل الدكتور ابو حلاوه يؤكد هذا اوينفيه يحاولون التبرير لانفسهم سبب البقاء في هذه البلاد التي لايمكن بكل المقاييس اعتبارها بلاد مهجر لسنوات وسنوات وقد تكون هذه مشكلة مصرية اننا نتفادي مواجهة الواقع الذي يقول ان اغلب المصريين ان لم يكن كلهم قد ذهبوا الي هذه البلاد لاسباب اقتصاديه مادية ولا عيب اطلاقا في هذا الا ان الاستمرار هناك بتبريرات غير منطقيه بعد ترتيب الاحوال الاقتصادية قد يحتاج الي وقفه مع خالص تحياتي اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 2 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يونيو 2003 الانبهار بالشيخ و المصطبة جزء منه تبرير للبقاء و لكن جزء اكبر - في رأيي - هو التبسط الموجود هناك مقارنة بالتعالي و صعوبة لقاء مسئول عندنا الا بالواسطة او الرشوة ثم اذا قابله يجد العجرفة و التعالي و و و و فالشخص المصري البسيط لا يمكن ان يقابل مأمور قسم مثلا في بلده، و لكنه يجد انه من الممكن مقابلة حاكم مدينة او امارة بسهولة نسبية! فيتعجب و ينبهر بذلك و طبعا، لو ذهب الى الغرب لعجب اكثر و اكثر و لكن بما ان خبرته تنحصر في مصر و الخليج فالمقارنة بينهم فقط اقتباس الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
alnadim بتاريخ: 2 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يونيو 2003 هذا صحيح ايضا ومن هنا اعتقد ان السؤال المطروح علينا جميعا: ماهو حجم التدمير الذي حدث للانسان المصري نتيجة القمع في الداخل وضحالة النموذج الخليجي (المبهر) كما لو ان كل الشروط تتكلب حتي نصبح بلا حول ولاقوه وقد يدفعنا هذا في النهاية الي البحث عن وسائل حقيقة لايقاف الانهيار مع خالص تحياتي اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Facts researcher بتاريخ: 2 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يونيو 2003 حالة الانبهار المصريه بالنموذج المرتكز علي فكرة الشيخ والخيمه لا توجد أساس لاعتبارها حالة عامة أو أنها حتى تمثل تيار فكرى سائد فى المجتمع المصرى .. إنما أتصور أنهم قلة من محدودى الثقافة الذين انتقلوا من مجتمع قروى شديد الانغلاق فى بعض المناطق الى مناطق تعد نسبيا أكثر انفتاحا فى الخليج .. من قال لك ان هؤلاء الناس منغلقين و محدودي الثقافة !!! بأي شيء تحكم ، و بأي منطق !!! هناك أناس رأيتهم شخصياً في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من الباحثين المصريين الذين قدموا من كندا و امريكا و لهم ابحاث علمية تنشر في المجلة العلمية الخاصة بالمؤسسة (مجلة العلوم) و هي تتعاون مع المجلة العلمية Scientific American Magazine واقرا المقدمة مجلة العلوم لو اردت http://www.kfas.org/Arabic/kindex.htm http://www.sciam.com/ هل الأساتذة المصريين دول اللي عايشين و مبسوطين هناك و بيحبوا الشغل و بيئته هناك دول ناس ثقافتهم محدودة و قرويين !!! شوف ياأخي الحبيب مصري ،اي مجتمع فيه فعلاً الصالح و الطالح لا شك ، لكن دائماً هناك نسب من كل مجتمع في جوانب الحياة الصالحة و الطالحة، و الإنسان لما يجد ما يسره يفرح ، و لما يجد ما يعكر صفوه ويصغط على اعصابه يحبط و يقرف . و بالمناسبة - و للأخ النديم - انا حاليا اعيش في الغرب و اعمل في احد الشركات العلمية في مجال IT ، ده لا يوجد شيء فيه او حياتي هناك مثلاً !!! و بصراحة انا شايف ان فعلاً دول الخليج قطعت شوط لا بأس به - بل افضل مننا في مصر - في التحديث ، واخص بالذكر الإمارات؛ وهي لا تعتمد الآن على مصدر واحد للدخل . بالنسبة الشيخ و المصطبة ، لا يوجد حالة الإنبهار الذي يقع في مخيلتك ، فلا يوجد شيء اسمه ديموقراطية حقيقية في العالم العربي ، والشعوب الخليجية تاركة السياسة للمسؤولين شأنهم في هذا شأن المجتمعات الغربية (المجتمع الأمريكي مثلاً) عندما تكون الحياة ديناميكية بسبب وفرة اقتصادية لا تتيح للفرد اي فرصة للتفكير في سياسة و غيره ( قلة من المجتمع الأمريكي بدأت في الآونة الأخيرة تنظر في السياسة بعد ان مسها الكساد الإقتصادي و حدوث رفد Lays off لبعض العمالة . فباتت الوفرة الإقتصادية غير موجودة عند قطاعات محسوسة من الناس). الأخت فريدة ، بالنسبة للعيب الذي قلته ، ان قلتي ؛ زي ال..... ؛ طيب لو كانت الكلمة تقال ، لِمَ لَم تقوليها او تكتبيها ؟! اعتقد سؤال وجيه يعني !! طبعاً هناك مشاكل و عيوب لديهم ، منها فعلاً ما ذكرتيه عن عدم اعطاء المرأة حق الإنتخاب و الترشيح (وقد فعلها الإخوان في مرشحة الإسكندرية) ، حيث يفكرون في هذا الشأن بأسلوب متشدد جداً حتى في اوساط التيار الديني و قد كنت مع والدي رحمه الله في بعض مناقشاته معهم ، فكانوا فعلاً غليظي التوجه الفكري في هذه المسألة ، المهم لا يجب ان نبحث دائما عن نبش اصل شخص معين لمجرد حب المعايرة لجعله يحس بأنه عديم الشأن ؛ ليس إلا بسبب اننا نريد ان نقلل من سأنه لأن لديه مال. أنا أتكلم بشكل عام ، لا يعيب ابداً فاروق الباز و د. اسامة الباز ان و الدهم فلاح كان يدرس الحساب ( ولا أقول الرياضيات ) في المعهد الديني بالمنصورة للصفوف الإبتدائية ، وقد كان يدرس لوالدي رحمة الله عليه الحساب بالمعهد. و كان ابوهم رجل بسيط جداً و ليس صاحب اطيان كما يقولون بالعنطزة المصرية ! فهل اصول الفرد ((( تصلح اصلاً للمعايرة ))) اذا كان هذا الأصل كريم طالما لم يرتكبوا ما يغضب الله ؛ حتى المعايرة بالمعصية لا تجوز اصلاً (( في حادثة رجم الغامدية و ما قاله و فعله سيدنا خالد بن الوليد )) . شيء اخير : ياريت حد من الإخوة يأتي بنص الإعلان ، فحسب شرح احد المداخلات انه عبارة عن اعلان عن مشروع و كتب عليه الممول برأس المال ومشاريعه المساهم بها ، كمثل الإعلانات التي صحبت مشروع ترعة الشيخ زايد في توشكي ، وكانت صور الشيخ زايد موجدة في كل الصحف و ليس الأهرام فقط، و زياراته لمنطقة الشيخ زايد في الإسماعيلية، وانا شخصياً لم اكن ارى شيء يغيظ لحظتها سؤال ايضاً : هو فيه حد ضرب ابراهيم نافع على ايده عشان يوزع اعلان ممكن يضايق الناس ، ولا مثلاً مرتبات الأهرام بتدفعها دول خليجية و احنا مانعرفش ؟؟؟؟ اقتباس اللهم أرزقني المال الذي أعبدك به، وقني فتنته, اللهم آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.