اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل ترى أن تطبيق الشريعة الأسلامية ممكن يحل كل مشاكل مصر


جويرية

  

66 اصوات

  1. 1. هل ترى أن تطبيق الشريعة الأسلامية ممكن يحل كل مشاكل مصر

    • نعم
      51
    • لا
      15


Recommended Posts

ما تفضلت به أخي العزيز بداية جيده لحوار جيد وهات انتي أي حاكم من عندك واعطيله المنهج الإسلامي الصحيح واحنا وراك بدل تجربة

أبو بكر

وعمر

وعثمان

وعلي

ولو كانوا الثلاثة المذكورين أخيرا عارفين انهم سيقتلون كانوا عملوا حراسة وأعلنوا حالة الطوارئ حتى لا نفتن من بعدهم

فعمر قتله أبو لؤلؤة المجوسي ولم تكن عنهده حراسه ولكن حراسته حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر

ولم يتركهم سماحة ليقتلوه

ولكان قضى علي على تلك الفئة الباغية وأودع عبد الرحمن بن ملجم رهن الاعتقال حتى لا يقتله

وبذلك تكون الدولة

حقيقة أخي الكريم لم أفهم ما تقصد في مداخلتك

أنا أوردت أمثلة للتدليل أن النظام السياسي الذي كان مطبقا في معظم تاريخ الدولة الإسلامية لم يحل مشكلة اختيار الحاكم، وأنها ظلت مصدرا دائما للتوترات والخلافات والحروب بين المسلمين

عموما أنا أرشح لك كتابين ممتازين يتناولان مشكلة السياسة عند العرب والمسلمين

أولهما هو كتاب المفكر البحريني د. محمد جابر الأنصاري بعنوان (العرب والسياسة ... أين الخلل)

وهذا موقعه http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/...file=011178.pdf

والثاني هو كتاب المفكر المغربي محمد عابد الجابري بعنوان (العقل السياسي العربي ... محدداته وتجلياته)

للأسف مش لاقي رابط له

تحياتي ...

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 260
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخ الفاضل طارق حسن

لم يظهر تعليقك السابق بشكل كامل حين قرأته وقدمت ردي عليه

سوف أقوم في وقت لاحق بتقديم الرد الكامل على التعليق المذكور

تحياتي

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاعزاء الحاج فوزى و زهيرى

فهمت من كلامكما ان القضيه الان عدم وجود ما سميتماه ( مشروع يجب أن يقوم عليه علماء أجلاء علماء شريعة جنباً إلى جنب مع علماء فى كافة التخصوصات الحياتية )

و ان وجود هذا المشروع يحسم الجدل الدائر حاليا حول مفردات تلك الشريعه و طريقه تطبيقها لا مبدائيه تطبيقها.

فهل إذا كان ذلك المشروع موجود فعلا .. اكرر موجود فعلا و قام عليه بالفعل علماء اجلاء مشهود لهم بالعلم و المصداقيه و تلك القوانين موثقه و موجوده فى محافل علميه مؤهله مثل مجمع البحوث الاسلاميه فى مصر هل يكون الموضوع محسوما بالنسبه لكما ؟

فى انتظار ردكما الكريم و اشكر لكما ادبكما فى الحوار .

نعم هو محسوم بالنسبة لى ..

إذا كان هذا المشروع الذى يضم علماء شريعة وعلماء فى كل المجالات الحياتية المعروفة وتم إستخلاص كل القوانين التى تلزم وقتنا من دستور شريعتنا ، و تأكد أنه لن تكتفى به الدول الإسلامية .. بل قد تتعجب لو إتخذته دول إلحادية أو علمانية بالكامل كمنهج لها أيضاً .

أيضاً حتى لا يخوننى فهمى لسؤالك فإجابتى فى العموم هى أن الأمر كمبدأ محسوم بالنسبة لى على المستوى الشخصى

فالدين والشريعة فيهما الخلاص بكل تأكيد فى الدنيا وفى الأخرة ..

لكنهما أيضاً فيهما الضلال فى الدنيا والأخرة عند إعتماد الهوى والتأويل لمصلحة فردية أو لمصلحة مجموعة محددة . تتلحف بستار ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.

أقرب وجهات النظر بمثال ..

عندما تولى الصديق رضى الله عنه خلفاً لرسول الله مهمة قيادة الأمة الإسلامية ، أمر الناس أن يقومه إن عصى الله فيهم ، وأمرهم بألا يطيعوه فى خلاف ذلك .. حادثة ( أ ) .

هناك أحاديث فى الكتب - نفس الكتب التى نقلت حديث الصديق - تنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم تنهى عن الخروج على الحاكم وتدعوا للصبر عليه ووصل الأمر فى تفسير البعض لذلك لدرجة حتى لو ثبت أن الحاكم فاسق فلا يجب رفضه أو حتى تسير مظاهرة سلمية لذلك .. حادثة ( 2 ) .

لا أقصد من طرح التناقضين الطن فى صحة إحداهما .. بل أقصد توضيح إمكانية تسيس ترجمة المقصد من كلا الحادثتين .

كذلك فى البيع والشراء والإقتصاد والمعاملات وخلافه .. فكما نوهت .. الشريعة ليست فقط قطع اليد كحد للسارق .

تحياتى .

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل طارق حسن

لم يظهر تعليقك السابق بشكل كامل حين قرأته وقدمت ردي عليه

سوف أقوم في وقت لاحق بتقديم الرد الكامل على التعليق المذكور

تحياتي

أخي الفاضل

أنا قمت بالتعديل في المداخلة ولكن ما قصدته أن هناك حروب داخلية كثيرة وخارجية هل معني هذا أن تسقط كل النظم لمجرد حدوث تلك الفتن

فلتسقط نظم

العراق

الكويت

وأمريكا

وانجلترا

و40 دولة في العراق وأفغانستان من دول التحالف

وروسيا

وأوكرانيا

والسودان

والصومال

وأثيوبيا

وهلم جرا

أعلم أن لك جهد طيب واجتهاد مقبول جعله الله في ميزان حسناتك وأرشدني وإياك للحق وهو مجرد نقاش ونحن لا نملك من الأمر شيء

تحياتي لك

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

اخى الكريم الحاج فوزى سلم لسانك ( الشريعة ليست فقط قطع اليد كحد للسارق )

كما اسلفت من قبل الشريعه بناء و نظام كامل متكامل انزله الله عز و جل الذى خلقك و خلقنى و خلق محمد زوهيرى و انزل علينا شرعه لنحكمه بيننا و فينا و ليس لنا اكرر ليس لنا ..كمسلمين ..خيار الرفض او القبول ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً (36) سوره الاحزاب

( وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) سوره المائده ....يا جمال القرأن الذى يلقى الحجه فى وجوه المخالفين بكل وضوح.

اخى فوزى يحضرنى الان مثالين للمشروع الذى ذكرته من قبل

.مشروع قانون كامل وضعه الشيخ عبد الحليم محمود شيخ الازهر السابق - رحمه الله عليه - للاحوال الشخصيه و قام بذلك ردا على القانون الذى تم تدبيره بليل فى منتصف السبعينات و عُرِف وقتها باسم قانون جيهان و تم تجاهل مشروع القانون للشيخ و هو موجود ضمن وثائق مجمع البحوث الاسلاميه لمن يريد ذلك .بالمناسبه قانون جيهان الذى اُقِرَ فى نهايه السبعينات ظهر عواره فى بضع سنوات و تم تعديله بالقانون 100 لعام 85 .

. موسوعه التشريع الجنائى لأستاذ القانون الراحل عبد القادر عوده و الذى هو ( دراسات في التشريع الجنائي الإسلامي مقارنة بالقوانين الوضعية وعلى الأخص القانون المصري، تقوم على بحث المبادئ والنظريات العامة في الشريعة والقوانين، وبيان وجوه الخلاف والوفاق بينهما ).

فى مقدمه الكتاب يقول الراحل ( - مدى المقارنة بين الشريعة والقانون الوضعي: وسيرى القارئ أني حرصت أشد الحرص على أن تكون المقارنة شاملة لكل المبادئ والنظريات في كل موضوع جل أو هان، وقد أردت من هذا أن يكون القارئ على علم بأحكام الشريعة في كل صغيرة وكبيرة ومدى اتفاقها أو اختلافها مع أحكام القوانين الوضعية، كما أردت أن أقطع الطريق على من في قلوبهم مرض فلا يقولون لماذا خاض في هذا الموضوع وترك ذاك. وحين أقارن بين الشريعة والقوانين الوضعية، لن أتتبع القانون في أطواره الأولى بالمقارنة والموازنة، ولن أقارن بين القانون في القرن السابع الميلادي وبين الشريعة التي أنزلت على محمد - صلى الله عليه وسلم - في أول هذا القرن؛ فإن القانون في هذه العهود لم يكن في مستوى يسمح له أن يقارن بالشريعة الإسلامية، ولكني أقارن حين أقارن بين القانون في عصرنا الحاضر وبين الشريعة، وحين أفعل هذا إنما أقارن بين قانون متغير متطور يسير حثيثاً نحو الكمال حتى يكاد يبلغه كما يقال، وبين شريعة نزلت من ثلاثة عشر قرناً لم تتغير ولم تتبدل فيما مضى ولن تتغير أو تتبدل في المستقبل، شريعة تأبى طبيعتها التغيير والتبديل؛ لأنها من عند الله، ولا تبديل لكلمات الله، ولا لأىًّ من صنع الله الذي أتقن كل شئ خلقه، فليس ما يخلقه في حاجة إلى إتقان من بعد خلقه. فنحن إذن حين نقارن إنما نقارن بين أحدث الآراء والنظريات في القانون، وبين أقدمها في الشريعة، أو نحن نقارن بين الحديث القابل للتغيير والتبديل، وبين القديم المستعصي على التغيير والتبديل، وسنرى ونلمس من هذه المقارنة أن القديم الثابت خير من الحديث المتغير، وأن الشريعة على قدمها أجل من أن تقارن بالقوانين الوضعية الحديثة، وأن القوانين الوضعية بالرغم مما انطوت عليه من الآراء واستحدث لها من المبادئ والنظريات لا تزال في مستوى أدنى من مستوى الشريعة وليعجب من شاء كما يشاء من هذا القول، فإن الحق في هذه الأيام أصبح غير مألوف بحيث يعجب منه أكثر الناس، ولكن العجب لن يستبد بمن كان له عقل يفكر، ويقدر، ويقارن، ويوازن، ويميز الخبيث من الطيب.

إن الحديث قد يكون خيراً من القديم إذا قورن ما صنعه الناس قديماً بما يصنعه الناس اليوم، ولكن الحديث لن يتهيأ له أن يصل إلى مستوى القديم إذا قورن ما يصنعه الناس بما صنعه رب الناس.)

اللهم لك الحمد على نعمه الاسلام و كفى بها نعمه .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الموضوع ده كل ما احاول الكتابه فيه اجد القراءه امتع

ربنا يجعله في ميزان حسنات الموافقين طبعا علي ان تطبيق الشريعه الاسلاميه ممكن يحل كل مشاكل مصر والعالم كله كمان

بس في حاجه مهمه جدا اريد القاء الضوء عليها

كيف طبقت الشريعه اصلا؟

معلش هقولها بطريقة تانيه هو ايه الي حصل اصلا عشان احنا نقول السؤال ده بعد 1429 سنه من الي حصل

الشريعه طبقت علي مجموعه من البشر رضي الله عنهم بقيادة نبي صلي الله عليه وسلم في افضل قرن من الزمان

عاش معهم النبي صلي الله عليه وسلم 23 سنه منهم 13 سنه يعلم الناس لا اله الا الله

وعندما مكن له في الارض بعد الهجره وبدء في بناء الدوله الاسلاميه كانت الآيات تتنزل حسب المواقف المقدره النموذجيه المرجعيه التي بها نفهم الموضوع صح بفهم رضي الله عنهم

يعني مفيش خلاف لفهم اي شيئ في الشريعه بين علماء اهل السنه والجماعه الي هما السلفيين في اي زمان او مكان

والعلماء ورثه الانبياء

يعني يجب ان يحكمنا اولا اعلمنا

بس فين البشر الي يستاهلو ان الله يولي عليهم افضلهم

هل لو كنا احنا البشر دي كنا هنسأل السؤال ده اصلا؟

لا طبعا

كنا هنبحث في ال13 سنه الاولي من النبوه في لا اله الا الله

وبعد تحقيق لا اله الا الله في نفس كل بشري الاله سوف يولي علينا افضلنا

وكنا هنبدا نكتب في الموضوع ده اثباتات نجاح تطبيق الشريعه الاسلاميه مش نسال عن ممكن تنجح و لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسلام عليكم

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاعزاء الحاج فوزى و زهيرى

فهمت من كلامكما ان القضيه الان عدم وجود ما سميتماه ( مشروع يجب أن يقوم عليه علماء أجلاء علماء شريعة جنباً إلى جنب مع علماء فى كافة التخصوصات الحياتية )

و ان وجود هذا المشروع يحسم الجدل الدائر حاليا حول مفردات تلك الشريعه و طريقه تطبيقها لا مبدائيه تطبيقها.

فهل إذا كان ذلك المشروع موجود فعلا .. اكرر موجود فعلا و قام عليه بالفعل علماء اجلاء مشهود لهم بالعلم و المصداقيه و تلك القوانين موثقه و موجوده فى محافل علميه مؤهله مثل مجمع البحوث الاسلاميه فى مصر هل يكون الموضوع محسوما بالنسبه لكما ؟

فى انتظار ردكما الكريم و اشكر لكما ادبكما فى الحوار .

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يابو عمر يا غالي

انا قبل ما ارد عليك عايز اعرف هل يوجد نموذج لبلد تطبق الشريعه الإسلاميه كما ينبغي ان تطبق و حققت نجاح في تطبيقها ؟

اذا كان في النموذج ده يبقى ياريت تقولي عليه و نناقشه مع بعض

و اذا لم يكن هناك تواجد لهذا النموذج .....فلماذا لا يوجد بعد قرابة ال 1429 سنه ؟

تحياتي و عيد سعيد و ياريت متكونش كترت في الكحك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاعزاء الحاج فوزى و زهيرى

فهمت من كلامكما ان القضيه الان عدم وجود ما سميتماه ( مشروع يجب أن يقوم عليه علماء أجلاء علماء شريعة جنباً إلى جنب مع علماء فى كافة التخصوصات الحياتية )

و ان وجود هذا المشروع يحسم الجدل الدائر حاليا حول مفردات تلك الشريعه و طريقه تطبيقها لا مبدائيه تطبيقها.

فهل إذا كان ذلك المشروع موجود فعلا .. اكرر موجود فعلا و قام عليه بالفعل علماء اجلاء مشهود لهم بالعلم و المصداقيه و تلك القوانين موثقه و موجوده فى محافل علميه مؤهله مثل مجمع البحوث الاسلاميه فى مصر هل يكون الموضوع محسوما بالنسبه لكما ؟

فى انتظار ردكما الكريم و اشكر لكما ادبكما فى الحوار .

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يابو عمر يا غالي

انا قبل ما ارد عليك عايز اعرف هل يوجد نموذج لبلد تطبق الشريعه الإسلاميه كما ينبغي ان تطبق و حققت نجاح في تطبيقها ؟

اذا كان في النموذج ده يبقى ياريت تقولي عليه و نناقشه مع بعض

و اذا لم يكن هناك تواجد لهذا النموذج .....فلماذا لا يوجد بعد قرابة ال 1429 سنه ؟

تحياتي و عيد سعيد و ياريت متكونش كترت في الكحك

يا زهيري .. عدم تطبيق النظرية لا يعني فشلها .. ولكن في هذه المسألة بالذات عدم تطبيق الشريعة يعني فشل المطبقون ... او قل بمعنى أصح خوفهم ورعبهم من الشريعة التي ستلاحقهم إذا حادوا عن الطريق القويم ...

بالمختصر المفيد .... تقدر تشاور على رئيس أو ملك أو سلطان لما ييجي يطبق الشريعة يرضى أو يوافق إن واحد من عامة الشعب يقف ويقول له : والله لو وجدنا فيك أعوجاجاً لقومناه بالسيف ؟

أو رئيس تاني في حالة تلقيه أي هدية مهما كانت وهو في الحكم يقوم بردها بيت مال المسلمين لإنه لو كان يجلس في بيت أمه ما كانت تأتيه تلك الهدية ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاعزاء الحاج فوزى و زهيرى

فهمت من كلامكما ان القضيه الان عدم وجود ما سميتماه ( مشروع يجب أن يقوم عليه علماء أجلاء علماء شريعة جنباً إلى جنب مع علماء فى كافة التخصوصات الحياتية )

و ان وجود هذا المشروع يحسم الجدل الدائر حاليا حول مفردات تلك الشريعه و طريقه تطبيقها لا مبدائيه تطبيقها.

فهل إذا كان ذلك المشروع موجود فعلا .. اكرر موجود فعلا و قام عليه بالفعل علماء اجلاء مشهود لهم بالعلم و المصداقيه و تلك القوانين موثقه و موجوده فى محافل علميه مؤهله مثل مجمع البحوث الاسلاميه فى مصر هل يكون الموضوع محسوما بالنسبه لكما ؟

فى انتظار ردكما الكريم و اشكر لكما ادبكما فى الحوار .

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يابو عمر يا غالي

انا قبل ما ارد عليك عايز اعرف هل يوجد نموذج لبلد تطبق الشريعه الإسلاميه كما ينبغي ان تطبق و حققت نجاح في تطبيقها ؟

اذا كان في النموذج ده يبقى ياريت تقولي عليه و نناقشه مع بعض

و اذا لم يكن هناك تواجد لهذا النموذج .....فلماذا لا يوجد بعد قرابة ال 1429 سنه ؟

تحياتي و عيد سعيد و ياريت متكونش كترت في الكحك

يا زهيري .. عدم تطبيق النظرية لا يعني فشلها .. ولكن في هذه المسألة بالذات عدم تطبيق الشريعة يعني فشل المطبقون ... او قل بمعنى أصح خوفهم ورعبهم من الشريعة التي ستلاحقهم إذا حادوا عن الطريق القويم ...

بالمختصر المفيد .... تقدر تشاور على رئيس أو ملك أو سلطان لما ييجي يطبق الشريعة يرضى أو يوافق إن واحد من عامة الشعب يقف ويقول له : والله لو وجدنا فيك أعوجاجاً لقومناه بالسيف ؟

أو رئيس تاني في حالة تلقيه أي هدية مهما كانت وهو في الحكم يقوم بردها بيت مال المسلمين لإنه لو كان يجلس في بيت أمه ما كانت تأتيه تلك الهدية ؟

الى الأبد سيظل المطبقون هم نصف المشكله في كيفية تطبيق الشريعه بصورتها الصحيحه و المرنه و المتماشية مع العصور و الأماكن المختلفة

حيث انه ايضا لا يوجد اي مثال عملي نحتذي به في تطبيق الشريعة الإسلاميه لنستطيع ان نحكم عن ماهية و كيفية تطبيق الشريعه

و سنظل جميعنا مختلفون في هل هذه هي الشريعه الصحيحة من عدمه

و سنظل جميعنا مختلفون في هل هذا الحاكم يطبق الشريعه بشكل صحيح من عدمه

بإختصار الموضوع له شقين : الشريعه و مطبقي الشريعه

و لأننا مشفناش الشريعه بتطبق في اي دوله في العالم بشكل متكامل و متطور و مرن بالتالي منقدرش نحكم عليها و على مطبقينها و هل ممكن بيها نحل مشاكل البلد أم لا

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

و لأننا مشفناش الشريعه بتطبق في اي دوله في العالم بشكل متكامل و متطور و مرن بالتالي منقدرش نحكم عليها و على مطبقينها و هل ممكن بيها نحل مشاكل البلد أم لا

أهنئك على هذا المنطق المتزن

أعتقد أنك تتفق معي فيما قلته

كما ذكرت وكررت أكثر من مرة

يمكننا أن نستمر في هذا الجدل النظري الى الأبد دون الوصول الى نتيجه

ولكن الإجابة الحقيقية على السؤال ستظهر عند التطبيق العملي ... ولذلك أنا أدعو مرة أخرى وأخيرة أن تتاح للذين أجابوا بنعم على السؤال فرصة كافية لتطبيق أفكارهم ... وعندها ستظهر الحقائق وتنكشف الادعاءات

أتمنى أن أرى قريبا السلفيين يحكمون مصر (على الأقل وأنا خارجها)، ولنر كيف سيحلون المشكلات التي لم يستطع ((القوم)) الوحشين حلها

مش عندنا في الأمثال : قالوا الجمل طلع النخله ... آدي الجمل وآدي النخله

ولكن لأنها بلدي ... ولأن مصلحتها تهمني ... فيجب أن تخضع هذه التجربة لشرطين أساسيين: أن تكون قابلة للعكس عندما يقرر الشعب ذلك (يعني مش نوصل للحكم بالديموقراطية ثم ننقلب عليها ونعتبرها بدعه)، وثانيهما أن نتفق على حد أدنى من الحقوق والحريات لجميع المواطنين حتى نتجنب استبداد الأكثرية

تحياتي لك

تم تعديل بواسطة ansaif

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

و لأننا مشفناش الشريعه بتطبق في اي دوله في العالم بشكل متكامل و متطور و مرن بالتالي منقدرش نحكم عليها و على مطبقينها و هل ممكن بيها نحل مشاكل البلد أم لا

الكلام ده يدخلنا في مرحلة لا يريدها أي إنسان مؤمن يا زهيري لإنها تتعلق بالإيمان ... فالشريعة يا عزيزي هي القرآن والسُنة ... فكيف لا نكون مسلمين مؤمنين في حين أننا لا نثقف فيهما في حل مشاكلنا ؟!!!!

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

و لأننا مشفناش الشريعه بتطبق في اي دوله في العالم بشكل متكامل و متطور و مرن بالتالي منقدرش نحكم عليها و على مطبقينها و هل ممكن بيها نحل مشاكل البلد أم لا

الكلام ده يدخلنا في مرحلة لا يريدها أي إنسان مؤمن يا زهيري لإنها تتعلق بالإيمان ... فالشريعة يا عزيزي هي القرآن والسُنة ... فكيف لا نكون مسلمين مؤمنين في حين أننا لا نثقف فيهما في حل مشاكلنا ؟!!!!

احنا في الموضوع ده بنتكلم يابو حميد على الدول اللي طبقت الشريعه الإسلاميه مش على الأفراد

يعني بنتكلم على نظام سياسي اقتصادي زراعي صناعي تجاري تعليمي اجتماعي متوافق مع الشريعه الإسلاميه و تطبقه الدول على افرادها

مش افراد و اسر يعني

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الشريعة هى القرآن والسنة .. صح .

تطبيق الشريعة هو تطبيق القرآن والسنة .. خطأ .

تطبيق الشريعة سيكون بتطبيق تفسيري القرآن والسنة

ومن هنا عنيت وقصدت ما أعنيه بـ

مشروع يجب أن يقوم عليه علماء أجلاء علماء شريعة جنباً إلى جنب مع علماء فى كافة التخصوصات الحياتية
تم تعديل بواسطة الحاج فوزى

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة الشريعة متنفعش

الحل فى العلمانية وامها فى العالم كله امركيا

1-قتل اكثر من نصف مليون فى العراق تحت الحكم العلمانى الرشيد

2-زواج الشواذ فى الحكم العلمانى

3-سجن جوانتامو فى عهد الديمقراطية

حربين عالميتين بين القوى العلمانية

قنوات دعارة 24 ساعة فى عصر العلمانية

عفوا اخى سكوربيون اختلف معك تماما لا مقارنة اصلا بين الشريعة والعلمانية

ومجازر البوسنة والهرسك اليس كان الصرب تحت نظام حكم علمانى

ولا اسرائيل اليست دولة علمانية

وناس كتير بيقولوا الأجانب في المعاملات احسن من المسلمين

طيب اذا كانت اخلاقهم زي ما حضرتك ذكرت

طيب هل الأخلاق ممكن تتناقض

أو هما بيختاروا من الأخلاق اللي يناسبهم و اللي مش في مصلحتهم مش بيعملوه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ان عشان موردتش كلمة تلوث ضوضائي أو أزمة الغذاء أو التضخم في القرآن يبقي كدة القرآن مش ممكن يحل المشاكل دي

تصويب أخر

تلوث سمعي بدل تلوث ضوضائي

عشان تلوث سمعي معناها ضوضاء مش تلوث ضوضائي

و يا ريت لو حد عنه خبرة باللغة العربية يفيدنا في العبارة دي

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاعزاء الحاج فوزى و زهيرى

فهمت من كلامكما ان القضيه الان عدم وجود ما سميتماه ( مشروع يجب أن يقوم عليه علماء أجلاء علماء شريعة جنباً إلى جنب مع علماء فى كافة التخصوصات الحياتية )

و ان وجود هذا المشروع يحسم الجدل الدائر حاليا حول مفردات تلك الشريعه و طريقه تطبيقها لا مبدائيه تطبيقها.

فهل إذا كان ذلك المشروع موجود فعلا .. اكرر موجود فعلا و قام عليه بالفعل علماء اجلاء مشهود لهم بالعلم و المصداقيه و تلك القوانين موثقه و موجوده فى محافل علميه مؤهله مثل مجمع البحوث الاسلاميه فى مصر هل يكون الموضوع محسوما بالنسبه لكما ؟

فى انتظار ردكما الكريم و اشكر لكما ادبكما فى الحوار .

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يابو عمر يا غالي

انا قبل ما ارد عليك عايز اعرف هل يوجد نموذج لبلد تطبق الشريعه الإسلاميه كما ينبغي ان تطبق و حققت نجاح في تطبيقها ؟

اذا كان في النموذج ده يبقى ياريت تقولي عليه و نناقشه مع بعض

و اذا لم يكن هناك تواجد لهذا النموذج .....فلماذا لا يوجد بعد قرابة ال 1429 سنه ؟

تحياتي و عيد سعيد و ياريت متكونش كترت في الكحك

اولانتفق على ما يلى:

1-الله هو الذى خلقنا وهواعلم بانفسنا من انفسنا لذا عندما يقر لنا تشريعا للحياة فهو افضل واسلم الحلول

2-كلمة كل المشاكل مش مضبوطة100% لانه اكيد هيكون هناك بعض السرقات وبعض المرتشون والزناة لانه لا يوجد مجتمع مثالى

3-العلمانية لا وجه للمقارنة بينها وبين الشريعة الاولى من صنع البشر والثانية من عند الله سبحانه وتعالى

اما موضوع تطبيق الشريعة فهو موجود من ايام الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا واثبت نجاحه واليك الامثلة

1-فى هذه الايام وفى مصر نظام الزواج والطلاق متفق مع الشريعة وبالعكس بعض الدول المسيحية كامريكا فرنسا اخذت بنظام الطلاق

2-المواريث هات اى نظام فى العالم افضل من الشريعة فى المواريث

3-معاملة الاخر الغير مسلم فى الاندلس 800 سنة وكل المسيحين واليهود كانوا فى تعايش مع المسلمين وبمجرد سقوط الاندلس لم يبقى مسلم واحد بعد محاكم التفتيش

اما كامثلة متكاملة

1-الخلفاء الراشدين

2-خلافة سيدنا عمر بن عبد العزيز

3-خلافة هارون الرشيد

4-حكم صلاح الدين الايوبى لمصر

والكثير غيره من الامثلة

وهذا لا يعنى فى ظل تطبيق الشريعة وجود بعض الاخطاء الشخصية او الخلاف السياسى فنحن بشر وليسنا ملائكة معصومين

رابط هذا التعليق
شارك

ان عشان موردتش كلمة تلوث ضوضائي أو أزمة الغذاء أو التضخم في القرآن يبقي كدة القرآن مش ممكن يحل المشاكل دي

تصويب أخر

تلوث سمعي بدل تلوث ضوضائي

عشان تلوث سمعي معناها ضوضاء مش تلوث ضوضائي

و يا ريت لو حد عنه خبرة باللغة العربية يفيدنا في العبارة دي

التلوث السمعى هو الضوضاء

- يرتبط التلوث السمعى أو الضوضاء ارتباطاً وثيقاًً بالمدن وأكثر الأماكن تقدماًً وخاصة الأماكن الصناعية للتوسع في استخدام الآلات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، فهي وثيقة الصلة بالتقدم والتطور الذي يسعى وراءه الإنسان يوماً بعد يوم

والإسلام يكره تلك الأصوات العالية المنكرة ومنها مثلا صوت الحمير وما هو أقل منها وما هو أنكر منها بالطبع

{واغضض من صوتك ان انكر الاصوات الاصوات لصوت الحمير}

هذا اجتهاد شخصي أتمنى أن أكون مصيبا فيه والله أعلى وأعلم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخ الحبيب زهيرى

نحن على الارض و لسنا فى الجنه و المثاليه التى تتكلم عنها لم و لن توجد على الارض و احتمال تجدها فى اليوتوبيا او

المدينه الفاضله لماذا تضعنا بين ALL OR NON.

لماذا الاصرار على الاختيار ما بين (متكامل و متطور و مرن )و الا فيبقى الامر على ما هو عليه و لنجرب اى شئ اخر رغم ان التاريخ يؤكد انه ما من تجربه تم تطبيقها لقياده البشريه و نجحت و استمرت طوال 1200 عام و اكثر الا

التجربه الاسلاميه و ما تخلف المسلمون عن قياده البشريه الا عندما تخلوا عن شرعهم .

(حيث انه ايضا لا يوجد اي مثال عملي نحتذي به في تطبيق الشريعة الإسلاميه لنستطيع ان نحكم عن ماهية و كيفية تطبيق الشريعه)

يا راجل .. اختر اى دوله اسلاميه قامت بدايه من الامويه مرورا بالعباسيه وصولا الى العثمانيه و قس عليها المفاهيم التى تكرمت و ذكرتها ( يعني بنتكلم على نظام سياسي اقتصادي زراعي صناعي تجاري تعليمي اجتماعي متوافق مع الشريعه الإسلاميه و تطبقه الدول على افرادها ) و انظر هل كانت ناجحه ام لا و المقياس الاساسى هو انعكاس ذلك على الافراد و مدى تطور و ازدهار تلك الدوله و قوتها.

فى عهد عمر بن عبد العزيز و هو يمثل قمه ازدهار الدوله الامويه مثلا انظر الى اتساع رقعه الدوله و قوتها و الى مستوى رفاهيه الشعب لدرجه انه لم يوجد مستحق للزكاه و احتار الناس فى تصريف الزكاه.

فى الدوله العباسيه ازداد الامر حتى صارت بغداد حاضره الدنيا و خيول الرشيد على ابواب فرنسا و وو

العثمانيين فتحوا القسطنطينيه و هددوا الصليبيه فى عقر دارها وو.. (طبعا نجاح تلك الدول فى المجالات الاخرى التى لم يتم ذكرها فقط توفيرا للوقت و الا فانت لا تستطيع ان تصل الدور الثانى بدون المرور على الدور الاول يعنى دوله تفتح اقاليم العالم كافه دوله مكتفيه فى انتاجها يسودها العدل منظمه ...) .

لايعنى ما سبق انه لم تكن هناك اخطاء بالتاكيد يوجد و لقد سرقت امراه ذات حسب و نسب ايام الرسول و زنى احد الصحابه و شرب احدهم الخمر هذا و الرسول بينهم و الشرع يتم تطبيقه كامثل ما يكون فهل وجود تلك الخروقات ينسحب على الشرع ..لا.

اذا كان هذا حدث ايام الرسول فهل ما بعده يكون افضل بالطبع لا لان الخيريه منذ عهد الرسول تقل و الى ثلاث قرون تاليه.

و لكن تظل الشريعه هى الاساس و الاصل الواجب التطبيق و ذلك بنصوص الكتاب و السنه و الاجماع.

.بالمناسبه مقاومتنا انا و ام عمر للكعك انهارت اول ايام العيد عندما قامت ام عمر جزاها الله خيرا و بعد العوده من صلاه العيد بالتجهيز للمعمعه الكبرى لاعداد كعك العيد تدعمها خبره سنين طوال فى مصر و تقدير جيدجدا فى بكالوريوس الصيدله

و انتهت المعمعه على خير و اسفرت عن كميه من الكعك الدسم الذيذ كافيه لرفع الكوليسترول ليس فقط لى و انما لسكان ثلاث دول افريقيه متوسطه الدخل . :blush2:

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هل عند تطبيق الشريعة سيقطعون يد السارق والمرتشي والمختلس ؟

هل عند تطبيق الشريعة سيسجنون المزورين والافاكين والمطبلين والمزمرين؟

هل عند تطبيق الشريعة ستكون درة عمر بن الخطاب فوق رأس صبيغ واخوانه فترد اليهم عقولهم؟

إذا اختفى السارق والمرتشي والمختلس والمزور والافاك والمطبل والمزمر من مصرنا الحبيبة فأنا على يقين تااام من ان تطبيق الشريعة ليحلن كل مشاكل مصر وما اذكره الان قول احد الكفار ان رسول الله يستطيع ان يحل مشاكل العالم وهو يشرب فنجان قهوة وقد صدق

وما اخشاه ان يكون الرافضين لتطبيق الشريعة ممن سبق ذكرهم

و فيه ناس كمان بترفض الدين و بتفضل العلمانية

عشان بتشوف ان الدين ده كله أوامر و محرمات

جايز لأن علماء الدين مقدروش يفرضوا تطبيق الشريعة الأسلامية

فالناس مش شايفة من الدين غير ده غلط ده حرام

ومش شايفين مثلا مميزات زي العدل و الضمان الأجتماعي اللي بتوفره الشريعة للناس

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

يا أخت جويرية ... هذا هو الحل الذي قدمتيه سعادتك لمشكلة التعليم في مصر من خلال أحد الموضوعات في المنتدى

انا شايفة ان التعليم كله مفروض يتلغي

من اول الروضة لغاية الجامعة

وتبقي في دراسات حرة في جميع المجالات

و يلغوا الشهادات دي خالص

و أي شركة عايزة موظفين تعمل تدريب 3 شهور للموظفين و اللي ينجح تاخده

و الأطفال يتعلموا في البيت عن طريق النت بدون اي أمتحانات

فياريت حضرتك توضحيلنا هل هذا الحل الشرعي من وجهة نظرك

وإذا كان هو الحل الشرعي ... فهل يمكنك أن تأتي بدليل من من الكتاب أو السنة لتدعيم هذا الكلام، وهل هذه هي نوعية الحلول الشرعية التي تدعين لتطبيقها بحيث يمكن حل جميع مشكلات مصر !!!

أما إذا لم يكن هو الحل الشرعي ... وكان هناك حل آخر تقدمه الشريعة (بما أن حل جميع المشكلات هو بتطبيق الشريعة كما تدّعين)، فما الذي يدعوك لتبني حل وضعي - يخالف الشريعة الإسلامية حسب تفسيرك - في الوقت الذي تشنّين فيه حملة مكثفة من أجل إقناعنا بتطبيق الحلول الشرعية والتخلي عن الحلول الوضعية لمشكلاتنا الدنيوية.

ليه الناس اللي بتعترض علي شرع الله عز وجل في تنظيم العلاقة بين الناس

برضه مش بتعترض علي تنظيم ربنا عز وجل لجسم الأنسان مثلا

يعني مثلا المعدة كل يوم بتهضم الأكل لواحدها من غير ما تاذخد اذن من حد ، وكمان عارفة ان الأكل الفلاني حتنزل عليه العصارة الفلانية عشان تهضمه ، و الأكل الفلاني حيتهضم بالعصارة كذا ، الأكل بعد ما يتهضم المواد الضارة ياخدها الدم يوديها للكبد أو للكلي عشان تتخلص منهم ، طيب مين اللي عرف الكبد و الكلي ان دي مواد ضارة ، ومين عرف الدم ان انه ياخد الغذاء ينقلوا للجسم و كل عضو من أعضاء الجسم ياخد الغذاء اللي يناسبه

يعني الواحد ماشي و فيه مش أقل من 1000 مصنع شغال بهدوء

أشمعني مفيش حد قال عايز أغير النظام ده و نجرب نشوف نظام تاني يمكن يكون احسن

الكلي بتعمل غسيل كلوي للجسم كل يوم 36 مرة ، الناس اللي بتغسل كلي بتغسل مرتين بس في الأسبوع و مععاناة شديدة ربنا يكون في عونهم ،

ليه مفيش ناس من الللي معترضين علي التيار السلفي زي ما بيقولوه ، ليه مفيش حد منهم قال انا مش حعتمد علي ربنا عز و جل و حمشي جسمي ده صناعي بالأجهزة

أتمنى أن تأتي الإجابة على السؤال بشكل مباشر وصريح دون مقدمات طويلة ولف ودوران.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...