اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الجرائم الديجيتال....


Folana

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا مش عارفه انا ازاى مأخدتش بالى من القسم الرائع ده

اظن هوس الطبيخ والمطبخ اخدنى من اقسام رائعه

الحقيقه فى العالم الافتراضى ماهو موجود فى عالم الحقيقه

الحقيقه انا المنتدى اللى اجده لا يحترم أعضاؤه بترك السفهاء يعثوا فيه فساد

اسيبه وامشى

على رأى واحده حبيبتى اشد فيشة الجهاز وخلاص

حبيبتى انا عندى مبدأ....ان الله يدافع عن الذين أمنوا

لذا اترك من يحاول ان ينفث سمومه وابتعد واقف اشاهد عدالة الله

اللهم انا نبتغى رضاك والجنه وكل عمل يقربنا اليه

فولانه...مش هتعالجى المرضى بس تقدرى تبعدى عن اماكن تواجدهم الموبوئه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....

أم البنات العزيزة...منورة الموضوع والله...وفكرتنى بأيام المطبخ الجميلة..ماكانش الواحد شايل هم ....:lol: وفكرتنى بالمجموعة الجميلة "اوشا".."فينسر".."شاعر الرومانسية"...ادعو الله ان يكونوا جميعا بخير....

وكل سنة وانت طيبة... :lol:

عودة الى موضوعنا...

أتفق معك أن هناك سلوكيات غير سوية نعانى منها فى عالمنا الحقيقى ..انتقلت معنا بطريقة او اخرى الى هذا العالم الافتراضى الذى كان من المفترض ان يكون ملتقى لتبادل الثقافات والمناقشات القيمة والتسلية الجميلة...

كتلك التى تخضع لما تدفع به تيارات الموقف بدون محاولة السيطرة على مجريات الفكر والانفعال ...كمثال ، نجد فى الحياة الواقعية كثير من الجلسات والمقابلات لا يتحرى فيها الافراد قانونا او اعتبار لما يليق قوله أو لايليق ...فتنتشر الاخبار المثيرة للمستمع وتتخبط الاحاديث ويكثر القيل والقال فى ما لاعلم لمن يتعرضون لها بشىء منها....قد نسطيع لمس هذا بوضوح فى العالم الافتراضى....ولا ادرى حقا هل هى سمة او عرف يُثبع فى بعض المجالس تحت اى ظروف....؟

الحقيقة اختلف معك فى جزئية "المنتدى الذى لا يدافع اعضائه...."

اذ انه ليس مطلوب من الغير الدفاع عنى او عنك او عن الاخر عموما....الدفاع عن النفس مسئولية كل انسان.....خصوصا اذا كان المكان يوفر لاعضائه الحد الاقصى من الحماية الفكرية والانسانية ..فلا يسمح بتطاول ولا شخصنة للحوار ولا سرقة للافكار ولا التعدى على الغير تحت اى مسمى...

ولكن على الفرد نفسه تقبل الرأى والرأى الاخر ..وتقبل النقد البناء والهدام....فمثلا لو افترضنا انى ( واضرب المثل بنفسى حتى لايساء فهم كلامى ) - اقول افترض انى اقف فى مكان عام...اذن انا معرضة لان تهب علّى العواصف والاتربة...ومعرضة لان تتساقط الامطار على رأسى ..ومعرضة لان تهب علّى نسمة رقيقة تخفف من شدة الحر...وهكذا....اذن ليس المطلوب من اى منتدى ان يمسك مظلة تحمينى من المطر والشمس ويبعد عنى الاتربة.بل يكفى أنه يوفر لى مناخ مناسب لاعرض افكارى واشارك الاخر افكاره ....مش عارفة فكرتى وضحت ولا لأ...

باختصار..ان لم نستطع مجابهة اعدائنا بأنفسنا فلا ننتظر من الغير مجابهاتهم....

وانا أقول معك أيضا أن "الله يدافع عن الذين أمنوا "...."الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ،فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم "

لن نعالج المرضى اختى الحبيبة...ولكن ما الضرر اذا حاولنا ان نمد لهم يد المساعدة عسى ان يجعل الله لهم مخرجاًَ

بأشكرك على تواجدك معى.... :sad:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 48
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

تسجيل متابعة

الموضوع حيوي جداً

بس ياريت مساحة كمان من الحرية

السلام عليكم ورحمة الله....

حمدلله على السلامة يا استاذ محمد زيدان....

على الرغم من أن الحرية لها العديد من التعريفات والمفاهيم مما قد يجعل المسألة أكثر استشكالا على البعض..

الا أنها أى الحرية، مكفولة لمن يعرف معناها ويلتزم بحدودها وقانونها الأخلاقى...

شكرا على متابعتك ..... wst::

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

و قد قال

ان الدجاجة فى الواقع ......خلف الشاشة اسد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

الاخ الكريم "الباشمهندس ياسر".....فى الحقيقة توقفت أمام هذا التعبير لتأمله وابتسمت..لعلها المرة الأولى التى أفكر فيها فى تصنيف شخوص العالم الافتراضى الى مايماثل هذا القول...

قال الله تعالي ( إنما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب )

قال تعالي ( ليس علي المريض حرج )

يقول الرسول صلي الله عليه و سلم ( ألتمس لأخيك المسلم بضعا و سبعون عذرا ) ........ حديث ضعيف و لكن يؤخذ بمعناه لوجود حديث أخر يؤكد هذا المعني و الله أعلم

الله عز وجل يرحم البشر في حسابه و هوه العفو الكريم

البعض يعتب علي الناس و يحاسبهم ؟ هل انت تدري ما ظروف هذا الشخص لتحاسبه ؟

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

ونعم بالله يا أخت جويرية...ونعم بالله..

ربنا يغفر لنا جميعا ان شاء الله...

البعض يعتب علي الناس و يحاسبهم ؟ هل انت تدري ما ظروف هذا الشخص لتحاسبه ؟

لا طبعا...مش مفروض أى انسان يعتب على الناس ويحاسبهم ...لان محدش عارف ظروف حد....

ممكن سؤال بس؟

و حضرتك تقصدى وضع هذه المداخلة فى هذا الموضوع ؟....

لو الاجابة بنعم...هنا حيكون لنا سؤال ثانى.....تقصدى حضرتك ايه بسؤالك ده...ومتوجه لمين...؟

بمعنى هل فكرة الموضوع واضحة؟..ام ان حضرتك قرأتى الاقتباس الملحق بمداخلتك فقط وان كنت لا ارى ايضا صلة بين الاقتباس والرد..

لو الاجابة بلا.....يبقى باشكرك على مرورك ..واسمك شرف الموضوع..

وشكر خاص على مداخلتك والمسافات اللى بينها والتى ستجعل موضوعى يتخطى حاجز الثلاث صفحات.....phn:

على اى حال...

شكرا لمرورك الكريم والذى أسعدنى بحق... wst::

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يخفى على أحد أن الشبكة العنكبوتية هي ملتقى لجميع التفافات مثل أي مجتمع مع الخلاف أن العالم باسره أصبح موطنا واحدا تتعدد فيه السلوكيات تبعاً لتعدد واختلاف الثقافات. تلك السلوكيات التي تجبر تقسيم الناس إلي فئات، يختلف مفهومها من فئة لأخرى بناءا على "الثقافة". مع العلم والأخذ في الاعتبار، أن الشبكة العنكبوتية ليست ملكاً لأحد ولا لسلوكيات بعينها، وترديها هو حق مشروع للجميع بمختلف الثقافات، والتصدي للتجاوزات في حق الشخوص أمر يكفله الجميع.

ولتوضيح السياق السابق أكثر، عندما تقع سرقة في بيت ما، ويضرب صاحب هذا البيت السارق ويحدث به عاهة أو كسر، فالحق يكون لكلاهما بصد الأذى والتجاوز.

وفي هذا الموضوع ينطبق هذا على كلامي. نعم لنا كل الحق لصد التجاوز ولكن ليس بتجاوز مثله وإلا وقعنا في المحظور، والذي يخالف هذه الدعوة:

"كلم الناس تلهيك اللى فيها تجيبه فيك"

تفائلت خيرا بتبنى اخى الفاضل سكوب لحملة شيلوا الغامكم..وتجاوب الجميع معه...فى خطوة للاصلاح...وفكرت لماذا لا نتبنى حملة مماثلة لتطهير النفس من الغامها ...

وكما أن الامل كل الامل فى ان تنجح حملة " شيلوا ألغامكم"..يكون هناك امل ايضا فى أن يتكاتف انصار السمو والنبل الاخلاقى لكى يشكلوا جبهة التطهير والنقاء ضد بعض من يحاولون عمل جبهات الانحطاط والبذاءة وكأنه تشكيل عصابى الكترونى...لكى نرتقى باهدافنا ونحقق مكانة مميزة على الشبكة العنكبوتية ولا نسمح بأن تتحول الى نافذة لارتكاب احدث انواع الجرائم الديجيتال ...ولكى نحافظ على مستوى الحوار الراقى الذى نتمنى ان يزداد رقى..وان يرتفع بمستوانا الثقافى والمعرفى الى أعلى مستوى ولا نسمح بأن يتحول الى أبواق الانحطاط والتدنى....

وان غدا لناظره قريب

الا قد بلغت اللهم فاشهد

قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

السلام عليكم ورحمة الله....

مرحبا بك أخى الكريم "زقلط"...

أوافقك فى أن العالم الافتراضى أصبح بمثابة مجتمع تختلف فيه سلوكيات الأفراد..وتتباين أفكارهم فمنها البناء والذى يستفيد بالفعل من توفر مثل هذه الرفاهية التقنية..ومابين هدّام.أساء استخدامها...

وأيضا أقول أننا لا نطلب بمنع من يُسىء استخدام تلك التقنية من استخدامها....فالحق مكفول للجميع كما ذكرت...ولكن واجبنا ان نحاول الحد من انتشار مثل هذه الظاهرة ...متفقين فى هذا

هذا المثال :

ولتوضيح السياق السابق أكثر، عندما تقع سرقة في بيت ما، ويضرب صاحب هذا البيت السارق ويحدث به عاهة أو كسر، فالحق يكون لكلاهما بصد الأذى والتجاوز

أأجل التعليق عليه لاحقا...لما يتضمنه من نقاط هامة أود الاشارة اليها منفردة....حتى لانتجاوز عن سرد باقى النقاط التى حوتها مداخلة حضرتك...

وبما أننا تطرقنا الى التجاوز....فأنا سأتجاوز عن تجاوزك فى نعتى بالتجاوز فى كلامى دون الاستناد الى أدلة ....ودون سابق معرفة أيضا..(اظنها المرة الاولى التى نتناقش فيها ..لذا لزم التجاوز عن التجاوز )

الاقتباس الذى أوردته حضرتك من كلامى...أخذ من تفكيرى أكثر مما ينبغى....لماذا؟

لانى تعجبت الحقيقة...هل اتجاوز لانى اطلب من فئة المثقفين والمحترمين وجميع المتعاملين مع هذه الشبكة ان يتصدوا لاصحاب النفوس الضعيفة المرتكبى لهذه النوعية من الجرائم؟

أى تجاوز هنا اخى الفاضل تراه من وجهة نظرك....؟؟؟

هل أتجاوز فى طلبى بأن نحافظ على أماكن تلاقينا الفكرى ولا نجعلها أداة فى يد كل من تسول له نفسه لاستخدامها كأبواق يسمعنا من خلالها ما لا نتقبله؟

أرى ايضا ان حضرتك اقتبست "المثل الشعبى " ضمن اقتباسك...مما ازاد من تشويش الرؤية الفكرية لدى.....

وكان الاحرى بحضرتك ان تقتبس المثل الشعبى مع الجزء الذى قبله حتى لا تتداخل المفاهيم ونفسر تصرفات بعضنا البعض بالتجاوز..

وان كنت فى حقيقة الامر لا اجد بداخلى رغبة للدخول الى قفص الاتهام للدفاع عن كلامى..بعيدا عن الفكرة ....ولكن لا بأس..

أنا قلت حضرتك :

فلا يكفى فى مواجهة هذه الكائنات التى أطلت علينا ببذائتها من النوافذ الديجيتال لكى تُسمعنا وصلات الردح التى لا تجيد غيرها ، أقول لا يكفى أن نمصمص شفانا اشمئزازا من بذائتها ، بل ينبغى أن نتكاتف جميعا لاسكات هذا الصوت النشاز وغلق النوافذ أمام وصلات الردح التى نلوث بها أبصارنا وأذاننا ...

لينطبق المثل الشعبى والذى يعبر عن الاسقاط الذى يعانى منه هؤلاء..(ومعذرة لاستخدامى الامثال الشعبية الفلكورية ولكنى اقوم حاليا بدراسة شاملة لها سيأتى وقت الحديث عنها "

"كلم الناس تلهيك اللى فيها تجيبه فيك"</SPAN>

هل تجاوزت لانى أطالب باسكات هذه الاصوات النشاز...والتصدى لكل من تسول له نفسه بالتعدى والتطاول ..(كحالة اولى من حالات الجرائم المستحدثة)

أم ترانى تجاوزت لاستخدامى الامثال الشعبية فى موضوع هام؟......أحيانا تضطرك الظروف وخصوصا اذا كنت تتحدث الى فئات ثقافية متباينة ان تعرض وجهة نظرك بأكثر من اسلوب حتى يتفهم فكرتك الجميع...

بالاضافة الى أرى أن الامثال الشعبية لم تأتى من فراغ...بل ان لها مدلولات سيكولوجية ...

وهذا ما تضمنه كلامى

فالمثل يعبر فى واقع الامر عن الاسقاط projection

الذى يمارسه البعض فى اسلوب تعامله مع الاخر

...

والاسقاط حضرتك كما تعلم حيلة لا شعورية دفاعية ، ينسب فيها الشخص خبراته وسلوكياته إلى الغير....وهى عملية هجوم لا شعورى على الاخر ،ليحمى الفرد نفسه عن طريق الصاق عيوبه ونقائصه بالاخرين...

ومن هنا كان المثل المعبر عن هذه الحالة "كلم الناس تلهيك اللى فيها تجيبه فيك"

يقابلها أيضا..."رمتنى بدائها وأنسلت "

بمعنى أوضح وأبسط....أن الاسقاط هو أن نلصق بالأخرين المساوىء التى نستشعرها فى أعماقنا .....ولعل أبلغ تعريف للاسقاط هو ما ذكره سيجموند فرويد نفسه عن تجربته الشخصية ...عندما قال

" اليهودى فينا ولكننا نراه فى الخارج "

فكما تعرف سيادتك أن "فرويد" بحكم كونه يهوديا ،كان يستشعر الإضطهاد من الأوربين ، لا لشىء الا لأنه يهودى

فتأدى به ذلك الى أن يكتشف " ميكانيزم الاسقاط" ضمن غيره من ميكانيزمات الدفاع ..(اى الحيل الدفاعية اللاشعورية )...فقال عبارته المتقدمة "اليهودى فينا ولكنا نراه فى الخارج " ، كناية عن أن كل شخص به ولو قدر بسيط من صفات اليهودى....كالبخل والغدر والانانية والمكر والدهاء والخسة....الى اخره..

ولكنه ( اى هذا الشخص ) لا يحب أن يرى خصائص الشخصية اليهودية التقليدية النمطية فى نفسه ...فيلقى الاخر بتهمة انه يهودى.....

عقلى الباطن:

مش كان المثل الشعبى اسهل بقى

تجد ايضا ...المثل الشعبى القائل

ابعد حبة ...تزيد محبة...

يقابله القول

الناس كالقنافذ ..كلما تقاربوا لمساً للدفء ،تشاواكوا...

او

الجدار العالية تصنع الجيرة الحسنة...

وحتى لا اسهب فى هذا الحديث والذى من المفترض ان افتح له موضوع خاص قريبا ان شاء الله اعود للموضوع....واتساءل على ماذا كان اعتراضك؟؟؟

هل الاقتباس الاول ام الثانى...؟

ولى عودة لتناول المثال الذى اوردته حضرتك

تقبل تحياتى wst::

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

استكمالا لمداخلة أخى الفاضل "زقلط"....

حضرتك كتبت :

ولتوضيح السياق السابق أكثر، عندما تقع سرقة في بيت ما، ويضرب صاحب هذا البيت السارق ويحدث به عاهة أو كسر، فالحق يكون لكلاهما بصد الأذى والتجاوز

معنى هذا أن اللص اذا طعن صاحب المنزل بسكين مثلا...المفترض أن نقول نعم هذا حقه....لانه بيدافع عن نفسه؟

نحن هنا اذن نطبق قانون الغابة.....البقاء للأقوى...بعيدا عن الحق

يعنى من وجهة نظر حضرتك..لو لص اقتحم مكان ما....وسرق مالايخصه...فهل لو تعرض له صاحب المكان دفاعا عن حقه وتأديبا للص...يبقى كده "جابه لنفسه"..ومن حق اللص ان يرد العدوان بعدوان.....ده بفرض ان تصرف صاحب البيت كان عدوانا وليس دفاعا مشروعا عن النفس وممتلكاته الخاصة...

وبالمثل...هل لو تعرض أحدهم من مرتادى الشبكة العنكبوتية لحضرتك..والحق بك أذى بطريقة ما..تطاول عليك مثلا...اهانك...اخترق جهاز الكمبيوتر الخاص بك......وحضرتك حاولت ترد له الاساءة او على الاقل تلفت نظره ان كده مايصحش وانك قادر على معاملته بالمثل.....فهل من حقه ان يزيد ويتمادى فى تطاوله لانه من حقه يرد التجاوز بتجاوز؟

هو مين اللى المتجاوز هنا

ومن هو صاحب الحق فى مثالك؟...

وان كنت اتحفظ طبعا على تشبيه اى من مرتادى الشبكة العنكبوتية باللص...والاحترام موصول للجميع...

باشكرك على تشريفك موضوعى استاذنا الفاضل " زقلط"

-----

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

من الأمور العجيبة فى هذا الزمن العجيب ، أن نرى من يرتدون مسوح المُصلحين والمُدافعين عن الباطل وهم يتوهمون أنهم يدافعون عن الحق ، ولكن المتأمل المتعمق لهؤلاء الأدعياء ولمزاعهم الباطلة يجد أنهم كائنات مأجورة ومرتزقة ، والتاريخ حافل بأمثالهم ..

فعندما نتحدث عن ضرورة التمسك على الأقل بالحد الأدنى من القيم الأخلاقية فى أدب الحوار عندما يتدنى الحوار عند من لا يحسنون حتى هذا الحد الأدنى ، نجد من ينبرون للدفاع عن هؤلاء ويهاجمون من يرغبون فى الارتقاء بمستوى الحوار لكى نكون نبراس للهدى والثقافة والرقى ، ولا يقفون فى هجومهم عند مجرد التطاول والاساءة بل ينحطون الى أدنى مستوى فى شخصنة الحوار وكأنهم يستهدفون إسكات الأفواه التى تنطق بالحق وبالخير دون سبب مقنع يبرر شراسة هذا الهجوم والذى يتنافى مع أبسط قواعد لغة الحوار الأدمية المحترمة..

وهذا هو الفريق الاول...فريق المدافعين عن الباطل ........وهناك فريق ثان لايقل عن هذا الفريق اساءة وبعدا...وان كان يبدو عليه أنه يرتدى مسوح العقلاء والحكماء الناصحين...يوجه النصائح هنا وهناك ...على طريقة انت محق هنا وغير محق هنا......دون ادراك لحقيقة ما يحدث ويستوى عنده الغث والسمين والراقى والدنيىء ويختلط عليه الامر ويعطى لنفسه الحق أن يعتلى ربوة مرتفعة يوزع فيها حكمه ونصائحه العجيبة يمنة ويسرة فى احساس بالعلو والاستعلاء على كل الفرق المتناحرة دون ان يقول كلمة حق واحدة...

أما الفريق الثالث وهو فريق الساكت عن الحق.....الذى يرى الخطأ البيّن ويرى المنكر أمامه ومع ذلك لا يحرك ساكنا لتعديل مسار معوج ....وهذا نذير شؤم..فاذا سادت فى أى مجتمع روح "الانانية" وروح " الأنامالية" وثقافة الاهمال ..وثقافة لو كسرت للحرامى ضلع من حقه يكسر ضلوعك كلها....

او "اللى حضر العفريت يصرفه"....الى غير ذلك من الاقوال والافعال الهدّامة التى تسود فى عصور التدهور فهذا ينذر بدمار هذا المجتمع واندثاره ..

فهل هذا ما يريده فريق الباطل والسفسطة وأنصاف المثقفين وأنصاف المتحدثين وأنصاف وأنصاف...وكل الأنصاف التى لم يكتمل نضجها بعد لكى تصبح كائنات ناضجة راشدة عاقلة ......

ولى عودة...

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

قال الله تعالي ( إنما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب )

قال تعالي ( ليس علي المريض حرج )

يقول الرسول صلي الله عليه و سلم ( ألتمس لأخيك المسلم بضعا و سبعون عذرا ) ........ حديث ضعيف و لكن يؤخذ بمعناه لوجود حديث أخر يؤكد هذا المعني و الله أعلم

الله عز وجل يرحم البشر في حسابه و هوه العفو الكريم

البعض يعتب علي الناس و يحاسبهم ؟ هل انت تدري ما ظروف هذا الشخص لتحاسبه ؟

السلام عليكم ورحمة الله...

أختى الفاضلة جويرية....أظننى فطنت الى سبب هذه المداخلة....وان جاء فهمى لها متأخرا....فأنا أجد نفسى مدينة لك باعتذار

أولا..لانى تأخرت فى فهم مغزاها

ثانيا ..لانى أشعر أن كلماتك تحمل بعض الالام وقد مررت عليها مرور الكرام...

ثالثا لانى اظن ان هذه كانت اخر مداخلة لك ثم انقطعتى عن المشاركة معنا ..مما لا يدع مجالا للشك ان هناك ما أسائك....

نعم اختى الفاضلة..ليس من حق احدهم ان يصدر الاحكام ويوزع الكلمات الساخرة التى من شأنها ان تؤلم الغير...

لا تحزنى...وتقبلى اعتذارى.... :blink:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...
ان الدجاجة فى الواقع ......خلف الشاشة اسد

نعم...صدق

ولهذا نرى الدجاج ممن يرتكبون جرائم الديجيتال يظهرون على حقيقتهم عندما ينكشف أمرهم ......

لقد أتاح هذا العالم الافتراضى للمحتال أن يظهر شريفا ، وللبخيل أن يظهر كريما ، وللنمام أن يظهر نقى السريرة ، وللحسود أن يظهر محبا ، ولذى الصوت المرتعش أن يظهر ذا صوت جهورى ، وللجبان أن يظهر شجاعا

ولكن مهما طال أمد الخداع فلا بد للحقيقة أن تظهر .. وسيبقى الدجاج دجاجا .. وستبقى الأسود أسودا

السلام عليكم ورحمة الله...

أستاذى العزيز أبو محمد..مش عارفة أعتذر ازاى ولا أقول ايه...فلم انتبه الى مداخلة حضرتك الا الأن...( وحضرتك عارف بقى wst:: )...فأرجو ان تتقبل اعتذارى على هذا السهو الغير مقصود... :roseop:

مش عارفة ليه حكاية الدجاج دى بتفكرنى بالدجاجة اللى بتهرب بره العشة وتظل تصيح وتصيح وتجرى من هنا لهناك دون ان نعرف او تعرف ماذا تريد...:D

انها الأقنعة الاجتماعية الزائفة اخى الفاضل...والتى أتقن وأدمن ارتدائها البعض للدرجة التى يصعب معها الحصول على إجابة صادقة للسؤال الذى يُثار فى عقل المتأملين المفكرين..أين الحقيقة..وماهو مقدار الزيف ومقدار الصدق فيمن نقابلهم سواء فى العالم الافتراضى او الواقعى ...

أقنعة وسجون نفسية تخفى ورائها وجوه تتلون كما تتلون الحرباء...وقلوب مشوهه لا تجد بداخلها مثقال ذرة للخير والحب والجمال وان بدت عكس ذلك..

أقنعة يحكمها اللامنطق واللامعقول وأصبح من يرتديها ويتوحد معها لا يرى الأشياء فى ذواتها بل يرى منها مايحب أن يراه

ومابين الفهم الصحيح والفهم الزائف..ومابين الافتراض والواقع...ومابين ارتداء الاقنعة وسقوطها وبقاء الدجاج دجاجا والاسود أسودا...بتضيع الحقيقة مابين السفسطة والقرمطة....

تقبل تحياتى :lol:

وأشكر الاستاذ حمدى فرج على مروره الكريم.... :wub:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 شهر...

هناك اشياء كثيرة ونقاط متعددة تحتوي على بعض الافكار غير الدقيقة التي جرى المرور عليها في هذا الموضوع

لي عودة لتوضيح الكثير من هذه النقاط

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop:

عودا محمود يا استاذنا

:unsure:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

تسجيل متابعة.....لموضوع محترم!!

السلام عليكم ورحمة الله...

الأخت الفاضلة newcomer..

أشكرك على متابعتك وعلى مرورك الكريم والذى أضاف قيمة للموضوع وزاده احتراما...

تقبلى تحياتى..... :roseop:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

تسجيل متابعة.....لموضوع محترم!!

السلام عليكم ورحمة الله...

الأخت الفاضلة newcomer..

أشكرك على متابعتك وعلى مرورك الكريم والذى أضاف قيمة للموضوع وزاده احتراما...

تقبلى تحياتى..... :roseop:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

يا خبر :roseop: ....ايه الكلام الحلو اوى ده

اهو ده بقى ميزة الديجيتال :roseop::roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاخت الفاضلة / فولانة

اعتذر على تأخيري في الرد على مداخلتك حضرتك نظرا لظروف العمل.

بداية انا لا اقصد التجاوز – الذي فهمتيه انه موجه لحضرتك - هنا بمعنى تجاوزك انتي بشخصك أو تجاوز في الكلمات المستخدمة، انا احب دائما ان نسمي الاشياء باسماءها ولا اعرف هل هناك ضرر واقع عليكِ ام لا. أقصد بالتجاوز هنا، هو «المغالاه في العقاب» التي تنتج كرد فعل عندما يتعرض الانسان لضرر يؤثر عليه بالسلب، فيندفع ليأخذ الصاع بصاعين أو بعشرة، مع ان القصاص "بالمثل" عدلاً بدون افتراء، وربما يريد ان يتشفى فيه باعتباره "مجرم" فيستحل فيه كل شيء.

الساكت عن الحق شيطان اخرس

وأرض الله واسعة

واللي مالوش خير في اهله ..مالوش خير في حد

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله.....

حمد لله على السلامة يا أستاذ زقلط...وربنا معاك وييسر لك كل عسير...

ده أنا اللى بأعتذر لحضرتك عن تأخرى فى رؤية مداخلتك الاخيرة...فلم أنتبه لها فى حينها....فمعذرة...

حضرتك كتبت:

أقصد بالتجاوز هنا، هو «المغالاه في العقاب» التي تنتج كرد فعل عندما يتعرض الانسان لضرر يؤثر عليه بالسلب، فيندفع ليأخذ الصاع بصاعين أو بعشرة، مع ان القصاص "بالمثل" عدلاً بدون افتراء، وربما يريد ان يتشفى فيه باعتباره "مجرم" فيستحل فيه كل شيء.

الحقيقة يا أخى الكريم إن ما فهمته شخصيا من مثالك السابق...( ان كنت تتحدث عنه..أو صححنى ان كنت مخطئة)..أقول إن المعنى الذى يُفهم فى مثال حضرتك السابق..إن اللص من حقه أن ينتصر لنفسه ويصد هجوم "صاحب الحق" اذا ما ألحق به أذى....بغض النظر بقى اذا كان مخطىء وحرامى ولا لأ

ومن هنا جاء تساؤلى " مين اللى تجاوز هنا"....لاننا اذا فكرنا بهذا المنطق اذن حتما حنبدأ فى نقاش قضية جدلية أزلية مثل "مين الاول البيضة ولا الكتكوت"...وحنبتعد عن الحقائق المسلم بها وهى أن المخطىء لابد وأن ينال عقابه وإن زاد لزدنا...

دعنى أتساءل معك...ماذا لو أن هذا اللص نال مايستحقه من عقاب على أيد المنوطين بالامر..كالشرطة مثلا....هل من الممكن أن يرد لهم الصاع صاعين؟..أم انه سيتقبل جزاء فعلته دون مقاومة؟.....اذن هو يعلم تماما أنه مخطىء ولكنه يستقوى على أصحاب الحق ولا يستطيع فعل هذا مع أصحاب السلطة....

أما عن " المغالاة فى العقاب"....فلا نستطيع وضع قاعدة ثابتة تشرحها...لان من وجهة نظرى أن ردة الفعل لأى موقف مبنية أساسا على توجهات الشخص نفسه....وموقفه تجاه المخطىء....ولا نستطيع أن نعمم مانقوله على الجميع...كما لا نستطيع اطلاق الأحكام على عواهنها على كل فعل وكل رد فعل سواء كان مبالغ فيه أو مقبول.......فأنا لا استطيع أن أحكم على رد فعلك تجاه موقف معين لانى لا أعلم شيئا عما كان يدور بداخلك فى هذه اللحظة تحديدا....

قد تكون تحت تأثير احباط من نوع ما.....ومن المعروف أن " الاحباط يولد العدوان"...ولكن هذه أيضا ليست قاعدة مسلم بها...لان الاحباط يتولد نتيجة اعاقة خارجية..منعت الانسان من تحقيق هدف ما أو حالت دون اشباع الحاجة أو الدافع ....فيكون رد الفعل ناتج تبعا للمناعة الذاتية أو السيناريو المجهز لتلقى الحلول التعويضية....

.كمثال توضيحى....تذكر طبعا يا أخى الكريم قصة المهندس الذى خسر أمواله فى البورصة فقام بقتل أفراد عائلته .....هو هنا تعرض لنوع من الاحباط أدى به الى السلوك العدوانى....لم تكن عنده مناعة ذاتية ولم يملك الحلول البديلة ليتفادى أزمته...وتناسى أنه هو الذى حقق مكاسب من قبل ويستطيع أن يحققها مرة أخرى.........قد نقول أن رد فعله أقسى من الفعل.....ولكن لا أحد يعلم ما درجة الاحباط التى وصل لها ليصبح عدوانى بهذه الدرجة ويقتل اسرته...وقد تختلف ردة الفعل عند انسان أخر تعرض لنفس الموقف مثلا....ويقول " خليها على الله...نبدأ من جديد".....اذن من الممكن أن يكون رد الفعل مردود الى الذات أو موجه الى الغير أو مقبول ....مش عارفة أنا واضحة كفاية كده ولا أخفقت فى الشرح....

ولكن ، لماذا تكون بعض ردود الأفعال هذه أكثر عنفا من الفعل ...فابشكل عام أقول وبالله التوفيق ...أن هناك قانونا فى علم الطبيعة ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له فى القوة ومضاد له فى الإتجاه ......

هذا القانون ينطبق على " بعض الحالات" وليس على كلها لإنه يرصد حالة المساواة بين الفعل ورد الفعل فى القوة ، ولكن مالم يرصده هذا القانون هو تلك الحالات فى السلوك البشرى التى يكون فيها رد الفعل أقوى وأقسى وأعنف من الفعل

وهذا يدفع بنا لتساؤل أخر وهو ..."هل الانسان كائن منطقى أم كائن سيكولوجى؟ "...

هناك من ينظر الى الانسان على أنه كائن منطقى ، يخضع للمنطق المتعارف عليه سواء كان المنطق "الأرسطى" ، أو المنطق الرياضى التقليدى ( بما أن ..بما أن ...اذن ) ....ولابد أن يخضع أيضا لقوانين الطبيعة " ان لكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه"...

ولكن فى واقع الامر نجد أن الانسان ليس كائنا منطقيا بالضرورة ...بل يحكمه اللامنطق واللامعقول فى كثير من تعاملاته ...وكما ذكرت مرارا من قبل أن الانسان لا يرى من الاشياء الا مايحب أن يراها...

والدراسات الاجتماعية والسيكولوجية تكشف لنا سر اللعبة فى هذا السلوك المتطرف لمن يستجيبون بهذه الاستجابات المتطرفة عندما تمسهم بعض الكلمات وكأنهم ضبطوا متلبسين بهذا التوصيف أو ذاك.....و نستطيع تبسيطها فى مقولة " يكاد المريب أن يقول خذونى "

وهذا ما سوف أتناوله فى مداخلة مستقلة....

ولى عودة

تقبل تحياتى :blush2:

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن فى النهاية ..

أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ

الرعد - 17

حبيبتى كالشمس لا نظر ولا اقتراب ولا استغناء

فالكل موت محقق

أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لى انا فتاة قروية بسيطة

طبعا لولا انى دخلت كلية هندسة ما كنت عرفت طريق للكمبيوتر او النت

بس الوضع ده اتغير دلوقتى بقى الكمبيوتر فى البيت شئ شبه ضرورى و طبعا فيه كمبيوتر يبقى فيه نت

فطبيعى تلاقى ناس ريفيين بسطاء دخلوا النت جنبا الى جنب مع قاطنى الاحياء الراقية ذوى الاصول العريقة

و التقوا بهم و احتكوا بفضيلتهم و حدث مالم تحمد عقباه

اذن نحن امام معضلة طبقية

فعلا طبقية

لانه عند اى خلاف حنقول ده عشان اصله كذا فهو بيعمل بأصله و طبيعى دائما اصحاب الطبقة العليا هم المنزهين و المحصنين من الخطأ و ليخسأ ابناء الطبقات الدنيا لانهم مش اولاد اصول كفاية

هى و الله الطبقية بعينها يا والدى العزيز

ايه الكلام الغريب يا باشمهندسة ...!!!

طبيعى جدا ان الطبقية موجوده

و الناس درجات فى كل حاجة العلم و الادب و النسب و المال

حتى فى درجة الايمان ...فلا يجوز مثلا ان نقول ان ايماننا اعلى درجة من ايمان الصحابة رضوان الله عليهم

فالطبقية كمنظومة موجوده و لها اعتبارها

انما القضية فى المعيار

بمعنى ... ايه هو الميزان اللى بنقيس بيه الناس

انا واحد من الناس بقيس الناس بدرجة اخلاقها يعنى الادب

غيرى بيقيس بالنسب .... و ناس تانية بتقيس بالمال

و ناس تالته بتقيس بمستوى التدين الظاهر ... كارتداء سمت السنة مثلا

فالموضوع ملوش مقياس ثابت عندنا ف المجتمع

انما انا رافض كلام حضرتك اللى كتبتيه لانه بيتبنى وجهة نظر مينفعش تطلع من حد مثقف زى حضرتك

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله....

استكمالا لما سبق....

أستاذ زقلط كتب:

بداية انا لا اقصد التجاوز – الذي فهمتيه انه موجه لحضرتك - هنا بمعنى تجاوزك انتي بشخصك أو تجاوز في الكلمات المستخدمة، انا احب دائما ان نسمي الاشياء باسماءها ولا اعرف هل هناك ضرر واقع عليكِ ام لا

تفهمت ماتعنيه يا أخى الكريم.....ولكن لى تعليق صغير على الجملة المظللة بالأحمر......

بالتأكيد ليس هناك ضرر واقع علىّ ولله الحمد......وليس من عادتى أن أناقش موضوعات نخصنى أو تشير لى من قريب أو بعيد....

واذا كان البعض قد تصور انى أقتطع من وقتى لكى أستعرض مشكلة شخصية هنا...فهذا شىء يؤسفنى بالفعل...لاننا هنا نكون بصدد محاولات تسفيه وتسطيح قضية هامة....

وهنا أعود الى نقطة نقاشى معك حول ردود الأفعال المتطرفة ...فاذا ماطبقنا ردود الأفعال تلك على موضوع " الجرائم الديجيتال"..نجد أن هذا المعنى منطبق الى حد ما على من اعترضوا على هذا الموضوع أو تصوروا أن الغرض من ورائه هو النيل من هذا او ذاك....حقيقى يحزنى هذا الفهم لطرحى....

فنحن هنا نرصد ظاهرة عامة ظهرت مؤخرا على مسرح النت سواء فى المنتديات او المدونات او أى وسيلة أخرى من وسائل التخاطب عبر الشبكة العنكبوتية....وهذه ظاهرة عالمية لا تقتصر على بلادنا فقط....خاصة أن جميع دول العالم بما فيها الولايات المتحدة ، تسعى الأن الجهات الامنية والتشريعية بها بخطى سريعة لسن القوانين العقابية على الجرائم الديجيتال بكل درجاتها المختلفة...بدءا من الملاسنات والتى عرفت سيكولوجيا " بالعنف اللفظى " verbal violence

وهتك الاعراض وانتهاءا بالجرائم الكبرى من قبيل الترويج للاساءة للاطفال ..الى الاتجار بالمخدرات...الى الاتجار بالاباحيات ..الى السطو على البنوك والايداعات الخاصة...الى غير ذلك من أشكال الجرائم التى أصبح النت مسرحا لممارستها...

ومن ثمّ أصبح من المنطقى ومن الضرورى أن نقوم بحملات توعية إجتماعية وإرشاد مجتمعى لوقاية أبنائنا وبناتنا من الوقوع فى براثن تلك الجرائم البشعة التى يقعون فيها دون وعى ....وكان هذا هو مقصدنا التربوى من خلال الحديث عن جرائم الديجيتال .....فما الضير فى ذلك....

ومن المعروف أن وزارة الداخلية فى بلدنا قد أقامت وحدة متخصصة لجرائم الديجيتال وتعقب أولئك الذين يتصورون أنهم فوق طائلة القانون و أنهم فى خلو بلادهم ....

ويكفينا هنا فى محاورات المصريين شرف المحاولة وأن نكون أول من تصدى لهذه النوعية من الجرائم بدق ناقوس الخطر للاباء والامهات ومستخدمى الشبكة العنكبوتية من خلال هذا الموضوع.......

والذى أرجو أن يحقق الهدف منه...والله من وراء القصد...

وليسمح لى أخى الفاضل بندق بأن أستعير مداخلته لاختم بها كلامى........وأتمنى أن تنطبق علينا هذه الاية الكريمة التى ينبغى أن نستحضرها دائما عن خطورة الكلمة وأهميتها ...وصدق المولى سبحانه وتعالى :

أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ

كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ

الرعد

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

للرفع

و للتذكرة بأمر هام جدا راه بين الفينة و الفينة 

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...