اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مالمقصود بأن الشريعةصالحة لكل زمان ومكان ؟


أبو محمد

ما معنى أن الشريعة صالحة للتطبيق فى كل زمان ومكان  

26 اصوات

  1. 1. المقصود أنها

    • كاملة لا تقبل تدخلا ممن ستطبق عليهم
      3
    • مرنة بحيث تقبل تدخل من ستطبق عليهم
      23


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الفاضل ابو محمد

تحية من القلب خالصة لوجه الله انا قرات الموضوع بسرعة وانا هعكف على قرائته بتانى

واطلب من حضرتك غلق موضوعى

هل المشكلة مع الشريعة ---- ام مع من سيطبق الشريعة ؟؟؟؟

واعتب عليك وعلى اخوانى فى المنتدى انهم لم يوجهونى الى موضوع حضرتك ودى فرصة ان احنا نرجعه تانى بعد سنتين مضت

لنستفيد جمعيا وخصوصا انا

تحياتى الى كل من اضاف فى هذا الموضوع ( فهى دراسة وليست موضوع ) :clappingrose:

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 62
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا انا مع ان الشريعة تصلح للزمان والمكان

فان نكران الشريعة من الامور الكفرية لان معنى ذلك لايوجد لدينا دين وان من متطلبات وشروط لا اله الا الله هو الحكم بما انزل الله ونحن كمسلمين نقر بذلك

يقول المولى عز وجل فى خواتيم سورة البقرة

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. [البقرة:285] ...

وهل اتى فى الكتب السماوية الا التوحيد والشرائع ؟؟؟

اذن كيف نطبق ومتى نبدا فى التطبيق ومن سيطبق ؟؟؟؟

ان الشريعة بما فيه من المرونة والثوابت ماتجعلها فارضة نفسها امام كل عاقل بالغ رشيد فى كل وقت وزمان

فنحن نقر ان محمد صلى الله عليه وسلم اخر الانبياء وان كتابه اخر الكتب ونحن اخر الامم وان رسالته ليست لبنى العرب فقط بل للبشرية جمعيا وان الله اتم به النعمة وجعلنا خلفائه فى الارض لنصلح فيها ولانفسد مثلما فعل اليهود فغضب عليه ولعانهم فى كتابه الكريم

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :

( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

" معنى الحديث : النهي عن التشديد في الدين ، بأن يحمِّل الإنسان نفسه من العبادة ما لا يحتمله إلا بكلفة شديدة ، وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) يعني : أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه .

ولذلك يجب علينا ان نتتدرج فى احكام الشريعة يعنى لازم فى البداية ان يتعرف الناس على الاحكام الاوامر و النواهى ولكن يجب ان نبدا ونتحرك حتى لو تحركنا مثل الجبال بس نقوم ونعمل ليها ونمشى فى الاتجاه الصحيح فاى انحراف ولو درجة صغيرة على طول المشوار سنبعد عن الهدف

سنمر سريعا على مفهوم الشريعة ؟؟؟؟؟

الاصل فى الشريعة النصوص ( القران و السنة الشريفة الصحيحة) - اجتهاد السلف الصالح والتابعين (الاجماع)

فانصار الشريعة يرون

فلا شك أن شريعة الإسلام انقسم أتباعها إلى ثلاثة أقسام عالم ومتعلم وعامي مقلد ولكن من حيث غاية مايصل إليه هؤلاء فقد انقسم أتباع الشريعة إلى قسمين مجتهد ومقلد ..

ملحوظة : لا أقصد بمقلد هنا الانتقاص ولكن أقصد اختصاصه بأحد المذاهب والاكتفاء بأئمة مذهبه عن من سواهم فهو مقلدهم .

فعالم مجتهد هم الذين وضعوا كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام أمامهم فنهلوا منها وأدمنوا النظر فيهما ثم ضموا إلى ذلك أقوال أقرانهم من العلماء فرجحوا ونقحوا وصارت لهم اجتهادات خاصة وعالم مذهبي هم الأفاضل ممن اتخذ لنفسه مذهبا من مذاهب الأئمة المعتمدين لثقته بهم وسابق علمه أن هؤلاء الأئمة أعلم ممن خلفهم بالله ورسوله لقرب الزمان ونقاء الأذهان وصفاء نفوسهم وورعهم فوصلوا إلى غاية ما ترجح عند أئمتهم ونافحوا عليها واستدلوا لها وانتصروا على ما سواها .

ومتعلم مجتهد جرى على ضرب العالم المجتهد فحفظ المتون وتعلم أصول الاستدلال معولاً على العلماء مرجحاً ومتعلم مذهبي وضع لنفسه طريقاً واضحة ومضماره مذهب من المذاهب المعتمدة تعلم أصولها وحصل أراء أئمته .

أما المقلد العامي فمنهم مجتهد في اختيار العالم الثقة الورع الذي سيعول عليه الفتوى والثقة فهذا على دينه أحرص .

ومقلد أخذ من كل شجرة ثمرة أو من كل سقطة لقطة فهما صنفان من الناس .

فاما مثل ومثل معظم اهل مصر من العوام من غير العلماءوطالب العلم فانى اعتبر نفسى مقلد

عملاً بقول المولى عز وجل "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"

فالمقلد لا يصح له إلا سؤال أهل الذكر من العلماء الثقات..

للحديث بقية

تحياتى

تم تعديل بواسطة الباحث عن الحقيقة

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

بقى ان نقول يجوز للمجتهد ان يجتهدفى جزء ويقلد فى باقى الاجزاء طالما سبقه فيه العلماء واجمعوا عليه

عندما قراة للافاضل اللى شاركو فى الموضوع فوجئت بمداخلة متميزة لاخينا الفاضل اسلا م ختمها بالاتى

فهل كل الذين يدعون انهم يطبقون الشريعه في عصرنا هذا يطبقون ذلك الشق من الشريعه وهو الحكم بالشوري ام لا يعيرونه اهتمامهم وكأنه امر بعيد عن الشريعه وهو في صلب الشريعه

وكان من الاولي لهم ان يطبقو شرع الله في الحكم بالشوري اولا ثم يأتي الباقي تباعا

هذا اذا كانو يدعون انهم يطبقون شريعه الله فالاولي لهم ان يرجعوا الي اوامر الحق تبارك وتعالي في تطبيق اسس الحكم الشرعيه في الاسلام

وطالما الموضوع يخص الكرسي فاعتقد انهم لن يفكرو في هذا الامر وكأنه ليس من الشريعه

هومحدش بيطبق الشريعة فى مصر لغاية دلوقتى لكن المملكة العربية بتقول انها بتطبق الشريعة ولكنن تطبيقها لالاسف منقوص فى امور عدة وليس موضوعنا الان مناقشتها ولكن لنرى هل الاخوان باغلبيتهم والسلفيين بالتزاهم وعدم خبرتهم السياسة كفيلين ومعهم دعم كبير من مشايخ السلفة وان شاء الله يرجع الازهر لسابق عهده فى الزد والدفاع عن الاسلام والشريعة والرئيس القادم

ام ان الموضوع اكبر من ذلك

نعيد ونكرر السوال متى ومن سينفذ حلم الشريعة ؟؟؟

يتبع

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...