مصرى بتاريخ: 5 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يونيو 2003 هذا المقال للكاتب الصحفى المحترم محمد عبدالقدوس المعروف بإنتمائه لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة .. والذى أعتقل بسبب هذه الإنتماء عدة مرات . كيف تكون مصر دولة إسلامية «بحق وحقيقي»» كان هذا التساؤل محور حديثي مع أصدقائي الشباب منذ أيام.قلت لهم: البداية من وجهه نظري تكون بإلغاء قانون الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين, ووضع حد لإرهاب الدولة للتيار الإسلامي, وإطلاق الحريات وذلك بوضع دستور جديد للبلاد يتبع تداول حقيقي للسلطة, ويضع حدًا لنظام بالروح والدم نفديك ياريس الذي يحكمنا منذ نصف قرن! فوجئت بأن أصحابي لم يرضوا بكلامي!! قال أحدهم: يا أخي نريد تطبيق الشريعة! أنت تتحدت بلسان واحد ينتمي إلي التيار الليبرالي, مع أنك كما تقول تفتخر بانتمائك للإخوان المسلمين!! والحقيقة أنني اغتظت من كلامه هذا!! قلت له: تفكيرك هذا غلط 001% لسببين, أولهما: أن شرع اللّه لا بد أن يري النور في جو حر! عندما تكون شمس الديمقراطية ساطعة. ولا يعقل تطبيق شريعة ربنا في ظلام الاستبداد والديكتاتورية! فالحريات العامة إذن هي الأرضية التي ستبني عليها بإذن اللّه مصر الإسلامية الحرة لتكون منارة تضيء المنطقة كلها! والأمر الثاني أن الحرية قلب الشريعة فأنت عندما تؤكد عليها فإنما تطالب بتطبيق أحد مبادئ الإسلام الأساسية! حاول أحد الجالسين أن «يتفلسف» قال لي: هناك فارق كبير جدًا بين الديمقراطية علي الطريقة الغريبة والشوري الإسلامية!! أفلتت أعصابي هذه المرة, ولم أستطع احتمال هذه الطريقة من التفكير!! قلت له ساخرًا: وما هو الفارق يا حضرة?? هل عندهم تنافس حقيقي في رئاسة الدولة بينما عندنا باسم الشوري أو باسم الشعب الحاكم يبقي في كرسي السلطة مدي حياته لا ينافسه أحد علي هذا المنصب?! هل الشوري تعني سلطات مطلقة لرئيس الدولة بينما الديمقراطية تقوم علي توازن القوي في المجتمع بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية فيخضع الحاكم للبرلمان وليس العكس?! اتساءل عن معني هذه الشوري المزعومة في رأيك يا أستاذ: هل تعني عندك أن الأحزاب بدعة!! أو علي الأقل يجب فرض قيود شديدة عليها علي طريقة الحزب الحاكم في مصر! بينما في الغرب تجد حرية واسعة للقوي السياسية وهي جميعًا علي قدم المساواة. وقلت لأصحابي الشباب بعدما هدأت أعصابي قليلاً: ثروة الحاكم وأبنائه معروفة علي وجه الدقة في بلاد الغرب باسم الديمقراطية! بينما في البلاد «الإسلامية» هذا الأمر من سابع المستحيلات! وعيب عليك أن تحاول معرفة دخل رئيس الدولة أو ما يكسبه أولاده!! فإذا فعلت ذلك فقد تجاوزت كل الخطوط الحمراء والصفراء كمان وتستحق العقاب في هذه الحالة! ولا مانع من اتهامك بالخيانة العظمي!! وأضفت محذرًا أصدقائي من فكر خطير جدًا يتمثل في أن هناك من المنتمين للتيار الإسلامي من يريد إبدال الحكومات المستبدة القائمة في عالمنا العربي بأنظمة ديكتاتورية باسم الإسلام!! وقلت لهم هذا إساءة للدين والدنيا معًا.. لشرع اللّه والحريات وكل شيء جميل في حياتنا! ومازال حواري متواصلاً مع أصحابي بين الشد والجذب . جريدة آفاق عربية http://www.afaqarabia.com/asp/Article.asp?...ArticleNO=17767 عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 5 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يونيو 2003 الحقيقة مقال في غاية الاهمية لانه يوضح عدة اشياء - ليس كل التيار الاسلامي سواء، ففيهم المعتدل المتفتح، و فيهم المنغلق المتشدد - الهوة المصطنعة بين الشورى و الشريعة من ناحية و الديمقراطية من ناحية اخرى، تتسبب في الكثر من البلبلة الفكرية. و في النهاية الشعب هو من يتضرر من عدم نوال لا عنب اليمن و لا بلح الشام - الفجوة بين الاجيال: فمحمد عبد القدوس ناضج التفكير، و الصغار متسرعين، منقادين وراء ضيق التفكير، و أسرى للمصطلحات، و مغيبين عن المضمون الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الأفوكاتو بتاريخ: 6 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يونيو 2003 لهذا, يجب أن تُصاغ المناهج التعليمية لكى توفر للمثقف معرفة بدينه, و دنياه, و فهم كامل لمعنى كلمة سياسة, و الحقوق التى توفرها النظم الديمقراطية.. أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 7 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يونيو 2003 فعلا الشريعة بنيت على الديموقراطية ولم يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم خليفته وتركها للاختيار الحر وكذا فعل أبو بكر وعمر رضى الله عنهم جميعا بل وخطبوا فى الناس ان رأوا عوجا منهم فليقوموهم وأنهم يروا القوى ضعيفا حتى يأخذوا منه حق الضعيف والضعيف قويا الى أن ينال حقه من القوى وهذه هى الديموقراطية بعينها مع تغيير الأسماء ولن ينجح الاسلاميون المتزمتون والمنغلقون فى حكم دولة بالديموقراطية والا سنستبدل الطغيان باستبداد كما ذكر الأستاذ محمد عبد القدوس مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shakoosh بتاريخ: 7 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يونيو 2003 المشكلة أننا نجرى دائما و راء الألفاظ ..و نضع كل جهودنا فى تفسيرها..و أكثر لفظين كثر حولهما الجدال هما الشورى و الديمقراطية...و يضيع الوقت و تزداد الصراعات حول لفظين و لا نتقدم خطوة واحدة إلى الأمام .. و هذا لا يوضح عمقا فى تفهم الأشياء عندما نفند و نحلل معنى هاتين الكلمتين..بل على العكس سطحية و عدم نضج فكرى. و لذلك أخذت على نفس عهدا عدم ذكر هذين اللفظين بقدر الإمكان فى الكتابة و إستبدالها مثلا"" حرية الرأيى و حرية إختيار القائمين على السلطةو حرية تغييرهم عند الإساءة و تداول السلطة و القدرة على محاسبة القائمين على السلطة و أهم شئ عدم التعدى على الثوابت الإسلامية"" أنا لا يعنينى إذا كان ما ذكرته تحت بند الشورى أو الديمقراطية المهم هو الهدف و المعنى و ليس اللفظ. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 7 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يونيو 2003 الله ينور عليك يا أخ شاكوش قلت فاوجزت متى نكف عن الوقوف عند الالفاظ، و نتجاوزه الى المضمون؟ الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 7 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 يونيو 2003 جزاك الله خيرا أخونا الأستاذ مصري على الموضوع الجميل بل و الرائع لأستاذنا محمد عبد القدوس .. فوجئت بأن أصحابي لم يرضوا بكلامي!! قال أحدهم: يا أخي نريد تطبيق الشريعة! أنت تتحدت بلسان واحد ينتمي إلي التيار الليبرالي, مع أنك كما تقول تفتخر بانتمائك للإخوان المسلمين!! هؤلاء نراهم كل يوم ألف مرة .. و جدالهم لا يتنهي في هذه النقطة .. نريد تطبيق الشريعة نريد تطبيق الشرعية .. طيب .. و نحن أيضا نموت من أجل تطبيق الشريعة .. و لكن هؤلاء كل ما يهمهم .. تحطيم الأصنام .. اغلاق البارات .. جلد شاربي الخمر .. و فرض أشياء أخرى .. و بس !! هذه هي الشريعة في نظرهم ..!! و آخرين يريدون فقط ان يصبح التلفزيون محاضرات دينية 24 ساعة !! و فئة أخرى عايزين دولة اسلامية لكي تكون مرعبة للعالم !! و آخرين يريدون الانتقام ممن اضطهدوهم أو تخيلوا أنهم اضطهدوهم .. يعني بنت سخرت من لحيته .. شاب سخر من صلاته في المسجد ..فهو يريد أن يذيق تلك العينات المنحرفة من البشر الوان العذاب .. حتى يعرفوا أن الله حق !!! و لكن عند الكلام عن الاقتصاد و الحريات و المساواة و العدل .. يكتفون بهز رؤوسهم .. او يسكتون و كأن على رؤوسهم الطير !! وأضفت محذرًا أصدقائي من فكر خطير جدًا يتمثل في أن هناك من المنتمين للتيار الإسلامي من يريد إبدال الحكومات المستبدة القائمة في عالمنا العربي بأنظمة ديكتاتورية باسم الإسلام!! وقلت لهم هذا إساءة للدين والدنيا معًا.. لشرع اللّه والحريات وكل شيء جميل في حياتنا! ومازال حواري متواصلاً مع أصحابي بين الشد والجذب بل أحسب أن هذا هدف بعضهم .. حيث أنه عند الكلام عند الديموقراطية التي هي معروفة المباديء و التطبيقات .. تجد أصواتهم تتعالى بأنها كفر .. و ضلال و زندقة !! و لكن اذا قلنا الشورى .. فهي عين الحكمة ..لماذا ؟؟ لن الشورى غير محددة .. إطار كبير يعمل المسلمون على الاجتهاد داخله بما يوافق ظروف عصرهم و مكانهم .. و لكن هؤلاء القوم يريدون فرض فكرة الشورى على ما كانت عليه منذ 1000 عام مثلا .. و يريدن الزام الجميع بأقوال علماء ماتوا من مئات السنين .. مع انها أقوال اجتهادية غير مدعومة بنصوص من الكتب أو السنة !! أتمنى أن يقرأ هذا المقال كل أصحاب هذا الفكر المتحجر .. علهم يفهمون و يفقهون !! و الأستاذ محمد عبد القدوس من المسلمين الملتزمين و من الاخوان المسلمين و هو غني عن التعريف .. و ليس من العلمانيين و لا العقلانيين ( بعضهم يتعبر أن العقلاني انسان مذموم ..بس هم خلطوا بين المعتزلة و أصحاب العقل في فهم النقل ) و لا غيره !! علشان هواة تصنيف الناس .. فمن يختلف معي ..فهو ضدي .. و هو بلا شك ضال .. فهم فقط أصحاب الحقيقة المطلقة !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 9 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2003 السلام عليكم اوففففففففففف انا زهقت ......... معلش يا جماعة استحملونى .... ممكن حد يقولى يعنى اية ديمقراطية وهل معناها هذا يتعارض مع تطبيق شرع الله ام لا ومعنى شرع الله هو ما شرعة الله فى كتابة الكريم و سنة نبية بلا تغير لو تحريف او تزيف او تزويق او زيادة أو نقصان وليس معناها حكم الشعب للشعب و لكن هؤلاء كل ما يهمهم .. تحطيم الأصنام .. اغلاق البارات .. جلد شاربي الخمر .. و فرض أشياء أخرى .. و بس !! هذه هي الشريعة في نظرهم ..!! بالطبع هذا خطأ كبير و آخرين يريدون فقط ان يصبح التلفزيون محاضرات دينية 24 ساعة !! فعلاً هيكون شىء جميل وأعتقد ان التلفاز فى عهد الدوله الاسلامية لن يكون له مجال اخرغير الاخبار والمجال الدعوى و آخرين يريدون الانتقام ممن اضطهدوهم أو تخيلوا أنهم اضطهدوهم .. يعني بنت سخرت من لحيته .. شاب سخر من صلاته في المسجد ..فهو يريد أن يذيق تلك العينات المنحرفة من البشر الوان العذاب .. حتى يعرفوا أن الله حق !!! الانتقام ليس الحل لأن الانتقام منهم سيولد غريزة الانتقام عندهم و لكن عند الكلام عن الاقتصاد و الحريات و المساواة و العدل .. يكتفون بهز رؤوسهم .. او يسكتون و كأن على رؤوسهم الطير !! ممكن لو سمحت اعرف المساواه بين مين ومين لو سمحت اما بالنسبة لأعمار الارض فهو شىء مطالب به المسلمون والعدل يكون بتطبيق الشريعة أتمنى أن يقرأ هذا المقال كل أصحاب هذا الفكر المتحجر .. علهم يفهمون و يفقهون !! شكراً الصراحة بعد ما قرأت المقال حسيت ان ضغطى على و انى بقرأ لواحد من حزب الوطنى وليس أحد افراد جماعة الاخوان المسلمين التى اعرف بعض اعلامها معرفة شخصية (والحقيقة انهم اشخاص احسبهم على خير) وللأسف بعد ان حتكيت ببعض افراد الجماعة وبعض من يدعون الانتساب أليها احسست ان اسهم جماعة الاخوان تنخفض فى نفسى وارجوا من الله ان ينقى جاعة الاخوان من الدخلاء والمأجورين هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 9 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2003 الصراحة بعد ما قرأت المقال حسيت ان ضغطى على و انى بقرأ لواحد من حزب الوطنى وليس أحد افراد جماعة الاخوان المسلمين التى اعرف بعض اعلامها معرفة شخصية (والحقيقة انهم اشخاص احسبهم على خير) وللأسف بعد ان حتكيت ببعض افراد الجماعة وبعض من يدعون الانتساب أليها احسست ان اسهم جماعة الاخوان تنخفض فى نفسى وارجوا من الله ان ينقى جاعة الاخوان من الدخلاء والمأجورين لو كان كلامك عني !! حد قال لسيادتك ان أنا من الاخوان كجماعة او كتنظيم ؟؟ ان كان فكري قريب جدا من الاخوان .. او حتى هو فكر الاخوان .. فهذا لا يعني بالضرورة أنني عضو في الجماعة أو أنني أتحدث باسمهم .. للمرة الألف .. ليس خجلا أو أنني أبرأ منهم .. بل هو شرف لي فعلا .. و لكني لم انل هذا الشرف حتى الآن !! هو يعني بالعافية ؟؟ و لو كان كلامك عن الأستاذ محمد عبد القدوس .. يبقى في ميزان حسناته .. و لا يضره رأي ألف من حضرتك . و في مشايخ في بلاد شقيقة لنا .. و علماء كبار .. بس للأسف .. بيحبوا الحكام جدا .. و يمدحونهم .. و يسمونهم ملوك بلد التوحيد ..!! مش عارف توحيد ايه ده .. توحيد الأمة العربية .. و لا يمكن التوحيد و النور !! ساكت عنهم ليه يا سيد حمزاوي ؟؟ لماذا تسكتون عنهم ؟؟ و يدعون للملوك في كل خطبة .. و يبيحون للملوك حاجات كثير .. تخل بالعقيدة .. و التوحيد الذي يدعون اليه !!!!!!!!!! بحس انهم مش حزب وطني و بس ..و لا بلاش !!! و بعدين معلش بقى .. هو الغنوشي و محمد عبد القدوس و الشيخ القرضاوي و الشيخ محمد الغزالي .........الخ كل دول مش اخوان و أنا مش واخد بالي و لا ايه ؟؟؟ انت مش واخد بالك من المقال الأصلي و لا ايه ؟؟ و لا انت جاي على كلامي و اتصدرت ؟؟؟ يعني ما هي فكرة سيادتك عن الاخوان و أفكارهم ؟؟ هو الاخوان اذا قالوا بقولكم يبقوا حلوين .. و اذا خالفوكم يبقوا .. تؤ تؤ تؤ تؤ .. وحشين ؟؟ عندك منتدى الجماعة و مواقعهم لا تعد و لا تحصى .. الق نظرة و اعرف ما يقال .. تنخفض اسهم الجماعة في نظرك ..شيء لا يضرها .. بس رجاء .. خذ كلامي على انه شخصي .. ل يمثل أحد .. و لا أدعي أنني أمثل أحد ..لما أبقى عضو في الجماعة .. هابقى أبعث لسيادتك برقم العضوية !! وارجوا من الله ان ينقى جاعة الاخوان من الدخلاء والمأجورين عارف يا أستاذ حمزاوي .. انا لن أرد على أي اهانة منك .. لأنني لست من الجماعة !! و لو كنت منها .. ما كنت سأرد عليك برده .. الله يسامح حضرتك على أي حال !! و أذكر صاحبنا بالتوبة عما يقول !! ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 9 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2003 صحيح نسيت : ممكن لو سمحت اعرف المساواه بين مين ومين لو سمحت بين خلق الله جميعا .. ليست مساواة عقدية .. علشان أنا عارف انك مستنيها .. و لكن اذا ادوا ما عليهم من واجبات .. يبقى انت عارف الباقي .. لهم ما لنا و عليهم ما علينا .. و لا كلامي فيه حاجة غلط ؟؟ و لا حضرتك نسيت قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله هنه ( متى استبعدتم الناس و قد و لدتهم أمهاتهم أحرارا ) و متى قيل ؟؟ و ما مناسبته ؟؟ هي دي مش مساواة و لا ايه ؟؟؟ بخصوص التلفزيون .. ده رأي حضرتك عن التلفزيون الاسلامي .. أخبار و دعوة يبقى تلفزيون حكومة طالبان و انت حر فيما تقول و لكن لا تدعي ان هذا هو التلفزيون الاسلامي فقط .. و أنا رأيي .. لأ .. هناك أشياء أخرى .. ترى أنت تحريمها ( بدون دليل و لا اجماع و لا حاجة أصلا ) فهذا شأنك .. و انت حر فيه .. ممكن حد يقولى يعنى اية ديمقراطية وهل معناها هذا يتعارض مع تطبيق شرع الله ام لا ومعنى شرع الله هو ما شرعة الله فى كتابة الكريم و سنة نبية بلا تغير لو تحريف او تزيف او تزويق او زيادة أو نقصان وليس معناها حكم الشعب للشعب و الله الكلام في الموضوع ده انت عارفه .. و الحديث دار عنه في أكثر من موضع في المنتدى ده و في غيره .. مش عارف انت بتسأل ليه ؟؟؟ هو انت غاوي جدال ؟؟ و بما ان حضرتك متخصص في الفكر الاسلامي و محيد بجميع جوانبه و تفاصيله .. ألق نظرة على هذا الموقع و اعرف كيف يفكر الاخوان و ما هو فكرهم الرسمي .. http://www.ikhwan.net/vb/showthread.php?s=...&threadid=16403 صحيح .. هاتلاقي حاجات تضايقك عن السلفية و السلفيين ..بس معلش .. استحمل .. مش عايز تتعلم و لا انت تدعي على خلق ربنا من غير علم .. يبقى لازم تستحمل !! و لا ايه ؟؟ هدانا الله و اياك . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 9 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2003 السلام عليكم لو كان كلامك عني !! اقسم بالله انى لم اقصدك بكلامى هذا ولو قصدك للقلت ووجهت الكلام أليك (ارجوا حسن الظن يا أخى) حد قال لسيادتك ان أنا من الاخوان كجماعة او كتنظيم ؟؟ اعلم انك لست من الاخوان و لو كان كلامك عن الأستاذ محمد عبد القدوس .. يبقى في ميزان حسناته .. و لا يضره رأي ألف من حضرتك . شكراً وأسأل الله ان يحاسبة على كلامة هذا يعني ما هي فكرة سيادتك عن الاخوان و أفكارهم ؟؟ والله هى فكرة ليست سيئه هى جماعة اسلامية تحاول تطبيق الاسلام على الواقع لها مزايها و عيوبها مثلها مثل كل الجماعات الاخرى عندك منتدى الجماعة و مواقعهم لا تعد و لا تحصى .. الق نظرة و اعرف ما يقال .. اعرف مواقعهم جيداً ولكن لست محتاج لها لأنى كما قلت أعرف اعلام من الجماعة وعندما اريد الاستفسار عن شىء عن جماعة الاخوان اسألهم مباشرة تنخفض اسهم الجماعة في نظرك ..شيء لا يضرها بل يضرهم (ليس غرور)ولكن انا سأكون احد المواطنين فى عهد دوله من الممكن ان يحكمها الاخوان المسلمين بس رجاء .. خذ كلامي على انه شخصي .. لا يمثل أحد .. و لا أدعي أنني أمثل أحد هذا ما أفعله ..لما أبقى عضو في الجماعة .. هابقى أبعث لسيادتك برقم العضوية !! شكراً على السخرية عارف يا أستاذ حمزاوي .. انا لن أرد على أي اهانة منك .. لأنني لست من الجماعة !! و لو كنت منها .. ما كنت سأرد عليك برده .. ارجوا حسن النية انا لم اقصدك بهذا انا لا ارمى احد بعينه انة دخيل او مأجور و الله الكلام في الموضوع ده انت عارفه .. و الحديث دار عنه في أكثر من موضع في المنتدى ده و في غيره .. مش عارف انت بتسأل ليه ؟؟؟هو انت غاوي جدال ؟؟ لا انا مش غاوى جدال بس الكلام مش عجبنى و بما ان حضرتك متخصص في الفكر الاسلامي و محيد بجميع جوانبه و تفاصيله .. انا لم ادعى هذا بل انا اجهل من دابة فى هذا الامر صحيح .. هاتلاقي حاجات تضايقك عن السلفية و السلفيين ..بس معلش .. استحمل .. مش عايز تتعلم و لا انت تدعي من غير علم .. يبقى لازم تستحمل !! و لا ايه ؟؟ يا أخى كل ما اودتة مردود علية ولقد سمعت الردود من شيوخنا وكان للدكتور محمد عبد المقصود بعض الكلام فى هذا الامر سأحاول ان أوردة هدانا الله و اياك امين هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 9 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2003 انا زهقت ......... معلش يا جماعة استحملونى ....ممكن حد يقولى يعنى اية ديمقراطية وهل معناها هذا يتعارض مع تطبيق شرع الله ام لا ما قلنا قبل كدة كذا مرة الديمقراطية في الفكر الاسلامي المعاصر http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=3552 تعريفات الديمقراطية http://www.egyptiantalks.org/viewtopic.php?t=6054 الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 9 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 يونيو 2003 هناك محاوله لتشعب الموضوع عن الهدف الاساسى له ارجو الا ننجرف جميعا اليها الا وهى ... الديمقراطيه والاسلام ... وهذا يدعونى الى التذكير بما كنت قد اشرت اليه سابقا واعيد المطالبه به مره اخرى من اخوتى هنا واخص بالذكر اساتذتى الطفشان ومصرى وفرى وأ/عادل واخناتون ود.رجب والافوكاتو.... لابد من الوعى السياسى .. لابد من وجود ثقافه سياسيه للمحاور هنا قبل ان يدلى بدلوه فى النقاش .... لابد من وجود هذه الثقافه جنبا الى جنب مع الثقافه الدينيه للمحاور حتى يفيد ويستفيد. لابد من معرفه تلك المعانى ايضا الى جانب تعريف الديمقراطيه ... 1- اليسار 2- اليمين 3- الطريق الثالث 4- الليبيراليه 5- الامبرياليه 6- يسار الوسط 7- يمين الوسط 8- الديمقراطيه 9- الديكتاتوريه لابد من معرفه مفهومها ومبادئها وماذا تدعو اليه ... ثم نستسقى ما نريد من اراء طبقا لما نعلم وليس طبقا لما نسمع ... ثم نجيب عن هذا السؤال الهام.... هل عدم وجود ديمقراطيه يعنى بالضروره وجود ديكتاتوريه ؟؟ هذا راى شخصى.. اما عن الديمقراطيه والاسلام.. فكم سعدت لهذا الرأى الذى ساقه محمد عبد القدوس اذا فمازال هناك امل ... والا انتم رأيكم ايه ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى بتاريخ: 10 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يونيو 2003 البعض يتجاهل أهمية المصطلحات التى يستخدمها وتكون النتيجة أن الحوار يجرى وكأنه حوار الطرشان .. كل يفسر الكلام بمعنى مختلف وربما يكون الطرفان فى النهاية متفقان على مضمون واحد . حتى الكلمات التى تبدو بسيطة مثل الحق .. العدل .. الخير .. الشر .. توقف عندها المفكرون والفلاسفة طويلا إجتهدوا فى وضع تعريفات تتجاوز اللفظ الى المضمون حتى يكون المصطلح له تعريف واضح ومسبق قبل إستخدامه .. وعند إستخدام مصطلح "الديمقراطية" يتوقف البعض عند التفسير السطحى واللفظى له .. ويرتبط فى أذهانهم بمعانى مختلفة عما يتبادر الى ذهن شخص آخر ينظر الى مضمون المصطلح نفسه .. فالديمقراطية التى تعنى حق الشعب فى إدارة شئونه العامة لا تتعارض مع وجود إطار محدد من القيم والعادات والتقاليد أو من الشريعة الاسلامية .. بل أن وجود هذا الاطار من الشريعة الاسلامية يضمن للممارسة الديمقراطية ثبات ويحول دون التلاعب بمساحة هذا الاطار بإعتبار أن الشريعة الاسلامية لها قواعد ثابتة ومعروفة مسبقا وإما أن يكون الحكم للشعب أو أن يكون لغير الشعب .. فإذا كان لغيره فلمن يكون ؟! سيأتى من يرد بسرعة قائلا أن الحكم لله .. ولكن بقليل من التأمل فى هذه العبارة الجميلة سنجد أنها تمثل الحق الذى يراد به الباطل .. فالمقصود بالحكم هو مؤسسات إدارة شئون الدولة .. ولم تقل الشريعة أن الله عز وجل سينزل ملائكة يديرون شئون الحكم .. بل أن الحكم يديره البشر فى إطار القيم والمثل العليا والحدود التى وردت نصا فى القرآن الكريم أو الثابتة فى السنة النبوية الشريفة .. فكيف يتم تنصيب هؤلاء البشر وإطلاق وصف الحكام عليهم ؟! وكيف ستتم محاسبتهم على أعمالهم المتنوعة من سياسة خارجية أو داخلية أو إقتصادية أو مدى أمانتهم ونزاهتهم وعدم إنحرافهم بالسلطة ؟ وهكذا سنجد أنفسنا كما قال محمد عبدالقدوس فى موقف أن يأتى حكام ديكتاتوريين يحكمونا بالحديد والنار بدعوى أنهم يحكمون بإسم الشريعة .. طالما أنه لا توجد ديمقراطية أو مؤسسات كفيلة بتعيين الحاكم ومحاسبته .. وتصبح عبارة "الحكم لله" حق أريد به الباطل .. والديكتاتورية التى تعنى حكم الفرد .. ظهرت لها صور متعددة فى العالم شرقا وغربا .. قد يكون حكم رجال الدين مثلما حدث فى أوربا فى القرون الوسطى حيث حكم رجال الكنيسة وصار من يخالفهم يحرق بتهمة الكفر والزندقة !! أو حكم العسكر وحدث فى مصر وفى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية حيث من يستيقظ مبكرا يستولى على الحكم ؟! أو الملكية الأبوية مثلما هو الحال فى بعض الدول العربية الآن .. وغير ذلك من الصور تتفق على أن الحكام يمارس سلطات مطلقة بدعاوى مختلفة إما مستمدة من الحق الألهى .. أو الحق والوراثى .. أو حق القوة .. وقد إنتهى الجدل حول هذا الموضوع فى أوربا منذ القرن الثامن عشر وإن كانت قد بقيت بعض صور الديكتاتورية حتى القرن الماضى فى المانيا النازية أو أيطاليا الفاشية أو أسبانيا .. ثم صارت تاريخا بعدما عانت الشعوب من ويلاتها .. عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 10 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يونيو 2003 كلام جميل جدا يا أخ مصري الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
wahed_masry بتاريخ: 10 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يونيو 2003 وقد إنتهى الجدل حول هذا الموضوع فى أوربا منذ القرن الثامن عشر وإن كانت قد بقيت بعض صور الديكتاتورية حتى القرن الماضى فى المانيا النازية أو أيطاليا الفاشية أو أسبانيا .. ثم صارت تاريخا بعدما عانت الشعوب من ويلاتها .. السلام عليكم يا ترى كم موضوع انتهى الجدل فيه عند غيرنا منذ مئات السنين؟؟؟ لقد أوردت مقالا منذ فترة عن الموضوع وتاريخ النظم السياسية في الاسلام-أحسبه جيدا ولا ادعي العلم- وأورد الاستاذ الطفشان مقالا ممتازا في الوصلات أعلاه هل قرأ أحد هذه المقالات وانتقدها نقد منهجي وموضوعي؟؟؟ أتمنى لكم التحية السلام عليكم الجهل أصل كل بلاء ، ومنبع كل نقيصة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان