eslam elmasre بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 هذه بعض نماذج من احاديث منسوبه للرسول وكذا بعض الصحابه 1- حديث رقم 3560 كتاب المناقب باب القسامه في الجاهليه في صحيح البخاري (حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ) التعليق احد الصحابه شاهد قرده زانيه يرجمها القرود فقام برجمها معهم اما الشرح الوارد في فتح الباري فيثير دهشتك بحق وهذه بعض مقططفات منه (وَقَدْ سَاقَ الْإِسْمَاعِيلِيّ هَذِهِ الْقِصَّة مِنْ وَجْه آخَر مُطَوَّلَة مِنْ طَرِيق عِيسَى بْن حِطَّان عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون قَالَ : " كُنْت فِي الْيَمَن فِي غَنَم لِأَهْلِي وَأَنَا عَلَى شَرَف , فَجَاءَ قِرْد مِنْ قِرَدَة فَتَوَسَّدَ يَدهَا , فَجَاءَ قِرْد أَصْغَر مِنْهُ فَغَمَزَهَا , فَسَلَّتْ يَدهَا مِنْ تَحْت رَأْس الْقِرْد الْأَوَّل سَلًّا رَفِيقًا وَتَبِعَتْهُ , فَوَقَعَ عَلَيْهَا وَأَنَا أَنْظُر , ثُمَّ رَجَعَتْ فَجَعَلَتْ تُدْخِل يَدهَا تَحْت خَدّ الْأَوَّل بِرِفْقٍ , فَاسْتَيْقَظَ فَزِعًا , فَشَمَّهَا فَصَاحَ , فَاجْتَمَعَتْ الْقُرُود , فَجَعَلَ يَصِيح وَيُومِئ إِلَيْهَا بِيَدِهِ , فَذَهَبَ الْقُرُود يَمْنَة وَيَسْرَة , فَجَاءُوا بِذَلِكَ الْقِرْد أَعْرِفهُ , فَحَفَرُوا لَهُمَا حُفْرَة فَرَجَمُوهُمَا , فَلَقَدْ رَأَيْت الرَّجْم فِي غَيْر بَنِي آدَم) والامانه العلميه والعقليه تحتم علي ابن حجر ان ينقل لنا ما لا يقبله عقل وان يزنه بميزان الحق والعدل فيقول (وَقَدْ اِسْتَنْكَرَ اِبْن عَبْد الْبَرّ قِصَّة عَمْرو بْن مَيْمُون هَذِهِ وَقَالَ : فِيهَا إِضَافَة الزِّنَا إِلَى غَيْر مُكَلَّف وَإِقَامَة الْحَدّ عَلَى الْبَهَائِم وَهَذَا مُنْكَر عِنْد أَهْل الْعِلْم) اما هذا فرأي ابن حجر (وَأُجِيبَ بِأَنَّهُ لَا يَلْزَم مِنْ كَوْن صُورَة الْوَاقِعَة صُورَة الزِّنَا وَالرَّجْم أَنْ يَكُون ذَلِكَ زِنًا حَقِيقَة وَلَا حَدًّا , وَإِنَّمَا أُطْلِقَ ذَلِكَ عَلَيْهِ لِشَبَهِهِ بِهِ , فَلَا يَسْتَلْزِم ذَلِكَ إِيقَاع التَّكْلِيف عَلَى الْحَيَوَان .) اما الحميدي فقال (وَأَغْرَبَ الْحُمَيْدِيّ فِي الْجَمْع بَيْن الصَّحِيحَيْنِ فَزَعَمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث وَقَعَ فِي بَعْض نُسَخ الْبُخَارِيّ , وَأَنَّ أَبَا مَسْعُود وَحْده ذَكَرَهُ فِي " الْأَطْرَاف) واستمر في قوله وفجر مفاجأه من العيار الثقيل ارجوكم تمعنوا هذا القول (قَالَ : وَلَيْسَ فِي نُسَخ الْبُخَارِيّ أَصْلًا) واستمر (فَلَعَلَّهُ مِنْ الْأَحَادِيث الْمُقْحَمَة فِي كِتَاب الْبُخَارِيّ .) واقول بعون الله وتوفيقه 1- هل يرجم الرجل القرده وهو ليس قرد مثلهم 2- كيف علم الراوي انها زنت وهو لا يعرف لغه القرود 3- كيف علم الراوي ان القرده محصنه وليست غير محصنه 4- لماذا لم يتم رجم القرد الزاني ام ولي هاربا 5- ما هو العائد من سرد تلك الروايه لنا كمسلمين 6- هل قرأتم هذه الروايه من قبل ام هذه اول مره تسمعوا تلك الروايه 7- اليست هذه الروايه شاذه بمنهج اهل الحديث فلماذا لم يضعفونها ام لا يقدرون علي تضعيفها لانها مكتوبه في صحيح البخاري 8- هل هناك شريعه انزلها الله علي مجتمع القرود وكان منها رجم الزاني 9- اذا عاشر ابن القرده امه معاشره الازواج عندما يكبر فهل يمكننا ان نسمي هذه العلاقه زنا محارم 10- اذا كان المتكلم مجنون فالمستمع عاقل الحديث الثاني روي البخاري فيما يسمي صحيحه الحديث التالي ((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّهُ سَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَعْنِي فَإِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ لَا أَعُودُ فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وَعِيَالًا فَرَحِمْتُهُ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ كَذَبَكَ وَسَيَعُودُ فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ فَجَاءَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهَذَا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ لَا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا قُلْتُ مَا هُوَ قَالَ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ قَالَ مَا هِيَ قُلْتُ قَالَ لِي إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَقَالَ لِي لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ لَا قَالَ ذَاكَ شَيْطَانٌ )) رواه البخاري . ويمكننا استنتاج النتائج الاتيه نتيجه لذكر هذا الحديث في البخاري اي ان البخاري اوصلنا للنتائج التاليه 1- ابو هريره افاك اثيم والدليل الايه من 221 الي 223 من سوره الشعراء(: : هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ * تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ ) 2- ابو هريره خائن للامانه والدليل هذه الفقره من الحديث السابق(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ)اي ليس له الحق في ان يتصرف فيما وكله بحفظه رسول الله لانه هو قائل هذا الحديث (وكلني رسول الله بحفظ زكاه رمضان )ولم يوكله الرسول بالتصرف فيه كيفما يشاء الا ان ابا هريره تصرف فيما وكل بالحفاظ عليه (قَالَ إِنِّي مُحْتَاجٌ وَعَلَيَّ عِيَالٌ وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ فَخَلَّيْتُ عَنْهُ) وعلي الرغم من ان الروايه تقول ان الرسول علم بما حدث لابو هريره بالامس الا ان ابو هريره تمادي في خيانه الامانه ثلاث مرات 3- كانت نهايه الحديث تفصح عن ان الشيطان يمكنه ان يتمثل بالانسان وهذا يتنافي مع الايه الكريمه(... إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ .) فهل نصدق البخاري ونقول اننا يمكننا ان نري الشيطان حتي ولو كان في صوره انسان وهذا يتنافي مع نص الايه سالفه الذكر 4- كيف يعلم الشيطان الصحابه فضل ايه الكرسي وهو اشد اعداء المؤمنين (......إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)الإسراء (......إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ . (5)يوسف ()- وَلَا يَصُدَّنَّكُمْ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ . (62) الزخرف . أَلم أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ . (60) يس . كيف تطلب مني ان اتعلم من الشيطان وان اتخذه معلما لديني والله يطالبني في كتابه ان اتخذه عدوا لانه يتخذني عدوا له (- إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ . (6) فاطر . 5- هل اذا اطعت الشيطان الاقي نفس مصير ابو البشر ادم عليه السلام الم يزخرف له الشيطان القول واخرجه من الجنه التي كان فيها هو وزوجه فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ . (36) البقرة . 6- واذا اتخذ ابو هريره الشيطان معلما فقد انطبق عليه نص الايه الكريمه - اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمْ الْخَاسِرُونَ 7- نستطيع ان نستنتج ايضا ان الشيطان اصبح من المؤمنين بل ومن معلمي المؤمنين الذين يعلمون الصحابه فرائض دينهم 8- بصراحه الكيل طفح من مدرسه النقل بدون عقل والكتاب مليء بالاحاديث التي تتنافي مع كتاب الله وساحاول تعريفكم بها قدر الامكان وهذا يدفعني للقول ان كتاب البخاري الذي بين ايدينا ليس هو ماجمعه البخاري علي اقل تقدير بل تم دس احاديث وروايات غير صحيحه وما يتوافر لدي من ادله تؤيد ما اقول ولا يوجد دليل عكسي يؤكد ان كتاب البخاري المتاح لنا الان هو ما جمعه بالفعل البخاري والدليل القاطع للشك لنا جميعا هو ان كتاب البخاري الذي خطه بيده غير موجود بالفعل وان اقدم مخطوط لصحيح البخاري مؤرخ بعد وفاته باكثر من قرن من الزمان اي الذي نقله ليس البخاري نفسه وهذا ينطبق ايضا علي باقي كتب السنه التسعه ايضا لا وجود لما خطوه بايديهم وهاك الدليل يوجد فى دار الكُتب والوثائق القومية المصرية المقامة على كُورنيش النيل بالقاهرة كتاب بعنوان: [ أقدم المخطوطات العربية.] في مكتبات العالم.-المكتوبة بخط اليد- منذ صدر الاسلام حتى.سنة: (500هـ).تأليف: كُور كيس عواد.عضو المجمع العلمي العراقي. وهذا الكتاب من منشورات وزارة الثقافة والإعلام بالجمهورية العراقية عام:1982م-1402هـ.(سلسلة المعاجم والفهارس).[46]. مُسجل فى دار الكُتب والوثائق القومية المصرية الرقم الخاص[84247] ورقم اليومية:1154/شراء.809/431/6.[من حق أي باحث الحصول على صورة منه.]. واقدم لك بعض مما تم ذكره فيه (1) ***ويوجد فى صفحة(112) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[303] بيانات عن مخطوط:الجامع الصحيح ، المشهور بـ:" صحيح البخارى": تأليف: الإمام محمد بن إسماعيل البخاري.المولود عام 194هـ-والمتوفى عام256هـ. الجزء الثالث من تجزئة أربعة أجزاء من الكتاب ، فى مدينة صوفية. تاريخه:407هـ فى (109)ورقات برقم[op.801] وهو رمز إلى القسم الشرقى فى دار الكتب الشعبية وهما حرفان باللغة البلغارية السلافية، ويقابلها بالكتابة اللاتينية [OR].راجع:د.عدنان درويش: فهرس المخطوطات العربية المحفوظة فى المكتبة الشعبية (كيريل وميتودى) بصوفية فى بلغاريا(1[دمشق1969]ص209،تسلسل 27/حديث.ا.هـ.تعقيب:[أي كتب بعد وفاة البخارى بـ(151سنة)...؟!.]. (2) ***ويوجد فى صفحة(113) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[304] بيانات عن مخطوط:الجامع الصحيح: للبخاري. الجزء الثانى من نسخة فى مكتبة برلين، برقم1156، تاريخه424هـ ا.هـ. تعقيب:[أي كتب بعد وفاة البخارى بـ(168سنة)...؟!.]. (3) ***ويوجد فى صفحة(113) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[305] بيانات عن مخطوط:الجامع الصحيح: للبخارى.نسخة فى دار الكتب، عليها سماع تاريخه[495هـ] . وقد نشر موريتز نموذجا من خطها. (MORITZ .PL.128). ا.هـ. (4) - *** ويوجد فى صفحة(165) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[476] بيانات عن مخطوط صحيح مسلم.تأليف: الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيرى النيسابورى. المتوفى عام :[261هـ]الجزء الثالث عشرمن نسخة فى مكتبة بلدية الإسكندرية.، برقم: (836ب) فى (237ورقة). مكتوبة سنة:[368هـ]. وعنها نسخة مصورةفى معهد المخطوطات: فهرس المخطوطات المصورة-1:86. الرقم:314/الحديث والمصطلح.).ا.هـ.تعقيب:أي كتب بعد وفاة مسلم بـ:[107سنة] (5) ***ويوجد فى صفحة(110) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[295] بيانات عن مخطوط:تفسير مو طأ مالك بن أنس:تأليف: يحي بن إبراهيم بن مُزَيْن، المتوفي عام [259هـ] منه أجزاء مكتوبة على الرق ،فى مكتبة جامع القيروان بتونس،منها:الجزء الثانى:تاريخه[406هـ].الجزء الخامس:تاريخه[399هـ].راجع :الأعلام للزركلى([ط 4:دار العلم للملايين-بيروت-1979م] ص 134). ا.هـ. (6) -*** ويوجد فى صفحة(147) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[417] بيانات عن مخطوط السنن:تأليف: أبى داود بن الأشعث السيجستانى. الموتوفى عام 275هـ الجزء العشرون والحادي والعشرون من نسخة فى مكتبة برلين. برقم [1247]، تاريخها :[477هـ].ا.هـ. (7) *** ويوجد فى صفحة(147) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[418] بيانات عن مخطوط السنن:تأليف: أبى داود بن الأشعث السيجستانى. الموتوفى عام 275هـ .جزء فى المكتبة المحمودية التى فى مكتبة المدينة المنورة العامة.برقم:[39/حديث] فى [216ورقة، بخط قديم من خطوط القرن الرابع للهجرة.=10م.]، وعليه سماعات كثيرة، أقدمها سنة: [389هـ]. ( *** ويوجد فى صفحة(148) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[420] بيانات عن مخطوط السنن:تأليف:أحمد بن شعيب النسائي.، المتوفى 303هـ .جزء من نسخة فى الظاهرية،تاريخها:[355هـ (9) -*** ويوجد فى صفحة(148) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[421] بيانات عن مخطوط السنن:تأليف:على بن عمر بن أحمد البغدادي الدراقطنى.[نسبة إلى محلة دار القطن فى بغداد]توفى عام [385هـ].نسخة فى مكتبة المتحف العراقى.برقم :[221]. فى مجلد يحتوى على الأجزاء من الأول إلى الرابع.فى [104]صفحة. مكتوبة فى أواخر القرن الخامس الهجرى ا.هـ. (10) -*** ويوجد فى صفحة(148) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[222] بيانات عن مخطوط السنن الكبير:تأليف :أبى بكر أحمد الحسين البيهقى. توفى عام :[458هـ.]نسخة فى دار الكتب ،مكتوبة في القرن الخامس للهجرة. وقد نشر مورتز نموزجا من خطها.[ MORITZ..pl…127 ].ا.هـ. (11) -*** ويوجد فى صفحة(159) من كتاب أقدم المخطوطات العربية.من ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الخامس الهجرى. تحت رقم مسلسل:[454] بيانات عن مخطوط شرح [الموطأ]تأليف : مالك بن أنس ويعرف بـ:[المنتقى].تأليف: أبى الوليد بن خلف الباجى.توفى عام :[474هـ].المجلد الثالث من أصل سبع مُجلدات، فى الإسكوريال، برقم [981]. كُتب سنة:[474هـ].(فهرس الغزيري-1:445).ا.هـ. مع العلم انه يتوافر لنا نحن المسلمين اكثر من 98 نسخه من القران الكريم تم تدوينها في عهد الصحابه والتابعين فهل لدي احد القراء مخطوطات لكتب السنه التسعه تم كتابتها لجامعي كتب السنه التسعه انفسهم وليس عن طريق النقل اسلام المصري (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 لا اله الا الله يعنى حضرتك عامل تسجيل مخصوص فى المنتدى و تاعب نفسك و داخل علشان تعرفنا صحيح البخارى ومواطن الصحة ومواطن الضعف يا صلاة النبى أحسن تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
القارئ بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 مع إحترامى للأخ صاحب الموضوع ,أعتقد أن هذا المنتدى ليس المكان المناسب لمناقشة الأمور الفقهية والعقائدية للمسلمين ,فهذا لأهل العلم والإختصاص من علماء المسلمين والصادقين فقط هم من نأخذ منهم وعنهم ,وليس حتى لصغار المشايخ , أم أن الأمر أصبح سهلا , فإن كان الأمر نقلا عن علمائنا المخلصين فمرحبا, وإن كان من أجتهاد رأئى الشخصى ورأى غيرى فنحن مهما أخذنا من شهادات لسنا أهل إختصاص وعلم شرعى , فقط علينا أن نتفقه ونتعلم أمور ديننا الحنيف, وعن هذا الأمر نسأل العلماء وليس المشاركين فى المنتدى , أرجو أن لا تغضب منى إن كنت أثقلت عليك , وشكرا لك. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 أطالب بإغلاق الموضوع للأسباب الاتيه أولا أن الكاتب سأل سؤالا والمفروض ان ينتظر الاجابة لا أن يستخف بعقولنا ثانيا أن الكاتب بسؤاله هذا لا يريد الحق أو العلم لأنه لو أراد الحق أو العلم لتصل بدار الافتاء المصرية وأظهر لهم شبهاته ولقام علماء الازهر الافاضل بدحض شبهه ثالثا أنا اشك أن الكاتب يدين بالاسلام وما أتى بالموضوع هذا الان إلا ليصرف الانظار عن المواضيع الهامة بالمنتدى مثل هي مصر رايحة على فين ؟ http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=66242 رابعا نحن المسلمين آمنا بكتاب البخاري وأن ما فيه ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر دون أن يطعن في دينناخامسا فللاسباب السابقة أطالب أدارة المنتدى الموقرة باغلاق الموضوع مسافر عائد أنا من حيث أتيت .... عائد أنا لمسجدي ..... عائد إلى الصلاة والركوع والسجود ..... عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول ..... عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Click بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) انيا أن الكاتب بسؤاله هذا لا يريد الحق أو العلم لأنه لو أراد الحق أو العلم لتصل بدار الافتاء المصريةوأظهر لهم شبهاته ولقام علماء الازهر الافاضل بدحض شبهه xxxx ( هناك من ) يحب الحكم دائماً ويتناسى ان الحكم لله! ثالثا أنا اشك أن الكاتب يدين بالاسلام وما أتى بالموضوع هذا الان إلا ليصرف الانظار عن المواضيعالهامة بالمنتدى مثل هي مصر رايحة على فين ؟ وما أدراك؟! أدخلت في عبِّه!! رابعا نحن المسلمين آمنا بكتاب البخاري وأن ما فيه ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم فمنشاء فليؤمن ومن شاء فليكفر دون أن يطعن في ديننا "آمنا بكتاب البخاري.."؟!! ْْْْxxxxx لو كان الأمر كما تقول وايمان المسلم بكتاب البخاري واجب.. فالواجب ايضاً ان نقول بعد البخاري -صلي الله عليه وسلم-!! تم تعديل 11 أكتوبر 2008 بواسطة Scorpion تم حذف تعبير و تعديل آخر تجنبآ لإثارة المشاحنات التي لا تفيد الحوار الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht "لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد عيسى بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) اللي الاسلام تاعبه هو حر ذنبنا احنا ايه xxxxxxxxx تم تعديل 11 أكتوبر 2008 بواسطة Scorpion تم حذف تعبير تجنبآ لإثارة المشاحنات التي لا تفيد الحوار خير الناس أنفعهم للناس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
iloveegypt بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 يا ريت كل الاعضاء يبعتو تقرير للادارة لحذف هذه المواضيع المسيئة للسنة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Click بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) xxxxxxxxx لِم أنت غاضب؟.. قلت ان البخاري وكتابه ليسوا بشئ مقدس حتى نؤمن بما فيه بدون مراجعة وتقصّي.. مسافر يقول "آمنا بكتاب البخاري.." أليس في ذلك تقديس لكتابه في حين ان الكتاب ليس بهذا التقديس؟ وماذا لو لم أؤمن بكتابه.. هل أنا هكذا خارج عن الملة؟ فعلى حد علمي المسلم هو من يؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والرسل والكتب المقدسة(السماوية.. لا كتاب البخاري).. هل يوجد خطأ؟ ولماذا؟ -كما تقول كتب المدرسة-. يا ريت كل الاعضاء يبعتو تقرير للادارة لحذف هذه المواضيع المسيئة للسنة وضّح الإساءة من فضلك. تم تعديل 11 أكتوبر 2008 بواسطة Scorpion حذف أصل الأقتباس الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht "لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) xxxx ( هناك من ) يحب الحكم دائماً ويتناسى ان الحكم لله!وما أدراك؟! أدخلت في عبِّه!! "آمنا بكتاب البخاري.."؟!! xxxxxx فلو كان الأمر كما تقول وايمان المسلم بكتاب البخاري واجب.. فالواجب ايضاً ان نقول بعد بخاري -صلي الله عليه وسلم-!! العضو كليك رغم انى قد اخبرتك بأنى لن أناقشك فى مسألة البته وذلك لما اراه من جميييل منطقك الرائع فى النقاش الا انى قد دخلت لآرد على شبهاتك اولا الحكم لله ولا شك و لكن هل اذا اردت استيضاح مسألة ما او حكما فقهيا فى أمر ما فماذا ستفعل هل ستذهب الى المدينة المنورة او مكة المكرمة لتنتظر نزول الوحى عليك ام يا ترى ستجتهد لنفسك بناءا على امتلاكك الادوات اللازمة لهذا الاجتهاد بصراحة يا كليك منطقك رائع ثانيا كلامك جميييل فعلا مش من حق حد يسقط الملة عن حد بالتعيين وليس الاطلاق .. و انما السير يدل على المسير ثالثا لفظ امنا هنا يفيد اجتماع الامة التى عصمها الله من الاجتماع على ضلالة على انه أصح كتاب بعد كتاب الله و أما عن الامام البخارى رضى الله عنه فنقول اللهم صلى على محمدا و اله وصحبه وتابعيهم باحسان وخص عبدك البخارى صلاة وسلاما بقدر ما خدم الاسلام والمسلمين xxxxxxx و ليمت كل مغتاظ بغيظه و عموما ربنا يهدى تم تعديل 11 أكتوبر 2008 بواسطة Scorpion لتعديل التعبير سبب الخلاف تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
iloveegypt بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 الفاضل كليك تحبنى مثلا اكتب موضوع عن تحريف او اخطاء فى الانجيل تقبل يا ريت اسمع رايك انا عن نفسى لا اقبل فتح هذه المواضيع فى هذا المنتدى لانه ليس منتدى للطعن فى الاديان رسالتى وصلت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Click بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) اولا الحكم لله ولا شك و لكن هل اذا اردت استيضاح مسألة ما او حكما فقهيا فى أمر ما فماذا ستفعلهل ستذهب الى المدينة المنورة او مكة المكرمة لتنتظر نزول الوحى عليك ام يا ترى ستجتهد لنفسك بناءا على امتلاكك الادوات اللازمة لهذا الاجتهاد فهمت تعليقي خطأ... فأنا قصدت ان مسافر ليس له الحق ليحكم على الناس.. لم أكن اقصد الحكم كما ذكرت أنت. ثانيا كلامك جميييل فعلا مش من حق حد يسقط الملة عن حد بالتعيين وليس الاطلاق .. و انما السير يدل على المسير ومن يسير على خط ماذا؟ و ليمت كل مغتاظ بغيظه ...وليذهب إلى الجحيم أيضاً! [ color="#0000FF]xxxxxxxxx xxxxxxxx تحبنى مثلا اكتب موضوع عن تحريف او اخطاء فى الانجيل تقبل يا ريت اسمع رايكانا عن نفسى لا اقبل فتح هذه المواضيع فى هذا المنتدى لانه ليس منتدى للطعن فى الاديان رسالتى وصلت البخاري ليس بكتاب مقدس حتى يكون الطعن في أشياء منه طعن في الإسلام, أما الإنجيل فهو كالقرآن بالنسبة لنا.. لن نقبل مجرد التفكير في نقده.. أما السنة فمنها الكثير أحاديث ضعيفة وموضوعة. تم تعديل 11 أكتوبر 2008 بواسطة Scorpion حذف أصل الأقتباس الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht "لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) دعونا وندعو الى مراجعة منهجية شاملة لتراثنا الإسلامي ... ومنه كتب المرويات ... ليس بهدف التشكيك في الدين بل بهدف قطع الطريق على من يرغب في التشكيك في الدين باستخدام بعض ما هو مذكور في هذه الكتب، ونوقش هذا الموضوع مرات متعددة على صفحات هذا المنتدى، ووصل الجميع الى قناعة باستحالة الوصول الى حل فيه لاختلاف الأولويات والمرجعيات والخلفيات الثقافية والعلمية، ولكن ما قد نتفق عليه جميعا أن صفحات المنتدى ليست هي المكان المناسب لإجراء اية مراجعات علمية لأسباب متعددة منها سوء نية بعض من يدلي بدلوه في الموضوع وسوء ظن البعض الآخر وقصور علم معظمنا (إن لم يكن كلنا) عن الخوض في هذه المسألة الهامة، ولذا دعوت في مداخلة سابقة الى أن يقوم فريق مختص من باحثي الدين واللغة والتاريخ والمنطق بإجراء هذه المراجعة الضرورية، والحمد لله فإن هناك بالفعل مشروعا يقوم عليه علماء أجلاء في تركيا لتحقيق هذا الغرض باستخدام منهجية قريبة من التي نقترحها، ونأمل أن يوفقهم الله تعالى فيه وأن يهديهم الى الحق والى الرشد والى صراط مستقيم مرة أخرى أقول أن كتاب البخاري ليس مقدسا ولا يجوز بأي حال مقارنته بكتاب الله مثل قولنا (أصح كتاب بعد كتاب الله)، ومراجعته جائزة بل واجبة لتعلق ما فيه بديننا وعقيدتنا، ولكن هذا ليس المكان المناسب ولا هذه هي الطريقة المثلى للقيام بذلك، ويمكن للطريقة التي طرح بها الموضوع أن تثير ردود فعل عكسية لدى عامة المسلمين تعيق تحقيق أي تقدم في هذا المشروع، ولكن لتتم مراجعة التراث بواسطة متخصصين بإسلوب علمي هادئ وبعد الاتفاق على المنهجية والهدف حتى نصل الى النتيجة المرجوة. وبعد ذلك ليرضى عنها من يرضى وليمت كل مغتاظ بغيظه وتحياتي لكم تم تعديل 10 أكتوبر 2008 بواسطة ansaif إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 ومن يسير على خط ماذا؟و ليمت كل مغتاظ بغيظه ...وليذهب إلى الجحيم أيضاً! البخاري ليس بكتاب مقدس حتى يكون الطعن في أشياء منه طعن في الإسلام, أما الإنجيل فهو كالقرآن بالنسبة لنا.. لن نقبل مجرد التفكير في نقده.. أما السنة فمنها الكثير أحاديث ضعيفة وموضوع. اولا كلمة ومن يسير على خط ماذا هل المطلوب ان اجيبك بأنه يسير على خط اللى يروح ميرجعش ام ان المفروض ان اجيبك انه يسير على صلاح سالم لكى يصل الى المطار بأسهل طريقه هذا ليس بأسلوبا للحوار فلو سمحت لا تتكلم بهذه الطريقة مرة اخرى لانها تدل على معان لا ارجوها فيك او فى غيرك من الناس ثانيا اضم صوتى لصوتك بأن يذهب كل مغتاظ من الامام البخارى الى الحجيم اللهم امين و أخيرا لم يدعى احد من اهل السنة والجماعة ان الامام البخارى من اهل العصمة و لم يدعى احدنا ان كتابه من المقدسات فأن الكتاب المقدس عندنا هو القرءان الكريم الذى تعهد الله بحفظه و لا يمنع هذا ان من لوازم الايثمان ان نؤمن بكتب الله المنزلة على الامم من قبلنا كالانجيل والتوراة والصحف والذبور اما عن نقد البخارى فلم ينتظر المسلمون احد لينقده الحين و اخيرا ربنا يهدى و ياريت تضم صوتك لصوتى وتقول امين تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 مرة أخرى أقول أن كتاب البخاري ليس مقدسا ولا يجوز بأي حال مقارنته بكتاب الله مثل قولنا (أصح كتاب بعد كتاب الله)، ومراجعته جائزة بل واجبة لتعلق ما فيه بديننا وعقيدتنا، ولكن هذا ليس المكان المناسب ولا هذه وتحياتي لكم الفاضل احمد سيف ما قصدت من قولى اصح كتاب بعد القرءان الا لانه يحتوى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و هذا الاسم قد تعارف عليه المسلمون وعلماؤهم تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) الفاضل احمد سيفما قصدت من قولى اصح كتاب بعد القرءان الا لانه يحتوى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم و هذا الاسم قد تعارف عليه المسلمون وعلماؤهم أشكرك على التوضيح أعتقد أنه من الأصح أن نقول أنه كتاب يجمع بعض أحاديث الرسول - التي هي المصدر الثاني للتشريع في الإسلام بعد القرآن - المصنفة كأحاديث صحيحة وفق منهجية معينة وضعها صاحب الكتاب ويوافقه عليها معظم علماء المسلمين صحيح التعريف طويل شويه، ولكنه يمنع اللبس و ينفي شبهة التقديس والعصمة من الخطأ عن البخاري رضي الله عنه تم تعديل 10 أكتوبر 2008 بواسطة ansaif إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Click بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 دعونا وندعو الى مراجعة منهجية شاملة لتراثنا الإسلامي ... ومنه كتب المرويات ... ليس بهدف التشكيك في الدين بل بهدف قطع الطريق على من يرغب في التشكيك في الدين باستخدام بعض ما هو مذكور في هذه الكتب، ونوقش هذا الموضوع مرات متعددة على صفحات هذا المنتدى، ووصل الجميع الى قناعة باستحالة الوصول الى حل فيه لاختلاف الأولويات والمرجعيات والخلفيات الثقافية والعلمية، ولكن ما قد نتفق عليه جميعا أن صفحات المنتدى ليست هي المكان المناسب لإجراء اية مراجعات علمية لأسباب متعددة منها سوء نية بعض من يدلي بدلوه في الموضوع وسوء ظن البعض الآخر وقصور علم معظمنا (إن لم يكن كلنا) عن الخوض في هذه المسألة الهامة، ولذا دعوت في مداخلة سابقة الى أن يقوم فريق مختص من باحثي الدين واللغة والتاريخ والمنطق بإجراء هذه المراجعة الضرورية، والحمد لله فإن هناك بالفعل مشروعا يقوم عليه علماء أجلاء في تركيا لتحقيق هذا الغرض باستخدام منهجية قريبة من التي نقترحها، ونأمل أن يوفقهم الله تعالى فيه وأن يهديهم الى الحق والى الرشد والى صراط مستقيممرة أخرى أقول أن كتاب البخاري ليس مقدسا ولا يجوز بأي حال مقارنته بكتاب الله مثل قولنا (أصح كتاب بعد كتاب الله)، ومراجعته جائزة بل واجبة لتعلق ما فيه بديننا وعقيدتنا، ولكن هذا ليس المكان المناسب ولا هذه هي الطريقة المثلى للقيام بذلك، ويمكن للطريقة التي طرح بها الموضوع أن تثير ردود فعل عكسية لدى عامة المسلمين تعيق تحقيق أي تقدم في هذا المشروع، ولكن لتتم مراجعة التراث بواسطة متخصصين بإسلوب علمي هادئ وبعد الاتفاق على المنهجية والهدف حتى نصل الى النتيجة المرجوة. وبعد ذلك ليرضى عنها من يرضى وليمت كل مغتاظ بغيظه وتحياتي لكم ولك أيضاً و (وردة). الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht "لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 أشكرك على التوضيحأعتقد أنه من الأصح أن نقول أنه كتاب يجمع بعض أحاديث الرسول - التي هي المصدر الثاني للتشريع في الإسلام بعد القرآن - المصنفة كأحاديث صحيحة وفق منهجية معينة وضعها صاحب الكتاب ويوافقه عليها معظم علماء المسلمين صحيح التعريف طويل شويه، ولكنه يمنع اللبس و ينفي شبهة التقديس والعصمة من الخطأ عن البخاري رضي الله عنه اضحكتنى اضحك الله سنك اخى الكريم و عموما طالما نحن متفقون فى المعنى و فى المضمون فلا توجد مشكلة عندى فى اختيار اللفظ المناسب او التعريف المناسب و أخيرا نفع الله بك و استخدمك لنصرة دينه تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 [رأيتك في جملتك الأخيرة.. ولن أجيبك حتى نبتعد عن الشخصنة وننظر للموضوع وجوهره. ولك أيضاً و (وردة). طيب دلوقتى انا عندى سؤال احنا الاتنين اشتركنا مع احمد فى الكلام يبقى من المنطقى ان فيه نقطه تجمعنا السؤال بيقول ينفع ندور ع النقاط دى و نقف عليها ومن خلالها يبقى لقينا ارضية واحدة للنقاش لأن المفروض اننا كلنا بنحاول ندافع عن الصح كشىء مطلق بس من وجهات نظرنا ولا رأى الفاضل احمد سيف ايه فى الموضوع ده تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Click بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 (معدل) لأن المفروض اننا كلنا بنحاول ندافع عن الصح كشىء مطلق بس من وجهات نظرنا بشمهندس ياسر.. أنا لستُ بمدافع ولا بمهاجم وأحاول ألا أكون أي منهم.. تستطيع ان تعتبرني باحث عن الحقيقة.. المتاعب.. أي يكن, ليس لدي شئ مقدس أحارب لأجله بإستماتة.. ولا شئ عدو لدود أقاتله بشراسة. أحاول بقدر الإمكان أن أمحي أي دوافع شخصية أو أراء سابقة عندما أنظر لأي قضية أو موضوع.. أنظر لها وأنا عاري الفكر.. بدون جلباب الشيخ او القس او الحاخام و حتى بدون ربطة عنق الملاحدة.. فقط أفكر بدون قناعات سابقة.. تحدثت عني كثيراً والموضوع لا يحتاج لمزيد من الحشو الفارغ ربما او الممتلئ, فقط أوضحت كيف ستجري أرائي حتى لا يتهمني أحد مرة أخرى بأني مهاجم للشئ الفلاني أو مدافع عن العلاني. ولنعد لصلب الموضوع.. ذكرت أنك تتفق مع أحمد وأنا كذلك.. وقصدت أتفق معه في أن البخاري وكتبه ليست بالشئ المقدس.. وأيّدت دعوته لمراجعة التراث الإسلامي من رجال عقلاء متخصصين. تم تعديل 10 أكتوبر 2008 بواسطة Click الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht "لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 أكتوبر 2008 الاخوه الاعزاء السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذه اول مقاله لي في منتداكم المبارك واصبحت مثل الذي رمي حجرا في ماء راكد ويكفيني هذا في تلك المرحله اولا للاخ الذي شكك في انني مسلم اقول له اشهد ان لا الاه الا الله وان محمد رسول الله هل يكفيك هذا لكي تحكم عليا اذا كنت مسلم ام غير مسلم ثانيا لاحظت سجالا بين الاخوه الاعزاء خارج سياق القضيه المطروحه للنقاش وكانت الشخصنه سمه من سمات النقاش دعونا من الهوامش فقد اضاعتنا الهوامش دعونا من التوافه فقد خلفتنا التوافه وجعلتنا في ذيل الامم ثالثا الاخ الذي يقول اننا مسلمين نؤمن بالبخاري كتاب جامع للسنه اقول لهذا الاخ الكريم لو طلبت منك الان ان تقسم بالله ان القرأن هو كلام الله هل ستقسم وبنفس المكيال لو طلبت منك الان ان تقسم بالله ان ما مكتوب في البخاري قد قاله بالفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم وارجوك لا تتسرع في حكمك وقسمك حتي لا تتهم بانك شاهد زور او شاهد ما شفش حاجه رابعا البخاري ليس كتاب مقدس لقد تحري البخاري ورفاقه الدقه لنقل الموروث قدر المستطاع ولكنهم ليسو بمعصومين وكل ما هو مذكور في كتاب البخاري قابل للاخذ والرد خامسا هل تعتقدون ان الرسول صلي الله عليه وسلم يمكن له ان يأمر المسلمين بما يخالف كتاب الله سادسا لماذا اهتم الصحابه رضوان الله عليهم بكتابه القرأن الكريم دون كتابه حديث رسول الله بل نجد في بعض الروايات ان الرسول الكريم كان يأمر الصحابه بمحو ما كتبوه من احاديث سابعا واجب علي كل مسلم ومسلمه تدبر امور دينه وهذا امر من عند الله (افلا يتدبرون القرأن ولو كان من عند غير الله لوجدو فيه اختلافا كثيرا ) القرأن نزل علي قوم يعقلون ولم ينزل علي قوم مغيبون يتلقون الاوامر من غيرهم وحق الاجتهاد في الدين مكفول لكل مسلم ولم يقتصر ابدا علي الفقهاء والعمائم هذه مقدمه للرد وانا في انتظار مداخلات اقوي من تلك انتظر مداخلات تحتوي فكر اعلي مما رأيت حتي نستطيع ان نصل الي مانبغاه والسلام ختام (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts