عصام بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الأخ الفاضل اسلام المصريعرفت ليه أنا مكنتش عاوز الموضوع يتفتح مرة ثانية لوجود مثل هذه العقليات في المنتدى إذا استطعنا تنظيف المنتدى منها حينها فقط يمكننا أن نبدأ حوارا عقلانيا تشرفت بمعرفتك وتحياتي لك الأخ الفاضل أحمد سيف .. جملتك مستفزة وتفتقد اللياقة تماما .. المداخلة التى تشير إليها لا تحتوى أى تجاوز .. ولا تحمل أى فكر شاذ مما يستوجب تنظيف المنتدى منها !! حتى وإن اختلفنا إلا أننا يجب أن نحمل لبعضنا البعض قليلا من الاحترام .. ولأفكارنا وقناعاتنا كذلك أراك مدينا بتوضيح أو اعتذار الإدارة [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الاستاذ المحترم احمد سيف الردود الخارجه عن المحتوي لا تعنيني ولا ارد عليها ولا اعيرها اي اهتمام واستطيع بعون الله وتوفيقه ان ارد وقت اللزوم علي هؤلاء القوم وادحض ما يفترون فكما يقولون (ياما دقت علي الراس طبول) ولكن المشكله التي تواجهنا حقيقا هي مشكله في الفكر الثقافي الديني وعلي سبيل المثال الجماعات الاسلاميه المتطرفه التي عاثت في الارض فسادا وقتلت وجرحت المئات بل قل الالوف من اخواننا وابنائنا كانت لهم مرجعيه دينيه فيما ينفذون من جرائم ضد المسلمين و قبل الحكام المسلمين الذين اخرجوهم من المله فقد شاهدنا عشرات بل قل مئات من احداث التفجيرات للامنين الذين ليس لهم اي ذنب اقترفوه ليقتلو بمثل هذه الطريقه هل تعلم انهم كانو يستمدو فتواهم من الموروث ومن الروايات المنقوله لنا من تلك الكتب وكانو يستحلون دماء الابرياء باسم الدين والدين منهم براء ثم ثم ثم الان لهم مايسمي بالمراجعات الفقهيه فقد اكتشو بعد ما اقترفوه من جرائم ان ما كانو يفعلوه مناقض لصحيح الدين وان جميع جرائمهم لم يأمر بها الدين اذا اطلقنا علي تلك المراجعات توبه فهل يقبل الله توبتهم وهم مسؤلين عن قتل الاف الابرياء واذا اطلقنا عليها عوده لصحيح الدين فكم كانت من مصائب زلزلت كيان الوطن باسم الدين وخطأ فادح باسم الدين حدث من نفس الشخص الذي يقول الان انه كان علي خطا وان ذلك يتنافي مع صحيح الدين اذا المشكله الان واضحه لنا وضوح الشمس نحن علي خطأ لماذا لاننا في ذيل الامم والمكابره والعند هما الذان يدفعانا للقول اننا علي صواب فكل الشواهد تقول اننا علي الخطأ كيف لمعتنقي دين الله في الارض الموحدون لله يكونون في ذيل الامم وهل تعتقد ان الله فرض علي عباده المخلصين ان يكونون في ذيل الامم اذا كان الامر كذلك فهذه دعوه للنفور من ذلك الدين وليس الايمان به اذا نحن علي خطأ وهذه هي بدايه الطريق الصحيح ان تعترف انك علي خطأ وتدرس اسباب ما انت فيه الان وتتدارسه وتحاول ان تعرف اسباب فشلك وانا من خلال بحثي المتواضع- وهذا رأيي ومردود عليه ولا الزم اي واحد به- وجدت ان من احد اهم اسباب تخلفنا هو الموروث الديني الذي نقل لنا من اكثر من الف وثلاثمائه سنه ولا انكر ان فقهاء ذلك الزمان اجتهدوا بقدر عقولهم وبقدر زمانهم ولا انكر فضلهم علي الاسلام وانهم حملو رايه الاسلام ولكن وبعدها كثير وللحديث بقيه (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghooost بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 (معدل) انا عرضت الموضوع على شخص اثق فى علمه . فطلب منى ان اسأل كم سؤال قبل النقاش هل انت من جماعة القرآنين؟ هل انت تؤمن بسنة الرسول (ص)؟ هذه بعض نماذج من احاديث منسوبه للرسول وكذا بعض الصحابه معلومه صغيره ( حديث القرده من معلقات البخارى وليس من صحيح البخارى هل تعرف ماهو الفرق بينهما؟ كيف تقول ان هذا الحديث منسوب للرسول وهو ليس مروى عن الرسول ) تحياتى تم تعديل 12 أكتوبر 2008 بواسطة Ghooost رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الاخ يسأل هل انا من القرأنيين ام لا ارجع للمداخلات وانت تعرف وعلي كل سأعيد ما كتبت انا مسلم مؤمن بالكتاب والسنه والسنه هي التطبيق العملي لكتاب الله ومنكرها كمنكر القرأن انكر كافه الروايات التي تتنافي مع كتاب الله ثم ان لي ملاحظه علي كلمه القرأنيين ولو اني اختلف مع القرأنيين في العديد من المواقف هل هذه الكلمه وصمه عيب او عار ان توصم بانك قراني الم يكن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم قرأن يمشي علي الارض اليس خلقه القرأن اقول لك ان اول قرأني علي وجه الارض هو الرسول الكريم هل تتفق معي ام تنكر ذلك ايضا شكرا علي المتابعه (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghooost بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 (معدل) مازلت فى انتظار ردك على موضوع الفرق بين معلقات البخارى وصحيح البخارى . كلمة تتنافى مع القرآن قصدك بيها تتعارض مع القرآن ام أن الحديث لايوجد له دليل من القرآن . تم تعديل 12 أكتوبر 2008 بواسطة Ghooost رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الاخ الكريم دعك من التفاصيل التي لن تسمن من جوع فالاجابه عندي ولكن لن اتعرض لها حتي لا نخرج عن سياق القضيه المطروح لنا الجوهر كونه معلقا او غير معلق فماذا يفيد المحتوي المهم هل تم ذكره في الصحيح ام لا واذا كان تم ذكره في الصحيح كونه معلقا او غير ذلك من تفاصيل ستخرج بنا من سياق القضيه واذا كان تم ذكره وهو معلق فلماذا تم ذكره اصلا وطالما هو معلق اذا فشابه القصور لان كتاب الله واياته ليس بها ايات معلقه واذا اتفقنا انه معلق فسيدفعني ذلك الي تأييد ما اقول انه لا يوجد صحيح علي وجه الارض الا كتاب الله ولانه به روايات معلقه فلم يعد صحيح وحتي اكون اكثر دقه ليس كل ما فيه صحيح والصحيح هو ان يكون كل ما يحتويه صحيح هذا هو مفهومي لتلك المقوله اما اذا كان به معلقات فيصبح غير صحيح هل وصلت الفكره ثم انك لو رجعت الي الموضوع لوجدت عده اسأله لم اجد لها اجابه علي مدار سنين من البحث حتي تيقنت انني علي صواب والحمد لله اين النسخه الاصليه التي خطها البخاري بيديه وحتي نقفل باب اقول لك اننا نحن المسلمين يتوافر لنا اكثر من 98 نسخه من القرأن الكريم تم كتابتها في عهد الصحابه والتابعين واذا كانت تلك الكتب لها نفس قدسيه كتاب الله فلماذا اهملها المسلمون ونقلوها لنا نسخا ايضا بمعني ان اقدم نسخه متاحه لنا الان من صحيح البخاري مثلا تم مؤرخه بعد وفاه البخاري ب168 سنه فاين النسخه الاصليه وهذا يدفعني للقول انه طالما لا توجد نسخه اصليه فهذا مجال خصب لدس احاديث ونسبتها للبخاري هل تعلم ان ابن حجر قام بشرح صحيح البخاري في البقرن التاسع الهجري وان البخاري توفي 256هجريه ولم يكن يتوافر له نسخه من ذلك الصحيح خطها البخاري بيده وهذا دليل علي ما اقول ارجع لشرح حديث القرده الزانيه ستجد هذا القول علي لسان الحميدي وَأَغْرَبَ الْحُمَيْدِيّ فِي الْجَمْع بَيْن الصَّحِيحَيْنِ فَزَعَمَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث وَقَعَ فِي بَعْض نُسَخ الْبُخَارِيّ , وزاد الحميدي وقال قَالَ : وَلَيْسَ فِي نُسَخ الْبُخَارِيّ أَصْلًا قال ابن حجر بالنص في رده علي ما قاله الحميدي وهذا الذي قاله تخيل فاسد يتطرق منه عدم الوثوق بجميع ما في الصحيح , لأنه إذا جاز في واحد لا بعينه جاز في كل فرد فرد , فلا يبقى لأحد الوثوق بما في الكتاب المذكور اي ان ابن حجر وافق علي المكتوب في صحيح البخاري فقط حتي لا ينتقل الشك الي باقي الاحاديث الوارده في كتاب البخاري وهذا منطق عجز لا يرقي الي العقل والموضوعيه فقط يعتمد علي رأي الناس وهو اذا كان قد تم ذكره في صحيح البخاري فيصبح بالطبع صحيح بدون اعمال العقل او عرض تلك الروايه علي كتاب الله والحميدي قال وغيره ايضا من عده قرون ان البخاري ليس له اصل واذا قلت انا ايضا واثبت ان البخاري وغيره من كتب السنه ليس لهم اصل فهل فيما اقول كذب ام ان الكاذبون هم من قالو ان كتاب البخاري له اصل ولم يدلونا علي مكانه حتي نراه ونستخرج منه الصحيح (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 (معدل) الأخ عصام شوقي ... حين يصبح أسهل طريق لإسكات خصمك هو التشكيك في عقيدته أو حتى اسمه (كما فعلت إحدى الأخوات) لا يمكنك حينها أن تطلب مني أن أظل على احترامي لهذا المنهج أو من يتبعه أنا بصراحة مستغرب من سكوت إدارة المنتدى عن هذا الأسلوب رغم الموضوع المثبت حول هذا أنت تعرف أسلوبي من مداخلاتي السابقة والمستوى الذي أقدمه في كتاباتي لكن حين يصل مستوى الحوار الى هذا الحد أمامي طريقين: إما أن أرد بنفس الأسلوب أو أن أترك الحوار في الموضوع وقد جربت الطريق الثاني مرات متعددة وكانت النتيجة تجرؤ هذه الفئة أكثر واعتقادها أنها الأقوى بصوتها العالي وأسلوبها في الهجوم على الأشخاص لا مناقشة الأفكار يا ريت سعادتك تقرأ المداخلتين مرة أخرى وترى حجم التهجم والإهانة بهما تم تعديل 12 أكتوبر 2008 بواسطة أحمد سيف إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الأخ إسلام المصري ... أحييك على طرحك الراقي ... وأنا معك يا أخي فيما تقول قلبا وقالبا ... وسأساندك بقدر علمي ووقتي في المسعى الذي تريد الوصول اليه وهو تنقية التراث الإسلامي من الشوائب التي دخلته في عصور الفتن والانحطاط إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الاخ الكريم طارق حسانلقد اثلجت صدري بكلماتك الراقيه تلك والتي تعبر عن رقي في الاخلاق وهذا ما يتصف به المسلم اخي الكريم احبك عندما تتفق معي وتزداد محبتي لك عندما تختلف معي الاختلاف يولد الائتلاف والود والحب بين العقلاء ويولد الحقد والكره والغل بين الاغبياء لقد وضعت يدك علي المضمون انا اريد من يحاورني فيما اقول ويصوبني ان اخطأت واكون له من الشاكرين ولا اريد من يمسك لي العصا ليمنعني من ان اقول رأيي بحجه انني غير متخصص او ليس لدي العلم الكافي لكي اتدارس امور ديني اما عن العصبيه فصدقني انا اكتب بسرعه كبيره لكي ارد علي المكتوب ليس هنا فقط ولكن ارد علي العديد من المداخلات في العديد من المنتديات والتي اتركها عده ساعات وتتراكم وصدقني مره ثانيه انا لست بعصبي ولكن اتحمل واصبر واري سبي ولعني واتهامي والعياذ بالله بانكر التهم والحمد لله اكون من الصابرين مره ثانيه ادعوك وادعو كل العقلاء في هذا المنتدي الكبير ان يردوا علي الفكره التي طرحتها حتي تتحقق الفائده لنا جميعا وساكون اول المتعلمين منكم اخواني الاعزاء وشكرا الأفاضل الكرام هناك كلام طيب من الجميع والردود الغير إيجابية يحسب أيضا لأصحابها الغيرة على الدين والأخ إسلام مسلم يريد مناقشة فهمه لأحاديث معينه ولا يريد طرح كل السنة والبعض يرى أنه لسنا هنا محققين أو عالمين لمصطلح الحديث والبعض فقط وأنا منهم يريد تأجيل الموضوع فقط والبعض كان يريد منه بالطبع أن نطمئن إلى مقصده أولا قبل الخوض في الموضوع وألا يجعل باكورة موضوعاته تظهر وكأنها إنكار للسنة ويرى البعض أن الموضوع حساس يحتاج لحكمة حتى لا يصد الناس ( ليس الراسخين ) عن سبيل الله ويشككهم في الدين دون قصد طبعا وغير ذلك ... وهنا تظهر حكمتك يا أخ إسلام وأنا واثق أنك مسلم سوف تسير بموضوعك إلى بر الأمان وتختار أن تكون مع ما فيه مصلحة المسلمين هذا ظني بك هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 أكتوبر 2008 الاستاذ طارق معالجه الامور احيانا تحتاج الي التعقل والنظر اليها بحكمه يؤدي الي التقاء المختلفان في نقطه اتفاق اقول لك من خلال ما عانيت منه في حياتي مع الفقهاء واجهت العديد من المشاكل معهم فقد كنت اذهب اليهم لعرض مشكله دينيه معينه وما اجد منهم الا ردود ما هي الا نقل لفكر اخرين من القدماء كأن يقول فلان قال كذا وعلان قال كذا ويقتصر دوره علي انه يميل الي رأي فلان الذي قال رأيه هذا من مئات السنين ولم اجد مطلقا بينهم من يقول رأيه هو الذي توصل اليه بفكره هو وبتدبره لكتاب الله وما يدعم به قوله من سنه نبينا الكريم والذي ينكر ان الدنيا تتغير فهو انسان لا يعيش عصره وعليه ان يتقوقع في صومعته ولا يتعامل مع الواقع لدينا مشاكل دينيه كثيره لم تكن موجوده في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم والله يعلم مقدما فهو علام الغيوب يعلم ان الدنيا تتغير وتتغير ولقد ترك لنا الله كتابه ليكون لنا دستور ومنهاجا لكل امور ديننا واذا كان العيب فينا في عدم تدبرنا لكتاب الله يجعلنا نلجأ للحصول علي اراء فقهاء من التراث فهذا جعل منا الارهابي والحرامي والمرتشي والافاق اشكرك وادعوك مره اخري لاثراء الحوار انت وجميع العقلاء في هذا المنتدي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 13 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2008 (معدل) الاستاذ طارقمعالجه الامور احيانا تحتاج الي التعقل والنظر اليها بحكمه يؤدي الي التقاء المختلفان في نقطه اتفاق اقول لك من خلال ما عانيت منه في حياتي مع الفقهاء واجهت العديد من المشاكل معهم فقد كنت اذهب اليهم لعرض مشكله دينيه معينه وما اجد منهم الا ردود ما هي الا نقل لفكر اخرين من القدماء كأن يقول فلان قال كذا وعلان قال كذا ويقتصر دوره علي انه يميل الي رأي فلان الذي قال رأيه هذا من مئات السنين ولم اجد مطلقا بينهم من يقول رأيه هو الذي توصل اليه بفكره هو وبتدبره لكتاب الله وما يدعم به قوله من سنه نبينا الكريم والذي ينكر ان الدنيا تتغير فهو انسان لا يعيش عصره وعليه ان يتقوقع في صومعته ولا يتعامل مع الواقع لدينا مشاكل دينيه كثيره لم تكن موجوده في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم والله يعلم مقدما فهو علام الغيوب يعلم ان الدنيا تتغير وتتغير ولقد ترك لنا الله كتابه ليكون لنا دستور ومنهاجا لكل امور ديننا واذا كان العيب فينا في عدم تدبرنا لكتاب الله يجعلنا نلجأ للحصول علي اراء فقهاء من التراث فهذا جعل منا الارهابي والحرامي والمرتشي والافاق اشكرك وادعوك مره اخري لاثراء الحوار انت وجميع العقلاء في هذا المنتدي بما أني في عجلة من أمري فأقول لك أن تراثنا يخرج لنا علماء في جميع التخصصات ولا يخرج من ذكرتهم يا إسلام وليس عندنا عصور انحطاط كغيرنا كما يدعي علينا البعض وإنما عصور نهضه وازدهار تشرف كل المنتسبين لهذا الدين العظيم نشرف بالعلماء وبالتراث العظيم والحمد لله أن جعلنا مسلمين تم تعديل 13 أكتوبر 2008 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msheikh بتاريخ: 13 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2008 السلام على من اتبع الهدى اولا اعبر عن سعادتى وايمانى بسنة الحبيب المصطفى حيث اخبرنا ان من علامات الساعة هو كثرة الجهل وقلة العلماء وهذا هو الحال وللاسف ان يتطاول جهؤلاء القوم على مقدسات الامة وشعائرها وكتابها المقدس وكتب السنة الصحاح فصحيح البخارى هو اقدس كتاب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى حيث انه يحتوى على صحاح الحديث فقط. ثانيا وللاسف اعبر عن استيائى من وصول الحال بالامة الاسلامية ان كل من يريد شهرة او منصب معين او جائزة معينة يتطاول على الاسلام او الصحابة او زوجات النبى صلى الله عليه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل وهذا اما بنشر كتاب او مجلة او مقالة معينة. فهؤلاء ان كانو ينطقون بالشهادة فهم من شرار القوم اللذين يثيرون البلبلة والفتنة بين الناس ويشترون جهنم بارخص الاثمان. ثالثا كما ذكر اخ سابق مشكورا ونصح صاحب المقال اذا كان يريد الحقيقة لابد ان يسال اهل العلم بدلا من الجدال بدون اى طائل وان اراد مجرد اثارة الفتنة والبلبة وان تكون دعوة للجهل فهو مايراه. اخيرا انا كلامى غير موجه الى كاتب الموضوع ولا الى اى شخص آخر وهو موجه فقط الى من يعنيه الامر. والسلام على من اتبع الهدى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 13 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 أكتوبر 2008 تم إغلاق الموضوع ولن يتم السماح بفتح أى موضوعات تناقش السنة النبوية أو الصحابة أو الأحاديث الشريفة ومن يصر على ذلك سيعرض نفسه للإيقاف الإنترنت ملئ بالمواقع التى ترحب بذلك الفكر الذى للأسف ليس مرحبا به هنا الإدارة [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts