اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أبسط مما تتصورون !!


مسافر

Recommended Posts

أم بلال.. لو سمحتِ دعيني فقط أقول القليل من رأسي حول بعض النقاط التي ذكرتيها.

بداية أوضح :

- خلق الله الخلق من أجل هدف محدد ذكره الله بأسلوب الحصر والقصر" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " والعبادة ليست تلك المعنى القاصر على العبادات بل هو معنى شامل لكل ما يحب ربنا ويرضى من الأقوال والأفعال(حتى لو ابتسامة في وجه أخيك).

كنت قد كتبت موضوع عن سبب وجودنا.. ولم أقتنع بأن السبب هو العبادة وذكرت لِم.
- ومن ثم أرسل الرسل بداية بآدم ليعرف الخلق الحق والهدى ، وأخذ من بني آدم الميثاق الأول عندمت أخرجهم سبحانه من ظهر آدم عليه السلام في شكل الذر وأنطقهم وهم على هذا الحال وأشهدهم على أنفسهم" ألست بربكم ؟"، قالوا:"بلى شهدنا" ،وحذرهم الله عز وجل من أن يقولوا يوم القيامة:" إنما أشرك آباؤنا وكنا ذرية من بعدهم " وقد جاءت هذه القصة كاملة في القرآن الكريم .
لي وجهة نظر في تلك النقطة وخاصة الأنبياء ومن جعلهم الله شهداء على كَون الإيمان فطرة.
- لذلك أوضح الرسول الكريم عله أفضل الصلاة أن المولود يولد على الفطرة ، فطرة توحيد الله ، يعني إذا وجد شخص في الغابة ولم تؤثر عليه أي قوة خارجية سيهتدي لخالقه بحول الله وقوته ،وهذا ما حدث مع إبراهيم الخليل في وسط الكفر بحث عن الحق، لذلك قال الله عنه أنه كان أمة.
لكن في الغابات وأماكن التخلف نجد الناس يعبدون الأشياء العظيمة التي تبهرهم.
- توالت الرسل لإنذار البشر من النار وتبشيرهم بالجنة إذا فقط " شهدوا بوحدانية خالقهم وعبدوه". وقد أوضح سبحانه أنه ما من أمة إلا خلا فيها نذير ، وبالتالي إذا استحقت أمة العذاب فيكون بعد إرسال الرسل ،والآيات والمعجزات .
الوحي منقطع عن أهل الأرض اكثر من 1400 عام, والأنبياء كانوا يأكدون للناس إمكانية وجود أنبياء,رسل, أو حتى إله واللي يسمع غير اللي يشوف!
- حق على الله هداية الإرشاد وهي توضيح طريق الخير=الجنة، والشر=النار،وللإنسان الحرية في الإختيار التي سيتحمل مسئوليتها يوم القيامة مع علم الله الكامل بذلك لأنه علم قبل خلق الخلق من سيهتدي ومن سيكفر،أما هداية المعونة وهي يصطفي بها الله من يشاء من عباده ، مثلا :

أورد الشيخ نبيل العوضي قصة أمريكي أسلم ، تخيلوا كان حلم برؤية وهو عمره 4 سنوات شاف فيها الكعبة وهو أصلا لا يعرف شيء اسمه مسلمين ،

للإنسان قدراته على التنبؤ.. عقل الإنسان ملئ بالألغاز, فأحياناً نرى أماكن لأول مرة ونشعر كأننا دخلنا قبل ذلك, وكذلك بعض الأشخاص نقابلهم ونجدهم مألوفين بالنسبة لنا رغم أنها المرة الأولى التي نراهم فيها.. وفي الأحلام تحدث أن أرى شيئاً ثم أجده حقيقة بعد فترة من الوقت.
- ذكر الله عز وجل أنه سبحانه ماكان معذبا قرية (ينطبق ذلك على الأشخاص) حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آيات الله وما كان - سبحانه -معذبا قرية إلا وأهلها ظالمون.
"...حتى يبعث رسولاً", والآن نحن لا نرى الرسل.. فالمقابلة المباشرة ستطمئن قلوبنا أكثر وللمرة الثانية "اللي يسمع غير اللي يشوف".
- وبالتالي لن يموت أحد إلا وهو على بينة من أمره .
البعض يموت وهو ليس على بينة.. أو لم تصل له رسالة, يحيرني مصيرهم.

يمكننا أن نتابع هنا

تم تعديل بواسطة Click

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 115
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأستاذ كليك:

أولا :

" كنت قد كتبت موضوع عن سبب وجودنا.. ولم أقتنع بأن السبب هو العبادة وذكرت لِم."

هداك الله يا أخي ليس بعد كلام الله كلام ربنا يقول خلقتك للعبادة وأنت تقول غير مقتنع ، ممكن أسأل حضرتك سؤال لو الكتور كتبلك دواء ، هل تقول له لازم تقنعني وتقدم لي دليل وهو بشر ، إذا حضرتك إشتريت جهاز ومكتوب عليه الإرشادات هل ستلقي بها في الزبالة وتقرر أن الصانع لا يفهم وأنك أفضل منه لذلك ستستخدمه بالطريقة التي تريدها؟؟!!!

ثانيا :

"لي وجهة نظر في تلك النقطة وخاصة الأنبياء ومن جعلهم الله شهداء على كَون الإيمان فطرة"

إذا أصاب الإنسان شكوك في دينه فلابد أن يلجأ لله أولا يا أخي ، حتى يثبتك ولا تلجألكتب نيتشة الملحد وزرادشت بتاع النار لتبحث عن الحقيقة وهم أصلا ضالون ، بل استفتي أهل العلم وهم هيدلوك أسأل الله لنا ولك الهداية والثبات على الحق.

ثالثا:

"لكن في الغابات وأماكن التخلف نجد الناس يعبدون الأشياء العظيمة التي تبهرهم."وأضيف آخر مداخلة

"البعض يموت وهو ليس على بينة.. أو لم تصل له رسالة, يحيرني مصيرهم."

يعني حضرتك أرحم بهم من الذي خلقم انشغل بما فيه نفع لك في الدنيا والآخرة، وبعدين اللى بيعبد مثلا شجرة مش شليف انها بتموت وممكن تتحرق وأنها لا تنفع ولا تضر،

وعباد البقر عندما أصيب ثور عندهم بالسل ألم يفكروا لماذا الثور لا يستطيع إنقاذ نفسه وتركوه في حظيرة حتى يموت .

إذا كنت قرأت كثيرا في التشكيك في الدين فأنصحك بقراءة كتب مثلا تتحدث عن أناس أسلموا لماذا أسلموا أو كتب تتحدث عن الإعجاز العلمي للقرآن ، هذا إذا كنت فعلا تبحث عن الحق.

رابعا:

"الوحي منقطع عن أهل الأرض اكثر من 1400 عام, والأنبياء كانوا يأكدون للناس إمكانية وجود أنبياء,رسل, أو حتى إله واللي يسمع غير اللي يشوف!"

وماذا تسمي الدعاة الذين يدعون الناس للإسلام ، ويذهبون لأدغال أفريقيا ، الذي يوصل الرسالة هو حجة من عند الله على ذلك الشخص العبرة بوصول الرسالة وبقاء القرآن إلى قيام الساعة دون تحريف خير معجزة ، ومن يقرأ القرآن يجد فيه شفاء لصدور المؤمنين أو الذين في قلوبهم خير أما من على قلبه ران ومطموس عليه فهو عليهم عمى.

خامسا:

للإنسان قدراته على التنبؤ.. عقل الإنسان ملئ بالألغاز, فأحياناً نرى أماكن لأول مرة ونشعر كأننا دخلنا قبل ذلك, وكذلك بعض الأشخاص نقابلهم ونجدهم مألوفين بالنسبة لنا رغم أنها المرة الأولى التي نراهم فيها.. وفي الأحلام تحدث أن أرى شيئاً ثم أجده حقيقة بعد فترة من الوقت."

أنا قرأت الآراء الغريبة هذه في تحليل الماديين للرؤى ، والذي ثبت في صحيح مسلم أنها جزء من سبعين جزء من النبو ة . و حتى لو افترضنا جدلا صحة كلام حضرتك ، فقد قصت بالمثل الذي سقته هو أن هذا الطفل الصغير لا يعرف شيئا عن الإسلام ولا الكعبة ولكن الله جعله يراها فأخذ يسأل جدته وهو يصف ما رأى فقالت له إنه مكان يقدسه المسلمون في مكة و كان عمره 4 سنوات يا أخي ، وهذا كان سبب في إسلامه فيما بعد.

سادسا

""...حتى يبعث رسولاً", والآن نحن لا نرى الرسل.. فالمقابلة المباشرة ستطمئن قلوبنا أكثر وللمرة الثانية "اللي يسمع غير اللي يشوف".

رجعنا تاني لكلام الماديين البحت ، علميا عند الماديين هناك أشياء لا تراها العين المجردة ولكن هناك دلائل على وجودها مثل الكهرباء والجينات المرتبة على الكروموسومات وأشياء كثيرة ، وكذلك وجود الله هناك ملايين الأشياء الدالة على وجوده لكن لا يبصرها إلا من كان له قلب يعي، وأذن تسمع الحق ،وعين تبصر الحقيقة.

والأستاذ نيتشة عندما كانت روحه بتطلع لماذا لم يقل لملك الموت :" معلش لن أموت الآن"

فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون ،" وهنا يتحدى الله الملاحدة" فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين" يعني إذا كنتم غير محاسبين ارجعوا أرواحكم لأنفسكم ،وطبعا هذا لن يحدث.

الأستاذ كليك حضرتك مكانك ليس هنا فهناك ناس ليس لديهم علم شرعي أصلا وقد تتسبب في إحداث شكوك لهم في الدين أو تكون سببا في ضلالهم والعياذ بالله أنصحك نصيحة لجه الله إذا كنت في مصر اذهب للأزهر وأقعد مع شيخ يظبطلك رأسك ويرد على التشويش الذي لديك بسبب الإطلاع على فلاسفة وملاحدة الغرب الغارق في ظلمات الضلال.

"ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور"

" ومن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام"

" أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين"

"أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها"

أسأل الله العلي القدير أن يهدي الجميع للحق ويثبتنا على هذا الدين ما حيينا ويجعل آخر كلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش قلت من الاول أبسط مما تتصورون

الايمان في اللغة يعني التصديق

و الاقتناع فخ من الشيطان

الإقتناع أصله قنع أي رضي ويقال: أقنع الشيئ فلاناً؛ أي أرضاه

واقتنع بالشيء أي ارتضاه

إذن اقتنع =ارتضى =قبل =لم يرفض

فلان لم يقتنع بالشيء = فلان لم يرتض الشيء =فلان لم يقبل الشيء =فلان يرفض الشيء

لهذا كانت أنا مش مقتنع فخ من الشيطان

أو خطوة من خطووات الشيطان يجر بها البعض إلى الهاوية

فبدلا من ان يقول انا أرفض الايمان خلاه يقول أنا مش مقتنع

مش مقتنع=أرفض الايمان =ارفض التصديق =مكذب

يعني ضحك عليه

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

في فرق يا مسافر بين مغالطة النفس و بين عدم الاقتناع

يعني لما تيجي تحاول تقنعني مثلا ان الزمالك افضل من الأهلي و تقعد تجيبلي في اثباتات و حجج

ببساطه مش حقتنع لأني شايف حاجه تانيه خالص و هي اداء الأهلي و نتايجه و ده اللي مقتنع بيه

انت بقى ساعتها ممكن تقول والله فعلا الراجل ده لم يقتنع

و ممكن برضه تقول ان الراجل ده بيخدع نفسه و مش عايز يصدق

محدش يعرف حقيقة الكلام ده غير كل واحد و نفسه

يعني يا إما مش مقتنع بحق و حقيقي أو بيستعبط مثلا عشان مش عايز يصلي و يصوم و يزكي و يتعب نفسه

و دي لا يعلمها الا الله و ذات الشخص

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

زوهيري العزيز

في أمور الايمان تبقى مصدق أو مكذب

لماذا؟لأن مش مقتنع شماعة للاعتراض على شرع الله

مثال من امثلة كثيرة في الاعتراض على شرع الله

شخص يقول انا مش مقتنع المرأة تأخذ نصف الرجل في الميراث

المفروض يقول انه مكذب بإن المرأة تأخذ نصف الجل في الميراث

اما في الكورة مقتنع واللا مش مقتنع أنت حررررررر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

يا مسافر انا ضربتلك مثل علشان تفهم الفكره

و بعدين الكلام اصلا كان على غير المسلم اللي بتجيله الدعوه بطريقه لم تقنعه

و بما انه غير مسلم يبقى مينفعش نقوله ده الشرع و لازم تقبله غصب عنك

و بعدين حتى المسلم نفسه احيانا بيحتاج لمعرفة ما يمكن معرفته ليقتنع بالأمور الدينيه الغير غيبيه

يعني حتى المثال اللي انت ضربته بخصوص الميراث للرجل و المرأه ....كثير من العلماء فسروه و بينوا سبب التفرقه

يبقى ايه احسن ؟ اني اسأل و افهم و اقتنع ؟ ولا اسمع و مفهمش و اعمل اني مقتنع ؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يبقى ايه احسن ؟ اني اسأل و افهم و اقتنع ؟ ولا اسمع و مفهمش و اعمل اني مقتنع ؟

أنت جبت الخلاصة

بس نسأل أهل العلم مش أي حد معدي في الشارع

ونسأل ونفهم ونؤمن

وسؤالك التاني ده محتاج قعدة وكوبايتين شاي

ونراجع فيها صلح الحديبية ورد الفعل عند كل من

الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما

تم تعديل بواسطة مسافر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

انا عايز اشرب كركديه لو سمحت مش عايز شاي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا مسافر انا ضربتلك مثل علشان تفهم الفكره

و بعدين الكلام اصلا كان على غير المسلم اللي بتجيله الدعوه بطريقه لم تقنعه

و بما انه غير مسلم يبقى مينفعش نقوله ده الشرع و لازم تقبله غصب عنك

و بعدين حتى المسلم نفسه احيانا بيحتاج لمعرفة ما يمكن معرفته ليقتنع بالأمور الدينيه الغير غيبيه

يعني حتى المثال اللي انت ضربته بخصوص الميراث للرجل و المرأه ....كثير من العلماء فسروه و بينوا سبب التفرقه

يبقى ايه احسن ؟ اني اسأل و افهم و اقتنع ؟ ولا اسمع و مفهمش و اعمل اني مقتنع ؟

تماما يا اخى زهيرى بالظبط لخصت أساس الإختلاف على هده الصفحات فقلت:

اسأل و افهم و اقتنع

1- نسأل أوكى لاغبار على السؤال

2-نفهم الإجابة نتيجة طبيعية عندما نجد التوضيح لما سألنا عنه ،لأن المفترض أننا سألنا بسبب الجهل.

وهو يختلف عن السؤال بسبب الشك ، ولكن كما قلنا نفترض حسن النية فى السؤال .

3- بعد السؤال وبعد الإجابة وبعد التوضيح يأتى حتما حتما الإقتناع نتفق فى دلك.

ولكن ماتقول لو لم يحدث اقتناع بعد كل دلك ؟؟

هنا نصل للنقطة التى يتحدث فيها مسافر وهى فى امور الإيمان هناك نتيجتان 1-مصدق ، 2- مكدب

ولكن القول غير مقتنع هنا نحن نضيع وقتنا لأن كامل المسألة لها وجه آخر والقضية المطروحه

للسؤال لم يكن السؤال فيها للجهل والإستيضاح من أساسه .

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

يا مسافر انا ضربتلك مثل علشان تفهم الفكره

و بعدين الكلام اصلا كان على غير المسلم اللي بتجيله الدعوه بطريقه لم تقنعه

و بما انه غير مسلم يبقى مينفعش نقوله ده الشرع و لازم تقبله غصب عنك

و بعدين حتى المسلم نفسه احيانا بيحتاج لمعرفة ما يمكن معرفته ليقتنع بالأمور الدينيه الغير غيبيه

يعني حتى المثال اللي انت ضربته بخصوص الميراث للرجل و المرأه ....كثير من العلماء فسروه و بينوا سبب التفرقه

يبقى ايه احسن ؟ اني اسأل و افهم و اقتنع ؟ ولا اسمع و مفهمش و اعمل اني مقتنع ؟

تماما يا اخى زهيرى بالظبط لخصت أساس الإختلاف على هده الصفحات فقلت:

اسأل و افهم و اقتنع

1- نسأل أوكى لاغبار على السؤال

2-نفهم الإجابة نتيجة طبيعية عندما نجد التوضيح لما سألنا عنه ،لأن المفترض أننا سألنا بسبب الجهل.

وهو يختلف عن السؤال بسبب الشك ، ولكن كما قلنا نفترض حسن النية فى السؤال .

3- بعد السؤال وبعد الإجابة وبعد التوضيح يأتى حتما حتما الإقتناع نتفق فى دلك.

ولكن ماتقول لو لم يحدث اقتناع بعد كل دلك ؟؟

هنا نصل للنقطة التى يتحدث فيها مسافر وهى فى امور الإيمان هناك نتيجتان 1-مصدق ، 2- مكدب

ولكن القول غير مقتنع هنا نحن نضيع وقتنا لأن كامل المسألة لها وجه آخر والقضية المطروحه

للسؤال لم يكن السؤال فيها للجهل والإستيضاح من أساسه .

لولا

يا لولا الموضوع اعقد بكتير

يا ستي تخيلي ان العالم اللي بيرد عليا قال كلام ما أقنعنيش فعلا بسبب تشدده مثلا او بسبب ارتباط اجابته ببيئه معينه دونا عن غيرها في باقي انحاء العالم او لأي سبب آخر

السائل حيقتنع بالعافيه؟

مش ممكن

و متنسيش اننا اتفقنا على حسن نية السائل

و انه لا يهدف الى التشكيك في الدين ولا نشر دعوه لدين جديد مثلا و ما شابه

يعني بيسأل بهدف المعرفه و الاقتناع

النتيجه واحد من اتنين

يا تقنعه الإجابه

يا ما تقنعوش (و يمكن تلخبطه اكتر)

و حديكي مثال صغير

شيخ من السعوديه و هو متشدد جدا من وجهة نظري....قعد يقنعني بتاع ساعه و نص بوجوب لبس الجلباب القصير و ان لبس ما دون ذلك حرام

انا عن نفسي مقتنعتش بحرف واحد من اللي قاله في 90 دقيقه

و مقتنعتش بمنتهى الصدق مش عشان انا ضد فكرته

هو بالنسباله بقى دي أمور ايمانيه و انا يا مصدق يا مكذب

و قيسي على ده حاجات كتير

يارب اكون عرفت اوضح وجهة نظري

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يا مسافر انا ضربتلك مثل علشان تفهم الفكره

و بعدين الكلام اصلا كان على غير المسلم اللي بتجيله الدعوه بطريقه لم تقنعه

و بما انه غير مسلم يبقى مينفعش نقوله ده الشرع و لازم تقبله غصب عنك

و بعدين حتى المسلم نفسه احيانا بيحتاج لمعرفة ما يمكن معرفته ليقتنع بالأمور الدينيه الغير غيبيه

يعني حتى المثال اللي انت ضربته بخصوص الميراث للرجل و المرأه ....كثير من العلماء فسروه و بينوا سبب التفرقه

يبقى ايه احسن ؟ اني اسأل و افهم و اقتنع ؟ ولا اسمع و مفهمش و اعمل اني مقتنع ؟

تماما يا اخى زهيرى بالظبط لخصت أساس الإختلاف على هده الصفحات فقلت:

اسأل و افهم و اقتنع

1- نسأل أوكى لاغبار على السؤال

2-نفهم الإجابة نتيجة طبيعية عندما نجد التوضيح لما سألنا عنه ،لأن المفترض أننا سألنا بسبب الجهل.

وهو يختلف عن السؤال بسبب الشك ، ولكن كما قلنا نفترض حسن النية فى السؤال .

3- بعد السؤال وبعد الإجابة وبعد التوضيح يأتى حتما حتما الإقتناع نتفق فى دلك.

ولكن ماتقول لو لم يحدث اقتناع بعد كل دلك ؟؟

هنا نصل للنقطة التى يتحدث فيها مسافر وهى فى امور الإيمان هناك نتيجتان 1-مصدق ، 2- مكدب

ولكن القول غير مقتنع هنا نحن نضيع وقتنا لأن كامل المسألة لها وجه آخر والقضية المطروحه

للسؤال لم يكن السؤال فيها للجهل والإستيضاح من أساسه .

لولا

يا لولا الموضوع اعقد بكتير

يا ستي تخيلي ان العالم اللي بيرد عليا قال كلام ما أقنعنيش فعلا بسبب تشدده مثلا او بسبب ارتباط اجابته ببيئه معينه دونا عن غيرها في باقي انحاء العالم او لأي سبب آخر

السائل حيقتنع بالعافيه؟

مش ممكن

و متنسيش اننا اتفقنا على حسن نية السائل

و انه لا يهدف الى التشكيك في الدين ولا نشر دعوه لدين جديد مثلا و ما شابه

يعني بيسأل بهدف المعرفه و الاقتناع

النتيجه واحد من اتنين

يا تقنعه الإجابه

يا ما تقنعوش (و يمكن تلخبطه اكتر)

و حديكي مثال صغير

شيخ من السعوديه و هو متشدد جدا من وجهة نظري....قعد يقنعني بتاع ساعه و نص بوجوب لبس الجلباب القصير و ان لبس ما دون ذلك حرام

انا عن نفسي مقتنعتش بحرف واحد من اللي قاله في 90 دقيقه

و مقتنعتش بمنتهى الصدق مش عشان انا ضد فكرته

هو بالنسباله بقى دي أمور ايمانيه و انا يا مصدق يا مكذب

و قيسي على ده حاجات كتير

يارب اكون عرفت اوضح وجهة نظري

طبعا وجهة نظرك واضحة جدا هكدا.

أستطيع ان أرى أن المثل الدى طرحته هو فعلا من الأمور التى تحتمل الإقتناع من عدمه.

معك 100% فى هدا الموضوع . وعليه كل سؤال واختلاف يؤدى الى عدم اقتناع على مسائل ليست من أركان الإيمان سوف تحتمل

أن نتفق معها أو نختلف. لا غبار عليه وربما طرحت أنا ما سبق فقط من باب أن القول بعدم الإقتناع بأركان أساسية فى الدين

هو شيئ لا يحتمل أن نقول أنا غير مقتنع مثلا أن الصلاة ركن من الإسلام أو أن القرآن كلام الله المنزل من الله او ان هناك جنه ونار.

وانا هنا اتحدث عن شخوص ولدت فى وسط وبلدان اسلاميه تلجأ دوما للقول بالإقتناع من عدمه والحديث عن إقتناع لأشخاص

يعيشون ربما فى أقاصى الأرض ولم يعرفوا عن الإسلام شيئا وعرض عليهم الإسلام يحتاج لحديث آخر وتقييم آخر.

0

حسنا لنقل اننى اتفق مع وجهه نظرك فيما طرحت بالشكل السابق 0

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

نرجع للفكرة الاساسية للموضوع

أبسط مما تتصورون

الجنة .. أقرب إلى أحدكم من شراك نعله … والنار كذلك !!

مرّ بجوار ذلك الضعيف .. تحرك قلبه كثيراً .. أخرج محفظته .. فلم يجد إلا" جنيها واحداً

تلفت يميناً ويساراً استحياءً..

أخرج الجنيه وكأنه خائف .. وضعه في يمينه فأخفاه .. فلا تعلم شماله ما في اليمين !

وضعه في يد الفقير .. وهو يعلم أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً !

جاء يوم القيامة .. وإذا بجبال من الحسنات !

ما هذا يا ربي !!

هذه صدقتك .. أخذتها بيميني .. فربيتها لكِ .. واعتنيت بها .. حتى كبرت .. فكانت هي المنجية لك …!!

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا يبارك في هذه الأمة فيها الخير إلى يوم القيامة ربنا يحفظكم جميعا ويثبتكم ويهديكم طريق الرشاد

رابط هذا التعليق
شارك

الحر شديد .. والشمس بمقربة ميل من البشر ” لا يدرى هل هو ميل المسافة .. أم ميل المكحل !

” .. والأمم تسير خلف الداعي .. لا عوج له .. لا تسمع سوى همس أقدامهم حفاة عراة غرلاً ..

ساكتون .. ينتظرون الفرج .. وقع أقدامهم الحافية .. تكاد تصرخ بالمكان ..

والعرق يبلغ مبلغه من الناس ..

ببساطة !!

جاء رجل .. فاستظل تحت ظل العرش !!

إنه رجل عادي مسكين .. سقطت دمعته يوماً !

كان في سيارته .. ومرّت آية تطرق آذانه .

بقوله تعالى ” وعنت الوجوه للحي القيوم .. وقد خاب من حمل ظلماً ”

فنزلت دمعته .. من خشية الحي القيوم !!

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

أخى مسافر جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وتلك الأمثلة الرائعة التى أوردتها

فعمقت أكثر فكرتى السابقة وإيمانى بأن الله وحده أعلم بعبيده.. بمصير كل

واحد منا ومنزلته عنده وبأفعاله التى كما ذكرت فى أمثلتك قد يعلو فيها فعل

على ما سواها رغم بساطته الشديدة جدا فيكون سبب فى نعيمه الأبدى

فى الجنة.

ليتنا نرى فى تلك القصص معنى آخر ايضا لنا نحن كمسلمين وهو أن نتوقف

عن إصدار أحكام دائمة على بعضنا ، أن نتوقف عن رسم صور معينه فى خيالنا

لمن نظن انه سيدخل جنه ونار لأن المهم ان يسعى كل مسلم بعمله الصالح

لمرضاة رب العزة والخشوع فى عبادته وما بين العبد وربه لا يعرفه الا الله.

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت لولا

كلامك متفقين عليه

لكن للاختلاف اسباب

فهل اذا وجدت احدا على معصية لابد من تنبيهه لا توبيخة

فاذا وجدت من هاجم الاسلام وطعن فيه فلابد من توبيخه لا تنبيهه

كذلك لابد ان نعرف ماذا نريد

اهو الاسلام الذي بعث به النبي ؟

أم اسلام كل منا على هواه؟

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت لولا

كلامك متفقين عليه

لكن للاختلاف اسباب

فهل اذا وجدت احدا على معصية لابد من تنبيهه لا توبيخة

فاذا وجدت من هاجم الاسلام وطعن فيه فلابد من توبيخه لا تنبيهه

كذلك لابد ان نعرف ماذا نريد

اهو الاسلام الذي بعث به النبي ؟

أم اسلام كل منا على هواه؟

أخى مسافر لم أقصد تلك المنطقه التى تتحدث عنها ولا اتحدث عن هجوم اسلامى ولا اسلام على الهوى والموضوع بسيط جدا

اقول فيه فقط نحن كمسلمين لنتوقف عن اصدار احكام ضد بعضنا كل حين.

ليتوقف كل شخص قرأ كتابا فى الدين أن يصدر حكما أنه أعلى من أقرانه وانهم أقل منه.ليتوقف كل مقتنع بشيئ ان يحكم انه على صواب

والباقيين على باطل. لتنوقف عن حتى التدخل فى نيات الناس والحكم عليهم بأهوائنا.

ليتوقف كل من يصلى فى المسجد عن الحكم ان من لا يصلى فى المسجد هو شخص اقل منه امام الله.

فقط لنترك الأحكام لله تعالى ولينشغل كل فى عبادته ولنترك ما لله لله وحده فهو العالم بوزن اعمالنا عنده ومكانتا عنده.

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا

يمشي بالشارع .. ويرى قطاً يسير بخفة ..

أقبل عليه.. وطارده .. وصدمه بسيارته..فمات !!!

كيف .. وهرة ماتت في الحبس.. دخلت امرأة بسببها النار ..

هذا يزهقها دون وجه حق !!

بل !

يقطعها .. إرباً إرباً !!

فيلحق بتلك المرأة في النار

فكيف بظالم سجن وقتل الناس ظلما؟؟؟

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

من يدخل نفسه العجب بكثرة صلاته وصيامه ، يخشى عليه ، لأنه لا يأمن مكر الله إلا من قل معرفته بالله ، والكبر : وهو استحقار الناس ، ينافي دخول الجنة ، فلا يدخل الجنة من في قلبه ذرة كبر، والعبرة بخواتيم الأعمال ، وكم من ممثلة كانت تمثل مشاهد يستحى الواحد منا عن زكرها ، ماتت وهي مطيعة لربها ، محجبة ( نحسبها كذلك ولا نزكيها على الله ) ، تائبة لربها مما فعلت أذكر منهم مديحة كامل وهالة فؤاد، وكم من انسان كان ظاهره التدين ولكنه يبطن النفاق ، مات على غير دين الحق ، مثل زوج أم حبيبة ( التي صارت فيما بعد زوجة الرسول الكريم) هاجر للحبشة مسلما بعد أن عذب في الإسلام ومات هناك نصرانيا وهو يشرب الخمر سبحان الله.

اللهم إنا نسألك الثبات ونعوذ بك من النفاق والشقاق والرياء ونسألك الإخلاص في القول والعمل.

أكمل يا أستاذ مسافر وفقك الله

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا

جعل قلبه في المسجد

ذهب لصلاة الفجر وذكر الله ....

ثم خرج ....ولسان حاله يقول .........

متى يؤذن للظهر ...لأعود الى قلبي........

وهكذا بعد كل صلاة...........

فتكون مكافئته يوم القيامة ..

في ظل العرش...

فقلبه معلق بالمساجد فهنيئا له.

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...