اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

منع الحجاب في المدارس البريطانية


Recommended Posts

لا للحجاب في المدارس : وزير المملكة المتحدة

أسبوعين فقط في منصبه ، البريطاني الجديد وزير الهجرة وترى أن الحجاب لا ينبغي أن يسمح في المدارس البريطانية ، الضغط من أجل تشديد قواعد الهجرة إلى البلاد.

"الناس ارتداء الحجاب لأسباب مختلفة : بعض من العقيدة الدينية. بعض الناس لأنها اضطرت ل. وينبغي أن يعود لهم" فيل وولاس لصحيفة تايمز يوم السبت ، 18 تشرين الاول / اكتوبر.

واضاف "لكن في المدرسة كنت لا ينبغي ارتداء واحدة وهي صعوبة في الحصول على تعليم جيد إذا كنت ارتداء الحجاب كما كنت أكثر قطع".

الحجاب هو رمز من إلزامية لفستان المرأة المسلمة ، وليس رمزا لتلك التي تظهر الانتماء الديني.

فرنسا حظر الحجاب الاسلامي في الاماكن العامة في عام 2004 ، مع عدد من الدول الاوروبية تحذو حذوها.

وولاس ، الذي عين لمنصبه الجديد على 3 أكتوبر / تشرين الأول في تعديل وزاري ، وتدعم المدارس الإسلامية في البلد الأوروبي.

"[لكن] لديك إلى استخدام المدارس للمساعدة في تحطيم العزل".

"وينبغي أن يتعلموا عن جميع الأديان -- لا ينبغي أن يكون هناك حق الوصول. الأطفال من ديانات أخرى وينبغي أن يسمح بالدخول".

وأعرب عن اعتقاده بأن المرأة المسلمة البريطانية ينبغي الحصول على موطئ قدم في سوق العمل ، حتى لو كان هذا يتعارض مع ثقافتهم.

"بلدي توجيه ضوء هي أن علينا أن نتحدث عن هذه الامور. ومن المهم بالنسبة للجميع".

ويعيش في بريطانيا نحو 2 مليون مسلم.

قواعد صارمة

وقال الوزير البريطاني انه تشديد قواعد الهجرة إلى انخفاض عدد المهاجرين القادمين إلى بريطانيا.

"انه كان من السهل للغاية الحصول في هذا البلد في الماضي وانه سيكون من الصعب الحصول على".

وقال وولاس الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية جعلت الهجرة قضية شائكة للغاية.

وقال "من الواضح إذا كان الناس يجري العاطلين عن العمل ، ثم مسألة الهجرة تصبح شائكة للغاية."

بريطانيا وقفز معدل البطالة الى ثماني سنوات من ارتفاع 5.7 في المئة في الاشهر الثلاثة حتى آب / أغسطس ، وفقا لتقديرات الرسمية.

"نحن في حاجة الى تشديد سياسة الهجرة ونحن بحاجة لوقف ينظر اليها على أنها معضلة وهي ليست. انه سهلا. انا سوف أبذل قصارى جهدي لمساعدة البريطانية بالعودة الى العمل."

ووفقا لصحيفة تايمز ، صافي الهجرة وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 200000 في السنة حتى عام 2012.

"ان تكون لدينا سياسة سكانية وهذا يعني في مرحلة ما سنتمكن من وضع حد للهجرة ،" قال وولاس.

"يجب ان يكون هناك توازن بين عدد من الناس والقادمة في عدد الأشخاص الذين يغادرون"

رابط هذا التعليق
شارك

No Hijab At Schools: UK Minister

IslamOnline.net & Newspapers

"It's harder to get a good education if you wear a veil as you're more cut off,“ said Woolas. (Google)

CAIRO — Only two weeks in his post, Britain's new immigration minister believes that hijab should not be allowed at British schools, pressing for tougher immigration rules into the country.

"People wear veils for different reasons: some out of religious conviction. some because they're forced to. It should be up to them," Phil Woolas told The Times on Saturday, October 18.

"But at school you shouldn't wear one. It's harder to get a good education if you wear a veil as you're more cut off."

Hijab is an obligatory code of dress for Muslim women, not a symbol that shows ones religious affiliation.

France banned the Muslim veil in public places in 2004, with several European countries following suit.

Woolas, who was named to his new post on October 3 in a cabinet reshuffle, supports Muslim schools in the European country.

"[but] you have to use schools to help break down segregation," he said.

"They should learn about all faiths - there shouldn't be exclusive access. Children from other faiths should be allowed in."

He believes that British Muslim women should gain a foothold in the labor market, even if that goes against their culture.

"My guiding light is that we have to talk about these things. It is important for everyone," he said.

Britain is home to nearly 2 million Muslims.

Tough Rules

The British minister said he would toughen immigration rules to lower the number of immigrants coming into Britain.

"It's been too easy to get into this country in the past and it's going to get harder," he said.

Woolas said the current global economic crisis has made immigration an extremely thorny issue.

"Clearly if people are being made unemployed, then the question of immigration becomes extremely thorny."

Britain's unemployment rate jumped to an eight-year high of 5.7 percent in the three months to August, according to official estimates.

"We need a tougher immigration policy and we need to stop seeing it as a dilemma. It's not. It's easy. I'm going to do my best to help the British back to work."

According to the Times, net immigration is estimated to be more than 200,000 a year until 2012.

"We have to have a population policy and that means at some point we will be able to set a limit on migration," said Woolas.

"There has to be a balance between the number of people coming in and the number of people leaving."

رابط هذا التعليق
شارك

ادى انجلترا يا اخونا بتستثنى السيخ بلبس العمامة السيخية Turban فى اماكن البناء بدلا من الخوذة الواقية و فى ركوب الموتوسيكل بدلا من الخوذة الواقية و فى المدارس و الجامعات و جميع اماكن العمل بما فيها قوات الشرطة يسمح لهم بارتداء العمة بدلا من خوذة البوليس البريطانى الشهيرة

طب بيقولوا علمانية و لماذا لا تطبق الوائح و القوانين على السيح و لماذا التشريع لهم باستثنأت، من مطق احترام الدين السيخى، طب فين احترام الدين الاسلامى و لماذا التطرف فى التفكير ضد الحجاب و التساهل مع العمة السيخية

اصحوا بقى اولادكم فى خطر، انهم يستهدفون الجيل الثانى.

Construction Site

Q. Should you refuse employment to a turban-wearing Sikh who refuses to wear a safety helmet on a construction site?

Where employees, or potential employees have particular cultural and religious needs which conflict with existing work requirements, it is recommended that employers should consider whether it is reasonably practical to vary or adapt these requirements to enable these needs to be met. For example, it is recommended that they should not refuse employment to a turbaned Sikh because he could not comply with unjustifiable uniform requirements.

S11 of the Employment Act 1989 exempts turban-wearing Sikhs from any requirements to wear safety helmets on a construction site. Where a turban-wearing Sikh is injured on a construction site liability for injuries is restricted to the injuries that would have been sustained if the Sikh had been wearing a safety helmet.

Riding Motor Cycles

Sikhs who wear Turbans need not wear crash helmets when they ride Motor Cycles or Scooters. They have been allowed to wear Turban as their only headgear. In accordance with the Motor-Cycle Crash Helmets (Religious Exemption) Act 1976 passed by the British Parliament in 1976, Section 2A "exempts any follower of the Sikh religion while he is wearing a turban" from having to wear a crash helmet.

Education and Workplace

Nobody in the UK should be discriminated against or harassed because of their race, colour, nationality or ethnic origin. The Race Relations Act protects everyone from being treated less favourably than others because of their race, colour, nationality or ethnic origin. If anybody does discriminate against anyone on account of any of the above reasons, they can complain to an employment tribunal or a county court (in Scotland, this would be a sheriff’s court

).

رابط هذا التعليق
شارك

حسبنا الله ونعم الوكيل

تم تعديل بواسطة amelshafey

بسم الله الرحمن الرحيم

46c8fca7d5.png

صدق الله العظيم

لعبة جنرالات الحرب لعبة مسلية

رابط هذا التعليق
شارك

الحجاب حرية شخصية.. من تريد أن ترتديه ليس لنا أن نمنعها, ومن لا تريد فليس لنا أن نجبرها.

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق
شارك

أدرك الغرب أن حجاب المرأة المسلمة – المسلمة فقط - رمز للتحدي يشكل خطراً على إيديولوجيته العلمانية ولذلك قرر منع الحجاب . فشعاراته البراقة ، وشعارات الثورة العلمانية كلها ركلت بالأقدام في سبيل منع الحجاب وبدا للناس جميعاً حقيقة طالما خفيت عليهم وهي أن شعارات الحرية والديمقراطية إنما هي مجرد أوهام وأحلام خدعوا بها

. كما تحدثوا عن الفاروق عمر على أنه " المستبد العادل " أي أنه الخليفة الذي يمتلك كل السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية وهو بنظرهم اتجاه لم يعد صالحاً لهذا العصر ، والبديل له بنظرهم دولة المؤسسات العلمانية التي لا سلطان لأحد عليها إلا للعدالة .

والسؤال الآن : إذن لماذا ضاق الغرب ذرعاً بحجاب المرأة المسلمة فكشر عن أنيابه وأصدر قراراً بمنعه ؟ كيف استطاع أن يفعل ذلك ما دامت المؤسسات العلمانية القانونية هي التي تحكم ولا سلطان لأحد عليها ؟

أليس هذا القرار من أحط ألوان الاستبداد ، ولا يمكن تصنيفه إلا في مخلفات القرون الوسطى المظلمة ؟! .

لم تنج إذن العلمانية من الاستبداد ، والاستبداد الظالم ، فإذا كان لا مناص من الاستبداد إذن فأن يكون استبداداً عادلاً خيرٌ لنا ، فعادت الحاجة ماسة إلى مثل الفاروق عمر رضي الله عنه .

الإشكالية هنا : أن الإنسان هو الذي يحكم ، وهو الذي يسيّر المؤسسات وهو الذي يسن القوانين ، وهو الذي يفسرها ويؤولها وهو الذي ينفذها ، فما أسهل عليه أن يوظف ذلك كله لخدمة مصالحه ومنافعه ، وخصوصاً في هذا العصر الذي يلعب الإعلام والدعاية دوراً بارزاً في غسل الأدمغة ، وترويج الأفكار ، وتغليب بعضها على بعض بحسب الحال والظرف والمصلحة .

ومن هنا فالشعارات العلمانية الرائجة اليوم مثل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان هي شعارات ظرفية تخدم الإنسان الأقوى وتوظف الآخرين لخدمته وفي الوقت الذي تصبح خطراً عليه تداس بالأقدام وتُركل بالنعال، وظاهرة الحجاب مثال على ذلك.

إن الغرب لا يرى في الحجاب الإسلامي مجرد قطعة قماش تستر شعر المرأة أو رأسها أو وجهها وإنما يرى في الحجاب اختزالاً للحضارة الإسلامية تغزوه في عقر داره .

إن الحجاب يعني في المنظور الغربي أن الإسلام كله بقرآنه ومحمده وكعبته يتجسد في قطعة القماش هذه ، وفي هذه المرأة المحجبة التي تخطر في شوارع باريس أو لندن . وإن هذه الصورة تمثل بالنسبة له أخطر ألوان التحدي ، إنها تذكره بطارق بن زياد وموسى بن نصير وعبد الرحمن الغافقي على تخوم باريس . كما يرى الغرب في المرأة المحجبة وهي تتبختر في شوارع باريس أو غيرها كأنها ترفع راية الإسلام وتدوس قيم الغرب ، وتتحدى شعاراته البراقة ، وتهزأ بحضارته المبهرجة ، وتترفع عن مدنيته الزائفة ، إنها تتشبث بأصالتها في وسط المعمعة ، وتلتف حول دينها وعفتها وشرفها في وسط تيار جارف من الإغراء واللذة .

إن الغرب لا يرى في المرأة المحجبة مرأة بل يرى الإسلام يتحداه في عقر داره ، وقد حاول جاهداً أن يصمت لسنوات محافظاً على قيمه في الحرية ، ولكن ضغط الحجاب ودلالاته التاريخية والحضارية، وإيحاءاته الاستفزازية لمظاهر التعري ، جعل صبره ينفد فانتهك القيمة الأساسية التي يقف عليها وهي قيمة الحرية وذلك ليوقف هذا المد الإسلامي الخطير

ومن هنا فالمرأة المسلمة في الغرب تؤدي بحجابها دور الداعية الصامتة ، إنها ترفع شعار "" العالَم المتميز "" أو "" الكيان المستقل "" أو " الحمى المسيّج " ، في مقابل " الكلأ المباح " الذي تمثله المرأة الغربية ، فهي كيان مستقل عن عالم الرجال وعالم أنثوي متميز عن عالم الذكورة .

إن المرأة المسلمة بحجابها تحتكر أنوثتها وتمتلكها ولا تبددها في عالم الرجال ، إنها تنطوي في داخلها على سرٍ يجب أن يظل مطمحاً لعالم الرجولة تهفو إليه الرجولة فلا تنال منه إلا بقدر ما يتحقق من سعادة وكرامة إنسانية مشتركة

بينما المرأة السافرة الفاتنة ترمي بلحمها وشحمها أمام الكلاب الجائعة ، والذئاب الغادرة ، والثعالب الماكرة ، وهي بسفورها ومفاتنها تدفع بكفاءتها وإنسانيتها وفاعليتها إلى الوراء وتدفنها في الأعماق ، وذلك لأن صوت الغريزة واللذة أقوى من صوت العقل – غالباً – وأقوى من صوت الحرية والتحضر والضمير والأخلاق ، هذه الشعارات الجوفاء التي تنادي بها العلمانية

كانت إحدى الشاعرات المعروفات في محيطنا العربي تلقي قصيدة في أمسية شعرية جامعة ، وكانت بادية الزينة، وتُميل شعرَها الطويل المسترسل أثناء الإلقاء إلى طرف من وجهها، ثم ما تلبث أن ترده عنها في حركة مثيرة ! ، ولما انتهت من إلقاء قصيدتها وعجت القاعة بالتصفيق ، سأل أحد الحاضرين صاحبه : كيف رأيت شِعرها ؟ فقال له : إن لها شَعراً يأخذ بالألباب !!

والآن : هل في الناس من لا يقرأ في هذا الكلام أسوأ عبارات الامتهان الجارحة لكرامة المرأة ؟ كأن الرجل يقول للمرأة في هذه الحالة : مهما حاولتِ أن تبرزي مفكرة عالمة باحثة أديبة فما أنت إلا دمية لعبث الرجال ولهوهم .

ومن هنا وضع الإسلام حاجزاً حصيناً يفصل شخصية المرأة كإنسانة تمتاز بما يمتاز به الرجل من الخصائص الفكرية والإنسانية عن شخصيها الأنثوية المتممة لذكورة الرجل بكل ما لهذه الشخصية من مظاهر وذيول

وبذلك يكون الحجاب أحد التشريعات الإسلامية التي توخت حفظ كرامة المرأة من مشاعر الامتهان ، وتحصين أنوثتها من مرامي العابثين ، وإن دلالات النصوص تعزل الحجاب عن أن يكون علامة تمييزية دينية أو غيرها، فهو تشريع يساعد على ضبط الأخلاق في المجتمع ، ويستند إلى فلسفة العفاف في الإسلام ، وليست الغاية هي ستر البدن لذاته

وإذا كانت هناك من النساء من تمارس السلوكات الشائنة من وراء الحجاب فهذا أمر شنيع ولكنه لا يدعو إلى ازدراء الحجاب ورفضه ، لأن مظاهر السفور والتبرج أولى بالرفض والازدراء، فالمنحرفات اللواتي يجنحن في انحرافهن إلى عرض مفاتنهن أضعاف اللواتي يفعلن ذلك من وراء الحجاب ومظاهر الحشمة . ومع ذلك فالعجيب أن الحشمة وحدها هي التي توضع من قبل هؤلاء المعترضين في قفص الاتهام، وتبقى المثيرات والمهيجات التي تعلن عن نفسها مبرأة عن أي تسبب لتهييج الرجال، وإضعاف الوازع الخلقي في نفوسهم، فضلاً عن أن يُشار إليها بأصابع الاتهام !! ( ).

إزاء هذه الحقيقة نقول : من الذي ينظر إلى المرأة على أنها جسد؟ ومن الذي يقصر فكره ونشاطه على ما يجب كشفه أو ستره من جسدها ؟.. أتراه ذاك الذي يعترف بحقيقة غريزته ويبني عليها حكما يلزم به نفسه ليحترم إنسانية المرأة، وينصرف من خلاله عن التدني إلى مستوى التطلع إلى غاية شهوانية، أم هو ذاك الذي يصر على نفي وجود تلك الغريزة وهو يعلم مكانها في نفسه، ثم يحكم على الرجال بضرورة التنزه عنها

إن الموقف الغربي من الحجاب لا يمكن تفسيره إلا كلون من الحسد الحضاري، فلماذا المرأة المسلمة لا تزال تحتفظ بعفتها وإنسانيتها ؟! لماذا لا تنخرط فيما انخرطت فيه المرأة الغربية من إباحية ومجون ؟ أليس الغرب اليوم هو الذي يقود زمام الحضارة ؟ ألا ترى المرأة المسلمة كم تقدم الغرب وتفوق ؟ لماذا تصر على التحدي والمقاومة ؟ لماذا لا تقبل الانصهار في الأنماط الغربية للممارسة الوجودية ؟ لماذا تصر على الاستقلال في وجودها وكيانها ورؤيتها وتفكيرها ؟ لمَ كل هذا الإصرار على الهوية في عصر العولمة أو قل الأَوْربة أو الأَمْركة ؟ لمَ كل هذا التزمت والتعصب ؟!!

فلتخرج إذن من بلادنا أو لتلبس لباسنا ولتتحلل كما تحللنا وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ [ سورة الأعراف آية : 82 ] .

أجل إن التطهر قوة ، والعفة قوة ، والمنحرف يتمنى أن لو كان الناس جميعاً مثله حتى يتخلص من عقدة النقص والشعور بالغربة، فهولا يحب أن يرى أناساً يتمتعون بقوة الإرادة وهو ضعيف، ولا أناساً سعداء وهو شقي ، ولا يريد أن يرى أناساً يقاومون تيار الانحراف في الوقت الذي انخرط هو فيه ، يريد أن ينجرف الجميع .

من "الحجاب يتحدى" للأستاذ الدكتور أحمد إدريس الطعان باختصار

رابط هذا التعليق
شارك

جمال البنا أراءه مثيرة للجدل وشخصيا لا اعتد بكلامه اطلاقا ولا اعتبره مفكر اسلامي .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

لا جمال البنا ولا جمال عبد الناصر

فلا يوجد هناك رأي او حجج بعد القرآن الكريم وأظن أيات الحجاب واضحة وسبقنا أن نوقش هذا الموضوع وقتل بحثاً بالمنتدى ...

وهل لما أنجلترا منعت الحجاب كانت بتستند إلى رأي جمال البنا ولا قالت الحجاب حرية شخصية ؟

ياريت نناقش موضوع منعهم للحجاب بدل ما يحاول البعض ان يُقنعنا إن الحجاب ليس فرضاً في الإسلام

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

تم تغيير العنوان لكي يكون عاماً ويدل على ما يشير إليه مباشرةً

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أستغرب لما ألاقيهم رافضين فكرة الحجاب ده و الاقي زي الراهبات عبارة عن حجاب و عباية واسعة و محتشمة !!

عشان كدة انا مع الرأي اللي قال انهم مش رافضين الحجاب الا لانهم شايفينه رمز للاسلام دخل فعلا في عقر دارهم

و يتخاف من انتشاره

و ان كل محجبة_صح_ ما هي الا فعلا _داعية صامتة_.

يارحمن يا رحيم

اكفيني زحمة كتبي

و الحق اعمل سين و جيم

و أبطل أخبط في ركبي

يا جراحة يا جراحة

بالراحة عليّ بالراحة

يا نسا يا نسا

فيكي انا متحوسة

يا ولادة يا ولادة

بزيادة كدة بزيادة

رابط هذا التعليق
شارك

المستشار محمد سعيد العشماوي، رئيس محكمة الجنايات ومحكمة أمن الدولة العليا بمصر.

- تخرج من كلية الحقوق عام 1955، ثم عمل بالقضاء الوضعي بمحاكم القاهرة والإسكندرية .

- عمل بالتدريس محاضراً في أصول الدين والشريعة والقانون في عدة جامعات؛ منها : الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة توبنجن بألمانيا الغربية، وأوبسالا بالسويد، ومعهد الدراسات الشرفية بليننجراد بروسيا، والسوربون بفرنسا.

- يقول عن نفسه بأنه نشأ نشأة صوفية! حيث كان يرتاد مسجد السيدة زينب والسيدة نفيسة ومسجد الحسين! .

- بدأ التأليف بعد تخرجه من الحقوق بأربع سنوات بكتابات إنسانية عامة، مثل: (رسالة الوجود) عام 1959م، و(تاريخ الوجودية في الفكر البشري) عام 1961م، و(ضمير العصر) عام 1968م، و(حصاد العقل) عام 1973م.

- بدأت كتاباته الإسلامية بكتابه (أصول الشريعة) عام 1980م، ثم كتاب (الربا والفائدة في الإسلام) ، ثم توالت كتبه الأخرى: (الإسلام السياسي) (جوهر الإسلام) (الخلافة الإسلامية) (الشريعة الإسلامية والقانون المصرية) (شئون إسلامية) (معالم الإسلام) .

- يعد العشماوي من دعاة فصل الدين عن الدولة، وتحوي كتبه –كما سيأتي- التشنيع على نظام الحكم الإسلامي، والتهجم على دعاة تطبيق الشريعة. ولا غرابة أن يصدر هذا ممن يحكم بطاغوت القانون الوضعي منذ تخرجه –والعياذ بالله- .

- يزعم العشماوي أنه من المجتهدين !! يقول :" وأعتقد أنه يوجد الآن تياران إسلاميان وليس واحداً، التيار الأول: عقلي تنويري، بدأ بمحمد عبده، ويسير فيه بعض المجتهدين من أمثالي….." !! (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 199).

انحرافاته:

1- من أعظم انحرافاته: زعمه نجاة اليهود والنصارى في الآخرة وإن لم يؤمنوا بالإسلام !! وعدم تكفيره لهم!([1]) .

يقول العشماوي: "وكل من آمن بالله إيماناً صحيحاً واستقام في خلقه فهو عند الله (وبلفظ القرآن) مسلم لا خوفٌ عليه ولا حزن (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) سورة البقرة 62:2.

غير أن بعض الفقهاء يرون أن هذه الآية منسوخة (ملغاة) بالآية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) ويرتبون على ذلك –وعلى الظن بأن الإسلام مقصور على شريعة محمد عليه الصلاة والسلام- إن أي إيمان بالله لا يؤجر وأي عمل صالح لا يثاب إلا إذا كان فاعله من المؤمنين بدعوة النبي الكريم وبرسالته. والواقع أن من يرى هذا الرأي إنما يراه وقد غاب عنه المعنى الحقيقي للإسلام، وخفيت عليه خطة الله في البشر، واضطرب في ذهنه معنى النسخ في القرآن. فالإسلام هو الدين الذي أوحى به الله إلى الأنبياء جميعاً والرسل كلهم فدعوا إليه. وكما قالت الآية الكريمة فإن من آمن بالله وعمل صالحاً من المؤمنين أو اليهود أو النصارى فأجره عند الله، لا خوف عليه ولا حزن. وكل من كان صحيح العقيدة قويم الخلق فهو عند الله- وفي معنى القرآن- مسلم. والمقصود من آية (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه) من يبتغ غير دين الإسلام الذي دعا إليه كل الأنبياء والرسل والذي اعتنقه أتباعهم. والقرآن يفرق بين المشركين والكفار الذين لا يؤمنون بالله ولا بالرسل ولا يعملون صالحاً وبين أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ومن هؤلاء من يؤمن بالله ويعمل الصالحات، وهو المقصود بالآية الكريمة التي تبشر بأن لا خوف عليه ولا حزن…الخ هرائه " !! (جوهر الإسلام، ص 110) (وانظر أيضاً: ص 111،112، 124 من الكتاب السابق، وجريدة أخبار اليوم المصرية، 9 ديسمبر 1979: نقلاً عن : العصريون معتزلة اليوم، ليوسف كمال).

2- ومن انحرافاته: زعمه، أن الحكم بالقوانين الوضعية التي يحكم بها في بلاده لا يُعد كفراً، إنما هذه القوانين "متوافقة مع الشريعة الإسلامية" !!

يقول العشماوي: "والقول بأن القوانين المصرية كفر بواح، ومن يطبقها أو يخضع لها كافر، قول فيه تجاوز شديد، وتدنٍ أشد، فضلاً عن أنه دعوة سافرة للخروج على الأمة والمجتمع… فالقوانين المصرية –كما سلف- وكما لابد أن يدرك كل دارس واعٍ متوافقة مع الشريعة الإسلامية" !!(الإسلام السياسي، ص51).

ويقول:" إن القانون المدني المصري مطابق كله! للتشريع وللفقه الإسلامي" (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 188)

3- ومن انحرافاته: إسقاطه حد شرب الخمر في كتابه (الإسلام السياسي) ! يقول العشماوي: "لا توجد أية عقوبة على شربها أو بيعها، لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية" ثم يقول هذا الفاجر مستدركاً على الحكم الشرعي: "إن العقوبات تزيد من عدد الجرائم، ولا تجتث الجريمة أصلاً" !! (الإسلام السياسي، ص51) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص191).

4- ومن انحرافاته: زعمه "أن تطبيق الشريعة يهدف إلى تفتيت وحدة الشعب وإلى إظهار الإسلام بصورة سيئة" ثم يزعم "أن الشريعة تعني الطريق والسبيل، ولا يلزم الأخذ بنصوصها؛ لأن مبنى الشريعة يقوم على الخلق والروحانيات! وللناس أن يطبقوا ما يشاءون" ! (الشريعة والقانون المصري، مجلة أكتوبر، العدد 706، نقلاً عن : المجلة العربية مقال: العشماوي بين حرية الفكر وحرية الكفر، للأستاذ أحمد أبو عامر، شعبان 1412هـ).

5- ومن انحرافاته: ادعاؤه أن (الأحوال الشخصية) –وهي البقية الباقية من الأحكام الشرعية!- تهضم حقوق المرأة، وأن الزواج عقد مدني لا ديني!، وأنه لابد من تقييد الزواج بواحدة، (المرجع السابق) ، (وانظر: حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص190-191).

6- ومن انحرافاته: إسقاطه لحد الردة! (المرجع السابق) .

7- ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الإسلام السياسي) للدعوة إلى فصل الدين عن الدولة، مدعياً "أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ساس أمور الإسلام في عهده إنما كان ذلك بالوحي" بخلاف ما سيأتي بعده من الحكومات التي ينبغي أن لا تكون دينية!! (المرجع السابق) .

ومن دعاواه في هذا الكتاب : أن تاريخ الإسلام تاريخ دموي قمعي! وأن الفقه الإسلامي يخلو من أي نظرية سياسية أو نظام سياسي، وأن الغالب على اعتناق الناس الآن (إسلام البداوة) ! لا (إسلام الحضارة)!، إضافة إلى تهجمه المتكرر على دعاة تطبيق الشريعة الإسلامية (انظر: العقلانية هداية أم غواية، لعبد السلام البسيوني، ص125) .

ولقد قام مجموعة من العلماء والكتاب الغيورين بنقد هذا الكتاب وتبيين زيفه؛ من أبرزهم: الدكتور صلاح الصاوي في كتابه (تحكيم الشريعة ودعاوى العلمانيين) ، فليراجع.

8- ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الخلافة الإسلامية) للنيل من الخلافة الإسلامية، وتصويرها للقارئ بأبشع صورة، هادفاً من ذلك إلى أن يتخلى المسلمون عن الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ما دامت هذه صورة الخلافة التي ينشدونها ! .

فهو في هذا الكتاب:

أ‌- يستنكر على من يدعي نقاوة الخلافة الإسلامية (المقدمة) .

ب‌- يهون من شأن الخلافة، وأننا يمكن أن تسير أمورنا دون حاجة إليها (ص 25-27) (ص30).

ج‌- يزعم "أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحكم الناس كملك أو أمير أو رئيس أو سلطان وإنما حكمهم كنبي من الله" (ص 90) أي أن الحكومة ينبغي أن لا تكون دينية؛ لأن ذلك خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم !، ويؤكد هذا في (ص 102) بقوله: "فالخلافة الإسلامية من واقع نشأتها.. ظهرت كرياسة دنيوية وإمارة واقعية لا تؤسس على نص ديني ولا تقوم على حكم شرعي"!!.

د‌- طعنه في أبي بكر –رضي الله عنه- بأنه اغتصب حقوق النبي صلى الله عليه وسلم عندما طلب من المرتدين أداء الزكاة (التي يسميها العشماوي الإتاوة أو الجزية !!ص 106) ، وأن طلب الزكاة من المسلمين –في زعم العشماوي- خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم مقابل صلاته عليهم !! (ص 16-107)

وقد لمز وتهجم العشماوي لأجل هذا على أبي بكر –رضي الله عنه- متهماً إياه بالديكتاتورية والتسلط … الخ (ص 107) بل قال هذا السفيه: "وقد سوَّغ تصرف الخليفة الأول أبي بكر الصديق لكل خليفة وأي حاكم أن يستقل بتفسيره الخاص لآيات القرآن، ثم يفرضه بالقوة والعنف على المؤمنين، ويجعل من رأيه الشخصي حكماً دينياً، ومن فهمه الفردي أمراً شرعياً" ! (ص 108). ثم قال –قبحه الله- : "لقد قنن الخليفة الأول بحروب الصدقة إشهار سيوف المسلمين على المسلمين" ! (ص 108).

هـ- ولم يقتصر العشماوي على الطعن في أبي بكر –رضي الله عنه- بل تعداه إلى الطعن في عثمان وعلي –رضي الله عنهما-، حيث قال: " ولم يقتصر الفساد على عهد عثمان وعلى الأمويين وحدهم، بل حدث كذلك في عهد علي بن أبي طالب" ! (ص 113). وقال: "وفي عهد عثمان بن عفان حدث فساد كثير" (ص 119) .

و‌- زعمه أن الصحابة –رضي الله عنهم- كان هدفهم الملك والرياسة (ص 121).

ز- ذمه لمعاوية –رضي الله عنه- (ص 144).

هذه أبرز الانحرافات التي وردت في كتاب (الخلافة الإسلامية) للعشماوي، وقد رد عليه الشيخ الشعراوي في كتاب بعنوان (الأنوار الكاشفة لما في كتاب العشماوي من الخطأ والتضليل والمجازفة) فليراجع

9- ومن انحرافاته : زعمه " أن أحكام الشريعة في المعاملات مؤقتة، لا استمرار لها ولا خلود" ! يقول العشماوي : "إن المؤبد في أحكام القرآن ما تعلق منها بالعبادات، أما أحكام المعاملات فهي وقتيه" (حوار حول قضايا إسلامية إقبال بركة، ص190). (وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور محمد عمارة في مجلة المنهل، صفر، 1417هـ فليراجع) .

10- ومن انحرافاته : إباحته للربا في كتابه (الربا والفائدة في الإسلام)، يقول العشماوي : "الفائدة ليست ربا" ! (حوار حول قضايا إسلامية، إقبال بركة، ص 188) (وانظر كتابه الآخر: على منصة القضاء، ص 178 وما بعدها)

قلت: وقد رد عليه رأيه هذا الدكتور علي السالوس في كتابه (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار) فليراجع

قال الأستاذ أحمد أبو عامر في خاتمة نقده لآراء العشماوي: "من خلال إطلاعي على معظم ما كتبه المذكور تبين أن سمات فكرة ما يلي:

1- لنشأته الصوفية دور في ترسيخ التوجه العلماني الذي تنامى بدراساته وتخصصه القانوني.

2- ثقافته الغربية وإطلاعه على تراثها ولا سيما دور الكنيسة وتسلطها جعله يرى الإسلام كالنصرانية وهذا وهم وخطل .

3- تبنى الفكر العلماني والترويج له حتى صار من أبرز رموزه ممن يحاولون هدم الإسلام من الداخل.

4- يتظاهر بالفقه في العلوم الشرعية ويدعي أنه عالم مجتهد وهو في ذلك مدّع والدليل مصادمة آرائه للشرع وأدلته.

5- يهاجم مخالفيه في الفكر بأسلوب هابط ولا يتورع عن الطعن في الصحابة والعلماء واتهامهم بالجهل والغباء والخداع.

6- عدم موضوعيته وبعده عن المنهج العلمي في دراسته إذ جلُ آرائه بعيدة عن الصواب ومخالفة للصحيح وابتداع لا يعضده دليل معتبر.

7- يستغل معرفته وتجاربه في القضاء والمحاكم وما يقابله من صور اجتماعية للمسلمين ويزعم أنها تمثل الإسلام، ويدعو بكل صفاقة إلى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية ويتهم الدعاة لها بالإرهاب وأنهم دعاة فتنة.

8- يتبنى الطروحات الاستشراقية ضد الإسلام وشريعته ويلبسها ثوباً محلياً. ومن أخطر مزاعمه المنقولة عن غيره أن الشريعة الإسلامية متأثرة بالقانون الروماني، وهذا كذب صراح وادعاء باطل ناقشه العلماء المسلمون بل بعض المستشرقين وبينوا بطلانه، ويمكن الرجوع إلى كتاب (هل للقانون الروماني تأثير على الفقه الإسلامي؟) مجموعة دراسات نشرتها (المكتبة العلمية في بيروت)، بل إن الأبحاث العملية أشارت إلى تأثر الفقه الغربي بالإسلام، ويمكن الرجوع إلى بيان ذلك فيما كتبه د/ محمد يوسف موسى في كتابه (التشريع الإسلامي وأثره في الفقه الغربي) .

وفي الختام أرجو أن يثوب الرجل لرشده وأن يتقي الله في آرائه؛ لأنه باتجاهه العلماني المتطرف هذا إنما ينكر كمال الإسلام وينكر عالميته وينكر بقاءه إلى قيام الساعة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم وما ذاك إلا الردة بعينها فهل يهتدي ويتراجع ويعود للصواب أم تأخذه العزة بالإثم؟ ونذكره بأن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل" (المجلة العربية، شعبان، 1412هـ)

======

(1) وهو ما يدندن حوله كثير من العصرانيين في زماننا، اللهم سلم سلم!

__________________

إذا رضيت لنفسك بالهوان وجعلت من نفسك نعلاً فلا تلومن من انتعلك !

روابط هامة :

فهرس مواضيع الرد على الملحدين والعلمانين ... فهرس قسم الحوار حول الإسلام

مجموعة من الكتب لاغنى عنها للرد على الملحدين والعلمانيين ... الدليل الجامع للرد علي الشبهات والاباطيل

أيها الموحدون .... انتبهوا إلى ألاعيب الملحدين !

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم

رابط هذا التعليق
شارك

أن الأيات القرآنية التى تتحدث عن فرضية الحجاب كثيره والأحاديث النبويه أيضا كثيره وواضحه، وأذا تفضلت وقمتى بسؤال أى عالم من علماء الأزهر فسوف يؤكد لكى أن حجاب المرأه فرض وليس أختيار وأرجوا أن تقرأى بنفسك الأيه رقم (31) من سورة النور الخاصه بالحجاب والأيه رقم(59) من سورة الأحزاب عندما خاطب الله رسوله فى أمر الحجاب قال له "قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبيهن) لم يقل له أزواجك وبناتك فقط وعندما تتأكدين من وجود هذه الأيات وأنها تعنى فرضية الحجاب إقرأى قول الحق "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم"

واعلمى أن التبرج من صفات الجاهليه وليس من صفات المدنيه.. أرجوا أن تقرأى وتسألى عالم من علماء الدين فى تفسير هذه الأيات وأن تأخذى الدين من أهله وليس من كاتب أو مفكر أو مجتهد، لأنك حين تمرضين تذهبين الى الطبيب وليس الى مفكر أو كاتب.

وأعلمى أنك سوف تقفى بين يد الله يوم القيامه ويسألك عن تركك للحجاب وعما تروجين له من أن الحجاب ليس بفريضه وعندها لن ينفعك من أخذتى عنهم وأقتنعتى برأيهم وتركت الحجاب من أجلهم.

والسلام عليكم ورحمة الله

رابط هذا التعليق
شارك

فلا يوجد هناك رأي او حجج بعد القرآن الكريم وأظن أيات الحجاب واضحة

هو غطاء للرأس و ليس حجاب

ما يطلق عليه حجاب الأن لا علاقه له بما ورد في القرأن بلفظ الحجاب

والأيات التي تعنيها لا يوجد بها لفظ حجاب و إذا رجعت إلى تفسيرها و أسباب نزولها لعرفت بأنها تشريع طبقي مقيد بظروف الزمان و المكان و كان الغرض منه التفرقه بين الحرائر و الإماء و ليس لنشر الفضيله

وهذا ما كان يفعله عمر من نهي الإماء عن تغطية رؤوسهم

ولو كان غطاء الرأس للحشمه لكان واجبا على جميع النساء

فعلا الأيات واضحه

رابط هذا التعليق
شارك

جمال البنا أراءه مثيرة للجدل وشخصيا لا اعتد بكلامه اطلاقا ولا اعتبره مفكر اسلامي .

أنا أعتقد أن جمال البنا أقل من أن يطلق عليه مفكر

ولكن هذه المسأله واضحه و لا تحتاج لمفكر

رابط هذا التعليق
شارك

ومن انحرافاته: تخصيصه كتابه (الخلافة الإسلامية) للنيل من الخلافة الإسلامية، وتصويرها للقارئ بأبشع صورة، هادفاً من ذلك إلى أن يتخلى المسلمون عن الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ما دامت هذه صورة الخلافة التي ينشدونها ! .

إقرأ و أحكم بنفسك

الخلافة الاسلامية - د محمد سعيد العشماوى

الحقيقة الغائبة للدكتور فرج فودة

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

هو غطاء للرأس و ليس حجاب

ما يطلق عليه حجاب الأن لا علاقه له بما ورد في القرأن بلفظ الحجاب

والأيات التي تعنيها لا يوجد بها لفظ حجاب و إذا رجعت إلى تفسيرها و أسباب نزولها لعرفت بأنها تشريع طبقي مقيد بظروف الزمان و المكان و كان الغرض منه التفرقه بين الحرائر و الإماء و ليس لنشر الفضيله

وهذا ما كان يفعله عمر من نهي الإماء عن تغطية رؤوسهم

ولو كان غطاء الرأس للحشمه لكان واجبا على جميع النساء

فعلا الأيات واضحه

قبل الرجوع للتفسير وأسباب النزول

قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة

هذا موضوع لا مجال للخوض فيه كالذين يشككون في الصلاة والصوم, وكل من يدعي أن الأمة كلها كانت على باطل وأنه جاء أخيرا يصحح خطأ المتقدمين والمتأخرين لا يلتفت له وكلامه لا يستحق حتى القراءة فضلا عن الانشغال بالبحث فيه والرد عليه

رابط هذا التعليق
شارك

فرنسا حظرت الحجاب الاسلامي في الاماكن العامة في عام 2004 ، مع عدد من الدول الاوروبية تحذو حذوها

تصحيح بسيط للمعلومه فرنسا منعت الرموز الدينيه سواء كان الحجاب او صليب او طاقية اليهود فى المدارس حتى الثانوية فقط وزوجتى تدرس وترتدى الحجاب والنساء بتروح وتيجى فى الاماكن العامه وتعمل بالحجاب

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news...000/3620500.stm

قد أختلف معك في الرأي لكني مستعد للتضحية بروحي في سبيل حقك في الدفاع عن رأيك ...

فولتير

رابط هذا التعليق
شارك

هناك فرق، الحجاب فرد على المسلمة و ليس رمز مثل الصليب و الطاقية اليهودى

فرنسا بتسطعبت، و الغرض من القرار هو منع طالبات المدارس من الجيل الثانى من ارتداء الحجاب، و من ثم تعويدهم على التنازل على احد الفروض فى الاسلام و يليها تنازلات اخرى مثل شرب الخمر و الزنا الخ الخ..............................

و فى الاخر يصبح هؤلاء الاولاد علمانيين، اما زوجتك فلا يمكن التأثير عليها و الجماعة الكبار من الجيل الاول مفيش منهم فائدة انهم يتغيروا.

و بعدين هما قالوا بلاش الصليب الكبير و ممكن صليب صغير

و هل منعوا الراهبات اللى بيدرسوا فى المدارس من لبس الحجاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...