عادل أبوزيد بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 أنا مجرد بنت من هذا الجيل ترى فى الحياة والدين عمق وبساطة أكثر مما يحاولون أن يقنعونى كل هؤلاء المتشددينأصحاب الآراء التى اراها غريبة وأتعجب فقط من إقتناعهم التام أنهم وحدهم من يدركون الدين ويسعون لتطبيقه بحذافيرة بالشكل الذى رسموه هم له . أنا مجرد بنت من هذا الجيل كانت ترى أباها يعلمها القرآن ويحكى لها عن حكايات جميله عن الإسلام والرسول ويحرص فى ذات الوقت على مشاهدة فيلم الكرتون معها صباحا كل ويك إند. أنا مجرد بنت من هذا الجيل كان أهلى يجلسون معى لألون صور ميكى ماوس وبطوط وأعلقها فى غرفتى وأنا فرحة جدا بأنى أنا من لونت الصور مع بابا وماما. أنا مجرد بنت من هذا الجيل كنت أحتفل كل عام بعيد ميلادى وسط مظاهرة من الحب والترابط والذكريات الجميلة التى لا تُنسي وكان بابا يسجلها بالفيديو. أنا مجرد بنت من هذا الجيل علمنى أبى أن الدين يبدأ من داخلنا لخارجنا قبل كل شيئ. وأن الخُلق هو أهم ما يقدمنى كمسلمه للآخرين. أنا مجرد بنت من هذا الجيل تربت وسط أخوة وأسرة كنا كلنا نتفرج فيها على أفلام ديزنى فتسعدنا جميعا وتُخرجنا من روتين الحياة وصورة الواقعية وكم الإشارات التى نتلقاها طوال النهار فتُتخمنا . أنا لست مختلفة عن أحد .. أنا مجرد فرد من هذا الجيل عاش هكذا وتربى هكذا وغيرى كثيروووووووووووون فهل كبرنا لنصبح مجرمين، او قتله، أو نسينا الدين ؟ فقط مهلا علينا هذا الذى تقولون .. أثقلتونا بكم المحرمات والمنكرات والمنهيات والمكروهات وأسباب درء الشبهات .. حقا ماعاد الدين يحتمل كل هذا وما عدنا نحن نحتمل كل هذا . ولتقل عنى ما تقول بقلبك الصافى يا أستاذى الفاضل وليقولو عنى ما يقولون . ذاك كان رأى الصريح فى الموضوع لاأطرحه لأجادل به أحد ولكن أطرحه لأن لى صوت وكيان وفكر من حقى أن أعبر عنه ويحترمه الأخرون فكما تحدثوا بما عندهم تحدثت بما عندى. لولا قصدت من ذلك الموضوع الحوار برأس بارد حول حدود المسائل الدينية و عندما أقول الدينية أقصد الدينية فى كل ملة ، و لا أريد بأى من الأحوال أن يتحول الموضوع إلى تسابق لمهاجمة محترفى الدين أو التقليل من شأنهم و كلى ثقة أنهم - محترفى الدين فى كل ملة - يتصرفون و يتكلمون بكل حسن نية. ما سبق كان إستهلالا لابد منه أن يتكلم عالم دين تخصصه المسائل الفقهية عن جدوى أفلام الكارتون و يربط بينها و بين "قذارة الفئران" و تأثيرها على تربية النشء ، و كذا عندما يتحمس الأصوليون المخلصون ضد السنما كما حدث فى فيلم "بحب السيما" و يضعها فى سلة واحدة مع ما كل ما مرفوض دينيا. هل يا ترى سيسعد الأصوليون و يتحملون مسئولية جفاف الحياة و إلغاء السينما و حظر أفلام الكارتون و ربما صدور قوانين تنظم إستخدام المراجيح و بيان ما هو مسموح منها الفاضلة لولا لم أجد أجمل من مداخلتك فى بساطتها لأفتتح به هذا الموضوع. مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 لاأجد ما أقوله أستاذى الفاضل ، باغتنى موضوعك هذا لنقاش قضية مهمة جدا عندما وجدتك قد إقتبست مداخلتى فى الموضوع الذى يحرم أفلام الكرتون . الحقيقة لم أرد أكثر من أن يكون لى صوت وسط كل تلك الأصوات التى حكمت وقررت ونزلت تلك الساحة ونشرت (فرمان التحريم) . لم أكن أتصور يوما أن المسائل ستصل لهذا الحد . لم أكن أتخيل مجرد تخيل أن يقول أحدهم بحرمان طفل من مشاهدة تلك الأفلام الكرتونية التى تربينا عليها كلها. التى إقتنينا مجلاتها الجميلة المليئة بقصص شخصياتها الرائعة (بطوط وميكى ومينى وبندق وعبقرينو ) من الصعب جدا أن يأتى لك أحدهم يوما ليقول لك إن كل ذلك كان حرام لأنه مدمر للطفل ومخرب لعقله فتنظر لنفسك وأخوتك وتجد أنك سليم جدا جدا !! وتنظر لكل من حولك ممن كان مثلك يشاهد تلك الأفلام فتجد أنه سليم جدا جدا !! أفهم أن نهتم ونسعى ونشجع وندعم صناعة محلية لأفلام الكرتون وهى بادرة جميلة والحقيقة أنها ولله الحمد موجودة أصلا لمن لا يعرف وكان أخوتى الأكبر منى يشاهدون أفلام (سنان - بسمة وعبده - والدكتور نعمان -والسندباد) وبدورى شاهدتها أيضا بعد حين على أشرطة فيديو وكانت من الأفلام الرائعة جدا المليئة بالتوجيه والحث على الطيبه ومساعدة الآخرين وأشياء كثير جميلة وهكذا كنت أشاهد أفلام ديزنى معها ولم يحدث يوما أن تأثرت بشيئ سلبى فيها ولم تكن حتما ممنوعه من المنزل لأننا أبدا لم نتربى على سياسة الحظر والمنع بداعى الخوف الغير مبرر ولكن كان ابواى يشاهدون معنا تلك الأفلام الكرتونيه عندما تسنح الفرصة وكم كانت ذكريات جميلة جدا لنا كلنا. كثيرا ما أجدنى أردد الحمد الله أن نشأت فى منزل معتدل لأبوين منفتحين على العالم بشكل رائع ربونا لكى نكون جزء من الكيان العام دون ان ننفصل عنه وان نجيد اختياراتنا واستثمار وقتنا بالشكل الأمثل . كانت علينا مسؤلية كأبناء وهى أن نجيد التعامل مع الثقة الممنوحة لنا ونقدر الوقت حق قدره, ربونا أهالينا وعلمونا أن نربى أنفسنا لأنهم حتما لم يكونوا ليتواجدوا معنا مع كل نفس .ولم يشعرونا اننا مجرد دمى يشحنون أدمغتها بمقرر موضوع سلفا لأن الحياة كانت أبسط من ذلك والدين أعمق من مجرد قشره او مظهر ولكنه غرسة غرسوها فى أعماقنا ورعوها لتكبر بحب وثبات وهدوء ودون تنطع . يراودنى سؤال مُلح كل حين لماذا يظن البعض أن منهجه فى الحياة هو فقط المنهج الصحيح ويسعى بإصرار وتعصب ليشعر الآخرين أنهم خطأ وأنهم ضالون وأن للحياة قرأة واحدة فقط هى وفق منهج سلفى متشدد جدا يتبعه البعض _ وهم أحرار فى ذلك _ ويسعون للترويج لمنهجهم بإصرار فيه تعدى على حرية الآخرين وحرية رؤيتهم وفكرهم _ وهم ليسوا احرار فى ذلك _ لماذا أصبح طرح أفكار من هذا النوع يجب ان يرفق بفتوى فى شكل ترهيب فكرى لمن يجرؤ ويكون له رأي مخالف ؟؟!! كيف يمكن أن تكون الحياة عندما نعيش بمعزل عن كل شيئ ونحرم انفسنا من كل شيئ ونقرر حرمانية كل شيئ؟ هل الذهاب لديزنى لاند محرم ايضا ؟ هل تلك الساعات التى تلعب فيها مع اولادك وتجرى وتضحك وتتحداهم فى العاب البلاى ستيشن هى محرمة ؟ اليس من المفترض ان تكون هناك حدود لعينة الفتاوى تلك التى تصدر كل حين دون فهم او تعمق او دراسة؟ لكل شيئ فى الحياة فوائد وأضرار فلماذا لا نكتفى بالتنبيه على الأضرار ولفت النظر لها بدل الهرولة لإصدار فتوى تحريم. نحن الحمد الله نملك من العقل ما نميز به الأشياء وما يؤهلنا أن نستعملها على الوجه الأمثل دون سياسة الراعى والعصا . نحن نملك عقولا لنعرف الوقت المناسب لكل شيئ ولنعرف كيف نربى أولادنا وكيف نُخرجهم للمجتمع بالشكل الذى يجعلهم أفراد منصهرين فيه وعليهم واجب المساعده فى بنائه. أما الدين الذى ورثته عن والدى فلهو والله أعظم ما علمونى ببحر الثقافة والعلم الذى كانوا فيه فتعلمنا منهم أن نفكر ونقيم ونراجع ما نسمع ونناقشه ونبحث فيه لأن الله خلق لنا عقولا لنفكر وأن كل فتوى وكل رأى قابل للنقاش طالما أنه كلام بشر والبشر ليسوا معصومين من الخطأ. المسألة لا يوجد فيها هجوم على أحد ولكن المسألة هى دعوة للتيار المتشدد ومتبع لمناهج معينه ليحترم الفكر الآخر ومنهجيته المختلفة وفكره الذى يملك كامل الحق فيه ليحدد اتجاهه وتوجهاته وسط هذا الزحم المتزايد كل يوم . عندى حلم اتمنى تحقيقه رغم انى كبرت وهو ان اذهب مع بابا وماما لوالت ديزنى فهل هذا حرام ؟ لنا ذكريات كثيره جميلة جدا لأيام ذهبنا فيها كلنا للعمرة معا وطفنا معا وسعينا معا ودعونا معافهل هناك إنفصال بين أن نكون معا فى هذا المكان او ذاك طالما اننا لا نفعل ما يشين او يسئ لأحد او لديننا . الحياة لا يمكن ان نحدد لها لون واحد ابدا. نحن نعيش الحياة بكل ألوانها ونلونها وتلوننا لأننا جزء منها ولو أراد الله لنا أن نكون قديسين ورهبانا لخلقنا كذلك وأمرنا بذلك . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
houssin abo habaga بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 (معدل) الأستاذ المحترم// عادل أبو زيد المراجيح اللى محتاجه فتوى هى مراجيح مولد النبى طبعا دا كلام على سبيل الأبتسامه لا يخص موضوعنا أما ما عاهدته منك وأنت مشرف عام العدل فلماذا تكيل بمكيالين هل يحق لك أن تأخذ برأى واحد وهو رأى الأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل العدل أن تأخذ برأى الأثنين ولعلمك راى المفتى يمشى على الجميع وأذا أراد أحد الأعتراض عليه أن يكون مفتى ودارس للشريعه حتى يجادله لكن يا أخى الدين اليومين دول بقى مشاع لكل من هب ودب اسأل الأخت لولا هل هى تضع المانكير فى أظافرها فا إذا أجابت بنعم فمعنى ذلك أنها لا تصلى لآن بأراء جميع الأئمه من تضع المناكير فى أظافرها لا يصح وضوءها لذلك فهى لن تقوى على الصلاة وكلامى هذا ليس أنقاص منها ولكن كلامى هذا لكل شخص يريد أن يعترض أو يتحدث فى الدين يجب على الأقل أن يكون مصلى ويخاف الله وإلا فمن حق الراقصة أن تعترض على المفتى لو قال إن الرقص حرام فعليه يبطل يفتى ويطبلها فلذلك أرجوك حتى يكون عدل فى الموضوع عليك بضم رأى أم بلال وتنبيه أى شخص يحب أن يتكلم فى الدين على الأقل يكون مصلى وبيخاف الله هذا رأيى وأنت حر والله من وراء القصد للتنبيه هذا الموضوع يخص فتوى دينية صادرة من شيخ وليست من قس فى الكنيسه لذلك لا توضع للأديان الأخرى فهى للحفاظ على تربية أطفال المسلمين وخصصها المفتى إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرىء ما نوى أفعل ما شئت كما تدين تدان تحياتى وأحترامى للجميع أخوكم فى الله :lol: -_- -_- تم تعديل 24 أكتوبر 2008 بواسطة houssin abo habaga عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائررواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مشمش بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 أستاذي الفاضل عادل أبو زيد, شكراً علي اتاحة الفرصة لمناقشة هذا الموضوع بهدوء بعدما احتدم النقاش في اماكن اخري و خرج عن الموضوعية. هل يا ترى سيسعد الأصوليون و يتحملون مسئولية جفاف الحياة و إلغاء السينما و حظر أفلام الكارتون و ربما صدور قوانين تنظم إستخدام المراجيح و بيان ما هو مسموح منها من يطالب بالحظر و الإلغاء بالتـأكيد سيسعده ذلك. أما المسئولية فبالتأكيد تقع علي عاتق الجزء الباقي من المجتمع أو "المتفرجين" لا توجد غضاضة في الدعوة الي رأي أو فكر معين, طالما ظل الحق هذا مكفولاً للجميع و تم في اطار مشروع و احترام متبادل (المحاورات نموذج يحتذي به) الفتاوي (و ما أكثرها) غير ملزمة, الوزر علي تاركها ان صحت, و النصيحة لا تضر, من شاء تركها و من شاء أخذ بها. الخطر كل الخطر في من ان اراد ان ينتصر لرأيه او فكره بالقوة, اعتقاداً منه بأنه الرأي الأصوب (بحسن نية أو بدون) ليس من الفطنة (و حتي مش مفيد للأعصاب) ان يستشعر البعض خطراً من رأي يزعجه و يعتقد انها محاولة فرض وصاية (بدون مظهر من مظاهر فرض الوصاية بالقوة)! مثلاً, من مداخلة الفاضلة لولا يراودنى سؤال مُلح كل حين لماذا يظن البعض أن منهجه فى الحياة هو فقط المنهج الصحيح ويسعى بإصراروتعصب ليشعر الآخرين أنهم خطأ وأنهم ضالون وأن للحياة قرأة واحدة فقط هى وفق منهج سلفى متشدد جدا يتبعه البعض _ وهم أحرار فى ذلك _ ويسعون للترويج لمنهجهم بإصرار فيه تعدى على حرية الآخرين وحرية رؤيتهم وفكرهم _ وهم ليسوا احرار فى ذلك _ لماذا أصبح طرح أفكار من هذا النوع يجب ان يرفق بفتوى فى شكل ترهيب فكرى لمن يجرؤ ويكون له رأي مخالف ؟؟!! سيدتي الفاضلة, الإصرار علي الترويج او الدعوة لفكر ما لا يصبح تعدياً إلا إذا حاول ان يمنعك بالقوة من فعل ما تريدين. و يُرهب فكرياً من لا فكر له!!! فاذا رأي احد الأعضاء الكرام ان "المراجيح" تشجع الأطفال علي تعلم الإختلاط في سن صغيرة و يجب تجنبها, و اراد بحسن نية ان يقينا شرورها, فقام بفتح المواضيع للنقاش! طالما لم يمنعني شخصيا من استخدام "المرجيحة", هي مجرد كلمة, أتركها او أخذ بها درءاً للشبهات!!! اما اذا كنت لا اريد لأخرين ان يأخذوا بهذا الرأي و لا اجد احد "يتمرجح" معي, اضع كلمتي الي جانب كلمته, و حجتي الي جانب حجته (مثلما فعلتي) و لكن دون احتداد. و اذا كنا في بلد ديموقراطي و تقدموا بمشروع لمنع "المراجيح", انزل الي الشارع باليافطات, و ادعوا الناس و اوعيهم و اوزع عليهم المنشورات التي تحتوي علي صور "المراجيح" الجديدة :lol: و أخيراً, I don't think swings are going anywhere anytime soon -_- إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 (معدل) الأستاذ المحترم// عادل أبو زيد المراجيح اللى محتاجه فتوى هى مراجيح مولد النبى طبعا دا كلام على سبيل الأبتسامه لا يخص موضوعنا أما ما عاهدته منك وأنت مشرف عام العدل فلماذا تكيل بمكيالين هل يحق لك أن تأخذ برأى واحد وهو رأى الأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل العدل أن تأخذ برأى الأثنين ولعلمك راى المفتى يمشى على الجميع وأذا أراد أحد الأعتراض عليه أن يكون مفتى ودارس للشريعه حتى يجادله لكن يا أخى الدين اليومين دول بقى مشاع لكل من هب ودب اسأل الأخت لولا هل هى تضع المانكير فى أظافرها فا إذا أجابت بنعم فمعنى ذلك أنها لا تصلى لآن بأراء جميع الأئمه من تضع المناكير فى أظافرها لا يصح وضوءها لذلك فهى لن تقوى على الصلاة وكلامى هذا ليس أنقاص منها ولكن كلامى هذا لكل شخص يريد أن يعترض أو يتحدث فى الدين يجب على الأقل أن يكون مصلى ويخاف الله وإلا فمن حق الراقصة أن تعترض على المفتى لو قال إن الرقص حرام فعليه يبطل يفتى ويطبلها فلذلك أرجوك حتى يكون عدل فى الموضوع عليك بضم رأى أم بلال وتنبيه أى شخص يحب أن يتكلم فى الدين على الأقل يكون مصلى وبيخاف الله هذا رأيى وأنت حر والله من وراء القصد للتنبيه هذا الموضوع يخص فتوى دينية صادرة من شيخ وليست من قس فى الكنيسه لذلك لا توضع للأديان الأخرى فهى للحفاظ على تربية أطفال المسلمين وخصصها المفتى إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرىء ما نوى أفعل ما شئت كما تدين تدان تحياتى وأحترامى للجميع أخوكم فى الله :lol: -_- -_- سبحان الله هذه هى مشكلتك انت ومن هم مثلك يظنون فى الناس الظنون ويحكمون عليهم حسب اهواءهم يعلم الله انى لم اقلها لأحد فى حياتى ولكنى لأول مرة اقول أن ما نطقته فى حقى أسألك به يوم القيامة أما رب العزه. حكمت على بحكم ووضعتنى فى ميزان ووضعت غيرى فى ميزان ووحده الله من يفعل ذلك. المحت الا انى لا اصلى ووحده الله يعلم ذلك ولا اسمح لنفسي لأن أجيب على هكذا سؤال للرياء يكفينى ربى هو اعلم بى. فقط معلومة بسيطة نشأت فى أسرة تعرف كيف تطبق الدين بحب وعمق واعتدال وكنت دوما فى مجتمع محافظ لأنى تربيت كل حياتى فى السعوديه . وأجدنى مظطرة ان اسرد عليك ردى الذى رددت به هناك فى موضوع الفتوى: أجاهد نفسي والله وحده يعلم حتى لا أقول مثل الفاضل ماو هذه مداخلتى الأخيره لسبب بسيط جدا أن هناك تيار متشدد ... هذا بالضبط ما يسعى له ان يكون له وحده الصوت على جميع الساحات وان يكون هو وكما قال الفاضل مصر عشقى فتوة الحارة بالقوة! لك من يدخل ويرهب الآخرين بكلمتين بخصوص فتوى إنحصرت فى فأر فأنقلبت الى شخصية ميكى ماوس اقول اذا لم تكونوا تدركون أن الشيخ بشر مثلنا وان مراجعته ومناقشته فى فتواه حلال فتلك والله مصيبه !! نحن هنا لا نتحدث عن الشيخ ولكنا نتحدث عن طرحه و الرد و الرفض و الاختلاف يكون مع طرحه لأنه بشر وليس نبى ولا يتحدث بقضية حسمها القرآن وانما هى مساءل دنيويه ومظهر من مظاهر تطور الزمان والعصر وجب علينا ان نعقل كيف نتعامل معه وكيف نتجب مساؤه دون الحاجه لأسلوب العصا والراعى واصدار الفتاوى والقول انها لا يجب مناقشتها ولا الوقوف عليها!!! اى قول او منطق او دين يقول ذلك ؟؟!! وهل هذا الشيخ معصوم من الخطأ ؟؟ هل هو المالك الوحيد للعلم والدين ومتخصص فى علم نفس الطفل ومستند على دراسات متخصصه كانت نتائجها مفزعة جدا لأن أطفالنا شاهدوا ميكى ماوس وبطوط ؟؟! حسب ما أعرف ومن علمى وثقافتى التى لا أدعى عرضها ولكن فيها من العمق ما يجعلنى اقول بثقة تامه كم من فتوى سمعتها فى سنين حياتى فى السعوديه فى التسعينات تم الرجوع عنها لمواكبة العصر !! للتخفيف على الناس .. للإنصهار مع الواقع . زمان كانت الفتاوى هنا فى السعودية تقول ان التصوير حرام وحاليا صدرت فتاوى اخرى تبيحه. كم من فتوى صدرت تقول ان كشف الوجه حرام وحاليا صدرت آراء كثيره توضح الإختلاف فى هذا الشأن ،كم من فتاوى صدرت فى السعوديه تحرم الستالايت فى بداية ظهوره!! كم من فتاوى صدرت تحرم الإنترنت قبلا... حتى المنوكير الذى تضعه المرأه احيانا صدرت قبلا فى السعودية فتاوى بتحريمه على اعتبار انه تغيير فى خلق الله ! وطبعا العدسات اللاصقة الملونه صدرت لها نفس الفتوى فى التسعينات ، ولبس الجينز صدر فيه نفس الفتوى لأنه تقليد للباس الغرب الكاااااااااااااافر !!!!!!!!! كم من فتاوى صدرت حاليا فى السعوديه تحرم ان تقود المرأه السياره وأثق انها ستزول بعد عدة اعوام !! أرحمونا !!!!!!!!!!!!!!!!! فقط لنعطى عقولنا فسحة للتفكير ! نحن لسنا أغناما نحن بشر لنا عقول ومن حقنا ان نراجع فتاوى من هذا النوع . أن يأتى لك أحدهم ويقول كيف تربى فأرا فى بيتك لهو والله المضحك بعينه !! اى فأر هذا الذى سوف نربيه !! نحن نتحدث عن كرتون خيال!! يكفى فقط ان تلفت نظر من هم دون الخامسة لأنه خيال كما فعل الفاضل (عصام) لأننا نتعامل مع طفل ذكى وليس مع قرد لا يفهم . طفلك سيحب الشخصية سواء رضيت ام ابيت لأنها فى كل مكان..فى المدرسة على الدفاتر فى المجلات وفى حصص الرسم وفى الإنترنت وفى التلفزيون وحتى فى العاب الملاهى التى تأخذها له ليلعب فهل سيتم حرمانه من كل مظاهر الحياة ؟؟!! الرجاء دوما ربط الكلام بالواقع وفهمه بهدوء وتأنى فهم أبعاده والتأكد من القدره على تنفيذه قبل التوعد والتهديد والترهيب وتلك الإتهامات التى لا داعى لها . من أبسط حقوق الآخر عليك ان كنت أنسان تحترم الآخرين ان تسمع وجهة نظره وتحترمها حتى لو اختلفت معك ومع مصدرك للفتوى. نحن لا نتحدث هنا عن اركان الإسلام وثوابته لذا لننأى بأنفسنا عن هذه الأساليب فى التعامل مع بعضنا والتعامل على أساس ان الحق فقط مع متبعى القول فى فتوى الشيخ. من أراد ان يتبعها فليتبعها ، ومن لم يجدها مقنعه فليكن له حق الإحترام على صفحات المحاورات نحن هنا فى منتدى حوارى ،صالون ثقافى، انت موجود وانا موجوده.. انت تتحدث وانا اتحدث لك مساحة لتعبر عن رأيك ولى الحق فى نفس المساحة. أرحمونا من العصا ومن سياسة تكميم الأفواه والترهيب بالعيون الحمراء. لنا عقول نعرف بها كيف تربينا وكيف سنربى اولادنا وكيف سنعلمهم استثمار وقتهم ومتى وقت اللعب ومتى وقت العمل ومتى وقت العبادة. وكيف يحسنوا إستعمال كل وسائل التطور بالشكل اللائق المقبول . وتحياتى للجميع . لولا تم تعديل 24 أكتوبر 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 أحترامى للجميع متهيالي انك لم تحترم الجميع Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 الأستاذ المحترم// عادل أبو زيد المراجيح اللى محتاجه فتوى هى مراجيح مولد النبى طبعا دا كلام على سبيل الأبتسامه لا يخص موضوعنا أما ما عاهدته منك وأنت مشرف عام العدل فلماذا تكيل بمكيالين هل يحق لك أن تأخذ برأى واحد وهو رأى الأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل العدل أن تأخذ برأى الأثنين ولعلمك راى المفتى يمشى على الجميع وأذا أراد أحد الأعتراض عليه أن يكون مفتى ودارس للشريعه حتى يجادله لكن يا أخى الدين اليومين دول بقى مشاع لكل من هب ودب اسأل الأخت لولا هل هى تضع المانكير فى أظافرها فا إذا أجابت بنعم فمعنى ذلك أنها لا تصلى لآن بأراء جميع الأئمه من تضع المناكير فى أظافرها لا يصح وضوءها لذلك فهى لن تقوى على الصلاة وكلامى هذا ليس أنقاص منها ولكن كلامى هذا لكل شخص يريد أن يعترض أو يتحدث فى الدين يجب على الأقل أن يكون مصلى ويخاف الله وإلا فمن حق الراقصة أن تعترض على المفتى لو قال إن الرقص حرام فعليه يبطل يفتى ويطبلها فلذلك أرجوك حتى يكون عدل فى الموضوع عليك بضم رأى أم بلال وتنبيه أى شخص يحب أن يتكلم فى الدين على الأقل يكون مصلى وبيخاف الله هذا رأيى وأنت حر والله من وراء القصد للتنبيه هذا الموضوع يخص فتوى دينية صادرة من شيخ وليست من قس فى الكنيسه لذلك لا توضع للأديان الأخرى فهى للحفاظ على تربية أطفال المسلمين وخصصها المفتى إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرىء ما نوى أفعل ما شئت كما تدين تدان تحياتى وأحترامى للجميع أخوكم فى الله فى البداية لم اقرأ مداخلتك ببطء عندما وجدت فيها أسلوبك أقبح كثيرا من أن أجد له وصف. ولكن حاليا شكرا على كل ما قلته فى حقى هو إساءة لك انت يا محترم وليس لى فكل اناء بما فيه ينضح وعندما تفتقد لأبسط قواعد إحترام الآخرين وتعطى ذاتك حق التعدى بمنتهى الوقاحة على الآخرين وترفع نفسك لمنزلة الإله فتطلع على الغيب ومابينى وبين الله فحقا لا يوجد أكثر من أن أقول لك : شكرا . رفعت من قدرى وانتقصت من قدرك وموعدنا يوم الحساب. لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ماو بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 الأستاذ المحترم// عادل أبو زيد المراجيح اللى محتاجه فتوى هى مراجيح مولد النبى طبعا دا كلام على سبيل الأبتسامه لا يخص موضوعنا أما ما عاهدته منك وأنت مشرف عام العدل فلماذا تكيل بمكيالين هل يحق لك أن تأخذ برأى واحد وهو رأى الأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل العدل أن تأخذ برأى الأثنين بسم الله الرحمن الرحيم استاذ حسين سؤال واعذرنى فيه .. حضرتك نلميذ ولا انتهيت من الدراسة ..؟؟ طبعا يمكن تسأل .. ايه السؤال البيخ ده.. ودخله ايه فى الموضوع ..!! والحقيقة له دخل كبير لأن مداخلتك هذه اهنتنا جميعا فيها .. كما اهنت الاخت المتحضرة الاستاذة لولا .. فقول حضرتك " الأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل " هو تصنيف للبشر غير لائق ومن يقرأه ويرضى به ولا ينكره عليك يعتبر شريكا لحضرتك .. ونحن البشر كما قيل عنا سواسية لايفرق بيننا جلابية او بنطلون .. حجاب او نقاب .. فسان .. او بنطلون جنس .. وعندما تصف المحجبة بالاحترام والغيرة على دينها .. وتحرم المتحضرة من هذه الصفات يبقى هو ده الظلم ولن اقول " ليس عدلا " لأن هذا يعد سبا وسلب لحقوق المرء فى استمتاعه بالحياة حسب فكره وقرارة .. ولعلمك راى المفتى يمشى على الجميع وأذا أراد أحد الأعتراض عليه أن عظيم ان حضرتك ذكرت هذه القاعدة .. فلعل يقرأها ويدرسها ويحفظها من يخرجون علينا بالكروت الصفراء والحمراء تماما مثل مشجعى الكوره وهم يسبون الاعب لانه فى تصورهم اخطأ .. ولو نزل احدهم الميدان لحقق اخفاقا رهيب .. [/size] اسأل الأخت لولا هل هى تضع المانكير فى أظافرها فا إذا أجابت بنعم فمعنى ذلك أنها لا تصلى لآن بأراء جميع الأئمه من تضع المناكير فى أظافرها لا يصح وضوءها لذلك انك تتصور يا اخى ان ما تسمعه حصرتك او تقرأه وتقتنع به .. يكون ملزما لغيرك للألتزام به .. لا .. يا اخى .. فطبقا لما تعلمناه عن العقيدة الاسلامية .. هناك حساب يوم البعث وكل من المخلوفات يحمل كتابه بيده ولن ينفع المرء يومها الا شفاعة الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام ولن يحاسب الاخت المتحضرة وقبل صلاتها الا من صلت له سبحانه وتعالى فقل لى حضرتك آى ايه من قرآننا الكريم تحرم المانكير ؟؟؟ وكلامى هذا ليس أنقاص منها ولكن كلامى هذا لكل شخص يريد أن يعترض أو يتحدث فى الدين يجب على الأقل أن يكون مصلى ويخاف الله وإلا فمن حق الراقصة أن تعترض على المفتى لو قال إن معنى هذا يا استاذ حسين.. أفهم من كلامك أن حضرتك قبل ان تجلس لتكتب تكتب هذه المداخلة الدينية توضأت وصليت .. ؟؟؟ وان شاء الله اعمل حسابى قبل ما اشاهد آى برنامج دينى فى القنوات الفضائية .. اوضى واصلى ؟؟ فلذلك أرجوك حتى يكون عدل فى الموضوع عليك بضم رأى أم بلال وتنبيه أى شخص يحب أن يتكلم فى الدين لأ.. انا باستأذن حضرتك ان تمارس هذا الرجاء اولا لتكون لنا قدوه . ولا تفرق بين المتحضرة .. والمحجبه فحسابهما عند ربهما . واسمح لى باستخدلم خاتمه مداخلتك لاختم بها هذا رأيى وأنت حر والله من وراء القصد على الأقل يكون مصلى وبيخاف الله الرقص حرام فعليه يبطل يفتى ويطبلها فهى لن تقوى على الصلاة يكون مفتى ودارس للشريعه حتى يجادله لكن يا أخى الدين اليومين دول بقى مشاع لكل من هب ودب للتنبيه هذا الموضوع يخص فتوى دينية صادرة من شيخ وليست من قس فى الكنيسه لذلك لا توضع للأديان الأخرى فهى للحفاظ على تربية أطفال المسلمين وخصصها المفتى إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرىء ما نوى أفعل ما شئت كما تدين تدان تحياتى وأحترامى للجميع أخوكم فى الله ماو يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 هناك قصة من قصص التاريخ الأسلامي ظلت محفورة دائمآ في ذاكرتي ... هي قصة المعتزلي الكبير "واصل بن عطاء" ... واصل بن عطاء هذا إضطر يومآ أن ينكر ديانته بل انه قدم نفسه علي انه "مشرك مستجير" ليأمن شر جماعة من الخوارج إعترضوا طريقه ... تلك القصة هي أصدق تعبير عن مدي عمق أزمة "الآخر" في بعض مدارس التفكير الإسلامي المبكر ... سرعة بديهة إبن عطاء هنا جعلته يخمن بأن مصيره المحتوم سيكون القتل لو أنه كشف عن حقيقته و كونه مسلم يختلف معهم في الرأي .... بينما سيأمن عقابهم بل و سينال حمايتهم لو أخبرهم بصفته التي ذكرها .. فهم الحافظون لقول القرآن الكريم : وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ ( التوبة - 6 ) و قد انجاه هذا الإنكار بالفعل .. لأنهم ما أن علموا بأنه علي هذه الصفة حتي أكرموه ثم أخلوا سبيله .... غير ان شخصية أخري مثل "عبد الله بن خباب" كانت اتعس حظآ ... فلقد كان معه مصحف دل علي إسلامه .... و لما حاورته جماعة و رفض أن يؤيدهم في إتهام الإمام علي بالشرك ... قتلوه !! ... ثم حدث أن ساوموا رجلآ مسيحيآ علي نخلة ... فقال هي لكم ... لكنهم رفضوا بشدة .. فالرجل في ذمة الله و الرسول الكريم ... و رعاية حقه واجبة .. و قالوا : والله ما كنا لنأخذها الا بثمن .. و هو ما أدهش المسيحي للغاية مما دفعه للقول : ما أعجب هذا .. أتقتلون رجلآ مثل عبد الله بن خباب .. و لا تقبلون منا نخلة ؟!! ( القصة رواها المبرد في كتابه "الكامل" ) منذ ذلك الحين .... و إلي الآن ... فإن "الآخر" مهما كان اعتقاده في موقف لا يحسد عليه و هو موقف يسؤ كلما بعدت المسافة بين الحفظ و بين الفهم .... و كلما إنفصل التدين عن الوعي .. و كلما تصدر لحماية الآخرين بعضآ لم ينالوا قسطآ وافيآ من التربية الإسلامية الصحيحة ... أرجو الا أكون قد خرجت عن حدودي .. و لكنها كلمة شعرت بأنني يجب أن أقولها ... تحياتي و احترامي للجميع ... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 الأستاذ المحترم// عادل أبو زيد المراجيح اللى محتاجه فتوى هى مراجيح مولد النبى طبعا دا كلام على سبيل الأبتسامه لا يخص موضوعنا أما ما عاهدته منك وأنت مشرف عام العدل فلماذا تكيل بمكيالين هل يحق لك أن تأخذ برأى واحد وهو رأىالأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل العدل أن تأخذ برأى الأثنين ولعلمك راى المفتى يمشى على الجميع وأذا أراد أحد الأعتراض عليه أن يكون مفتى ودارس للشريعه حتى يجادله لكن يا أخى الدين اليومين دول بقى مشاع لكل من هب ودب اسأل الأخت لولا هل هى تضع المانكير فى أظافرها فا إذا أجابت بنعم فمعنى ذلك أنها لا تصلى لآن بأراء جميع الأئمه من تضع المناكير فى أظافرها لا يصح وضوءها لذلك فهى لن تقوى على الصلاة وكلامى هذا ليس أنقاص منها ولكن كلامى هذا لكل شخص يريد أن يعترض أو يتحدث فى الدين يجب على الأقل أن يكون مصلى ويخاف الله وإلا فمن حق الراقصة أن تعترض على المفتى لو قال إن الرقص حرام فعليه يبطل يفتى ويطبلها فلذلك أرجوك حتى يكون عدل فى الموضوع عليك بضم رأى أم بلال وتنبيه أى شخص يحب أن يتكلم فى الدين على الأقل يكون مصلى وبيخاف الله هذا رأيى وأنت حر والله من وراء القصد للتنبيه هذا الموضوع يخص فتوى دينية صادرة من شيخ وليست من قس فى الكنيسه لذلك لا توضع للأديان الأخرى فهى للحفاظ على تربية أطفال المسلمين وخصصها المفتى إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرىء ما نوى أفعل ما شئت كما تدين تدان تحياتى وأحترامى للجميع أخوكم فى الله صنفت و حاكمت و حاسبت .... من تكون أنت لتحكم على شخص بالاحترام و على الآخر بغير ذلك ... هل أنت علام الغيوب ..... هلا شققت عن قلوبهم و علمت الصالح من الطالح ؟؟؟؟ .... و من أين أتيت بفكرك هذا الذي تهين به الآخرين ليختصموك يوم الدين ...........أسأت لنفسك و لفريقك و لكل من يؤيد جرح و أهانة الآخرين ... و للأخت الفاضلة لولا و التي عهدنا فيها عقلا راجحا و أفقا واسعا و أخلاقا رائعة نقول أن ما قيل لا يضيرها لكنه يضير من كتبه ... فقط نذكره أن كانت تنفعه الذكرى ... ... وخالق الناس بخلق حسن .... و لو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك.... صدق الله العظيم من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 لا حول ولا قوة إلا بالله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، لم أكن أعلم أن مداخلتي سيكون لها كل هذه الآثار ، " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إن كنتم مؤمنين" الإخوة الأفاضل استهدوا بالله ، إذا كان دخولي لأي موضوع سيؤدي لكل هذا الشقاق بينكم فأنا على استعداد على عدم الكتابة سوى في موضوعي "من يحتاج إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبنائنا " ، الأخ الفاضل حسن عمران الأخت لولا بل أعتذر أنا لكم جميعا ، واستمحوني عذرا لم أكن أتخيل أن يصل الأمر لهذا الحد ، الإدارة الموقرة عتاب حار من قلبي لكم ، كنت أود من الإداريين، التدخل لتهدئة النفوس ليس لكتابة موضوع جديد لتسخين فريق على فريق وأخذ على الأقل موقف محايد ، سامحوني عما حدث اعتذر بالنيابة عن الأستاذ حسن عمران أختكم في الله أم بلال اللهم اغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به منا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 (معدل) لا حول ولا قوة إلا بالله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، لم أكن أعلم أن مداخلتي سيكون لها كل هذه الآثار ، " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إن كنتم مؤمنين" الإخوة الأفاضل استهدوا بالله ، إذا كان دخولي لأي موضوع سيؤدي لكل هذا الشقاق بينكم فأنا على استعداد على عدم الكتابة سوى في موضوعي "من يحتاج إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبنائنا " ، الأخ الفاضل حسن عمران الأخت لولا بل أعتذر أنا لكم جميعا ، واستمحوني عذرا لم أكن أتخيل أن يصل الأمر لهذا الحد ، الإدارة الموقرة عتاب حار من قلبي لكم ، كنت أود من الإداريين، التدخل لتهدئة النفوس ليس لكتابة موضوع جديد لتسخين فريق على فريق وأخذ على الأقل موقف محايد ، سامحوني عما حدث اعتذر بالنيابة عن الأستاذ حسن عمران أختكم في الله أم بلال اللهم اغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به منا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت الأخت الفاضلة ام بلال يسؤنى ان تعتذرى يا اختى عما لم يبدر منك او ان تتحملى وزره. القضية ليست انت يا فاضله ولكنه فكر متعالى من الأخ محتقر لمن يخالفه متعالى بالباطل ومثله كثيرون. يعلم الله تفهمى لوجهة نظرك ولنيتك الطيبه جدا واختلافى معك كان برقى وكان حق لكلانا ليس من المفترض ان نتفق ولكن المهم ان نتفهم اختلاف بعضنا ونتقبله ونحترم الآخر دوما والدعوة تكون بالخلق الكريم واللفظ اللين والداعى لا ينصب نفسه اله ولا يجب ان يصدر احكام على علاقة الآخرين بربهم وحده الله يحاسبنا وكلنا على ظهر الأرض عبيده . لك منى تحية خالصة كلها حب واحترام وجزاك الله كل خير يا طيبة . لولا تم تعديل 24 أكتوبر 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
houssin abo habaga بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 لا حول ولا قوة إلا بالله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، لم أكن أعلم أن مداخلتي سيكون لها كل هذه الآثار ، " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إن كنتم مؤمنين" الإخوة الأفاضل استهدوا بالله ، إذا كان دخولي لأي موضوع سيؤدي لكل هذا الشقاق بينكم فأنا على استعداد على عدم الكتابة سوى في موضوعي "من يحتاج إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبنائنا " ، الأخ الفاضل حسن عمران الأخت لولا بل أعتذر أنا لكم جميعا ، واستمحوني عذرا لم أكن أتخيل أن يصل الأمر لهذا الحد ، الإدارة الموقرة عتاب حار من قلبي لكم ، كنت أود من الإداريين، التدخل لتهدئة النفوس ليس لكتابة موضوع جديد لتسخين فريق على فريق وأخذ على الأقل موقف محايد ، سامحوني عما حدث اعتذر بالنيابة عن الأستاذ حسن عمران أختكم في الله أم بلال اللهم اغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به منا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت الأخت المحترمه أم بلال لا تعتذرى عنى لو سمحتى أن لم أخطىء ولسانى طيب أنا سألت الأستاذ / محمود أبو زيد سؤال يسأله لللأخت لولا ويجيب وهنا محاورات ومكان للمناقشه وليس مكان لقله الأدب من تربى تربية أسلامية عليه أن يرد بأحترام أنا رجل متحضر عمرى 50 سنه أتعلمت فى بلد متحضر محترم تعلمت يعنى آيه الحوار لم أتعلم النفاق ولا الرياق ولا قله الأخلاق لذلك كلامى واضح جدا وليس فيه تجريح للأخت لولا لآنى بقرأ لها وأعلم أنها متحضره لذلك أنا تحدثت بالمنطق وقد أجاب أحد الأخوه صح لآنه فهم الموضوع اقرأوا مداخلة الأستاذ مشمش والذى أجاب بأحترام على الموضوع وللعلم أنا مقدرش أنزل بأخلاقى لتحت ولو الأخت لولا تربت تربية اسلامية زى ما بتقول ما كنتش ردت بهذا الشكل واضح جدا إن لسانها جيد وألفاظها قوية أما أنا فاراجل مسكين أخاف تخرج منى العيبه وأحمد الله أن زوجتى أجنبية وأبنائى لا يعلموا العربية حتى أقوى على تربيتهم بالحسنى بعيد عن الألفاظ الغير حضارية فلماذا كثر المحامين للأخت لولا وهم لا يعرفوا عنى شىء لماذا لم يردوا على موضوع الأستاذ // محمود أبو زيد ويخاطبوه كما خاطبته أنا فى النهاية ما قلته فى ميزان حسناتى عند الله والله أعلم بالنيات تحياتى وأحترامى للجميع عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائررواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 (معدل) والله ياأخى لقد اتخذت من صبرى عليك جهادا امام الله أسأله فيه الأجر والثواب وأتذكر فقط القول الذى يقول الذين تأخذهم العزة بالإثم ! الأخت المحترمه أم بلال لا تعتذرى عنى لو سمحتى أن لم أخطىء ولسانى طيب أنا سألت الأستاذ / محمود أبو زيد سؤال يسأله لللأخت لولا ويجيب وهنا محاورات ومكان للمناقشه وليس مكان لقله الأدب من تربى تربية أسلامية عليه أن يرد بأحترام أنا رجل متحضر عمرى 50 سنه أتعلمت فى بلد متحضر محترم تعلمت يعنى آيه الحوار لم أتعلم النفاق ولا الرياق ولا قله الأخلاق لذلك كلامى واضح جدا وليس فيه تجريح للأخت لولا لآنى بقرأ لها وأعلم أنها متحضره لذلك أنا تحدثت بالمنطق وقد أجاب أحد الأخوه صح لآنه فهم الموضوع اقرأوا مداخلة الأستاذ مشمش والذى أجاب بأحترام على الموضوع وللعلم أنا مقدرش أنزل بأخلاقى لتحت ولو الأخت لولا تربت تربية اسلامية زى ما بتقول ما كنتش ردت بهذا الشكل واضح جدا إن لسانها جيد وألفاظها قوية أما أنا فاراجل مسكين أخاف تخرج منى العيبه وأحمد الله أن زوجتى أجنبية وأبنائى لا يعلموا العربية حتى أقوى على تربيتهم بالحسنى بعيد عن الألفاظ الغير حضارية فلماذا كثر المحامين للأخت لولا وهم لا يعرفوا عنى شىء لماذا لم يردوا على موضوع الأستاذ // محمود أبو زيد ويخاطبوه كما خاطبته أنا فى النهاية ما قلته فى ميزان حسناتى عند الله والله أعلم بالنيات تحياتى وأحترامى للجميع هلا وضحت بجلاء لو سمحت ما تعنيه كلمة متحضرة التى ترددها عنى ؟؟ يؤسفنى ان يستعصى فكرك على الهدف الذى من اجله فتح الفاضل عادل ابو زيد الموضوع وغياب القضية التى يطرحها للنقاش عن فهمك فجعلت منها قضية شخصية تماما فقط لأنه اقتبس كلماتى لأيصال المراد من طرحه ومادة النقاش. قال تعالى فى سورة يوسف( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) لولا تم تعديل 24 أكتوبر 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
houssin abo habaga بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 (معدل) أنا متحضر يا أخت لولا بلبس قميص وبنطلون وزوجتى مش محجبه لآنها مسيحية وعايش كل شىء حضارى بدون أخلال بتعاليم الأسلام وبكتب الشعر وبقرأ كتاباتك لآنها بتعجبنى لدرجه نقلت منها على مدونتى ولا أطيل ذقنى ولكن أحترم المشايخ لآنهم أهل الدين والمفتى يتحمل وزر فتوته وكما نعلم نأخذ بها أو لا نأخذ فكل شىء له عقابه سواء لنا أو للمفتى الذى يتحمل الفتوى ونحن لم ندرس شريعه وأصول دين ولعلمك أنا دعيت زوجتى أكثر من مره ولم تستجب ولكنها لا تعترض على صلاتى ولا صلاة أبناءى ولعلمك انا بمنع ما أراه غير مناسب لآبنائى بدون فتوى ومنعت بعض الألعاب عنهم لآنى رأيت أنها تضرهم وأنا عايز أعرف الفتوى صادرة من شيخ فما دخل الأديان الأخرى فهل وجدتوا أخ مسيحى طلب دخولكم فى موضوع يخص الكنيسه وللعلم أنا ساكن فى أول الملك وتربيت فى مدرسة العبيدية اليونانية وأكثر زملاء الدراسه مسيحين وكل أصدقائى وجيرانى مسيحين وعمرى ما أختلفت معاهم يوم لذلك أن برده بخصص الموضوع للمسلمين مع الأحترام لباقى الأخوه لآن ما يمنعه الشيخ يبيحه الآخر وهنا أختلاف كبير فى هذا الموضوع فلم يحرم المسيحين الرسوم المتحركه حتى يبدى رأيه فى الموضوع الأم مدرسة إن أعدتها أعدت شعب طيب الأعراقى الأخلاق مهمه فى الست والألفاظ حتى نبنى مجتمع جيد مبنى على الأحترام تحياتى للجميع تم تعديل 24 أكتوبر 2008 بواسطة houssin abo habaga عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائررواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ماو بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2008 (معدل) لا حول ولا قوة إلا بالله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، لم أكن أعلم أن مداخلتي سيكون لها كل هذه الآثار ، " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إن كنتم مؤمنين" الإخوة الأفاضل استهدوا بالله ، إذا كان دخولي لأي موضوع سيؤدي لكل هذا الشقاق بينكم فأنا على استعداد على عدم الكتابة سوى في موضوعي "من يحتاج إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبنائنا " ، الأخ الفاضل حسن عمران الأخت لولا بل أعتذر أنا لكم جميعا ، واستمحوني عذرا لم أكن أتخيل أن يصل الأمر لهذا الحد ، الإدارة الموقرة عتاب حار من قلبي لكم ، كنت أود من الإداريين، التدخل لتهدئة النفوس ليس لكتابة موضوع جديد لتسخين فريق على فريق وأخذ على الأقل موقف محايد ، سامحوني عما حدث اعتذر بالنيابة عن الأستاذ حسن عمران أختكم في الله أم بلال اللهم اغفر لنا ماقدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به منا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت الأخت المحترمه أم بلال لا تعتذرى عنى لو سمحتى أن لم أخطىء ولسانى طيب أنا سألت الأستاذ / محمود أبو زيد سؤال يسأله لللأخت لولا ويجيب وهنا محاورات ومكان للمناقشه وليس مكان لقله الأدب من تربى تربية أسلامية عليه أن يرد بأحترام أنا رجل متحضر عمرى 50 سنه أتعلمت فى بلد متحضر محترم تعلمت يعنى آيه الحوار لم أتعلم النفاق ولا الرياق ولا قله الأخلاق لذلك كلامى واضح جدا وليس فيه تجريح للأخت لولا لآنى بقرأ لها وأعلم أنها متحضره لذلك أنا تحدثت بالمنطق وقد أجاب أحد الأخوه صح لآنه فهم الموضوع اقرأوا مداخلة الأستاذ مشمش والذى أجاب بأحترام على الموضوع وللعلم أنا مقدرش أنزل بأخلاقى لتحت ولو الأخت لولا تربت تربية اسلامية زى ما بتقول ما كنتش ردت بهذا الشكل واضح جدا إن لسانها جيد وألفاظها قوية أما أنا فاراجل مسكين أخاف تخرج منى العيبه وأحمد الله أن زوجتى أجنبية وأبنائى لا يعلموا العربية حتى أقوى على تربيتهم بالحسنى بعيد عن الألفاظ الغير حضارية فلماذا كثر المحامين للأخت لولا وهم لا يعرفوا عنى شىء لماذا لم يردوا على موضوع الأستاذ // محمود أبو زيد ويخاطبوه كما خاطبته أنا فى النهاية ما قلته فى ميزان حسناتى عند الله والله أعلم بالنيات تحياتى وأحترامى للجميع [/size3] بسم الله الرحمن الرحيم منك لله ياعم حسين .. نقضت وضوئى .. فقد حرصت قبل الدخول عليكم فى الموضوع ده أن اتوضأ واصلى ركعتين لرب العباد أن يرحمنا منك ومن امثالك ..!! دا حضرتك لو كنت ابويا لهجرت عشرتك .. ألم تلاحظ حضرتك انك تهين زملائك بلا داعى وبلا وعى .. فالمنتدى الذى اشرف به انا كعضو فيه ليس مكانا لقلة الادب .. ولا اقبل لنفسى ولا لغيرى من الزملاء فى هذا المنتدى المحترم ان اكون ولو ضيف وقتى فى محل قلة الادب هذا وبالتالى لا ارضى ان اكون عضو فيه .. اتق الله يا رجل !!! حضرتك يا سيدى تقول .." من تربى تربية أسلامية عليه أن يرد بأحترام " .. وهى مقوله لها وزنها لمن يمكنه فهمها وفهم مفرداتها .. ومن يتربى اسلاميا كما علمتى امى عليه ان يبدأ بحفظ وفهم كتاب الله كأساس .. ومنه يبلغ المرء مرحله الفهم الجيد لما يقال وما يكتب .. بل ويجد المرء اذا اجاد فهم كلام المولى الوارد بكتابه انه بلغ اقصى درجات التواضع .. واكتسب الكثير من الصفات التى تمنع لسانه ويده من ايذاء الغير .. ولا اود ان اقول هنا ان مداخلة حضرتك لا تنبئ ان حضرت استفدت من قراءة القرآن ..اذا كنت حضرتك قرأته بوعى .. ولا يلعب السن هنا آى دور .. ومجازا ممكن ان نقول ان توالى السنوات قد تعطى المرء شيئا من الخبرة والتعقل وحسن تقدير الامور .. لقد اهنتنا ياسيدى اثناء اعتدائك على زميلة فاضلة .. صحيح هى زميلة قلم .. ولم اشرف حتى بمشاركتها فى آى موضوع .. واسمح لى ياسيدى ان اقترح ان تدون اعتذار مهذب ولا تكتفى باعتذار غيرك عنك .. او تحمل عصاك وترحل .. او نرحل نحن فلا نود ان نتعلم من حضرتك شيئا .. كما ان هذا المنتدى ليس منبرا للمتأسلمين .. أما أنا فاراجل مسكين أخاف تخرج منى العيبه وأحمد الله أن زوجتى أجنبية وأبنائى لا يعلموا العربية حتى أقوى على تربيتهم بالحسنى بعيد عن الألفاظ الغير حضارية ليس لوضع حضرتك الاسرى آى تأثير لدينا .. ولا دخل لنا بمن تزوجت اجنبية او مصرية لدينا سواء فالمؤمن الحق لا يفرق بين البشر .. وكون ان حضرتك راجل مسكين فدى نعمة من الله لم تظهر فى كتابتك .. وكون ان حضرتك فشلت فى تعليم زوجتك وابنائك العربية فدى مصيية كبيرة يا استاذ حسين .. والقران لا تجوز قراءته الا بالعربية فهل نفهم من هذا ان ابناءك غير مسلمين ؟؟؟ ( وهل هذا هو السبب فى استعراض عضلاتك علينا وسبنا علنا ) .. والله انا هاين على بعد انتهى من كتابة هذه المداخلة اوقظ والدتى الفاضلة واقبل يديها واقدامها لنجاحها فى تعليمى دينى فى مجتمع اجنبى ووالد اجنبى ومدارس اجنبية ولعلك تلاحظ كيف قوم القرآن لغتى العربية .. ياسيدى فوق لنفسك .. وتمسك بهذا الوصف الذى وصفت به نفسك " مسكين " فانت مسكين حقا فشلت فى تعليم اولادك مبادئ دينك الحنيف ..قدرت علينا احنا تسب فينا .. ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه .. تم تعديل 25 أكتوبر 2008 بواسطة ماو يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 الاخوه المحترمين كم عانينا من الفقهاء كم ادي ما افتو به من قتل للابرياء وقالو لنا انه عين الجهاد كم كفروا مجتمعات وشعوب وحكومات كم قتلو زعماء ومفكرين لمجرد انهم اختلفو معهم في الراي والان بعد كل تلك الجرائم اكتشفو ان ما كانو يقولونه يتنافي مع صحيح الدين فيما يسمي بالمراجعات الفقهيه لجماعه الجهاد بعد ما اسالو دماء الابرياء وبعد ان اضاعو اجيال من البشر اقتنعو بما قالو وافتو بان ما يفعلوه من قتل وتفجيرات هو عين الجهاد وهؤلاء تنطبق عليهم الايه رقم 33 من سوره المائده إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33 وكل مسلم واجب عليه ان يحصل علي فتواه بدراسته لمواضيع الفتاوي والوصول لقناعه وليس املاء من احد (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 الاستاذ عادل المحترم لقد جانبك الصواب في طرحك للموضوع هنا بالمحاورات إن كنت لاتعرف الاجابة فتوجه لدار الافتاء وأسألهم فوالله لتسمعن الاجابة الصحيحة التي تريح قلبك وفكرك فللفتوى آداب وللمستفتي آداب وللمفتي آداب والفتوى تختلف من حال لحال وأنقل هنا كلام الشيخ علي جمعة"إن الإصرار على اتباع التفكير المعوج الغثائي والتدخل في التخصصات المختلفة بصورة تجمع بين الجهل وبين الكبر، يجب أن تحارب بصورة منتظمة ابتداء من مناهج التعليم وانتهاء بالإعلام؛ حتى نعود إلى الأمل في تغيير حالنا {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الرعد:11]، ويجب أن نعلم جميعا أن الفقه الإسلامي علم من العلوم عرّفه العلماء بأنه: «العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية»، وهو علم له مسائله وله مناهجه وله أدواته وله مساقاته الدراسية، وله مدارسه الفكرية، وله علومه المساعدة، وله فوائده ونتائجه، وأنه ليس سبيلا يرده كل من أراد أو فكر دون اعتماد على ذلك العلم، هو علم لا يعرف العنصرية ولا يريدها، فكل ذكر أو أنثى وكل أبيض أو أسود له أن يخوض طريق ذلك العلم، ولكن لا يجوز له بأي حال من الأحوال أن يتعدى حدوده وأن يقول فيه ما ليس له أن يقول، ليس من الليبرالية أن تعترض على علم الكيمياء فيما توصَّل إليه بمناهجه وأدواته، وليس من الليبرالية أن تتدخل في الطب وتعرض أراء الناس فيه، بل هذا من عقلية الرُّكة والخرافة التي تجر العلم إلى الانطباعات والرغبات والشهوات ووجهات النظر، وليس هذا بحاله، والفقه علم من العلوم من تعامل معه بهذه الطريقة استجلب للعارف بالحقيقة الضحك الممتزج بالبكاء فإن شر البلية ما يضحك. قال تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} [الأعراف:33]، وهذه الأخيرة من المهمات العظام {وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}واشتد تحذير الله لنا من هذا الطريق المهلك حيث يقول: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ} [يونس:17].انتهى كلامه فعلى هذا إن جاءت فتوى من شيخ في أي مكان ولم تعجبني هذه الفتوى فلا أتخذها مجالا للسخرية والطعن في الدين _وانا لا أقصدك حتى لا يقول أفاك أني دخلت في النيات_ بل أبحث في فتاوي العلماء الاخرين وأنظر في أدلة هذا وذاك وأتبع الاسلوب العلمي السليم في الرجوع للمصادر فإن كان صاحب الفتوى مخطئا واجهناه بخطئه مستدلين بالكتاب والسنة وبفهم العلماء الاخرين لا أن نترك المجال لكل من هب ودب يقول في ديننا ما شاء ونصيحتي لك من أخ صغير أنت على ثغر من ثغور الاسلام وهو هذا الموقع فلا تجعله مطية للطاعنين في الاسلام أرجو ان يكون كلام الشيخ علي جمعة واضحا وأن يفهم المقصد منه عائد أنا من حيث أتيت .... عائد أنا لمسجدي ..... عائد إلى الصلاة والركوع والسجود ..... عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول ..... عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
HDarwish بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إيه الهجوم الشرس ده كله .... ماشاء الله عليكوا أنا عايز أعرف أستاذنا غلط في إيه علشان يتقاله ده كله ... ولا علشان ربنا وهبكم فصاحة لغوية فبتستعرضوا بيها علينا .... للتوضيح فقط ... أستاذ حسين وضع المقارنة كالتالي ... الأخت المتحضرة لولا والأخت المتحجبة أم بلال ... أستاذ حسين وضح أن من تضع المانيكير الأظافر ... لا يصح لها وضوء أستاذ حسين وضح في مداخلته إن كلامه مش إنقاص للأخت لولا ولكن الكلام ده لكل من يريد أن يتحدث في الدين ... ----------------------------------------- بدأت أشعر أن الكلام التي كتبته الدكتورة أم أحمد في منتداها نور الإسلام عن منتدانا هذا كان أقل ما يجب أن يقال ... أكثر شيء أكرهه هو الرياء والنفاق ... والنصيحة لشيء يفتقر إليها الناصح ... ------------------------------------------- هل أخطأ الأستاذ حسين عندما قال :- فهل وجدتوا أخ مسيحى طلب دخولكم فى موضوع يخص الكنيسه وللعلم أنا ساكن فى أول الملك أو راى المفتى يمشى على الجميع وأذا أراد أحد الأعتراض عليه أن يكون مفتى ودارس للشريعه حتى يجادله لكن يا أخى الدين اليومين دول بقى مشاع لكل من هب ودب أو فمن حق الراقصة أن تعترض على المفتى لو قال إن الرقص حرام فعليه يبطل يفتى ويطبلها أنا عن نفسي عمري ما أسمع لنصائح دينية من واحدة مش محجبة أو لابسة لبس قصير وهقابل الكلام ده بطريقة سخرية لأقصى درجة. والله يا جماعة حرام عليكوا .... وما ينفعش نمشي مع التيار وخلاص ... ولا فيه مصالح تانية ولا فيه غايات تانية إحنا ما نعرفهاش؟؟!! تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 الأستاذ المحترم// عادل أبو زيد المراجيح اللى محتاجه فتوى هى مراجيح مولد النبى طبعا دا كلام على سبيل الأبتسامه لا يخص موضوعنا أما ما عاهدته منك وأنت مشرف عام العدل فلماذا تكيل بمكيالين هل يحق لك أن تأخذ برأى واحد وهو رأى الأخت المتحضره لولا وتترك رأى المتحجبه المحترمه الغيوره على دينها أم بلال هذا ليس عدل العدل أن تأخذ برأى الأثنين اشمعنى يعني ام بلال قلت عليها محترمه و لولا مقلتش عليها نفس الوصف في نفس الجمله؟ اسأل الأخت لولا هل هى تضع المانكير فى أظافرها فا إذا أجابت بنعم فمعنى ذلك أنها لا تصلى فضلا ما الداعي للدخول في هذه الشئون الشخصيه النسائيه؟ و ما ادراك انها تصلي أم لا؟ و ما علاقتك بكونها تصلي من عدمه؟ هذا المنتدى يتكلم فيه الجميع في حدود الإحترام ولا يوجد ابدا شرط في قانون المنتدى يلزم كاتب المداخله بأداء الصلاه قبل الكتابه و بالتالي شروطك هذه اخي الفاضل غير مقبوله من اي انسان عاقل فلذلك أرجوك حتى يكون عدل فى الموضوع عليك بضم رأى أم بلال وتنبيه أى شخص يحب أن يتكلم فى الدين على الأقل يكون مصلى وبيخاف الله املاء شروط من جهه غير مخوله بإملاء شروط للأسف و عند عقد مقارنات بين سيدتين في المستقبل عليك اخي الفاضل بوضع صفة المحترمه قبل اسم السيدتين لا سيده واحده فقط Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts