زقلط بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 اختي الكريمة الفاضلة لولا جزاكي الله خير واشكرك على حسن ظنك بي. أنا ليس بيني وبين الاخ زوهيري اي شيء ولا أجد تماماً ما يسيء الي في الموضوع، واختلافنا لا يمنعنا ان نظل اخوة الاحترام بينهم. اخى فى الله زقلط واخى زهيرى قد يكتب احدنا مداخلة ما تلتبس معانيها على الآخرينبسبب كلمة .. وأثق اننا اخوة هنا والمداخلة السابقة كتبتها فى هذا الموضوع كتبتها ويعلم الله وحده لأنى عرفت ان اخى زهيرى يقصد ان يوصل هذه الرسالة ان المشكله فى النفوس والأخلاق وليس الدين . لكما منى كل الإحترام والموده . اسمحي لي ان اختلف معك حول هذا التفسير. لأن سؤال الاخ زوهيري لأم بلال واضح لا يحتاج تأويلا، وهذا هو اختلافي حول صيغة السؤال. هل "الدين" نجح معنا فأن لا نختلف سويا مع بعض؟..اسمحوا لي لأن السؤال يبدوا غير منطقياً. سبب الخلاف – في تصوري –أن الدين هو "العقيدة والحياة" والتي من الصعب الفصل بينهما، وان المساس بعقيدة انسان هو المساس بحياته والتدخل فيها، والتهكم على العقيدة تعني التهكم على الحياة، لأنهم كيان واحد لا ينفصل. والتعدي على العقيدة يلزمه مواجهة سواء من العلمانية أو السلفية. اتفق معك يا زوهيري ان هذا يحدث في منتداياتنا المصرية، والتي لا اراها بهذا الشكل في المنتديات السلفية أو "الدينية" التي لها قاعدة ثابتة وخط احمر اجتمعت عليها ..وهي عدم المساس بالعقيدة. نحن في منتداياتنا المصرية، نتعدد بشكل واضح الي فرق ومذاهب. منا القرآني الذي يرى السني "يقدس البخاري" ومنا الوهابي الذي ينال من القرآني ويراه خارج عن الدين وهكذا تبدأ الخلافات. الساكت عن الحق شيطان اخرس وأرض الله واسعة واللي مالوش خير في اهله ..مالوش خير في حد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Ghooost بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 اخى زوهيرى الخناقات اللى فى باب هدى الاسلام بتيجى نتيجة لتهكم البعض او السخرية من الدين الاسلامى او من علماؤه من بعض الناس المنفتحين والمستنيرين اما اللى بيغير على دينه ولا يقبل التهكم من الرجعيين او المتطرفين امثالنا فهم اصحاب الخطيئة الكبرىاما لوفتحنا باب للتكلم عن المسيحية او القساوسة لاغلق فورا هى دى الديمقراطية الباذنجانية فعلا انت لخصت الحدوته كلها . انا بس عايز أقول حاجه يمكن مالهاش علاقه بالموضوع وهاتكلم عن نفسى وعن مجموعه كبيره من أصحابى . احنا بنحب الحياه وبنحب نعيشها وبنخرج وبنتفسح وبنتفرج على تليفزيون وبنودى ولادنا ملاهى وبنصيف وبنعيش حياتنا . بس أى حاجه من اللى فاتت تتعارض مع تعاليم دينا الأسلامى الحنيف المأخوذه من كتاب الله وسنة رسوله على طول يبقى فى خط أحمر والحمد لله بنكون مقتنعين تماما بأسباب المنع أو التحريم . يمكن فى الموضوع اللى فات بتاع المراجيح كنت مقتنع تمام ان عدم النقاش ساعات بيكون أفضل . بس اكتشفت ان ده كان خطأ فى تفكيرى . مش المفروض نسيب حد يتكلم على سنة نبينا ومنردش عليه . مش المفروض اننا نسيب حد يتهكم ويسخر من أحد الشيوخ من غير من رد عليه .الغريب ان هنا فى المنتدى لما حد بيتهكم على حد حتى لو كان كلامه فعلا يستاهل التهكم كل الأعضاء بتطالبه بالأعتذار وان دا عيب ومش من الأدب فما بال ان حد بيتهكم على أحد من شيوخ المسلمين . الغريب انه عندما تكون مداخله فيها تجاوز على أحد الأعضاء تحجب تماما ويوجه انذار الى صاحبها . بينما عندما يقوم احد الأعضاء بالسخريه من شيخ جليل تترك المداخله وينعت العضو بالفاضل مش حاجه غريبه فعلا . عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . اذا كان من الواجب علينا كمسلمين ان نرد غيبة بعضنا . فلما هذا الأنزعاج الشديد عندما نرد غيبة شيخ جليل . تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 أظننا بحاجة ملحة جدا لإعادة تعريف المصطلحات . ماذا تعنى كلمة سخريه جملة وتفصيلا من الناحية اللغويه وربما ناقشنا النيات معها ليكون النقاش شامل! أن نعيد تعريف معنى كلمة نقاش. أن نعيد تعريف معنى كلمة سوء نية فى كل ما يكتبه الأخرون . وأن نعيد تعريف الفروع والمسائل الدنيويه التى تختلف فيها الأحكام من شيخ حتى لآخر. وأن نعيد تعريف معنى كلمة منتدى يختلف شخوصه بأفكارهم وثقافتهم وعقولهم. والغرض من طرح النقاشات فيه . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 أكمل معكم همومي ، وأوجه كلامي لنفسي و لكل عضو والإدارة كذلك وذلك من باب أن المؤمنين يتصفون بالتناصح بينهم ونحن جميعا منهم ، حرصا مني على عدم الخروج عن موضوعي الأساسي فسأكمل يقول ربي :" ولا تجادلو أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن" وضع ربي شرط الجدال حتى لو مع أهل الكتاب أن يكون بالحسنى ،وهو الجدال البناء للوصول للحق، الأولى بن يا مسلمين أن نتخاطب بالحسنى . وكذلك : " ولا تسبوا أهل الكتاب " لماذا؟؟ " فيسبوا الله عدوا بغير علم " يعني حتى سب أهل الكتاب نبتعد عنه ، والمؤمن ليس بفاحش ولا متفحش ولا بذيء اللسان يقول ربي: "ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا ،اعدلوا هو أقرب للتقوى" أي لا يدفعكم بغضكم لأحد ما على عدم العدل معه وعدم المساواة،واعطاءه حقوقه وصف التعامل بين المؤمنين بقوله تعالى : "..... أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين..." "............. أشداء على الكفار رحماء بينهم.." الرحمة والتواضع واللطف ،وأين نحن من هذا؟؟؟ الإسلام يعني السلام ويعني الإستسلام والخضوع لله ولو تحققت الأخيرة لوصلنا للهدف، ولإنتصرنا على عدونا في العراق وفلسطين ولبنان هل الجندي الأمريكي أو الإسرائيلي قبل أن يلقي قذبفة يتخير "على من سألقي " " على متمسلم على محترفي الدين على المسلمين يرمي بالقنابل العنقودية ولتدمر ما تدمر حتى النصارى لن يرحموهم هل تعرفون ذلك أم لا؟؟؟ هل نحن حقا نصلح للجهاد في فلسطين واخراج اليهود ، ونحن متخاصمين متناحرين ، وكل يعرض في وجه الآخر ؟؟؟؟ هل نحن نستحق هذه النعمة؟؟؟ هل من يطعنني بقلمه لأني اختلفت معه في الرأي سيقف معي في ساحة فلسطين وضد اليهود؟؟؟ ألم نسأل أنفسنا هذا السؤال بعد: " لماذا فلسطين والعراق ولبنان ، ( ويا عالم من عليه الدور؟) أخذت قطعت أغتصبت منا ، ونحن نتفرج ؟؟؟؟ قاعدة فقهية : - لا إجتهاد مع وجود النص الصريح من الكتاب والسنة الصحيحة لابد من التأكد من تفسير الآية ، وهناك فرق بين سبب النزول وبين تفسيرها فالأخير قائم ليوم القيامة ونرجوا عدم سياق الآيات دون بذل جهد في معرفة معناها يحضرني هنا : - استشهاد أصحاب المحلات التي تفتتح حديثا ب" إنا فتحنا لك فتحا مبينا" - صاحب محل ساعات وضع هذه الآية " يسألونك عن الساعة أيانا مرساها" وصاحب محل عصير " وسقاهم ربهم شرابا طهورا" ولا تعليق نعوذ بالله تعالى أن نكون على خصلة من خصل النفاق " ....إذا خاصم فجر..." إقتراح مهم جدا : وهو أن يتم عمل ركن خاص بالفتاوي تابع لهدي الإسلام أو مستقل، يقوم عله شيخ فاضل معروف في مصر بعلمه ويكون مشرف عليه أحد الأعضاء الأفاضل وبالتالي يكون الحكم هو ذلك الشيخ ولا يتجرأ أحد على الخوض في نقاشات لا طائل منها سوى التجريح وعلى من يريد أن يتحاور ، يفهم ، يتناقش في سبب التحريم أو أي شيء يسأل ذلك الشيخ ، ما رأيكم؟؟؟؟وبعدها استفتي قلبك وإن أفتوك وأفتوك، منك لنفسك وحسابك على الله ، ويا دار ما دخلك شر . نسأل أنفسنا هل لدينا القدرة على التحاور في هدوء ؟؟؟ هل لدينا القدرة على الإنصات لرأي الغير ؟؟؟ أنت تختلف معي، أنا أختلف معك ، نحن نبحث عن الحق ، لندعوا لبعضنا بظهر الغيب أن يهدينا جميعا للحق . التنابز بالألقاب ، للأسف وسوء الظن كان من كلا الطرفين محترفي الدين والمتمسلمين والمسلمين و ( في الواقع الألقاب كانت كثيرة حتى أنني لا أذكرها) هل هناك من يحب زرع الألغام في المنتدى ، قل رأيك بصراحة ، ثم ، "كرسي في الكلوب" وتجد الدنيا أظلمت ؟ هل حقا تشعرون أن حواراتنا في كل المسائل الأخيرة بناءة ، استفدت منها شيء، خرجت منها وأنت مرتاح البال مطمئن النفس ، وعرفت تنام ليلا ؟؟؟؟ لقد عقدت العزم بحول الله على عدم خوض مناقشات ، والتي أشعر في الواقع أنني وقتي الثمين فيها؟ حرمة المسلم عل المسلم عظيمة ويكفي قول الرسول : " في بلدكم هذا ( أي مكة) في يومكم هذا ( يوم عرفة)" اخوتي الأفاضل جزاكم الله خيرا وشكرا لكم جميعا ، ونفع بكم الإسلام والمسلمين ، عسى ربي أن يجمعنا في فردوسه الأعلى يوم القيامة قولوا آمييييييينننننننننننننننن اللهم اغفر لنا ولإخواننا أجمعين ، وألهمنا الرشد والخير في الأمر كله ، أنت وكيلنا وحسيبنا ومولانا ، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .اللهم آمييييييييننننننننننن اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 (معدل) فبرغم اهداف الدين الساميه و الداعيه للتسامح و السلام الا ان المتدينين عموما لما بيتناقشوا بيتكهربوا و يتخانقوا و يكرهوا بعض!!! المشكلة يا عزيزى زهيرى أنهم يُسقطون سبب غِلظتهم وعنفهم على الدين !!! طبعا على أساس أن البعض يرى انه يدافع عن دينه ضد هذا العدو المفترس الذى للأسف هو مسلم مثله!! ويتحدث بحجة يمكن الرد عليها بحجة تماثلها لأن الإختلاف دوما وابدا على أحكام صدرت فى مسائل دنيويه وغيرها ،الشيوخ انفسهم أختلفوا عليها فيما بينهم فمنهم من يحرم ومنهم من ينكر ومنهم من يبيح . ليتنا نتخذ من اسلوب حواره صلى الله عليه وسلم قدوة حسنه لنا فقد كان لينا رقيقا ذو خلق حتى فى حواراته مع أعداء الله فمابالك بالقوم المسلمين . * ولمن يحلو له التفسير الخاطئ للكلام انا اتحدث هنا عن نقاش لبعض أقوال الشيوخ والنقاش فيها حلال بصفتها امور مستحدثه لم ترد فى كتاب ولا سنه ولا توجد نصوص من كتاب او سنه تتحدث فيها وانما هى اجتهادت شخصيه أخطأ فيها البعض والأمثلة كثيره منها الحكم بتحريم قيادة المرأة للسيارة ، حرمانيه ارتداء الجينز ، حرمانيه ارتداء عدسات لا صقه حرمانيه تأمين السياره ...كلها تم التراجع عنها. ومنها ما اختلف فيه العلماء حتى الآن ولم يتفقوا مثل حكم تغطية الوجه ، حكم فوائد البنوك .. والأمثله كثيره. وكلها مسائل دنيويه لا ضرر فى البحث والتعمق فى الرؤيه التى تم عليها القياس للحكم .وحتى تطبيق الفتوى من عدمه شيئ بين العبد وربه فأن ينزعج احدهم لأن أولاد الآخر يشاهدون ميكى ماوس امر غير مفهوم فهو من سيحاسب والفتاوى من هذا النوع تصدر ويملك من يريد اتباعها ان يفعل ومن يريد ان لا يتبعها فليفعل لماذا تحميل الأمور ثوب أكبر منها ولماذا هذا التطرف الفكرى والإرهاب للغير بعبارات رنانه وكأنهم كفره وليسوا من الدين فى شيئ. ليتقى الجميع الله ويحاسب نفسه فى هذا الذى يتقوله على اخيه المسلم وبالصورة التى يسعى البعض ان يظهروا بها اخوان لهم مسلمين مثلهم اختلفوا على مسأله فرعيه. اهذا هو الإسلام الذى تشعرون له بالغيره هذه اخلاقه التى تتحلون بها ؟ راقبوا انفسكم وتصرفاتكم وغلظة اوصافكم لأخوانكم. لماذا لا نتناحر ايضا على التسابق لتكفير من يحتفل بعيد ميلاده والقول بأنه مستهتر بالدين وبالشيخ الذى افتى بالتحريم؟! يكفى قلب للحقائق واتهامات جائرة وكأن الإسلام حكر على فئة معينه ححد اوصافها البعض حسب هواه. الله هو من يحاسب فى الدنيا والآخره. وهنا منتدى حوارى ثقافى للنقاش من اراد تكميم الأفواه فأعتقد أنه يجب أن يستوعب أن ذلك ليس من حقه. هنا ليس منتدى لإصدار الفتاوى هنا نحن نتحاور. فقط بعض التأنى وبعض العقل وبعض المساحة فى احترام الإختلاف. لولا تم تعديل 25 أكتوبر 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 (معدل) فبرغم اهداف الدين الساميه و الداعيه للتسامح و السلام الا ان المتدينين عموما لما بيتناقشوا بيتكهربوا و يتخانقوا و يكرهوا بعض!!! * ولمن يحلو له التفسير الخاطئ للكلام انا اتحدث هنا عن نقاش لبعض أقوال الشيوخ والنقاش فيها حلال بصفتها امور مستحدثه لم ترد فى كتاب ولا سنه ولا توجد نصوص من كتاب او سنه تتحدث فيها وانما هى اجتهادت شخصيه أخطأ فيها البعض والأمثلة كثيره منها الحكم بتحريم قيادة المرأة للسيارة ، حرمانيه ارتداء الجينز ، حرمانيه ارتداء عدسات لا صقه حرمانيه تأمين السياره ...كلها تم التراجع عنها. ومنها ما اختلف فيه العلماء حتى الآن ولم يتفقوا مثل حكم تغطية الوجه ، حكم فوائد البنوك .. والأمثله كثيره. وكلها مسائل دنيويه لا ضرر فى البحث والتعمق فى الرؤيه التى تم عليها القياس للحكم .وحتى تطبيق الفتوى من عدمه شيئ بين العبد وربه فأن ينزعج احدهم لأن أولاد الآخر يشاهدون ميكى ماوس امر غير مفهوم فهو من سيحاسب والفتاوى من هذا النوع تصدر ويملك من يريد اتباعها ان يفعل ومن يريد ان لا يتبعها فليفعل لماذا تحميل الأمور ثوب أكبر منها ولماذا هذا التطرف الفكرى والإرهاب للغير بعبارات رنانه وكأنهم كفره وليسوا من الدين فى شيئ. ليتقى الجميع الله ويحاسب نفسه فى هذا الذى يتقوله على اخيه المسلم وبالصورة التى يسعى البعض ان يظهروا بها اخوان لهم مسلمين مثلهم اختلفوا على مسأله فرعيه. اهذا هو الإسلام الذى تشعرون له بالغيره هذه اخلاقه التى تتحلون بها ؟ راقبوا انفسكم وتصرفاتكم وغلظة اوصافكم لأخوانكم. لماذا لا نتناحر ايضا على التسابق لتكفير من يحتفل بعيد ميلاده والقول بأنه مستهتر بالدين وبالشيخ الذى افتى بالتحريم؟! يكفى قلب للحقائق واتهامات جائرة وكأن الإسلام حكر على فئة معينه ححد اوصافها البعض حسب هواه. الله هو من يحاسب فى الدنيا والآخره. وهنا منتدى حوارى ثقافى للنقاش من اراد تكميم الأفواه فأعتقد أنه يجب أن يستوعب أن ذلك ليس من حقه. هنا ليس منتدى لإصدار الفتاوى هنا نحن نتحاور. فقط بعض التأنى وبعض العقل وبعض المساحة فى احترام الإختلاف. لولا أعتقد أن جزء كبير من المشكلة هي عدم أدراك البعض لأهمية الحوار بل أنهم ينكرونه بالكلية في كثير من المواقف ........ هم يرغبون في شكل معين من التعاطي مع الآخر و ألا ..........................بأختصار يريدون الشكل العام خطبة عصماء ( لا يهم ماذا تحتوي غث أم ثمين ) ثم تتوالى المشاركات بمشكووووووور أو مشكوووووورة ...... جزاك الله خيرا ...........الله يعطيك العافيــــــة ........... بارك الله فيك .............. و هكذا ........ حاورت أمرأة النبي صلى الله عليه و سلم في سورة المجادلة ...... أمرأة أصابت و أخطأ عمر رضي الله عنه .... تحاور الصحابة مع النبي المصطفى بصفته البشرية في غزوة بدر و في غزوة الخنــــــــــــدق .........تستكثرون مناقشة فتوى رغم تاريخنا الناصع في حرية النقاش و المحاورة ....... عشــــــــــرات الفتاوى ثبت فسادها بعد حين ... أرجعوا للخلف هاتلاقوا تحريم للراديو و للتليفزيون و للستالايت و للصور و لأستخراج بطاقة شخصية تخص المرأة و لتعليم البنات و لتنظيم النسل و هاتلاقوا فتاوى بعدم دوران الأرض و هاتلاقوا فتاوى بعدم جواز التأمين على السيارات و غيرها و غيرها........... قال السابقون رأي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب .......... هكذا يكون التعاطي و الحوار لكن أسألة تفتيشية و أحتقار للعقول و الأفهام و نظرة مستعلية كأن البعض يملك الحقيقة المطلقة و غلظة شديدة و فظاظة تنفر و تفرق أكثر مما تجمع .... شللية و تحزب و فرق لا يهمها الحق قدر ما يهمها نصرة من ينتمون الى فرقتهم ....العقــــــــــــل خلقه الله بأعلى رؤوسنا حتى نعقل و نفهم و نتدبر ............. و لم يكن أبدا يوما تحت أقدامنا تم تعديل 25 أكتوبر 2008 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
iloveegypt بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 فبرغم اهداف الدين الساميه و الداعيه للتسامح و السلام الا ان المتدينين عموما لما بيتناقشوا بيتكهربوا و يتخانقوا و يكرهوا بعض!!! المشكلة يا عزيزى زهيرى أنهم يُسقطون سبب غِلظتهم وعنفهم على الدين !!! طبعا على أساس أن البعض يرى انه يدافع عن دينه ضد هذا العدو المفترس الذى للأسف هو مسلم مثله!! ويتحدث بحجة يمكن الرد عليها بحجة تماثلها لأن الإختلاف دوما وابدا على أحكام صدرت فى مسائل دنيويه وغيرها ،الشيوخ انفسهم أختلفوا عليها فيما بينهم فمنهم من يحرم ومنهم من ينكر ومنهم من يبيح . ليتنا نتخذ من اسلوب حواره صلى الله عليه وسلم قدوة حسنه لنا فقد كان لينا رقيقا ذو خلق حتى فى حواراته مع أعداء الله فمابالك بالقوم المسلمين . * ولمن يحلو له التفسير الخاطئ للكلام انا اتحدث هنا عن نقاش لبعض أقوال الشيوخ والنقاش فيها حلال بصفتها امور مستحدثه لم ترد فى كتاب ولا سنه ولا توجد نصوص من كتاب او سنه تتحدث فيها وانما هى اجتهادت شخصيه أخطأ فيها البعض والأمثلة كثيره منها الحكم بتحريم قيادة المرأة للسيارة ، حرمانيه ارتداء الجينز ، حرمانيه ارتداء عدسات لا صقه حرمانيه تأمين السياره ...كلها تم التراجع عنها. ومنها ما اختلف فيه العلماء حتى الآن ولم يتفقوا مثل حكم تغطية الوجه ، حكم فوائد البنوك .. والأمثله كثيره. وكلها مسائل دنيويه لا ضرر فى البحث والتعمق فى الرؤيه التى تم عليها القياس للحكم .وحتى تطبيق الفتوى من عدمه شيئ بين العبد وربه فأن ينزعج احدهم لأن أولاد الآخر يشاهدون ميكى ماوس امر غير مفهوم فهو من سيحاسب والفتاوى من هذا النوع تصدر ويملك من يريد اتباعها ان يفعل ومن يريد ان لا يتبعها فليفعل لماذا تحميل الأمور ثوب أكبر منها ولماذا هذا التطرف الفكرى والإرهاب للغير بعبارات رنانه وكأنهم كفره وليسوا من الدين فى شيئ. ليتقى الجميع الله ويحاسب نفسه فى هذا الذى يتقوله على اخيه المسلم وبالصورة التى يسعى البعض ان يظهروا بها اخوان لهم مسلمين مثلهم اختلفوا على مسأله فرعيه. اهذا هو الإسلام الذى تشعرون له بالغيره هذه اخلاقه التى تتحلون بها ؟ راقبوا انفسكم وتصرفاتكم وغلظة اوصافكم لأخوانكم. لماذا لا نتناحر ايضا على التسابق لتكفير من يحتفل بعيد ميلاده والقول بأنه مستهتر بالدين وبالشيخ الذى افتى بالتحريم؟! يكفى قلب للحقائق واتهامات جائرة وكأن الإسلام حكر على فئة معينه ححد اوصافها البعض حسب هواه. الله هو من يحاسب فى الدنيا والآخره. وهنا منتدى حوارى ثقافى للنقاش من اراد تكميم الأفواه فأعتقد أنه يجب أن يستوعب أن ذلك ليس من حقه. هنا ليس منتدى لإصدار الفتاوى هنا نحن نتحاور. فقط بعض التأنى وبعض العقل وبعض المساحة فى احترام الإختلاف. لولا الا خت الفاضلة لولا اولا المسائل الخلافيةزى البنوك والتامين وتغطية الوجه وحكم الاحتفال بايام الميلاد ليس عليها غبار لان فيها اكثر من راى بمعنى من انتقبت فلها الحرية ومن كشفت الوجه والكفين على حسب ارتياح الشخص وتحمله للفتوى فلكل دليله ولكل اجتهاده المشكلة فيمن يفتى فى الدين بغير علم ومن يسخر من علماء المسلمين ويجد من يسانده ويتكبر ان يعتذر ان يرى نفسه هوالمستنير العاقل والباقى متطرفين وجهلاء وعلى الطرف الاخر من يرى نفسه هو الحق المطلق فى الراى الشرعى والاخرون فسقه وفى الاخر لا بد من حل وسط الايستهزىء احد برموز الدين وعلى الطرف الاخر الايتمسك احد برأى شرعى ويرى الاخرون المتمسكين برأى اخر اقل منه التزاما بمعنى المقولة المشهورة (فلنعمل على ما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفتا فيه) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2008 الي كل الذين يقولون ان هناك مسائل فقهيه اتفق عليها الفقهاء الان مباره فكريه وتحدي لهم اريد منكم الان ان تأتوني بمسأله فقهيه واحده اتفق عليها الفقهاء وسنعرف اذا كان هم يعرفون الفرق بين المسائل الفقهيه وغيرها من المسائل الاخري وانا في انتظاركم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ماو بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 (معدل) أكمل معكم همومي ، وأوجه كلامي لنفسي و لكل عضو والإدارة كذلك وذلك من باب أن المؤمنين يتصفون بالتناصح بينهم ونحن جميعا منهم ، حرصا مني على عدم الخروج عن موضوعي الأساسي فسأكمل يقول ربي :" ولا تجادلو أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن" وضع ربي شرط الجدال حتى لو مع أهل الكتاب أن يكون بالحسنى ،وهو الجدال البناء للوصول للحق، الأولى بن يا مسلمين أن نتخاطب بالحسنى . وكذلك :" ولا تسبوا أهل الكتاب " لماذا؟؟ " فيسبوا الله عدوا بغير علم " يعني حتى سب أهل الكتاب نبتعد عنه ، والمؤمن ليس بفاحش ولا متفحش ولا بذيء اللسان يقول ربي:"ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا ،اعدلوا هو أقرب للتقوى" أي لا يدفعكم بغضكم لأحد ما على عدم العدل معه وعدم المساواة،واعطاءه حقوقه وصف التعامل بين المؤمنين بقوله تعالى : "..... أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين..." "............. أشداء على الكفار رحماء بينهم.." الرحمة والتواضع واللطف ،وأين نحن من هذا؟؟؟ الإسلام يعني السلام ويعني الإستسلام والخضوع لله ولو تحققت الأخيرة لوصلنا للهدف، ولإنتصرنا على عدونا في العراق وفلسطين ولبنان هل الجندي الأمريكي أو الإسرائيلي قبل أن يلقي قذبفة يتخير "على من سألقي " " على متمسلم على محترفي الدين على المسلمين يرمي بالقنابل العنقودية ولتدمر ما تدمر حتى النصارى لن يرحموهم هل تعرفون ذلك أم لا؟؟؟ هل نحن حقا نصلح للجهاد في فلسطين واخراج اليهود ، ونحن متخاصمين متناحرين ، وكل يعرض في وجه الآخر ؟؟؟؟ هل نحن نستحق هذه النعمة؟؟؟ هل من يطعنني بقلمه لأني اختلفت معه في الرأي سيقف معي في ساحة فلسطين وضد اليهود؟؟؟ ألم نسأل أنفسنا هذا السؤال بعد: " لماذا فلسطين والعراق ولبنان ، ( ويا عالم من عليه الدور؟) أخذت قطعت أغتصبت منا ، ونحن نتفرج ؟؟؟؟ قاعدة فقهية : - لا إجتهاد مع وجود النص الصريح من الكتاب والسنة الصحيحة لابد من التأكد من تفسير الآية ، وهناك فرق بين سبب النزول وبين تفسيرها فالأخير قائم ليوم القيامة ونرجوا عدم سياق الآيات دون بذل جهد في معرفة معناها يحضرني هنا : - استشهاد أصحاب المحلات التي تفتتح حديثا ب" إنا فتحنا لك فتحا مبينا" - صاحب محل ساعات وضع هذه الآية " يسألونك عن الساعة أيانا مرساها" وصاحب محل عصير " وسقاهم ربهم شرابا طهورا" ولا تعليق نعوذ بالله تعالى أن نكون على خصلة من خصل النفاق " ....إذا خاصم فجر..." إقتراح مهم جدا : وهو أن يتم عمل ركن خاص بالفتاوي تابع لهدي الإسلام أو مستقل، يقوم عله شيخ فاضل معروف في مصر بعلمه ويكون مشرف عليه أحد الأعضاء الأفاضل وبالتالي يكون الحكم هو ذلك الشيخ ولا يتجرأ أحد على الخوض في نقاشات لا طائل منها سوى التجريح وعلى من يريد أن يتحاور ، يفهم ، يتناقش في سبب التحريم أو أي شيء يسأل ذلك الشيخ ، ما رأيكم؟؟؟؟وبعدها استفتي قلبك وإن أفتوك وأفتوك، منك لنفسك وحسابك على الله ، ويا دار ما دخلك شر . نسأل أنفسنا هل لدينا القدرة على التحاور في هدوء ؟؟؟ هل لدينا القدرة على الإنصات لرأي الغير ؟؟؟ أنت تختلف معي، أنا أختلف معك ، نحن نبحث عن الحق ، لندعوا لبعضنا بظهر الغيب أن يهدينا جميعا للحق . التنابز بالألقاب ، للأسف وسوء الظن كان من كلا الطرفين محترفي الدين والمتمسلمين والمسلمين و ( في الواقع الألقاب كانت كثيرة حتى أنني لا أذكرها) هل هناك من يحب زرع الألغام في المنتدى ، قل رأيك بصراحة ، ثم ،"كرسي في الكلوب" وتجد الدنيا أظلمت ؟ هل حقا تشعرون أن حواراتنا في كل المسائل الأخيرة بناءة ، استفدت منها شيء، خرجت منها وأنت مرتاح البال مطمئن النفس ، وعرفت تنام ليلا ؟؟؟؟ لقد عقدت العزم بحول الله على عدم خوض مناقشات ، والتي أشعر في الواقع أنني وقتي الثمين فيها؟ حرمة المسلم عل المسلم عظيمة ويكفي قول الرسول : " في بلدكم هذا ( أي مكة) في يومكم هذا ( يوم عرفة)" اخوتي الأفاضل جزاكم الله خيرا وشكرا لكم جميعا ، ونفع بكم الإسلام والمسلمين ، عسى ربي أن يجمعنا في فردوسه الأعلى يوم القيامة قولوا آمييييييينننننننننننننننن اللهم اغفر لنا ولإخواننا أجمعين ، وألهمنا الرشد والخير في الأمر كله ، أنت وكيلنا وحسيبنا ومولانا ، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .اللهم آمييييييييننننننننننن بسم الله الرحمن الرحيم السيدة الفاضلة ام بلال حضرتك لم تردى على ماكتبته لحضرتك ردا على مداخلة حضرتك الاولى .. ودخلتى بنصيحة جديدة ظاهرها غير باطنها .. ورجائى ان تتكرمى بالرد .. مع ملاحظة اننا نتكلم عن مصر المحروسة . أما نصيحة حضرتك والتى تقول : "وهو أن يتم عمل ركن خاص بالفتاوي تابع لهدي الإسلام أو مستقل، يقوم عليه شيخ فاضل معروف في مصر بعلمه ويكون مشرف عليه أحد الأعضاء الأفاضل " فاود ان انهى لحضرتك اننا عندنا فى مصر عدة مؤسسات دينية لكل المذاهب .. وطبعا فى مقدمتهم " دار الافتاء " وعندما نحتاج لفتوى شرعية بندخل على موقعهم ونسألهم .. وبيرد علينا اعتى العلماء .. ده طبعا فى بلدنا الخالدة باذن الله والتى مازالت مآذن الازهر مرفوعه بها فى شموخ ..مثل رؤوس علمائه الافاضل .. الذين لا يردون سائل .. وطبعا بجانب هؤلاء نستمتع باراء الاساتذه الافاضل اعضاء جماعة الاخوان المسلمين .. وايضا بنجد عندهم الحل الامين .. يعنى مش ناقصنا علماء متطوعين .. وبجانب كل هذا نحن لا نحارب لا فى العراق ولا فى فلسطين .. ويوم حاربنا حاربنا بقوات الجيش المنظمه وليس بفرق من المتطوعين .. وسنرفض كمصريين رفضا باتا ان يحكمنا المتأسلمين .. أوالمنافقين وتجار الدين .. ولاحظى حضرتك اننا فى القرن الحادى والعشرين .. صحيح فقراء .. ولكن بكرامتنا المصرية اغنى شغوب العالم .. سيدتى هناك آلاف المواقع على شبكة النت .. ومنهم مئات مواقع دينيه .. ترحب بحضرتك .. ناصحة ومرشده .. اما نحن فى " محاورات المصريين" فقد عهدنا هذا الموقع قلعة للمثقفين وليس منبرا للمتأسلمين ..ويوم تتغير الاحوال فيه سيكون عندنا البديل .. هل وصلت رسالتى يا سيدتى .. ارجو ذلك .. ومرة ثانية تفضلى بالرد على مداخلتى السابقة ..وقولى لنا من طلب منك من ادارة هذا المنتدى ان تعتلى منبرا للنصح والارشاد عندنا .. ودعينا بالمرة نسمع منك رأى حضرتك فى علمائنا المصريين فى الازهر وغيرة وغيره من المؤسسات الدينية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم تعديل 26 أكتوبر 2008 بواسطة ماو يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 الأخ الفاضل" ماو" أنا مصرية وأبي مصري وزوجي مصري ، وتتعلمت الدين في مصر وعرفت معنى الإلتزام في مصر ومعنى الحب في الله في مصر ، و الإيمان الحقيقي رأيته في مصر ، والله هو صاحب الفضل علي قبل كل شيء . عزيزي الفاضل : لدي مبدأ راسخ وهو: أن أي إنسان يؤخذ منه ويرد ماعدا الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه ، ولذلك لا آخذ بفتوى أحد في أي مكان إلا بالدليل الشرعي ، من مصر من السعودية من كوالا لامبور الماليزية أو من أي مكان في العالم. علماء الأزهر الأفاضل،لعدد غير قليل منهم الفضل في نشر العلم الشرعي في جميع أنحاء العالم، جاء عدد غير قليل منهم للسعودية لتدريس السنة على مذهب السلف الصالح ، أذكر منهم عبد القادر شيبة الحمد وهم مصري وعلى قيد الحياة ، ربنا يبارك في عمره، ومن علماء المدينة وممن يدرس في المسجد النبوي حتى الآن . أما عن معلمي القرآن الكريم هنا وفي العالم أجمع فحدث عنهم ولا حرج وأذكر منهم من على قيد الحياة :" الشيخ أحمد الطويل ، والشيخ محمود سكر " أما من توفاهم ربي عليهم رحمة الله فهم كثيرررر ولا يخفون عليكم ، وتعج بهم إذاعة القرآن الكريم السعودية ، بل هم معتمدين في أنحاء العالم . ربنا يحفظ لهم الأجر. أما عن التعريض بالمتأسلمين، وبقولك "ودخلتى ينصيحة جديدة ظاهرها غير باطنها "فلا يسعني إلا أن أقول سامحك الله وجزاك الله خيرا على ما تقول وكما ذكرت الأخت : لولا الحمد لله أن الله رب قلوب ، وأنه هو من يحاسب ، وهومن يعلم بالنيات. الأخ الفاضل إسلام المصري هناك كتب تحوي المسائل التي أجمع عليها الفقهاء ويدخل في ذلك المذاهب الأربعة ، وهي كثيرة . أما عن كلا مك الذي تكرر عن( ايه الليي جابك هنا عندنا ) فببساطة لأنني مصرية ، وأحب المصريين ، ولا يوجد على باب المنتدى ما يمنع اشتراكي ، فبالتالي أنا ، جالسة في- ضيافة المنتدى وليس في ضيافة أي أحد آخر - ، لأفيد ، وإذا حضرتك ترى غير ذلك ، فأنت حر ، كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه ، نصيحتي غير ملزمة لأحد البتة ، ونظرا لأنني فتحت هذا الموضوع لهدف واحد وهو" إصلاح ذات البين " فلن أطيل حتى لا أخرج عن موضوعي الأساسي ، وشكرا لك اللهم رب جبرائيل و ميكائيل وإسرافيل ، فاطر السوات والأرض عالم الغيب والشهادة ، رب كل شيء ومليكه اهدني لما أختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ، أسأل العلي القدير أن يجمعنا وإياكم في فردوسه العليا ويجعلنا ممن ترك المراء وهو محقا آمييييييييييييييييييينننننننننننننننن اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 الإخوة الأفاضل أرجو منكم عدم حصر مسألة عدم الإنصات والجدال بالحسنى في فئة معينة ، فلقد عجت كثير من المناقشات ، من الحدة في الألفاظ ، والإتهام بسوء الظن في النيات من كلا الطرفين ، وحتى يكون الكلام موضوعيا ، ارجعوا للمناقشات واحكموا بالعدل . - يبدأ أحد الأعضاء موضوع ويكون ذو هدف ديني بطريقة لا تخلوا من السخرية والتهكم - ثم يكون الرد عليه - ثم لا يعجب الرد أحدا ما لسبب ما ( مش على مزاجه مثلا) ، وقد لا يجد الحجة في الرد على من سبقه ، فيبدأ في إتخاذ أسلوب" رفع الصوت "،" واللعب بالألفاظ الرنانة" - قد يكون السبب عندما يرد الشخص يكون غاضبا جدا لأن ذلك الموضوع أو أسلوب الشخص ليس على ما يحب ، فيؤدي غضبه أن يبدأ يسيء للآخرين. - وكما قلت إذا أرجعنا خلافنا للكتاب والسنة والإجماع والعلم الصحيح الحديث الموثق ، فلن يكون هناك مشكلة الأخ الفاضل زهيري ذكرت في إحدى مداخلاتك ، أنك سألت عالم عن حكم تقصير الثوب للرجال ، وسؤالي لحضرتك : بعد أن ذكر لك الشيخ أدلته ، هل قال لك: افعل ما أقوله لك ، و إلا الويل لك والثبور " حضرتك لم تقتنع ، صح ،هل قلت له : "لن أفعل بما تقول يا متمسلم ، يا منافق ، يا من تحترف الدين " طبعا لأ لم يحدث هو قال لك الدليل وحضرتك حر ، كل إنسان يفعل ما يشاء ، صح أم خطأ ، هو كلمك باحترام وحضرتك شكرته في احترام ، وانتهى الموضوع . الأخ الفاضل الذي ذكر قصة الصحابية الجليلة وجدالها مع الرسول في سورة المجادلة فقد تم ذلك في حدود الأدب الإيماني الذي يجب أن يلتزم به كل مؤمن بلا رفع صوت أو سوء أدب أو تفحش في الألفاظ لأن ذلك لا يليق بمؤمن يتحدث مع الرسول ، أو يأتيه حديث صحيح صريح من الرسول . إذن المشكلة في ردود الأفعال ،وطريقة الكلام ، والإستخفاف بالعقول ويصل كذلك إلى الإستخفاف بالأشخاص ، وتجد أشخاص عندما لا يستطيعوا أن يقنعوك ، يتحدثوا أنهم أكبر سنا " ولازم تسمع الكلام"، أو أكثر شهادات أو ..أو.. أو.. وأظن ليس العبرة بكل ذلك فنحن في منتدى ، كل واحد يستطيع أن يقول عن نفسه ما يريد ولا دليل ولا حجة إلا بعقلية المتحدث ، أسلوبه ، العلم الذي يسوقه ويفيدنا به ، ليس إلا . تناقشوا في هدووووووووووووووءءءءءءءءءءءءءءءءءءء واحترام لأن صوتنا وصل للمنتديات الأخرى ودمتم سالمين اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 الأخ الفاضل إسلام المصري مداخلتي لحضرتك عن كتب الفقه التي تجمع مسائل الإجماع، خاصة بحضرتك أما ماجاء بعده فيخص الأخ الفاضل " ماو" ومعذرة على حدوث لبس اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 الأخ الفاضل زهيري ذكرت في إحدى مداخلاتك ، أنك سألت عالم عن حكم تقصير الثوب للرجال ، وسؤالي لحضرتك : بعد أن ذكر لك الشيخ أدلته ، هل قال لك: افعل ما أقوله لك ، و إلا الويل لك والثبور " حضرتك لم تقتنع ، صح ،هل قلت له : "لن أفعل بما تقول يا متمسلم ، يا منافق ، يا من تحترف الدين " طبعا لأ لم يحدث هو قال لك الدليل وحضرتك حر ، كل إنسان يفعل ما يشاء ، صح أم خطأ ، هو كلمك باحترام وحضرتك شكرته في احترام ، وانتهى الموضوع . اسلوبك متزن و هادئ و محترم يا أم بلال لك مني كل الود المثال اللي فوق ده حقيقي و لم يحدث اي مشاكل ولا تجاوزات بالطبع من طرفي النقاش المشكله تكمن في نقطتين لو الشيخ ده لقاني ما بنفذش كلامه سينظر الي بنظرة المسلم الى الفاسق او الغير متدين على اقل تقدير و هذا شيئ مؤلم بالطبع النقطه الثانيه هي الإلحاح في النصح يعني لو كل ما يشوفني يقولي البس الجلباب و قصره البس الجلباب و قصره البس الجلباب و قصره....................... بالتأكيد ردي عليه في المره الأولى سيختلف عن المره الخمسون اسلوب الدعوى يا سيدتي يجب ان يختلف بإختلاف المخاطب (بفتح الطاء) و اختلاف الظروف عموما و ليست اسطمبات محفوظه و الا لكان ضررها اكثر من نفعها كثيرا تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 أخي الفاضل زهيري ، لا تدخل في نية الشخص الذي نصحك حتى لا نقع مرة أخرى في المحظور وهو سوء الظن. كلامك صحيح هناك شيء اسمه" فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " وله شروط : أولها وأسهلها " وأدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" ثم من أحد هذه الشروط والتي لا يعلمها كثير من الناس أن:>>>> إنكار المنكر إذا أدى إلى منكر أشد منه فالأولى تركه ، وذلك من باب" ترك المفسدة خير من جلب المصلحة" . مثال : إذا أمامك شخص غير مهذب وسيء الخلق معروف والعياذ بالله بسبه للدين إذا غضب ، رأيته يعمل شيء حرام ، هل تنصحه ؟؟؟؟ طبعا لأ خصوصا إذا غلب على ظنك ما سيصدر منه . لك مني فائق الإحترام والتقدير أخي زهيري ، والحمد لله أن الخير في هذه الأمة إلى يوم القيامة اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ماو بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 (معدل) الأخ الفاضل" ماو" أنا مصرية وأبي مصري وزوجي مصري ، وتتعلمت الدين في مصر وعرفت معنى الإلتزام في مصر ومعنى الحب في الله في مصر ، و الإيمان الحقيقي رأيته في مصر ، والله هو صاحب الفضل علي قبل كل شيء . أما عن كلا مك الذي تكرر عن( ايه الليي جابك هنا عندنا ) فببساطة لأنني مصرية ، وأحب المصريين ، ولا يوجد على باب المنتدى ما يمنع اشتراكي ، فبالتالي أنا ، جالسة في- ضيافة المنتدى وليس في ضيافة أي أحد آخر - ، لأفيد ، وإذا حضرتك ترى غير ذلك ، فأنت حر ، كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه ، نصيحتي غير ملزمة لأحد البتة ، ونظرا لأنني فتحت هذا الموضوع لهدف واحد وهو" إصلاح ذات البين " فلن أطيل حتى لا أخرج عن موضوعي الأساسي ، وشكرا لك إقتباس(ام بلال @ Oct 25 2008, 06:46 AM) يقول ربي :" ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إن كنتم مؤمنين" الفاضلة الاستاذة أم بلال ... مقدمة تشكرى عليها .. آيه كريمه يؤمن بها المسلم والنصرانى واليهودى .. بل كل خلق الله لأن قائلها سبحانه وتعالى خلق غيرنا كثيرين .. وبالقطع لعدالته وعلمه بالظاهر والمخفى لم يضن على كل مخلوقاته جل وعلا بالنصح والارشاد .. ولم يخصنا فقط بتنزيلاته جل وعلا .. وياريت يا سيدتى تحكى لنا عن ظروف نزول هذه الآية الكريمة .. على رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام .. - للأسف نحت المناقشات نحوا خطيرا في الآونة الأخيرة، المحاورات تحولت إلى : - جدل ومراء لا فائدة منه وقد قال الرسول الكريم:" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا" أو كما قال صلى الله عليه وسلم - وصل الأمر للأسف الى التعريض أو التصريح بأشخاص بعينهم بألفاظ لا تليق بنا كمسلمين وللأسف من كلا الجانبين ياريت يا استاذه ام بلال !! .. كان حظنا كان مولدنا فى عهد رسول العالمين عليه افضل الصلاة والسلام .. !!! كنا على الاقل نتفاهم مع السلف الصالح مباشرة بعيدا عن المتأسلمين .. والقرى الذكية .. والقنوات التلفزيونية الارضية والفضائية .. والمواقع الكثيرة على الشبكة العنكبوتية .. وجميل من حضرتك ان تضحى بوقتك لتنيرى الطريق امام المشاركين بهذا المنتدى وتحذريهم انهم على شفا حفرة عميقة من الخلاف والجدل والمراء وتقودى حملة التصحيح .. اثابك الله .. شفتى حضرتك كيف كنا فى هذا المنتدى تايهين فى بحار الظلام قبل تشريف حضرتك والمسكين عم حسين وزملائه -" التوهان" الشديد الذي يحدث دائما ، حيث قلما يخرج موضوع عن سبب فتحه وتجد الكل يتكلم في أي حاجة وكل حاجة ، ويقحم أشياء وأفكار لا دخل لها بالموضوع أساسا - الخط الأحمر "الإحترام المتبادل " للأسف مفتقد في كثير من المناقشات. الله يبارك لك يا استاذه أم بلال .. فى هذا الحس الدقيق فقد لاحظت على طول ان هذا المنتدى مصاب بفيروس " التوهان " .. ويعانى من كثير من الامراض .. وتخطى اعضائه الخطوط الحمراء .. وفقدوا الاحترام المتبادل .. ألم يكن هذا كله تحذير لحضرتك من الاشتراك فيه .. ؟؟ وحضرتك كما تقولين مشتركة فى العديد من المنتديات .. المرء عندما يهم بالمشاركة فى منتدى بيشوف يناسبة ولا لأ .. ويقرر .. إيه اللى يجبر حضرتك على المعاناة فى هذا المنتدى المقلق للراحة ؟؟ .. - تخلص في نهاية أي موضوع_ إذا وجد له نهاية_ للا شيء ، - للأسف تصور المناقشات مدى التفرق والتباعد والجفاء بيننا يا مسلمون - كل واحد يتهم ويظن في الآخر أسوأ الظنون ولا يتورع عن ذلك طب ايه اللى زانق حضرتك .. هو ده المنتدى الوحيد المسلم غلى النت ؟؟؟ وعلى فكرة احوال المسلمين فى المحروسة فى ايادى امينه .. وبيرعاها اساتذه اجلاء .. وعندنا فى مصر خير العلماء الرسميين .. واعتقد - وده تصور شخصى - ان المسلمين فى مصر يكفيهم علمائهم الرسميين والشرعين وليسوا فى حاجة الى مرشدين متطوعين او مدرسين خصوصيين .. - ليكن هدفنا اختلفنا لنبحث عن الحق وليس اختلفنا حبا في الإختلاف ليكن لدينا نقطة نتفق حولها وهي المرجعية الدينية للكتاب والسنة الصحيحة و العلم الحديث الموثق عدم التهكم والسخرية والإنتقاص من بعضنا البعض ورجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااءءءءءء حااااااااااااار لأعضاء الإدارة أرجوكم كونوا حمامة سلام في المواضيع الساخنة ، هدوا النفوس ، قربوا بين وجهات النظر ، خذوا على الأقل موقف محايد . إيه ده يا استاذة ام بلال .. مين فى ادارة هذا المنتدى طلب من حضرتك الرأى والنصيحة .. ومن قال لحضرتك اننا فى هذا المنتدى تلامذه فى كتاب الشيخ مسعود .. ؟؟؟ ياترى ادارة هذا المنتدى طلبت من حضرتك استشارة ؟؟؟ او فتحت باب التطوع للمساهمة بالرأى ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لا أعلم لماذا يستدعي عقلي صورة مذيع برنامج" الرأي والرأي المعارض " أو المضاد في قناة الجزيرة ، ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا واغفر لنا ولإخواننا اللذين يدينون لك بالوحدانية ، واسمحى لى يا استاذة ام بلال أن اشارك الدعاء الاخير .. رد حضرتك يا سيدتى لم يشبعنى بكل اسف .. فزيدى من كرمك جرعة وتفضلى بالرد على المداخلة الاولى تم تعديل 26 أكتوبر 2008 بواسطة ماو يعيش الانسان فى ظل العداله والحرية نشيطا منتجا ... أما أسير الاستبداد وقوانين الطوارئ فيعيش خاملا خامدا ضائع القصد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 الا خت الفاضلة لولااولا المسائل الخلافيةزى البنوك والتامين وتغطية الوجه وحكم الاحتفال بايام الميلاد ليس عليها غبار لان فيها اكثر من راى بمعنى من انتقبت فلها الحرية ومن كشفت الوجه والكفين على حسب ارتياح الشخص وتحمله للفتوى فلكل دليله ولكل اجتهاده المشكلة فيمن يفتى فى الدين بغير علم ومن يسخر من علماء المسلمين ويجد من يسانده ويتكبر ان يعتذر ان يرى نفسه هوالمستنير العاقل والباقى متطرفين وجهلاء وعلى الطرف الاخر من يرى نفسه هو الحق المطلق فى الراى الشرعى والاخرون فسقه وفى الاخر لا بد من حل وسط الايستهزىء احد برموز الدين وعلى الطرف الاخر الايتمسك احد برأى شرعى ويرى الاخرون المتمسكين برأى اخر اقل منه التزاما بمعنى المقولة المشهورة (فلنعمل على ما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفتا فيه) أستاذى الفاضل وهل تجد حقا أن هذا ما يحدث هنا ؟؟ أتجد أن هذا ما حدث معى فى هجمة شرسة غليظة تمت بطريقة وأسلوب كله إسفاف ؟؟ أتجد أن حديثى عن رأيي الشخصى وفكرى فى مسألة حرمان الطفل من مشاهدة أفلام كرتونية كان يستحق كل ذلك وهى مسألة حتى من مسائل الدنيا لم يرد فيها نص كتاب ولا سنه ولم يجمع العلماء على حكم ثابت فيها؟؟ ويحتمل دوما الحديث عن امور كهذه دنيويه مستحدثه مساحة كبيره من الإختلاف ؟ أتجد أن المحاولة الغير شريفة التى تمت لتجاهل حقى الفكرى فى نقاش كلام صادر عن شيخ لم أتعرض لشخصه_ وهو ليس نبى الله_ فيتم بشكل يجانب الحقيقة أن يتعامل معى على أنى معتدية على الشيوخ والمشايخ ولم أحترم أدلة كتاب أوسنه ؟؟!! أترى أن الهجوم والغلظة وتحوير بواطن كلامى كانت بغرض الغيرة على الدين الذى أهنته !! أم أن كل ذلك تم بسبب عقول تمتهن سياسة الترهيب الفكرى ، وتعتبر كل من يختلف معهم فاسق !! الست انا التى تم الطلب منى أن أثبت صلاتى وعلاقتى بربى على صفحات المحاورات؟ الست أنا التى لم تستحق كلمة المحترمة قبل إسمها ؟؟!! الست أنا من وضع إسمى فى أسطر تتحدث عن راقصة وطبال وعدم احترام الدين ؟؟ الم يحدث كل ذلك على صفحات المحاورات ؟ الم يفرد لى العضو مسافر مداخلة يخصنى فيها بكلام للشيخ جمعه عن فكر معوج أغوث على إعتبار ان الكلام ينطيق على فكرى وشخصى ؟؟!!!! الم تقرأه؟ الم تلقى عليه نظرة وتخرج دون تعليق رغم أنى أثق أنك تعرف أنى تعرضت للظلم وأنا أخت لك فى الإسلام وأخت لسواك ولكننا للأسف لا نتعامل بهذا الفكر السامى وبهذه الروح التى تجعل الحب والإحترام يسبغ إختلافنا قبل إتفاقنا. لا أقول سوى لتكن لنا فى رسول الله قدوة حسنة.. لنراجع الكتب والتاريخ والقرآن لنعرف كيف كان يتخاطب ويتعامل ويتفق ويختلف مع العدو ومع الخليل. من السهل أن يدخل من يظنون أنهم حماة الدين _ من مسلمين مثلهم!_ لإثارة الضغينة ولإشهار السيوف ولخطب التهديد والوعيد والتخويف ومن الصعب أن يتدخل نفس هؤلاء المتعمقين الفاهمين المطبقين للدين بعمق ليقول أحدهم لمن إعتدى على أن لولا هى أخت مسلمة هنا وصلاتها لا تطرح للنقاش على صفحات المحاورات لأن ذلك أمر لا نراءي بيه فى الحوارات ولكنه ركن من الإسلام يطبقه المسلم ولا يدخل كل قسم او موضوع ويحلف بأنه يؤديه!! ذلك كان حق لى من الجميع لأنى هنا مسلمة مثلكم ولم يدخل احد ليسأل ام بلال اذا كانت تصلى؟؟ ولم يدخل احد ليسأل من هاجمنى وهل يصلى ؟؟ وما ادرانى أصلا أنكم تصلون ؟؟ !!!!وما ادرانى درجة دينكم ونحن هنا كلنا اقلام والقلم يكتب ما نمليه نحن عليه !! كم شخص نصب نفسه اله هنا وحكم على سرائر النفوس؟؟ نجيد كثيرا التعصب ونجيد إفتعال المشاكل ونجيد إختلاق العدو وبعد ذلك نقول نحن كنا ندافع عن الدين !!! والحق كما قال زهيرى أنهم كانوا يتعصبون لفكرهم الذى يسعون بالغلظة للإنتصار له والتشكيك فى شخص من يخالفهم .والدين براء والله مما يفعلون وعندما اكون رخيصة فى فكر هؤلاء ومعوجة الفكر عوثاء فأنا غاليه عند الله تعالى ربى ورب الجميع اعرف كيف اعبده بحب واتقرب اليه بحب واخاف منه بحب وادعوه بحب واصلى له بحب وأخاف كل الخوف كل الخوف كل الخوف أن أعتدى على أحد وأحكم على داخله ولا درجة دينه ولا إثبات ما بينه وبين الله. فقط إقرأ كلامى بعين حياديه وأعتبرنى اختك بحق وقل لى هل كان كل ذلك التطاول والنزاع يستحق ؟؟!!! لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 لا ادرى لماذا اشعر بأن العنوانين اصبحت لا تعبر عن محتويات الموضوعات فى الاونة الاخيرة عموما تحول هذا الموضوع الى ما يشبه المعركة بين شخصين اصمين كليهما لا يسمع الاخر و يصر على موقفه وتبرير افعاله رغم عدم الاحتياج لهذا التبرير فوضع احدهم نفسه فى مكانة اهل الحسبة و بدأ يهاجم بلا فهم ولا وعى و اضطر الاخر ان يدافع ويبرر ويبرهن و كأنما امسكوه متلبسا بمصيبة عموما ليست هكذا تورد الابل و لك الله يا مصر تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
iloveegypt بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 الا خت الفاضلة لولااولا المسائل الخلافيةزى البنوك والتامين وتغطية الوجه وحكم الاحتفال بايام الميلاد ليس عليها غبار لان فيها اكثر من راى بمعنى من انتقبت فلها الحرية ومن كشفت الوجه والكفين على حسب ارتياح الشخص وتحمله للفتوى فلكل دليله ولكل اجتهاده المشكلة فيمن يفتى فى الدين بغير علم ومن يسخر من علماء المسلمين ويجد من يسانده ويتكبر ان يعتذر ان يرى نفسه هوالمستنير العاقل والباقى متطرفين وجهلاء وعلى الطرف الاخر من يرى نفسه هو الحق المطلق فى الراى الشرعى والاخرون فسقه وفى الاخر لا بد من حل وسط الايستهزىء احد برموز الدين وعلى الطرف الاخر الايتمسك احد برأى شرعى ويرى الاخرون المتمسكين برأى اخر اقل منه التزاما بمعنى المقولة المشهورة (فلنعمل على ما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفتا فيه) أستاذى الفاضل وهل تجد حقا أن هذا ما يحدث هنا ؟؟ أتجد أن هذا ما حدث معى فى هجمة شرسة غليظة تمت بطريقة وأسلوب كله إسفاف ؟؟ أتجد أن حديثى عن رأيي الشخصى وفكرى فى مسألة حرمان الطفل من مشاهدة أفلام كرتونية كان يستحق كل ذلك وهى مسألة حتى من مسائل الدنيا لم يرد فيها نص كتاب ولا سنه ولم يجمع العلماء على حكم ثابت فيها؟؟ ويحتمل دوما الحديث عن امور كهذه دنيويه مستحدثه مساحة كبيره من الإختلاف ؟ أتجد أن المحاولة الغير شريفة التى تمت لتجاهل حقى الفكرى فى نقاش كلام صادر عن شيخ لم أتعرض لشخصه_ وهو ليس نبى الله_ فيتم بشكل يجانب الحقيقة أن يتعامل معى على أنى معتدية على الشيوخ والمشايخ ولم أحترم أدلة كتاب أوسنه ؟؟!! أترى أن الهجوم والغلظة وتحوير بواطن كلامى كانت بغرض الغيرة على الدين الذى أهنته !! أم أن كل ذلك تم بسبب عقول تمتهن سياسة الترهيب الفكرى ، وتعتبر كل من يختلف معهم فاسق !! الست انا التى تم الطلب منى أن أثبت صلاتى وعلاقتى بربى على صفحات المحاورات؟ الست أنا التى لم تستحق كلمة المحترمة قبل إسمها ؟؟!! الست أنا من وضع إسمى فى أسطر تتحدث عن راقصة وطبال وعدم احترام الدين ؟؟ الم يحدث كل ذلك على صفحات المحاورات ؟ الم يفرد لى العضو مسافر مداخلة يخصنى فيها بكلام للشيخ جمعه عن فكر معوج أغوث على إعتبار ان الكلام ينطيق على فكرى وشخصى ؟؟!!!! الم تقرأه؟ الم تلقى عليه نظرة وتخرج دون تعليق رغم أنى أثق أنك تعرف أنى تعرضت للظلم وأنا أخت لك فى الإسلام وأخت لسواك ولكننا للأسف لا نتعامل بهذا الفكر السامى وبهذه الروح التى تجعل الحب والإحترام يسبغ إختلافنا قبل إتفاقنا. لا أقول سوى لتكن لنا فى رسول الله قدوة حسنة.. لنراجع الكتب والتاريخ والقرآن لنعرف كيف كان يتخاطب ويتعامل ويتفق ويختلف مع العدو ومع الخليل. من السهل أن يدخل من يظنون أنهم حماة الدين _ من مسلمين مثلهم!_ لإثارة الضغينة ولإشهار السيوف ولخطب التهديد والوعيد والتخويف ومن الصعب أن يتدخل نفس هؤلاء المتعمقين الفاهمين المطبقين للدين بعمق ليقول أحدهم لمن إعتدى على أن لولا هى أخت مسلمة هنا وصلاتها لا تطرح للنقاش على صفحات المحاورات لأن ذلك أمر لا نراءي بيه فى الحوارات ولكنه ركن من الإسلام يطبقه المسلم ولا يدخل كل قسم او موضوع ويحلف بأنه يؤديه!! ذلك كان حق لى من الجميع لأنى هنا مسلمة مثلكم ولم يدخل احد ليسأل ام بلال اذا كانت تصلى؟؟ ولم يدخل احد ليسأل من هاجمنى وهل يصلى ؟؟ وما ادرانى أصلا أنكم تصلون ؟؟ !!!!وما ادرانى درجة دينكم ونحن هنا كلنا اقلام والقلم يكتب ما نمليه نحن عليه !! كم شخص نصب نفسه اله هنا وحكم على سرائر النفوس؟؟ نجيد كثيرا التعصب ونجيد إفتعال المشاكل ونجيد إختلاق العدو وبعد ذلك نقول نحن كنا ندافع عن الدين !!! والحق كما قال زهيرى أنهم كانوا يتعصبون لفكرهم الذى يسعون بالغلظة للإنتصار له والتشكيك فى شخص من يخالفهم .والدين براء والله مما يفعلون وعندما اكون رخيصة فى فكر هؤلاء ومعوجة الفكر عوثاء فأنا غاليه عند الله تعالى ربى ورب الجميع اعرف كيف اعبده بحب واتقرب اليه بحب واخاف منه بحب وادعوه بحب واصلى له بحب وأخاف كل الخوف كل الخوف كل الخوف أن أعتدى على أحد وأحكم على داخله ولا درجة دينه ولا إثبات ما بينه وبين الله. فقط إقرأ كلامى بعين حياديه وأعتبرنى اختك بحق وقل لى هل كان كل ذلك التطاول والنزاع يستحق ؟؟!!! لولا اختى الكريمة انت للامانة لم تسىء للشيخ فى شىء الذى اساء عضو اخر فاضل ولا ادرى لماذا ولماذا لم يعتذر اما شخصك الكريم او غيره من الاخوة الافاضل فلا اقبل اى مساس بدينه او بشخصه فلكى منى كل احترام كما لااقبل الاساء ة لشخص اى عضو مهما كان اختلافى معه ممكن الاساء ة تكون للفكر اما للاشخاص فغير مقبولة وكذلك للعلماء الدينن ممكن نناقش اراءهم ونختلف معهم اذاا كان معنا العلم الشرعى الكافى بس بدون التهكم على اشخاصهم او الاستهزاء بهم وتقبل تحياتى واعتذر للك عن نفسى عن اى اساءة من اى عضو ايا كان فانت اخت فاضلة :unsure: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 أخي الفاضل" ماو" استمحيك عذرا لن أستطيع الرد ، ليس لعجزي ولكن حتى لا أخوض في أمر ليس له علاقة برأس الموضوع والذي هو " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم إن كنتم مؤمنين " ، فقد عاهدت نفسي عدم الخوض في جدل لا فائدة منه ، واهدي لك هذا الحديث" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا " ربنا يرزقنا وإياك وكل المسلمين هذا البيت آمييييييييييننننننننننننن اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2008 وتجد أشخاص عندما لا يستطيعوا أن يقنعوك ، يتحدثوا أنهم أكبر سنا " ولازم تسمع الكلام"، الفاضلة / أم بلال هاتى برهانك من فضلك نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts