بنت شعنونة بتاريخ: 18 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 انا قعدت قلبت النت والكتب اللي عندي عشان الاقي اي نص صريح ما لقيتش غير حديث "وفرقوا بينهم في المضاجع" وحديث "الحمو النار" و " لاينظر الرجل لعورة الرجل ولا المراة لعورة المراة ولا يفضي الرجل في ثوب الرجل ولا المراة في ثوب المراة" ومالقيتش اي حاجااااا تاني ممكن يكون ليها علاقة بالموضوع غير دول!! اصله معلش خدوني على قد عقلي انا انسانة جاهلة تمامااااااا في النقطة دي يعني معقولة ابقى برا البيت محجبة وجواه كمان!! طب اقعد براحتي امتى؟ قبل ما اموت؟ ها تقولولي مع جوزك في على النت فتوة انه لما يبقى عندها عيال لازم برضه ما يبانش منها غير الكفين والقدمين والراس مادام الأطفال بدت تفهم يعني ايه عورة الكلام دا تعبني جدااااااا والله اولا علشان كم الغلط اللي احنا فيه ثانيا بصراحا ويارب سامحني مش معقوووووووووووووووووول يعنيييييييييييي "وش غاضب من كونه انثى اصلالالالالالالالا" وبعدين هوا معقوله ولد يفتن ب اخته؟؟ او بنته؟؟ دا حتى ضدد الفطرة؟؟؟؟؟؟ طب المضاجع وقلنا الأحتكاك وناس نايمة مش في وعيها انما واحنا صاحيين ياربي انا مخي قرب يشيط والله فعلا حد يلاقيلي حل :(( وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 ما يبانش منها غير الكفين والقدمين والراس مادام الأطفال بدت تفهم يعني ايه عورة الكلام اللي نقله الاخ عن الشيخ عبد المقصود قال الذراعين و ليس الكفين و قال الساقين كمان مش القدمين الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 الحل مكالمه بكره الصبح تكلفتها عشره قروش لدار الإفتاء ، وليس فى الأمر مايدعو لكل هذه الحيره وإن شاء الله كل اللبس ينقشع وتلاقى المسأله واضحه وجليه بس لاتنسى إخبارنا بما أفتوك به هنا فى المنتدى بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 18 يونيو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 طب هاتوا النمرة ولو اني لا اعترف بدار الأفتاء اصلا.. بس ها اعملها عشانكم وانا ها ادور على حد حنبيلي يقولي الحل " وش متغاظ متغاظ متغاظ" وبس هه .. وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا قعدت قلبت النت والكتب اللي عندي عشان الاقي اي نص صريح ألم تقراى فى كتاب الله تعالى اى نص صريح فى هذه المسالة الم تقراوا قول الله تعالى فى سورة النور :- ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن او آبائهن او آباء بعولتهن أو ابنائهن أو ابناء بعولتهن أو إخوانهن أو بنى إخوانهن او بنى أخواتهن او نسائهن او مامملكت أيمانهن أو التابعين غير اولىالإرب من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) الى آخر الاية 31 من سورة النور فهؤلاء هم المستثنون من رب العالمين للنظر الى زينة المراة الظاهرة , وهم الأزواج والآباء وآباء الزوج والأبناء وأبناء الزوج الى آخره . والله قد استثنى أن تبدى المرأة امامهم زينتها فقط , والمقصود من الزينة كما قال الشيخ العامة الألبانى هى مواضع الزينة كالقدم و الذراع والرقبة فقط . أما أن تظهر بطنها أو صدرها أو فخذيها -لا حرج فى العلم - فلا يجوز وإن كان فى المسألة خلاف . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 فتوى من موقع الإسلام سؤال وجواب :- يوجد ظاهرة عند بعض النساء وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية تماماً ، وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة . ما هو رأي الشرع في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند المحارم ؟ جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم . الإجابة :- الحمد لله الجواب عن هذا أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة ضيقة أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة . وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد كل هذا مستور وهن في البيوت أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض ورخص لهن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك وأما ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة ) من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة . ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة . ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة أو سراويل من السرة إلى الركبة ، وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا ما يستر ما بين السرة والركبة هذا لا يقوله أحد ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار فهذا الذي لُبِس على بعض النساء لا أصل له أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له والحديث معناه ظاهر لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة . فعلى النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء الذي هو من خلق المرأة والذي هو من الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( الحياء شعبة من الإيمان ) . وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال : ( أحيا من العذراء في خدرها ) ولم تعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط لا عند النساء ولا عند الرجال فهل يردن هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين أبشع صورة من نساء الجاهلية . والخلاصة : أن اللباس شيء والنظر إلى العورة شيء آخر أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا هو المشروع ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه فلها أن تشمر إلى الركبة وكذلك لو احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ، وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا . والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء . وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ، تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً . انتهى رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 ولمن أراد الإستزادة والفهم درس للعلامة الألبانى :- بعنوان ( عورة المراة المسلمة امام المحارم ) http://www.islamway.com/bindex.php?section...6&scholar_id=47 و اجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار , فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 الأخت الفاضلة الدكتورة شعنونة :- ها تقولولي مع جوزك في على النت فتوة انه لما يبقى عندها عيال لازم برضه ما يبانش منها غير الكفين والقدمين والراس مادام الأطفال بدت تفهم يعني ايه عورة ( يأيهاالذين منوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ) الآية 58 النور هذه هى الاوقات التى يجوز فيها خلع الثياب فى حجرة النوم -ليس الكلام عن خارجها - , ولذلك يجب على الاطفال ان يعلموا ان هذه الاوقات ممنوع فيها الدخول إلا بإذن , ولا جناح عليهم بعد هذه الاوقات التى حددها الله من ان يدخلوا . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 فتوى للشيخ العلامة الفقيه - محمد صالح العثيمين رحمه الله :- السؤال : ما هي عورة المرأة أمام أبنائها (الذكور والإناث) وأمام غيرها من نساء المسلمين؟ أطرح هذا السؤال لأنه نُقل إلى معلومات بهذا الخصوص (لكن بدون دليل)، فقد ذكر الناقل أنه لا يجوز أن ترتدي المسلمة ملابس صيفية (تانك توب والشورت) في البيت أثناء وجود ابنها (الذي قارب سن البلوغ) . كما أن بعض المسلمين يعتقدون أنه إذا كان النساء مجتمعات، فإن يجب ألا يضعن الحجاب . أرجو منك توضيح الأمر. وجزاك الله خيرا على هذه المساعدة. الإجابة :- الحمد لله 1. سئل فضيلة الشيخ محمد الصالح ابن عثيمين عن هذا فأجاب : لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة ، وتبرز ما فيه الفتنة : محرم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ؛ رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني : ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات " . فقد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة . وعلى هذا : فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة ، إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده ، وهو الزوج ؛ فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة ، لقوله تعالى { والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين } [ المؤمنون 5،6 ] ، وقالت عائشة : كنتُ أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم - يعني من الجنابة - مِن إناء واحد ، تختلف أيدينا فيه . فالإنسان بينه وبين زوجته لا عورة بينهما . وأما بين المرأة والمحارم : فإنه يجب عليها أن تستر عورتها . والضيِّق لا يجوز لا عند المحارم ، ولا عند النساء إذا كان ضيِّقاً شديداً يبيِّن مفاتن المرأة . أ.هـ " فتاوى الشيخ محمد الصالح ابن عثيمين " رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 يعني معقولة ابقى برا البيت محجبة وجواه كمان!! ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) الأحزاب . ومين قال إنك تكونى محجبة فى البي اصلا و لم يقل بذلك أحد من اهل العلم , وسابين لكى ذلك من خلال الفتوى التالية . السؤال : من هم الناس الذين يجوز للمسلمة أن تخلع حجابها أمامهم ؟ الجواب: الجواب : الحمد لله .يجوز للمرأة أن تخلع حجابها أمام محارمها . والمحرم للمرأة هو من لا يجوز له مناكحتها على التأبيد بقرابة ( كالأب وإن علا والابن وإن نزل والأعمام والأخوال والأخ وابن الأخ وابن الأخت ) أو رضاع ( كأخي المرأة من الرضاعة وزوج المرضعة ) أو صهرية ( كزوج الأم وأبي الزوج وإن علا وولد الزوج وإن نزل ) . وإليك أيتها السائلة تفصيلا للموضوع : المحارم من النسب : وهؤلاء هم المذكورون في سورة النور في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن .. ) سورة النور/31 . وقد قال المفسرون : إن محارم المرأة من الرجال بسبب النسب على ما صرحت به هذه الآية الكريمة أو دلت عليه هم من يأتي : أولاً : الآباء ، أي آباء النساء وإن علوا من جهة الذكور والإناث كآباء الآباء وآباء الأمهات ، أما آباء بعولتهن فهم من المحارم بالمصاهرة كما سنبينه . ثانياً : الأبناء : أي أبناء النساء ، فيدخل فيهم أولاد الأولاد وإن نزلوا من الذكور والإناث مثل بني البنين ، وبني البنات ، أما ( أبناء بعولتهن ) في الآية الكريمة فهم أبناء أزواجهن من غيرهن ، وهؤلاء محارم بسبب المصاهرة لا بسبب النسب كما سنبينه لاحقاً . ثالثاً : إخوانهن سواء كانوا اخوة لأم وأب ، أو لأب فقط أو لأم فقط . رابعاً : بنو إخوانهن وإن نزلوا من ذكران وإناث كبني بنات الأخوات . خامساً : العم والخال وهما من المحارم من النسب ولم يذكروا في الآية الكريمة لأنهما يجريان مجرى الوالدين ، وهما عند الناس بمنزلة الوالدين ، والعم قد يسمى أبا قال تعالى : ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ، قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق .. ) البقرة /133 . وإسماعيل كان العم لبني يعقوب . تفسير الرازي 23/206 ، وتفسير القرطبي 12/232و233 ، وتفسير الآلوسي 18/143، وفتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حين خان 6/352 . المحارم بسبب الرضاع ومحارم المرأة قد يكونون بسبب الرضاع ، جاء في تفسير الآلوسي : ( ثم إن المحرمية المبيحة لإبداء الزينة للمحارم كما تكون من جهة النسب تكون من جهة الرضاع ، فيجوز أن يبدين زينتهن لآبائهن أو أبنائهن من الرضاع تفسير الآلوسي 18/143 لأن المحرمية بسبب الرضاع كالمحرمية بسبب النسب تمنع النكاح على التأبيد بالنسبة لأطراف المحرمية ، وهذا ما أشار إليه الإمام الجصاص وهو يفسر هذه الآية فقال - رحمه الله - : ( لما ذكر الله تعالى مع الآباء ذوي المحارم الذين يحرم عليهم نكاحهن تحريماً مؤبداً ، دل ذلك على أن من كان في التحريم بمثابتهم فحكمه حكمهم مثل أم المرأة والمحرمات من الرضاع ونحوهم ) أحكام القرآن للجصاص 3/317 . يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب : وقد جاء في السنة النبوية الشريفة : " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " ، ومعنى ذلك أن المحارم للمرأة كما يكونون بسبب النسب يكونون أيضاً بسبب الرضاع ، فقد جاء في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : ( إن أفلح أخا أبي قٌعيس جاء يستأذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد أن نزل الحجاب ، فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعت فأمر أن آذان له ) صحيح البخاري بشرح العسقلاني 9/150 وقد روى هذا الحديث الإمام مسلم ولفظه : ( عن عروة عن عائشة أنها أخبرته أن عمها من الرضاعة يسمى أفلح استأذن عليها فحجبته ، فأخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لها : لا تحتجبي منه ، فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) صحيح مسلم بشرح النووي 10/22 . محارم المرأة من الرضاع مثل محارمها من النسب : وقد صرح الفقهاء متبعين ما دل عليه القرآن والسنة ، بأن محارم المرأة بسبب الرضاع مثل محارمها من النسب ، فيجوز لها أن تبدي زينتها لمحارمها من الرضاع كما تبدي زينتها لمحارمها من النسب ، ويحل لهم النظر من بدنها ما يحل لمحارمها من النسب من النظر إلى بدنها . المحارم بسبب المصاهرة : محارم المرأة بسبب المصاهرة هم الذين يحرم عليهم نكاحها على وجه التأبيد ، مثل زوجة الأب ، وزوجة الابن ، وأم الزوجة شرح المنتهى 3/7 . فالمحرم بالمصاهرة بالنسبة لزوجة الأب هو ابنه من غيرها ، وبالنسبة لزوجة الابن هو أبوه ، وبالنسبة لأم الزوجة هو الزوج ، وقد ذكر الله تعالى في آية سورة النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن .. ) وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن من محارم المرأة بالمصاهرة ، وقد ذكرهم الله تعالى مع آبائهن وأبنائهن وساواهم جميعاً في حق إبداء الزينة لهم . المغني 6/555 انتهى الكلام دا تعبني جدااااااا واللهاولا علشان كم الغلط اللي احنا فيه عندك حق كلنا بنغلط وكلنا وارد أن نخطىء والله تعالى يقول كلكم ضال إلا من هديته ثانيابصراحا ويارب سامحني مش معقوووووووووووووووووول يعنيييييييييييي "وش غاضب من كونه انثى اصلالالالالالالالا" أرجو أن تراجعى نفسكى ولا تقنطى من رحمة الله لا تعرفى اين اراد الله الخير لكى كونك امرأة فهذا شرف والمراة هى امنا واختنا وزوجتنا ولا تكون الدنيا دنيا إلا بالمراة . وبعدين هوا معقوله ولد يفتن ب اخته؟؟او بنته؟؟ دا حتى ضدد الفطرة؟؟؟؟؟؟ ألم تسمعى عن زنا المحارم . ابحثى عنها . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الزوار Guest Mohd Gramoun بتاريخ: 19 يونيو 2003 الزوار تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2003 بسم الله الرحمن الرحيم في مسألة الحجاب آراء كثيرة و جدل كبير ولكن الآراء الأقرب للصواب إن لم تكن الصواب و الحق بعينه: http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1425 http://www.khayma.com/ftat/SH/RDOD.htm http://www.binothaimeen.com/ebook-06.shtml نسأل الله لمن يقرآهم الفهم و التدبر و العمل بها للنجاة في الدنيا و الفوز في الآخرة. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 19 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يونيو 2003 اللهم آمين رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان