الأفوكاتو بتاريخ: 18 يونيو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 يونيو 2003 دردشة: المعاقون و كبار السن. كتبت سابقا فى “ دردشة” موضوعين, أحدهما عن المعوقين, و الآخر عن المسنين, و فى هذه الحلقة, سأتكلم عن كيف تقوم المحليات هنا فى إنجلترا , بواجبها فى رعاية هذه الفئات, و كيف تجعل الخدمات التى يستحقونا تُقدم لهم بمنتهى الكفاءة, و السرعة, و الإحترام. عند زيارتى الأسبوع الماضى لعائلة زوجتى,( فى بلدة تبعد حوالى 200 ميل من محل إقاماتنا) للإطمئنان على والد زوجتى المعوق ( شلل نصفى) ووالدتها( كبيرة السن) , حضرت الموظفة التى تعطيه الحمام اليومى, و تقص له أظافره عند الضرورة. و قامت بعملها الروتينى بينما كنا ندردش. علمت منها أنها خريجة مركز خدمة إجتماعية, و عندما انتهت من عملها, رأيتها تتناول ملفا من على منضدة قربقرب جهاز التلفاز, و فتحته, ثم كتبت بعض الأشياء, ثم تمنت لنا رحلة عودة آمنة. وذهبت. أخذنى الفضول, و تناولت الملف, و فتحت الصفحة الأولى, وكان مطبوعا فيها صورة رسالة من مديرة منطقة رعاية كبار السن, موجهة الى الشخص المعوق, هذا نصها: عزيزى السيد فلان, لكى يمكنك مساعدة الشخص الذى يتولى رعايتك, نعطيك هذا الملف الذى سيجعل هذه العملية سهلة لكليكما. كذلك سيساعد هذا الملف أى شخص آخر يحل محل الموظف المخصص لرعايتك, حيث يمكنه من واقع الملف الإطلاع على طلباتك و رغباتك, بطريقة تلقائية. كذلك يتم فى هذا الملف, تدوين بعض البيانات فى السجل الملحق, حتى يتمكن الأطباء و جميع مقدمى الخدمات الأخرى, من التعرف على أى أمور من الواجب أن يعلموا بها, و ذلك لمواجهة حالات الطوارئ . و انتهيت من قراءة هذه الرسالة, ثم تصفحت بقية الملف, ووجدت أمورا كثيرة لا أحلم أنها تخطر على بال أى بيروقراطى فى وزارة الشئون الإجتماعية , أو وزارة الصحة العمومية, فى مصر. لقد وجدت قائمة عنوانها: حقوق المواطن المستحق للرعاية, وما نتوقع منه فى المقابل. أولا: حقوق المواطن: · رعاية مع فائق الإحترام و الأمانة و الأدب · خدمة آمنة مع إحترام الخصوصية · لا تفرقة فى التعامل · حق إختيار الخدمة المناسبة · السرية التامة · الحق فى الإطلاع على ملفاته السرية · حق إبداء الرأى, و انتقاد أداء الخدمات · الحق فى طلب تغيير نوع أو طريقة الخدمة · الحق فى الشكوى و التظلم, و الحصول على الرد فى خلال 5 أيام · جميع الإستفسارات يتم الرد عليها فى الحال · للمواطن حق إختيار متحدث بإسمه · المواطن و هيئة الرعاية هم شركاء فى المواطنة ثانيا: ماذا نتوقع من المواطن: · نرجوا معاملة مقدمى الخدمة باحترام · نرجوا مراعاة أن يكون المكان خاليا من الأخطار · إخطارنا إذا أردت خدمات أخرى إضافية · إخطارنا إذا أردت خدمة أقل · أن تتحمل نتائج تصرفاتك و قراراتك · دفع الرسوم الرمزية التى يُستحق دفعها( عادة تخصم من معاش الشيخوخة أو الإعاقة) · إخطارنا بموعد ترك المدينة إذا كنت تنوى تركها, و موعد عودتك و بعد هذا, إطلعت على عدة إستمارات, كلها خاصة بتدوين إسم الموظف مقدم الخدمة, تاريخ كل خدمة, نوع الخدمة, بالإضافة الى: · ملحوظات عن حالة كبير السن أو المقعد · ملحوظات عن بقية أفراد الأسرة الذين قد يحتاجوا الى رعاية · عناوين الأطباء · عناوين المستشفيات · عناوين أقسام الشرطة · عناوين أقارب الأسرة · سجل للشكاوى, و نوعها, و تاريخ تقديمها · سجل بالرد على الشكاوى, و الإجراء الذى تم إتباعه. أعتقد أنى قلت ما فيه الكفاية. ( أهدى كل ما تقدم لأخى العزيز" سى السيد" ) اقتباس أعز الولد ولد الولد إهداء إلى حفيدى آدم: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.