اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من أجل وطن أفضل .. حزب جديد


تصحيح

Recommended Posts

2. جميع الأعضاء متساوون تماما في الحقوق و الواجبات و لا توجد تفرقة بين عضو و عضو بسبب اللون أو الدين أو الطائفة أو الجنس

وهذه اجابه شافيه على المساواه و عدم التفرقه على اساس الجنس او اللون او الديــــن

حيزوم

النصاري ليس لهم أدني حق في المشورة

لهم الجزية فقط

المشورة لا تضم سفهاء قومنا ,وسفهاء قومنا أفضل من عقلاء قومهم...

بـــدون تعليـــق

عزيزي جورج

الاجابة الشافية التي اشرتم اليها موجودة منذ البداية و هي الشرط الثاني للعضوية .. بمعني أن اي عضو عليه الالتزام بهذا الشرط قبل الانضمام لعضوية الحزب

لاحظ كلام الطفشان و الذي اتفق معه تماما

نقطة عامة:

الحزب المقترح له أسس

و ليس كل عضو في المنتدى عضو في الحزب

و من لا يوافق على الأسس فيمكن ان :

- لا ينضم للحزب

او

- يعمل على تغيير الأسس

أرى اننا وقفنا عند نقطة واحدة و صنعنا منها عقبة كؤود

و اعطيناها اكبر من حجمها

ما يتم الاتفاق عليه بين أغلبية أعضاء الحزب ملزم لجميع الاعضاء و الأراء الغريبة و الغير متفق عليها لا يعتد بها

بل قد تحيل صاحبها للمسائلة اذا خالفت شروط العضوية

نحن نتحرك نحو عمل منظم يحكمه معايير و قواعد متفق عليها

و شكرا

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 81
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

التعليم الأساسى

1. و هى مدتها 8 سنوات و هى بدلا من الإبتدائية و الإعدادية

2. و التعليم يبدأ من سن 5 سنوات

**تعليق**

لقد لوحظ أن الأطفال يبدأوون من سن السادسة و السابعة و هى سن متأخرة نسبية و أيضا أن كثير من الأطفال يتركون التعليم بعد المرحلة الإبتدائية !! و لم يكونوا قد أتقنوا القراءة و الكتابة.

3. تشديد عقوبة ترك التعليم أثناء التعليم الأساسى إلى حد التجريم.

4. مجانية التعليم هو حق أساسى لكل المصريين و واجب على الدولة إتاحة فرصة التعليم المجانى لكل أبناء الشعب المصرى إبتداء من المدرسة حتى الإنتهاء المرحلة الجامعية.

المدرسين :

1. الإهتمام برفع كفاءة المدرسين التعليمية و التربوية عن طريق الدورات المستمرة و هى إلزامية لكل مدرس .. و على أساسها يكون جزء من تقييم المدرس و ترقيته و إزدياد المرتب الشهرى

2. و على هذا الأساس ترفع أجور المدرسين بما يناسب المؤهلات و الدورات التدريبية التى يحصل عليها

3. منع الدروس الخصوصية ووضع العقوبات المناسبة و الرادعة فى حالة المخالفة .. و إنهاء الخدمة فى حالة التكرار..

المدارس :

1. عمل دراسة شاملة لمعرفة إحتياجات الدولة من مدرسين و أبنية .. بحيث أن تبنى مدرسة للتعليم الأساسى فى كل منطقة يزيد تعداد سكانها عن 10 ألاف نسمة.

2. توضع معايير هندسية للأبنية المدرسية و الملاعب ملزمة كحد أدنى.

3.تشجيع التبرعات لبناء المدارس أو شراء الأجهزة و الكتب الدراسية أو الملاعب الرياضية

4. إقامة نظام اليوم الكامل الدراسى الذى لا يحتوى فقط على حصص دراسية تعليمية و لكن رياضية و ثقافية و فنية .. و أيضا القيام بالواجبات المدرسية تحت رعاية المدرسين

5. أن لا يزيد عدد تلاميذ الفصل الواحد عن 20 تلميذ

6. كل مدرسة يجب أن تحاول من تطوير انشطتها المختلفة و أسلوب التعليم مع الإلتزام بالخطوط العريضة للتعليم.. و أن تعرض قبل بدأ كل عام دراسى أهم ما تتميز به هذه المدرسة و ما هى الإنجازات و الأنشطة التى قامت بها وحققتها فى العام الذى إنصرم ..ليستطيع الآباء إتخاذ قرار إدخال طفلهم إلى هذه المدرسة فى حالة تطابق ما يرجون إليه .

7. أن يفرض على المدارس ما يسمى quality of management (QM) على أساس أن توجد مكاتب متخصصة لذلك تقوم بتقييم المدرسة من الناحية الإدارية و الإقتصادية و logistic من الناحية التعليمية من توزيع الحصص و الأنشطة .. و يتم ذلك كل سنتين و تعطى مميزات سواء مادية أو شرفية لكل مدرسة تحافظ على مستواها ..و تغيير إدارة المدرسة فى حالة الفشل.

الموهوبين و المتفوقين :

. إقامة مراكز متخصص للموهوبين و المتفوقين علميا فى كل محافظات الجمهورية مهمتها البحث عنهم و فرزهم و عمل قائمة بهم و رعايتهم علميا و إجتماعيا بما يتناسب مع موهبة و ذكاء كل واحد منهم

المعوقين :

1. الإٌهتمام بالمعوقين بدنيا و ذلك بأن تكون أبنية المدارس مصممة بحيث يسهل الإنتقال فيها من فصل لآخر و من دور إلى آخر و أيضا دورات المياه

2. الإهتمام بالمعوقين ذهنيا و ذلك بالإهتمام ببناء المدارس الخاصة لهم و إشراف مختصين مدربين على أعلى مستوى فى هذا المجال

منهج التعليم :

1. الإهتمام باللغة العربية و رفع مستوى التلاميذ بها

2. أن يكون منهج تعلم الدين الإسلامى منهج متكامل فى المرحلة الأساسية على أساس معرفة المعلوم من الدين بالضرورة عندما ينتهى التلاميذ من هذه المرحلة الدراسية(على أقل تقدير)

3. أن تكون المناهج تأهيلا للمرحلة التعليمية التالية حتى لا يكون هناك هوة بين مراحل التعليم

4. أن لا يعتمد تقييم التلميذ فقط على الإمتحانات.. و لكن مهمة المدرس الأولى هى تقييم المستمر للتلميذ من حيث قدرته على التعلم و الإستيعاب و الإبتكار و الإبداع و التعاون و التجاوب مع المدرس و المدرسة و التلاميذ الآخرين..أيضا قدرته على البحث و الإستقصاء .. وذلك حتى يمكن معرفة مواطن القوى لتدعيمها و مواطن الضعف لتصحيحها و توجيه الطفل تعليميا إلى الإتجاه الصحيح

5. تطوير أسلوب التدريس بالمدرسة من التلقين إلى البحث و التفكير ..و أيضا قيام مجموعات عمل متعاونة بين التلاميذ لقيام بالواجبات المدرسية و تصحيحها فيما بينهم.

6. العودة إلى بطولات المدارس الرياضية و الثقافية و الفنية .. وماراثون الرياضيات

7. الإهتمام بالرحلات المدرسية التعليمية و الإستكشافية التى تخدم منهج المدرسة و الببيئة.. وهذه هى مسئولية كل مدرسة .. و لها نقط تضاف إلى رصيد كل مدرس ..على أساس أنها أساس من أسس تقييم التعليم و المدرس و المدرسة

8. تعطى المدرسة حيز إضافى للإهتمام بالتعليم البيئى التى توجد به المدرسة سواء كانت بيئة زراعية أو صناعية أو صحراوية أو بحرية.

*********

**. التعاون بين وزارة الصحة و التعليم و ذللك للقيام بالكشف الدورى سنويا على تلاميذ المدرسة و خاصة السمع و البصر و الأعصاب و تبدأ قبل الإلتحاق بالمدرسة.

***. المقارنة دائما بين نظم التعليم لدينا و الدول المتقدمة فى هذا المجال مثل اليابان و كوريا الجنوبية و السويد

رابط هذا التعليق
شارك

النصاري ليس لهم أدني حق في المشورة

لهم الجزية فقط

المشورة لا تضم سفهاء قومنا ,وسفهاء قومنا أفضل من عقلاء قومهم...

بـــدون تعليـــق

يا أخ جورج

لماذا الخلط؟

حيزوم اصلا ليس عضو في المنتدى الان

و كلامه هذا من منتدى اخر

http://www.masreyat.org/r2/html/modules.ph...t=2469&start=30

ثم هل كل عضو في المنتدى هو عضو في الحزب المقترح تلقائيا؟

هؤلاء نموذج موجود في المجتمع المصري، و في اي مجتمع و اي طائفة و اي دين

هل يصح ان اذهب الى مواقع اقباط المهجر و انقل منها اشياء و اسحب نفس الاستنتاج و اعممه عليك و على باقي المسيحيين في المنتدى هنا او في الحزب؟

طبعا غلط!

فما هو الداعي الى ايراد مثل هذه الامثلة باستمرار؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ الطفشان

الحزب فاتح عضويته للجميع كما فهمت و انضمام اشخاص يحملون هذا الفكر المتطرف امر وارد

فهل تعتقد فى امكانيه المساواه بين الأعضاء داخل الحزب فى ظل هذا الفكر

عموما اعتذر لك و للجميع و لكننى فقط اردت توضيح رأيئ و خصوصا اننى لم اجد من يعترض عليه هناك و يصحح له افكاره

ارجو قبول اعتذارى

رابط هذا التعليق
شارك

لا داعي للاعتذار

و لكن بدلا من "بدون تعليق"، كان الاجدى ان توضح بالضبط ما هو سبب تخوفك

لو انضم من يحمل هذا الفكر

فهذا معناه انهم موافقون على اسس الحزب

و عندها لا خوف من ذلك

او انهم يريدون قلبه رأسا على عقب (شبه احتلال، و يتم بانضمام عدد مهول منهم، كما يحدث في المنتديات)

و بالتالي لن يبقى من الحزب الا اسمه

و هذا مستبعد، لان الفكر المتشدد سواء مسلم ام مسيحي لا يقبل النقاش و الحوار و التفاوض و التنازل و الحلول الوسط

و حتى لو هذه النقطة تشكل تخوف لك، فهي تنطبق على اي حزب و اي مؤسسة في مصر

و لو سقطنا في فخ هذا التفكير اليائس فمعنى هذا انه لا أمل في شئ، و غطيني و صوتي!

أما نقطة عدم وجود من يصحح له افكاره

فالسكوت ليس علامة الرضا في كل وقت

فهناك مثلا من يتجاهل ما قيل لانه لا يستحق الرد عليه

او لان الرد ليس وراءه طائل، لعدم جدوى الحوار

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

التعليم الأساسى

1. و هى مدتها 8 سنوات  و هى بدلا من الإبتدائية و الإعدادية 

2. و التعليم يبدأ من سن 5 سنوات

**تعليق**

لقد لوحظ أن الأطفال يبدأوون من سن السادسة و السابعة و هى سن متأخرة نسبية و أيضا أن كثير من الأطفال يتركون التعليم بعد المرحلة الإبتدائية !!  و لم يكونوا قد أتقنوا القراءة و الكتابة.

3. تشديد عقوبة ترك التعليم أثناء التعليم الأساسى إلى حد التجريم.

4. مجانية التعليم هو حق أساسى لكل المصريين و واجب على الدولة إتاحة فرصة التعليم المجانى لكل أبناء الشعب المصرى إبتداء من المدرسة حتى الإنتهاء المرحلة الجامعية.

المدرسين :

1. الإهتمام برفع كفاءة المدرسين التعليمية و التربوية عن طريق الدورات المستمرة و هى إلزامية لكل مدرس .. و على أساسها يكون جزء من تقييم المدرس و ترقيته و إزدياد المرتب الشهرى

2. و على هذا الأساس ترفع أجور المدرسين بما يناسب المؤهلات و الدورات التدريبية التى يحصل عليها

3. منع الدروس الخصوصية ووضع العقوبات المناسبة و الرادعة فى حالة المخالفة  .. و إنهاء الخدمة فى حالة التكرار..

الأخ العزيز شاكوش

قام بوضع نقاط لمناقشة برنامج الحزب حول العملية التعليمية ...

و قد قمت بمحاولة اقتباس و تلخيص عدة نقاط من رد الاخ شاكوش

لمناقشتها باجتماع الخميس القادم بمسيئة الله

التعليم:

مقدمة :

التعليم هو أهم استثمار بالدولة من أجل نمو المجتمع اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا و يجب أن ترتبط خطة التعليم بخطط تنمية الدولة سواء علي مستوي الخطط قصيرة الأمد أو الخطط طويلة الأجل و بدون الاهتمام بالعملية التعليمية بشكل إجمالي شامل يكون من الصعب تحقيق خطط التنمية بيد أبناء الوطن المؤهلين لتولي المسئولية في المستقبل القريب منه و البعيد.

و علي ذلك فيجب أن يهتم برنامج الحزب بالعملية التعليمية اهتمام خاص جدا و علي سبيل المثال لا الحصر:

1 – مراحل التعليم الأساسي تستمر حتى انتهاء المرحلة الثانوية بشقيه العام و الفني للحصول علي مواطن يملك الحد الأدنى من الثقافة حتى و إن كان عامل عادي و يستطيع تنمية ذاته و مواجهة مشاكل العمل في ظل السباق التكنولوجي العالمي .

2 – مجانية فعلية كاملة لمراحل التعليم الأساسي

3 – احتواء و احتضان المتميزين المتفوقين علميا بمراحل التعليم الأساسي و اكتشاف المواهب الكامنة لديهم و إعدادهم للالتحاق بالكليات الجامعية حسب ما يملكون من ملكات و مواهب مع إعطاءهم ضمانات مجانية التعليم طالما استمر تفوقهم

4 – مجانية فعلية و كاملة للتعليم الجامعي بالنسبة للمتفوقين المتميزين علميا و هم يمثلون حوالي 25 % من إجمالي طلاب الجامعة مع استمرار دعمهم و توفير منح دراسية لهم حتى ارقي مراحل التعليم .

5 – التركيز علي تمكين طلاب المرحلة الأساسية من تحصيل كمية كافية من الثقافة الدينية و ثقافة الانتماء للوطن من خلال منهج مدروس بعناية للمساعدة علي تطبيق خطط الدولة من أجل التنمية و الخفاظ علي الهوية العربية و الاسلامية.

6 – الاهتمام بكل ما يؤثر علي مدرسي المرحلة الأساسية :

* الراتب : يكون كافي لمواجهة التزامات الحياة و الظهور بالمظهر اللائق حتى يكون قدوة و مثل أعلي لمن يقدم لهم العلم و التربية و الثقافة

* المكافأة و الحوافز : يجب أن ترتبط المكافأة و الحوافز بعدد المتفوقين لكل مدرس ثم لمدير المدرسة و تتم المسائلة عند التقصير وفق قواعد يضعها أصحاب الاختصاص بالعملية التعليمية حسب الإحصاءات و الدراسات

* المستوي العلمي للمدرس: المدرس هو العامل المؤثر و المنتج الفعلي بالعملية التعليمية و علي ذلك فان الارتقاء بالمستوي العلمي و الثقافي للمدرس هدف غاية في الأهمية حيث أننا نسعى نحو إنتاج مواطنين علي مستوي راقي من العلم و الثقافة و الانتماء لوطنهم سيتحمل كل منهم مستقبلا مسئولية الارتقاء بمصر و الوطن إلي مصاف الدول العظمي .. لذلك يجب الاهتمام بمستوي المدرس من كل النواحي العلمية و الثقافية و الاجتماعية و مثال علي ذلك :

** عمل دورات تثقيفية و علمية للمدرسين الموجودين حاليا لتوضيح الهدف من العملية التعليمية و كيفية تحقيق أهداف تنمية الوطن من خلال العملية التعليمية و أهمية رفع مستواهم العلمي لتحقيق الهدف نفسه و يتم اختيار المتميزين منهم لإلحاقهم علي منح تعليمية بالداخل أو بالخارج

** تطوير مناهج التعليم الجامعية بكليات التربية و بما يتناسب مع ما نريده لتحقيق هدف التنمية علي جميع مراحل خطط الدولة

** منج مكافأت و منح سخية لطلاب كليات التربية المتميزين ..

يتبع 0000000

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

تصحيح كتب

Quote: 

في الواقع اي تعديل للصياغه القانونيه لم يشكل اي تغير ....لأن الأهم هو قانون البلد التي نحمل جنسيتها .....علي سبيل المثال ...القانون الأمريكي يمنع ازدواج الجنسيه لمن يحمل الجنسيه الأمريكيه .....حتي لوكانت جنسيه البلد الأم...و الله اعلم بالنسبه للبلاد الأوربيه......فما رأي الأخوه الأعضاء في هذه النقطه......

و العمل ايه ... و مع مين .. ماما أمريكا .. 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

الأخ تصحيح....النقطه التي تكلمت فيها تمس العديد من الأخوه مزدوجي الجنسيه و تكلمت عن الجنسيه الأمريكيه كمثال و طلبت رأيهم لنعرف كيف يمكن المساهمه و المشاركه تحت اي صوره بدون التعرض لدخول في مشاكل قانونيه ...سواء في امريكا او غير امريكا....و بالتالي الموضوع مش محتاج تريقه و تقولي ماما امريكا و لا غير امريكا....لأنك لو لاحظت ان اكثر ناس مهتمه بهذا الموضوع و تناقشه هم من المصريين المهاجرين و يحملوا جنسيات اخري....و علي العموم انسي هذه النقطه و كل فرد ادري بظروفه و يستطيع ان يقرر ما يريده....بالتوفيق للجميع

Quote: 

القانون الأمريكي يمنع ازدواج الجنسيه لمن يحمل الجنسيه الأمريكيه 

تعليق بسيط: 

هذا الكلام على حد علمي غير صحيح 

امريكا لا يعنيها تعدد الجنسية 

المهم ان لا ياتي الشخص بفعل يلغي الجنسية 

مثل العمل في جيش دولة اخرى، او التنازل عن الجنسية الامريكية 

الخلاصة ان التجنس بجنسية اخرى لا يلغي تلقائيا الجنسية الامريكية سواء بعدها او قبلها 

كان من الأفضل قبل التعليق علي كلامي ان تتأكد مما قلته انا بدلا من اظهاري بصوره الكذب و لكن يبدو علي حد قولك ان حدود معلوماتك في هذه النقطه بسيطه و قديمه.....و القانون الهجره امريكي يمنع حمل جنسيه اخري بجانب الجنسيه الأمريكيه و الا سوف يتم سحب الجنسيه الأمريكيه من المخالف....و بالتالي لا تستطيع الأنضمام لجيش دوله اخري او ممارسه الحياه السياسيه بأشكالها في دوله اخري ...و تقدر تحصل علي نسخه من قواني الهجره هذه من احد مكاتب الهجره ...و INS تم ضمها الي وزاره الأمن الداخلي الأن و هي الوزاره التي انشأها بوش بعد احداث سبتمبر.... و العمل علي تطبيق و تعديل بعض القوانين الهجره نتيجه الأحداث السابقه او الحاليه....اظن واضح كلامي

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ شاكوش....اين عمليه محو الأميه في مناقشتنا لعمليه التعليميه ...حيث نسبه كبيره من الشعب آمين ...و هناك اقتراح للعمل علي التقليل وومحو الأميه في المستقبل من خلال العديد من الشباب الجامعات المتخرجين بألزام كل خريج او خريجه بمحو اميه خمسه افراد ...و الزام المجندين في الجيش بتعليم الجنود القراءه و الكتابه ومبادئ الحساب ...بالعمل علي محو اميه الشعب المصري ليس سهله و لكن محتاجه وقت و صبر و لكن مدي التغير الذي سوف يحدث في المجتمع سوف يكون له تأثير كبير في مستقبل البلد.....ده مجرد اقتراح...

نقطه اخري و هي مرحله التعليم الجامعي و مجانيته و التجربه منذ الثوره حتي الأن كافيه للحكم علي جديه تغير هذه النقطه ...و مناقشتها....

نقطه الأبنيه التعليميه...نقطه هامه كالمدرس و الطالب و المقرر..لأنها احد اساسيات العمليه التعليميه.....

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز KWA برنامج التعليم كبير جدا و لا نستطيع أن نتكلم عنه مجملة و على مرة واحدة و لذلك انا فقط أخذت جزء واحد منه فقط ألا و هو التعليم الأساسى..و الذى كتبته مجرد نقاط مختصرة كبداية و أتمنى منك و من الأخوة أن يضيفوا إليها أفكارهم و مقترحاتهم أو إذا كانت لهم آراء مخالفة فليتناقشوا معى فى ذلك و إذا كانت آراء أفضل ممكن أن ألغى ما كتب أو نعدله...الهدف الوصول إلى أفضل شئ..

أما موضوع الأمية ..فهو موضوع قائم بذاته و تتداخل فيه أطراف كثيرة..و بكل بساطة مشكلة الأمية سببها شيئان..

الأول عدم إلتحاق الأولاد بالمدارس...والثانى خروجهم مبكرا من المدرسة قبل أن يتقنوا القراءة و الكتابة..

و حل الأمية على محورين ...الأول الإهتمام بإلتحاق كل الأطفال بالتعليم الأساسى و وضع عقوبات للأهل أو المسئولين عن الطفل أو حتى عمدة القرية نفسه فى حالة عدم الإلتحاق بالمدرسة..بالطبع بفرض وجود العدد الوفير من المدارس..كما أن التعليم الإساسى إلزامى لمدة 8 سنوات فهذا يعطى على الأقل ضمان لمستوى إجادة القراءة و الكتابة..

المحور الثانى و هو تعليم الأميين فعلا ..و ذلك على سبيل المثال

1. فتح المدارس فترة ليلية لتعليم الأمي

2. الأمى الذى يدخل التجنيد لا يخرج منه إلا إذا حصل على شهادة تعادل الصف الخامس الإبتدائى فى القراءة و الكتابة

3. الشباب الذى ليس له تجنيد أو الشابات بعض التخرج عليهم العمل لمدة سنة فى المدارس الليلية لمحو الأمية

4. لا تعطى أى رخصة قيادة لأمى

5. المساجد و الكنائس يجب أن تقوم بدورها أيضا بمحو الأمية

المهم أن يحدد عدد الأميين الفعلى فى مصر و توضع خطة لمدة سنتين و تقيم و تعدل إذا لم تأتى بالمطلوب..

و كما ترى يا أخى العزيز أنا عالجت جزء من موضوع الأمية فى برنامج التعليم الأساسى و هو جزء مهم و هو غلق الصنبور الذى يتسرب منه الأميين..أما باقى مراحل التعليم سوف نتطرق إليها فى المرات القادمة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

في إجتماع البال توك ... يوم الخميس الموافق 31 يوليو 2003 ... كانت المناقشة تدور حول التعليم في مصر ... و دارت المناقشة حول عدة نقاط منها ...

التعليم الأساسي .. إبتدائي و إعدادي أم مرحلة واحدة ...

الهدف من مراحل التعليم المختلفة ..

أهمية مجانية الدراسة في المدارس ..

التعليم الجامعي ... بين المجانية و الجامعات الخاصة ...

التعليم الحرفي ... كبديل مهم للتعليم الثانوي ...

و كذلك نقاط أخري فرعية تطرق إليها البعض ....

المنح الدراسية – المتفوقين و النابغين – أصحاب الإحتياجات الخاصة ...

ربما كانت هناك نقاط أخري لم تسعفني ذاكرتي بتذكرها ... أرجو من السادة الذين حضروا الإجتماع أن يذكروها ...

و من أجل تنظيم المناقشة و إتباعا لقواعد المنتدي ... دعونا ننتقل إلي باب التعليم و العمل ....

النظام التعليمي ... نظرة أكثر تفصيلا ...

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=7271

رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته

__

وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني

رابط هذا التعليق
شارك

فى البال توك

عشان نطلع من الكلام بنتيجة وميبقاش كلة كلام انشا وبيلف فى دايرة مغلقة

ان الاقتراحات والافكار والخطوط العريضة تتحط هناعشان

1)كل عضو ياخد وقتة فى التفكير فى الاقتراحات دى

2)وبعدين تتناقش على البال توك

3)وبعد ما يتناقش ونقول راينا فية نحكم علية(اقتراح كويس- اقتراح عاوز يتعدل شوية- او الموضوع دة مرفوض)

عشان نوفر الوقت ونخرج بنتيجة

نحط نقط هنا ونتناقش فيها هناك

**********التعليم***********

على كل المهتمين المشاركة

**بداو المناقشة بالتعليم الاساسى**

1)التعليم الاساسى تبقى مدتة اد اية؟؟؟

l

l

على حسب الهدف منة

الهدف من هذه المرحلة هو التأكد من حصول الطالب علي الحد الأدني من العلم و المعرفة ... و إعداده لمرحلة ذات دراسة أكثر تخصصا .... و كذلك إطلاعه علي العلوم و المعارف المختلفة كي يستطيع أن يتعرف علي مواهبه و ميوله العلمية ... و بالإضافة إلي هذا تأهيله لكي يختار من هذه التخصصات ...  

تتميز هذه المرحلة بتوحد المناهج الدراسية فيها ... و تنوع المواد الدراسية و كذلك عدم الخوض في غمار أي من هذه المواد و الإكتفاء بالمبادئ العامة لكل من فروع العلم ... و يراعي عدم الإثقال بهذا التنوع علي الطلاب ... بل يتم تقسيم المناهج و توزيعها علي سنوات التعليم الأساسي بحيث يناسب كل علم و مقداره السن الذي يتلقي فيه الطالب المعلومة .... و يراعي أن تعتمد الدراسة علي الإستيعاب و الفهم – و ليس الحفظ – و كذلك تشجيع القدرات الإبداعية للطالب ... و تشجيع قدراته علي البحث و التجربة و تحسين قدراته علي إستيعاب المعلومة بنفسه .... فالهدف من التعليم ليس تلقين الطالب قدرا من العلم و لكن إعداده كي يكون قادرا علي تعليم نفسه بنفسه و إلا سيتوقف تعليمه عند نقطة معينة من الزمان و هي نقطة خروجه من محطته التعليمية الأخيرة سواء كانت الجامعة ، الثانوية أو الإبتدائية ... و تراعي هذه النقاط في نظم و طرق التعليم و كذلك في طرق التقويم و الإختبارات ...

اعضا اقترحو يكون اطول فترة ممكنة

6ابتدائى+3اعدادى+3ثانوى------------->12

السبب:عشان تبقى فترة كفاية الطفل يجمع فيها قدر كفاية من الثقافة(الحيايتة والاجتماعية والدينيةوالعلمية و الفكرية)

2)دمج ابتدائى مع اعدادى(كمرحلة للتعليم الاساسى)

السبب:@@@على قد مافهمت كدة وياريت حد يصححلى او يأكدلى اللى فهمتة@@@

دمج ابتدائى 6+اعدادى 3 كمرحلة تعليم اساسى --------->بعدها يا##يكمل تعليم ثانوى كمرحلة تمهيدية لدخولة الجامعة

او##يكمل فى التعليم المهنى

بس الاتنين اجبارى عشان يكمل ثقافتة و يبقى شخص متعلم كدة وحلو وكويس

ولا الاتنين الثانوى والفنى المهنى مش اجبارى وممكن الطالب يعتزل بدرى

3)مجانية التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى

اااااااة ولا لاااااا (مع التعليل)

4)التعليم الاساسى لازم يكون اجبارى

بردة ااة ولا لااا (مع التعليل فى حالة النفى) طيب والاسر اللى ظروفها بتجبرها على عمل احد الاطفال (يبقى اية العمل؟؟؟؟؟)

***********

* اقتراح *

**********

لية مناخدش نظام التعليم فى دولة متقدمة والتعليم فيها كويس ونحورة باللى يتناسب مع مجتمعنا و امكانياتنا

---------->بمعنى حد يدرس نظام التعليم فى عدد محدد من الدول ليكن دولتين او تلاتة عشان الافكار متتشتش ونشوف ازاى نقدر نطبق نظام زية او شبية بية باكتر قدر ممكن

قالو بلاش النظام الامريكانى بس معرفش لية...............

يمكن عشان المقاطعة

او يمكن لانة كويس اوى بس مكلف

او يمكن لانة كويس اوى وبيطلع ناس فاهمين لاعندهم عقد وشراشيب زى اللى عندناولاعندهم حتى احباط و بينظرو للحياة بمنظار وردى ولو فى اى مواهب عند الطالب بينميها

وبعدين الحديث تناول فئات معينة زى المتفوقين النوابغ الموهوبين المعوقين

5)يعنى النوابغ يفضلو فى فصول الطلبة العاديين ويدرسو نفس المناهج

اكيد هيلاقوها مملة ومش مناسبة لهم

*يبقى من حقهم انهم ينتقلو لفصول اعلى واعلى تناسبهم وتناسب ذكاءهم وبكدة يبقى مفيش حاجة اسمها طالب غبى وطالب ذكى وفصول متفوقين

ولا الفصول تتقسم حسب IQ test

اللى اقل من 70 فى فصول خاصة يدرسو مناهج تناسبهم

وخلص الكلام فى التعليم الاساسى مؤقتا على نا الاعضاء مقترحات او خطوط عريضة تتناقش

**التعليم الجامعى**

1)مصاريف الكلية

الكلية تبقى مجانية ولا نص مجانى ولا مش مجانى

مثلا مثلا مجانى: للطالب المتفوق وياخد كمان دعم مادى لحياتة

ونص مجانى :للطالب المتوسط

ومش مجانى:للطالب اللى درجاتة مش تمام اوى بس عايز يدخل الجامعة علية انة يتحمل المغامرة بنفسة من مالة الخاص مش من على

حساب الحكو2)الطالب الجامعى فى مصر فى الكليات والجامعات الحكوميةبيدفع

مصروفات الكلية من 20 جنية ل 200

بتوصل ل800 فى الانتساب

بس بيصرف فى السنة من كتب دراسية لكورسات ودروس وورق وملازم الى اخرة من مصاريف

فى مقابل انة يتعلم احسن او على الاقل فرصة فى التعليم

بلاش نبالغ الطالب عايز ينجح او يجيب تقدير احسن او يرتب عالدفعة

ممكن فى المتوسط 3000

طيب لو تبقى مصاريف الكلية مثلا 3000 جنية التعليم مبقاش مجانى 100% فى مقابل انك تتعلم صح فى الكلية و تدخل سكاشن نضيفة مش بعيد كمان تعرف تشوف العملى بجد وتشتغل بايدك متضرش انك كل يوم والتانى تروح تشترى كتاب عشان علية درجات العملى وتمشى 2 كيلو عشان تصور ورق الدرس والدكتور يدخل المحاضرة يشرح بمزاج مش قرفان و بيطلع عقدة كلها علينا والدكتور والمعيد هيكونو مرتاحين ومرتباتهم كويسة

بس بردة يفضل مجانى للمتفوق

3)التعليم الجامعى استثمار

التعليم الجامعى اكبر استثمار

---------->فى المستقبل الدولة هتكون عايزة عددمعين من الصيادلة والدكاترة والمهندسين وخريجى الاداب والتجارة والحقوق وغيرة

يعنى لازم يكون الخريج دة تعليمة كويس بحيث يجبرنى انى استخدمة فى السوق

مش يكون تعليمة نص نص ويقعد على الرصيف

او يكون تعليمة ممتاز بس السوق مشبع مش طالب كمان يبقى ساعتها ياخد مكانة على الرصيف

يبقى عايزين عدد اللى داخلين الكليات مدروس حسب حاجة السوق

عايزين كذا دكتور وكذا مهندس هما دول اللى يدخلو الكلية والبااقى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اااااااااة وقالو كمان فى الاول ان لازم يتحط نظام للتعليم من اول وجديد لان النظام الحالى فى فساد لدرجة أن متنفعش معاة اى محاولة تصحيح

وان الهدف من الخطة اللى بتتعمل دلوقتى انها فى يوم من الايام توصل للمسؤلين ولو ماخدوش بيها يبقى لما حد فينا مسؤلين يبقى يستعين بخطة زيهاا

معلش انا مش فاكرة اى حاجة اكتر من كدة المرة الجاية على الاقل ابقى ادون ملاحظات

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت إيموسبل ... برافو عليكي و الله ... مجهود رائع يستحق الشكر و التقدير .... و إنتي فعلا حددتي النقاط المهمة التي تمت مناقشتها في الإجتماع ...

يبقي أن نذكر الحضور ....

شاكوش

تصحيح

إبن مصر

هشام عبد الوهاب

MuslimaEgyptian

Impossible

الحيران (ليس عضوا في المنتدي)

Sunrise20001 (عضوة جديدة نتمني رؤية مداخلاتها في المنتدي قريبا)

Elsamboo (عضو جديد نتمني مشاركته)

لانسلوت

العدد زاد قليلا في هذه المرة و نتمني زيادته أكثر و أكثر ... و قد كانت مناقشة حامية للغاية و نأمل في زيادة التنظيم من أجل تحقيق الإستفادة القصوي ...

رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته

__

وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني

رابط هذا التعليق
شارك

1)كل عضو ياخد وقتة فى التفكير فى الاقتراحات دى

يا ريت نتناقش هنا ...

النظام التعليمي ... نظرة أكثر تفصيلا ...

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=7271

كل واحد يعرض رأيه بالتفصيل و في البال توك نحدد المقترحات النهائية و الخطوط العريضة ...

رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته

__

وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني

رابط هذا التعليق
شارك

عندما نتناقش حول خطط و سياسات الحزب من أجل وطن أفضل نضع نصب أعيننا المصلحة العليا فقط و حيث أن المطلوب هو الرقي بالمجتمع سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا من خلال الرقي بالمستوي الفكري و المعرفي و الثقافي علي مستوي الفرد فنجد أن أهم الأدوات للوصول إلي هذا الرقي .. التعليم .. و علي ذلك و ونظرا لضخامة البحث اقترحت أن نقسم الموضوع إلي ثلاثة أقسام

أولا : سياسة الحزب ( هي وضع الخطوط العريضة لما يجب الالتزام به عند وضع البرنامج - و يقوم بوضع تلك الخطوط و الموافقة عليها المؤسسون و بأغلبية الأعضاء).

ثانيا : برنامج الحزب ( هو تبويب المشاكل و الحلول عبر عناوين الخطة التنفيذية علي المدى القصير و البعيد و يقوم بتصميم و أعداد البرنامج رئيس و أعضاء اللجنة و هم متخصصين مؤهلين في مجال التعليم و بالاستعانة بمن يروه من الخبراء في نفس المجال و تأخذ كل نقطة الموافقة النهائية بعد العرض علي الأمانة العامة و أيضا بأغلبية الأصوات )

ثالثا : خطط الحزب ( و يقوم بإعدادها رئيس و أعضاء اللجنة و تشمل كل تفاصيل عمل حكومة الحزب عند الوصول إلي السلطة )

و بعد الانتهاء من كل ما سبق يتم تجميعه في كتيب تحت عنوان برنامج الحزب لتتم الموافقة عليه بأغلبية الأعضاء من خلال مؤتمر عام الحزب .

و تمت مناقشة هذا الاقتراح في اجتماعات البال توك و قد أعترض علي الاقتراح د . شاكوش من خلفية تجربته السياسية بألمانيا كما أعترض علي البند ثالثا أيضا الأستاذ هشام عبد الوهاب برد في منتدي شئون مصرية

ثالثا : خطط الحزب ( و يقوم بإعدادها رئيس و أعضاء اللجنة و تشمل كل تفاصيل عمل حكومة الحزب عند الوصول إلي السلطة ) 

فكرة انشاء الحزب بدأها الأستاذ عادل ابوزيد والعبد لله وتناقشنا كثيرا .ثم انتقل الأمر الى اجتماعات البالتوك ونظرا لأنشغالى والأستاذ عادل ايضا لم نشارك الا قليلا . 

ولم يكن من اهداف تلك الفكرة الوصول الى الحكم ولذلك كان اساس الفكرة ان يكون الحزب افتراضى على النت وذلك لتجميع اكبر قدر من الأفكار البنائة ومشاركة المغتربين المصريين فى صياغة تلك الأفكار فى بوتقة واحدة مع المصريين الموجوديين داخل مصر .

http://www.masreyat.org/r2/html/modules.ph...t=2469&start=75

كما نوه الأستاذ عادل أبو زيد في إلي ما يشبه اعتراض الأخ هشام عبد الوهاب في موضوع الديموقراطية و النزاهة و الحزب الجديد

الحزب الإفتراضى الذى ندعو له هو حزب غير تنافسى اى لا يسعى الى السلطة بل يسعى للتاثير فى السلطة و الشعب و الأحزاب الأخرى من اجل دعم النزاهة و الشفافية ليس فقط دعم و لكن تفعيل و فرض تلك الآليات على كل مكونات ذلك الوطن. نريد ان ياتى يوما على هذا الوطن يستهجن فيه الطفل الصغير الكذب و لو على سبيل المزاح ..... هل هذا كثير

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=7223

و عمليا لا يجوز أن نصمم و نضع خطة تنفيذية بعد مصادرة احتمال الوصول إلي القدرة التنفيذية و في هذه الحالة لا داعي أن نناقش اقتصاديات المشروع أو طرق التمويل و لا وصف وظائف الوزراء المنفذين للخطة و غيره .. و يكون موضوع الحزب و برامج الحزب مجرد خيال غير ملتزم غير مرتبط بالواقع و هو ما سيؤدي إلي نسف الفكرة بالكامل .

و علي مدار الأسبوعين الماضيين تم مناقشة التعليم الأساسي و اتفق المجتمعين علي ضرورة أن يكون التعليم الأساسي إلزامي و مجاني بالكامل يتلقاه جميع المواطنين ..

لماذا المجانية الفعلية الكاملة:

من خلال الإحصائيات لمعظم المجتمعات وجد الخبراء أن المجتمع يحتوي علي نسبة ما بين 3% و 4 % من المتميزين فكريا و الموهيين ممن يملكون ملكات أبداعية و قيادية مختلفة في جميع المجالات و حوالي 10% ممن يملكون مستوي ذكاء فوق المتوسط و القادرين علي تحمل مسئولية تنفيذ الخطط و باقي عناصر المجتمع من القوة الفاعلة القادرة علي إنجاز الأعمال

و هدف من أهداف التعليم الأساسي هو البحث عن أبناء الوطن الموهوبين و الذين من المفترض عليهم تولي زمام القيادة في مرحلة تالية .. و ذلك البحث يتم من خلال القاعدة العريضة و من خلال فرص متكافئة للجميع.

ثانيا :

في حالة المجانية الكاملة للتعليم الأساسي ستكون لدي الأمة فرصة كافية لتنمية و تطوير الإنسان و المواطن المصري بدعمه بالحد الأدنى من و الوعي و المعرفة و الثقافة و مفاتيح العلوم المختلفة و منحه القدرة علي التعامل مع المشاكل و يستطيع تنمية ذاته و مواجهة مشاكل العمل في ظل السباق التكنولوجي العالمي و هو ما سيعود بالفائدة إلي المجتمع ككل .

ثالثا : لا يجب الارتباط بأشكال التعليم الموجودة حاليا و يمكن استرجاع و تطوير أنواع من التعليم الأولي مثل

تعليم الكتاتيب و ابتكار أنواع من التعليم الغير نمطي مثل التعليم الحرفي و تطوير التعليم الفني و الجامعي بما يلبي احتياج الخطة الاقتصادية علي المدى البعيد و الحصول علي قوة عاملة فاعلة متعلمة في جميع المجالات.

و قد اختلف المجتمعين ( رغم قلة العدد ) حول مسمي التعليم الاساسي ومدته هل هو 12 سنة 9 + 3 أم نكتفي بأن يكون التعليم الاساسي 9 سنوات فقط أم يكون 6 + 3 + 3 و ننتظر أجتماع عدد أكبر من الاخوة المهتمين بموضوع الحزب للتصويت علي المقترحات.

و في مرحلة المناقشات القادمة سنتناول بالبحث التعليم الجامعي و البحث العلمي .. و تحديد من يستحق المجانية و الدعم و من يستحق المجانية فقط و من عليه دفع تكاليف التعليم الجامعي .. و بالرغم من بدء المناقشة الا أن الخلاف في الرأي بين المجتمعين ( رغم قلة العدد ) بين و واضح.

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

لم أستطع حضور اجتماع أمس نظرا لوعكة صحية ألمت بجهاز الكمبيوتر .. و فشلت معها كل محاولاتي الدخول الي البالتوك أو حتي دخول المنتدي.

أرجو من الاخوة الحضور كتابة ملخص عن الاحتماع

و شكرا

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

حسب ما تم الاتفاق عليه بأخر أجتماع .......

غدا بمشيئة الله سنبدأ علي البال توك مناقشات لتكوين لجنة المرأة ..من أجل أعداد جزئية بنامج الحزب حول المرأة.

و أقترح أن تكون نقاط النقاش كالتالي:

*** مشاكل المرأة و الاسرة الموجودة بالواقع الان

*** حقوق و واجبات المرأة في الاسلام

*** حقوق و واجبات الرجل في الاسلام

*** مناقشة المقترحات لتدعيم الأسرة المصرية من أجل وطن أفضل .

عنوان البال توك موجود بالصفحات الاولي من الموضوع

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

في مراجعة لما تم عمله من خلال اجتماعات البال توك بالفترة الماضية .

من خلال الاجتماعات الأولي تم الانتهاء و الموافقة علي اللائحة الداخلية و من أهم القررات المتفق عليها أن تكون جميع الاعمال علي جميع المستويات تتم بحرية كاملة و بأسلوب ديمقراطي بنسة 100 % مع الوضع في الاعتبار حماية حرية الاعضاء في ابداء أراءهم مهما كانت مختلفة مع الاغلبية.

ثم تناولت الاجتماعات مناقشة مجموعة الخدمات كالتالي :

لجنة التعليم

تناولت المناقشات علي مدي أكثر من ستة أسابيع أحوال التعليم و تم إقرار العديد من النقاط الهامة بالنسبة للتعليم الأساسي

لجنة المرآة و المجتمع

بدأت المناقشات حول أحوال المرأة بالمجتمع المصري و لم تتواصل ....

و نحاول مواصلة المناقشات هذا الأسبوع لكن نظرا لقلة عدد الحضور و خاصة الأخوات ممن يهمهن الأمر .. فمن الصعب .. الوصول إلي أفكار أو مقترحات حول ما يمكن تقديمه للمرأة المصرية من أجل النهوض بمستوي المجتمع المصري .. و في هذه الجزئية .. بالتحديد من خلال المرأة و التي نعرف أنها تمثل نصف المجتمع و التي تعد حجر الزاويه و صمام أمان المجتمع الاسلامي و عند توفير الرعاية الواجبة لها في جميع المراحل السنية سنحصل بالتأكيد علي أسرة متماسكة و بالتالي علي مجتمع به القليل من الامراض .......

( عاوزين أفكار و مقترحات )

و بهذا يتبقي من :

مجموعة رعاية مصالح المواطنين ( مجموعة الخدمات)

لجنة الصحة

و من أهم الاقتراحات المطروحة سابقا و بشكل عام و هو ما يحتاج مزيد من الدراسة و التغطية التالي :

الارتقاء بمستوي التعليم الطبي .

الارتقاء بفاعلية التأمين الصحي لتشمل كافة المواطنين

ثم من خلال التأمين الصحي و اقتصاديات الصحة و توفير التمويل اللازم له يمكن تطوير الأبنية الصحية كما يمكن الارتقاء بمستوي دخل شباب الأطباء .. ثم مراكز البحث و غيره مما يلزم.

لجنة الأخلاق و الشئون الدينية

و هذه اللجنة تمثل إشكالية ايدولوجية و من الصعب تحديد مواصفات عمل هذه اللجنة الا بوجود عدد كبير من الإخوة بالاجتماعات الخاصة بها في الوقت الحاضر ..

و كان سبق لنا تأجيل النقاش حول عمل هذه اللجنة و ما زالت أسباب التاجيل قائمة ( قلة عدد المجتمعين ).

لجنة الدفاع عن الحريات

لم نتطرق بشكل فعلي أو عملي لانشاء اللجنة رغم كثرة الكلام و الشكوي من افتقادنا جميعا للحد الادني من الحريات بشكل عام و الحرية السياسية بشكل خاص ..

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل تصحيح

أشكر لك جهدك و مثابرتك فى مسألة إنشاء حزب إفتراضى جديد.

لقد بذلت أنت و الزملاء جهدا مشكورا فى إتجاه وضع برنامج للحزب الجديد ربما على غرار البرامج الحزبية القائمة

إسمحلى أولا أن أحيى قدرتك التنظيمية العالية.

لى ملاحظات فى قيام الحزب الجديد ربما ذكرت بعضها فى مداخلات هنا و لم أتلق منك تعليقا عليها

و هناك تعليق من Egypt5 خاص ببناء قاعدة معلومات لأعضاء الحزب الجديد و للأشخاص اللذين سنتصل بهم لعرض فكرة الحزب الجديدة لأن عرض الفكرة جزء أساسى من نجاح الفكرة

فى إنتظار تعليقاتكم

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل تصحيح

أشكر لك جهدك و مثابرتك فى مسألة إنشاء حزب إفتراضى جديد.

لقد بذلت أنت و الزملاء جهدا مشكورا فى إتجاه وضع برنامج للحزب الجديد  ربما على غرار  البرامج الحزبية القائمة 

إسمحلى أولا أن أحيى قدرتك التنظيمية العالية.

لى ملاحظات فى قيام الحزب الجديد ربما ذكرت بعضها فى مداخلات هنا  و لم أتلق منك تعليقا عليها

و هناك تعليق من Egypt5 خاص ببناء قاعدة معلومات لأعضاء الحزب الجديد  و للأشخاص اللذين سنتصل بهم لعرض فكرة الحزب الجديدة لأن عرض الفكرة جزء أساسى من نجاح الفكرة

فى إنتظار  تعليقاتكم

أخي العزيز عادل:

أنا الذي أشكرك علي الاطراء الزائد

و التعليق علي ما كتبتم سابقا من ملاحظات موجود هنا قبل مداخلتين أو ثلاثة

كما نوه الأستاذ عادل أبو زيد في إلي ما يشبه اعتراض الأخ هشام عبد الوهاب في موضوع الديموقراطية و النزاهة و الحزب الجديد 

الحزب الإفتراضى الذى ندعو له هو حزب غير تنافسى اى لا يسعى الى السلطة بل يسعى للتاثير فى السلطة و الشعب و الأحزاب الأخرى من اجل دعم النزاهة و الشفافية ليس فقط دعم و لكن تفعيل و فرض تلك الآليات على كل مكونات ذلك الوطن. نريد ان ياتى يوما على هذا الوطن يستهجن فيه الطفل الصغير الكذب و لو على سبيل المزاح ..... هل هذا كثير http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewtopic.php?t=7223 

و كنت قد كتبت الرد التالي

و عمليا لا يجوز أن نصمم و نضع خطة تنفيذية بعد مصادرة احتمال الوصول إلي القدرة التنفيذية و في هذه الحالة لا داعي أن نناقش اقتصاديات المشروع أو طرق التمويل و لا وصف وظائف الوزراء المنفذين للخطة و غيره .. و يكون موضوع الحزب و برامج الحزب مجرد خيال غير ملتزم غير مرتبط بالواقع و هو ما سيؤدي إلي نسف الفكرة بالكامل

و بالنسبة لاقتراح الاخ Egypt5 فلا أملك الا أن أقدم له تحية و تقدير علي الفكرة الممتازة و علينا أن نتعاون معه من أجل أيجاد الفاعلية اللازمة لتحقيق الفكرة .. و علي العموم الفكرة لها من الفوائد ما لا يمكن حصره و مبدئيا يجب علينا أن نتعاون و ننقح الفكرة و نبين للأخوة الغرض من طرحها و الفوائد من تنفيذها ثم يلي ذلك وضع الخطوات العملية القابلة للتنفيذ .

و أخيرا .... سنننتظركم غدا علي البالتوك .. لدينا كثير من .. الموضوعات بحاجة للتشاور فيها معكم مع باقي الاخوة ..

..

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

[و عمليا لا يجوز أن نصمم و نضع خطة تنفيذية بعد مصادرة احتمال الوصول إلي القدرة التنفيذية و في هذه الحالة لا داعي أن نناقش اقتصاديات المشروع أو طرق التمويل و لا وصف وظائف الوزراء المنفذين للخطة و غيره .. و يكون موضوع الحزب و برامج الحزب مجرد خيال غير ملتزم غير مرتبط بالواقع و هو ما سيؤدي إلي نسف الفكرة بالكامل

سيدى الفاضل من اليوم الأول قلنا أننا لسنا طلاب سلطة و لكننا نطلب إرساء و تفعيل مبادئ و قيم تفتقدها الحياة السياسية القائمة ... و من هذا المنطلق إخترنا إقامة حزب إفتراضى بمعنى أنه يستخدم و يعتمد على المتاح من إمكانيات التواصل من خلال وسائل الإتصال و بصراحة لأننا ليس فى مقدورنا إقتناء مجموعة مقار " جمع مقر " للحزب و غير قادرين على تمويل الهيكل الإدارى للحزب .....

و قلنا أيضا أنه حزب غير تنافسى لأن القصد من ذلك الحزب التأثير فى مكونات الحياة السياسية القائمة من تفعيل ما نعرضه من مبادئ و قيم و قلنا أننا أسعد الناس بأن يتبنى تلك المبادئ و القيم أحزاب أخرى و جماعات ضغط أخرى ...... نحن لا نبغى إلا الإصلاح

و أعتقد أن هذا هو الجديد فى حزبنا و كون الحزب غير تنافسى سيجنبنا الدخول فى مهاترات و مناورات حزبية مع الأحزاب القائمة و يجنبا أن نكون جزء من برنامج التسلية السياسية

هل تعلم أن حزب الوفد يمتلك وديعة مصرفية مقدارها إثنى عشر مليونا من الجنيهات و أنه يملك إلتزاما من السعودية بدفع ثمن سبعون ألف نسخة يوميا من جريدة الوفد اليومية سواء بيعت كل الكمية أم لا !!! هل يمكن أن ندخل فى علاقة تنافسية مع أحزاب تتعامل فى أرض الواقع ؟؟

و لكننا نملك قوة التأثير بما نعرض من أفكار ... لم يقدم أى حزب من الأحزاب السبعة عشر الموجودة على الساحة إلا مجرد موضوعات إنشاء جميلة ......

لم يتطرق أى حزب إلى فكرة أهمية و التركيز على تفعيل النزاهة و محاربة الفساد من خلال وضع آليات تفصيلية من أجل تفعيل تلك القيم هذه الجزئية التى قلت أنه علينا و على المغتربين و المهاجرين بالذات أن يقدموا لنا محتوى تلك الآليات التى تطبق فى البلاد الناجحة ديموقراطيا و إداريا........

من ضمن تلك الآليات آلية تعيين الوزاراء و المسائلة البرلمانية لهم و مسائلتهم عن ذمتهم المالية قبل و أثناء و بعد تولى المنصب و قلنا فى البلاد المتقدمة لوائح تنفيذية لذلك.

كوننا حزبا إفتراضيا سيعطينا أقصى ما هو متاح لجماعة ضغط فى بلادنا و سيرفع عنا الأعباء التى لا نستطيع أن نتحملها و كذا سيجنبنا الكثير من المعارك الغير مجدية.

فى مرحلتنا هذه علينا أن نضع ربما بذرة برنامج جيد و لنترك عملية التطوير و التحسين لأعضاء الحزب أو للأعضاء المؤسسين و يجب أن يكون فى نظامنا الأساسى ما يسمح بالإضافة الى هذا البرنامج باستمرار

و أن يكون نشاط الحزب الرئيسى الترويج لقيم النزاهة و الشفافية و دعم التنمية و الإستفادة قدر الإمكان من أبناء مصر فى الخارج و كذا الدعوة لتواجد ممثلين عن المصريين بالخارج فى المجالس التشريعية .... هذا الترويج - الدائم - يتطلب سرعة البدء فى بناء قاعدة البيانات

سيدى الفاضل أرى أنه من الملائم إستئناف الحوار هنا و يمكن أن نستحدث باب مغلق لهذا الحوار

الإعلان عن الحزب الجديد يتطلب أن يتوافر خمسون عضوا مؤسسا بأسماء حقيقية و عناوين حقيقية

و هذا أيضا أحد متطلبات لجنة الأحزاب و الذى أعتقد أن الأمر سيمثل لها لغزا قانونيا ربما ترفعه لمحكمة النقض أو الدستورية للرأى و المشورة

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...