مسلم بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 قال النبي صلى الله عليه وسلم يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله لا ألفين أحدا منكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري يقول : لا ندري ما هذا ، بيننا وبينكم القرآن ، ألا وإني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن ، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوا ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، وإن ما حرم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما حرم الله وقد ظهر بالفعل أناس يرفضون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون بيننا وبينكم كتاب الله ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه كما جاء في خبر الوحي الصادق منهم من ينكر السنة جملة بالكلية ومنهم من ينكر بعضها فينتقي ما يعجبه ويرد الأخر بحجج عقلية يمليها عليه فهمه القاصر كإدعاء تعارضها مع القرآن, والحقيقة أن التعارض ليس موجودا إلا في رأسه قال الله عز وجل هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ إذن فالمسلم لا يرد الآيات المتشابهات بدعوى تعارض بعضها ببعض بل يقول آمنا به كل من عند ربنا وإذا استشكل عليه فهم يتهم عقله ولا يتهم الوحي, ويجمع العلماء بين النصوص كلها ولا يردوا بعضها ويقبلوا الأخر وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ - الذكر تبيان للقرآن منزل من عند الله وهو السنة إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ - بيان القرآن علينا وهو السنة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ - القرآن يأمرنا بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم تأمل أخي الكريم قول الله عز وجل سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا كان المسلمين يصلون إلى بيت المقدس قبل تحويل القبلة إلى الكعبة, والسؤال الآن هل هناك آية في القرآن تأمر بالصلاة إلى بيت المقدس ؟ الإجابة لا لماذا إذن صلى المسلمون إليها ؟ لا شك ان النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أمرهم بذلك وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ يعني الله هو الذي جعلهم يتوجوهون إلى القبلة الأولى, وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أمر من الله مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 للأسف نحن نتعامل مع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه قرآن موجه الى المسلمين جميعا ، حتى أن البعض - سامحهم الله - جعلوا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وحيا كله من الله ، فلو قال الرسول " يا فاطمة ناوليني الخبز " فهذا وحي من الله !!!! أترى أين ذهبت عقولنا ، وكل هذا استنادا على آية لا تتكلم عن كلام الرسول وانما عن القرآن "والنجم إذا هوى (1) ما ضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحى يوحى (4) علمه شديد القوى (5)" يقول الطبري في تفسيره اقتباس: يقول تعالى ذكره: وما ينطق محمد بهذا القرآن عن هواه { إنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوْحَى } يقول: ما هذا القرآن إلا وحي من الله يوحيه إليه نعم توجد تفاسير تقول ان هو تعود على كل الكلام وهذا يخالف العقل والواقع ، فهل يصحح الوحي على نفسه !!! وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يفعل شيئا ويأتي الوحي القرآني ليصحح عليه مثل "عبس وتولى " وهذا سببه رد فعل مبالغ عليه ممن أنكروا الأحاديث جملة ، فردوا عليهم بأن كلام الرسول وحي منزل تخيل معي لو أن الرسول قال لأحد أصحابه "ضع النقود في الصندوق " مجرد حادث عابر !! لوجدت من ينقل الينا هذا الحديث ، ثم تجد السلفية يقدسون هذا الحديث ويخرجون لنا بفتوى أن النقود يجب ألا توضع في غير الصناديق !!!!!! والله المنجي منقول من مداخله لأحد الأحباء Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 منقول من مداخله لأحد الأحباء عرفته :blink: طيب ياريت احد الاطباء-او الاحباء- ده يقولنا ازاى نحدد قول الرسول اللى هو وحى و يجب ان نقتدى به من بقية كلامه العادى و من المسئول عن تحديد ذلك بعيدا عن الامثلة البسيطة دى "ناولينى الخبر" او ضع النقود فى الصندوق دى امور بديهيه لكن امور اخرى و ليس حتى مجرد كلام واضح و صريح انما مواقف و افعال هل نعتبرها هى الاخرى هدى نبوى يجب الاقتداء به ام تصرفات شخصية ليست من الوحى فى شئ أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 قلنا ونكرر أن الأغلبية الساحقة من المسلمين لا تنكر حجية السنة ووجوب اتباع أوامر الله عز وجل التي وردتنا عن طريق رسوله صلى الله عليه وسلم في صورة قرأن يتلى وأحاديث قدسية ونبوية صحيحة وشعائر وممارسات دينية نقتدي بها الخلاف ببساطة هو حول نقطتين: أولا: مدى صحة ما وصلنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يعتقد البعض أن المنهجيات التي اتبعت لتصنيف وتحقيق الأحاديث النبوية هي كاملة ونهائية بينما يرى البعض الآخر أنها كانت اجتهادا بشريا ويمكن أن يكون قد شابها بعض القصور وتحتاج لمزيد من الجهد والبحث من المسلمين ثانيا: ما يدخل وما لا يدخل في نطاق السنة (الدين) من أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وأقواله وتصرفاته ... كما بين الأخ زهيري أعلاه. يقال دائما أنك لكي تحصل على الإجابة الصحيحة يحب أولا أن تطرح السؤال الصحيح ... والسؤال الذي يدور حوله النقاش بين معظم التيارات الفكرية المهتمة بهذا الموضوع ليس هل السنة واجية الاتباع أم لا بل حول النقطتين التين طرحتهما عاليه. إذا كان هذا الموضوع سيطرح للنقاش -للمرة الألف على ما أعتقد - فأتمنى أولا أن نتفق على ماهية الموضوع قبل أن نغرق في الجدل ... وإن كنت من التجارب السابقة شبه متيقن أننا لن نجني من مثل هذه الحوارات سوى مزيد من الفرقة والتعصب والاتهامات المتبادلة قبل أن يغلق الموضوع دون الوصول نتيجة عموما حظا أفضل هذه المرة وأراكم على خير إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا لضيق الوقت اختى هبه الخص لك خلاصه ما قراته عن سؤالك افعال و اقوال الرسول صلى الله عليه و سلم فى ما يتعلق بجانب الشريعه و الدين فهذه لا شك انها قطعا وحى من الله سواء جاء بها القرأن مباشره او سُئِل عنها الرسول فجاء الوحى بالجواب او بعد اجتهاد من النبى و نزل الوحى و غير الحكم (كما فى قصته مع ازواجه ). اما جانب افعاله و اقواله صلى الله عليه و سلم فى امور الدنيا فهو كغيره من البشر مثل حادثه تأبير النخل الشهيره و نزوله على رأى الصحابه فى بعض امور الحرب و اخذه برأى سلمان فى غزوه الاحزاب ..... . اعتذر لضيق الوقت و لى عوده ان اذنتم . تم تعديل 13 نوفمبر 2008 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 إذا كان هذا الموضوع سيطرح للنقاش -للمرة الألف على ما أعتقد - فأتمنى أولا أن نتفق على ماهية الموضوع قبل أن نغرق في الجدل ... وإن كنت من التجارب السابقة شبه متيقن أننا لن نجني من مثل هذه الحوارات سوى مزيد من الفرقة والتعصب والاتهامات المتبادلة قبل أن يغلق الموضوع دون الوصول نتيجةعموما حظا أفضل هذه المرة وأراكم على خير هو تقريبا كما تقول يا أخى الفاضل أحمد .. لا أذكر عدد مرات مناقشة هذه المسألة إما مباشرة فى موضوع فتح خصيصا لمناقشتها أو بطريق غير مباشر عندما يتم تحويل مواضيع عن عمد لتتركز على مناقشة تلك المسألة مما تسبب فى ترك أعضاء أفاضل للموقع بعدما أصابهم رذاذ العصبية وسهام الاتهامات الجاهزة لذا فإن رأيى الشخصى أن هذا الموضوع مفتوح خصيصا لتحقيق غرض ما .. ردا على شئ ما على العموم .. سننتظر لنرى نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 السنة النبوية هي ما ورد عن الرسول الكريم من قول أو فعل أو تقرير : هنا تبرز أهمية تقسيم أفعال الرسول الكريم - كما استنبطها الفقهاء من دراسة السنة - في أصول الفقه ، إلى فرض ، أو واجب ( مثل عدد ركعات كل صلاة جاء في السنة و الأحاديث ولم يرد في القرآن) وهذه تاركها لا يصح فعله، وهناك المستحب أو المندوب فعله ( مثل إستحباب تشميت العاطس) وهذه فاعلها له الأجر ، والمكروه ( مثل النهي عن تبول الرجل قائما ) وهذه تاركها له الأجر ، والمحرم ( مثل حرمة أخذ اللقيطة في مكة ) وهذه فاعلها آثم. هناك أفعال كان الرسول الكريم يفعلها بحكم عادة العرب في هذا الزمان ، أو لأنه كان يحبه ، مثل حبه لأكل معين دون أن يرد قول له صلى الله عليه وسلم يحث على فعل ذلك ، مثل لبس العمامة والخمرة للرجال وهي من عادة العرب في ذلك الوقت . نقطة مهمة جدا ، وهي التأكد من صحة الحديث ، و أصح كتابين بعد القرآن الكريم البخاري ومسلم ، أما باقي الرواة مثل : الترمذي والنسائي وابن ماجة وأبو داود ، وأحمد ، وهنا أيضا الطبراني ...إلخ صحح أحاديثهم علماء حديث مثل ناصر الدين الألباني والشيخ محمد شاكر ، وغيرهم ، وقاموا بوضع الصحيح والحسن في مجلدات والضعيف في مجلدات ، والآن أصبح البحث سهل ، فهي تكون مفهرسة ، و الأخت أم أحمد وضعت لينك لمن يريد التأكد من صحة الحديث في موضوع " جئتكم بتحفة ثمينة.." في الواقع السنة ، وأقصد هنا المستحبات ، باب رحمة من عند الله ، حتى يزيد رصيد المسلم من الحسنات ، يعني بالله عليكم عندما يعلم الواحد أن قول " سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم " يغرز له بها نخلة في الجنة ألن يقوم بفعل هذه السنة . نحن في هذه الدنيا في دار ابتلاء أي اختبار ، والسنة ترفع من درجاتنا ، حتى نفوز بالجنة ربنا يرزقنا واياكم ، (يعني الطالب في الإختبار بتاع الثانوية العامة أو الباكالوريوس أو أي درجة علمية دنيوية يكون حريص جدا على المستوى الرفيع ، والأسئلة اللي ترفع الدرجات، فمن باب أولى نحرص على الدرجات في الآخرة .... ولا إيه؟؟؟ ) ربنا يرزقنا جميعا الخير والهدى آميييننن اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عاشق الترحال بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 نوفمبر 2008 موضوع اتباع السنه ده أمر ليس فيه جدال بنص القرآن (( وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا )) وأحذر الجميع من وجود جماعه تسمي نفسها (( القرآنيين )) وهذه الجماعه تهدف لتحكيم القرآن دون السنه فكيف ؟؟؟؟؟؟؟ ولقد فندت الفضائيات لهذا الموضوع وتناولته في برامج متعدده وذلك باستضافة علماء أجلاء للرد على التشكيك فى السنه وإفتراءات هذه الجماعه وأفكارها المدسوسه.كما قامت الشرطه بالقبض على أعضاء هذه الجماعه التى تقوم بالترويج لمثل هذه الخرافات. أما السنه النبويه الشريفه فهي إما سنه فعليه أو سنه قوليه أو سنه تقريريه. وبدون الخوض في تفاصيل دي روابط بتتكلم عن الموضوع وفيه غيرها كتير بس ياريت تتأكدوا من المواقع اللي بتتناول الكلام في الدين. http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...aAAskTheScholar http://www.alssunnah.com/articles.aspx?sel...article_no=3126 لكن لا يمكن فصل القرآن عن السنه بل هناك أولويات بمعنى لو فيه مسأله فى الدين وعاوزين نعرف حكمها الشرعي أول حاجه لازم نحتكم لكتاب الله القرآن الكريم فإن لم يوجد نص فنحتكم للسنه النبويه إن لم نجد نص فبالإجماع فإن لم يتيسر فبالقياس. ولعل القرآن عندما أتى بفرض الصلاه لم يأت بتعريف هيئة الصلاه وتفصيلها ولكن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( صلوا كما رأيتموني أصلي )) وأختم كلامي بأن السنه النبويه ما هي إلا أفعال سيد الخلق سواء أكانت قوليه أ وفعليه أو تقريريه وهو قدوتنا بغض النظر عن كونها بوحي أم بغير وحي فإنه (( رحمة للعالمين )) وأعرض هذه القصه لسيادتكم ففي حديث جابر بن عبدالله (أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنسخة من التوراة، فقال: يا رسول الله هذه نسخة من التوراة؛ فسكت، فجعل يقرأ ووجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير، فقال أبو بكر: ثكلتك الثواكل، ما ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فنظر عمر إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله، رضينا بالله ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده، لو بدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل، لو كان حياً وأدرك نبوتي لاتبعني )) [رواه الدارمي؛ سنن 1/ 115/ ـ 116 وأخرجه ابن حبان في صحيحه ] وعن جابر أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم حين أتاه عمر، فقال: (إنَّا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا أَفَتَرى أن نكتب بعضها؟ فقال: ((أَمُتَهَوِّكُون أنتم كما تهوَّكت اليهود والنصارى؟! يعني: أمتحيرون أنتم في الإسلام فتلجؤوا إلى الأخذ من سواه ـ ثم قال عليه الصلاة والسلام : لقد جئتكم بها بيضاء نقية، ولو كان موسى حياً ما وسعه إلاَّ اتباعي )) [رواه أحمد والبهيقي في شعب الإيمان عن طرق يؤيد بعضها بعضا ً]. فإن لم نقتضي به فبمن نقتضى ؟؟ قولوا لا إله إلا الله تفلحوا إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا إضغط هنا لقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف إضغط هنا لزيارة موقع رسول الله إضغط هنا لعرض البث المباشر من المسجد الحرام تردد قناة الرحمه الجديد على النايل سات التردد 10873 معدل الترميز 27500 رأسي 3\4 تردد قناة الرحمه الجديد على العرب سات التردد 12149 معدل الترميز 27500 أفقي 3\4 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 السنه هي التطبيق العملي لكتاب الله وليس مكمله له ومنكرها منكر لكتاب الله السنه لها مرجعيه الا وهي كتاب الله كل ما يخالف كتاب الله فليس من السنه كل اضافه سواء تحليل او تحريم ليس لها اصل في كتاب الله فليست من السنه الوحي الذي نزل علي رسول الله هو القرأن العظيم الخلفاء الراشدين ابو بكر قام بحرق صحيفه تحتوي علي خمسمائه حديث لرسول الله عمر بن الخطاب منع كتابه حديث رسول الله البخاري جمع حديثه من اصل ستمائه الف حديث انتقي منها حوالي سبعه الاف حديث بنسبه تقارب 1.66 في المائه ومن يدرينا ان تلك النسبه لا تحتوي علي كذب وافك والبخاري ايضا ترك روايات كان متأكد من صحتها حتي لا يطول كتابه ومسلم وهو تلميذ البخاري جمع احاديث مختلفه عما جمعه البخاري مما يعني ان كل ذلك خاضع للاحكام الشخصيه السنه لست مكمله لكتاب الله لان الكتاب لم يفرط في شيء بنص القرأن (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 الأخ الفاضل مسلم المصري ، ربنا يرزقنا وإياك الفردوس وصحبة الحبيب المصطفى عله السلام ، أخي الفاضل السنة شارحة لكثير من الآيات التي تأتي فيها إجمال فيكون التفسير من السنة الصحيحة ، والتفصيل كذلك ، أخي الفاضل ، الدين دين محمد عليه الصلاة والسلام ، دين كامل ليس بعده أديان وهو خاتم الأنبياء ، إذا تدخل أحد في أحكام هذا الدين بهواه ورأيه هذا معناه هدم ونقض للدين ، وعلم الحديث علم دقيق قائم على أسس دقيقة ليس للهوى و الرأي فيها مجال ، وأقصد هنا علم الجرح والتعديل ، فأي راوي لحديث معروف عنه كل شيء ، لذلك لا يتم تضعيف ولا تصحيح حديث إلا على أساس واضح . إذا كنت تقصد بكلامك عدم الأخذ بأي حديث إلا عند التأكد من صحته فذلك صحيح ، وإن كنت تقصد رفض كل الأحاديث والسنة، فأرجو منك عندها أن تجيب على تساؤلاتي : ما هي الآية التي توضح عدد الركعات في كل صلاة ؟؟؟ وما هي الآيات التي توضح صفة الصلاة ، من ركوع وسجود ، وقراءة للفاتحة في كل ركعة ؟؟؟ وما هي الآيات التي توضح الذي يبطل الصلاة مثلا، أو يبطل الوضوء ؟؟؟؟؟ وما هي الآيات التي توضح صفة الحج ومناسكه ؟؟؟؟؟ وما هي الآيات التي توضح مقدار الزكاة ؟؟؟؟ مجرد تساؤلات!!!! أخي الفاضل أسأل الله عز وجل لي ولك أن ينير بصيرتنا للخير والحق ما حيينا ، و أقول اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون فاهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم آمييييييييييييننننننننننننننننن اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 الفاضله ام بلال علم الجرح والتعديل هو علم اجتماعي وليس علم علمي اي لا يخضع للقوانين العلميه الثابته ولكن الحكم الشخص هو معياره الاساسي ويوجد حوالي اربعه عشر كتابا لعلم الرجال ويجب عرض اي حديث علي تلك الكتب قبل الحكم علي صحه الحديث من عدمه والواضح لي وضوح الشمس انني عندما اقوم بعرض معظم الاحاديث علي كتب الرجال اجد دائما عيب في احد الرواه يجعلني اضرب بهذا الحديث عرض الحائط وعندما تعبت من تلك الحكايه وجدت ضالتي وارحت نفسي بمنهجي الذي جعلت فيه المرجعيه دائما لكتاب الله ومن تلك الاحاديث الحديث الذي سرده كاتب المقال وهو حديث الاريكه فهو حديث ضعيف مثلا وذلك من خلال عرض الحديث علي كتب الرجال اتفق معك ان السنه شارحه لكتاب الله ومفسره له ولكن العجيب في الامر ان كتب الروايات تحل حراما وتحرم حلالا السؤال الذي يطرح نفسه دائما وابدا ولا اجد له اجابه شافيه من الاخوه الكرام هل اذا جائت السنه بما يخالف كتاب الله وعلي الرغم من انها صحيحه بمنهج اهل الحديث هل اقبلها واقول امين السؤال الثاني هل تستطيعي ان تقسمي بالله ان كتب السنه تحتوي علي ما قاله رسول الله بالفعل ام فيها ما لم يقله رسول الله وانا هنا اقسم بالله العلي العظيم ان القرأن كلام الله فهل تستطيعي ان تقسمي مثل هذا القسم وتقولي لي ان كل الاحاديث المذكوره في صحيح البخاري قالها رسول الله بالفعل الله امرنا بالصلاه نعم ولكن شكل الصلاه تلك هي السنه والصلاه فعلها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم امام المسلمين عشرات بل الاف المرات فلا يوجد بها لبس او شطط مثلها مثل القران وهكذا دواليك واذا رددتي علي تلك المداخله فمداخلتي القادمه باذن الله ستكون حاسمه لذلك الموضوع شكرا لكي علي دعائك الكريم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 (معدل) السنه هي التطبيق العملي لكتاب الله وليس مكمله له ومنكرها منكر لكتاب الله إن كنت تقصد رفض كل الأحاديث والسنة، فأرجو منك عندها أن تجيب على تساؤلاتي : لا أعتقد أن من بين أعضاء المنتدى حاليا من ينكر السنة و الأحاديث النبوية و الخلاف كما ذكره بدقة الزميل أحمد سيف في قوله: مدى صحة ما وصلنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يعتقد البعض أن المنهجيات التي اتبعت لتصنيف وتحقيق الأحاديث النبوية هي كاملة ونهائية بينما يرى البعض الآخر أنها كانت اجتهادا بشريا ويمكن أن يكون قد شابها بعض القصور وتحتاج لمزيد من الجهد والبحث من المسلمين خاصة أن بعض الأحاديث محل الجدل قد تحوي في ظاهرها ما يخالف نص قرآني أو تحوي شيء يعارض ما علمناه من سنة و خلق المصطفى صلى الله عليه و سلم تم تعديل 14 نوفمبر 2008 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 ، وإن كنت تقصد رفض كل الأحاديث والسنة، فأرجو منك عندها أن تجيب على تساؤلاتي : ما هي الآية التي توضح عدد الركعات في كل صلاة ؟؟؟ مجرد تساؤلات!!!! ارجوا من حضرتك ان تأتي بحديث واحد صحيح يبين عدد ركعات الصلوات الخمس!!! :closedeyes: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 رساله الي كل الاخوه الكرام كل من يصر علي ان كل كتب السنه تروي احاديث قالها الرسول بالفعل ان يقسم بالله امامنا الان انها بالفعل تحتوي جميعها علي احاديث قالها الرسول بالفعل ثم نبدأ بعدها حوار من نوع اخري (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 أخي الفاضل الزهيري : طلب حضرتك عجيب حقا ، إذا لم تصح أحاديث عدد ركعات الصلوات ، فكيف تصلي حضرتك ؟؟؟ وإذا كنت تصلي مثل كل المسلمين ولست مقتنع بصحتها ، فلم تصلي أصلا ، الأستاذ الفاضل مسلم المصري ، لا أستطيع القسم بما قلت لأنني أوضحت بالفعل أن كتب الأحاديث غير البخاري ومسلم تحوي الصحيح والسقيم ، وأظن أن النقاش قد نحا نحوا خطيرا يدخل في جدل لا فائدة منه لذلك أعتذر عن الإستمرار في مناقشة الموضوع وأفوض أمري إلى الله . وشكرا ولكم جميعا وأسأل الله لنا ولكم الهداية لما يرضي الله عنا اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 أخي الفاضل الزهيري :طلب حضرتك عجيب حقا ، إذا لم تصح أحاديث عدد ركعات الصلوات ، فكيف تصلي حضرتك ؟؟؟ وإذا كنت تصلي مثل كل المسلمين ولست مقتنع بصحتها ، فلم تصلي أصلا ، يا ستي انتي زعلتي ليه؟؟ حضرتك قلتي بما معناه ان الأحاديث هي اللي عرفتنا بنصلي الصلوات كام ركعه انا طلبت من حضرتك تجيبيلنا حديث واحد صحيح بيقول الصلوات كام ركعه ممكن تقوليلي انا غلط في ايه؟ md2: ارجوا ايراد الحديث الذي يوضح عدد الركعات من فضلك و شكرا :closedeyes: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 اقوم بعرض معظم الاحاديث علي كتب الرجال اجد دائما عيب في احد الرواه يجعلني اضرب بهذا الحديث عرض الحائط وعندما تعبت من تلك الحكايه وجدت ضالتي وارحت نفسي بمنهجي الذي جعلت فيه المرجعيه دائما لكتاب الله اراحك الله بمنهجك .....................أمين <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 (معدل) السلام عليكم الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا . اخى زهيرى صلاه الصبح وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الفزاري يعني مروان بن معاوية عن عثمان بن حكيم الأنصاري قال أخبرني سعيد بن يسار أن بن عباس أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما " قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا " الآية التي في البقرة وفي الآخرة منهما { آمنا بالله وأشهد بأنا مسلمون ....(رواه مسلم ) . صلاه الظهر [ 1039 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر وإبراهيم بن ميسرة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين (البخارى ) . صلاه العصر [ 1039 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر وإبراهيم بن ميسرة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين.(مسلم) . صلاه المغرب .حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ((( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير يؤخر المغرب فيصليها ثلاثا ثم يسلم ))) رواه البخاري [ 1041 ] حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير في السفر يؤخر المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء قال سالم وكان عبد الله يفعله إذا أعجله السير وزاد الليث قال حدثني يونس عن بن شهاب قال سالم كان بن عمر رضى الله تعالى عنهما يجمع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة قال سالم وأخر بن عمر المغرب وكان استصرخ على امرأته صفية بنت أبي عبيد فقلت له الصلاة فقال سر فقلت الصلاة فقال سر حتى سار ميلين أو ثلاثة ثم نزل فصلى ثم قال هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إذا أعجله السير وقال عبد الله رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير يؤخر المغرب فيصليها ثلاثا ثم يسلم ثم قلما يلبث حتى يقيم العشاء فيصليها ركعتين ثم يسلم ولا يسبح بعد العشاء حتى يقوم من جوف الليل. صلاه العشاء الحديث السابق يتكلم عن القصر و فيه ان العشاء مقصور الى ركعتين مما يعنى ان الاصل اكثر من ذلك. ( ...وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) 7 الحشر تم تعديل 14 نوفمبر 2008 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 السلام عليكمالاخوه الكرام جزاكم الله خيرا . اخى زهيرى صلاه الصبح وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الفزاري يعني مروان بن معاوية عن عثمان بن حكيم الأنصاري قال أخبرني سعيد بن يسار أن بن عباس أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما " قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا " الآية التي في البقرة وفي الآخرة منهما { آمنا بالله وأشهد بأنا مسلمون . صلاه الظهر [ 1039 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر وإبراهيم بن ميسرة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين . صلاه العصر [ 1039 ] حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر وإبراهيم بن ميسرة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين. . صلاه المغرب [ 1041 ] حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير في السفر يؤخر المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء قال سالم وكان عبد الله يفعله إذا أعجله السير وزاد الليث قال حدثني يونس عن بن شهاب قال سالم كان بن عمر رضى الله تعالى عنهما يجمع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة قال سالم وأخر بن عمر المغرب وكان استصرخ على امرأته صفية بنت أبي عبيد فقلت له الصلاة فقال سر فقلت الصلاة فقال سر حتى سار ميلين أو ثلاثة ثم نزل فصلى ثم قال هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إذا أعجله السير وقال عبد الله رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا أعجله السير يؤخر المغرب فيصليها ثلاثا ثم يسلم ثم قلما يلبث حتى يقيم العشاء فيصليها ركعتين ثم يسلم ولا يسبح بعد العشاء حتى يقوم من جوف الليل. صلاه العشاء الحديث السابق يتكلم عن القصر و فيه ان العشاء مقصور الى ركعتين مما يعنى ان الاصل اكثر من ذلك. ( ...وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) 7 الحشر و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته يا ابو عمر كل اللي انت جبته ده الرسول مقالوش شخصيا!!! و ده شيئ واضح جدا يعني الرسول عليه الصلاة و السلام مقالش في حديث: يا مسلمين صلوا الصبح ركعتين و الظهر و العصر و العشاء اربعه و المغرب ثلاثه!! الحكايه كلها بالتواتر فقط يعني الناس شافته بيعمل ايه و عملوا زيه و انتقلت عبر الأجيال انما مينفعش نقول ان الحديث الشريف هو اللي علمنا نصلي الصلوات كام ركعه تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 الفاضله ام بلال اسمحي لي ان اعدل القسم هل تقسمي بالله امامنا الان ان كل الاحاديث التي ذكرها البخاري ومسلم في كتابيهما هي اقوال قالها بالفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم وانا في انتظار القسم ولكي كامل الحريه في الانسحاب من الحوار حيث ان الحوار بدأ يضرب علي الاوجاع والالام لكي تحياتي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts