ام بلال بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 الأخ الفاضل زهيري السنة هي ما ورد عن الرسول الكريم من قول أو فعل أو تقرير ، وكتب الأحاديث تدور حول هذه المعاني الثلاثة . عارف حضرتك ايه مشكلتنا أحيانا ، إننا نسعى للحصول على أعلى الشهادات في الكمبيوتر واللغات و كل ما يخص الدنيا وهذا شيء طيب بلا شك ، لكن المشكلة أننا لا نحاول أن نحصل على دبلوم أو دراسات عليا في الشريعة وعلوم الدين ونعتمد على ما يقوله هذا أو هذا ، ومعلومة من هنا ومعلومة من هنا ، وأهه نمشي حالنا بأي حاجة وخلاص في ديننا اللي هنسأل عنه يوم القيامة . الأستاذ الفاضل مسلم المصري عاوز يوصل لنا أن كل الصحابة ( وهم نفسهم من دون القرآن) وكل العلماء وكل الفقهاء وكل المحدثين وكل أهل العلم في الأزهر وفي مكة والمدينة وأي عالم مرجعه الكتاب والسنة هم جميعا بشر وبالتالي كل هؤلاء لا يفهمون شيء وكلامهم مردود ، و لا أعلم هل الرسل كانوا ملائكة ، وهو لم يرد على كلامي هل حضرته يرد أحاديث مقدار الزكاة ، ونسك الحج والعمرة ، لأن الذي حكاها بشر ، والبشر ممكن يكذب ، لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم ارزقنا الثبات على هذا الدين ، ولا تجعلنا ممن أحدثوا في دينك ، والمبدأ واحد سواء قال شخص ما ( طالما أن الصحابي عنده زي أي شخص عادي) قال الرسول أو قال فعل الرسول ، حضرتك ليه هتصدق االثاني وتكذب الأول ، ثم على أي أساس هتكذب وهتصدق ، هل بعقلنا نحن ، هنمرر كل حديث على مزاجنا هذا يصلح وهذا لا يصلح ، سبحانك ياربي فيما خلقت . وبالطبع لا تعارض بين السنة وبين القرآن ، ولو حدث تعارض يا سيدي الفاضل فهناك أسباب عدة: - أولا ضعف الحديث وبالتالي المسألة منتهية - ثانيا الناسخ والمنسوخ - الترتيب الزمني في رواية الأحاديث ( مثلا يذكر حديث قبل أو بعد فرض الحجاب) - الإجمال في حديث والتخصيص في حديث آخر ، وهناك مسألة الجمع بين الأدلة سيدي الفاضل معروفة عند الفقهاء ، فلا يمكن أن يتزل الحكيم الخبير شيئا حراما وحلال في نفس الوقت ، تعالى الله عن ذلك ، والرسول لا ينطق عن الهوى أبدا ، عليه الصلاة والسلام . وأؤكد أنه قد انتشرت أحاديث كثيرة ضعيفة وموضوعة ويوجد أيضا الكثير ممن هو صحيح أو حسن ، وهذا لا يحدده سوى علماء الحديث المختصين في ذلك واللي مفروض أن نمتلك كتبهم لتساعدنا عليها . يعني الحبيب المصطفى يوم القيامة هنقوله ايه ؟ شكينا في كل اللي رووا أحاديثك وأقوالك وأفعالك فقررنا ألا نتبعك في أي شيء ، ياربي أشم رائحة فكر جماعة القرآنيين ، ولا أنا بيتهيألي ؟؟!!! ربنا يهدينا للحق آمييننن اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 الاخت الفاضله ام بلال لا ادري احس بالمراوغه في حوارك معي طلبت منكي ان تثبتي لي امام الجميع ان جميع ما جمعه البخاري ومسلم في كتابيهما بالفعل قاله رسول الله صلي الله عليه وسلم وعلي الرغم من ادعائك الايمان بما مكتوب فيهما ايمان مطلق الا انكي لم تجرؤي علي الحلف بذلك وانا مره ثانيه اقسم بالله العلي العظيم ان القرأن كلام الله وايماني بما فيه ايمان مطلق لا يحتمل قدر انمله من الشك فهل تجرؤي ان تقسمي مثل ذلك القسم علي ما هو مكتوب في البخاري ومسلم سنري السنه العمليه لا تحتاج لروايات فقد مارسها المسلمون بالمحاكاه وشاهدوا ورأو الرسول الكريم يفعلها امامهم ولا تحتاج بالفعل لروايات وكل العبادات والمعاملات لها اصل في كتاب الله وارجوكي لا تشمي رائحه القرأنيين فنحن مسلمون نؤمن بالكتاب والسنه الصحيحه فقط اما الروايات التي تتنافي او تتعارض مع كتاب الله فليست من عند رسول الله (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 نوفمبر 2008 الحكايه كلها بالتواتر فقط فقط يا أستاذ : زهيري أنا كنت فاكر إن السنة الفعلية المتواترة عن الرسول هي أعلى درجات السنة حيث تواترت جمعا عن جمع والناس لا يجمعون على خطأ هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الحكايه كلها بالتواتر فقط فقط يا أستاذ : زهيري أنا كنت فاكر إن السنة الفعلية المتواترة عن الرسول هي أعلى درجات السنة حيث تواترت جمعا عن جمع والناس لا يجمعون على خطأ إصطادك أخونا طارق يا موسيقار clwn: فعلا التواتر هو أعلى درجات الصحة .... أضف إلى معلوماتك يا مايسترو :rolleyes: أخوك وتلميذك فى تهدئة النفوس أبو محمد نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الأستاذ الفاضل مسلم المصري عاوز يوصل لنا أن كل الصحابة ( وهم نفسهم من دون القرآن) وكل العلماء وكل الفقهاء وكل المحدثين وكل أهل العلم في الأزهر وفي مكة والمدينة وأي عالم مرجعه الكتاب والسنة هم جميعا بشر أختى الفاضلة / أم بلال أنا أعلم علم اليقين ،من زمن بعيد قبل أن أقرأ ما كتبه الفاضل إسلام المصرى ، أنهم جميعا بشر .. وأظن - طبعا - أنك تعلمين هذا علم اليقين ... أنت قلت بنفسك أنهم (دونوا) القرآن الكريم .. فهل (دونوا) الأحاديث الموجودة فى الصحاح ؟ أم روى الرواة فى تسلسل (العنعنة) عن الصحابة ودونها علماء أجلاء نحترمهم بذلوا جهدا خارقا فى تحقيق ما رواه الرواة .. ولكنه فى النهاية يبقى جهدا بشريا ليس منزها ولا مقدسا ؟ بدليل أن العلماء المحدِّثين قد تناولوا تلك الروايات بالبحث والنقد والتحليل وتصحيح ما بقى زمنا ضعيفا أو منكرا ، وتضعيف وتغريب ما بقى زمنا صحيحا ؟ وبالتالي كل هؤلاء لا يفهمون شيء وكلامهم مردود ، من يقول بهذا فقد وقع فى خطأ التعميم الذميم ، وخطأ اتهام علماء أجلاء بما ليس فيهم (بهتان) وخطأ الاستعلاء على قامات عالية ومع ذلك فإننى لا أتفق معك فى رفع كائن من كان من هؤلاء البشر إلى درجة التقديس ودرجة فرض تلقى جهدهم بتصديق الصديقين ... وسأعطى لك مثالا صغيرا على حديث شريف ، عندما أفكر فيه أحمد الله الرحمن الرحيم بعباده .. ومع ذلك فالعلماء المحدِّثين المعتبرين يختلفون فيه اختلافا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار .. سأنقل لك بعضا من نتائج بحثى فى موقع من نتائج بحثى فى موقع الدرر السنيةالدرر السنية عن الحديث الشريف "رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه" وستلاحظين اختلاف الآراء بين العلماء .. بل ستلاحظين اختلاف رأى العالم الواحد فى الحديث ... فهو منكر جدا عند الإمام أحمد 131519 - رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الإمام أحمد - المصدر: تلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 2/464 خلاصة الدرجة: [منكر جدا] ليس يروى هذا إلا عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنكر كأنه موضوع عند أبى حاتم الرازى (وله فيه آراء أخرى) 135820 - رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: تلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 2/464 خلاصة الدرجة: [منكر كأنه موضوع] ولا يصح هذا الحديث، ولا يثبت إسناده وصحيح عند ابن حزم (وله فيه آراء أخرى) 189356 - رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 5/193 خلاصة الدرجة: صحيح ومشهور عند ابن العربى (وله فيه آراء أخرى) 111789 - رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/163 خلاصة الدرجة: مشهور ، والخبر وإن لم يصح سنده فإن معناه صحيح باتفاق من العلماء وصحيح عند النووى (وله فيه آراء أخرى) 10106 - رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: - المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 8/450 خلاصة الدرجة: صحيح وهذا أحد آراء ابن كثير فيه 25937 - إن الله ، وضع عن أمتي الخطأ ، والنسيان ، وما استكرهوا عليهالراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 90/1 خلاصة الدرجة: رجاله على شرط الصحيحين، وله شاهد من القرآن، ومن طرق أخر وهو صحيح بلفظ : رفع الله ، ولفظ : وضع الله .. عند الزرقانى 209244 - رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 498 خلاصة الدرجة: صحيح بلفظ : رفع الله وبلفظ : وضع الله وللألبانى فيه عدة آراء .. ربما لاختلاف الألفاظ 7731 - إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليهالراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1/123 خلاصة الدرجة: [فيه انقطاع وروي من طرق صحيحة] 30517 - إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1677 خلاصة الدرجة: صحيح 46757 - إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1675 خلاصة الدرجة: صحيح 46761 - إن الله تجاوز لأمتي عما توسوس به صدورها ما لم تعمل به أو تتكلم به وما استكرهوا عليه الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1676 خلاصة الدرجة: صحيح 102007 - إن الله تجاوز عن أمتي : الخطأ ، والنسيان ، وما استكرهوا عليه . الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 6248 خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه أظن بعد هذا أن المطالبة بأخذ ما نسمعه أو نقرأه عن أحد العلماء أخذ الصديقين ، هى مطالبة فيها كثير من التجنى والجور على نعمة العقل التى وهبها الله لعباده وأمرهم أن يشكروها .. وذلك بإعمالها وعدم نكرانها نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 السلام عليكم ورحمة الله مالمقصود اصلا بـ " سنة " هل المقصود بـ " سنة " هى الافعال التى لو لم نفعلها نكون آثمين؟ أم أن المقصود بـ " سنة " النوافل التى لو فعلناها زادت من حسناتنا ، ولو لم نفعلها لا نأثم ؟ أم هناك خلط للمعانى والالفاظ للدرجة التى لم نعد نفرق فيها بين الفرائض والسنن؟ فأصبح تارك السنة كافر وخارج من الملة؟ افيدونا افادكم الله لماذا لانأخذ الاسلام ببساطة ولا نكون كبنى اسرائيل الذين ارهقوا سيدنا موسى بكثرة اسئلتهم عن تفاصيل لم تكن لترهقهم لو لم يسألوا عنها؟ هل كان هناك دكاترة فى فقه السنة ودكاترة فى الفقه والفقه المقارن ايام الرسول عليه الصلاة والسلام او ايام الخلفاء وهل كان هناك دراسات عليا على وقتهم؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الحكايه كلها بالتواتر فقط فقط يا أستاذ : زهيري أنا كنت فاكر إن السنة الفعلية المتواترة عن الرسول هي أعلى درجات السنة حيث تواترت جمعا عن جمع والناس لا يجمعون على خطأ اعذروا جهلي :rolleyes: هو مش فيه حاجه اسمها سنه و حاجه اسمها حديث ولا الاتنين شيئ واحد؟ انا قلت مفيش حديث واحد صريح عن الرسول بيقول فيه كم عدد الركعات قلت حاجه تانيه؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرعمرعمر بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 (معدل) الله الله انا شايف اراء كتيرة اوي بس هو الكلام ده بجد و لا ايه يا جماعة اتقوا الله ده انتو مش مشايخ و بس ده انتو علماء واحد يقولك احلف ان البخاري صحيح ......الله المستعان من انا و من انت حتي نقسم هناك علماء افنوا حياتهم في علم الحديث و ييجي واحد و لا واحدة لا يعرف الف باء في علم الحديث و يتكلم الشيء الوحيد اللي اقدر اقسم عليه هو اقسم بالله العظيم ان الاخ اللي طلب القسم علي صحة البخاري و مسلم لا يعرف معشار عشر معشار غلاما سمع من البخاري يا جماعه الموضوع قتل بحثا و الموضوع منتهي و الاخت ام بلال ريحي دماغك هذه عقيدة و مجرد الكلام في صحة البخاري لا يصح انا اشهد بأن صحيح البخاري هو اصدق كتاب بعد كتاب الله انما الاسلام دار و الصحابة هم الباب فمن طرق الباب اراد الدخول و من اراد الصحابة اراد الاسلام الله المستعان ............الله المستعان ............الله المستعان تم تعديل 15 نوفمبر 2008 بواسطة عمرعمرعمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الحكايه كلها بالتواتر فقط فقط يا أستاذ : زهيري أنا كنت فاكر إن السنة الفعلية المتواترة عن الرسول هي أعلى درجات السنة حيث تواترت جمعا عن جمع والناس لا يجمعون على خطأ إصطادك أخونا طارق يا موسيقار clwn: فعلا التواتر هو أعلى درجات الصحة .... أضف إلى معلوماتك يا مايسترو :rolleyes: أخوك وتلميذك فى تهدئة النفوس أبو محمد حبيبي يابو محمد يا شيخ الموسيقيين و الفنانين انا اؤيد ان التواتر هو اعلى درجات الصحه للسنه انا حعيد اللي قلته تاني عشان اوضح انا قلت مفيش حديث عن الرسول شخصيا قال فيه عدد الركعات و لكن عرفناها بالتواتر يعني بالرؤيه و التقليد و بالتالي كان ردي على ام بلال اننا متعلمناش الصلاه من الحديث الشريف و بمنتهى البساطه ازاي الناس عرفت تصلي في الميتين سنه و شويه اللي بتفصل بين مولد البخاري و وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرعمرعمر بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 بالنسبة للغرض من الموضوع هارجع لعنوانه و هو وجوب اتباع السنة الاجابة لا طبعا لان فيه مذاهب اخري مثل الشيعه و المعتزلة و غيرها المهم يا اخوانا اللي مش عاجبه المذهب السني فليختار مذهب اخر دون التشكيك او مجرد الكلام عليه الموضوع مش ناقص و برجاء غلق الموضوع.......اتقوا الله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الأستاذ الفاضل مسلم المصري حضرتك قلت : " فنحن مسلمون نؤمن بالكتاب والسنه الصحيحه فقط " حضرتك مختلف معايا ليه طيب فهذا رأيي أيضا ، و لقد فهت كلام كثير ضده ، فإن كان عندي لبس فأعتذر، أخي الفاضل القرآنيين يردون كل السنة صحيح وسقيم .وأقسم بالله العظيم أن كل حديث صح عن الرسول الكريم أوسنة صحيحة وردتني عن الحبيب المصطفى ويدخل في ذلك البخاري ومسلم وكل حديث صح أو سنة صحت بمعناها الواسع هي جزء من الدين الإسلامي الذي هو عقيدتي ومنهاجي في حياتي ، أخي الفاضل ربنا يعلمنا ويرزقنا العمل بما علمنا ، آميين . الأب الفاضل أبو محمد : نورت الحوار ياسيدي الفاضل ، حضرتك قلت :"من يقول بهذا فقد وقع فى خطأ التعميم الذميم ، وخطأ اتهام علماء أجلاء بما ليس فيهم (بهتان) وخطأ الاستعلاء على قامات عالية ومع ذلك فإننى لا أتفق معك فى رفع كائن من كان من هؤلاء البشر إلى درجة التقديس ودرجة فرض تلقى جهدهم بتصديق الصديقين ... " والله يا سيدي الفاضل أنا قلت نفس كلام حضرتك ، ارجع لمداخلاتي هنا ، التوسط سيدي هو مبدأي ، ليس بحجة بشرية الصحابة والعلماء أرد كلامهم على مزاجي ، و وإذا كان كلامهم متوافق مع الكتاب والسنة فأهلا بهم ، وكلام سيد المرسلين الصحيح هو الذي لا يرد ، حضرتك زعلان مني على طول ليه بس ، هو أنا قلت أقدس علماء وأبوس ايديهم زي الشيعة والصوفية، هذا ليس مبدأي . أخي والأب الفاضل أبو محمد ، لأنني تعلمت ( أعتبره شيئا قليلا جدا من العلم الشرعي ) فأستطيع زي حضرتك البحث في مدى صحة الحديث فإذا التبس عليه الأمر ، شيء من الإثنين إما أسأل عالم معروف علمه ، أو آخذ بآخر تصحيح للحديث عن ناصر الأباني مثلا ، ويوجد علماء للحديث آخرين معاصرين،صححوا -بمعنى فصلوا السقيم من الصحيح- ، وده اجتهادي المتواضع جدا ، ولا أرد صحيح السنة أرجو أن تكون فهمت وجهة نظري . الأستاذ الفاضل زهيري ، كيفية صلاة الرسول ( أقصد الهيئة من ركوع وسجود ووضع اليدين ، ووضع كل عضو مثلا في السجود) جاء فيه صورتين من الأحاديث : - إما تصوير للصحابة له صلى الله عيه وسلم في صلاته - أو تعليمه لأحدهم بالقول( مثل حديث المسيء في صلاته) - وأؤكد بالقول -والفعل أيضا وهذا رواه صحابة بشريين فهمت وجهة نظري . الأستاذ الفاضل محمد : لي وجهة نظر في مسألة تلقي العلم الشرعي ، أمهات الكتب كتبت بواسطة علماء أجلاء يجيدون اللغة العربية الفصحى ، ونحن يفصلنا عنهم قرون ، هل تظن حضرتك أنه أي واحد خريج جامعة يستطيع فهم كل ما فيها دون أن يلتبس عليه شيء ؟؟؟؟ أخي الفاضل أنا أؤمن بعدم كهنوتية الإسلام ، وأن العلم فيه ليس حكرا على أحد ، ولكن إلتباس بعض المسائل ومعاني الكلمات وكذلك اختلاط الأحاديث الضعيفة و الصحيحة قد يوقع البعض بلبس وحيرة شديدة ( قد أوصلت البعض لأنه لم يلجأ لعالم يعلمه أوشيخ فقيه يفقهه والله العظيم أحيانا إلى الإلحاد أو في أقل الأحيان إلى الشك والريبة في أمور الدين بل والتشيع ) وبالتالي القراءة الحرة في الكتب الإسلامية جميلة لكن لا تكفي لأصدر قرار مصيري برد أشياء ورفض أقوال في الدين وأنا لم أعلم معناها أو تأكدت من صحتها أو من كونها منسوخة أو لا وغيره، وهذا لن يتأتى إلا من دراسة أكاديمية أو عالم أتعلم على يديه ، وجهة نظر ، ولا إيه رأي حضرتك؟؟؟ قلت حاجة غلط؟؟؟ يعني أبو محمد ومحمد كلهم عليه لا حول ولا قوة إلا بالله خلاصة كلامي وأرجو ألا ينادي عليه أحد بعدها ، نحن جميعا نؤمن بالقرآن العظيم ، ونؤمن بما صح عن الرسول الكريم من سنة صحيحة من قول أو فعل أو تقرير ، ولنا بعد ذلك أن نتبع فنؤجر أو لا نتبع فحسابنا على الله تعالى ، حلو الكلام فتكم بألف عافية اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
redwany بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الى الاخ زهيرى الى الاخ اسلام اولا عرفنى بنفسك حتى ارد عليك انا مسلم سنى فمن انت؟ ثانيا: انت عايز ايه وايه هدفك من هذه الاسئله قول رأيك من غير لف ولا دوران وممكن نرد عليك ان كنت تنكر السنه فبالله عليك راجع نفسك مرات كثيره ده اذا كنت عالم وقرأت ودرست وتوصلت الى انكار السنه اما اذا كنت قرأت كلمه هنا او هناك فاستغفر ربك ثم اسأل علماء كتير لان بجد الموضوع يستاهل حتى لو هتعطل شغلك وتوقف حياتك كلها لان الموضوع ده يخص العقيده فلازم تسال حتى تقتنع اما اذا كنت مايسمونهم القرآنيين او الشيعه فأن حيلك لن تفلح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الحكايه كلها بالتواتر فقط فقط يا أستاذ : زهيري أنا كنت فاكر إن السنة الفعلية المتواترة عن الرسول هي أعلى درجات السنة حيث تواترت جمعا عن جمع والناس لا يجمعون على خطأ اعذروا جهلي wst:: هو مش فيه حاجه اسمها سنه و حاجه اسمها حديث ولا الاتنين شيئ واحد؟ انا قلت مفيش حديث واحد صريح عن الرسول بيقول فيه كم عدد الركعات قلت حاجه تانيه؟ الظاهر والعلم لله يا أستاذنا الفاضل : زهيري إن الحكاية دي بيقولوا عليها سنة فعلية منقولة بالتواتر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " صلوا كما رأيتموني أصلي " - فيه خلاف حصل أمامي على كلمة حديث وهذا اللفظ أو هذا المصطلح أصطلح علية متأخرا بعد جمع أقوال النبي صلى الله عليه وسلم من أفواه الثقات وكان ينكر فيه أحدهما ما ورد عن النبي من حديث - وهذ الحديث هو رأس الموضوع الذي نناقثشه الآن - اعتبره موضوعا لأنه اشتمل على مصطلح كلمة حديث المعروف مؤخرا بعد جمع الأحاديث ولم يكن معروفا زمن النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتكلم به في حديثه يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله وما تحته خط قال إنه ليس من كلام النبوة هذا ما رأيته من خلاف دون تعليق مني والله أعلم هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 اولا ارد علي الاستاذ رضواني استاذ رضواني هل تريد ان تعرف من نحن نحن مسلمين نؤمن بالكتاب والسنه الصحيحه فقط ولا استطيع ان اصنف نفسي تحت فئه بعينها مصداقا لقول الحق تبارك وتعالي إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159)الانعام وايضا فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53)المؤمنون وايضا مِنْ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)الروم انا مسلم لست تحت فئه بعينها وهذا يرضيني وادعوا الله ان يقبله اما انت فراضي عن تحزبك تحت فئه معينه وانت حر في ذلك اما انا فاخاف الله رب العالمين ثم انك قلت انك تريد ان تعرفني حتي ترد عليا هل انت عالم او فقيه حتي ترد علي المكتوب اليس هذا منهجك ان نسأل علماء الدين وليس لمجرد كلمه او معلومات سطحيه نتكلم في الدين وحكايه اللف والدوران بصراحه مللت منها من كثره ما قيلت هنا وعلي الرغم من وضوح منهجي والتصريح بذلك في اكثر من موقف الا ان الاخ يطلع علينا ويدعي اللف والدوران غفر الله لي ولك الاخت ام بلال اراكي تراوغين للمره الثانيه اتمني ان تكون الاخير انا ايضا اقسم بالله بان السنه الصحيحه قالها رسول الله ليس هذا ما ابغاه اختي الفاضله عندما طلبت منكي ان تقسمي بصحه المكتوب في صحيحي البخاري ومسلم لم اكن استهلك وقت او مضيعه له ولكن قسمك هذا سيدفعني لحوار من نوع جديد ولكن اريد التوثق من الامر اولا ارجوكي واتمني ان تكون النهائيه طلبي هذا ان تقسمي بالله ان كل الاحاديث الوارده في صحيح البخاري وصحيح مسلم قد قالها الرسول الكريم بالفعل وعدم قسمك سيعطيني الفرصه لكي اقول ما يحلوا لي من قول لانني سأعتبر عدم قسمك هو تصديق لما اردده من قول وانا اقسم بالله ان القرأن كلام الله واريد من سيادتك قسم مثل هذا علي ما ورد في صحيحي البخاري ومسلم وبناء علي ما سبق سيكون الحوار القادم الاخ عمر لقد اعطيتنا شهاده مموهه قلت انا اشهد بأن صحيح البخاري هو اصدق كتاب بعد كتاب الله لن يمر هذا عندي مرور الكرام والكلام الموجه للاخت ام بلال موجه لك ولا نريد تمويه او مراوغه اما اذا وجدت نفسك ليس لديك الجرأه علي ذلك القسم اذا عليك بالانسحاب من ذلك الحوار فورا او تأييد ما نقول الاخ ابو محمد قلت أظن بعد هذا أن المطالبة بأخذ ما نسمعه أو نقرأه عن أحد العلماء أخذ الصديقين ، هى مطالبة فيها كثير من التجنى والجور على نعمة العقل التى وهبها الله لعباده وأمرهم أن يشكروها .. وذلك بإعمالها وعدم نكرانها عندما نقول ذلك يقولون لنا انتم تنكرون السنه واتذكر قول الحق تبارك وتعالي (اتخذوا احبارهم ورهبانهم أرباب من دون الله) البخاري ومسلم وغيره بشر يصيب ويخطيء ولسنا ملزمين بما جمعوه الا اذا اتفق مع كتاب الله ما هو الخطأ فيما نقول انا لن اتعب فيما اقول واللهي لن املل وسأظل اردد ما اقول ومن يقول لي انك مخطيء في ذلك فاليأتني بالدليل والدليل فقط هو الذي يرضيني (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الى الاخ زهيرىالى الاخ اسلام اولا عرفنى بنفسك حتى ارد عليك انا مسلم سنى فمن انت؟ ثانيا: انت عايز ايه وايه هدفك من هذه الاسئله قول رأيك من غير لف ولا دوران وممكن نرد عليك ان كنت تنكر السنه فبالله عليك راجع نفسك مرات كثيره ده اذا كنت عالم وقرأت ودرست وتوصلت الى انكار السنه اما اذا كنت قرأت كلمه هنا او هناك فاستغفر ربك ثم اسأل علماء كتير لان بجد الموضوع يستاهل حتى لو هتعطل شغلك وتوقف حياتك كلها لان الموضوع ده يخص العقيده فلازم تسال حتى تقتنع اما اذا كنت مايسمونهم القرآنيين او الشيعه فأن حيلك لن تفلح يا سيدي انا mzohairy عضو فاعل في المحاورات احترم جميع الأديان و الأشخاص اذا وجدتهم يستحقون الإحترام و شخصنة الحديث للسؤال عني و عن هواياتي و اهتماماتي و من انت و من نحن و بتشجع نادي ايه ........كل ده اهدار للوقت و القيمه الحواريه للمكان و دائما الحوار هنا حول محتوى المداخلات و ليس كاتبيها و بالتالي لما حد يسأل سؤال يا نجاوبه يا نقول منعرفش يا نسكت تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 لو كانت كتب التراث لها نفس الاهميه لدي المسلم الاول لحافظ علي تلك الكتب مثل ما حافظ علي كتاب الله علي سبيل المثال لا الحصر يتوافر لنا نحن المسلمين اكثر من 98 نسخه من القرأن الكريم تم تدوينها في عهد الصحابه والتابعين اما صحيح البخاري مثلا فاقدم نسخه منه مدونه بعد وفاته ب168 سنه اي اقدم نسخه من صحيح البخاري دونها غيره بعد 168 من وفاته اين النسخه الاصليه التي خطها البخاري بيده ليس لها وجود اين النسخه الاصليه التي خطها مسلم بيده ليس لها وجود وبعد تلك القرائن تقولون لي ان تلك الكتب لها نفس قدسيه كتاب الله حسبنا الله ونعم الوكيل (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
redwany بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الاخ زهيرى الاخ اسلام سوف ارد عليك ولان الموضوع طويل من فضلك انظر ردى الى الغد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عمرعمرعمر بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 يقول الشيخ ابو اسحاق الحويني اطال الله عمره عندما يغضب غيرة علي دينه الله المستعان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 الأخوات الفضليات الأخوة الأفاضل الاعتراف بالحق فضيلة .. أدعو الله يمتعنا بها جميعا فى غمرة انشغالى بظروف أسرية خاصة .. وتعجلى المشاركة فى حوارات الأخوة الأفاضل .. أخطأت فى أثناء الإضطلاع بمسؤوليتى كمشرف .. وأنسانى الشيطان هذا الإعلان المثبت الذى ينتهى العمل به فى 30 نوفمبر 2008 والذى ينص على الآتى : محاورات المصريين موقع يهتم فى المقام الأول بالشأن المصرى وليس بالشأن الدينىوانطلاقا من توحيد الجهد فى تثبيت هذا الاتجاه وانطلاقا من الكثرة الغير مبررة للموضوعات التى تناقش السنة النبوية الشريفة والصحابة والأحاديث النبوية وحتى الشأن المسيحى بالشكل الذى طغى على الهدف الأساسى والمعلن للموقع فإنه لن يسمح بفتح أى موضوعات تناقش ما سبق أو تتناوله بالتشكيك أو حتى الإثبات خلال الفترة القادمة ومن يخالف ذلك ستضطر الإدارة آسفة لاتخاذ الإجراء الذى تراه مناسبا بحقه نسأل الله لنا ولكم الهداية الإدارة لذلك أقدم اعتذارى لكم أولا ثم إلى فريق الإشراف على هذا الخطأ والنسيان زميلكم أبو محمد نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2008 تقرر إغلاق الموضوع .. وتفعيل الإعلان بكل جدية إلى نهاية مدته عن الإدارة أبو محمد نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts