اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زاوية الاقباط ومتاعبهم


فنان محتار

Recommended Posts

دا اذا كان ممكن ركن صغير نحكى فيه عن مشاكل الاقباط دون تعصب او دخول فى اى مهاترات فى العقيدة او الدين فقط نناقش مشاكلنا فهى مشاكل الجميع فلا يوجد مشاكل او مواضيع تخص المسلم دون ان تمس المسيحى والعس ايضا لذلك اعرض طلبى هذا واذا كان الرد بالرفض فانا ايضا ساكون متفهما فلا باس بذلك .. شكرا للجميع ..

انا فنان قادر على الرسم بكل حرية فى مخيلتى

فالخيال اكثر اهمية من المعرفة

لان المعرفة محدودة بينما الخيال لا حدود له

يلف العالم كله ... البرت اينشتاين

الاشياء العظيمة لا تحدث عبر الحدث والتوقع .. بل عبر سلسلة من الاشياء الصغيرة تجمعها معاً .. فينسنت فان جوخ[وسط][/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

إقتراح رائع يا أستاذ فنان محتار ... و لكي نجعل الأمر متكامل أقترح انشاء باب نسميه متاعب المصريين

نفتتحه بزاوية الأقباط و متاعبهم

و نقوم بفتح مواضيع مماثلة نيث فيها همومنا و متاعبنا جميعآ بصورة أكثر تفصيلية .. فيكون هناك مثلآ :

زاوية النساء و متاعبهم

زاوية أهل النوبة و متاعبهم

زاوية الموظفين و متاعبهم

زاوية المسلمين و متاعبهم

زاوية أهل الصعيد و متاعبهم

زاوية القابضين علي الجمر و متاعبهم

الخ الخ ......

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

إقتراح رائع يا أستاذ فنان محتار ... و لكي نجعل الأمر متكامل أقترح انشاء باب نسميه متاعب المصريين

نفتتحه بزاوية الأقباط و متاعبهم

و نقوم بفتح مواضيع مماثلة نيث فيها همومنا و متاعبنا جميعآ بصورة أكثر تفصيلية .. فيكون هناك مثلآ :

زاوية النساء و متاعبهم

زاوية أهل النوبة و متاعبهم

زاوية الموظفين و متاعبهم

زاوية المسلمين و متاعبهم

زاوية أهل الصعيد و متاعبهم

زاوية القابضين علي الجمر و متاعبهم

الخ الخ ......

ممكن نضيف متاعب الباحثين عن الاستقرار و الباحثين عن العروسة

زاوية الصعايده والبحث عن الحكم اللى ضاع مننا

باعتبار اننا بنقسم الناس

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

إقتراح رائع يا أستاذ فنان محتار ... و لكي نجعل الأمر متكامل أقترح انشاء باب نسميه متاعب المصريين

نفتتحه بزاوية الأقباط و متاعبهم

و نقوم بفتح مواضيع مماثلة نيث فيها همومنا و متاعبنا جميعآ بصورة أكثر تفصيلية .. فيكون هناك مثلآ :

زاوية النساء و متاعبهم

زاوية أهل النوبة و متاعبهم

زاوية الموظفين و متاعبهم

زاوية المسلمين و متاعبهم

زاوية أهل الصعيد و متاعبهم

زاوية القابضين علي الجمر و متاعبهم

الخ الخ ......

انتوا بتتكلموا جد ؟؟ wst::

الزاويه كلها حتتفتح للمتاعب :blink:

متاعب :blink: متاعب :blink: متاعب :blink: متااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعب mfb:

مفيش فى الزوايه دى عمود أفراح :P

نسيت ان اقول ........ اجابه رائعه وتوضيح رائع سكوب ... اعتقد ان كلامك مفهوم... تحياتى واحترامى لفكرك الأكثر من رائع

لولا

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن أقول رأيي ؟؟

كل واحد في المنتدى بيدخل يقول اللي مضايقه في الدنيا بغض النظر عن دينه ، صح ؟؟؟

وبعدين كلنا أقباط ، يعني مصريين مسلمين أو غير مسلمين كلنا ولاد بلد واحدة صح ؟؟؟

ممكن الأستاذ فنان محتار قصده ركن مثل هدي الإسلام ، يفضفض فيه ؟؟؟

وأظن مافيش اختلاف بيننا في كل المشاكل الحياتية، متاعب شغل ، متاعب غربة ، متاعب ولاد ، يعني قرف الدنيا واحد ، صح ولا أنا غلطانة؟؟؟

مجرد رأي ، والقرار طبعا أولا وأخيرا للمشرفين ؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

ممكن أقول رأيي ؟؟

كل واحد في المنتدى بيدخل يقول اللي مضايقه في الدنيا بغض النظر عن دينه ، صح ؟؟؟

وبعدين كلنا أقباط ، يعني مصريين مسلمين أو غير مسلمين كلنا ولاد بلد واحدة صح ؟؟؟

ممكن الأستاذ فنان محتار قصده ركن مثل هدي الإسلام ، يفضفض فيه ؟؟؟

وأظن مافيش اختلاف بيننا في كل المشاكل الحياتية، متاعب شغل ، متاعب غربة ، متاعب ولاد ، يعني قرف الدنيا واحد ، صح ولا أنا غلطانة؟؟؟

مجرد رأي ، والقرار طبعا أولا وأخيرا للمشرفين ؟؟؟

أحببت ان اشارك برأيى بشكل اكثر عمقا فمسحت الرد السابق وكتبت رد طويل ........للأسف الشديد ضاع :blink:

سأحاول اعاده كتابته مره اخرى فى وقت آخر.. لكن بالمختصر الفكره نفسها من رايى الشخصى

تستحق الإهتمام والنقاش . اتفق مع الفكره ذاتها .. ولا اتفق مع التقسيم .. اجمل ما فى المحاورات انك

تبث همومك فى كل مكان .........زاخاف عند انشاء ركن لهموم المرأه مفصل wst:: ...ان لا يدخله احد من الرجال.

لى عوده

لولا

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

فى خارج القاهرة و فى الصعيد يتعايش الأقباط مع المسلمين بكل حب و دون أن ينغص علاقتهم شئ ، و هذه حقيقة لمستها بنفسى فى حوارى مع عدد من المسلمين المتدينين فى صعيد مصر.

لست فى حاجة لتأكيد كلامى و أستعير تعبير للكاتب جلال أمين " هل يسأل العقلاء لماذا هم عقلاء أم يسأل المجانين لماذا هم مجانين" و العبارة على لسان أحد مواطنى قرية مصرية ردا على من سأله لماذا لا توجد عندكم فتنة طائفية ؟

لسنوات طويلة تعايشنا معا مسلمين و مسيحيين و لم يخطلر ببال أحد ما هى ديانة الطرف الآخر.

الذى لاحظته فى السنوات الأخيرة غياب كامل للمسيحيين المصريين حتى هنا فى محاورات المصريين لاحظت غيابهم و كأن هذا الوطن ليس فى حاجة لمشاركتهم ..!!

من مكانى هنا فى محاورات المصريين أوجه نداء إلى كل المسيحيين المصريين أن يشاركونا فى الهم المصرى هنا فى محاورات المصريين و فى كل جوانب الحياة العامة.

أتصور أن المسيحيين المصريين قد أيقنوا أن الظلم و القهر لا يفرق بين مسلم و مسيحى.

كتبت السطور السابقة من أسبوع تقريبا و كنت مترددا فى نشرها و لكننى من يومين تقريبا قرأت أن الكنيسة تدعو أبنائها للمشاركة فى الحياة العامة و تدعوهم للذهاب إلى الأغلبية و الخبر كان فى جريدة المصرى

"الخبر كان موجود فى صدر جريدة المصرى اليوم منذ يومين أو ثلاثة"

بذلت جهدا منذ قرأت هذا الموضوع فى كيفية "تدبيج" تعقيب يمثل إضافة حقيقية و فى نفس الوقت ألا تضيع منا فرصة مشاركة المسيحيين نتيجة لأى سوء تفسير لتعقيب ألقيه بتلقائية لا تأخذ فى إعتبارها ما تراكم عبر سنوات من حساسيات ليست لها معنى.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أعرف و أدرك أن مداخلتى هذه ربما كانت فى حاجة لقدر من التنميق و لكنى آثرت أن أقوم بالتعقيب بالسليقة.

أرجو قراءة مداخلتى التى أوردتها فى صدر هذا التعقيب ، نحن لسنا فى حاجة لخلق تقسيمات جديدة نحن فى حاجة أن "ندخل فى أحضان بعضنا " و نواجه الزمن معا ... نريد أن نعرف بعضنا نعم نعرف بعضنا نتعايش معا ... عفوا نتعايش ليست الكلمة السليمة الأصح أن نعيش معا ... نفرح معا ... نصنع حلمنا معا بل نحقق أحلامنا معا.

الوطن فى حاجة للجميع صعايدة و منايفة و مسلمين و مسيحيين و يهود هذه بلدنا كلنا ... هذا وطننا كلنا .

ليست بالضرورة هى ما نتحاور حولها و لكن شئون مصر و المصريين.

الفاضل سكوربيون ..... هل تذكر حديثى معك منذ أسابيع عن جيرانى المسيحيين و عن وجود حاجز غير مرأى بيننا ... هل تذكر تعبيرك الراقى "لقد أصبح علينا أن نفتح الشرنقة بأيدينا بدلا من خروج الفراشة بطريقة طبيعية من الشرنقة"

سيدى الفاضل قمت يومها بزيارة جيرانى مع طبق من الحلوى الشرقية و بقيت أنا و زوجتى معهم لمدة نصف ساعة و بعدها بأسبوع قاموا بزيارتنا لمدة ساعة تقريبا و تجاذبنا أطراف الحديث و تحادثنا عن أسرتينا و أبنائنا و ظروفنا الحياتية.

بعد الزيارة والدة زوجتى قالت بعفوية بسيطة دول زينا بالضبط !!!!!! يا الله و هل كنت تظننينهم مختلفون ؟ عندهم نفس مشاكلنا و نفس متاعبنا و نفس آلامنا ..

ليتنى أكون قد إستطعت فى هذا التعقيب التلقائى قد إستطعت أن أصنع جسرا نجتازه معا ...

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

أستاذي الفاضل عادل أبو زيد ...

أجزم إنني لم أنجح في ايصال ما أريد قوله في مداخلتي السابقة ... لذا ردي هذه المرة سأجعله بدون ان انتظر ان يفهم أحد ما بين سطوره ....

أنا أرفض ان يكون للمسيحيين حائط مبكي منفصل ... فحتي في المتاعب لا أجد ما هي الحكمة في جعلها منفصلة عن متاعب الآخرين ..

هنا في المحاورات متاعبنا كمسيحيين "متنطورة" في ابواب شتي و مواضيع عديدة .. و تمت و يتم مناقشتها بدون حساسية .. و بكل موضوعية .. أحيانآ يخرج الحوار عن اطاره الصحيح و لكن سرعان ما يتم اعادته من قبل المسلمين قبل المسيحيين الي مساره الأصلي ... و هذا أحسبه لصالح المحاورات و هو الذي يجعلني اشعر بأنني في مكاني الطبيعي هنا ...

أشكر جميع من وافقوا علي هذا العرض .. و الذي يبدو غريبآ ان من يعارضه هو مسيحي ... و لكن لو نظرنا الي تلك المتاعب .. فلن نجد جديد علي الساحة فهي دائمآ متماثلة .... و الردود عليها معروفة مسبقآ ... هي متاعب تحدث نتيجة للتمييز و قصر الفكر و التعليم الديني خاطيء ... فتلك هي الأرضية التي تنطلق منها معظم متاعب بلدنا بكل فئاته و التي ذكرتها في مداخلتي السابقة .. المرأة .. النوبة ... الصعيد ... الخ ...

حل متاعب الأقباط يكمن في ايديهم هم قبل أن يكون في ايدي الآخرين ... الفراشة التي تخرج من الشرنقة بمساعدة الآخرين تخرج هزيلة غير قادرة علي الطيران .... فلنبتعد بمشاكلنا عن اسوار الكنائس فهي موجودة فقط للصلاة ...يجب أن نندمج مع المجتمع ... أن ننضم الي النوادي الرياضية و المؤسسات الفنية و الأحزاب السياسية .... يجب أن نثبت وجودنا و نجاحنا في مختلف الأنشطة الرياضية و الأجتماعية و الفنية ... فمع تلك الخطوات ستتردد اسماؤنا مع الأسماء الأخري في جميع المحافل .. فنصبح بالفعل جزء أصيل من نسيج هذا البلد .... باختصار ان نبتعد عن الشرنقة و السلبية التي جنحنا اليها في السنوات الأخيرة ... و لن يجدينا البكاء و الولولة علي ان هذا بسبب الآخرين .. او الظروف .. او بسببنا شخصيآ .. لن يجدي ... حان الوقت بالفعل ان نخرج مهما كانت المتاعب و المصاعب ... فالغاوي ينقط بطاقيته ....

الشيء الوحيد الذي يبقي هو ان نجد الترحيب الصادق في تلك الهيئات و المؤسسات و الأحزاب و النوادي ....و هو الجانب الآخر من العملة ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

إقتراح رائع يا أستاذ فنان محتار ... و لكي نجعل الأمر متكامل أقترح انشاء باب نسميه متاعب المصريين

نفتتحه بزاوية الأقباط و متاعبهم

و نقوم بفتح مواضيع مماثلة نيث فيها همومنا و متاعبنا جميعآ بصورة أكثر تفصيلية .. فيكون هناك مثلآ :

زاوية النساء و متاعبهم

زاوية أهل النوبة و متاعبهم

زاوية الموظفين و متاعبهم

زاوية المسلمين و متاعبهم

زاوية أهل الصعيد و متاعبهم

زاوية القابضين علي الجمر و متاعبهم

الخ الخ ......

انتوا بتتكلموا جد ؟؟ :blink:

الزاويه كلها حتتفتح للمتاعب :blink:

متاعب :blink: متاعب :blink: متاعب mfb: متااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعب mfb:

مفيش فى الزوايه دى عمود أفراح :P

نسيت ان اقول ........ اجابه رائعه وتوضيح رائع سكوب ... اعتقد ان كلامك مفهوم... تحياتى واحترامى لفكرك الأكثر من رائع

لولا

الفاضل سكوربيون له أسلوب مميز أحيانا فى طريقه ايصاله لرساله ما .. وهنا أختار ان يستعمل هذا الأسلوب ..

أن يرفض التقسيم بالتقسيم ,,,,,,,,,, هذا ما فهمته منذ الوهله ألأولى ولذلك رأيت ان مداخلته رائعه..

كنت اعتقد انها مفهومه ,, ولكنى اجد انها قد التبست لدى البعض .(ام انها التبست لدى انا يا سكوربيون :P )

رغم ان الزوايه الأخيره كانت قد قلبت الطاوله تماما : زاوية القابضين علي الجمر و متاعبهم wst::

من وجهه نظرى إقتراح وجود الزاويه من فنان محتار يعنى احساسه انه يحتاج لأن يشعر ان له هموم غير

ضائعه فى خضم الزحام ... هموم يريد ان يقرأها ويراها كل محاور موجوده فى مكان يسهل الوصول له.

الهموم واحده نعم واحده ..أعرف اننا كلنا ..كلنا نؤمن بذلك ,, الدين ابداً لم يكن له يوماً هموم دنيويه

يختص بها ناس على آخرين .. ولكنه الهم المصرى ككل .. هم كل المصريين واحد.

ربما ما جعلنى ارى إقتراح فنان محتار من هذه الزاويه هو ذاك الموضوع الرائع (خواطر فبطيه )

الذى وقعت عيناى عليه ذات مره عندما تم تنشيطه بكتابه سكوربيون فيه خاطره جديده.. جعلتنى

اتوقف عند الكثير جدا من الخواطر الأخرى التى استحقت بعمق كل دقيقه قراءه لها.

أحببت ان اسمع منه تلك الخواطر القبطيه ,,ذكرياته .. روحه المصريه فى المقام الأول التى كانت تقدم

نفسها كمصرى قبل كل شيئ ,,مصرى اولا واخيرا يحاول ان يقول لمن يظن غير ذلك انه مصرى

بروح مصريه قبل اى تقسيم خلقته السياسات والجماعات والأفكار المتشدده .

وقد كان التفاعل مع خواطره اكثر من رائع جدا.. وفنان محتار من اقتراحه لا اظنه اراد اكثر من هكذا مكان

وتفاعل مع موضوع يشعر بحاجته فى طرحه فى شكل هموم او متاعب يكون لها مكان يكون طرحها فيه

هو أمر سيلقى التفهم والتجاوب والتفاعل .. لا اظن طلب زاويه فى المحاورات هو طلب تقسيم منه

ولكنه قد يكون مكان كما الرف المعروف مكانه سيسهل الوصول لمحتوياته .

هكذا رايت الأمور .. ولا اعرف هل اصبت ام اخطأئت سأتابع الموضوع باهتمام بالغ لآرى؟

والرساله التى تضمنتها مداخله الفاضل عادل ابو زيد تلخص ربما الفكر الذى نتمنى ان يسود فى تعاملاتنا دون تقسيم.

منذ أسبوع تقريبا شاهدت فيلم العبقرى عادل امام (حسن ومرقص ) كنت قد قررت بعد مشاهدته لشده تأثرى

بالرساله التى تضمنها ان اطرحه للنقاش فى ركن الفن من كل زواياه وإنشغلت عن ذلك فى خضم احداث الأسبوع والعمل.

حسن ومرقص .. والنهايه التى تآثرت بها جدا هى تماما الفكر العام الذى يجب ان نسعى لنعمقه داخلنا .. ان نتحد معاُ.. تماما

كما إتحدت يد عادل امام (المسيحى) بيد عمر الشريف ( المسلم ) فى نهايه الفيلم .. انصهار اهتز ت له كل حواسي ..مشهد

الشغب .. الحريق .. الفوضى فى كل مكان ..بل حتى طلقات الرصاص التى اصيب بهما كلاهما - دون تفريق - كل ذلك لم يفرق

ايدهم التى احتضنت بعضهما واحتضنت زوجاتهم واولادهم فى ذات اللحظه .. كانوا يمشون بثباااااااااات مذهل غير ملتفتين

لكل ما يحدث ,, كانت فقط ايدهم متشابكه .. بعد كل احداث الفيلم التى عرضت وفصلت الكثير من الأشياء جاءت

النهايه لتقول ............. نحن فقط مصريين .. فقط مصريين . (فيلم رائع يستحق المشاهده ).

لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

مداخله ملغيه .. تم توضيح ما جاء فيها فى مداخله العزيز سكوربيون حيث تم النشر فى نفس الوقت

حسنا يا سكوب .. اتضحت الأمور

لولا

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

بما ان كتابتنا تزامنت عزيزتي مدام لولا ... فسوف تري بعد ما كتبته انك استوعبتي رسالتي بل و لقد اتفقت نظرتنا الي هذا الأمر بصورة شبه متكاملة ... و ان كنا عرضناه بصورة مختلفة و ان كانت مكملة كلآ للأخري ....

القابضين علي الجمر يا عزيزتي .. هم من يعانون من التمييز فقط لتمسكهم بمبادئهم و تعاليم دينهم السمحة في عالم ينضح بالفساد ....

تحياتي و احتراماتي دائمآ ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

على العموم هو كان مجرد اقتراح ولما لاحظت انه لا يوجد اى قبول للفكرة فلا مشكلة من الغائها .. وشكرا لتوضيحكم وجهة نظر المنتدى واتجاهاته فى عدم اثارة اى نوع من التقسيم بالرغم من انى لم اقصد ذلك ولكن لا اعلم لماذا عندما نذكر اقباط لا نبقى فى تركيز عليهم ولكن يتم التشتيت فى مساوات مشاكلنا مع المراءة ومع البهائيين ومع كذا وكذا حتى تضيع الملامح ولكنى اقول انه لا يوجد فى مصر سوى طرفين مسلمون ومسيحيون ومنهم تتشعب باقى الاطراف .. انظروا الان المرأة قاربت على الحصول على حقها فى عضوية مجلس الشعب بتخصيص عدد من المقاعد .. واين الاقباط من هذا .. لا اعلم ولا اريد الان ان اعلم واوعدكم انى لن افتح هذا الموضوع مرة اخرى ولن اناقش مثل هذه المواضيع .. من هنا باعتزل هاركز فى الموضوعات الخفيفة والفنون والرياضة وكفاية عليا كده .. واشكركم لذوقكم ولردودكم الهادئة الصادقة والى اللقاء فى موضوع غير ذلك .. سلام

انا فنان قادر على الرسم بكل حرية فى مخيلتى

فالخيال اكثر اهمية من المعرفة

لان المعرفة محدودة بينما الخيال لا حدود له

يلف العالم كله ... البرت اينشتاين

الاشياء العظيمة لا تحدث عبر الحدث والتوقع .. بل عبر سلسلة من الاشياء الصغيرة تجمعها معاً .. فينسنت فان جوخ[وسط][/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

بما انى عضو فى هذا المنتدى والاخ الذى فتح الموضوع استأذن فى فتح هذا الموضوع من عدمه او اخذ راى من فى المنتدى

وعليه انا ارفض فتح هذا الموضوع لان المجتمع المصرى كله عنده مشاكل فلما نخص الاقباط بهذا الموضوع

اعتقد ان هذا تحيز لفئه معينه من المجتمع

ارجوكم لاتفتحوا هذا الموضوع لانه هيعمل مشاكل لانه متحيز ولان المنتدى لكل المصريين فارجوكم عدم التحيز

رابط هذا التعليق
شارك

على العموم هو كان مجرد اقتراح ولما لاحظت انه لا يوجد اى قبول للفكرة فلا مشكلة من الغائها .. وشكرا لتوضيحكم وجهة نظر المنتدى واتجاهاته فى عدم اثارة اى نوع من التقسيم بالرغم من انى لم اقصد ذلك ولكن لا اعلم لماذا عندما نذكر اقباط لا نبقى فى تركيز عليهم ولكن يتم التشتيت فى مساوات مشاكلنا مع المراءة ومع البهائيين ومع كذا وكذا حتى تضيع الملامح ولكنى اقول انه لا يوجد فى مصر سوى طرفين مسلمون ومسيحيون ومنهم تتشعب باقى الاطراف .. انظروا الان المرأة قاربت على الحصول على حقها فى عضوية مجلس الشعب بتخصيص عدد من المقاعد .. واين الاقباط من هذا .. لا اعلم ولا اريد الان ان اعلم واوعدكم انى لن افتح هذا الموضوع مرة اخرى ولن اناقش مثل هذه المواضيع .. من هنا باعتزل هاركز فى الموضوعات الخفيفة والفنون والرياضة وكفاية عليا كده .. واشكركم لذوقكم ولردودكم الهادئة الصادقة والى اللقاء فى موضوع غير ذلك .. سلام

يبدو أنكلم تستوعب التعقيبات على هذا الموضوع أو أنك أخذتها بقدر من الحساسية .... الحساسية التى تؤدى إلى وجود حواجز غير مرئية ....

سيدى الفاضل إفتح قلبك و ستجدنا كلنا آذان صاغية و سنشترك فى الهم ..... و هذا ليس تفضلا مننا و لكنه حق لك و حق لكل المصريين ... الإنزواء أو التقوقع يكون غالبا للغرباء أو الأيتام و مسيحيين مصر أصحاب بيت و لا أقبل لهم أبدا الإنزواء كغرباء أو كأيتام ...

سيدى الفاضل .... إفتح الشرنقة بيديك و إرفع عقيرتك بالغناء و بالفرح ....... بلدنا فى حاجة لنا كلنا معا ...

إحكى لنا عن نفسك هل لا حظت عبارة والدة زوجتى " دول زينا بالضبط " من زيارة واحدة من جيراننا المسيحيين ؟ هل تعرف مغزاها ؟ لقد إبتعدنا كثيرا عن بعضنا أصبحنا كالأقارب الذين يعيشون فى المناطق النائية و لا يرون بعضهم إلا فى المناسبات الحزينة !!

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

السن قبل البلوغ السنة اوائل السبعينيات وبعد نهاية عبد الناصر مباشرة

المكان بيت فى حارة عتيقة يفوح منها رائحة بخور ورائحة عطور وروائح مطابخ اثناء وقرب كل وجبة

بها توليفة متميزة من الناس تنقسم وتتراص كفصوص ثمرة الرمان فكلما طلعت بيتآ من بيوت الحارة وجدت كل طابق بة ما يميزة من الطائفتين متجاورين متحابين تشاهد الأطفال يلعبون فلا تفرق ايآ منهم ينتمى الى الدير او الكنيسة او المسجد كنا نلهو سويآ فلم اشعر بهذة الفوارق الى حين سمعت عن احداث الزاوية الحمراء

انها حارة تسمى حارة الروم بمنطقة الدرب ألاحمر وفى اخرها دير للرهبان يسمى الأمير تادرس

نتعامل معآ بقلب مليء بالحب وخرجنا منها لا نفرق بين ماهو مسلم ومسيحى نتقابل ونتعايش بدون اى هموم الا هموم الحياة التى نعيشها ...

كل ابناء الحارة متعلمون حتى الجامعة ولكنهم يعملون فى مهنة واحدة نعم مسلم ومسيحى الكل يجتهد على قدر ما يستطيع اثناء الأعياد الأسلامية نلعب الكرة فى فناء الكنيسة وكثيرآ على جانب من أجناب الدير

فى الأعياد الاسلامية ورمضان كنا نعلق الزينة معآ وكان هنالك من يخرج عن الصف ايضآ ولكنة ينبذ حتى يتعلم كيفية التعامل ويذوب فى المجموعة

وفى اعياد المسيحيين كنا نعلق سويآ سنابل القمح الخضراء وفى عيدالسعف او آحاد السعف نتسابق فى تشكيل وتدفير الجريد (السعف ) بمحبة

اما العبد للة الفقير الى اللة كانت لة صداقة من نوع خاص بل قولو حالة حب نشأت بينى وبين الراهبات الجدد فى دير عمنا الأمير تادرس

كان بيتى يطل على الدير او بالأصح مطابخ الشقق تطل على مكان فى يسار الدير يتم فية خبز الفطير الذى يسمى قربانة وكا ن ياتى الى اسرتى نصيبها من محصول البلح الأمهات سنويآ وهو عبارة عن قفصين مغلفين بالليف بتاع النخل ولونة بنى ومعهم حوالى 2او 3كيلو من ثمار تسمى جمار النخل

ودى طعمها حلو لدرجة انها شغلتى طول ماهى موجودة

كنت فى العاشرة من عمرى او يزيد قليلآ وكنت اقوم صباحآ فى السادسة وادخل الى المطبخ واملأ طبق كبير من البلح واقف على شرفة المطبخ التى تطل على الدير وكل بلحة اكلها ارمى نواها على عم تادرس خادم الدير مداعبآ اياة وهو ينادينى لما اشوفك هخلى الريسة تحلقلق ظلبطة ويضحك ونحضحك وكانت الراهبات تمشى بطريقة شدت انتباهى فهن يمشين بطابور منتظم ويحملن طاولات من القش عليها مجموع من 5الى 6 فطائر وكانت هناك اثنتين منهن تجلس كل واحدة منهن اما فرن مبنى من الطين وعم تادرس يأتى اليهن بالحطب وجريد النخل والقش والخشب القديم وكنت اقزففهن بنوى البلح وهن ينظرن الى ويضحكن فى ادب ويشاورولى على استحياء وكانهن لوحة رسمها فنان وأشم رائحة الدخان وانظر الى ما يخرج من الفرنان ويسيل لعابى وكنت اذا تغيبت يومآ انظر اليهن اجدهن يتطلعون لأعلى كأنهن يبحثن عنى وصارت بينى وبينهم صداقة حتى انى كنت استيقظ يوميآ لكى اقف على الشرفة لكى اتحدث معهم ولكن بصوت منخفض لأنهن مؤدبات جدآ ويتم مناولتى من عم تادرس فطيرة من ما يصنعون وكانو يصنعون الفطير هذا فى اوقات مختلفة وسارت هذة الحكاية حتى تركنا منزلنا هذا وكنت كل يوم اشتاق الى رؤيتهن فعندما اقف على شرفة المطبخ تأتى الى الذاكرة بهم لإاشتم رائحتهن واشتاق الى رؤيتهن ولكنها الحياة

كما نعلم دارت الأيام وظهرت لنا عيوبنا جميعآ نعم نحن السبب فى هذة المحنة

نسينا اننا قطعة من القماش تغزل بلونين من الخيط صحيح اللون الذى يكسو غالبية المنسوج لون الأغلبية ولكن هل يستغنى لون الأغلبية عن ما يزينة فى المنسوج اللون الأخر !!!!

هذة هى القضية لن نستغنى عن الأخر مهما حدث لنا ولهم فلنفكر سويآ على ما يجمع شملنا لا على ما يفرقنا اننا نعيش فى مركب واحد وليس فى مصلحة ايآ منا التخلص من الأخر حتى لوكان الأخر يكسو المنسوج بلونة فكلانا يعرف عيوبة وميزتة فهيا الى الجهاد من أجل تفادى صدام يعجل بفناء ابناءنا جميعآ

الكلمة الطيبة والبعد عن التشدد والعصبية وعدم تدخل الأخر فى شؤون الأخر سيحل الكثير من اللغط والتناحر وينشىء مساحة من الود والتسامح والتاخى فهيا الى العمل لكبح جماح التشدد والعصبية

هذا ما نرجوة فموضوع الأخر أخذ منا هنا كثيرآ من المواضيع ودائمآ ما يفهم بتشدد ويتم غلقة للخروج عن النص

فهل فكرنا جميعآ ماهى عيوبنا وعيوب الأخر

أى كيف نصل الى عيوبنا ونقف مع النفس لحلها بكل تجرد من اطماع او خوف من موروثات او من أنانية

والأخر ايضآ لماذا تنسحب من الساحة اليس من حققك ان تشاركنا فى أدارة الأمور فى اى جبهة فلماذا تبتعد حتى اصبح موروثك انك تهمش ... لأنك أرتضيت بأن تكون بعيدآ عن الأحداث

أن الحقوق تؤخذ تباعآ وليس كومة واحدة فأن كانت لك طلبات فأخذ بأخفها ثم اثقلها ثم ثم ألخ

اتمنى التوفيق للجميع......

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن المشكلة تتعلق بقصور الثقافة العامة والتجهيل بطبيعة العلاقات بين الديانات

فالفشل الإجتماعي لإخراج الديانة من النزاعات الشخصية او السياسية هو السبب الرئيسي في وجود

ذلك التوتر والحذر في التعامل الذي أدى لظهور حالة الشرنقة والعزلة التي تكونت بين قطبي المجتمع المصري

التي وصفها وتحدث عنها الزملاء الأفاضل ..

وهو فشل يحسب علينا في الحقيقة وليس على النظام الذي يكتفي باعتقال المشايخ والقساوسة وتصديرهم لمواقع الخلافات والمشاحنات ..

أرجوا من المصريين أن يعودوا إلى رشدهم ويكفوا عن إراقة المزيد من الدماء التي لا ترضي الله ولا الأرض التي تباع لغيرنا الآن

لسه فاكر عم مينا ..

عم مينا بتاع زمان ..

المقدِس اللي كان ..

بيفوت علينا بالأمان..

:

عـم مينـا وشيخ أميــن ...

ألله عليهم لما كانوا...

بيضحكوا على نكته واحده ..

مـش مهم ميـن يقولها ..

المهـم النكـتـه حـلـوه ..

:

والـلي أجمـل ..

والـلـي أحلـى ..

ضحكـه طالعـه مـن روحيـن

:

عـم مينـا وشيـخ أميـن ..

شـوف حـروف الإسـم حـتـى ..

مينـا نفس حروف أميــن

رابط هذا التعليق
شارك

معلش انا هاطلع من الموضوع شويه...لان قرار فتح باب جديد او غلقه هو حق أصيل للإداره

لكن هعلق على كلام العم سكوب ..وتحديدا في كلمة (أقباط)....

فحسب علمي ان قبطي تعني مصري ...وهي تحوير كلام أهل مصر ساعتها حيث كان اسمها ايجيبت ...فينادون بعضهم البعض (انا جيبتي)

سامحني يا عم سكوب الكبير.... انا عارف اني رزلت عليكم...

بس دائما أجدني متمسك بحقي كمصري انني قبطي ايضا..... سوآء مسلم او مسيحي او يهودي

ودي مني ليك :roseop:

يارب الرحمه..!!

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

اتفق معك يا سكوب فى عبثيه التقسيم و التمييز الموجوده و المطلوبه عند البعض.

فلطالما كان المصريون نسيجا واحدا بمسلميه و مسيحييه لكل دينه و هذا

بينه و بين ربه رغم حدوث بعض المشاكل من أن لاخر تحدث فى اى مجتمع

بشرى فى اى وقت و اى مكان و بين ابناء الطائفه الواحده و لم يمنع ذلك كلاهما

من التعايش مع الاخر و التعامل معه.

و ظهور نماذج سيئه تزرع بذور الشقاق و تدفع مسيحيي مصر نحو الانعزال

فى ما يشبه الجيتو و تمييزهم لن يستمر طويلا فالكل يعلم ان ذلك

ليس فى مصلحه المسيحيين انفسهم و ان من يدعو الى ذلك فى طريقه الى

الزوال و ان ما يبقى رابطه الوطن و الجوار .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      برع الشاب الأمين فى مجال عمله جدا وكان مكافحا مجتهدا جدا إلى جانب الأمانة والصدق اللذين جعلاه محبوبا منعرض الصفحة
    • 0
      صارت العلاقات المصرية السعودية فقرة موسمية وهدفا ملحا عند قوى الشر حول العالم يتكرر إثارة الجدل حولها وفقعرض المقال كاملاً
    • 11
      http://www.youtube.com/watch?v=-OqkrTnWK-I&feature=player_embedded أكد الدكتور وسيم السيسى، جراح المسالك البولية وأحد المهتمين بعلم المصريات، أن السعودية تقف وراء أحداث ماسبيرو، نافيًا وجود فتنة طائفية بين المسلمين والأقباط. وشدد السيسى فى حوار ببرنامج "90 دقيقة" على قناة المحور على أن السلفيين والوهابيين فى مصر يعملون لحساب السعودية، ووصفهم بأنهم "اتباعها داخل مصر"، وأضاف أن السعودية تقف فى وجه نجاح ثورة اليمن لأنها لا تريد أن يصل التغيير لمنطقة الخليج العربى. ودلل الدكتور وسيم على
    • 1
      ان تألمتم فقد تألمنا من اجلنا ومن اجلكم ومن اجل الوطن وارتعبنا علي وحدتنا الوطنية ومر الوقت عصيب علي الجميع بلا استثناء لا استطيع دعوتكم مرة للمشاركة مرة اخري فانتم اصحاب المنتدي لن اقول مسلم ومسيحي يد واحدة فقط كلنا مصريين ولا احد يستطيع محاسبة الاخر علي اعتقاده لندفن الخلافات المصطنعة تحت الارض ولا معني للاضراب عن االمشاركة فنحن نفتقدكم
    • 5
      «ساويرس»: اعتصام الأقباط أمام السفارة الأمريكية غير لائق.. و«محدش هيحميهم غير المسلمين» أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس أن أى شخص يستقوى بالخارج خائنا لوطنه والأجدر على حماية الأقباط بمصر هم المسلمين لأنهم الأغلبية وبطبيعة الحال الأغلبية تحمى الأقلية, مشيرا إلى أن مصلحة الوطن مقدمة على مصلحة طائفتى. وأوضح ساويرس , خلال المؤتمر الذى نظمه حزب المصريين الأحرار بمركز شباب مدينة دمنهور الليلة الماضية وبحضور عدد من قيادات الحزب وعلى رأسهم الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم , أنه لم يترأس الحزب ولن يترشح
×
×
  • أضف...