اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سلسلة تعرف على السعودية والسعوديين


Recommended Posts

بداية احب اعبر لكم عن حبي الشديد لمصر والمصريين ومهما حدث ويحدث من سوء فهم بين الشعبين الشقيقين إلا ان روابط الدم والدين والمصير المشترك ستبقى هي الضياء الذي يستدل به الشعبين في علاقتهم الاخوية .

ثانيا : احب اقدم لكم سلسلة من المواضيع بعنوان تعرف على السعودية والسعوديين وفيها أشياء قد لاتقراء في الكتب ولايعرفها إلا من كان سعوديا عرف خبايا هذا المجتمع وفهمه وارجوا ان تكون هذه السلسلة فيها الفائدة للجميع

وسأبداء معكم بتعريف شامل عن منطقة الرياض كبداية ولن اتكلم عنها من حيث الموقع والتاريخ والموقع لان هذا يستطيع اي شخص كتابة معلومات على الــجوجل وستظهر له , لكن سأذكرها من نواحي اخرى واليكموها :

الرياض هي العاصمة السعودية وقد كانت حتى مئة سنة سابقة لايسكنها سوى سكانها الاصليين الذين كان يحيط بمدينتهم سور ويعيشون داخل المدينة , وعلى فكرة فسكان الرياض الاصليين لايتجاوزون الاثني عشر عائلة فقط لاغير ولو حسبتهم الان في عام 2008 لما تجاوزوا الثلاثين الف نسمة طبعا مع الاسرة الحاكمة لان آل سعود اصلهم من الدرعية والتي تعتبر من ضواحي الرياض .

لكن بعد اعلانها عاصمة للدولة في عهد الملك عبد العزيز بداءوا الناس يتوافدون اليها وقد بداءت اولى الهجرات اليها من منطقة القصيم حيث اتوا القصمان الي عاصمة الدولة الجديدة وقد اشتغلوا في كل المهن من بناء البيوت الي العمل في التجارة الي غيرها من المهن فغالبية اهل القصيم لاينتمي الي قبيلة وقد كان هذا عامل مؤثر فيهم جعلهم لايستنكفون من اي صنعة فكلنا يعلم ان القبائل لايمكن ان يعملوا في الصناعات اليدوية لانها عيب في نظرهم وتنتقص من دمهم الازرق

وبداء القصمان ايضا بالتقرب للبلاط الملكي وقد استطاع شخص منهم يدعي ( ابن سليمان من التقرب للملك عبد العزيز حتى نال ثقته وعينه وزيرا للمالية " على فكرة مركز ابن سليمان الان في البطحاء بنوه ابناءه واحفاده مؤخرا واغلبكم يعرفه ""

سأكمل مؤخرا لعدم وجود وقت الان

تم تعديل بواسطة مسمار
رابط هذا التعليق
شارك

استطاع القصمان ان يثبتوا وجودهم في عاصمة الدولة الجديدة وقد استقر اغلبهم في الرياض وجلب عائلته من القصيم وانشأوا لهم حيا سمي بــ(حلة القصمان ) اي حي القصمان , وبداءوا يبرعون في التجارة وساعدهم على ذلك ثقة الملك عبد العزيز فيهم وفي اخلاصهم في العمل حيث جعل منهم الممونين لتجارة الرياض والتحق ابنائهم بالمدارس وبداءوا في الالتحاق ببرنامج البعثات في الخمسينات والستينات وتعلموا تعليم جيد في الخارج وعادوا الي الوطن فكان اغلبهم الوزراء واصحاب المسئوليات الكبيرة في الدولة .

هذا بالنسبة للقصمان وهجرتهم للرياض ودورهم فيها اما بالنسبة لسكانها الاصليين فكانوا يستنكفون من العمل ويعتبرون انفسهم طبقة برجوازية مقربين من الحاكم وليس لهم هم الا لبس البشوت وشراء البخور الفاخر وكانوا ينظرون للقصمان على انهم مجرد عمال لديهم , ولم يكونوا يعلموا ان هؤلاء المهاجرين الاوائل سيسحبون البساط من تحت ارجلهم وسينالون ثقة الحاكم ويسيطرون على مناصب الدولة وتجارتها في العاصمة , فبقوا في برجهم العاجي الغارق في التأفف من غيرهم حتى اصبحوا في عصرنا الحالي ليس لهم ذكر .

بداء بعد ذلك استجلاب اهل الحجاز من مكة والمدينة وجدة والطائف الي الرياض لانهم ناس متعلمين وقد عين الملك عبد العزيز منهم اشخاص كثر في مناصب مهمه , ولكن مجيئهم للعاصمة الرياض فقط كان لاستلام المناصب الحكومية ولم يأثروا او يتأثروا بقيم المجتمع الجديد .

بعد ذلك اتى اهل الجنوب والاحساء وايضا عملوا في كل المهن واشتهر اهل الجنوب بالعمل في المخابز والقهاوي واهل الاحساء بتجارة التمور .

وشيئا فشيئا حتى اصبحت العاصمة مليئة بالمهاجرين من الشرق والغرب والجنوب والشمال وكلهم اتى للعمل سواء في القطاع العسكري او في الوظائف الحكومية , وتعتبر الرياض في عصرنا الحالي هي مدينة المهاجرين حيث ان 99,99 % من سكانها هم مهاجرين من مدن وقرى اخرى وفي السنوات الاخيرة اجتاحها اهل الجنوب من ابها وجيزان والباحة ونجران وتجدهم يعملون في القطاع العسكري وفي التعليم والوظائف الحكومية الاخرى .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

هكذا دائماً نحن العرب

معركة من ثانى مداخلة

يا أخى كل واحد يحكى ما يعلمه سواء صحيح أو لا ومن يعلم خطأ يصححه وليس فينا أحد عاجز فالمعلومات متاحة فى كل مكان ويمكن التأكد بسهولة من كل معلومة.

ياجماعة تحاوروا بإيجابية ودعكم من نبرة العراك.

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه حاسس إن الموضوع ده هايبقى تصفية حسابات بين قبائل معينة وسندخل في امور لا تعنينا على الإطلاق ..

فنرجو من الاخ كاتب الموضوع .. إذا لم يكن رأيك حيادياً .. فلا داعي لإدراجه

وشكراً

الإدارة

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أخواني الاعزاء انا اكتب هذا الموضوع فقط لكي يعرف اخونا المصري المغترب كيف هو المجتمع الذي يعيش به وماهي صفاته وانماطه الاجتماعية , لكي يعرف كيف يتعامل مع هذا المجتمع , وليس لي والله أي مآرب كما قال اخونا سي السيد فاذا اردتم ان اكمل فانا مستعد واذا رغبتم ان اتوقف فانا سأستجيب لذلك عن طيب خاطر

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

أخواني الاعزاء انا اكتب هذا الموضوع فقط لكي يعرف اخونا المصري المغترب كيف هو المجتمع الذي يعيش به وماهي صفاته وانماطه الاجتماعية , لكي يعرف كيف يتعامل مع هذا المجتمع , وليس لي والله أي مآرب كما قال اخونا سي السيد فاذا اردتم ان اكمل فانا مستعد واذا رغبتم ان اتوقف فانا سأستجيب لذلك عن طيب خاطر

وشكرا

اخي مسمار

ليس هناك فائدة من هذا الموضوع وانصحك ان لا تكتب اكثر مما كتبت وشكرا لك

رابط هذا التعليق
شارك

الى الاخ مسمار

لاشك ان فكرة موضوعك (جديدة و مميزة) من حيث المبدأ...............

ولكن هناك (هنات) صغيرة من حيث الحجم .........كبيرة و خطيرة من حيث (الاثر السلبي)

واعتقد انك قد وقعت فيها (بحسن نية) مثال ذلك

1.اعتبارك او (تحديدك) ان سكان الرياض (((الاصليين))) هم سكانها منذ ما يناهز المئة عام وتحديدا الاثني عشرة اسرة!!

وانت تعلم مافي هذا الطرح من (منزلق خطير) وربما كان من الافضل استخدام مصطلح سكان الرياض (الاقدمين).

2.ماذكرته على ان القصمان قد بدأو التوافد على الرياض بعد اعلانها (عاصمة للبلاد) فهو غير دقيق ايضا

فالرياض (حينها لم تعلن عاصمة للبلاد ) لأنه ببساطة (لم تتأسس) المملكة العربية السعودية الا بعد فتح الرياض بحوالى 30عاما وقبل ذلك كان الملك عبدالعزيز رحمه الله يعمل في مسيرة توحيد البلاد المباركة فكانت مرحلة (سلطنة نجد وبعدها مملكة الحجاز وملحقاتها) الخطوة التي سبقت تأسيس ((المملكة العربية السعودية))

وقد عرف عن القصمان (تميزهم وذكاؤهم) في التجارة والزراعة والترحال من القدم (رحلات العقيلات مثالا على ذلك) والحقيقة انهم وغيرهم من (ابناء البلاد البررة) من عملوا باخلاص ونالوا ثقة ولاة الامر............

3.لفظة (استجلاب) اهل الحجاز لها (وقع سيء في النفس) فهل هم سخرة او اجانب !!!!! ان اهل الحجاز الذين عملوا في عاصمة بلادهم انما هم مواطنون يخدمون دينهم ومليكهم ووطنهم سواء في الحجاز او نجد او الاحساء ((وطن واحد...شعب واحد...مصير واحد)) ونفس الشيء ينطبق على بقية محافظات المملكة العربية السعودية

فما شعورك لو اعتبرنا ان سكان نجد من اتى للعمل في محافظة مكة او جده انه (استجلب للعمل)؟؟؟؟؟

عموما اتمنى ان تستمر بالتعريف ببلادنا لاخوتنا المصريين وغيرهم ولكن (امل) ان نبتعد عن التقسيمات (الجهوية) للشعب الواحد

حتى لو بحسن نية

والسلام

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

الى الاخ مسمار

لاشك ان فكرة موضوعك (جديدة و مميزة) من حيث المبدأ...............

ولكن هناك (هنات) صغيرة من حيث الحجم .........كبيرة و خطيرة من حيث (الاثر السلبي)

واعتقد انك قد وقعت فيها (بحسن نية) مثال ذلك

1.اعتبارك او (تحديدك) ان سكان الرياض (((الاصليين))) هم سكانها منذ ما يناهز المئة عام وتحديدا الاثني عشرة اسرة!!

وانت تعلم مافي هذا الطرح من (منزلق خطير) وربما كان من الافضل استخدام مصطلح سكان الرياض (الاقدمين).

2.ماذكرته على ان القصمان قد بدأو التوافد على الرياض بعد اعلانها (عاصمة للبلاد) فهو غير دقيق ايضا

فالرياض (حينها لم تعلن عاصمة للبلاد ) لأنه ببساطة (لم تتأسس) المملكة العربية السعودية الا بعد فتح الرياض بحوالى 30عاما وقبل ذلك كان الملك عبدالعزيز رحمه الله يعمل في مسيرة توحيد البلاد المباركة فكانت مرحلة (سلطنة نجد وبعدها مملكة الحجاز وملحقاتها) الخطوة التي سبقت تأسيس ((المملكة العربية السعودية))

وقد عرف عن القصمان (تميزهم وذكاؤهم) في التجارة والزراعة والترحال من القدم (رحلات العقيلات مثالا على ذلك) والحقيقة انهم وغيرهم من (ابناء البلاد البررة) من عملوا باخلاص ونالوا ثقة ولاة الامر............

3.لفظة (استجلاب) اهل الحجاز لها (وقع سيء في النفس) فهل هم سخرة او اجانب !!!!! ان اهل الحجاز الذين عملوا في عاصمة بلادهم انما هم مواطنون يخدمون دينهم ومليكهم ووطنهم سواء في الحجاز او نجد او الاحساء ((وطن واحد...شعب واحد...مصير واحد)) ونفس الشيء ينطبق على بقية محافظات المملكة العربية السعودية

فما شعورك لو اعتبرنا ان سكان نجد من اتى للعمل في محافظة مكة او جده انه (استجلب للعمل)؟؟؟؟؟

عموما اتمنى ان تستمر بالتعريف ببلادنا لاخوتنا المصريين وغيرهم ولكن (امل) ان نبتعد عن التقسيمات (الجهوية) للشعب الواحد

حتى لو بحسن نية

والسلام

الاخ مسافر

واضح ان الاخ مسمار يتكلم من الذاكره والمعلومات التي يحصل

عليها مع من يتكلم معه ... ولم يرجع للكتب وتاريخ المملكة العربية السعودية ..

وأتحدى يأتي بكتاب او مؤرخ او شخصية معروفه سواء من اهل اشلمال أو اهل الجنوب او الحجاز

او القصمان او سكان الرياض الاصليين كما يقول .. ويؤكد هذه المعلمومات....

والحقيقة انا لا زلت اخذ الموضوع عن حسن نية .... ورغم ذلك

أتمنى من الادارة حذف الموضوع لأنه يفتقد للمصارد وهناك إسائة

لبعض السعوديين سواء كان بقصد او بغير قصد.

رابط هذا التعليق
شارك

الان اعتراضكم على ماذا ؟؟

حددوا النقاط عشان اعرف اجاوبكم

اما بخصوص الاخ مسافر فيقول ان الرياض لم تكن عاصمة الا عام 1351 وهذا صحيح جدا وهي الان تقارب الثمانين عام منذ اعلانها عاصمة فما هو اعتراضه على ذلك ؟؟

فالقصمان بداءوا يتوافدون الي الرياض بكثرة بعد هذا التاريخ وهناك بعضهم اتى قبل هذا منذ فتح الرياض ولكنهم قلة !

ارجوا حددوا نقاط الاعتراض حتى اعرف اجاوبكم اما اسلوب ان ( لايمكن ان يعرف غيرنا طبيعتنا وعاداتنا ) فهذا لايمكن القبول به لان لدينا اكثر من 7 مليون وافد ويجب ان يعرفوا طبيعة المجتمع الذي يعيشون به لكي يفهموا طبيعة التعامل مع هذا المجتمع وعندما يعودوا الي بلادهم ورأوا ان هناك معلومات مغلوطة عن السعودية يمكنهم ان يصححوا هذه المعلومات لشعوبهم .

رابط هذا التعليق
شارك

السكان في منطقة نجد ينقسمون الي قسمين فمنهم القبليين ومنهم غير القبلي وغير القبلي تطلق عليهم تسمية متحضرة ( الحضر ) ولكن ابناء القبائل يصمونهم بأنهم (خضيرية) وهذه التسمية تدل على ان هؤلاء الاشخاص لاينتمون لقبيلة ولايمكن للقبيلي ان يزوج او يتزوج من هؤلاء الخضيرية لانهم في نظرة لايرتقون الي نسبه ومن القبائل المشهوره في نجد _ عتيبة _ وبنو تميم _ وقحطان وهؤلاء اي قحطان هاجروا من منطقة الجنوب قبل حوالي 700 سنة ولازالت اغلبية قبيلتهم تعيش في الجنوب في جنوب ابها وايضا من القبائل المتواجدة بمنطقة نجد الحروب وسبيع ,, وهذه القبائل تتوزع على منطقة نجد بينما نجد ان مايسمون بالخضيرية يتواجدون في القصيم ومنطقة سدير رغم ان اغلبهم هاجر الي الرياض كما ذكرنا مؤخرا وايضا يتواجدون في كل قرى منطقة نجد الاخرى وبينهم وبين القبائل حروب عن الاصل والفصل فالقبليين يعتبرونهم بدون اصل ولايمكن الزواج منهم وهم يصمون القبائل بانهم بدو متخلفين وهكذا دواليك ....

ولكن السؤال كيف للاجنبي العربي او غيره ممن يقيم في هذا المنطقة التفريق بين القبلي والخضيري ؟؟

القبلي عادة يتبع اسمه باسم قبيلته كالعتيبي والسبيعي والحربي والتميمي اما الخضيرية فانه يتبعون اسماء عوائلهم وهناك عوائل قليلة تتبع اسم عائلتها ولكنها ترجع باصولها للقبيلة كعائلة العنقري فهؤلاء شيوخ من بني تميم وايضا بعض العوائل الاخرى لكن الغالب ممن يلحق اسم عائلته هو خضيري ولايتبع قبيلة معروفة

للاسف القبائل استفزوا غير القبائل بمسألة الاصل والفصل ويرد عليهم غير القبليين بالانتقاص من البدو ووصمهم بالجهل والتخلف وقد تجد تسلسل غريب في منطقة نجد فالقبليين هم الصفوة واصحاب الدم الازرق يأتي بعدهم الخضيرية فهم نجديين ويعتبرون انفسهم احسن من ابناء المناطق الاخرى كالحجاز لانهم يسكنون منطقة نجد ويأتي في اخر القائمة ذوي الشرة السوداء وهؤلاء منبوذين من قبل القبائل ومن قبل مايسمون بال(خضيرية ) فرغم ان مايسمون بالخضيريين يتضايقون من عنصرية القبليين الا انهم هم ايضا عنصريين ضد اصحاب البشرة السوداء ولايمكنهم ايضا التقرب منهم خصوصا في مسألة الزواج ......

يتبع

تم تعديل بواسطة مسمار
رابط هذا التعليق
شارك

الان اعتراضكم على ماذا ؟؟

حددوا النقاط عشان اعرف اجاوبكم

اما بخصوص الاخ مسافر فيقول ان الرياض لم تكن عاصمة الا عام 1351 وهذا صحيح جدا وهي الان تقارب الثمانين عام منذ اعلانها عاصمة فما هو اعتراضه على ذلك ؟؟

فالقصمان بداءوا يتوافدون الي الرياض بكثرة بعد هذا التاريخ وهناك بعضهم اتى قبل هذا منذ فتح الرياض ولكنهم قلة !

ارجوا حددوا نقاط الاعتراض حتى اعرف اجاوبكم اما اسلوب ان ( لايمكن ان يعرف غيرنا طبيعتنا وعاداتنا ) فهذا لايمكن القبول به لان لدينا اكثر من 7 مليون وافد ويجب ان يعرفوا طبيعة المجتمع الذي يعيشون به لكي يفهموا طبيعة التعامل مع هذا المجتمع وعندما يعودوا الي بلادهم ورأوا ان هناك معلومات مغلوطة عن السعودية يمكنهم ان يصححوا هذه المعلومات لشعوبهم .

السلام عليكم

احنا مش معترضين بس الموضوع كله مش هاممنا والدليل انه ماحدش مشاركك ياريت لو عندك موضوع يهمنا تتكلم فيه :closedeyes:

رابط هذا التعليق
شارك

المغترب العربي قد يواجه عنصرية عندما يعيش في السعودية ويجب ان لايتفاجاء من ذلك لان المجتمع السعودي ايضا عنصري بين افراده فلذلك عندما يسمع المصري مثلا من احد السعوديين بأن كلمة مصري تقال للاستهزاء فان قائلها لديه عقدة نقص من فئة اخرى في السعودية لذلك فأنه يفرغ عنصريته على المصري او السوري او اي اجنبي في السعودية فهذه عوامل نفسية ومرضية لما يعيشه العنصري من قبل طبقة تمارس عليه العنصرية ايضا ,, ومن ذلك انني كنت اتحدث مع احد الزملاء قبل فترة وهذا الزميل من منطقة القصيم فعندما تحدثنا عن اليمنيين قال بكل عنصرية واستهزاء : الله يلعنهم ابو يمن المعفنين اللي سيطروا على كل شيء في البلد ؟؟ فانا رديت عليه قلت يا اخي هؤلاء اخوان لنا في الدين والدم قال اعوذ بالله انا يكون اخوي ابو يمن ؟؟ واكتشفت ان هذا الشخص تمارس عليه عنصرية من قبل القبليين بوصمه بأنه خضيري ... وعندما اتته الفرصة لكي يفرغ كمية الحقد التي في قلبه افرغها على اليمنيين .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

انا شخصيا شايف الكلام مفيد ويعرفنا بالشعب السعودي الشقيق الذي نجهل الكثير عنه

استمر أخي مسمار وشكرا ليك .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

الان اعتراضكم على ماذا ؟؟

حددوا النقاط عشان اعرف اجاوبكم

اما بخصوص الاخ مسافر فيقول ان الرياض لم تكن عاصمة الا عام 1351 وهذا صحيح جدا وهي الان تقارب الثمانين عام منذ اعلانها عاصمة فما هو اعتراضه على ذلك ؟؟

فالقصمان بداءوا يتوافدون الي الرياض بكثرة بعد هذا التاريخ وهناك بعضهم اتى قبل هذا منذ فتح الرياض ولكنهم قلة !

ارجوا حددوا نقاط الاعتراض حتى اعرف اجاوبكم اما اسلوب ان ( لايمكن ان يعرف غيرنا طبيعتنا وعاداتنا ) فهذا لايمكن القبول به لان لدينا اكثر من 7 مليون وافد ويجب ان يعرفوا طبيعة المجتمع الذي يعيشون به لكي يفهموا طبيعة التعامل مع هذا المجتمع وعندما يعودوا الي بلادهم ورأوا ان هناك معلومات مغلوطة عن السعودية يمكنهم ان يصححوا هذه المعلومات لشعوبهم .

السلام عليكم

احنا مش معترضين بس الموضوع كله مش هاممنا والدليل انه ماحدش مشاركك ياريت لو عندك موضوع يهمنا تتكلم فيه :closedeyes:

تسجيل متابعة

وقد لمست هذا الكلام من خلال احتكاكى بأهل الرياض لمدة ثلاث اعوام

493275s8wrn8jsb5.gif

"‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} "

رابط هذا التعليق
شارك

مسمار

يبدو أن لك من اسمك نصيب ... وما الفرق بينك وبين مسمار جحا ...

أتيت للسعودية وعشت فيها سنين طويلة وحصلت على بعض المعلومات

ثم عالجتها بقاموسك الحاقد وحولتها لمعلومات مغلوطة وحاقده ...

واتحداك أن تأتي بكتاب او وثيقة او شخصية معروفة تؤكد كلامك هذا ...

ولو لم تكن مبيت النية لتراجعت عن تكملة الموضوع عندما

شاهدت الاعتراض من الاغلبية وخصوصا من المصريين العقلاء

واللذي موجه لهم الموضوع كما تزعم .....

أتمنى من الادارة حذف الموضوع وأن لا تجعل هذا المنتدى

ساحة للحاقدين وكنز للمعلومات المغلوطة ....

رابط هذا التعليق
شارك

كل ما ذكر لا يمت للحقيقة بصلة

إما عن جهل بالحقائق التاريخية أو تجاهل عن عمد ليصل الكاتب لأمور معينة

أولا الرياض

لم يكن بها 12 اسرة فقط فالرياض أكثر من ذلك بكثير من قبل أن يدخلها الملك عبد العزيز

وقد قدر الرحالة لرومير سكان الرياض عام 1319 هـ الموافق 1902م بـ 8000 نسمة يعني مالا يقل عن آلفين أسرة

ولو تتبعت سور الرياض وعدد بوابتها وما يلحق بها وقت دخول الملك عبد العزيز لعرفت أن العدد كان كبيرا وأكثر مما تطرقت إليه

ثانيا

أهل القصيم كان مما يعرف عنهم أنهم أهل تجارة (( العقيلات )) وأهل رحلات تجارية للشام والعراق وهذا أمر معروف للجميع.

ثالثا من جاء بهم الملك عبد العزيز للتعليم في الرياض أكثرهم من أهل الزبير من العراق ومنهم المنشق (( سعد الفقيه)) حتى أن من جاء من الحجاز كان عددهم قليل.

رابعا

بالنسبة للخضيري والقبيلي

فهذه نعم موجودة

ويعود السبب في وجودها إلى أن المجتمع قبل الحكم السعودي كان يخضع للحكم القبلي في جميع ارجاء الجزيرة العربية ما عدا الحجاز التي كانت تخضع للدولة العثمانية ولم يكن بها تمرد أو عصيان بعكس الساحل الجنوبي وصولا إلى عسير فهي إيضا كانت تخضع للعثمانين إلا أنها كانت في حالة حرب وثورة من قبل القبائل هناك.

وكل من كان لا ينتمي للقبيلة يعتبر (( قصير )) أو مستجير

واغلب هؤلاء الناس في الإساس لهم قبائل ولكن لسبب أو لأخر تركوا قبائلهم إما بسبب الثأر مثلا أو لطلب الرزق أو بسبب (( السبي )) في الحروب

وهذا الغالب فهولاء السبايا يعتبرون عبيدا لدى من اسرهم وحتما أن هؤلاء الناس تكاثروا في تلك القبائل مع العلم أنهم لا ينتمون لها

فمثلا في القبيلة التي انتمي إليها يوجد لدينا فئية من الناس اسمهم (( الصناع )) وهذا الأسم مشتق من الصناعة لأنهم يجيدون صناعة الحدادين أدوات زراعية وسيوف وخناجر وغيرها

هؤلا (( الصناع )) ليسوا من قبيلتنا فقد اتو من قبيلة بعيدة جدا تعود إلى اليمن وما زالوا إلى اليوم علما أنهم اصبحوا يحملون لقب قبيلتنا إلا أنهم يعلمون انهم ليسوا منا

والكثير منهم لا يزوج ابنته لهم وهم لا يزوجون بناتهم لأحد إلا منهم علما أنها قد قلت هذه الظاهرة في المدة الأخيرة

أما بالنسبة للعصبية القبلية فهي موجودة منذ فجر التاريخ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

فكما أن في السعودية قبائل فكذلك في المغرب والجزائر بل حتى في الهند وفي مجاهيل أفريقيا

حتى في مصر يوجد صعيدي واسكندراني وبحرواي وهي مسميات ترمز لفئية ومنطقة معينة حتى وإن لم تكن قبائل بالمعنى الصحيح

وحتما أن العنصرية موجودة بين الجميع بشكل أو بآخر

وموضوع العنصرية هذا موضوع متعدد الجوانب

فنحن بكل آسف جميعنا عنصريون إلا من رحم الله سواء كنا سعوديين أو مصريين أو شاميين

فالسعودي عنصري ضد المصري والمصري عنصري ضد اليمني والسوري عنصري ضد اللبناني وقد نجح المستعمر في ذلك بشكل كبير

وننسى أننا مسلمين نقول لا إله إلا الله محمد رسول الله.

عموما

وإجمالا حول تعريف الأخوة المصريين بالسعوديين فثق أن أكثر ناس يعرفون السعوديين هم المصريين بحكم عملهم هنا من عشرات السنين أو بحكم سياحة السعوديين في مصر كذلك من عشرات السنين

رابط هذا التعليق
شارك

كما توقعنا

الموضوع أخذ منحنا أخر ... وسنضطر آسفين لغلقه لإنه لم يضف أي شء مفيد ..

ونرجو من صاحب الموضوع أن يفيدنا بمواضيع أكثر إفادة بدلاً من موضعات تُثير الروح القبلية أو العنصرية .

وتقبلوا تحياتي

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...