اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الخٌلع


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

تذهب امرأة للمحكمة وتلقى بالجملة الشهيرة: لا اطيق الحياة معه واخاف الا اقيم حدود الله والزوج يرفض فيقرر القاضى 3 شهور لمحاولة الصلح بتعيين حكمان للطرفين .....بعد3 شهور ..

حكمت المحكمة للزوجة بحقها بالخلع من زوجها .

انتهت الحياة الزوجية. الزوج يتعجب ولكنى لم اطلقها ومازلت احبها.

مارأيك فى قانون الخلع ........سؤال سهل واجابته صعبة.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 57
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الزوجة التى ترفع دعوى خلع سوف تخسر كثيراً لأنها تكون فى موقف صعب ليس من حقها أن تطالب بشىء وفى نفس الوقت سوف يكسب الزوج كل شىء الشقة وأثاث المنزل وربما يحصل على مال لأن الزوجة هى التى بادرت بطلب الخلع

يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً

رابط هذا التعليق
شارك

انا اراه حلا مناسبا اذا ما تناولناه من زاويه معينه، خاصه ما تعانى منه مجتمعاتنا العربيه و اتهامها دائما بأنها مجتمع ذكورى، و حلا كهذا يمكن ان يحد نوعا ما من سلطات ذوى ضعاف النفوس من الرجال فى مجتمعنا و هم ليسوا قليلوا العدد نظرا لتأثير و انخفاض المستوى التعليمي والثقافي....حيث ان على سبيل المثال تظهر بعض الدراسات أن غالبية ضحايا العنف الأسري هن من الزوجات،ان العنف ضد المرأة لم يظهر حسب تلك الدراسات فروقا بين الريف والحضر، لكن ما يلفت النظر هو تكاثرها في الحضر الشعبي الفقير والمكتظ بالسكان في العاصمة. فكان رد فعل المرأة من العنف الواقع عليها يتدرج بين الإذعان والاستسلام للرجل وشروطه و هذا اعتقد انه كان منشر قبل وضع هذا القانون أو ان ترد على العنف بعنف مضاد قد يصل لارتكاب جريمة قتل (مثل حالات "الأكياس" الشهيرةicon_sad.gif!!) و هو بالطبع اسواء مراحل ردود الأفعال، أما فيما يتعلق بالأحكام الصادرة على الرجال الذين لجأوا للضرب، فهي تتميز بالضعف وتتركز معظمها على الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر أو دفع غرامة مع وقف التنفيذ. و هذا ما قد يفسر لجوء المرأة و يشجعها على الرد باستخدام العنف!! خاصه ان ما يلفت النظر وجود تناقضات في الأحكام الصادرة بخصوص دعاوى متشابهة وقضايا لا تختلف ظروفها وملابساتها. مما يترك الجواب حائرا فيما إذا كان السبب يتعلق بمكانة المرأة و وضعها الاجتماعي والطبقي أو بغموض القوانين وتحيزها، أم أنها مسألة تعود للقاضي الذي يحكم في القضية ؟

طبعا انا تناولت "الخلع" من زاويه انه قد يكون حلا لمشكله "العنف الأسرى" الذى اراة من أسواء المشاكل الذى قد يتعرض لها احد الزوجين، وبالطبع الزوجه تحديدا، ولكن هذا لا يعنى اننى اراة حلا مناسبا للعديد من المشاكل الأخرى الواقعه بينهم و يستحيل بعدها الحياه بينهم، ولكن يصر الكثير من الرجال فى كثير من الحالات تلبيه رغبه الزوجه فى الأنفصال و المؤسف اذا كان يرفض كنوع من "الأذلال" و استعراض القوة!!

و شكرا...

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

طالما أن الدعوه لإبداء الرأى ، فهذا هو رأيى المتواضع

أولا ـ الخلع كفلسفه وكمبدأ له أصل فى الشريعه الإسلاميه حيث ورد فى حديث الرسول عليه الصلاه والسلام الخاص بإمراه ثابت إبن قيس والذى عرفناه جميعا وقرأناه أكثر من مره بإختلاف رواياته ، ولا داعى بالطبع لإستدعاءه هنا حيث جرت مناقشته فى موضوع آخر هنا فى المنتدى بإستفاضه

ثانيا ـ الخلع كقانون ، وهو ماتم سنه وإقراره فى القانون الشهير هو أولا وأخيرا إجتهاد فقهى فى فهم النص ، حتى حكم المحكمه الدستوريه العليا بدستوريه ماده الخلع ـ أورفض عدم دستوريتها لو شئنا الدقه ـ تضمن الإشاره إلىهذه الحقيقه صراحه حيث أن ماتم بشأن تقنين الخلع لم يكن إستنادا لنص قطعى الثبوت وقطعى الدلاله ، فالخلاف الشهير كان ومازال فى كون الحديث للندب أو للإيجاب خاصه أن أحد الروايات تنتهى بقول ثابت "قبلت قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم" ومنها رأى بعض الفقهاء أنه لاخلع بدون موافقه الزوج (ومنهم تحديدا وبالإسم من علماء الأزهر الدكتور عبدالعظيم المطعنى والشيخ يحيى إسماعيل و من الراحلين الدكتور عبد الحليم محمود)

رابعا ـ عن نفسى شخصيا ، فأنا أرى أن الخلع كمبدأ فى ديننا الحنيف مدعاه للفخر والتيه أن يتطرق شرعنا إلى كل الأمور والحالات التى تكفل لكل إنسان مسلم حقوقه وواجباته بما يؤمن له حريته فى تقرير شكل ومجرى حياته، وإقراره وتقنينه فى عصرنا الحديث لاأعتقد أن هناك خلاف على أهميته والحاجه إليه

خامسا ـ وهذا هو مربط الفرس ـ أنا شخصيا غير موافق على الشكل الذى خرج به القانون للنور وأرى أن به من العوار والعيب ما يستلزم تعديله وإعاده النظر فى نصه وطريقه تطبيقه ، ولو يتذكر أحدكم فقد كان من أشد المعارضين لنص ماده الخلع بشكلها الحالى الدكتور شوقى السيد ، وهو أستاذ قانون دستورى وعضو فى مجلس الشورى منذ زمن ، وكتب العديد من المقالات فى هذا الصدد ونبه إلى ثغره فى الصياغه القانونيه قد يترتب عليها شئ بغيض فى الشريعه الإسلاميه إسمه "الإستخدام المذموم للحق" ، ونبه إلى أهميه عدم غل يد القاضى وجعله يحكم بالحكم فى كل الحالات لمجرد إصرار الزوجه عليه ، وأيده فى ذلك الدكتور أحمد عمر هاشم وشدد على أهميه الأخذ بعين الإعتبار ألا تجاب كل صاحبه خلع لطلبها على إطلاق الأمر وذكر فى هذا الصدد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إن المختلعات هن المنافقات ، ولكن ضاع صوتيهما بالطبع وسط صياح مجموعه الفمنيست التى فرضت فى أجهزه الإعلام فرضا ليل نهار والتى أيقن الجميع أنها ستنتصر فى نهايه الأمر لامحاله

سادسا ـ وأعلم مقدما أن رأيى هذا سيغضب الكثيرين ، ومتأكد أن الأخت الفاضله فريده ستغضب منى لهذا الرأى ، ولكنى وبكل إحترام وتقدير للجميع ولأخواتى عضوات المنتدى الفاضلات وعلى رأسهن الأخت فريده أرى أنه فى تسعه وتسعين فى المائه على الأقل فى حالات الخلع ، بشكل القانون الحالى العجيب الغريب ، يكون الخاسر الأعظم ، بل وقد يكون الأوحد ، هو الرجل وفقط الرجل ومستعد لمناقشه هذا الرأى بهدوء ورويه لو تقلته الأخوات المعارضات

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن أحنا ناقشنا الموضوع ده قبل كده ، لكن أنا عايز أقول رأيي بإختصار .

- كيف يقبل الرجل .. أي رجل على نفسه أن يجمعه سقف واحد مع زوجه لا تريده وبالتالي فقد ذهبت إلى المحكمة وهي عاقدة العزم على الإنفصال عنه .

- ولو فرضنا أن القاضي رد الدعوى .. فكيف بالله عليكم تتصوروا أن يرجعوا إلى بيت واحد مرة ثانية بعد ان وقفوا أمام بعضهما كخصوم فى المحكمة ؟!!!!

- ولقد تناول فيلم " محامي خلع " الموضوع من ناحية كوميدية وصور أن فيه واحد أقامت على زوجها دعوى خلع بحجة أنه بيشخر وهو نايم .... ولو فرضنا أن ده حقيقي .. فهل واحده زي دي تستحق تبقى زوجة أو تستحق أن زوجها يبقي عليها.

- أخيراً أنا من أشد المؤيدين لقانون الخلع .. ولو حدثت بعض البلبلة فى بداية تنفيذه فسوف تستقر الأمور بعد ذلك بالتأكيد لأن كل حاجة فى أولها لازم يحصل فيها موضوع التجربة والخطأ بشرط أن نتفادى هذه الأخطاء والثغرات فيما بعد لكي نصل إلى صيغه نهائي تتضمن عدم وجود ظلم لأى طرف.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن أحنا ناقشنا الموضوع ده قبل كده ، لكن أنا عايز أقول رأيي بإختصار .

- كيف يقبل الرجل .. أي رجل على نفسه أن يجمعه سقف واحد مع زوجه لا تريده وبالتالي فقد ذهبت إلى المحكمة وهي عاقدة العزم على الإنفصال عنه .

- ولو فرضنا أن القاضي رد الدعوى .. فكيف بالله عليكم تتصوروا أن يرجعوا إلى بيت واحد مرة ثانية بعد ان وقفوا أمام بعضهما كخصوم فى المحكمة ؟!!!!

هى دى الخلاصه

الحكايه مش حكاية شقه و شوية أثاث و خلاص ، الزواج اكبر من كده و اذا كانت صاحبة الشأن ترى أستحالة استمرار الحياه الزوجيه فما الهدف من أرغامها على شئ لا تطيقه ؟

هناك من الأسرار بين الأزواج لا يعلمها غيرهما بعد الله سبحانه و تعالى ، فأين شهامة الرجل عندما يشعر ان هناك حاجز بينه و بين زوجته و مع ذلك يصر على استمرار الزيجه و كأن شيئا لم يكن .

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اذكر اننا ناقشنا الخلع من فترة

و لكني بحثت عنه و لم اجده، و لكن وجدت موضوع متعلق به هنا

الخلع - مدى شرعيته و قانونه في مصر

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=3090

و به وصلات عن شرعية الخلع من وجهة النظر الفقهية

و أؤيد من قال انه لا يجب ان يستمر زواج لا يريده الطرفين، او احدهما

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا استاذ شرقيه انا اسفه لم اقرا الموضوع الا متاخره و حقيقى حضرتك اسعدتنى جدا لما ذكرت اسمى و ادركت ان شخصيتى و افكارى اتضحت لناس اعتز بهم و ان كانت ليست افكارى انا بل افكار مستمده من ديننا العظيم الوسطى الذى اكرمنا الله به .... و لن ازيد على ماقاله الأخوة امير و سى السيد و اذكر ان الله ذكر فى القران ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ..... , و فى رأيي المتواضع ان هناك ايضا حلال بغيض و لكن ابغضه هو الطلاق ... فكما ان الطلاق الذى بيد الرجل حين يتعسف فيه يؤذى المراه و الزواج باخرى يثير غيرتها و أحيانا يؤذى مشاعرها فكذلك الخلع .... جميعنا بشر و من نفس واحده و ما يغضب الرجل حين ترفضه امراه هو ما يغضب المراه حين يرفضها رجلها

و لعل كل رجل حين يفكر فى هذا الشعور الذى يؤذى الرجل حين تعلن المراه رفضها العيش معه يجعله يفكر فى الا يؤذى مشاعرها حين يطلقها او حين يهجرها او حين يتزوج عليها بدون عله او نقص فيها المراه فى رايى احرص ما تكون على اسرتها و ابنائها و رجلها فحين ترفض العيش مع رجل معنى هذا انها استنفدت كل الطرق لإصلاح حياتها و لم تفلح

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت العزيزه فريده

أنا بمنتهى الموضوعيه تذكرتك عندما أدليت بدلوى فى موضوع الخلع لإعجابى وإحترامى لأسلوبك فى الحوار والذى ينطلق دائما من قاعده الإيمان الثابت بعدم "الفصال" فى أوامر ديننا الحنيف ، فأى خلاف بعد هذا الإيمان الراسخ ، والذى يجمع ولله الحمد الغالبيه العظمى من الأعضاء هنا ، يصب فى إثراء الحوار وتعميقه وتوسيع دائرته ومن ثم جعله أكثر فائده وأكثر إمتاعا للجميع

وبالمناسبه فكلنا ندعو الله لك بالتوفيق فى مسعاك الدراسى ونرجو أن نسمع قريبا خبر حصولك على الدكتوراه بإذن الله وعونه وتوفيقه ، أنا شخصيا للتو أنهيت رحله كفاح دراسيه إمتدت لعامان وكانت شاقه بمعنى الكلمه لأنها كانت بجانب العمل ، أقول ذلك لأؤكد لك أن ما تتكبديه من مشقه الآن سيكون بطعم السكر لحظه الوصول للهدف إن شاء الله ..... يادكتوره

كما أوضحت من قبل ، أنا لست ضد الخلع كفلسفه وكمبدأ ، ولا أتصور إنسان سوى يقبل أن تشاطره معيشته وبيته ومضجعه إنسانه رفضت عشرته

ولكن ...................

هناك من سيتردد مليار مره قبل إتخاذ قرار الطلاق رغم كل هذا

هناك من سيتحمل لظى أى خلافات زوجيه حتى لو أحالت حياته جحيما

نعم يا أخ سى السيد ، هناك من سيقبل على كرامته أن يعود للمنزل ويقفل عليه الباب مع زوجه قالت أمام القاضى أنها لاتريد الإستمرار فى عشرته

هناك من سيفكر فى أن الطلاق ـ أو الخلع ـ ترف وفخفخه ولن يرد على باله البته إجابه زوجته لطلبها حتى لو طلبته منه ألف مره

الأب ـ وليس الزوج ـ هو هذا الرجل الذى سيفعل كل ذلك

الأبناء والتفكير فى مستقبلهم وحياتهم وتربيتهم وشعورهم وسيكلوجيتهم ستجعل الرجل ، وأزعم أنها جعلت الألاف بل والملايين ، يفعلوا كل هذا وأكثر

لنتكلم بصراحه وواقعيه ، هل من العدل والحق أن نسن قانونا يتيح للمرأه الحصول على الطلاق ـ أو الخلع ـ خلال ستين يوما من والد أبناءها ، من الرجل الذى تزوجته بكامل إرادتها ؟ هل من العدل أن يجد مثل هذا الرجل نفسه فى ظرف ستين يوما وقد حرم من تربيه أولاده وأصبح كل مايربطه بهم ثلاث ساعات أسبوعيا فى مكان عام ؟ سؤالى هنا ببساطه ماذا قدم هذا القانون من ضمان لأب سوى فاضل لو أساءت زوجته إستخدام حق الخلع بعد أن أصبح من حقها بمجرد عباره تلفظها أمام قاضى فى المحمكه أن تحرمه من أولاده ومن تربيتهم ؟

ناهيك عن خسارته الماديه كالسكن الذى قد يكون وضع فيه شقى عمره

ولا مجال للمقارنه هنا بين الخلع والطلاق مادمنا نتكلم عن الرجال الأسوياء ، وهم الأغلبيه والقانون يشرع للأسوياء وليس للشواذ ، الذين أعطى الله لهم سلطه الطلاق بالتوازى مع مسؤليتهم عن الأسره ككل كتكليف وليس تشريف ، وغنى عن التعريف التبعات الماديه والنفسيه والسيكولوجيه التى يلزم الشرع والقانون والعرف الرجل بتحملها إذا ما قرر إيقاع الطلاق

فإذا ما قال أحدهم وماذا عن الرجال الذين يسئؤن معاشره زوجاتهم وعن عذاب هؤلاء الزوجات فى الحصول على الطلاق ولذا سن المشرع الخلع كحل لهن ، فأرى بأن هذه النظره غير صحيحه لأنها فضلا عن كونها ضد فلسفه الخلع شرعيا فهى تعالج خطأ بخطأ لأنها عالجت بطء إجراءات التقاضى وعيوب تطبيقات القانون ـ والتى يعانى منها الجميع بالمناسبه وفى كل المجالات وليس الأحوال الشخصيه فقط ـ بخطأ آخر فجارت على حقوق الأب وظلمت الأبناء بصوره غير مباشره

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز شرقيه :

أولا مبروك على الدرجه العلميه اما بخصوص المجهود و التعب اللى باحس بيهم فدول حاجه و ان حد يضايقك و يخلص فيك تاره من ناس تانيه دى حاحه تانيه خالص ... المهم نرجع لموضوعنا

ثانيا : انا مستغربه من الكلام عن ان الزوج المخلوع هو اللى متضايق و مصدوم و عايز يعيش علشان يربى عياله ... الكلام ده صحيح كنا بنسمعه عن الست اللى جوزها بيطلقها و يرميها و هى اللى مستكينه و غلبانه .... يعنى الرجل و المرأه عندهم نفس المشاعر و الأحاسيس أهو .... انا معاك ان لو فعلت هذا عدة نساء متمردات فان هذا لا يلغى ان الخلع فى كثير من الأحيان بيكون الحل الأفضل للمرأه المعلقه او المهمله كما انه الحال مع بعض الرجال الذين يتعسفون فى الطلاق و ترك زوجاتهم ... علشان كده الدين الإسلامى وجد لبناء مجتمعات متكامله و لم يوجد لنصرة افراد او جنس واحد ....

بس ايه رأيك مش و النبى لو لا مؤتمرات المراه أثارت موضوع الخلع كنا فضلنا زى ما احنا و اصبحنا لا نطبق سنه الرسول كما يريد المسلمون المتشددون فى مواضيع مثل هذه و يمكن وردت فيها احاديث أضعف سندا ... مش احسن لنا نبحث فى ديننا اكتر اللى يصلح لكل الأزمان و نجدده بيدنا لا بيد غيرنا ....

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

حوار جميل جدا ..

ومش محتاجه اقول انى عاجبنى جدا كلام الدكتوره فريده وراى الاستاذ شرقيه وجميع الآراء المتزنه التى وردت بالموضوع .. ولى تعليق بسيط على كلام الاخ شرقيه انه كما افترض ان الاغلبيه العظمى من الرجال اسوياء والقانون شرع للرجال الاسوياء فلنفترض ايضا ان من ستستخدم حق الخلع من النساء هى ايضا امراه سويه وليست نموذج شاذ !! ولانه لم يكن من الممكن ان يجبر الزوج على الاستمرار فى حياه لا يريدها فاباح الاسلام له الطلاق ولم يقتصر التفكير على مشاعر الزوجه التى ستتالم كان لابد من وجود حل مماثل للمراه التى لا تطيق الحياه مع زوجها .. بل انى اعتقد ان حاجة المراه للخلع اكبر من حاجة الرجل للطلاق لانه بيده ان يتزوج اخرى بينما المراه لا حل لديها لبدء حياه جديده سوى الخلع .. مع تحياتى

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

اذكر ان الله ذكر فى القران ان ابغض الحلال عند الله الطلاق

قد خانت حضرتك الذاكرة

فان مقولة " ان ابغض الحلال عند الله الطلاق " ليست آيه

بل هى حديث وهو أيضا حديث ضعيف

وآسف ان كنت علقت مرتين على كلام حضرتك

بما يظن به أنى أقصد هذا

أما بالنسبة للخلع

فهو ببساطة جائز شرعا لكن مع تفصيلة مهمة أغفلها القانون المصرى

وهى أنه لا يجوز اجبار الزوج على الطلاق

فرأى القاضى رأى استشارى أو للنصح فقط وليس للألزام

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

أما بالنسبة للخلع 

فهو ببساطة جائز شرعا لكن مع تفصيلة مهمة أغفلها القانون المصرى 

وهى أنه لا يجوز اجبار الزوج على الطلاق

فرأى القاضى رأى استشارى أو للنصح فقط وليس للألزام

كلام سليم

رابط هذا التعليق
شارك

أما بالنسبة للخلع

فهو ببساطة جائز شرعا لكن مع تفصيلة مهمة أغفلها القانون المصرى

وهى أنه لا يجوز اجبار الزوج على الطلاق

فرأى القاضى رأى استشارى أو للنصح فقط وليس للألزام

والله المنطق بيقول انه لو الخلع لا يجبر الزوج على الطلاق لم نكن لنحتاجه اصلا !! فالخلع وضع لان الزوج لا يريد ان يطلق زوجته باحسان !! واذا كان الموضوع مرتبط برضا الزوج من اساسه يبقى كان لا داعى نهائيا لوجود الخلع لاننا كنا عدنا للحق الاصلى وهو الطلاق الموجود بيد الزوج !! لو الزوج من الاصل موافق يطلق كنا احتجنا الخلع ليه !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أما بالنسبة للخلع

فهو ببساطة جائز شرعا لكن مع تفصيلة مهمة أغفلها القانون المصرى

وهى أنه لا يجوز اجبار الزوج على الطلاق

فرأى القاضى رأى استشارى أو للنصح فقط وليس للألزام

والله المنطق بيقول انه لو الخلع لا يجبر الزوج على الطلاق لم نكن لنحتاجه اصلا !! فالخلع وضع لان الزوج لا يريد ان يطلق زوجته باحسان !! واذا كان الموضوع مرتبط برضا الزوج من اساسه يبقى كان لا داعى نهائيا لوجود الخلع لاننا كنا عدنا للحق الاصلى وهو الطلاق الموجود بيد الزوج !! لو الزوج من الاصل موافق يطلق كنا احتجنا الخلع ليه !!

يا أختنا الفاضلة هذا شرع الله وما علينا الا التسليم به

كما شرع الله لنا أن يتزوج الرجل أكثر من واحدة ولم يشرع هذا للمرأة

فما علينا الا التسليم بهذا ونقول سمعنا وأطعنا

والدليل على ما أقول الحديث الوحيد الذى يستشهد به فى مسألة الخلع وهو :

و قد جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله و قالت: يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق و لا دين و لكني لا أطيقه بغضا فسألها عما أخذت منه فقالت: حديقة فقال لها: أتردين عليه حديقته ؟ قالت: نعم فقال النبي لثابت: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة

فلم يقل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أنت طالق بل أمره بالطلاق

وهذا فرق واضح بين الحالتين

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخى الفاضل .. القاضى هو من يطلق الزوجه من زوجها فى حالة الضرر .. صح ولا انا غلطانه؟ ولم يقل احد بعدم شرعية هذا لان الزوج مجبر عليه او لانه لم يرم اليمين بنفسه !!.. رغم انه لازم يطلق زوجته للاضرار بها .. وبالتالى الخلع يماثل هذه الحاله التى تتضرر فيها الزوجه من حياتها مع زوجها لانها لا تطيقه .. فالقاضى يطلقها منه كما يطلقها منه فى حالةالضرر .. صح؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

والدليل على ما أقول الحديث الوحيد الذى يستشهد به فى مسألة الخلع وهو :

و قد جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله و قالت: يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق و لا دين و لكني لا أطيقه بغضا فسألها عما أخذت منه فقالت: حديقة فقال لها: أتردين عليه حديقته ؟ قالت: نعم فقال النبي لثابت: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة 

فلم يقل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أنت طالق بل أمره بالطلاق 

وهذا فرق واضح بين الحالتين

من الحديث يبدو - و الله اعلم - ان أمر الرسول صلى الله عليه و سلم (او القاضي في الوقت الحالي) هو على سبيل الالزام

و لو راي القاضي و المحكمة غير ملزم، فما الداعي لرفع قضية من الاساس؟

لا ارى انه "استشاري او على سبيل النصح"

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

والدليل على ما أقول الحديث الوحيد الذى يستشهد به فى مسألة الخلع وهو :

و قد جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله و قالت: يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلق و لا دين و لكني لا أطيقه بغضا فسألها عما أخذت منه فقالت: حديقة فقال لها: أتردين عليه حديقته ؟ قالت: نعم فقال النبي لثابت: اقبل الحديقة وطلقها تطليقة 

فلم يقل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أنت طالق بل أمره بالطلاق 

وهذا فرق واضح بين الحالتين

من الحديث يبدو - و الله اعلم - ان أمر الرسول صلى الله عليه و سلم (او القاضي في الوقت الحالي) هو على سبيل الالزام

و لو راي القاضي و المحكمة غير ملزم، فما الداعي لرفع قضية من الاساس؟

لا ارى انه "استشاري او على سبيل النصح"

الله ينور

هذا هو ما قصدته تماما لان ثابت لم يكن ليستطيع ان يرفض ما يامره به الرسول و هذا لمكانته عليه الصلاة و السلام ولكن الجمله كانت على سبيل الالزام ولم يكن لثابت اى اختيار اصلا ..

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أما بالنسبة للخلع 

فهو ببساطة جائز شرعا لكن مع تفصيلة مهمة أغفلها القانون المصرى 

وهى أنه لا يجوز اجبار الزوج على الطلاق 

فرأى القاضى رأى استشارى أو للنصح فقط وليس للألزام

يا أختنا الفاضلة هذا شرع الله وما علينا الا التسليم به 

كما شرع الله لنا أن يتزوج الرجل أكثر من واحدة ولم يشرع هذا للمرأة 

فما علينا الا التسليم بهذا ونقول سمعنا وأطعنا 

رأى القاضى لابد أن يكون ملزم وإلا لم يكن قاضى . بل ناصح . وهذه وظيفة الحكام من الطرفين .

وشرع الله لم يذكر فى أى وضع أن الزوجة تعيش مع زوجها مجبرة ، وهذا هو الأساس وهذا هو شرع الله . اما اللعب بالكلام ومحاولة التفسير الموجه لخدمة غرض إستعباد الإنسان لأخيه الإنسان أو فى هذه الحاله لأخته الإنسانه فهذا لا يمكن أن يكون شرع الله .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

رأى القاضى لابد أن يكون ملزم وإلا لم يكن قاضى . بل ناصح . وهذه وظيفة الحكام من الطرفين
.

كلما أقوله أن هذا يختلف عن أن يقول القاضى للمرأة أنت طالق !!!!!!

وهذا هو الخطأ لأن الطلاق يجب أن يكون من الزوج كما ذكرت

. اما اللعب بالكلام ومحاولة التفسير الموجه لخدمة غرض إستعباد الإنسان لأخيه الإنسان أو فى هذه الحاله لأخته الإنسانه فهذا لا يمكن أن يكون شرع الله

سامحك الله على سوء الظن بى icon_confused.gif

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 13
      تطلب الخلع من زوجها لإصراره على إعداد الطعام "بعد زواج استمر عشر سنوات، رفعت امرأة مصرية قضية أمام محكمة الأسرة، تطالب فيها بالخلع من زوجها، لإصراره على إعداد الطعام بنفسه في رمضان. فقد قالت الزوجة أمام مكتب التسويات إنها أصبحت زوجة مع إيقاف التنفيذ، لأن زوجها يقوم بكل شيء في المنزل بنفسه." "وأضافت قائلة: (قبل رمضان، كنت أترك له مسؤولية إعداد الطعام لي ولطفلينا اللذين أصبحا لا يتذوقان أي طعام إلا من يديه، ولكن خلال رمضان طلبت منه أن يتفرغ للعبادة، ويترك لي مهام المطبخ، وعندما حدث ذلك أضرب طفل
    • 1
      اللهم انا نعوذ بك من الخلع كله عاجله واجله ونعوذ بك من الشعب الذي ينظر للأمام والشعب الذي يكره الأصنام والشعب الذي يريد اسقاط النظام ونسألك اللهم رئاسة مدى الحياة وشعبا " صفا انتباه " اللهم ثبت كراسينا بالصمغ والشلك واللحام البارد وباعد بين الشعب وبينها كما باعدت بيننا وبين الشعب واجعل لنا من امامنا كرسي ومن خلفنا كرسي وعن يميننا كرسي وعن شمالنا كرسي ومن فوقنا كرسي ومن تحتنا كرسي واجعل ثأرنا على من خلعنا ومتعنا بكروشنا ما اشبعتنا ولاتجعل الشعب مبلغ همنا ولا مصدر قلعنا وقنا عربة ا
    • 1
      الاخت شرقية سالت سؤال عن الخلع في موضوع المرأة قاضية، فرأيت ان يكون له موضوع على حدة الله اعلم بالهدف و النوايا من ناحية الحكومة، و هل هي فعلت هذا لتقول للعالم نحن متحضرون ام ماذا، انا لم اكن في مصر و لا استطيع ان احكم، و لكن كل هذا لا يهم، لان الله سيحاسبهم عليه و ليس نحن، المهم هو هل هذا الامر شرعي ام لا؟ هل كان على عهد الرسوول ام لا؟ هل موجود في كتب الفقه ام لا؟ الاجابة، نعم على كل هذا، فلماذا نكابر؟ ما احزنني عدة اشياء، منها 1- ان الموضوع نزل الي الجرايد من اقلام لا تعرف شئ عن الشرع 2-
×
×
  • أضف...