africa بتاريخ: 25 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2001 هذا السنة كما معلوم لبعضكم امريكا ستفتح باب التقدم ليانصيب لقبول مهاجرين باب التقدم من 1 اكتوبر الى 30 اكتوبر والعنوان والشروط مكتوبة على الوصلة التالية لوزارة الخارجية ملحوظة لا تدفع اى فلوس لاى حد التقدم مجانا http://www.state.gov/r/pa/prs/ps/2001/inde....cfm?docid=4382 (Edited by africa at 1:24 pm on Aug. 25, 2001) ويمكرون ويمكر اللة واللة خير الماكرين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
NonSuperior بتاريخ: 25 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أغسطس 2001 [English]Is it worth? i mean if i take the chance and leave my family and my country to go to the USA, the land of opportunities, it'll be worth it? رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsemah2000 بتاريخ: 26 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2001 I think So رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abla بتاريخ: 26 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2001 [b:post_uid0]فكرة برضه ... فرصة كلنا نسيب البلد ونهاجر لامريكا والامريكان والاسرائيليين ييجو يعيشوا هنا [/b:post_uid0] ;) ;) ;) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 27 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2001 أظن إن الهجرة على المدى الطويل تكون كارثة، فلو الجيل الأول لن يفقد إنتمائه لبلده فالجيل الثاني حتما سيفقده والأخطر من ذلك فقد إنتمائه لدينه. أظن يجب التفكير في هذا لمن أراد الهجرة. وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2001 بحكم اني مهاجر، فاريد ان اشارك ببعض خبرتي الشخصية قرار الهجرة قرار شخصي، يعني كل و احد و ظروفه، و لا يمكن التعميم بنعم او لا، فما يناسبني و عائلتي و اسرتي و عملي قد لا يناسب شخص اخر الموضوع الاساسي هو الاولاد بالنسبة للدين، فلا اجد هناك مشكلة سواء الجيل الاول او الثاني، و هذا فهم خاطئ لدى المصريين في مصر ان الهجرة تضيع الاولاد، ربما كان هذا صحيحا في الستينات او السبعينات، و لكن الان الوضع مختلف و كثرت المساجد و الجاليات، و المهم هو البيت و تربيته تماما كما في مصر بالنسبة للوطن، فالوضع مشابه للدين و حسب ما تنمي في اولادك ينشأون عليه تبقى هناك مشاكل مثل عدم اجادة اللغة العربية و عدم فهم النكت المصرية و المخ الامريكاني المقاوح الخ طبعا هناك ايضا الحنين للوطن و الاهل و الاقارب فاذا كانت هذه الاشياء مقبولة عند من يفكر في الهجرة، فليهاجر ان كانت الدوافع وجيهة، مثل عدم الفرص المتاحة للعمل او الدراسة او غير ذلك ، و الا فلا الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
AHMAD بتاريخ: 27 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2001 الاخ طفشان ..... اتفق معك في كثير مما قلت..... ولكن فيما يخص تربيةالاولاد و خاصة من الناحية الدينية..... فقد سهلت انت الامر بشكل جعلك تقول ان امر التربية كما في مصر...... وهو امر يجب ان نقف عنده قليلا...... فمن ناحية انا اتفق معك ان الاساس في البيت..... ولكن تربية الاولاد لا تتم في البيت فقط..... فهي في الشارع..... في النادي..... والاهم في المدرسة ايضا.... ثم ايضا وسائل الاعلام...... في مصر ستجد ان هناك مساعدة خارجية لك ـ دون ان تشعر حتى ـ في صياغة عقل اطفالك..... اما في الغرب.... فاذا بذلت نفس مقدار الجهد الذي تبذله في مصر فتأكد تماما من ضياع اولادك...... في الغرب الجهد مضاعف مرات عديدة..... هذا اذا اردنا ان نحافظ ليس فقط على الدين ولكن على الهوية...... الصورة الوردية الذي رسمتها لأبناء الجالية المسلمة ـ على الاقل هنا في اوروبا ـ غير موجودة...... صحيح ان الصورة في تحسن ولكنها مازلت غير مقبولة..... وقد حضرت مؤتمر اسلامي منذ فترة في احد البلدان الاوروبية وصعقت من الاحصائيات التي سمعتها عن الشباب المسلم في اوروبا حتى انه في احد البلدان الاوروبية اكثر من في السجون من المسلمين و بتهم مختلفة. بل ان احد المحاضرين قد عمل احصائية سريعة علىالشباب ـ الذي حضر هذا المؤتمر ـ خلال ايام المؤتمر...... وطبعا ـ علميا ـ لا يمكن الاخذ بهذه الاحصائية ولكنها تعطينا في النهاية صورة عامة. تخيل ان اكثر من 25 % من الشباب قد جرب المخدرات مرة على الاقل..... اكثر من النصف له صديق او صديقة بالمعنى الغربي طبعا....... الوضع ليس سهلا على الاطلاق..... بل ان تربية الاولاد ـ و خاصة البنات ـ هو اكبر هاجس يعاني منه المهاجر..... هناك بالقطع نجاحات مذهلة ولكنها تظل الاستثناء وليس القاعدة ...... تظل الهجرة خطوة خطيرة يجب ان يحسب لها الف حساب...... لأنك كما تعلم اذا وضعت قدمك هناك ثم حدث نوع من الاستقرار ...... فقرار العودة يكون دائما اصعب الف مرة من قرار الهجرة ذاته ahmad رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 27 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2001 يبدو ان الصورة في اوروبا مختلفة تماما عن ما هنا في امريكا يبدو ان العنصرية الموجودة اكثر في اوروبا لها يد في هذا، و اذكر اني رأيت برنامج في التليفزيون قبل سنتين عن الجالية العربية في فرنسا و مشاكلهم، فالاغلب يعيشون في احياء مرتفعة الجريمة المخدرات و خلافة، يعني جيتو، يعملون في ادنى الوظائف و منبوذين من اصحاب البلد الاصليين ، بخلاف امريكا حيث الكل مهاجر او ابن مهاجر وواحد جه بدري عن التاني بس مش اكثر هنا في امريكا معظم العرب احوالهم افضل من المجموعات المهاجرة الاخرى كالمكسيك و امريك اللاتينية و غير ذلك، فنسبة المخدرات اقل من المتوسط و نسبة التعليم اعلى من المتوسط و المستوى المعيشي اعلى من المتوسط، و عموما هم جالية اقل مشاكلها من الاخرين هنا ايضا المسلمين السود تكتظ بهم السجون لانهم مهمشين و لهم احياءهم ذات المستوى المتدني و تعليمهم قليل و المخدرات و الجريمة متفشية، فالاسباب مشابهة، و الاهم من ذلك انهم غالبا لا يسعون وراء حقوقهم و يشتكون فقط من الاضطهاد الخ مثلنا المصريين في مصر، مع فارق ان الحرية هنا متاحة و في مصر غير متاحة اما من ناحية التربية، فاختلف معك و اظن ان امريكا افضل من مصر، و السبب ان ما يتعلمه الطفل في المدرسة يجده واقع في الشارع و ليس خيال، مثلا في مصر يتعلم الطفل النظافة و الصحة و الامانة و الصدق و النظام، و اول ما يخرج من المدرسة يجد السيارات على الرصيف و الناس في الشارع و الزبالة اكوام و المجاري طافحة و ابوه او قريبه يكذب و يقول كذبة بيضاء و يدفع رشوة و التليفزيون هشك بشك ان لم يكن غسيل مخ موجه في بعض المسائل الخ، فيتعلم اول شئ ان الواقع غير النظرية و يأخد على كدة من صغره هنا يمشي على رصيف و التزام بالمرور و لبس حزام امان بدون خوف من عسكري الخ، فالنظري يطبق عمليا امامه، و لما يجد شئ في التليفزيون غير مقبول، نقول له ان مبادئه لا تقبل هذا لانه مسلم، و نشرح له انه سيجد الكثير من الفساد في كل مجال و لكن عليه اختيار الصح دائما و الفساد في مصر متوفر و بشدة من فضائيات و افلام فيديو و مخدرات و غير ذلك، فالبيت و الاسرة هم العامل الاساسي ايضا هنا كل ما كانت المدينة اصغر كل ما كانت التربية اسهل، حتى الامريكان نفسهم يكونوا متدينين و لا يحبون الفساد، و العكس صحيح، يعني نيويورك اصعب من القرى، فالكل يعرف بعض و اخباره و البنت او الولد لو بيلعب بديله حيتفضح وسط صحابه و اهله و معارفه، و المدرسين يخافون على الاطفال من الفساد ايضا، و ان كان تفكيرهم مختلف امور تتعلق بالعرف السائد هنا مثلا لبس البنت للشورت في المدرسة، و لكن بالتفاهم معهم يقدرون ما يريده الاباء و يحترمون رغباتهم انا لا اريد ان اقول هنا جنة و الصورة وردية، و لكن اريد ان اقول ان تحديات تربية الاولاد موجودة في كل مكان، و البيت اهم عامل، و هي معركة يومية للمهاجر و غير المهاجر انا معاك مية في المية فيما قلت ان الهجرة خطوة خطيرة يجب ان يحسب لها الف حساب لأنك كما تعلم اذا وضعت قدمك هناك ثم حدث نوع من الاستقرار فقرار العودة يكون دائما اصعب الف مرة من قرار الهجرة ذاته الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
semsemah2000 بتاريخ: 28 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2001 أنا مع الأح الطفشان و بصراحة نفسى أطفش زيه بس ظروفى العائلية لا تسمح و لو سمحت حا أطفش على طول و على فكرة الغربة مش بس لما الواحد يسافر أنا شخصيا حاسة بغربة فى البلد دى 1-أنا تفكيرى و أرأى ما لهاش اعتبار 2- أطفالى اللى بأعلمهلهم غيرى بيمسحه بأستيكة 3- الدين و الأخلاق بقوا مكلفين جدا علشان الواحد يركب و يروح يسمع درس فى حتة محترمة عايز اما يكونمشترك فى نادى هاى أو عنده عربية 4- برامج الأطفال تجيب تخلف 5- الفاكهة مرشوشة و الفراخ فيها هرمونات على الأقل الواحد برة حاياكل أكل نضيف و يشم هوا نضيف 6- الإنسان برة تحترم أدميته و كفايه التأمين الصحى مش هنا الواحد بيخاف لما يروح مستشفى مش العكس 7- القانون بره فوق الكل و ما فيش أنا ابن مين فى البلد دى 8- حتى لو الإعتراض على سياسات الدول الظمى فالعيب علينا مش عليهم و كل واحد يدور على مصلحته و ياريت الموضوع ده ينقلنا لمناقشة الإنتماء و هل الشطارة الواحد ينتمى للبلد حتى و لو حكامها لا يحترموا البنى أدم و لا ينتمى لنفسه و كرامته و أدميته رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 28 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2001 الاخت سمسمة اولا، بخصوص رأيي في الهجرة، لازم انا ابرر الاسباب لنفسي لاني مهاجر، لان دي طبيعة بشرية، الانسان دايما عايز يقول لنفسه انه صح هناك قلة من المصريين الذين يشتكون من المكان الذي يعيشون فيه، و بالذات دول الخليج، و مع ذلك يستمرون في العيش فيها، مش فاهم ليه، و انا لا اوافق على هذا المنطق ابدا، مش عاجبك سيبها فبرجاء اخد النقطة دي في الاعتبار ثانيا، بالنسبة للنقط بتاعتك [i:post_uid0]على فكرة الغربة مش بس لما الواحد يسافر أنا شخصيا حاسة بغربة فى البلد دى [/i:post_uid0] دي نقطة مهمة جدا، وهي الغربة النفسية و ان الواحد يحس بانفصال نفسي عن مجتمعه و اهله و ناسه [i:post_uid0]1-أنا تفكيرى و أرأى ما لهاش اعتبار [/i:post_uid0] بالنسبة للاراء فال تظني انك هنا حتيجي لكي المحطات التليفزيونية و الجرايد تعمل حديث، و لكن لو مش عاجبك حاجة من بزنس معين او جهة حكومية، فلكي حق انك تشتكي، و صوتك يكون مسموع لمجرد امك مواطنة او زبونة، بدون واسطة او رشوة [i:post_uid0]2- أطفالى اللى بأعلمهلهم غيرى بيمسحه بأستيكة [/i:post_uid0] هنا ده موجود برضه، لكن مش من اهلك و ناسك و دينك، و لو نميتي فيهم التمسك بالقيم باذن الله حيفضلوا عليها [i:post_uid0]3- الدين و الأخلاق بقوا مكلفين جدا علشان الواحد يركب و يروح يسمع درس فى حتة محترمة عايز اما يكون مشترك فى نادى هاى أو عنده عربية [/i:post_uid0] هنا المسجد موجود، لكن انتي و حظك في الامام او اللي بيدي الدرس فاهم و الا لا و النترنت النهاردة عليها كل حاجة و الحمد لله [i:post_uid0]4- برامج الأطفال تجيب تخلف [/i:post_uid0] معاكي حق، برامج مصر هايفة و بتهيف مخ العيال، ما فيش اي تعليم و لا تربية [i:post_uid0]5- الفاكهة مرشوشة و الفراخ فيها هرمونات على الأقل الواحد برة حاياكل أكل نضيف و يشم هوا نضيف [/i:post_uid0] هنا برضه مرشوشة و هرمونات، امال مصر اتعلمت الموضوع دة منين؟ الهوا نظيف لو انتي مش في مدينة كبيرة مثل نيويورك او لوس انجيليس [i:post_uid0]6- الإنسان برة تحترم أدميته[/i:post_uid0] هنا الواحد بني ادم و محترم لاقصى الحدود، بغض النظر عن الشكل او الدين او الوسط الاجتماعي او الفلوس، و دي فعلا بتحز في نفسي جدا، لاني هنا غريب و باتعامل كويس جدا، اما في بلدي فلأ [i:post_uid0] و كفايه التأمين الصحى مش هنا الواحد بيخاف لما يروح مستشفى مش العكس [/i:post_uid0] امريكا مافيهاش التامين ده الا من خلال صاحب العمل، و ليس الحكومة، دول اخرى فيها، زي كندا و انجلترا، لكن له مشاكله زي Waiting List الخ فلا تعتمدي على النقطة دي [i:post_uid0]7- القانون بره فوق الكل و ما فيش أنا ابن مين فى البلد دى[/i:post_uid0] تمام، و لا محسوبية و لا رشوة و لا محلسة و لا فهلوة [i:post_uid0]8- حتى لو الإعتراض على سياسات الدول الظمى فالعيب علينا مش عليهم و كل واحد يدور على مصلحته [/i:post_uid0] صح [i:post_uid0]و ياريت الموضوع ده ينقلنا لمناقشة الإنتماء و هل الشطارة الواحد ينتمى للبلد حتى و لو حكامها لا يحترموا البنى أدم و لا ينتمى لنفسه و كرامته و أدميته[/i:post_uid0] الانتماء موجود دايما بالرغم من الحكام او الاقتصاد او الزحام او حتى تغير الاخلاق، الاصيل ما ينساش اصله ابدا الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salah Eddin بتاريخ: 28 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2001 هذا الموضوع يتكلم عن الهجرة و المهاجرين لذلك أرجو من السيد المسئول نقل هذا الموضوع تحت باب الهجرة و المغتربين ............و شكرا مقدماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Akrum بتاريخ: 30 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أغسطس 2001 اتذكر اننا ناقشنت تلك المسألة في مكان ما هنا بالمنتدي ولا يسعني إلا ان اكمل مداخلتكم بمقولة وهي [الفقر بالوطن غربة والمال بالغربة وطن] والفقر هنا هو الإفتقار لإشياء كثيرة منها بينها المال - وعندما تعز عليك الحصول علي ادني حقوقك - بالعمل والمسكن والمأكل والزواج ...إلخ فاعتقد انك بغربة عمن حولك وغربتك هي الغرق في همومك الشخصية التي تبحث لها عن حل اما المال بالغربة وطن فهو الإحساس بالأمان الذي يوفره لك هذا المال لتحقيق ما تصبو إليه ويحقق لك امانيك فيخرجك من عزلة الإنغلاق علي النفس ومشاكلها لعالم ارحب للتمتع بمكتسباتك ومشاركة الأخرين لك فيها و يشمل علاقاتك بالآخرين الإحساس بمعاناتهم حتي ولو كنت بغربة عن الوطن واخيرا بالنسبة لمسألة الهجرة فأعتقد من يقبل عليها يجب ان يدرك بالمقام الأول انه تارك دار إسلام - رغم تردي الأوضاع به - وذهاب لغيره وهذا يولد صراع نفسي لدي البعض ما بين قيم تربي عليها ونمط إجتماعي مخالف لتعاليم ديننا ولهذا فأما تنعزل عن المجتمع المحيط بك لرفضك الحياة الإجتماعية هناك وهنا تظهر اعراض - الحنين للوطن - وتزداد عند إعتزال هذا المجتمع !! او الأنخراط بهذا المجتمع والتاقلم عليه - مما قد يفقد الإنسان بالتدريج مكتسباته الدينية - وهنا الخسارة الكبري حيث اشتري الدنيا ومتعها علي حساب الأخرة وعفانا الله وعفاكم من هذا فلمن يفكر بالهجرة وخاصة شبابنا - فليضع نصب اعينه بأن هناك إمتحان منتظره ليجتازه فلو نجح فاز بأخرته ولو سقط باع أخرته بدنياه ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 30 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أغسطس 2001 اوافق على نقل الموضوع الى باب المغتربين و الهجرة اما ان المال غي الغربة وطن فلا و الف لا، فمال الدنيا لن يعوضك عن اصدقاء الطفولة و الاقارب و الحي الذي نشأت فيه، فالمال يمكن ان يشتري اشياء كثيرة، و ليس منها الحب و لا السعادة اما بالنسبة لترك دار الاسلام، فهذا تبسيط للامر زائد عن الحد، فالموضوع ليس دار اسلام و دار حرب، و لكن هناك دار الامان و هي بلد غالب اهلها غير مسلمين، و لكن المسلم فيها يستطيع ممارسة دينه بحرية تامة و الخيارين اللى وضعتهم اما الذوبان التام او الانعزال التام هما طرفي نقيض و بينهم الوان طيف متعددة، فمثلا في العمل الاندماج اكثر، و في الحياة الخاصة الانعزال اكثر، و هذا يوزن الامور في النهاية هي شروة على بعضها بها مجموعة عوامل و لا يمكن ان يكون كلها نعم او كلها لا، فكل شئ به الجيد و الردئ، و المثالي غير موجود في هذه الدنيا، و كل واحد و ظروفه الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Akrum بتاريخ: 30 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أغسطس 2001 المقصود بالمال في الغربة وطن فهو سند لك عندما تحتاج لمساعدة ما من احد ووفرة المال توفرها - إن تعذر تحقيقها بطرق اخري - إن مرضت بالغربة وتكبد مصاريف علاج ضخمة ولم تجد مساعدة من احد فهنا المال يكون الوطن حيث يحقق لك الأمن النفسي - - لو تعذر لك الحصول علي عمل لفترة ولديك ما يكفيك من مال تستطيع ان تأمين حياتك المعيشية ولو لفترة بدل ان تستدان - لو لجأت لمصلحة عند احدهم ولم يلبها لك كمثال التنقل للعمل وليس لديك سيارة - فوفرة المال تحل لك تلك المسألة هذا المقصود بالمال في الغربة وطن حيث يعز التواصل مع الأقارب والأصدقاء... - مع الإعتبار ان هناك تأمين صحي وبطالة وخلافه - لكن لا يزال المال في الغربة وطن وهذا المفهوم بعيد عن المقارنة بأنه بديل للأهل والأصدقاء ! اما هجرة دار الإسلام - فكل من ينشد الهجرة لدول غربية - فهو مهاجر لدولة يصبح فيها غريب ومن الأقليات ولا خلاف في هذا حتي لو قيل انها مجتمعات مدنية فهناك تمييز عنصري ومازال .ولكن تلك الدول ليست دار حرب. ويمكن تقصد دار سلام او دار حرب ولسنا معنيين بهذا . ولكن ان تمارس دينك بحرية تامة ؟ في دار إسلام أيسر بكثير من ممارستها بدول سوادها لا يدين بالإسلام لان بالأولي المجتمع يعينك علي هذا ولكن هناك المجتمع يناهض هذا وابسط مثل إلتزامك بالصلاة اثناء العمل حسب اوقاتها ؟!!! - ناهيك عن المناسبات الإسلامية كأعياد والجمع التي تعمل بها .. فأين تلك الحرية التامة التي نتحدث عنها في ممارسة عباداتنا. فأعتقد ان الموضوع ليس مبسط كما طرحت وان كنت اتفق بأن هناك ألوان طيف . ولكن بالنسبة للإندماج للعمل فلا بأس فقد لا اشاركهم شربهم او مأكلهم او مناقشاتهم الهزار والكلام الخارج التي نتافي ثقافتي ولذلك حتي إندماجي بهم سيكون محدود ولن تستطيع ان تغيرهم ولندمج لابد ان نتقابل في حفلات باربيكيو وإختلاط وبالليل هناك البارات وانت ادري بها فكيف سيكون الإندماج مع قرناء العمل !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زيزو بتاريخ: 30 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أغسطس 2001 #Moderation Mode Moved here وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 30 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أغسطس 2001 اكرم باشا شكرا على توضيح المقصود بالمال في الغربة وطن، و ان كان بهذا المعنى فاوافقك عليه [i:post_uid0]فهو مهاجر لدولة يصبح فيها غريب ومن الأقليات ولا خلاف في هذا[/i:post_uid0] صح، مع فارق مفهوم الاقليلت، فبلاد المهاجرين مثل امريكا و كندا و استراليا سكانها الاصليين ليسوا البيض، فالكل مهاجرين او ابناء مهاجرين، و هذا يختلف عن اوربا حيث هناك الاصليين و الوافدين [i:post_uid0]حتي لو قيل انها مجتمعات مدنية فهناك تمييز عنصري ومازال[/i:post_uid0] موجود نعم! محسوس يوميا؟ يعتمد على المكان و الحي و خلافه، و لكن ليس بالدرجة التي يعتقدها معظمنا في مصر [i:post_uid0]ولكن ان تمارس دينك بحرية تامة ؟ في دار إسلام أيسر بكثير من ممارستها بدول سوادها لا يدين بالإسلام[/i:post_uid0] لا خلاف ان الايسر في الدول الاسلامية، و لكن نحن نتكلم عن الامكان او عدم الامكان و ليس ايسر او اصعب، نعم صعب لكن غير مستحيل يبدو انك لم تعيش في الغرب، او على الاقل امريكا و ترى الوضع على الحقيقة [i:post_uid0]لان بالأولي المجتمع يعينك علي هذا ولكن هناك المجتمع يناهض هذا[/i:post_uid0] نظريا المجتمع الاسلامي يعينك، و لكن التعميم خطأ، فهل مثلا العيش في تركيا اسلامي، مع ان الاغلبية مسلمين؟ ايضا الغرب لا يناهض تدينك و لا يحاربه و انما يسمح لك [i:post_uid0]وابسط مثل إلتزامك بالصلاة اثناء العمل حسب اوقاتها ؟!!! - ناهيك عن المناسبات الإسلامية كأعياد والجمع التي تعمل بها[/i:post_uid0] الصلوات العادية اؤديها في مكتبي أو لو كنا اكثر من واحد ففي اي غرفة اجتماعات، بعد ان نحجزها بالكمبيوتر، و نخطر شئون الافراد بما نفعله درءا للشك من البعض او سوء الظن بالنسبة للجمعة اؤديها في المسجد و اخطر زملائي و رئيسي بانها ضرورية و تصادف ال Lunch Hour و لا يمكن لي حضور اجتماعات في هذا الوقت، و في المناطق التي ليس بها مساجد،كنا نؤجر قاعة عامة لمدة ساعة لاداء الصلاة و لم اصادف في اقامتي اي زملاء في اي عمل او اي رئيس يعترض على الصلاة باي حال، طالما لا يساء استخدام هذا الحق، و لا يؤثر على العمل، باكمال ثمان ساعات لليوم و بالنسبة للعيد فهو من اجازتي السنوية و طالما المسلم يسعى وراء حقه بالحسنى و التفاهم فلن يفوته اداء هذه العبادات اما ان كان يقول بركة اللى جت منك يا جامع، و هم اللي منعوني او انا مشغول او ورايا اجتماع، فلن يؤديها [i:post_uid0]فأين تلك الحرية التامة التي نتحدث عنها في ممارسة عباداتنا. [/i:post_uid0] كما شرحت [i:post_uid0]فأعتقد ان الموضوع ليس مبسط كما طرحت وان كنت اتفق بأن هناك ألوان طيف[/i:post_uid0] صح [i:post_uid0]ولكن بالنسبة للإندماج للعمل فلا بأس فقد لا اشاركهم شربهم او مأكلهم او مناقشاتهم الهزار والكلام الخارج التي نتافي ثقافتي ولذلك حتي إندماجي بهم سيكون محدود ولن تستطيع ان تغيرهم ولندمج لابد ان نتقابل في حفلات باربيكيو وإختلاط وبالليل هناك البارات وانت ادري بها فكيف سيكون الإندماج مع قرناء العمل !! [/i:post_uid0] و من قال ان كلامهم خارج غالبا؟ و من قال نغيرهم؟ معظمهم له اخلاق و مبادئ و ليست بالصورة التي في الافلام و المسلسلات لا نحضر حفلات و لا بارات تحت اي ظروف، و ليس معنى التعايش المجاراة في نمط المعيشة و ماذا عن مجتمع البيزنس في مصر، و دبي حيث يتم العزايم في اماكن الرقاصات و الخمور؟ من الاخر كدة: اللي عايز يعمل حاجة غلط حيعملها حتى لو في مكة، و اللي عايز يعمل الصح، حيعمله حتى لو في افسق البقاع الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moustafa بتاريخ: 31 أغسطس 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أغسطس 2001 الأخ العزيز الطفشان أتفق معك فى ما ذهبت إليه فى مناقشاتك عن الهجرة وأن العنصر الحيوى هو خامة المهاجر ذاته قبل الهجرة..فإن كان صالحاً وعلى خلق ودين قبل الهجرة فأغلب الظن أنه سيظل كذلك وإن كان عنده إستعداد فطرى للفساد والإنحلال فسوف يزداد ضلالاً وإنحرافأً..وكما تفضلت وذكرت أن الفساد موجود فى مصر ولن اكون مبالغاً إذا قلت أن الفساد فى بلاد المهجر يكاد يكون محصوراً فى العلاقات الشخصية بين الشبان والفتيات والخمر وما شابه ولكن ليس فى المعاملات والحقوق وحرية التعبير وتكافؤ الفرص وتشجيع المجتهد ومعاقبة الخامل الكسول الذى يريد أن يتسلق على أكتاف الأخرين..للأسف هنا تجد أخلاقيات المسلمين التى لا تجدها فى بلاد العرب المعروفة بدار الإسلام. د/مصطفى توفيق رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 4 سبتمبر 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2001 الاخ مصطفى كلامك صح و ازيدك من الشعر بيت هناك من جاء الى امريكا كشاب غير متدين، او كابن جيل ثاني لابوين مهاجرين غير متدينين، لا اقول فاسد او منحل و لكن اقول غير ملتزم بالصلاة و غيرها و نفاجأ ان هؤلاء يتحولون الى متدينين هنا في امريكا والسبب في رأيي ان المجتمع هنا لا يجبرك ان تكون غير متدين، بل يحترم الجميع، بعكس مصر حيث زرعت الحكومة نظرة الشك و الريبة لمن يظهر التدين و سبب اخر هو محاولة الشخص التعرف على اصوله و التمسك بها و منها الاسلام، و يكون متدين بحق الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 5 سبتمبر 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 سبتمبر 2001 معادله ليست لها حل واضح، فالفساد يوجد فى كل مكان والعكس صحيح، مع التسليم بالعناصر الايجابيه التى قد توجد فى مصر...ولكن ليس هناك ضمان حينذاك ايضا، خاصا اذا فقدنا نقطه التربيه والتأثير الدينى والاصدقاء المحيطه... It all depends والباقى على الله فالحل كما قال الاخ طف. [i:post_uid0] من الاخر كدة: اللي عايز يعمل حاجة غلط حيعملها حتى لو في مكة، و اللي عايز يعمل الصح، حيعمله حتى لو في افسق البقاع [/i:post_uid0] (Edited by Muslimahegyptian at 11:13 am on Sep. 5, 2001) (Edited by Muslimahegyptian at 11:14 am on Sep. 5, 2001) التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 5 سبتمبر 2001 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 سبتمبر 2001 الحقبقة مناقشات ومساجلات سخية من الاخوة المتحاورين جميعا حقيقة استمتعت بقراءة المداخلات وكلها حقيقية وواقعية ومنها مداخلة الاخوة الطفشان من واقع التجربة والعقل التحليلى الميكرسكوبى والدكتور مصطفى وأكرم بما أورده من مثل رائع وواقعى الى حد ما وهو الفقر فى الوطن غربة والمال فى الغربة وطن هذا المثل ينفع لمدة محددة فى الغربة الى أن يشعر المغترب بالهوم سيكنس home sickness وصراحة الأخت ننسوبيريور وسمسمة والمتطلعين الى الهجرة فى تردد وتفكير والأخت عبلة التى حددت موقفها بشأن الهجرة مناقشات شيقة وسخية والخلاصة كما قالها الطفشان شروة على بعضها مجموعة ميزات وعيوب تناسب وتعارض الشخص حسب ظروف كل فرد على حدة الله ينور ع الجميع مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان