اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تشهير أم تحذير


Scorpion

تشهير أم تحذير  

14 اصوات

  1. 1. عند عرض المشكلة هل توافق علي عرضها

    • كمجرد تجربة شخصية سلبية
      12
    • كتحذير من التعامل مع شركة او مؤسسة معينة
      4
    • كاتهام مباشر بالنصب او تعميم سؤ المعاملة علي جميع عملائها
      0


Recommended Posts

من فترة لأخري يقوم أحد الأعضاء بعرض تجربته مع شركة ما .. أو مؤسسة ... أو حتي محل ...

قد تكون تلك التجربة سلبية للغاية مما يجعل العضو يتهم الشركة صراحة بالنصب أو بسؤ المعاملة .. او ... أو ...

و في باب حماية المستهلك هناك موضوعات مماثلة .. بل و بريد الأدارة نفسه به بعضآ منها .. و آخره رسالة في غاية الأهمية لو صحت ...

و في ظل غياب مؤسسات حماية المستهلك في مصر ... او بالأصح انعدام تأثيرها ... وجدنا ان دور المنتديات قد يغطي جزءآ من تلك المسئولية ... و لكننا توقفنا عند نقطة ... ما هو الفاصل بين سرد تجربة شخصية.. و تحذير معين ... حتي الوصول الي اتهامات تصل الي حد التشهير ....

ما هي الطريقة المثلي في حماية المستهلك بدون الإنزلاق الي اتهامات قد تسيء الي سمعة شخص أو شركة او محل .... و هذا في حالة كونها تجربة سلبية فردية قد تكون حدثت لسؤ استخدام فرد واحد لمهامه ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

ا/سكوربين طبعا حضرتك عارف اد اه customers review في الخارج مهم اوي انا شخصيا مبشترسش حاجة غير لما ابص علي customers review بتاع اسم مكان الشراء. الحلو هناك ان عدد comments بتون كتير غالبا وده بيخلي التقيم عادل. في حالة المحاورات التقييم يبني علي تجربة واحدة قد تكون كافية او لا للحكم علي المكان.

عندي فكرة قد تحل من هذه المعضلة. لماذا لا تلزم الادارة صاحب الشكوي بارسال البريد الالكتروني للمشكو في حقة. ثم يقوم فريق الاشراف بعمل تمرير للرسالة للجهة المنتجة مع اعطاءها مساحة زمنية 5 ايام عمل للرد. ثم تنشر الادارة الرد مع الرسالة الاصلية.

رابط هذا التعليق
شارك

أغلبنا له تجارب سلبية أو إيجابية مع شركات أو منتجات أو محلات ... الخ ....

قد نكون محقين في شكوانا أو إعجابنا .. وقد نكون مخطئين ..

قد تكون تجربتك الإيجابية مع شركة معينة .. هي الوحيدة الإيجابية التي حدثت خلال تلك الفترة ... أ خلال ذلك اليوم .. وباقي تجارب العملاء سلبية .

وقد يكون العكس .. قد تكون تجربتك هي الوحيدة السلبية .. وباقي العملاء راضون عما حصلوا عليه ..

قد تكون معايير التقييم لديك غير عادلة .. أو فقط تلبي احتياجات خاصة لديك .. وتلك المعايير قد لا تصلح للتقييم العادل لجودة الخدمة أو المنتج ..

من المفترض .. أن يكون هناك معايير محددة يجب الإتفاق عليها للتقييم .. في حالة الإخلال بها .. والتأكد من أن تلك الشركة أو المنتج أو مقدم الخدمة قد أخل من تلك المعايير .. في تلك الحالة فقط يمكن الحكم بأن هناك سلبية في الأمر ..

بالقطع .. اخترت في الاستفتاء ... الاختيار الأول .. لأن في تقديري أن ال×تيارين الثاني والثالث .. يجب أن يكونا صادرين بناء على نتيجة تحقيق .. لأن التحذير والتشهير هي عقوبات في العرف التجاري تطبق على شركات مخالفة .. أو تقدم خدمات أو منتجات معيبة .. وبالتالي لا يصح أن تكون هكذا مشاع للجميع ينصب نفسه قاضياً وحكماً .. لمجرد مروره بتجربة شخصية ..

فبالتالي .. في تقديري .. يجب أن يكون الأمر دقيق وواضح .. أن لمن له تجربة شخصية مع إحدى الشركات أو المنتجات .. ويريد أن يشرك الآخرين في طرحها .. يجب أن يكون الأمر دقيقاً جداً وبدون الوصول إلى حد التشهير .. أو التعميم ..

هذا ومن المفترض أن يكون الشاكي قد اتصل بالشركة . أو حاول معالجة الأمر معهم .. واستيضاح وجهة نظرهم .. وذكرها ..

ويجب ألا يكون في الموضوع تحذير من التعامل مع الشركة .. أو تشهير بها .. لأن هذا ليس من حق أي شخص ..

فكما ذكرت التشهير هو نوع من أنواع العقاب يحتاج إلى حكم قضائي في أحيان كثيرة ..

أما عن دور إدارة محاورات المصريين .. فأعتقد أن فريق الإدارة هنا يقوم بأعمال الإشراف والتنسيق .. وليس من واجبهم التقصي والتحري والتحقيق لشكاوى فيها أطراف خارجية أو هيئات أو شركات .. فالأمر قد يستعصي جداً في كثير من الأحيان ..

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده يهمنى بشكل كبير جداً لأنه هو الفكرة اللى قائم عليها موقعى على الإنترنت.

أنا اللى كان يهمنى جداً فى البداية هو عرض تجارب العملاء للتحذير من مقدمى الخدمات السيئى السمعة, وتطورت الفكرة لعرض جميع التجارب السلبية والإيجابية كطريقة لتحسين مستوى الخدمات فى مصر عموماً, وذلك عن طريق فرز العملاء أنفسهم للخدمات الجيدة والسيئة, وبالتالى سيستفيد الجيد من ازدياد الإقبال عليه ويشعر بمردود لمستوى الجودة العالى الذى يقدمه ويكون هذا حافزاً لتقديم الأفضل دائماً, والمسئ سوف يشعر بالانصراف عنه نتيجة المستوى المتدنى الذى يقدمه فإما أن يحسن من مستواه أو أن يخرج من المنافسة ويترك المجال لمن يستطيع أن يوفر مستوى عالى أو مقبول من الجودة.

كنت قد عرضت الفكرة هنا فى منتدى المحاورات وشرفنى الكثير من الأعضاء بالتعليقات والملحوظات التى أخذتها فى اعتبارى لضمان حد أدنى من الموضوعية فى عرض التجارب, وذلك عن طريق وضع معايير ثابتة للتقييم لكل نوع من أنواع الخدمات الخاضعة للتقييم, وذلك يسهل على العميل عملية التقييم ويسهل على أى عميل آخر عملية المقارنة للوصول لأفضل شركة أو مؤسسة أو محل يبحث عنه.

من وجهة نظرى يجب توافر عدة شروط لتنفيذ هذه الفكرة بشكل موضوعى يفيد الجميع, وهذه الشروط هى:

1- وجود معايير ثابتة للمقارنة بحيث تكون المقارنة عادلة وواضحة.

2- إمكانية رد مقدم الخدمة على التجارب وتفنيدها لتوضيح وجهة نظره.

3- توافر عدد كبير من التجارب يعطى صورة شبه كاملة للمؤسسة.

بعد ذلك يبقى على العميل أن يحكم عقله فيما يقرأ من تجارب لاستنتاج المستوى الحقيقى للجودة, وأن يحكم ضميره فيما يكتب من تجارب حرصاً على المصداقية والموضوعية وعدم ظلم أى طرف من الأطراف.

أعرف أن الموضوع شائك وقد يستغله البعض للإساءة وتشويه سمعة المنافسين, وقد حدث ذلك معى فعلاً فى الموقع, ولكنى ولله الحمد لدى بعض الوسائل الفنية التى تعيننى على منع هذه التصرفات بشكل كبير.

الخلاصة ان الحقيقة لن تظهر من تجربة ولا تجربتين, بل يجب أن يكون هناك عدد كبير نسبياً من التجارب, وأن يكون هناك التزام بمعايير التقييم فى كتابة التجارب وأن يتوفر حق الرد لضمان حد أدنى من الموضوعية, وأن يكون هناك وعى من جانب العملاء ومقدمى الخدمات بالهدف الحقيقى من فكرة التقييم.

أما عن تطبيقها فى المنتديات عموماً, فالمنتدى ليس التطبيق المناسب لتنفيذ هذه الفكرة من حيث الإمكانيات الفنية, فالمنتدى من الناحية البرمجية لا يمكن من تجميع التجارب المتعلقة بكل مؤسسة فى مكان واحد, ولا يمكن من استخلاص النتيجة الإجمالية لمقارنة معايير التقييم من مجموعة التجارب الفردية ولا يمكن من ترتيب المؤسسات من الأسوأ للأفضل أو العكس, أقصد لا يمكن كل ذلك بطريقة أوتوماتيكية بدون تدخل من البشر حتى تكون الفكرة عملية وقابلة للتنفيذ ومفيدة.

تم تعديل بواسطة محمد عبدالعزيز

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

اشكر الأعزاء أسد و محمد عبدالعزيز علي طرحهما السابق و الذي يغطي جانبآ كبيرآ من سبب طرحي لهذ الموضوع ... و ان كنت تمنيت بالطبع ان يضيف الزملاء الآخرين رأيهم .. أو حتي اختيارهم .. فهي مجرد ضغطة لن تحتاج منا مجهود ...

فتصويت 9 اعضاء فقط لن يكون بالطبع شيئآ نستطيع ان نبني عليه قرارآ ...

حسنآ .. الموضوع يدور بطريقة مباشرة عن المواضيع التي تتهم الآخرين صراحة بالنصب ... لذا كان طلب الرأي :

هل نوافق علي طرحها أساسآ

و اذا كان الرد بالأيجاب

هل نوافق علي جعل الموضوع اتهام مباشر بالنصب

أم مجرد عرض تجربة ...

و حتي يكون لدينا مثالآ حي .. هناك في تلك اللحظة موضوعآ موجودآ بالفعل :

الرابط : تحذير من التعامل مع شركة المعادي للإسكان ( مقرها المعادي الجديدة فوق مطعم مؤمن)

فعنوان الموضوع نفسه يتهم شركة ما بالنصب

بغض النظر عن الواقعة التي يناقشها الموضوع او اي موضوع مماثل .. هل يجب ترك الأمر هكذا ..

ام يجب أن يلتزم صاحبها ان يعرضها كمجرد تجربة شخصية سلبية .. و ان وجدنا انها تكررت بالفعل ففي تلك الحالة نستطيع ان نصنفها كعملية نصب بضمير مستريح.

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

أنا شخصياً لا يروق لي هذا الأمر بالمرة ..

أعرف أن نظم التقاضي والشكاوي في مصر بطئية وعقيمة جداً .. وقد تمر الأيام والسنوات لشخص ما لم يحصل على حقه الذي قد يكون إغتصب ..

ولكن في مصر الآن (على الأقل) جمعيات ومنظمات فاعلة لحماية حقوق المستهلك ..

فهل من طرح مشكلته هنا تقدم بالشكوى لأي جهة ما .. ؟؟؟

هل تقدم بشكوى لقسم الشرطة حتى ؟؟

هل اتخذ أي إجراء للشكوى من ظلم وقع عليه أو للمطالبة بحقوقه ..؟؟

أم أنه فقط مر بتجربة .. وقرر أن يشهر بالطرف الآخر هنا ..

لا أعتقد أننا جهة تحقيق ..

أو مكان ولائحة للتشهير

هذا رأيي أعيده هنا مرة أخرى

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

علي هامش مواضيع جديدة دارت فوق صفحات المحاورات مؤخرآ .. تدور دائمآ في فلك هذا السؤال ... ماهي نقطة الحدود بين التحذير و بين التشهير ... و ما هي مسئولية المحاورات و القائمين علي ادارتها في مواضيع تتهم اشخاص بالأسم بالنصب ...

لذا كان رفع هذا الموضوع للتشاور معكم مطلوب ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

توقيت مناسب جدا لإعادة فتح هذا الموضوع فاليوم قمت بإخفاء موضوع "أراضى طريق مصر إسماعيلية الصحراوى" بعد ما يقرب من ثلاثة آلاف مشاركة إختلط فيها الحابل بالنابل و تساقطت الإتهامات و السباب و طالت أشخاص و شركات بالإسم و بالأمانة أشك كثيرا أن أى ممن شاركوا فى الموضوع عنده فكرة شبه واضحة عن طبيعة المسائل التى يتحدثون فيها.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

فى كل العالم مؤسسات لحماية المستهلك هذه المؤسسات تمتلك إمكانيات كبيرة و معامل فنية و محامين و محاسبين و متخصصين فى كل مجال و هنا فى مصر جهاز لحماية المستهلك و دائما سواء هنا أو فى الخارج توجد ضوابط تضمن عدم تجاوز أى من الطرفين لحدوده الأمينة فمثلا لابد أن يقوم إتصال أولا بين المستهلك و الشركة لتوضيح مشكلته معهم أولا و بعدها يعرض الوضع على مؤسسات حماية المستهلك مع نتيجة الإتصال.

هنا فى محاورات المصريين لا نستطيع أن نقوم بدور مؤسسات حماية المستهلك ببساطة لأن هذا الدور أكبر بكثير من إمكانياتنا بل أن دور جهاز حماية المستهلك فى مصر ليس إلا دور هامشى لا يقارن ب consumer association فى إنجلترا مثلا.

دورنا فى مسألة الشكوى من شركة معينة هو دور جريدة قومية محايدة و يجب ألا نسمح بأى شكل بالتشهير الذى يمكن أن يؤدى إلى ضرر جسيم بشركات و مؤسسات قائمة.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

لم أجد في التصويت لا أوافق على عرضها

التجارب السلبية فيما يخص السلع و الخدمات تخضع للتقدير الشخصي البحت

و لا يجب عرضها على الملأ اطلاقا

لا أوافق على عرض هذه النوعية من المشاكل هنا

فكما قال أستاذ عادل

عرض المشاكل و متابعتها ليس من مهام صالون ثقافي كمحاورات المصريين

بل مهمة الجرائد القومية

و إن كنت أرى أنه قد يكون من الممكن أن تطرح القضية بدون تشهير في باب رسالة إلى مسئول

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

....انا شايفة الصورة من جهة نظر تانية خالص .....

ليه بنسمي تبادل الخبرات تشهير ...

المحاورات موش مؤسسة قضائية ولا هى جهة منوط بيها للبحث فى شكاوى المستهلكين ....

ليه اللى يقع فى مشكلة مع شركة ...ما يحذرش الاخرين ويتبادل الخبرات معاهم ....بحيادية وموضوعية ....

بلاش نضحك على بعض ..ونقول ان فى جهة فى مصر اى كانت سلطتها بترجع حقوق المستهلكين .....

وبلاش نتعرض للنقطة دى من اساسها ....لانك قبل ما تتقدم لاى جهة بشكوى رسمية عارف كويس اوى ان فيه الف زيك ...البلاغات فى الاقسام مافيش اسهل منها ....

ولكن يقع على عاتقك ان لا تترك الساحة للنصابين لينصبوا شباكهم حول ضحاية اخرين ....

نحن فقط لم نتعلم ثقافة الحيادية والموضوعية فى الشكوى ...وده موش لعيب فينا ...لا ...

احنا اتعلمنا نصرخ ...بشكوانا علشان متأكدين ان مافيش حد هايسمعنا ...

بس دعونى اناقشكم مثلا فى تجربة شخصية ...فلقد اشتريت سيارة واكتشفت فى الايام الاولى لشرائها انى اخدت مقلب وللاسف تطرقت لكل السبل المحترمة والمعقولة مع الشركة (وهى احدى كبريات مصنعين السيارات فى مصر)...ولكن لا جدوى ...بكيت على اموالى ..وراسلت االشكرة الام فى الخارج ...ولكنى لو كنت استمعت لتجارب الاخرين المنشورة على الانترنت ...لكنت ترويت قليلا قبل اتخاذ قرارى ...ولكنى رايت انى من دورى ان احذر الاخرين فى الوقوع فى نفس الفخ الذى وقعت فيه ...

تبادل الخبرات موش تشهير ...ده دور مجتمع مدنى علشان نكافح ولو بسرد تجربة ...

تم تعديل بواسطة shiko

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

....انا شايفة الصورة من جهة نظر تانية خالص .....

ليه بنسمي تبادل الخبرات تشهير ...

المحاورات موش مؤسسة قضائية ولا هى جهة منوط بيها للبحث فى شكاوى المستهلكين ....

ليه اللى يقع فى مشكلة مع شركة ...ما يحذرش الاخرين ويتبادل الخبرات معاهم ....بحيادية وموضوعية ....

بلاش نضحك على بعض ..ونقول ان فى جهة فى مصر اى كانت سلطتها بترجع حقوق المستهلكين .....

وبلاش نتعرض للنقطة دى من اساسها ....لانك قبل ما تتقدم لاى جهة بشكوى رسمية عارف كويس اوى ان فيه الف زيك ...البلاغات فى الاقسام مافيش اسهل منها ....

ولكن يقع على عاتقك ان لا تترك الساحة للنصابين لينصبوا شباكهم حول ضحاية اخرين ....

نحن فقط لم نتعلم ثقافة الحيادية والموضوعية فى الشكوى ...وده موش لعيب فينا ...لا ...

احنا اتعلمنا نصرخ ...بشكوانا علشان متأكدين ان مافيش حد هايسمعنا ...

بس دعونى اناقشكم مثلا فى تجربة شخصية ...فلقد اشتريت سيارة واكتشفت فى الايام الاولى لشرائها انى اخدت مقلب وللاسف تطرقت لكل السبل المحترمة والمعقولة مع الشركة (وهى احدى كبريات مصنعين السيارات فى مصر)...ولكن لا جدوى ...بكيت على اموالى ..وراسلت االشكرة الام فى الخارج ...ولكنى لو كنت استمعت لتجارب الاخرين المنشورة على الانترنت ...لكنت ترويت قليلا قبل اتخاذ قرارى ...ولكنى رايت انى من دورى ان احذر الاخرين فى الوقوع فى نفس الفخ الذى وقعت فيه ...

تبادل الخبرات موش تشهير ...ده دور مجتمع مدنى علشان نكافح ولو بسرد تجربة ...

الشكوى إذا طرحت على أي جهة كانت .. ألا تحتاج إلى دليل ..

ودليل مقنع على مصداقيتها ..

قد يكونهذا الدليل .. هو السلعة التالفة ذاتها .. وبمجرد عرضها وتقديمها يكون الشاكي قد قدم كل البراهين والأدلة الدامغة

ولكن ..

عند نشر أي شخص لتجربته مع شركة .. أو منتج معين .. أو معهد .... الخ

وعرض إتهاماته هنا

من يمكنه أن يتأكد من صحة هذا الكلام

هل يمكن تقديم أدلة .. وهل يمكن التحقق من صحتها ومصداقيتها .. حتى وإن كان تحققاً بدائياً ..

بالتاكيد .. لا ...

أما تبادل الخبرات عن سلعة معينة .. وعرض مميزاتها وعيوبها ..

فلا أعتقد أن هناك بأس في ذلك ..

فإذا تناقشنا عن سيارة معينة .. أو جهاز تليفزيون .. وكل عرض خبرته وتجربته .. وعرض الإيجابيات والسلبيات .. فلا بد وأن هذا أمر إيجابي

أما أن أشتري سيارة .. أو ثلاجة .. أو أي جهاز آخر .. واتضح أن به عيب تصنيعياً .. فلا بد بالقطع من الرجوع إلى الشركة ..

إذا لم تستجيب .. فلن يفيدني بدون شط التشهير بها على صفحات منتديات الإنترنت . لأن ذلك لن يعيد لي نقودي .. بل يجب أن أتوجه إلى الجهات المسئولة

ومنها جهاز جماية المستهلك في مصر

أعتقد أنه جهاز وليد .. ولكن التعامل معه يعود بنتائج إيجابية في الأغلب خاصة في القضايا أو الشكاوى الكبريرة نسبياً ... والحقيقية والموضوعية طبعاً

http://www.cpa.gov.eg/events.htm

حتى أنه يمكنك التقدم بشكوى ألكترونياً ... من هنا http://www.cpa.gov.eg/ComplaintForm.aspx

وهذه هي الوسائل الشرعية والقانونية للشكاوى ..

والأمر أصبح أيسر بكثير .. وأكثر فعالية من نشر الشكوى على صفحات المنتديات على الإنتر نت

والكثير مما يكتب في بعض المنتديات غير حقيقي .. ونابع من حقد أو غضب أو منافسة غير نزيهة

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

....انا شايفة الصورة من جهة نظر تانية خالص .....

ليه بنسمي تبادل الخبرات تشهير ...

المحاورات موش مؤسسة قضائية ولا هى جهة منوط بيها للبحث فى شكاوى المستهلكين ....

ليه اللى يقع فى مشكلة مع شركة ...ما يحذرش الاخرين ويتبادل الخبرات معاهم ....بحيادية وموضوعية ....

بلاش نضحك على بعض ..ونقول ان فى جهة فى مصر اى كانت سلطتها بترجع حقوق المستهلكين .....

وبلاش نتعرض للنقطة دى من اساسها ....لانك قبل ما تتقدم لاى جهة بشكوى رسمية عارف كويس اوى ان فيه الف زيك ...البلاغات فى الاقسام مافيش اسهل منها ....

ولكن يقع على عاتقك ان لا تترك الساحة للنصابين لينصبوا شباكهم حول ضحاية اخرين ....

نحن فقط لم نتعلم ثقافة الحيادية والموضوعية فى الشكوى ...وده موش لعيب فينا ...لا ...

احنا اتعلمنا نصرخ ...بشكوانا علشان متأكدين ان مافيش حد هايسمعنا ...

بس دعونى اناقشكم مثلا فى تجربة شخصية ...فلقد اشتريت سيارة واكتشفت فى الايام الاولى لشرائها انى اخدت مقلب وللاسف تطرقت لكل السبل المحترمة والمعقولة مع الشركة (وهى احدى كبريات مصنعين السيارات فى مصر)...ولكن لا جدوى ...بكيت على اموالى ..وراسلت االشكرة الام فى الخارج ...ولكنى لو كنت استمعت لتجارب الاخرين المنشورة على الانترنت ...لكنت ترويت قليلا قبل اتخاذ قرارى ...ولكنى رايت انى من دورى ان احذر الاخرين فى الوقوع فى نفس الفخ الذى وقعت فيه ...

تبادل الخبرات موش تشهير ...ده دور مجتمع مدنى علشان نكافح ولو بسرد تجربة ...

الشكوى إذا طرحت على أي جهة كانت .. ألا تحتاج إلى دليل ..

ودليل مقنع على مصداقيتها ..

قد يكونهذا الدليل .. هو السلعة التالفة ذاتها .. وبمجرد عرضها وتقديمها يكون الشاكي قد قدم كل البراهين والأدلة الدامغة

ولكن ..

عند نشر أي شخص لتجربته مع شركة .. أو منتج معين .. أو معهد .... الخ

وعرض إتهاماته هنا

من يمكنه أن يتأكد من صحة هذا الكلام

هل يمكن تقديم أدلة .. وهل يمكن التحقق من صحتها ومصداقيتها .. حتى وإن كان تحققاً بدائياً ..

بالتاكيد .. لا ...

أما تبادل الخبرات عن سلعة معينة .. وعرض مميزاتها وعيوبها ..

فلا أعتقد أن هناك بأس في ذلك ..

فإذا تناقشنا عن سيارة معينة .. أو جهاز تليفزيون .. وكل عرض خبرته وتجربته .. وعرض الإيجابيات والسلبيات .. فلا بد وأن هذا أمر إيجابي

أما أن أشتري سيارة .. أو ثلاجة .. أو أي جهاز آخر .. واتضح أن به عيب تصنيعياً .. فلا بد بالقطع من الرجوع إلى الشركة ..

إذا لم تستجيب .. فلن يفيدني بدون شط التشهير بها على صفحات منتديات الإنترنت . لأن ذلك لن يعيد لي نقودي .. بل يجب أن أتوجه إلى الجهات المسئولة

ومنها جهاز جماية المستهلك في مصر

أعتقد أنه جهاز وليد .. ولكن التعامل معه يعود بنتائج إيجابية في الأغلب خاصة في القضايا أو الشكاوى الكبريرة نسبياً ... والحقيقية والموضوعية طبعاً

http://www.cpa.gov.eg/events.htm

حتى أنه يمكنك التقدم بشكوى ألكترونياً ... من هنا http://www.cpa.gov.e...plaintForm.aspx

وهذه هي الوسائل الشرعية والقانونية للشكاوى ..

والأمر أصبح أيسر بكثير .. وأكثر فعالية من نشر الشكوى على صفحات المنتديات على الإنتر نت

والكثير مما يكتب في بعض المنتديات غير حقيقي .. ونابع من حقد أو غضب أو منافسة غير نزيهة

كلام جميل ما اقدرش اقول حاجة عنه....

بس ...ده زى ما قلت ....

كلام ....وبس

يعنى جهاز حماية المستهلك وخلافه ...

كلام ...كويس وجميل جدا ...

بس للاسف هاضطر اقول حاجة موش جميلة اوى

انا ليه بطبيعة شغلى احتكاك بالجهاز ...واعرف الكثير عن تفاصل العمل به ...

ومن واقع خبرتى كمستهلك ....للاسف .....نادراً لو الجهاز قدر يعملك حاجة ....

واكيد اللى عاوز حقه وجرى وراه جرب كل السبل دى ....

تانى مرة بأكد ان تبادل الخبرات موش تشهير ...

اكيد الحاجة الكويسة مابيختلفش عليها اتنين ....ولو واحد اختلف بيلاقى الف من يرد عليه ويكذبه ...

فى النهاية تقبل تحياتى

18344710.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

و لكن ستظل هناك مساحة كبيرة بين "تبادل الخبرات" كما تم وصف عرض حالات مماثلة علي صفحات المنتديات الحوارية .. و التشهير بمؤسسة ما ...

ما هو الضمان الفعلي ان ما يتم ذكره هنا كله صحيح مائة في المائة ...

ليس بالضرورة ان تكون المؤسسات و الشركات كلهم نصابين او مستوي خدماتهم سيء ... و اي شيء تتم كتابته عنهم نأخذه علي محمل الجد ...

ما زالت هناك مواضيع تدور (و بالأخص فيما يتعلق بالعقارات ) حول تلك النقطة ... هناك شركات يتم ذكرها بالأسم و يتم اتهامها ببساطة بعدم الجدية بدون ان يكون تحت ايدينا اي وسيلة حقيقية للتحقق من تلك الأتهامات ...

ما الذي يمنع مندوب مبيعات في اي شركة مثلآ .. و هو يجد في محاورات المصريين مجالآ خصبآ للمهتمين بسلعة او خدمة تقدمها شركته .. ان يلتحق باي اسم ثم يبدأ في ذكر تجارب سلبية كاذبة عن شركات منافسة .. ممجدآ في شركته في نفس الوقت .. فهل هناك من يستطيع التأكد من صدق معلوماته تلك ...

لذا و منعآ لمسئوليات اخلاقية قبل ان تكون مدنية أعتقد انه حان الوقت للتوقف عن ذكر الأسماء عند عرض اي تجارب في هذا الشأن ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...