اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنا و الخواجااااااااااااااية الملحدة


الباشمهندس ياسر

Recommended Posts

  • الردود 59
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

مساء الفل عليكو جميعا

في توضيح بس كدة حابب اقوله

و هو ان ظهور الكون و ظهور الحياة على الكون ليسا من الامور التى تعرضت لها نظرية التطور

اما بخصوص نظرية التطور فبحسبها فان الكائنات الحية كلها تعود الى اصل مشترك

بمعنى ان كل الكائنات الحية اقارب

مثلما ان كل البشر مثلا من أصل واحد و بالتالي اقارب

لكن اول كائن حي كيف ظهر فده مش من مباحث النظرية

و لي عودة للحديث اكثر عن النظرية

" إن قيمة الإنسان ليست في توصله إلى الحقيقة ، بل في كفاحه المخلص من أجل الوصول إليها " جاليليو

رابط هذا التعليق
شارك

للرفع ...

مساء الورد يا ابوريم

مساء الفل

بس انا قريت سريع كده الصفحة الاخيرة ، ولكن الموضوع مختلف تماما ، أنا لا اتكلم عن الوجود ، والصدفة ، او الارتقاء والنشوء ـ ولا عن التطور ...

انت بس استعجلت بالحكم على الموضوع ـ ولكن تظل هناك اسئلة اخرى اكثر أهمية - ومهما الواحد كان مطلع وقاريء لكن تظل هناك أشياء كثيرة لا نحب ان نفكر حتى فيها ومش لازم نوصل لاجابة ...ولكن فقط نفكر بدون خوف

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

السلا عليكم

أعتقد أن هذه القصه مشابهه للموضوع الذى نتحدث عنه ورأيت أن الاجابات مقنعه الى حد كبير

((كان هناك غلام ارسل الى بلاد بعيده للدراسه وظل هناك بضعا من

الزمن..ذهب بعد عودته الى أهله ليطلب منهم ان يحضروا له معلم ديني ليجيب على

أسئلته الثلاثه, ثم أخيرا وجدوا له معلم ديني مسلم ودار بينهماالحوارالتالي:

الغلام: من انت؟ وهل تستطيع الاجابه على اسئلتي الثلاث؟ المعلم: انا عبد من عباد الله..وسأجيب على اسئلتك باذن الله الغلام: هل انت متأكد؟ الكثير من الأطباء والعلماء قبلك لم يستطيعواالاجابه على اسئلتي!

المعلم: ساحاول جهدي..وبعون من الله

الغلام: لدي 3 أسئلة

هل الله موجود فعلا؟ واذا كان كذلك ارني شكله؟

ماهو القضاء والقدر؟

.اذا كان الشيطان مخلوقا من نار..فلماذا يلقى فيها بعد ذلك وهي لن تؤثرفيه؟

صفع المعلم الغلام صفعه قويه على وجهه

فقال الغلام وهو يتألم: لماذا صفعتني؟ وما الذي جعلك تغضب مني؟ اجاب المعلم: لست غاضبا وانما الصفعه هي الاجابه علىأسئلتك الثلاث..

الغلام: ولكني لم أفهم شيئا

المعلم: ماذا تشعر بعد ان صفعتك؟

الغلام: بالطبع اشعر بالالم

المعلم: اذا هل تعتقد ان هذا الالم موجود؟

الغلام: نعم

المعلم: ارني شكله؟

الغلام: لا أستطيع

المعلم: هذا هو جوابي الاول..كلنا نشعر بوجود الله ولكن لا نستطيع رؤيته

ثم اضاف: هل حلمت البارحه باني سوف أصفعك؟

الغلام: لا

المعلم: هل خطر ببالك اني سأصفعك اليوم؟

الغلام: لا

المعلم: هذا هو القضاء والقدر

ثم اضاف: يدي التي صفعتك بها,مما خلقت؟

الغلام: من طين

المعلم: وماذا عن وجهك؟

الغلام: من طين

المعلم: ماذا تشعر بعد ان صفعتك؟

الغلام: اشعر بالالم

المعلم: تماما..فبالرغم من ان الشيطان مخلوق من نار..ولكن اذا شاءالله

فستكون النار مكانا اليما للشيطان

رابط هذا التعليق
شارك

بعد اذن الادارة

رغم انى عارف ان المنتدى يهتم بالشأن المصرى ف المقام الاول فبناءا عليه

بما انى مصرى و ابويا مصرى .. كما قالت نانسى

فحد يجاوبنى ع الموضوع ده

يا كرام كنت سهران مع جروب مشفتوش بقالى فترة

و كان فيه واحد صاحبى غطاس من بتوع شرم و جايب معاه خواجاااااااية

قوم ايه بقى..... اعمل فيها فلحوص افندى و اقعد احكى انا والبنية

و بعدين وسط الكلام قلت ان شاء الله هبقى مش عارف ايه

راحت قالتلى انا مبحبش الكلمة دى

قلتلها ليه يا امورة

و قالت علشان انتوا بتستعملوها من اجل النفى بس و كمان انا لا اؤمن بالله

فقلتلها موضوع انك تؤمنى او لا تؤمنى قضية مش هتأثر على مستوى احترامى ليكى كأنسان

انما لازم نراعى مشاعر الناس لما يكونوا مؤمنين بحاجة معينة

فقامت اعتذرت

قلتلها مش ده الهدف من الكلام قد ما الهدف انك تكونى اكثر حذرا وعموما

ان لم تؤمنى بالخالق اسمحيلى اسألك من الذى خلقك

قالت احنا من تطور الطبيعة والانسان اصله قرد

فضحكت وقلتلها قصدك نظرية دارون عموما الحلاوة والجمال ده كله اصله قرد ينفع كده

قالت ايوه وده شىء انا مقتنعة بيه جدا و بغض النظر عن ده فأنا هنا و مستمتعه بكده

و علشان مطولش عليكم هى دلوقتى مستنية منى ايميلات فيها ما يفيد بدحر نظرية داروين بأدلة علمية بحتة

و انا طبعا مستنى مساعدتكم لانها قالت باللفظ

i wait from u to surprise me

موضوع التطور ده موضوع شائك لأنه دايما بيحصل فيه خلط بين النقاش العلمى (البحت) وبين النقاش الدينى.

لو بتتكلم علميا علميا، يؤسفنى أقول لك إن التطور ثابت علميا، وفيه آلاف الأدلة عليه.

لو عاوز تعرف إن كان فعلا فيه جدل علمى (مش دينى ولا سياسى) حاليا حول حقيقة تطور الكائنات ممكن ترجع للمنشور ده:

http://books.nap.edu/html/11876/SECbrochure.pdf

من ال National Academy of Sciences اللى بتضم فى عضويتها أكتر من 170 عضو حاصلين على نوبل (منهم أحمد زويل بالمناسبة).

هاتعرف العلم بيقول ايه بالضبط فى الموضوع ده.

وانت بتدور على أدلة مع أو ضد التطور هاتلاقى آلاف المواقع اللى بتتكلم فى الموضوع وكأنها مواقع علمية، وهى فى الحقيقة مواقع سياسية أو دينية. ودى مع الاحترام ليها لا تمثل موقف العلم بقدر ماتمثل معتقدات ومذاهب أصحابها.

رابط هذا التعليق
شارك

بصوا بقى موضوع اخلق اللي هما بيقولوا عليه

intelligent design

وهقولك بص على الادلة المادية كلها هشة وساعات بيكتشفوا تزويرها

طيب احنا هنفترض صحتها ايه الحل

مفيش زي ما احنا بس هنشيل الضوابط وتصبح غابة لأنك هتقول مفيش حد يحاسبني الا اللي يثبت

والقوي سيفني الضعيف ويستعبده للأبد

ولكن زي ما قلت

في مداخلة في مكان تاني

وزي ما قال الخوة هنا

مشفناش تتطور في اي كائن خلال تاريخنا المسجل

كمان اذا خصلت طفرة جينية مبتنتشرش ليه

واخيرا

النظرية مردود لان الاساس بقى مفيش وهو من اين نشأ الكون

وليه مفيش انواع حياة الا اما تكون مرتبطة بالماء

وكمان اشمعنى الارض ملايين الكائنات والباقي فله مفيش

علشاننتأكد كمان النظم الطبيعية متشابه في الصغي والكبير ليه

واذا كان كده ليه في كائنات وحيدة الخلية وكائنات معقدة زينا

مكان كل الكائنات لو من اصل واحد كانت اتطورت مع بعض

وفي الاخر فسروا اعجاز القرأن

وكمان مادمتم شاطرين كونوا جناح بعوضة مشفنهاش ومش هنشوفها

لأن كل الكلام بتاع التطور نظري ملوش اساس عملي

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

فقلتلها انت مصدقه ده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قالت ايوة قلتلها طب ليه بقية القرود فضلت قرود واحنا بس اللي اتطورنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ معرفتش تجاوب

فمش عارف ان ده يمكن يكون جواب مقنع

أنصار نظرية دارون لديهم رد على ذلك وهو أن الإنسان جاء نتيجة لسلسلة طفرات جينية من القرود أدت لظهور الإنسان وأيضاً أدت لظهور بعض أنواع القرود الأخرى ولكن القرود نفسها لازالت موجودة.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

مشفناش تتطور في اي كائن خلال تاريخنا المسجل

كمان اذا خصلت طفرة جينية مبتنتشرش ليه

واخيرا

طيب وتطور الفيروسات والميكروبات ... وظهور أنواع جديدة منها تقاوم المضادات الحيوية؟

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

معلوم أن نظرية دارون "نظرية النشوء والإرتقاء" مبنية على أن نشأة الحياة بسلسلة تفاعلات كيميائية عشوائية على مدى ملايين السنين أدت إلى تكوين أول خلية حية ثم خلال ملايين السنين تولدت من هذه الخلية مخلوق بدائى وهكذا على مدار ملايين السنين نشأت كل الكائنات الموجودة على الأرض بطفرات جينية وتكيف مع الطبيعة.

ونستطيع بنفس الفهم والميكانيزم أن نفترض إفتراضات لو وافق أنصار نظرية دارون عليها فيمكنهم بإرتياح الإقتناع بالنظرية:

1- تخيل سبورة مليئة بالرسومات والشرح والتعليقات المتقنة لشرح الجهاز العصبى للإنسان مثلاً، ثم أتى أحدهم ليخبرك أن ما كتب على السبورة غير مقصود إنما قام المدرس بإستخدام بودرة الطباشير وراح يقذفها على السبورة لملايين السنين حتى حصلنا على هذا الرسم البديع. أليست الخلية الحية البدائية أكثر تعقيدا|ً من المكتوب على هذه السبورة؟

2- لو فككت جهاز كمبيوتر وجهاز تليفزيون وجهاز راديو، فككت كل شيء حتى اللوحات الإلكترونية به نزعت كل المكونات الإلكترونية الدقيقة (وهى بالآلاف) وأعطيتها لإنسان وطلبت منه تركيبها للحصول على أى جهاز منهم مرة أخرى ، ما هو إحتمال أن يحصل على الجهاز ، آخذاً فى الإعتبار أن أثناء قيامه بمحاولاته العشوائية فى الفك والتركيب فقد تعطب أحد المكونات فتفشل التجربة ويلزمه أن يقوم بمحاولات عشوائية أخرى لتخليق هذه القطعة من جديد وهذا ما قد يحدث للخلايا الحية. ولاحظ أننى هنا وفرت عليه الكثير جداً فقد أعطيته المكونات النهائية ولم أطلب منه تخليقها عشوائياً.

من يريد أن يناقش الملحدين بمن خلق كذا ثم من خلق كذا حتى يصل بمن خلق الهواء فسيرد عليه الملحد بكل بساطة وبنفس المنطق، ومن خلق الله؟؟

لكن يجب أن نبدأ بالعكس بحتمية الإيمان بأن هناك قوة لا محدودة لا تحيط بها عقولنا خلقت على الأقل أول شيء ثم نتفاوض فى باقى الأشياء، أما هذه القوة نفسها فلن نستطيع نحن تفسيرها بعقولنا لأنها أبعد من إدراكه.حتى دارون لم يفسر هذه القوة، ولكن من فسر لنا هذه القوة هم الأنبياء فقط بأنه الله عز وجل.

نظرية دارون نظرية ضعيفة جداً ومن يؤمن بها إنما آمن بها إستسهالاً حتى ينيم ضميره الذى يذكره دائماً بتكاليف الأديان وبالحلال والحرام وبما بعد الموت.

وقد ناقشت بعض الأوروبيين فى ذلك ولم يكن لديهم الكثير ليردوا به، حتى أننى قلت لأحدهم تلك المقولة الشائعة: "لو كنت أنا مخطىء وأنت على حق فكل ما خسرته أننى فقدت بعض المتع فى الحياة أما لو كان العكس فستكون فى موقف لا تحسد عليه إلى ما لا نهاية".

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

موضوع التطور ده موضوع شائك لأنه دايما بيحصل فيه خلط بين النقاش العلمى (البحت) وبين النقاش الدينى.

لو بتتكلم علميا علميا، يؤسفنى أقول لك إن التطور ثابت علميا، وفيه آلاف الأدلة عليه.

لو عاوز تعرف إن كان فعلا فيه جدل علمى (مش دينى ولا سياسى) حاليا حول حقيقة تطور الكائنات ممكن ترجع للمنشور ده:

http://books.nap.edu/html/11876/SECbrochure.pdf

من ال National Academy of Sciences اللى بتضم فى عضويتها أكتر من 170 عضو حاصلين على نوبل (منهم أحمد زويل بالمناسبة).

هاتعرف العلم بيقول ايه بالضبط فى الموضوع ده.

وانت بتدور على أدلة مع أو ضد التطور هاتلاقى آلاف المواقع اللى بتتكلم فى الموضوع وكأنها مواقع علمية، وهى فى الحقيقة مواقع سياسية أو دينية. ودى مع الاحترام ليها لا تمثل موقف العلم بقدر ماتمثل معتقدات ومذاهب أصحابها.

</div>

يا سيدى الفاضل، النظرية أساساً بدأت بفكرة دينية وهى عدم وجود خالق وبناء على ذلك بدأوا يفسروا بعض الظواهر، فغير مقبول بعد ذلك تحويلها لفكرة علمية بحته لأنها أبدا لم تكن كذلك.

أساس النظرية من أين نشأت الحياة وتنوعت المخلوقات إيمانا بعدم وجود خالق لها.

والدين عنده الرد السهل البسيط لذلك.

أما عن آلاف الأدلة التى تشير إليها فأود أن تذكر لنا فقط دليل "قطعى" واحد يثبت ذلك، يا أخى لا أدلة ولا يحزنون إنما هى إستنتاجات ظنية ويتم تفسيرها بناء على نفس القاعد عدم وجود خالق. ثم أنه لا توجد أى نظرية عليها آلاف الأدلة، يعنى كام دليل "يقينى" بيبقوا عال جداً.

أما الدليل الذى يستندون إليه هو مقارنة الصفات الوراثية للإنسان والشامبانزى والغوريلا وجدوا بعض التشابه فى بعض الصفات ففسروا أن القرد تطور فأصبح إنسان، مع أنهم كانوا ممكن بسهولة يستنتجوا أن هذا التشابه سببه أن الله خلق بعض الصفات المتشابهة بينهم.

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

- تخيل سبورة مليئة بالرسومات والشرح والتعليقات المتقنة لشرح الجهاز العصبى للإنسان مثلاً، ثم أتى أحدهم ليخبرك أن ما كتب على السبورة غير مقصود إنما قام المدرس بإستخدام بودرة الطباشير وراح يقذفها على السبورة لملايين السنين حتى حصلنا على هذا الرسم البديع. أليست الخلية الحية البدائية أكثر تعقيدا|ً من المكتوب على هذه السبورة؟

2- لو فككت جهاز كمبيوتر وجهاز تليفزيون وجهاز راديو، فككت كل شيء حتى اللوحات الإلكترونية به نزعت كل المكونات الإلكترونية الدقيقة (وهى بالآلاف) وأعطيتها لإنسان وطلبت منه تركيبها للحصول على أى جهاز منهم مرة أخرى ، ما هو إحتمال أن يحصل على الجهاز ، آخذاً فى الإعتبار أن أثناء قيامه بمحاولاته العشوائية فى الفك والتركيب فقد تعطب أحد المكونات فتفشل التجربة ويلزمه أن يقوم بمحاولات عشوائية أخرى لتخليق هذه القطعة من جديد وهذا ما قد يحدث للخلايا الحية. ولاحظ أننى هنا وفرت عليه الكثير جداً فقد أعطيته المكونات النهائية ولم أطلب منه تخليقها عشوائياً.

حضرتك نسيت نقطة غاية في الأهمية في النظرية وهي التنافس بين الكائنات الحية والبقاء للأصلح ... طبعا لو تمت العملية بصورة عشوائية دون أي ضغوط تنافسيه بين الكائنات الحية فلن يكون هناك تطور ... التطور يحدث نتيجة أن فرص استمرار الكائنات التي تطورت تصبح أفضل وبالتالي تنقل مورثاتها الى الأجيال القادمة.

ليس ضروريا أن يكون الإنسان ملحدا ليقتنع بنظرية التطور ... يكفي أن يقتنع أن هناك إلاها قد خلق الحياة وصمم فيها آلية للتطور تعمل بمفردها بعد ذلك (زي قوانين باقي قوانين الكون) ... وهذه الآلية أوصلتنا الى التنوع الإحيائي الموجود ... حضرتك أعتقد مهندس كمبيوتر وفي هذه الحالة لابد أن تكون سمعت عن حكاية ال agents ... التي هي أجزاء من برامج يصممها المبرمج ويضع لها عدة قواعد للتفاعل مع بعضها ثم يتركها تعمل وتتطور بحرية لتؤدي وظائف معقدة قد يصعب تصميمها منذ البداية ... لا أحد يقول أن هذه ال agents قد خلقت نفسها من البداية ولكنها تستطيع أن تصل في تطورها وتنوعها من خلال التعلم والتكيف الى مستويات من التعقيد لم يكن يتخيلها من صممها في البداية

على فكره ال trend الجديد في تصميم النظم الهندسية (وده مجال تخصصي) هو تصميمها لتكون قادرة على التطور مثل الأنظمة البيولوجية ... وفي فرع جديد من العلم ينموا بسرعة اسمه Complex Adaptive Systems ... له تطبيقاته ليس فقط في مجال الهندسة ولكن ايضا في العلوم الاجتماعية والاقتصاد والأحياء ... فنظام معقد مثل اللغة لم يخترعه أحد أو يصنعه بل هو نتيجة تطور بطئ غير واعي على مدى آلاف السنين ... وكذلك السوق والأعراف الاجتماعية وغيرها.

كان عندي بريزينتيشن ممتازه عن الموضوع ده لكن للأسف مش عارف أوصلها دلوقت ... إن شاء الله ألاقيها وأحط الرابط بتاعها.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع التطور ده موضوع شائك لأنه دايما بيحصل فيه خلط بين النقاش العلمى (البحت) وبين النقاش الدينى.

لو بتتكلم علميا علميا، يؤسفنى أقول لك إن التطور ثابت علميا، وفيه آلاف الأدلة عليه.

لو عاوز تعرف إن كان فعلا فيه جدل علمى (مش دينى ولا سياسى) حاليا حول حقيقة تطور الكائنات ممكن ترجع للمنشور ده:

http://books.nap.edu/html/11876/SECbrochure.pdf

من ال National Academy of Sciences اللى بتضم فى عضويتها أكتر من 170 عضو حاصلين على نوبل (منهم أحمد زويل بالمناسبة).

هاتعرف العلم بيقول ايه بالضبط فى الموضوع ده.

وانت بتدور على أدلة مع أو ضد التطور هاتلاقى آلاف المواقع اللى بتتكلم فى الموضوع وكأنها مواقع علمية، وهى فى الحقيقة مواقع سياسية أو دينية. ودى مع الاحترام ليها لا تمثل موقف العلم بقدر ماتمثل معتقدات ومذاهب أصحابها.

</div>

يا سيدى الفاضل، النظرية أساساً بدأت بفكرة دينية وهى عدم وجود خالق وبناء على ذلك بدأوا يفسروا بعض الظواهر، فغير مقبول بعد ذلك تحويلها لفكرة علمية بحته لأنها أبدا لم تكن كذلك.

أساس النظرية من أين نشأت الحياة وتنوعت المخلوقات إيمانا بعدم وجود خالق لها.

والدين عنده الرد السهل البسيط لذلك.

أما عن آلاف الأدلة التى تشير إليها فأود أن تذكر لنا فقط دليل "قطعى" واحد يثبت ذلك، يا أخى لا أدلة ولا يحزنون إنما هى إستنتاجات ظنية ويتم تفسيرها بناء على نفس القاعد عدم وجود خالق. ثم أنه لا توجد أى نظرية عليها آلاف الأدلة، يعنى كام دليل "يقينى" بيبقوا عال جداً.

أما الدليل الذى يستندون إليه هو مقارنة الصفات الوراثية للإنسان والشامبانزى والغوريلا وجدوا بعض التشابه فى بعض الصفات ففسروا أن القرد تطور فأصبح إنسان، مع أنهم كانوا ممكن بسهولة يستنتجوا أن هذا التشابه سببه أن الله خلق بعض الصفات المتشابهة بينهم.

الأدلة على التطور تراكمت على مدى 150 سنة من علماء من مختلف الجنسيات والأديان، شاركوا بأوراق بحثية تعتمد المنهج العلمى فى البحث، القائم على الملاحظة ووضع الفرضيات القابلة للنقض (falsifiable) ومن ثم اختبارها للوصول للنتائج.

اللينك اللى انا حطيته ده بيلخص بسرعة موقف ال National Academy of Sciences من الموضوع، ودى زى ماقلت بتضم عدد كبير جدا من العلماء المعروفين بإنجازاتهم العلمية وبالتزامهم المنهج العلمى مع اختلاف معتقداتهم الدينية.

لا يصح اتهام كل هؤلاء العلماء المتخصصين فى مجالاتهم بأنهم لا يؤمنون بالله أو حتى التشكيك فى نواياهم.

لغاية وقت قريب جدا كان المصدر الرئيسى لأدلة التطور المادية بييجى من السجل الأحفورى fossil record، وده اللى عرفنا إن الأرض عمرها حوالى 4500 مليون سنة، و إن الكائنات الحية لم تظهر عليها فى وقت واحد، وإنما تدرج ظهورها من الكائنات الأبسط إلى الكائنات الأعقد. و قد تم اكتشاف وتوثيق الآلاف من الحفريات التى تثبت تطور الكائنات.

المصدر الجديد لأدلة التطور جاء مع اكتشاف ال DNA والقدرة على تحليله، وده وفر أدلة قوية جدا لصالح نظرية التطور.

آخر دليل شهير تم اكتشافه حديثا جاء من تحليل ال DNA للإنسان واكتشاف وجود fusion فى الكروموسوم رقم 2.

كمان عاوز أقول إنه العلم غير مختص ولا يبحث فى الأمور التى تخرج عن نطاق الظواهر الطبيعية التى يمكن ملاحظتها واختبارها.

رابط هذا التعليق
شارك

- تخيل سبورة مليئة بالرسومات والشرح والتعليقات المتقنة لشرح الجهاز العصبى للإنسان مثلاً، ثم أتى أحدهم ليخبرك أن ما كتب على السبورة غير مقصود إنما قام المدرس بإستخدام بودرة الطباشير وراح يقذفها على السبورة لملايين السنين حتى حصلنا على هذا الرسم البديع. أليست الخلية الحية البدائية أكثر تعقيدا|ً من المكتوب على هذه السبورة؟

2- لو فككت جهاز كمبيوتر وجهاز تليفزيون وجهاز راديو، فككت كل شيء حتى اللوحات الإلكترونية به نزعت كل المكونات الإلكترونية الدقيقة (وهى بالآلاف) وأعطيتها لإنسان وطلبت منه تركيبها للحصول على أى جهاز منهم مرة أخرى ، ما هو إحتمال أن يحصل على الجهاز ، آخذاً فى الإعتبار أن أثناء قيامه بمحاولاته العشوائية فى الفك والتركيب فقد تعطب أحد المكونات فتفشل التجربة ويلزمه أن يقوم بمحاولات عشوائية أخرى لتخليق هذه القطعة من جديد وهذا ما قد يحدث للخلايا الحية. ولاحظ أننى هنا وفرت عليه الكثير جداً فقد أعطيته المكونات النهائية ولم أطلب منه تخليقها عشوائياً.

حضرتك نسيت نقطة غاية في الأهمية في النظرية وهي التنافس بين الكائنات الحية والبقاء للأصلح ... طبعا لو تمت العملية بصورة عشوائية دون أي ضغوط تنافسيه بين الكائنات الحية فلن يكون هناك تطور ... التطور يحدث نتيجة أن فرص استمرار الكائنات التي تطورت تصبح أفضل وبالتالي تنقل مورثاتها الى الأجيال القادمة.

ليس ضروريا أن يكون الإنسان ملحدا ليقتنع بنظرية التطور ... يكفي أن يقتنع أن هناك إلاها قد خلق الحياة وصمم فيها آلية للتطور تعمل بمفردها بعد ذلك (زي قوانين باقي قوانين الكون) ... وهذه الآلية أوصلتنا الى التنوع الإحيائي الموجود ... حضرتك أعتقد مهندس كمبيوتر وفي هذه الحالة لابد أن تكون سمعت عن حكاية ال agents ... التي هي أجزاء من برامج يصممها المبرمج ويضع لها عدة قواعد للتفاعل مع بعضها ثم يتركها تعمل وتتطور بحرية لتؤدي وظائف معقدة قد يصعب تصميمها منذ البداية ... لا أحد يقول أن هذه ال agents قد خلقت نفسها من البداية ولكنها تستطيع أن تصل في تطورها وتنوعها من خلال التعلم والتكيف الى مستويات من التعقيد لم يكن يتخيلها من صممها في البداية

لا أعتقد أن هناك خلاف بين ما تطرحه وما اطرحه.

وحتى لا نبعد عن فكرة الموضوع

الموضوع أن هناك إمرأة ملحدة تنكر وجود الخالق وتؤمن بنظرية دارون.

فالنشوء شيء والإرتقاء شيء آخر

النشوء أن الخلية الأولية جاءت مصادفة ولا دخل لخالق فيها، فهل ترى أن هذا ليس إلحاد؟!

الإرتقاء ممكن مناقشته ولكن لو كان من الإرتقاء أن الإنسان أتى نتيجة تطور القرد فمن قال بذلك ينبغى أن يتحلى بالشجاعة ويعترف بأنه ملحد.

أما نظريات الإرتقاء والبقاء للأصلح أو للأقوى وتطور الكائنات فهذا ممكن مناقشته ويحدث من آن لآخر على صورة طفرات جينية محدودة.

ولو لم نكن مؤمنين بأن الله خلق الإنسان فكنا سنجد فى هذه النظرية ملجأ لتفسير وجوده على ما بها من نقاط ضعف.

وسأورد فى مداخلة لاحقة بإذن الله مجموعة كبيرة من الأدلة العلمية البحتة التى تعارض النظرية.

رابط هذا التعليق
شارك

هذا بحث وجدته على أحد مواقع الإنترنيت ووجدت فيه نقاط كثيرة جديرة بالقراءة وقد استفدت منه كثيراً وهو يفند نظرية النشوء والإرتقاء بثلاثة إفتراضات والرد عليها.

أولاً: الافتراض الأول أن الحياة قد نشأت على الأرض وتطورت مصادفة دون خالق.

ثانياً: الافتراض الثاني أن هناك سلما التطور.

ثالثاً: الافتراض الثالث أن الإنسان من نسل القرود والشمبانزي والغوريلا.

وأترككم مع البحث.

أولاً: الافتراض الأول أن الحياة قد نشأت على الأرض وتطورت مصادفة ودون خالق وهذاالافتراض يتعارض مع القوانين الثابتة والحقائق العلمية التالية:

1 ـ العلم الحديث يكشف لنا كل يوم أن الكون الذي نعيش فيه نظام بيئي متزن لدرجة متناهية في الدقة وهذا أمر لا يمكن أن يحدث مصادفة، ولعل ما اكتشف من دور الكائنات الدقيقة المتخصصة في دورات العناصر وإكساب خصوبة التربة ـ وكذلك التوازن بين حرارة الجو وما يحتويه من بخار وثاني أكسيد الكربون، وأخيراً ما تأكد حديثاً من دور غاز الأوزون في طبقات الجو العليا في حماية كل صور الحياة على الأرض من فتك الأشعة فوق البنفسيجية قصيرة الموجه ـ كل ذلك لا يمكن أن يحدث مصادفة، بل هو دليل على القصد والتدبير في الخلق والإبداع•

2 ـ القول إن الخلية الحية وجدت مصادفة وتطورت تلقائياً ـ يتعارض مع قوانين الديناميكا الحرارية في الكيمياء الطبيعية التي تنص على أن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث كما أنها تقطع كذلك باستحالة وجود الماكينة التي تدور تلقائياً إلى ما لا نهاية من دون بذل شغل أو طاقة، (Perpetual motion is impossible)، وهذا يعني أن إتمام أي تفاعل لبناء أي من الجزيئات أو الأنسجة الجديدة يقتضي وجود قوة مدبِّرة توفر القدر المطلوب من الطاقة، كماً ونوعاً، وكذلك، فإن عليها أن توفر الظروف المثلى لإتمام التفاعل وتحديد اتجاهه، ثم بعد بناء الجزيئات الجامدة تأتي المعجزة في منحها طاقة الحياة من مصدر الحياة التي لا تنضب ـ سبحان الحي القيوم ـ فهذه قدرة لم يستطع أحد أن ينسبها لنفسه•

3 ـ تتميز الكثير من الجزيئات البيوكيميائية في الخلايا الحية بأن لها تركيباً نوعياً ونشاطاً ضوئياً فإذا كنا دائماً نجد أن الخلايا الحية لا تحوي إلا المشابهه اليساري الدوران (Levo) وهذا مثال واحد لكثير من صور الاختيارية والنوعية العالية ـ فهل يتسنى أن يحدث هذا مصادفة؟

4 ـ أن أحدث ما وصل إليه العلم في مجال البيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية ـ تتم فيه التجارب حالياً لنقل صفات وراثية من شريط الجينات من كائن عديد الخلايا إلى بعض البكتريا والأمل بناء جزيئات جديدة ـ ورغم أن علماء الهندسة الوراثية الذين يحاولون إعادة بناء الأحماض النووية بعد إلحاق أجزاء مأخوذة من جينات أخرى ـ أي أنهم يستعملون جزيئات حية تامة الصنع في عمليات إعادة البناء ـ ومع ذلك وبالرغم من أنهم يستخدمون لبنات بناء جاهزة وصلتهم عبر عصور وقرون التاريخ تامة الصنع فهل يمكن أن يكابر الإنسان في أنها قد تكونت مصادفة من غير صانع أو خالق ـ فسبحان الله الخالق البارئ المصوِّر•

فإذا أضفنا إلى ذلك أن إلحاق هذا الجزء من شريط DNA إلى جزء آخر هو تفاعل كيمياوي يحتاج لإتمامه لتوافر الطاقة والظروف المثلى لتنشيط الجزيئات لإتمام التفاعل• وهذا يقطع أيضاً باستحالة حدوث الحياة مصادفة أو تلقائياً، ولعل قوانين الطاقة في أحدث صورها والمرتكزة على قوانين " آينشتين " للنسبية وصور تحول الطاقة وارتباطها مع الكتلة والزمن وسرعة الضوء ـ تؤكد استحالة إتمام التفاعل دون توافر الحد الأدنى من طاقة التنشيط والعوامل والظروف المساعدة بما يحدد اتجاه التفاعل وخصوصاً أن المواد الفاعلة ذاتها يمكن أن تتجه لأكثر من اتجاه طبقاً للتركيز، ونسبة المواد المتفاعلة، ونوع ومقدار الطاقة المتوافرة والظروف الملائمة• وكل ذلك يؤكد استحالة العفوية في بناء أو تطوير بناء الجزيئات فضلاً عن الأنسجة والكائنات الحية المكونة من بلايين الذرات والجزيئات والخلايا•

5 ـ بتطبيق قوانين الاحتمال الإحصائي أمكن حساب احتمال تكون جهاز لدغ الثعبان في الحية الرقطاء دون غيرها من الثعابين بتأثير عامل المصادفة فقد وجد أن هذا الاحتمال واحد في كل 1/01 أس (32) احتمال أي أنه واحد في كل مئة ألف بليون بليون مصادفة•

6 ـ قام العالم " شارلز إيجين جاي " بحساب احتمال التكون بعامل المصادفة لجزيء بروتين واحد، فوجد أن هذا يمكن أن يحدث مرة كلما مرَّت فترة زمنية لاتقل عن 10 أس (243) من السنوات، وهذا يزيد على بلايين أضعاف عمر الأرض، وهذا هو احتمال تكون جزيء واحد فقط من البروتين غير المتخصص•

7 ـ في العام 1962م، قاما عالما الكيمياء الحيوية " ماكولم ديكسون " ، " أيدويب " بحساب احتمال تكون جزيء البروتين ذاتياً نتيجة مجرد التقاء جزيئات أحماض أمينية في مخلوط منها ـ وقد تبيَّن أن هذا الاحتمال لكي يتحقق يقتضي حجماً من مخلوط الأحماض الأمينية المعروفة يصل إلى أضعاف حجم الكرة الأرضية بمقادر 10 أس(50) ضعفاً كل ذلك لمجرد تكون جزيء بروتين واحد من النوع العادي غير المتخصص، أما احتمال تكون جزيء بروتين متخصص مثل " الهيموغلوبين " ، فإن الحساب قد وصل إلى ضرورة توافر حجم من مخلوط الأحماض الأمينية لا يقل عن 10أس (512) ضعف حجم الكون كله• فما أروع قدرة الخالق سبحانه وتعالى الذي منح أجسامناً الحياة والقدرة على أن تبنى هذه الجزيئات بدقة بالغة ليلاً ونهاراً حتى ونحن نيام، حقاً ما أروع قدرة الخالق سبحانه وتعالى•

8 ـ وفي العام 1987م قام العالمان " والاس " ، " سيمونس " بدراسة احتمال تكون جزيء بروتين متكون من 100 حامض أميني في ترتيب معين ـ ولما كانت الأحماض الأمينية المعروفة 20 حامضاً، فإن هناك 20 احتمالاً للحامض في الموضع الأول، وهكذا، وتصبح احتمالات شغل الأحماض المئة في جزيء البروتين = 20(100) = 1.25 * 10أس (130) أي احتمال في كل 10أس (130) احتمال•

وإذا أخذنا في اعتبارنا ملايين الجزيئات في ملايين الخلايا نجد أن الاحتمالات الإحصائية تقطع باستحالة البناء الذاتي بالمصادفة لتكوِّن جزيئاً بروتيناً واحد فضلاً عن الخلية الحية الكاملة•

وهكذا ثبت بقوانين الاحتمالات فضلاً عن قوانين الطاقة استحالة الافتراض الأول لنظرية التطور وهو أن الحياة نشأت مصادفة وتلقائياً•

ثانياً: الافتراض الثاني أن هناك سلما التطور:

وتقول نظرية التطور: إن السلم قد بدأ بالكائنات وحيدة الخلية وتحت تأثير الظروف البيئية تم التطور إلى كائنات أكثر قدرة وأكثر تعقيداً بتفوق الأصلح في الصراع من أجل البقاء مع انقراض الأفراد الأقل صلاحية في التنافس والصراع، وهذا الافتراض الثاني تنقضه الحقائق التالية:

1 ـ رغم مرور ملايين السنين منذ بدأت الحياة على الأرض فمازلنا نرى كائنات دقيقة وحيدة الخلية وعديد من الكائنات التي لم تنقرض رغم أنها ضعيفة بسيطة التركيب ولا أدل على ذلك من أننا نكتشف فيروسات جديدة كل يوم كما نكتشف أنواع البكتريا ذاتها في حفريات الفراعنة•

2 ـ حين أعلن " دارون " نظرية التطور كان لا يعلم شيئاً عن قوانين " مندل " للوراثة ـ وعلم الوراثة ـ وهو علم راسخ الأركان ـ يقطع بأن الكائنات تتوارث صفاتها الوراثية عن طريق الجينات الوراثية للأبوين بغض النظر عن الظروف البيئية بينما تصر نظرية التطور على القول إنه يتم تطور صفات الكائنات بتأثير ضغط البيئة والتنافس من أجل البقاء•

3 ـ حاول علماء التطور الاستعانة بحفريات وهياكل الكائنات المدفونة لمحاولة عمل سلم التطور ولكن رغم الجهود المضنية فمازالت هناك فراغات في السلم لا يتسنى ملؤها كما أن العمر الجيولوجي للأرض وهو نحو 4 بليون عام وعمر الحياة على الأرض الذي قُدِّر بنحو 1.55 بليون عام ـ لا يتيح الوقت اللازم للتطور التلقائي ـ فعلماء التطور قد حسبوا أن تطور الحصان من صورته القزمية إلى حجم الحصان الحالي قد احتاج زمناً لا يقل عن 100 مليون سنة ـ وهذا معناه أن عمر الحياة على الأرض لا تسعف تفسير التطور التلقائي إلى ما يسمى بالكائنات الراقية من النباتات والحيوانات ـ فضلاً عن عدم توافر الوقت اللازم لتفسير تطور الإنسان من الكائنات غير العاقلة•

4 ـ الاهتمام بالحفريات حمل بعض الانتهازيين على تزييف الكثير من الهياكل العظمية ومن أشهر الأمثلة ما حدث العام 1953 من الإعلان عن أن ما سمي ببقايا الإنسان الأول (Piltdown) قد تبين أنه بقايا عظام مزيفة تماماً•

5 ـ بعض علماء التطور كانوا يفسرون تميز بعض أجسام الحيوانات بألوان زاهية بأنه تحقيق للانتخاب الجنسي لضمان جذب الذكور ـ وقد كانت الصدمة كبيرة حين أوضحت الكشوف الحديثة أن عيون الكثير من هذه الحيوانات الملونة لا تميز الألوان•

6 ـ أوضح عالم الفيزيقا البيولوجية الأميركي Morqwitz العام 1979م أن هناك تحدياً رئيساً يواجه نظرية " دارون " للتطور ـ وهو أن خلايا الكائنات الحية على وجه الأرض تنقسم إلى نوعين:

الأولى يسمى Prokaryotic وهي كائنات وحيدة الخلية خالية من الأغشية والأجسام الخلوية المتخصصة ومن أمثلتها البكتريا والطحالب الخضراء ، والمزرقة والميكوبلازم وتكون المادة الوراثية فيها متمثلة في حامض نووي منفرد DNA•

أما النوع الثاني فيسمى Eukaraotic وتتميز بأن خلاياها مزودة بأجسام متخصصة مثل: النواة ـ الميتوندريا ـ الليسوسومات ـ والكلوروبلاستيدات••• إلخ ـ كما أن المادة الوراثية تنتظم في كروموزومات تحوي الكثير من الجينات وهذه بدورها تحوي أحماضاً نووية مع البروتينات المتخصصة ويشمل النوع الثاني مختلف أنواع النباتات والحيوانات وكذلك الإنسان و " البروتوزوا " والخلايا الفطرية ومعظم أنواع الطحالب ـ ولا يدخل في ذلك الفيروسات لأنها تمثل قسماً ثالثاً متميزاً بذاته وموضع التحدي أنه لا توجد أي صورة وسيطة بين النوعين من الخلايا مما ينفي نظرية التطور من الكائنات البسيطة إلى الكائنات عالية التخصص•

ولا يفوتنا هنا أن نذكر أن خلايا Prokaryotes البسيطة تقوم بوظائف عالية التخصص وبالغة الأهمية في دورات العناصر على سطح الكون وإكساب التربة خصوبتها وتحلل الكثير من المخلفات العضوية••• إلخ، وهذا يلفت النظر إلى أن حقيقة الحياة على الأرض هي أن كل مخلوق له وظيفة في إطار من التكامل والاتزان البالغ الدقة والحساسية•

7 ـ أعلن العالم الفرنسي Jack Monod في الستينيات أن حدوث الطفرات الوراثية هو أداة تحقيق سلم التطور تحت تأثير المصادفة والحاجة إلا أن البحوث التي أجريت على " الدروسوفلا " وغيرها ـ قد أثبتت أن الطفرة لا تنشئ نوعاً جديداً ولكنها تعطي انتخاباً محدوداً لأفراد من النوع ذاته بصفات قد تتفاوت ولكن في حدود الوعاء الوراثي المحدد للنوع ذاته The same genetic trait•

8 ـ أسس علم التقسيم لا تتفق مع نظرية " دارون " :

علم تقسيم الكائنات Taxonomy بدأ قبل مئة عام من مجيء " دارون " بوساطة العالم Carolus Linnaues 7071م ـ 1778م، وقد أعلن " لينيوس " التسمية من اسمين، اسم الجنس متبوعاً باسم النوع والأنواع، تعرف بأنها المجموع ذو الصفات المشتركة التي تتكاثر جنسياً لإعطاء أجيال جديدة مماثلة وسليمة• ولم يستطع " دارون " أن يوائم بين نظريته في سلم التطور وبين مقتضيات التقسيم•

9 ـ فشل نظرية التطور في التنبؤ بالمستقبل:

لقد أعلن عالما الوراثة " والاس، وسيمونس " 1987م تلك الحقيقة، وأوضحا أنه إذا كانت نظرية التطور مبنية على المصادفة ـ وإذا كنا نعلم أيضاً أنه يصعب على الإنسان أن يتنبأ بطريقة قاطعة عن مسار كرة تهبط فوق سطح يحوي أكثر من مئة دبوس وتنتهي بخمس عشرة فتحة ـ إذا كان التنبؤ هنا مستحيلاً ـ فكيف يمكن التنبؤ بمصير أكثر من 35 مليون نوع من الكائنات التي تتعايش حالياً مع بعضها بعضاً ومع الإنسان على ظهر الأرض• وإذا كنا لا نستطيع التنبؤ بالمستقبل ـ فكيف نستطيع أن نقطع بما نسميه سلم التطور عبر ملايين السنين التي سبقتنا، إن مجرد وجود تشابه وتماثل في وحدات البناء للجزيئات الجامدة والحية لهو دليل واضح على وحدة الخالق البارئ المصوِّر سبحانه وتعالى جل شأنه•

01 ـ تعدد الأنواع وتميز الصفات الفردية:

يذكر العالم الأميركي Jancey العام 1975م أن عالمنا يزدحم بالكثير من المخلوقات التي لا يتيسر تفسير وجودها على أساس نظرية التطور والصراع من أجل البقاء وفي الوقت عينه، فإن أفراد كل نوع يتميز بصفات فردية لا تتكرر مثل لون فروة الجسم وزركشة الطيور، فهي خصائص لا تتكرر مما يدل على قدرة الخالق المبدع•

ثالثاً: الافتراض الثالث أن الإنسان من نسل القرود والشمبانزي والغوريلا :

1 ـ ولعل أول دليل على بطلان هذا الافتراض الثالث هو ما ثبت من عدم توافق التكاثر التناسلي بين الإنسان وأنواع القرود والشمبانزي والغوريلا• وهذا معناه في ضوء علم التقسيم أن الإنسان نوع منفرد وراثياً•

2 ـ وقد حاول بعض علماء الأجنَّة مجاراة نظرية التطور فزعموا أن جنين الإنسان مزود بفتحات خياشيمية زائدة وأنها تمثل مرحلة تطور الإنسان من الحيوانات المائية مثل الأسماك ـ إلا أنه أخيراً في العام 1959م استطاع العالم " راندل شورت " Rendle Short الذي قضى حياته في دراسة تشريح جسم الإنسان ـ أن يثبت خطأ هذا التفسير وأثبت أن ما يسمى بفتحات خياشيمية ليست زائدة بل هي عبارة عن ثنيات في الأنسجة لازمة لتثبيت الأوعية الدموية في جنين الإنسان• وقد كان هذا التفنيد قاطعاً حتى إن " جوليان هاكسلي " في كتابه عن التطور في صورته الجديدة قد اضطر للتسليم بما أثبته عالم التشريح " راندل شورت " •

3 ـ نشر فريق علماء الأنثربولوجي المكون من عشرة مختصين بقيادة Tim White الأستاذ في جامعة " كاليفورنيا بيركلي " العام 1987م ـ نتائج دراساتهم المضنية لفحص 302 من هياكل وعظام الحفريات Fossils لما سُمِّي ببقايا إنسان ما قبل التاريخ الذي يفترض أنه عاش في جنوب شرق أفريقيا منذ أكثر من 1.5 مليون عام، والذي يسمَّى Homo habilis والذي كان يعتقد أن له صلة النسب في التطور بين الإنسان الحالي كما نعرفه وبين أجداده المزعومة من القرود أو الغوريلا أو الشمبانزي• وقد أثبتت نتائج دراسة الفريق الأميركي أن ما سُمِّي بإنسان ما قبل التاريخ يختلف تماماً عن الإنسان الحالي لأن العظام قد أثبتت أنه يتحرك على أربع وأنه ليس منتصب القوام كالإنسان، كما أن طوله أقصر بشكل واضح، كما أن عظام الرأس وتجويف المخ تختلف تماماً عن الإنسان الحقيقي، وقد اختتم فريق علماء الانثربولوجي الأميركي تقريرهم العلمي في العام 1987م بأن هناك فرقاً شاسعاً يعكس فراغاً واضحاً زمنياً وتشريحياً من ناحية التطور بين ما سُمِّي بإنسان ما قبل التاريخ والإنسان الحقيقي، وأنه من المقطوع به أن هناك تغييراً درامياً ضخماً قد حدث نتج منه ظهور الإنسان على الأرض بحيث يصعب تصور ارتباط الإنسان الحقيقي بما يفترض أنه نشأ من نسلهم ـ حيث إن الإنسان الحالي متميز تماماً ظاهرياً وتشريحياً وسلوكاً وعقلاً وقدرة وملكات عن أي كائن آخر•

4 ـ أصل شعار البقاء للأصلح: كان " دارون " في نظريته يشبع ويعكس فكرياً معتقداته الاجتماعية والفلسفية التي اعتنقها كواحد ممن عاصروا وتتلمذوا على الفيلسوف الإنكليزي Herbt Spencer كما كان كل منهما يدين في فلسفته لفكر الفيلسوف الاقتصادي الإنكليزي Malthus 6671 ـ 1834م وهو من أوائل من تناولوا مشكلة ازدحام وتزايد السكان وتعبير الصراع من جل البقاء والبقاء للأصلح فهي تعبيرات من وضع Spencer كتعبير عن فكره في الفسفة المادية اقتصادياً واجتماعياً، وإذا كان Spencer يعتقد أن المجتمعات البشرية تتزاحم بشكل مضطرد مما يضطرها للتنافس من أجل المستقبل، وأن هذا التنافس في نظره من المحتم أن يتحول إلى صراع، وأن الفوز في صراع البقاء سيكون للإنسان الأقوى والأفضل، وقد عبر عن ذلك بالصراع بين الخير والشر، وضرورة تنحي الشر ـ كما قام بتطبيق فكرة هذا التنافس الذي كان سائداً في وقته بين الرجل الأبيض المتقدم وبين الشعوب الملونة المتخلفة ـ وكان من الطبيعي أن يرى أن الفوز في الصراع لابد وأن يكون للشعوب البيضاء الأوروبية على الملونين المتخلفين لأنهم أفضل وأقوى ـ وهذه هي الفلسفة نفسها التي استخدمها الاستعمار البريطاني والأوروبي لتبرير احتلاله وحروبه الاستعمارية وراء البحار• كما كانت هي نفسها الخلفية الفلسفية في فكر ووجدان " دارون " حين قام برحلته على ظهر السفينة Beagle ـ وكان من الطبيعي أن يحاول تعميم هذه النظرة الفلسفية عن الصراع من أجل البقاء على سائر الكائنات وأن يربط بين ما سجله من ملاحظات عن أوجه الشبه والخلاف بين الكائنات وبين نظرية البقاء للأصلح، فكانت نظريته عن أصل الأنواع والنشوء والتطور، وانضم إليه فيها زميله البريطاني المعاصر Walace في ذلك الحين•

5 ـ الخصائص الفردية المميزة لكل إنسان:

أثبتت دراسات البيولوجيا الجزيئية أن كل إنسان متميز عن الإنسان الآخر في صفات فردية لا تتكررمثل بصمات أصابع اليدين والقدمين والحامض النووي DNA الذي أصبح أحد وسائل الأدلة الجنائية فضلاً عن تركيب الشعر ومجموعة الدم ونوع أجسام المناعة وبصمة الصوت والرائحة وهي كلها ثوابت لا تتكرر بين بلايين البشر وهذا يقطع بعدم صحة افتراض أن الحياة والتطور كانا بعامل المصادفة ـ بل هي أدلة قاطعة على أن الإنسان من صنع الله الذي خلقه وجعل كل إنسان متميزاً مستقلاً ومسؤولاً وميزه بملكاته وقدراته ليؤدي أمانة عمارة الأرض وإقامة الحضارة الإنسانية•

6 ـ برهان جديد على أن الإنسان من صنع الله: ولقد استحدث أخيراً علم جديد هو: البيولوجيا الاجتماعية Socio Biology ويقود هذا الاتجاه Dr. Eyenge Steiner منذ العام 1969م ـ وهو أستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة " ييل " في أميركا ـ وقد أوضح أن الإنسان ليس وليد سلم التطور، بل إن العلم برهن على أن الإنسان له من المميزات البيولوجية والذهنية والنفسية والروحية التي تمنحه القدرة على الكلام والتفكير وترتيب الأسباب والاستنتاج المنطقي والمناقشة والتعارف والتعاون وتسخير غيره من الكائنات وصور البيئة لتكوين مجتمعات حضارية، كما أنه يتمتع بملكات الإبداع العلمي والأدبي والفني وكذلك يتمتع بمشاعر وصور التعبير عنها كما يستطيع التحكم فيها وفي سلوكه وعواطفه على أسس من النبل والأخلاق والمثل العليا، كما ينفر طبعه عن الشذوذ والسلوك غير الأخلاقي وهذه كلها صفات مميزة للإنسان عن كل الحيوانات والكائنات الأخرى، ولا أثر لها على ما يسمى بسلم التطور مما يقطع بعدم صلة النسب بين الإنسان والحيوان• وفي العام 1977م تبنى علماء جامعة " كاليفورنيا " هذا العلم الجديد ونشر العالم الأميركي Edward Wilson الأستاذ في جامعة " كاليفورنيا " كتابه الجديد في هذا المجال، وقد انتهى فيه إلى أن ما نلحظه من تشابه بين الإنسان والحيوان في وحدات التركيب الخلوي والجزيئي رغم التميز القاطع للإنسان ـ هو الدليل الناصع على وحدة الخالق الأعظم•

7 ـ (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) الذاريات:21: في مارس 1989م، نشرت مجلة Science الأميركية تقريراً عن مشروع قومي ممول من وزارة الصحة الأميركية بميزانية قدرها ثلاثة بلايين من الدولارات ولفترة زمنية مقدرة بخمسة عشر عاماً ـ ويهدف المشروع إلى وضع خريطة توضح مكنون التركيب الجزيئي للحامض النووي في جينات جسم الإنسان والمسؤولة عن نقل صفاته الوراثية• وقد ذكر التقرير أن جسم الإنسان يحتوي على مئة تريليون خلية أي 1*01أس (14) من الخلايا الحية يحوي كل منها DNA في جينات كروموزومات النواة فيما عدا خلايا الدم الحمراء والتي لا تحتوي نواة منها، ومن العجب أن يتماثل DNA في الفرد نفسه من الإنسان في هذه الآلاف من البلايين من الخلايا ولكنها تختلف تماماً عن أي إنسان آخر وDNA مع البروتينات والإنزيمات المتخصصة تكوِّن الجينات التي بدورها تكون الكروموزومات الثابتة العدد في كل نواة تحتوي 46 كروزموزوماً•

ورغم تماثل الكروموزومات في الشكل، إلا أنها تتفاوت في وظائفها ودورها في توريث مختلف الصفات، وكل كروموزوم يمكن تمثيله بخيط طوله خمسة أقدام وقطره 5*01أس (-01) بوصة هل يمكن أن يحدث كل ذلك مصادفة وتلقائياً؟

ويستطرد التقرير ليوضح أن خلية بكتريا E.Col يحوي جزيء DNA فيها 4.5 مليون وحدة من الأحماض الأمينية المرتبطة بنسق ثابت بينما في خلية الخميرة نجد أن جزيء DNA فيها يحوي 51 مليون وحدة من الأحماض الأمينية ـ أما جينات الإنسان فتحوى كل منها 3 بليون وحدة ـ وعدد الجينات في الإنسان تبلغ 100.000 مئة ألف من الجينات لكل كروموزوم• ولم يتيسر حتى الآن التعرف إلى أكثر من 4500 من تلك الجينات ومن بينها أمكن تحديد موقع 1500 جين فقط على الكروموزومات المختلفة ـ أي أننا أمامنا أمد طويل لنفهم مجرد تركيب خلايا الإنسان ورسم خريطة كاملة لها ـ أفليس ذلك أدعى لأهل العلم أن يتواضعوا لقدرة الله الخالق البارئ المصوِّر وهم بحكم علمهم أكثر الناس معرفة بتلك القدرة الفائقة ـ وصدق الله العظيم فقال: (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)•

وإذا كنا لا نستطيع أن نزعم أن مصنعاً للتكنولوجيا الحيوية قد ظهر مصادفة وبصورة تلقائية في مكان ما وأصبح مستمراً في إنتاجه من دون العقل المدبر أو قوة الطاقة القادرة فكيف لا يهزنا خلق الله في أنفسنا وفيما حولنا وكل ذلك دليل على قدرته وتدبيره وهل يستساغ بعد ذلك أن نركن إلى القول: إن الحياة والإنسان كانا وليدي المصادفة•

8 ـ ماذا قال العلماء عن نظرية التطور: ومعروف أن " ألبرت إينشتين " 1879 ـ 1955م هو صاحب قوانين النسبية منذ العام 1905م، وما ارتبط بها من تحديث قوانين الطاقة وميكانيكا الكم الدقيق والطبيعة النووية، وإن تلك القوانين تؤكد على أن صور ومقدار الطاقة في الكون محكومة بقوانين كمية ثابتة يمتنع معها حدوث أي تفاعل تلقائي أو مصادفة، ولذلك فقد كان " أينشتين " العالم الألماني الذي هاجر إلى الولايات المتحدة هرباً من النازية ـ كان دائماً حريصاً على الإيمان بالأديان والكتب السماوية وقال إن تعاليم التوراة والإنجيل هي الملاذ الذي يجب أن يلجأ إليه الإنسان حتى لا يضل طريقه وهدفه في الحياة وحديثاً نجد عالم الكيمياء الأميركي Linus Pauling والأستاذ بجامعة كاليفورنيا بيركلي ـ والحائز على جائزة نوبل عامي 1953م ـ 1962م طوال حياته بالإضافة إلى جانب منجزاته المعروفة في نطاق الروابط الكيمياوية متفانياً في العمل من أجل السلام وتحريم الأسلحة النووية حفاظاً على سعادة الإنسان وحضارته ـ وقد ذكر في احتفال إقامته له الجمعية الكيمياوية الأميركية عام 1983م أنه يهتم بالعمل على التقدم المستمر للمعرفة الإنسانية وأنه يعتبر أن هدف المعرفة يجب أن يكون معرفة الله بعيداً عن أي طواغيت وأنه بذلك يمكن أن يتحقق الالتقاء بين العلم والدين لضمان تحقيق عالم أفضل•

أما العالم الأميركي Maxwell فقد ذكر في كتابه " العلم يعود إلى الله " 1970م أن نظرية " دارون " قد استنفدت أغراضها في زمن إعلانها، حيث كان يسود فكر العصر الفيكتوري في إنكلترا ـ ولما كانت شتى العلوم قد استحدثت فيها الكثير من الإضافات العلمية التي تميزت معالمها ولم تقف عندما كان معروفاً في أوائل القرن التاسع عشر وقياساً على ذلك فإنه لابد من مراجعة مدى سريان نظرية التطور لأنها قد أصبحت لا تتلاءم مع مستحدثات العلم في القرن العشرين فضلاً عن مطلع القرن الواحد والعشرين•

كما أن عالم الطبيعة البيولوجية الأميركي Morowitz العام 1979م، قد كتب أنه أمرٌ مخزٍ للإنسان أن يسرح بذهنه ليتصور أنه من سلالة قرد عريان غير عاقل• ويضيف: أنه لذلك كان طبيعياً أن القس البريطاني Wiberforce حين اشترك في مناظرة عن نظرية " دارون " للتطور ـ أمام " جوليان هكسلي " الكاتب والفيلسوف البريطاني الملحد كان طبيعياً أن يستطرد القس في مناقشته فيسأل " هكسلي " ـ ترى هل كان عن طريق جده لأمه أم جده لأبيه ما اتصل بنظرية " دارون " من أن أصله من نسل قرد؟

ويعلق " مورفيتز " أنه من المؤلم أن يظل الإنسان الذي أقام الحضارة وأضاف الكثير من المبتكرات والتكنولوجيا ـ تحت وطأة أنه من سلالة قرد أبله، ويضيف أن الإنسان المادي الذي لم يسعده عالمه المادي، في حاجة الآن إلى أن يعود ويقرن عالم الروح بالمادة ليصبح إنساناً غير حيوان•

ولعل هذا اليقين هو ما دعا العالم الأميركي A. Cressy Morrison الرئيس السابق لأكاديمية العلوم في نيويورك وعضو المجلس التنفيذي لمجلس العلوم القومي بالولايات المتحدة إلى إصدار كتابه " الإنسان لا يقف وحده " العام 1944م، وذلك رداً على كتاب " جوليان هكسلي " " الإنسان يقوم وحده " •

وهكذا فإننا نجد أن نظرية " داروين " وهي إحدى معالم فكر القرن التاسع عشر أصبحت غير قابلة لأن تستمر أساساً لتدريس علوم الحياة والبيولوجيا الجزيئية ـ وإذا أضفنا إلى ذلك أن تلك النظرية قد استغلتها الاتجاهات الفلسفية الإلحادية والمادية الجدلية وبخاصة الشيوعية والوجودية••• إلخ، لدعم معتقداتهم المادية التي تنكر الجانب الروحي والديني ـ فإن علمنا الآن بأن العالم يراجع تلك النظريات المادية والشيوعية وبعد أن ثبت فشلها في عقر دارها ـ يضيف: علينا عبء أكبر في ضرورة مراجعة خلفياتنا العلمية والفلسفية حتى لا نتمسك بما قد ثبت بالدليل القاطع بطلانه علمياً•

وقد أسيء استخدام نطرية التطور حتى في مجال الإنتاج الزراعي والتعليم الجامعي في النظام الشيوعي السوفييتي، حيث تسلط عالم الزراعة السوفييتي Trofin D. Lysenko بحكم صلته بـ " جوزيف ستالين " على جميع الكوادر العلمية في الاتحاد السوفييتي، وكان أداة اضطهاد واعتقال وطرد للكثير من علماء الوراثة الروس بسبب أن Lysenko قرر تحريم تدريس الوراثة أو عمل أي أبحاث على أساس قوانين " مندل " الوراثية، ظناً منه أنه يخدم الشيوعية، ويبعد مظنة الإيمان بالخالق للصفات الموروثة في تربية النباتات، وصمم على أن تحسين أصناف القمح يمكن أن يتم لمجرد تغيير العوامل البيئية دون انتخاب الصفات الوراثية• وقد استمرت هذه المهزلة في التاريخ المعاصر من العام 1926م حتى العام 1946م، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأ الجمود ينحسر، وكان فشل Lysenko في تحسين إنتاج القمح هو الذي دعا الدولة إلى إتاحة الفرصة أمام فكر علماء الوراثة ليعودوا إلى الظهور ويعود تدريس الوراثة في المدارس والجامعات السوفييتية بعد تحريمه عشرين عاماً•

تم تعديل بواسطة msayed
رابط هذا التعليق
شارك

أما نظريات الإرتقاء والبقاء للأصلح أو للأقوى وتطور الكائنات فهذا ممكن مناقشته ويحدث من آن لآخر على صورة طفرات جينية محدودة

الإرتقاء ممكن مناقشته ولكن لو كان من الإرتقاء أن الإنسان أتى نتيجة تطور القرد فمن قال بذلك ينبغى أن يتحلى بالشجاعة ويعترف بأنه ملحد.

الطفرات الجينية هي بذور عملية التطور ... وطبعا هي تحدث بصورة محدوده وإلا كنا وجدنا كائنات حية جديدة تظهر كل يوم.

لكن ما يجعل هذه نتائج هذه الطفرات تنتشر وتصبح هي السائدة فهو الضغوط التنافسية وبقاء الأصلح.

هذه باختصار هي نظرية التطور.

الإنسان حالة خاصة الى حد ما لأن الفارق بينه وبين أقرب شبيه له من الحيوانات واسع (الحلقة المفقودة) ... تفسير ذلك أحد أمرين:

- عدد كبير من الطفرات الجينية في وقت قصير ... ما يتعارض مع قوانين الاحتمالات ويندرج في إطار المعجزات الإلهية.

- تطور تدريجي وفق قوانين الاحتمالات ولكن انقراض للكائنات التي كانت تمثل الحلقة المفقودة نتيجة الصراع بينها وبين الكائنات الأكثر تطورا (الإنسان).

شخصيا أرجح الاحتمال الأول ... والذي بالمناسبة لا يتناقض مع قصة خلق آدم ... آدم هو أول إنسان ولكنه ليس أبو البشر كما أثبت ذلك الدكتور عبد الصبور شاهين في كتابه (أبي آدم) ... ولا كمان ده هنقول عليه ملحد.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

آدم هو أول إنسان ولكنه ليس أبو البشر كما أثبت ذلك الدكتور عبد الصبور شاهين في كتابه (أبي آدم) ... ولا كمان ده هنقول عليه ملحد.

:lol: :roseop:

مش شايف إن أثبت دى واسعة حبتين؟ أثبت إزاى؟ دى كانت مجرد شطحة فكرية أو تقدر تقول طفرة فكرية :lol: .

رابط هذا التعليق
شارك

آدم هو أول إنسان ولكنه ليس أبو البشر كما أثبت ذلك الدكتور عبد الصبور شاهين في كتابه (أبي آدم) ... ولا كمان ده هنقول عليه ملحد.

:lol: :roseop:

مش شايف إن أثبت دى واسعة حبتين؟ أثبت إزاى؟ دى كانت مجرد شطحة فكرية أو تقدر تقول طفرة فكرية :lol: .

بلاش أثبت (ولو إنه جاب أدلة من القرآن والسنة) ... اقترح نظرية تقول ذلك ... هل معنى ده إنه ملحد؟

على فكره البحث الذي أوردته حضرتك ده لا يثبت هو الآخر شيئا ... هذا رأي أقلية ومجموعة ملاحظات لم يستطع العلماء تقديم تفسير لها اعتمادا على نظرية التطور ... لو شطبنا كل نظرية علمية لأن هناك ظواهر لا تستطيع تفسيرها فسنشطب النظريات العلمية كلها. النظرية العلمية تعتبر مقبولة عندما تقدم تفسيرا لعدد من الظواهر الموجودة أفضل من اي نظرية أخرى ... وإذا توصل العلماء الى نظرية تستطيع تفسير نفس الظواهر بشكل أفضل أو تفسر ظواهر أخرى لم تكن النظرية الأولى قادرة على تقديم تفسير مقنع لها فإن النظرية الجديدة تصبح هي النظرية المقبولة من جانب العلماء ... هكذا يسير التطور العلمي.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

هذه باختصار هي نظرية التطور.

الإنسان حالة خاصة الى حد ما لأن الفارق بينه وبين أقرب شبيه له من الحيوانات واسع (الحلقة المفقودة) ... تفسير ذلك أحد أمرين:

- عدد كبير من الطفرات الجينية في وقت قصير ... ما يتعارض مع قوانين الاحتمالات ويندرج في إطار المعجزات الإلهية.

- تطور تدريجي وفق قوانين الاحتمالات ولكن انقراض للكائنات التي كانت تمثل الحلقة المفقودة نتيجة الصراع بينها وبين الكائنات الأكثر تطورا (الإنسان).

شخصيا أرجح الاحتمال الأول ... والذي بالمناسبة لا يتناقض مع قصة خلق آدم ... آدم هو أول إنسان ولكنه ليس أبو البشر كما أثبت ذلك الدكتور عبد الصبور شاهين في كتابه (أبي آدم) ... ولا كمان ده هنقول عليه ملحد.

اولا بخصوص انقراض الحيوانات المتطورة اللي قريبة من البشر هو المفروض ان اذا كانوا موجودين اساسا احنا كل يوم بنكتشف في هياكل مختلفة ملقيناش ولا مرة حاجة تشبه الانسان

كمان الحرب دي علشان تقوم يعني انهم اتوجدوا في مكان واحد وده رياضيا صعب لأن اسا النظرية بينقضها

يعني نفترض ان حصل طفرتين في نفس الوقت احتمال وجودهم في نفس المكان وتكاثر احداهم بشكل اكبر او تغلبه عليهم يعني وجودهم لفترة طويلة واماكن متقاربة لينشاء هذا الصراع اللي مش هيحصل في يوم وليلة

تم تعديل بواسطة justme

[(من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون) سورة المائدة (32)

{وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [الأنعام:129]

( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)سورة الأنعام 123

( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون (الجاثية 23 )

{ وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }[ سورة الأعراف ]

رابط هذا التعليق
شارك

اولا بخصوص انقراض الحيوانات المتطورة اللي قريبة من البشر هو المفروض ان اذا كانوا موجودين اساسا احنا كل يوم بنكتشف في هياكل مختلفة ملقيناش ولا مرة حاجة تشبه الانسان

كمان الحرب دي علشان تقوم يعني انهم اتوجدوا في مكان واحد وده رياضيا صعب لأن اسا النظرية بينقضها

يعني نفترض ان حصل طفرتين في نفس الوقت احتمال وجودهم في نفس المكان وتكاثر احداهم بشكل اكبر او تغلبه عليهم يعني وجودهم لفترة طويلة واماكن متقاربة لينشاء هذا الصراع اللي مش هيحصل في يوم وليلة

ده اللي خلاني مقتنع أكثر بالنظرية الثانية اللي بتقول إن التطور من الهيئة الحيوانية الي الشكل ومستوى التفكير الإنساني حصل في مدة قصيرة وبمعجزة إلهية لا تخضع للقواعد الإحصائية المعتادة ... وهذا التفسير يتفق مع النصوص الدينية التي تتحدث عن إصطفاء أبونا آدم وتعليمه كل شئ بعد أن كان الملائكة متخوفين أن يفسد في الأرض ويسفك الدماء بسلوكه الحيواني.

كون أن هناك معجزات من هذا النوع تحدث بمشيئة وتدخل الهيين لا يعني أن القواعد التي وضعها الخالق لتسيير الكون هي غير موجودة ... قصة سيدنا آدم وبدء الوجود الإنساني (وليس البشري) على الأرض هي معجزة وحدث استثنائي مثل طلوع الشمس من مغربها في آخر الزمان ... كون أن ذلك سيحدث لا يعني أن النظريات الفلكية التي تفسر لنا طلوع الشمس من المشرق كل يوم خاطئة ... وكذلك نظرية التطور هي صحيحة ولكن تطور الإنسان لا يخضع بالضرورة لها لأنه حالة استثنائية.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

ليس ضروريا أن يكون الإنسان ملحدا ليقتنع بنظرية التطور ... يكفي أن يقتنع أن هناك إلاها قد خلق الحياة وصمم فيها آلية للتطور تعمل بمفردها بعد ذلك (زي قوانين باقي قوانين الكون) ... وهذه الآلية أوصلتنا الى التنوع الإحيائي الموجود ... حضرتك أعتقد مهندس كمبيوتر وفي هذه الحالة لابد أن تكون سمعت عن حكاية ال agents ... التي هي أجزاء من برامج يصممها المبرمج ويضع لها عدة قواعد للتفاعل مع بعضها ثم يتركها تعمل وتتطور بحرية لتؤدي وظائف معقدة قد يصعب تصميمها منذ البداية ... لا أحد يقول أن هذه ال agents قد خلقت نفسها من البداية ولكنها تستطيع أن تصل في تطورها وتنوعها من خلال التعلم والتكيف الى مستويات من التعقيد لم يكن يتخيلها من صممها في البداية

هو مثال بعيد شويه كنت قريته مره في مقاله لريتشارد ستالمان , في السبعينيات لما سطع نجم الذكاء الاصطناعي و كل العلماء كانو مبهورين بيه , كانت "ومازالت" اقوي لغه في المجال دا هي Lisp و كان الناس ايامها من كتر انبهارهم و حبهم بيها بيطلعو امثال زي "الله يبرمج بليسب" و "كن اله و برمج بليسب" و حاجات من دي كتير

فا في مؤتمر واحد قال "بتهكم علي الملحدين" ليسب اذكي من مطوريها و خلوها تتطور بنفسها و تطور اجهزه بنفسها !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...