اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مبارك حالف يركبنا حمير


SAW

Recommended Posts

هذا الموضوع هو سياسة داخلية بإمتياز و ليس فقط مسائل إقتصادية

لا شك أنه عندما نتتبع الإجراءات التعسفية التي تؤخذ بحق مالكي السيارات الخاصة أو من يريدون إصطحاب سيارتهم من الخارج إلى مصر يوقن أن هذا النظام يريد تقليل أعداد مالكي السيارت الخاصة في مصر (مع العلم أنهم في إزدياد مضطرد) أو التنكيل بجميع أفراد الشعب و بهدلتهم في المواصلات العامة إذا كانت عامة و إذا كانت مواصلات لزيادة معاناة الحياة اليومية !!! كيف؟

1- جمارك على السيارات ليس لها مثيل في العالم و عندما تسافر خارج مصر ستجد أن كثير من الدول تضع 5 أو 7 % جمارك على السيارات و لا يتم تقسيمها إلى شرائح و لا حتى تعتبر حزام الأمان رفاهية يتم زيادة الجمارك عليها - و المقصود من الجمارك هو حماية الصناعة المحلية .....جيد طيب لو مصر مفيهاش صناعة أو تجميع لماركة يتم إستيرادها لماذا تكون عالية الجمارك؟؟!!

بالطبع لأن الصناعة المحلية عندنا هي الإحتكار و تلبس ثوب الوطنية و ما إلى ذلك...... فمثلا إذا كان سعر السيارة في الخارج 10,000$ فالمفروض أن يكون سعرها الطبيعي هنا من 60 إلى 70 ألف ج.م و عربية فيات كهنة ب 20000 جنيه و لكن بالطبع هذا لا يحدث لماذا؟ لأن المنطقي أن يكون سعر السيارة المجمع هنا أقل بحوالي الثلث عن مثيله الأصلي و لكن نجد أن السعر المحلي هو ضعف سعر السارة الأصلي.....و طبعا ذلك لوجود مصالح و إحتكارات و فساد و شركاء بالإكراه (أبناء أعمدة النظام).

2- طيب إذا سيادتك مثلا قدرت تفلت من الجمارك .........إمممممممممم طيب أكيد في ضريبة تقطم الوسط و يا سلام لو سيارتك فوق 1800cc أو 2000

3- طيب قدرت برضه تفلت من الضريبة -- عندك زيادة في أسعار البنزين غير عادية بحجة دعمه

4- طيب و كمان عندك قانون عجيب للمرور هيخالفك على أي سبب

مرة مبارك في لقاء تليفزيوني قال إن العربية دي بيت و معناه إزاي الشخص يبقى ساكن في بيت و عنده بيت - كفاية حاجة واحدة منهم

و في النهاية أقول أنني أشعر أن مبارك يحقد على هذا الشعب حقد بلا سبب و لا حدود و أكيد حالف يركبنا حمير و يطبق نمط حياة بلدهم على مصر كلها و يخلي كل واحد عنده عربية يندم على هذه الجريمة!!!

خطفوها شابة عفية من إيد الملك

و رموها عجوز مكسحة من غير زمبلك

عبد الناصر كان فاكر نفسه زعيم

رمى عرض مصر في إيد حكيم

و السادات إختار أسوأ نائب

و النائب من يومها محتار

أقتل، أعذب، أرهب، ألفق

أعتقل، أهتك، أنهب، أكذب

جمارك، ضرايب، غلاء

مفيش جريمة معملتهاش

أعمل إيه عشان أموت رئيس!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

:fight:

انا راي ان احنا ركبانا الحمير مش هنركب الحمير

يا ريت حد يقول ازاي نخلص من كرتونة البيض التي يحملها كل منا علي فكرة كرتونة البيض مش فكرتي دي كانت فكرة اخ اتكلم من فترة وعجبتني ومن ساعتها وان بفكر اعمل ليه في كرتونة البيض التي احملها

كل ما ذكرته واكثر نعاني منه ولكن اريد الاقتراح بكيفية ان نتخلص من كرتونة البيض التي يحمل كل منا اياها

التفكير ما هو الحل او كيف الخلاص

وشكرا

وعلي فكرة اسم tanash بيدل علي الحالة التي وصلنا لها

رابط هذا التعليق
شارك

بالطبع لأن الصناعة المحلية عندنا هي الإحتكار و تلبس ثوب الوطنية و ما إلى ذلك...... فمثلا إذا كان سعر السيارة في الخارج 10,000$ فالمفروض أن يكون سعرها الطبيعي هنا من 60 إلى 70 ألف ج.م و عربية فيات كهنة ب 20000 جنيه و لكن بالطبع هذا لا يحدث لماذا؟ لأن المنطقي أن يكون سعر السيارة المجمع هنا أقل بحوالي الثلث عن مثيله الأصلي و لكن نجد أن السعر المحلي هو ضعف سعر السارة الأصلي.....و طبعا ذلك لوجود مصالح و إحتكارات و فساد و شركاء بالإكراه (أبناء أعمدة النظام).

عارف لو الضعف في السعر ده يوجه من كروش اياهم إلى صناعة ماركة سيارة مصرية 100× 100 كان الواحد يقول ماشي سياسة

رشيدة وعزيزة وتفيده وكل حاجة ولكن أن تكون الصناعة المحلية هي عبارة عن ورش وآلات تصنيعية تسليم مفتاح لا دخل لنا حتى

في تصنيعها مع العلم أن إذا خير لنا بين ماركة معينة تقفيل مصري ونفس الماركة تقفيل ماليزي هنختار الماليزي يبقى

صباح الخير يا وطني..

يعني تجميع رديء وأسعار مبالغ بها وضرائب وجمارك ممتدة على مدار حكم سيادة الرئيس حكيم زمانه وتيجي دولة زي الهند

تشتري شركة زي HUMMER الأمريكية وتخرج علينا بسيارة دفع رباعي هندية خالصة أثبتت جودتها مع رخص ثمنها يبقى

صباح الخير يا وطني ..

مرة مبارك في لقاء تليفزيوني قال إن العربية دي بيت و معناه إزاي الشخص يبقى ساكن في بيت و عنده بيت - كفاية حاجة واحدة منهم و في النهاية أقول أنني أشعر أن مبارك يحقد على هذا الشعب حقد بلا سبب و لا حدود و أكيد حالف يركبنا حمير و يطبق نمط حياة بلدهم على مصر كلها و يخلي كل واحد عنده عربية يندم على هذه الجريمة!!!

الفشل الإداري مع عدم الإعتراف أو حتى الإعتذار عن هذا الفشل طوال سنوات حكم سيادته هو مفتاح لكل تلك السياسات

التي في الحقيقة لا مكان لها في السياسة الداخلية ولا الإقتصادية وإنما تنتمي إلى باب الطرائف والعجائب .

يا جماعة الخير افرضوا جمارك 10% ولا حتى 30% وبلاها الوطني وخد سوسو في أديك بدل فلم الصناعة الوطنية دي اللي

اللي ابتكارتها لم تخرج عن عائلة فيات المصرية اللي مكانها المتاحف وليس الشوارع .

لسه فاكر عم مينا ..

عم مينا بتاع زمان ..

المقدِس اللي كان ..

بيفوت علينا بالأمان..

:

عـم مينـا وشيخ أميــن ...

ألله عليهم لما كانوا...

بيضحكوا على نكته واحده ..

مـش مهم ميـن يقولها ..

المهـم النكـتـه حـلـوه ..

:

والـلي أجمـل ..

والـلـي أحلـى ..

ضحكـه طالعـه مـن روحيـن

:

عـم مينـا وشيـخ أميـن ..

شـوف حـروف الإسـم حـتـى ..

مينـا نفس حروف أميــن

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز المحترم saw قرأت تعليقك التالي

هذا الموضوع هو سياسة داخلية بإمتياز و ليس فقط مسائل إقتصادية
لا شك أنه عندما نتتبع الإجراءات التعسفية التي تؤخذ بحق مالكي السيارات الخاصة أو من يريدون إصطحاب سيارتهم من الخارج إلى مصر يوقن أن هذا النظام يريد تقليل أعداد مالكي السيارت الخاصة في مصر (مع العلم أنهم في إزدياد مضطرد) أو التنكيل بجميع أفراد الشعب و بهدلتهم في المواصلات العامة إذا كانت عامة و إذا كانت مواصلات لزيادة معاناة الحياة اليومية !!! كيف؟

1- جمارك على السيارات ليس لها مثيل في العالم و عندما تسافر خارج مصر ستجد أن كثير من الدول تضع 5 أو 7 % جمارك على السيارات و لا يتم تقسيمها إلى شرائح و لا حتى تعتبر حزام الأمان رفاهية يتم زيادة الجمارك عليها - و المقصود من الجمارك هو حماية الصناعة المحلية .....جيد طيب لو مصر مفيهاش صناعة أو تجميع لماركة يتم إستيرادها لماذا تكون عالية الجمارك؟؟!!
بالطبع لأن الصناعة المحلية عندنا هي الإحتكار و تلبس ثوب الوطنية و ما إلى ذلك...... فمثلا إذا كان سعر السيارة في الخارج 10,000$ فالمفروض أن يكون سعرها الطبيعي هنا من 60 إلى 70 ألف ج.م و عربية فيات كهنة ب 20000 جنيه و لكن بالطبع هذا لا يحدث لماذا؟ لأن المنطقي أن يكون سعر السيارة المجمع هنا أقل بحوالي الثلث عن مثيله الأصلي و لكن نجد أن السعر المحلي هو ضعف سعر السارة الأصلي.....و طبعا ذلك لوجود مصالح و إحتكارات و فساد و شركاء بالإكراه (أبناء أعمدة النظام).

2- طيب إذا سيادتك مثلا قدرت تفلت من الجمارك .........إمممممممممم طيب أكيد في ضريبة تقطم الوسط و يا سلام لو سيارتك فوق 1800cc أو 2000

3- طيب قدرت برضه تفلت من الضريبة -- عندك زيادة في أسعار البنزين غير عادية بحجة دعمه

4- طيب و كمان عندك قانون عجيب للمرور هيخالفك على أي سبب

مرة مبارك في لقاء تليفزيوني قال إن العربية دي بيت و معناه إزاي الشخص يبقى ساكن في بيت و عنده بيت - كفاية حاجة واحدة منهم
و في النهاية أقول أنني أشعر أن مبارك يحقد على هذا الشعب حقد بلا سبب و لا حدود و أكيد حالف يركبنا حمير و يطبق نمط حياة بلدهم على مصر كلها و يخلي كل واحد عنده عربية يندم على هذه الجريمة!!!

فاجئني ما فيه من انانيه وذاتيه (من اجل ان يكون لدي سياره ملاكي خاصه اتسبب في ازمه مرور خانقه وحوادث تزهق فيها ارواح المصريين .بمعني اخر لديك عدت الالاف من الدولارات تلريد ان يصل الدولار الي 100 جنيه تخرب اقتصاد دوله في سبيل مصلحتك الذاتيه .بمعني اخر

مصلحه وطن ام مصلحه افراد ومجموعات .اذا كان 10 مليون مصري لهم مصلحه في شئ تضر بصلحه ال 70 مليون الاخرين فمن نختار .اظن سترد اختار مصلحه ال 70 مليون . اذن اسمع هذه القصه الصغيره 
سياره هيئه النقل العام تستوعب 50 راكب بشكل جيد .وتشغل حيز صغير من الطريق .فتح الله علي راكبي السياره اشتري كل اثنين منهم سياره ملاكي اصبح لدي الكاب 25 سياره تشغل حيز كبير من الشلرع فهمت ماذا اقصد .شارع رمسيس دائما مزدحم من التحرير حتى العباسيه مثل حاول ان تعرف عدد السيارات الملاكي بالنسبه لسيارات هيئه النقل تجد ان نسبه السيارات الملاكي كبيره جدا فتحدث الاختناقات المروريه.تخيل انك استيقظت صباحا وجدت ان شوارع القاهره والجيزه لا يمر بها الا سيارات النقل العام منها الشعبي ومنها السياحي
هل سيكون هناك اختناقات مروريه ؟هذا ليس حقد او كراهيه مني فانا املك سياره .ولذلك اتمني قانون لا يسمح بنزول السيارات الملاكي في شوارع القاهره والجيزه مقابل ذلك توفير اسطول من سيارات هيئه النقل العام منها الشعبي والسياحي .المشكله ليست مرور ولكن مشكله عجل (سيارات ) كتير تملاء شوارع القاهره والجيزه .اذا كنت انا انسان اكره مصر واريد ان اعمل ازمه مرور يعاني منها الشعب المصري صباحا ومساء سوف اشتري سيارات كثيره ابيعها بالتقسيط المريح لكل من يسكن المدن المزدحمه .

الاخ العزيز saw المحترم لي ملاحظه :-

1- اذا دخات علي مجموعه ورأيت انهم لهم نفس وجه النظر والحماس تأكد ان هناك خطأ يرتكب .

2- قابلت مجموعه من الزملاء (مستواهم الفكري اكثر من رائع يتفوقون علينا بمراحل ) وعرفتهم علي محاورات المصريين وطلبت منهم الكتابه وجه نظرهم لكنهم رفضوا السبب؟؟؟التهجم علي الرموز الوطنيه بأسلوب مهاجمه اعراض المرض والبعد عن المرض الاساسي

هذه الرموز نختلف مع افكارها ولكن لا نهاجم كأشخاص مثلا راجع العنوان (مبارك حلف يركبنا حمير ).؟؟؟العنوان المفروض (كيف يكون لدينا صناعه حقيقيه ...سيارات ... الالات والمعدات....سلاح .....كيف لانصبح بائع ومشتري للمنتج الصيني )

في النهايه استعير التعبير

ويل لشعب يأكل مما لايزرع .... ويشرب ما لا يعصر ....ويركب مالا يصنع .....ويحصل علي اعلي الشهادات فيما لا يفهم ...هذا الكلام موجه لشعب المصري والشعوب العربيه .

في النهايه اوجه التحيه لصراحتك وصراحه الاخوه الزملاء في التعبير عن وجه نظركم .مما دفعني لتوسع في الاقتراح التاسع

التوسع في بناء المقابر الجماعيه (لمن يرفض الاندماج في سرب الحمام

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ العزيز المحترم saw قرأت تعليقك التالي

هذا الموضوع هو سياسة داخلية بإمتياز و ليس فقط مسائل إقتصادية
لا شك أنه عندما نتتبع الإجراءات التعسفية التي تؤخذ بحق مالكي السيارات الخاصة أو من يريدون إصطحاب سيارتهم من الخارج إلى مصر يوقن أن هذا النظام يريد تقليل أعداد مالكي السيارت الخاصة في مصر (مع العلم أنهم في إزدياد مضطرد) أو التنكيل بجميع أفراد الشعب و بهدلتهم في المواصلات العامة إذا كانت عامة و إذا كانت مواصلات لزيادة معاناة الحياة اليومية !!! كيف؟

1- جمارك على السيارات ليس لها مثيل في العالم و عندما تسافر خارج مصر ستجد أن كثير من الدول تضع 5 أو 7 % جمارك على السيارات و لا يتم تقسيمها إلى شرائح و لا حتى تعتبر حزام الأمان رفاهية يتم زيادة الجمارك عليها - و المقصود من الجمارك هو حماية الصناعة المحلية .....جيد طيب لو مصر مفيهاش صناعة أو تجميع لماركة يتم إستيرادها لماذا تكون عالية الجمارك؟؟!!
بالطبع لأن الصناعة المحلية عندنا هي الإحتكار و تلبس ثوب الوطنية و ما إلى ذلك...... فمثلا إذا كان سعر السيارة في الخارج 10,000$ فالمفروض أن يكون سعرها الطبيعي هنا من 60 إلى 70 ألف ج.م و عربية فيات كهنة ب 20000 جنيه و لكن بالطبع هذا لا يحدث لماذا؟ لأن المنطقي أن يكون سعر السيارة المجمع هنا أقل بحوالي الثلث عن مثيله الأصلي و لكن نجد أن السعر المحلي هو ضعف سعر السارة الأصلي.....و طبعا ذلك لوجود مصالح و إحتكارات و فساد و شركاء بالإكراه (أبناء أعمدة النظام).

2- طيب إذا سيادتك مثلا قدرت تفلت من الجمارك .........إمممممممممم طيب أكيد في ضريبة تقطم الوسط و يا سلام لو سيارتك فوق 1800cc أو 2000

3- طيب قدرت برضه تفلت من الضريبة -- عندك زيادة في أسعار البنزين غير عادية بحجة دعمه

4- طيب و كمان عندك قانون عجيب للمرور هيخالفك على أي سبب

مرة مبارك في لقاء تليفزيوني قال إن العربية دي بيت و معناه إزاي الشخص يبقى ساكن في بيت و عنده بيت - كفاية حاجة واحدة منهم
و في النهاية أقول أنني أشعر أن مبارك يحقد على هذا الشعب حقد بلا سبب و لا حدود و أكيد حالف يركبنا حمير و يطبق نمط حياة بلدهم على مصر كلها و يخلي كل واحد عنده عربية يندم على هذه الجريمة!!!

فاجئني ما فيه من انانيه وذاتيه (من اجل ان يكون لدي سياره ملاكي خاصه اتسبب في ازمه مرور خانقه وحوادث تزهق فيها ارواح المصريين .بمعني اخر لديك عدت الالاف من الدولارات تلريد ان يصل الدولار الي 100 جنيه تخرب اقتصاد دوله في سبيل مصلحتك الذاتيه .بمعني اخر

مصلحه وطن ام مصلحه افراد ومجموعات .اذا كان 10 مليون مصري لهم مصلحه في شئ تضر بصلحه ال 70 مليون الاخرين فمن نختار .اظن سترد اختار مصلحه ال 70 مليون . اذن اسمع هذه القصه الصغيره 
سياره هيئه النقل العام تستوعب 50 راكب بشكل جيد .وتشغل حيز صغير من الطريق .فتح الله علي راكبي السياره اشتري كل اثنين منهم سياره ملاكي اصبح لدي الكاب 25 سياره تشغل حيز كبير من الشلرع فهمت ماذا اقصد .شارع رمسيس دائما مزدحم من التحرير حتى العباسيه مثل حاول ان تعرف عدد السيارات الملاكي بالنسبه لسيارات هيئه النقل تجد ان نسبه السيارات الملاكي كبيره جدا فتحدث الاختناقات المروريه.تخيل انك استيقظت صباحا وجدت ان شوارع القاهره والجيزه لا يمر بها الا سيارات النقل العام منها الشعبي ومنها السياحي
هل سيكون هناك اختناقات مروريه ؟هذا ليس حقد او كراهيه مني فانا املك سياره .ولذلك اتمني قانون لا يسمح بنزول السيارات الملاكي في شوارع القاهره والجيزه مقابل ذلك توفير اسطول من سيارات هيئه النقل العام منها الشعبي والسياحي .المشكله ليست مرور ولكن مشكله عجل (سيارات ) كتير تملاء شوارع القاهره والجيزه .اذا كنت انا انسان اكره مصر واريد ان اعمل ازمه مرور يعاني منها الشعب المصري صباحا ومساء سوف اشتري سيارات كثيره ابيعها بالتقسيط المريح لكل من يسكن المدن المزدحمه .

الاخ العزيز saw المحترم لي ملاحظه :-

1- اذا دخات علي مجموعه ورأيت انهم لهم نفس وجه النظر والحماس تأكد ان هناك خطأ يرتكب .

2- قابلت مجموعه من الزملاء (مستواهم الفكري اكثر من رائع يتفوقون علينا بمراحل ) وعرفتهم علي محاورات المصريين وطلبت منهم الكتابه وجه نظرهم لكنهم رفضوا السبب؟؟؟التهجم علي الرموز الوطنيه بأسلوب مهاجمه اعراض المرض والبعد عن المرض الاساسي

هذه الرموز نختلف مع افكارها ولكن لا نهاجم كأشخاص مثلا راجع العنوان (مبارك حلف يركبنا حمير ).؟؟؟العنوان المفروض (كيف يكون لدينا صناعه حقيقيه ...سيارات ... الالات والمعدات....سلاح .....كيف لانصبح بائع ومشتري للمنتج الصيني )

في النهايه استعير التعبير

ويل لشعب يأكل مما لايزرع .... ويشرب ما لا يعصر ....ويركب مالا يصنع .....ويحصل علي اعلي الشهادات فيما لا يفهم ...هذا الكلام موجه لشعب المصري والشعوب العربيه .

في النهايه اوجه التحيه لصراحتك وصراحه الاخوه الزملاء في التعبير عن وجه نظركم .مما دفعني لتوسع في الاقتراح التاسع

التوسع في بناء المقابر الجماعيه (لمن يرفض الاندماج في سرب الحمام

رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الكريم تحية طيبة - أشكرك على وقتك و ردك ولكن

1- كيف نقول أن السيارات الخاصة ستعطل المرور و تسبب الزحام - إذا كان المسئولون غير قادرون على حل مشكلة المرور فليتنحوا و لا يلقوا اللوم على عدد السكان و ضيق الشوارع و كثرة السيارات (لندن نموذجا) و بها ضعف سيارات القاهرة - هذه مسئوليتهم الخالصة - و لكن هم يزيدوا المشكلات لا يحلوها.

2- أي أنانية و ذاتية التي تتحدث سيادتك عنها - أليس من حقي أن أمتلك سيارة و أحمي أسرتي من الإنتظار لركوب ما تسميه سيادتك سيارة النقل العام - أي نقل و أي عام؟؟!!!و هل المفروض أن تتسع لخمسين شخص يركبها 110 أشخاص - يا سيدي الناس بتيجي مصر بتشوف منظر الأتوبيس ربع ركابه طالعين برة

3- سيدي ما دخل الدولار في الموضوع و كيف توصلت إلى نتيجة أنني أريد أن يكون ب10 جنيهات ؟ ممكن حضرتك تقولي أنا قلت إمتى الكلام ده؟؟ السيارة الكهنة سعرها الحقيقي 300 او 400 جنيه في اي مكان في العالم هذه إذا كانت مازالت موجودة أصلا و سعرها في مصر 4000$ على الأقل - هل هذا عدل أو ماذا؟؟!!!.

4- موضوع العنوان هذه حقيقة و هل سؤال مثل كيف نطور صناعة السيارات سيجدي؟؟ بالطبع لأ - و لكن سؤال كيف نقضي على الإحتكار أو الفساد أو الإهمال سوف يجدي -

نقطة ألا ننتقد شخص بذاته هذا خداع لأن المسئول عن كل ما نحن فيه و ما نعانيه شخص واحد بعينه بيده كل الخيوط و لا يتنفس موظف عنده إلا بعد إذنه و إن تأخر الإذن، مات صاحبنا مكتوم النفس

تم تعديل بواسطة SAW

خطفوها شابة عفية من إيد الملك

و رموها عجوز مكسحة من غير زمبلك

عبد الناصر كان فاكر نفسه زعيم

رمى عرض مصر في إيد حكيم

و السادات إختار أسوأ نائب

و النائب من يومها محتار

أقتل، أعذب، أرهب، ألفق

أعتقل، أهتك، أنهب، أكذب

جمارك، ضرايب، غلاء

مفيش جريمة معملتهاش

أعمل إيه عشان أموت رئيس!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ المحترم saw الف شكر علي ردك الكريم .والكتابه المنظمه .ليسهل تفهمها وتناولها .بالنسبه لنقطه الاولي .

اقتباس .

---------------

- كيف نقول أن السيارات الخاصة ستعطل المرور و تسبب الزحام - إذا كان المسئولون غير قادرون على حل مشكلة المرور فليتنحوا و لا يلقوا اللوم على عدد السكان و ضيق الشوارع و كثرة السيارات (لندن نموذجا) و بها ضعف سيارات القاهرة - هذه مسئوليتهم الخالصة - و لكن هم يزيدوا المشكلات لا يحلوها.

-----------

شوارع مصر عددها محدود وخاصه داخل المدن .اذا كان كل من يملك 10 الاف جنيه يجيب عربيه ملاكي خاصه .الشوارع تتقفل .المشكله ليست مشكله مرور .مشكله عربيات خاصه تملأ الشوارع داخل المدن .هل يرضيك ان يتمطع شخص داخل سياره خاصه وبجانبه سياره نقل كعلبه السردين (ده استفزاز لناس المطحونه ).استطيع توضيحه في الصوره التاليه .

--------------------------

مصلحه وطن ام مصلحه افراد ومجموعات .اذا كان 10 مليون مصري لهم مصلحه في شئ تضر بصلحه ال 70 مليون الاخرين فمن نختار .اظن سترد اختار مصلحه ال 70 مليون . اذن اسمع هذه القصه الصغيره

سياره هيئه النقل العام تستوعب 50 راكب بشكل جيد .وتشغل حيز صغير من الطريق .فتح الله علي راكبي السياره اشتري كل اثنين منهم سياره ملاكي اصبح لدي الكاب 25 سياره تشغل حيز كبير من الشلرع فهمت ماذا اقصد .شارع رمسيس دائما مزدحم من التحرير حتى العباسيه مثل حاول ان تعرف عدد السيارات الملاكي بالنسبه لسيارات هيئه النقل تجد ان نسبه السيارات الملاكي كبيره جدا فتحدث الاختناقات المروريه.تخيل انك استيقظت صباحا وجدت ان شوارع القاهره والجيزه لا يمر بها الا سيارات النقل العام منها الشعبي ومنها السياحي

هل سيكون هناك اختناقات مروريه ؟هذا ليس حقد او كراهيه مني فانا املك سياره .ولذلك اتمني قانون لا يسمح بنزول السيارات الملاكي في شوارع القاهره والجيزه مقابل ذلك توفير اسطول من سيارات هيئه النقل العام منها الشعبي والسياحي .المشكله ليست مرور ولكن مشكله عجل (سيارات ) كتير تملاء شوارع القاهره والجيزه .اذا كنت انا انسان اكره مصر واريد ان اعمل ازمه مرور يعاني منها الشعب المصري صباحا ومساء سوف اشتري سيارات كثيره ابيعها بالتقسيط المريح لكل من يسكن المدن المزدحمه .

--------------------------------------------------

المفروض بدل من ان اطلب سيارات خاصه اطلب التوسع الفعلي في انشاء مدن جديده مش ممكن مجموعه من العقلاء في اي دوله في العالم يتركزون حول النيل ويتركون الصحراء الشرقيه والغربيه وسيناء بدون تعمير؟ حقيقي .مثلا طريق مصر الفيو م -بني سويف -الاسكندريه - الاسماعيليه ....الخ مجموعه من (......) تسيطر عليها (تسقعها )بدون دفع مقابل حقيقي لها بوضع اليد ياأخي حرام

انا العبد الفقير اتهم المصريين بالانانيه والذاتيه وعدم نكران الذات .

انا لاابكي علي جمارك السيارات ولا اسعارها بل ابكي علي شعب عظيم سيارات موديلات مختلفه تملأ شوارعه .ادخل اي مطبخ في بيوت مصر تجد اطباق مختلفه لا يوجد شئ نصنعه بأيدينا .لمنتج الصين غزا حياتنا نتولي بيعه وشراؤه

اسف في هذا التعبير

---------------------------------------------

اقتباس

2- أي أنانية و ذاتية التي تتحدث سيادتك عنها - أليس من حقي أن أمتلك سيارة و أحمي أسرتي من الإنتظار لركوب ما تسميه سيادتك سيارة النقل العام - أي نقل و أي عام؟؟!!!و هل المفروض أن تتسع لخمسين شخص يركبها 110 أشخاص - يا سيدي الناس بتيجي مصر بتشوف منظر الأتوبيس ربع ركابه طالعين برة

-------------------------------------

انا اطالب بأسطول من سيارات النقل العام العادي والسياحي داخل المدن بدل من اسطول السيارات الخاصه الملاكي التي تسبب ازدحام واختناق المرور وبها سوف نصل لان تصبح شوارع القاهره مغلقه (حاله شلل مروري ).

--------------------------------

اقتباس

- سيدي ما دخل الدولار في الموضوع و كيف توصلت إلى نتيجة أنني أريد أن يكون ب10 جنيهات ؟ ممكن حضرتك تقولي أنا قلت إمتى الكلام ده؟؟ السيارة الكهنة سعرها الحقيقي 300 او 400 جنيه في اي مكان في العالم هذه إذا كانت مازالت موجودة أصلا و سعرها في مصر 4000$ على الأقل - هل هذا عدل أو ماذا؟؟!!!.

-------------------------------------

.بمعني اخر لديك عدت الالاف من الدولارات تريد ان يصل الدولار الي 100 جنيه تخرب اقتصاد دوله في سبيل مصلحتك الذاتيه .اخي المحترم حضر صديق من احد الدول بعد غربه .سأل عن الدولار بكام قلت انخفض تقريبا الي 6 جنيهات .حزن كثيرا .قلت ايه رأيك لو وصل 100جنيه مصري .قال ياريت .الا تعني لك هذه الاجابه بجمله سيادتك (أليس من حقي أن أمتلك سيارة و أحمي أسرتي من الإنتظار لركوب ما تسميه سيادتك سيارة النقل العام - أي نقل و أي عام؟؟!!!و هل المفروض أن تتسع لخمسين شخص يركبها 110 أشخاص - يا سيدي الناس بتيجي مصر بتشوف منظر الأتوبيس ربع ركابه طالعين برة).

المفروض اننا نفكر في الاصلاح العام بدلا من التفكير الضيق ...سياره .....فيلا ....رصيد في البنك .....

لك مني كل الاحترام لصدق كلماتك وترتيب كلماتك .

اخيرا انا لا اطالب بسياره خاصه اوفيلا او ...او ...انا اطالب بأشياء احلم بتحققها في المشمش .

-----

-1-الزي الرسمي للمصريين الافرول الكاكي وباريه لرأس

2- وسيله المواصلات للمصريين هيئه النقل العام والقطارات فقط .

3- مجهود كل شاب او فتاه مصريه ينحصر في

التعليم العملي قبل النظري –الرياضه –القراءه والاطلاع -التدريب العسكري الفعلي - الموسيقي -الغناء وعلي هذا الاساس بناء المدارس والنوادي والساحات بكميات وفيره .

3 مكرر -الاسكان شعبي لا للفيلال او الابراج

4- الغاء خانه الديانه في الاوراق الرسميه و يسجل فيها مصري .

5- ممنوع السفر خارج مصر الا في مهمات وطنيه .

6- كل امكانيات الدوله موجه نحو زغاليل سرب الحمام (من هم اقل من 30 عام ).

7- نقل مدن كامله من مصر الي سيناء.

8- التوسع في اقامه معسكرات عمل تبعا لنظام النازي

9- التوسع في بناء المقابر الجماعيه (لمن يرفض التضحيه في سبيل وطنه )

لن تحتاج الي سياره مستقبلا

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل اسماعيل أمين

مش عارف أنا ليه لما قريت الكلام اللي حضرتك كاتبه جه على بالي على طول غير المأسوف على شبابه مجرم الحرب بول بوت قائد عصابات الخمير الحمر في كمبوديا ... وخصوصا مواضيع الزي الكاكي والمقابر الجماعية ومعسكرات العمل على الطراز النازي :happy:

يا راجل يا طيب في حد لسه بيفكر بالطريقة دي في الدنيا ... النظريات الشمولية دي أثبتت فشلها في كل مكان واللي اخترعوها تبرأوا منها وانت جاي تدافع عنها

يا سيدي الفاضل ... أسوأ ما يمكن لأي حاكم أن يفعله هو فرض نموذج حياه معين بالقوة على شعبه ... وتجارب التاريخ أثبتت أن الدوافع الشخصية للأفراد (التي تسميها انت أنانية) هي أفضل محفز للعمل والإنتاج والإبداع وهي السبيل الوحيد لتقدم ورقي المجتمعات. ولك في جميع الدول المتقدمة في أمريكا وأوروبا وآسيا أكبر دليل على ذلك.

المشكلة الأساسية في مصر ليست في نقص العقول أو السواعد بل في نظام استبدادي فاشل يصر على محاربة أي نجاح أو تميز لأنه يعتبره تهديدا له.

عموما إذا كنت مقتنعا لهذه الدرجة بموضوع النقل العام فلماذا لا تقوم ببيع سيارتك واستخدام الأوتوبيسات كما تنصح غيرك

؟هذا ليس حقد او كراهيه مني فانا املك سياره

مجرد سؤال :unsure:

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اولا استمتعت بالحوار بينكم

ثانيا لا استطيع ان اقف في جانب احد منكم فكلاكما علي حق وما بينكم من خلاف من وجهه نظري المحدوده هو خلاف زمني الاستاذ صاحب الموضوع بيتكلم علي وضع كلنا نتعجب منه ولا يوجد له اي تفسير منطقي وهو اسعار السيارات في مصر وتقصير الدوله في معالجه مشاكل المرور المزمنه

اما الاستاذ الفاضل اسماعيل فوجد الحل في العوده الي الخلف الي ستينات القرن الماضي بكل افكاره الاشتراكية والتي من وحهة نظري تحقق الكثير من العدالة الاجتماعية اذا احسن تطبيقها. وكما قال هو يحلم بتحقيقها في المشمش . وانا اؤيده في ذلك في المشششششششششمشششششششش

فخلونا نفكر مع بعض كيف يكون الحل وكيف نحقق حلم الفرد في امتلاك سيارة بدون تعدي علي الجماعه

والتسبب في تفاقم المشكله المرورية ؟؟؟؟؟؟؟ صعبه انا شايفها صعبه حد شايف حاجه تانية

تم تعديل بواسطة حلواني
رابط هذا التعليق
شارك

الخ الفاضل المحترم احمد سيف .ردا علي تعليقك .

اقتباس .

-------------------------------------

وتجارب التاريخ أثبتت أن الدوافع الشخصية للأفراد (التي تسميها انت أنانية) هي أفضل محفز للعمل والإنتاج والإبداع وهي السبيل الوحيد لتقدم ورقي المجتمعات. ولك في جميع الدول المتقدمة في أمريكا وأوروبا وآسيا أكبر دليل على ذلك.

--------------------------------------

هي مقوله خطأفي دول العالم الثالث المتعسر اقتصاديا ويعاني من مشاكل في شتي نواحي الحياه .وتصلح هذه المقوله في الدول المتقدمه (اوربا امريكا جنوب شرق اسيا ) عندما يصل الفرد فيها لامتلاك اهم ضروريات الحياه اولا ثم يبدأ الحافز الفردي .

نحن دوله من دول العالم الثالث تزداد مشاكلنا يوما بعد يوم والحلول المطروحه لا تتناسب مع ضخامه المشاكل التي نعاني منها .والسؤال كيف يكون المخرج والانانيه قد ملئت حياتنا .مجموعه حددت هدفها في البحث عن مخرج فردي ومجموعه تستسلم للواقع ومجموعه تنعزل الواقع ومجموعه المظاهرات والاضرابات يقابلها ضرب واعتقال .لا يوجد شئ موحد يفعله المصريين من اجل استيعاب الزمن القادم بكل مخاطره .لذلك كتبت التسع نقط السابق ذكرها .

سيادتك تركتها جميعا ولم يعجبك الكاكي رغم انه يمنع تصنيف المصريين في الشارع. تعرف ديانتهم وتوجههم السياسي من ملابسهم (شئ مضحك لم يكن يحدث ذلك في الستينات كل واحد جاب لينا عادات غريبه عن مجتمعنا ).بالنسبه للمقابر الجماعيه انا حددتها لمن يرفض التضحيه بذاتيته من اجل بلاده .بعد قراءت تعليقك ازداد تمسك بالتوسع في المقابر الجماعيه .لقد شبهتني بشخص مأسوف علي شبابه رغم انه ضحي في سبيل بلاده

(لم يقوم بهذا العمل من اجل سياره او فيلا اورصيد في بنوك سويسرا او منصب ) بعيد عن تقييم التجربه .

بخصوص سيارتي .يعلم الله ان اصغر شاب قمت بتدريه يمتلك سياره ثمنها يكفي لشراء 10 سيارات مثل سيارتي .انا لا اتحرك بها سوي 2 كم ذهابا +عوده في اليوم .وبقيه تنقلاتي (تاكس او ميكروبص او سيارات هيئه النقلالعم او المترو ).

في حاله وجود منفذ خرم ابره لانقاذ مصر من مأزقها المميت( بالتضحيه بهذا الجيل )في سبيل جيل يضع مصر في مكانها الصحيح . متنازل عن كل مااملك وعمل اضافي علي انلا يكون البديل متخلف .

الاخ المحترم احمد سيف الف شكر علي ردك وتعليقك ..

الاخ الفاضل المحترم حلواني شكرا علي تدخلك بيننا رغم ان حضرتك لم تنحاز لاي طرف الاان مداخلتك الكريمه جاءت كترياق بعد عضه عقرب (مقابل مأسوف علي شبابه خالصين ).

اعترافا مني. الخطأالذي ارتكبته هو انحرافي بالموضوع من اسعار السيارات الي حالنا المؤلم .سوف اراعي ذلك .

لكم مني جميعا الف تحيه .

رغم سخونه الحوار الا انني استفدت كثيرا منه .الف شكر

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل اسماعيل أمين

أستغرب أنك لازلت تدافع عن مجرم حرب قتل مليون ونصف مليون إنسان من أجل فرض تجربة فاشلة وتصفه بأنه شخص ضحى في سبيل بلده

أنا لم أشبهك به ولكني قلت أن كلامك ذكرني به لأن بعض الأفكار التي طرحتها سيادتك قد حاول تطبيقها بالفعل ابتداء من فرض زي موحد، مرورا بنقل المدن ومعسكرات العمل الجماعية وانتهاء بالمقابر الجماعية، وعموما يا سيدي أنا أعتذر إن كان في كلامي ما يسئ اليك

موضوع اقتصاد السوق أو الاقتصاد الشمولي وأيهما أصلح موضوع خلافي منذ الأزل بين الليبراليين (الذين أنتمي اليهم) والاشتراكيين (وأعتقد أنك منهم) ولم يتم حسمه، ولا أعتقد أن المجال هنا يتسع لمزيد من المناقشة فيه، وعلى العموم التجربة هي خير برهان.

بخصوص موضوع سيارتك يا سيدي ربنا يزيد ويبارك ويبقى عندك أحسن سياره في الدنيا، كل ما أريد قوله أن السيارة الآن أصبحت من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها إلا بمشقة، ولذلك فإن منع الناس من اقتنائها ليس هو الحل إطلاقا، الحل في رأيي هو تطوير البنية التحتية وتحسين المواصلات العامة وتقديم حوافز للناس لاستخدامها. الحوافز دوما تؤدي الغرض بصورة أفضل من الأوامر.

وتحياتي لك.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

لقد تابعت السجال بين الاستاذ(saw)والاستاذ(اسماعيل الحلوانى)وبدايةاحب التنوية انى لا امتلك سيارة خاصةومع ذلك تعجبت كثيرا لكلام الاستاذ اسماعيل وتفكيرة واقتراحاتة التى تعددت من حلول لازمة المرور الى اشياء اخرى ,لا اقل من ان يقال عنها انها افكار قد عفا عليها الزمن بل اكل عليها الدهر وشرب,

فبدايةيقول(1:- اذا دخات علي مجموعه ورأيت انهم لهم نفس وجه النظر والحماس تأكد ان هناك خطأ يرتكب )من الذى اعطاك الحق فى ان تصف هذا بانة (خطا يرتكب)هل انت الوحيد الذى يعرف الحقيقة؟

(2:- قابلت مجموعه من الزملاء (مستواهم الفكري اكثر من رائع يتفوقون علينا بمراحل ) )من تقصد ب(علينا)؟واذا كان رايهم ما قالوة لك, فلماذا تخالفهم وهم(يتفوقون عليك بمراحل)وتستمر فى حوارات (المصريين)وقصدت ان اجعل المصريين بين قوسين.

(ويل لشعب يأكل مما لايزرع .... ويشرب ما لا يعصر ....ويركب مالا يصنع .....ويحصل علي اعلي الشهادات فيما لا يفهم ...هذا الكلام موجه لشعب المصري والشعوب العربيه .)

يا سيدى هذا الكلام لا يوجة فقط للشعوب وانما يجب ان نسال من الذى افسد الزراعة بالمبيدات الفاسدة(ان كنت قد سمعت عنها)وخبراء اسرائيل فى وزارة الزراعة.

من الذى اوقف الصناعة الوطنية وخصخص المصانع واعطاها للصوص اموال لا هم لهم الا سرقة اموال الشعب(ليس كلهم بالطبع).

من الذى افسد التعليم فى مصر والغى حتى كلمة التربية,لا اظن انهم الطلبة واذا كنت توجة الكلام للشعوب العربية فللسف الشديد كثير منهم تقدموا علينا بمراحل وبخبراء مصريين ولكن ليس بحكومة مصرية.

واذا كنت تسمى امتلاك سيارة خاصة انانية(انا لا املك واحدة)فانا اقول لك كلا يا سيدى السيارة الان فى مصر اصبحت من ضروريات الحياة رحمة باهلك (اختك وزوجتك وبنتك)اولا من بهدلة المواصلات العامة وما يحدث فيها من مهازل وعدم احترام للادميةولا للكرامة وثانيا لعدم انتظام اى مواصلة عامة فى مواعيدها( حتى مترو الانفاق اعطالة اصبحت كل يوم) ناهيك عن استغلال التاكسيات و............

ضرورة توفير مواصلة عامة اادمية هو هدف نبيل ولكن من يستطيع تحقيقة انت ام انا ام الدولة؟

وبخصوص الفيلل والعمارات والاموال فلا يوجد ما يمنع من ان تكون غنيا بشرط الا يكون مصدر غناك هذا سرقة او رشوة او اى فساد لان هذا نتيجتة ان يكون هناك انسان اخر قد ظلمتة انت (للعلم انا مرتبى 450 جنيها مصريا) وشكرا ومستعد لاستكمال الحوار اذا كنت ترغب يا استاذ اسماعيل وشكرا مرة اخرى لسعة صدرك

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ المحترم الكريم احمد سيف الف شكر علي ردك اول والثاني الذي جاء بشكل يدل علي مستوي اخلاقي مرتفع ومره ثانيه استفدت منه كثير .

-----------

الاخ المحترم doctoratef .سوف اترك الاشياء الفرعيه جانبا .واتوجه لحضرتك بسؤال .بعد التوضيح التالي

1-نسال من الذى افسد الزراعة بالمبيدات الفاسدة(ان كنت قد سمعت عنها)وخبراء اسرائيل فى وزارة الزراعة.

من الذى اوقف الصناعة الوطنية وخصخص المصانع واعطاها للصوص اموال لا هم لهم الا سرقة اموال الشعب(ليس كلهم بالطبع).

2-من الذى افسد التعليم فى مصر والغى حتى كلمة التربية.

3- رحمة باهلك (اختك وزوجتك وبنتك)اولا من بهدلة المواصلات العامة وما يحدث فيها من مهازل وعدم احترام للادميةولا للكرامة

4-وبخصوص الفيلل والعمارات والاموال فلا يوجد ما يمنع من ان تكون غنيا بشرط الا يكون مصدر غناك هذا سرقة او رشوة او اى فساد لان هذا نتيجتة ان يكون هناك انسان اخر قد ظلمتة .

------------

هذه النقط توضح ان هناك خلل في مجتمعنا .سوف اضيف لهذا الخلل :-

1- كل عام لديك الاف من الشباب يتخرجون من الجامعات والمعاهد والمدارس الفنيه بدون خبره عمليه حقيقيه غير مجموعه من الدراسات النظريه .

بدون تجهيز حقيقي لنزول للحياه العمليه (وكاذب من يقول عكس ذلك ).يتعرضون لشر البطاله والضياع والفراغ القاتل .

مطلوب من هذا الشاب .الحصول علي عمل يرضيه الي حدا ما .مطلوب تجهيز شقه لزواج .رزقه الله بطفل متطلبات اخري ؟؟؟

2- بفرض انك اب لديك عيليين ثلاثه واحد في التعليم الجامعي (مذكرات ملازم ملابس مصروف جيب ...)واخر ثانوي (دروس خصوصيه ) واخري عايزه تتزوج .........؟؟؟؟

3- واشياء كثيره اخري ......

الحلول المطروحه امام الناس لكي يعيش كلها حلول فرديه (اعاره - اعطاء دروس -استغلال بأي صوره مركزك منصبك .....)

هذا الوضع يزداد سوء يوما بعد يوم .بديل مافيش بديل .سوف اعيد عليك كلمات كتبتها منذ ايام .توضح اسباب حالنا :-

1-كل معلم يعمل في حقل التعليم (جامعه او معهد او مدرسه ) يترك وطنه للعمل في دول النفط مده تزيد عن سته(6) اعوام ويتخلي عن :-

تعليم ابناء وطنه.وتعريض ابناؤه لنار الاغتراب والتنشئه منفصلا عن الواقع الذي سوف يعود اليه يوما ما .ويستسلم لجشع جمع المال .......يعتبر زباله .

2- كل معلم يعمل في حقل التعليم (جامعه او معهد او مدرسه ) . ويبخل بعلمه وجهده لا يقوم بواجبه نحو تعليم تلاميذه ومد يد المساعده لمن يحتاج سعيا وراء الماده ........يعتبر زباله .

3-أي مسئول في أي مكان لايقوم بواجبه الوظيفي المكلف به ......يعتبر زباله .

4- أي مجتمع جذوره واحده وتاريخه عظيم .تتوقع منه فتنه او كارثه في أي لحظه ......يعتبر زباله .

5-أي غني بخيل يملك المال ولا يزكي او يتصدق علي فقراء وطنه ......يعتبر زباله

6- أي شاب يدخل حقل التعليم ويخرج منه بدون مؤهل حقيقي جيد يؤهله لكسب العيش سوف يتحول مضطرا ,وقلبي معاه يتحول

الي زباله ومن تسبب في ذلك ....يعتبر زباله الزباله

7- مجتمع يملأ شوارعه وحواريه الاتربه والقاذورات ........يعتبر زباله

8- مجتمع يعيش في نطاق ضيق حول ضفتي النيل ويترك مساحات شاسعه خاليه من العمار .....يعتبر زباله

9- أي مجتمع عريق له تاريخ عظيم يقبل ان يتحول ابناؤه لبائع ومشتري للمنتج الصيني ولا يحاول تصنيعه ............... يعتبر زباله .

10- أي مجتمع يأكل مما لايزرع ويشرب مما لايعصر ويلبس ويركب مالايصنع...... يعتبر زباله .

11- أي قانون يحيل أي شخص الي المعاش رغم قدرته علي العطاء والعمل لمجرد بلوغه سن الستين ......يعتبر

زباله .

12- اشياء اخري ........

اخي العزيز doctoratef

هل كل هذه المشاكل يمكن التعبير عنها بجمله

------------------------------------------

وبخصوص الفيلل والعمارات والاموال فلا يوجد ما يمنع من ان تكون غنيا بشرط الا يكون مصدر غناك هذا سرقة او رشوة او اى فساد لان هذا نتيجتة ان يكون هناك انسان اخر قد ظلمتة .

--------------------------

اذا كانت مصر اله فهي مكونه من عدت تروس .ترس واحد تالف يعطب الاله كلها .فمابالك اذاكانت معظم التروس تالفه .

اتمني ان اسمع رأيك في شكل الحل القادم (اتمني ان يكون منطقيا بعيد عن الغيبيات وتختصره في جمله كاذبه اصلح نفسك اولا او ابدء بنفسك )

اخير ارجو انلا اكون ازعجت حضرتك او سببت لك ضيق .وسيبك من الدخان الذي اطلقته انا في المقدمه (اول تعليق لي ) خلينا في المهم .

كيف سيكون الحل القادم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اذا اقتنعت به سوف اتبعك لاخر الدنيا بمنتهي الصدق .

ارجو ان يتسع صدرك .

اخير تحيه لك وللاخوه المحترمين حلواني واحمد سيف المحترميين .

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل/ اسماعيل أمين

أشكرك على إطرائك وأنا سعيد أننا انتقلنا لمرحلة البحث عن حلول للمشكلة. من قرائتي لمشاركات حضرتك أشعر أننا نسعى جميعا نحو نفس الغاية وإن اختلفت الأساليب وهي أن تكون مصر دولة متقدمة اقتصاديا وتكنولوجيا وبشريا. وأود أن أقدم هنا بعض الأفكار العامة التي أقترحها ليصبح كل مواطن في النهاية قادرا على اقتناء سيارة جيدة من صنع بلاده دون أن يسبب الضرر لمجتمعه.

- أولا وقبل كل شئ التعليم ثم التعليم ثم التعليم، وأنا هنا أقترح بصورة محددة أن يتم الاستعانة بالخبرات الأجنبية لتعليم أبناء مصر كل شئ من الصفر بصورة صحيحة، نحتاج لأن نعلم الدكتور الجامعي كيف يقوم بالبحوث النافعة ويطبقها والمصرفي كيف يقيم الاستثمارات والقروض بصورة علمية والمعلم كيف يستخدم الوسائل الحديثة في التدريس والسباك كيف يركب ماسورة المياه بصورة صحيحة والفلاح كيف يستخدم المعدات والتقنيات الحديثة والسائق كيف يتبع قواعد المرور السليمة.

أذكر أنني كنت أواجه مشكلة مع ماسورة مياه في بيتي وحاول أكثر من سباك حلها دون جدوى حتى دلني بعض أولاد الحلال على سباك عمره أكثر من 60 سنه قام بحل المشكلة خلال ساعة زمن ... وحين سألت عنه اكتشفت أنه في شبابه كان يعمل بشركة حكومية وقام فنيين ألمان بتعليمه أصول الصنعة بصورة صحيحة، ولذلك كان قادرا على العمل باحترافية عكس غيره ممكن تعلمها بالفهلوة.

إذا كنا نستعين بالمدربين الأجانب والحكام الأجانب في كرة القدم، فما المانع أن يمتد ذلك ليشمل جميع المجالات، أم أن الرياضة أهم من التعليم والصحة والإسكان والإدارة.

- ثانيا أنا أقترح إلغاء الدعم العيني بصورة كاملة واستخدام هذه المبالغ المهدرة في تأسيس شركات صناعية في مجال التقنيات العالية بالتعاون مع الخبرات الأجنبية بحيث تكون نسبة ملكية الحكومة 60% من كل شركة والشريك الأجنبي 40% مثلا، ثم تقوم الحكومة بطرح حصتها من هذه الشركات للمواطنين في البورصة واستخدام الحصيلة لتأسيس شركات أخرى وهكذا، هذه الشركات ستوفر فرص عمل للمصريين وستساهم في تعليم وتدريب جيل كامل من المهندسين والعلماء والفنيين والماليين وستوجه مدخرات المصريين الى استثمارات منتجة بدل وضعها في البنك بانتظار الفائدة أو استخدامها في المضاربات العقارية.

- ثالثا: تحسين نظام الضرائب واستخدام حصيلة الضرائب في إقامة مشروعات كبرى مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية ومنشئات الري والموانئ والمطارات وتشغيل العمالة الفائضة في القطاع العام والحكومي في هذه المشروعات بدلا من دفع رواتب لهم دون عمل.

- رابعا: التعليم مرة أخرى ... تقليص عدد المقبولين في التعليم الجامعي واستخدام نظام المنح الدراسية للمتفوقين بدل الدعم العشوائي، بغرض تحسين نوعية التعليم وتخريج مهندسين وأطباء ومحاسبين ومحاميين يستطيعون المنافسة في السوق العالمي بدل تبديد الموارد في توفير تعليم جامعي متدني المستوى ليعملوا عند تخرجهم كحراس أمن وكتبه وسائقي تاكسي في مصر وخارجها.

- خامسا: التعليم مرة ثالثة ... لابد أن يكون أبناء مصر قادرين على استخدام لغة العلم والأعمال وهي اللغة الانجليزية بطلاقة ولذلك لابد أن يتلقى الطلاب تعليمهم في جميع المواد العلمية والتجارية باللغة الانجليزية منذ المرحلة الأولى ... حتى لا يصبحوا مثل الأطرش في الزفة عند وضعهم في منافسة مع أقرانهم الهنود والأوروبيين واليابانيين.

سادسا: الإصلاح السياسي، وهذا له ثلاثة أركان: الديموقراطية واللامركزية والشفافية، بحيث يتمكن الشعب من اختيار ومحاسبة جميع المسؤولين بدءا من رئيس الحي وانتهاء برئيس الجمهورية بناء على نتائج أعمالهم.

سابعا: إلغاء جهاز الأمن المركزي وإعادة المجندين فيه الى قراهم أو منحهم أراضي مستصلحة بعد تعليمهم الأساليب الزراعية ليقوموا بزراعة الأرض وتربية الحيوانات وتوفير الغذاء للشعب.

هذه كانت مجموعة متفرقة من الخواطر ... ولا أدّعي هنا انها تشكل حلا متكاملا، ولكن أظن أن تطبيقها قد يعني تحركنا خطوة في الاتجاه الصحيح. أما كيف سيساعد ذلك في حل مشكلة امتلاك المصريين للسيارات فإن المواطن المصري المؤهل والمدرّب بصورة جيدة سيتمكن من التنافس مع أقرانه في الداخل والخارج وبالتالي سيكون لديه دخل كاف لشراء سيارة، وحين يجد سيارة وطنية بسعر مناسب وجودة عالية وطريقا جيدا يسير عليه ومصرفي محترف يعطيه قرض لتمويلها وميكانيكي شاطر يقوم بصيانتها له ومدربا جيدا يرشده الى الأسلوب الصحيح لاستخدامها ومكانا يستطيع ركنها فيه بعيد عن زحام المدن المكتظة وشرطي غير فاسد يساعده في السير في الشارع بأمان ، فإنه سيكون بالتأكيد قادرا على وراغبا في اقتناء وقيادة سيارة.

خلطة التقدم ليست سحرا أو سرا حربيا، والكثير من الدول استطاعت الخروج من دائرة الفقر والتخلف الى نطاق الدول المتقدمة في خلال جيل واحد ولننظر الى كوريا مثلا وكيف اصبحت بعد أن كانت واحدة من أبئس دول العالم في الخمسينيات، كل ما نحتاجه هو الإرادة والتصميم ونظام جيد يكافي المجتهدين والمبدعين.

تم تعديل بواسطة أحمد سيف

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

تمام اخى

بس مش ممكن نخلى الاصلاح السياسى فى الاول قبل اى حاجه وبعد كده بقية نقاط الاصلاح اظن كده يكون احسن

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

رابط هذا التعليق
شارك

الى الاستاذ/اسماعيل امين

بداية احب ان اشكرك على سعة صدرك,واتفق معك تماما فى ان هناك خللا موجودا فى مجتمعنا الان ويجب ان نبحث جميعا عن اسبابه ونقدم حلولا له وهذا واجب علينا جميعا وحق من حقوق مصر على جميع ابنائها المخلصين.

ولكن يا سيدى الفاضل قبل اى حديث عن اى حل او اى فكرة ,يجب اولا القضاء على الفساد والاحتكار بكل صوره وهذا يقع عاتقة فى المقام الاول على اجهزة الدولة الرقابية وتنفيذ ما بها من توصيات(كل عام يقدم الجهاز المركزى للمحاسبات تقريره وبه ملاحظات فساد تكفى لسقوط عشر حكومات ولا احد يتحرك),ومن جانبنا كافراد يجب علينا فضح اى صورة من صور الفساد نراها(وهنا اذكر مثالا بالاستاذ حسين عبد الهادى صاحب الموقف الشهير فى قضية بيع عمر افندى).

بدون قضاء على الفساد بصورته الحالية لن تقوم لمصر قائمة لانه ببساطة شديدة يلتهم خيرات البلد لصالح فئة قليلة جدا لا تتعدى العشرات والباقى لا يجد شيئا الا الفتات.

بالقضاء على الفساد فاننى اتفق تماما وبنسبة100% مع ما ذكره الاستاذ الفاضل احمد سيف فى ان البداية لابد ان تكون فى مجال التعليم واحيي ماذكره من مثال كوريا الجنوبية تلك الدولة التى وقف رئيسها ذات يوم وطلب من شعبه ان يتحمل قليلا ويضحى فى سبيل مستقبله وقام بتوجية كل مصادر دخل الدولة ناحية التعليم حتى راينا بعد حوالى 20-30 عاما كوريا الجنوبية نمرا من النمور.

اؤيد ايضا الاستاذ احمد فى ضرورة الاستعانة بخبراء فى جميع المجالات(ولكن ليس شرطا ان يكونوا من الاجانب الا اذا لمن يكن هناك البديل المصري فى هذا المجال فمصر تزخر بخبراء عظام فى معظم المجالات ولكن فقط تنقصهم الفرصة) وهنا احب ان اشير الى فكرة الدكتور زويل بانشاء جامعة عالمية على ارض مصر ياتى اليها بعلماء حاصلين على جوائز نوبل وتقدم تعليما عالميا غير تقليدى وهذا ما نتمناه جميعا والفكرة ان نتوسع فى هذة الجامعات ومراكز البحوث ولا نكتفى بانشاء جامعة واحدة وينتشر هذا الفكر فى كل مؤسسات التعليم بدءا من المرحلة الابتدائية.وادعو ايضا الى ضرورة دراسة كل المواد العلمية باللغة الانجليزية حتى يمكن لاى طالب ان يتابع احدث الابحاث العلمية من المراجع العالمية ومعظمها بالانجليزية.

هذا التوجة يجب ان يصاحبه ايضا تطوير فى التعليم الفنى حتى يقدم لنا عمال مهرة فى شتى المجالات(فقديما قال نابليون:لا ينتصر جيش كل افراده جنرالات)

جزء كبير من نجاح التعليم يعتمد على المدرس فيجب من البداية الاهتمام بكليات التربية وايضا اعطاء المدرس حقه المادى والمعنوى كى لا نجبره على البحث عن مصادر لمعيشته كالدروس الخصوصية او السفر للتدريس بالخارج(ولا يجب ان نلومه فى هذا لانه انسان له احتياجات ومطالب يبحث عن طرق تلبيتها).

هذه بعض افكار فى مجال التعليم والى مداخلات اخرى ان شاء الله ومعذرة ان كنت قد اطلت. وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل شريف

أتفق تماما معك في أهمية الإصلاح السياسي وأولويته ... ولكن العملية برمتها مترابطة ... فلكي يستطيع الشعب تحقيق إصلاح سياسي يجب أولا أن يكون لديه حد أدنى من الوعي الحضاري والإمكانات المادية والتربية السياسية السليمة ... وهذا كله لن يتأتى إلا إذا امتلك المواطن قوت يومه. وبالمثل فإنه لكي يتم إنجاز أي تقدم اقتصادي لابد من القضاء على الفساد والاحتكار ، الأمر الذي يتطلب إصلاحا سياسيا حقيقيا ... أي أننا بمواجهة معضلة كبيرة. وأعود فأكرر أن تحسين التعليم هو المدخل لحل المشكلتين معا. وسأضرب مثال بدولة تشترك معنا في كثير من الظروف وهي الهند ... حيث استطاعت خلال أقل من جيلين النهوض من أوضاع اقتصادية واجتماعية مزرية وتحقيق استقرار سياسي قل مثيله بأن ركزت على قطاع التعليم، وفي المقابل فإن مصر كان بها ذات يوم طبقة وسطى كبيرة ومؤثرة كان بإمكانها تحقيق القفزة النوعية المرجوة في اتجاه التقدم والرخاء، ولكننا للأسف عانينا من تدهور كبير في كل المجالات لأسباب متعددة، ولك أن تتصور أن نسبة الأمية الأبجدية في مصر بعد قرنين من مشروع محمد علي هي 30% تقريبا حسب الإحصاءات الرسمية ... ولا حول ولا قوة إلا بالله.

الدكتور عاطف ... اشكرك على مشاركتك الإيجابية وأنا متفق تماما مع حضرتك في ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني ... وأعتقد أنه كانت هناك تجربة متميزة اسمها مشروع مبارك كول أتمنى تعميمها في كل الحرف ابتداء من نجار المسلح وحتى فني صيانة المفاعلات النووية حتى يصبح لدينا جيل من الحرفيين والفنيين المؤهلين على أعلى مستوى.

بخصوص موضوع الخبراء وهل من الضروري أن يكونوا من الأجانب ... طبعا لا ولكن كما يقال دائما فإن فاقد الشئ لا يعطيه ... وما نفتقده للأسف هو وجود معايير ثابتة للتقييم في كافة المجالات، فالكل يدعي أنه خبير في ما يفعله، ولذلك فإننا نحتاج الى طرف خارجي ليضع منهج محدد للعمل ومعايير واضحة للتقييم والإنجاز على الأقل خلال الفترة الأولى، وأنا واثق أن لدينا الكثير من الخبرات المصرية في الخارج لا سيما في أمريكا وكندا وأوروبا ودول الخليج الذين تعلموا وتدربوا بصورة احترافية في شركات ومؤسسات عالمية ويمكنهم أن يشكلوا نواة لمثل هذا المشروع، ولدينا كذلك في مصر متخصصين على أعلى مستوى ينقصهم فقط وجود إطار تنظيمي جيد ومعايير واضحة للأداء.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوه الافاضل المحترمين doctoratef و أحمد سيف .لقد قمتم متفضلين بكتابه تحليل جيد عن الوضع الحالي مع ضرب امثله مناسبه لدول مشابهه في الظروف مثل الهند باكستان كوريا وتعاني من مشاكل اقتصاديه ولكنها نهضت .ولتوضيح سوف استرجع النقط التي تضمنها تحليلكم الرائع ولكن بشكل مختصر :-اقتباس

1-القضاء على الفساد والاحتكار بكل صوره وهذا يقع عاتقة فى المقام الاول على اجهزة الدولة الرقابية وتنفيذ ما بها من توصيات.

2- ومن جانبنا كافراد يجب علينا فضح اى صورة من صور الفساد نراها(وهنا اذكر مثالا بالاستاذ حسين عبد الهادى صاحب الموقف الشهير فى قضية بيع عمر افندى).

3- البداية لابد ان تكون فى مجال التعليم .

4- ضرورة الاستعانة بخبراء فى جميع المجالات(ولكن ليس شرطا ان يكونوا من الاجانب الا اذا لمن يكن هناك البديل المصري فى هذا المجال فمصر تزخر بخبراء عظام فى معظم المجالات ولكن فقط تنقصهم الفرصة

5-هذا التوجة يجب ان يصاحبه ايضا تطوير فى التعليم الفنى حتى يقدم لنا عمال مهرة فى شتى المجالات(فقديما قال نابليون:لا ينتصر جيش كل افراده جنرالات).

6- جزء كبير من نجاح التعليم يعتمد على المدرس فيجب من البداية الاهتمام بكليات التربية وايضا اعطاء المدرس حقه المادى والمعنوى

7- نحتاج الى طرف خارجي ليضع منهج محدد للعمل ومعايير واضحة للتقييم والإنجاز على الأقل خلال الفترة الأولى.

تحليل جيد يوحي بانكم تتبعون مدرسه بحثيه واحد او مدارس متقاربه .

------------------------------------------------------

لي اضافه بسيطه :-

حاله الولاده متعثره لاتخطئها عين ...واحتمال فقد الام والجنين .اذا لم يكن الاعداد جيد .والعائق يقع علي كتف الحكومه والشعب المصري بكل طوائفه .لايستطيع اي منهم منفردا ادعاء انه قادر علي تحمل المرحله القادمه .وطرق الاصلاح ليست حكر علي احد بل لها رجالها ومتخصيصيها في كل مجال .السؤال الاساسي :-

أ- هل الحكومه المصريه جاده فعليا في تحقيق الاصلاح الحقيقي ؟؟؟

ب- هل قطاعات الشعب المصري جاده ايضا في تحمل تبعات الاصلاح الفعلي .

ج- اذا كانت الحكومه المصريه والشعب المصري جادين في تحقيق الصلاح وتحمل تبعاته (التي اري انها اشد قسوه من الوضع الحالي .تضحيه في سبيل ان تأخذ مصر الوضع الصحيح الائق بها ).مع مراعات البعد العالمي هل سيسمح لك بأخذ خطوات اصلاح جاده وضع 100 خط تحت البعد العالمي ؟؟؟.

اذا كانت الاجابه بنعم علي النقط السابقه فضربه البدايه تقع علي عاتق الحكومه المصريه ؟؟؟.متي ؟ واين ؟وكيف ؟تكون صفاره البدايه ؟؟؟

ملاحظه مضحكه موضوع البدايه ارتفاع اسعار السيارات في مصر .....شوف بقينا فين ...في سكه زمان رجعي ... (مع الاعتذار للاغنيه)

الف شكر علي تحليلكم الاكثر من رائع .

رابط هذا التعليق
شارك

الى الاستاذ/احمد سيف

اتفق مح حضرتك تماما فى اننا نفتقد المعايير الثابتة للتقييم فى الوقت الحالى وارى كما ترى انه يجب الاستعانة بالخبراء المصريين فى الخارج فان لم يوجد الخبير المصرى نبحث عن الاجنبى حتى يضع لنا معايير ثابتة .ونبحث عن المصريين الاكفاء القادرين على تطبيق هذه المعايير فى شتى المجالات.

الى الاستاذ/اسماعيل امين

اتفق مع حضرتك ايضا فى ان الاصلاح يتطلب تضحيات ولكن يا سيدى نحن الان نضحى فى سبيل الفساد واظن ان الكل او حتى الاغلبية ستكون سعيدة اذا كانت التضحية فى سبيل تقدم ورفعة مصر,

ولكن دعنى اختلف مع حضرتك فى موضوع (البعد الخارجى)واظنك تقصد به الغرب وبالتحديد امريكا ,نعم امريكا لا تتمنى ان ترى مصر دولة متقدمة ولكن منذ متى تعتمد الدول التى تريد النجاح و التقدم والتطور على رغبات الاخرين.لن اقول ان هناك دولا تقدمت فى الماضى القريب رغما عن امريكا كدول النمور الاسيوية والتى كانت تعد اسواقا للمنتجات الامريكية او بعض دول امريكا الجنوبية كالبرازيل مثلا والتى كانت تسمى جمهوريات الموز وتسمى الحديقة الخلفية للولايات المتحدة الامريكية,

ولكن دعنى اسالك سؤالا :هل كانت امريكا ترغب فى ان نحارب وننتصر فى حرب 73؟

ما اود ان اقوله يا سيدى ان امريكا لا تفرض ارداتها الا على الضعفاء ولا تستطيع فرض سيطرتها على دولة يتحقق فيها شرطان,

الشرط الاول:شعب لدية ارادة قوية ورغبة فى التقدم

الشرط الثانى:ان يكون هناك قائد حكيم متلاحم مع شعبه.

(اما بخصوص ان الموضوع فى بدايته كان عن السيارات فهذا جزء من الصورة والتى ينبغى ان ننظر اليها بشكل عام)

وشكرا للاستاذ/احمد سيف ولك استاذ/اسماعيل مرة اخرى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...