زهرة الالم بتاريخ: 25 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 ديسمبر 2008 (معدل) الصحابى الجليل سيدنا سلمان الفارسي فى رحلة البحث عن الحقيقية عاش سلمان الفارسي (روزبة) حياة قلقة، إذا لم يجد في معتقدات قومه ما يلبي طموحه، فبدأ رحلة البحث عن الحقيقة، ولذلك آثر الطواف في أصقاع العالم، تاركاً نصيبه من الجاه والمكانة الخاصة التي كان ينعم بها ويخصه بها والده ( خشفوذان )، الذي كان يؤثره على بقية أخوته، ولا يكلّفه بأيِّ عمل في مزارعه التي كان يملكها، شأنه في ذلك شأن بقية المترفين. بدأت رحلة البحث عن الحقيقة هذه عندما طلب منه والده أن يقوم بالإشراف على سير عمل الفلاحين في مزرعة له عن كثب، وطلب منه أن لا يتأخر في العودة إليه، كي لا يشغل باله، فمرَّ بكنيسة للنصارى وهم يصلّون، فأعجبه أمرهم، ورأى أن دينهم أفضل مما يعتقد، وبقي عندهم حتى غابت الشمس، يسألهم ويستفسر منهم عن ماهية هذا الدين. في هذه الأثناء، قلق خشفوذان على ولده، ما حدا به أن يرسل جماعة في طلبه، وبينما هو حائر يفكر في أمره، وإذا بسلمان عائد بعد الغروب بقليل، ليجد والده على هذه الحال، فانتهره وأظهر غضبه عليه. ولم يجد سلمان سبيلاً لكتمان ما رأى وسمع، فأخبر والده أنّ دين النصارى أفضل مما يدين، ولكن والده حاول إقناعه بأحقية ما يدين به وقومه، ولكن دون جدوى، عندها عمد والده إلى استخدام القوّة لتأديبه، فوضع القيود في رجليه. وظل سلمان رهين قيده وبيته مدةً من الزمن، وبقي حلم الالتحاق بالدين الجديد يراوده، فعمد إلى بعض من يثق بهم وأرسله إلى النصارى الذين تعرَّف إليهم في الكنيسة يعلمهم عن لسانه بأنه قد أعجبه دينهم، ويطلب منهم أن يعلموه بتحرك أول قافلة نحو الشام حتى يكون في عدادها، ولما توفَّرت له الظروف، ألقى الحديد من رجليه، وخرج مع أول قافلة متوجّهة إلى الشام. ولما وصل إليها، قصد صومعة رجل الدين الذي يوليه النصارى ثقتهم وقابله هناك، ودخل في خدمته ليتعلم منه شريعة الله التي أنزلها على المسيح، ويقرأ عليه صحائف الإنجيل، ويطلعه على بعض الأسرار...، وبقي معه إلى أن فارق رجل الدين الحياة، وقبل أن يموت دلّه على الراهب الذي يقول بمقالته وهو موجود في أنطاكية. ومضى سلمان إليه والتحق به، وهكذا حتى مات الراهب، وكان قد دلّه على من هو على طريقته ومقالته، وهو راهب موجود في الإسكندرية. وصل سلمان إلى الإسكندرية، واستدلَّ على الراهب، والتحق به في صومعته، وأقام معه مدةً من الزمن حتى توفي، ولم يدلَّه على أحد من طريقته، "وما بقي أحد علمه على دين عيسى بن مريم في الأرض". ورأى أن الزمن الذي سيبعث به النبي محمد (ص)، كما أخبره الرهبان، قد دنا، ومن علامات ذلك أنَّ بين كتفيه خاتم النبوة، يقبل الهدية ولا يأكل الصدقة. خرج سلمان من الدير، فرأى ركباً يقصدون أرض الحجاز، وعرض عليهم نفسه للخدمة في مقابل أن يقوموا بنفقاته، فقبلوا وسار معهم يخدمهم في رحلتهم تلك، يهيئ لهم ما يحتاجون إليه، وقد عانى في رحلته هذه معاناة شاقة، خاصة بعد أن عرفوا أنه ديراني، وكان ذلك في أعقاب قتلهم شاةً بالضرب ليأكلوا لحمها، فلم يشاركهم في الطعام، فأصّروا عليه، ولكنه بقي على موقفه الرافض، الذي ربما كان منطلقاً من طريقة قتل الحيوان ومنافاته للشرائع السماوية، ووجد خلاف ما كان يتوقع، فالذي ظهر أن القوم يكرهون الأديرة والديرانيين والنصارى أجمعين، وأنهم وثنيون أو يهود، فرأوا وجوده بينهم مدعاة لتعكير صفو عيشهم، فنهضوا إليه يؤدّبونه. ولم يتوقّف الأمر عند هذا الحدّ، حيث بدأت بوادر المحنة تواكبه من جديد وتضعه على المحك، فجاء أحدهم بالشراب، فأبى أن يشرب، فأوسعوه ضرباً، وإزاء هذا الموقف، أقرَّ لأحدهم بما يعبد، فأخرجه وباعه بثلاثمائة درهم إلى رجل يهودي. حين اشتراه اليهودي أخذ يسأله عن قصّته، وسلمان يحدّثه بكل ما جرى له منذ أن ترك بلاد فارس حتى التقى براهب الإسكندرية، ولكن اليهودي ما إن سمع بذكر محمد حتى فقد صوابه، وصمَّم على أن ينتقم منه، فاليهود يقرأون في توراتهم ويسمعون من أحبارهم عن ظهور نبي يأتي بالحنيفية ـ دين إبراهيم ـ فكان بعضهم من المؤمنين ينتظر ذلك اليوم، والبعض الآخر تعامى عن الحقيقة فأخذته العزة بالإثم، وكان هذا اليهودي منهم. وبدأ مع اليهودي رحلة المعاناة، بعد أن أخذ بتعذيبه. ولم يمض وقت قصير حتى باعه لامرأة سَلمية، فأحبّته تلك المرأة وأعطته حائطاً ( بستاناً )، حيث مكث معها فترة طويلة يدير لها شؤون بستانها، يسقي الزرع ويؤبر النخل بكل أمانة وإخلاص، ويدعو الله بين الحين والآخر بأن يقرِّب الفرج واللقاء بالنبي الموعود. في هذه الفترة، كان النبي (ص) قد خرج في مكة يدعو الناس إلى الهدى والحق واتباع دين الله الذي ارتضى، وسلمان لا يعلم بذلك، وقدم النبي إلى المدينة، وبينما كان سلمان في رأس نخلة، إذا به يسمع رجلاً يقول لصاحبه: " أي فلان، قاتل الله بني قيلة* والله إنهم الآن لفي قباء وهم مجتمعون على رجل جاء من يزعمون أنه نبي"، قال: " فوالله ما هو إلاّ أن سمعتها ". وبذلك سنحت الفرصة لسلمان للقاء النبي محمد (ص)، ولكنه تريّث قليلاً، لأن الهرب من مولاته يعقّد الأمور ويعطيه صفة (الآبق) الذي يستحقّ أشدّ أنواع العقوبات في شريعة الجاهليين. وكان موعد اللقاء المنتظر عندما كان يعمل في البستان، حيث أقبل عليه سبعة رهط، وهم محمد رسول الله (ص)، وعلي بن أبي طالب، والحمزة بن عبد المطلب، وعقيل بن أبي طالب، وزيد بن حارثة والمقداد، وأبو ذر الغفاري. وهنا اغتنم سلمان الفرصة التي كانت بداية خلاصه والتحاقه بركب الإسلام، وبانت له ملامح النبوّة من خلال ما كان يعرفه من مواصفات النبي، وبذلك أدرك سلمان النبي (ص)، ووصل إلى هدفه الذي خرج من أجله، ولكن بقيت مشكلة الرق ( المفتعل ) الذي تم بسبب أولئك الذين صحبهم سلمان من الإسكندرية، والذي يحول بينه وبين اللّحاق برسول الله (ص)، ولكن الرسول(ص) تدخل في أمر عتقه وافتداه بأربعمائة نخلة... مــــع النبـــي ( ص) في جهـــاده يذهب أكثر المؤرّخين إلى أن سلمان لم يشارك في غزوات النبي الأولى كبدر وأحد، لأنه كان لا يزال حينها قيد الرق، ولكن بعد أن أعتقه الرسول (ص)، ما انفك سلمان في مصاحبته ومواكبته له في غزواته وحروبه، وإسداء الرأي والنصيحة حينما يتطلب الأمر ذلك، وكان له مواقف هامة في هذا المجال، لعل أبرزها ما أشار به على المسلمين في الحروب والمعارك ضد الشرك، ولا سيّما في غزوة " الخندق "، وذلك عندما استشار النبي ( ص ) المسلمين في وضع خطة تمنع دخول الأحزاب إلى المدينة، فأشار سلمان بحفر الخندق، قائلاً: " كنا بفارس إذا حوصرنا حفرنا خندقاً يحول بيننا وبين عدوّنا..."، فاستحسن النبي (ص) وأصحابه هذا الرأي، وأمر بحفره، وعندما بدأ المهاجرون والأنصار يبدون تقربهم من سلمان ويدّعي كل طرف بأنه منهم، حسم الرسول (ص) الموقف بقوله: " سلمان منّا أهل البيت ". ومما يؤثر لسلمان أيضاً، أنه كان قد أشار على المسلمين بعد أن وقفوا عاجزين أمام مناعة أسوار الطائف وحصونها باستعمال المنجنيق على حصنهم: " فإنّا كنّا بأرض فارس ننصب المنجنيقات على الحصن وتنصب علينا، فنصيب من عدونا ويصيب منا بالمنجنيق، وإن لم يكن المنجنيق طال الثواء" (الإقامة)، فأمره رسول الله (ص) فعمل منجنيقاً بيده، فنصبه على حصن الطائف وقذفوا به الصخور إلى ما وراء الحصن فلم تعمل فيه، ثم استعملوا نوعاً آخر من الأسلحة كان لبعض القبائل المقيمة بأسفل مكة علم بها، إضافة إلى ما قام به الرسول من إجراءات اقتصادية كان لها دور كبير في هدم معنويات ثقيف التي اضطرت أخيراً إلى الاستسلام. سلمــــان وعلــــي ( ع ): لقد وقف سلمان إلى جانب علي (ع) ودافع عنه في أكثر من موطن، ونادى بخلافته بعد رسول الله (ص)، كما روي ذلك عن جعفر بن محمد الصادق (ع) عن آبائه (ع) قال: "خطب الناس سلمان الفارسي بعد أن دفن النبي (ص) بثلاثة أيام فقال: "يقول رسول الله (ص) فيه: " أنت وصيي في أهل بيتي، وخليفتي في أمتي، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى، ولكنكم أخذتم سنة بني إسرائيل، فأخطأتم الحق، فأنتم تعلمون ولا تعملون، أما والله لتركبّن طبقاً على طبق على سنة بني إسرائيل، حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة... عليكم بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، فوالله لقد سلَّمنا عليه بالولاية وإمرة المؤمنين مراراً جمّة مع نبيّنا، كل ذلك يأمرنا به، ويؤكده علينا، فما بال القوم عرفوا فضله فحسدوه، ...". ويوضح مقصده في حديث آخر، حيث قال مخاطباً الصحابة: " أصبتم الخير ولكن أخطأتم المعدن"، وفي رواية أخرى: " أصبتم ذا السن منكم ولكن أخطأتم أهل بيت نبيكم، أما لو جعلتموها فيهم ما اختلف منكم اثنان ولأكلتموها رغداً". أمـــير المــــدائن: تولَّى سلمان ولاية المدائن في عهد عمر بن الخطاب، ولم يتم العثور على نص يحدد تاريخ هذه الولاية وزمانها، إلاّ أنه من المرجّح أن توليه لها كان بعد فتحها دون أن يسبقه أحد إليها، ولا سيّما إذا أخذنا بعين الاعتبار خصوصية اللغة الفارسية إلى جانب كونه من السابقين، ما يعطيه الأفضلية في ذلك. قال ابن الأثير: " وكان سلمان الفارسي رائد المسلمين وداعيتهم، دعا أهل بهرسير ثلاثاً، وأهل القصر الأبيض ثلاثاً "، وكان يقول لهم: " إنما كنت رجلاً منكم، فهداني الله للإسلام، فإن أسلمتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وأن أنتم أبيتم؛ فأدّوا الجزية وأنتم صاغرون، فإن أبيتم، نابذناكم على سواء إن الله لا يحب الخائنين "، وقد خاطبهم بهذا القول قبل مهاجمتهم، علّهم يفيقون إلى الإسلام، وذلك تأسياً بالأسلوب الذي كان يتبعه الرسول (ص)، وقد تجلى ذلك بقوله: " أدعوهم كما رأيت رسول الله يدعوهم ". ومما يجدر ذكره، أنه حين ورد إلى المدائن قعد تحت ظلال الحائط في المسجد، ولم يقبل أن يدخل قصر الإمارة، وقد بقي سلمان في المدائن إلى أن توفي في سنة 34هـ، كما يقول السيد بحر العلوم، بينما يذهب البعض إلى أنه بقي فيها إلى خلافة أمير المؤمنين علي (ع)،"وأنه توفي في سنة 36 للهجرة"، ولعلّهم يستندون في ذلك إلى نصّ الكتاب الذي بعث به إليه أمير المؤمنين (ع)، والكتاب هذا نصه: "أما بعد: فإنما مثل الدنيا مثل الحية، ليّن مسُّها، قاتل سمُّها، فأعرض عمّا يُعجبُك فيها لقلة ما يصحبك منها، وضع عنك هُمومها لما أيقنت به من فراقها، وكن آنس ما تكون بها أحذر ما تكون منها، فإن صاحبها كلما اطمأن فيها إلى سرور أشخصته إلى محذور، أو إلى إيناس أزالته عنه إلى إيحاش، والسلام". علاقتــه بأبي الــدرداء كانت تربطه بأبي الدرداء صداقة قوية، فزار الشام للقائه، والنزول في ضيافته، فأجابوه بأنه في بيروت التي كانت ثغراً من الثغور الهامة التي يرابط فيها المسلمون، فيمَّم وجهه إليها وقصدها، فاستقبل عند وصوله إليها بحفاوة بالغة قلّ نظيرها، وما يروى عنه أنه قال في المرابطين على ثغور بيروت: "يا أهل بيروت، ألا أحدّثكم حديثاً يذهب الله به عنكم غرض الرباط، سمعت رسول الله (ص) يقول: رباط يوم وليلة كصيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطاً أجير من فتنة القبر، وجرى صالح عمله إلى يوم القيامة". مساهمتــه في بنــاء الكوفــة : كان لسلمان اليد الطولى في بناء مدينة الكوفة، والتي جاءت قصة بنائها، كما يبدو، نتيجةً لعدم ملاءمة التربة والطقس العرب الذين سكنوا المدائن، وكتبوا إلى عمر بذلك، فكتب إلى سعد، أن يبعث سلمان وحذيفة رائدين، ليرتادا منزلاً برياً بحرياً لا يفصله عن الحجاز بحر ولا جسر، فاختار الكوفة موقعاً، ليتخذها المسلّحون مستقراً لهم، ولما استقروا بها أرجع إليهم ما كانوا فقدوه من قوّتهم، وأقيم فيها مسجد، وهي اليوم مزار ملايين المسلمين، وفي ظهرانيها ثاني أكبر مقبرة في العالم، حيث يوجد فيها مدفن أمير المؤمنين علي (ع). شخصيّـــة متمـــيّزة كان سلمان زاهداً متعبّداً، راغباً في الآخرة، قانعاً بما رزقه الله، يحب أن يأكل من عمل يده، وهو الذي كان عطاؤه خمسة آلاف من خلال إمارته على المدائن، فكان إذا خرج عطاؤه تصدَّق به، وهكذا. وكان سلمان عالماً، روى عنه المحدثون الأحاديث عن رسول الله (ص)، ومنهم ابن عباس ـ حبر الأمة ـ وأبو عثمان النهري، وأبو الطفيل، وأبو مرة الكندي، وقد روى عنه البخاري ستين حديثاً، وغيرهم من الصحابة والتابعين. اعتبر أن نسبه الإسلام، وهذا ما عبّر عنه بقوله عندما يسأل عن نسبه: "أنا سلمان بن عبد الله، كنت ضالاً فهداني الله بمحمد، وكنت عائلاً فأغناني الله بمحمد، وكنت مملوكاً فأعتقني الله بمحمد، فهذا حسبي ونسبي...". قال رسول الله(ص): "إن حبَّ المرء دينه، ومروّته خلقه، وأصله عقله، قال الله تعالى: { يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم}[الحجرات/8]. وقد ورد عن الإمام أبي عبد الله جعفر الصادق (ع)، في رده على منصور بن برزخ، عندما سأله عن سبب ذكره الدائم لسلمان الفارسي، فقال: "لا تقل سلمان الفارسي، ولكن قل سلمان المحمّدي". وعن أبي جعفر(ع) قال: "إنَّ سلمان منّا أهل البيت"، وغير من ذلك من الأحاديث التي وردت بأساليب مختلفة ولكنها تشير إلى مضمون واحد. المصادر والمراجع: القرآن الكريم. ابن أبي الحديد، عز الدين، (656 هـ) شرح نهج البلاغة، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، مصر، دار إحياء التراث العربي، 1385هـ / 1965م. الحسني، هاشم معروف، سيرة المصطفى، بيروت، دار التعارف، 1410هـ/ 1990م. ابن الأثير، علي بن محمد، (630 هـ) الكامل، ج2، ج3، بيروت، دار صادر. الواقدي، محمد بن عمر بن واقد، (207هـ) المغازي، بيروت، عالم الكتب. ياقوت بن عبد الله الواقدي، معجم البلدان، ج5، بيروت، دار إحياء التراث العربي. البلاذري، أحمد بن يحيى، أنساب الأشراف، بيروت، دار النشر للجامعيين. بحر العلوم، محمد مهدي، (1212هـ) رجال بحر العلوم، النجف، الآداب، 1385هـ ـ 1985م. خان، علي صاحب السلافة، (1120هـ) الدرجات الرفيعة، المكتبة الحيدرية. تم تعديل 25 ديسمبر 2008 بواسطة زهرة الالم اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 الأخت الفاضله زهرة الألم . شدنى العنوان فدخلت ، ولكنى وجدت الطرح عباره عن نقل ( قص ، ولصق ) لسيره الصحابى الجليل سلمان الفارسي . وحيث ان الطرح طويل جدا وخالى من النقاش والتعليق من حضرتك سيكون من الصعب التفاعل معه لإنشاء حوار ذا فائده وتبادل الأفكار . اشكرك على طرحك ولم ارد مجرد تسجيل مداخله تقتصر على كلمه ( مشكوره ) . لأن قيام نقاش حول موضوع ما فى منتدى حوارى يقتضى اذا كان هناك ما يتم نقله للإستفاده ان يتم التعليق عليه والشرح من صاحب الموضوع ذاته اولا ليلخص الموضوع المنقول ويسلط الضوء على نقاط مهمه فيه ..مما يؤدى ان تنشأ نقاشات ممتده من موضوع الطرح . عموما شكرا لك وفى انتظار نقاش مثمر معك عن طريق البحث عن الحقيقه .. كما ترينها انتى من خلال رحله الصحابى الجليل سلمان الفارسي . تحياتى لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 قصة سلمان الفارسي فعلا من القصص العجيبة التي توضح أن الإنسان الذي يبحث عن الحق و يعلم الله عز وجل فيه ذلك سيهديه مهما طال الزمان أو قصر مهما بعدت المسافات أو قصرت ، المهم أن يحاول و يجتهد قدر استطاعته و يدعوا الله عز وجل لا بد أن يهديه الله للحق و لن يموت إلا على الحق سبحان الله ربنا يجازيكي خير يا" زهرة". اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 الأخت الفاضله زهرة الألم .شدنى العنوان فدخلت ، ولكنى وجدت الطرح عباره عن نقل ( قص ، ولصق ) لسيره الصحابى الجليل سلمان الفارسي . وحيث ان الطرح طويل جدا وخالى من النقاش والتعليق من حضرتك سيكون من الصعب التفاعل معه لإنشاء حوار ذا فائده وتبادل الأفكار . اشكرك على طرحك ولم ارد مجرد تسجيل مداخله تقتصر على كلمه ( مشكوره ) . لأن قيام نقاش حول موضوع ما فى منتدى حوارى يقتضى اذا كان هناك ما يتم نقله للإستفاده ان يتم التعليق عليه والشرح من صاحب الموضوع ذاته اولا ليلخص الموضوع المنقول ويسلط الضوء على نقاط مهمه فيه ..مما يؤدى ان تنشأ نقاشات ممتده من موضوع الطرح . عموما شكرا لك وفى انتظار نقاش مثمر معك عن طريق البحث عن الحقيقه .. كما ترينها انتى من خلال رحله الصحابى الجليل سلمان الفارسي . تحياتى لولا مرحبا بك اختى الكريمة " لولا " اسعدنى كثيرا مداخلتك اختى ودعينى اعبر عن وجه نظرى ردا عما تفضلتى وذكرتية كم من موضوع منقول أفادنا وعلمنا اختى أعتقد أننا كلنا ناقلون، فلا يخلو أي قسم من مواضيعنا المنقولة حتى قسم الخواطر والشعر ان وجد بالمنتديات فيه من منقولنا، ولا أرى أي عيب في النقل أخيتي عندما بدأت المشاركة في المنتديات فضلت أن أشارك في مواضيع الآخرين، ثم انتقلت للنقل وهي مرحلة مررنا بها جميعا، لأستطيع في الأخير من أن أضع مواضيعي الخاصة، والمرحلة الأخيرة أحاول جاهدة التطوير منها بالمطالعة، والاستفادة مما يكتبه غيري سواء في الكتب أو المواضيع على شبكة النت وهنا نقطة هامة جدا اريد ان ابرزها الا وهي الإخلاص والعمل لوجه الله، ولعل هذه أكبر نقطة تنجح مواضيعنا سواء منها المنقولة أو الحرة فمن كانت نيته الإفادة والاستفادة الخالصة لوجه الله سيراعي قضية الاهتمام بالموضوع وكذلك لن يهتم بعدد الردود أو المشاهدات على العموم العضو الذكي سواء كانت مواضيعه منقولة أو غير منقولة هو من يستطيع تفعيل مواضيعه باستمرار وبشكل جيد md2: لذلك أعتقد أن الناقل الجيد أو الكاتب الجيد هو من يدخل في هذه الخانة دمتى بحفظ الرحمن اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 السلام عيكم ورحمة الله وبركاته الفاضلة زهرة الألم جزاك الله خير الجزاء عندما يريد الأنسان البحث عن حقيقة ما لابد أن يتجرد من هواه ويدع أقوال أهل الهوى جانبا وهذه هي الطريقة الوحيدة الت تجعله يسلم للحق أوللحقيقة كما عبرت عندما يجدها ولا يخدع نفسه ولا يخدعه غيره أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة وكذلك كتابة ترجمة لشخصية صحابي أو عالم أو غيره للإستفادة من سيرته كيف نجعلها نقاشا ؟ مع احترامي للعزيزة لولا ولك وللجميع وهذا المنتدى وأن كان به نقاشات مثمرة فإن به أيضا نقاشات غير ذلك ودمتم جميعا بخير هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 السلام عيكم ورحمة الله وبركاته الفاضلة زهرة الألم جزاك الله خير الجزاء عندما يريد الأنسان البحث عن حقيقة ما لابد أن يتجرد من هواه ويدع أقوال أهل الهوى جانبا وهذه هي الطريقة الوحيدة الت تجعله يسلم للحق أوللحقيقة كما عبرت عندما يجدها ولا يخدع نفسه ولا يخدعه غيره أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة وكذلك كتابة ترجمة لشخصية صحابي أو عالم أو غيره للإستفادة من سيرته كيف نجعلها نقاشا ؟ مع احترامي للعزيزة لولا ولك وللجميع وهذا المنتدى وأن كان به نقاشات مثمرة فإن به أيضا نقاشات غير ذلك ودمتم جميعا بخير بدايه تحياتى لك يا أم أحمد . واتعجب كثيرا من تلك الجمله التى قلت فيها موجهه خطابك للزميله زهره ((أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة))!!! انتى هنا توافقين الأخت زهره على ان النقل افيد من النقاشات الغير مثمره !! حسنا وبما ان الأخت زهره جديده هنا ولم تتعرف على الأعضاء بالشكل الكافى الذى يجعلها تقييم نقاشاتهم التى قد تكون غير مثمره ! فأنت كعضوه فاضله تعرف المنتدى جيدا استغرب ان تدخلى لتوافقى على حكم كهذا ؟! تعرفين جيدا يا ام احمد ان المحاورات هى منتدى حوارى من الدرجه الأولى ,, تطرح المواضيع فيه للمشاركات الجماعيه والتفكير المشترك والنقاش المشترك وان الغلبه العظمى للمداخلات تكون مثمره حتى عندما تكون فى اتجاه سلبى ..تنشأ فائده من هذا الإنتباه للتفكير السلبى ويتم نقاشه . لم اعرف منذ ان اشتركت فى المحاورات انها تشجع القص واللصق للمواضيع على اساس ان الفائده بهذه الطريقه أعم واشمل ,, وان النقاش سيكون غير مثمر !!! اعتقد حقا ان الإقتصار على نقل المواضيع بهذه الطريقه هو شيئ خالى من عنصر الفائده التى يرجوها من يرتاد المحاورات على وجه الخصوص ليشارك وليس ليقدم الشكر لصاحب النقل (مشكوره ، وجزاك الله خيرا ). يختلف الموضوع جدا عندما ننقل تجربه حياتيه ، او قضيه ،عن نقل سيره ذاتيه من كتاب دون ان يتم فيها اى اضافه من الناقل او تعليق بما يدل على شخصيته هو كناقل ومفكر والنقاط التى يريد تسليط الضوء عليها فى هذه السيره . هناك دوما مجال للنقاش فى اى شيئ يا ام احمد لو اردنا ,, لو فكرنا فى طريقه لإيصال مانريد بأساليب مشوقه ,, تصل للمتلقى وتظل راسخه فى تفكيره ,, تدفعه للتفكير ,, وتحفزه لعقد مقارنه بين ماكان وما يكون .. بين قيم حملها صحابه هم من خير الناس وبين قيم ضاعت كثيرا فى مجتمع طغت عليه الماديات . سلمان الفارسي صحابى من ضمن نخبه النخبه من الصحابه ,,, كان يمكن عرض ما يجعلنا نستفيد من سيرته بأسلوب لا يقتصر فقط على (القص ـ واللصق ) والقول ان النقاش سيكون غير مثمر !!!! تحياتى لكم ... وتقبلوا تعبيرى عن رأي بصراحه ودون مجاملات . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2008 بدايه تحياتى لك يا أم أحمد . واتعجب كثيرا من تلك الجمله التى قلت فيها موجهه خطابك للزميله زهره ((أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة))!!! انتى هنا توافقين الأخت زهره على ان النقل افيد من النقاشات الغير مثمره !! حسنا وبما ان الأخت زهره جديده هنا ولم تتعرف على الأعضاء بالشكل الكافى الذى يجعلها تقييم نقاشاتهم التى قد تكون غير مثمره ! فأنت كعضوه فاضله تعرف المنتدى جيدا استغرب ان تدخلى لتوافقى على حكم كهذا ؟! تعرفين جيدا يا ام احمد ان المحاورات هى منتدى حوارى من الدرجه الأولى ,, تطرح المواضيع فيه للمشاركات الجماعيه والتفكير المشترك والنقاش المشترك وان الغلبه العظمى للمداخلات تكون مثمره حتى عندما تكون فى اتجاه سلبى ..تنشأ فائده من هذا الإنتباه للتفكير السلبى ويتم نقاشه . لم اعرف منذ ان اشتركت فى المحاورات انها تشجع القص واللصق للمواضيع على اساس ان الفائده بهذه الطريقه أعم واشمل ,, وان النقاش سيكون غير مثمر !!! اعتقد حقا ان الإقتصار على نقل المواضيع بهذه الطريقه هو شيئ خالى من عنصر الفائده التى يرجوها من يرتاد المحاورات على وجه الخصوص ليشارك وليس ليقدم الشكر لصاحب النقل (مشكوره ، وجزاك الله خيرا ). يختلف الموضوع جدا عندما ننقل تجربه حياتيه ، او قضيه ،عن نقل سيره ذاتيه من كتاب دون ان يتم فيها اى اضافه من الناقل او تعليق بما يدل على شخصيته هو كناقل ومفكر والنقاط التى يريد تسليط الضوء عليها فى هذه السيره . هناك دوما مجال للنقاش فى اى شيئ يا ام احمد لو اردنا ,, لو فكرنا فى طريقه لإيصال مانريد بأساليب مشوقه ,, تصل للمتلقى وتظل راسخه فى تفكيره ,, تدفعه للتفكير ,, وتحفزه لعقد مقارنه بين ماكان وما يكون .. بين قيم حملها صحابه هم من خير الناس وبين قيم ضاعت كثيرا فى مجتمع طغت عليه الماديات . سلمان الفارسي صحابى من ضمن نخبه النخبه من الصحابه ,,, كان يمكن عرض ما يجعلنا نستفيد من سيرته بأسلوب لا يقتصر فقط على (القص ـ واللصق ) والقول ان النقاش سيكون غير مثمر !!!! تحياتى لكم ... وتقبلوا تعبيرى عن رأي بصراحه ودون مجاملات . لولا الفاضلة : لولا ما قصدته أختك : أم أحمد أن هناك موضوعات بها نقاشات مثمرة كثيرة وبالطبع قد تكونين في الغالب طرفا فيها أو هي أو أنتما معا ولكن الموضوع المذكور تقصد فيه بالتحديد أن النقل فيه أفضل من موضوعات محددة ومحدودة بها نقاشات غير مثمرة وبالطبع ربما توجد إذ لا يفترض أن كل نقاش لابد وأن يكون مثمرا ولكن نصيحتك للأخت زهرة الألم نصيحة مثمرة وموافقة لقوانين المنتدى كما في هذا التنبيه من قبل الإدارة ولعلك تتفقين معي أن ما كتبته الأخت زهرة الألم رائع وطيب ومفيد مع الوضع في الاعتبار ما أشرتي إليه تحياتي لك وللدكتورة وللأخت الفاضلة زهرة الألم بارك الله فيكم جميعا هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 السلام عيكم ورحمة الله وبركاته الفاضلة زهرة الألم جزاك الله خير الجزاء عندما يريد الأنسان البحث عن حقيقة ما لابد أن يتجرد من هواه ويدع أقوال أهل الهوى جانبا وهذه هي الطريقة الوحيدة الت تجعله يسلم للحق أوللحقيقة كما عبرت عندما يجدها ولا يخدع نفسه ولا يخدعه غيره أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة وكذلك كتابة ترجمة لشخصية صحابي أو عالم أو غيره للإستفادة من سيرته كيف نجعلها نقاشا ؟ مع احترامي للعزيزة لولا ولك وللجميع وهذا المنتدى وأن كان به نقاشات مثمرة فإن به أيضا نقاشات غير ذلك ودمتم جميعا بخير لست ادرى كيف يكون النقل افيد من النقاش حتى ولو كان كان غير مثمر كما تقولين ، فالنقاش حتى ولو لم يكن مثمر فهو ينشط العقول ويأتى بأفكار جديدة. ولا أعتقد انك تعتقدين اننا فى ساحة المسجد يوم الجمعة نستمع لخطبة يلقيها علينا احد الخطباء ولايجرؤ احدا من كان ان يقاطعه او يناقشه او يبدى رأيه او حتى يستفسر ليفهم ماغاب عنه. سيدتى الفاضلة عندما تكون الساحة مفتوحة للحوار فالواجب على الناقل ان يبدى وجهة نظره للاسباب التى من اجلها قام بلصق موضوعه ، اما مجرد اللصق كما اعتدنا فعله فى مجلة الحائط " حكمة اليوم ، كلمة اليوم " فلا اعتقد انه السبيل الامثل للتحاور مع الآخرين ، ولايغرنك ان مثل هذه المواضيع تجنى ارقام كبيرة من القراء ، فالغالبية تنظر الى الموضوع من زاوية العلم بالشيئ او بشخصية كاتب الموضوع ، وليس للتأمل فى سيرة اناس عاشوا فى عصور غير عصورنا وشاهدوا احاثا لم نشاهدها. وكما قلت ياسيدتى ان النقاش الغير مثمر هو الاقيد من ان تلصق المنقولات ويكون التعقيب عليها بـ مشكور ، وجزاك الله خير. وبالطبع انا لا أقلل من قيمة مانقلته لنا الاخت " زهرة الألم " ولكنى فقط اردت الاشارة الى فكرة ان النقل افضل او افيد من النقاش الغير مثمر ، وكم من نقاشات غير مثمرة ازاحت الغطاء عن افكار جيدة. ملحوظة لمن يكتبون موضوعاتهم الجادة فى وسط الصفحة ، لماذا لم يكتب القرآن بهذه الطريقة؟ اليس من الافضل كتابة لغتنا العربية من اليمين ومن أول السطر !!! -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 قصة سلمان الفارسي فعلا من القصص العجيبة التي توضح أن الإنسان الذي يبحث عن الحق و يعلم الله عز وجل فيه ذلك سيهديه مهما طال الزمان أو قصر مهما بعدت المسافات أو قصرت ، المهم أن يحاول و يجتهد قدر استطاعته و يدعوا الله عز وجل لا بد أن يهديه الله للحق و لن يموت إلا على الحق سبحان الله ربنا يجازيكي خير يا" زهرة". بارك الله فيك اختى الكريمة " ام بلال " اسعدنى اطلالتك ومشاركتك اختى الله لا يحرمنى من تلك الاطلالة دمتى بود اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 السلام عيكم ورحمة الله وبركاته الفاضلة زهرة الألم جزاك الله خير الجزاء عندما يريد الأنسان البحث عن حقيقة ما لابد أن يتجرد من هواه ويدع أقوال أهل الهوى جانبا وهذه هي الطريقة الوحيدة الت تجعله يسلم للحق أوللحقيقة كما عبرت عندما يجدها ولا يخدع نفسه ولا يخدعه غيره أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة وكذلك كتابة ترجمة لشخصية صحابي أو عالم أو غيره للإستفادة من سيرته كيف نجعلها نقاشا ؟ مع احترامي للعزيزة لولا ولك وللجميع وهذا المنتدى وأن كان به نقاشات مثمرة فإن به أيضا نقاشات غير ذلك ودمتم جميعا بخير أختي الغالية " الدكتورة ام احمد " مرورك الذي يشبه زرقة البحر و كلماتك المنتشية بعبق الزهور و رزانة حديثك أعطت للموضوع بهجته و رونقه فقد كان كئيباً بدون إضافاتك و لمساتك و أتمنى أن تستمرى في أرائك الحكيمة والمتزنة على صفحتى على الدوام دمت بكل الحب اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 الفاضلة : لولا </div> ما قصدته أختك : أم أحمد أن هناك موضوعات بها نقاشات مثمرة كثيرة وبالطبع قد تكونين في الغالب طرفا فيها أو هي أو أنتما معا ولكن الموضوع المذكور تقصد فيه بالتحديد أن النقل فيه أفضل من موضوعات محددة ومحدودة بها نقاشات غير مثمرة وبالطبع ربما توجد إذ لا يفترض أن كل نقاش لابد وأن يكون مثمرا ولكن نصيحتك للأخت زهرة الألم نصيحة مثمرة وموافقة لقوانين المنتدى كما في هذا التنبيه من قبل الإدارة ولعلك تتفقين معي أن ما كتبته الأخت زهرة الألم رائع وطيب ومفيد مع الوضع في الاعتبار ما أشرتي إليه تحياتي لك وللدكتورة وللأخت الفاضلة زهرة الألم بارك الله فيكم جميعا مرحبا بك اخى الكريم " طارق حسن " اسعدنى كثيرا اطلالتك ومشاركتك الطيبة والتى اتسمت بالمرونة والحيادية وحقا لم اكن اعلم شئ عن هذا اللينك الذى وضعتة اخى وحقا لا ادرى لماذا أخذ الموضوع موضع جدل وتعصب فى الرأى للاخوة كما اننى لم اقدم حتى الان كل ما فى جعبتى من موضوعات حوارية فالماذا التسرع فى الاحكام وتقييم العضو او الكاتب الجديد بشكل سطحى من خلال عمل او اثنين ؟ ارجوا فتح مجال وفرصة للتعارف على ارض الواقع بعد فترة من وضع بعض الاعمال الخاصة بى ولايجب ان نقييم الاعضاء الجدد من موضوع او اثنين ؟ مع احترامى لاختى الكريمة لولا وللجميع ولوجه نظرهم اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 السلام عيكم ورحمة الله وبركاته الفاضلة زهرة الألم جزاك الله خير الجزاء عندما يريد الأنسان البحث عن حقيقة ما لابد أن يتجرد من هواه ويدع أقوال أهل الهوى جانبا وهذه هي الطريقة الوحيدة الت تجعله يسلم للحق أوللحقيقة كما عبرت عندما يجدها ولا يخدع نفسه ولا يخدعه غيره أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة وكذلك كتابة ترجمة لشخصية صحابي أو عالم أو غيره للإستفادة من سيرته كيف نجعلها نقاشا ؟ مع احترامي للعزيزة لولا ولك وللجميع وهذا المنتدى وأن كان به نقاشات مثمرة فإن به أيضا نقاشات غير ذلك ودمتم جميعا بخير لست ادرى كيف يكون النقل افيد من النقاش حتى ولو كان كان غير مثمر كما تقولين ، فالنقاش حتى ولو لم يكن مثمر فهو ينشط العقول ويأتى بأفكار جديدة. ولا أعتقد انك تعتقدين اننا فى ساحة المسجد يوم الجمعة نستمع لخطبة يلقيها علينا احد الخطباء ولايجرؤ احدا من كان ان يقاطعه او يناقشه او يبدى رأيه او حتى يستفسر ليفهم ماغاب عنه. سيدتى الفاضلة عندما تكون الساحة مفتوحة للحوار فالواجب على الناقل ان يبدى وجهة نظره للاسباب التى من اجلها قام بلصق موضوعه ، اما مجرد اللصق كما اعتدنا فعله فى مجلة الحائط " حكمة اليوم ، كلمة اليوم " فلا اعتقد انه السبيل الامثل للتحاور مع الآخرين ، ولايغرنك ان مثل هذه المواضيع تجنى ارقام كبيرة من القراء ، فالغالبية تنظر الى الموضوع من زاوية العلم بالشيئ او بشخصية كاتب الموضوع ، وليس للتأمل فى سيرة اناس عاشوا فى عصور غير عصورنا وشاهدوا احاثا لم نشاهدها. وكما قلت ياسيدتى ان النقاش الغير مثمر هو الاقيد من ان تلصق المنقولات ويكون التعقيب عليها بـ مشكور ، وجزاك الله خير. وبالطبع انا لا أقلل من قيمة مانقلته لنا الاخت " زهرة الألم " ولكنى فقط اردت الاشارة الى فكرة ان النقل افضل او افيد من النقاش الغير مثمر ، وكم من نقاشات غير مثمرة ازاحت الغطاء عن افكار جيدة. ملحوظة لمن يكتبون موضوعاتهم الجادة فى وسط الصفحة ، لماذا لم يكتب القرآن بهذه الطريقة؟ اليس من الافضل كتابة لغتنا العربية من اليمين ومن أول السطر !!! مرحبا بك اخى الكريم " محمد " ومرحبا بمشاركتك ومداخلتك اخى ولكنى اختلف معك فى امر اتمنى ان يتسع صدرك لى كما تفضلت وعرضت وجه نظرك .. فحق الاخر مكفول بالرد بدات حديثك بأسلوب السخرية والتهكم بقولك اننا لسنا فى مسجد وكذلك قضية النقل واللصق كما صورتها بمثابة حكمة اليوم او كلمة اليوم فكل ما ارجوه منك ان نرتقى بالحوار بدون سخرية من الاخر واما عن أسلوب الكتابة ان يكون فى الوسط ام فى اليمين فالكل كاتب رؤيتة وراحتة فى مظهر كتابتة فدعنا من صغائر الامور ولنتحدث فى المضمون واترك للكاتب حريتة فهو حر .. مالم يضر . دمت بحفظ الرحمن اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 مرحبا بك اخى الكريم " محمد " ومرحبا بمشاركتك ومداخلتك اخى ولكنى اختلف معك فى امر اتمنى ان يتسع صدرك لى كما تفضلت وعرضت وجه نظرك .. فحق الاخر مكفول بالرد بدات حديثك بأسلوب السخرية والتهكم بقولك اننا لسنا فى مسجد وكذلك قضية النقل واللصق كما صورتها بمثابة حكمة اليوم او كلمة اليوم فكل ما ارجوه منك ان نرتقى بالحوار بدون سخرية من الاخر واما عن أسلوب الكتابة ان يكون فى الوسط ام فى اليمين فالكل كاتب رؤيتة وراحتة فى مظهر كتابتة فدعنا من صغائر الامور ولنتحدث فى المضمون واترك للكاتب حريتة فهو حر .. مالم يضر . دمت بحفظ الرحمن مرحبا بك اختى الكريمة لا ياسيدتى أنا لم أبدأ حديثى بالسخرية وحاشا لله أن أكون ساخرا من أى رأى يكتب ، أو أى إقتراح يعرضه الآخرون. ولكننى فقط اردت ان اعرض وجهة نظرى فى رأى ابداه غيرى ، الا اذا كنت ترين أن عبارة " النقل افيد من النقاشات الغير مثمرة " هى نوع من السخرية الشديدة من مناقشات الآخرين. أرجوك لاتحملى كلماتى معانى لم اعنيها ، فكما رأيت ورأت الاخت الفاضلة ان النقل هو امر جيد وافضل من اشياء أخرى ، دعى الآخرين يرون عكس رؤيتك وتقبليها كرأى آخر او اعترضى عليها بنفس الاسلوب وليس بالاتهام بالسخرية. وعن اسلوب الكتابة اظنك قرأت أن ماذكرته بهذا الشأن كتبت قبله " ملحوظة " ولا أظن ان ملحوظتى تلك قد سببت لك اى ألم فانا لم اقصدك بشكل خاص فالكثيرين ينتهجون نفس النهج. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الالم بتاريخ: 26 يناير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 يناير 2009 مرحبا بك اخى الكريم " محمد " ومرحبا بمشاركتك ومداخلتك اخى ولكنى اختلف معك فى امر اتمنى ان يتسع صدرك لى كما تفضلت وعرضت وجه نظرك .. فحق الاخر مكفول بالرد بدات حديثك بأسلوب السخرية والتهكم بقولك اننا لسنا فى مسجد وكذلك قضية النقل واللصق كما صورتها بمثابة حكمة اليوم او كلمة اليوم فكل ما ارجوه منك ان نرتقى بالحوار بدون سخرية من الاخر واما عن أسلوب الكتابة ان يكون فى الوسط ام فى اليمين فالكل كاتب رؤيتة وراحتة فى مظهر كتابتة فدعنا من صغائر الامور ولنتحدث فى المضمون واترك للكاتب حريتة فهو حر .. مالم يضر . دمت بحفظ الرحمن مرحبا بك اختى الكريمة لا ياسيدتى أنا لم أبدأ حديثى بالسخرية وحاشا لله أن أكون ساخرا من أى رأى يكتب ، أو أى إقتراح يعرضه الآخرون. ولكننى فقط اردت ان اعرض وجهة نظرى فى رأى ابداه غيرى ، الا اذا كنت ترين أن عبارة " النقل افيد من النقاشات الغير مثمرة " هى نوع من السخرية الشديدة من مناقشات الآخرين. أرجوك لاتحملى كلماتى معانى لم اعنيها ، فكما رأيت ورأت الاخت الفاضلة ان النقل هو امر جيد وافضل من اشياء أخرى ، دعى الآخرين يرون عكس رؤيتك وتقبليها كرأى آخر او اعترضى عليها بنفس الاسلوب وليس بالاتهام بالسخرية. وعن اسلوب الكتابة اظنك قرأت أن ماذكرته بهذا الشأن كتبت قبله " ملحوظة " ولا أظن ان ملحوظتى تلك قد سببت لك اى ألم فانا لم اقصدك بشكل خاص فالكثيرين ينتهجون نفس النهج. مرحبا بك اخى الكريم " محمد " اعتذر عن التأخير فى الرد والتعليق على مشاركتك لا بأس اخى لك منى كل الاحترام ورأيك محل احترامى ولا اشك اتقبلة بصدر رحب فا الحياة وجهات نظر وعلينا تقبل الرأى والرأى الاخر واهلا بك دائما ومجددا على صفحتى دمت لى ودامت مشاركتك واطلالتك اخى دمت بحفظ الرحمن اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً .. وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل .. سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى واصبر حتى ينظر الله فى امرى واصبر حتى يعلم الصبر انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر سيدنا على بن ابى طالب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 27 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2009 (معدل) السلام عيكم ورحمة الله وبركاته الفاضلة زهرة الألم جزاك الله خير الجزاء عندما يريد الأنسان البحث عن حقيقة ما لابد أن يتجرد من هواه ويدع أقوال أهل الهوى جانبا وهذه هي الطريقة الوحيدة الت تجعله يسلم للحق أوللحقيقة كما عبرت عندما يجدها ولا يخدع نفسه ولا يخدعه غيره أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة وكذلك كتابة ترجمة لشخصية صحابي أو عالم أو غيره للإستفادة من سيرته كيف نجعلها نقاشا ؟ مع احترامي للعزيزة لولا ولك وللجميع وهذا المنتدى وأن كان به نقاشات مثمرة فإن به أيضا نقاشات غير ذلك ودمتم جميعا بخير العزيزة لولا : تحياتي لك إن كنت قد اتفقت مع الأخت زهرة الألم فإني أيضا لم أختلف معك بل أقول أنك متفقة معي فيما قلت وهذا رد قيم لك في موضوع رجاء بخصوص العضو ..........: العزيزة ام أحمد جزاك الله كل خير على غيرتك على الدين وأنا معك فيها . لا أجد طائل من الخوض فى اى نقاشات مع شخص أعطى من وقته الكثيير للتعمق فى فكر نيتشه والقصيمى وفى نفس الوقت يقول انه غير متأكد ان القرآن كلام الله لأنه مجرد كلام ادبى مرصوص يحتاج ان يتدبر فيه ليقرر !! وان كان الوقت قد ضاق به لقراءة القرآن وتدبره قبل التشكيك في انه من عند الله فأجد من الأولى أن يضيق وقتنا نحن عن نقاش سيكون فيه الكثير من الشطط ضد الدين لعدم الإطلاع الكافى أصلا من قبل من يطرح الأسئلة . اليس من العبث نقاش مواضيع مثل لمادا نحن موجودين فى الدنيا لأننى غير مقتنع اننا خُلقنا للعباده ؟! وتلك نوعية المواضيع التى يطرحها الأخ (........) .هل يفترض أن يحدث نقاش لإقناع الأخ أن القرآن كلام الله وأن البشر خلقوا للعباده حتى يقتنع وأن القبر هو بداية البرزخ والرحلة حتى الدخول لجنه ونار؟؟ نحن لسنا أمام أسئلة للعلم ..نحن مطلوب منا أن نقنعه ونثبت ما نقول وهناك فرق. وهذ ترفع منك عن المشاركة في أحد الموضوعات التي أقصدها ا ن من الأفضل عدم الخوض في جدل آخر على هذه الساحه فى موضوع ساءنى كثيرا التواجد على ساحته واذا كانت الحوارات المثقفه لا تتم عندما يكون النقاش حول الإخوان دون ان تلبس عباءه السخريه والتهكم تارة من الإخوان وتاره من معتقدات الإخوان الدينيه وتٌعطى الإشاره الخضراء وتُبارك فقط لأن البعض ضد الإخوان فأنا اترفع عن التواجد فى هذا الموضوع اكثر من ذلك ولكني لا أختلف أيضا معك لأنه يجب احترام رغبة أهل هذ ا المنتدى في ذلك كان يمكن عرض ما يجعلنا نستفيد من سيرته بأسلوب لا يقتصر فقط على (القص ـ واللصق ) والقول ان النقاش سيكون غير مثمر !!!!وإحقاقا للحق لولا فإن كلماتك هذه قد دفعتني للتفكير في طريقة عرض لحياة الصحابة نحصل منها الاستفادة من سيرة حياة هؤلاء الرجال الأفذاذ وألتزم فيها بقوانين المنتدى فكان هذا الموضوع مسابقة للمتيزين ولمن يريد التميز والله أسأل أن يجعل النفع بهذا الموضوع في ميزان حسناتك وأدعوك للإنضمام وتقبلي ذلك مني مشكورة بدايه تحياتى لك يا أم أحمد . واتعجب كثيرا من تلك الجمله التى قلت فيها موجهه خطابك للزميله زهره ((أوافقك الرأي أن النقل قد يكون أفيد من النقاشات الغير المثمرة))!!! انتى هنا توافقين الأخت زهره على ان النقل افيد من النقاشات الغير مثمره !! حسنا وبما ان الأخت زهره جديده هنا ولم تتعرف على الأعضاء بالشكل الكافى الذى يجعلها تقييم نقاشاتهم التى قد تكون غير مثمره ! فأنت كعضوه فاضله تعرف المنتدى جيدا استغرب ان تدخلى لتوافقى على حكم كهذا ؟! تعرفين جيدا يا ام احمد ان المحاورات هى منتدى حوارى من الدرجه الأولى ,, تطرح المواضيع فيه للمشاركات الجماعيه والتفكير المشترك والنقاش المشترك وان الغلبه العظمى للمداخلات تكون مثمره حتى عندما تكون فى اتجاه سلبى ..تنشأ فائده من هذا الإنتباه للتفكير السلبى ويتم نقاشه . لم اعرف منذ ان اشتركت فى المحاورات انها تشجع القص واللصق للمواضيع على اساس ان الفائده بهذه الطريقه أعم واشمل ,, وان النقاش سيكون غير مثمر !!! اعتقد حقا ان الإقتصار على نقل المواضيع بهذه الطريقه هو شيئ خالى من عنصر الفائده التى يرجوها من يرتاد المحاورات على وجه الخصوص ليشارك وليس ليقدم الشكر لصاحب النقل (مشكوره ، وجزاك الله خيرا ). يختلف الموضوع جدا عندما ننقل تجربه حياتيه ، او قضيه ،عن نقل سيره ذاتيه من كتاب دون ان يتم فيها اى اضافه من الناقل او تعليق بما يدل على شخصيته هو كناقل ومفكر والنقاط التى يريد تسليط الضوء عليها فى هذه السيره . هناك دوما مجال للنقاش فى اى شيئ يا ام احمد لو اردنا ,, لو فكرنا فى طريقه لإيصال مانريد بأساليب مشوقه ,, تصل للمتلقى وتظل راسخه فى تفكيره ,, تدفعه للتفكير ,, وتحفزه لعقد مقارنه بين ماكان وما يكون .. بين قيم حملها صحابه هم من خير الناس وبين قيم ضاعت كثيرا فى مجتمع طغت عليه الماديات . سلمان الفارسي صحابى من ضمن نخبه النخبه من الصحابه ,,, كان يمكن عرض ما يجعلنا نستفيد من سيرته بأسلوب لا يقتصر فقط على (القص ـ واللصق ) والقول ان النقاش سيكون غير مثمر !!!! تحياتى لكم ... وتقبلوا تعبيرى عن رأي بصراحه ودون مجاملات . لولا تم تعديل 27 يناير 2009 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sherif attia بتاريخ: 27 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2009 بسم الله الرحمن الرحيم اولا- اعبر عن شديد اعجابي بأسلوب زهرة الالم في الحوار مع الاخرين وخصوصا كلمتها للأخ محمد. ثانيا - شدني عنوان ،يا من تبحث عن الحقيقة .. أدخل هنا ، ودخلت وقرأت السيرة العطرة لصحابي الجليل سليمان الفارسي ,وأعجبني طريقة سردها. قرأت ايضا تعليق لولا، والدكتورة أم أحمد، ومحمد ،وطارق .( مع حفظ الألقاب للجميع) . وواضح من الحوار اختلاف في وجة النظر بين المعلقين على هذا الموضوع ، وأنا أحترم رآي الجميع وحبيت اشارككم الحوار اذا سمحتوا لي. راى لولا من وجة نظري اراه الصواب، لايوجد نقاش غير مثمر الا فيما يفوق عقل البشر ،فاحديثكم انتم الان نقاش، وأرى أنه أعطى ثمره ووفي . والكلمة الجميلة التي قالتها الدكتورة أم احمد الى لولا، اذا كنت متفقة الرأي مع زهرة اللام فليس معنى ذلك اني مختلفة معك. اما بالنسبة الى بعض الأسئلة التى نراها تمس العقيدة ، فيجب الاجابة عنها بموضعية واقامة الحجة ، لأن صاحب هذا النوع من الأسئلة لدية طابع عدائى،وذلك لما يواجهه من انتقدات ونفور الاخرين منه ، فأرى أنه يجب محاورته ومعرفة كيف يفكر وعلى اي اسس يبني عقيدته، هؤلاء الفئة من متذبذبي العقيدة ولا أقصد أي تهكم على احد فهذا منتدي وانا أحترم رأي الجميع ، ولكني أعيش خارج القطر المصري وبتحديد في لبنان ولي صدقات كثرة مع الاخوة السورين ،يوجد هنا من الملل والنحل والافكار والعقائد ما يذهل العقل ، وبما أنك تعيش في وسط بهذه المنظومة المعقدة اذا صح التعبير،لابد من حدوث نقاشات ومحاولة كل فرقة اثبات حجتها . وهذا كثير. وشكرا ولي معكم تكملة sherif attia رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 28 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 يناير 2009 (معدل) لست ادرى كيف يكون النقل افيد من النقاش حتى ولو كان كان غير مثمر كما تقولين ، فالنقاش حتى ولو لم يكن مثمر فهو ينشط العقول ويأتى بأفكار جديدة. الأخ الفاضل محمد: القراءة عموما هي التي تنشط العقول وتثري الفكر والمعرفة والحوارات صورة من صور المادة المقروءه ولكل شخص ميوله وتفضيله لهذه الصورة أو تلك ولو كانت هي الصورة المفضلة للمادة المقروءة لكان القرءان والأحاديث النبوية الشريفة بها ولكنهما بهما هذه الصورة وغيرها ولا أعتقد انك تعتقدين اننا فى ساحة المسجد يوم الجمعة نستمع لخطبة يلقيها علينا احد الخطباء ولايجرؤ احدا من كان ان يقاطعه او يناقشه او يبدى رأيه او حتى يستفسر ليفهم ماغاب عنه. ربنا يبارك فيك أخي وينفع بك الإسلام والمسلمين لقد أظهرت لي كلماتك هذه أن شريعتنا الإسلامية ماتركت في حياتنا شيئا إلا نظمته ووضعت لنا خطوطه الرئيسية وهذا من مرونة شريعتنا الغراء ولذلك فهي تنفع لكل زمان ومكان فإن منع الكلام أثناء الحطبة هو لأن الإسلام دين نظام لا فوضى فيه ولا غوائية أما أن يتكلم هذا وذاك ويصبح الأمر فوضى يضيع على الحضور التركيز والاستفادة فهذا ليس من هدي الإسلام ولكن لمن غاب عنه شيء أن يقابل الإمام بعد الخطبة ويناقشه فيما يريد فلم يمنع الإسلام ذلك وهذ نجده أيضا في كتاب ربنا ففي سورة سبأ يقول رب العزة : قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) القيام مثنى وفرادى أفضل للتأمل والتركيز والوصول إلى الرأي الصائب أما الغوائية فليست من الإسلام في شيء ولن يصل أحد معها إلى صواب بل ستضيع الحقيقة سيدتى الفاضلة عندما تكون الساحة مفتوحة للحوار فالواجب على الناقل ان يبدى وجهة نظره للاسباب التى من اجلها قام بلصق موضوعه ، اما مجرد اللصق كما اعتدنا فعله فى مجلة الحائط " حكمة اليوم ، كلمة اليوم " فلا اعتقد انه السبيل الامثل للتحاور مع الآخرين ، ولايغرنك ان مثل هذه المواضيع تجنى ارقام كبيرة من القراء ، فالغالبية تنظر الى الموضوع من زاوية العلم بالشيئ او بشخصية كاتب الموضوع ، وليس للتأمل فى سيرة اناس عاشوا فى عصور غير عصورنا وشاهدوا احاثا لم نشاهدها. هل هذا الرأي ناتج عن دراسة أو إحصائية أم أنه رأي شخصي ؟؟؟؟؟؟؟ وعن نفسي أرى أنه من ينظر للموضوع المنقول بهذه النظرة سينظر للحورات أيضا بنفس النظرة وكما قلت ياسيدتى ان النقاش الغير مثمر هو الاقيد من ان تلصق المنقولات ويكون التعقيب عليها بـ مشكور ، وجزاك الله خير. ولا يجب أن نعيب على من يفعل ذلك إذ ربما ليس عنده علم في الموضوع المنشور فتكون مشكور أو جزاك الله خيرا أفضل من أن يقول كلام به ضلالة فيضل أو يضل غيره وربما أيضا صاحب الموضوع تميز في موضوعه فلم يترك لغيره شيء لإضافته وأيضا قد يكون استفاد من الموضوع استفاده عظيمة فاتبع الهدي النبوي القائل عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من استعاذ بالله فأعيذُوهُ(1) ومن سأل بالله فأعطوه، ومن أتى إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا، فادعوا له، حتى يعلم أن قد كافأتموه". وكم من نقاشات غير مثمرة ازاحت الغطاء عن افكار جيدة. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لو كان ذلك لكانت مثمرة ملحوظة لمن يكتبون موضوعاتهم الجادة فى وسط الصفحة ، لماذا لم يكتب القرآن بهذه الطريقة؟ اليس من الافضل كتابة لغتنا العربية من اليمين ومن أول السطر !!! الأخ الفاضل :لما كنت أنا الفقيرة إلى الله أم أحمد ممن يكتبون موضوعاتهم في وسط الصفحة وفيها الآيات القرآنية وفي الحقيقة كلماتك أوحت لي بأنك تلمح بأن ذلك والعياذ بالله إهانة للآيات القرانية فهل عندكم علم أخي الكريم من الكتاب والسنة أو السلف الصالح يقول بذلك ؟؟؟ فحسب اجتهادي أقول : أن وسط الصفحة دائما يكون للأمور الهامة في الموضوع لذلك تكتب رؤس المواضيع( العناوين المهم منها خاصة ) في وسط الصفحة وأيهما أفضل للغة العربية ويكون احتراما لها أن اكتب اسمي بها وليس بغيرها أم أهتم بالكتابة في وسط السطر أو يمين السطر أيهما يكون اعتزاز بها ؟؟؟؟؟؟ أما الآيات القرانية فليس مهما أين تكتب في الوسط أم في اليمين المهم هو توقيرها بحفظها والعمل بها وألا أقول أن ما بها من شرائع لم تعد تصلح لهذا الزمن الحديث وأنها كانت زمااان ولناس غيرنا ومكان غير المكان وكانت الآيات أيام الرسول تكتب في أي مكان من الجلد وسعف النخيل والخشب ولكنها كانت محفوظة في القلوب وتعمل بها الجوارح وهذا هو المهم أما مسئلة الوسط أو اليمين فهو القشور وعندما كان همنا القشور كان هجر القرءان قراءة وعملا من الكثيرين نعوذ بالله أن نكون منهم وماذا تفعل أخي لو كنت تكتب موضوع به آية ومكان الآيه جاء في وسط الصفحة ؟؟ ونعوذ بالله أن نكون ممن يشكوهم الرسول إلى رب العزة فيقول وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30)الفرقان على أي حال هذا الخطأ يقع فيه الأعضاء الجدد وقد وقعت فيه في هذ الموضوع بلدة سقط سرواله أما بعد أن قرأت القوانين فقد عقبت على هذا الموضوع المرأة على مر العصور بين الملل الأخرى والإسلامالذي كان نصيبه الغلق بعد ساعات من نشره ولم يمنع ذلك أنني عقبت عليه تم تعديل 28 يناير 2009 بواسطة الدكتورة أم أحمد هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان