مسافر بتاريخ: 27 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2008 (معدل) دخل رجل وامرأته على موسى بن إسحاق – قاضي الأهواز – فادعت المرأة أن لها على زوجها خمسمائة دينار مهراً، وأنه لم يسلمه إياها، وأنكر الزوج ادعاء زوجته عليه وأنه أدى لها مهرها. فقال القاضي للزوج: هات شهودك ليشيروا إليها في الشهادة. فأحضر الزوج الشهود فاستدعى القاضي أحدهم وقال له: انظر إلى الزوجة وتأكد من معرفتك بها لتشير إليها في شهادتك. فقام الشاهد لينظر وقال القاضي للزوجة: قومي واكشفي عن وجهك ليتعرف عليك الشاهد. فقال الزوج: وماذا تريدون منها؟ قال له القاضي: لا بد أن ينظر الشاهد إلى امرأتك وهي سافرة كاشفة لوجهها، لتصح معرفته بها، إذ كيف يشهد على من لا يعرف؟ فكره الزوج أن تكشف زوجته عن وجهها لرجل أجنبي عنها وقال للقاضي: إني أشهد أن لزوجتي في ذمتي المهر الذي تدعيه، ولا حاجة إلى أن تكشف وجهها أمام الرجال الأجانب. فلما سمعت الزوجة ذلك أكبرت وأعظمت زوجها أنه يغار عليها ويصونها من أعين الناس. فقالت للقاضي: إني أشهدك أني قد وهبته هذا المهر وسامحته فيه وأبرأته منه في الدنيا والآخرة. فقال القاضي: اكتبوا هذا في مكارم الأخلاق. فوائد من القصة: - هذه القصة مهداة إلى الأزواج الذين يأمرون زوجاتهم بالتبرج وخلع الحجاب، وإلى الذين يتركون زوجاتهم متبرجات راضين بهن وما أكثرهن. - وأيضاً في القصة دليل على أهمية دفع المهر للزوجة وعدم أخذه بعد إعطائه كما يفعل الأزواج في أيامنا هذه من الاستيلاء على ما يقدم للزوجة من مصوغات ذهبية وادعاء الزوج أنها ملك له وهي جزء من مهر الزوجة التي استحل به ما حرم الله عليه منها. والسؤال الآن لعزيزي المتحاور لماذا أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود بني قينقاع عن المدينة؟ تم تعديل 27 ديسمبر 2008 بواسطة مسافر عائد أنا من حيث أتيت .... عائد أنا لمسجدي ..... عائد إلى الصلاة والركوع والسجود ..... عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول ..... عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
newcomer بتاريخ: 27 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2008 (معدل) اسمحلى يا استاذ/ مسافر اعلق على القصة دى .....و احتمال كبير رأى ده ما يعجبش ناس كتير بس هاقوله و اجرى على الله عملا بمقولة كل ابن ادم ادم ياخذ و يرد عليه ....الا صاحب هذا المقام اشارة الى الرسول عليه الصلاة و السلام و عليه: 1- مع كامل احترامى للسلف الصالح ان مش شايفه ان كل حاجة فى التراث لازم نعجب بيها!! هم كمان بشر زيينا....ممكن يصيبوا و ممكن يخطأوا .... 2- انا استغربت ان القاضى ، قال ان تتكتب القصة دى فى مكارم الاخلاق ؟؟؟؟ بطل القصة دى مش خايف من حساب ربنا....انه بياخد حاجة مش من حقة و غيران بس على مراته؟؟!!!لان القاضى لو كان شايف ان كشفهها لوجهها فيه معصيه....اكيد ماكنش طلب انها توريهم وشها !! 3- هو ممكن برضة( ان بعض الظن اثم ) يكون متأكد ان الشهود هايشهدوا مع الزوجة لما يعرفوها فبدل ما تيجى منهم .....تيجى منه هو .... و تبقى افضل عند الزوجة و القاضى... معلش حضرتك اعذرنى.... .... بس دى يمكن تالت مره الاسبوع ده اقرأ نفس القصة ....مع الاشارة لفوائد مختلفة....و درجات اعجاب متفاوتة بصراحة المره دى....ماقدرتش امنع نفسى من التعليق عليها تم تعديل 27 ديسمبر 2008 بواسطة newcomer رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 (معدل) الاستاذة نيوقمر القصة حصلت وعشان كده كتبت ونقلت لكن السؤال الان هو لماذا التحامل على القاضي؟ اختي حاولي النظر لهذه القصة من جوانبها المضيئة وانت قرأت القصة تلات مرات وكل مرة فوائد مختلفة والواضح من كلامك انك متحامله على الزوج وكلا الاحتمالين موجدان في الزوج والزوجة ولحسن الظن فيهما نرجع ذلك لنسيان احدهما وخصوصا ان الزوجة أكبرت غيرة زوجها وعظم ذلك في عينها عن المال وان كان حقها تم تعديل 28 ديسمبر 2008 بواسطة مسافر عائد أنا من حيث أتيت .... عائد أنا لمسجدي ..... عائد إلى الصلاة والركوع والسجود ..... عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول ..... عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
newcomer بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2008 الاستاذة نيوقمر القصة حصلت وعشان كده كتبت ونقلت لكن السؤال الان هو لماذا التحامل على القاضي؟ اختي حاولي النظر لهذه القصة من جوانبها المضيئة وانت قرأت القصة تلات مرات وكل مرة فوائد مختلفة والواضح من كلامك انك متحامله على الزوج وكلا الاحتمالين موجدان في الزوج والزوجة ولحسن الظن فيهما نرجع ذلك لنسيان احدهما وخصوصا ان الزوجة أكبرت غيرة زوجها وعظم ذلك في عينها عن المال وان كان حقها يا استاذ مسافر انا معنديش سبب يخلينى اكون متحامله على اى حد من ابطال القصة كل اللى قلته ....انى شايفه ان مش كل اللى فى التراث لازم نعجب بيه .....و قلت خواطرى عن القصة عموما الحمد لله ....انا كنت متوقعه رد فعل اعنف من كده يعنى فى الاخر دى وجهات نظر..... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان