اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تعدد الزوجات مباح .. ولكن ........


سهل جدا

Recommended Posts

يا هلا بالوالد أبي محمد صاحب الأدب الجم

سعدنا بانضمامك لهذا الموضوع الشائك

ولو إن البداية كده ... الله المستعان :blink:

بالنسبة لموضوع إن التعدد مسألة قديمة وأنه موجود في الديانات السابقة فهذا معروف حتى عند أصحاب الديانات الأخرى من المعاصرين, وهو يؤكد ما نقوله دائما، وهو أن تعدد الزواجات للرجل أمر طبيعي وفطرة جبلية..

لكن بالمناسبة (ويكيبديا) المعلومات التي فيه غير موثقة, لأن واضعوه ليسوا متخصصين, بل أي فرد عادي ممكن يضيف عليه ما شاء ..

وهذا مرجع آخر يؤكد كلام حضرتك

تعدد الزوجات في الإسلام والديانات الأخرى

ومن يعلم ذلك ويتفهمه جيدا يستطيع أن يفهم بسهولة - وبدون الحاجة إلى الجدل الطويل - أن الإسلام جاء ليحدد عدد الزوجات .. وأنه بدعوته إلى التعدد ليس مبدعا بين المنادين به من أتباع الشرائع الأخرى "غير الإسلامية"

كلام في منتهى الروعة, لكن ما بعده هو الذي لا أتفق معك فيه..

أقصد تلميحك على أن الشرع رغب في الاكتفاء بالأقل أو بالزوجة الواحدة ..

والدليل على بطلان هذا الكلام هو كما قلت وسأقول دائما هو: فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وفعل الصحابة رضوان الله عليهم

الصحابة تقريبا كلهم كانوا معددين.. وهم أعلم الناس بمراد الله بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولو كان الاكتفاء بزوجة واحدة هو الأفضل لكانوا هم أول من فعلوه، وهم المعروف عنهم بأنهم أشد الناس اتباعاً لما يحب الله ويرضاه..

أما ما لم أفهمه من كلام حضرتك هو التحدث عن التدرج في موضوع التعدد

لا أدري هل حضرتك تعني أن الشرع اكتفى بتحديد عدد أربع زوجات تمهيدا (من باب التدرج) لأن ينزل السلم إلى ثلاثة ثم اثنان .. إلى أن يصير الأمر في النهاية أن لكل مسلم زوجة واحدة!

آمل التوضيح من حضرتك

آه كنت هانسى ديه

فرجائى له أن "يفكِّر" أكثر من مرتين قبل أن "يكفِّر" ، وقبل أن يستشهد بآيات القرآن الكريم لإسكات معارضيه .. وأن يحترم عقول من يُسقط عليهم معانى تلك الآيات الكريمة .. وأن يخشى أن يبوء بما يتهم به غيره

على فكرة أنا لم أسقط الآيات على أحد بعينه, غاية ما ذكرته في مداخلتي هو ما نصه:

وأخيراً أذكركم بقول الله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}

مجرد تذكير.. حتى لا نقع في شيء قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه

وسبب تذكيري هذا هو سياق الأستاذ محمد (يو إس إيه) حينما كان يريد إقناعنا بطريقة ساخرة من أن انتشار التعدد الذي أباحه الله قد يؤدي إلى اقتتال الرجال بسبب الظفر بالنساء (حي شبرا وبولاق و...)

ألا يحتمل هذا أن يكون فيه اتهام لحكمة الله في إباحة التعدد, ولو احتمال واحد في المية..

ولذلك ذكرت الجميع بالآية الكريمة, ولكنكم للأسف تركتم المعنى الرئيسي الذي كنت أعنيه من ذكري للآية وتشبثتم بالمقطع الأخير فقط

وهو {قد كفرتم بعد إيمانكم} والبعض لونها باللون الأحمر والبعض كبرها في الخط و...

مع إني والله لم أقصد بها أحدا بعينه, وإنما هي تتمة الآية كي يتضح المعنى..

وأعتذر إن فهمت بطريقة خاطئة

:happy:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 238
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بالنسبة لشبهة فهم الآية الكريمة: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ}

والاستدلال بها على عدم إمكانية العدل الذي هو شرط التعدد, وبالتالي ليس هناك تعدد!!

فأحب أن أوضح أن هذا اتهام للقرآن بالتناقض (حاشى لله)

وذلك لأن الله عز وجل شرط على من يريد التعدد أن يعدل, ثم في هذه الآية يفهم البعض أن العدل شيء مستحيل

يعني كأن الله (حاشاه) يفرض علينا شيء مستحيل ويكلفنا بما لا نطيق, أو أن القرآن يناقض بعضه بعضا.. (حاشى لله للمرة الثالثة)

ننظر لكلام العلماء في الجمع بين هاتين الآيتين:

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية:

وأما قوله تعالى: سورة النساء الآية 3 فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فصريح مع صدر الآية في جواز تعدد الزوجات عند الأمن من الجور في القسمة بينهن في المعيشة والنفقة وهو ممكن مستطاع

وأما قوله تعالى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}

فالمقصود منه نفي استطاعة العدل في الحب القلبي والميل النفسي لا نفي استطاعة العدل في المبيت والنفقة

وقد بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وشرحه بقوله وعمله فتزوج زوجات وعدل بينهن في المعيشة والنفقة وقال: (اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك)

وأجمع الصحابة على جواز تعدد الزوجات وعملوا بذلك وهم عرب وبلغتهم نزل القرآن

وجاء في فتاوى الأزهر:

وأما تعدد الزوجات فى الإسلام فمن المحاسن التى لا تنكر بشرط القدرة والعدل بينهن لقوله تعالى { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة } النساء 3 ،

أى إن خشيتم عدم العدل بينهن فيما تملكون فى القسم والنفقة فتزوجوا بواحدة .

وأما قوله تعالى { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل } النساء 129 ، فالمراد منه فى العدل القلبى والتسوية بينهن فى الميل والمحبة .

وهو مالا يملكه الإنسان بحسب طبيعته البشرية ولذلك قال تعالى { فلا تميلوا كل الميل } وما أحاط بالمجتمع من جراء فساد علاقات الزوجية فأهم أسبابه عدم العدل المقدور للإنسان بين الزوجات وعدم التربية الإسلامية وأمور أخرى لا يتسع المقام لذكرها .

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل "سهل جدا" .. من فضلك أجب على الأسئلة الآتية بإجابة غير "يُسأل فى ذلك العلماء" :

1) لماذا انفرد القرآن دونا عن باقى الكتب السماوية بتحديد الحد الأقصى بأربعة بشرط العدل؟

2) لماذا انفرد القرآن دونا عن باقى الكتب السماوية بوجوب الاكتفاء بزوجة واحدة فى حالة الخشية من عدم العدل ؟

3) هل من المحظور فهم الآية 129 من سورة النساء بغير فهم المفسرين ؟

4) هل هناك نص بأمر صريح قطعى الثبوت قطعى الدلالة بوجوب أو باستحباب التعدد ؟

5) ماذا تعتقد سيكون عليه الوضع الاجتماعى فى بلاد المسلمين إذا استجابوا لدعوى التعدد (على أنها أمر إلهى) واعتقدوا أنهم يتقربون إلى الله ورسوله بالتعدد ، وأصبح مطلوبا أربع زوجات لكل رجل ؟

6) هل سمعت عن مجتمع نسبة النساء فيه إلى الرجال 4 : 1 ؟

7) هل عندك استعداد للإجابة على مزيد من الأسئلة ؟ :happy:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل "سهل جدا" .. من فضلك أجب على الأسئلة الآتية بإجابة غير "يُسأل فى ذلك العلماء" :

طيب ممكن أستعين بصديق يا أونكل bv:-

1) لماذا انفرد القرآن دونا عن باقى الكتب السماوية بتحديد الحد الأقصى بأربعة بشرط العدل؟

قيل لأن هذا هو أقصى عدد يستطيع الرجل أن يعدل فيه, وقيل غير ذلك

وأحسن قول عندي هو من أجاب بقول الله تعالى: {ألا له الخلق والأمر}

يعني اللي خلق هو اللي يؤمر ويحكم ويحدد العدد كيفما شاء , ونحن نقول كما يقول المؤمنون: {سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير}

يعني لو أنا سألت حضرتك ليه العصر مثلا أربع ركعات هاتعرف تجاوب؟؟

ولا هو السؤال حلو لحضرتك ووحش لينا ؟؟ :blink:

2) لماذا انفرد القرآن دونا عن باقى الكتب السماوية بوجوب الاكتفاء بزوجة واحدة فى حالة الخشية من عدم العدل ؟

لأنه كلام الله المنزل الذي لم ولن يأتيه التحريف, ومن حكمة الله البالغة أنه يعلم أنه ليس كل الرجال قادرون على التعدد أو على العدل في التعدد؛ فلذلك قال لمن خاف من الظلم (والظلم عاقبته وخيمة في الدنيا والآخرة) كفاك واحدة..

سهلة خالص :happy:

3) هل من المحظور فهم الآية 129 من سورة النساء بغير فهم المفسرين ؟

تقصد الآية الكريمة: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}

لو اللي هايفسر الآية ديه متوفرة فيه شروط الاجتهاد في التفسير يتفضل يفسر

لأن ربنا سبحانه وتعالى حذر عباده أن يتكلموا في دينه بغير علم فقال في جملة ما حرمه: {.... وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} يعني أن هذه كبيرة من أكبر الكبائر

وبالنسبة للمفسر؛ فقد بين العلماء أنه لابد لمن يتصدى للتفسير أن تتوفر فيه أنواع من العلوم، فقالوا:

ينبغي للمفسر أن يكون على دراية وعلم باللغة والنحو والصرف وعلوم البلاغة وعلم أصول الفقه وعلم التوحيد ومعرفة أسباب النزول والقصص والناسخ والمنسوخ والأحاديث المبينة للمجمل وعلم القراءات و........ (ما تعديش)

إذا كانت الشروط دي متوفرة في من يريد أن يفسر فليتفضل..

4) هل هناك نص بأمر صريح قطعى الثبوت قطعى الدلالة بوجوب أو باستحباب التعدد ؟

وجوب التعدد لا أعرف أحدا قال به..

أما استحبابه فقد قال به بعض العلماء, وهذا ما أميل إليه واستدلوا على ذلك بشيئين:

1-النصوص العامة الآمرة بالترغيب في الزواج وتكثير النسل وهذا يشملها الزواج الأول والثاني و...الرابع.

2- استدلوا كذلك بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وفعل الصحابة؛ كما قال ابن عباس رضي الله عنه: (خير هذه الأمة أكثرها نساء)

وفسر بعض العلماء هذا الحديث بأنه يستحب الاستكثار من الزواج, وفسره بعضهم بأن المقصود به رسول الله صلى الله عليه وسلم ,

وكلا المعنيين صحيح ولا تعارض بينهما, ويوجد أدلة أخرى ليس هذا وقتها ..

وللعلم؛ لا يشترط أن يكون النص الشرعي قطعي الدلالة؛ لأن أغلب الأحكام الشرعية مبنية على غلبة الظن كما هو معلوم عند جميع العلماء..

لي عودة لإجابة باقي الأسئلة إن شاء الله..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أتابع هذا الموضوع بوجهة نظر محايدة نوعا ما...

ووجهة نظري أن التعدد مباح في الإسلام..وهناك أسباب وفوائد كثيرة لهذا التشريع أسلفها الأخوة ممن علقوا في الموضوع وإن كنت أرى أنه ليس من بين هذه الأسباب قول البعض (مزاجي كده مش ده شرع ربنا)

و كمثل كثير من التشريعات الإسلامية..يبتعد التطبيق أحيانا كثيرا جدا عن التشريع الأصلي (الذي هو إباحة التعدد عند الحاجة وعند الاستطاعة) ويصل به لنهايات بعيدة متطرفة أراها متجسدة في هذا النقاش مثلا ..

- نهاية في أقصى الشرق..ترى أن التعدد أمر شجع عليه الإسلام وندبه وأنه هو الأصل في الزواج..وهو مافهمته من طرح الفاضل سهل جدا

- ونهاية في أقصى الغرب..تنفر جدا من فكرة التعدد وتصورها على أنها أبغض الحلال وأنها فكر ذكوري أناني بحت..كما قرأت للعديد من الأخوات الفاضلات ولهم عذرهم بعد أن تربت أجيال في مجتمعاتنا العربية على هذه الثقافة التي صدرها لنا الغرببعضهم بالحملات الغربية على امفاهيم

تحياتي...

أكتفي بهذا القدر..

رابط هذا التعليق
شارك

5) ماذا تعتقد سيكون عليه الوضع الاجتماعى فى بلاد المسلمين إذا استجابوا لدعوى التعدد (على أنها أمر إلهى) واعتقدوا أنهم يتقربون إلى الله ورسوله بالتعدد ، وأصبح مطلوبا أربع زوجات لكل رجل ؟

هذا الافتراض غير صحيح؛ أقصد قولك: (وأصبح مطلوبا أربع زوجات لكل رجل)

للأسباب الآتية:

1- ليس كل الرجال صالحون للتعدد, وليسوا كلهم قادرون على العدل ومعلوم أنه من لم يتمكن من العدل لا ينبغي له أن يتزوج أكثر من واحدة ..

2- الرجال الذين يعددون في الغالب لا يتزوجون أربعة ؛ بل أكثر المعددين يكتفون باثنين, والقليل من يزيد على ذلك.

3- عدد النساء أكثر من عدد الرجال وهذا ثابت علميا ويوجد فيه أكثر من بحث، وهذا ليس في الكائن البشري فقط، وإنما في باقي الكائنات الحية..

انظر مثلا بحث لعالم أمريكي نشر في مجلة ساينس (ستجده على النت), قال فيه أن عدد النساء في أغلب بلدان العالم أكثر من عدد الرجال, وفي بعض المناطق يصل للضعف..

ملحوظة هامة:

أي إحصائيات في دول العالم الثالث تقول غير ذلك فهي غير صحيحة لسبب بسيط أن كثير من دول العالم الثالث لا يسجلون بناتهم في الأوراق الرسمية لعادات جاهلية متخلفة تبالغ في ستر المرأة بطريقة غير شرعية..

4- الرجال أكثر عرضة للموت والأخطار بسبب الحروب والأعمال الشاقة الخطيرة.. بعكس النساء الذين يعيشون في الغاب مدد أطول..

5- العمر الافتراضي للرجل يقل عن العمر الافتراضي للمرأة بحوالي 15 سنة وتصل إلى 20 سنة في بعض البلدان..

6- الأنثى تتزوج في سن أقل من سن الذكور, وهذا بسبب طبيعة تركيبتها الفسيولوجية, بعكس الذكور الذين لا يصلحون للزواج إلا في سن أكبر من المرأة ..

6) هل سمعت عن مجتمع نسبة النساء فيه إلى الرجال 4 : 1 ؟

نعم حصل تفاوت كبير بين أعداد الذكور والإناث (لا أدري كم النسبة تحديدا) وذلك في عصور الحروب في الماضي

وحصل كذلك قريبا جدا إبان الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها ما يربو عن 45 مليون إنسان.. أكثرهم من الذكور..

وكما قلت لك لسنا في حاجة لهذه النسبة... انظر إجابة السؤال أعلاه

7) هل عندك استعداد للإجابة على مزيد من الأسئلة ؟

بصراحة الموضوع أخذ مني وقت كثير زيادة عن اللزوم, وعندي التزامات كثيرة وأعمال كثيرة وطموحات و....... وأخشى ألا أجد وقتا لإجابة المزيد من الأسئلة

ولكن أرجع وأذكر نفسي وإياكم بقول الله تعالى:

{ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير }

{وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم}

{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}

{إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا}

بلى يا رب سمعنا وأطعنا

أنت الذي خلقتنا وأنت الذي رزقتنا

ونحن عبيد لك تفعل بنا ما تشاء وتحكم بنا ما تريد ولا معقب لحكمك

هذا ما عندي والله أعلم

آمل من الأخوة الكرام ألا يستدرجوني للمزيد من النقاش في أمر ثابت شرعا ولم ينكره المسلمون أبدا على مر العصور , إلا بعض ممن تأثروا بالحضارة الغربية الجاهلية في العصور المتأخرة

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم سهل جداً

أنا متابع للموضوع من أوله و لكن هذه أول مشاركة لي فيه و كنت أتمني أن أشارك برأي في هذا الموضوع قبل أن أضع لك سؤالين يقتلني الفضول في ان اسمع اجابتهم منك. و السؤالين بعيدين كل البعد عن الدين و عن شرعية التعدد. و لكنهم يخصوا العلاقه الإنسانية بين الرجل و المرأة.

لو أن رجل متزوج و لديه أطفال و يحب زوجته حب كبير و هي تبادله هذا الحب و تعيش معه علي انه كل شيء في حياتها و لم تقصر في حقه يوماً من الأيام و لا يوجد مبرر ابداً لزواجه من أخري الا الرخصة التي أعطاه اياها الشرع و يريد أن يستخدم هذه الرخصة . و هو يعلم ان زوجته لن توافق علي زواجه بأخري و ستطلب الطلاق و لو تزوج من أخري بدون علمها فقطعا إن علمت ستطلب الطلاق و تصر عليه .

إن كنت مكان هذا الرجل فماذا سيكون تصرفك هل ستعدل عن فكرتك أم تضحي بزوجتك و تشتت اولادك بينك و بينها من اجل الزوجة الثانية؟

و السؤال الثاني .

لو قبلت هذه الزوجة بالأمر الواقع و بزواج زوجها عليها و ذلك ربما لأنها لظروف معينة لن تستطيع ترك منزل الزوجيه و الذهاب لمنزل ابيها و رضيت بالحياه معه علي مضض و تحول حبها الشديد له الي كره .

فهل لو كنت مكان هذا الرجل تقبل ان تعيش تحت سقف بيت واحد مع زوجة تكره هذه الحياه و تعلم انت جيداً انها تقبل العيش معك فقط لانها ليس لها مكان آخر ؟

أسألك لأن فرضيتك التي كتبتها انت من قبل أنها هتزعل شويه و طيخ طيخ و الكلام ده و بعدين خلاص ترضى و ينتهي الامر عند هذا الحد هي فرضيه من صنع الخيال غير واقعيه بالمره

يعني كلنا نعرف أن الواقع بيقول البيت هيتهد أو هيفضل بس تحت السقف نار و حتى لو الظاهر هادئ فالباطن كره و عدم قبول

سأنتظر ردك

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الكريم سهل جداً

أنا متابع للموضوع من أوله و لكن هذه أول مشاركة لي فيه و كنت أتمني أن أشارك برأي في هذا الموضوع قبل أن أضع لك سؤالين يقتلني الفضول في ان اسمع اجابتهم منك. و السؤالين بعيدين كل البعد عن الدين و عن شرعية التعدد. و لكنهم يخصوا العلاقه الإنسانية بين الرجل و المرأة.

لو أن رجل متزوج و لديه أطفال و يحب زوجته حب كبير و هي تبادله هذا الحب و تعيش معه علي انه كل شيء في حياتها و لم تقصر في حقه يوماً من الأيام و لا يوجد مبرر ابداً لزواجه من أخري الا الرخصة التي أعطاه اياها الشرع و يريد أن يستخدم هذه الرخصة . و هو يعلم ان زوجته لن توافق علي زواجه بأخري و ستطلب الطلاق و لو تزوج من أخري بدون علمها فقطعا إن علمت ستطلب الطلاق و تصر عليه .

إن كنت مكان هذا الرجل فماذا سيكون تصرفك هل ستعدل عن فكرتك أم تضحي بزوجتك و تشتت اولادك بينك و بينها من اجل الزوجة الثانية؟

و السؤال الثاني .

لو قبلت هذه الزوجة بالأمر الواقع و بزواج زوجها عليها و ذلك ربما لأنها لظروف معينة لن تستطيع ترك منزل الزوجيه و الذهاب لمنزل ابيها و رضيت بالحياه معه علي مضض و تحول حبها الشديد له الي كره .

فهل لو كنت مكان هذا الرجل تقبل ان تعيش تحت سقف بيت واحد مع زوجة تكره هذه الحياه و تعلم انت جيداً انها تقبل العيش معك فقط لانها ليس لها مكان آخر ؟

أسألك لأن فرضيتك التي كتبتها انت من قبل أنها هتزعل شويه و طيخ طيخ و الكلام ده و بعدين خلاص ترضى و ينتهي الامر عند هذا الحد هي فرضيه من صنع الخيال غير واقعيه بالمره

يعني كلنا نعرف أن الواقع بيقول البيت هيتهد أو هيفضل بس تحت السقف نار و حتى لو الظاهر هادئ فالباطن كره و عدم قبول

سأنتظر ردك

صراحة اخي مصري اصيل بارك الله فيك مش لاقية غير اني احيي حضرتك

على الطرح الموضوعي والأنساني للقضية وانا كنت قلت الكلام ده قبل كده

بس الاستاذ سهل جدا ما عجبهوش

وانا كنت بقول ان اللي مستريح مع زوجته وهي ترعى بيته وأولاده بما يرضي الله

مش من المفروض انه يفكر في التعدد

لكن في بعض الظروف بتستدعي ان الزوج يبحث عن زوجة اخرى :happy:

وربنا يهدي

نحن لاندرك قيمة ما نعيشه حتى نفقده!!

ولكننا في الوقت نفسه لا ندرك قيمة ما نفقده حتى نعيشه!!!!

رابط هذا التعليق
شارك

وانا كنت بقول ان اللي مستريح مع زوجته وهي ترعى بيته وأولاده بما يرضي الله

مش من المفروض انه يفكر في التعدد

الفاضلة / 'ناوية ع الهجرة'

هذا هو لب المشكلة

المشكلة الحقيقية فى الثقافة العربية أن الرجل هو المالك للأسرة وبالتالى فمن حقه ان يدخل فيها من يشاء ويخرج منها من لايحب.

بيته واولاده ، وليس بيتهم واولادهم

مازال الرجل العربى والمسلم على وجه الخصوص لايفهم ان الزواج شركة ، شركاؤها هم الزوج والزوجة وكأمر واقع الاولاد لو كان الله قد انعم عليهم بهم ، وانه ليس من حق اى واحدا منهم منفردا ان يضم شركاء جدد لهذه الشركة ( الأسرة ).

ولذلك نجد الرجل دائما يقول بيتى ، عربيتى ، شركتى ..... وهكذا

مازال الرجل العربى والمسلم على وجه الخصوص يعتبر انه يشترى المرأة بالزواج منها ، وبالتالى فمن حقه ان يشترى المزيد.

وللأسف انه على الرغم من ان الكثير من افلام الستينات والخمسينات قد اقتحمت تلك المشكلة وحاولت معالجتها ، الا اننا نرى وجه آخر يطل علينا ويُلبسها عباءة الدين كى يُلجم ويُسكت ذوى الفكر المستنير.

أنظرى الى صيغة التزويج كما نراها تقال على لسان المأذونين

" زوجتك نفسى " أو " زوجتك موكلتى " ومن ثم يرد الرجل بـ عنطزة " قبلت "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة الموضوع أخذ مني وقت كثير زيادة عن اللزوم, وعندي التزامات كثيرة وأعمال كثيرة وطموحات و....... وأخشى ألا أجد وقتا لإجابة المزيد من الأسئلة

أحترم رغبتك .. ولم ولن أستدرجك للإجابة على أسئلتى .. ولكن فقط أريد أن أبدى ملاحظة وهى أنك فى معظم إجاباتك لم تكن تجيب على الأسئلة .. بمعنى أن السؤال كان عن شئ ما ، والإجابة تتكلم عن شئ آخر

تحياتى .. وأرجو ألا أكون قد أعقتك عن التزاماتك وأعمالك الكثيرة وطموحاتك الكبيرة بأسئلتى الست .. وأرجو ألا تكون تلك الأسئلة سببا فى ضياع وقتا منك أكثر مما كنت قد وهبته لهذا الموضوع

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا....لا استطيع ان انكر شعورى بالاستفزاز منذ بدات فى قراءة هذا الموضوع منذ بدايته ....ليس لانى شاب غير متزوج ....واريد ان افعل وعوائق مادية تقف امامى ولكن استفزازى ينبع من هذا الفكرالموجه الصدامى الذى يثير تلك المواضيع الجدلية التى لا يرجى منها فائدة..........وفى غير وقتها تماما

اولا ما معنى ان يفتح شخص ما موضوعا ما ...داعيا الى فكرة ما ...معددا مزاياها....ومدججا بادلة وبراهين -هو يراها صحيحة-.....ومعارضا لاى من يناقشه .......فى الوقت الذى لم يقدم صاحب الموضوع على الخطوة التى يشنف اذاننا بفوائدها الجمة......شيزوفرانيا مستفزة....ومستفزة اكثر الالفاظ تهذيبا فى هذا الصدد !!

ثانيا ....عندما نقول ان الاسلام اباح التعدد......فالمعنى واضح .....من يرد ان يفعل فليفعل.......فليفعل فى هدوء وبلا صخب وبلا مزايدة........من يريد ان يفعل ليس فى حاجة الى صك تحليل من احد لانه يعلم ان ما سيقدم عليه حلال .......فيا ترى ما هو السبب فى اثارة الاستاذ سهل -وغيره -الى مثل هذه المواضيع الان !!

ثالثا اكثر ما امقته فى اثارة مواضيع كهذه هو فكرة المزايدة..........فمن تزوج اكثر من واحدة يزايد على المكتفى بواحدة ويرفض ان يتزوج عليها.....يعتقد فى داخله انه

اكثرايمانا وتدينا من الاخرين.....والمستفز اكثر ان يدخل فى سوق المزايدة بعض ممن لم يقدموا على تلك الخطوة ....وقد لا يفعلوا !!!

رابعا فكرة الارهاب الفكرى التى يمارسها البعض ضد من يخالفوهم الراى......فى البداية تلميحات الى انك بمخالفتك لراى هؤلاء فانت تعارض اصولا فى الدين..فى البداية يكون الارهاب باسلوب غير مباشر عن طريق الاستشهاد بايات قرانية لا علاقة مباشرة بينها وبين الموضوع محل النقاش-كما اشار الفاضل ابو محمد -.....حتى ترتدع فان لم تفعل.....فقد يكون الارهاب الفكرى مباشرا فى هذه الحالة ......واظنه قادم !!!!!!

خامسا لولا اننى لست من المؤمنين بنظرية المؤامرة لقلت انها خطة مدبرة لالهاء شباب هذه الامة عن قضاياه الرئيسة.....الامة تعيش اسوأ مراحلها سياسيا واقتصاديا واخلاقيا وحضاريا ........ونحن نناقش امور قتلت بحثا منذ عشرات القرون كالتعدد والنقاب واللحية والثوب القصير ...... فما الهدف من اثارتها الا الهاء شباب هذه الامة !!

سادسا.....اسئلة هامة يجب الاجابة عليها لان اجاباتها ستميط اللثام عن كثير من الحقائق

1- منذ متى بالظبط ظهر هذا الفكر وهذه القضايا على سطح الاحداث فى مصر؟

2- ما هى الفضائيات التى تثير هذه المواضيع وما مصادر تمويلها ؟

3- لماذا كان هناك حظر على ظهور رموز هذا الفكر فى الماضى الا من اشرطة فى الميكروباصات الى ظهور مكثف ومفاجئ على جل الفضائيات ؟

4- هلى هناك مباركة امنية من النظام المصرى لظهور هؤلاء لمحاربة تيار سياسى ما له مرجعية دينية ؟

5- لماذا لا يقترب اصحاب هذا الفكر ومثيرى هذه المواضيع الى علية القوم ....ويمارسون ساديتهم فقط على العوام ؟لماذا لا نرى احد منهم يثير قضية كالفساد او تداول السلطة او الديموقراطية او الظلم الاجتماعى كالحادث فى معظم الدول العربية وعلى راسها مصر؟

حاولت فى كلماتى هذه انا اؤصل لهذا الفكر الغريب على المجتمع المصرى.....لان الموضوع اكبر من ان يكون مناقشة لموضوع ما وسط الاف المواضيع الهامشية لاسيما فى تلك المرحلة

ساوجز تعليقى غى كلمات بسيطة ومحددة....................وساقول :

فليحم الله مصر من لعنة النفط.....وثقافة النفط....وشيوخ النفط ........واعلام النفط

يوم قلت آه .. سمعوني قالوا فَسَدْ

ده كان جدع قلبه حديد .....واتحسد

رديت على اللايمين أنا وقلت .. آآآآه

لو تعرفوا معنى زئير .......... الأسد

عجبي !!

رابط هذا التعليق
شارك

كان كل كلامك اللي قبل كده خالي من الأدلة الشرعية

مجرد كلام مرتب ومنظم وملون بألوان آخر حلاوة, لكن كله كلام في كلام دون أي استدلال بنور الوحي

لذلك لم أكن أخرج بفائدة منه, لأن كله كلام كنت أسمعه وأقرأه من بعض العلمانيين

لا أقصد أنك واحدة منهم, ولكن كلامك يشبه كلامهم إلى حد كبير في هذا الموضوع

أعتقد أن كلامي في موضوع حضرتك كان واضح و له نفس المعنى لم يتغير و لم يحيد عن مضمون واحد

مضمون متقيد بالشرع و السنه .. سواء قمت بذكرهم بشكل مباشر أو إستدللت منهم دون كتابتهم

و ذلك من أول مشاركه في موضوع حضرتك منذ كان في طور التمهيد بالنتيجه التي توصلت إليها في موقع الزواج و إلى أن وصل للدعوه إلى التعدد

أما كون خضرتك تشعر بفرق بين المعنى في البدايه و المعنى في المشاركه السابقه .. فإطلاقاً لا أعتقد أن السبب في ذلك هو في كلامي الذي وصفته مشكوراً بعديم الفائده و شبيه كلام العلمانيين

بل مؤكد أن السبب في ذلك هي طريقة حضرتك في قراءة الكلام و مدى إستيعابك له

قلت كده لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه سيأتي في آخر الزمان رؤوس جهال يفتون بغير علم فيضلوا الناس..

وهؤلاء ينخدع فيهم كثير من الناس, ومنهم الذين ينكرون أو يقيضون التعدد بشروط لم يأت الله بها من سلطان..

أولاً لم ينكر أحدنا نهائياً شرعية التعدد .. و لا حتى أحد العلماء .. الموضوع ثابت و غير قابل للنقاش و الآيه القرآنيه واضحه و صريحه فيه

و لا أعرف لماذا تصر على أن هناك من ينكر التعدد رغم عدم وجود هذه الحاله

و كأنك تختلق ساحة حرب لتستعرض فيها قدراتك رغم أنه في حقيقة الأمر .. ما من نزاع

ثانياً مسألة أن العدل ليس هو الشرط الوحيد تكلمنا فيها من قبل .. و أستطيع الآن أن أجزم أنك بالفعل لم تستوعب كلامي بشكل سليم

بدليل أنني وضحته للمره الثانيه ثم عدت حضرتك لتقول لي :

طلبت منك دليل واحد على هذا الكلام ولم تأتيني إلى الآن

و كأنك تطلب مني إعادة صياغة الكلام بشكل أسهل للمره الثالثه !!!

أنا لن أفعل ذلك لكنني سأكتفي بإعادة الثانيه :happy:

كل ما جاء من كلامك أخي الكريم تجد الرد عليه في كلامي السابق

فلقد قلت لك :

يا أخي الفاضل يكفينا لنفض تلك الهاله المـُختـَلـَقه حول تفرد العدل بشروط التعدد أن نفهم أن ’’الرسول الكريم ’’_عليه الصلاة و السلام_ لم يسأل ’’علي بن أبي طالب’’ رضي الله عنه هل سيعدل أم لا قبل أن ينهاه عن الزواج من إبنة أبو جهل و هو زوج للسيده فاطمه رضي الله عنها

لن أتحدث عن السبب الحقيقي وراء تلك الحادثه .. لكن يكفيني أن يسقط العدل من صومعته تاركاً عرش التفرد خلفه فارغاً

أي أنه مهما كان السبب .. سواء كان لأن السيده فاطمه بضعة من الرسول الكريم يريبه ما يريبها و يؤذه ما يؤذيها أو كان حتى لا تجتمع بنت عدو الله مع إبنة رسول الله في عصمة رجل واحد أو غيرهما من الأسباب ما لا يعلمه إلا الله .. المهم أن السبب ليس هو أن سيدنا علي بن أبي طالب لن يعدل بينهما

و بما ان توافر هذا الشرط الذي تزعمون تفرده لم يمنع الرسول الكريم من نهي علي بن أبي طالب عن الزواج .. إذن فهناك سبب آخر .. أي شرط آخر .. أي ليس العدل هو الشرط الوحيد

و الكلام ليس بجديد و الله .. فقط لو أمعنت القراءه لفهمت ما قلته لك من قبل

يعني مثلاً

وزاد في رواية الزهري " وإني لست أحرم حلالا , ولا أحلل حراما , ولكن والله لا تجمع بنت رسول الله وبنت عدو الله عند رجل أبدا " وفي رواية مسلم " مكانا واحدا أبدا "

إذن ليس العدل هو السبب و ليس هو الشرط الذي لا مجال للحديث عن غيره .. ها قد أتيتك بدليلك المنشود فما قولك الآن؟؟؟

وصلت؟

أما عن قولك :

وقال بعض العلماء: هذه خصوصية لفاطمة رضي الله عنها وحدها

فردي عليها أيضاً جاءك قبل أن تسأل عندما قلت لك :

و لاحظ أخي الكريم _قبل أن يجترنا الحديث لما اتوقعه_ أن النبي صلى الله عليه و سلم _هو نفسه_ من قال عن السيده فاطمه _نفسها أيضاً_ :((لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها))

و كأنه صلى الله عليه وسلم يخبرنا أن ما يجري على المسلمين جميعاً يجري على أهل بيته و ما يسري على أهله بيته يسري على المؤمنين جميعاً

ليس أمامي الآن سوى أن أتمنى أن تكون الفكره قد وصلت هذه المره

و إن كان لديك ما تناقشني فيه فليكن عن(( محتوى الفكره ))و ليس عن(( أين هي الفكره ))

أيوه اسمها شبهات, لأنها بتجادل في شيء معلوم من الدين بالضرورة

ولم يعرف مخالف أو مجادل لها إلا في العصر الحاضر من الذين تشربوا من ثقافة الغزو الفكري..

وقد ذكرت لك أن الرسول صلى الله عليه وسلم , والصحابة رضوان الله عليهم كلهم تقريبا كانوا معددين والتابعين كذلك ومن تبعهم..

فكون واحد ينكر أو يقيض التعدد أو يحط شروط من دماغه.. فإما إن هو مش فاهم حاجة أو إن الصحابة (تلاميذ الرسول صلى الله عليه وسلم) هم اللي مش فاهمين حاجة..

شبهات إيه و بنجادل في إيه مش فاهمه .. يا أخي الفاضل دي آيه قرآنيه بنتكلم عن تفسيرها

و الأخرى حديث نبوي شريف مثبت و واقعه مثبوته و بنستشهد بقصتها

بنستخرج المعنى و نقيس عليه .. الأمر بسيط جداص و غير معقد و لا يحتمل الشد و الجذب بكل هذه الحده

ثم ما الطائل من ذكرك إن الرسول الكريم و أغلب الصحابه رضوان الله عليهم كانوا معددين ؟؟

هل أنكر أحدنا التعدد ؟؟ .. يا جماعه بالله عليكم حد قال التعدد حرام؟

يا أهل الخير إحضرونا .. هل تجرأ أحد المشاركين بالموضوع و قال لا للتعدد ؟؟

هل قال أحدهم أن الصحابه أو الرسول الكريم كانوا على غير الصواب ؟ و العياذ بالله طبعاً

الخلاف و ما نناقشه هو زواج الرجل بغير إعلام الأولى بشكل مسبق أو بوضعها أمام الأمر الواقع مع علمه المسبق لكراهتها للأمر و رفضها له

طيب يا أخي الفاضل بلاش كل ده ..

أنا أعتقد أن التعدد حتى لو لم يعدل الرجل سيظل زواجاً شرعياً إلا أنه معصيه يعاقب عليها أمام الله .. و يصبح على نفس الدرجه حتى في وجود العدل إن إقترن بعدم قبول الأولى في حال عدم تقصيرها بإرادتها أو حتى بغير إرادتها

و ما دمت حضرتك ترفض الإستدلال بحادثة تراجع سيدنا عليّ عن الزواج على السيده فاطمه كدليل على حق المرأه في القبول أو الرفض و دليل على عدم إحتكار العدل لشروط التعدد

فما رأيك أن أطلب من حضرتك و أتحدااااااااك أن تذكر لي في المقابل قصه واحده حدثت على عهد الرسول أو حتى بعد وفاته في عهد الصحابه لرجل أعربت له زوجته عن عدم قبولها أن يتزوج عليها ثم تزوج بغير رضاها أو سراً

[/color]

تم تعديل بواسطة زهرة الجبل

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

]

ثم ما الطائل من ذكرك إن الرسول الكريم و أغلب الصحابه رضوان الله عليهم كانوا معددين ؟؟

هل أنكر أحدنا التعدد ؟؟ .. يا جماعه بالله عليكم حد قال التعدد حرام؟

يا أهل الخير إحضرونا .. هل تجرأ أحد المشاركين بالموضوع و قال لا للتعدد ؟؟

هل قال أحدهم أن الصحابه أو الرسول الكريم كانوا على غير الصواب ؟ و العياذ بالله طبعاً

لم يحدث أن أنكر أحد إباحة التعدد ، ويشهد على ذلك تغيير العنوان .. بعد أن كان "دخلت على أحد مواقع الزواج ........... " إلى :

تعدد الزوجات مباح .. ولكن

ولم يناقش أحد كونه مباح .. كل النقاش حول ... ولكن

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا....لا استطيع ان انكر شعورى بالاستفزاز منذ بدات فى قراءة هذا الموضوع منذ بدايته ....ليس لانى شاب غير متزوج ....واريد ان افعل وعوائق مادية تقف امامى ولكن استفزازى ينبع من هذا الفكرالموجه الصدامى الذى يثير تلك المواضيع الجدلية التى لا يرجى منها فائدة..........وفى غير وقتها تماما

هدئ من روعك يا أخى الفاضل "إبن سينا"

المواضيع المشابهة كثيرة .. وستظل تثار إلى أن يتصدى لها أبناء الذين حملوا لواء الوسطية ..

نستطيع الآن أن نضع أيادينا على معنى آخر نفهم به لماذا كُتب على المصريين أن يكونوا فى رباط إلى يوم الدين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أثارت الأخت الفاضلة زهرة الجبل نقطة شغلتنى .. وهى أن الفعل "فانكحوا" فى الآية الكريمة هو جواب شرط لعدم القسط فى اليتامى .. تقول الآية الكريمة :

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)

"خفتم" فعل الشرط .. "انكحوا" جواب الشرط

ويشاء الله ألا يستمر انشغالى فترة طويلة .. فاليوم شاهدت برنامج البيت بيتك الذى قدمه أحمد خيرى - كاملا - لمرض زميله فى البرنامج .. وكانت هناك فقرة عن تعدد الزوجات .. ربما يكون الدافع لإثارتها فى البرنامج هو مشروع القانون الذى يرمى إلى تقييد تعدد الزوجات .. وهو مشروع سيثير جدلا ربما أعنف من الجدل الذى ثار مع أخينا الفاضل "سهل جدا" .. وسيكون جدلا بين "علماء"

المهم أن أحمد خيرى استضاف الدكتور احمد السايح أستاذ الشريعة فى الأزهر وعضو لجنة الفتوى به رد به على نقطة الفاضلة / زهرة الجبل .. وقد قال الرجل رأيه قبل ذلك فى جريدة الشرق الأوسط "السعودية" .. وسأبدأ بوضع نافذه للخبر ورأى الدكتور احمد السايح ثم نتحاور حوله :

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل مصري أصيل:

لا يوجد ما يجبرك شرعا على أن تتزوج على زوجتك, وقد سبق إني ذكرت أن حكم التعدد يدور ما بين المباح والمستحب

فلو أخذنا بأشد الأقوال وقلنا أنه مستحب؛ فإن تارك المستحب لا يأثم , يعني مثلاً من ترك ركعتي السنة المستحبة التي تكون قبل صلاة الفريضة، فلا يأثم ولا شيء عليه, طالما أنه صلى الفرض..

ولكن غاية ما أطلبه منك ومن باقي الأخوة الذين لا يريدون التعدد ألا تنكروا على من يريد أو ينوي التعدد ..

لأن هذه هي المصيبة الكبرى, أن الرجل المعدد صار عند كثير من الناس في مصر محلاً للوم, فهو رجل خائن .. شهواني .. ظالم .. لا يفكر إلا في نفسه ..... مع إنه لم يفعل إلا ما أحله الله..

كما أطلب من الأخوة كذلك ألا يلوموا أختنا التي قبلت بالزواج من رجل متزوج وألا يتهمونها بأنها خائنة .. خطافة رجالة.. خاربة البيوت ... لأنها لم تفعل أيضا سوى ما أحل الله..

أما عن قصة الطيخ والطوخ :lol:

فقد سقتها بطريقة فكاهية لإزالة السآمة وتخفيف حدة النقاش, وما كنت أعنيه من ذلك السيناريو أن الرجل إذا احتاج للزواج ولم تفلح معه كل الطرق الودية في إقناع زوجته, فليس عليه إلا اللجوء إلى الحيلة..

ومنها (من وجهة نظري) سياسة الأمر الواقع في قصة الطاخ والطوخ والطيخ

وهذا رأي شخصي لا أنسبه لعالم ولا لشرع ولا لأي شيء من ذلك ..

ربنا يحفظلك زوجتك وأولادك ويجمعكم في الجنة مع بعض بإذن الله

:loll:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أختنا الفاضلة زهرة الجبل:

أنا أعتقد أن التعدد حتى لو لم يعدل الرجل سيظل زواجاً شرعياً إلا أنه معصيه يعاقب عليها أمام الله .. و يصبح على نفس الدرجه حتى في وجود العدل إن إقترن بعدم قبول الأولى في حال عدم تقصيرها بإرادتها أو حتى بغير إرادتها

يا سيدتي الفاضلة.. طلبت منك أكثر من مرة أن تأتي لنا بدليل صحيح أو حتى غير صحيح أن قبول الزوجة الأولى شرط للزواج الثاني, فلم تأت لنا بشيء

ولو كان كلامك صحيحا لكانت الآية كالآتي: (فإن خفتم ألا تعدلوا أو لم توافق زوجتكم الأولى فواحدة)

أما عن قصة فاطمة وعلي رضي الله عنهما, فقد بينت وشرحت ما فهمته منها وقلت أن ظاهر هذه القصة يؤكد أن سيدنا علي رضي الله عنه لو كان تزوج من أي امرأة أخرى مسلمة غير بنت أبي جاهل لما عارض رسول الله صلى الله عليه وسلم..

والدليل هو من نص الحديث نفسه حين قال صلى الله عليه وسلم: (أما إني لا أحلل حراما ولا أحرم حلالا...)

وتبين أن سبب رفضه ليس في أن التعدد نفسه هو الذي سيضر السيدة فاطمة رضي الله عنها, وإنما السبب هو ما كان سيلحق ابنته من ضرر بسبب مصاهرة أبي جهل نفسه..

يعني التعدد نفسه مش هو المشكلة في القصة ديه, وإنما الضرر الذي سيحلق ابنته

كما لو أراد رجل الزواج من زوجة ثانية عندها مرض جنسي معدي, فهنا نقول للرجل: اتق الله ولا تتزوج هذه المرأة لأنك بذلك ستضر نفسك وستضر زوجتك الأولى..

فهل يعقل أن يقول قائل هنا: شوفتو التعدد وحش ازاي إيه؟؟

ولا العقل والحكمة تقول: أن اختياره هو اللي كان غير صواب

فما رأيك أن أطلب من حضرتك و أتحدااااااااك أن تذكر لي في المقابل قصه واحده حدثت على عهد الرسول أو حتى بعد وفاته في عهد الصحابه لرجل أعربت له زوجته عن عدم قبولها أن يتزوج عليها ثم تزوج بغير رضاها أو سراً

:loll: :lol: wst::

ضحكت كثيرا من هذه الجملة

لأن هذا حجة ضدك وليس حجة لك أختي الكريمة

كون لا يوجد قصة واحدة تبين اعتراض نساء الصحابة على زواج أزواجهن عليهن رغم أن كل الصحابة تقريبا كانوا معددين , فإن هذا يعني أن الأمر كان طبيعيا جدا ولا ينبغي للمرأة أن تنكره ولذلك لم نسمع إحداهن تنكر ذلك..

بقي نقطة مهمة

وهي أن ظاهر كلام بعض المعلقين في هذا الموضوع هو ربط تعدد الزوجات بالتخلف .. ومع ذلك يكررون عبارة: أنا لا أحرم الحلال ولا أنكر التعدد..

وينسى أن هذا اللمز يأثم عليه المرء, تماما كمن يستهزئ بحجاب المرأة المسلمة ثم عندما تناقشه يقول لك أنا لا أقول إنه حرام!!

يعني لا يقول إنه حرام ومع ذلك يتكلم على من تلتزم به كلاما سيئاً

نقطة أخرى :

إذا كان الذي ينكر التعدد مخطئ, فالذي يقيد التعدد بشروط وأشياء من رأسه لم يأت بها الله من سلطان فهو أيضا مخطئ ولكن قطعاً, خطأه أقل بكثير من خطأ الذي ينكر التعدد, فكلنا يعلم حكم من أنكر شيئا معلوما من الدين بالضرورة..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

أما عن موضوع الإحصائية الغير واقعية ديه فسبق إني رديت عليها

اى رد هذا الذى رددته اخى الكريم انك قلت عليها انها غير واقعيه كده و خلاص ما دام انت حكمت عليها بذلك تكون وجبت لها

جئت لك باحصائيه من موقعها الرسمى قامت بها جهه حكوميه تابعه للدوله نفسها قام عليها جيش من الاحصائيين و المراجعيين و المشرفين و روجعت و نقحت و تعتمد عليها الدوله بشكل رئيسى فى كل خطط التنميه للسنوات المقبله فاذا بك تشطب عليها بجرة قلم بمنتهى السهوله لمجرد انها لا توافق هواك

فى حين انك دججت لنا موضوعك بالكثير من القصص مجهوله الهويه الهم الا الكوبى و البست من النت دون ان تكلف نفسك عناء التحقق من صحتها و مطلوب مننا ان نقول امين لمجرد انها عن قصص لفتاه ندمت انها لم توافق على التعدد او زوجه استفادت من التعدد حتى لو كان مؤلفها شخص بيتسلى على النت فيجب ان نسلم انها قصص واقعيه و حدثت و لا نشكك فيها ابدا

ما هذا المنطق فى تناول الامور

الاحصائيه صحيحه سيدى الكريم حتى ان لم يعجبك ما ورد فيها فلن بغير منها شيىء لا هو و لا الحجج الضعيفه التى سوقتها لتبرير ذلك الرفض و التى اشعرتنى اننا نعيش فى زمن المماليك و ليس القرن الحادى و العشرون

ثم تحاول ان تخرج من المازق و تقول انه بفرض صحتها فان الله شرع التعدد للعالم اجمع وو ليس للمصريين فقط

اذا ما دام انك افترضت صحتها فان المصريين لا يجدوا واحده ليعددوا فلما لا تذهب الا منتديات الغير مصريين وفيرى الاناث لتدعموهم هم للتعدد

و اجدنى مدفوعه ان اوضح لك حقيقه تاهت منك فى ظل دفاعك عن تلك الفتيات الموافقات على الزواج من متزوج بشكل جعلك تغض الطرف عن اى سقطات فى تركيبه شخصيتهم او منظومه قيمهم لمجرد انهم وافقوا على ما تطمح لك

فاغلب ان لم يكن معظم هؤلاء الفتيات سجلوا فى هذا الموقع استهدافا للزوج الخليجى الثرى و ليس ليحصلوا فى الاخر على مصرى ايا كان ثراءه فلن يكن فى حجم ثراء الخليجى (من وجهه نظرهم )

سيدى الفاضل هناك نوع من البشر يجادل للمجادله فقط لا غير

و هو لا يقبل و ربما يتحسس ان يعارض الاخرون له راى

لذلك فهو يلجا دائما لحيله نفسيه مشهوره و هى ان يقرن اراءه دائما باشياء غير قابله للنقض من وجهه نظره

مثل نظريات علميه مبرهن على صحتها او اراء دينيه بحيث يضمن لنفسه الا يجرؤ احد على معارضه افكاره و الا فدائما التهمه جاهزة

اتعارض كتاب الله اتستهزىء بشرع الله

و ما الى ذلك من اساليب الارهاب الفكرى التى يسلطها على الاخر التى يكون كل غلطته فى الحياه انه فند له نقطه او اظهر له خطا

و لكن هذا الاخر طويل النفس حبتين او ربما لم يعلم بعد بالفخ المنصوب له فيرد بهدوء على كل الاحتجاجات و الدعاوى التى وجهت له

و لكنه يصطدم بان كل هذا لم يساوى عند هذا الشخص شيىء

و يستمر مسلسل اللف و الدوران فى الكلام الى ما لا نهايه

و تمتلىء الصفحات بالردود و يبلغ عدد مشاهدات الموضوع الى رقم خرافى

و هذا كله ليس لقوه الموضوع و لا لقوه حجه المحاور

و لكن لمجرد اشكاليه عدم الاعتراض لا غير( لا تعترض و لا تجادل يا اخى )

فرق كبير ما بين ان نفتح موضوع لنتحاول فيه لنصل فى الاخر الى الحقيقه ايا كانت مع اى فريق او حتى لنوسع مداركنا حول قضيه معينه بان نستمع الى وجهات نظر مختلفه فيها بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا مع وجهات النظر تلك

و بين ان نفتح موضوع مطلوب من كل المشاركين فيه ان يمجد فكرتنا التى نطرحها لمجرد اننا ربطناها قسرا او سهلا برؤبيه معينه فى الدين سواء كانت على صواب او على خطا

فذلك لا يهم طالما ايضا دججنا الموضوع بكام ايه و كام حديث شريف حتى لو كان معناهم و تفسيرهم لا يتسق مع ما ارنوا اليه من موضوعى

فذلك لا يهم

و لتحيا المجادله من اجل المجادله

هؤلاء اناس يعيشون بيننا و اربا بك اخى الكريم ان تكون منهم

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

ساوجز تعليقى غى كلمات بسيطة ومحددة....................وساقول :

فليحم الله مصر من لعنة النفط.....وثقافة النفط....وشيوخ النفط ........واعلام النفط

امين اميا امين يا اخى الكريم

اخذوا افضل ما لدينا و صدروا لنا اسوء ما لديهم

دمت بالف خير

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة مغتربة:

قرأت كلامك الذي يظهر منه رائحة الغضب مني, مع إني لست أنا الذي قلت: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع....}

ثم اعترضتي على نقلي لقصص من الواقع وطلبتي مني أن أوثقها, ولا أدري كيف توثق مثل هذه القصص

طيب أنا حصل معايا قصص كثيرة في الحياة وفي وسط المحيطين بي تثبت وتؤكد نجاح التعدد

لكن أكيد حضرتك مش هاتصدقيني لأني بالنسبة لك مجهول .. فلا أدري ماذا أفعل؟!

بالنسبة للإحصائية اللي انتي متمسكة بيها مع إنها كما قلت معتمدة على الأوراق فقط, وليس كل الشعب المصري ملتزم بتسجيل بناته في الأوراق الرسمية كالبدو وبعض قرى الصعيد

فأهديكي هذا الخبر الذي قرأته اليوم بالصدفة..

إضغط هنا

ملخص الخبر يقول: إن هناك 5 مليون شاب و5مليون فتاة لم يتزوجوا إلى الآن, مع أنه يوجد 2 مليون شاب من هذه الخمسة ملايين قادرون على الزواج..

فأصبحت نسبة العنوسة الحقيقية من الجنسين هي: 3 مليون شاب مقابل 5 مليون فتاة

فما رأيك ؟؟

مع العلم أني لا زلت أؤكد على أن هذه الإحصائية لا تمثل الواقع, وأن الواقع هو أن عدد الإناث أكثر كما ذكر علماء الوراثة

وتأكدوا من ذلك عندما قاموا بتحليل الحيوانات المنوية للرجل ..

المهم عشان ما أطولش..

أنا أطلب من حضرتك دلوقتي إنك تلخصي كلامك في الموضوع ده في جملة واحدة فقط..

أو سأسهل عليك الموضوع: أجبي بنعم أم لا ؟؟

-لو قبلت الفتاة بالزواج من رجل متزوج لأي سبب من الأسباب, هل هي آثمة أو ظالمة؟؟

أجبي بنعم أم لا

وبعدين دا أنا لسه عازمك على كوباية شاي من صفتحتين فاتو عشان ما تزعليش وبردو زعلتي

طيب خذي اشربي الحاجة الساقعة ديه كمان :lol:

:loll:

تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...