اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

تعدد الزوجات مباح .. ولكن ........


سهل جدا

Recommended Posts

أنا بصراحة من أنصار التعدد و بشدة و أعتبر من الشواذ في بني جنسي

لكن هو فعلا حل لمشاكل ناس كتير ، و الكويس مع الأولى كويس مع التانية

و اللي مطلع عين الأولى لن يعدل و هيميل ، و قد رأيت نماذج جيدة جدا في التعدد

المشكلة في الإعلام الذي شوة صورة التعدد ،

تخيلوا المرأة قد لا تغضب إذا عرفت أن زوجها على علاقة بواحدة مقدار غضبها إذا عرفت أن زوجها تزوج عليها

إذا عدد الرجل يسموه نزوة و إذا طلقها ( الزوجة التانية ) يسموه :عقل ، بكسر العين

عجبي

اشكرك على تغلبك على نفسك وعلى رؤيتك الموضوعية واتمنى من الله ان يديم عليكي نعمة ان ترى الحق حقا دائما وتتبعية وتري الباطل باطل دائما وتتجنبية

حتى الاعداء بينهم شرف في التعامل

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 238
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

مطلوب من الأستاذ سهل فتح موضوع " للغلابة " اللي عاوزين يتجوزوا الأولانية ، و على رأسهم الباشمهندس ياسر :

مطلوب : عروسة بنت حلال مصفي حالا للأستاذ ياسر ، ابعت يارب إنك على كل شيء قدير

و الله يا اختى ... مش عارف اقولك ايه

بس بلاش موضوع الغلابة ده احسن انا مبحبش الكلمة دى لانى بحس فيها بنوع من الضعف

عموما ربنا يجزيك خير على دعائك

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

ولذلك أفتى العلماء قاطبة بالإجماع على أن من أنكر معلوما من الدين بالضرورة فقد كفر؛ وكذلك كل من اعترض على أي أمر إلهي في التشريع ..

عموما أنا عمري ما بكفر أحد بعينه , لأن ممكن يكون إنسان معذور بالجهل بالحكم

عارف لو مكنتش بينت العذر ف كلامك ده

كنت هحط عليك حتة حطه ... ربنا يما يوريها لحد ابدا

عموما لحقت نفسك يا عم سهل

بس مسيرك تقع و هشد عليك ساعتها حتة شده ولا ف الاحلام

:D

وأنت يا بشمهندس ياسر

أنا عرضت عليك خدماتي في الرسائل الخاصة

بس أنت ....

معليش أصلي أنا فوضحي شوية :lol:

طب بصفتك فوضحى

ينفع اقول انا كمان ع الكلام الغريب بتاعك

ولا تحب اصطادها منك و احط عليك بجد

عموما هعديها المرادى عشان خاطر سهيل و سهيله الصغيرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حتة اخيرة قبل ما نمشى بقى

يعنى انت المدام رافضة موضوع التعدد

و شاده عليك و مش قادر تفلفص

و جاى هنا تعمل علينا محمد عبد الجواد بتاع سى السيد وامينة

يا راجل مش تقول انك من الغلابة :roseop:

عموما عمى الاكبر تزوج من خمسة نساء اه والله خمسه

و الاصغر تزوج من ثلاثة نساء اه والله ثلاثة

و جدى لوالدتى تزوج من اثنتين

الوحيد اللى معددش هو ابى حفظه الله و ده لانه بيحب والدتى جدا و عمره ما يفكر يعمل حاجة تزعلها او تضايقها

و انا الحمد لله طالع لابويا و مش ناوى اتجوز على مراتى

انما اخويا ... متزوج بالمناسبة وعنده ولد ( ربنا يحفظه) شكله هيعملها و يتزوج على امراته

شفت بقى الايام ماشية ازاى يا عم سهل

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

و انا الحمد لله طالع لابويا و مش ناوى اتجوز على مراتى

طريق الألف ميل بيبدأ بخطوة واحدة

وطريق الأربع زوجات بيبدأ بزوجة واحدة !!

إنما أنا عندي سؤال يا هندسة

عموما عمى الاكبر تزوج من خمسة نساء اه والله خمسه

ودي تيجي ازاي ديه :D

أنا حسب معلوماتي إن الفول تانك أربعة بس

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

عموما عمى الاكبر تزوج من خمسة نساء اه والله خمسه

ودي تيجي ازاي ديه :D

أنا حسب معلوماتي إن الفول تانك أربعة بس

هو الاخ معلوماته موصلهاااااااااش رخصة الطلاق

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

من باب الفضول دخلت لأحد مواقع الزواج على الإنترنت (المجانية طبعا) لأطلع على بعض ملفات المسجلين؛ أو لأرى آخر المستجدات في سوق الزواج ! :lol:

وكان من مميزات هذا الموقع أن فيه خيارات كثيرة للبحث عن العروسة؛ فبإمكانك أن تبحث عنها بجنسيتها أو بعمرها أو بمكان إقامتها أو بلون بشرتها .... إلخ md2:

ولكني اخترت في محرك البحث عن اللاتي يقبلن بالتعدد من الجنسية المصرية ..

ثم أغمضت عيني وسميت الله ثم ضغطت على الزناد (أقصد دوست على "إنتر") :roseop:

.. ثم كانت المفاجأة !

لقد اكتظت الشاشة بأسماء العرائس اللاتي يقبلن بالتعدد؛ حتى خيل إلي أنهن سيخرجن من الشاشة جريا ورائي قائلين: "عريس يا امّاي , عريس يا أمّاي" :D

بل إن بعضهن بدلا من أن تختار اسما مستعاراً مثل: (الجميلة – الأمورة - ...) اخترن اسماءً مثل: " (جادة وأقبل بالتعدد" – "لا مانع من التعدد" .. ) ونحو هذا

طبعا بالمقياس الشرعي (وهو الميزان الصحيح بلا ريب) أنه لا يعيب المرأة أبدا أن تقبل بالزواج من رجل متزوج؛ فقد كان الصحابيات (أفضل نساء الدنيا على الإطلاق) رضوان الله عليهن يقبلن بالتعدد مع ما معهن من العلم والتقوى والورع ..

لكن ما قصدته من هذا الموضوع معرفة ما الذي تغير في الثقافة المصرية التي ترفض التعدد جملة وتفصيلا؛ بل ترى ظلما وزورا أن التي تقبل بالزواج من رجل متزوج أنها:

خطااااااااااااااافة رجالة

فما الذي تغير في الثقافة المصرية ؟!

هل هو تصحيح للمفاهيم الخاطئة ؟!

أم اضطرار للنقص الحاد في الرجال القادرين على الزواج ؟!

أما ماذا بالضبط ؟!

*

*

*

الاخ العزيز / سهل جدا

لقد تكلمت فى اكثر المواضيع شعبية وربنا يكون معاك ولقد تم اغلاق موضوعين مشابهين فى السابق لان الاعضاء مسكوا فى بعض على النت

ربنا معاك ويتولاك

وان شاء الله انا معاك حتى اخر قطرة فى دمي

على فكرة الموقع الى انت بعتة ليا مافتحش بس انا بقولها بالسيم علشان ماحدش يفهم انا بتكلم على اية .الموقع الى انت قلت علية

حتى الاعداء بينهم شرف في التعامل

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة الموقع الى انت بعتة ليا مافتحش بس انا بقولها بالسيم علشان ماحدش يفهم انا بتكلم على اية .الموقع الى انت قلت علية

الله ينورك عليك يا معلم

كويس إنك اتكلمت بالسيم عشان ما حدش ياخذ باله إنك تقصد الموقع بتاع الزواج اللي أنا دخلته وبعتهولك برسالة خاصة بناء على طلبك

مية مية يا باشا

سرنا في بير :lol:

يا بشمهندس ياسر

كون عمك يتجوز خمسة ويطلق دي مش شطارة

الشطارة إنه يكون على ذمته كذا واحدة في وقت واحد

مش يكون مزواج مطلاق .. :D

يا جماعة ما قولتوليش

أكمل فوائد التعدد ولا كفاية كده

تم تعديل بواسطة سهل جدا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

مجرد تنبيه

لوحظ أن الموضوع يتجه ليكون أحد موضوعات ال Chat وهو ما يخالف الهدف الأساسى لموقع حوارى مثل "محاورات المصريين"

محاورات المصريين" هي صالون سياسى ثقافى إجتماعى يجمع المصريين للحوار الراقى حول شئون مصر و المصريين وهذا الصالون مفتوح لكل التيارات والأفكار من كافة الإتجاهات والتيارات - بدون مصادرة أو إرهاب لأى فكر أو رأى - لكن في إطار من ضوابط منطقية للمشاركة

الإدارة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

[size=7]يا جماعة الموضوع كلة ثقافة مجتمع يعني اعرف ناس في بعض الدول العربية زوجاتهم الاولي والثانية اصحاب حتي ابن الاولي يتحدث عن زوجة ابية انها مثل امة ويناديها ب ( عمتي ) وانا قابلتهم في مصر تخيلوا بيعملوا وردية مين تقعد مع كل العيال ( من الزوجتين ) لغاية ما الاخري تخرج تتعشي مع الراجل برة ولا تناديها الا يا ام فلان أو يا اختي دي مجتمعات لم تتأثر بثقافة التحرر الغربية وهذة الافكار الموجودة في مجتمعنا المصري دخيلة علينا زمان كان في مصر التعدد طبيعي وكان عادي لما الست زوجها يتوفي تتزوج مرة اخري لكن دلوقتي لو ست عملتها الناس تاكل وشها

يجب علينا ان ننظر لموضوع التعدد نظرة مختلفة شوية مثلا بعض النساء تقول عندي جوزي يغلط مرة مع واحدة وميتجوزش عليا يعني هي ممكن تسامحة عشان المسامح كريم لكن لو فكر في المأذون والكلام دة ( اما يطلقني او الساطور ) هو مش عارف هو متجوز مين دة يحمد ربنا ويبوس ايدة وش وظهر اني وافقت علية

دي حوارات تدور بين بعض النساء في مجتمعنا بينما هناك مثل شعبي جميل بين هؤلاء النسوة نفسي اقولة ومتردد هو ( اشوفة في مقبرة ومشفوش مع غيري ) وطبعان الكثيرات تمن علي المسكين انها اتجوزتة فلازم يمشي علي الصراط المستقيم ويسمع الكلام

ويكرة امة ويعادي اخواتة ويتودد ل باباها ومامتها ويشكرهم ليل نهار لانهم اهدوة هدية مكنش هو ولا اهلة يحلموا بيها

سامحوني علي طريقتي المستفذة لكن هذة نماذج موجودة في مجتمعنا نتيجة تأثرنا بالغرب

تخيلوا واحدة طردت حماتها من البيت ال هو اصلا شقة حماتها ووجدت السيدة محترمة ووقورة تجلس تبكي علي الرصيف لا تعرف اين تذهب ولا حتي تعرف رقم تليفون ابنها ومن فضل الله وصلتها لبيت بنتها وبصعوبة لانها مكنتش عارفاة تخيلوا هل مثل هذه الزوجة يقدر زوجها يلمح من بعيد لبعيد ولا تشم خبر ولا يحلم بالتعدد دي كانت تخرب بيتة فمتجيش لواحدة اصلا لاتعرف شيئ عن الكتاب والسنة وتقول لها التعدد دي ممكن مخها يضرب وتبدأ تضرب

لان الموضوع مش سهل يا اخ سهل ولو نفسك تعدد يبقي لازم تكون زوجتك الاولي متدينة ممتثلة لاوامر الله قادرة علي جهاد النفس لان مهما عملت ( الرجل في دمة التعدد والمرأة في دمها الغيرة ) مهما كانت متدينة لكن الغيرة موجودة وهناك نماذج من النساء اهون شوية تقولك ان لو معندوش اولاد فممكن يتزوج عشان يخلف ف اخواني واخواتي لازم نلتمس الاعزار لزوجة بتقول يطلقني الأول قبل ان يتزوج ولزوجة بتقول (انا ال عملتة وزوجة ) اخري بتقول (لو فكر بس ممكن اموتة) وزوجة تقول (لو لف الدنيا مكنش هيلاقي مثلي هو كان يحلم ) وزوجة (تقول سمعنا واطعنا )

كلهن نماذج موجودة بيننا في مجتمعنا لازم نلتمس لهن الاعزار لتأثرهم بثقافات متعددة

وهناك قصة لزوجة زوجة زوجها حب زميلتة في العمل وزميلتة دي جننتة طبعا ام العيال مطحونة مع العيال وتهتم بنفسا لكن مش طول النهار وصحبتنا ال في العمل رمت الشباك وجابتة علي بوزه لدرجة انة كان يبكي لي وانة يراها في زوجتة اي عندما تتحدث الية زوجتة كأنها هي التي تتحدث الية وكانها أمامه وكان امامة خيارين اما ان يقول ازوجته او يتركها وينقل من الشركة كلها تهور وقال لزوجتة وانة متمسك بها لكن لا يدري ما يفعل بنفسة اصرت علي الطلاق حتي لو لم يتزوج الاخري لانة خاين وطلقها وهرول الي الاخري واصبحت الاولي مطلقة كبر دماغة من العيال ونجحت الثانية ونسي ولادة طب فيها اية لو فكرت لكن احيانا تاخدها الكرامة وتهد المعبد علي دماغ ال فية وربنا يسترها مع الجميع

ويارب ال مش عاوزة جوزها يتجوز عليها ميتجوزش عليها وال عاوز يعدد يفكر كويس ( اسئل معدد )

التعدد جميل لكن ذي ال بيمشي علي الحبل عاوز مهارة وقدرة ( مهارة في التعامل مع زوجاتك وقدرة علي الإنفاق )واوعي يتفقوا عليك وسلم لي علي الحاج متولي

واخيرا اختم كلامي بهذا الحديث الشريف

[ 2671 ] حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك قال ألا أحدثكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدثكم أحد بعدي سمعه منه إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو الزنى ويشرب الخمر ويذهب الرجال وتبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد [/color] صحيح مسلم

وياريت نقفل الموضوع دة خالص عشان ميخلناش نزعل من بعض

تم تعديل بواسطة abuAdham
رابط هذا التعليق
شارك

[size=7]يجب علينا ان ننظر لموضوع التعدد نظرة مختلفة شوية مثلا بعض النساء تقول عندي جوزي يغلط مرة مع واحدة وميتجوزش عليا يعني هي ممكن تسامحة عشان المسامح كريم لكن لو فكر في المأذون والكلام دة ( اما يطلقني او الساطور )

*********** لو الست فكرت كده فالتفكير ده بعيد كل البعد عن ديننا***********

وطبعان الكثيرات تمن علي المسكين انها اتجوزتة

************لو كان الزوج مش عاجبها طيب ما يطلقها************************

سامحوني علي طريقتي المستفذة لكن هذة نماذج موجودة في مجتمعنا نتيجة تأثرنا بالغرب

تخيلوا واحدة طردت حماتها من البيت ال هو اصلا شقة حماتها

*********معقول!!!!!!! امال فين بر الوالدين أعتقد أن الأم قبل الزوجة ************

تم تعديل بواسطة fatmah

قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد

رابط هذا التعليق
شارك

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ سهل جدا قوي خالص :

أكمل فوائد التعدد حفظك الله

يهمك اوى يا ست ام بلال انك تعرفى الفوائد

ماكنا صدقنا انه الموضوع نام

خليه ساكت احسن وربنا يهديه

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ سهل جدا قوي خالص :

أكمل فوائد التعدد حفظك الله

يهمك اوى يا ست ام بلال انك تعرفى الفوائد

ماكنا صدقنا انه الموضوع نام

خليه ساكت احسن وربنا يهديه

يظهر مش أنا لواحدي اللي اتحطيت في البلاك ليست يا أم بلال :roseop:

أنا ما عنديش مانع أكمل فوائد التعدد, بس حاسس إن بعض الأخوات زعلوا من الموضوع

ومنهم الأخت: الحياة حلوة أوي خالص

طيب لو في صوتين كمان وافقوا على إكمال فوائد التعدد, سأكمله إن شاء الله

لا زال في جعبتي أشياء .. وأهو كله بثوابه :roseop:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

اخي سهل استأنف المسيرة كلنا معاك ياريس :roseop:

ومشيها صوت واحد خليها عليك المرة دي وربنا يجعل بيت المحسنين عمار

تم تعديل بواسطة abuAdham
رابط هذا التعليق
شارك

فلسفة التعدد

الاتصال بين الرجل والمرأة متعدد الأشكال ومفتوح العدد، والدين قيده بالزواج الشرعي وبعدد محدد من النساء للرجل الواحد. فالزواج قيد أول، والتعدد المحدود قيد آخر، وهذا يتوافق مع الفطرة النازعة نحو الرابطة المتعددة من قبل الرجل، وقبول المرأة بذلك. كما أنه يمثل انسجاماً مع بنية الدين وإبداعاً منه في تقديم الحلول المرنة المتعددة لما يستجد من مشاكل على مر الأزمان. هذه المرونة مفقودة في الأديان الأخرى كالمسيحية، مع أنهم يقولون بأن المسيح عليه السلام قد تزوج مارثا واختها ماريا المجدولية. كما أن هذه المرونة مفقودة في العلمانية التي لا تجد حلاً لمشاكلها المتراكمة، مثل تزايد عدد الشذوذيين من اللواطيين وغيرهم، مما يشجع التعدد الخفي الخياني على حساب التعدد الشرعي العلني الموافق للفطرة والواقع.

هل الأصل هو التعدد أم التفرد؟

الفطرة مفتوحة نسبياً، فالرجل يمكنه أن يرتبط بأي عدد من النساء بحسب الطاقة والإمكانيات والقوانين. ومن رحمة الله أن قيد هذا التوجه بالزواج رأفة بالمرأة، وإن خفف من ضرره في حالة التعدد بشرط العدل. الرسول عليه السلام أمضى زهرة شبابه مع أم المؤمنين خديجة، والتقدير أنه ما كان ليعدد عليها لو بقيت معه. ثم بعد وفاته ارتبط بأمنا عائشة البكر الوحيدة من أمهات المؤمنين، وتزوج غيرها، وبيّن لنا ما يمكن ان يستجد مما يدفع إلى التعدد، وبين لنا أن التعدد يصعب تحقيقه بالزيادة عن النصيب. هذا الفعل من الرسول يبين ان الأصل هو التفرد مع شدة حاجته إليه، كما كان الحال مع سيدنا آدم، وهذا من أجل حفظ حقوق المرأة.

مزيد من الحماية للمرأة والزواج الأول

التعدد حكم شرعي مباح ومتاح عند الحاجة إليه بشرط العدل، ولا يجوز الإقدام عليه عند مجرد الخوف من عدم العدل، لأن ذلك يؤدي إلى الظلم التعددي الذي يحرمه الدين. والمباح قابل للتنظيم والتقييد بشروط معينة، وإذا حصل ذلك فلا بد من الالتزام به، وتحمل ما يترتب على مخالفته. بناء على ذلك فإنه يمكن تقييد التعدد بحسب الحالات الاجتماعية، مثل ازدياد نسبة العنوسة والأرامل والمطلقات في أوقات معينة دون غيرها.

يبيح الإسلام للزوجة أن تشترط في عقد الزواج ألا يتزوج عليها زوجها، ولا بد من الوفاء بهذا الشرط للحديث المتفق عليه: (إن أحق الشروط أن توفوا ما استحللتم به الفروج) أي ما كان وفق عقد الزواج. وكل شرط مدرج في عقد الزواج لا بد من الالتزام به والوفاء به. لكن لا يجوز للزوجة الجديدة ان تشترط مثلاً طلاق الأولى، فهذا يؤدي إلى الضرر والضرار.

ولما علم الرسول عليه السلام بعزم علي بن أبي طالب أن يعدد على فاطمة الزهراء من بنت أبي جهل، رفض ذلك، كما في الصحيحين، وقال: (إني لست أحرم حلالاً، ولا أحل حراماً، ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله في مكان واحد أبداً). فليس الأمر منع الحكم من أصله، لكنه تقييد له وإخضاعه لشروط معينة، أو إخضاعه لقواعد معينة مثل قاعدة لا ضرر ولا ضرار. فالتعدد من بنت عدو الله قد يضر بأمن الدولة لأنها تكون قريبة من أعلى رجالات الدولة وقد تنكشف الأسرار بسببها.

نخلص مما سبق إلى أن الزواج والتعدد كلاهما حماية للمرأة، بل وللرجل أيضاً، وهذه القراءة الفكرية للإسلام تدلل على عظمته كدين منطقي وإبداعي موافق للفطرة والواقع. يضاف إلى ذلك ما يمكن للمرأة أن تشترطه في عقد الزواج، وما يمكنها أن تتكيف به مع الواقع المفروض بذكائها الأنثوي وحسن تدبيرها لشؤون الأسرة، على الرغم من صلاحية الزوج الرسمية بإدارة هذه الأسرة.

رابط الموضوع السابق http://www.lahaonline.com/index.php?option...=1&id=12079

يا اخى الكريم

1- التعدد مباح لكن بشروط ولا اعتقد ان لدى القدرة على تحقيق هذه الشروط ابدا يعنى انا لا انكرت حاجه ولا حللت حاجة او حرمتها

2- البحث الموجود فى الموقع http://www.alnafsany.com/toppage191.htm كلام عام جدا لم يذكر لنا اين تمت الدراسة ولا على اى فئة عمرية وتبع اى جامعه أو جهة علمية ...

3- موضوع الجين http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/n...000/3824641.stm

شوف العنوان " العثور على جينات "الوفاء" لدى فئران الحقل "

( وتبلغ نسبة الثدييات التي تكتفي بزوج واحد فقط 5%. ومن بين هذه القلة فئران البراري. حيث يكتفي الذكر بأنثى واحدة ويبقى معها لرعاية الصغار. أما ذكر فأر الحقل فيختلط بعدة إناث ولا يهتم بأمر صغاره. ) عارف حتقولى شوف النسبة 5 % لزوجة واحدة حقولك وايه يعنى انا بقى من ال5 % دى اعتبرنى شاذ ...عنوان الموضوع "العثور على جينات "الوفاء" لدى فئران الحقل " ....... يعنى انت عاوزنى ابقى من الفئران اللى بتعدد ولا الفئران الوفية ؟؟؟:roseop:

بكده انتهى الموضوع ده بالنسبة لى

أعجبني تحليلك المعتدل فللأسف نحن نفتقد الوسطية في الحكم علي الأمور انقسم المجتمع في موضوع التعدد مابين من يعتبره جريمة ويريد الغاؤه وبين من يعتبر أن التعدد هو الأصل وأن المعدد سيدخل الجنة من أوسع أبوابها فشوه الفريقين هذا التشريع الذي لو تم تطبيقه بصورة سليمة ستتضح حكمته

أولا كيف يكون التعدد أصل في الدين والدين لم يخترعه ولم يوجده بل كان موجودا وتم تقييده بأربع ومن يقول أنه سنة أقول له لقد أبقي الرسول علي السيدة خديجة سنين شبابه ولم يتزوج عليها مع أن الطبيعي في الجاهلية وقبل الإسلام هو التعدد

فالأمر اختياري وكما يقول العلماء في الأزهر في حالات يكون مستحبا وفي حالات يكون مكروها علي حسب كيفية تعامل الأطراف الثلاثة معه الرجل والزوجة ومن يريد الرجل الزواج منها وهل هناك حديث للرسول يدعو فيه الرجل للتعدد ويمدح المعددين ؟ فأنا ضد التشجيع علي التعدد لأن كل رجل يختلف عن الأخر وكل زوجة تختلف عن الأخري فهناك زوجة غيورة جدا مثل زوجتي الحبيبة وهناك زوجة ترحب بالتعدد بل وتطلبه من زوجها وأيضا كل مجتمع يختلف عن الأخر ففي مصر الشباب الأعزب أكثر من البنات فهل من العدل أن يتزوج رجل اربعة وشاب لايجد ربع زوجة ؟؟؟ فالموضوع مجرد مباح وليس فرض وتختلف إيجابياته وسلبياته من شخص لأخر فيجب أن لا أشجع عليه بدون علم بظروف الشخص

*أجد من الرجال هجوم شديد علي من لاتقبل أن يتزوج زوجها عليها خاصة من تكون غير مقصرة في شيء وسبحان الله الهجوم يزيد النساء عندا فتكون سببا في فتنتهن بالدين كأنه ظلمهن مع أن عندما طلب الرسول إحدي زوجاته للزواج قالت له أنها شديدة الغيرة فدعا الله أن يذهب غيرتها ولم يتهمها بالأنانية ونقص الدين كما يفعل بعض الرجال

*من يريد التعدد يكون صريح مع الناس ويقول أنا أريد الزواج وفقط ولكن جعله بطلا ومنقذ للنساء من العنوسة مع أن التعدد ليس الحل الوحيد لها بل واحد من الحلول وتجد نفس الشخص الذي يقول ان التعدد سنة عندما أقول له أساعد زوجتي في البيت يقول لي أني ضعيف الشخصية مع أن الرسول مع عدد زوجاته كان يخيط ثوبه ويطبخ طعامه ويحلب شاته أو ليست هذه سنة أيضا

ثانيا الإسلام لم يظلم المرأة فكما شرع للرجل التعدد شرع لها الخلع في حالة عدم وجود سبب شرعي لطلب الطلاق بل مجرد كراهية الزوج وشرع لها الطلاق للضرر في حالة إذا لم يعدل الزوج بل ظلم الرجال المطبقون لشرع الله علي هواهم فلم يأخذوا منه سوي مالم يفرضه الله ونسوا بقية حقوق المرأة في الإسلام فليس لكلامهم مصداقية

وفي نفس الوقت أقول لمن يريد منع التعدد أنا عشت في الخارج وهناك من الرجال من لايريد الإكتفاء بواحدة فالحل الزنا بل ورأيت من له 3 صديقات وسعيد معهم

والنساء صديقات ويعيشون في بيت واحد؟؟؟؟

فمن الذي ظلم المرأة علي الأقل الزواج سيجعل الرجل يفكر 100 مرة لأنه مسؤولية ومصاريف

وكما أن هناك رجال في الخارج يكتفون بزوجاتهم فأنا أرد علي شبهتهم بأن هناك عندنا أيضا من يكتفي بزوجته بل ولم يفرض علينا التعدد أصلا هو مجرد أمر مباح مثل الأكل والشرب

وأقول لمن يريدون تجاهل مشاعر الزوجة الأولي وأهلها الرسول حافظ علي مشاعر ابنته ومن يقول أن سبب رفض الرسول هو أن سيدنا علي كان سيتزوج من بنت أبو جهل أقول له ولماذا لم يتزوج سيدنا علي رضي الله عنه من غيرها بل لم يتزوج إلا بعد وفاة السيدة فاطمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أيضا هناك تساؤل لماذا كل من يريد أن يتزوج أخري يذكر لها عيوب زوجته وقلة من يقولون أحب زوجتي ولكني أريد الزواج ؟؟ طبعا لأن السيدة ستغار إذا قال هذا ولكن عندما يذم في وجته تحس أنها الأفضل ونادرا ما تجد من تحافظ علي مشاعر الأولي

فالمشكلة في التطبيق وترك الأولويات وهي تزويج الشباب فهل من العدل أن يصبح الزواج قاصرا علي المقتدرين ؟؟؟

لا عيب في أن تقبل الفتاة بالتعدد فهذا حلال وهي راضية ولكن الخطأ أن تقبل بعدم العدل وتتخيل أن الرجل سيكون لها لوحدها وهناك بعض الفتيات لا تريد تحمل بدايات الزواج ومصاعب شاب في مقتبل حياته وتفضل الجاهز وهناك من تشترط أن تكون زوجته راضية و تصر علي أن يعدل وهناك من ترفض تماما وتقبل بعدم الزواج علي أن تتزوج نصف رجل الموضوع يختلف وبه قدر من المرونة و الموازنة بين السلبيات والإيجابيات فلا يوجد قاعدة عامة وشكرا

الوسطية في الحكم علي الأمور يامسلمين

رابط هذا التعليق
شارك

اخي سهل استأنف المسيرة كلنا معاك ياريس :roseop:

ومشيها صوت واحد خليها عليك المرة دي وربنا يجعل بيت المحسنين عمار

ماشي يا أبو أدهم , عشان خاطرك إنت وأختنا الفاضلة أم بلال وباقي الأعضاء .. سأكمل المسيرة

وربنا يستر ..

أنا جاني إخبارية إن مراتي عندها علم بالمنتدى ده ..

الحمد لله إني مش مسجل بإسمي الحقيقي , ولو إنها ممكن تعرف بردوا إن أنا

شوفوا بضحي ازاي بنفسي عشان خاطركم :sad:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

تحثنا فيما سبق عن بعض فوائد التعدد ومميزاته بالنسبة للمجتمع ككل وأنه سبب لانتشار العفاف في المجتمع..

وذكرنا كذلك أن المستفيد الأكبر من جراء عودة ثقافة التعدد هي المرأة .. نعم المرأة هي المستفيد الأكبر أكثر من استفادة الرجل ..

وذلك لأنه مع انتشار التعدد لن يكون هناك امرأة محرومة من الزوج والأمومة مهما كانت ظروفها الاجتماعية .. إلا إذا كانت (لا قدر الله) غير عفيفة ..

ثم تطرقنا بعد ذلك لحديث كان مفاجئ بعض الشيء لأخواتنا المتزوجات وهو أن للتعدد فوائد تعود على الزوجة الأولى وباقي الزوجات الضرائر لها ..

وأن المرأة سواء كانت زوجة أولى أو ثانية أو ثالثة أو رابعة ، فإن معيشتها في ظل التعدد ستكون ذات فوائد كبيرة عليها وعلى زوجها ... بشرط أن تعرف زوجة المعدد كيف تستغل هذه الإيجابيات لصالحها ولا تجعل منافساتها يسابقنها عليها

ثم تحدثنا عن بعض مجالات الاستفادة من التعدد سواء من الناحية العاطفية أو الناحية الجنسية أو من ناحية قلة المشكلات الزوجية بشرط عدم الإفراط في الغيرة ..

ثم توقفنا عن الفوائد الاجتماعية للزوجات اللاتي يعشن في ظل التعدد, ولكي نتكذر فسأعيد آخر نقطة فقط وهي الفوائد الاجتماعية ثم أكمل بعد ذلك بإذن الله..

رابعا: الفوائد الاجتماعية للزوجات اللاتي يعشن التعدد:

- الزوجة التي يشملها نظام تعدد الزوجات تجد وقتاً كافياً لتمارس نشاطات اجتماعية وخيرية بل وحتى تجارية، بينما الزوجة (الُمتوحدة) ليس عندها وقت لذلك، خاصة إذا كان عندها أولاد ..

- الزوجة التي تعيش التعدد عندها الوقت الكافي لرعاية أولادها ومتابعتهم، بينما الزوجة (المتوحدة) مشغولة أكثر بخدمة زوجها.. مما يؤثر سلبا على الأولاد.

-الزوجة العاقلة ربما تستفيد كسب صديقة لها مخلصة (أعني: الزوجة الأخرى) إذا تصرفت بحكمة وتحكمت في مشاعر الغيرة.

خامساً: من ناحية الجمال والمظهر الجيد:

- الزوجة التي تعيش في ظل التعدد سيكون عندها الوقت الكافي لتستعمل كل أنواع الوصفات التي تزيدها جمالاً ونضارة .. بعكس حال الزوجة (المتوحدة)

- زوجة الرجل المعدد لها منافسات, ولعل ذلك يكون حافزاً لها لكي تبذل قصارى جهدها لتكون أجمل دائماً في عين زوجها, وسيلحظ ذلك جميع من يحيط بها؛ وسيجدونها دائما محتفظة بجمالها وشبابها وأناقتها.

للحديث بقية إن شاء الله

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

تحثنا فيما سبق عن بعض فوائد التعدد ومميزاته بالنسبة للمجتمع ككل وأنه سبب لانتشار العفاف في المجتمع..

وذكرنا كذلك أن المستفيد الأكبر من جراء عودة ثقافة التعدد هي المرأة .. نعم المرأة هي المستفيد الأكبر أكثر من استفادة الرجل ..

وذلك لأنه مع انتشار التعدد لن يكون هناك امرأة محرومة من الزوج والأمومة مهما كانت ظروفها الاجتماعية .. إلا إذا كانت (لا قدر الله) غير عفيفة ..

ثم تطرقنا بعد ذلك لحديث كان مفاجئ بعض الشيء لأخواتنا المتزوجات وهو أن للتعدد فوائد تعود على الزوجة الأولى وباقي الزوجات الضرائر لها ..

وأن المرأة سواء كانت زوجة أولى أو ثانية أو ثالثة أو رابعة ، فإن معيشتها في ظل التعدد ستكون ذات فوائد كبيرة عليها وعلى زوجها ... بشرط أن تعرف زوجة المعدد كيف تستغل هذه الإيجابيات لصالحها ولا تجعل منافساتها يسابقنها عليها

ثم تحدثنا عن بعض مجالات الاستفادة من التعدد سواء من الناحية العاطفية أو الناحية الجنسية أو من ناحية قلة المشكلات الزوجية بشرط عدم الإفراط في الغيرة ..

ثم توقفنا عن الفوائد الاجتماعية للزوجات اللاتي يعشن في ظل التعدد, ولكي نتكذر فسأعيد آخر نقطة فقط وهي الفوائد الاجتماعية ثم أكمل بعد ذلك بإذن الله..

رابعا: الفوائد الاجتماعية للزوجات اللاتي يعشن التعدد:

- الزوجة التي يشملها نظام تعدد الزوجات تجد وقتاً كافياً لتمارس نشاطات اجتماعية وخيرية بل وحتى تجارية، بينما الزوجة (الُمتوحدة) ليس عندها وقت لذلك، خاصة إذا كان عندها أولاد ..

- الزوجة التي تعيش التعدد عندها الوقت الكافي لرعاية أولادها ومتابعتهم، بينما الزوجة (المتوحدة) مشغولة أكثر بخدمة زوجها.. مما يؤثر سلبا على الأولاد.

-الزوجة العاقلة ربما تستفيد كسب صديقة لها مخلصة (أعني: الزوجة الأخرى) إذا تصرفت بحكمة وتحكمت في مشاعر الغيرة.

خامساً: من ناحية الجمال والمظهر الجيد:

- الزوجة التي تعيش في ظل التعدد سيكون عندها الوقت الكافي لتستعمل كل أنواع الوصفات التي تزيدها جمالاً ونضارة .. بعكس حال الزوجة (المتوحدة)

- زوجة الرجل المعدد لها منافسات, ولعل ذلك يكون حافزاً لها لكي تبذل قصارى جهدها لتكون أجمل دائماً في عين زوجها, وسيلحظ ذلك جميع من يحيط بها؛ وسيجدونها دائما محتفظة بجمالها وشبابها وأناقتها.

للحديث بقية إن شاء الله

أخي الكريم أنا ضد التشجيع علي التعدد فكل رجل يختلف عن الأخر وكل إمرأة تختلف عن الأخري فالموضوع ليس فرضا ولم يدعو إليه الرسول فليس هناك حديث للرجال يقول له عددوا بل هو أمر مباح وبالتالي إختياري لا نحرمه ولا نعطيه أكبر من قدره في مجتمع تنتشر فيه العنوسة بين الشباب مثل البنات تخيل شاب لا يجد ربع زوجة يقرأ كلامك و تخيل شعوره

كلامك أيضا يبين قصور شديد في فهمنا للزواج أحسسته عندما رأيت مشاركة الرجل الأجنبي لزوجته فأحسست بالغيرة لأن هذا أصل في إسلامنا من قديم الزمان فعله رسولنا الكريم فأنت تتكلم كأن الزوجة هي المسؤولة الوحيدة عن كل شيء ماعدا العمل لا يا أخي الكريم الزوج ليس بنك وفقط أنا عن نفسي أحب أن أشارك زوجتي في كل شيء ولا أخجل أبدا من الوقوف معها في المطبخ ولا مساعدتها من حين لأخر ورسولنا الكريم كان يطبخ طعامه ويخيط ثوبه أليست هذه سنة بل سنة أكثر من التعدد لأن التعدد ليس سنة كما شرحت في مشاركتي السابقة بل وأترك لها كل أسبوع ساعة أو ساعتين وأخرج مع طفلتي فتستريح أعصابها والمقابل أنها عندما تشعر بمراعاتي لها ولمشاعرها بل ولتشجيعها علي ممارسة أي عمل تجاري تحبه طالما لم تؤثر علي البيت خاصة أنها تركت عملها من أجل البيت كل هذا سيجعلها تتفاني في أن تفعل كل ماذكرته من فوائد بدون أن أجرحها لأنني أعرف شخصيتها جيدا وأعرف أن هذا سيجرحها وحتي لو وافقت سأفقد جزء كبير من حبها لماذا ؟ لو عندي مال فلأساعد شاب مكافح لا يجد ربع زوجة و يشاهد هذه المناقشات المترفة لا أقول أن الرجل الذي أخذ بهذا الحلال سيء لا طبعا فالموضوع يتوقف علي الأطراف الثلاثة في الموضوع وكل رجل وامرأة لهم ظروفهم الخاصة فلماذا أشجع رجل علي أمر مثل هذا وأنا لا أعرف ظروفه ولا هل سيعدل أم لا وما ظروف زوجته يا أخي هناك سيدات تقبل هذا بل وتطلبه بنفسها من الزوج و قلت في مشاركتي واعذروني لا أذكر الإسم زوجة من زوجات الرسول عندما طلبها للزواج قالت له أنا شديدة الغيرة وأنت لك نساء هل قال لها يا أنانية هل قال لها هل تحرمين الحلال دعا الله أن تذهب غيرتها هذا دليل علي إختلاف شخصيات النساء هذا أمر

الأمر الثاني كون الرجل يرفض حرصا علي مشاعر زوجته أو الأهل يرفضون ذلك لإبنتهم فهذا حقهم وفعلها رسولنا الكريم وأستغرب ممن يقرن تصرف الرسول بكون علي رضي الله عنه كان بريد بنت عدو الله فهذا تحليل غير منطقي لأن علي لم يتزوج علي فاطمة حتي ماتت برغم رغبته في الزواج والذرية الكثيرة

الأمر الثالث طالما ندعو لحقنا في التعدد فلماذا نلوم من تطلب الخلع أليس هذا حق أيضا وما أراه أن من يدعو للتعدد وكأنه الفريضة الغائبة لا يعترف بحق المرأة في طلب الخلع حتي من غير سبب منطقي

أنا أموت حزنا علي الشباب اليائس الذي لا يجد أبسط حقوقه في بيت وأسرة ومودة ورحمة وأتمني لو نفكر بنفس الحماس في حلول لهم

تم تعديل بواسطة agbe
رابط هذا التعليق
شارك

يتعلم الإنسان فى الحياه مالا يتعلمه فى الكتب .

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

كان فيه شاعر مصرى بيقول اه يا كبدى اللى اتهرى م الكدب

نفسى افهم يا سهل

بما انك لابس عباءة الداعية

مبتتكلمش ليه عن قيام الليل مثلا

او الاخلاق و دورها ف حياة المجتمع بدل السفالة اللى ملت المجتمع بتاعنا

لدرجة ان الواحد بيفكر يمشى وهو شايل طبنجة ف جنبه

مش كده ولا ايه

اللى بيحصل ده فكرنى بجملة قريتها عن احد الفترات الغابره و هى

ان الطريق الى القدس يمر عبر باندونج

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...