سهل جدا بتاريخ: 22 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 فبراير 2009 أخي الكريم أنا ضد التشجيع علي التعدد فكل رجل يختلف عن الأخر وكل إمرأة تختلف عن الأخري فالموضوع ليس فرضا أخي الفاضل لم أقل أبدا أن التعدد فرض أو واجب على كل مسلم .. كيف نقول أنه فرض, والزواج الأول أصلا ليس بفرض إلا إذا خشي الوقوع في الحرام .. وعلى أية حال فالتعدد له حالات تختلف من شخص لآخر .. فقد يكون واجبا: إذا كان الرجل شديد الشهوة وزوجته لا تكفيه وعنده القدرة المادية وقد يكون محرماً: إذا لم يكن مستطيع من الناحية المادية أو البدنية فيظلم زوجاته .. ولكن لو تجاهلنا الظروف والأحوال الخاصة .. فالأصل في التعدد أنه سنة مستحبة كما قال العلماء لما فيه من إعفاف الرجل لنفسه وإعفاف لأكثر من امرأة كما أسلفت .. يقول ابن عباس رضي الله عنه: (خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَكْثَرُهُا نِسَاءً) رواه البخاري. ثم من قال أن الحديث عن التعدد يجعلنا نمتنع عن الحديث مشكلة الشباب وصعوبة الزواج ؟! لا يوجد تعارض بين الاثنين .. بل نسعى لحل جميع المشكلات في جميع الاتجاهات .. شكرا لك . يتعلم الإنسان فى الحياه مالا يتعلمه فى الكتب . نعم أتفق مع هذا الكلام , ولكن نتمنى أن يكون هناك إضافة في الموضوع نفسه.. نقل خبرة .. مشاركة بقصة واقعية ونحو ذلك .... شكرا لك نفسى افهم يا سهل بما انك لابس عباءة الداعية معذرة أخي الحبيب ياسر .. لا أقبل منك هذه الجملة أنا لست داعية ولا شيء أنا مسلم عادي تخرجت من جامعة عادية أشتغل شغل عادي أعيش حياة عادية لا يوجد شيء يميزني عن غيري، اللهم إلا بعض المعلومات الشرعية التي تعلمتها على كبر وحفظ لأكثر القرآن ولله الحمد .. وبالنسبة للموضوع ده , فهو بدأ بداية خفيفة وبعد كده اتقلب بجد, وأهو يا سيدي بننقلك خبرات مني ومن أصدقائي المعددين .. مين عارف يمكن في يوم من الأيام تحتاج للموضوع ده أو أي واحدة يمكن تحتاج للموضوع نفسه سواء كانت متزوجة أم لا .. ولعلمك في كلام في الموضوع ده مش هاتلاقيه في كتب زي ما قالت مدام لولا ربنا يرزقك زوجة صالحة ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nana بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 بمناسبه اللى عايزين يجوزو على مراتتهم القصه دى بـريــد الأهــرام 44636 السنة 133-العدد 2009 فبراير 20 25 من صفر 1430 هـ الجمعة همس الأصدقاء آلمتني رسالة صيد الشياطين وأهاجت شجوني وأسالت دموعي وانا اجتر احزاني, مما جري لي بعد أن ركبت نفس المركب الذي ركبه صاحب الرسالة المؤلمة, فقد خدعت نفسي ايضا ببريق الحب والدفء والاستقرار, الذي اوهمت نفسي بفقدانه في حضن زوجتي الوفية لأبحث عنه في أحضان زوجة أخري ولم ألق بالا لنصائح الناصحين ولا بإشفاق المشفقين من مغبة هذا القرار المتهور, ولم أسمع لمن قال لي ناصحا إن كنت قد أسات اختيار الاولي فسوف تسيء اختيار الثانية, وان كنت قد أحسنت اختيار الأولي فلماذا تتزوج بأخري؟ فتزوجت لأتعلم الدرس الأليم ولأرشف الكأس حتي الثمالة, فما ان حملت الثانية حتي اتصلت بزوجتي الأولي وابلغتها بالنبأ السار! انها أيضا زوجة لي بل وتحمل في أحشائها جنينا مني, فجن جنون زوجتي الأولي وواجهتني فأقررت بذلك لانه زواج علي سنة الله ورسوله, وسألتها ان كنت قد قصرت في حقها في شيء, فأجابت بالنفي, فكررت التزامي معها بالعدل البشري في كل شيء ورجوتها مخلصا ان تتجاوز الأزمة لأنني لن اطلقها ابدا ولن اشرد اولادي منها, فأذعنت ورضيت واستمرت الحياة وأنا أحاول التقريب بين الوافدة وأولادي إلي ان سافرت إلي احدي الدول للعمل فيها واصطحبت الزوة الثانية معي, فإذا بالوجه الجميل يظهر واضحا جليا واذا بها تمطرني بكلام أضعه لك وحدك بين قوسين(.....) فلم أصدق ما اسمع, فصفعتها علي وجهها فما كانت منها الا أن ذهبت للسفارة المصرية طالبة الطلاق أو الخلع, وكنت قد كتبت لها قائمة ومؤخرا بالشيء الفلاني, وبعد أن صار لي منها ابنة!! وبعد مواجهة عاصفة أمام القنصل رفضت السفارة طلبها لافتضاح امرها ولكذبها المفضوح علي( وعن الفضيحة والإحراج في بلاد الناس حدث ولا حرج) وتدخل اولاد الحلال للصلح ورأب الصدع من أجل البنت. نزلنا اجازة رفضت بعدها العودة معي متعللة بأعذار شتي فأمهلتها حتي سقطت تأشيرتها بعد سبعة أشهر, إلا انني فوجئت حين دخلت شقتي في الغربة انها اخذت كل شيء يخصها وابنتها, مما يوحي انها لن تعود ابدا فصارحتها بذلك, فلم تنكر, وقالت إذا كنت عاوزني اترك شغلك وتعال نعيش في مصر!! فحاولت معها محاولات مستميتة إلا انها رفضت بإصرار وعناد كل محاولاتي لعودتها إلي ان سقطت التأشيرة كما أخبرتك. ثم بدأت في مقاضاتي بحجة انني لا أنفق عليها وانني بددت قائمة المنقولات إلي آخر الاتهامات التي يجيدها جيش المرتزقة من المحامين معدومي الضمير, ويعلم الله اني لم اقصر يوما في الإنفاق ولم اتسلم شيئا لأبدده ولكنه كيد النساء, بل وتمادت في عدائها وكيدها فأرسلت إلي عملي ما يسيء لي كذبا وزورا وبهتانا وافتراء فما كان منهم إلا أن فصلوني من عملي بتهم مخزية لا يتحملها علي شرفه ورجولته انسان إلا اذا كانت التهم صحيحة بالفعل, فرفضت القرار وقاومت وناضلت ودخلت السجن صابرا محتسبا حتي أظهر الله براءتي وخرجت من سجني.. وبعد ان ذقت الويل والثبور من كيد هذه الست التي لم ترع حرمة ولا عهدا ولا ميثاقا بل لم ترع انني والد اولادها!! ابدا يا سيدي وكان علي ان اتلقي كل هذه الطعنات وانا صامت ومهزوم لأني صاحب الاختيار وعلي أن اتحمل تبعاته, فطلقتها وكلي اسف وحنق وغيظ ومرارة وغضب. وانفتح باب لا يوصد للإنفاق علي أتعاب المحامين إلي أن استنفدت كل مدخراتي وبعت الشقة اليتيمة التي تسلمتها للتو لعجزي عن سداد باقي الاقساط, فاستصدرت احكاما غيابية بالسجن ضدي انجاني الله منها بأعجوبة, وحل الخراب علي وعلي اولادي وزوجتي الأولي وأولادي منها, والآن بعد ان خسرت كل شيء ورجعت إلي نقطة الصفر نظرت في المرآة فهالني ما رأيت, رأيت شبابي الغض وقد ذبل, وإلي فتوتي فوجدتها قد وهنت ودبت الشيخوخة في أوصالها, وإلي سيارتي فوجدتها في ايدي من اشتراها ولم اعد أجد في يدي ما استقل به إلا الميكروباص في احسن الأحوال, وإلي اولادي المساكين من زوجتي الثانية المطلقة فوجدتني قد حرمت تماما منهم, وهكذا لم اجن من الزواج الثاني إلا جنايات عديدة وحصرما مريرا وحصادا من الشوك والقتاد والهشيم والسجن والتشريد والشرطة والمخبرين!! فليرضي كل رجل بقسمة الله له وحذار ثم حذار من الانجرار وراء الأوهام والخديعة والسراب والحب الزائف, ثم اعتذار مني إلي الله ثم إلي زوجتي الأولي الوفية بنت الأصول التي رفضت ان تتخلي عني وتتركني وحيدا امام الأعاصير, ثم إلي أولادي جميعا لتقصيري في حقهم وايضا لحرماني من احضانهم والسهر علي تربيتهم. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nana بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 44629 السنة 133-العدد 2009 فبراير 13 18من صفر 1430 هـ الجمعة صيد الشياطين! اسمح لي أن أحكي لك حكايتي في سطور. فأنا اليوم في الخمسين من عمري, في عز الرجولة, ولكني في الحقيقة فقدت تلك الرجولة منذ سنوات طويلة, حكايتي بدأت في ريعان شبابي مع فتاة أحببتها من كل قلبي, بها كل الصفات الجميلة وعائلة محترمة مشرفة, ذات مال, وخلق ودين. كانت حلما بالنسبة لي وكل من حولي كانوا يحبونها, ودام حبها عامين, ثم تمت الخطبة, وبدأنا مراحل الزواج, وبدأت مشاعري تتغير تجاهها, ولكنني أتممت الزواج وظل زواجي بها18 عاما رزقنا الله في بداية حياتنا بفتاة جميلة. ولكني أريد أن أزيح اليوم هذا الهم من علي قلبي, أريد أن اعترف لك بأني لم أشعر يوما بابنتي, بل كنت اتخذها حجة في ما أفعله في زوجتي. لم أشعر بنفسي كأب, وكنت دائم اللوم لها علي أنها لا تصلح إلا أما فقط. نعم كنت أغير من ابنتي ومن اهتمام زوجتي الدائم بها. فأطلقت لنفسي الحرية في أن أحب من جديد. بهذه البساطة, بل كلما ذهبت إلي عمل جديد أحببت من جديد. هل تعتقد انه جاءني أي شك أن العيب بي. بالطبع لا. فكل محاولة مني للتقرب من أخري كنت ألوم بيني وبين نفسي زوجتي بالطبع, فهي التي أهملتني, وهي التي ضيعتني, وكنت أجد لنفسي مائة عذر لما أفعله, وجميعهم زوجتي السبب الرئيسي فيه, فإذا فعلت الحرام فهي السبب, وإذا كانت نيتي الزواج من أخري هي أيضا السبب. وكانت هذه عادتي أي شيء سئ يحدث في حياتي اعتقد انها السبب. وكيف لا فهي زوجة عنيفة معي رغم انها حنونة علي الجميع. بخيلة معي رغم كرمها الزائد مع الجميع. سليطة اللسان معي لدرجة السب رغم عفة لسانها بشهادة الجميع. وكانت هذه الأشياء بالنسبة لي ـ بغض النظر عن سببها الحقيقي ـ كفيلة بإيجاد عذر لنفسي أن أفعل ما يحلو لي, وأعيش كما أريد. فلم أسألها يوما لماذا تغيرت؟ ولماذا تفعلين هذا معي؟ بل ارتحت للهروب فهذا مرادي. اقنعت نفسي تماما بأنها لا تحبني واني لم أحبها أبدا, ولن أحبها بعد الآن. ولا يعنيني خراب بيتي وضياع أولادي ودمار زوجتي فهي السبب, ولابد أن أبدأ من جديد. فمازلت في شبابي والفرص أمامي عديدة. هل تراني رأيت أي شيء مما أقوله لك اليوم وأنا أفعله لا والله لم يساورني الشك للحظة اني ظالم, ولكني عشت العمر كله معها دور المظلوم, دور الضحية. وأصبحت أصدق نفسي في انها أكبر غلطة في حياتي. لا لن يسعني بريدك للحديث عما كانت تفعله من أجلي واعتبره أنا انه ضدي. لن تتخيل كيف يستطيع الإنسان أن يقنع نفسه عندما يريد أخري غير زوجته. يقنع نفسه حتي اليقين. فلن يسمع غير صوت نفسه, وإن سمع من الآخرين فلن يصدق ولا يريد أن يصدق. بل الأكثر من هذا انه يعتقد أن الله يبارك جميع خطواته. فكيف يبارك الله الحرام؟ لا أدري كيف تأتينا الجرأة علي تصور هذا. الحكاية عادة تبدأ بامرأة أعطت أذنها لزوج ككل الأزواج عنده مشاكل, ثم تحاول هي حلها ثم تتعاطف معه ويرتاح لها وتعرف طبعا الباقي عندما تتحول الصداقة والراحة إلي عاطفة تخرب البيوت. أليست الأذن تزني وحدث هذا معي فوجدت نفسي أتمناها, فهي في نظري الزوجة التي أحلم بها, هادئة. طيبة. حنونة. عطوفة. تهتم بي. كل ما أريده موجود بها. وكأن زوجتي لم تكن يوما هكذا. لم أتذكر وقتها أن زوجتي كانت بها كل هذه الصفات وقت حبنا عندما كنت أعطيها وقتي وحبي وكل مشاعري. وقررت تطليقها لن أستطيع أن أحكي لك ولن تسعفني الكلمات عما فعلته زوجتي لتثنيني عن تركي لها. هذه الزوجة الأبية كم ضعفت أمامي ولم أعرها انتباها. هذه المرأة القوية كم بكت وتذللت ولم أرحمها بل كنت أسخر من دموعها, وأجرحها بكلماتي القاسية. وأمزقها باعترافاتي بأني لم أحبها, وكم قالت لي عما فعلته من أجلي, وتحملته مني. لأني كنت أهملها طوال الوقت فكانت تهرب بنفسها إلي تربية أولادي. وكل شيء أراه سيئا فيما فعلته معي تبرره لي بأني كنت السبب, كانت تشك بي وكان مجرد الشك يقتلها ولكني رفضت أن أصدق أي شيء منها. أكتب لك اليوم بعد مرور8 سنوات. أتذكر كل كلمة قالتها لي وأري كل دموع عينيها الجميلتين ومحايلتها حتي أحاول مرة أخري معها ووعودها انها ستصلح ما بيننا. تخيل هي التي ستصلح من نفسها من أجلي. هذه الزوجة العفيفة الشريفة. وأخذتني العزة بالإثم. فلماذا الاحتفاظ بها وهي هم ثقيل؟ وشيء لا أحبه وتحملته سنوات طوال فلماذا أبقي عليها؟ ثم إني لا يمكن أن أعدل بينهما. فهذه زوجة قديمة أعلم كل عيوبها, بل لا أري فيها وقتها أي مميزات. أما من أريدها اليوم بعد أن نضجت ووعيت وتدربت وأصبحت في الأربعين, هذه هي التي أري فيها كل شيء جميلا. سأفعل أي شيء من أجلها هي التي سأهدم بيتي حتي أعيش معها. وهي التي سأترك أولادي من أجلها. ثم والأهم لن توافق زوجتي أبدا علي زوجة أخري. كيف وهي تموت لو ساورها مجرد الشك, وطبعا وقتها لم أفسره علي انه حب. ولن توافق الجديدة ولا أهلها ومعي زوجة أخري. بل كيف سأجعل أهلي يساعدونني في زواج جديد. لابد أن أعيش دور الضحية واني وحيد. وهل أمشي في الحرام أم أعف نفسي بالزواج. إذن لابد من التخلص منها. وإمعانا في جعل تركي لها حلالا مباركا من الله جلست أياما وشهورا أقنع نفسي, وأجمع كل شيء حدث منها وأبلوره وأجعله مأساة كبري لم يتعرض لها رجل غيري. وصدقت نفسي تماما. فطلقتها بعد ممانعة شديدة منها لم أتصور هذه المرأة القوية بكل هذا الضعف. لم أتخيل أنها كانت تحبني كل هذا الحب. لم يخطر ببالي أنها تتمناني بكل هذا العمق. ماتت زوجتي فجأة بعد أيام من تطليقها. نعم ماتت زوجتي بحسرتها علي. هل تعتقد أني صحوت. أني ندمت. هل شعرت بمدي ظلمي لها. لا لم أشعر بشيء وقتها. ستتهمني وكل قرائك بأني بلا مشاعر. بلا مباديء. بلا أخلاقيات. بلا إنسانية ـ فالعشرة ما تهونش ـ إلا علي ولاد الحرام ـ ولكني وقتها كنت أعيش الحلم في الحياة الحقيقية مع من اختارها قلبي وعقلي وكأن زوجتي رحمها الله لم تكن من اختيار قلبي وعقلي. كانت ومازالت وستظل. ولكن وقتها كنت أقول لها بكل قوة من اخترتها في العشرينيات ليست مثلها في الأربعين. تصور هذا كان تفكيري بالفعل. وكانت تقول لي ماكنش حد فضل متجوز لو كل كام سنة هيغير رأيه فيغير مراته يعني مافيش أب حيربي ولاده. مفيش أثنين هيفضلوا متجوزين, مش هيبقي فيه أسرة ولا أمان ولا مجتمع متماسك لكن مالي أنا وباقي الخلق. المهم أنا. وأنا فقط. ماتت هي, وربما هذا أحسن لي, فربما كانت ستسبب لي كثيرا من المشاكل بتصرفاتها التي أعتبرها جنونا. ولن تصدق أني يوما عندما قالت لي ها أموت لو سبتني, فقلت لها ياريت.. نعم قلتها لها. وكما ملأت نفسي من قبل أن طلاقي تم برضاء الله ووقوفه بجانبي في خراب البيت, وفقداني حب أولادي. فتزوجت بالأخري.. فتاة محترمة أحبها كما أعتقدت.. ناس محترمين وبها جميع الصفات التي أريدها. وأعطيتها كل ما حرمت منه زوجتي الحبيبة رحمها الله وأولادي حبي وحناني ووقتي ومالي واهتمامي ومكالماتي وخدماتي وحكاياتي وإخلاصي ووفائي وروحي وخروجاتي وسفرياتي لها ومعها. لا لن تجد شيئا لم أفعله لإرضائها. ولابد من إنجاح هذا الزواج حتي أظل علي اقتناعي أني كنت ضحية في زواجي الأول. وقوبل كل هذا بفتور شديد وكأنها أمور لابد منها. وتسرب بيننا الملل خلال شهرين سريعا جدا أسرع مما تخيلت, وفترت علاقتنا الحميمة. بطريقة غريبة ـ وكنت دائم اتهام زوجتي رحمها الله بأنها السبب من قبل ـ ورزقنا بمولود آية لمن لا يعتبر( به كل أنواع العاهات) عندما تراه لا تستطيع إلا أن تتمني له الموت واستمرت الحياة, ولكن علي النقيض مما تخيلت ورسمت في أحلامي. فكلما أعطيت تمادت هي في الأخذ وعدم الاهتمام. ولن تصدق أبدا قدرة الخالق الذي أقسم للمظلوم بعزته وجلاله لأنصرنك ولو بعد حين فلقد تغير الحال تماما وأصبحت أنا مكان زوجتي رحمها الله من الإهمال واللامبالاة في كل شيء من زوجتي الجديدة التي كنت أتخيل أنها لا تعرف كيف تؤذي من يقتلها مابالك بزوجها الذي ضحي بكل شيء من أجلها, ويعيش معها كأخلص وأنبل وأصدق وأطيب وأحسن مايكون الزوج. ما هذا الإهمال وماذا تقول عندما أراها تتحدث مع زملاء لها. وأرفض طبعا. فتقول لي إنهم مجرد أصدقاء أو زملاء. سيبك من الشك ده. ولكن يقتلني شكي, يقتلني لأني أقارن نفسي بها عندما كنت أخون زوجتي الأصيلة فهي تفعل نفس الحركات بنفس الطريقة, وتهملني تماما كما كنت أفعل. وتأخذ الأمور ببساطة ولا مبالاة, وبلا كلام ولا مناقشة ولا مبرر كما كنت أفعل تماما. وعلمت وقتها كم الهم والحزن والمرارة والأسي الذي عاشت بها زوجتي الراحلة وأنا معها, وأدركت لماذا كانت دائمة الانفعال والخناق معي. ثم لم يمهلني القدر, واصيبت عيني اليمني بالعمي, وجانبي الأيمن بأكمله بالشلل التام. لم أصدق وقتها ما حدث, ورغم ما عرفته توسلت لها أن تبقي معي. بكيت بكاء مريرا حتي يحن قلبها وكم كانت قاسية تركتني وحيدا معللة لي إنها عاشت معي هذه السنة ونصف السنة في هم شديد!! وإني السبب في كل ماهي فيه من تعاسة كيف تصورت أنها ستبقي معي بجانبي وأنا مريضا وبلا عمل؟ أنا اليوم و حيد أتبول علي نفسي ولا أجد أحدا حولي. أنا الآن أري بكل وضوح ما فعلته بكل من أحبني وكنت أعتقد أني لا أحبهم ولا يحبونني ولست حزينا علي شيء في حياتي رغم كل ما حدث لي إلا علي دموع زوجتي ـ رحمة الله عليها ـ وكم كنت أتمني أن تكون علي قيد الحياة. ليس لتقف بجانبي رغم علمي التام أنها لم تكن لتتركني ابدا في هذه الحالة. ولكن أردت لها الحياة لتري أن الله قد أخذ لها حقها مني, وكنت أريدها أن تشفي غليلها مني بدلا من الموت بحسرتها. أدعو لها في كل يوم وكل آذان وكل صلاة عندما أتذكر ما كانت تفعله من أجلي واعتبره أنا إساءة وإهانة. مرت8 سنوات علي حالي هذا, لم يمر فيها أولادي علي. ابني الشاب الذي كان سيصبح عكازي وابنتي التي أصبحت عروسة, وأنا لا ألومهم فقد ذكر في القرآن الكريم وقل رب ارحمهما كماربياني صغيرا. وأنا أستخسرت فيهما نفسي وشبابي فمنذ البداية تركتهما لأمهما تربيهما وحدها مع إني كنت أعيش معهم. وكأنهم ليسوا مني. وعندما ماتت أمها تركتهما ايضا للاهتمام بنفسي حتي أبدأ من جديد. وأتمني أن يأتي يوم ما يستطيعان فيه أن يغفرا لي. أكتب حكايتي لكل رجل حتي يراعي الله ويتقيه في زوجته الأولي ولا يدمرها ويعلم أنه في هذا الزمن السريع لن يستطيع أن يعدل,ولكنه يستطيع أن يخلص ويعطيها من وقته واهتمامه وحبه وحنانه ويشعرها بالأمان وسيري عجبا. فبعد حالي هذا ومع كثرة معارفي وأقاربي وأصدقائي وزملائي.الحسنة الوحيدة التي تخفف عني, أني كنت عبرة لكل هؤلاء الشباب والرجال فتحسنت أحوالهم بعد أن حسنوا معاملتهم لزوجاتهم. وأعود اليوم لأقول لك ليتني سمعت صوت الآخرين وهم يحذرونني بأن ما أشعر به وقتها من عدم الحب لزوجتي ليس حقيقيا ولكن ماذا ينفع الندم الآن. فالإنسان دائما يحلم بواقع أفضل من واقعه, فيتحرك في اتجاه الحلم مضحيا بهذا الواقع ثم لايجد في آخره إلا الحسرة التي أتجرعها الآن. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 23 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 (معدل) أختي الفاضلة نانا , أهلا بك من جديد في موضوعنا فشل بعض الأزواج في تجربة التعدد لا يعني أن الفكرة خاطئة .. وإنما يعني أنهم هم الفاشلون .. وحاشى لله أن يشرع لنا شيء فيه ضرر يا أختي الفاضلة أما قصتيك هاتين؛ أستطيع الآن أن أسرد لك عشرات القصص الناجحة في تجربة التعدد لكن كنت قد قرأت قصة مؤثرة جدا لإحدى الفتيات؛ فأحببت أن أنقلها في الموضوع لعلها تغير بعض القناعات .. أريد أن أكون زوجـة ثانية أو ثالثة أو رابعة (بقلم فتاة حرمت من الزواج) ترددت كثيرا قبل أن اكتب لكم لخوفي الشديد من بنات جنسي لأني اعرف أنهن سوف يقلن إني مجنونة أو اصابني مس.. ولكن الحقيقة والواقع الذي اعيشه وتعيشه مجموعة كبيرة من العوانس لا يعلم عنهن أحد جعلني اكتب قصتي باختصار.. عندما اقترب عمري من العشرين كنت احلم كأي فتاة بشاب ملتزم ذي خلق وكنت ابني الافكار والآمال وكيف سنعيش وكيف سنربي اطفالنا و..و.. وكنت من النوع الذي يحارب التعدد والعياذ بالله فبمجرد أن يقولوا لي فلان تزوج على زوجته تجدني ومن غير شعور ادعو عليه وأقول : لو كنت مكانها لرميته مثلما رماني.. وكنت دائما اتناقش مع أخي واحيانا مع عمي عن التعدد ويحاولون أن يقـنعوني وأنا معاندة لا أريد أن اقتنع وأقول لهم مستحيل أن تشاركني امرأة اخرى في زوجي.. وأحيانا كنت أتسبب في مشكلة بين زوج وزوجته لانه يريد أن يتزوج عليها وأحرضها عليه حتى تثور ثائرتها عليه.. ومرت الايام وأنا انتظر فارس احلامي.. انتظرت لكنه تأخر وانتظرت وقارب عمري الثلاثين.. يا إلهي ماذا افعل هل اخرج وأبحث عن عريس لا استطيع سيقولون هذه لا تستحي إذاً ماذا افعل ليس لي إلا الانتظار.. وفي يوم من الايام كنت جالسة وسمعت إحداهن تقول فلانة عنست قلت في نفسي مسكينة فلانه لقد عنست .. ولكن.. فلانه أنه اسمي !! يا إلهي أنه اسمي أنا اصبحت عانسة.. صدمة قوية جدا مهما وصفتها لن تحسوا بها.. واصبحت امام الامر الواقع أنا عانس نعم حقيقة أنا عانس.. وبدأت اراجع حساباتي ماذا افعل.. الوقت يمضي والايام تمر اريد ان اصرخ اريد زوجا اريد رجل اقف بظله يعينني ويقضي اموري.. نعم أخي لا يقصر معي في شئ ولكنه ليس كالزوج اريد أن اعيش اريد أن انجب اريد أن اتمتع بحياتي ولكني لا استطيع أن اقول هذا الكلام للمجتمع... يستطيع أن يقوله الرجال أما نحن فلا .. سيقولون هذه لا تستحي ليس لي إلا السكوت ومجاراة المجتمع.. اضحك لكن ليس من قلبي تريدون مني أن اضحك ويدي في النار كيف.. لا استطيع جاءني اخي الاكبر ذات مرة وقال لي : لقد جاءك اليوم عريس فرددته.. ومن غير شعور مني قلت له لماذا ؟؟؟؟؟ حرام عليك قال لي لانه يريدك زوجه ثانية على زوجته وأنا اعرف انك تحاربين التعدد وكدت اصرخ في وجهه.. ولماذا لم توافق أنا راضية أن أكون زوجة ثانية أو ثالثة أو رابعة يدي في النار أنا موافقه نعم أنا التي كنت احارب التعدد اقبله الآن ولكن بعد ماذا ؟ قال فات الأوان الآن أدركت حكمة الله في التعدد وهذه حكمة واحدة جعلتني اقبل فكيف بحكمه الاخرى اللهم اغفر لي ذنبي فقد كنت جاهلة.. وهذه كلمة اوجهها إلى الرجال أقول لكم عددوا تزوجوا واحدة وثانية وثالثة ورابعة بشرط القدرة والعدل واذكركم بقوله تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) أنقذونا من نار العنوسة فنحن بشر مثلكم نحس ونتألم استرونا ارحمونا وهذه كلمة اوجهها الى أختي المسلمة المتزوجة.. احمدي الله على هذه النعمة لانك لم تجربي نار العنوسة واقول لك وارجو ألا تغضبي إذا أراد زوجك الزواج من اخرى لا تمنعيه بل شجعيه أنا اعرف ان هذا صعب عليك ولكن احتسبي الاجر عند الله انظري إلى حال أختك العانس والمطلقة والارملة من لهم اعتبريها اختك وسوف تنالين الاجر العظيم بصبرك.. تقولين لي يأتي اعزب ويتزوجها اقول لك انظري إلى إحصائيات السكان أن عدد النساء اكثر من الرجال بكثير ولو تزوج كل رجل بواحدة لأصبح معظم نسائنا عوانس لا تفكري في نفسك فقط بل فكري في اختك ايضا اعتبري نفسك مكانها تقولين لا يهمني كل هذا المهم ألا يتزوج علي اقول لك اليد التي في الماء ليست كاليد التي في الرمضاء.. وماذا يحدث لو تزوج عليك.. اعلمي أن الدنيا فانية والاخرة باقية لا تكوني انانية لا تحرمي اختك من هذه النعمة لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه والله لو جربت نار العنوسة ثم تزوجت لسوف تقولين لزوجك تزوج باختي واسترها.. منقول للفائدة يعني ده مش كلامي أنا ده كلام واحدة زيكو تم تعديل 23 فبراير 2009 بواسطة سهل جدا ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متابع على الخط بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 السلام عليكم بالرغم من حساسية الموضوع فيبقى موضوع مهم وينبغى مناقشتة بكل ماله وماعليه وخاصة انه مرتبط بمشاعر انسانية كثيرة تمس الطرفين ولكن تبقى حقيقة شبة مؤكدة ولغه تسهل الكثير وتوضح مكمن الخطر الا وهى لغة الارقام وعلى حد علمى انه يوجد فى مصر المحروسة ( تسعة ملايين ) فتاة تعدت سن الثلاثين بدون زواج ولا تعليق ،،،،،، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
nana بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 انا لا اقول ابدا ان التعدد حرام ولكننى اكره ان يكون بلا مبرر وانا شصيا اعرف ثلاثه من صحباتى القدام لم يتزوجن حتى الان برغم انهم حلوين ولما بشفوهم بتحسر على جمالهم الذى بداء يذبل واقول فى نفسى دا حتى لو هتجوز واحد متجوز توافق وطبعا مش بيبقى قصدى واحد متجوز ومستقر لكن عنده مشكله ما لكن لحد عندى انا فلا يمكن والله الناس طباع زى مافيه رجاله بتشجع التعدد ونفسها تعدد لانه عارف نفسه يقدر فيه رجاله برده متحبش غير زوجه واحده لانها مكفايه وراضى والرضا طبعا نعمه كبيره اوى لوحد اتحرم منها عمره ما هيرتاح برده فيه ستات غياره اوى اوى وعارفه برده قدراتها ونفسها وعندها تطلق وتهد المعبد زى مابيقولو ولاان جوزها يجوز وكل واحد ارى بنفسه وفاهم مراته ممكن يكون رد فعلها ايههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه واوعى حد يدعيلى بالهدايه الى انا فهمها ويارب اللى يدعي عليه ان جوزى يجوز كل اللى بيحبهبهم من دمه ولحمه جوزهم هوه اللى يجوز عليهم وانا خلاص معدش هدخل فى الموضوع ده تانى وانا كنت مقرره انى مدخلش تانى لحد ما قرات القصتين دول رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 (معدل) السلام عليكموعلى حد علمى انه يوجد فى مصر المحروسة ( تسعة ملايين ) فتاة تعدت سن الثلاثين بدون زواج ولا تعليق ،،،،،، مشكلتنا الاساسيه اننا بنصدق كل ما يقال بدون حتى محاوله الرجوع للمصدر لانه و طبقا لاخر احصاء مصرى و هو احصاء سنه 2006 فان عدد غير المتزوجين من الذكور 7670144 و عدد غير المتزوجات بلغ 5722114 يعنى اولا اعداد المتاخرات عن الزواج فى مصر ليست تسعه مليون و انما خمسه ملايين فقط كما ان اعداد الغير متزوجين من الذكور اكثر من سبعه ملايين ( يعنى المتاخريين من الذكور اكثر من الاناث) يعنى لو كل الذكور المتاخريين عن الزواج تزوجوا لبقى فائض من الاناث 1948030 يعنى حوالى 2 مليون انثى ايضا ستبقى بدون زواج يعنى كل فرد ذكر غير متزوج نصيبه سيكون 0.7460 انثى ( اى اقل من انثى واحده wst:: ) و بالطبع كما ترى فان هذه الارقام الدقيقه الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئه و الاحصاء و دة الرابط للتاكد تنسف تماما كل الادعاءات التى يتخذها كل من يروجون هذا الفكر من العنوسه و خلافه كذريعه لتبرير مجادلات سفسطائيه طويله و ممله و يا ليت من يريد الزواج مرة اخرى يكون لديه الشجاعه الادبيه ليقولها بصراحه بدون لف و لا دوران بدلا من محاوله البحث عن مبررات و مميزات واهيه الى الحد الذى جعل البعض يذهب الى ان التعدد هو الاساس و كان الله خلق لادم عليه السلام اربع حواءات :P :blink: :blink: تم تعديل 23 فبراير 2009 بواسطة مغتربة ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 23 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 (معدل) أهلا بك أختي مغتربة في موضعنا اللي بيزعل كل الستات المتجوزين .. وبما إن حضرتك ضيفة جديدة في الموضوع فهاعمل مع حضرتك الواجب قبل ما أرد على الكلام بتاعك . جيب يابني واحد شاي هنا ماشي يا معلم سهل جدا .. وعندك واحد شاي وصلحوووووووووووووو wst:: ها يا ست الكل , شربتي الشاي وانبسطي :P نيجي بقى لكلام حضرتك و بالطبع كما ترى فان هذه الارقام الدقيقه الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئه و الاحصاء و دة الرابط للتاكد تنسف تماما كل الادعاءات التى يتخذها كل من يروجون هذا الفكر من العنوسه و خلافه كذريعه لتبرير مجادلات سفسطائيه طويله و ممله أممممممممممممممممم نعتبر بقى الكلام ده نظام كرسي في الكلوب عشان نلم الليلة وكل واحد يروح لحاله يعني ولا إيه ؟؟ :blink: أولاً: أنا لم أقل أبدا أن سبب التعدد هو أن عدد الإناث أكثر من عدد النساء, وإنما قلت أن له أسبابا وحكما عديدة، وقد يكون موضوع العدد هذا أحدها في بعض المجتمعات دون بعض ثانياً: من الثابت علميا أن عدد الإناث (في جميع الكائنات الحية) أكثر من عدد الذكور، شوفي مثلا أي واحدة بتربي فراخ .. شوفي عندها كام فرخة (نتاية) وكام ديك (دكر) وبالنسبة للبني آدميين فيوجد إحصاءات تؤكد أن عدد النساء أكثر على مستوى العالم كله؛ ولكن تتفاوت النسبة من مجتمعات لأخرى ولعل أحد الأخوة المشاركين معنا في الموضوع يبحث عنها في النت, لأني بصراحة أغلب الأوقات اللي بدخل فيها للمنتدى بكون في الدوام, فبدخل سريعا وأخرج سريعا .. ثالثاً: هذه الإحصائية ليست واقعية, لأن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لما عمل الإحصائية ديه ما دخلش كل بيت وفضل يعد الذكور والإناث اللي فيه أعتقد إن كل اللي عملوه إنهم عمله إحصاء للأوراق الرسمية والبطايق بس وزي ما إحنا عارفين إن فيه نسبة كبيرة جدا في مجتمعنا (خصوصا في الصعيد) اللي دمهم حامي, ما بيسجلوش بناتهم ولا بيعملولهم بطاقة ولا حتى شهادة ميلاد , وكمان في البدو نفس الحكاية .. فلذلك لا يمكن أن نسلم بصحة هذه الإحصائية من ناحية الواقع .. رابعاً: على فرض صحتها, فنحن نعلم أن ربنا سبحانه وتعالى لما شرع شرعه لم يشرعه للمصريين فقط, وإنما شرعه للعالم كله.. وبعدين معروف أن الرجال عرضة أكثر للأخطار سواء في الحروب أو الأعمال الخطيرة، فيكثر فيهم الموت المبكر بعكس النساء .. شيء آخر، وهو أن الرجل ممكن يتجوز من ديانات أخرى من أهل الكتاب زي ما أحنا عارفين بعكس المرأة المسلمة التي لا يجوز لها الزواج إلا من المسلم.. أما بالنسبة لموضوع حواء وآدم، فاللي خلقهم سبحانه وتعالى هو اللي قال: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع} وهو سبحانه أعلم بشئون خلقه، كما قال: {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير} تم تعديل 23 فبراير 2009 بواسطة سهل جدا ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
agbe بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 (معدل) أخي الكريم أنا ضد التشجيع علي التعدد فكل رجل يختلف عن الأخر وكل إمرأة تختلف عن الأخري فالموضوع ليس فرضا أخي الفاضل لم أقل أبدا أن التعدد فرض أو واجب على كل مسلم .. كيف نقول أنه فرض, والزواج الأول أصلا ليس بفرض إلا إذا خشي الوقوع في الحرام .. وعلى أية حال فالتعدد له حالات تختلف من شخص لآخر .. فقد يكون واجبا: إذا كان الرجل شديد الشهوة وزوجته لا تكفيه وعنده القدرة المادية وقد يكون محرماً: إذا لم يكن مستطيع من الناحية المادية أو البدنية فيظلم زوجاته .. ولكن لو تجاهلنا الظروف والأحوال الخاصة .. فالأصل في التعدد أنه سنة مستحبة كما قال العلماء لما فيه من إعفاف الرجل لنفسه وإعفاف لأكثر من امرأة كما أسلفت .. يقول ابن عباس رضي الله عنه: (خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَكْثَرُهُا نِسَاءً) رواه البخاري. ثم من قال أن الحديث عن التعدد يجعلنا نمتنع عن الحديث مشكلة الشباب وصعوبة الزواج ؟! لا يوجد تعارض بين الاثنين .. بل نسعى لحل جميع المشكلات في جميع الاتجاهات .. شكرا لك . :blink: يتعلم الإنسان فى الحياه مالا يتعلمه فى الكتب . نعم أتفق مع هذا الكلام , ولكن نتمنى أن يكون هناك إضافة في الموضوع نفسه.. نقل خبرة .. مشاركة بقصة واقعية ونحو ذلك .... شكرا لك نفسى افهم يا سهل بما انك لابس عباءة الداعية معذرة أخي الحبيب ياسر .. لا أقبل منك هذه الجملة أنا لست داعية ولا شيء أنا مسلم عادي تخرجت من جامعة عادية أشتغل شغل عادي أعيش حياة عادية لا يوجد شيء يميزني عن غيري، اللهم إلا بعض المعلومات الشرعية التي تعلمتها على كبر وحفظ لأكثر القرآن ولله الحمد .. وبالنسبة للموضوع ده , فهو بدأ بداية خفيفة وبعد كده اتقلب بجد, وأهو يا سيدي بننقلك خبرات مني ومن أصدقائي المعددين .. مين عارف يمكن في يوم من الأيام تحتاج للموضوع ده أو أي واحدة يمكن تحتاج للموضوع نفسه سواء كانت متزوجة أم لا .. ولعلمك في كلام في الموضوع ده مش هاتلاقيه في كتب زي ما قالت مدام لولا ربنا يرزقك زوجة صالحة أخي الكريم شكرا علي ردك وكلام ابن عباس لا يعني أبدا مافهمته و لا يوجد دليل أبدا علي أن التعدد سنة لأنه كان موجودا قبل الإسلام فلم يوجده الإسلام ولتوضيح عبارة ابن عباس تفصل هنا http://www.ejabh.com/arabic_article_56401.html هو من كلام عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، ففي صحيح البخاري وغيره عن سعيد بن جبير قال: قال لي ابن عباس: هل تزوجت قلت لا، قال فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء. قال الحافظ ابن حجر في الفتح: قيل المعنى خير أمة محمد من كان أكثر نساء من غيره ممن يتساوى معه فيما عدا ذلك من الفضائل. والذي يظهر أن مراد ابن عباس بالخير النبي صلى الله عليه وسلم، وبالأمة أخصاء أصحابه، وكأنه أشار إلى أن ترك التزويج مرجوح إذ لو كان راجحاً ما آثر النبي صلى الله عليه وسلم غيره وكان مع كونه أخشى الناس لله وأعلمهم به يكثر التزويج لمصلحة تبليغ الأحكام التي لا يطلع عليها الرجال، ولإظهار المعجزة البالغة في خرق العادة لكونه كان لا يجد ما يشبع به من القوت غالباً وإن وجد كان يؤثر بأكثره ويصوم كثيراً ويواصل، ومع ذلك فكان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ولا يطاق ذلك إلا مع قوة البدن. انتهى. قهو يشجعه علي الزواج الأول وقولك عن العمل في اتجاهين تزويج الشباب والتعدد للأسف ليس موجودا علي الواقع ومانراه هو اتجاه المتأثرين بفكر السعودية إلي التشجبع إلي التعدد دون بذل جهود تذكر في حل مشكلة البطالة والعنوسة في الشباب كما يفعل صناع الحياة مثلا ومحاولات بث الأمل في نفوس الشباب وإبجاد مشاريع لهم الإسلام دين الوسطية وهناك فقه الأولوبات إذا تطرفنا في أمر سبخل الميزان وسنجد أن القادرين ماديا يتزوجون وبعددون و لا يلتفتون للشباب الذي تنتشر بينه المشاكل الناتجة عن عدم الزواج وبالتالي تختل منظومة المجتمع كما اختلت وأصبح هناك أغنياء وفقراء واختفت الطبقة المتوسطة التي تحافظ علي كيان المجتمع هذا رأيي طبعا وشكر وفعلا لو المروجين للتعدد علي أنه سنة كانوا يهتمون بكل السن بنفس القدر كان كلامهم سيكون له مصداقية أكبر وضربت لك سابقا مثال مساعدة الرسول لزوجاته كان يطبخ طعامه وبحلب شاته ويخيط ثوبه لم اسمع أحدا يتحمس للدعوة لهذه السنة و من يفعل هذا البعض يعتبرونه ضعيف الشخصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا تم تعديل 23 فبراير 2009 بواسطة agbe رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 نفسى افهم يا سهل بما انك لابس عباءة الداعية معذرة أخي الحبيب ياسر .. لا أقبل منك هذه الجملة أنا لست داعية ولا شيء أنا مسلم عادي تخرجت من جامعة عادية أشتغل شغل عادي أعيش حياة عادية لا يوجد شيء يميزني عن غيري، اللهم إلا بعض المعلومات الشرعية التي تعلمتها على كبر وحفظ لأكثر القرآن ولله الحمد .. ربنا يرزقك زوجة صالحة :blink: اخى الفاضل مثل هذه الجملة التى قلتها ليس لك الحق ان تقبلها او لا تقبلها لسبب واحد لا اكثر اننى لم اتعرض لشخصك اظلاقا انما انا اناقش فكرك الذى اراه هنا و هذا من ابسط حقوق من يحاورك فانت امام امرين احلاهما مر الاول انك تطلب الى الا احاورك ثانية و هذا ايضا ليس من حقك ولا من حق احدا البته و الثانى انك لم تفهم كلامى لوجود صعوبة ف فهم العربية عندك... و حاشاك ان تكونه فاختر ايهما لنفسك شئت اما عن سائر مداخلتك الكريمة و اما عن نفيك لنفسك انك ترتدى ثوب الداعية و هو اشرف ثوب يرتديه اى رجل كان فليت شعرى انى لك ان ترفض مثل هذا الشرف!!!!!!!!!؟ عموما ايها المسلم العادى لك منى كل الامنيات السعيدة و دعواتى ان تهنأ ف حيواتك الدنيا والاخرى من اخ لك ف الاسلام ايضا و لكنه ليس عادى بل مسلم يفكر قضى جل عمره بين الكتب تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 23 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 من اخ لك ف الاسلام ايضاو لكنه ليس عادى بل مسلم يفكر قضى جل عمره بين الكتب إذا كان هذا تزكية لنفسك؛ فقد نهى الله عن ذلك فقال: {فلا تزكوا أنفسكم} وإذا كنت تظن أنها ليست تزكية؛ فإني لم أر ما يدل على معناها على الأقل في هذا الموضوع للأسف لم أجد تعليقا لك واحدا (في هذا الموضوع) استفدت منه سوى بعض التهكمات مثل.. كان فيه شاعر مصرى بيقول اه يا كبدى اللى اتهرى م الكدب سلامة كبدك يا باشمهندس :blink: ثم أردفت بعدها بأنني ألبس عباءة الداعية.. وهذه أعتبرها انتقاصا من الدعاة وليس انتقاصا مني ومن أنا حتى أنسب إلى الدعاة .. وواضح فيها طبعا الطريقة الإقصائية, يعني مش عاوز تشوف أي تعليقات لي أو أراء في أي مواضيع تانية غير المواضيع الإسلامية.. ثم إنك كثيرا ما تكرر عبارة أنني لا أعمل فكري؛ وأنك أنت عبقري زمانك وأوانك بدليل شهادتك ليت شعري , وهل كل من حملة شهادة الهندسة يعد عبقريا .. ثم بعد ذلك تقول: اننى لم اتعرض لشخصك اظلاقا رفقا بعقولنا أيها المسلم القارئ المتنور اللي قضى عمره كله بين الكتب من الآخر كده , إذا كان عندك كلمة حلوة أو إضافة أو انتقاد منطقي اتفضل وأفدنا وما عدا ذلك , فلا يوجد أحد أجبرك على التعليق والقراءة ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 دائما اصحاب العقول الضعيفة يهتمون بالشخصنة و اصحاب العقول المتوسطة يهتمون بالاحداث بينما اصحاب العقول الكبيرة يهتمون بالافكار و اخيرا لماذا هذا الحقد الغريب على المهندسيين تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 23 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 فبراير 2009 mf( :sad: إيه يا جماعة الخير هتزعلوني منكم ليه ، الواحد المعترض على فكرة يناقشها بالحجة و الدليل و ليس هكذا ، يعني لما الناس الكويسة تزعل من بعضها تعمل كده بصراحة زعلتوني منكم أستاذ ياسر رفقا بأخينا سهل جدا ، أستاذ سهل إنت اللي فتحت موضوع شائك و ملغم فلابد أن تتحمل و يتسع صدرك سمعونا الإستغفار كده و الإستعاذة من الشيطان اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 25 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2009 شكرا لك أختنا الفاضلة أم بلال وأم سهل (من غير جدا :lol: ) وربنا يحفظلك أولادك جميعا ويجعلهم قرة عين لك ولأبيهم .. خصوصا اللي اسمه سهل ده .. الباشمهندس ياسر: أنت صديق عزيز ولكني تفاجأت بردودك الأخيرة؛ فاضطررت أن أرد عليها, وكما درستم في الفيزياء أن لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه .. wst:: لكن نبقى أحبة ولو اختلفنا .. بالنسبة للموضوع ده, بصراحة كده بقى أنا مش عارف أعمل إيه كذا مرة أبقى عاوز أبطله خلاص عشان الستات اللي بيزعلو منه، بس اللي بيرجعني ليه تاني شعوري إنه ممكن يفيد ناس كثيرة (وأنا منهم طبعا) عموما أنا هاذكر لكم بعض القصص الناجحة في التعدد, لعلها تغير الصورة السيئة عند بعض الناس عن التعدد , اللي للأسف كثير بيعتبروا ظلم للمرأة (حاشى لله) !! والقصص دي مش من رأسي؛ وإنما هي من الواقع بعضها أعرف أبطالها, وبعضها قرأته من النت , وبعضها قرأته من الكتب .. واللي يجب يضيف قصة من عنده يبقى جزاه الله خير القصة الأولى تقول إحدى الزوجات: تزوج زوجي بامرأة ثانية؛ فشعرت في بداية الأمر بالضيق؛ لكن سبحان الله القائل: {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم} وتمر الأيام وأمرض مرضا مقعدا؛ فسخر الله لي الزوجة الأخرى لخدمتي , فكانت هي التي ترعاني وتهتم بي في أثناء مرضي.. وبعد ذلك صارت علاقتنا طيبة؛ وصرنا في خدمة بعضنا البعض, حتى أصبحت أشتري لها حاجاتها وحاجات أولادها, وهي كذلك تفعل.. ثم بدأت أقنع أولادي بأن ضرتي هذه هي أمهم الثانية وطلبت منهم أن ينادونها بـ ماما .. وكان زوجي سعيدا جدا بذلك .. القصة رقم (2) تتحدث إحدى الأخوات عن تجربتها وتقول: عندما شعرت برغبة زوجي بالزواج سلمت أمري إلى الله, وفكرت في حلول تمكنني من الحفاظ على زوجي وأولادي وبيتي.. ومادام الله أمر بذلك وأحله فلابد من التسليم والرضا, ومعالجة الأمر بكل عقل وحكمة.. وبعد زواجه حاولت بكل الطرق أن أشعره بأن زواجه أمرا طبيعيا ويتكرر في كثير من الأسر وبالنسبة لأبنائي حاولت أن اجعل انطباعهم أفضل نحو والدهم فذهبت بهم إلى السوق واشترينا هدية إلى زوجة أبيهم وذهبنا لزيارتهم و تناولنا العشاء معهم, ثم تعرفنا عليها ومشت الأمور طبيعية والحمد لله.. وهذا التصرف زاد من احترام وتقدير زوجي لي. للحديث بقية إن شاء الله عندي شوية قصص في الموضوع ده .. إنما إيه وكلها حقيقية , مش بألف ولا حاجة دمتم جميعا بود ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 25 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2009 ربنا يكرمك أستاذ سهل جدا على دعاءك و لك ولزوجتك و لذريتك بمثل ما دعوت ربنا يهدي الحال و ينير بصيرتنا بالحق و يرضينا و يرضى عنا و يرزقنا شكر نعمته شكرا لك مرة أخرى اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمود الاسكندرانى بتاريخ: 25 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 فبراير 2009 الاخت\فاطمه -- اشكرك على طرحك هذا الموضوع الهام جدا من وجهة نظرى - انا تابعت معظم الردود ومعجب جدا بمدى التجاوب من الاعضاء وعلى فكره نفس هذا الموضوع طرحه الاعلامى عمرو اديب مع الفنانه رجاء الجداوى فى برنامج القاهره اليوم وكانت معظم المداخلات من سيدات تزوجن من رجل متزوج - زوجه ثانيه- والغالبيه العظمى منهن يؤكدن نجاح هذا الزواج وسعادتهن به واكثر ما اثار دهشتى هو ان معظمهم صغار السن و جميلات -على حد قولهم - وكان ممكن يتزوجن من رجل اعزب ولكن فضلن الرجل المتزوج وكان من ضمن تبرريهم لهذا الزواج ان الرجل المتزوج يكون اكثر مرونه مع زوجته سواء فى السماح لها بالخروج او بالتاخير فى العمل وايضا بالذهاب لاهلها لفترات طويله يعنى بالبلدى -مش كابس على نفسها - ومعظمهم موافق ان زوجها يجلس معها ساعه او ساعتين فى اليوم او حتى يوم و يوم مفيش مشكله ده حتى كده احسن عشان ما يزهئوش من بعضم وده كلامهم مش كلاملى -- واخيرا ارجو تعليقك على كلامهم انا مليش تعليق -------- ابو مؤمن ]سلام على الدنيا -------- ان لم يكن بها صديقا , صدوقا و صادق الوعد منصفا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2009 الاخت\فاطمه -- اشكرك على طرحك هذا الموضوع الهام جدا من وجهة نظرى - انا تابعت معظم الردود ومعجب جدا بمدى التجاوب من الاعضاء وعلى فكره نفس هذا الموضوع طرحه الاعلامى عمرو اديب مع الفنانه رجاء الجداوى فى برنامج القاهره اليوم وكانت معظم المداخلات من سيدات تزوجن من رجل متزوج - زوجه ثانيه- والغالبيه العظمى منهن يؤكدن نجاح هذا الزواج وسعادتهن به واكثر ما اثار دهشتى هو ان معظمهم صغار السن و جميلات -على حد قولهم - وكان ممكن يتزوجن من رجل اعزب ولكن فضلن الرجل المتزوج وكان من ضمن تبرريهم لهذا الزواج ان الرجل المتزوج يكون اكثر مرونه مع زوجته سواء فى السماح لها بالخروج او بالتاخير فى العمل وايضا بالذهاب لاهلها لفترات طويله يعنى بالبلدى -مش كابس على نفسها - ومعظمهم موافق ان زوجها يجلس معها ساعه او ساعتين فى اليوم او حتى يوم و يوم مفيش مشكله ده حتى كده احسن عشان ما يزهئوش من بعضم وده كلامهم مش كلاملى -- واخيرا ارجو تعليقك على كلامهم انا مليش تعليق -------- ابو مؤمن بس طبعا منسيوش يخبوا اهم سبب انه غنى و جاهز ماديا و يوجعوا قلبهم ليه مع واحد لسه فى بدايه حياته ممكن مثلا ميجبلهمش شبكه او شقه زى الى عايزينها و لا فرح فى الحته الفلانيه بالعكس يخدوا واحد غنى يريحهم و يجبلهم كل طلباتهم و فى نفس الوقت ميكبس على نفس كتير يعنى من الاخر ده عقد انتفاع مش زواج و طبعا مش مهم عندها ان زوجته الاولانيه ممكن تكون صبرت معاه فى الاول على كل ظروفه و ضحت بحاجات كتير علشان يقدر يقف على رجليه كل ده ميهمهاش و لا يهمه فعندما تتكلم الانانيه فلتصمت كل الاعتبارات الاخرى و ليبحث كل طرف فيهم على مبررات و مزايا وهميه يقنع نفسه بيها ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 26 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2009 جزاك الله خيرا على المجهو د والوقت وجزاك الله خيرا أختنا فاطمة وتحية طيبة من بلاد الحرمين لأهل الصعيد كلهم على فكرة أنا صحيح من القاهرة, بس أصولنا كلها من الصعيد .. والصعايدة أجدع ناس .. انا تابعت معظم الردود ومعجب جدا بمدى التجاوب من الاعضاء شكرا لك أخينا الفاضل أبي مؤمن ونسعد بإضافاتك في الموضوع وياريت ما تكون آخر مداخلة لك bv:- بس طبعا منسيوش يخبوا اهم سبب انه غنى و جاهز ماديا و يوجعوا قلبهم ليه مع واحد لسه فى بدايه حياته ممكن مثلا ميجبلهمش شبكه او شقه زى الى عايزينها و لا فرح فى الحته الفلانيه بالعكس يخدوا واحد غنى يريحهم و يجبلهم كل طلباتهم و فى نفس الوقت ميكبس على نفس كتير يعنى من الاخر ده عقد انتفاع مش زواج الكلام ده صحيح , في بنات كثير بيحسبوها ماديا , وبيختاروا أقصر الطرق بس على فكرة التصرف ده مش حرام ولا تلام عليه الفتاة , طالما الزوج عنده دين وخلق .. هو صحيح إن الأصل في قبول الزوج هو الدين والخلق, لكن لا مانع مع ذلك النظر إلى الماديات يعني هي الواحدة عاوزه إيه غير راجل ابن حلال يحميها ويستتها ويعفها ويقضيلها رغباتها المادية والعاطفية في الحلال وزي ما قولنا قبل كده إنه لا يعيب المرأة أبدا إنها تقبل بالزواج من رجل متزوج لأن الذي أحل ذلك هو خالقها سبحانه وتعالى الحكيم العليم وحاشى لله إنه يحل شيء فيه ضرر على المرأة أنا متأسف على تكراري لهذه العبارة في أكثر من تعليق في هذا الموضوع, لكنها والله مهمة جدا إنها تتقال كل شوية، في هذا الزمن الذي كثرت فيه الاتهامات لشرع الله .. فعلا: (حاشى لله إنه يشرع شيء في ضرر على المرأة) سبحانه وتعالى هو أرحم الراحمين بل هو أرحم بعباده من رحمة الأم بولدها المهم عندي قصة جميلة في التعدد حصلت معايا شخصيا ما تفهموش غلط , مش أنا اللي اتجوزت .. لكن ... هاحكيلكو بعدين إن شاء الله شكرا لكم :P ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2009 بس على فكرة التصرف ده مش حرام ولا تلام عليه الفتاة , طالما الزوج عنده دين وخلق ..هو صحيح إن الأصل في قبول الزوج هو الدين والخلق, لكن لا مانع مع ذلك النظر إلى الماديات يعني هي الواحدة عاوزه إيه غير راجل ابن حلال يحميها ويستتها ويعفها ويقضيلها رغباتها المادية والعاطفية في الحلال </div> فعندما تتكلم الانانيه فلتصمت كل الاعتبارات الاخرى و ليبحث كل طرف فيهم على مبررات و مزايا وهميه يقنع نفسه بيها ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 26 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 فبراير 2009 (معدل) بس طبعا منسيوش يخبوا اهم سبب انه غنى و جاهز ماديا و يوجعوا قلبهم ليه مع واحد لسه فى بدايه حياته ممكن مثلا ميجبلهمش شبكه او شقه زى الى عايزينها و لا فرح فى الحته الفلانيه بالعكس يخدوا واحد غنى يريحهم و يجبلهم كل طلباتهم و فى نفس الوقت ميكبس على نفس كتير يعنى من الاخر ده عقد انتفاع مش زواج الكلام ده صحيح , في بنات كثير بيحسبوها ماديا , وبيختاروا أقصر الطرق بس على فكرة التصرف ده مش حرام ولا تلام عليه الفتاة , طالما الزوج عنده دين وخلق .. هو صحيح إن الأصل في قبول الزوج هو الدين والخلق, لكن لا مانع مع ذلك النظر إلى الماديات وزي ما قولنا قبل كده إنه لا يعيب المرأة أبدا إنها تقبل بالزواج من رجل متزوج لأن الذي أحل ذلك هو خالقها سبحانه وتعالى الحكيم العليم وحاشى لله إنه يحل شيء فيه ضرر على المرأة أنا متأسف على تكراري لهذه العبارة في أكثر من تعليق في هذا الموضوع, لكنها والله مهمة جدا إنها تتقال كل شوية، في هذا الزمن الذي كثرت فيه الاتهامات لشرع الله .. فعلا: (حاشى لله إنه يشرع شيء في ضرر على المرأة) سبحانه وتعالى هو أرحم الراحمين بل هو أرحم بعباده من رحمة الأم بولدها </div> الأخ الفاضل سهل جدا ......... في اعتقادي أن مش كل الأمور بتتقاس أما حلال أو حرام على أطلاقها و لكن دايما هناك مساحة للفطرة السليمة و الأعراف المتداولة بين الناس و أيضا مقـــاصد التشريع ........ مثلا .... هل ترى حضرتك أن زواج جدي أو جدك و هو شيخ في الثمانين من العمر له أحفاد من فتاه عمرها مثلا 18 سنة شيء مقبول ؟؟؟؟ هو غير مقبول رغم كونه حلال ........ يا عزيزي ليس كل الأمور الحلال مقبولة على أطلاقها كما أوضحت في المثال السابق .... كذلك لو فرضنا و جود امرأة كافحت و ناضلت مع زوجها و تحملت معه صعوبات البداية و مشاقها و عندما يصل لمرحلة جني الثمار يتذكـــــــــــــــــــر شرع الله و يبحث عن من تجني معه ثمار الكفاح دون تحمل صعوبات زرع الثمار ........... و لتكتفي الأولى بنصف رجل مكافأة لها على صبرها و كفاحها .... أو عقابا لها أن شأت التسمية الصحيحة .... و بالتالي هو أنذار لكل من تفكر في التفاني مع شريك العمر أحذري فالرد سيكون مؤلما .... هل لو اخت حضرتك مثلا شربت المر مع جوزها و تحملت شظف العيش و لم تقصر و كانت له عونا و سندا الى أن فتح الله عليه بعد سنوات الشقاء هاتكون مبسوط لو راح شافله واحدة صغيرة تقطف معاه الحصاد اللي شقيت فيه أخت حضرتك .... مقتنع أن ده عدل ........ و عدل ألهي كمان ؟؟؟؟ ........... هل ترى أن هذا الأمر يستقيم مع الفطرة السليمة ( في مثل هذه الحالة و هي الغالب الأعم في الزوجات الثانية ؟؟؟؟ ) ... تحياتي تم تعديل 26 فبراير 2009 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts