اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جــــرامـونيـــات


Guest Mohd Gramoun

Recommended Posts

  • الزوار

بكت الديار ، وغارت الأحداقُ

والقدس أبكاها هوىً ونفاقُ

مسرى النبي غدا يؤرق مقلتي

وتهز قلبي نحوه الأشواقُ

مسرى النبي غدا سليباً يشتكي

ظلم الصحاب ، كأنهم أبواقُ

يا قدس لا تبكي ، فديتك إنني

لرياضك الغنّاء كم أشتاقُ

أحفاد صهيون تدنس قدسنا

والمسلمون يلفهم إطراق

يا قدس كلا لن تعودي حرة

حتى يُطلّق قومي الإشفاق.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 136
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

  • الزوار

عـذرا يـا قـلـمـي ...

جـفـوتك يا قـلمي آسـفـا

فهل أنت ممن يلنه الأسـف ؟!

وهل أنت صاغ إلى هاجــر

أقرّ بهـجـرانه واعـتـرف

فقـد جئت يا قلـمي مبـحـرا

ببحرك ، هب لي بريـق الصَّـدف

ألا إن عيــشي بـلا أحـرف

تدغــدغ لبي ، وشيك التـلـف

بلى إنني عاشــق للبــيـان

وللشـعر قلبي كثير الشـغــف

فبالشعر أرسم فرحي وترحي

مضيفا إلى ما رواه السـلـف

أغني زمانا بلا مســمــع

وجيلا ، أراه ضـعيف الهدف

ولي موطن شامــخ أنــفـه

على رغـم ما قد حوى من جيف

فكم فيه للـــرق مــن تاجــر

وكم فيه من بائــع للــشــرف

صبـــور على كـــل أرزائـه

سمـوح غدا دمّه يُــنــتــزف

يثــور ولـكن بــلا ثــــورة

ويغضب غــضـبة من أرتجــف

أناديه : يا وطنــي لا تـــنــم

فجـيش الأعــادي بأرضي زحـف

ولكنه لا يصـــله نـــدائــي

فــفي أذنيه ضجـيج السخــف

http://alsaha.fares.net/sahat?128@201.WGg0...5LZ.0@.1dd3f33f

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

بين طلاسم الحائر في الدنيا أيليا أبوماضي و بين أجابات الدكتور ربيع

قال الحائر إيليا:

جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ

ولقد أبصرت قُدّامي طريقا فمشيتُ

وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ

كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري!

وأقول له:

جئتُ دنياي وأدري، عن يقين كيف جئتُ

جئت دنياي لأمرٍ من هُدى الآيِ جلوتُ

ولقد أبصرتُ قُدّامي دليلا فاهتديتُ

ليت شعري كيف ضلّ القومُ عنه!

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

ويقول الحائر:

أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ

هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ

هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود

أتمنّى أنني ادري ولكن

لست أدري!

وأرد عليه:

ليس سراً ذا خفاءٍ أمرُ ذيّاك الوجودْ

كل ما في الكون إبداعٌ إلى الله يقودْ

كائنات البر والبحر على الخلق شهود

ليت شعري كيف ضلّ القوم رشدا!

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

حيرة:

أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا

أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا

ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا

لست أدري، ولماذا لست أدري؟

لست أدري!

وأرد و كلي يقين:

قال ربي: كُن فكنتُ ثمّ صِرتُ اليوم حيا

وقواي مُشرعاتٍ كيف شئتُ في يديّا

دُمتُ حرا في اختياري إن عصياً أو رضياً

عن جلِيِّ الأمر ضلوا! كيف ضلوا!

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

تساؤل:

قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا

هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا

أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا

ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت

لست أدري

أيها البحر أتدي كم مضت ألفٌ عليكا

وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا

وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا

ماالذي الأمواج قالت حين ثارت

لست أدري!

وأجيبك:

قد سألت البحر يوما: أأُجيب الناس عنكا؟

فأجاب البحر هيّا قد سئمتُ القول إفكا

أنت مثلي، خلقُ ربي ويفيض الصدق منكا

ليت شعري كم نسوه وهو حق

ليت شعري

أيها البحر كفانا قولهم زورا عليكا

هاهو الشاطيء يدري أنه جاثٍ عليكا

هاهي الأنهارُ أجرتها يد الله إليكا

أحسب الأمواج قالت حين ثارت

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

يقول إيليا:

كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ

أنفقا الساعات في الشاطيء، تشكو وهو يشرحْ

كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح

أحفيف الموج سر ضيعاه؟

لست أدري

واقول أنا الدكتور ربيع:

"كم فتاةٍ مثل ليلى وفتى كابن الملوّح"

أنصتا للموج فجراً عندما صلّى وسبّح

زغرد الإيمان في قلبيهما حبّا وأفصح

إن للموج دُعاءً، أو تدري

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

إيليا:

إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا

نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا

ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا

وأُراني كلمّا أوشكت أدري

لست أدري!

ربيع:

إن في صدري يا بحرُ لأنواراً عجابا

أشرق الإيمان منها وأنا كنتُ الرِّحابا

ولِذا أزدادُ حُبّا كلمّا ازددتُ اقترابا

ليت شعري! هل أرى الأقوام مثلي!

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

ايليا:

فيك مثلي أيها الجبّارُ أصداف ورملُ

إنّما أنت بلا ظلِّ ولي في الأرض ظلُ

إنما أنت بلا عقل ولي يا بحرُ عقلُ

فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟

لست أدري!

ربيع:

قد براك الله مِثلي فيك أصداف ورملُ

وبراني الله من ماءٍ وطينٍ، ذاك أصلُ

ثم كُرِّمتُ بعقل وبنفخِ الروح أعلو

من حباه الله عقلا كيف ينسى؟

ليت شعري!

--------------------------------------------------------------------------------

هذه مقتطفات من الطلاسم وفكّها، أحببت فيها الجمع بين الطلاسم وبين فكّها ..

رابط هذا التعليق
شارك

من أجمل ما قرأت منذ فترة

استمر

أمل صغير

يناطح العماليق

يفتح يده و ينثر بذورا

و فرح شروق

هل سبيقى

هل سيعيش

هل سيطيق

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

أخبرني عن ليل جراحي

وعناءً بدد أفراحــي

أخبرني عن سارق حلمي

من زاد بظلمٍ أتراحــي

من روع قلبي بصدودٍ

من عكر بالبؤس صباحــي

من نفر طيراً عن روضي

وأطاحَ بغصنِ التفـــاح

لاتسأل من أسعدَ قلبي

من أغرى صمتي ببـــواح

من زرع البسمةَ في ثغري

وأعادَ لقلبيَ مفتاحـــي

من مد بكفيهِ زهوراً

من وردٍ حلوٍ وأقــــاحِ

أرواحٌ ياأملي ائتلفت

أوَتنكر ألفــــةَ أرواحِ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

أتدريـنَ أنكِ بشرى لنـا ؟! *** وأنكِ خيرٌ يفيـضُ هنـا ؟!

أتدريـنَ أنـكِ نبعُ الحيـاةِ *** يجوبُ الزمانَ ويروي الدُّنا ؟!

أتدريـن أنـّك أمُّ الجمـالِ *** وبنتُ الدلالِ و أختُ السّنا؟!

وأنكِ حين ارتديْتِ الحجابَ *** سموتِ ، علوْتِ على المنحنى!

حجبتِ الجمالَ فحُزتِ الجلالَ *** وحُسنكِ للطّهـر قد أَعلنـا

صنعتِ الرجولةَ، أمَّ الرجـالِ *** بنيتِ .. فأعليتِ مَنْ قد بَنى!

حضنتِ الطفـولةَ في مهدها *** وكنتِ الخميـلةَ والمَسكنـا

فقلبكِ ينشرُ دفءَ الحنـانِ *** وكفّكِ تمسـحُ عنّا الضنـا

إذا ما رضيتِ سترضى الحياةُ *** وتضحكُ إذ تضحكيـنَ لنا

لأجلكِ غنّى وطـارَ النشيدُ *** يرفرفُ حولكِ حتـى دَنـا

إليك تهـاجر كلُّ الحروفِ *** وتهـوي عليك كـرامُ المُـنى

تحومُ عليكِ .. وتأوي إليكِ *** وتبغـي لديكِ هُنـا موْطنـا

تعـاليْ لِنبنيَ بيتَ القصيـدِ *** بشطريـنِ: منكِ ..ومنّي أنـا

تعاليْ نصلّي لربِّ الوجـودِ *** ليغمُـرَ بالديـن أعمارَنـا

لأنكِ أنتِ .. لأنـي أنـا *** تسيـرُ الحيـاةُ رُخـاءً بِنـا

ظلمناكِ دهراً فهل تغفرينَ ؟! *** ومِثلكِ يصفـحُ عمَّنْ جَنـا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

سلامٌ عليكمْ أهالي جينيــــنْ *** سلامُ الوفاءِ إلى الخالديـــــــــنْ

سلامُ الصمودِ بوجهِ الطغاةِ *** سلامُ التسامي على الخائنيـــــنْ

كفانا هُتافاً كفــانــا نِفاقــــــاً *** كفانا خُنــوعاً كفانا أنيـــــــــــنْ

أدولارُ أضحى أعزُ علينـــا *** منَ القدس ِ مسرى النبِّي الأمينْ

نبيعُ الحقولَ نبيعُ العقــــولَ *** نبيعُ الدماءَ وعــــزمَ اليميــــــنْ

آما آنَ أنْ تستفيقَ العقــــولُ *** آما آنَ أنْ يستبينَ الدفيـــــــــــنْ

آما آنَ أنْ نستعيدَ الحيــــــاة َ *** ونصمدُ مثــلَ صُمــودِ جنيـــــنْ

عبدالناصر منذر رسلان

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

الرّافعيُّ : أبو السّامي مصطفى صادق ، ذاك الطودُ الشامخُ ، والعلمُ السامقُ ، الأصمُّ الذي ملأ الدنيا ضجيجاً وهو لا يسمعُ ، والذي لا يحملُ من العلمِ الرسميِّ ألا الشهادةَ الابتدائيةَ ، ومع ذلكَ فقدَ أودى بردودهِ كبارَ الدكاترةِ والعباقرةِ من الأدباءِ في عصرهِ .

لهُ نثرٌ ساحرٌ أخّاذٌ ، وهو شاعرٌ على جفافٍ في أكثرِ شعرهِ ، وجزالةٍ في بعضهِ ، وسموٍّ في أغراضهِ .

الكلامُ عن الرّافعيِّ وسيرتهِ ومكانتهِ ، لهُ موضوعٌ خاصٌّ ، جمعتهُ في وريقاتٍ ويحتاجُ إلى تهئةٍ وصفٍ ليُنشرَ في المنتدياتِ ويذاعَ .

ولكنّي هنا سأنقلُ لكم بعضاً من الرسائلِ التي جرتْ بينهُ ، وبينِ أبي ريّةَ محمودٍ ، وهي من أرقِّ الرسائلِ وأعذبها ، وكذلكَ من أجملها أسلوباً ، وأصدقها نقداً ، وفيها جرأةٌ وشفافيةٌ كبيرةٌ .

وهي من الكتبِ التي نفدت من قديمٍ ، ولم يُعدْ طبعها ، وكانَ آخرَ طبعاتها - وهي الثانيةُ - في سنةٍ 1969 م ، والعثورُ عليها شبهُ متعذّرٍ .

وأرجو أن تحوزَ على رضاكم ، وسأنقلُ لكم بعضها ، حتى تستطيبوا وقتها ، وتستلذوا قراءتها ، وتحتذوا حذوها في الترسّلِ .

وهذه هيَ :

http://alsaha2.fares.net/sahat?128@79.rs7G...8Iy.0@.1dd3fe83

فتي الأدغال - الساحة الأدبية

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

ثق تماماً أيها الحبيب ..

أنك إذا عرفت الله جل جلاله حقاً ، أحببته ولا بد ،

ولن يطيق قلبك أن يلتفت إلى غيره سبحانه ..

هو الذي خلق ، وسوى ، وصوّر ، وأنعم ..

هو الذي رزقك ، وأمدك بالعافية ، وهو الذي يسترك وأنت عصيه !!

وهو الذي أظهر منك الجميل ، وستر عن عيون الناس معايبك ..

فكيف لا يحبه قلبك ..؟

كيف ..؟ كيف ؟؟ هذا والله عجيب !

صفة أصيلة في المؤمنين حقاً ، ذكرها ربنا في قوله تعالى

) وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ )( لاحظ وتأمل : ( أشد حباً..

فلا يقدمون محبة شيء على محبته سبحانه جل في علاه ..

محبته ملكت عليهم مشاعرهم كلها .. احتلت بؤرة الشعور عندهم ..

وشيء آخر أرجو أن تنتبهوا له :

أرجو أن تتأملوا جيداً ما يلي :

كيف يتصرف المحب مع من يحب ) مخلوق مع مخلوق)

يحب كلامه ، ويحب الإقبال عليه ،

ويحرص على طاعته ..

يحب أن يخلو معه ..

يحب كل شيء يأتي منه ..

يحب الحديث عنه وفيه ..

يحب التعب من أجله ..

يحب السهر معه ..

يحب البذل من أجل رضاه …. الخ ..

هذا هو قانون المحبين في كل زمان ومكان ..

.. فكيف بمن ليس كمثله شيء .؟؟

صدقني يا عزيزي أن أكثر الناس يتوهمون أنهم يحبون ربهم مجرد توهم ..

بدليل بسيط :

طبق على سلوكياتهم قانون المحبين ..

ماذا ترى .. !؟ ترى العجب العجاب .. ؟!

ترى قوماً : الله يأمرهم بأوامر ، وهم يتجرأون على مخالفتها تماماً ..!!

ثم يزعمون أنهم يحبون ربهم !؟ .. وعلى هذا قس ..

سبحانك على حلمك بعد علمك .. و سبحانك على عفوك بعد مقدرتك ..

( من موقع "تعال نؤمن ساعة")

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

لماذا يُقتلُ الأطفـالْ ؟! *** لماذا تحُصَـدُ الأجيـالْ ؟!

لماذا يُسحق الزهْـر ُ؟! *** وتهـوي في الثرى الآمالْ!

أنـا الأحمالُ هدّتْـني *** تُرى من يُنـزلُ الأحمالْ ؟!

* * *

أنـا طفلي يلاحقـني *** يحـاصرني .. يُسـائلني

لمـاذا يا أبي نُذبـحْ ؟! *** لماذا أحرقـوا وطـني ؟!

تـُراه من يجـاوبهُ ؟! *** تُـراني مـن يجاوبـُني ؟!

* * *

فلا.. لن تنحني بغداد ْ *** لمغتصـبٍ و لا جـلاّدْ

مساجدُها .. مآذنهـا *** تنـادي فتيـةً أمجـادْ

أيـا أحفاد َهـارون ٍ *** هلمّـوا أيـها الآسـادْ

* * *

عراقُ ؛ سيورقُ الصبر ُ *** عراق ُ ؛ سيُقطَف النّصرُ

ويضحك في دمي الشّعرُ *** ويحلـو في فمـي التمر ُ

معي المليـارُ ينتظـرُ *** متى حطّينُ ، أو بـدرُ ؟

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 أسابيع...
  • الزوار

حكْمُ المنية في البرية جار ***ماهذه الدنيا بدار قرار

بينا يُرَي الإنسان ُفيها مخبراً ***حتى يُرَى خبراً من الأخبار

طُبِعت على كدَرٍ وأنت تريدها ***صفواًمن الأ قذار والاكدار

ومكلّف الأيام ضد طباعها *** مُتَطلِّب في الماء جذوة نار

واذا رجوت المستحيل فإنما *** تَبْنى الرَّجاءَ على شفير هار

فالعيش نوم والمنية يقظةٌ *** والمرء بينهما خيَالٌ سار

فاقضوا مآربكم عجالاأنما *** أعماركم سفرٌ من الأسفار

وتراكضوا خيل الشباب وبادروا *** أن تُستَرد فأنهنّ عَوَار

ياكوكبا ما كان اقصر عمره *** وكذلك عمر كواكب الاسحار

والنفس ان رضيت بذلك أوأبت *** مُنقادةٌ بأزمة المقدار

لاحبذا الشيب الوفيّ وحبذا*** ظِلٌّ الشباب الخائن الغدار

نزداد هماً كلما ازددنا غِنى*** والفقر كلُّ الفقر في الاكثار

ومن الرجال معالم ٌ ومجاهل *** ومن النجوم غوامض ودراري

جاورت أعدائي وجاور ربه ***شتان بين جواره وجواري

ثوب الرياء يشق عما تحته *** واذا التحفت به فإنك عار

ولربما اعتضد الحليم بجاهل *** لا خير في يمنى بغير يسار

أبو الحسن التهامي

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

يا سائلي ماذا حفظْتَ وما وعيتَ منَ الكتــــابْ

ماذا حفظْتَ ونورُ أحمدَ عنْ سما دُنيــــاكَ غابْ

ماذا قرأتَ عنِ الذي قدْ كانَ طُهراً في إهــــابْ

أنسيتَ كمْ صدَّ الغزاةَ .. نسيتَ ألوانَ العـــذابْ

ومشى أمامكَ في دروبِ النصرِ يهزأ ُ بالصِعابْ

ما أنتَ منْ ينسى نِداءَ الوحي..أو ينسى الخطابْ

يا سائلي مهلا ً .. فما أبقيتَ عُـــذراً أو عِتـــابْ

يا سائلي أوَ ما ترى كمْ فــي دمــوعي منْ جوابْ

إنّي بهجرِ أحبَّـتي أطوي حياتي فـــي اغتــرابْ

وأسيرُ وحــدي فــي قِفارِ العُمرِ أسْتجدي السرابْ

فلكمْ حلِمتُ بشُربة ٍ منْ كفِّـــهِ يــومَ الحســـابْ

فبوجههِ السمحِ الحيـيِّ..مطافُ أحلامي العِــذابْ

ولِظــلِّـهِ لجأَ الصحـــابُ .. فحلَّقوا فــوقَ السحابْ

فــي بُـعدِ أحمـدَ والصحاب.. أليسَ تشعرُ باغترابْ

عبدالناصر منذر رسلان

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

الدين النصيحة....

حتى ترقـــى فــوقَ القمــــمِ *** إقرأ واتبعْ هــديَ الأمــــم ِ

وتفكـَّر في هذا الكــــــــون ِ *** أنشأهُ الباري مــنْ عــــدم ِ

ولتحمــلْ بيميــنٍ قلمـــــــا ً *** وتجنَّـبْ زلات ِ القلـــــــم ِ

أولادُكَ دوماً علِّمهـــــــــمْ *** قرآنــاً يُتلى بالفهــــــــــم ِ

صومــاً وصـلاةً وزكـــاةً *** نهجُ الهادي خيرُ النعــــم ِ

بطريقكَ أخطار ٌ شتــــــى *** فلتستعْفِفْ ولْـتسْــتقـِـــــم ِ

عبدالناصر منذر رسلان

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

أصـــابتْ ظنوني- والظنـونُ تُبَشِّـرُ-

بأنّك من عيــــــن البصيـرةِ أبصــــرُ

رأيتُ على سيمـــاك نورا من التُّقى

وأحسبُ أن القلبَ أزهى وأنضـــــرُ

وقد طـاب منك اليوم لــبٌّ و مظهــرُ

وشنّفـــت بالأذكــــار يومـاً وليلــــةً

تسبّـــحُ في ساعــــــاتها وتكبـــــــرُ

وصـــاحبت خير الناس علمـا وقدوةً

تُرى في مراضي اللهِ تغـــــدو فتؤثرُ

وهل في متاع الأرض حرزٌ من اللظى

وقلبُ الفتى من خــوف مولاهُ مقفرُ!

فوا الله ما الأزهـــارُ في روضة السَنا

و لا الزرعُ في الوديانِ والسْحــبُ تمطرُ

صالح العمري

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

يقظــــــــة ُ فكـــــــري

أيُّ نجـــوى أيُّ طهـــرِ *** أيُّ حـبٍّ راحَ يُغــــري

سجــدةٌ بالنــورِ تســري *** إنــها يقظـــة ُ فكـــري

فيها أســلمتُ كِيــانــي *** جـامعــاً كـلَّ الأمــاني

خـاطــراً نحـوَ الجنـان ِ *** أبتغــي السبـعَ المثـانـي

فارتقيـتُ فـي سـجـودي *** وانعتقــتُ مــنْ قيــودي

بلَّـلَ الدمـعُ خــدودي *** يـاذنـوبـي لـنْ تعـودي

ياإلـهـي قـد صحــوتُ *** مـنْ رُقـادي وعـرفـتُ

كـمْ عصيــتُ كـمْ ذلَلـتُ *** هـا أنـا مولايَ تُبــتُ

لـكَ وحـدَّتُ نــِـدائــي *** فيــهِ خوفـي ورجـائي

قــدْ حملـتُ فـي دعـائـي *** كــلَّ نبــضٍ منْ دمـائي

قــدْ شكـوتُ غيــرَ أنـِّي *** طـامعٌ فيــكَ لأنـّـي

أُحسـنُ الظــنَّ فظنـّـي *** تعفـــو يــامولايَ عنّي

عبدالناصر منذر رسلان

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

يا رُبَّ راميَــةٍ سَهمـاً بِلا وَتَــرِ *** أَدْمَـتْ فُـؤاديَ لَم تَرحِـم و لَم تُجِرِ

نادَمْـتُـها زَمَنـاً و البَـدْرُ ثالِثُنــا *** يَحْـدُو مَـرَاكِبَنـا ليلاً إلى السحَـرِ

لو غابَ في فَلَكٍ عن ناظِري و سَرى *** فَهِلالُهـا أبَداً ما غابَ عن نَظَري

قد كُنتُ مُلتَمِساً في وَصلِهـا أمَلي *** أسعى لأُحْـرِزَهُ في مَطلَعِ العُمُرِ

حتَّـى ذُهِلتُ عن الأحبابِ أذْهَلَني *** ما بات يُحـدِقُ بالأعرابِ مِن خَطَـرِ

دارَتْ عليهِـم مِنَ الأحـداثِ دائِـرةٌ *** جَعَلَــتْ مآثِرَهُـم في النَّـاسِ كالعِبَرِ

و الكـونَ مُستهجِناً أمسى يُسائلُنا ***ما بالُ أُمَّتِكُم تمشي على عَثَرِ ؟

ألليـهـودِ كيانٌ بـاتَ يَدْهَـمُـكُـم *** و العُـربُ من حولهِ حِلفٌ بِلا أَثَـرِ؟

وَأَدوا قضيَّـتّهُـم إذ سالَمـوا هُـوداً *** سَلْ أهْـلَ مَدريدٍ يأتـوكَ بالخَـبَـر

و للصليـبِ أيـادٍ كّـمْ تُـسيِّـرُنـا *** مِـنْ خَلـفِ طاغيـةٍ بالوُدِّ مُستَتِـر

باعَ المِبـادِئَ و استوفـى مُقابِـلَهـا *** عَـرْشاً تَكلَّلَ بالياقـوتِ و الــدُرَرِ

أهوَ التعـاوُن و التنسيقُ ما زَعمـوا؟ *** أم الصـداقةُ بينَ الخَـبِّ و الغُـرَرِ؟

وَيـحَ العُروبةِ هل تحظـى بسُؤْدَدِها *** بقَـرار مَحْكَمـةٍ و بيـانِ مُـؤتَمَـرِ

أيْـنَ القضيَّـةُ قد كانـتْ تُجَمِّـعُنـا *** و الحَـقُّ يحفِزُنـا كَيْ نَحظَ بالظَفَرِ ؟

أينَ المَبَـادئُ قد كنَّـا نُـردِّدُهــا ؟ *** يومـاً و نُلقِمُ من يأباهـا بالحَـجَرِ ؟

بالسيـف نسطُرُهـا و دِمـاؤُنا مَـدَدٌ *** و الجَمـعُ مؤتَلِفٌ صفوٌ مِـنَ الكَـدَرِ

في الكَـوْنِ نَنْثُرُها و الأرضِ نَبذُرُها *** فتعُـودُ مُترَعـةً بالزَهرِ و الثَمَــرِ

إنَّ المبَـادِئَ لا تهوي و إن سقطـتْ *** أُمَـمٌ فدَعـكَ مِن الأوْهـامِ و ادَّكِـرِ

يا صـاحِ و التمسَـنْ بَعثـاً لأمَّتِنـا *** إنْ كُنتَ مِن عُجمٍ أو كُنتَ من مُضَـرِ

بالفَجْـرِ فألاً فما خانَتْـكَ طائفـــةٌ *** في عَيْنِهـا أنتَ ! أنتَ البأسُ فلتَثُـرِ

حيثُ البُطُـولةُ قد باتَتْ تُسطِّـرُهـا *** شُـوسُ الأماجِِـدِ بالمِقلاعِ و الحَجَرِ

لا تَخـدَعنِّـي بتصـريـحٍ يُنمِّـقُـهُ *** عِلْـجٌ تَسلَّـطَ فوقَ الخَلقِ و البَشَـرِ

يُلهي الشعُـوبَ عنِ العَليـا بِبَرْقِيَـةٍ *** فيهـا يُنّـدِّدُ بالعُـدْوان في خَــوَرِ

لله أزمِنـةٌ ذُقْـنَـا مَـرَارَتَـهـــا *** نشكـو ،و كم نشكو في ساعةِ الضَجَرِ

ما عـادَ يُؤرقُني شـوقٌ إلى لَيْلـى *** أو عادَ يُؤنِسُني وَصلٌ من البَشَـرِ

فَجِـراحُ أمَّتِنـا أمضى مِنَ المُقَـلِ *** في رَمْيِهـا كَبِدي سهماً بِلا وَتَـرِ

شعر/د . أحمد عبد الكريم نجيب

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

يتولع بعض المترجمين بتحويل التاء على طاء اثناء ترجمة الاسماء ترجمة حرفية transliteration . ف توم Tom يصبح طوم، و اوثيلو Othello يصبح عطيل، و تومسونThomson يصبح طومسن، و "واتسن" Watson يستحيل الى واطسن و هكذا. و بعد ان وضعت حرب السوبر ستار زعيقها، لم لا نجرب ترجمة اسم البرنامج Super Star على انه ( سوبر سطار) و نرى ما يحدث؟

الصدفة ظريفة. ف ( سطار) باللهجة الكويتية تعني الصفعة ! و في العربية الفصحى السُطُر هي الاقاويل المزخرفة، و الاسطورة هي الحديث الذي لا اصل له.و يقال سطر الرجل اي صرعه، و الساطور اداة لتقطيع اللحم.و المسطارة هي الخمرة الصارعة شاربها. و السطّار هو اللحام. و بين الاسطورة والسطار نلتمس رحمة الستار.

لا اكتب ما اكتب استهزاء او غيرة من ناجحين، و لا انتقاصا من موهوبين. بل هو الخوف و الحرقة على ملايين الموهوبين المهمشين، و غضبة على الاحتفاء بأمور هامشية تاركين أواسط الصفحات و لبها فارغا.

ترويح القلوب مطلوب، لكن ان يتحول الى الخبز اليومي ، ان يتحول الى اكبر الهم و مبلغ العلم. فهذه رفاهية لا تقدر عليها شعوب نامية ترزح تحت المها و جهلها. و المجتمعات في طريقا الى التطور تسير بطريقة stalagmitical أي من قاعدة الهرم الى قمته لا بطريقة stalactitical بالقفز الى قمة الهرم و القاعدة لا تزال تحت الانشاء.

تابعت البرنامج – ناقدة لا منتقدة – بعين العدالة لا عين السخط و لا عين الرضا. و عين العدالة تقول و لا تخشى، عين العدالة عين موضوعية لا تحاكم المنقود باكثر مما يطيق او باكثر مما يدعي، فنحن امام مشروع "بيزنسي" ربحي لم يقل يوما ان هدفه الترويج للاخلاق و الثقافة و التطور ف funny is money و ان كان ما يبعث على المرح في اخر قائمة الاولويات للتقدم.

من حقنا ان نطلب من البيزنس ان يكون عادلا معا طالما ان كنا عادلين معه. الانشاد ضرورة و فعل بشري طبيعي. الم يحتفي الصحابة بالرسول عليه الصلاة و السلام بالانشاد له؟مع التأكيد ان لكل اغنية لحن و ليس بالضرروة توزيع موسيقي مصاحب للحن.السؤال لم الاصرار ان يكون كل ما نسمع من فئة " احبها و تحبني و تحب ناقتها بعيري" ؟ حتى الاغاني التي تعبر عن الحزن و الالم ، تعبر عنه في نطاق فقدان الحب. الغناء كفن وسيلة للتعبير عن المشاعر. لكن هل الحب هو العاطفة الوحيدة التي تمتلكها الكائنات البشرية على كوكب الارض؟

ما المشكلة ان نسمع اغنية لشخص يعتذر لربه و يطلب الغفران؟ او شخص يشعر بالظلم؟ او شخص غاضب من مديره، بل و حتى اخر يعاني من مشكلة في اختيار اي تخصص سيلتحق به في الجامعة؟ اليست كل هذة عواطف بشرية وجد الفن كي يعبر عنها؟ نحن نحب لكن في ذات الوقت نكره و نخاف و نشعر بالغيرة و القلق و السعادة و الارتياح و الانجاز. مايكل جاكسن غنى للحيوانات المهددة بالانقراض، ارى بجديه ان لم نفكر باعادة النظر بحالة الفن و فلسفته لدينا فنحن من سننقرض حضاريا و تاريخيا.

لا اتكلم قطعا عن الزذاد من الاغاني الوطنية و القومية االتي صنعت لذر الرماد في العيون حتى لا يقال ان الطرب يلهي عقول الشباب و صنعت ايضا للاستهلاك المحلي وقت الازمات مع اسرائيل. وحتى هذا النوع لم يسلم من التراقص و التمايل.

سوبر ستار لا يختلف عن البرامج التي تهلل للشعر العامي الشعبي، و مسابقات ملكات الجمال، او تلك التي تروج للابراج، انها "رزمة" متكاملة لا يغيرها الا تغيير العقلية. و الاعلام هو ما يغير عقلية المشاهد في اغلب الاحوال لا العكس.

لا يفل (سوبر ستار) الا (سوبر شطّار). الحل هو ان نشاهد برامج مماثلة تحتفي و تدعم مواهب اخرى ابتداء من الاشغال اليدوية و انتهاء بالبرمجة الكمبيوترية شريطة ان تكون بحجم و مهنية "سوبر ستار". و العملة الجيدة تطرد العملة الرديئة. و رأس المال المخاطر هو الذي يحقق الميزة التنافسية على المدى البعيد لا رأس المال الجبان الملتصق بحائط الأمان القائل: "الجمهور عايز كده". حتى نرسم (سطرا) جديدا لتنمية العقل و الاستثمار فيه،و الا لن نجد مكانا لا في متحف التاريخ و لا حتى ك( أساطير) غابرة.

حياة الياقوت www.hayatt.net

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

هل قد علمت بما جرى == أو أنت سائل من درَى

أرباب طغيان ظلوم == صاروا رءوسا للورى

وإذا سبرت عقولهم == بانت أقلَّ وأحقرا

وهي التي ألقت بهم == في قعر بحر لا يرى

وهناك في ظلماته == ظنوا الأمام هو الورا

وبنوا على الظن الكذوب == سيراً حثيثاً منكرا

===========

(1) من سلسلة في المشارق والمغارب

د . عبد الله قادري الأهدل

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

ماأحلك الليل ليل مابه قمر ***لا طاب للعين لا نوم ولا سمر

ليل امرؤ القيس يشكو منه اذ جثمت***على حبال من الكتانة الحجر

يقول ان الثريا لم تغب صلفا *** ياويحه امتى تحيا بلا بصر

عشواء تسقط من شماء قامتها***جوارح البيد لا تبقي ولا تذر

حاكوا لها من صنيع المكر ما عجزت***عن حمله الفلك ذات اللوح والدسر

بنوا قصورا على اكام عزتها***وبعد ذل لها انتابهم كبر

وانزعة الروح يا حزني ويا المي *** والقلب من همه يشكو ويعتصر

انا بلينا بقوم لا خلاق لهم ***قادوا وسادوا وساد الظلم وازدجروا

صنائع الغرب مشروط لصحتها ***ان تهلك الحرث والانساب تنتحر

ضربت ياليل اطناب على كبدي ***متى يجيء لكشف الظلمة الفجر

صابر2 :

http://alsaha2.fares.net/sahat?128@152.60C...tle.1@.1dd43849

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

شكوت إلى وكيع سوء حفظي . . . . . فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نور . . . . . ونور الله لا يهدى لعاصٍ

__________________________________________________

علي ثياب لو يباع جميعها . . . . . بفلس لكان الفلس منهن أكثرا

وفيهن نفس لو تقاس ببعضها . . . . . نفوس الورى كانت أجل وأكبرا

وما ضر السيف إخلاق غمده . . . . . إذا كان عضبا أين وجهته فرى

__________________________________________________

تموت الأسد في الغابات جوعا . . . . . ولحم الضأن تأكله الكلاب

وعبد قد ينام على حرير . . . . . وذو نسب مفارشه التراب

__________________________________________________

نعيب زماننا والعيب فينا . . . . . ومال زماننا عيب سوانا

ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب . . . . . ولو نطق الزمان لهجانا

وليس الذئب يأكل لحم بعض . . . . . ويأكل بعضنا بعضا عيانا

__________________________________________________

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر . . . . . والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

أما ترى البحر تعلو فوقه جيف . . . . . وتستقر بأقصى قاعه الدرر

وفي السماء نجوم لا عداد لها . . . . . وليس يكسف إلا الشمس والقمر

__________________________________________________

قالوا سكتَّ وقد خوصِمتَ قلت لهم . .. إن الجواب لِباب الشر مفتاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شرف . . . وفيه أيضا لصون العرض إصلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة. .والكلب يخسى لعَمري وهو نباح

__________________________________________________

يخاطبني السفيه بكل قبح . . . . . فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما . . . . . كعود زاده الإحراق طيبا

الإمام الشافعي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...