Amr Radwan بتاريخ: 12 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 مقال شاهدته بالصدفة و احببت ان انقله اليكم رابط المقال : http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?Ar...8&SecID=344 -------------------------------------------------------- حماس ومصر.. شبهات وردود [09:06مكة المكرمة ] [12/01/2009] دراسة بقلم: بلال عبد اللطيف منذ وصول حركة حماس إلى السلطة في أول انتخابات تشارك فيها (يناير 2006م)، والمؤامرات تُحاك ضدها من الصديق قِبل العدو. فقد رفضت حركة فتح- بالرغم من أنها المهزومة في الانتخابات بعد 40 عامًا من قيادتها لحركة التحرير- دعوة حماس إلى المشاركة في تشكيل حكومة وحدة وطنية؛ وذلك بهدف توريط حماس من خلال المجتمع الدولي وكذلك بعض دول الجوار، فتم ضرب حصار اقتصادي شديد على حكومة هنية الأولى التي قام بتشكيلها في مارس 2006م، ووضعت اللجنة الرباعية الدولية (تضم الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة) العقدةَ في المنشار حيث طالبتها- أي حماس- بضرورة الاعتراف بالكيان الصهيوني، والتخلِّي عن العنف (في الإشارةِ إلى المقاومة) كشرطٍ للتعامل معها. محمود عباس وإزاء رفض حماس كانت النتيجة فرض الحصار أولاً، ثم الضغط على الرئيس أبو مازن من أجل حلِّ حكومة حماس وتشكيل حكومة طوارئ جديدة، والدعوة إلى انتخاباتٍ مبكرة مقابل تقديم المساعدات له، وفي حالة عدم استجابته لذلك، فإن الجزاء هو حرمان أبو مازن من هذه المساعدات. وفي هذه البيئة المتواطئة داخليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، كان على حماس أن تواجه قدرها المحتوم باعتبارها حركة مقاومة إسلامية ذات مشروعٍ إسلامي متكامل يرفضه الجميع، ومن ثَمَّ تكاتف الجميع ضدها، كما تم قلب الحقائق لتشويه الصورة، وإبرازها على أنها حركة فاقدة للشرعية، وأنها حركة انقلابية قامت بالهيمنة على غزة فيما عُرِفَ زورًا وبهتانًا بانقلاب غزة (يونيو 2007م)، ومن بعدها بدأت حملات أخرى لتشويه الصورة، وخنق حماس اقتصاديًّا عبر فرض الحصار عليها بهدف تذمُّر أهل غزة منها، ومن ثَمَّ الإطاحة بها. ومع فشل هذا الحصار الذي استمرَّ قرابة عام ونصف العام، أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير رئيس اللجنة الرباعية الدولية فشل سياسة الحصار، ومن ثم لا بد من البحث عن بدائل أخرى لتطويق الحركة، ومن بينها الخيار العسكري، ولم تَمْضِ على كلمات بلير عدة أيام حتى قام الكيان الصهيوني بإعلان الحرب على غزة في 27 ديسمبر 2008م. وفي هذه الورقة سوف نحاول الرد على بعض الشبهات المثارة ضد حماس، خاصةً من طرف مصر، ومنها: 1- هل انقلبت حماس على الشرعية الفلسطينية فيما عُرِفَ باسم انقلاب غزة؟ 2- هل أخطأت حماس برفض المشاركة في مؤتمر المصالحة الوطنية بالقاهرة (10 نوفمبر 2008م)؟ 3- هل أخطأت حماس بشأن إعلان انتهاء الهدنة مع الكيان الصهيوني منتصف ديسمبر الماضي، والتي ترتب عليها إعلان الكيان الحربَ عليها؟ 4- هل حماس تُشكِّل تهديدًا للأمن القومي المصري؟ وهل ترغب في توطين الفلسطينيين في سيناء؟ وهل هي امتداد للمشروع الإيراني أو الطالباني؟ وماذا عن قتلها الضابط المصري؟ 5- هل لا يجوز لمصر فتح معبر رفح بسبب اتفاقية المعابر؟ وفيما يلي الرد على هذه الحجج. أولاً: هل انقلبت حماس على السلطة في غزة؟ هذا القول مردود عليه من عدة أوجه: أ- في البداية فإن القول بانقلاب غزة هو قول غير صحيح؛ لأن الانقلابَ يقوم به مجموعةٌ من الأشخاص ليسوا في السلطة ضد السلطة القائمة، وحماس في حينها كانت في السلطة من خلال رئاستها للحكومة، فكيف تنقلب الحكومة على نفسها؟! ومن ثَمَّ فإن القول بفكرةِ الانقلاب غير صحيحة. ب- الأمر الثاني أن ما قامت به حماس كحكومةٍ كان في إطار الحفاظ على السلم والأمن في غزة، وهذا من صميمِ المهام المنوطة بها، خاصةً إذا ما عرفنا أن هناك مخططًا أمريكيًّا بالتعاون مع بعض دول الجوار الموصوفة بالمعتدلة "مصر والأردن" بالإضافة إلى السعودية والأردن لتمكين فتح من السيطرة الأمنية على غزة، وإحداث نوعٍ من الفوضى هناك يترتب عليها قيام الرئيس عباس بإقالة حكومة حماس من أجل تجريدها من الشرعية وتشكيل حكومة بمعرفته. هذا المخطط كشفت عنه مجلة (فاينتي فير) الأمريكية في مارس 2008م؛ حيث أشارت إلى أن الرئيس بوش قام بالتصديق على خطة سرية عهد بتنفيذها لوزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ومستشار الأمن القومي إليوت أبرامز، تستهدف إشعال حرب أهلية فلسطينية من خلال تعزيز قوات من حركة فتح بقيادة مسئول الأمن الوقائي محمد دحلان (الذي عيَّنه أبو مازن مستشارًا أمنيًّا له ومشرفًا على الأجهزة الأمنية كلها) بالأسلحة من أجل الإطاحة بحماس (1). إسماعيل هنية ويلاحظ أن حكومة إسماعيل هنية عرفت بهذا المخطط وقامت بإبلاغ أبو مازن به من أجل وقفه، لكن أبو مازن لم يحرك ساكنًا، ومضى دحلان في تنفيذ مخططه في تصفية عناصر حماس من خلال أعمال الاغتيالات والاعتقال وغيرها، وهو ما تطلَّب من حماس، بحكم كونها تُشكِّل الحكومة، القضاء على هذه الفوضى وعودة الأمن والأمان إلى القطاع، ومن ثم تم تصوير سيطرتها على المقار الأمنية بأنها انقلاب، وبالتالي قام أبو مازن باستغلال الحدث وقام بإقالة حكومة هنية. وهنا لا بد من توضيح بعض الأمور القانونية بشأن قرار الإقالة، هو أنه وفقًا للقانون الفلسطيني تتحول الحكومة الحاليَّة (في حال الإقالة)- أي حكومة حماس- إلى حكومة تصريف أعمال (حكومة انتقالية) لحين إجراء انتخابات جديدة، ومعنى هذا أن قرار الإقالة وتبرير ذلك بالانقلاب أمر غير دستوري، ومن ثم لا يجوز للرئيس حل حكومة حماس وتشكيل حكومة طوارئ غيرها. وهنا يجب توضيح نقطة أخرى؛ هي أنه في الأحوال الطبيعية فإن الرئيس يجوز له فقط إقالة رئيس الحكومة وتكليف شخص آخر بتشكيل الحكومة وأخذ موافقة البرلمان على ذلك، ولما كان البرلمان تسيطر عليه حماس؛ لذا فإن أبو مازن لم يُقدِم على هذه الخطوة، وعمل على الالتفاف عليها من خلال الحديث عن الطوارئ. ثانيًا: هل أخطأت حماس برفض المشاركة في مؤتمر المصالحة الوطنية بالقاهرة (10 نوفمبر 2008م)؟ في البداية ينبغي تأكيد أن حماس تسعى إلى وحدة الصف الفلسطيني وعدم إحداث حالة من الفرقة والتشرذم؛ لأن ذلك لن يفيد إلا العدو (الكيان الصهيوني)، وقد بدا هذا بوضوح بعد فوز حماس في الانتخابات عام 2006م؛ إذ طلبت من فتح مشاركتها في تشكيل الحكومة، بالرغم من أن فتح خسرت هذه الانتخابات، لكن حماس لا ترى أن الأمر غالب ومغلوب، ومن ثم كانت المفاجأة أن فتح صاحبة الأقلية هي التي رفضت ذلك؛ ليس تسليمًا منها بقواعد الديمقراطية، ولكن بهدف توريط حماس (خاصةً أنها تعلم أن المجتمع الدولي متفق معها في رفض حماس) وإظهار عجزها عن إدارة دفة شئون البلاد، ومن ثم حدوث تمرد داخلي عليها، وهو ما ظهر بوضوح بعد ذلك؛ حيث اشترطت فتح للمشاركة في الحكومة الحصول على بعض الوزارات السيادية، خاصةً الداخلية والمالية، وانتهي الأمر بقرار أبو مازن حل حكومة هنية في ديسمبر 2006م. هذه المقدمة مهمة لمعرفة الموقف المبدئي لحماس من قضية المصالحة. الأمر الثاني أن حماس لا تعترض على أي وسيط ما دامت تتوافر فيه المعايير الدولية لهذه الوساطة، وأهمها الحياد؛ لذا عندما عرضت مصر الوساطة لم تعترض حماس، لكنها رفضت أسلوب الوساطة، والورقة المصرية المُقدَّمة في هذا الشأن؛ حيث كانت لها عدة ملاحظات على هذه الورقة، لكن الطرف المصري أصّر على قبول هذه الورقة بدون أي تعديل، وهو ما ترتب عليه رفض حماس حضور مؤتمر المصالحة في مصر، وتركزت أبرز نقاط الرفض فيما يلي: 1- رفض السلطة الفلسطينية الإفراج عن معتقلي حماس في الضفة الغربية (يُقدَّر عددهم بحوالي 400 شخص، وارتفع بعد ذلك إلى 600 شخص) كبادرة حسن النية، خاصةً بعدما قامت حماس بالإفراج عن معتقلي فتح لديها. 2- العرض المُقدَّم في المبادرة كان ضئيلاً وهزيلاً للغاية، من وجهة نظر حماس؛ إذ تنص المبادرة على تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة فتح "بالرغم من أنها الأقلية"، ويكون لحماس (صاحبة الأغلبية) بعض الوزارات غير السيادية!!. 3- أن المبادرة تتيح للرئيس أبو مازن تمديد فترة ولايته الدستورية "التي تنتهي في 8 يناير 2009م" لمدة عام لكي تنتهي مع انتهاء المدة القانونية للمجلس التشريعي "يناير 2010".. هذا التمديد يحمل خطورة كبيرة؛ لأن أبو مازن يمكن خلال هذا العام التفاوض مع الكيان الصهيوني، وبالتالي تصفية المقاومة كأحد شروط الكيان في عملية التفاوض. 4- رفض مصر الاستجابة لنداء حماس بالإفراج عن أحد أعضائها في السجون المصرية، بل تم اعتقال عدد آخر من أنصارها. 5- أن حماس لم تكن الوحيدة التي تحفَّظت على المبادرة، وإنما شاركتها ثلاثة فصائل أخرى؛ في مقدمتها حركة الجهاد. ومن هنا فإن حماس تقبل بالمصالحة الوطنية العادلة لا التسوية الظالمة بهذا الشكل، لكن يبدو أن هذا الرفض أثار حفيظة مصر التي هددت خالد مشعل- على لسان رئيس المخابرات عمر سليمان وفق ما ذكرته صحيفة (العرب) القطرية- بأنه سيدفع الثمن غاليًا (2). ثالثًا: هل أخطأت حماس بشأن إعلان انتهاء الهدنة مع الكيان الصهيوني منتصف ديسمبر الماضي والتي ترتب عليها إعلان الكيان الحرب عليها؟ أما الشبهة الثالثة الخاصة بإعلان حماس انتهاء الهدنة المُوقَّعة بينها وبين الكيان الصهيوني بوساطة مصر في 19 يونيو 2008م بشأن التهدئة في غزة وعدم إطلاق المقاومة الصواريخ تجاه الكيان مقابل فتح المعابر، وعدم قيام الكيان بأي اعتداءٍ تجاه غزة، وهو ما ترتب عليه قيام الكيان باجتياح غزة.. فهي مردود عليها كالتالي: 1- أن قرار الكيان الصهيوني ضرب غزة له اعتبارات سياسية بغض النظر عن قيام حماس بإنهاء التهدئة أم لا، بمعنى أن الكيان سيضرب غزة، سواء التزمت حماس بالتهدئة أم لا، ولعل تجربة الكيان في اجتياح شمال غزة في فبراير 2007م في إطار عملية الشتاء الساخن، والتي راح ضحيتها أكثر من مائتي شهيد خير دليل على ذلك؛ حيث قال أولمرت بالحرف الواحد في حينها: "إن خطة الاجتياح كانت معدة سلفًا، وليس لها علاقة بقيام حماس أو غيرها من فصائل المقاومة بإطلاق الصواريخ على المدن الصهيونية". 2- أن الكيان الصهيوني هو الذي خرق التهدئة فعليًّا وجعلها حبرًا على ورق، وهذا بالأرقام والبيانات. الكيان الصهيوني حسب إعلان حركة الجهاد الإسلامي خرقت الاتفاق ١٩٥ مرةً، وذكرت وكالة (قدس برس) أنه منذ بدء التهدئة في 19/6 وحتى أول ديسمبر الحالي، قتل الكيان ٤٣ فلسطينيًّا، وطبقًا لبيانات المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، فإن معبر رفح خلال ١٢٨ يومًا (من 26/6 إلى 30/10) ظلَّ مغلقًا طيلة ١٢٢ يومًا، وفتح جزئيًّا عدة أيام، وهو ما ترتب عليه حرمان ٤٦٠٠ مواطن من سكان القطاع من السفر خارج القطاع للعلاج أو مواصلة الدراسة، كما ظلَّ معبر بيت حانون مغلقًا بالكامل طوال تلك الفترة، أما معبر المنطار (كارني) فقد أغلق في وجه الصادرات والواردات من وإلى قطاع غزة طول ١٠٦ أيامٍ بصورة كلية (بنسبة ٨٣٪)، وفُتح لإدخال كميات محدودة لمدة ٢٢ يومًا (أي نحو ١٧٪) خلال الفترة التي تناولها التقرير، ومعبر ناحل عوز (المخصص لإمداد قطاع غزة بالوقود) أُغلق بشكلٍ كلي لمدة ٤١ يومًا، وفتح ٨٧ يومًا؛ أدخل خلالها ٣٩.٦٪ من حاجة القطاع من الوقود. أما معبر صوفا المخصص لدخول المساعدات الإنسانية فقد أغلق بشكل كلي لمدة ٤٥ يومًا، وفُتح لمدة ٨٣ يومًا، وبالنسبة لمعبر كرم أبو سالم فقد أغلق لمدة ٨٨ يومًا وفتح لمدة ٤٠ يومًا (3). ومعنى هذا أن الكيان لم يلتزم بالاتفاق، واستهدف منه تجويع وتركيع الفلسطينيين، فهل المطلوب هو الاستسلام لذلك؟! 3- أن قرار إنهاء الهدنة ليس قرار حماس بمفردها، وإنما كان قرار ثلاثة فصائل أخرى؛ هي: الجهاد، الجبهتين الشعبية والديمقراطية، فلماذا إذن تحميل حماس المسئولية بمفردها عن هذا الأمر؟! 4- أن فكرة ضرب غزة كانت مثار جدل كبير داخل الأوساط الصهيونية.. صحيح أن المؤسسة العسكرية كانت جاهزةً للغزو، لكن كان هناك انقسام سياسي شديد بشأن هذا التدخل من عدمه، خاصةً في حالة فشله؛ فإن الخسارة ستكون كبيرةً لليفني وباراك في الانتخابات، والعكس صحيح أيضًا، ومعنى هذا أن حماس لم تعلم علم اليقين أن الكيان الصهيوني سيضرب غزة في حالة قيام الفصائل بإنهاء التهدئة؛ لذا فلا ينبغي تحميلها المسئولية. رابعًا: حماس والأمن القومي المصري لقد أثار النظام المصري عدة شبهات بشأن فتح معبر رفح لدخول الفلسطينيين؛ لعل أبرزها أن هؤلاء يشكلون تهديدًا للأمن القومي المصري، ويرغبون في الاستيطان في سيناء وعدم العودة إلى غزة، وأن حماس تسعى إلى إقامة إمارة إسلامية على حدود مصر على غرار طالبان، وأنها تابعة لإيران، كما أن حماس قامت بقتل الجندي المصري الذي يدافع عن الحدود. وفي الحقيقة فإن هذه الشبهات مردود عليها، ولكن قبل ذلك ينبغي تحديد المقصود بالأمن القومي؛ فبالرغم من وجود تعريفات كثيرة لهذا المفهوم، إلا أن الدكتور عبد المنعم المشاط الذي كان هذا المفهوم موضوع رسالته للدكتوراه يُعرِّفه بأنه "أي عمل من شأنه التأثير في قدرة الدولة على حماية مصالحها القومية"، وبالتالي فإن السؤال هو: هل هؤلاء الفلسطينيون الذين يرغبون في العبور إلى مصر من أجل شراء الطعام والدواء لذويهم المحاصرين؛ يشكِّلون تهديدًا للمصالح القومية؟! مع العلم بأنهم يدفعون مقابل هذه السلع والخدمات "قُدِّر ذلك بـ250 مليون جنيه خلال خمسة أيام من دخولهم رفح المصرية في يناير 2008م". ثانيًا: أن هؤلاء لا يرغبون في الاستيطان في مصر أو سيناء؛ فهذه فكرة غير صحيحة يروِّج لها الكيان الصهيوني بهدف إحداث الوقيعة بين هؤلاء ومصر، خاصةً أن فلسطينيِّي غزة لم يغادروا القطاع منذ احتلال الكيان الصهيوني له عام 1967م، فلماذا يتركونه الآن؟! بل إن كل الحسابات الصهيونية أن الكيان الصهيوني غير قادر على البقاء في قطاع غزة لفترة طويلة، ويتمنَّى أن تستيقظ ذات صباح ليرى غزة ملقاة في البحر، فكيف إذن الحديث عن أن هؤلاء سيتركون غزة ويذهبون إلى سيناء للإقامة الدائمة بها؟! وهو أمر يرفضه المواطن الفلسطيني، وكذلك معظم القوى السياسية التي تطالب بحق العودة للاجئين الفلسطينيين من كل أنحاء العالم، وهو أحد الملفات المهمة والشائكة في مفاوضات الوضع النهائي مع الكيان الصهيوني، كما أنه مطلب رئيسي لحركة حماس. ومن هنا ينبغي التفرقة بين شخص يرغب في الذهاب إلى بلد آخر لشراء بعض احتياجاته، وشخص يرغب في الاستيطان والبقاء، ولم يقل أحد من القيادات السياسية أو حتى الشعب الفلسطيني إنهم يرغبون في البقاء والاستيطان في سيناء، بل إن هؤلاء الموجودين في الجانب المصري، والذين يطلق عليهم اسم العالقين، عادوا إلى غزة في عز القصف الصهيوني لها. أما بالنسبة للربط بين حماس وطالبان أو إيران فإن الذي يقول بذلك شخص جاهل لم يطّلع على الميثاق التأسيسي لحماس، كما لم يعرف الخط الفكري لحماس المنبثق من فكر الإخوان المسلمين القائم على التدرج في التغيير ونشر الفكرة الإسلامية بالحكمة والموعظة الحسنة، بعكس الفكر الطالباني السلفي الذي لا يأخذ بمبدأ التدرج في الدعوة، وكذلك الفكر الثوري الإيراني القائم على تصدير الثورة، هذا بخلاف الفروق بين المذهب السني والشيعي. لذا فحماس ترغب أولاً في التخلص من الاحتلال الصهيوني، وثانيًا إقامة مجتمع يحتكم إلى الشريعة وفق خطوات متدرجة داخل فلسطين فحسب، وهذا هو نهج حماس في التعامل مع دول الجوار، بل ودول العالم؛ فهي لا تتدخَّل في شئون هذه الدول، ولا ترغب في تصدير نموذجها الإسلامي إليها، وأبرز مثال على ذلك هو عدم تأثرها في علاقتها بالحكومة والنظام المصري بعلاقة هذا النظام بالإخوان. ففي الوقت الذي كان فيه النظام المصري يقوم بالتضييق على الإخوان كانت حماس تتعامل مع هذا النظام، خاصةً في بند المصالحة، وعندما رفضت هذه المصالحة كانت لاعتبارات خاصة بالقضية الفلسطينية، وليست خاصة بإخوان مصر وموقف الحكومة منهم. ومن ثم فإن الذي يعمل على التهويل بشأن خطر حماس هو شخص إما جاهل بأفكار حماس، أو شخص ينسى التاريخ، وكيف أن الكيان الصهيوني (لا حماس) هي التي تشكل- ولا تزال- تهديدًا للأمن القومي المصري، وهو ما ترتب عليه خوض مصر أربعة حروب ضد الكيان الصهيوني؛ ليس دفاعًا عن فلسطين في المقام الأول، ولكن دفاعًا عن الأمن القومي المصري، وهو ما يؤكده الأستاذ فهمي هويدي في مقاله المنشور بـ(الأهرام) تحت عنوان "حكاوي الأمن القومي" (19 فبراير 2008م)؛ حيث يقول: "إن مصر حين حاربت في فلسطين كانت في حقيقة الأمر تدافع عن خط دفاعها الأول كدولة كبرى في المنطقة، بأكثر مما كانت تدافع عسكريًّا عن الشعب الفلسطيني الذي أصبحت قضيته هي قضية مصر. آية ذلك أن مصر في عام 1948م دخلت الحرب بقرار من الجامعة العربية التي أدركت أن الخطر يهدد أمن الأمة، ولم تكن مصر وحدها في ذلك، وإنما دخلت معها قوات من الأردن والعراق وسوريا والسعودية، إضافةً إلى جيش الإنقاذ الذي انخرط فيه متطوعون من كل الدول العربية. وفي عام 56 حاربت مصر دفاعًا عن نفسها بعدما أمَّمت قناة السويس، ومن ثم تعرضت للعدوان الثلاثي الذي شاركت فيه فرنسا وبريطانيا مع الكيان الصهيوني، ولم تكن فلسطين طرفًا في الموضوع. أما حرب 67 فلم تكن فلسطين طرفًا فيها أيضًا، وكان الهدف الحقيقي منها استعادة السيادة على المضايق التي فقدتها مصر في حرب 56 "مضايق تيران"، وحين أغلقتها في وجه السفن الصهيونية من دون أن يكون لديها خطة واضحة لتحمل تبعات هذا الإجراء؛ فإنها ووجهت بهجوم صهيوني كاسح، أدى إلى مفاجأتها وهزيمتها التي شملت دولاً عربية أخرى؛ هي: الأردن وسوريا وفلسطين. وأخيرًا فإن حرب 73 لم تكن فلسطين أيضًا طرفًا فيها، ولكن مصر هي التي بادرت إليها لتستعيد سيادتها على سيناء كما هو معلوم". ومن هنا فإن الكيان الصهيوني- لا حماس أو أي فصيل فلسطيني آخر- يشكل تهديدًا للأمن القومي المصري، كما أن الدعم الإيراني لحماس لا يرجع لكونها حركة شيعية مثل حزب الله بقدر كونها حركة مقاومة يجب على جميع دول العالم وفق ميثاق الأمم المتحدة- لا إيران فحسب- الوقوف معها وتأييدها بشتى السبل من أجل التخلص من الاحتلال. د. عبد القادر حجازي وبالنسبة لاتهام حماس بقتل الضابط المصري كما روَّج بذلك الإعلام المصري، فإننا نسرد في هذه القضية شهادة الدكتور عبد القادر حجازي أمين لجنة الإغاثة بنقابة أطباء مصر، وأحد شهود العيان لحادث مقتل الضابط المصري عند معبر رفح؛ حيث ذكر أن القصف الصهيوني على الشريط الحدودي بين مصر وغزة تسبَّب في انهيار جزء من السور الأسمنتي على الجانب الفلسطيني؛ مما أدى إلى اندفاع بعض الفلسطينيين إلى داخل الحدود المصرية"، وأنه "نتيجة اندفاع الفلسطينيين تصدَّت قوات الأمن المصرية لهم وأطلقت عليهم الرصاص الحي؛ مما أدى إلى مقتل أحد الشباب الفلسطينيين، والذي كان والده بجواره، وعندما رأى الأب ابنه يغرق في دمائه لم يشعر بنفسه إلا وهو يصوِّب سلاحَه إلى الجنود، واستقرَّت الرصاصة في الضابط المصري". ومعنى هذا أن الحادث فردي وليس متعمدًا كما روَّجت وسائل الإعلام التي كنا نتمنَّى أن تقف ضد الكيان الصهيوني عندما قتلت عددًا من جنود حرس الحدود المصريين عمدًا قبل أعوام، تم تبرير الأمر بأنه قتل خطأ!. خامسًا: هل لا يجوز لمصر فتح معبر رفح بسبب اتفاقية المعابر؟ أولاً: قبل الحديث عن الموقف القانوني ينبغي تأكيد أن المقصود بفتح المعبر هو تنظيم عملية مرور المواطنين والسلع في الاتجاهين وفق ما يراه الطرفان المصري والفلسطيني، بما لا يترتب عليه إلحاق الضرر بمصر أو بأمنها القومي. ومعنى ذلك أنه يمكن وضع نظام تأشيرة دخول، جمارك، وغير ذلك مثلما هو النظام المتبع في أية نقاط حدودية، وهي نقطة مهمة حتى لا يساء الفهم بأن المطلوب فتح الحدود بدون أي ضوابط، وإن كانت هذه الضوابط هي المتعارف عليها وقت السلم، أما في حالة حدوث حرب في إحدى دول الجوار فإن قواعد القانون الدولي الإنساني تقدم بعض الاستثناءات بشأن فتح الحدود لهؤلاء الفارِّين من حالة الحرب، كما سنوضحه بعض قليل. أما بالنسبة للموقف المصري بشأن عدم فتح معبر رفح استنادًا لاتفاقية المعابر التي وقَّعتها السلطة الفلسطينية مع الكيان الصهيوني في نوفمبر 2005م، والتي تشترط ضرورة وجود المراقب الأوروبي وموافقة الكيان على مرور السلع والبضائع، خاصةً أن الكيان لا يزال يحتل غزة (قول الرئيس مبارك)، فإن هذا القول مردود عليه كالتالي: 1- أن اتفاقية المعابر مدتها عام واحد فقط، ومعنى ذلك أن العمل بها انتهى في نوفمبر 2006م. وبالرغم مما تردد عن تجديدها لعام آخر فإن معنى ذلك أنها انتهت في نوفمبر 2007م وليس لها أثر قانوني. د. صلاح عامر 2- وفقًا للدكتور صلاح عامر أستاذ القانون الدولي، فإن الاتفاقية أوجبت على الكيان الصهيوني التزامات معينة لم يقم بتنفيذها؛ منها "النص على أن تعمل المعابر بشكل متواصل، وأن يسمح الكيان بتصدير جميع المنتجات الزراعية بالقطاع، وأن يضمن انسياب حركة مرور الأشخاص والبضائع والمنتجات عبر المعابر التي تصل الأراضي الفلسطينية بمصر (معبر رفح) وبالكيان وبالأردن، كما أنها تنص على تشغيل ميناء غزة مع تعهد الكيان بعدم التدخل في عمله. ولأن الكيان الصهيوني لم يفِ بشيء من تلك الالتزامات، جريًا على عادته، في أن يأخذ ولا يعطي (تاريخه حافل برفض الشرعية الدولية التي يتذرع بها، من رفض قرارات مجلس الأمن الداعية إلى بطلان إجراءات تهويد القدس، إلى قرار محكمة العدل الدولية ببطلان بناء الجدار، وإخلاله بما تم الاتفاق عليه في أنابولس لوقف الاستيطان)؛ لذلك فان من حق السلطة الفلسطينية وحكومتها إما أن تُنهيَ هذه الاتفاقات من جانب واحد، أو توقف العمل بها؛ استنادًا إلى المادة 60 من اتفاقية فيينا بشأن قانون المعاهدات. كما أن لها الحق في أن تطالب الكيان الصهيوني بالتعويضات المالية عما لحق بالفلسطينيين من أضرار محققة من جرَّاء مخالفاته الجسيمة للاتفاقات المعقودة، علاوةً على ذلك فإن حق الاتصال بين الدول هو من الحقوق المعترف بها، والمقررة قانونًا؛ الأمر الذي لا يجيز لأية دولة أن تفرض حصارًا يعزل أية دولة عن العالم المحيط بها، وتمنع وصول مقومات الحياة إليها. وفي رأيه أيضًا أنه في حال التعارض بين أية اتفاقات موقعة، وبين القانون الدولي الإنساني؛ فالأولوية للقانون الأخير؛ لأنه في غير حالة الحروب المعلنة لا ينبغي أن يُسمَح بالتضحية بحياة البشر لأي سبب كان (4). 3- أن المادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949م بشأن حماية المدنيين أثناء الحرب؛ تنص على ما يلي: "الدول كافة عليها أن تكفل حرية مرور جميع الأدوية والمهمات الطبية والأغذية الضرورية والملابس إلى سكان أي طرف آخر، ولو كان عدوًّا في أسرع وقت ممكن"، كما تنص المادة 35 على حق الأفراد في مغادرة البلد في بداية النزاع أو خلاله. ومعنى ذلك أنه يجب على مصر فتح المعبر أمام هؤلاء المحاصرين الذي يحق لهم مغادرة بلدهم بسبب ظروف الحرب، وإلا فإنها تقع تحت طائلة قانون المحكمة الجنائية الدولية التي عرَّف نظامها الأساسي الإبادة المجرمة بأنها "تشمل فرض أحوال معيشية من بينها الحرمان من الحصول على الطعام والدواء"، كما تم تعريف الاضطهاد بأنه "حرمان جماعة من السكان أو مجموعة حرمانًا متعمدًا وشديدًا من الحقوق الأساسية"، وهو ما ينطبق على مسألة الحصار وغلق مصر للمعبر، وهو ما دفع بعض قضاة مصر إلى مقاضاة النظام المصري أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الاشتراك في حصار المدنيين، وتعويق وصول مواد الإغاثة إلى أهل غزة (5). ومن ثم لا ينبغي القول بأن غزة محتلة، ومسئولية أهلها تقع على سلطة الاحتلال، فأولاً غزة ليست محتلة بدليل أن الكيان الصهيوني قام بشن العدوان الأخير عليها، وبفرض أنها محتلة، فإن هذا لا يعفي دول الجوار من المسئولية الإنسانية وفك الحصار، ولا ينبغي التعلل بأن مصر تفتح المعبر للمساعدات الإنسانية؛ فإن المعبر لا يُفتَح إلا لفترات محدودة فحسب، كما أن ما يدخل منه لا يكفي 1% من سكان غزة. --------------- (1) يمكن مطالعة الخطة كاملة على هذا الرابط: http://www.palestine-info.info/ar/default....7sfPVE4gSch4%3d وانظر أيضًا: فهمي هويدي، فتح تعاونت مع إسرائيل للانقلاب على حماس، 6/19/2007م. (2) حول موقف حماس من المصالحة انظر "محمد جمال عرفة، حصار غزة.. هل حان وقت خنق حماس، إسلام أون لاين 25/11/2008م. http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...-News/NWALayout (3) حول هذه البيانات انظر: فهمي هويدي، يسألونك عن التهدئة، جريدة الدستور المصرية، 23 ديسمبر 2008م. (4) حول هذا الرأي أنظر فهمي هويدي" اتفاقية المعابر لم تعد تلزمنا" جريدة (الأهرام) 19 أغسطس 2008م. (5) فهمي هويدي، ليس سهوا.. جريدة الدستور المصرية 23/12/2008م. "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 12 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 شكراً يا عمرو مقالة هادئة عاقلة متزنة وترد على معظم ما يثار حول المقاومة الفلسطينية. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 12 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 بس يا عمرو انت كده اظهرتهم ملائكه مغلطوش في حاجه خالص؟ ابدا؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 12 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 (معدل) أكثر كلمه بتخليني مش عاوز أسمع أو أقرأ لشخص ما لما يقواها أو يكتبها هي كلمة "شبهات" ودي كلمه دايما بيستخدمها إخوانا اللي فاكرين إنهم ملاك الحقيقة المطلقة لوصف آراء من يخالفهم هي بالإضافة الى وصفها الرأي المخالف بالخطأ فإنها تحمل في طياتها اتهاما مبطنا بالرغبة في الإفساد وسوء النية لماذا لا نكتفي بالتعبير عن آراءنا دون اتهام الطرف المقابل في نواياه، لماذا نفترض دائما أن آرائنا هي ردود على شبهات وليست شبهات في حد ذاتها لماذا ينبغي أن يكون الطرف الذي يخالفني الرأي دائما مشبوه وأنا الملاك الذي يدافع عن الحق حاجه غريبه صحيح ... امتى بقى نتعلم آداب الحوار؟ تم تعديل 12 يناير 2009 بواسطة أحمد سيف إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 12 يناير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 (معدل) :D و الله يا زهيري انا عارف انك من اوائل الناس اللي هترد علي المقال ده .. و كمان حبيبي msayed و حبينا احمد سيف كمان (صاحب الاراء الصاروخية) علي فكرة يا زهيري مش انا اللي اظهرتهم .. دي وجهة نظر الكاتب .. و انا بقرأ المقال زيي زيك و زي اي محاور :happy: عموما يا سيدي .. انا ما عرفتش اكمل المقال للاخر لانه طويل جدا .. بس انا حطيته عشان يكون موضوع للنقاش و يكون خاص بحماس .. بدل ما يكون النقاش مبعثر بين المواضيع .. و اللي عجبني في المقال (او الدرسة) انه حاطط المصادر في اخر المقال للي عاوز يطلع عليها .. تحياتي لكم جميعا :winner: (الوردة دي اقتباس من زهيري mil: ) تم تعديل 12 يناير 2009 بواسطة Amr Radwan "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 12 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 انا ما عرفتش اكمل المقال للاخر لانه طويل جدا .. بس انا حطيته عشان يكون موضوع للنقاش أهيا دي بقى مشكلتنا ... بنستصعب القراءة بس بنستسهل الكلام إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 12 يناير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 انا ما عرفتش اكمل المقال للاخر لانه طويل جدا .. بس انا حطيته عشان يكون موضوع للنقاش أهيا دي بقى مشكلتنا ... بنستصعب القراءة بس بنستسهل الكلام شكرا يا احمد سيف :winner: اولا .. انا ما كملتش قرائته عشان انا في الشغل حاليا .. و هو طويل فعلا .. ثانيا .. انا نقلته بصرف النظر عن اقتناعي بما جاء فيه او لا .. نقلته عشان هو بيجاوب علي استفسارات و تساؤلات كثيرة و مهمة .. فيه ناس كتيرة بتسال عنها و بتدور علي اجابات لها .. و انا واحد من الناس دي ثالثا .. عجبتني جدا في كلمة "امتي نتعلم ادب الحوار " و ده اساس كل نقاش و حوار بناء .. ان يكون فيه اداب عامة نلتزم بيها حتي يكون حوارا و ليس مكان للجدل السفسطائي اللامعقول الغير محدد الاهداف و لا المحاور رابعا .. شاكر ليك مداخلتك .. و تقبل احترامي لك و لارائك الصاروخية :happy: "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 12 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 يناير 2009 أكثر كلمه بتخليني مش عاوز أسمع أو أقرأ لشخص ما لما يقواها أو يكتبها هي كلمة "شبهات"ودي كلمه دايما بيستخدمها إخوانا اللي فاكرين إنهم ملاك الحقيقة المطلقة لوصف آراء من يخالفهم هي بالإضافة الى وصفها الرأي المخالف بالخطأ فإنها تحمل في طياتها اتهاما مبطنا بالرغبة في الإفساد وسوء النية لماذا لا نكتفي بالتعبير عن آراءنا دون اتهام الطرف المقابل في نواياه، لماذا نفترض دائما أن آرائنا هي ردود على شبهات وليست شبهات في حد ذاتها لماذا ينبغي أن يكون الطرف الذي يخالفني الرأي دائما مشبوه وأنا الملاك الذي يدافع عن الحق حاجه غريبه صحيح ... امتى بقى نتعلم آداب الحوار؟ بس انت كده حطيت نفسك فى موضع "الشبهات" يا أحمد :winner: :happy: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
msayed بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 الأخ أحمد سيف مش شايف إن التون بتاعك عالى حبتين. أنا مش موافق على تفسيرك للشبهات. الشبهات تساوى بالظبط الإفتراءات أو الإتهامات. سيبك من المصطلح قد يكون له خلفية عندك إنت ما بتحبهاش لكن هو معناه كده لا أكثر ولا أقل. يعنى يقولوا إيه علشان يكونوا بيحترموا الطرف الآخر، يقولوا : "حقائق عن حماس والرد عليها". والناس عبرو عن بعض وليس كل الأشياء التى يتهمون بها ليل نهار يعنى تقدر تقول إن دى ردود على حاجات المقاومة شايفاها إفتراءات أو مواقف خطأ عليها وهى بترد على الإفتراءات دى. 1- هل انقلبت حماس على الشرعية الفلسطينية فيما عُرِفَ باسم انقلاب غزة؟ 2- هل أخطأت حماس برفض المشاركة في مؤتمر المصالحة الوطنية بالقاهرة (10 نوفمبر 2008م)؟ 3- هل أخطأت حماس بشأن إعلان انتهاء الهدنة مع الكيان الصهيوني منتصف ديسمبر الماضي، والتي ترتب عليها إعلان الكيان الحربَ عليها؟ 4- هل حماس تُشكِّل تهديدًا للأمن القومي المصري؟ 5- وهل ترغب في توطين الفلسطينيين في سيناء؟ 6- وهل هي امتداد للمشروع الإيراني أو الطالباني؟ 7- إتهامها بقتل الضابط المصري؟ 5- هل لا يجوز لمصر فتح معبر رفح بسبب اتفاقية المعابر؟ ولإثراء الحوار كان الأفضل مناقشة جوهر الموضوع بدل الإلتفاف ومهاجمة الكاتب والناقل. والموضوع لا ملايكة ولا شياطين الموضوع ناس بتدافع عن نفسها فى تهم خطيرة تضربها فى مصداقيتها وتحقر من سياستها. ولا مالهمش كمان حق يدافعوا عن نفسهم. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Virus بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 (معدل) أكثر كلمه بتخليني مش عاوز أسمع أو أقرأ لشخص ما لما يقواها أو يكتبها هي كلمة "شبهات"ودي كلمه دايما بيستخدمها إخوانا اللي فاكرين إنهم ملاك الحقيقة المطلقة لوصف آراء من يخالفهم هي بالإضافة الى وصفها الرأي المخالف بالخطأ فإنها تحمل في طياتها اتهاما مبطنا بالرغبة في الإفساد وسوء النية لماذا لا نكتفي بالتعبير عن آراءنا دون اتهام الطرف المقابل في نواياه، لماذا نفترض دائما أن آرائنا هي ردود على شبهات وليست شبهات في حد ذاتها لماذا ينبغي أن يكون الطرف الذي يخالفني الرأي دائما مشبوه وأنا الملاك الذي يدافع عن الحق حاجه غريبه صحيح ... امتى بقى نتعلم آداب الحوار؟ عزيزي أحمد سيف أنا مهتم بمعرفة رأيك في كل ما يحدث حاليا..إذا كنت طرحته في أحد المواضيع فرجاء الإشارة له (فأنا لا أحب التفتيش في مشاركات الناس في ملفهم الشخصي)..وإن لم تكن فها أنا أسألك أن تشاركنا أفكارك وعذرا لصاحب الموضوع عن المداخلة الخارجة عن السياق..ولي عودة بعد قراءة الدراسة وهضم ما فيها شكراً تم تعديل 13 يناير 2009 بواسطة Virus أكتفي بهذا القدر.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 13 يناير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 أكثر كلمه بتخليني مش عاوز أسمع أو أقرأ لشخص ما لما يقواها أو يكتبها هي كلمة "شبهات"ودي كلمه دايما بيستخدمها إخوانا اللي فاكرين إنهم ملاك الحقيقة المطلقة لوصف آراء من يخالفهم هي بالإضافة الى وصفها الرأي المخالف بالخطأ فإنها تحمل في طياتها اتهاما مبطنا بالرغبة في الإفساد وسوء النية لماذا لا نكتفي بالتعبير عن آراءنا دون اتهام الطرف المقابل في نواياه، لماذا نفترض دائما أن آرائنا هي ردود على شبهات وليست شبهات في حد ذاتها لماذا ينبغي أن يكون الطرف الذي يخالفني الرأي دائما مشبوه وأنا الملاك الذي يدافع عن الحق حاجه غريبه صحيح ... امتى بقى نتعلم آداب الحوار؟ عزيزي أحمد سيف أنا مهتم بمعرفة رأيك في كل ما يحدث حاليا..إذا كنت طرحته في أحد المواضيع فرجاء الإشارة له (فأنا لا أحب التفتيش في مشاركات الناس في ملفهم الشخصي)..وإن لم تكن فها أنا أسألك أن تشاركنا أفكارك وعذرا لصاحب الموضوع عن المداخلة الخارجة عن السياق..ولي عودة بعد قراءة الدراسة وهضم ما فيها شكراً عزيزي فايروس .. الهدف الاساسي من اضافة هذا الموضوع هو جعل موضوع واحد فقط لمناقشة هذا الامر .. لاني كنت اتخنقت من ان كل موضوع يمت الي القضية الفلسطينية بصلة .. سواء المساعادات للقضية الفلسطينية او اي شئ .. تجد ان الموضوع يتحول الي جدال (و ليس نقاش) و طبعا بيخرج الموضوع عن هدفه الاساسي .. و لذلك لو كنت عاوز تعرف تفهم اية النقاط اللي عليها الخلاف و تبحث عنها في هذه المواضيع ستجد انك تائة السؤال بيكون في اتجاة و الاجابة في اتجاة و الموضوع في اتجاة ثالث .. و الوضع بيكون اننا بنضيع وقتنا بمشاهدة و قرائة هذه المواضيع ... الان .. في هذا الموضوع يمكن ان نفهم وجهة نظر حماس و نسمع وجة نظر من يرون انها و انها و انها ... و بدلا من الصوت العالي و انهاء النقاش بالاعتداء (باللفظ) علي الطرف الاخر .. نريد ان نسمع كلام منطقي من خلال حوار عاقل هادئ يشرح وجه النظر و يتقبل وجة نظر الطرف الاخر .. الي الان لم اسمع اي نقاش غير الاعتراض علي كلمة (شبهات) و كأن الدراسة و التي تحتوي علي 285 سطر تقريبا لا تحتوي الا علي كلمة (شبهات) نريد نقاش به الادلة و لا نريد مجرد كلام كما ذكر زميلي العزيز (احمد سيف) في نهاية ردي احب ان اذكر ان من يعلو صوته في الحوار هو ضعيف الحجة .. و لذلك اتمني ان يكون حوار و نقاش مثمر لعرض وجهات النظر و تحياتي لكم جميعا .. "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 في نهاية ردي احب ان اذكر ان من يعلو صوته في الحوار هو ضعيف الحجة .. و لذلك اتمني ان يكون حوار و نقاش مثمر لعرض وجهات النظر و تحياتي لكم جميعا .. وتحياتى لك على التذكير بهذه الحقيقة فى نهاية ردك :lol: :sad: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م بـدران بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 حماس ومصر ...؟؟!! كدا من غير القاب ولا تاريخ ولا جغرافيا..؟؟ فعلا هزلت لسه فاكر عم مينا .. عم مينا بتاع زمان .. المقدِس اللي كان .. بيفوت علينا بالأمان.. : عـم مينـا وشيخ أميــن ... ألله عليهم لما كانوا... بيضحكوا على نكته واحده .. مـش مهم ميـن يقولها .. المهـم النكـتـه حـلـوه .. : والـلي أجمـل .. والـلـي أحلـى .. ضحكـه طالعـه مـن روحيـن : عـم مينـا وشيـخ أميـن .. شـوف حـروف الإسـم حـتـى .. مينـا نفس حروف أميــن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Amr Radwan بتاريخ: 13 يناير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 (معدل) حماس ومصر ...؟؟!!كدا من غير القاب ولا تاريخ ولا جغرافيا..؟؟ فعلا هزلت في نهاية ردي احب ان اذكر ان من يعلو صوته في الحوار هو ضعيف الحجة .. و لذلك اتمني ان يكون حوار و نقاش مثمر لعرض وجهات النظر و تحياتي لكم جميعا .. وتحياتى لك على التذكير بهذه الحقيقة فى نهاية ردك :lol: :sad: اول اعتراض علي كلمة (شبهات) ثاني اعتراض علي اقتران (حماس مع مصر) .. بالاضافة الي ان الصوت اصبح عالي فعلا هزلت هل يوجد ردود واقعية منطقية علي اجابات حماس من خلال الدلائل ؟؟ ام فقط اعتراض علي الالفاظ (شبهات - حماس و مصر ) ؟؟ تم تعديل 13 يناير 2009 بواسطة Amr Radwan "إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 فى الحقيقة ياعمرو أنا باقول آخدها من قصيرُه واعتذر عن المشاركة فى نقاش "الشبهات" بعدما تبين لى الحق والحقيقة .. بس قبل ما ارمى الفوطة وأعلن استسلامى أحب أبين الحق اللى كان غايب عنى واعترف بيه قدامك وقدام الجميع .. 1) مصر منذ 61 عاما لم تقدم شيئا للقضية الفلسطينية .. كل مواجهاتها مع إسرائيل كانت لهدف منفرد (الدفاع عن نفسها) .. مصر على باطل ومستسلمة ومنطوبة على نفسها طوال الواحد وستين عاما والجميع على حق .. خصوصا هؤلاء القائلون بأن العرب كانوا صفا واحدا وكانوا على وشك إلقاء إسرائيل فى البحر لولا أن مصر شقت هذا الصف وخرجت عنه وتخلت وانبطحت بتوقيعها معاهدة سلام مع إسرائيل .. كلهم على حق 2) الأخوة الفلسطينيون على حق دائما .. ينقسمون هم على حق .. يتحدون هم على حق .. يقتتلون هم على حق .. يتصالحون هم على حق .. يتفاوضون هم على حق .. يحاربون هم على حق .. ينتصرون هم على حق .. ينهزمون هم على حق 3) حزب الله يختار توقيتا للحرب مع إسرائيل بعد التشاور مع الحلفاء (ليس من بينهم مصر) .. هو على حق .. يدعو مصر للقيام بدورها (الذى لا تعرف ماهو) فى تلك الحرب هو على حق ومصر خارجة عن الصف متخاذلة منبطحة .. حزب الله ينتصر بانسحابه من الجنوب وبإعلانه أنه لا يتوجه إلى جولة أخرى مع إسرائيل هو على حق .. يدعو الشعب والجيش المصرى للنزول إلى الشارع (علشان مش عارف إيه) هو على حق .. يعلن أنه لا علاقة له بإطلاق أربعة صواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل أثناء اجتياحها لغزة ، هو على حق 4) حماس تختار توقيتا للحرب مع إسرائيل (مش عارف لوحدها ولاَّ بعد التشاور مع الحلفاء) .. هم على حق .. يلعنون مصر لأنها لم تقم بدورها فى تلك الحرب .. هم على حق .. يريدون الخروج والدخول إلى مصر بلا قيد ولا شرط ، هم على حق .. هم "إخوان مسلمون" سنة ، هم على حق .. يتحالفون مع إيران وحزب الله الشيعة ، هم على حق .. يتخذون من سوريا "العلوية" مقرا لهم ، هم على حق فجميع أهل السنة و "الجماعة" قد خانوها وخذلوها وتخلوا عنها 5) إمارة الجزيرة (أقصد إمارة قطر) تحارب إسرائيل وأمريكا حربا "فضائية" .. هى على حق .. فهى ثانى قوة فى العالم تستخدم حرب "الفضاء" .. تعطى أمريكا "على أرض قطر" أكبر قاعدة لها فى العالم خارج حدود أمريكا .. هى على حق .. تفضح "عمالة" مصر لأمريكا .. هى على حق 6) يستمع كل العرب لإمارة الجزيرة ويصدقونها .. هم على حق .. فدائما أفعالها متسقة ومصدقة لأفعالها .. لاتدعو لمقاطعة إسرائيل فى العلن وتطبع معها العلاقات فى الخفاء .. لاتلعن أمريكا و"أذنابها" فى العلن وتفتح ذراعيها لقواتها فى الخفاء .. إذن فكل من يصدق إمارة الجزيرة (أقصد إمارة قطر) على حق ولا يمكن خداعه بسهولة فيه حق تانى نسيت اعترف بيه ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 علشان نطلع من المهاترات والخلافات الشخصية، وبناء على طلب الأخ المحترم اللي طلب رأيي، أنا هنا هحاول ألخص الأفكار اللي في المقال وأرد عليها واحده واحدة: الفكرة الأولى: هناك مؤامرة تدار ضد حماس تشترك فيها إسرائيل وأمريكا وبعض الدول العربية. الرد: لا أحد ينكر ذلك، وهذا أمر طبيعي في السياسة أن يسعى كل طرف لتحقيق مصالحه. ولكن ذلك لا يعفي حماس من مسؤوليتها عن الكارثة التي حلت بغزة باعتبارها في موقع القيادة وكان ينبغي لها أن تتخذ القرارات التي تحمي الشعب الفلسطيني في المقام الأول. لو كان الحديث عن مؤامرات يعفي من المسؤولية لكنا أعفينا جمال عبد الناصر من مسؤولية هزيمة 67 لأنه كانت هناك بالتأكيد مؤامرة تحاك ضده وضد مصر حينها. الفكرة الثانية: حماس لم تنقلب على الشرعية لأنها هي نفسها الشرعية. الرد: الطرف الثاني أيضا يقول أنه منتخب وأنه هو الشرعية، والطرفان يتصارعان على سلطة ليس لها وجود. وقد كان أجدر بحماس باعتبارها حركة مقاومة أن تترفع عن الاشتراك في المهزلة المسماة سلطة فلسطينية طالما أنها لا تعترف بها أساسا. الفكرة الثالثة: حماس لم تخطئ برفض المشاركة بمؤتمر المصالحة الوطنية إذا كنا نتكلم هنا عن مصلحة حماس كحزب وحركة فهي بالتأكيد لم تخطئ لأنها حافظت على مكاسبها السياسية. ولكن لو كنا نتكلم عن مصلحة الشعب الفلسطيني فأي طرف يرفض جهدا من أجل تقريب المواقف والوصول لحل يحفظ وحدة الشعب الفلسطيني هو مخطئ. الفكرة الرابعة: حماس لم تخطئ بشأن إعلان انتهاء الهدنة مع إسرائيل في السياسة فإن المقارنة لا تكون بين الوضع القائم والوضع المثالي بل بين مجموعة من الخيارات والبدائل الواقعية، الوضع القائم كان فيه خروقات اسرائيلية وحصار جزئي وجهود تبذل لمصالحة بين الفلسطينيين وفك الحصار، وكان الخيار الآخر هو ما نراه الآن، ومهما قيل عن نيات إسرائيل المبيته للعدوان فإن العالم يتعامل مع المواقف المعلنة وأمام العالم فإن حماس هي التي رفضت تجديد الهدنة. الفكرة الخامسة: تهجير الفلسطينيين من غزة واستيطانهم لسيناء مجرد مخاوف غير مبررة الرد: هناك سوابق لهجرة الفلسطينيين من أراضيهم في 48 و67 واستقرارهم بشكل شبه نهائي في لبنان والأردن وسوريا والعراق وهم الأغلبية اليوم في الأردن، لذلك فإنه ليس من المستبعد أبدا أن يسعى الفلسطينيين للخروج من غزة والاستقرار في منطقة أكثر أمنا وازدهارا، وهذه طبيعة بشرية وأمر لا يعيبهم، وحتى لو كان الأمر كذلك فالمفروض ألا تمانع مصر في استقبال اللاجئين كأي دولة محترمة في العالم على أن يكون ذلك وفق ترتيبات تحفظ مصالحها، وقد اقترحت أن يكون الحل هو بعودة الأوضاع الى حالها قبل عام 67، غزة تحت السيطرة المصرية وقواتنا في سيناء وغزة بدود قيود ويبقى الفلسطينيين في غزة. الفكرة السادسة: لا رابط بين حماس وإيران ولا تسعى للتحالف مع إخوان مصر الرد: ليس ضروريا أن يكون هناك اتفاق فكري أو مذهبي لحدوث تحالف من نوع ما، والمثال العلاقات بين إيران الأسلامية وسوريا البعثية وفنزويلا الاشتراكية، ودعم أيران لحماس بالأموال والأسلحة والدعم السياسي معروف ومعلن، وبالمناسبة هو ليس عطفا من إيران أو دعما لمبادئ إنسانية بل هو لتحقيق مصالحها ونكاية بالأمريكيين وحلفائهم في المنطقة. أما بالنسبة لعلاقة حماس بالإخوان فحماس ليست حاليا في موقع يمكنها من تقديم أي شئ للإخوان أو لغيرهم ولكن من يدري فقد تنقلب الأوضاع غدا، وعموما أنا أعتقد أن إخوان مصر أكثر نضجا وتعقلا من حماس وقد قبلوا بالدولة المدنية والديموقراطية ويحق لهم كما يحق لغيرهم المشاركة في اللعبة السياسية والسعي للسلطة. وقد أعلنت موقفي هذا مرارا. الفكرة السادسة: مصر لم تحارب من أجل فلسطين بل من أجل مصالحها الرد: ليس من المفترض أن تحارب الدول والشعوب دفاعا عن مصالح غيرها، وعلى الأقل مصر حاربت عدو الفلسطينيين وحين حان وقت جني ثمار انتصارها المحدود في 73 حاولت تحقيق جزء من المصالح الفلسطينية رغم أنها كانت في أمس الحاجة لكل ورقة في يدها حينها لتحرير أرضها. هذا ما فعلته مصر فماذا فعل الآخرون؟؟ الفكرة السابعة: على مصر فتح المعابر لانتهاء العمل باتفاقية المعابر وعدم التزام اسرائيل بها رغم أنني كنت على الدوام من مؤيدي فتح الحدود على الأقل باتجاه واحد لدخول المساعدات فإنه يجب أن نقر بأن فتح الحدود أو إغلاقها هو عمل سيادي للدول ويقرره ولاة الأمر، واتفاقية المعابر مصر لم تكن أساسا طرفا فيها وبالتالي فهي ليست معنية بها، كل ما يعنيها أن يكون خروج أي شخص من الطرف الفلسطيني بشكل قانوني وهو مالا يمكن تأكيده حاليا نظرا لوجود سلطة لا تعترف بها مصر (وباقي دول العالم) تتحكم في المعبر. وقد كان طلب الطرف المصري الذي لم يتم تحقيقه بسيطا: أرسلوا أفراد من السلطة لمراقبة معابر مصر مع غزة، التي مازالت قانونيا تحت الاحتلال الإسرائيلي. عموما أنا أؤيد فتح الحدود لإدخال المساعدات ولكن ليس لخروج الناس في هذه الظروف الصعبة لأن ذلك سيعني نزوحا جماعيا لسكان غزة الى مصر بشكل غير منظم، وكما وضحت أعلاه فإنني لا أعارض استقبال لاجئين بصورة مؤقتة أو ضم غزة تحت الحماية المصرية على أن يكون ذلك بترتيبات تحقق مصالح مصر وتراعي مسؤولياتها كقوة حماية. فكرة المقال الأساسية هي دفاع على طول الخط عن حركة حماس نظرا لانتماء الكاتب الى نفس التيار، ولكن ما فات صاحب الموضوع أنه في السياسة فإن ما يهم هو النتائج، وقد رأينا جميعا ما جرى ويجري للفلسطينيين في غزة تحت حكم حماس، بغض النظر إن كان ذلك بإرادتها أو رغما عنها، ففي النهاية من المفترض أنها سلطة راشدة ينبغي لها أن تسعى لتحقيق مصالح شعبها وفق الإمكانيات المتاحة لها ووفقا للظروف المحيطة بها. وكما يقولون دائما: النضج أن تتعامل مع العالم كما هو وليس كما تتمنى أن تراه. هل معنى ذلك أن حكومة مصر صح على طول الخط، لأ طبعا ولا حتى نص الخط، ولكن في تقديري فإنه نظرا لظروفنا المهببة التي وضعتنا فيها هذه الحكومة ولاختلال الموازين الإقليمية اقتصاديا وعسكريا وسياسيا الذي تسبب به أداءها الردي فإن أفضل خيار لدينا حاليا هو عدم الانجرار الى مواجهة - ليس بالضرورة عسكرية - مع قوى همجية تسيطر على العالم. وأقولها بكل أسف، على العرب عدم التعويل على مصر للوقوف في وجه اسرائيل وأمريكا كما تعودوا دائما ليقوموا بجني المكاسب من وراء ذلك. من يريد أن يواجه إسرائيل فليفعل ذلك بنفسه، على ألا تقتصر ساحة المواجهة على الفضائيات والمقالات الصحفية. أتمنى أن أكون قد وفقت في رد "الشبهات" التي أثارها صاحب الموضوع. إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 الوالد العزيز أبو محمد ... رد رائع ويكشف العقلية التي يفكر بها صاحب المقال والفكرة التي يبنى مواقفه عليها: نحن دائما على حق مهما فعلنا وغيرنا دوما على باطل مهما فعلوا تحياتي لك إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Virus بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 عزيزي سيف...شكرا، كنت محقا عندما طلبت رأيك..مازال منطقك ورؤيتك قادرا على إثارة عجابي مع إختلافه مع قناعاتي أكتفي بهذا القدر.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 الاخ الفاضل احمد سيف مداخله رائعه رائعه رائعه تعلمت منها الكثير منمقه مرتبه مقنعه جدا شكرا (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
راجية بتاريخ: 13 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 يناير 2009 فإن أفضل خيار لدينا حاليا هو عدم الانجرار الى مواجهة - ليس بالضرورة عسكرية - مع قوى همجية تسيطر على العالم. وأقولها بكل أسف، على العرب عدم التعويل على مصر للوقوف في وجه اسرائيل وأمريكا كما تعودوا دائما ليقوموا بجني المكاسب من وراء ذلك. من يريد أن يواجه إسرائيل فليفعل ذلك بنفسه، على ألا تقتصر ساحة المواجهة على الفضائيات والمقالات الصحفية. طيب الى متى ستظل المحروسة و ابناء المحروسة غير مستعدين للمواجهة جند مصر استنادا للحديث الشريف هم خير جند الارض وفى رباط الى يوم الدين فكيف يهمش دورهم والى متى نرى مايفعل باخواننا ونحن رؤسنا تحت الرمال مع شكرى على المقالة والرد المقنع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان