moslem بتاريخ: 14 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2009 يحكى ان ثلاثة عميان انطلقوا الى فيل واخذ كل واحد منهم بجارحة منه فجسّها و تمثّلها في نفسه : 1- فاخبر الذي جس القوائم ان الفيل طويل مستدير كالسارية او كجذع الشجرة 2 - و اخبر الذي لمس الظهر ان الفيل يشبه الهضبة العالية او الرابية المرتفعة 3 - و اخبر الدي لمس اذنه ان الفيل كالمروحة دقيق منبسط يتحرك يمينا و شمالا و تمسك كل برايه و اخذ يكذب صاحبه و يدعي عليهما الجهل فيما يصفانه من خلقة الفيل فاحتد الخلاف بينهم و تنازعوا و تشاجروا من منهم على صواب ومن منهم على خطأ ؟ حاول ان تجيب ..... بسم الله الرحمن الرحيم "وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدنّ في الارض مرتين و لتعلنّ علوّا كبيرا * فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا " صدق الله العظيم سورة الاسراء(الاية 4و5) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moslem بتاريخ: 14 يناير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2009 انهم اصابوا جميعا و اخطأوا في نفس الوقت اصابوا لان كل وصف على حدة ينطبق فعلا على عضو بعينه من اعضاء الفيل و في هذا قد اصابوا ....ولكنه لا ينطبق على مجموع الفيل و في هذا اخطأوا وهذا يعني ان كل واحد على حدة قد امتلك جزءا من الحقيقة و لكنه لم يمتلك الحقيقة كاملة . اذن... فللحقيقة اكثر من وجه للأمانة: نص منقول من كتاب مدرسي ينطبق على واقع الحال في محاوراتنا ...بل ان البعض وللأسف يمارس وصاية معرفية ويعتقد نفسه مالكا للحقيقة والاخرين " شوية عيال صغار" بسم الله الرحمن الرحيم "وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدنّ في الارض مرتين و لتعلنّ علوّا كبيرا * فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا " صدق الله العظيم سورة الاسراء(الاية 4و5) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 19 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 يناير 2009 لا احد يمتلك حقيقه كامله بشكل غير منقوص ... لكننا نحاول .. نجتهد ... نُحكم عقولنا حتما ... وحتما ضمائرنا .... الضمير الحى هو منارة الإنسان للصواب فى قراراته واحكامه . لايوجد طرف يملك كل المفاتيح المعرفيه والآخر جاهل ,, لكن حتى المعرفه لها حدود واشكال وثقافات تحكمها قد نختلف فى زاويه الرؤيا . لكن الحق دوما سيكون نورا... الحوار الهادف الغير متعصب ستجد دوما فيه نقاط ايجابيه حتى فى الإختلاف . ستجد الإختلاف الراقى المحترم يقودك لطريق آخر مضئ .. تزداد خبرة وتعيد ترتيب اوراقك تفكر ربما بطريقه مختلفه . المهم دوما هو العرض الهادف . التحاور الرزين . عدم الخيلاء فى عرض المعلومه .... عدم انتقاص الآخر وتجاوز نقاش الفكره الصرف لألفاظ شخصيه لا تحفظ للمحاور ومن يتحاور معه القدر المطلوب من آداب الحوار واللطف فى تبادل الأفكار. هنا ساحات حوار وليست ساحات حروب لنصرة افكارنا . نعم نعرض الفكره ... نثبتها بحجج .. وندافع عنها لأننا نؤمن بها طالما اننا نثق بضميرنا الحى انها صحيحه من وجهه نظرنا طبعا. ولكن فى النهايه ... دوما هناك مساحه للرأى والرأى الآخر ... وكل من وصف ما شعر به كان على حق . لأن الوصف تم بناء على احساسه عبر عنه بفكره ولسانه وهو حقه الذى لا يملك احد ان يسلبه منه . الحوار اجمل لغه تواصل فى الوجود .. حتى مع الإختلاف . المهم دوما هو الإحترام . لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
newcomer بتاريخ: 20 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 يناير 2009 الحوار اجمل لغه تواصل فى الوجود .. حتى مع الإختلاف . المهم دوما هو الإحترام . :blink: معاك 100% رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نصير بتاريخ: 23 يناير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يناير 2009 اظن ان امتلاك الحقيقة كاملة امر صعب لذلك على جميع الاطراف التحاور من اجل إنارة السبل المؤدية الى الحقيقة ....اضافة الى ذلك فهناك جدلية بين الحقيقة الواحدة وغيرها من الحقائق ..فلا يمكن ان نفصل حقيقة واحدة عن غيرها من الحقائق لان هناك توالد طبيعي جدلي يفرز في النهاية وجها للحقيقة يخفي وراءه وجوها اخرى ...وبعيدا عن التنظير اضرب مثلا ..حقيقة الفقر في العالم ظاهرة تخفي وراءها جملة من المعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .. وللبحث في اسباب ظاهرة تزايد نسبة الفقر و تصور الحلول لابد من فهم جملة من المعطيات تنتمي الى مجالات مختلفة اكتفي بهذا حتى لااثقل على غيري ..وانا مستعد لمزيد من التحاور في هذا الموضوع حسب رغبة الاعضاء ..ولي اقتراح لماذا لاتكون ظاهرة تزايد نسبة الفقر في العالم موضوعا للنقاش تحياتي و ورودي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان