اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل سنشهد برلمان 2010 بدون إخوان ..؟؟


Recommended Posts

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

.

الاستاذ المشرف ..ابو محمد ....و بالطبع الكلام موجه لباقى المشرفين

اتوجه اليك بالشكوى من الزميل المدعو بدران بسبب تجاوزه و تطاوله بما يمس الدين الاسلامى بالسخريه

و الاستهزاء بما يمثل استفزازا ليس لى فقط و انما لزملاء اخرين فى المنتدى مثل لولا و ابو محمد و MOHAMMED

و ذلك حرصا منا جميعا على رقى مستوى المنتدى و عدم الانزلاق الى ما يسئ للمنتدى و ايضا تمشيا مع قواعد المنتدى

و التى كان لك فى ذلك السبق فى التدخل دائما لما اقل من ذلك مثل هذا الموضوع

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=68535

شاكرين لكم حسن تعاونكم .

.

الزميل ابو محمد

بصراحه بعد قرائتى لمداخلاتك السابقه اكثر من مره اصبت بحاله تلبك فكرى و حيره.

بدران قال ما قال و فعل ما فعل و انت بنفسك قلت انك لم ترتاح لما قال و اعتبرته استفزازا

و رغم ذلك جريت تلهث هنا و هناك لتجد مخرجا لقبول ذلك و تأتى باستدلالات ليس لها محل

هنا فى باب السياسه الداخليه الذى سمح بدران لنفسه فيه بالتطاول على ما يمس شأنا

اسلاميا و هو حديث شريف صحيح فى صحيح مسلم و رغم اننا عهدنا بعض المشرفين و منهم

الاخ ابو محمد المشرف لا يقبل بوضع ابو قرش على ابو قرشين و يتدخل كثيرا لوضع الامور فى نصابها

و يمنع خلط الامور .

و لكن كان غريبا منك ان تغير مجرى الحوار من خلال اللف حول كلمه عقيده لتدخل منعطف الخلاف

حول احاديث الاحاد لتخرج منها انها لا تقرر عقائد و ان بذلك تنتفى حجتى عند كلامى

ان كلام بدران يمس عقيده التوحيد ..و هذا برائيى تبسيط شديد و تمييع اشد .

لا ادرى ان كنت تتجاهل و سافترض انى لم اوصل رسالتى بالضبط و لكن يا ابو محمد

نحن كمصريين و لاننا فى باب السياسه الداخليه ننتمى الى جمهوريه مصر العربيه ذات الدستور

الذى يقول فى مادته الثانيه ان الدين الاسلامى هو دين الدوله الرسمى و ان الشريعه الاسلاميه

هى المصدر الرئيسى للتشريع و الشريعه الاسلاميه لها مصدران اساسيان القرأن و السنه

و على هذا كوننا مسلمين نقول ..اشهد ان لا اله الا الله ليس فقط هكذا و انما محمد رسول الله .

لو امنا بالله و لم نؤمن بسنه رسوله الصحيحه الثابته كفرنا.

و لنا فى القرأن مصدر الاستدلال الاول العبره

( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً ) النساء{65}

. الله جل جلاله يقسم بذاته ان من لا يقبل بحكم محمد و يرضى به فى قراره نفسه ...غير مؤمن ..فما بالنا بمن يكذبه

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ )النساء{59 }.

( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ ) النساء{80} . و من يعصى الرسول فقد عصى الله

( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ ) الحشر{7}. ..و من لم لم ينتهى .؟

ويقول الله عز وجل محذراً من مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم

( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النور{63} .

و ايات اخرى فى القرأن تثبت حجيه السنه ووجوبيه الاخذ بها و هى المصدر الثانى للتشريع ...

و موضوع احاديث الاحاد ووجوبيه الاخذ بها او لا شنشنه قديمه عفى عليها الزمن هى و روادها المعتزله

و المجال ليس هنا لتناول ذلك .

.

ابو محمد و بدران

( .. وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) الانعام 152

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 74
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

ما ظننت أن مسلما يتكلم بهذه الطريقة والحمد لله أنه أقر بأن أسلوبه لم يكن موفقا

واعتراضي ثابت سواء كان مسلم أو نصراني

ولولا إقراره بأن الأسلوب لم يكن مناسب وإلانه الانسحاب من الموضوع

لطلبت أيضا رأي الفاضل سكوربيون

** رأي الشيخ شلتوت في أحاديث الآحاد متعارض مع رأي جمهور العلماء في ذلك

فالأولى الأخذ برأي العلماء

وهذا الحديث له ما يثبت صحته في القرءان

ففي سورة الإسراء:

وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)

وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا (104

وقد سمعنا ؟ أن اليهود يكثرون من زراعة الشجر المذكور وهو شجر الغرقد حتى يحتموا به

*وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا*

ومثلهم في مثل من قالوا :

وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (32)

والله أسأل أن يرشدنا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى العزيز احمد احييك و احترمك

وللا لازم أبقى لقيط من لقطاء المساجد والزوايا علشان أنضم ليهم ..؟؟

اللهم اجعلنا من لقطاء المساجد

يا سيد بدران ... أنا كما يعرفني الجميع لست إخوانيا ولا سلفيا ولا أنتمي لأي تيار ديني بل أنا مسلم ليبرالي علماني

( ما يركبوش ابدا مع بعض يا ابو حميد .... :) )

ولكني أجد في ماكتبته في تلك المداخلة تجاوزا كبيرا في حق فئة كبيرة من فئات المجتمع المصري

وسواء اتفقنا معهم أو اختلفنا، وسواء كانت النصوص الدينية التي ذكرتها في سياق مداخلتك قطعية أو ظنية فإن ذلك لا يمنحك الحق في الاستهزاء بمعتقدات الناس صحيحة كانت أم خاطئة ( صدقت )

إذا أردت أن تناقش الإخوان أو غيرهم بالحجة والدليل والفكر العقلاني أو أن تبرز خطأ منهجهم وتأثيرهم السلبي على المجتمع فلك ذلك، على أن يكون ذلك بأسلوب لائق لا يمس معتقداتهم ولا كرامتهم ( صدقت )

أما في موضوع التجارب فاسمحلي أختلف معك ... لابد أن يتاح للناس تجربة أية فكر سياسي تعتقد الأغلبية أنه الأنسب، هذه هي الديموقراطية، والناس التي اختارت هي في النهاية التي ستجني ثمار اختيارها حلوة كانت أو مرة

المهم في الموضوع أن يكون كل من يشترك في اللعبة السياسية مقتنعا وملتزما بالآلية الديموقراطية للوصول الى الحكم والخروج منه ومتعهدا بالحفاظ على الحقوق والحريات الآساسية للمواطنين

المشكلة أن لدينا تيارات لا تقبل الديموقراطية وتريد فرض وصاية على الناس والحجر على حريتهم في الاختيار تارة بإسم القومية وتارة بإسم الدين وتارة بحجة الحفاظ على مصالحهم (مثل الحزب الوطني ومثلما تفعل سيادتك الآن)

ما دام الإخوان قد أعلنوا اعترافهم بالديموقراطية والتزامهم بآلياتها فلهم حق مثل غيرهم أن يشاركوا في العملية السياسية ومن حق سعادتك أيضا ألا تنتخبهم

الفاضل أبو عمر ... للمرة الألف تذكر موضوع سقوط الليبرالية ... أمال ليه لسه شايف الناس واقفه طوابير على سفارة أمريكا مش سفارة الصومال ولا أفغانستان ( هربا من جنه مبارك و ليس عشقا لليبراليه و انما عشقا للقمه العيش و للحد الادنى من الحياه الكريمه و بحثا عنها و بخصوص الليبراليه و بدون تنظير تُعرَف الشجره من ثمرتها و يكفى انهيار رائده الليبراليه فى العالم بذلك الشكل المرعب فى اقل من خمسين عاما على تبوأ رياده القوه فى العالم و هى تعلم لواء الليبراليه و العلمانيه )

حضرتك اتفرجت على حفلة تنصيب أوباما وفرحة الملايين اللي حضروها في عز البرد( احمد ..امريكا تغسل وجهها القبيح بانتخاب اوباما بعد ان سقطت فى وحل العراق و افغانستان و انهار اقتصادها و كسبت عداوه 90% ان لم يكن اكثر من سكان المعموره و ارادت ان تظهر نفسها فى شكل جديد بدعم مترشح اسود و كانها تنفى عنها تهمه العنصريه و هم اسيادها و لكن تلك متطلبات المرحله الحاليه ..و الملايين الفرحانين جاءوا يحضروا كرنفال ..ليس اكثر ) ... يا سيدي إذا كان هو ده السقوط فخلينا نسقط مره من نفسنا

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

بالرغم من انني قد عاهدت نفسي على عدم الدخول مرة أخرى إلى هذا الموضوع إلا اني ارتأيت انه لا بد من كلمة ختامية بعد كل ماحدث

أرى ان الاستاذ بدران قد نجح بامتياز في التغطية على موضوعه الأصلي بجر الناس إلى موضيع اخرى هو يعلم جيداً انه ستثير زوبعة من الرمال والتراب بما يغطي على ما اراد إيصاله في المرة الأولى

وانا اتذكر عندما بدات المشاركة في الموضوع استفزني فيه ان الناس تجاهلت صلب القضية التي طرحها ودخلت في الفروع وعندما دخلت في صلب الموضوع هاجم هجومه العنيف للغاية والذي أذكر انني ملكت اعصابي وانا ارد عليه لأنني علمت غرضه من هذا الرد الغريب الذي لم يكن الهدف منه في الحقيقة سوى الجر لنقاط يعلم انها ستثير أغلب الناس

المهم ان هذا الموضوع بالكامل يذكرني ب رواية جورج اوريل 1984

فعندما يريد الحزب -أو الأخ الأكبر الإعتباري- توجيه الناس إلى شخصية أو كيان بحيث تمتص غضبهم من إخفاقات الحزب لجأ لشخصية -جولدشتاين- وهو شخص وهمي واسماه عدو الشعب

جاعلاً كل المصائب تأتي من هذا الشخص وأنه عدو الدوله

وطقوس اسبوع المقت من ضمن طقوس امتصاص غضب الناس "الناتج فعلياً عن فشل الحزب "

احد الزملاء كتب عن بدران "هل انت مقتنع بما تقول"

في الواقع ثارت شكوك في نفسي لما كان كتب هجوم غريب اعتبره الكثير -وانا منهم شخصيا- هجوماً على الإسلام ومعتقداته قبل ان يكون هجوماً على الاخوان

إلا انني عدت وتذكرت

"ازدواجية التفكير"

post-2455-1232965534_thumb.png

post-2455-1232966171_thumb.png

وفي النهاية سالخص ماقدمه بدران في نقاط (الاساسية منها وليست الفرعية)

# التغيير لابد أن يكون من النظام وتحديداً رأس النظام --- وهنا مربط الفرس كما يُقال

# المعركة الآن وهمية بين النظام + الناس -كما يتمنى النظام- ضد الإخوان لأنهم الخطر الأكبر --- وهي معركة ستسمر إلى أبد الآبدين لجعل الشعب فقط في حالة إستنزاف وبعد عن تحقيق الديمقراطية الحقيقية --أيضا كما في رواية 1984 ،

#تسوية الموقف لبرلمان 1010 القادم حتى يتسنى تحديد القادم -وهو معروف مقدما- بدون تعكير الصفو

# أما دول الممانعة والتي رفض ان يعرفها لنا فالحكاية واضحة وضوح الشمس الممانعة في السلام

تم تعديل بواسطة KANE

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل كين

معلش علشان أنا داخل النت من على التليفون مخصوص فمفيش امكانيه ماديه اني أظهر علامات الإقتباس ..المهم

أنا نسيت أني أبدي اعجابي بطريقة تفكيرك وتحليلك

لكن موضوع أني شخص وهمي أو اعتباري يتلاعب من خلاله شخص أخر دا ممكن يكون منطقي فعلا ولكن يظل في خيالك

وربما تحتاج لقليل من البحث في مداخلاتي السابقه التي هاجمت فيها الحزب الوطني دون غيره وخصوصا قبل الحرب على غزه ...

كل ما أحب أن أقوله لك شخصيا أن لا تتمادى في هذا الخيال والربط لأنه ليس بصحيح إلى لو حبيت تتعب نفسك لإثبات ذلك فهذا يرجع لك ..

وانا لم أهاجم العقيده وقلت ذلك أكثر من مره ولكن مش ذنبي أن الكثيرين منا بيخلطوا بين عقيدة التوحيد ومعتقداتهم الشخصية ..

أديك مثال مثلا هل كل المسلمين يؤمنوا بحديث رضاع الكبير ...؟؟

هل لو دخلت في أحد المواضيع وهاجمت هذا الحديث إيمانا مني أنه ليس ضمن العقيده فهل كفرت مثلا أو ارتديت عن الإسلام ..؟؟

مازلت أؤمن أن التغير يجب أن يبدأ من أعلى " دا إذا كنا مش عايزين فوضى "

ومازلت أؤمن بأن دول الممانعه لا تعارض فقط مشروع السلام الذي تتمناه مصر فقط....لا يا سيدي الفاضل

هي تريد إسقاط النظام الحاكم في مصر وإحلال الفصيل الذي أمر المرشد العام بسفر مبعوث خاص بالأمس إلى دمشق ليهنئها بأنتصار المقاومه

وتابع النظر إلى الحدود المصريه فالفتره القادمه سيتجلى فيها أهداف أكثر من معارضة السلام ..

تحياتي

لسه فاكر عم مينا ..

عم مينا بتاع زمان ..

المقدِس اللي كان ..

بيفوت علينا بالأمان..

:

عـم مينـا وشيخ أميــن ...

ألله عليهم لما كانوا...

بيضحكوا على نكته واحده ..

مـش مهم ميـن يقولها ..

المهـم النكـتـه حـلـوه ..

:

والـلي أجمـل ..

والـلـي أحلـى ..

ضحكـه طالعـه مـن روحيـن

:

عـم مينـا وشيـخ أميـن ..

شـوف حـروف الإسـم حـتـى ..

مينـا نفس حروف أميــن

رابط هذا التعليق
شارك

لا أخفى عليك أننى لا أرتاح إلى ما قاله الفاضل م بدران .. إعتبرته استفزازا .. وراجعته على هذا الأساس ، فلم أجد أنه يوجهه إلى عضو يعلن أنه من جماعة الإخوان فيستفزه بذلك

أرجو منك ومن الفاضل abaomar (بصفتكما من وجه النداء إلى الإدارة) توضيح طعن الفاضل م بدران فى العقيدة .. أو استفزازه لأحد الأعضاء بما قاله وإشارته إلى الحديث الشريف .. وفورا سأستخدم صلاحياتى كمشرف

طبعا كلمات السيد بدران واضحه جدا فيها السخريه من ا المعتقدات الإسلاميه وايمان المسلمون بما ورد عن نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم ويتحدث بها على اساس انها حريه رأى وفكر !!

اشارك الأخ ابو عمر (فى رده باللون الأحمر ) مناشدته للإداره للتدخل لحذف هذه العبارات التى تمس معتقدات المسلمون وايمانهم بلهجه ساخره متهكمه واستخدام الفاظ مثل "الإيحاءات الذين يحيا عليها المتعاطين لأفيونهم "

لولا

ردا على سؤالك استاذى الفاضل ابو محمد ان اثبت انا ان المثقف بدران يطعن فى العقيده !!

اولا وبما اعرفه من قراءتك المتأنيه فقد التبس عليك ما قلت هذه المره ... لقد قلت بالحرف .... سخريه من المعتقدات الإسلاميه .

سخريه وتهكم ياابو محمد ... هذا ماقلته ... السخريه والتهكم تمس معتقدات المسلمين وتشعل نار الفتنه والضغينه .

لا اعرف اذا كان المطلوب منى ان اثبت ان عبارات البدران هى سخريه ومرتبطه بالحديث الشريف ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حضرتك تقول انه يقصد الأخوان تبريرا لأسلوبه وتهكمه .. ولم يوجه الكلام لعضو معين يعلن انه من الإخوان !!!

وانا اقول اخوان او غير اخوان ليست القضيه كما تصورها ولكن المعتقد نفسه ليس حكرا على الإخوان المسلمين!!

تلك احاديث يؤمن بها ان لم اقل كل المسلمين فعلى اقل تقدير شريحه كبيره جدا جدا ... تحمل هذا المعتقدايمانا بما ورد فى الحديث الذى اكرر الإيمان بمحتواه ليس حصرا على الإخوان .

لقد لفتت نظرى يا ابو محمد قبل ان يكتب عنها ابو عمر ... وتريد الحق يا ابو محمد وبما ان مداخلتك السابقه كانت صادره من زميل

كما اسلفت ... فأسمح لى ان اقول لك انى لم اتوقع منك التعليق بكلمه لم ارتاح وصفا لمشاعرك تجاه اسلوب تهكمى ساخر يمس معتقدات دينيه وان لم يورد حضره السيد بدران نص الحديث لتثبت اشارته المباشره للحديث الشريف !! ... ارى لك مداخلات حازمه جدا والدى ابو محمد

تجاه مشاركات لزملاء كانت هناك مجرد شبهه ان فيها سخريه بين زملاء اوانتقاد لمصر وليس تجاه معتقدات نؤمن بها وردت عن الرسول صلى الله عليه

وسلم . وحيث ان اسلوب السخريه فى حديث بدران لا يؤذى مشاعر احد كما ترى فهو موجهه للأخوان وتكفيه كلمه انها اسلوب غير مريح فأنا لا املك تعليق

آخر !!!

لولا

الإبنة الفاضلة "لولا"

لم تخيبى ظنى فى فطنتك وعن طريقها عرفتى أننى كنت أكتب كزميل (أكتب دائما بلون مختلف إذا كتبت باسم الإدارة .. علاوة على استخدام أسلوب لا يتعرض من قريب أو بعيد إلى موضوع المناقشة .. كنت أتمنى أن يفطن الأذكياء المؤدبين إلى الفارق) .. ومن المؤكد أنك فطنت إلى أن مداخلاتى فى الموضوع كانت إدارية إلى أن قرأت طلب الفاضل abaomar وطلبك إلى الإدارة .. وعندما وجدت أنه لا داعى لتدخل الإدارة فيما يكتبه الفاضل م بدران وما يكتبه معارضوه (منهم من كتب ردودا مثيرة موجهة إليه كمسيحى وإلى المشرفين حتى بعد أن قال إنه مسلم) وضعت مشاركتى تلك (كزميل)

بعد هذه المقدمة أدخل الآن فيما تحاوريننى فيه كزميل يسعده الاتفاق والاختلاف مع من يحاوره ..

تكررت جمل فى مداخلتك بأشكال مختلفة كالآتى :

- السخريه من المعتقدات الإسلاميه

- العبارات التى تمس معتقدات المسلمون وايمانهم

- السخريه والتهكم تمس معتقدات المسلمين

- ولكن المعتقد نفسه ليس حكرا على الإخوان المسلمين!!

- تلك احاديث يؤمن بها ان لم اقل كل المسلمين فعلى اقل تقدير شريحه كبيره جدا جدا ... تحمل هذا المعتقدايمانا بما ورد فى الحديث

- لم اتوقع منك التعليق بكلمه لم ارتاح وصفا لمشاعرك تجاه اسلوب تهكمى ساخر يمس معتقدات دينيه

- ارى لك مداخلات حازمه جدا والدى ابو محمد

تجاه مشاركات لزملاء كانت هناك مجرد شبهه ان فيها سخريه بين زملاء اوانتقاد لمصر وليس تجاه معتقدات نؤمن بها وردت عن الرسول صلى الله عليه

لن أتعجل التعليق على ما كررتيه قبل أن استوضحك .. ما هو الفرق - فى رأيك - بين العقيدة والمعتقد .. أو العقيدة والمعتقدات الدينية ؟

الفاضل abaomar كان أوضح منك كثيرا عندما اعتبر أن حديث الحجر والشجر إلى المؤمن "بأن وراءه يهودى فيناديه - الحجر والشجر - ليقتله" من عقيدة التوحيد .. وعندما رأيتك ترددين طلب الفاضل abaomar للإدارة إعتقدت أنك توافقينه

على العموم لن أتعجل كما قلت وسأنتظر توضيحك

حضرتك تقول انه يقصد الأخوان تبريرا لأسلوبه وتهكمه .. ولم يوجه الكلام لعضو معين يعلن انه من الإخوان !!!

نعم يا "لولا" .. ورأيى الذى لا أخفيه هو أن جماعة الإخوان هى جماعة سياسية تتدثر بعباءة الدين وسميتهم من قبل "المتأسلمون" .. فلى تجارب شخصية كثيرة وعريضة معهم وبينهم .. وكان أقرب الناس إلىَّ منهم .. وقد كتبت عنهم أكثر من مرة .. وما دامت هى جماعة سياسية فهى معرضة للنقد مثل الحزب الوطنى وأى حزب آخر

خذى هذا الموضوع كمثال ربما يعطيك فكرة عن مدى قربى من بعض أعلامهم ومعرفتى الشخصية بهم

ولن أزيد على قول شيخنا الجليل بخصوص العقيدة ومن أين تؤخذ وخطورة تعدد المصادر التى نأخذ منها عقائدنا .. وأعلم أن هناك مذهب أو مذاهب لا توافقه فى ذلك .. ولكن هذا هو "معتقدى" :)

والدى ابو محمد .. البارحه عندما قرأت مداخلتك الأولى كزميل تدافع دفاعا موثقا بأدله وحجج عن اسلوب بدران فيما قاله بأسلوب ساخر عن الحجر والشجر الذى

سيتكلم يوما وينطق بوجود يهودى خلفه وهى احلام يعيشها المتعاطين افيونهم حسب وصفه تعجبت .

تعجبت لأنى على يقين تام مطلق ان بدران نفسه لم يكن ليسوق الحجج والأدله التى سقتها لتسقط دعوى ان فى الأمر اشاره الا اى عقيده حيث انك اثبت

استنادا الى رأى الشيخ شلتوت انها احاديث آحاد لا يؤخذ بها ... وعليه وحيث ان الشيخ شلتوت له قول فى العقيده اوردت نصه

فأنت ترى ان استنكار التهكم والسخريه عن معتقدات دينيه قد سقط .. فلا حجر سينطق ولا شجر ..وبناء على استنادك فى مرجعيتك الى الشيخ شلتوت

وانا احترم تماما مرجعيتك هذه وهى حق لك ان تأخذ ما تقتنع به فسأوضح لك انى وغيرى كثيرون نصدق نص الحديث الشريف الصحيح بروايه ابو هريرة رضى الله

عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم . نعم اصدق ذلك واؤمن به ايمان تاااااااااااااااام ان ذلك بإذن الله حاصل وان معركه ستقوم بين المسلمين واليهود سينتصر

فيها المسلمون نصرا عظيما وان اليهود الجبناء سيختبؤن وراء الشجر والحجر وانه بقدره الله عز وجل سينطق ويدل عليهم فيقول للمسلم هذا يهودى ورائى فأقتله.

هذا توضيحا لما اؤمن به كمسلمه .

مسأله نقاش الحديث هنا وكونه من آحاديث الآحاد التى يرى فيها الشيخ شلتوت رؤيه تدحض ايمان الكثير جدا من المسلمين بهذا الحديث الشريف اجد ان نقاشها

ليس هنا سيدى الفاضل ... لأعترف اننى شعرت بتعجب آخر من الإستفاضه فى نقاش رأى الشيخ شلتوت وتقرير الأخذ به فى الحكم على اقوال ساخره تهكميه قالها بدران وهناك آراء اخرى لشيوخ آخرين فى نفس الحديث يتبعهم كما اعرف جمهور كبير من المسلمين من الواجب التام احترام معتقداتهم ..

واعتبر نفسي مقتنعه بأقوالهم فيما يخص هذا الحديث .

وحيث انك آثرت سؤالى عن الفرق بين العقيده والمعتقدات الدينيه فأجد اننى لن اخوض فى احاديث جدليه دينيه فى ساحه سياسيه فأن كانت كلمه معتقدات

دينيه قد تسببت فى بعض الإرتباك فلو رجعت لذات العبارات التى قلت ان كلمه معتقدات دينيه قد تكررت فيها وحيث انها كلها مقترنه بكلمه اخرى هى سخريه

وتهكم فأجد رد الفاضل احمد سيف قد عبر تماما عما اريد قوله عندما قال موجها خطابه لبدران

وسواء اتفقنا معهم أو اختلفنا، وسواء كانت النصوص الدينية التي ذكرتها في سياق مداخلتك قطعية أو ظنية فإن ذلك لا يمنحك الحق في الاستهزاء بمعتقدات الناس صحيحة كانت أم خاطئة

إذا أردت أن تناقش الإخوان أو غيرهم بالحجة والدليل والفكر العقلاني أو أن تبرز خطأ منهجهم وتأثيرهم السلبي على المجتمع فلك ذلك، على أن يكون ذلك بأسلوب لائق لا يمس معتقداتهم ولا كرامتهم

واسلوب التهجم الساخر والتهكم لست وحدى من يتخيله

في الواقع ثارت شكوك في نفسي لما كان كتب هجوم غريب اعتبره الكثير -وانا منهم شخصيا- هجوماً على الإسلام ومعتقداته قبل ان يكون هجوماً على الاخوان

قد نكون هنا كما قلت نتناقش كزملاء اختلفوا فى الرأى ولكنى ارى المسأله اكبر من ذلك فى تقديرى الشخصى لأننى مازلت احتفظ ببعض الحديث داخلى والكثير من الردود على الكثير من النقاط غير انى اجد ان من الأفضل عدم الخوض في جدل آخر على هذه الساحه فى موضوع ساءنى كثيرا التواجد على ساحته واذا كانت الحوارات المثقفه لا تتم عندما يكون النقاش حول الإخوان دون ان تلبس عباءه السخريه والتهكم تارة من الإخوان وتاره من معتقدات الإخوان الدينيه وتٌعطى الإشاره الخضراء وتُبارك فقط لأن البعض ضد الإخوان فأنا اترفع عن التواجد فى هذا الموضوع اكثر من ذلك .

تحياتى .

لولا

من موقع اسلام اون لاين - الشيخ يوسف القرضاوى ردا على سؤال بخصوص الحديث الذى تم السخريه من مضمونه من قبل السيد بدران

على اعتبار انها معتقدات شخصيه يوافقه الفاضل ابو محمد عليها .

قال الشيخ القرضاوى عن الحديث الشريف .

فالحديث من حيث سنده صحيح بغير نزاع، وهو من أعلام نبوة رسولنا -صلى الله عليه وسلم -.

اظن من الواجب احترام من يتبعون الشيخ القرضاوى فيما يخص الحديث الشريف وعدم السخريه والتهكم على معتقدات دينينه اخذها المسلمون عن حديث

صحيح عن نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم.

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

و رغم ذلك جريت تلهث هنا و هناك لتجد مخرجا

عيب يابو عمر ... عيب

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إن كانت الفاضلة "لولا" تترفع عن التواجد فى هذا الموضوع فأنا لست أقل منها ترفعا خصوصا بعد أن ظهرت لى بوادر تجعل من تواجدى للمشاركة فيه أو فى غيره خطيئة لن أغتفرها لنفسى ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ترددت كثيرا في اضافة هذا الرد لادراكي و معرفتي (انا شخصيا و غيري من الاعضاء الافاضل) ان هناك الكثير من المواضيع و التي يكون ظاهرها الطابع السياسي و باطنها (....) !!؟؟!!

ترددت كثيرا في ان اشترك في موضوع لزميل فاضل يقول انه مسلم و يتهكم و يسخر من حديث صحيح للرسول الكريم صلي الله عليه و سلم .. انا كنت اتوقع ان اسلوب الزميل بدران (سيء و مستفز ) فقط للاعضاء .. و لكن ما لم اكن اتخيله انه يتهكم علي حديث شريف صحيح ..

انا لا ادري هل هذا هو ما يفترض بنا ان نناقشه في هذا الموضوع (السخرية و التهكم علي الحديث الشريف ) و الذي تدور حوله معظم ردود الافاضل الزملاء علي مدار خمس صفحات ؟؟ .. ام انه يناقش مسالة سياسية بحته و هي ( هل سنشهد برلمان 2010 بدون إخوان ..؟؟) !!!!!!!

انا فعلا حزين مما اشاهده .. ليس ممن يضعون عناوين للمواضيع و عندما تدخل تجد ان الحوار في اتجاه اخر (ديني - تهكمي - سخرية - اعتداء باللفظ الجارح و اخيرا الخروج عن الموضوع الاساسي و الزئبقية في الحوار ) .. ولكن اعتب علي ادارة الموقع .. و خاصة الوالد المحترم ابو محمد ... و الذي اتعلم منه الكثير .. حيث يعجبني اسلوبه في الحوار و النقاش و ان كنت اختلف معه في الكثير من النقاط و الاتجاهات و الاراء و لكن يبقي الاحترام الكامل له و لارائه و افكاره فانا مقتنع تماما ان سنون العمر لمن هم اكبر منا سنا تتحول الي خبرة حياتية يجب علينا ان نكتسبها و نتعلم منها الكثير و الكثير .

اعتب علي الادارة ان تسمح لهؤلاء بالتمادي في ما يقومون به من تضليل فكري و سخرية و تهكم و ارهاب فكري و الذي اراه واضحا في اكثر من موضوع من خلال متابعاتي الاخيرة و الغريب انه هناك العديد من القوانين التي تم وضعها لحماية الراي و الراي الاخر في المحاورات و اجدها تطبق في بعض المواضيع بشده و بقوة و في بعض المواضيع الاخري نجد رد "قد جانب العضو الصواب" !!!

و اعتب عليهم ايضا في نقطة اخري و هي نقطة مهمة .. دائما اسمع ان القاضي في حالة احساسة بان حكمه في قضية ما لن يكون منصفا لاي سبب من الاسباب .. قد يكون السبب لقرابته من احد الطرفين المتنازعين او لانه يعتنق فكر احد الطرفين و يخشي ان يؤثر ذلك في حكمه بان ينصف احدهما علي الاخر .. فيقوم هذا القاضي باعلان "الاعتذار لاستشعار الحرج"

و انا اعتبر ان الادارة في مواضيع مثل هذا الموضوع اما ان تكون قاضية (جهة اشراف ) او ان تكون طرف في النقاش و ليس النزاع (عضو)

و في النهاية تحياتي لكل من اشترك في الموضوع بايجابية

و شاكر لكم اهتمامكم .

تم تعديل بواسطة Amr Radwan

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق
شارك

ان من الأفضل عدم الخوض في جدل آخر على هذه الساحه فى موضوع ساءنى كثيرا التواجد على ساحته واذا كانت الحوارات المثقفه لا تتم عندما يكون النقاش حول الإخوان دون ان تلبس عباءه السخريه والتهكم تارة من الإخوان وتاره من معتقدات الإخوان الدينيه وتٌعطى الإشاره الخضراء وتُبارك فقط لأن البعض ضد الإخوان فأنا اترفع عن التواجد فى هذا الموضوع اكثر من ذلك .

أرجو أن يكون الترفع عن المشاركة هو دأبنا جميعا عندما نجد أن أحد الأعضاء يتهكم أو يسخر من شيء يمس عقائدنا ومقدساتنا وعلمائنا

وذلك بعد لفت نظره إلى ذلك والحمد لله أنهم قلة في هذا المنتدى

فإذا كنا نتحدث عن خطوات لإصلاح النفس لنسير في الطريق الصحيح المؤدي إلى النصر

فإن ذلك خطوة مهمة في طريق الإصلاح

إذ أن سبب الذل والهوان والهزيمة بكل أنواعها التي نعانيها مرجعه أنا لم نعتز بما لدينا

من قال الله وقال الرسول ويقول ربنا عز وجل :

وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ (المنافقون : 8

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

وانا اعترف أنني انتمي إلى الفئة التي تريد أن تحافظ على مصالحها وعلى أمنها الإجتماعي

ولكنني صرحت أنني لا أنتمي للحزب الوطني وانني لا اجد مستقبل بلادي طالما ظل محتكرا للحكم بهذا الشكل ...

وبالتالي إذا جاء الوقت الذي تتقاطع بها مصلحتي الشخصيه ومصلحة بلدي مع مايريده الحزب الوطني فلما لا ..!!

مثال واضح لموضوع الزميل الفاضل أبو محمد

مهارة التلاعب بالعقول

وأضيف عليها والسخرية بالاسلام

عزيزي أبو محمد

الحديث يفيد في عقيدة المسلم فهو من علامات الساعة

كما انه متواتر وليس احاد

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

إن كانت الفاضلة "لولا" تترفع عن التواجد فى هذا الموضوع فأنا لست أقل منها ترفعا خصوصا بعد أن ظهرت لى بوادر تجعل من تواجدى للمشاركة فيه أو فى غيره خطيئة لن أغتفرها لنفسى ..

مهما اختلفنا فى الرأى والدى الفاضل ابو محمد فيما يختص بما ورد فى هذا الموضوع فأرجوا ان لايكون فى عبارة اترفع عن التواجد فى هذا الموضوع ماتجد فيه اساءة

شخصيه لحضرتك ، وارجو ان لا يكون فى اى من عباراتى ما تم تفسيره بهذا الشكل او كان يظهر منه ذلك دون ان اقصده فالمسأله فكريه بحته وقيمتك فى المحاورات

لا تحتاج ان اتحدث عنها انا ابنه اليوم فهى ظاهره لكل من يقرأ ويتابع مواضيعك ومداخلاتك واختلاف الأعضاء مهما كانت حدته والدى الفاضل لايجب ان يتجاوز نطاق الموضوع نفسه للإمتناع عن المشاركه فى بقيه المواضيع .

متأكده انك تتفهم ما استند عليه من اختلاف فكرى مع زوايتك فى الرؤيه والتقييم التى لكل منا مرجعيه فيها وفكره والإحترام فيها واجب ،واختلاف المرجعيه فى هكذا امور لن يجعل احد الطرفين يفرض فكره على الآخر ولكن احببت ان نتفق فى نقطه واحده فقط ولا اعرف ان كنت اجدت التعبير عنها جيدا وهى سواء كان الحديث آحاد او متواتر او من العقيده او ليس من العقيده كنت اطمح ان نتفق ان احترام مضامين هكذا اخبار وردت فى احاديث نبويه واجبه الإحترام دون نقاش ولا تقبل اى لهجه سخريه او تهكم فليست هنا ساحه سخريه وتهكم لا من الأحاديث ولا مما اخٌبرنا به كمسلمين من خلالها ولا بما يؤمن به اى شخص فيما يختص اعتقادات دينيه اسلاميه او مسيحيه او اى ديانه سماويه آخرى. ولا حتى ممن نختلف معهم فى الفكر والتوجهات لتصل لهجه التهجم حتى والسخريه لإستباحه وسائل هجوميه رخيصه شملت معتقدات دينيه وادراج ألفاظ مثل المتعاطين لأفيونهم و هل يجب ان اكون لقيط او او ,,, الخ مما ورد وتعدى حدود النقد المحترم البناء الى ما سواه مما استهجنه الجميع .

أظن من الواضح اننى لا انتمى لفكر الأخوان ولا جماعاتهم ولست بصدد الدفاع عنهم ووضعهم كتابوو واتفق انهم جماعه يحق نقدها بمنطقيه مثل سواهم وسواهم .

ولكن النقد والإختلاف مع الإخوان او غيرهم وادراج معتقدات يؤمن بها اخوان او غيرهم مسلمون او مسيحيون باستخاف واستخدام الفاظ يوصف بها ايمان فئه بنبؤة نبويه شريفه

- حتى لو كان هناك من لا يؤمن بها - لا يعطى اى حق لوصف ذلك الإيمان بإستخدام لفظ المتعاطين لأفيونهم . ولا التهكم والسخريه.

من العقيده او من غير العقيده أظن المحاورات ساحه حوار محترم .. صالون ثقافى محترم كما يتم التعريف به ، والصالون المحترم لا يتم فيه التهكم والسخريه مهما كانت درجه الخلاف ، ولا يتم من منبره مس معتقدات الآخرين بتهكم وسخريه سواء ظنيه كانت او قطعيه ، من العقيده او من غير العقيده لأن من يملك الحجه والمنطق يستطيع ان ينأى بنفسه عن هكذا اساليب رخيصه للهجوم والإختلاف والتركيز على الجوهر والمنطق ولغه حواريه راقيه محترمه وغير مستفزه للآخرين وتسعى للنيل منهم بألفاظ لا تنقص من قدرهم شيئا ولا تمثل حجه فكريه بقدر ما تسيئ لشخص من يتخذ من ساحه محاورات عامه محترمه منبرا للغه واسلوب تلبس ثوب التهكم والسخريه أظن الترفع عن التواجد فيها هو خيار كل من ما زال يؤمن ان الحوار الحر البناء المحترم للأسف غير موجود على هذه الساحه .. هذا ما قصدته واتمنى ان يكون قد تم فهمه كما عنيته دون ان يأخذ جانب آخر من التفسير او اى شخصنه لا احب ان يتم الظن انى قفزت لها .

المحاورات ساحه حوار حر محترم راقى .. اتعلم منها كل اليوم الكثير جدا .. وتعودت ان نتعاون كلنا هنا أعضاء ومشرفين على رفض اى لغه حوار غير راقيه او متهكمه وساخره سواء بين الأعضاء او ما يمس معتقدات الآخرين الدينيه خصوصا ولا يفترض ان يتفق الجميع على ذات المعتقد او المرجعيه فى دين -حتى لو اختلفنافى تقدير المرجعيه- ليتم الإحترام وفرض لغه لا تقبل السخريه والتهكم وما يرد من توجيهات او اخبار فى احاديث نبويه يفترض ان لها احترامها فى الإتفاق والإختلاف وفى المرجعيه والقضيه هنا مست التلميح لمضمون حديث شريف معروف للكل كحديث شريف بسند حسن رواه ابو هريره ولا يقارن بحديث ارضاع الكبير كما اسقط المقارنه بدران لتبرير تهجمه وتهكمه . التهكم على مايرد فى الحديث الغير موضوع مرفوض وأظن اننا من المفترض ان نتفق على ذلك . فأنا مثلا مرجعيتى الكتاب والسنه ومن يخالفنى لا يعنى ان لا يحترم مرجعيتى كامله .

تحياتى ......... بدأنا الموضوع بتفكير وتوسطناه بإختلاف .. وارجو ان لا تكون النهايه غير الإحترام و اثق انه دائما موجود .. وان كان احيانا يفسد الإختلاف للود قضيه فأرجو ان لا يدوم ذلك طويلا . فى ساحه المحاورات اعبر عن نفسي وافكارى بحريه تامه لأكون أنا .. وأحرص دائما ان لا اتعدى على حدود الآخرين فى تعبيرى عن نفسي او افكارى او قناعاتى او توجهاتى ساحه حره كهذه تتسع للجميع ولكن دوما بالحرص التام على الإحترام المتبادل للآخرين لأن حدود الحريه الفكريه تتوقف عند حدود التعدى على حريه الأخرين الفكريه .. الدينيه .. توجهاتهم .. للتعدى والتهكم والسخريه المرفوض شكل يختلف عن النقد الذى يحق للجميع طالما كان بأدب ومنطق وكلنا يعرف الفرق .

طبعا منذ تعرفت على اسلوب بدران الحوارى من موضوعات اخرى كان فيها تعدى على الآخرين وتطاول وانا انأى بنفسي عن المشاركه فى مواضيعه التى لا تمثل لى قيمه طالما تصبغها اساليب تهكميه مثل الموجوده هنا ولكن السكوت على التهكم على ما يمس ما ورد فى حديث نبوى هو شيئ لم اكن ابدا لأمنع نفسي عن ان اقف عنه وارفض حدوثه بأى مبرر .

لولا

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الإبنة العزيزة "لولا"

لست المقصودة إطلاقا بمداخلتى السابقة .. ذكرت إسمك فقط لأننى كنت أكتب بعد ثانية واحدة من التفكير .. لاحظى الفرق الزمنى بين تلك المداخلة والمداخلة السابقة لها ، التى لم أذكر فيها سوى ثلاث كلمات .. وبعد مداخلتى تلك أبلغت زملائى فى فريق الإشراف بإجازة للراحة وترتيب الأفكار

دخلت منذ دقائق .. ولأنى أستعمل متصفح Fire fox فإنه يفتح (بعد الخروج منه والدخول مرة أخرى) على آخر session .. وكان لابد أن أقرأ مداخلتك التى تعتذرين فيها بلا أى سبب فأنا لم يغضبنى اختلافك معى فى الرأى .. اختلافك معى فى الرأى موضع ترحيب منى .. وأرجو ألا يساورك أى شك فى هذا .. لقد كان سبب ترفعك عن المشاركة فى الموضوع (لا أوافقك عليه ولكنى أحترمه) مختلفا تماما عن سبب ترفعى .. لقد ترفعت عن المشاركة فى الموضوع وسأترفع عن المشاركة فى أى موضوع آخر يحدث فيه مثل ما حدث فى هذا الموضوع .. ولكنى لا ولن أتخلى عن واجب قبلت القيام به .. عند قراءتك لردى على الفاضل Amr Radwan .. إن شاء الله سيتضح لك ما أعنيه بجملتى الأخيرة

تحياتى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

اعتب علي الادارة ان تسمح لهؤلاء بالتمادي في ما يقومون به من تضليل فكري و سخرية و تهكم و ارهاب فكري و الذي اراه واضحا في اكثر من موضوع من خلال متابعاتي الاخيرة و الغريب انه هناك العديد من القوانين التي تم وضعها لحماية الراي و الراي الاخر في المحاورات و اجدها تطبق في بعض المواضيع بشده و بقوة و في بعض المواضيع الاخري نجد رد "قد جانب العضو الصواب" !!!

و اعتب عليهم ايضا في نقطة اخري و هي نقطة مهمة .. دائما اسمع ان القاضي في حالة احساسة بان حكمه في قضية ما لن يكون منصفا لاي سبب من الاسباب .. قد يكون السبب لقرابته من احد الطرفين المتنازعين او لانه يعتنق فكر احد الطرفين و يخشي ان يؤثر ذلك في حكمه بان ينصف احدهما علي الاخر .. فيقوم هذا القاضي باعلان "الاعتذار لاستشعار الحرج"

و انا اعتبر ان الادارة في مواضيع مثل هذا الموضوع اما ان تكون قاضية (جهة اشراف ) او ان تكون طرف في النقاش و ليس النزاع (عضو)

و في النهاية تحياتي لكل من اشترك في الموضوع بايجابية

و شاكر لكم اهتمامكم .

الفاضل Amr Radwan

عتابك مقبول من ناحية الشكل المحترم الذى صغته به .. أما موضوعيا فقد توضيحه أكثر من مرة .. ولا مانع من توضيحه مرة أخرى .. وسيتم - إن شاء الله - وضع التوضيح فى صيغة إعلان للجميع

فريق الإشراف هم أولا وأخيرا أعضاء فى الموقع .. قبلوا القيام بجهد إضافى الغرض منه توفير جو من الاحترام ليسود الحوار .. الغرض منه حماية كل عضو فى أن يعبر عن رأيه بحرية فى الإطار الذى نصت عليه "قواعد المشاركات" .. وأعضاء فريق الإشراف من حقهم المشاركة برأيهم فى المواضيع المختلفة مثلهم مثل أى عضو آخر ..

فى منتديات ومواقع أخرى .. أسماء فريق الإشراف تكون مجهولة .. بمعنى آخر لكل عضو منهم حساب باسمه (قبل أن ينضم إلى الفريق) وحساب آخر مثل Moderator 1 .. أو Moderator 2 وهكذا ... وذلك لرفع الحرج عنه فى اتخاذ إجراء إدارى فى موضوع يشارك فيه بعضويته الأصلية .. نحن نعتقد أن عيوب هذا النظام (لا داعى لذكرها ، فلن تغيب عن ذكائك) أكثر بكثير من مجرد رفع الحرج .. ومميزات معرفة المشرف بعضويته الأصلية تستحق أن يتحمل المشرف الشعور بذلك الحرج .. والحمد لله فإن أعضاء فريق الإشراف فى"محاورات المصريين" يقبلون ذلك العبء الإضافى (بما فيه الحرج) بصدر رحب وبشجاعة الشرفاء ..

ومع ذلك فلكل عضو الحق فى تقديم أى شكوى من أى إجراء يتخذه أى مشرف .. إما باستخدام خاصية التقرير (وهو يذهب مباشرة إلى جميع أعضاء الفريق فى نفس الوقت) أو إلى ال Advisor برسالة خاصة ..

أما طلبك وطلب كثير من الأخوة الأفاضل إلى الإدارة بالتدخل لمنع آراء معينة من الظهور فى الموقع فهذا ما لن يحدث إلا فى حدود ما نصت عليه "قواعد المشاركات" والتى من بينها هذه القاعدة

10. ما ينشر علي صفحات "محاورات المصريين" من حوارات لا يمثل الرأي الرسمي للموقع أو إدارته ... بل هي آراء للكتاب يتحملون هم تبعتها ... و تقع عليهم وحدهم مسئولية الدفاع عنها أو شرحها .

لا حجر على رأى وضع فى الإطار المتفق عليه .. وإذا كانت هناك بعض المداخلات تُحذف أو يتم تحريرها فهو لمخالفتها لقواعد المشاركة (من حيث الموضوع أو من حيث الأسلوب) وليس لاختلاف المشرف مع ما جاء فيها من أفكار .. وإلا كنت رأيت (المشرف أبو محمد) قد حذف جميع المداخلات التى تختلف مع رأى (العضو أبو محمد) فى هذا الموضوع

الإدارة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ الفاضل / الوالد الفاضل ابو محمد

في البداية ارسل لك تحية طيبة و اشكرك علي ردك و لكن اسمح لي ان اري ان هناك الكثير من التناقض و الذي اراه و خاصة في مداخلة سابقة للاخ العضو صاحب الموضوع .. من خلال موضوع اخر قام بالرد و التعليق علي رد لي بالافاظ و الطريقة التالية :

ربما تحتاج إلى 60 سنه أخرى حتى تتراجع عن حماسك هذا وانفعالك المبالغ فيه الذي لم يعد يجدي .............

-للأسف أنت لم تستطع بعد إدراك الهدف الرئيسي من التوبك ... ولم تستطع بعد التفريق بين العقل " وهي دعوة الموضوع " وبين النقل ..

- للأسف أنت ضحيه من ضحايا التخلف الحضاري الحالي الذي نعيشه في منطقتنا وهو منطق غير صحي .............

-من أنت حتى تغير تلك النظره وما هي استراتيجيتك التي تدعمك لتغير هذا الوضع ..

-الأسباب التي دعت إسرائيل لتدمير غزه معروفه ومللنا من تكرراها .. وادعوك بالكف عن النقل واستخدام عقلك بشكل مفيد..

-رأيك لا يعبر إلا عن ما تكتفي بمشاهدته في التلفاز ..........

-الم تستيقظ بعد ؟!!.....................

- دا مثل هولندي حضرتك بالمناسبه ... حضرتك تعرف فين هولندا .. ؟؟ .....................

- شكرا على خياراتك التي لم تفحمني على كل حال ولم أجد فيها حلا جديدا يرشدني إلى ما أطمح أليه ولبلدي على الأقل ...

انا اريد رأي اي شخص عادي و اعرض له هذه الردود و اطلب منه راية علي الاسلوب .. !!! هل هذا اسلوب راقي في الرد و النقاش ؟؟!!؟!؟!؟ هل هذا نقاش و عرض افكار ؟؟؟!!! دائما اري ان ارتفاع الصوت يدل علي الضعف و عدم القدرة علي النقاش الهادئ الراقي المفيد

عندما شاهدت هذه الردود ما كان مني الا ان شربت كوبا من الماء البارد و انتظار يوم كامل ثم بارسال شكوي من خلال التقرير الي الادارة ثم ارسال رساله خاصة الي معظم السادة المشرفين و الذين اعرف اسمائهم و كان الرد علي هذا الموضوع كالصاعقة بالنسبة لي و لكل الزملاء المحاورين "قد جانب العضو الصواب" و لم يتم حذف الردود و التي اقل ما يقال عنها انها (....) و لن انزل الي هذا المستوي في التعامل لاقوم بالرد عليه .. ردي عليه بنفس طريقته يقلل من قيمتي امام نفسي .. يقلل من قيمتي امام كل من احترم رايهم في هذا المنتدي من اعضاء و مشرفين و لا احب ان اجرح شعورهم بالفاظ او اسلوب مثل هذا الاسلوب .. و الخلاصة ان كل انسان يتصرف و يظهر امام الناس بما قد تعلمه و ترعرع عليه و انا و الحمد لله لم اري والدي قد اخطئ في اي انسان باي لفظ او حتي بالاسلوب .. فعلا اشكرك يا والدي علي ما علمتي اياه ..

ذهبت و تصفحت قائمة القوانين بالمنتدي و التي يتم الاقتباس منها عند تحذير اي عضو و حذف مداخلاته و وجدت بعض منها

محاورات المصريين" هي صالون سياسى ثقافى إجتماعى يجمع المصريين للحوار الراقى حول شئون مصر و المصريين وهذا الصالون مفتوح لكل التيارات والأفكار من كافة الإتجاهات والتيارات - بدون مصادرة أو إرهاب لأى فكر أو رأى - لكن في إطار من ضوابط منطقية للمشاركة :

1. الإلتزام بتعاليم الأديان السماوية وذلك بعدم الكتابة أو التلميح بما يمس أو يسيء بصورة مباشرة أو غير مباشرة للديانات السماوية الثلاثة أو وصف الطوائف أو المذاهب أو الأفراد المختلفة بالكفر أو النفاق أو ما يسيء الي الكتب المقدسة و الأنبياء و الرسل .. والالتزام - عند مناقشة التاريخ أو التفاسير أو الفقه الدينى - باحترام وتوقير الأئمة من أهل البيت و الصحابة و أمهات المؤمنين والشخصيات الدينية الأخرى ، وعدم استخدام الألفاظ البذيئة أو الرديئة أو أساليب الاستهانة أو السخرية التي لا تقبلها الأخلاق الدينية والتى تتنافى مع التقاليد العامة

طبعا نستطيع تطبيق هذا القانون او القاعدة علي راي الزميل العزيز و الذي يسخر من الحديث الشريف الصحيح و الذي يسخر من الاعضاء الزملاء في حالة اختلاف الرأي .. مع العلم ان الطبيعي من كلمة "محاورات" هي الراي و الراي الاخر !!!

و اتوقع ان اقل ما يمكن ان تقوم به ادارة الموقع من المشرفين من حذف جمل السخرية من الحديث و لكن رد الاردارة "ان اراء الاعضاء تعبر عنهم و لا تعبر عن راي الادارة " !!!! ما الجديد ؟؟ نحن نعلم فعلا ان هذا هو راي العضو و الذي يسخر من الحديث الشريف الصحيح و لا يمثل راي الادارة .. !!!

اري ان هناك قاعدة واضحة و اساس للمشاركة تمنع اضافة هذه السخرية و تمنع استمرار تواجدها اما اعيننا ..

في النهاية .. كل التحية الي السادة المشرفين علي مجهودهم و اعلموا ان ردي ما هو الا رسالة عتاب هادئة لنقاط اراها و تظهر اثناء مشاركاتي في محاروات المصريين و التي هي فعلا "بيت لكل المصريين" و خاصة المغتربين .

و ايضا كل التحية الي زملائي المحاورين و الذين اتفق معهم في الراي او اختلف معهم في الراي .. و اقول لهم جميعا انا تعلمت منكم و من مناقشاتكم الكثير ..

و شاكر لكم استماعكم

"إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"

قال صلى الله عليه وسلم : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر عن معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ... رواه مسلم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...