اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لمـاذا لا نعـترف بجهـلنـــــــا ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!


زهرة الالم

Recommended Posts

أ/احمد سيف

فعلا يافندم كل ما تعمقنا فى بحور العلم اكثر

كل ما ادركنا قصور المعرفة والجهل اكتر

جرب كده تدخل مكتبة عامة او دار كتب

وانت قريت 20 او 30 او 100 حتى كتاب حتى

شوف احساسك قدام كم الكتب الهائل ده حايكون ايه؟

احساس رهييييييييييييييييييييييييييب بالتقصير والجهل

وكأنك نقطة فى بحر

رزقكم وايانا العلم يافندم

استاذنا الزهيرى

مش فاههمة حضرتك

مين بيتهم مين بالجهل؟

تم تعديل بواسطة ريحانة
385891908.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

ستى الفاضلة / زهرة

بداية الاسلام دين عقل بمعنى ان دلالاته عقلية والقرآن الكريم (ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فاحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون- البقرة 164) ( ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب - ال عمران 92 )(واختلاف الليل والنهار وما انزل الله من السماء من رزق فاحيا به الارض بعد موتها وتصريف الرياح ايات لقوم يعقلون- الجاثية 5)بمعنى لو قلت لسيادتك ان المفتى قال حديث لرسول الله (ص) : أطيعوا الحاكم ولو ضربك واخذ مالك - بذمتك راح تصدقى هذا ؟ لماذا ؟

ثانيا : أنا لا اعترف انى جاهل ولكن تمر على لحظات غباء بمعنى ان هناك لحظة تمر يمكن ان يخدعنى بعضهم او يخدعنى موقف ما وطبعا ينتج عن هذه اللحظة الكثير من الندم بعدها ... المهم ان مثل هذه اللحظات تمر على الكثير منا ويختلف الانسان عن الآخر بعدد مرات لحظات الغباء التى تمر عليه ... فبعضهم تمر عليه مرة واحدة فى اليوم وآخر تمر عليه عشرة مرات وثالث خمسن مرة ورابع مرة فى الشهر ... المهم انها تمر علينا جميعا والا لماذا نندم ؟

ثالثا : الدين ما وقر فى القلب وصدقه العمل وربنا له فضل عظيم على المؤمن عندما يريح قلبه بالايمان ويسهل له الفهم وييسر له المعرفة وينجيه من لحظة غباء بأنارة بصيرته .

رابعا : أغلب شيوخنا لهم مصلحة فى تغييب وعى المسلمين .... بذمتك هل الاسلام عبارة عن حكايات عن الرسول والصحابة ... طيب يا عمنا اليوم ما هو موقف الاسلام من حاكم ظالم لا يراعى الله ؟ ما موقف الاسلام من غزة والعراق ؟

خامسا : سامحينى فى الاطالة ....

والى لقاء آخر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...
نحن نحتاج للعلم ؟؟

نعم ، نحن ينقصنا الكثييييير حتى نصل

مصيبتنا في " الفهلوة " و إننا نفهمها و هي طايرة

يقول الله عز وجل :

" و لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا "

إذا كنا علماء في كل شيء و متقنين لكل شيء لماذا نحن " متخلفون " في كل شيء ؟؟؟

نحن إبتعدنا عن منهج ربنا و لا نعلم عنه سوى معلومات تناقلناها بالوراثة ( إلا من رحم ربي ) و لم نأخذ بأسباب التقدم الدنيوي ، فلا إجتهدنا في دين و طاعة لله و لا إجتهدنا في دنيا فلم نفلح في أي شيء ،

بإختصار : نحن ينطبق علينا وصف الرسول : " غثاء السيل " ، إلا من رحم ربي منهم

مليار و نصف لا وزن لهم ، مستهلكين فقط لمنتجات الغرب ، لا حول و لا قوة إلا بالله

بردك إلا من رحم ربي و هم قلة عسى ربي أن يجعلنا منهم و يرزقنا من علمي الآخرة و الدنيا

جزاك الله خيرا اختى " ام بلال "

اشرقت صفحتى بتلك الاطلالة والاشراقة المميزة منك

دمتى ودامت اطلالتك على صفحتى

اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً ..

وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل ..

89f12f4876.gif

سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى

واصبر حتى ينظر الله فى امرى

واصبر حتى يعلم الصبر

انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر

سيدنا على بن ابى طالب

رابط هذا التعليق
شارك

هل عدم الاعترف بجهلنا يرجع لغرورنا كعرب نعيش على التفاخر بأمجاد غيرنا؟

أم عدم الاعتراف بجهلنا يعود لرغبتنا فى التضييق على الحرية

التى هى نتاج قصور شديد في الفكر برمته؟

ام ان الامية الفكرية هى اساس جهلنا وأدعاؤنا للمعرفة ؟"]أنتظر أقلامكم وأرائكم المستنيرة

بقلم زهرة الآلم

عزيزتنا الأخت زهرة الالم .. مع انى لا أرى للألم زهور من شدة الالم

لسنا مغرورين بل قولى اننا خرجنا من عباءة العرب فلو تعلمى سيدتى ان محمد صلى اللة علية وسلم عربى فكيف يكون محمد واتباعة يعيشون على التفاخر بأمجاد غيرهم فكم نحن بعيدون كل البعد عن اخلاق العرب لو تعلمين

العرب هم من اضاءو للعالم اجمع الدنيا بكل ما فيها برسالتهم التى كلما حاربها الجاهلون بقوانينهم الوضعية كلما اثبتت لهم كذب ادعائهم فلتعتزى بأنك من العرب لانها هوية اتباع محمد

العرب هم اصحاب الفكر والتنوير بلا تحيز كونى عربى

اما جملتك الاخيرة ..ام ان الامية الفكرية هى اساس جهلنا وأدعاؤنا للمعرفة

فهى الصواب والأحق وقداصبتى بها بيت الداء وهى عكس ما يملك العرب عندما تركنا ورث العرب فى الفكر والمعرفة وأخذ حكامنا على عاتقهم ان يجهلونا بأن اعطو حق لكل ذى فكر ضعيف بأن يصبح عنوان ونبراس للاجيال القادمة وتوالت النكسات واصبح من ينافق سعيد ومن يتمسك بالحق تعيس وتخلفنا وورثناة

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله العليم الخبير والصلاة والسلام علي البشير النذير وآله وصحبه والتابعين وبعد

يقول المولي عز وجل " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " إذن هناك مسألة ما وهناك طائفتان طائفة جاهلة بالمسألة وأخري عالمة بها وأمر الله الطائفة الجاهلة أن تسأل العالمة هذا أولا

طيب هل يقبل كل قول ولو من عالم ؟؟ الإجابة لا لأن المسألة ليست متعلقة بعالم معين سلفي أو أزهري أو غيره فديننا لا نأخذه من أبو حنيفة ولا الشافعي ولا مالك ولا ابن تيمية ولا شيخ الأزهر ولا غيرهم ديننا نأخذه من الكتاب وصحيح السنة إذن المسألة متعلقة بدليل العالم وقد قال الله تعالي " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " العبرة بالبرهان والدليل وهذا مبحث آخر من بيان الدليل وصحة الدليل ومناط الدليل ووو لكن الشاهد أن المسألة لا تتعلق بأشخاص وإنما بدليل وهذا الكلام ليس من كيسي ولكن هو كلام العلماء وقد أوردت هذا سابقا ولكن سأعيده للإفادة :

قال الإمام أبو حنيفة :

- لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا

- إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي

وقال الإمام مالك

- كل أحد يؤخذ من كلمه ويرد إلا النبي صلي الله عليه وسلم .

- إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فإن وافق الكتاب والسنة فخذوا به وإن خالفهما فاضربوا بقولي الحائط

وقال الإمام الشافعي

- إذا صح الحديث فهو مذهبي

- وقال الشافعي لإمام أحمد بن حنبل :أنتم أعلم بالحديث والرجال مني فإذا كان الحديث الصحيح فأعلموني به أي شيء يكون : كوفيا أو بصريا أو شاميا حتى أذهب إليه إذا كان صحيحا ..فزورة بعيد عن الموضوع لماذا لم يقل الشافعي أو مصريا ؟؟

وقال أحمد بن حنبل

- لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا

- رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي وهو عندي سواء وإنما الحجة في الآثار

هذه بعض الأراء والتي تؤكد بوضوح منهج العلماء في قبول الفتوي وعدمه هذا المنهج بوضوح هو الدليل ولا يلتفت لقول هذا أو ذاك الذي بدون دليل أو بدليل مغلوط أو يكون بدليل صحيح ولكن فهم الدليل خطأ أو أو ........

ولأن هذا منهج العلماء فتجدهم يخشون الكلام فيما لا يعلمون لأنهم يعلمون تبعة القول في دين الله بجهل وكما قال تعالي ( إنما يخشي الله من عباده العلماء )

فتجد – مثلا – الإمام الشعبي وهو عامر بن شراحيل الهمداني الشعبيسئل عن مسألة فقال: لا علم لي بها.. فقيل له : ألاتستحيي ؟ فقال: ولِم أستحيي مما لم تستحي منه الملائكة حين قالت) لا علم لنا إلا ما علمتنا ).

وهذا مالك إمام دار الهجرة

قال عبد الرحمن بن مهدي: ( كنا عند مالك بن أنس، فجاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله! جئتك من مسيرة ستة أشهر، حملني أهل بلدي مسألة أسألك عنها، قال: فسل، فسأل الرجل عن مسألة، قال: لا أحسنها، قال: فبهت الرجل.. قال: فقال: فأي شيء أقول لأهل بلدي إذا رجعتُ إليهم؟ قال: تقول لهم: سٍألت مالكا فقال مالك: لا أحسن الجواب ....... ببساطة أتعلمون لماذا وهو الإمام مالك لأنه قال رحمه الله:(من أجاب في مسألة، فينبغي من قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة أوالنار، وكيف يكون خلاصه في الآخرة".

يعني يقول لكل من تصدي للكلام في دين الله قف وفكر هل ما تقوله سيدخلك الجنة أم النار بمعني آخر هل أتوقع أن إجابتي ستوضع في كفة الحسنات أم السيئات

وأتي أعرابي ابن عمر فسأله أترث العمة ، فقال لا أدري . قال أنت لا تدري قال نعم . اذهب إلى العلماء فاسألهم .. فلما أدبر الرجل قبل ابن عمر يده . وقال : نعما قال أبو عبد الرحمن : سئل عن ما لا يدري ، فقال لا أدري

بل إن جبريل حينما ـي رسول الله صلي الله عليه وسلم في صورة أعرابي في الحديث المشهور والذي سأله عن الإسلام والإيمان ... الحديث وفيه أنه سأله عن الساعة فقال صلي الله عليه وسلم ما المسئول عنها بأعلم من السائل فهذا رسول الله صلي الله عليه وسلم يسأل عما لا يعلم فيقول لا أعلم بل إن هذا أمر الله تعالي وبه أختم (يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا )

خلاصة القول أن هذا الدين ليس به كهنوت ولا أسرار ولكنه علم فعندما أتصدي لمسألة علمية يجب أن أكون عالما بها حتي أتكلم فيها ولا يعيبني إطلاقا أن أقول لا أعلم ولكن يعرضني لخطر عظيم أن أتكلم بلا علم – حتي لو أصبت الحقيقة – سأكون آثما يقول تعالي " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا علي الله الكذب إن الذين يفترون علي الله الكذب لا يفلحون " فليس سهلا أن يقال هذا حلال وهذا حرام لأن أنا "شايف كدا" ولكن علي إعطاء الدليل أرجوا ألا أكون أطلت اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا و الحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا جماعه الموضوع اصبح صعب فعلا

فلو فكر انسان ما بعقله و اجتهد في ذلك يأتيه ردا بأنك يجب ان تستمع لما يقوله العلماء فقط

و اذا استشهد برأي عالم من العلماء مثل العالم الازهري خالد الجندي او غيره (يخالف بعض اراء آخرين) ...يقال له هذا ليس هو رأي الإجماع و هذا نفاق للسلطه ووووووو

و بالتالي الرأي الأوحد المقبول في اي شيئ و اي مجال و زمان و مكان يجب ان يكون الرأي السلفي فقط لا غير

من وافق عليه فهو من المرحب بهم

و من رفضه حتى و لو وجد من يؤيد هذا الرفض من علماء المسلمين ....فهو من الضالين

اظلكم الله بظله اجمعين

آمين

مرحبا بك أخى الكريم " mzohairy "

اسعدنى كثيرا مشاركتك ومداخلتك الثرية

المبدأ العام الذى يطبق دائما فى الوطن العربى هو :

" ان لم تكن معنا فا انت ضددنا "

قيس على ذلك كل شئ فتاوى .. مناقشات .. سياسية او جتماعية ألخ الخ

اصبح تقبل الاخر ضرب من ضروب الخيال

جزاك الله خيرا

ودمت ودامت اطلالتك

اللهمَّ أعنّي حتى أُخرِج من الثلج لهباً.. ومن اليأس أملاً.. ومن الظلمة نوراً ..

وهب لي القدرة على تحويل كل معنىً شاردٍ إلى فكرٍ أصيل ..

89f12f4876.gif

سأصبر حتى حتى يعجز الصبر عن صبرى

واصبر حتى ينظر الله فى امرى

واصبر حتى يعلم الصبر

انى قد صبرت على شىء أمر من الصبر

سيدنا على بن ابى طالب

رابط هذا التعليق
شارك

رجعنا لنقطة الصفر ... وكل يغني على ليلاه

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

×
×
  • أضف...