اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فتوى الزواج من بنت العاشرة تثير الغضب لماذا؟؟


mohamedyehia

Recommended Posts

الأخت الفاضلة: مغتربة

الأخت الفاضلة: فيروز

أنا مش عارف بصراحة انتم مكبرين الموضوع ليه كده

العالم لما يفتي, لا يفتي من رأسه

إنما يفتي بناء على نصوص شرعية ..

يعني: قال الله , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكون المفتي أو العالم يحلل زواج البنت الصغيرة لا يعني أنه يلزم به جميع الناس

سأضربك لكم مثلا حتى تضح الصورة:

يعني مثلا أكل الجراد حلال كما نص على ذلك الحديث الشريف

لكن هذا لا يلزم المسلمين بإنهم يجب عليهم أكل الجراد

أنا عن نفسي لو عرضوا علي فلوس عشان آكل الجراد مستحيل هاوافق

لكن مع ذلك لو أنا عالم وأحد استفتاني عن حكم أكل الجراد:

فسأقول له بالفم المليان: حلااااااااااااااااااااال

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 223
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخت الفاضلة: مغتربة

الأخت الفاضلة: فيروز

أنا مش عارف بصراحة انتم مكبرين الموضوع ليه كده

العالم لما يفتي, لا يفتي من رأسه

إنما يفتي بناء على نصوص شرعية ..

يعني: قال الله , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكون المفتي أو العالم يحلل زواج البنت الصغيرة لا يعني أنه يلزم به جميع الناس

سأضربك لكم مثلا حتى تضح الصورة:

يعني مثلا أكل الجراد حلال كما نص على ذلك الحديث الشريف

لكن هذا لا يلزم المسلمين بإنهم يجب عليهم أكل الجراد

أنا عن نفسي لو عرضوا علي فلوس عشان آكل الجراد مستحيل هاوافق

لكن مع ذلك لو أنا عالم وأحد استفتاني عن حكم أكل الجراد:

فسأقول له بالفم المليان: حلااااااااااااااااااااال

أنا مش مكبّره الموضوع ولا حاجه !! :rolleyes:

أنا أسأل عن كيفية تحقّق شرط موافقة البنت قبل تزويجها !! مش ده بردو من الشرع ولاّ أنا باسأل عن كماليات؟ لو عند حضرتك أو عند غيرك رد على هذا السؤال -كما فعل الأخ "إسلام"- يا ريت تنوّرنا و لك الأجر و الثواب من الله بإذنه تعالى .. :sad:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش مكبّره الموضوع ولا حاجه !! :blush2:

أنا أسأل عن كيفية تحقّق شرط موافقة البنت قبل تزويجها !! مش ده بردو من الشرع ولاّ أنا باسأل عن كماليات؟ لو عند حضرتك أو عند غيرك رد على هذا السؤال -كما فعل الأخ "إسلام"- يا ريت تنوّرنا و لك الأجر و الثواب من الله بإذنه تعالى .. :happy:

طيب يا أخت فيروز

في موقع أعرفه إسمه الإسلام سؤال وجواب

أعتبره من أفضل المواقع الإسلامية

بحثت فيه مخصوص عشان خاطر حضرتك , وعشان خطار كل واحد يريد معرفة الحق

فوجدت هذا الكلام

شيلت منه أجزاء يسيرة ما لها دخل في الموضوع بتاعنا

وقد دل على صحة تزويج الصغيرة قوله تعالى : ( وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ... ) الطلاق/4

فجعل عدة التي لم تحض لصغرها ثلاثة أشهر ، والعدة تكون من الطلاق بعد النكاح ، وقد دل ذلك

على أنها تُزوج وتُطلق .

وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها وهي ابنة

ست سنين ، ودخل بها وهي ابنة تسع ، وكان صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت قد جاوز

الخمسين .

روى البخاري (3894) ومسلم (1422) عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ وَبَنَى بِي وَأَنَا بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ .

ومن كان عمرها ثلاثة عشر عاما ، فيحتمل أن تكون قد بلغت ، وحينئذ فيشترط إذنها ، على الراجح من قولي العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن . قالوا يا رسول الله وكيف إذنها ؟ قال : أن تسكت " رواه البخاري (5136) ومسلم ( 1419) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

وإن لم تكن بلغت ، فللأب خاصة أن يزوجها ، ولا يلزمه استئذانها

قال ابن قدامة رحمه الله : ( أما البكر الصغيرة فلا خلاف فيها .

( يعني أن الأب يزوجها وإن كرهت )

قال ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أن نكاح الأب ابنته البكر الصغيرة جائز ، إذا زوجها من كفء ، ويجوز له تزويجها مع كراهيتها وامتناعها ) المغني 9/398

لكن روي عن الإمام أحمد أن من بلغت تسع سنين ، فلها حكم الفتاة البالغة في وجوب استئذانها ، فإذا أخذ الأب بالأحوط واستأذنها لكان حسناً . ا نظر : المغني ( 8/398 - 405 )

والله أعلم .

وآدي الرابط بتاع التفوى كاملة:

http://www.islam-qa.com/ar/ref/27305

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة إرحمونا بقى من حكاية زواج الرسول (ص) من السيدة عائشة وهى بنت ست سنوات دى! إنتوا معاندكوش حاجة تشغلوا بيها وقتكم ولا إيه؟ عموما لو مافيس حاجة تشغلوا بيها وقتكم ممكن تلعبوا رياضة ممكن تتعلموا تجويد ممكن تتعلموا سباكة أو كمبيوتر أو حتى تشغلوا وقتكم بتنظيف البيت!

حاجة تانية وهى إن علماء السيرة نفسهم منهم من قال بان الرسول (ص) لم يتزوج عائشة وهى بنت ست سنوات ومنهم من قال تزوج يعنى حاجة مختلف عليها وبصراحة عندنا ما هو أهم بكثير جدا من عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول (ص) ! يعنى كفاية الجهل المذهل بتاريخنا وبدينا وبصحتنا وكفاية بصراحة سلبيتنا اللى إحنا عايشين فيها وتفاهة محاوراتنا وإهتمامتنا اللى جايبانا ورا! أسف للصراحة الاليمة لكنها كلمة لابد منها! :blush2:

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق
شارك

في موقع أعرفه إسمه الإسلام سؤال وجواب

أعتبره من أفضل المواقع الإسلامية

يا استاذ سهل جدا حضرتك معتبره من أفضل الواقع الاسلامية أرجو أن لا تفهمنى خطاً لكن هل حضرتك متخصص فى علوم الشريعة؟ وعموما كيف تتزوج الفتاة ولم تكلف بعد؟

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق
شارك

ليس هناك علاقه بين الحيض و السماح بالزواج كما أفهم أنا الآيات ..

يعنى لو واحده يكون عمرها 21 سنه و لم تحض لسبب بيولوجى هل نمنعها من الزواج ؟ إذ من الذى قال أن الحيض شرط للزواج أصلا؟ لكن هذا لا يعنى بالضروره أن العكس صحيح و أن من أتاها الحيض هى بالضروره صالحه للزواج !! من أين أتى أى شخص بهذا الاستنتاج أن الآيه المتعلّقه بمن لم يحضن هى خاصه بالزوجات الصغيرات من الأطفال و ليست خاصّه بفتاه ناضجه لم تحض لأى سبب من الأسباب !!

هذا فيما يتعلّق بتفسير الآيات و الله أعلم طبعا ..

فيما يتعلّق باستئذان البنت قبل تزويجها لم أقصد طبعا الاستئذان الشفهى كأن يذهب الأب لابنته الطفله و يقول لها يا حبيبتى إيه رأيك نعمل لك فرح و زفّه و تلبسى فستان أبيض و طرحه فتقول له وماله يا بابا و يبقى كده استئذان !! ده تحايل و ليس استئذان .. ما عنيته بالاستئذان هو ذلك الذى يطمئن الإنسان لرشاد صاحبه و صحّة رأيه و قدرته على اتّخاذ قرارات فيما يتعلّق بحياته و مستقبله .. و طبعا أنا فى غاية الذهول من الرأى الذى يقول أن للأب تزويج ابنته الصغيره دون الحاجه لاستئذانها حتى و إن كرهت أو امتنعت !! :happy: هذه معلومه أعرفها لأوّل مرّه فشكرا جزيلا لاهتمام حضرتك و جزاك الله خيرا كثيرا :blush2:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة إرحمونا بقى من حكاية زواج الرسول (ص) من السيدة عائشة وهى بنت ست سنوات دى! إنتوا معاندكوش حاجة تشغلوا بيها وقتكم ولا إيه؟ عموما لو مافيس حاجة تشغلوا بيها وقتكم ممكن تلعبوا رياضة ممكن تتعلموا تجويد ممكن تتعلموا سباكة أو كمبيوتر أو حتى تشغلوا وقتكم بتنظيف البيت!

حاجة تانية وهى إن علماء السيرة نفسهم منهم من قال بان الرسول (ص) لم يتزوج عائشة وهى بنت ست سنوات ومنهم من قال تزوج يعنى حاجة مختلف عليها وبصراحة عندنا ما هو أهم بكثير جدا من عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول (ص) ! يعنى كفاية الجهل المذهل بتاريخنا وبدينا وبصحتنا وكفاية بصراحة سلبيتنا اللى إحنا عايشين فيها وتفاهة محاوراتنا وإهتمامتنا اللى جايبانا ورا! أسف للصراحة الاليمة لكنها كلمة لابد منها! :blush2:

أخي الفاضل لمبيك :

ليس ذلك أسلوبا نتحدث به معا ، فإذا كنت معاتبا فلتعاتب بطريقة أفضل و لا داعي للتجريح و هذا الأسلوب ، و إذا قصدت حضرتك من فتح باب الحوار فليس من مع الفتوى بل من فتحها هو من ضدها ، و لا المفروض علينا نقول و لا الضالين آمين على أي شيء بدون إعمال لنصوص الشرع ، نحن نتحدث حوارا المفروض فيه هو البحث عن الحقيقة و ليس الهدف منه تهزيء الناس و خلاص ،

لماذا لا نحتمل أن هناك أحد مخالف لرأيي ، و كل واحد حر في قناعاته طالما انه عارف أنها مبنية على ثقافة ذات جذور سيواجه بها الله عز وجل يوم القيامة

مع تحياتي و شكرا على أسلوبك الراقي جدا

رابط هذا التعليق
شارك

لا معلش.. لا معلش..

ما أعرفه أن الفتوى تكون في أمر ديني ، أو له شق ديني ، أو (قد) يتصادم مع صريح نص أو مع أحد المقاصد العليا للتشريع، وليس في شأن دنيوي .. وإلا لعُدَّ كل ما نفعل حراماً في حرام.. من ساعة اليد إلى الملابس التي نرتديها إلى ... إلى .... .

ما أعرفه أن الفتوى (عامة) و (مجردة).. عندما يفتي عالم بحرمة بحرمة تعاطي المخدرات فإن هذا ينصب على (كل) المخدرات ، ليس مثلاً أن البانجو حرام والحشيش حلال.. وبالتالي حتى إن سلمنا بصحة (مبدأ) الإفتاء في الزواج لانطبق ذلك على (كل) من في سن الزواج في (كل) المجتمعات..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

لا معلش.. لا معلش..

ما أعرفه أن الفتوى تكون في أمر ديني ، أو له شق ديني ، أو (قد) يتصادم مع صريح نص أو مع أحد المقاصد العليا للتشريع، وليس في شأن دنيوي .. وإلا لعُدَّ كل ما نفعل حراماً في حرام.. من ساعة اليد إلى الملابس التي نرتديها إلى ... إلى .... .

ما أعرفه أن الفتوى (عامة) و (مجردة).. عندما يفتي عالم بحرمة بحرمة تعاطي المخدرات فإن هذا ينصب على (كل) المخدرات ، ليس مثلاً أن البانجو حرام والحشيش حلال.. وبالتالي حتى إن سلمنا بصحة (مبدأ) الإفتاء في الزواج لانطبق ذلك على (كل) من في سن الزواج في (كل) المجتمعات..

خلص الكلام

أخي الفاضل :

إذا كنت تؤمن بأن الدين هو ممارسة الشعائر و محصور في حدود المسجد كما يظن العلمانيون المقتنعون بأنه لا دخل للدين -الذي هو عندهم شعائر فقط -بأمورنا الحياتية ، فأظن أنه لا داعي أساسا للخوض في مناقشات لا طائل منها ،

و على إفتراض أنك لست منهم :

أهديك هذه الآية : " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين "

معنى العبادة : هي قول جامع لكل ما يحبه الله من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة ،

و أهدي إليك حديث الرسول الذي جاء فيه : " و في بضع أحدكم صدقة "

و أهدي لحضرتك أيضا أن الأصل في كل شيء الحل أي أنه حلال إلا أن يأتي دليل بالتحريم ، و الدليل قوله تعالى : " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا "

أما بالنسبة للملبس فمعروف أنه هناك أشياء حرام مثل لبس الحرير ،و بالتالي غيره حلال ، و كذلك لبس الذهب و كلاهما حرام للرجال ،

و هل الزواج أمور لا دخل للدين فيها ؟؟؟ حضرتك في عقد الزواج بتقول : " على سنة الله و رسوله " ؟؟؟ و لا أنا غلطانة ؟؟؟

و في أحكام للطلاق و حقوق للأولاد و للمطلقة و المرضعة ....إلخ أليست هذه الأمور دنيوية بحتة ولا إيه ؟؟؟؟

و كما ذكرت مسبقا :

حضرات الأفاضل عدد غير قليل أحضر أدلة أنه لا دليل يحرم زواج البنت في العاشرة بقول للرسول ( حتى إسلام المصري نفسه لا يوجد في أحاديثه التي ساقها ما يدل على تحريم ذلك ) أو بآية من القرآن ، و كل كلامكم أقوال مبنية على قناعة ذاتية و غالبا تعاطفا مع الفتاة ،

و أظن بل أعتقد أن الفتوى غير ملزمة لأحد أساسا و غير موجبة بضرورة تزويج الفتيات في العاشرة ،

و أكيد أن هذه العلاقة الزوجية مقترنة بقدرتها الجسدية و العقلية ، فلو فتاة عمرها 20 و لا تقوى على الزواج ، لا تتزوج ، يعني الخلاصة توفر الشروط ،

واحد بيسأل الشيء ده حلال و لا حرام ، فأجابه الشيخ حلال ، مثل :

ممكن يا فضيلة الشيخ أتزوج 4 ؟؟؟؟ أكيد حلال ، لكن مش إلزام لأي أحد

طبعا هتقولوا طفاسة ،

و بالمناسبة هل اللاتي تعدين الثلاثين بدون زواج أصلا لاقيين عرسان ، لا حول و لا قوة إلا بالله

رابط هذا التعليق
شارك

ما سقتِه من أدلة يؤكد صحة وجهة نظري..وقد كنت واضحاً جداً عندما قلت :

ما أعرفه أن الفتوى تكون في أمر ديني ، أو له شق ديني ، أو (قد) يتصادم مع صريح نص أو مع أحد المقاصد العليا للتشريع،

الأحكام العامة للزواج والطلاق والمواريث ثابتة لكل مكان يوجد به مسلمون.. في مصر أو السعودية أو هولندا أو جزر القُمُر .. أحكام عامة مطلقة لا تعرف الفرق بين مجتمع وآخر..

والحل والتحريم مطلقان .. ومن أفضل ما قيل في ذلك قول الشيخ "محمد أبو زهرة" رحمه الله ضارباً مثلاً في جدية الإسلام في الحل والتحريم أن الإسلام حرم الزنا ولو كان بامرأة عقيم محترفة..

أما ما يدخل فيه الاختلاف الزماني والمكاني فيترك للاجتهاد دون الدخول إلى إصدار الحكم العام..

نطبق ما سبق حرفياً على الموضوع..

أحكام الزواج والطلاق والمواريث مطلقة للنص عليها في القرآن والسنة..

سن الزواج مطلق في كل المجتمعات أم نسبي؟

نسبي يختلف من مجتمع إلى آخر ومن زمن إلى آخر..

إذن يترك للاجتهاد..

في الاجتهاد من يرجح قول السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها ، وفيه ما لا يرجح أنه يرسي حكماً عاماً ، وإلا لما سكت عنه الرسول الكريم عليه الصلاة وأزكى التسليم.. وقد تدخل في أمور خص بها الله رسوله ولم يخص بها غيره.. كالمرأة التي وهبت نفسها للرسول عليه الصلاة والسلام..

ما استدللت به هو استنتاجات لعلماء قد تحتمل الصواب والخطأ ، حتى اجتهاد الإمام أحمد بن حنبل يبقى اجتهاداً طالما لم يجمع عليه الجمهور ، وقد عاش علماء كبار في أزمنة بعضهم البعض واختلفوا ، ورحم الله أحد أعاظم أئمة الفقه الإمام مالك حين قال : كل منا يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا المقام - مشيراً إلى قبر الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.. ولو عاش أصحابها لزماننا هذا لتغيرت في كثير..

والله أعلم..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة إرحمونا بقى من حكاية زواج الرسول (ص) من السيدة عائشة وهى بنت ست سنوات دى! إنتوا معاندكوش حاجة تشغلوا بيها وقتكم ولا إيه؟ عموما لو مافيس حاجة تشغلوا بيها وقتكم ممكن تلعبوا رياضة ممكن تتعلموا تجويد ممكن تتعلموا سباكة أو كمبيوتر أو حتى تشغلوا وقتكم بتنظيف البيت!

حاجة تانية وهى إن علماء السيرة نفسهم منهم من قال بان الرسول (ص) لم يتزوج عائشة وهى بنت ست سنوات ومنهم من قال تزوج يعنى حاجة مختلف عليها وبصراحة عندنا ما هو أهم بكثير جدا من عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول (ص) ! يعنى كفاية الجهل المذهل بتاريخنا وبدينا وبصحتنا وكفاية بصراحة سلبيتنا اللى إحنا عايشين فيها وتفاهة محاوراتنا وإهتمامتنا اللى جايبانا ورا! أسف للصراحة الاليمة لكنها كلمة لابد منها! :blink:

لم يختلف احد من علماء السيرة بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام تزوج من عائشة رضي الله عنها وهي في سن التاسعة , وبصراحه ردك كان ينقصه نوع من الاحترام للاخوة المشاركين في الموضوع ودعني اقول لك التالي :

يقول الله تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)

ويقول تعالى ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )

فكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو تشريع لنا لا يجوز بأي حال التشكيك به ويجب الانشغال به وتعلمه وهي أفضل من الانشغال بالامور التي ذكرتها

تم تعديل بواسطة أبو راضي
رابط هذا التعليق
شارك

إن لله فى خلقه شئون

لنفترض ان الفتوى بتزويج بنت السادسة او التاسعة صحيحة

هل لدى اى من المشاركين الاستعداد لتزويج بنته فى هذا السن؟

وهل لو كانت الاجابة بالنفى ، هل سيكون سبب الرفض هو عامل السن؟

وهل لو كان الرفض بسبب عامل السن يكون الاب مخالفا لسنة رسول الله ؟

والسؤال الاهم

هل يحدث هذا فى مصر؟ وهل يسمح القانون بذلك؟ وهل يؤيد الاخوة من اعضاء الاخوان المسلمين تزويج بناتهم فى سن السادسة اقتداء بسنة رسول الله ؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة إرحمونا بقى من حكاية زواج الرسول (ص) من السيدة عائشة وهى بنت ست سنوات دى! إنتوا معاندكوش حاجة تشغلوا بيها وقتكم ولا إيه؟ عموما لو مافيس حاجة تشغلوا بيها وقتكم ممكن تلعبوا رياضة ممكن تتعلموا تجويد ممكن تتعلموا سباكة أو كمبيوتر أو حتى تشغلوا وقتكم بتنظيف البيت!

حاجة تانية وهى إن علماء السيرة نفسهم منهم من قال بان الرسول (ص) لم يتزوج عائشة وهى بنت ست سنوات ومنهم من قال تزوج يعنى حاجة مختلف عليها وبصراحة عندنا ما هو أهم بكثير جدا من عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول (ص) ! يعنى كفاية الجهل المذهل بتاريخنا وبدينا وبصحتنا وكفاية بصراحة سلبيتنا اللى إحنا عايشين فيها وتفاهة محاوراتنا وإهتمامتنا اللى جايبانا ورا! أسف للصراحة الاليمة لكنها كلمة لابد منها! :unsure:

السلام عليكم

اخى رحمك و رحمنا الله .......امين

اولا لا يوجد شئ اسمه الرسول (ص) ..نبينا و رسولنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم ...لا تستنكف ان تكتب الاسم و الصلاه عليه عسى ان تكون سببا فى دخولك الجنه باذن الله.

من قال لك ان من يكتبون فى هذا الموضوع او غيره ليس لديهم ما يشغلهم ..اؤكد لك انا اختلس الوقت كى استطيع الجلوس امام المحاورات لاقراء و اتعلم و افهم و ارد على من يتطاول على الدين حسبما قدرت و استطعت و الله المستعان .

و اقول لك انى و لله الحمد تمكنت فى فتره اربع سنوات و من سن ال34 حفظ ما يصل الى 18 جزء من القراءن بفضل الله

و اقول لك انى بفضل الله شبه محترف هاردوير كمبيوتر و اعمال البيت كلها من سباكه و كهرباء اعملها و لدى عده كامله حتى الشنيور

و اساعد زوجتى احيانا فى تنظيف البيت ....و لا يمنعنى كل هذا من الرد على المتطاولين و المشككين .( و اعتقد بل متأكد ان الكثير من اخواننا بالمنتدى كذلك بل و افضل بكثير )

.انصحك عندما تدلى بدلوك و تقول ( ..علماء السيرة نفسهم منهم من قال ...) ان تعطينا القدوه و تذكر المرجعيه بدقه لنستفيد من كلامك لا ان يكون قولك مرسلا عديم الفائده .

اذا كنت تجهل فلا تعتقد ان الاخرون يجهلون مثلك و لا يحملك هذا على وصمهم بتفاهه محاوراتهم و اهتماماتهم

و كونك لست على نفس الصف لا يعنى انك فى الامام .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت / أم بلال كتبت

حضرات الأفاضل عدد غير قليل أحضر أدلة أنه لا دليل يحرم زواج البنت في العاشرة بقول للرسول ( حتى إسلام المصري نفسه لا يوجد في أحاديثه التي ساقها ما يدل على تحريم ذلك ) أو بآية من القرآن ، و كل كلامكم أقوال مبنية على قناعة ذاتية و غالبا تعاطفا مع الفتاة ،

عفوا يعنى حضرتك جبتى موضوع سن العاشره منين !!

إذا كان الموضوع موضوع أن "الأصل فى الأشياء الإباحه" أو أنّه "ليس هناك دليل من القرآن أو الأحاديث يحرّم زواج البنت فى العاشره" ففى الحقيقه لا يوجد شرط كذلك يشترط موضوع العاشره هذا على وجه التحديد بل و يمكن من نفس المنطلق أن يزوّج الأب ابنته و عمرها سنه واحده و بنفس المنطق المجرّد الذى يستند إليه البعض !!

ما أعرفه شخصيا أن استئذان البنت و موافقتها على الزواج شرط من شروط صحّة الزواج فكيف يمكن الحصول على هذه الموافقه من طفله؟ لو حضرتك تعتبرى هذا مجرّد تعاطف قد لا يكون له أساس دينى أنا أعتبره حق طبيعى و بديهى لأى واحده مقبله على الزواج و من واقع الأحاديث النبويه بينما من رأوا أن البنت الصغيره يجوز لأبيها تزويجها دون موافقتها هم فى الحقيقه من لم يعطونا أى دليل على هذا الرأى لا من القرآن ولا من السنّه و كان ينبغى على المؤيّدين للفتوى أن يقولوا لهم هاتوا برهانكم إت كنتم صادقين

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

اسف

نهاية الأمر الموضوع غير ((ملزم)) لأحد

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

مأذون جدة: يمكن الزواج برضيعة والدخول بها في التاسعة

تزايدت النقاشات داخل منتديات الدردشة الإلكترونية حول رأي مأذون مدينة جدة السعودية الشرعي أحمد المعبي بشأن "إجازة الزواج برضيعة والدخول بها عندما تبلغ التاسعة من العمر."bebe1.jpg

وقال المعبي في برنامج تلفزيوني، بثته قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC، مؤخرا ويمكن الاطلاع عليه أيضا على مواقع الدردشة بالفيديو مثل Youtube وغيرها، ردا على أسئلة المتدخلين إنّ "الزواج قسمة وهو يتشكّل من أمرين مختلفين: إجراء العقد والبناء الذي هو موضوع آخر."

وأضاف "إنه من الممكن أن يعقد الرجل على فتاة يبلغ عمرها عاما واحدا على أن يبني بها لاحقا عندما تكون مهيأة لذلك."

واشترط لذلك حضور ولي أمرها، أي والدها، نيابة عنها. أما فيما يتعلق بسنّ الدخول فهو أمر مختلف."

وأوضح أنّ هذا الأمر يتحدد بناء على التقاليد والبيئة "ففي اليمن تتزوج الفتيات في سنّ التاسعة والعاشرة، وفي دول أخرى في سنّ السادسة عشرة. وبعض الدول حددت قوانين لسنّ الزواج تمنعه إذا كانت الفتاة لا تبلغ الثامنة عشرة."

وأكّد المعبي أنّه "لنا في رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم قدوة وأسوة حسنة حيث عقد على عائشة عندما كانت تبلغ السادسة من العمر ثمّ دخل بها عندما كانت في التاسعة."

ومن الأسئلة التي طرحت على المعبي ما إذا كان يجيز زواج صبي في الثانية عشرة، من بنت في الحادية عشرة، فأجاب أنّه في حال "حضور الولي وهو الأب ويوافق على تزويج ابنته وفق الضوابط الشرعية فإنّه "من البديهي أن يكون الزواج شرعيا."

ورأى أنّه ليس لأفضل لوالد من أن يكون مطمئنا لمصير ابنته الصغيرة في حال سفره "حيث يزوجها لرجل يتولى حمايتها وتوفير مستلزماتها إلى أن تكون صالحة للبناء."

وعلى المنتديات الإلكترونية، تراوحت المداخلات بين الموافقة على آراء المعبي ومنتقد لها.

وفي الوقت الذي أكّد فيه بعض المتدخلين على أنّه ينبغي "الاقتداء بالرسول" رأى الكثيرون أنّ الزمن تغيّر وأنّه من غير الممكن عقد مثل هذه الزيجات حاليا.

وقال البعض إنّه حتى في الديانات الأخرى، كان مثل هذا الزواج مجازا لكنّ "بتغيّر الظروف والزمن تغيّرت المعطيات."

ومعروف عن المعبي إجازته لعدة أنواع من الزواج مثل زواج "الوناسة" و "المسيار"، و"زواج الإنجاب" و"المحارم" و"الفريند."

كما اعتبر، مؤخرا، زواج المصياف ضروريا لحصانة الرجل من المحرمات خلال سفره وتنقلاته خارج البلاد.

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت / أم بلال كتبت
حضرات الأفاضل عدد غير قليل أحضر أدلة أنه لا دليل يحرم زواج البنت في العاشرة بقول للرسول ( حتى إسلام المصري نفسه لا يوجد في أحاديثه التي ساقها ما يدل على تحريم ذلك ) أو بآية من القرآن ، و كل كلامكم أقوال مبنية على قناعة ذاتية و غالبا تعاطفا مع الفتاة ،

عفوا يعنى حضرتك جبتى موضوع سن العاشره منين !!

إذا كان الموضوع موضوع أن "الأصل فى الأشياء الإباحه" أو أنّه "ليس هناك دليل من القرآن أو الأحاديث يحرّم زواج البنت فى العاشره" ففى الحقيقه لا يوجد شرط كذلك يشترط موضوع العاشره هذا على وجه التحديد بل و يمكن من نفس المنطلق أن يزوّج الأب ابنته و عمرها سنه واحده و بنفس المنطق المجرّد الذى يستند إليه البعض !!

ما أعرفه شخصيا أن استئذان البنت و موافقتها على الزواج شرط من شروط صحّة الزواج فكيف يمكن الحصول على هذه الموافقه من طفله؟ لو حضرتك تعتبرى هذا مجرّد تعاطف قد لا يكون له أساس دينى أنا أعتبره حق طبيعى و بديهى لأى واحده مقبله على الزواج و من واقع الأحاديث النبويه بينما من رأوا أن البنت الصغيره يجوز لأبيها تزويجها دون موافقتها هم فى الحقيقه من لم يعطونا أى دليل على هذا الرأى لا من القرآن ولا من السنّه و كان ينبغى على المؤيّدين للفتوى أن يقولوا لهم هاتوا برهانكم إت كنتم صادقين

:blink: أختي الفاضلة فيروز ( إسمك جميل ) :

أولا أنا تعجبت من مسألة زواج الرضيعة لأنه لن يتحقق فيها سؤالها عن رغبتها في الزواج ، بالعربي لا تعقل ،و بنت العاشرة في بلاد

كثيرة قد تكون تعقل و تدير شئون بيت ، مثلا عاشرت منهم الصوماليين أو أهل أفريقيا عموما ، حيث يتمتعون بقوة الجسد بالإضافة أن

التربية لها عامل ،

مرجعيتي كان في قصة زواج السيدة عائشة من الرسول صلى الله عليه و سلم ،و قصة زواج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب من عمر

بن الخطاب ، حيث كان عمرها 6 و سن عمر رضي الله عنه 60 ، و هذه القصة ارجعي لها في سير الصحابة ، حبيبتي هو تزوج تقديرا و

حبا لعلي بن أبي طالب ، وعلي زوجها أفضل خلق الله بعد الرسول الكريم و بعد أبي بكر ، أم كلثوم كانت ترتدي الحجاب هذا يعني

بلوغها وأنها تفهم ، مجتمعهم_ أعرف ذلك تماما _ يفرق كثيرا عن مجتمعنا و هذا ما نقوله أن البيئة هي التي تحدد ،

أما عن العاطفة فليست مقياس دائما ، فالأم ترحم ولدها، و تعطف عليه ، إذا ختنوه و هو يصرخ من الألم ، و قد كانوا قديما أيام أجدادنا

يختنون في السابعة مثلا ، و الناس تتعاطف مع التي يتزوج عليها زوجها ، و أهل الغرب و بتوع حقوق الإنسان يتعاطفون مع السارق

الذي حكم الإسلام بقطع يده ،و مع القاتل الذي تقطع رأسه ،

العاطفة ،و الإستقذار( أضرب مثال : الإسلام جعل التيمم بالتراب و ليس بالعطر أو العصير مثلا كذلك الطين مستقذر لكنه طاهر) ، الرأي

الشخصي ، العقل ( أحيانا ) ليس مقياس لصحة شيء في الإسلام أو لا ،

و قدذكرت لحضرتك أن زواج الفتاة في سن السادسة قد ورد، إذن هو حلال، يعني مباح، هاتوا دليل يحرم من القرآن و السنة !، و لم أقل

سنة مستحبة هناك فرق بين اللفظين ، الزواج سنة الرسول ، التعدد مباح هناك فرق ،

و بعدين الرشد و إكتمال العقل كما هو متعارف في مصر مثلا في الواحد و عشرين ، فهل ما قبل ذلك كله لا تفهم فيه البنت ؟؟؟؟

و إذا أصرت الفتاة مثلا ذات ال18 سنة مثلا أن تتزوج من مدمن مخدرات أو خمرجي ، عشان آآآآهههه بتحبه ، ألا يجوز لوالدها أن يمنعها

و لو بالقوة ، لأنه عارف مصلحتها ؟؟؟

هي في النهاية أمانة هذا الولي على رعيته و على بنته ، لأنه سيسأل أمام الله عنها ،و هل هو أصلا أهل لهذه الولاية أم لا .

:roseop: الأخ الفاضل محمد يحيى :

موضوع الرضيعة يتنافى مع الدليل الشرعي بأن البكر يجب أن يسألوها ، و لا إيه ؟؟

فتاوى الفضائيات لا أستند عليها و لا ألتفت إليها أساسا ، و يهمني مرجعية الفتوى و الدليل ،و ألا يكون رأي شاذ ،

و أظن كل جداتنا تقريبا تزوجوا في سن صغيرة و لم يتواجد ساعتها أحد في منتديات النت من يقول حرااااااام .

الأخ الفاضل Mohammad :

معرفش ليه دائما يأتيني إحساس و أنت بتكتب أنك زعلان مننا على طوووووول ليه ؟؟؟؟

أخي الفاضل بما أنني واحدة ممن سألتهم فإجابتي ستكون :

زواج البنت في سن صغيرة حلال، لكنه لا يناسب ظروفي الشخصية ،و أرى أن الزواج مسئولية كبيرة ستعاني منها البنت ، و بالتالي لا

أحتاج لهذا الزوج لإبنتي لإنتفاء السبب : وجود فقر أو فاقة مثلا ،و بالتالي لا أجد ما يشجع على زواجها مبكرا ،

هو مباح مثله مثل تناول الضب و الجراد و لسنا ملزمين بتزويج بناتنا في هذا السن ، كما أننا لسنا ملزمين بتناول الضب و الجراد ( الضب

حيوان يشبة السحلية لكنه كبير الحجم يعيش في الصحراء و أحل الرسول أكله باللفظ لكن لم يأكل منه )و قد ذكرت من قبل الفارق بين

المستحب مثل: ( الزواج ) بلفظه العام فهو من سنة الهادي عليه السلام و بين( التعدد ) الذي هو مباح متروك لظروف كل إنسان و كل مجتمع

رخصة أعطاها الله لأمته حتى يرفع عنها الإصر

، و شكرا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل : Mohammad

أنا لا أنتمي لأي جماعة سوى أمة المليار و نصف عسى ربي ألا يجعلنا من غثاء السيل .

الفاضل شريف عبد الواحد:

زال اللبس عندي أعتذر عن سوء الفهم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت / أم بلال كتبت
حضرات الأفاضل عدد غير قليل أحضر أدلة أنه لا دليل يحرم زواج البنت في العاشرة بقول للرسول ( حتى إسلام المصري نفسه لا يوجد في أحاديثه التي ساقها ما يدل على تحريم ذلك ) أو بآية من القرآن ، و كل كلامكم أقوال مبنية على قناعة ذاتية و غالبا تعاطفا مع الفتاة ،

عفوا يعنى حضرتك جبتى موضوع سن العاشره منين !!

إذا كان الموضوع موضوع أن "الأصل فى الأشياء الإباحه" أو أنّه "ليس هناك دليل من القرآن أو الأحاديث يحرّم زواج البنت فى العاشره" ففى الحقيقه لا يوجد شرط كذلك يشترط موضوع العاشره هذا على وجه التحديد بل و يمكن من نفس المنطلق أن يزوّج الأب ابنته و عمرها سنه واحده و بنفس المنطق المجرّد الذى يستند إليه البعض !!

ما أعرفه شخصيا أن استئذان البنت و موافقتها على الزواج شرط من شروط صحّة الزواج فكيف يمكن الحصول على هذه الموافقه من طفله؟ لو حضرتك تعتبرى هذا مجرّد تعاطف قد لا يكون له أساس دينى أنا أعتبره حق طبيعى و بديهى لأى واحده مقبله على الزواج و من واقع الأحاديث النبويه بينما من رأوا أن البنت الصغيره يجوز لأبيها تزويجها دون موافقتها هم فى الحقيقه من لم يعطونا أى دليل على هذا الرأى لا من القرآن ولا من السنّه و كان ينبغى على المؤيّدين للفتوى أن يقولوا لهم هاتوا برهانكم إت كنتم صادقين

:blink: أختي الفاضلة فيروز ( إسمك جميل ) :

أولا أنا تعجبت من مسألة زواج الرضيعة لأنه لن يتحقق فيها سؤالها عن رغبتها في الزواج ، بالعربي لا تعقل ،و بنت العاشرة في بلاد

كثيرة قد تكون تعقل و تدير شئون بيت ، مثلا عاشرت منهم الصوماليين أو أهل أفريقيا عموما ، حيث يتمتعون بقوة الجسد بالإضافة أن

التربية لها عامل ،

مرجعيتي كان في قصة زواج السيدة عائشة من الرسول صلى الله عليه و سلم ،و قصة زواج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب من عمر

بن الخطاب ، حيث كان عمرها 6 و سن عمر رضي الله عنه 60 ، و هذه القصة ارجعي لها في سير الصحابة ، حبيبتي هو تزوج تقديرا و

حبا لعلي بن أبي طالب ، وعلي زوجها أفضل خلق الله بعد الرسول الكريم و بعد أبي بكر ، أم كلثوم كانت ترتدي الحجاب هذا يعني

بلوغها وأنها تفهم ، مجتمعهم_ أعرف ذلك تماما _ يفرق كثيرا عن مجتمعنا و هذا ما نقوله أن البيئة هي التي تحدد ،

أما عن العاطفة فليست مقياس دائما ، فالأم ترحم ولدها، و تعطف عليه ، إذا ختنوه و هو يصرخ من الألم ، و قد كانوا قديما أيام أجدادنا

يختنون في السابعة مثلا ، و الناس تتعاطف مع التي يتزوج عليها زوجها ، و أهل الغرب و بتوع حقوق الإنسان يتعاطفون مع السارق

الذي حكم الإسلام بقطع يده ،و مع القاتل الذي تقطع رأسه ،

العاطفة ،و الإستقذار( أضرب مثال : الإسلام جعل التيمم بالتراب و ليس بالعطر أو العصير مثلا كذلك الطين مستقذر لكنه طاهر) ، الرأي

الشخصي ، العقل ( أحيانا ) ليس مقياس لصحة شيء في الإسلام أو لا ،

و قدذكرت لحضرتك أن زواج الفتاة في سن السادسة قد ورد، إذن هو حلال، يعني مباح، هاتوا دليل يحرم من القرآن و السنة !، و لم أقل

سنة مستحبة هناك فرق بين اللفظين ، الزواج سنة الرسول ، التعدد مباح هناك فرق ،

و بعدين الرشد و إكتمال العقل كما هو متعارف في مصر مثلا في الواحد و عشرين ، فهل ما قبل ذلك كله لا تفهم فيه البنت ؟؟؟؟

و إذا أصرت الفتاة مثلا ذات ال18 سنة مثلا أن تتزوج من مدمن مخدرات أو خمرجي ، عشان آآآآهههه بتحبه ، ألا يجوز لوالدها أن يمنعها

و لو بالقوة ، لأنه عارف مصلحتها ؟؟؟

هي في النهاية أمانة هذا الولي على رعيته و على بنته ، لأنه سيسأل أمام الله عنها ،و هل هو أصلا أهل لهذه الولاية أم لا .

:roseop: الأخ الفاضل محمد يحيى :

موضوع الرضيعة يتنافى مع الدليل الشرعي بأن البكر يجب أن يسألوها ، و لا إيه ؟؟

فتاوى الفضائيات لا أستند عليها و لا ألتفت إليها أساسا ، و يهمني مرجعية الفتوى و الدليل ،و ألا يكون رأي شاذ ،

و أظن كل جداتنا تقريبا تزوجوا في سن صغيرة و لم يتواجد ساعتها أحد في منتديات النت من يقول حرااااااام .

الأخ الفاضل Mohammad :

معرفش ليه دائما يأتيني إحساس و أنت بتكتب أنك زعلان مننا على طوووووول ليه ؟؟؟؟

أخي الفاضل بما أنني واحدة ممن سألتهم فإجابتي ستكون :

زواج البنت في سن صغيرة حلال، لكنه لا يناسب ظروفي الشخصية ،و أرى أن الزواج مسئولية كبيرة ستعاني منها البنت ، و بالتالي لا

أحتاج لهذا الزوج لإبنتي لإنتفاء السبب : وجود فقر أو فاقة مثلا ،و بالتالي لا أجد ما يشجع على زواجها مبكرا ،

هو مباح مثله مثل تناول الضب و الجراد و لسنا ملزمين بتزويج بناتنا في هذا السن ، كما أننا لسنا ملزمين بتناول الضب و الجراد ( الضب

حيوان يشبة السحلية لكنه كبير الحجم يعيش في الصحراء و أحل الرسول أكله باللفظ لكن لم يأكل منه )و قد ذكرت من قبل الفارق بين

المستحب مثل: ( الزواج ) بلفظه العام فهو من سنة الهادي عليه السلام و بين( التعدد ) الذي هو مباح متروك لظروف كل إنسان و كل مجتمع

رخصة أعطاها الله لأمته حتى يرفع عنها الإصر

، و شكرا

كل التحية والتقدير يا أم بلال

تصدقي نفسي أشوفك وقعد معاك أتعلم منك

أدعو الله إني يرزقني بعمرة ونتقابل في الحرم

قولي آمييين

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل Mohammad :

معرفش ليه دائما يأتيني إحساس و أنت بتكتب أنك زعلان مننا على طوووووول ليه ؟؟؟؟

أخي الفاضل بما أنني واحدة ممن سألتهم فإجابتي ستكون :

زواج البنت في سن صغيرة حلال، لكنه لا يناسب ظروفي الشخصية ،و أرى أن الزواج مسئولية كبيرة ستعاني منها البنت ، و بالتالي لا

أحتاج لهذا الزوج لإبنتي لإنتفاء السبب : وجود فقر أو فاقة مثلا ،و بالتالي لا أجد ما يشجع على زواجها مبكرا ،

هو مباح مثله مثل تناول الضب و الجراد و لسنا ملزمين بتزويج بناتنا في هذا السن ، كما أننا لسنا ملزمين بتناول الضب و الجراد ( الضب

حيوان يشبة السحلية لكنه كبير الحجم يعيش في الصحراء و أحل الرسول أكله باللفظ لكن لم يأكل منه )و قد ذكرت من قبل الفارق بين

المستحب مثل: ( الزواج ) بلفظه العام فهو من سنة الهادي عليه السلام و بين( التعدد ) الذي هو مباح متروك لظروف كل إنسان و كل مجتمع

رخصة أعطاها الله لأمته حتى يرفع عنها الإصر

، و شكرا

ربنا مايجيبش زعل يا أخت أم بلال ، لكن فهمينى كلمة " مننا " دى تعود على مين؟ انا لست من المريخ ، انا منكم ايضا ولكن قد اكون ارى الامور بشكل مختلف عن البعض والذى قد يوافقنى فى رؤيتى الكثيرين ايضا.

ثانيا ياستى عندما نتكلم عن البنت او الانثى عموما فلايصح ان نأتى بأمثلة الضب والجراد ، وصل بنا الامر ان نشبه بنات امامير بالضب ( سحلية كبيرة ) :blink: :roseop: ، لاالضب ولا الجراد يمكن اخذ رأيهم فيما يخصهم ، ام عندما نتكلم عن الانثى فإننا نتكلم عن انسان مساوى لباقى البشر بما فيهم الرجال فى الحقوق والواجبات.

من المعروف ان الاسلام كان من اول من نادى بالحقوق واولها حقوق المرأة ، وهى كثيرة

فاعطاها حق الطلاق بعد ان كان مطلقا بيد الرجل يطلق ويرد فيجعلها كالمعلقة

واعطى المرأة حق الميراث بعد ان كانت محرومة منه

واعطاها حق الخلع

واعطاها حق اختيار الزوج وابداء الرأى فيه.

وبالطبع فهناك الكثير والكثير لايتسع المجال لسرده وشرحه.

ولكن فى الوقت نفسه قد يكون من ضمن هذه الحقوق مايمثل الحد الادنى والذى لايجب ان ننزل عنه ولكن فى نفس الوقت يمكن ويستحب ان نرتفع بسقفه ،

فمثلا فى المواريث ، هل هناك مايمنع الجد او الجدة من ان يتنازل عن ميراثه من ابنه للاحفاد؟ وهل هناك مايمنع الاخ من ان يساوى بينه وبين اخته فى الميراث؟ بالطبع لا ولكن هناك بالطبع مايمنع ان يستأثر الأخ بكامل الميراث وحرمان الاخت من حقها فى الميراث.

كذلك الامر فى الزواج ، عدل الاسلام بعض العادات وغيرها وترك البعض يجرى كما اعتاده الناس فى ذلك الوقت ومنها سن الزواج ،

فهل يمنع ذلك اولى الامر ( الحكومة ) من تحديد سن الزواج والارتفاع به طبقا لظروف الحياة؟

هل يمنع ذلك الحكومة من ان تمنع تجارة الآباء ببناتهم فيبيعونهن للاغنياء برخصة الزواج وهن لايزلن اطفالا؟

من قال لك ياسيدتى ان من حق الاب او الام ان يزوجوا بناتهم الصغيرات لو كانوا فقراء او اصابتهم الفاقه؟

هل من المقبول الآن وفى عصرنا الحالى ان رجلا ما متزوج من اربع ، ان يقوم بدعوة صديقه الفقير او الحديث عهدا باسلام ويقول له " هاك نسائى اختر منهن من شئت لاطلقها لك كى تتزوجها " كما حدث أيام الرسول واقرهم فى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عنه.

للاسف ياسيدتى مازال البعض لايرى فى المرأة سوى انها " متاع " ولاشيئ غير ذلك. وبالتالى فبعض الرجال يحبها صغيرة ، وبالتالى لامانع طالما يستطيع ان يدفع ثمنها وجبذا لو كانت الاسرة فقيرة والطفلة جميلة فتكون المساومة والعرض المغرى ويفوز بالبيعة من يستطيع دفع الثمن ، ولتذهب حقوق الطفولة وحقوق المرأة الى الجحيم.

وأخيرا لايسعنى الا ان اقول ان من اصدر الفتوى كان حريا به ان يبتعد عن اجابة هذا السؤال العبثى.

وعن نفسى لو كان لدى بنت فى السادسة او العاشرة وجائنى رجل يطلب يدها لطلبت له رجال المعمورة او الخانكة فى القاهرة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...