لولا بتاريخ: 2 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 فبراير 2009 (معدل) ربنا مايجيبش زعل يا أخت أم بلال ، لكن فهمينى كلمة " مننا " دى تعود على مين؟ انا لست من المريخ ، انا منكم ايضا ولكن قد اكون ارى الامور بشكل مختلف عن البعض والذى قد يوافقنى فى رؤيتى الكثيرين ايضا.ثانيا ياستى عندما نتكلم عن البنت او الانثى عموما فلايصح ان نأتى بأمثلة الضب والجراد ، وصل بنا الامر ان نشبه بنات امامير بالضب ( سحلية كبيرة ) :rolleyes: :rolleyes: ، لاالضب ولا الجراد يمكن اخذ رأيهم فيما يخصهم ، ام عندما نتكلم عن الانثى فإننا نتكلم عن انسان مساوى لباقى البشر بما فيهم الرجال فى الحقوق والواجبات. من المعروف ان الاسلام كان من اول من نادى بالحقوق واولها حقوق المرأة ، وهى كثيرة فاعطاها حق الطلاق بعد ان كان مطلقا بيد الرجل يطلق ويرد فيجعلها كالمعلقة واعطى المرأة حق الميراث بعد ان كانت محرومة منه واعطاها حق الخلع واعطاها حق اختيار الزوج وابداء الرأى فيه. وبالطبع فهناك الكثير والكثير لايتسع المجال لسرده وشرحه. ولكن فى الوقت نفسه قد يكون من ضمن هذه الحقوق مايمثل الحد الادنى والذى لايجب ان ننزل عنه ولكن فى نفس الوقت يمكن ويستحب ان نرتفع بسقفه ، فمثلا فى المواريث ، هل هناك مايمنع الجد او الجدة من ان يتنازل عن ميراثه من ابنه للاحفاد؟ وهل هناك مايمنع الاخ من ان يساوى بينه وبين اخته فى الميراث؟ بالطبع لا ولكن هناك بالطبع مايمنع ان يستأثر الأخ بكامل الميراث وحرمان الاخت من حقها فى الميراث. كذلك الامر فى الزواج ، عدل الاسلام بعض العادات وغيرها وترك البعض يجرى كما اعتاده الناس فى ذلك الوقت ومنها سن الزواج ، فهل يمنع ذلك اولى الامر ( الحكومة ) من تحديد سن الزواج والارتفاع به طبقا لظروف الحياة؟ هل يمنع ذلك الحكومة من ان تمنع تجارة الآباء ببناتهم فيبيعونهن للاغنياء برخصة الزواج وهن لايزلن اطفالا؟ من قال لك ياسيدتى ان من حق الاب او الام ان يزوجوا بناتهم الصغيرات لو كانوا فقراء او اصابتهم الفاقه؟ هل من المقبول الآن وفى عصرنا الحالى ان رجلا ما متزوج من اربع ، ان يقوم بدعوة صديقه الفقير او الحديث عهدا باسلام ويقول له " هاك نسائى اختر منهن من شئت لاطلقها لك كى تتزوجها " كما حدث أيام الرسول واقرهم فى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عنه. للاسف ياسيدتى مازال البعض لايرى فى المرأة سوى انها " متاع " ولاشيئ غير ذلك. وبالتالى فبعض الرجال يحبها صغيرة ، وبالتالى لامانع طالما يستطيع ان يدفع ثمنها وجبذا لو كانت الاسرة فقيرة والطفلة جميلة فتكون المساومة والعرض المغرى ويفوز بالبيعة من يستطيع دفع الثمن ، ولتذهب حقوق الطفولة وحقوق المرأة الى الجحيم. وأخيرا لايسعنى الا ان اقول ان من اصدر الفتوى كان حريا به ان يبتعد عن اجابة هذا السؤال العبثى. وعن نفسى لو كان لدى بنت فى السادسة او العاشرة وجائنى رجل يطلب يدها لطلبت له رجال المعمورة او الخانكة فى القاهرة. تحياتى استاذ محمد .. على ما يبدو اننى ممن يوافقك تماما فى الرؤيه فيما اسلفت :rolleyes: لم اكن اتصور ان هناك زمان سيأتى سنسقط المقارنات فيه بأحكام تزويج بناتنا بأحكام أكل الضب والجراد !! تعرف يا أستاذ محمد .. انا فقط استغرب ممن يستغرب ان نفوسنا وفطرتنا تأبى أن تبارك كهذا فتاوى تحمل من الضرر الكثير وتجلب المفاسد فى هذا الزمان ، ولا أعرف لماذا يلح على عقلى سؤال .. تظن لو أن أحد من إتخذ من هكذا فتوى ذريعه وتقدم لطلب ايا من بنات من يرون فيها امر عادى ، مستساغ ومقبول اتظن ساعتها ان الأب الذى كان يستسيغ الفتوى فقط وهو يقرأها على النت كان سيستسيغها وهو يقابل خاطب طفلته الصغيره متقدما بكل ثقه بناء على الفتوى ؟؟!! طبعا الحديث شيئ والتطبيق شيئ اخى الفاضل .. اتظن ان الأمر سيقف عند حدود الرفض وكفى ؟؟ ام ان الأب الذى كان يرى قبلا فى الفتوى امر عادى طالما هى نقاش فى منتدى لن يصف المتقدم لإبنته الطفله ذات العشر سنوات طلبا لها زوجه بالمريض النفسي .. المضطرب نفسيا المتجرد من معانى الإنسانيه السويه التى تسعى وراء جسد طفله لتستمتع به طالما هى بالغه واستوفت الشرط وطالما ان الزوج ربما سيرسلها للمدرسه ويشترى لها الألعاب ويحرص جيدا على تربيتها نهارا والإستمتاع بها ليلا ! عفوا .. مازالت مجرد الفكره تثير اشمئزازى لأقصى درجه . تحياتى. لولا تم تعديل 2 فبراير 2009 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 2 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 فبراير 2009 الاخوه الاعزاء السلام عليكم اولا اذا اختلفت الروايات فامامنا مرجعيه ثابته لا تتغير ولا تتبدل الا وهي كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ثانيا فقه الزواج يتفق مع حقوق المرأه ويتفق مع كتاب الله ويتفق مع الفطره السليمه انه يجب ان توافق المرأه علي تلك الزيجه وان تستأمر في من ستتزوجه ثالثا كيف تستأذن من لم تبلغ البلوغ العقلي ولا اقول البلوغ الجسدي رابعا اذا كانت تلك هي سنه رسولنا الكريم وشرعته ومنهاجه كيف يتزوج الرسول الكريم من لم تبلغ بعد البلوغ العقلي (تقول الروايات انه تزوج السيده عائشه وهي في السادسه وبني بها وهي في التاسعه )وفي كلتا الحالتين لم تبلغ بعد البلوغ المقصود بمعني هل تم استئذان السيده عائشه وهي في سن السادسه ان هذا الاستأذان يتنافي مع الفطره والطبيعه البشريه فلم نشاهد ولن نشاهد بنت في السادسه اكتمل نضوجها العقلي وحتي وان تحقق هذا المستحيل فسيكون امر شاذ لا يبني عليه قاعده تحكم عموم المسلمين خامسا الحق تبارك وتعالي اطلق لفظ السفهاء علي كل من لم يبلغو بعد وامرنا ان لا نترك لهم حق التحكم في اموالهم وممتلكاتهم لانهم غير راشدين وليس هذا فحسب ولكنه امرنا ان نمتحنهم ونتأكد من بلوغهم العقلي وليس الجسدي فقط سادسا كثره الروايات جعلت الحكم ونقيضه في متناول ايدينا فنجد الشيء وضده معا ونتحجج بالروايات ونتمسك بها حتي بعدنا عن كتاب الله وتدبره واخذ الاحكام منه من خلال تدبرنا لكتابه واياته ولابد لنا من حسم الامر اما ان تستئذن او لا تستئذن فهل لو قلنا انها لا تستئذن فقد سلبنا حق اساسي من حقوق المرأه يتنافي مع عشرات بل مئات الروايات التي تقول لنا لابد ان تستئذن المرأه واذا تم التأكد من ذلك فلابد وان تستئذن من تعرف معني الزواج وتبعاته والتزاماته والنتائج المترتبه عليه لابد ان تكون مدركه لمعني الزواج ولن يتأتي ذلك الا من خلال تحقق بلوغها العقلي والجسدي والسلام ختام (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 بارك الله فيك أختي أم بلال أبليت بلاء حسنا ووالله أنا أتعجب على صبرك في توصيل المعلومة كلامك واضح جدا, ويفهمه الصغير قبل الكبير المثال اللي حضرتك ضربتيه بتاع أكل الجراد والضب واضح جدا إن المقصود منه توصيل هذه القاعدة: أن إباحة الشيء لا تعني إلزام جميع الناس به وهذا يفهمه من لديه أدنى بصيرة ولكن لا أدري كيف ممكن لإنسان أن يفهم من هذين المثالين أنك تقصدين تشبيه البنات الحلوين بالجراد والضب!!! زي ما قال بعض المعلقين ووافقه آخرون وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً **** وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً **** وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ اشكرك ايها العضو المهذب / 'سهل جدا' فقد الهمتنى بأفضل مايمكننى ان ارد به على مداخلتك القيمة فأرد بنفس الابيات وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً **** وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم " أو كما قال الشاعر: احـفظ لســانك أيهـا الإنســــــان ***** لا يلــــدغـنـــك إنـــه ثعــبـــان كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه ***** كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 أن إباحة الشيء لا تعني إلزام جميع الناس به هي دي المشكله يا سهل جدا ان مجرد اباحة الشيئ بالنسبة لك حاجه مش غلط أو مش مهمه قوي طالما مش ملزمه اما الرأي الآخر فمجرد اباحة الشيئ بالنسبة له هو جرم (بصرف النظر عن الزام الناس به من عدمه) تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 بارك الله فيك أختي أم بلال أبليت بلاء حسنا ووالله أنا أتعجب على صبرك في توصيل المعلومة كلامك واضح جدا, ويفهمه الصغير قبل الكبير المثال اللي حضرتك ضربتيه بتاع أكل الجراد والضب واضح جدا إن المقصود منه توصيل هذه القاعدة: أن إباحة الشيء لا تعني إلزام جميع الناس به وهذا يفهمه من لديه أدنى بصيرة ولكن لا أدري كيف ممكن لإنسان أن يفهم من هذين المثالين أنك تقصدين تشبيه البنات الحلوين بالجراد والضب!!! زي ما قال بعض المعلقين ووافقه آخرون وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً **** وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ طب كمان مره علشان الاخ سهل جدا يا سيدى الفاضل ما حضرتك اوردته نعلمه تماماتماما و لكن بما ان فى الاسلام قاعدتيين رئيسيتين هما انه لا ضرر و لا ضرار و ان درء المفاسد مقدم على جلب المنافع و بما انه ايضا ثبت الاضرار النفسيه و الجسمانية الرهيبه التى تنتج للفتاه جراء هذا الموضوع اذن نحن نعترض على الفتوى اكل الضب او الجراد لم يثبت له اضرار على الانسان لذلك يظل فى الخانه التى تتحدثون عنها و لكن اذا اكتشف له العلم الحديث اضرار على صحه الانسان فبتاكيد سيتم تغير الحكم ساعتها زى كده ما التدخين حرم لانه ثبت له اضرار جمه رغم انه لم يكن على عصر النبى صلى الله عليه و سلم سجائر و بالتالى صنف اولا فى خانه الاشياء الحلال لان الاصل فى الاشياء الحل ما لم تحرم بنص بس بعد ما اكتشف اضراره تم تحريمه فهل لو جاء مفتى الان بعد ثبات كل هذه الاضرار للتدخين و قال ان التدخين حلال الن تستنكر فتواه ؟؟؟؟ اما عن الابيات التى اوردتها فى مداخلتك فلا تعليق الحقيقى لدى عليها ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 الفاضله ام بلال أولا أنا تعجبت من مسألة زواج الرضيعة لأنه لن يتحقق فيها سؤالها عن رغبتها في الزواج ، بالعربي لا تعقل اختى الكريمه كلامك هذا يتنافى مع من تدافعين عن فتواهم لانه من القواعد المسلم بها عندهم انه يمكن تزويج الرضيعه بموافقه ابيها و بالطبع من دون سؤالها و لا يرون حرج فى ذلك و ان اردت يمكن لى ان اورد لك روابط بهذا الشان و اعتقد ان احد الاخوه وضع مداخله بهذا الموضوع يمكن لك الرجوع لها بل ازيدك من الشعر بيتا ان الحادثه التى كانت سبب فى اعاده صدور الفتوى الان و هى للطفله السعوديه التى فى العاشرة من عمرها زوجها ابوها بدون علمها لان والدتها منفصله عن ابيها و هى تقيم مع والدتها يعنى ابيها زوجها بدون استئذانها رغم انها تبلغ من العمر عشر سنوات و ليس رضيعه و رغم ذلك لم تقبل المحكمه اعتراضها استنادا على انهم يجيزون للاب ان زوج ابنته دون سؤالهاطالما انها لم تبلغ بعد فارجو ان تلمى كل جوانب الموضوع قبل الدفاع عنه بما يتعارض معه اساسا ال عقل ( أحيانا ) ليس مقياس لصحة شيء في الإسلام أو لا لماذا تناقضين نفسك يا ام بلال الا يتعارض هذا الا يتعارض هذا ما سبق ان اقتبسته من كلامك اعلاه اخيرا اتمنى حقيقى ان يكون انتصارنا للاسلام و ليس للاشخاص الذين يدعون انهم حماته لانه فى كثير من الاحيان يكونوا حماه لعادات و تقاليد و جاهليات اكثر من الاسلام نفسه ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 الأستاذ محمد أحسنت في الرد علي (كشخص) لكنك لم تحسن في الرد على كلامي ولا على الموضوع نفسه أحيانا بشعر إنك عاوز تنتقد وخلاص يعني هو مجرد شعور بداخلي .. أتمنى إنه يكون غلط واشكرك على تذكيرك لي بالحديث الشريف الذي يحث على حفظ اللسان وربنا ينجينا من النار أنا وانت وجميع الأعضاء اللي معانا في الموضوع الأستاذ إم زوهيري الناس ليسو كلهم (سهل جدا) وليسو كلهم (زوهيري) المسلمون كثر، ويعيشون في مجتمعات مختلفة ومتباينة والإسلام جاء بشرع يصلح للبشرية كلها في جميع الأزمان والأحوال وما لا يصلح للمجتمع المدني مثلا , قد يصلح في المجتمع القروي أو البدوي وبالنسبة لموضوع النقاش قد يصلح في المجتمع المدني في حالات نادرة جدا ... (لا تستغرب حصل مع صديق لي موقف يصلح الاستدلال به في هذا الموضوع) ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 اكل الضب او الجراد لم يثبت له اضرار على الانسان لذلك يظل فى الخانه التى تتحدثون عنها و لكن اذا اكتشف له العلم الحديث اضرار على صحه الانسان فبتاكيد سيتم تغير الحكم ساعتها الكلام ده خطير جدا , ويتحط عليه ألف خط ازاي يعني يتغير الحكم الشرعي هو في رسول هاييجي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير لنا الحكم ولا احنا هانعبد العلم ونسيب عبادة ربنا وبعدين كيف ربنا يحلل شيء والعلم يثبت ضرره عمرها ما حصلت ولا هتحصل دي من الأمور المسلّم بها في العقيدة أن الله جاء لنا بخير الهدي، وأن أوامره ونواهيه تصب في مصلحتنا في الدنيا قبل الآخرة توضيح: في فرق بين ما أحله الله بنص شرعي؛ وبين ما كان حلال بدون نص كما تقول القاعدة: الأصل الإباحة فما أحله الله بنص شرعي لا يحق لأحد أن يحرمه وما كان حلال لعدم وجود نص في تحريمه، فهذا فيه كلام آخر ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 الأستاذ إم زوهيريالناس ليسو كلهم (سهل جدا) وليسو كلهم (زوهيري) المسلمون كثر، ويعيشون في مجتمعات مختلفة ومتباينة والإسلام جاء بشرع يصلح للبشرية كلها في جميع الأزمان والأحوال وما لا يصلح للمجتمع المدني مثلا , قد يصلح في المجتمع القروي أو البدوي من هنا يا سهل جدا تأتي المشكله الكبرى فإذا كان هناك مجتمع ما يعاني من مشاكل تخلف ثقافيه او حضاريه فإن دور الإسلام هنا هو دور تصحيحي و ليس توافقي.... فإذا جاء الاسلام على بلد ما مثل الصعيد في مصر مثلا و وجد عادة الثأر منتشره...هل تتوقع ان يبيح الاسلام هذه العاده؟ بالطبع لا لأنها جريمه و الاسلام جاء ليحرر العالم بأسره من الجرائم و الشرور كذلك عادة تزويج الأطفال هي جريمه (طبعا لا اقارنها بجريمة الثأر ) لكنها جريمه في حق الطفله و جريمه في حق الأسره التي ستكونها هذه الطفله و جريمه في حق المجتمع الذي تنتسب اليه هذه الأسره الإسلام العظيم لا يمكن ان يكلف طفلة مسؤلية تربية اطفال و انشاء اسرة يا سيدي و كل من يؤيد ان عائشة ام المؤمنين قد تزوجت في السادسه او التاسعه (خلافا للآراء الأخرى) هو في واقع الأمر ينتصر لمصداقية ما روي عن سيرة رسول الله و ليس الرسول نفسه. تحياتي شكرا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lembic بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 يا جماعة إرحمونا بقى من حكاية زواج الرسول (ص) من السيدة عائشة وهى بنت ست سنوات دى! إنتوا معاندكوش حاجة تشغلوا بيها وقتكم ولا إيه؟ عموما لو مافيس حاجة تشغلوا بيها وقتكم ممكن تلعبوا رياضة ممكن تتعلموا تجويد ممكن تتعلموا سباكة أو كمبيوتر أو حتى تشغلوا وقتكم بتنظيف البيت! حاجة تانية وهى إن علماء السيرة نفسهم منهم من قال بان الرسول (ص) لم يتزوج عائشة وهى بنت ست سنوات ومنهم من قال تزوج يعنى حاجة مختلف عليها وبصراحة عندنا ما هو أهم بكثير جدا من عمر السيدة عائشة عندما تزوجها الرسول (ص) ! يعنى كفاية الجهل المذهل بتاريخنا وبدينا وبصحتنا وكفاية بصراحة سلبيتنا اللى إحنا عايشين فيها وتفاهة محاوراتنا وإهتمامتنا اللى جايبانا ورا! أسف للصراحة الاليمة لكنها كلمة لابد منها! wst:: لم يختلف احد من علماء السيرة بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام تزوج من عائشة رضي الله عنها وهي في سن التاسعة , وبصراحه ردك كان ينقصه نوع من الاحترام للاخوة المشاركين في الموضوع ودعني اقول لك التالي : يقول الله تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) ويقول تعالى ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ) فكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو تشريع لنا لا يجوز بأي حال التشكيك به ويجب الانشغال به وتعلمه وهي أفضل من الانشغال بالامور التي ذكرتها يا أستذ أبو راضى أنا لا أعلم كيف تجزم بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام تزوج من عائشة رضي الله عنها وهي في سن التاسعة ! لأنه لم يكن يتم تسجيل المواليد فى هذا العصر ، وكل تلك الروايات عن الصحابة والنبى محمد عليه الصلاة والسلام بدأ تدوينها المنظم فى العصر العباسى الثانى ـ اى بعد موت النبى بقرنين وأكثر. ومن الخطأ إعتبارها حقائق مسلما بها ، إذ لا بد من تعقلها و تمحيصها وهناك إختلاف فى العمر وأرجو مراجعة كتاب اضواء على السنة للدكتور شوقى ضيف : "و لدت السيدة عائشة رضى الله عنها فى العام الاول من الدعوة و الرسول قد اقام عليها بعد عامين من الهجرة( بعد فتح مكة ) و بحسبة بسيطة 13+2=15 سنة دليل اخر بمقارنة عمر السيدة عائشة باختها السيدة اسماء يكون سنها وقت زواجها من الرسل صلعم 19 سنة ... حيث توفيت السيدة اسماء فى عام 73 هجرياً عن عمر يقارب 100 عام اى ان عمرها عند هجرة النبى 27 عاما و كانت السيدة عائشة تصغرها بـ10 سنوات اى كان عمر السيدة عائشة عند الهجرة 17 عاما اى تزوجها رسول الله صلعم و عمرها 19 عاماً عموما ليس هذا هو الموضوع ولكن الموضوع أننا نضيع طاقاتنا وقدراتنا لنناقش مواضيع ليست هى مواضيع الساعة وتركنا لمواضيع أهم كثيرا من زواج الرضيعة وزواج بنت العاشرة والاكثر خطورة هى أنه لا يوجد بيننا من يمكن أن يدعى التخصص بل هى أراء غير متخصصة وإجتهادات من غير ذوى الاجتهاد! يعنى مثلا ما سبب ذكرك لى : يقول الله تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) ويقول تعالى ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ) ما مناسبة هاتين الايتين فى الرد على كلامى هو أنا أساسا قلت نترك ما جاء به الرسول ! ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 (معدل) الاخ سهل جدا يناقض نفسه بشكل مباشر وصريح قال (وما لا يصلح للمجتمع المدني مثلا , قد يصلح في المجتمع القروي أو البدوي) ويفهم من هذا الكلام ان الاسلام جاء بعدة تشريعات مايصلح للمجتمع المدني قد لا يصلح لمجتمع اخر والعكس صحيح هذا ما فهمناه ثم اردف في مداخله اخري ردا علي متداخله قال (ازاي يعني يتغير الحكم الشرعي هو في رسول هاييجي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير لنا الحكم ولا احنا هانعبد العلم ونسيب عبادة ربنا) الاخ سهل جدا واضح انه يأخذ الاحكام بسهوله جدا ولا يري غضاضه من اختلافها بين مجتمع واخر والاعجب من ذلك انه تحامل علي متداخله تبنت هذا الرأي وجعلنا في حيره من امرنا ايهما نصدق وايهما تتبناه والاخ سهل جدا قد يعلم او لا يعلم ففي الاعاده فن وافاده ان الاسلام دين الفطره دين لا يناقض الفطره التي فطر الله عباده عليها واكاد اجزم ان هناك تشريعات جاءت لتحقيق ما يريده الحاكم وان بعض الفتاوي تم تسيسها لتحقيق رغبات الحكام دون ان يكون لها مرجعيه ثابته وان فقهاء الزمن الجميل شاهدو معاويه ابن ابي سفيان يورث ابنه الخلافه ويحيد عن سنه نبينا عليه الصلاة والسلام ودستورنا ولم يوبخه احد بل بايعوه ولم نشاهد عمالقه الفقه والمحدثين وكتاب السيره وجامعي الروايات الذين ظهر معظمهم في العصر العباسي الاول يعلنون عدم رضاهم عن تولي خلافاء بني العباس خلافتهم وراثه عنوه وتبديلا لاحكام كتاب الله ولم يستطيعو ان يتحايلو بروايه واحده تعضد مركزهم وتشرع ملكهم اقول لك زواج الطفله السفيهه الغير مدركه حرام شرعا ولا تحايل في ذلك ولو قالو لي هناك روايات صح سندها فلن اصدقها واذا اردت ان تستمتع بالروايات ففي ذلك روايات تقول اكثر من ذلك وتشرع اكثر من ذلك في صحيح البخاري هناك باب اسمه باب الحيل تحت بند الحيله في الزواج اليك هذه الروايات وستعلم كيف نشرع وكيف نتحايل (رسمي وشرعي) ـ باب فِي النِّكَاحِ 7054 ـ حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " لاَ تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ، وَلاَ الثَّيِّبُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ ". فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ " إِذَا سَكَتَتْ " ـ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " لاَ تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلاَ تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ ". قَالُوا كَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ " أَنْ تَسْكُتَ ". 7057 ـ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ ذَكْوَانَ، عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " الْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ ". قُلْتُ إِنَّ الْبِكْرَ تَسْتَحْيِي قَالَ " إِذْنُهَا صُمَاتُهَا " عرفت كيف يشرعون وعلي مايستندون حسبي الله ونعم الوكيل تم حذف تفسيرات الاحتيال حيث انها لاتفسر احاديث الرسول بطريقة صحيحة ، بل انها آراء مرسلة كما اوردتها انت مبدؤة بـ " قال بعض الناس " برجاء مراعاة النقل من مصادر صحيحة تم تعديل 3 فبراير 2009 بواسطة Mohammad حذف تفسيرات لمجهولين (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 أهلا بسعادة المفتي إسلام المصري اقول لكزواج الطفله السفيهه الغير مدركه حرام شرعا ولا تحايل في ذلك ما شاء الله , دا انت بتحرم وتحلل أهو .. إيه الحلاوة ديه ولو قالو لي هناك روايات صح سندها فلن اصدقها أنت واخذ الدين بالدراع ولا إيه wst:: الفتوى يا عزيزي أمرها خطير ما ينفعش تتكلم وتفتي بدون علم والنصوص اللي سعادتك جبتهالنا ديه فهم منه العلماء الآتي: ((أن المرأة البالغة يجب على الأب أن يأخذ رأيها قبل أن يزوجها)) أما غير البالغة فلها حكم آخر فذهب جمهور العلماء (مش عارف انت عارف يعني إيه جمهور ولا لأ) إنه يباح للأب إنه يزوجها الأب فقط, وبشرط أن يكون ذلك الزواج لا يضرها ضررا واضحا طالما أنها تطيق الجماع ، فلا بأس بالزواج والدخول كمان ولا تستغرب من ذلك يوجد بنات كثيرات في سن العاشرة , جسمها كأي أنثى مكتملة الأنوثة وبالنسبة لاتهامك لي بالتناقض , فلأنك مش فاهم ما أقوله أنا بتكلم عن الأشياء المباحة الغير ملزمة و ودي في الإسلام فيها حرية شخصية , عاوز تعملها أعملها , مش عاوز خلاص يعني مثلاً أكل الكوسة والبتنجان المقلي والمشوي و..... وكل الأشياء المباحة ديه (ومنها تزويج الصغيرة) أنت لك حرية شخصية في الأخذ بها أو تركها أما الأشياء التكليفية الملزمة زي الصلاة والصوم والحج والحجاب للمرأة .... إلخ فهذه أشياء ملزمة لكل مسلم سواء عايش في المدينة ولا في القرية فهمت ولا أعيد كمان ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 السيد سهل جدا كنت اتوقع منك هذا الرد الرخيص وهذه السخريه منك فدائما ما اتقابل مع امثالك في الحياه حيث انك قلت (أهلا بسعادة المفتي إسلام المصري) وقلت ايضا (أنت واخذ الدين بالدراع ولا إيه) وتذكر هذا دائما يا سهل جدا انك انت البادي ولانك انت البادي فاقول لك بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم وبنفس الدينونه التي تدينون بها تدانون السيد سهل جدا يصر علي ان تشريع الزواج من طفله يعد من الامور الاختياريه للمسلم وجعل ذلك مثل اكل الكوسه او الباذنجان او الجراد اكل الكوسه اختياري لكن الحجر والتحايل علي طفله غير مدركه ليس اختياري فهذا ليس به اي نوع من انواع الاختيار ام تريد ان تخير طفله تلهو و تلعب يا سهل جدا تقول انني افتي ولما لا الا تعلم كلمه استفتي قلبك ام انك تنكرها يا سهل جدا نعم انا استفتي قلبي وقلبي يقول لي ان هذا الامر في غايه الوحشيه ولما رجعت لكتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وجدت ان مايحدثني به قلبي يتوافق مع كتاب واحكام الله تبارك وتعالي وتأكد لي ذلك من خلال عشرات الروايات الوارده عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فهل عندك مانع من ذلك ياسهل جدا وحتي لو كان عندك مانع فلم تستطع ان تقنعني بما قلت لانك تستند في ذلك علي باطل وانا والحمد لله استند علي الحق كتاب الله وانا لا اتعرض لفتوي ولكن عندما اجد شيئا يخالف كتاب الله فدائما اقف له بالمرصاد ثم انك خجلت من الرد علي الروايات التي ذكرتها لك في باب الحيل من صحيح البخاري هل تعرف لماذا لانك تخاف من الحق وتخشي غير الله تخشي ان يقولون لك لا تخالف كتاب كذا وكذا والفقيه الفلاني والعلاني ولا تقول لي انه بعيد عن موضوعنا لانه في صلب الموضوع الروايات تتكلم عن الاحتيال علي الجاريه اليتيمه واحضار شاهدي زور امام القاضي وتشريعات ما انزل الله بها من سلطان ارجوك لا تجعل التشريعات مثل اسمك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 السيد سهل جدا كنت اتوقع منك هذا الرد الرخيص وهذه السخريه منك فدائما ما اتقابل مع امثالك في الحياه حيث انك قلت (أهلا بسعادة المفتي إسلام المصري) وقلت ايضا (أنت واخذ الدين بالدراع ولا إيه) وتذكر هذا دائما يا سهل جدا انك انت البادي ولانك انت البادي فاقول لك بالكيل الذي تكيلون به يكال لكم وبنفس الدينونه التي تدينون بها تدانون السيد سهل جدا يصر علي ان تشريع الزواج من طفله يعد من الامور الاختياريه للمسلم وجعل ذلك مثل اكل الكوسه او الباذنجان او الجراد اكل الكوسه اختياري لكن الحجر والتحايل علي طفله غير مدركه ليس اختياري فهذا ليس به اي نوع من انواع الاختيار ام تريد ان تخير طفله تلهو و تلعب يا سهل جدا تقول انني افتي ولما لا الا تعلم كلمه استفتي قلبك ام انك تنكرها يا سهل جدا نعم انا استفتي قلبي وقلبي يقول لي ان هذا الامر في غايه الوحشيه ولما رجعت لكتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وجدت ان مايحدثني به قلبي يتوافق مع كتاب واحكام الله تبارك وتعالي وتأكد لي ذلك من خلال عشرات الروايات الوارده عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فهل عندك مانع من ذلك ياسهل جدا وحتي لو كان عندك مانع فلم تستطع ان تقنعني بما قلت لانك تستند في ذلك علي باطل وانا والحمد لله استند علي الحق كتاب الله وانا لا اتعرض لفتوي ولكن عندما اجد شيئا يخالف كتاب الله فدائما اقف له بالمرصاد ثم انك خجلت من الرد علي الروايات التي ذكرتها لك في باب الحيل من صحيح البخاري هل تعرف لماذا لانك تخاف من الحق وتخشي غير الله تخشي ان يقولون لك لا تخالف كتاب كذا وكذا والفقيه الفلاني والعلاني ولا تقول لي انه بعيد عن موضوعنا لانه في صلب الموضوع الروايات تتكلم عن الاحتيال علي الجاريه اليتيمه واحضار شاهدي زور امام القاضي وتشريعات ما انزل الله بها من سلطان ارجوك لا تجعل التشريعات مثل اسمك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 (معدل) :lol:ا لدكتورة أم أحمد : جزاك الله خيرا أنا و الله أقل من ذلك بكثييييييييييييييير جدا ، أسأل الله عز وجل أن يعلمنا ما جهلنا و يذكرنا ما نسينا ، و أسأل الله أن يجمعنا جميعا على خير في جنات النعيم و الفردوس الأعلى ،و يرزقنا العمرة و الحج المقبولين ، سيكون لي كل الشرف أن أقابلك . ا :) لأخ الفاضل Mohammad سأترك لحضرتك الرد على تساؤلك الأول . أما عن قولك و كذلك الأخت لولا،أنني شبهت الفتاة بالضب و الجراد فلن أقول سوى : " قال رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و أحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي " أنا و ضحت يا أخي الفاضل و أختي الفاضلة "الفرق بين المباح و السنة المستحبة في اتباعها " بمثلين في الحقيقة هما : - الحل بكسر الحاء في أكل الضب و الجراد - و الحل في التعدد و الإستحباب في النكاح عموما و بالتالي فأنا بريئة من هذه التهمة . أما قولك : " فهل يمنع ذلك اولى الامر ( الحكومة ) من تحديد سن الزواج والارتفاع به طبقا لظروف الحياة؟ هل يمنع ذلك الحكومة من ان تمنع تجارة الآباء ببناتهم فيبيعونهن للاغنياء برخصة الزواج وهن لايزلن اطفالا؟ من قال لك ياسيدتى ان من حق الاب او الام ان يزوجوا بناتهم الصغيرات لو كانوا فقراء او اصابتهم الفاقه؟ " فأقول و بالله التوفيق : أنا أوافقك من حيث المبدأ على هذه النقطة ، و هذا في أصول الفقه إسمه :1- " المصلحة المرسلة " أو 2- " سد الذرائع "، أي أن ولي الأمر يضع ويوجب فعل شيء لتحقق مصلحة ( مثل عقد الزواج كتابته في أوراق رسمية ) في الأولى أو يمنع(و ليس يحرم هناك فرق في اللفظ )شيء لوجود و تحقق مفسدة منه في الثانية ، و مسألة تزويج الفتاة في سن محدد ، هل يمكن وضعها في هذا الإطار ، بمعنى أننا نتعامل مع ملايين البشر هل يمكن الحكم أن كل الفتيات في العاشرة لا يعقلن و لا يستطعن تحمل المسئولية ؟؟هل يمكن وضع قاعدة تنطبق على الجميع في كل الأزمنة و الأماكن و الأشخاص أن الفتاة دون السادسة عشر ( و هو القانون في مصر الذي كنا نحن المصريون نتحايل عليه ) لا تفهم شيء عن الحياة الزوجية ؟؟؟ أعتقد أن قرار بمنع زواج الفتيات إلا في سن معينة ( لأنه أصلا حلال ) يستوجب قرار من دار إفتاء أو هيئة عليا في الإفتاء تجتمع فيه العلماء لمثل هذه الفتوى ، بمنع شيء هو أصلا حلال ، أما قولك : " للاسف ياسيدتى مازال البعض لايرى فى المرأة سوى انها " متاع " ولاشيئ غير ذلك ". أخي الفاضل في مجتمعات مثل أدغال القرى و البدو ، المرأة هي لإحصان الرجل و للإنجاب و تربية الأطفال ، و بالتالي المجتمعات تختلف في نظرتها للمرأة ، و لا أرى بأس أن يتزوج الرجل لإحصان نفسه من الوقوع في الحرام ، و لا بأس أن يشترط فيها عمر أو جمال أو ... أو ... أو أن تكون بكر أو ثيب ، فالهدف الأساسي من الزواج هو العفاف و الإحصان و إنجاب الذرية و لا أدري ما العيب في ذلك ، و هذه الصورة للعلاقة الزوجية مرضية جدا لأهل الفلاحين و القرى و الصعيد و البدو و أهل أفريقيا و معظم بناتهم لا يتعلمون - فلا هدف أمام الفتاة أو لأبيها أو أمها أعلى من أن تتزوج . و قد ذكرت أن للزواج شروط لابد من تحققها قد لا تتوفر حتى في فتاة كبيرة ، فيرى وليها أنها مازالت- رغم كبر سنها - لا تستطيع تحمل هذه المسؤولية الجسيمة ، و الذي يحدده غالبا القائمين على شئون البنت : الأب و الأم ، و بالتالي الموضوع في النهاية ضمير و أمانة و مسؤولية أمام الله كما أسلفت . و بالتالي تحقق مفسدة من أي شيء عموما حتى و لو كانت مباحة يجوز لولي الأمر - و ليس لأهل المنتديات - أن يمنعها لأنه من المفروض أن يكون مستندا لحجج قوية تجعله يمنع ذلك الشيء . ;) أخي الفاضل مسلم المصري : لا أدري ما الهدف من نشر أن هناك تعارض في السنة الشريفة هل هو دعوى للجميع للإنتماء لجماعة القرآنيين التي تؤمن حضرتك بفكرها ، لقد رد كثير من الإخوة في أكثر من موضوع عليك في هذه المسألة لأن التعارض يكون في ذهن القاريء لسبب لا يعلمه هو ، مثل : وجود عموم و خصوص وجود ناسخ و منسوخ وجود ماهو صحيح من الحديث و عليل و لست حضرتك و لسنا نحن من نتجرأ بقول أن السنة فيها تعارض بينها و بين القرآن لأن ذلك قول عظيم سنحاسب عنه أمام الله ، لا يعقل في عقيدة و شريعة خاتمة للرسالات أن يتواجد فيها نصوص متناقضة يا أخي الكريم ، إن قولك هذا قد يصد الكثيرين لعدم الأخذ من السنة النبوية المشرفة ، و للأسف ذلك ما يدعوا له الكثيرين في هذا الزمان الذي صار يسهل فيه التجرأ على الرسول في صورة سنته ، و هو ما قاله الأستاذ الفاضل" Lembic "أيضا ،ثم لا نملك بعد ذلك عندما يسب أهل الدنمارك الرسول أن نعلق : " فداك أبي و أمي يا رسول الله " و لأن حضرتك لا تؤمن بصحة البخاري و مسلم أصلا - و التي ورد فيها ثبوت أن رسولنا الكريم صلوات ربي و سلامه عليه قد تزوج من السيدة في التاسعة بعد خطبتها في السادسة - فبالتالي أجد محاولة إقناعي لك بهذه الأدلة تضييع للوقت ، أسأل الله لنا و لك الهداية و السداد . و بالتالي أنت تكذب أن عمر رضي الله عنه قد تزوج السيدة أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم جميعا و التي وردت في السيرة ، لذلك لا داعي لخوض جدل عقيم لا فائدة منه . أما عن لفظ" السفهاء " أخي الفاضل : فيطلق على من لا يحسن التصرف في المال إما لعدم عقله كالمجنون و غيره أو لعدم رشده كالصغير و غير الرشيد ، و هذه الآية قد جاءت في اعطاء اليتامى ميراثهم ( سورة النساء آية 5 ) و قد وضح الله عز وجل أن الرشد لا يتحقق فقط بالبلوغ فقد يبلغ الإنسان و لا يحسن التصرف في المال ( الآية التي بعدها 6 ) و هذا قد أوردته في كلامي من قبل أن للزواج شروط إذا وجد الولي تحققها في إبنته مهما كان سنها فله حق تزويجها ، و بالتالي يدخل تحت ذلك تحقق شرط الإستئذان و الله أعلم . و تحقق البلوغ يترتب عليه تكليفها بالحلال و الحرام و الحجاب و الأمور الشرعية التي يجب على الأبوين تعليمها إياها ، بأنها أمام الله ستحاسب ، لأن البلوغ في الإسلام يعني بداية نضج العقل و الإتزان و الرشد و إلا لما كلفنا الله عز وجل و جعلنا محاسبين ، ( طبعا عندنا في مصر البنت لسة ننة حتى سن الجامعة ممكن ما تلبسش الحجاب عشان صغيرة ). يتبع تم تعديل 3 فبراير 2009 بواسطة ام بلال اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 الاخ سهل جدا يناقض نفسه بشكل مباشر وصريح قال (وما لا يصلح للمجتمع المدني مثلا , قد يصلح في المجتمع القروي أو البدوي) ويفهم من هذا الكلام ان الاسلام جاء بعدة تشريعات مايصلح للمجتمع المدني قد لا يصلح لمجتمع اخر والعكس صحيح هذا ما فهمناه ثم اردف في مداخله اخري ردا علي متداخله قال (ازاي يعني يتغير الحكم الشرعي هو في رسول هاييجي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير لنا الحكم ولا احنا هانعبد العلم ونسيب عبادة ربنا) الاخ سهل جدا واضح انه يأخذ الاحكام بسهوله جدا ولا يري غضاضه من اختلافها بين مجتمع واخر والاعجب من ذلك انه تحامل علي متداخله تبنت هذا الرأي وجعلنا في حيره من امرنا ايهما نصدق وايهما تتبناه والاخ سهل جدا قد يعلم او لا يعلم ففي الاعاده فن وافاده ان الاسلام دين الفطره دين لا يناقض الفطره التي فطر الله عباده عليها واكاد اجزم ان هناك تشريعات جاءت لتحقيق ما يريده الحاكم وان بعض الفتاوي تم تسيسها لتحقيق رغبات الحكام دون ان يكون لها مرجعيه ثابته وان فقهاء الزمن الجميل شاهدو معاويه ابن ابي سفيان يورث ابنه الخلافه ويحيد عن سنه نبينا عليه الصلاة والسلام ودستورنا ولم يوبخه احد بل بايعوه ولم نشاهد عمالقه الفقه والمحدثين وكتاب السيره وجامعي الروايات الذين ظهر معظمهم في العصر العباسي الاول يعلنون عدم رضاهم عن تولي خلافاء بني العباس خلافتهم وراثه عنوه وتبديلا لاحكام كتاب الله ولم يستطيعو ان يتحايلو بروايه واحده تعضد مركزهم وتشرع ملكهم اقول لك زواج الطفله السفيهه الغير مدركه حرام شرعا ولا تحايل في ذلك ولو قالو لي هناك روايات صح سندها فلن اصدقها واذا اردت ان تستمتع بالروايات ففي ذلك روايات تقول اكثر من ذلك وتشرع اكثر من ذلك في صحيح البخاري هناك باب اسمه باب الحيل تحت بند الحيله في الزواج اليك هذه الروايات وستعلم كيف نشرع وكيف نتحايل (رسمي وشرعي) ـ باب فِي النِّكَاحِ 7054 ـ حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ " لاَ تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ، وَلاَ الثَّيِّبُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ ". فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ " إِذَا سَكَتَتْ "[/color]7056 ـ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " لاَ تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلاَ تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ ". قَالُوا كَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ " أَنْ تَسْكُتَ ". 7057 ـ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ ذَكْوَانَ، عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " الْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ ". قُلْتُ إِنَّ الْبِكْرَ تَسْتَحْيِي قَالَ " إِذْنُهَا صُمَاتُهَا "عرفت كيف يشرعون وعلي مايستندون حسبي الله ونعم الوكيل فعلا حسبنا الله و نعم الوكيل ، أسأل الله لنا و لك أن يكتبنا من المتقين أخي الفاضل ، لا يوجد في صحيح البخاري باب بهذا الإسم يؤسفني أقول لك أن نسختك لا أدري من أي سوق أو من أي موقع مشبوه قد نزلته لقد راجعت صحيح البخاري كله فلم أجده فعلا حسبنا الله و نعم الوكيل .كما أن هذه الروايات العجيبة تخالف بكل وضوح نهي الرسول صلى الله عليه و سلم عن قول الزور ، لا حول و لا قوة إلا بالله ، أظن من الأفضل أن تتدخل الإدارة لأن الموضوع قد نحى نحوا خطيرا ، اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام بلال بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 (معدل) الفاضلة مغتربة : لقد أبديت رأيي في الموضوع بناءا على المداخلة الأولى من كاتبة الموضوع في أول صفحة و ارجعي لها حضرتك و ستعرفي أنها لم تورد كل القصة التي ذكرتيها ، و بما أننا قد إختلفنا إلى هذا الحد فأجد أن الموضوع قد أخذ صورة الجدل و المراء الذي لا طائل منه فأقول : اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و اسرافيل فاطر السموات و الأرض عالم الغيب و الشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون فاهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " أستودعكم الله . تم تعديل 3 فبراير 2009 بواسطة ام بلال اللهم هب لنا من لدنك رحمة و اهدنا سواء السبيل و هيئ لنا من أمرنا رشدا أهم مشاركاتي: إتفضلوا " من الذي يحتاج في الواقع إلى إعادة النظر في سلوكه نحن أم أبناؤنا " أدخل صوت و أنقل تجربتك (صراع الإخوة .........الأسباب....... و العلاج) ولادك مقطعين شعر بعض تعالوا نشوف حل " هل تعاني من زيادة الوزن نفسك تخس ..........أدخل " قولوا اللهم بارك خسيت 30 كيلو رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 الاخت ام بلال يجب ان تتمسكي بكل كلمه قلتيها في مداخلتك الاخيره وانكي تنكرين هذه الروايات لانكي بحثتي ولم تجدي لها اصلا مع العلم انها موجوده في جميع نسخ البخاري واليكي رابط وزاره الشئون الاسلاميه والاوقاف والدعوه والارشاد المملكه العربيه السعوديه واعتقد ان هذا الموقع غير مشبوه ولماذا الموقع فكل نسخ البخاري موجود بها هذا الباب باب الحيل علي الرابط http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10382 وعلي الرابط http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10384 وعلي الرابط http://hadith.al--islam.com/Display/Displa...0&Rec=10385 ولي بعد ذلك مداخله من العيار الثقيل (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 3 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 فبراير 2009 الاخت ام بلال سبق وقلت لكي ولغيرك ولجميع من يطلع علي موضوعاتي انني لا اتبع منهج القرأنيين واختلف معهم في امور عديده وهذا لا يمنع انهم يقولون مايستحق الدراسه وايضا ليس كل ما يتبعه اهل السنه والجماعه علي صواب فهناك امور كثيره نتفق معهم فيها وامور تستحق الدراسه وامور نختلف معهم فيها وقلت لكي مرارا وتكرارا انني مؤمن بالكتاب والسنه ولكن مفهوم السنه هو الذي اختلف معكي فيه ومفهوم السنه عندي هي السنه التي تتفق مع كتاب الله اما السنه المخالفه لكتاب الله فانا لا اؤمن بها وانكرها واري ان هذا ليس عيبا ويتسني لي معرفه الصحيح من الغير صحيح بتدبري لكتاب الله وعرض تلك الروايات علي كتاب الله فان تطابقت مع كتاب الله فارحب بها واعمل بها وان اختلفت مع كتاب الله فاضرب بها عرض الحائط وانا لم اقل في يوم من الايام انني انكر صحيح البخاري وصحيح مسلم ولكن ما قلته وما اقوله ان جميع كتب السنه ليست مقدسه وكتاب الله هو الكتاب الوحيد الذي يؤخذ منه ولا يرد اما مادون ذلك فيؤخذ منه ويرد وقلت لكي ولغيرك انه اذا انتقي البخاري صحيحه من ستمائه الف حديث انتقي حوالي سبعه الاف حديث وبنسبه واحد في المائه من مجموع الروايات المتداوله في هذا الزمان مما يعني ان الكذب تسعه وتسعين في المائه والصحيح واحد في المائه مما يعني ذلك ان الكذب تسعه وتسعون ضعف الصدق وفق ما ارتأه البخاري وهذا رؤيته البخاري ولسنا ملزمين بتصديق ذلك الواحد بالمائه الا اذا اتفقت مع كتاب الله وارجوا ان لا اضطر لشرح هذا مستقبلا فقد مللت الشرح مرارا وتكرارا هذا من جهه احيط سيادتكم علما ان العبد الفقير الي الله اسلام المصري عندما يتكلم في امور الدين لا يأتي بمشبوه او مزيف لانه يعلم شديد العلم مسؤليه الكلمه ليس امام الناس فحسب ولكن امام الله عز وجل وسيادتك لم تبدي رأيك في الروايات التي نقلتها في باديء الامر علي الرغم من ان نفسك تحدثك انها اقوال زور ولا يصح ان تنقل عن رسولنا الكريم رسول الرحمه ولان الله جل شأنه يريد اظهار الحق فقد حجب عنكي رؤيته تلك الروايات حتي تعطينا رأيك الصريح والان هل تستطيعين تبديل رأيك لانكي تأكدتي ان تلك الروايات وردت بالفعل في صحيح البخاري (اري وجهكي ازداد احمرارا) ونقول مرارا وتكرارا الثيب يجب ان تستأمر والبكر يجب ان تستأمر فكيف يتسني لنا استئمار طفله رضيعه او طفله تبلغ من المعر ست اعوام عليكي بمراجعه كل ماقلتيه وان تتيقني من تلك الفتوي حتي لا تظلمي من يؤمن بها ويجور علي حقوق الاطفال بدعوي شيتها اتفاقها مع صحيح الدين والدين منها براء (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts