Alshiekh بتاريخ: 7 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2009 وبين المرأة التي تبلغ عشر سنوات , وفي كثير من المجتمعات يكون جسمها كجسم أي امرأة مكتملة الأنوثة إن الواحد لو إتجوز طفلة في رابعة إبتدائي عندنا 10 سنين .. يمشي جنبها في الشارع عادي .. ولا يشيلها أوبح ؟ أإمرأة هى أم طفلة ؟ كنت قد كتب قصة رمزية لاسراء ذات الست سنوات ويبدو ان مضمون القصة لم يلفت انتباه الاعضاء الافاضل بعد ان اكتشفنا وجود عقليات تبارك زيجات الاطفال ، هل يأمن هؤلاء على بناتهم ان يذهبن للمدرسة او حتى للحضانة؟ فمن ادراهم ان ناظر المدرسة وليس الاستاذ وائل قد يأتى للمنزل او يرسل الخاطبة ليطلب يد طفلة الـ كى جى التى اعجبته وهام بها حبا؟ هل تغير الزمن أم تراجعت العقليات؟ بالرغم من تعاطفنا مع الاستاذ " حمام " فى فيلم غزل البنات من صدمته فى حبه لتلميذته ، الا اننا استنكرنا ان يتزوجا لفارق السن بينهما ، وكذلك كان الحال مع ماجدة وعمو عزيز ولكن يبدو ان ذلك كان فى عصر التنوير أما فى عصر فتوى لكل مواطن ، فيبدو ان الامور اختلطت وان قضاء الحاجة اصبح يحتاج فتوى ، ولم لا ومن يتطوعون للفتوى على قفا من يشيل. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 7 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2009 فعيب اوى لما تعملوا قعده تناقشوا فيها جواز ام 10 سنيين ياباشمهندس البعض لايعيش فى عالمنا ولا يعيش على ارضنا ولا واقعنا بدلا من ان يعملون عقولهم فى حل مشاكلنا نجدهم يعقدونها من يؤيد ويدافع عن زواج الرضع فى الوقت الذى لاتجد فيها من قاربن على الاربعين زوجا ، ومنهم من يطالب بدستة عيال ودستين فى الوقت الذى يزداد فيه عدد المشردين واطفال الشوارع والبطالة وتكدس الاطفال فى الفصول لعدم وجود امكانيات انشاء مدارس جديدة . وفى النهاية عندم توضح الحقائق تصطدم بفتوى وفهم خاطئ لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. آه لو كانت هناك حياة على المريخ؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 7 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2009 الاخ الكريم محمد لاحظت ملاحظه في غايه الاهميه لاحظت ان كل الذين يؤيدون جواز زواج الاطفال لاحظت انهم يقولون ان تلك الزيجه لا تناسبهم علي الرغم من ايمانهم بها وطالما هم هكذا فادعوا الله عز وجل ان يجعل تلك الفتوي مناسبه لهم وساعتها سيكتون بتلك النار التي اشعلوها (اللي ماترضهوش لنفسك ماترضهوش لغيرك ) (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 7 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2009 (معدل) اسمع يا ابا عمر انا لست مدلس وانت تعلم ذلك جيدا وما اتيت بشيء هنا او في اي مكان محرف او ادعاء بالباطل علي تراثنا او اي فقيه وما انقل الا الاحداث الموثقه والروايات الموثقه والا لو كان كلامك صحيح فعليك اثبات ذلك ولن اسمح لك بعد الان بسبي ومحاوله اظهاري بالمدلس .. .. يا اسلام انت قلت بنص الكلام ......قالو ان الرسول كان يفاخذ عائشه وهي في السادسه وبني بها وهي في التاسعه.... .. .. اذكر الدليل على كلامك ان الوهابيه اتفقوا مع الشيعه على ما قلت فى حق الرسول صلى الله عليه و سلم فى اى كتاب و رقم الصفحه اذا لم توثق ما قلت فانت مدلس و كاذب و البينه على من ادعى. . تم تعديل 7 فبراير 2009 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 7 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2009 اسمع يا ابا عمرانا لست مدلس وانت تعلم ذلك جيدا وما اتيت بشيء هنا او في اي مكان محرف او ادعاء بالباطل علي تراثنا او اي فقيه وما انقل الا الاحداث الموثقه والروايات الموثقه والا لو كان كلامك صحيح فعليك اثبات ذلك ولن اسمح لك بعد الان بسبي ومحاوله اظهاري بالمدلس اسمع يا هذا .. يا اسلام انت قلت بنص الكلام ]( قالو ان الرسول كان يفاخذ عائشه وهي في السادسه وبني بها وهي في التاسعه ) اذكر الدليل على كلامك ان الوهابيه اتفقوا مع الشيعه على ما قلت فى حق الرسول صلى الله عليه و سلم فى اى كتاب و رقم الصفحه اذا لم توثق ما قلت فانت مدلس و كاذب و البينه على من ادعى. . ثم ان ما لفت نظرك تلك الجمله ( (وله أن يباشرها، ويضمها ويقبلها، وينزل بين فخذيها، ويجتنب الدبر لأن الوطء فيه حرام، وفاعله ملعون) و تجاهلت باقى الفتوى ( فإذا كانت هذه الفتاة لا تحتمل الوطء لصغرها، فلا يجوز وطؤها لأنه بذلك يضرها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " رواه أحمد وصححه الألباني. وله أن يباشرها، ويضمها ويقبلها، وينزل بين فخذيها، ويجتنب الدبر لأن الوطء فيه حرام، وفاعله ملعون.) اسلوب لا تقربوا الصلاه و تقفوا عند ما يخيله لكم شيطانكم ..لم تنظروا الى رحمه الشرع فى حماية تلك الصغيره إذا كانت لا تطيق الجماع...اما الممارسات اللااخلاقيه و الشذوذ فى الشرق و الغرب مع الاطفال يصبح امرا ممكن تفهمه .....عجايب . الفتوى الثانيه ( فقد اتفق الفقهاء على أن عقد الزواج على الصغيرة صحيح ولو كان ذلك قبل بلوغها. ولكنهم اختلفوا في تسليمها لزوجها قبل البلوغ على ما يلي: فذهب المالكية والشافعية إلى أن من موانع التسليم الصغر، فلا تسلم صغيرة لا تحتمل الوطء إلى زوجها حتى تكبر ويزول المانع، فإذا كانت تحتمل الوطء زال مانع الصغر. وقال الحنابلة: إذا بلغت الصغيرة تسع سنين دفعت إلى الزوج، وليس لهم أن يحبسوها بعد التسع ولو كانت مهزولة الجسم، وقد نص الإمام أحمد على ذلك، [لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم بنى بعائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين. والله أعلم ) اتفق الفقهاء ..و ليس الجهلاء... يسلموها لزوجها ، وتدفع لزوجها ايه الكلام ده يا ابو عمر هى جاموسة ولانعجة ولا يمكن جحشة صغيرة يمكن تكونوا بتتكلموا على فرخة شمورت ، دى حتى الفرخة الشمورت بتكون باضت انت تتحدث عن انسانة يا ابو عمر من ضمن شروط الزواج هو التكافئ يا ابو عمر ، والسن من اول شروط التكافؤ ، نفسى اتخيل طالما انك مؤيد لزواج الصغيرات ، كيف لك ان تذهب لاحد اصدقائك الذين حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وتطلب منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ وماكان يحدث ايام الرسول عليه الصلاة والسلام او حتى ماكان يحدث من مئة عام انتهى وولى وراح والا مافائدة العلم والتعليم ، نحن نعيش فى 2009 ميلادية او فى العام 1430 من هجرة الرسول الى المدينة. العادات التى كانت سائدة ايام الهجرة وماقبلها ومابعدها حتى ربما منتصف القرن الماضى ذهبت وولت ، فلا ترجعونا اليها مرة اخرى ولاتلصقوها بالدين الاسلامى ، حرام عليكوا ، فرجتوا علينا الناس وشوهتوا صورة الاسلام . لماذا الصاق كل ماهو مثار جدل وشك واثارة للشبهات بالاسلام ورسوله؟ الا يكفى التآمر الخارجى ليقوم المسلمون بما هو اشد لتشويه صورة الاسلام؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 7 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 فبراير 2009 يسلموها لزوجها ، وتدفع لزوجها ايه الكلام ده يا ابو عمر هى جاموسة ولانعجة ولا يمكن جحشة صغيرة يمكن تكونوا بتتكلموا على فرخة شمورت ، دى حتى الفرخة الشمورت بتكون باضت انت تتحدث عن انسانة يا ابو عمر من ضمن شروط الزواج هو التكافئ يا ابو عمر ، والسن من اول شروط التكافؤ ، نفسى اتخيل طالما انك مؤيد لزواج الصغيرات ، كيف لك ان تذهب لاحد اصدقائك الذين حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وتطلب منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ وماكان يحدث ايام الرسول عليه الصلاة والسلام او حتى ماكان يحدث من مئة عام انتهى وولى وراح والا مافائدة العلم والتعليم ، نحن نعيش فى 2009 ميلادية او فى العام 1430 من هجرة الرسول الى المدينة. العادات التى كانت سائدة ايام الهجرة وماقبلها ومابعدها حتى ربما منتصف القرن الماضى ذهبت وولت ، فلا ترجعونا اليها مرة اخرى ولاتلصقوها بالدين الاسلامى ، حرام عليكوا ، فرجتوا علينا الناس وشوهتوا صورة الاسلام . لماذا الصاق كل ماهو مثار جدل وشك واثارة للشبهات بالاسلام ورسوله؟ الا يكفى التآمر الخارجى ليقوم المسلمون بما هو اشد لتشويه صورة الاسلام؟ السلام عليكم اخى الكريم محمد لماذا دائما اسقاط الامر على او على غيرى ان كنت اقبل هذا على نفسى او لا . لنتفق اولا على ان الامر له خلفيه شرعيه موثقه كما جاء فى السنه النبويه الصحيحه.. بعد ذلك لا يجبرك احد ان تفعل او لا تفعل ... المشكله اخى الكريم هو اتخاذ تلك المواضيع الموجوده فى كتب الفقه و التاريخ الاسلامى و عاش بها المسلمون مئات الاعوام و بنوا بها حضاره تتحدث عنها البشريه حتى الان و لا نجد فى كتب التناريخ و التراث اى جدال ثار فى اى وقت حول عمر عائشه عند الزواج او حول زواج الصغيرات فى اى وقت او مكان .....فلماذا الان لماذا اثاره تلك المواضيع مثل حادثه رضاع الكبير الموثقه فى كتب السنه لماذا اثاره موضوع تعدد الزوجات لماذا اثاره موضوع موثوقيه كتب الصحاح فى السنه و على راسها البخارى و مسلم و التشكيك فيها كلها . لماذا اشياء كثيره الهدف منها دائما الهجوم على اصول الاسلام و خصوصا السنه لانهم يعلمون تماما ان القرأن لن يستطيعوا النيل منه لحفظ الله له و كذلك السنه الصحيحه كما قيض الله لها من يجمعها فالله كفيل بحفظها الى ما شاء الله و ..ليخسأ الحاقدون... الغريب يا اخى انك لم تثرك افتراءات اسلام المذكوره اعلاه و لم ارى و لو رد فعل على كلامه المذكور اعلاه ...سبحان الله . . الشئ الايجابى انه بعد كل تلك المواضيع المهاجمه للدين ممثلا فى الذات الالهيه من الملحدين ثم القرأن الكريم من الشيعه ثم السنه من القرأنيين ...كل ذلك دفعنى من فتره للبحث فى اساس ذلك كله و متى و الحمد لله قاربت على تكوين صوره كامله سوف اقوم قريبا باذن الله بفتح موضوع لها لكشف كل ذلك و فضح ذلك التاريخ الملوث للهجوم على الاسلام و الله المستعان.. بالمناسبه اعتمدت على الله ثم على الكتب ..الكتب الموجوده لدى فى مكتبتى و هى بالطبع ليست كالصفراء التى يلجأ اليها البعض و سوف اذكر بالدليل و البرهان على كلمه اقولها....و الله المستعان . <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 اسمع يا ابا عمرانا لست مدلس وانت تعلم ذلك جيدا وما اتيت بشيء هنا او في اي مكان محرف او ادعاء بالباطل علي تراثنا او اي فقيه وما انقل الا الاحداث الموثقه والروايات الموثقه والا لو كان كلامك صحيح فعليك اثبات ذلك ولن اسمح لك بعد الان بسبي ومحاوله اظهاري بالمدلس .. .. يا اسلام انت قلت بنص الكلام ......قالو ان الرسول كان يفاخذ عائشه وهي في السادسه وبني بها وهي في التاسعه.... .. .. اذكر الدليل على كلامك ان الوهابيه اتفقوا مع الشيعه على ما قلت فى حق الرسول صلى الله عليه و سلم فى اى كتاب و رقم الصفحه اذا لم توثق ما قلت فانت مدلس و كاذب و البينه على من ادعى. . السلام عليكم فى انتظار الرد يا ....إسلام <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 (معدل) من ضمن شروط الزواج هو التكافئ يا ابو عمر ، والسن من اول شروط التكافؤ ، لا حول ولا قوة إلا بالله أنت الآن تصدر حكم شرعي ممكن دليلك من القرآن أو السنة على ما تقوله يا سعادة المفتي الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم والتابعين ومن تبعهم كل دول ما حدش فيهم اشترط فرق السن {أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} حسبي الله ونعم الوكيل, كل من هب ودب بقى يفتي يقول تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ} تم تعديل 8 فبراير 2009 بواسطة سهل جدا ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 من ضمن شروط الزواج هو التكافئ يا ابو عمر ، والسن من اول شروط التكافؤ ، لا حول ولا قوة إلا بالله أنت الآن تصدر حكم شرعي ممكن دليلك من القرآن أو السنة على ما تقوله يا سعادة المفتي شكرتك قبل ذلك على ردك " المهذب " ويبدو انك اقتنعت ان ردك كان مهذبا ولم تفهم المعنى الحقيقى. أنا لست مفتيا ، ولكننى شخص يستخدم العقل الذى ميزنى به الله على سائر المخلوقات. أصوم وأصلى وأؤدى ماعلى من فروض ونوافل وأعمل الخير وأعمل عقلى ايضا ، وضع عشرون او مئة خطا تحت عقلى ، ولكننى لست مفتيا ولا الزم احدا برأيى كما تحاولون مستميتين اجازة عقد نكاح الرضع وصغيرى السن. أنا استخدم عقلى اولا واذا استعصى على الامر ربما الجأ لمن ييشاورنى وليس شرطا ان يكون رجل دين ، فقد يكون غير مسلم ولكن يمكن ان يكون لديه من الخبرات الحياتية مايعجز الفقهاء عن فهمه كشيخك الذى يجيز عقد نكاح الرضيعة وذات العشرة اعوام بناء على قصص قد ولى زمانها او لايقبلها عقل وقد لاتكون حقيقية على الاطلاق. الأمر الآخر هو اننى اعيش فى القرن الواحد والعشرون ويمكننى ان اتحدث واتخاطب صوت وصورة مع اى شخص على وجه الارض او حتى على سطح القمر بدون أن أكون من أهل الخطوة. كذلك لا أصدق ماروى عن وصف الناس الذين يعيشون عند مطلع الشمس والذين تبلغ آذانهم مترا او مترين والذين يتغورون فى الماء خشية ان تسيح اجسادهم من حرارة الشمس لقربها من سطح الارض قبل ان تعلو فى السماء. لو كانت صحراء شرق البحر الاحمر قد غيرت مفاهيمكم وغيرت انسانيتكم فدعوا من يعيشون غرب البحر الاحمر يعيشون بعقولهم ، وهنيئا لكم النعيم الذى تعيشون فيه والرضع تخطبون منها ماتشائون او تشتروهن سبايا من سوق العبيد وطبقوا تلك الفتاوى على انفسكم فلا اظن انها تلزم احدا من غرب البحر الاحمر. وأما عن نفسى فأضع أمامى قوله سبحانه وتعالى " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " وأضع حديث رسول الله " استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك " فأنا لا أسلم عقلى لمن يجيدون التلاعب بعقولنا وعواطفنا وديننا. واوجه لك نفس ماوجته للآخ الفاضل أبو عمر " نفسى اتخيل طالما انك مؤيد لزواج الصغيرات ، كيف لك ان تذهب لاحد اصدقائك الذين حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وتطلب منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ " أم أنك ممن يقولون مالا يفعلون؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 (معدل) من ضمن شروط الزواج هو التكافئ يا ابو عمر ، والسن من اول شروط التكافؤ ، لا حول ولا قوة إلا بالله أنت الآن تصدر حكم شرعي ممكن دليلك من القرآن أو السنة على ما تقوله يا سعادة المفتي شكرتك قبل ذلك على ردك " المهذب " ويبدو انك اقتنعت ان ردك كان مهذبا ولم تفهم المعنى الحقيقى. أنا لست مفتيا ، ولكننى شخص يستخدم العقل الذى ميزنى به الله على سائر المخلوقات. أصوم وأصلى وأؤدى ماعلى من فروض ونوافل وأعمل الخير وأعمل عقلى ايضا ، وضع عشرون او مئة خطا تحت عقلى ، ولكننى لست مفتيا ولا الزم احدا برأيى كما تحاولون مستميتين اجازة عقد نكاح الرضع وصغيرى السن. أنا استخدم عقلى اولا واذا استعصى على الامر ربما الجأ لمن ييشاورنى وليس شرطا ان يكون رجل دين ، فقد يكون غير مسلم ولكن يمكن ان يكون لديه من الخبرات الحياتية مايعجز الفقهاء عن فهمه كشيخك الذى يجيز عقد نكاح الرضيعة وذات العشرة اعوام بناء على قصص قد ولى زمانها او لايقبلها عقل وقد لاتكون حقيقية على الاطلاق. الأمر الآخر هو اننى اعيش فى القرن الواحد والعشرون ويمكننى ان اتحدث واتخاطب صوت وصورة مع اى شخص على وجه الارض او حتى على سطح القمر بدون أن أكون من أهل الخطوة. كذلك لا أصدق ماروى عن وصف الناس الذين يعيشون عند مطلع الشمس والذين تبلغ آذانهم مترا او مترين والذين يتغورون فى الماء خشية ان تسيح اجسادهم من حرارة الشمس لقربها من سطح الارض قبل ان تعلو فى السماء. لو كانت صحراء شرق البحر الاحمر قد غيرت مفاهيمكم وغيرت انسانيتكم فدعوا من يعيشون غرب البحر الاحمر يعيشون بعقولهم ، وهنيئا لكم النعيم الذى تعيشون فيه والرضع تخطبون منها ماتشائون او تشتروهن سبايا من سوق العبيد وطبقوا تلك الفتاوى على انفسكم فلا اظن انها تلزم احدا من غرب البحر الاحمر. وأما عن نفسى فأضع أمامى قوله سبحانه وتعالى " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " وأضع حديث رسول الله " استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك " فأنا لا أسلم عقلى لمن يجيدون التلاعب بعقولنا وعواطفنا وديننا. واوجه لك نفس ماوجته للآخ الفاضل أبو عمر " نفسى اتخيل طالما انك مؤيد لزواج الصغيرات ، كيف لك ان تذهب لاحد اصدقائك الذين حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وتطلب منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ " أم أنك ممن يقولون مالا يفعلون؟ أستاذ : محمد أنت أتيت فعلا بفتوى في الكفاءة في الزواج ممكن حضرتك فعلا تجيب لنا مصدر الفتوى لأنها يتوقف عليها الكثير فربما لو صحت كان كثير من الزواح السابق والحالي باطل في العالمين العربي والإسلامي وغي كثير من الشعوب أما قولك ( عقلي وتكرار ذلك ) فليس قيدا على تشريع وإنما العقل قد نميل به أحيانا للحق أو للهوى ونحن لا نفتنع إلا بتشريع فلست ترانا كما ترى أو تهدينا سبيل الرشاد بعقلك قلنعمل عقولنا في النص لا مع النص أما قولك ليس شرطا أن تأخذ التشريع من رجل دين مسلم فمن أين تستقي أحكامك ؟ تحياتي وشكرا تم تعديل 8 فبراير 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 أنا لست مفتيا ، ولكننى شخص يستخدم العقل الذى ميزنى به الله على سائر المخلوقات.وأعمل عقلى ايضا ، وضع عشرون او مئة خطا تحت عقلى ، ولكننى لست مفتيا ولا الزم احدا برأيى وأضع حديث رسول الله " استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك " استاذ طارق اظن ان كلامى واضح اننى اتحدث عن منهجى فى الحياة والذى لا الزم به احدا ، فانا لست بمفتيا ولن اتيك بفتوى تمنع زواج الرضيعة كما اتى البعض بفتوى تجيز زواجها. واعيد عليك نفس السؤال الذى طرحته على الافاضل من قبل وليتك تجيبنى عليه ، وليتك توضح ان لم تقبل بتزويج بنتك او اختك ذات الاربع او الخمس او العشر سنوات لرجل بالغ فى عمر اباها او اكبر ، هل تكون بفعلك هذا مخالفا للسنة والفتوى ام لا. وأسأل سؤالا جديدا ، هل تعترف ان هناك مبدأ التكافؤ او الكفائة فى الزواج أم لا؟ ولو كانت الاجابة بنعم يوجد شرط الكفاءة فى الزواج والذى اختلف من مذهب الى مذهب ومن فقيه الى فقيه ، فلم اختلفوا؟ وعلى اى اساس اختلفوا ؟ ولو تمسكنا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بدواعى خطبة المرأة والتى حضنا فيها ان نظفر بذات الدين ، فأين صغيرة السن او الرضيعة من ان تكونا ذوات دين؟ اليس ماجاء فى هذا الحديث اشارة ضمنية للكفائة والتى اتخذ منه الائمة الاربعة شروطهم للكفائة كما يوضحون ذلك فى شروحهم : 1- فقال مالك في مذهبه: إنها الدين، وفي رواية عنه أنها ثلاث: الدين، والحرية، والسلامة من العيوب. 2- وقال أبو حنيفة: هي النسب والدين. 3- وقال أحمد: هي خمسة: الدين، والنسب، والحرية، والصناعة، والمال. 4- وقال أصحاب الشافعي: يعتبر في الكفاءة الدين والنسب والحرية والصناعة والسلامة من العيوب المنفرة، ولهم في اعتبار الغنى واليسر ثلاثة أوجه وكونهم اغفلوا السن فلماذا لايكون من حقنا ان نضع عامل السن فى الاعتبار طبقا لمعايير العصر الذى نعيشه؟ أم اننا خلقنا قوالب او فى قوالب لاتمكننا من ان نقرر مانراه صحيحا؟ يا أستاذ طارق لاتستند لفتوى وتريح دماغك ، لو سمحت اقرأ وابحث وقارن بين الروايات حتى ترى الغث من السمين ولا تسلم عقلك وكل امور حياتك لفتاوى تتغير تبعا للشخص والزمان والمكان والظروف السياسية ايضا. مشكلة من قبلنا انهم اتبعوا ما ألفوا عليه آباءهم ، ولم يعملوا عقولهم. فى الماضى كان مدرسى اللغة العربية يتخرجون من الازهر ويدرسون لنا الدين ، ترى ما هو الحال الآن؟ تحياتى -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المحترمة بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 سؤال بسيط انتم شاغلين نفسكم بموضوع زواج البنت الصغيرة ليه؟ انهو الاحسن نجوز البنات بدري؟ ولا نسيبهم في قصص الحب والغرام مع الشباب والمراهقة؟ وتكون النتيجة جواز عرفي ولا اغتصاب ولا زنا! وبعدين نندم ونقول ياريت جوزناهم بدري جواز البنات سترة اما العوانس اللي متضايقين عشانهم هم الي تاخروا في الزواج اما دلال منهم وتكرار رفض وكثرة طلبات واحلام وهمية ولا استغلال من والديهم وانتظار العريس اللي معاه مفااتيح قارون ولا تكون الواحدة مسترجلة مش عاوزة تتجوز وعاوزة تبقى مديرة ولا وزيرة بتدور على المنصب والشهرةعلى حساب انوثتها ولما تفوق ما تلاقيش عدلها ثم ان مفيش مشكلة في زواج الصغيرة لو البنت مستعدة جسمانينا واهلها موافقين والعريس موجود انتم متضايقين ليه وزعلانين اذ1 كان ابوها راضي وانا راضي مالك انت يا قاضي وبعدين انتم بتعارضوا مين وتخالفوا مين اذا كان الرسول نزوج بكر في نفس السن معناه انه ينفع زواجها وان في حكمة وفايدة في ذلك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 من ضمن شروط الزواج هو التكافئ يا ابو عمر ، والسن من اول شروط التكافؤ ، لا حول ولا قوة إلا بالله أنت الآن تصدر حكم شرعي ممكن دليلك من القرآن أو السنة على ما تقوله يا سعادة المفتي شكرتك قبل ذلك على ردك " المهذب " ويبدو انك اقتنعت ان ردك كان مهذبا ولم تفهم المعنى الحقيقى. أنا لست مفتيا ، ولكننى شخص يستخدم العقل الذى ميزنى به الله على سائر المخلوقات. أصوم وأصلى وأؤدى ماعلى من فروض ونوافل وأعمل الخير وأعمل عقلى ايضا ، وضع عشرون او مئة خطا تحت عقلى ، ولكننى لست مفتيا ولا الزم احدا برأيى كما تحاولون مستميتين اجازة عقد نكاح الرضع وصغيرى السن. أنا استخدم عقلى اولا واذا استعصى على الامر ربما الجأ لمن ييشاورنى وليس شرطا ان يكون رجل دين ، فقد يكون غير مسلم ولكن يمكن ان يكون لديه من الخبرات الحياتية مايعجز الفقهاء عن فهمه كشيخك الذى يجيز عقد نكاح الرضيعة وذات العشرة اعوام بناء على قصص قد ولى زمانها او لايقبلها عقل وقد لاتكون حقيقية على الاطلاق. الأمر الآخر هو اننى اعيش فى القرن الواحد والعشرون ويمكننى ان اتحدث واتخاطب صوت وصورة مع اى شخص على وجه الارض او حتى على سطح القمر بدون أن أكون من أهل الخطوة. كذلك لا أصدق ماروى عن وصف الناس الذين يعيشون عند مطلع الشمس والذين تبلغ آذانهم مترا او مترين والذين يتغورون فى الماء خشية ان تسيح اجسادهم من حرارة الشمس لقربها من سطح الارض قبل ان تعلو فى السماء. لو كانت صحراء شرق البحر الاحمر قد غيرت مفاهيمكم وغيرت انسانيتكم فدعوا من يعيشون غرب البحر الاحمر يعيشون بعقولهم ، وهنيئا لكم النعيم الذى تعيشون فيه والرضع تخطبون منها ماتشائون او تشتروهن سبايا من سوق العبيد وطبقوا تلك الفتاوى على انفسكم فلا اظن انها تلزم احدا من غرب البحر الاحمر. وأما عن نفسى فأضع أمامى قوله سبحانه وتعالى " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " وأضع حديث رسول الله " استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتَوك " فأنا لا أسلم عقلى لمن يجيدون التلاعب بعقولنا وعواطفنا وديننا. واوجه لك نفس ماوجته للآخ الفاضل أبو عمر " نفسى اتخيل طالما انك مؤيد لزواج الصغيرات ، كيف لك ان تذهب لاحد اصدقائك الذين حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وتطلب منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ " أم أنك ممن يقولون مالا يفعلون؟ أستاذ : محمد أنت أتيت فعلا بفتوى في الكفاءة في الزواج ممكن حضرتك فعلا تجيب لنا مصدر الفتوى لأنها يتوقف عليها الكثير فربما لو صحت كان كثير من الزواح السابق والحالي باطل في العالمين العربي والإسلامي وغي كثير من الشعوب أما قولك ( عقلي وتكرار ذلك ) فليس قيدا على تشريع وإنما العقل قد نميل به أحيانا للحق أو للهوى ونحن لا نفتنع إلا بتشريع فلست ترانا كما ترى أو تهدينا سبيل الرشاد بعقلك قلنعمل عقولنا في النص لا مع النص أما قولك ليس شرطا أن تأخذ التشريع من رجل دين مسلم فمن أين تستقي أحكامك ؟ تحياتي وشكرا حقولك على منهجي الفكري (اللي ممكن يكون نوع من الكفر في نظر البعض) فتوى زي الفتوى بتاعة الموضوع ده بعرضها على مخي اولا يا يقبلها يا يرفضها لو قبلها يبقى مفيش مشكله لو رفضها المخ نظرا لشذوذها يبقى بروح اسأل شيخ او عالم تاني و تالت و رابع لحد ما يديني الفتوى اللي يقبلها مخي (طبعا حتقولوا انت عايز فتوى تفصيل...لأ طبعا لأني حكون ببحث بصدق) و اذا لم اجد هذه الفتوى و أجمع كل العلماء على نفس الفتوى يبقى حخليها على جنب و اتجاهلها و مش حفكر فيها اطلاقا و كأن شيئا لم يكن و حديلك مثال صغير................. من 20 سنه مثلا او اكثر مكانش فيه حد يجرؤ على الافتاء بأن فوائد البنوك حلال و لم اكن مقتنعا بهذه الفتوى لغاية ما ربنا اكرمنا بعالم افتى بحليتها (و وافق قناعاتي الغير ذات مصلحه) و بصرف النظر عن صدور الفتوى الموافقه للقناعه من عدمه فأنا لا اقتنع الا بما يمكني الاقتناع به فعلا و ليس تمثيلا او ارغاما للتماشي مع الجماهير العريضه كل الحب wst:: Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 (معدل) يا أستاذ: محمد بداية الرد على سؤالك الأول ليس في بيئتنا هذا الزواج المبكر أي زواج الفتاة وهي في العاشرة فأقل ولكن يختلف فيه الناس حسب بيئاتهم ومعاشهم وقدراتهم على تحمل المسئولية وقد مثلت لذلك في مشاركة سابقة بما رأيته فعلا كواقع حاصل وهناك مثال آخر والعهدة فيه على النت في مدينة نجران تم زفاف أصغر عريس إلى أصغر عروس في حفل كبير شهده حشد من أقارب العروسين وأصدقائهم ومعارفهم، والعريس يبلغ من العمر (13 سنة) يدرس في أولى متوسط، أكمل نصف دينه بالزواج من ابنة عمه البالغة من العمر (10 سنوات) وتدرس في الصف الخامس ابتدائي! العريس الصغير قال إنه سعيد بإكمال نصف دينه. وأكد أنه على استعداد لتحمل مسؤولية شراكة العمر! فلا اعتبار إذاً في تحديد السن هنا ما دام الزوج والزوجة مهيئين من قبل ذويهما ومجتمعهما لتحمل الأعباء والتكاليف، سواء كان ذلك بمساعدتهم مالياً أو معنوياً باعطائهم الثقة الكاملة مع احترامهم كأي زوجين كبيرين دون تنقص وازدراء. المهم في ذلك هو هل هذا الزواج شرعا جائز أم لا وإن كنا لا نفعله وهل يجوز لنا أن نحرم من تلقاء أنفسنا وبعض الفقهاء رحمهم الله أجازوا زواج الصغيرة بشرط عدم الإضرار بها بمعنى تحملها ........ والزواج فيه أمور كثيرة نسبية فما لا يحلو لك قد يحلو لغيرك والتحريم يحتاج لدليل وما يترتب عليه كذلك يحتاج لدليل وإلا كنا ننسلخ شيئا فشيئا من ديننا ومن أحكامنا وبعض الناس يرى أنه يجوز إذا خاف ولي الأمر العاقل على ابنته أن يفوتها الأصلح في دينه ودنياه وخلقه والأمور الاجتماعية عرضه للتغيير في العادات والتقاليد ويبقى الأمر متسعا فلم يراد تقييده إن كان كل إنسان حر تم تعديل 8 فبراير 2009 بواسطة tarek hassan هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 الأمر الثاني وهو الكفاءة في الزواج وهي مهمة ولكن لم أقرأ فيها السن كما تفضلت واستشهدت بأراء العلماء ومن خلال الواقع في بيئة معينة في مصر حكي لي عن بيت أعرف بعض أفراده أن ابنتهم التي في العشرين قد تزوجت رجلا يبلغ من العمر ستين عاما وإنها ليست جميلة وافقت فقالوا لها : إنه كبير فقالت قولا مضحكا : يعني إيه كبير يعني لما نحطه في الشوربه مش هيستوي ؟ فضحكت من القول بعد أن كنت مشفقا عليها وزال عني حزني عليها والناس فيما يعشقون مذاهب ربما يكوزن أفضل من لا زواج هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 نقول طور يقولوا: احلبوه يا عم الحج دا طور: بردو احلبوه أبوس إيدك يابا , دا طور: ما قولنا بردو احلبوه مثل مصري معروف لمن يصر على الكلام الباطل الأستاذ محمد (يو إس إيه) كل شوية يكرر نفس الجملة واوجه لك نفس ماوجته للآخ الفاضل أبو عمر " نفسى اتخيل طالما انك مؤيد لزواج الصغيرات ، كيف لك ان تذهب لاحد اصدقائك الذين حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وتطلب منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ " أم أنك ممن يقولون مالا يفعلون؟ وردينا أكثر من مية مرة في المضوع ده, وقولنا إن الفتوى غير ملزمة لجميع الناس, وأنا عن نفسي لو عندي بنت مش هاجوزها في السن ده .. ولكن من باب الإنصاف قولنا إن الناس والمجتمعات مختلفة, فما يصلح في المجتمع المدني؛ قد لا يصلح في المجتمع البدوي أو القروي (وهم بشر لهم آدميتهم كما لنا آدمية) طالما إنه في دائرة المباح قولنا الكلام ده مية مرة وكررنا أنا وأكثر من عضو في هذا الموضوع ولسه برده الأستاذ محمد عمال يكرر نفس السؤال زي ما يكون اكتشف الذرة , أو جاب الديب من ديله أنا لست مفتيا ، ولكننى شخص يستخدم العقل الذى ميزنى به الله على سائر المخلوقات. يا أستاذ زوهيري العقل إذا أخبر بشيء مخالف لصريح القرآن والسنة؛ فلا خير فيه لأن الكفار لما كانوا بيعارضوا دعوة الأنبياء كانوا بيعارضوهم بعقولهم بردوا كما في الآيات من سورة الإسراء: {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ * هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ * إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ} طبعا هاييجي واحد دلوقتي ويقول: يعني انت بتشبهنا وتقول علينا كفار !! هاقول: حاشى لله إني أكفر واحد مسلم, ولكن الفعل اللي بتعملوه ده فعل خاطئ ويشبه فعل الكفار الذين ينكرون أشياء من الدين بعقولهم .. واحتمال ييجي واحد تاني ويقول: يعني انت مش عاوزنا نشغل عقولنا خالص فهارد وأقول: كلا , شغل عقلك , ولكن بشرط تشغل عقلك في أمور لا تخالف كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولا تخالف فتاوى العلماء والفقهاء المشهود لهم بالعلم .. لأن ربنا سبحانه وتعالى أحالنا إلى العلماء فقال: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} ولم يحلنا إلى عقولنا لأن العقول بتختلف كل عقل له رأي مخالف للآخر بينما الحق واحد فقط إلا قولي يا أستاذ محمد هو لو واحد من اصدقاءك حضرت سبوع زواجه من خمس او ست سنوات وطلبت منه ايد بنته لنفسك؟ شكلك حايكون ايه؟ وياترى صديقك حايعمل فيك ايه؟ وحايقول لك ايه؟ :lol: ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 وردينا أكثر من مية مرة في المضوع ده, وقولنا إن الفتوى غير ملزمة لجميع الناس, وأنا عن نفسي لو عندي بنت مش هاجوزها في السن ده .. ولكن من باب الإنصاف قولنا إن الناس والمجتمعات مختلفة, فما يصلح في المجتمع المدني؛ قد لا يصلح في المجتمع البدوي أو القروي (وهم بشر لهم آدميتهم كما لنا آدمية) طالما إنه في دائرة المباح قولنا الكلام ده مية مرة وكررنا أنا وأكثر من عضو في هذا الموضوع متهيألي يا سهل جدا ان اكتر من واحد ردوا على كلامك بأن عدم الالزام للجميع ليس كافي في حال فداحة العمل و شذوذه و قلنا ان الاسلام جاء ليصحح و يطهر و يقوم و ليس ليتوافق مع اي عاده ايا كان مقدار شذوذها لما الاسلام ييجي و يلاقي مجتمع بيعمل شيئ خطأ توارثه و اعتاد عليه و اصبح عرفا ...فدور الاسلام هنا هو تغييره و الغاؤه و استبداله ليه بتقرا كلامك بس؟؟؟ حاول تقرأ الردود كمان تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamedyehia بتاريخ: 8 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 وردينا أكثر من مية مرة في المضوع ده, وقولنا إن الفتوى غير ملزمة لجميع الناس, وأنا عن نفسي لو عندي بنت مش هاجوزها في السن ده .. ولكن من باب الإنصاف قولنا إن الناس والمجتمعات مختلفة, فما يصلح في المجتمع المدني؛ قد لا يصلح في المجتمع البدوي أو القروي (وهم بشر لهم آدميتهم كما لنا آدمية) طالما إنه في دائرة المباح قولنا الكلام ده مية مرة وكررنا أنا وأكثر من عضو في هذا الموضوع متهيألي يا سهل جدا ان اكتر من واحد ردوا على كلامك بأن عدم الالزام للجميع ليس كافي في حال فداحة العمل و شذوذه و قلنا ان الاسلام جاء ليصحح و يطهر و يقوم و ليس ليتوافق مع اي عاده ايا كان مقدار شذوذها لما الاسلام ييجي و يلاقي مجتمع بيعمل شيئ خطأ توارثه و اعتاد عليه و اصبح عرفا ...فدور الاسلام هنا هو تغييره و الغاؤه و استبداله ليه بتقرا كلامك بس؟؟؟ حاول تقرأ الردود كمان تحياتي هو ربناحط لنا فى الصندوق حاجة اسمها مخ علشان نفرق بية عن الحيوانات فكل المخلوقات تسجد للة ولكن دون تفكير فلماذا وهبنا اللة العقل لنستمتع بما خلقة ولنتعبد فى سكون وخشية لماذا يصر البعض على اغلاق العقول. يا اخى انا اؤيدك فى كل ما تقولة ان الهدف من كل الديانات ان تصحح الوضع الخاطئ ولا تستسلم لعادات الشعوب . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 و قلنا ان الاسلام جاء ليصحح و يطهر و يقوم و ليس ليتوافق مع اي عاده ايا كان مقدار شذوذها لما الاسلام ييجي و يلاقي مجتمع بيعمل شيئ خطأ توارثه و اعتاد عليه و اصبح عرفا ...فدور الاسلام هنا هو تغييره و الغاؤه و استبداله يا سلاااااااااااااام طيب ما هو الإسلام جيه يا مزهوري بيه وكان الناس بيتجوزوا النساء وعمرهم صغير , ولم ينكر عليهم هذا الفعل وكما هو معروف عند أي مسلم: أن الإسلام طالما سكت عن تحريم شيء منتشر ، فهذا يعني أن الله لا يحرمه وفي المقابل , لو أن الله أراد تحريم شيء فإنه سبحانه يحرمه , حتى لو كان منتشرا بين الناس عندك الخمر مثلا, كانت من عادات العرب وكانوا بيتفاخروا بيها في المجالس وكانت بتدخل في أخص خصوصيات حياتهم ومع ذلك جاء القرآن والسنة بكل شجاعة وحرما شرب الخمر ولم توافق الشريعة العادات والتقاليد الموضوع والله بسيط , مش محتاج التعقيد ده كله والحوارات ديه كلها المجتمعات البدائية الموجودة حاليا , الفتاة طالما تصلح للمعاشرة الزوجية، فلن يضرها شيء من الزواج سواء كانت بالغة أم لم تبلغ وما زال الناس يفعلون ذلك حتى عهد قريب , واحتمال تكون جدتي وجدتك اتجوزت في عمر صغير جدا ولم يحدث تسمم حمل , ولا ضغط عصبي ولا ... ولا أي حاجة من اللي عمالين نتقولوها ديه خلاص بقى أنا زهقت من الموضوع ده شوفلكو موضوع تاني ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 8 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 فبراير 2009 والله يا أخي معاك حق وانا كمان Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts