عادل أبوزيد بتاريخ: 2 أغسطس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أغسطس 2003 فى مقال بعنوان "درس خصوصى " بقلم الدكتور محمد اسماعيل على يتم استعراض مشكلة الدروس الخصوصية من منطلق انها الطريقة الوحيدة لإجتياز عقبة القبول فى الجامعات عن طريق المجموع بدلا من الرغبة و يرى الكاتب ان إلغاء الإعتماد على المجموع فى تسكين الطلاب فى كليات الجامعة المختلفة سيؤدى وحده الى انهيار فكرة الدروس الخصوصية من اساسها أريد أن أقول, من المسئول!؟ انه الدولة بكامل أجهزتها, والمجلس الاعلي للجامعات!! وبيان ذلك انه لابد من البحث عن معيار علمي لتسكين الطلاب فيما يرغبون من كليات!! أسقطوا تماما فكرة المجموع المجنونة,وأحلوا محلها فكرة القدرات الخاصة المؤهلة حتي تنهار امبراطورية الدروس وتعود للمدارس حيويتها, ما المانع في ان يدخل الطب من حصل علي50 أو60% لكن قدرته الخاصة تؤهله للطب!!؟ لماذا لاتعقد كل كلية امتحانا خاصا للقدرات بصرف النظر عن المجموع لتختار من تتوسم في اجاباتهم استعدادا لدراسة الطب او الهندسة او الاعلام!؟ لماذا لا يعمم امتحان القدرات علي كل المراحل, لالغاء فكرة المجموع واحلال القدرة الخاصة!؟ حينئذ لن يجد طالب انه بحاجة لمدرس لزيادة المجموع وحينئذ سيدخل الكلية الشخص المؤهل لها عقليا ونفسيا, أما امتحان القدرات,فلابد ان يكون متنوعا ومختلفا كل عام, حتي لانفاجأ بأنه قد اصبح له( مقرر) يحتاج الي درس خصوصي!!{ فيا أبناء مصر من علماء النفس والمختصين, هيا انفروا ثباتا ورجالا فالحل يمكن ان تقدموه للشعب وللدولة حتي نتخلص من كابوس مكاتب التنسيق, التي اشعلت نيران المنافسة, اما انت ياوزير التربية والتعليم فاهنأ أمام الله وامام المخلصين, واقول لك( يابخت من بات مظلوم ولا باتش ظالم).. يابختك!! http://www.ahram.org.eg/ARCHIVE/Index.asp?...T3.HTM&DID=7835 للأسف الرابطة لا تعمل لأنها تشير لصفحة من الأرشيف و تستطيع الوصول للمقال الكامل عن طريق اختيار العدد الخاص بيوم 2 شهر اغسطس سنة 2003 ثم اختار "الكتاب " من القائمة الخاصة بالعدد مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو حلاوه بتاريخ: 2 أغسطس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أغسطس 2003 الحقيقة نظام المجموع في ظروفنا الحالية هو الانسب انا متخيل كلية الطب و قد اصبح مقياس الدخول امتحان القدرات .. اتصور ان الكلية ستكون عبارة عن اقارب اساتذة الكلية من الدرجة الاولي للسادسة بالاضافة للموظفين و الفراشين و السادة المسئولين عن الحرس الجامعي انا مؤمن ان النظام الحالي للامتحان في الثانوية العامة يحتاج الي تعديل شامل و لكن يبقي نظام التنسيق طبقا للمجموع اكثر النظم عدالة و الا اصبحت الواسطة ايضا معيار ليس فقط التفوق في كلية الطب و لكن دخولها ايضا اتخيل نظام الخيارات المتعددة MCQ كنظام امتحانات في مصر الامتحان عبارة عن مئات من الاسئلة التي تقياس مهارات الطالب في موضوعات كثيرة و التصحيح بالكمبيوتر و لا يحتاج لمعسكرات التصحيح و الاشهر الطويلة التي تعدها الوزارة لذلك و في نفس الوقت و مع كثرة الاسئلة هناك امكانية حقيقية لمعرفة امكانيات الطالب المتفوق من الطالب المتوسط و الطالب الصمام من الطالب المستوعب في امتحان المعادلة الطبية الامريكية الامتحان مكون من 800 حالة بنظام الخيارات المتعددة تغطي المواد الاكلينيكية و الامتحان علي اربعة جلسات كل جلسة حوالي 3 ساعات تقريبا اتذكر ذلك الامتحان و بالرغم من الارهاق الشديد بعد ذلك الماراثون الطويل الا انني كنت فعلا اشعر بالاستمتاع بالرغم من ان الامتحان الهدف منه قياس معلوماتي و لكني كنت اخرج منه و قد تعلمت ايضا اشياء مفيدة جدا الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن لا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 2 أغسطس 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 أغسطس 2003 الحقيقة نظام المجموع في ظروفنا الحالية هو الانسب انا متخيل كلية الطب و قد اصبح مقياس الدخول امتحان القدرات .. اتصور ان الكلية ستكون عبارة عن اقارب اساتذة الكلية من الدرجة الاولي للسادسة بالاضافة للموظفين و الفراشين و السادة المسئولين عن الحرس الجامعي انا مؤمن ان النظام الحالي للامتحان في الثانوية العامة يحتاج الي تعديل شامل و لكن يبقي نظام التنسيق طبقا للمجموع اكثر النظم عدالة و الا اصبحت الواسطة ايضا معيار ليس فقط التفوق في كلية الطب و لكن دخولها ايضا الفاضل أبوحلاوة تماما هذا المنطق هو الذى كرس ما نحن فيه و ما نحن فيه لا يمكن الخروج منه الا بكسر " تابو " المجموع ...... لعلك اقدر منى على معرفة حجم الإستيعاب العلمى لطالب لا هم له و لأسرته الا الحصول على اعلى مجموع ؟؟؟؟؟ سيدى الفاضل ارفض مقولة "اننا شعب فاسد بالطبيعة " و التى تؤدى الى مقولة ان إختبارات القدرات ستغرق فى بحر الوساطة و رفضى يرجع الى انى اشعر بامكانية الإصلاح مهما ساد الفساد سيدى الفاضل رغم ما نحن فيه الا ان اختبارات القبول فى كلية الشرطة او الكليات العسكرية تتسم بقدر كبير من الموضوعية و اعتقد ان تأثير الواسطة فيها قليل (وليس منعدما) فلنحاول يا سيدى تطبيق نظام امتحانات القدرات مع الإجتهاد كل الإجتهاد فى القضاء على الواسطة ...... و الا لاأمل فى مستقبل افضل و اقول القضاء على الوساطة كل الوساطة فى كل المجالات مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Lancelot بتاريخ: 3 أغسطس 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 أغسطس 2003 المجموع ليس مقياسا حقيقيا علي تفوق الطالب و تأهله لأن يلتحق بكلية معينة .... يعني المجموع ممكن يخلي درجة مادة تغطي مادة أخري ... يعني طالب الطب مثلا محتاج البيولوجي أكثر من العربي مثلا ... لكن درجته في العربي ممكن تغطي علي ضعفه في البيولوجي ... و رغم إنه أكثر تفوقا في العربي (أبعد ما يكون عن الطب) عن البيولوجي (المادة الطبية الوحيدة المدرسة في المدرسة) إلا أنه يلتحق بالطب ... الأصح إن المجموع مطلوب منه حد أدني من الدرجات لابد من تحقيقه ... بالإضافة إلي التفوق في المواد المتعلقة بالتخصص ... و ليس هذا فقط و لكن مطلوب أيضا تطوير شامل للإمتحانات و طرق تقويم الطلبة ... لأن الإمتحانات الموجودة حاليا تجبر الطلبة علي الحفظ و تقتل كل فرص الإبداع و الإبتكار الموجودة داخل الطلبة ... زي موضوع إن لو المعلومة مكتوبة غلط في الكتاب إكتبها غلط في الإمتحان ... يبقي المطلوب هو حفظ الكتاب و ليس التعرف علي علم ... الموضوع كبير أوي و متشعب ... لو ننتقل نناقش تفاصيله في "النظام التعليمي ... نظرة أكثر تفصيلا ..." http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=7271 رحم الله الأفاكاتو وإخناتون وإسكنهم فسيح جناته __ وجوه في العاصفة - هل تحب عملك - كيف تعمل الأشياء - أزمة الحد الأدني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان