اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

دستة عيال .. وليخسأ الحاقدون!


سهل جدا

Recommended Posts

السيد سهل جدا استشاط غضبا وعبر عن ذلك بمداخله قيمتها الفكريه لا تساوي عندي عناء قراءتها

انا اتكلم في روايه ذكرها السيد سهل جدا كدليل علي ما يقول وما يجادل به

والملاحظ لنا جميعا ان السيد سهل جدا استمر في الجدال علي مدي اكثر من سبع صفحات دون ان تصدر منه عصبيه واحده بل وجدنا منه خفه الظل والمزاح احيانا كثيره الي ان واجهناه بالدليل الدامغ والذي يبطل كل جداله السابق فكان من الطبيعي ان يستشيط غضبا وهذا ما توقعته وكأني اقرأ افكاره

السيد سهل جدا فهمه لعلم الحديث مثل فهمي للطب والهندسه والسباكه فهو لا يدري معني كلمه انفرد به ابن ماجه وللتوضيح يا سيد سهل جدا انفراد ابن ماجه بالحديث يعني ان الحديث ليس له تخريج وليس امامنا الا ان ندرس تلك الروايه متنا وسندا وعندما اقوم بدراستها واجد بين ناقليها رجل حكم عليه اهل الحديث انفسهم وليس اسلام المصري بانه ضعيف او متروك او واهم ثم يصر سهل جدا ان اتخذ ذلك الحديث دليل وان اعمل به بحجه انني لا افقه شيء في علم الحديث وهذه حقيقه انا ضعيف العلم ليس في علم الحديث فقط ولكن في كل علوم الارض حتي العلوم التي تعمقت فيها فانا اقر واعترف بانني ضعيف العلم فيها وما انا الا مجرد طالب علم قليل العلم

يأتي سهل جدا ويقول لنا ان هناك من صحح تلك الروايه

شوف يا سهل جدا وامام الاخوه

امامك الروايه الوارده في سنن ابن ماجه رقم 1836 وارجوك ان تنقل لنا رأي العلماء الثقات والذين صححوا تلك الروايه بالذات وما هو دليلهم علي ذلك وانت قلت ذلك انك ستحضر لي ولنا رأي العلماء الثقات في تلك الروايه بالذات الذين صححوها ولا تلف وتدور لانني حاصرتك في هذا الامر ولا تقول لي انهم صححوها من روايات اخري تحتوي علي كلمات مشابهه وانت الذي وضعت نفسك في هذا المأزق ولن تستطيع الافلات هذه المره ومعني انها انفرد بها ابن ماجه اي ليس لها مثيل في كتب الحديث واعيد واكرر اريد تصحيح تلك الروايه ذاتها لا روايه تحتوي علي كلمات منها وانا في انتظارك حتي تواجهني بنتائج بحثك

ثم تسأل سؤال ساذج جدا وتقول هل أأخذ ديني من اسلام المصري ام من احد العلماء الثقات

والرد علي هذا السؤال اقول لك لا تأخذ دينك من اسلام المصري ولا من الامام البخاري ولا من الامام مالك ولكن خذ دينك من رسول الله صلي الله عليه وسلم وهل تجرؤ ان تفضل احدا علي رسول الله

انت تقول انني لا يعجني اي عالم من علماء الحديث وهذا افك منك لانني لم اقل هذا الكلام مطلقا والا عليك اثبات ذلك لا ان ترمي الناس بالباطل وكما تعلم ان البينه علي من ادعي وانت ليس لديك اي بينه في هذا الامر انت لا تملك الا الاتهام وفقط لاغير

اما عن كونك تعتبر انني عندما افند حديثا او روايه نقلها لنا كاتب روايات واحللها واعرضها علي كتاب الله هل تعتبر ذلك بمثابه انني لا يعجبني احد من علماء الحديث فانت في هذه الحاله قد وضعتهم في مرتبه القديسين والانبياء المعصومين من الخطأ وانا لن اضعهم في هذه المرتبه ابدا لانهم بالفعل بشر يصيب ويخطيء ام ان عندك كلام مخالف لهذا الكلام

وياليتنا نفرق

ليس معني انني اختلف معك انك لا تعجبني

انت مثلا

انا اختلف معاك كثيرا ولكني احبك لانك خفيف الظل واحيانا كثيره تدفعني للبحث فانا اشكرك لانك تدفعني للبحث والتعلم

وليس معني انني احلل الروايه انني اقول ان كل ما نقلوه لنا كذب او بهتان انا لم اقل ذلك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 132
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بصراحه شديده واعذرني يااخ سهل الراجل افحمك ..

انا بس جايه اهدي النفوس على فكره :unsure:

بعيدا عن الهزار ياريت ترد على كلام اسلام المصري لاني بجد عاوزه اعرف الرد هل فعلا الاحاديث دي ضعيفه ولا مؤكده ؟ معليش هو المفروض ابحث بنفسي بس مفش وقت ومفيش علم شرعي يخليني اطمئن لنتيجه بحثي انا بالذات فهخلي المهمه دي عليك .. شد حيلك يابطل في انتظارك ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحه شديده واعذرني يااخ سهل الراجل افحمك ..

انا بس جايه اهدي النفوس على فكره :blink:

بعيدا عن الهزار ياريت ترد على كلام اسلام المصري لاني بجد عاوزه اعرف الرد هل فعلا الاحاديث دي ضعيفه ولا مؤكده ؟ معليش هو المفروض ابحث بنفسي بس مفش وقت ومفيش علم شرعي يخليني اطمئن لنتيجه بحثي انا بالذات فهخلي المهمه دي عليك .. شد حيلك يابطل في انتظارك ..

لي كده يا حاجة ضحا.. ما تخليكي محضر خير أمّال :lol:

شوفي يا ستي,اعملي زيي واوزنيها بالكيلو

على فكرة أنا بتكلم جد

أقصد يعني شوفي الأعلم مين وخذي بكلامه

يعني مثلاً –بعد الشر- لو حدّ عزيز عليكي مرض

هاتوديه لدكتور ماهر ولا هاتوديّه لواحد بتاع فجل !!

أكيد هاتودّيه لدكتور, ولو معاكي فلوس شوية هاتوديه لأحسن دكتور..

وديننا لا يقل أهمية عن صحتنا بل هو أهم منها بلا شك

لأن الدين هاتترتب عليه حياة أبدية بعد الموت .. إما جنة وإما نار

فالواحد دائما يستفتي الموثوق بعلمه ودينه وأمانته

وسيبك من سهل جدا ومن إسلام المصري وغيره وغيره

شوفي علماء الحديث الكبار قالوا إيه في وخذي بكلامهم

إن شاء الله في التعليق القادم هاذكر للأخ إسلام المصري طرق الحديث والعلماء اللي صححوا الحديث

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ إسلام المصري..

كلامك في التعليق السابق ده بيفكرني بالمثل المصري اللذيذ..

(خذوهم بالصوت قبل ما يغلبوكو) رواه خالتي !! وصححه عم مدبولي

الحديث لم ينفرد به ابن ماجة ولا حاجة..

وعلى فكرة , واضح إنك ما قرأتش كلامي السابق كويّس

طيب نبدأ من البداية خالص عشان الرؤية تتضح..

الوحي الإلهي ينقسم إلى قسمين:

1- قرآن كريم

2- حديث شريف

القرآن الكريم, الله عز وجل حفظه لنا لفظاً ومعنىً (فالمصحف الذي معنا الآن هو نفس المصحف الذي كان مع أبي بكر وعمر و...)

أما الحديث الشريف فحفظه الله لنا معنى فقط (وسخّر الله للأمة الإسلامية علماء جهابذة كان عندهم قدرات غير عادية في الحفظ والفهم, هم الذين حفظوا لنا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنه بدون السنة النبوية لن نفهم القرآن)

وعلى هذا ممكن تلاقي الحديث الواحد له كذا رواية غير متطابقة, لكن معناها تقريباً واحد

مثال.. كنّا بنتناقش من يومين في موضوع اللحية

روايات الحديث الآمرة بإطلاقها, كالآتي :

" أعفوا اللحى .. " وأرخوا اللحى .." " ووفروا اللحى ..." . وأوفوا اللحى .. "

وفي رواية خامسة مش فاكرها ..

المهم إن الألفاظ اختلفت , لكن المعنى واحد

وأحياناً يكون المتن واحد لكن بيكون لهذا المتن كذا طريق أو كذا راوي أو كذا مخرج..

وتصحيح العلماء لمتن الحديث لا يكون إلا بعد جمع طرق الحديث كلها

وجمع طرق الحديث, والرواة لا يتيسر لأي أحد، وإنما يحتاج لرجل أفنى عمره كله في هذا العلم

ودلوقتي نشوف كلام لأحد علماء الحديث..

اخترت منهم الألباني رحمه الله, لأنه هو الكتاب المتيسّر أمامي حالياً

والألباني معروف بإنه أشهر علماء الحديث في العصر الحديث..

يقول في كتابه إرواء الغليل: جزء 6 ص 195

- ( حديث أنس مرفوعا : " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة " رواه سعيد ) . صحيح .

أخرجه ابن حبان في " صحيحه " ( 1228 - موارد )

وأحمد ( 3 / 158 ، 245 )

والطبراني في " الأوسط " ( 1 / 162 / 1 ) من الجمع بينه وبين الصغير

وكذا سعيد بن منصور في " سننه " ( 490 )

والبيهقي ( 7 / 81 - 82 ) من طريق خلف بن خليفة عن حفص ابن أخي أنس بن مالك عن أنس قال : " كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيا شديدا ويقول . . . " فذكره بلفظ : " الأنبياء " . بدل " الأمم " .

وقال الطبراني : " لم يروه عن حفص ابن أخي أنس إلا خلف " . قلت : قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق اختلط في الآخر وادعى أنه رأى عمرو بن حريث الصحابي فأنكر عليه ذلك ابن عيينة وأحمد " . وقال أحمد في الموضع الثاني المشار إليه من " المسند " : " وقد رأيت خلف بن خليفة وقد قال له إنسان : يا أبا أحمد ! حدثك محارب ابن دثار ؟ قال أحمد : فلم أفهم كلامه كان قد كبر فتركته " . قلت : فعلى هذا فقول الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 258 ) بعدما عزاه لأحمد والأوسط : " وإسناده حسن " . هو غير حسن .

نعم للحديث شواهد كثيرة خرجت بعضها في " آداب الزفاف في السنة المطهرة " ( ص 55 ) فهو بها صحيح .

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

مش باقولك انك دمك خفيف عشان كده احب انكشك واخليك تطلع كل اللي عندك

تعرف يا سهل جدا بجد انا بحب اتناقش معاكم لسبب بسيط وهو انكم متحاورين طيبون جدا واكاد انقل الردود كما هي بالنص مع تغيير الاسماء نفس الفكر ونفس الادمغه لا يوجد واحد يجرؤ ان يحيد قدر انمله عن قضيب السكه الحديد المرسوم والمحدد له

لا جديد في محاورتي معكم وما تعودت عليه معكم تعيده يا سهل جدا مع تغليفه بخفة ظلك المعهوده

السيد سهل جدا وقع هذه المره بجد ولن تنفعه خفة ظله هذه المره

وحتي لا اجعل القاريء يتشتت سألخص فحوي الحوار الدائر بيني وبينه

الحوار بدأ بذكر سهل جدا لبعض الروايات كدليل يستند عليه في حواره الذي تحول مع مرور الوقت الي جدال وكاد ان يصل الي مرحلته النهائيه و يتحول الي جدال عقيم

وبعد قراءتي لمداخلات سهل جدا قمت بدراسه تلك الروايات التي ذكرها لنا سهل جدا كدليل ووجدت ما بها من عيوب

الاخ سهل جدا لم يعجبه ماقلته ثم تحول الي نوع من العصبيه لم نعهدها فيه وقد دعته تلك العصبيه للانزلاق اكثر واكثر وكانت فرصه طيبه لي ان احاصره في خانه ضيقه لن يستطيع الافلات منها هذه المره الا في حاله انسحابه الكامل والتام من الحوار

وحتي لا تجعلنا نتوه ولن تستطيع طالما اقحمت نفسك في هذا الحوار

انت ذكرت روايه وبعد بحثي وجدت بين رواتها من هو متروك ومن هو ضعيف ومن هو واهم

انت قلت ان هناك من صححوا تلك الروايه

قلت لك اذكر لنا من قام بتصحيح تلك الروايه

اخذتنا بعد ذلك لمواضيع فرعيه ثم تذكرت انك خرجت عن الموضوع مما دعاك حفظا لماء الوجه ان تعطينا تصحيح لروايه اخري مشابه في بعض الكلامات وليست في المضمون

قلت لك ان ابن ماجه انفرد بهذه الروايه

قلت لم ينفرد بها

قلت لك اذكر لنا تخريج تلك الروايه حتي تفحمني

ومازال البحث جاريا من الاخ سهل جدا عن تخريج الروايه وسيظل البحث جاريا الي نهايه العمر وبعد ذلك سيكتشف ان ابن ماجه انفرد بهذه الروايه وحتي ساعتها ستأخذك العزه بالاثم ولن تتنازل وتعتذر و ترجع عن قولك لسبب بسيط هو انك تأخذ الموضوع تحدي بعكسي انا الذي اخذ الموضوع كباحث عن الحق والحقيقه

وهناك مواقف كثيره رجعت فيها علنا عما قلت فقط لانني اكتشفت انني لم اكن علي الصواب

مره اخري الروايه رقم 1853 و 1836 من سنن ابن ماجه هما روايتان انفرد بهما ابن ماجه وتحتويان فيما بينهما رواه ضعفاء او متروكين او واهمين وذلك بناء علي حكم اهل الحديث فيهم وليس حكمي انا وطالما قال اهل الحديث ان الراوي فلان الفلاني هو راوي ضعيف او راوي متروك فهم بذلك لم يتركوا لي خيار حتي مجرد التفكير فيما نقله لنا هؤلاء الرواة المتروكين او الضعفاء

والخيار الوحيد المتاح في هذه الحاله هو ترك ما نقله لنا هؤلاء الرواة الا اذا تحقق عن طريق رواة ثقات من كتب اخري وجامعي روايات اخرين اما اذا كانت الروايه ليس لها الا مصدر واحد (انفرد به ابن ماجه ) فليس لنا مجال اخر سوي ان نضرب بتلك الروايه عرض الحائط

ومازالت الفرصه متاحه لك لتذكر لنا من صححوا تلك الروايه بالذات التي انفرد بها ابن ماجه مع ذكر ما استندوا اليه من ادله مع علمهم التام ان بين الرواة رواه متروكين او رواه ضعفاء

وانت بصراحه حظك حلو معايا اليومين دول لاني باجي من الشغل هلكان وما عنديش القدره علي الكتابه والرد يعني انا ممكن تعتبرني اليومين دول صيده

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

موقفك بقى صعب جدا ياعم سهل جدا ..

انا بس بسخن النفوس قصدي بهديها زي ماانت عارف ..

عاوز الصراحه .. من البدايه وانا عارفه انك بتجادل في الموضوع ده جدال لمجرد الجدل ومتشبث برأيك برغم ان الآراء التانيه كانت اكثر اقناعا وقبول واكثر اقترابا من المنطق والواقع .. بصراحه اكتر كان عندي مااضيفه لموضوعك لكني فضلت عدم معاوده الرد لسبب الي ذكرته وهو انك مش فاتح الموضوع للنقاش وانما فاتحه لفرض وجهة نظرك والسلام .. والدليل ان مهما نقنع فيك ومهما نجيب وجهة نظر مخالفه لرأيك او حته قريبه منه فموقفك هو ذاته لايتزحزح قيد انمله . التأييد المطلق رغم انفس الحاسدين ..

ولان الموضوع فعلا يهمني ولان الاشكاليه دي واجهتني بشكل شخصي في بدايه حياتي الزوجيه تحديدا بعد ماجبت بنتي ومبقيتش عارفه هل اعمل بما حفظته ودرسته طوال عمري من ان تحديد النسل حرام وتكاثروا فاني مباهي بكم الامم ولا اعمل بمنطق الواقع والناس الي حوالي والي بتقول مايقدر على القدره الا ربنا الي عرفناه بالعقل واترك فترة مابين كل طفل والتاني ..

اذكر ان حوار دار بيني وبين صديقة لي في الحكايه دي وانا كنت ( مستحرمه ) اتعمد اني محملش بعد بنتي وفي نفس الوقت مش عارفه هيكون الوضع ايه لو انجبت كذا طفل ورا بعض وانا لوحدي معنديش حد بعد الله يساعدني في تربيتهم . اذكر كويس صاحبتي يومها قالت لي ( وبالمناسبة هي موظفة في وظيفة مرموقه وعندها طفلين بس ومكتفيه بذلك ) قالت لي بان نجيب طفلين ونربيهم تربيه كويسه احسن مانجيب كوم عيال نرميهم في الشارع .. قلت لها باني مش قادره اخالف ماتربيت عليه وحاسه ان غلط اني امنع الحمل عمدا بس مش قادره اتخذ قرار نهائي لاني مش عارفه قناعتي دي نتجت عن ( كتر الزن ) من ان التنظيم حرام ولا لانه حرام فعلا ..

اذكر اني يومها قلت لها عموما هسيبها لربنا هو هيحلها من عنده .. وسبحان الله انحلت من عنده من وسع كاانت أول وآخر بنت اجيبها :blink:

اهم من كل ماسبق اني بعدها سألت واحده اعرفها ثقة ( اوي ) طبيبه وفي نفس الوقت بتفهم في العلم الشرعي ماشاء الله تبارك الله عليها ربنا يحفظها ويحفظ عقلها وعلمها .. دائما هي مرجعي في الامور الي زي دي .. المهم سألتها هل تحديد النسل حرام ولا حلال ؟ فردت علي برد قاطع بان تنظيم النسل وفقا لظروف اسره معينه في وقت معين حلال مفيهوش حاجه كل اسره تشوف الي ينفع لها وتعمله لكن انه يبقى ( توجه دوله بكاملها ) اهو ده الحرام بعينه ..

يعني الي عاوز ينظم ينظم طالما شايف انه مش هيقدر يجيب اكتر من كده والي عنده قدره صحيه ونفسيه وماديه انه يجيب عشرين عيل يجيب اكيد زي ماقلت لكم قبل كده العيال زي الفلوس كترها مفيش احسن منه ..

لما لقيت الحوار هنا مفتوح عن الموضوع قلت ادخل يمكن استفيد براي زي الي قالته لي الطبيبه الي ربنا يسكنها الجنه دي يكون قاطع كده ويزيل الشك او اضعف الايمان استمتع بحوار راقي في موضوع جدلي مش هنعدم فيه رأي وراي مخالف ..

لقيت الاخ سهل زي ماقلت مصر على رايه برغم ان خلاص معادش له حجه على الاصرار وحسيت ان الحكايه عزه بالاثم زي مابيقولوا او كلمتين حفظ وده ميفنعش يصدر من شخص في مكانه عمنا سهل من حيث الثقافه والاطلاع وكثافه المشاركه ..

بصراحه .. رد اسلام المصري عليه كان في الجون ولاني ندله كما تعودت قلت مش هفوت الفرصه وخليني ابروز الرد .. من جهة اشمت شويه في عم سهل الي لعب بينا في موضوع مهم اوي زي ده وكاد باصراره على رايه يقنعني ( تاني ) ان تنظيم النسل حرام .. ومن جهة تانيه لاني فعلا كنت عاوزه اعرف معقول الاحاديث الي حفظناها من سنين دي تطلع في الآخر موضوعه او مش مؤكده الروايه .. تتبعت بشغف رد سهل عشان اعرف مدى صحتها وللاسف الرد جاء اقل مما توقعت يعني لافيه تأكيد ولا فيه نفي حاجه كده زي صباح الخير بالليل ..

معليش ياعم سهل لو اسلام المصري مش فاضي فانا فاضيه تماما ومورييش اي حاجه وفي انتظار ردك على رده الاخير ده وياريت يكون كلام علمي من الجهة الشرعيه وفيه توثيق زي مااسلام المصري عمل ..

واكيد مش محتاجه افكرك انك مش بترد لنفسك عشان تنتصر لها أو لرأيك وانما لان ردك ده هيقراه ناس كتير وممكن يعملوا بيه ويكون علامه فارقه في حياتهم لو اقتنعوا بان التنظيم حرام وان الصح هو العدد لما يبقى في الليمون .. رد للحق مش لنفسك ومتأكده هيكون ردك صواب .

في انتظار اما الرد الموثق الحقاني أو هيبقى الموضوع اغلق من قبل المصري وبالقاضيه ..

قلت لكم بهدي النفووووس :blush2:

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

سهل جدا بقى موقفه صعب جدا

:blink:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

والي بتقول مايقدر على القدره الا ربنا الي عرفناه بالعقل واترك فترة مابين كل طفل والتاني ..

الاخت الكريمه ضحى احب انبه حضرتك ان الكلمه دى من الكلمات المخالفه للعقيده "" ربنا هعرفوه بالعقل ""

وشكرا

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

انت ذكرت روايه وبعد بحثي وجدت بين رواتها من هو متروك ومن هو ضعيف ومن هو واهم

مشكلتك يا أستاذ إسلام إنك مش عارف تفرق بين الرواية والمتن..

وللأسف شرحتهالك مرتين وما فهمتهاش أو ما قرأتهاش (الله أعلم)

يا أستاذ إسلام يا حبيب قلبي

المتن: هو نصّ الحديث

السند: هو رواة هذا النص

ممكن يكون عندنا متن واحد لكن فيه عشرين سند

سعادتك أخذت سند واحد وتوصلت إن هذا السند ضعيف (على فرض صحة ما توصلت إليه)

ونسيت إن نفس المتن (النص) له أسانيد كثيرة ثانية صحيحة زي ما قال أهل العلم

طيب عشان نبسّطها شوية (مش عارف هابسّطها أكثر من كده ازاي)

هانفترض إن فيه عندنا الرواية ديه:

عن بهية عن عطيات عن فتكات قالت: (عاصمة مصر: القاهرة)

هذه الرواية تنقسم إلى قسمين:

المتن: (عاصمة مصر: القاهرة)

السند: عن بهية عن عطيات عن فتكات.

وبعدين راح جيه واحد زي سعادتك كده, وقال: الحديث ده غلط , القاهرة مش عاصمة مصر :blink:

فنقوله: ليه يا أبو العرّيف ؟!

راح قال:

بهية ديه متروكة الحديث..

وعطيات لم يوثقها ابن علّان, وقال عنها: عليها اللحمة.. كانت تمشي على حلّ شعرها

وفتكات كانت بتعد تاكل طول اليوم لحد ما بقت طخينة ووزنها 200 كيلو, وما كانتش فاضية للروايات ولا للأحاديث..

فهل هذا يعني أن هذا المتن (عاصمة مصر: القاهرة) متن غير صحيح

لمجرد إنه فيه سند من الأسانيد فيه ناس غير ثقات..

أم أنه يعني أن هذا السند أو الطريق هو اللي غير صحيح..

وبالتالي سنبحث عن الأسانيد الأخرى .. والتي ستوصلنا بالتأكيد على أن هذا المتن صحيح.

وصلت ولّا لسه ..

اللي أقصده وعمّال أكرّره كل شوية إن الحكم بصحة المتن لا يمكن أن يكون إلا بجمع جميع الأسانيد, من جميع كتب الحديث لهذا المتن..

وهذا لا يتيسّر إلا للعلماء الجهابذة, وليس مثلي ومثلك أهل لذلك..

ولذلك أنت أخطأت حينما قلت انفرد به ابن ماجه.. لأن المتن (أكرر المتن) موجود في عشرات كتب الحديث, وذكرت لك بعضها ..

اقرأ تعليقي السابق كويّس..

وانت بصراحه حظك حلو معايا اليومين دول لاني باجي من الشغل هلكان وما عنديش القدره علي الكتابه والرد يعني انا ممكن تعتبرني اليومين دول صيده

ربنا يعينك يا سيدي على عملك ويوسع لك رزقك

وعموماً هو الحق مش بكثر الكلام

واللي عاوز أوصلهولك دائماً.. إن علم الحديث ليس بالسهولة التي تتصورها

وتصحيح وتضعيف الحديث له قواعد كثيرة، ولا يمكن لك أن تصحّح وتضعّف الأحاديث إلا أذا أفنيت عشرات السنين من عمرك في هذا العلم وتعلمت تحت أيدي علماء كبار

أقول هذا الكلام وأعرف جيداً معناه.. لأني عاصرت بعض طلاب الحديث المتخرّجين من كليات شرعية.. وأعرف كيف كانوا يتعاملون مع الأحاديث ..

هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى ..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة ضحى

الحديث اللي ذكرته صححه علماء الحديث, وضعفه الأستاذ إسلام المصري

أنا عن نفسي هاخد بتصحيح العلماء الكبار في علم الحديث

وحضرتك حرة .. خذي بتصحيح اللي يعجبك :)

بالنسبة لصاحبتك , فأنا ما أعرفش حجم علمها في علوم الشريعة

لكن عموماً اللي قالوا بجواز تحديد النسل لم يقولوا بتضعيف الحديث السابق

وإنما استدلوا بدليل آخر..

بس أنا مش هاقولهولك :P

عشان أنتي اتّريقتي عليّ كثير في تعليقك السابق, مع إني والله بقول كلام علمي جداً

وكونه مغلّف ببعض الهزار لا يعني خطؤه.. لأن هذا هو أسلوبي ما أقدرش أغيره

وربنا يسامحك على كل حال :blink:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة ضحى

الحديث اللي ذكرته صححه علماء الحديث, وضعفه الأستاذ إسلام المصري

أنا عن نفسي هاخد بتصحيح العلماء الكبار في علم الحديث

وحضرتك حرة .. خذي بتصحيح اللي يعجبك wst::

بالنسبة لصاحبتك , فأنا ما أعرفش حجم علمها في علوم الشريعة

لكن عموماً اللي قالوا بجواز تحديد النسل لم يقولوا بتضعيف الحديث السابق

وإنما استدلوا بدليل آخر..

بس أنا مش هاقولهولك :P

عشان أنتي اتّريقتي عليّ كثير في تعليقك السابق, مع إني والله بقول كلام علمي جداً

وكونه مغلّف ببعض الهزار لا يعني خطؤه.. لأن هذا هو أسلوبي ما أقدرش أغيره

وربنا يسامحك على كل حال :roseop:

حاشا لله يااستاذ سهل يكون في كلامي تريقه على حد خاصه حضرتك ..

انا بس كنت بهزر احيانا وفي احيان تانيه كنت بقولك الحقيقه فان بدت لك انها تريقه فمعليش هحاول بعد كده اغلف كلامي بالمجاملات او متكلمش خالص ..

بالمناسبة كلامك عن متن الحديث ورواته مقنع جدا بس في انتظار رد الاخ اسلام عشان اعلن الحكم النهائي قبل صفاره النهايه ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

طيب .. قبل ما أنسحب من الموضوع أحب أوضح شيئين..

أولاً: الدين لا يؤخذ من المنتديات, بل يجب أن يُرجع لأهل العلم الموثوقين..

وغاية ما نفعله في المنتديات الآن هو أن نذكّر بعضنا البعض وأن نتبادل المعلومات لنستفيد ونرتقي بأفكارنا ..

أما أن تؤخذ فتوى مني أو من غيري (كما نوَّه بذلك أحد الأعضاء) فهذا لا يصحّ، ولا يقبله أحد..

ثانياً: من باب الأمانة العلمية يوجد دليل مهم جداً للرأي المخالف لكلامي, لا أدري لماذا لم يذكره أحد حتى الآن..

مع إن الحديث موجود في البخاري ومسلم ..

الحديث هو:

(كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغه ذلك فلم ينهنا) .

وفي رواية (كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل)

والعزل هو: أن يجامع الرجل امرأته ثم إذا قارب الإنزال قذف ماءه خارج العضو التناسلي للمرأة..

وطبعا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، لم تكن هناك وسيلة لمنع الحمل سوى هذه الطريقة (العزل أو القذف خارج الرحم)

واختلف العلماء في جواز العزل, فمنهم من قال أن الصحابة كانوا يعزلون عن الجواري فقط حتى لا يحملن, ويفوّت بذلك الاستفادة منها في الخدمة والاستمتاع وما إلى ذلك..

ومنهم من قال أقوالاً أخرى ..

على العموم الشيء المعلوم الثابت أن الشريعة المطهّرة رغبت في كثرة النسل, وأن الأحاديث التي جاءت بإباحة العزل تفيد بأنه يجوز عند الحاجة منع الحمل مؤقتاً..

فيكون الأصل هو الإكثار من النسل

والاستثناء هو: تأجيل الخلفة أو تقليل النسل، لأي سبب من الأسباب غير الخوف من الرزق, لأن هذا فيه سوء ظن بالله تعالى..

وكذلك إذا أراد الزوجان تنظيم النسل , بمعنى أن يجعلوا فترة زمنية معينة بين كل طفل وآخر حتى يأخذ حقه من الرعاية فإنه يباح لهم ذلك ..

والآن نأتي لكلام أهل العلم والمجمعات الفقهية الإسلامية في هذا الأمر..

قرار المجمع الفقهي الإسلامي

قرار رقم : 39 ( 1/5)

بشأن

تنظيم النسل

مجلة المجمع (ع 4، ج1 ص 73)

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1-6 جمادى الآخر 1409هـ الموافق10-15 كانون الأول (ديسمبر)1988م،

بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تنظيم النسل ، واستماعه للمناقشات التي دارت حوله ، وبناءً على أن من مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية الإنجاب والحفاظ على النوع الإنساني ، وأنه لا يجوز إهدار هذا المقصد ، لأن إهداره يتنافى مع نصوص الشريعة وتوجيهاتها الداعية إلى تكثير النسل والحفاظ عليه والعناية به ، باعتبار حفظ النسل أحد الكليات الخمس التي جاءت الشرائع برعايتها

قرر ما يلي :

أولاً : لا يجوز إصدار قانون عام يحد من حرية الزوجين في الإنجاب .

ثانياً : يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة ، وهو ما يعرف بالإعقام أو التعقيم ، ما لم تدعُ إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية .

ثالثاً : يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل ، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان ، إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً ، بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر ، وأن تكون الوسيلة مشروعة ، وأن لا يكون فيها عدوان على حملٍ قائم .

والله أعلم

قرار اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية ج 19 ص 307

..... فإن المجلس يقرر بأنه لا يجوز تحديد النسل مطلقا، ولا يجوز منع الحمل إذا كان القصد من ذلك خشية الإملاق؛ لأن الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، أما إذا كان منع الحمل لضرورة محققة، ككون المرأة لا تلد ولادة عادية، وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخيره لفترة ما لمصلحة يراها الزوجان، فإنه لا مانع حينئذ من منع الحمل أو تأخيره؛ عملا بما جاء في الأحاديث الصحيحة، وما روي عن جمع من الصحابة

رضوان الله عليهم، من جواز العزل وتمشيا مع ما صرح به بعض الفقهاء من جواز شرب الدواء لإلقاء النطفة قبل الأربعين، بل قد يتعين منع الحمل في حالة ثبوت الضرورة المحققة.

هذا والله أعلم

وأتمنى إن دي تكون آخر مداخلة لي في الموضوع..

شكرا لكم جميعاً :roseop:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ سهل جدا

اشكرك علي المحاضره العظيمه في شرح مباديء علم الحديث ولكن معذره فلتقل هذا الكلام لشخص مبتديء يادوب بيفك الخط في علوم الحديث

والموضوع بصراحه كبر في دماغي وطالما انا قلت لك ان هذه الروايه انفرد بها ابن ماجه وانت تقول لم ينفرد بها ابن ماجه فعليك الان دون مراوغه ان تأتيني بتخريج هذه الروايه الان مع تقديم الدليل علي ذلك الكلام مع ذكر الروايات المذكوره في كتب السنه الاخري والدليل من كتب تخريج الروايات اي لا اريد اجتهادات شخصيه من حضرتك بل اريد ادله من كتب السنه نفسها علي لسان علماء معتبرين

علي ان يكون كل ذلك قبل انسحابك من الحوار من طرف واحد والا سأعتبر انسحابك تأييد لكل ما قلته وذكرته وليس انا فقط بل كل المتابعين لهذا الحوار سيعتقدون ذلك

في انتظار نتيجه بحثك

ونخلص الموضوع ده ونمسك في موضوع العزل لانك مش هاتخلص مني فيه بردوا

الاخت ضحي

واضح انك بتعزي سهل جدا بصراحه انا كمان بعزو واكن له كل احترام وتقدير ولكن لا يمنع ان اختلف معه فالاختلاف لا يفسد للود قضيه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      مخى مش طاقق لا ده موزون.. كل محطة مخطط ليها لون.. ذهنى حاضر وجتلى فكرة.. فسيبونى أشوط يمكن تيجى جون.. فمينعرض المقال كاملاً
    • 3
      الحلم الأفريقى كان على أرضنا أول أمس 10 يونية 2015 تمثل الحلم فى مؤتمر بشرم الشيخ حلم ولادة كيان عملاق يبزغ فى أغنى القارات الخمس ذات أفقر شعوب تلك القارات بدأ الحلم فى التحقق بتوقيع 26 دولة - فى مؤتمر رأسه رئيس مصر - على اتفاقية للتجارة الحرة منطقة التجارة الحرة هى مجرد البداية ولكن من يستمع إلى كلمة رئيس مصر يعلم أننا أمام حدث تاريخى بمعنى الكلمة حيث أن المخطط هو تكامل ودمج اقتصادى صناعى استثمارى وبنية تحتية يحدث هذا على أرض مصر فى نفس الوقت الذى تقود فيه مصر خطا للملاحة من
    • 15
      تغاضيت عن الموضوع اول مرة الا انه يتكرر لتانى مرة انهاردة فده شئ بايخ جدا وقلة ذوق وكمان قلة ادب الموضوع باختصار احد اعضاء المنتدى الافاضل دخل على بروفايلى على الفيس بوك وعمل ( نكز ) وظهر اسمه واضح عندى كنت حتجاهل الموضوع لكن ولادى ردوا النكز وطبعا الموضوع ده ضايقنى وضايق زوجى واولادى وسالنى مين ده وعمل كده ليه عرفته انه بنى آدم سطحى تجاهلت قراءة مواضيعه من مدة لانها تحرق الدم وتجاهلت طلب صداقته على الفيس الا ان لاقيت الموضوع اتكرر تانى انهاردة من نفس الشخص على فكرة بقى راى ولادى
    • 43
      لسه باتكلم امبارح عن إسماعيل الشاعر .. أهو شرف في العمبوكة جنب إخواته هو والمجرم عدلي فايد والولا بتاع الامن المركزي اللي قال لهم إنسحبوا وورنا الجيش هايعمل إيه إوعى وشك والجاز
    • 2
      اما عقل عيال صحيح
×
×
  • أضف...