أبو محمد بتاريخ: 12 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 فبراير 2009 أممممممممممممأهو دا اللي كنت خايف منه , إن احنا نضطر نتكلم عن البنوك الإسلامية في مصر المشكلة إن البنوك ديه لا تتعامل مع المواطنين بحرية تامة , وإن الحكومة فارضة عليها نسبة معينة للأرباح ما ينفعش تتخطاها, عشان الناس التانية اللي حطه فلوسها في البنوك الربوية ما يشيلوش فلوسهم وتخسر باقي البنوك .. فالبنوك الإسلامية في مصر ليست إسلامية بالمعنى الصحيح؛ قد يجد البعض مبررات ويقول إنها مضطرة توافق على شرط الحكومة عشان تمشي أمورها .. يعنى انت مش شايف أى حاجة كويسة فى مصر ؟ حتى البنوك الإسلامية فيها مش إسلامية ؟ من حوالى سنة ونص اشتركت فى موضوع عن البنوك الإسلامية بالمشاركة دى لى موقفين مع بيت التمويل الكويتى عندما كنت أعمل هناك 1- أردت شراء سيارة من أحد المعارف .. السيارة كانت غالية ولكنها كانت تعتبر لقطة وصاحبها كان عاوز تمنها نقدا ولم يكن كل الثمن متوفرا لدى .. كان عندى خيارين : قرض من بنك الخليج الذى كان يتم تحويل مرتبى عليه أو من بيت التمويل الكويتى الذى كان لى فيه حساب آخر .. من الآخر كده كان السعر الإجمالى بعد انتهاء التقسيط مع بنك الخليج 122% من التمن النقدى .. وعندما طلبت قرضا من بيت التمويل الكويتى رفضوا إعطائى القرض وسألنى الموظف المسئول : لماذا تريد القرض ؟ ولما علم أنه لشراء سيارة طلب حضورى وحضور البائع إلى البنك ليقوم البنك بشراء السيارة من البائع وبيعها لى بالتقسيط (نفس مدة تقسيط بنك الخليج) .. ليصبح السعر الإجمالى بعد انتهاء فترة التقسيط 125% من السعر النقدى وطبعا طلبوا ضمان من الشركة التى أعمل بها وكانت باقى الأوراق والاجراءات مشابهة تماما لما طلبه بنك الخليج .. طبعا اشتريت السيارة من خلال بيت التمويل علشان ضميرى يكون مرتاح 2- فى عام 1984 بعد أزمة سوق المناخ ، والخسارة التى لحقت بالعديد من المؤسسات ، أعلن بيت التمويل الكويتى حسابه الختامى الذى تضمن تحقيق مكسب مقداره 28 مليون دينار .. وقرر مجلس الإدارة توزيع نسبة 10% من الأرباح على المساهمين (دون المودعين) والباقى يحول إلى الاحتياطى .. بمعنى أن المساهمين يحصلون على ربح والمودعين يحصلون على (صفر) .. إذ تم تحويل حقوقهم إلى احتياطى البنك .. طبعا المساهمون وطنيون (كويتيون) وأغلب المودعين من المقيمين (غير الكويتين) .. وطبعا ده معناه إن أموال المساهمين ربحت وأموال المودعين لم تربح .. ولم يكن أمامنا سوى قبول الصفعة بضمير مرتاح .. وانتشرت على الألسنة عبارة فى تلك السنة تقول : "فى بيت التمويل ، الدبح إسلامى" md2: .. بس المهم يكون ضميرك مرتاح يومها علمت أن المتلاعبين بالعقول يستطيعون أن يجعلوا فى الخسارة راحة ضمير ، وفى عدم الخسارة (ولن أقول فى الربح) تأنيب للضمير أنت واخد بالك أنا من إمتى باتكلم عن "المتلاعبين بالعقول" تخيل أستاذ أسد لو كل واحد معاه رأس مال وشغله بما يرضي الله .. عمرنا ما هانلاقي واحد عاطل ولا هايكون فيه أي مشكلة ولما قلت إن الكلام على الفجل والجرجير حطيت لى أيكون بتاعة واحد ميت على روحه من الضحك :ninja: كلامك يا "سهل جدا" منحصر فى واحد أو اتنين يعملوا شركة .. ماشى دى ممكن تعمل مشاريع صغيرة (برغم المحاذير اللى قال لك عليها أخوك "أسد" ) .. لكن هى البلد مالهاش نفس فى مشاريع عملاقة ؟ .. مين بقى اللى حيقوم بيها .. الحكومة فقيرة .. وجهازها الإدارى مهترئ .. وحتى لو عندها فلوس وجهاز عليه الطلى فالحكومات (على مستوى العالم) بتتحرك بسرعة السلحفاة .. أيضا الحكومة مهمتها رسم السياسات .. وممكن تقوم بمشروعات سيادية .. لكن الحكومات عموما فى العالم كله "رجل أعمال فاشل" .. وأى بلد يتحتاج لمشروعات عملاقة .. المفروض يا أخ "سهل جدا" نتخلى عن التفكير بعقلية الواحد الحاكم الواحد .. التاجر الواحد .. .. القائد الواحد .. الكلام ده انتهى من زمان نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aimen بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 طيب يا أخ سهل جداالتصيحة أرجوك عشان أنا فهمى على أدى المطلوب إيه وتنصحنى بإيه لو انا معايا 100000 جنيه مدخرات؟ البنوك حرام والبنوك الإسلامية حرام والتوظيف حرام مش فاضل غير انى أحطهم تحت البلاطة لحد ما ييجى صاحب نصيبهم الفجر ياخدهم وانا نايم رش البلاطه الأول يا عصام .. احسن الفيران تاكلهم قبل ما يجى صاحب نصيبهم :ninja: الله يسعدك يا مدام لولا ضحكتينى md2: بس بجد فعلا اللى معاه مبلغ ما يعمل بيه ايه ؟؟ الموضوع دا شغلنى من امس ...اعمل ايه ؟؟ هل نمشى مع الموضة ونشترى ارض أو شقة ولا نعمل ايه ؟ وبعدين لما كل المغتربين يشتروا ارض كل اللى حيحصل حتبقى مضاربة واسعارها تعلى زى ما حصل ...طيب اعمل مشروع ؟؟ مشروع ايه واجيب ناس تؤتمن منين ؟ لا اثق بالبنوك عموما ... بغض النظر عن رأي الشرع فيها واختلاف الناس ...لكن ..لن تحقق ما اريده ابدا ...اى نعم ممكن تعطينى ربح لكن الربح سيتاكل مع ارتفاع الأسعار وكمان الأهم انى عاوز اشغل ولو شاب واحد ... اى نعم انا باكره جدا موضوع انى اشترى قطعة ارض للإستثمار ( النقطة دى اخر البدائل المطروحة امامى ) وافضل مشاركة الأخرين فى مشروعات وان كانت صغيرة وارباحها عادية لكن المشروعات فى مصر تقلق لأنك اذا لم تجد شخص يؤتمن على مالك فقول عليه السلامه ( طبعا هناك نظرية ظريفة لدى بعض الأشخاص..... انه ياعم الراجل ده فى الخليج او فى اوربا يعنى مش حيخسر حاجة دول بيلاقوا الفلوس هناك بالكوم ) باحلم بجهة تستثمر اموال المغتربين فى مشروعات داخل الوطن ...مشروعات منتجة ...تشغل شباب وفى الوقت ذاته نستمر اموالنا ...بس ياخوفى يا بدران ...يطلع لنا بوشى ولا حاجه ... تحياتى للجميع رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 [لكن بشرط ألا يكونوا من علماء السلطان .. طبعا عارف يعني إيه علماء السلطان يعني الحكومة لو عاوزة تحلل حاجة هايحللوها؛ ولو نفس الحاجة ديه الحكومة حبت تحرمها بعد كده بردو هايحرموها .. وراكو وراكو يعني احب ان اذكر نفسى واخوانى بأن لحوم العلماء مسمووووووووووومة ما قروض بفائدة (يعني ربا) – بيع ديون معدومة (غرر) – شركات تأمين (ميسر) معلش ممكن افهم نقطة التأمين وانه ميسر دى يعنى انا راجل بشتغل شغلانة خطر جدا جدا و احتمالية الوفاة اثناءها عالية جدا و الاصابات اعلى بكتييييييييييير اوى ايه المشكلة لما اطلع على شركة محترمة واعمل معاها صفقة تامينية كويسه بحيث لو حصلى حاجة لا قدر الله اولادى ( باعتبار ما سيكون باذن الله ) يلاقوا مبلغ معقول يعرفوا يعيشوا بيه كويس على ما يدبروا امورهم و لو حد عنده توضيح اكتر فى النقطة دى .... هكون شاكر جدا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نرجع بقى لاصل الموضوع من وانا صغير و انا ف السوق و بعرف احس المشاريع و ظروفها و الحوار ده و طبعا البنك بينهب خلق الله ... لو فيه لفظ احسن من بينهب كنت هقوله والله يبقى الحل ان الناس تتجه للمشروعات طب ازاى و المشكلة عندنا هى الاستسهال لدرجة تغيظ يعنى هقول مثل صغير واحد معرفة من اللى كانوا جايين من بلدهم بالتوب من غير سروال مفيش 10 سنين و ممتلكاته تخطت حاجز المليون بمسااااااااااااافة و قاعدين بنتكلم مع بعض ... عارفين قالى ايه قال الناس هنا كسلانه و معتفكرش اصلا ليه يا عمنا قال يعنى انا مثلا عنشوف حتة الارض الزينة اللى ف مكان زين و عنروح نتصل بصحابها و نسالهم تبيعوا يا جماعه جالوا اه .. نتفق و نشتريها جالوا لآ.. نجلهم طب نتشاركوا عليها انا نبنيها و نشوفوا كل حى نصيبه كام و نتصافوا و نجوم طالع ع المهندس ف المكتب يعمللنا الرسمه و يخلصلنا موضوع الرخصة و نبعت نديب اللودر يحفر الارض و اول ما نعلقوا اليافطة واللودر يبدا تلاقى الناس دات لوحديها و بعنا العمارة من غير ما نطلع دور واحد من اساسه جولى عاد يا باشمهندز ياسر .. يبقى الناس دى اساسا عنديها مخ خلقه ربنا عشان تستنانى نيدى عشان نحرك الموضوع طبعا انا قلتله .. مش هنكر ان فيه شىء من الاستسهال فى طبيعة تفكيرنا لكن ده رزقك اللى مكتوبلك و بناءا عليه ربنا الهمك التصرفات دي علشان تحصل على الرزق ده ملحوظه المقاول كان بينطق القاف جيم و الجيم دال يبقى بيت القصيد ان الناس لازم تتحرك و تشتغل و الشباب اللى نايم ف البيوت لغاية ما بقى زى الورد الدبلان يا يقوم و يلحق نفسه يا اما كانت قلته احسن تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 بداية أنا أنحني تقديرا لكل الأقلام التي شاركت في الموضوع ومعظمهم من عمالقة الفكر والرأي في هذا المنتدى وأخص بالذكر الأستاذ الفاضل م-زهيري وكافة السادة الأعضاء جميعا فردا فردا.. وأود شكر أ.سهل جدا على هذا الموضوع حقيقة، يعني أنا أدرس MBA ويعني وجدت أن أفكار الحاج محمد رائعة جدا، وهي بالمناسبة آراء كل من يعرف آليات عمل البنوك، وإذا تركنا جانبا مسألة الحلال والحرام ونظرنا بمنطق ربحي بحت للبنوك نجد الآتي: 1-حسابات (جارية) مالية ضخمة لشركات كثيرة لا يحصل أصحابها طبعا على أية (فوائد) لأن الحساب الجاري لا يستفيد من الفائدة: طبعا هذه الحسابات يتم تشغيلها لمصلحة البنك. 2-حسابات (توفير) تحصل على فائدة ضئيلة. 3-مبالغ هائلة من العمولات على التحويلات وخطابات الضمان. 4-تحصيل فوائد على المبالغ التي يتم إقراضها لا تقل بحال عن 12% [في مصر]. طبعا كل من يعمل في مصر يعلم أنّ هوامش الربح في المنشآت التجارية والصناعية والخدمية عالية ولا تقل عادة عن 20% فالبنك يدخل في مشاريع جذابة وناجحة ويحصل على أرباح كبيرة (أقلها الحصول بعلاقاته على أراض من الدولة ثم بيعها بأسعار رهيبة)، يعطي البنك من هذه الأرباح الفتات للمودعين الغلابة، والنصيب الأكبر يكون من حظ الموظفين صغارهم وكبارهم. دعوني أنتقل للصورة الأشمل، وهي أنّ لدينا في مصر من لديه الأفكار المحترمة ذات الجدوى الاقتصادية المعتبرة [وضع تحت آخر 3كلمات ألف خط لأن عددا من الأفكار محترمة ولكن غير ذات جدوى اقتصاديا]، ولدينا من لديه رأس المال، ولكن هنالك مشكلة كبيرة جدا جدا في تلاقي الطرفين، وذلك في رأيي نابع من 3 أسباب: أولا-غياب الثقافة التجارية وأعني بها فهم آليات الربح والخسارة وأصول العرض والطلب ولو بشكل بسيط، للأسف هذا الجانب (مظلم) لدى قطاعات كثيرة من الشعب ومنهم الجامعيّ وربما البروفيسور. فضلا عن أضحوكات يراها الإنسان مثل المشاركة واحد برأس المال وواحد بالخبرة وتجد صاحب الخبرة يقتسم نصف الربح رغم أن صاحب رأس المال لو عيّن من يقوم بالعمل فلن يزيد ما يأخذه ربما عن 5% من الربح [نقطة فصل الملكية عن الإدارة مهمة جدا والشخصية الاعتبارية للشركة] ثانيا-غياب ثقافة الخدمات، بمعنى ليس من الضرورة أن تنشئ مصنعا، يمكنك أن تفتح مكتبا لتوفير عمالة للمصانع المجاورة في القرية مثلا، أو مكتبا لتوفير عمالة مؤقتة تسجل بيانات طلاب الجامعة الراغبين للعمل الصيفي، أو أن تفتح مكتبا لتقديم استشارات الكمبيوتر، وهذه الثقافة ناتجة عن عدم تقدير عام للمعلومة رغم أن المستشارين Consultants في العالم كله هم الأكثر دخلا لأنهم يستخدمون فقط عقولهم ومعارفهم ولا يبيعون لا ذهبا ولا ألماسا. ثالثا-غياب التكافل الاجتماعي، فكثير من المشاريع يمكن أن يتوافر لها رأس المال البسيط وربما يجاور في الشقة المقابلة لصاحب رأس المال هذا من لديه الخبرة أو المعرفة، ولكن أنّى يلتقيان؟! إنّ غياب دور المسجد في توثيق هذه الروابط بين أفراد الحي الواحد وكذلك غياب دور اتحاد الملاك حتى في تعارف الجيران وتعرفهم على بعض، فربما تجد خريج يبحث عن عمل وجاره في العمارة يعمل في شركة تحتاج لمثل هذا الخريج ورغم ذلك لا يلتقيان. الراجل ده بيقول كلام زى الفل تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 13 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 هذا الجزء من كلامك جيد جدا وأتفق معك فيه هناك من اعطانى امتياز مع مرتبة الشرف لولا بعض الأخطاء الإملائية والنحوية في كلامك المقتبس لكنت أعطيك الامتياز :P :lol: طيب يا أخ سهل جداالتصيحة أرجوك عشان أنا فهمى على أدى المطلوب إيه وتنصحنى بإيه لو انا معايا 100000 جنيه مدخرات؟ البنوك حرام والبنوك الإسلامية حرام والتوظيف حرام مش فاضل غير انى أحطهم تحت البلاطة لحد ما ييجى صاحب نصيبهم الفجر ياخدهم وانا نايم أنا ما قولتش إن البنوك الإسلامية حرام , لكن ما قولته إنها بتمارس عليها ضغوط جعلتها ليست إسلامية بالمعنى المفروض أن تكون به وبالنسبة لشركات توظيف الأموال فهي لو تم تقنينها وعمل مراقبة عليها ستكون في مصلحة الجميع .. رش البلاطه الأول يا عصام .. احسن الفيران تاكلهم قبل ما يجى صاحب نصيبهم :) ماشي يا ست لولا اتريقي براحتك .. :sad: طيب ياجماعة , أنا هارد عليكم بقصة حقيقية حصلت مع اتنين من أصدقائي .. واحد دكتور صيدلي كان بيشتغل في شركة أدوية عالمية في مصر؛ استغنوا عن خدماته من حوالي خمس سنين أدولو كام يا سيدي؟ 150 ألف جنيه (يعني لا تقولي خليج ولا أوربا) المهم.. صحبي ده ما كانش مهتم بموضوع الحلال والحرام ولا حتى كان بيصلي وراح حاطط فلوسو في بنك من البنوك إياها .. وفي نفس الوقت ده كان في واحد صحبي تاني مهندس ، كان كل اللي حلته 30 ألف جنيه راح عمل إيه .. دفعهم مقدم لشقة في حتة حلوة في مصر , وفضل يدفع ويكع إقساط لمدة 3 أو 4 سنين المهم في سنة 2008 صاحبي الدكتور اللي حط 150 ألف جنيه في البنك, فضلو زي ما هم , لاااا , وكمان مش عارف يجيب بيهم شقة في حتة كويسة بعد الغلاء اللي حصل وأصحب ال 150 ألف جنيه من أربع سنين بمثابة 100 ألف جنيه , يعني كأنه خسر 50 ألف جنيه وصاحبي التاني المهندس بعد ما خلص الأقساط, أصبحت شقته مطلوب فيها 350 ألف جنيه أدي مثال واحد بسيط؛ مع العلم إن صاحبي المهندس ده لا بيفهم في التجارة ولا البيسنس ولا أي حاجة آدي الباشمهندسين ولا بلاش .... (لا مؤاخذة يا باشمهندس ياسر ما تفهمنيش غلط :) :) ) ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 13 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 أما موضوع علماء السلطان دول بقى ففيها كلام كتير عشان انا بحب علي جمعه و بحترمه و محبش حد يشتمهتحياتي طنطاوي بتاع الأزهر وعلي جمعة وغيرهم .. عندهم علم كبير ، ولا أنكر ذلك لكن من شروط العالم الذي يفتي أن يكون عنده تقوى مع علمه طيب هاتقولي: هو انت دخلت جوة قلبه , هاقولك لاااا , احنا بنحكم بالظاهر والظاهر إن فتواهم بخصوص البنوك مخالفة جميع كلام العلماء العاصرين إلا من شذ مثلهم وبعدين بالله عليك يا أستاذ مزهوري انت لم تدي البنك 100 ألف جنيه عشان يرجعهملك 110 ألف جنيه دا يبقى أسمه إيه ولما البنك يسلف واحد 100 ألف جنيه ويخليه يرجعهم 120 الف جنيه دا يبقى أسمه إيه إذا كان دا مش ربا , فبالله عليك قولي : ماهو الربا نورني عشان أنا نفسي أفهم :) ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Virus بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 الأخ الفاضل سهل جدا تحياتي لك وتقديري على نشاطك في إثارة موضوعات هامة للمناقشة والاستفادة والحق أنني أتفق كثيرا مع أرائك..لكني أختلف أحيانا مع طرحك وأسلوب تقديمك لهذه الأراء وإذا وسع صدرك لي فلي عليك عتاب..وهو عتاب أخوة لا أكثر فأنا آخذ عليك أخي العزيز تقديمك لوجهة نظرك في مواضيع تتعلق بالدين والشريعة بأسلوب يميل للتسطيح وتبسيط الفكرة تبسيطا يكاد يكون مخلا أعلم أن البساطة والسهولة هي منهجك بدليل اسمك الرمزي..ولكني أريد أن ألفت نظرك لأن أسلوبك هذا ينتج عنه أحد أو كل ما يلي..: 1- إعطاء الفرصة السانحة جدا للمنكرين أو المختلفين مع هذه الشرائع لينقضوا عليك ويضئلوا من رأيك لبساطته..بل وأحيانا ليطلقوا العنان لسخريتهم المقيتة 2- إحباط من يريدون أن يتفقوا معك ويدافعوا عن وجهة نظرك..فأنت قد سلمت لهم قضية خاسرة وعليهم أن يبدؤوا من تحت الصفر كي يثبتوا وجهة نظرهم 3- تشكيك المحايدين وممن ليس لديهم الثقافة والخلفية الكافية ..هؤلاء ممن سيقرؤن مثالك الذي طرحته بجدوى تجارة الفجل والجرجير عن الإيداع في البنوك الربوية ويقارنوه مع مداخلات أخرى ربما أكثر منطقية تحلل فوائد البنوك..سيتولد لديهم الشعور تلقائيا "أدي كمان واحد بيفتي في الدين وهو مش فاهم..وعايز يفرض علينا رأيه وبس"..وهذا أمر شديد الخطورة لأنك أسأت لقضية عادلة بدون قصد أخي العزيز..أنا لا حاول هنا أن أحجر على رأيك..حاشا لله، ولا أزعم أن لدينا الحقيقة والصواب والباقون على خطأ.. أحاول فقط أن أذكرك وأذكر نفسي قبلك أن علينا أن نكون أكثر منهجية حين نعرض وجهة نظرنا..وخصوصا في المواضيع التي تحمل مضمونا دينيا لأننا حينها لا نعبر فقط عن آراؤنا بل نحمل أمانة توصيل الكلمة، وخصوصا أيضا في منتدى مثل المحاورات به العديد من المثقفين لابد لهم من الكثير من الحجة والمنطق كي يقتنعون ولنا في رسول الله قدوة حسنة..الذي آثر في غير موقف أن يقنع أصحابه بالمنطق بدلا من أن يفرض عليهم الحلال والحرام فرضا دعني أضرب لك مثلا آخر...في موضوع الدستة أنت تدعو لزيادة نسل المسلمين وإعدادهم لمواجهة الأخطار التي تحدق بالأمة..وهو رأي سديد أنا أتفق معه، لكن كان عليك أن تدعم رأي هذا بالدراسات أو الفتاوى الخاصة بهذا الموضوع..عليك أن تكون مستعدا لترد على طرح الفاضل أحمد سيف مثلا الذي قدم لنا رأيا يحمل ملامح نظرية مالتوس للتكاثر السكاني مع أن هذه النظرية فندها العديد من علماء الاجتماع منذ عشرات السنين.. هذا ما لدي..وشكرا لسعة صدرك أكتفي بهذا القدر.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 13 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 (معدل) الأخ الحبيب Virus تَعَمَّدني بِنُصحِكَ في اِنفِرادي **** وَجَنِّبني النَصيحَةَ في الجَماعَه فَإِنَّ النُصـحَ بَيأنَ الناسِ نَـوعٌ **** مِنَ التَوبيخِ لا أَرضى اِستِماعَه شكرا لك على النصيحة (أو التوبيخ على قول :) ) يا عزيزي أنا أكتب في المنتديات من سنين , في جميع المنتديات الدينية والليبرالية والمتخصصة ... ومن خلال خبرتي المتواضعة في المنتديات أنه لكي يكون موضوعك مثمرا ومفيدا؛ يجب أن تختار عنواناً جذاباً وطريقة طرح غير نمطية؛ وإلا ستكون موضوعاتك كلها ليس فيها أي فائدة , ولن تجذب الآخرون للمناقشة يعني مثلا في هذا الموضوع , لو كنت بدأت فيه بكتابة أدلة تحريم الربا , وأضرارها على الفرد والمجتمع؛ فلن يقرأه أحد، بينما الآن اقترب عدد قراؤه من 450 قارئا في فترة بسيطة .. وبغض النظر عن عدد القراء ؛ فالمهم عندي أن أخرج منه وباقي الأعضاء بفائدة ثم إن الكلام الذي ذكرته في الموضوع (كلام الحاج محمد) كلام حقيقي وأعجبني جدا؛ فأحببت نقله للفائدة .. لأن الخسارة كل الخسارة أن يفعل الإنسان شيء محرم ثم لا يربح منه شيء دنيوي، كما يفعل من يضع الأموال في البنوك الربوية شكرا لسعة صدرك ونصائحك الغالية وبعدين أنا لسه ما ردتش على أبو محمد في مداخلته المشكلة إني قبل ما أرد على ردوده لازم أراجع شوية معلومات عندي ودي من ضمن فوائد المنتديات .. إنها تجبرك على مراجعة معلوماتك تم تعديل 13 فبراير 2009 بواسطة سهل جدا ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 13 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 كلامك يا "سهل جدا" منحصر فى واحد أو اتنين يعملوا شركة .. ماشى دى ممكن تعمل مشاريع صغيرة (برغم المحاذير اللى قال لك عليها أخوك "أسد" ) .. لكن هى البلد مالهاش نفس فى مشاريع عملاقة ؟ .. تعرف مشكلتنا الرئيسية يا أبو محمد .. إن احنا بنقنع نفسينا إن مافيش حل غير اللي موجود؛ فبالتالي عمرنا ما هانقتنع بالتغيير حتى ولو كان التغيير فرض عين مين اللي قال إن احنا ما نعملش مشاريع كبيرة ؟؟ نعمل كل المشاريع اللي احنا عاوزنها بس بمشاركة فعلية من المساهمين والمودعين.. هذا هو العدل .. تكسب كثير أكسب كثير معاك , تخسر بردو أخسر معاك بس بشرط إن الخسارة ما تكونش بسبب تقصير أو سوء تصرف ويا سلام عليك يا حاج محمد وعلى فجلك وجرجيرك :) وبالنسبة للشراء من البنوك الإسلامية فيما يعرف بالمرابحة .. فهي فعلا أحيانا بتكون أغلى من الشراء من البنوك الأخرى .. لكن الفرق الوحيد أن هذه حلال وتلك حرام .. لأنها بيع فعلي , البنك اشترى السلعة (سواء سيارة أو غيره) وتحمل مخاطر الشراء وانتقال الملكية, ثم بعد ذلك باعها بربح (قد يكون الربح كبيرا وقد يكون صغيرا) وبين البايع والشاري يفتح الله :sad: أما البنوك الأخرى فهي تعاملك على أساس أنك اقترضت منها, فيكون قرض جر نفع (يعني ربا) وبعد كده ما لهمش دعوة بأي حاجة .. ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المحترمة بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 يا جماعة عاوزين حل عملي اللي عنه قرشين عاوز يشيلهم اللظروف يعمل ايه عاوزين نعرف هل في مشاريع مضمونة وتقبل اموال بسيطة وهل تلتزم بالاتفاق نرجو الافادة ولو حد عنده مشروع نافع ومفيد ومضمون يبلغنا مشكور رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 الأخ الحبيب Virus تَعَمَّدني بِنُصحِكَ في اِنفِرادي **** وَجَنِّبني النَصيحَةَ في الجَماعَه فَإِنَّ النُصـحَ بَيأنَ الناسِ نَـوعٌ **** مِنَ التَوبيخِ لا أَرضى اِستِماعَه شكرا لك على النصيحة (أو التوبيخ على قول :lol: ) يا عزيزي أنا أكتب في المنتديات من سنين , في جميع المنتديات الدينية والليبرالية والمتخصصة ... ومن خلال خبرتي المتواضعة في المنتديات أنه لكي يكون موضوعك مثمرا ومفيدا؛ يجب أن تختار عنواناً جذاباً وطريقة طرح غير نمطية؛ وإلا ستكون موضوعاتك كلها ليس فيها أي فائدة , ولن تجذب الآخرون للمناقشة أضف إلى خبرتك فى المنتديات الأخرى .. خبرة المشاركة فى محاورات المصريين وما تزعلش من اخوك Virus ولا من عمك Mohammad .. أنا متفق مع الاتنين :lol: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 (معدل) كلامك يا "سهل جدا" منحصر فى واحد أو اتنين يعملوا شركة .. ماشى دى ممكن تعمل مشاريع صغيرة (برغم المحاذير اللى قال لك عليها أخوك "أسد" ) .. لكن هى البلد مالهاش نفس فى مشاريع عملاقة ؟ .. وبالنسبة للشراء من البنوك الإسلامية فيما يعرف بالمرابحة .. فهي فعلا أحيانا بتكون أغلى من الشراء من البنوك الأخرى .. لكن الفرق الوحيد أن هذه حلال وتلك حرام .. لأنها بيع فعلي , البنك اشترى السلعة (سواء سيارة أو غيره) وتحمل مخاطر الشراء وانتقال الملكية, ثم بعد ذلك باعها بربح (قد يكون الربح كبيرا وقد يكون صغيرا) وبين البايع والشاري يفتح الله :lol: أما البنوك الأخرى فهي تعاملك على أساس أنك اقترضت منها, فيكون قرض جر نفع (يعني ربا) وبعد كده ما لهمش دعوة بأي حاجة .. الأخ الفاضل سهل جدا ... اسعد الله مساءك لم أسمع من قبل أن فيه بنك أسلامي فلس أو خسر نتيجة للمخاطر التي يواجهونها و أعتقد أن ما عندهمش مخاطر أصلا و هما في السليم و في الأمان ..... مخاطرة أيه في عربية أشتراها البنك ب100000 و باعها في ساعتها ب 1250000 و أخد ضماناته زيه زي أي بنك عادي منها الملكية بأسمه لحين سداد كل الأقساط ؟؟؟؟ متهيألي لو الموضوع مشاركة فعلا على الربح و الخسارة في مشروعات الأفراد الأستثمارية كان نص البنوك الأسلامية فلست نتيجة للمخاطر الشديدة بالأسواق تقبل تحياتي :lol: .... و تحية خاصة أضافية لاختلافك الراقي المحترم مع كافة الأعضاء تم تعديل 13 فبراير 2009 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abdulmuttaleb بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 (معدل) الأخ المكرم أ.سهل جدا حفظه الـله، تحياتي سيدي مجددا وأحييك على اختيار العنوان لهذا الموضوع الشيق حقيقة، الظاهر حضرتك اكتسبت بعض المهارات الصحفية من شقيق سيادتك:lol: أنا لي مداخلة بسيطة على جزئية (العلماء) وهي نقطة في الواقع أعتقد أنّ الكثيرين يقعون فيما تفضلت حضرتك به من التفريق بين العلماء نوع عالم عامل ونوع عالم سلطان، وهذا التقسيم كثيرا ما يتم استدعاؤه في أوساطنا نحن المصريين عند الحديث عن قضية فوائد البنوك تحديدا، وكثيرا ما نرى احتداما للنقاش في مختلف المجالس والأندية على كافة المستويات في هذه النقطة تحديدا، وعادة ما يكون يستند كل فريق إلى آراء مشابخه وعلماءه باعتبار أنهم الأفقه والأفضل والأعلم، ولـــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــنْ لأنّ آفة شعوبنا دوما هي عدم القراءة فإنني أتشرف بعرض الآتي: د.محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر حفظه الـله لم يقل أبدا بأن فوائد البنوك حلال وأرجوكم ألا يحيلني أحدكم إلى تصريحات صحفية أو حوارات صحفية يكون في الصحفي مكلفا بتغطية مؤتمر لوزير العدل صباحا وحوار مع شيخ الأزهر ظهرا وحفلة راقصة ماجنة مساء ثم يرسل الصحفي الذي تخرج مثلا من قسم التاريخ بالجامعة تقاريره للصحيفة.. والموضوع التالي يدل على أن صحفنا [ومنها المصري اليوم، الأهرام، الشرق الأوسط الدولية] هي مرتع لمافيا خاصة توالي من يدفع أكثر، حيث إن نبيل البوشي بعلاقاته (المالية) وهو رجل ساقط اجتماعيا وأخلاقيا نجح في أن تنشر صحيفة مثل المصري اليوم أنّه عضو في لجنة السياسات في الحزب الوطني الديمقراطي التي يفترض ألا يمر في الصحف جملة بهذه اللجنة وإلا تتعرض للتدقيق ألف مرة ومن ألف جهة، ونجح في دس خبر تصدره قائمة عالمية وهمية في صحيفة مثل الشرق الأوسط والمصري اليوم: http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=72972 [ربما لا يعلم البعض أن بعض الأخـبـار الموجودة في صفحة (يوم جديد) بصحيفة الأهرام هي إعلانات مدفوعة الأجر في شكل خبر صحفي، وأبرز مثال ما تقوم به شركة يونيليفر وقطاع تسويق ليبتون بها من نشر أخبار من أن شرب الشاي يزيد من الصحة ويقلل الكوليسترول...إلخ وهي كلها لتشجيع الناس على شرب الشاي ] لكل من يقول بأنّ د.سيد طنطاوي أباح الفوائد: هل قرأتم كتاب فضيلته عن هذا الموضوع والمتوافر بالمكتبات المصرية؟!!!!!!!!!!!! لو قرأ الناس الكتاب لتم حلّ الإشكال تماما، ببساطة لأن الشيخ د.سيد وفقه الله وضع شروطا محددة للبنوك كي تلتزم بها ضمن عدة ضوابط لتكون (الفوائد) مباحة الحاصل طبعا أن البنوك لا تلتزم بهذه الشروط أبدا. ولكن نظرا للأمية الدينية لدى معظم الصحفيين فإن الحكم ظل باقيا (الفوائد) حلال!! طيب يا جماعة الشروط والضوابط غير مطبقة!! طبعا لا أحد في مصر يقرأ عادة فظل (منطوق) الحكم باقيا دون كنهه، والشيخ طنطاوي بريء من كل ما ينسب إليه زورا وبهتانا. إنّ أ.د.سيد طنطاوي والذي كان ممن رشحه لمشيخة الأزهر الشيخ الراحل د.سيد سابق رجل عالم جليل، ويجمع الجميع أنّ كتابه في تفسير القرآن والذي كان ينشر بعض مقتطفات منه في الأهرام اليومي كان عملا رائعا صادرا عن عالم فاضل ليس بشهادتي فأنا خريج هندسة، ولكن بشهادة أساتذة جامعيين في الفقه والشريعة. طبعا سؤال منطقي يفرض نفسه: كيف تفسر المشايخ الأجلاء الذين يفندون ما قاله د.سيد طنطاوي وردودهم عليه؟! الإجابة ببساطة: أنّ هؤلاء المشايخ يردون على ما ذاع على الألسنة وفي الصحف منسوبا للشيخ سيد طنطاوي نفسه. (استنتاج شخصي بحت قد أكون مخطئا أو مصيبا). تم تعديل 13 فبراير 2009 بواسطة abdulmuttaleb يا رب عفوك ورضاك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 الشيخ فريد واصل أعتقد أنه ليس من علماء السلطان كما سيميتموهم ... و له طبعا مواقفه و فتاواه على غير هوى السلطة زي تحريم السجاير مثلا أباح عوائد البنوك و مرفق الفتوى . طبعا الشيخ طنطاوي و الشيخ علي جمعة موقفهم و تحليلهم لعوائد البنوك واضح و فتاواهم معروفة للجميع . الأمر مختلف عليه بالفعل . من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abdulmuttaleb بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 (معدل) الشيخ فريد واصل أعتقد أنه ليس من علماء السلطان كما سيميتموهم ... و له طبعا مواقفه و فتاواه على غير هوى السلطة زي تحريم السجاير مثلا أباح عوائد البنوك و مرفق الفتوى . طبعا الشيخ طنطاوي و الشيخ علي جمعة موقفهم و تحليلهم لعوائد البنوك واضح و فتاواهم معروفة للجميع . الأمر مختلف عليه بالفعل . سيدي الكريم أختلف مع حضرتك وأرجو من حضرتك فقط التكرم بقراءة ردي الذي يسبق ردك حضرتك مباشرة. أتحدى أي شخص يأتيني بدليل إباحة فوائد البنوك [بوضعها الحالي] من كتاب (كتاب وليس خبر صحفي) للشيخ د.سيد طنطاوي أو د.علي جمعة حفظهما الـله. ومن يأتي بالعبارة من كتاب فقط أطلب منه أن يذكر الشروط التي ذكرها العالمان الجليلان والتي لا تطبقها البنوك للأسف. تم تعديل 13 فبراير 2009 بواسطة abdulmuttaleb يا رب عفوك ورضاك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 (معدل) الشيخ فريد واصل أعتقد أنه ليس من علماء السلطان كما سيميتموهم ... و له طبعا مواقفه و فتاواه على غير هوى السلطة زي تحريم السجاير مثلا أباح عوائد البنوك و مرفق الفتوى . طبعا الشيخ طنطاوي و الشيخ علي جمعة موقفهم و تحليلهم لعوائد البنوك واضح و فتاواهم معروفة للجميع . الأمر مختلف عليه بالفعل . سيدي الكريم أختلف مع حضرتك وأرجو من حضرتك فقط التكرم بقراءة ردي الذي يسبق ردك حضرتك مباشرة. أتحدى أي شخص يأتيني بدليل إباحة فوائد البنوك [بوضعها الحالي] من كتاب (كتاب وليس خبر صحفي) للشيخ د.سيد طنطاوي أو د.علي جمعة حفظهما الـله. ومن يأتي بالعبارة من كتاب فقط أطلب منه أن يذكر الشروط التي ذكرها العالمان الجليلان والتي لا تطبقها البنوك للأسف. الأخ الفاضل .... من غير تحدي و لا غيره بالمشاركة رقم 21 التي ادلى بها الوالد الفاضل أبو محمدو بالرابط الموجود بمداخلته هاتلاقي صوت و صورة اللي حضرتك عاوزه]فتوى على جمعه - مفتى مصر - في برنامج القاهرة اليوم .. http://www.youtube.com/watch?v=OIkrRF4-Azg خالص تحياتي و دمتم بكل ود تم تعديل 13 فبراير 2009 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abdulmuttaleb بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 (معدل) سيدي الكريم أ.سهران التلفاز ليس مجالا للعرض الفقهي بطبيعة الحالة ده احنا لو طبيب عرض رأي طبي على التلفاز الواحد لا يأخذ به إلا بعد زيارة طبيب مختص لأن لكل حالة خصوصيتها وشوف كلمته فضيلته دقيقة: 1:02: البنوك الحالية فوائدها حلال مادامت عقودها عقود التمويل والادخار ما هي عقود التمويل والادخار وشروطها؟! طبعا الفيديو لا يبين هذا، وبالتالي يجب الرجوع لكتب العلم مثل كتاب د.سيد طنطاوي أو كتب د.علي جمعة ثم تنظر هل هي مطابقة لما تطبقه البنوك أم لا تحياتي، تم تعديل 13 فبراير 2009 بواسطة abdulmuttaleb يا رب عفوك ورضاك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 13 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 فبراير 2009 أدي مثال واحد بسيط؛ مع العلم إن صاحبي المهندس ده لا بيفهم في التجارة ولا البيسنس ولا أي حاجة آدي الباشمهندسين ولا بلاش .... (لا مؤاخذة يا باشمهندس ياسر ما تفهمنيش غلط :lol: :lol: ) طيب لولا انك جبت اسمى صراحة ف الموضوع اكيد مكنتش هرد ولا اهتم و اللى صاحبك عمله ... ده شىء طبيعى ومتوقع من اى مهندس لان المهندسييين ناس بتفهم وبتعرف ازاى تشغل مخها مش ركناااااااااااااه ع الرف و مسلمه دماغها لغيرها :ninja: تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 14 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 الأستاذ الفاضل سهران الأستاذ الفاضل عبد المطلب المشكلة إن إباحة فوائد البنوك من الشيخ طنطاوي (والشيخ في اللغة يطلق على كبير السن) مشهورة عند الناس, ونشرت في الصحف ومع ذلك لم يصدر بيان من صاحب الفتوى بإنكارها؛ وكان من الطبيعي أن يصدر بيانا يوضح فيه للناس أن هذا ليس قوله.. وبالنسبة للشيخ علي جمعة فقد قرأت فتواه بنفسي؛ فهو لا يقول بحل فوائد البنوك على الإطلاق؛ وإنما ينظر إليها على أنها ضرورة.. وهذا قول مخالف لكلام العلماء المعاصرين الثقات.. ولا ضرورة في ذلك.. فالبدائل كثيرة.. أما الشيخ نصر فريد واصل فلا أعرف رأيه في الموضوع حقيقة وأيا كان رأيه أو رأي غيره؛ فنحن نعلم أن كل فرد يؤخذ من كلامه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وقد كان أئمة الفقهاء قديما يقولون: إذا وجدتم في كلامنا ما يخالف كتاب الله وسنة رسوله فاضربوا به عرض الحائط ونص العلماء في كتبهم على أن كل قرض جر نفع فهو ربا وقد سألت سؤالا في تعليق سابق .. ولم أجد له جوابا عند المدافعين عن فتاوى من أباح فوائد البنوك الربوية؛ وقلت: إذا أعطينا للبنك 100 الف جنيه كي يرجعهم 110 ألف فماذا يسمى هذا ؟ وإذا أقرض البنك رجلا 100 ألف جنيه كي يرجعهم 120 الف جنيه فماذا يسمى هذا أيضا ؟ إذا لم يكن هذا هو الربا, فما هو الربا إذن ؟ ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 14 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 السلام عليكم ورحمة الله فى كام كلمة واقفين فى زورى واسمحوا لى اقولهم طبعا احنا تناقشنا فى هذا الموضوع عدة مرات من قبل ، لكن ربما كان فى الاعادة افادة مفهومى البسيط عن الربا هو مالم يراه الكثيرين من المتحدثين والذين يتحدثون عن البنوك ويعتبرون الـ 10% والـ 15% دول ربا. أنا كان مفهومى كده برضه لكنى لم أكن أوافق على اعتبار انها ربا لاننى عندما كنت بمصر وتقدمت للبنك لأخذ قرض لتوسيع مشروعى ففوجئت بأن البنك يطلب ضمانات وفهمت انهم لايعطون قروضا للمحتاجين بل يعطونها لتمويل مشروعات وهو مايعنى ان المقترض قد قام بعمل دراسة جدوى وان الربح مضمون وبالتالى فالبنك يجب ان يضمن نسبة ربح متفق عليها مقدما ، يعطى جزءا منها للمودعين والباقى وهو جزءا ليس بالكبير سيتم الصرف منه على البنك بعامليه ومديريه بالاضافة الى الجزء المتبقى من الارباح والذى يضاف لقيمة البنك. هذا مافهمته. المهم غيرت فكرتى وقمت بالاقتراض من الاهل ووفقنى الله فى السداد بدون فوائد ولا يحزنون. لما سافرت امريكا ، وانا زى ماقلت قبل كده اشاهد وادرس مايدور حولى ، عرفت ماذا تعنى الآية الكريمة " يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَة وَاتَّقُوا اللَّه لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ". أكتشفت ان البنوك على الرغم من انها تقرض بفائدة الا انها فى حدود المعقول بل اقل من البنوك فى مصر ، ففى مجال تمويل السيارات مثلا من الممكن ان تشترى السيارة بفائدة 0% نعم صفر فى المائة لو كان تاريخك الائتمانى نظيف ، وتصل 20% فى حدها الاقصى لمن لهم ائتمان سيئ ( مابيدفعوش فى موعدهم ) وجدت ان التمويل العقارى نسبة الفائدة فيه لاتزيد عن 7% ، ولعلكم تسمعون ان الفائدة فى امريكا اقل من 2% وذلك لتنشيط الاقتصاد ولعل الاخوة الاقتصاديين يعلمون ذلك ، فأنا لست اقتصادى ولكن هذا مافهمته. كان هذا بالنسبة للبنوك. طيب ايه حكاية اضعافا مضاعفة دى؟ هنا بيت القصيد. اطراف هذه العلاقة هم الطرف الأول : المرابى الجشع الذى يقرض المحتاج بضمان مرتبه الذى سيقبضه بعد اسبوع او اسبوعين. الطرف الثانى المعدم الفقير الذى يذهب للمرابى ليستدين منه مرتبه مقدما ، وفى الغالب يكون ذلك المعدم الفقير واقعا فى ذلك الموقف بسبب عقله الغبى الذى لم يرشده ان يوفر قرشا او سنتا للغد ، فتجده دائما فى دوامة الصرف ، صرف اكثر مما يقبض. كم هى الفائدة التى يحصلها المرابى؟ ( المرابى شيئ مختلف عن البنك ) تمنع معظم الولايات ان تزيد قيمة القرض عن 500 دولار ولاتزيد مدة ذلك القرض عن شهر وان كان المعتاد ان تكون المدة من اسبوع لاسبوعين. وبالتالى فالمقترض الذى يقترض 100 دولار ، يقوم بكتابة شيك على نفسه بقيمة 130 دولار يقبض 100 دولار فتكون الفائدة 30 دولار عن مدة الاقتراض البالغة اسبوعين أى 750% ، كيف؟ المرابى لن يتنازل عن قيمة الفائدة بمعنى سيترك الـ 100 دولار مع المقترض ويظل المقترض يسدد الـ 30 دولار كل اسبوعين. لم يكن غرضى من سرد مارأيته ان امدح او اقدح فى البنوك ، ولكن لاننا جميعا لادراية لنا بحقيقة الربا وكيف يكون اضعافا مضاعفة فأحببت ان اروى ماشاهدته -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان