nasr-badr بتاريخ: 14 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد إخوتي الكرام من خلال قراءتي للمداخلات في هذا الموضوع الهام والذي أري أنه موضوع الساعة لأرجوا أن أدلي بدلوي والذي قد يحل التنازع بين أطراف هذا الحوار : وسوف أبني كلامي علي مداخلع رائعة جدا لم تنال حها للأسف في المناقشة وهي مداخلة الأخ : abdulmuttaleb وسأذكر بها يعني أنا أدرس MBA ويعني وجدت أن أفكار الحاج محمد رائعة جدا، وهي بالمناسبة آراء كل من يعرف آليات عمل البنوك، وإذا تركنا جانبا مسألة الحلال والحرام ونظرنا بمنطق ربحي بحت للبنوك نجد الآتي:1-حسابات (جارية) مالية ضخمة لشركات كثيرة لا يحصل أصحابها طبعا على أية (فوائد) لأن الحساب الجاري لا يستفيد من الفائدة: طبعا هذه الحسابات يتم تشغيلها لمصلحة البنك. 2-حسابات (توفير) تحصل على فائدة ضئيلة. 3-مبالغ هائلة من العمولات على التحويلات وخطابات الضمان. 4-تحصيل فوائد على المبالغ التي يتم إقراضها لا تقل بحال عن 12% [في مصر]. طبعا كل من يعمل في مصر يعلم أنّ هوامش الربح في المنشآت التجارية والصناعية والخدمية عالية ولا تقل عادة عن 20% فالبنك يدخل في مشاريع جذابة وناجحة ويحصل على أرباح كبيرة (أقلها الحصول بعلاقاته على أراض من الدولة ثم بيعها بأسعار رهيبة)، يعطي البنك من هذه الأرباح الفتات للمودعين الغلابة، والنصيب الأكبر يكون من حظ الموظفين صغارهم وكبارهم. دعوني أنتقل للصورة الأشمل، وهي أنّ لدينا في مصر من لديه الأفكار المحترمة ذات الجدوى الاقتصادية المعتبرة [وضع تحت آخر 3كلمات ألف خط لأن عددا من الأفكار محترمة ولكن غير ذات جدوى اقتصاديا]، ولدينا من لديه رأس المال، ولكن هنالك مشكلة كبيرة جدا جدا في تلاقي الطرفين، وذلك في رأيي نابع من 3 أسباب: أولا-غياب الثقافة التجارية وأعني بها فهم آليات الربح والخسارة وأصول العرض والطلب ولو بشكل بسيط، للأسف هذا الجانب (مظلم) لدى قطاعات كثيرة من الشعب ومنهم الجامعيّ وربما البروفيسور. فضلا عن أضحوكات يراها الإنسان مثل المشاركة واحد برأس المال وواحد بالخبرة وتجد صاحب الخبرة يقتسم نصف الربح رغم أن صاحب رأس المال لو عيّن من يقوم بالعمل فلن يزيد ما يأخذه ربما عن 5% من الربح [نقطة فصل الملكية عن الإدارة مهمة جدا والشخصية الاعتبارية للشركة] ثانيا-غياب ثقافة الخدمات، بمعنى ليس من الضرورة أن تنشئ مصنعا، يمكنك أن تفتح مكتبا لتوفير عمالة للمصانع المجاورة في القرية مثلا، أو مكتبا لتوفير عمالة مؤقتة تسجل بيانات طلاب الجامعة الراغبين للعمل الصيفي، أو أن تفتح مكتبا لتقديم استشارات الكمبيوتر، وهذه الثقافة ناتجة عن عدم تقدير عام للمعلومة رغم أن المستشارين Consultants في العالم كله هم الأكثر دخلا لأنهم يستخدمون فقط عقولهم ومعارفهم ولا يبيعون لا ذهبا ولا ألماسا. ثالثا-غياب التكافل الاجتماعي، فكثير من المشاريع يمكن أن يتوافر لها رأس المال البسيط وربما يجاور في الشقة المقابلة لصاحب رأس المال هذا من لديه الخبرة أو المعرفة، ولكن أنّى يلتقيان؟! إنّ غياب دور المسجد في توثيق هذه الروابط بين أفراد الحي الواحد وكذلك غياب دور اتحاد الملاك حتى في تعارف الجيران وتعرفهم على بعض، فربما تجد خريج يبحث عن عمل وجاره في العمارة يعمل في شركة تحتاج لمثل هذا الخريج ورغم ذلك لا يلتقيان وأتفق معه كثيرا ومن المرات القليلة التي أجد مداخلة تفكر فقط في صلب الموضوع بعيدا عن الإتهامات لذا سأكمل علي طريقة رده الماتعة حقيقة وأقول : أولا لا شك أن فوائد البنوك ربا وأنا أقولها يقينا وليس ترديدا لرأي ومستعد إجراء مناقشة منفصلة لمن يتبني الرأي الآخر علي أن تكون بأدلة . ثانيا سألخص رأي الأستاذ الفاضل عبد المطلب والسادة المحاورين بكلامي وأقول : المشكلة : أن لدينا أشخاص لديها مدخرات تود إستثمارها وعندما تنوي وضع أموالها في البنوك الربوية يقال لها لا هذه الفوائد حرام طيب نضعها في شركات توظيف اللحي كما قال الأخ محمد يقال لها لا هذه الشركات نصابة تستتر وراء اللحي ومن قائل أنها حوربت من الحكومة نظرا للشعار الإسلامي الذي تحمله وأنهم كانوا علي الطريق الصحبح ومن قائل لا أنهم مجموعو من النصابين الذين كادوا أن يهلكوا الإقتصاد لولا تصدي الحكومة لهم ويستمر الجدل إلي ما لا نهاية طيب يا عن استثمر انت هذا المال وأدره بنفسك ولو في تجارة الجرجير كما اورد الأخ الفاضل قد يكون الرد لا أحسن التجارة ونا خايب فيها طيب شارك أحد الأشخاص يكون فاهم ويديرها هو يقال سوف يسرقني طيب شيلها تحت البلاطة يقال قد يسرقون البلاطة وما تحتها وهكذا تبدوا كمشكلة لا حل لها سوي الربا حتي لو كان حراما ولكن من باب الضرورة ..................................... طيب لماذا لا نعمل عقولنا في حل إسلامي يحل كل هذه المعضلة لذا سأورد فكرتي وكل عضو يساهم معنا في الإضافة أو الحذف منها علها تكون بابا للحل الحلال .................................... أقول عندنا أطراف وهي : 1. صاحب رأس مال لا يدري أين يستثمر ماله كما سبق وأوضحنا وهدفه أكبر ربح ممكن بأقل مخاطر ممكنة . 2. بنك وهوالوحديد الذي يجني المكسب من مال لا يمتلكه 3. صاحب فكره أو إختراع دفن فكرته في رأسه لأنه لا يجد التمويل لها وخائف إن أبداها أن تسرق منه والفكره ببساطة ان نجعل البنك - مثلا - هو الجهة التي تتلقي الأفكار من صاحب الفكره أو الإختراع و يقوم بدراستها ودراسة جدواها الإقتصادية وحين التأكد من جدواها يعطي لها رقما وليكن 1 وهكذا 2 و3و 4 وو ثم يذهب صاحبب المال ويتقدم للبنك أنا معي مائة ألف جنيه وأريد إستثمارها فيقوم الينك بعرض مثلا ثلاثة مشروعات 1 و2 و 3 ليختار من بينها هنا يورد تسائل وهو هذا الرجل لا يفهم في دراسات الجدوي ولا بعرف كيف يختار أقول يتقدم هذا الرجل إلي مكتب محاسبة مثلا لدراسة هذه المشروعات ويقوم بإختيار أحدها وقد يكون لضاحب رأس المال عمل ما وقد لا يكن في هذا المشروع المهم هة إقترح له مثلا المشروع الثاني فيتقدم للبنك الذي يوضح له مثلا أن رأس مال هذا المشروع مليون جنيه يعني حصته في رأس المال 10 % وباتالي يستحق 10 % ربحا أو خسائر ونفترض أن هناك تسعة أخرين كل منهم فعل مثل هذا الرجل فيكون بدينا مشروع تم دراست جدوته عدة مرات من جهات مختلفة طيب يبدأ إنشاء الشكل القانوني لهذه الشركة وإنشاء جمعية عمومية لأصحاب رأس المال وقد تكون الإدارة من صاحب الفكره أو يكون شريكا بنسة ما مقبل فكرته أو أي أمر آخر نفكر فيه فهنا كانت الإستفادة عامة لصاحب المال ولصاحب الفكره وللبنك الذي سيكون له نفترض نسبة ما أو أي أجر مقابل دوره وإفادة لعمالة وفنيين وإداريين ووو ممن سيعملوا في هذا المشروع بلإضافة لفائدة أخري كبيرة وهي نهضة حضارية تتمثل في خروج أفكار كانت موؤدة للنور كما أن هناك فائدة لمكاتب النحاسبة في أداء دور حيوي في هذه المنظومة وأن دورها سيستمر في مراقبة أداء هذه الشركة وسيكون من مضلجة الإدارة الرقي بالداء لأن مصبحتها مرتبطة بهذا أمام الجمعية العمومية ولن يكون هناك شخص يسرق لآنه المحور الوحيد بل مراقب من جهات مختلفة وظني أن نسبة الربخ قد تكون مثلا 15% في السنة الأولي مثلا 25% في الستة الثانية وهكذا فيكون نسبة العائد علي المال المستثمر أعلي بكثير من الفتات الذي يلقيه البنك له وحلال لا شيهة فيه مطلقا . سأقف هنا لأتبين رأي الساده المحاورين في هذا المقترح .ثم نكمل بمشيئة الله تعالي والحمد لله رب العالمين بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 14 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 الأخ الفاضل سهل جدا ... اسعد الله مساءك لم أسمع من قبل أن فيه بنك أسلامي فلس أو خسر نتيجة للمخاطر التي يواجهونها و أعتقد أن ما عندهمش مخاطر أصلا و هما في السليم و في الأمان ..... مخاطرة أيه في عربية أشتراها البنك ب100000 و باعها في ساعتها ب 1250000 و أخد ضماناته زيه زي أي بنك عادي منها الملكية بأسمه لحين سداد كل الأقساط ؟؟؟؟ متهيألي لو الموضوع مشاركة فعلا على الربح و الخسارة في مشروعات الأفراد الأستثمارية كان نص البنوك الأسلامية فلست نتيجة للمخاطر الشديدة بالأسواق تقبل تحياتي :hearts: .... و تحية خاصة أضافية لاختلافك الراقي المحترم مع كافة الأعضاء الأخ الفاضل سهران .. أسعد الله مساءك و صباحك بالنسبة للفرق بين شراء السلعة من البنوك الإسلامية والبنوك الربوية الأخرى يتمثل في نقطتين رئيسيتين؛ وهما: 1-أن البنك الإسلامي يبيع السلعة بسعر معلوم وأقساط معلومة ثابتة إلى أجل معلوم؛ بينما البنوك الربوية تعاملك معاملة القرض؛ فتكون الفائدة مركبة , يعني كلما تأخرت في دفع القسط الذي عليك زادت عليك الفوائد.. وهكذا إلى ما لا نهاية مهما كان عذرك, وهذا هو عين الربا. 2-أن البنك الإسلامي يكون مالكا للسلعة ملكية تامة قبل أن يبيعها، وبذلك يكون قد خرج من النهي النبوي عن بيع السلعة قبل قبضها؛ بخلاف البنوك الأخرى التي لا تهتم بملكية السلعة المباعة ملكا بالمعنى الشرعي؛ وتعامل المقترض على أساس أنها أعطته قرضا بفائدة،فهذا ليس بيعا بالمعنى الشرعي, ثم تذكر أن من شروط التملك كذلك أن تنتقل السلعة إلى مقر البائع. هذا ما أعرفه والله أعلم, ويمكن مراجعة مواقع الفتاوى ستجد توضيحا أكثر ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 14 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 على ذكر البنوك " الاسلامية " والبنوك " الغير اسلامية " تذكرت نبيلة عبيدة فى فيلمين مختلفين " رابعة العدوية " و " بديعة مصابنى " ظلت نبيلة عبيد كما هى " نبيلة عبيد " وأحمد زكى فى فيلمى " ناصر " و " السادات " ظل أحمد زكى هو " أحمد زكى " وكذلك المثل الشعبى " أحمد " و " الحاج أحمد " ظل أحمد هو " الحاج أحمد " -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 14 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 على ذكر البنوك " الاسلامية " والبنوك " الغير اسلامية " تذكرت نبيلة عبيدة فى فيلمين مختلفين " رابعة العدوية " و " بديعة مصابنى " ظلت نبيلة عبيد كما هى " نبيلة عبيد " وأحمد زكى فى فيلمى " ناصر " و " السادات " ظل أحمد زكى هو " أحمد زكى " وكذلك المثل الشعبى " أحمد " و " الحاج أحمد " ظل أحمد هو " الحاج أحمد " لن أجد أفضل من رد رب العالمين على كلامك هذا يا أستاذ محمد يقول رب العالمين: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} طيب ليه العقوبة الشديدة ديه .. نسمع باقي الآيات .. {..... ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} يعني كأنهم بيقولوا: أحمد زي الحاج أحمد زي ما في ناس بتقول .. فجاء رد الله عليهم: {... وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} فالبيع تقوم به مصالح البلاد والعباد؛ فإذا كنت تاجرا مثلا فلا مانع أن تربح الملايين؛ لأنك مقابل ربح هذا تقدم للناس خدمات جليلة حتى ولو بدون قصد (سواء كنت تتاجر في طعام أو شراب أو ملبس أو أي خدمات أخرى حلال..) أما إذا كنت مرابيا .. فإنك قد اتخذت المال نفسه سلعة, تريد أن تنميها دون تقديم أي شيء للناس, بل وتنميها من دماء الفقراء .. ولذلك كانت العقوبة شديدة {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} اللهم عافينا ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 14 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 على ذكر البنوك " الاسلامية " والبنوك " الغير اسلامية " تذكرت نبيلة عبيدة فى فيلمين مختلفين " رابعة العدوية " و " بديعة مصابنى " ظلت نبيلة عبيد كما هى " نبيلة عبيد " وأحمد زكى فى فيلمى " ناصر " و " السادات " ظل أحمد زكى هو " أحمد زكى " وكذلك المثل الشعبى " أحمد " و " الحاج أحمد " ظل أحمد هو " الحاج أحمد " لن أجد أفضل من رد رب العالمين على كلامك هذا يا أستاذ محمد يقول رب العالمين: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} طيب ليه العقوبة الشديدة ديه .. نسمع باقي الآيات .. {..... ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} يعني كأنهم بيقولوا: أحمد زي الحاج أحمد زي ما في ناس بتقول .. فجاء رد الله عليهم: {... وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} فالبيع تقوم به مصالح البلاد والعباد؛ فإذا كنت تاجرا مثلا فلا مانع أن تربح الملايين؛ لأنك مقابل ربح هذا تقدم للناس خدمات جليلة حتى ولو بدون قصد (سواء كنت تتاجر في طعام أو شراب أو ملبس أو أي خدمات أخرى حلال..) أما إذا كنت مرابيا .. فإنك قد اتخذت المال نفسه سلعة, تريد أن تنميها دون تقديم أي شيء للناس, بل وتنميها من دماء الفقراء .. ولذلك كانت العقوبة شديدة {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} اللهم عافيناfont] ايه مالك يا استاذ سهل جدا؟ مالك ومالى؟ مش عارف تفهم كلامى ليه؟ وليه دايما بتتهمنى بىيات من القرآن وترمينى بها بالباطل؟ هات لى فى اى آية ربنا جاب سيرة البنوك الاسلامية؟ انا اتكلم عن البنوك الاسلامية والغير اسلامية ( اسماء لا أكثر ) ايه اللى دخلهم فى احل الله البيع وحرم الربا انا ماشفتش بنك اسلامى بيتاجر فى الجرجير ولا الفجل لكن لو رأيت بنك وبجانبه بنك ، واحد بيقول لك انا اسلامى والثانى لايدعى ذلك اللى بيقول انا اسلامى بيبيع لك العربية ام 100000 بـ 125 الف علشان سحبها من المعرض وسلمها لك من الجراج بتاعه ، والتانى باع لك العربية ام 100000 بـ 120 الف وريح دماغه وقال لك روح ياعم استلم عربيتك من المعرض مباشرة. ولما فكرت فيها وعرفت اللعبة وعرفت ان احمد زى الحاج احمد وان احمد بتاع البنك الغير اسلامى سمى البنك اسلامى لزوم تغيير الاسم الى " الحاج أحمد " ، والموظفين اللى بيشتغلوا هنا هم نفسهم اللى كانوا بيشتغلوا هناك ، مافيش واحد منهم تخرج من كلية التجارة الاسلامية والثانى اتخرج من كلية التجارة الغير اسلامية. فلما اقول ان احمد زى الحاج أحمد ، تقوم تتهمنى بالباطل بأننى قلت " انما البيع مثل الربا " ؟ يا أخى اتقى الله واستغفر ربك ان تتهمنى بالباطل زورا وبهتانا وتقولنى مالم اقله. الظاهر انك لاتفهم ما اقول ولاتفهم قول رب العالمين الذى رددت به على ، وكيف تتهمنى بمثل ذلك وانت لاتعرفنى ، هل رأيتنى قلت اننى من آكلى الربا؟ أو اننى أشجع على أكل الربا ؟ أو رأيتنى أقول انما البيع مثل الربا لتتهمنى بذلك؟ أم أن اتهام المؤمنين باطلا اصبح سهلا لكل من حفظ آيتين من القرآن لايفقه معناهم؟ -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الحياة حلوة بتاريخ: 14 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 فبراير 2009 عاوزة اسأل الاستاذ سهل جدااا سؤال هو حضرتك بتحط لا مؤاخذة الفلوس اللى بتفيض معاك يعنى فين عشان نعرف بس من حضرتك يا شيخنا الفاضل ونقتاد بيك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 15 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 الأستاذ محمد (بيه) ساعات لما بقرأ ردودك بفتكر المثل المصري: (خذوهم بالصوت ..) يا عم انت مش من شوية قولت إن أحمد زي الحاج أحمد وكنت تقصد إن البنوك الإسلامية زي البنوك الربوية مع إن الفرق بينهم زي السماء والأرض.. ولذلك أشرت في تعليقي السابق أن الذي يقول أن البنوك الربوية (التي تتخذ الربا أساس معاملاتها) تشبه البنوك الإسلامية (التي ليس فيها أي معاملات ربوية) يشبه قول من قال {إنما البيع مثل الربا} عموما أنا هاحسن الظن بيك وهاقول لأنك عايش في بلد غربية يمكن ما تعرفش الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الغير إسلامية وبالنسبة للمثال بتاع العربية والفرق بين شراءها من بنك إسلامي أو غيره فقد وضحت من قبل الفرق بينهم , وقلت أن بيع المرابحة غير القرض الربوي .. وعموما لو عاوز تعرف الفرق بين البنوك الإسلامية والغير إسلامية والفرق بين بيع المرابحة والقرض الربوي اقرأ الروابط ديه الفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك الربوية بيع المرابحة للآمر بالشراء عاوزة اسأل الاستاذ سهل جدااا سؤالهو حضرتك بتحط لا مؤاخذة الفلوس اللى بتفيض معاك يعنى فين عشان نعرف بس من حضرتك يا شيخنا الفاضل ونقتاد بيك إذا كان كلام حضرتك ده من باب السخرية؛ فربنا يسامحك وإذا كان كلامك من باب حسن الظن بي فأحب أن أوضح إن أنا مش شيخ فاضل ولا حاجة ولست أهلا لأن أكون قدوة ورأيي الشخصي أن العقار أفضل استثمار لمن لا يحسن التجارة ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 لى موقفين مع بيت التمويل الكويتى عندما كنت أعمل هناك 1- أردت شراء سيارة من أحد المعارف .. السيارة كانت غالية ولكنها كانت تعتبر لقطة وصاحبها كان عاوز تمنها نقدا ولم يكن كل الثمن متوفرا لدى .. كان عندى خيارين : قرض من بنك الخليج الذى كان يتم تحويل مرتبى عليه أو من بيت التمويل الكويتى الذى كان لى فيه حساب آخر .. من الآخر كده كان السعر الإجمالى بعد انتهاء التقسيط مع بنك الخليج 122% من التمن النقدى .. وعندما طلبت قرضا من بيت التمويل الكويتى رفضوا إعطائى القرض وسألنى الموظف المسئول : لماذا تريد القرض ؟ ولما علم أنه لشراء سيارة طلب حضورى وحضور البائع إلى البنك ليقوم البنك بشراء السيارة من البائع وبيعها لى بالتقسيط (نفس مدة تقسيط بنك الخليج) .. ليصبح السعر الإجمالى بعد انتهاء فترة التقسيط 125% من السعر النقدى وطبعا طلبوا ضمان من الشركة التى أعمل بها وكانت باقى الأوراق والاجراءات مشابهة تماما لما طلبه بنك الخليج .. طبعا اشتريت السيارة من خلال بيت التمويل علشان ضميرى يكون مرتاح ممكن سؤال كى أفهم بشكل أفضل طريقة تعامل البنوك الإسلاميه فى هذا الموضوع يعنى مثلا لو المشترى تعثّر فى السداد بعد عدّة أقساط يحصل إيه؟ :) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسد بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 ممكن سؤال كى أفهم بشكل أفضل طريقة تعامل البنوك الإسلاميه فى هذا الموضوعيعنى مثلا لو المشترى تعسّر فى السداد بعد عدّة أقساط يحصل إيه؟ البعض يرى أن تعامل البنوكالإسلامية في هذا الأمر مشابه لما فعله اليهود حينما حرم عليهم صيد السمك يوم السبت فقاموا برمي الشباك يوم الجمعة .. وتركوها .. ثم جاءوا يوم الأحد ولموا الشباك بما فيها من أسماك !!!!!!!!! ولكن .. بما أن هناك من أفتى بجواز ذلك فلا بأس .. وأن هناك جماعة من العلماء أفتوا بذلك .. وهناك الكثير من المسلمين مؤيدون لتلك الفتاوى .. مثلما هو الحال في السعودية .. والخليج .. وبعض البنوك المصرية أيضاً .. وفي كل مكان في العالم به بنوك إسلامية .. وهناك أيضاً من أفتى من العلماء بجواز فوائد البنوك التجارية العادية ... وهناك من يهتدي بتك لافتاوى . وهناك من يرفضها بالطبع .... وهناك أيضاً من يحرم هذا وذاك .. وينصح بالإستثمار والمضاربة والتجارة !!!!!! وإجابة على إستفسارك .. في السعودية مثلاً .. إذا تعثر مشتري السيارة عن السداد .. يتم مطالبته بالأقساط المستحقة عليه .. وتسمى بأقساط التأجير .. حيث عقود التأجير المنتهي بالتملك .. أو الأقساط .. في بعض الأحيان .. يقوم البنك بسحب السيارة منه .. وبيعها .. ومطالبته بالفارق مابين سعر البيع والمبلغ المستحق عليه .. ويكون مديناً للبنك بهذا المبلغ .. عادي .. مثلما يفعل أي بنك آخر في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..وتاني .. تاني .. تاني .. بنحبك يامصر .. ... "إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد" (من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 وإجابة على إستفسارك ..في السعودية مثلاً .. إذا تعثر مشتري السيارة عن السداد .. يتم مطالبته بالأقساط المستحقة عليه .. وتسمى بأقساط التأجير .. حيث عقود التأجير المنتهي بالتملك .. أو الأقساط .. في بعض الأحيان .. يقوم البنك بسحب السيارة منه .. وبيعها .. ومطالبته بالفارق مابين سعر البيع والمبلغ المستحق عليه .. ويكون مديناً للبنك بهذا المبلغ .. عادي .. مثلما يفعل أي بنك آخر آه صحيح هو إيه الفرق !! wst:: ما هو زى البنك العادى أهه !! :) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 طب ممكن ناخد راي السادة الكرام ف الموضوع ده اخوكم الصغير حب يعمل مصلحة فى صفقة ما الصفقة تتكلف حوالى 50 جنيه و انا امتلك حوالى 30 جنيه فقط امامى حل من اتنين الاول الغى الصفقة واشترى دماغى و كل جمل و حيله التانى انى ادور على حد يدينى الفلوساللى ناقصة لو اخترت الحل التانى هيبقى قدامى حل من اتنين الاول : البنك الاسلامى و ده هيطلب منى انه اوافيه بكل الاوراق اللازمة و لو اخدت موافقة هيدخل معايا شريك فى الصفقة التانى : البنك اللى بالى بالك و ده هيطلب انى اوافيه بكافى الاوراق اللازمة و عليهم شوية ضمانات محترمة زى اوراق حيازة ما او ملكية ما و بعدين هيدينى المبلغ فى صورة قرض ذو عائد يبدأ فور استلام القرض طيب افترضنا ان المركب اللى بتنقل الصفقة غارت فى البحر و مبلغ التامين مش مغطى العملية او خليه مغطيها ... يا ترى الوضع ف الحالتين شكله ايه ولو افترضنا ان الصفقة بعد ما اتعملت حصل هبوط رهيب ف الاسعار نتيجة لسبب ما او بلاش خلينا نقول رسالة ادوات تجميل (زى ما حصل مع واحد)ونتيجة لاتصالات احد المنافسين اتركنت ف المينا لغاية ما الخامات فسدت او اى وضع سىء او حتى مصيبة جات م السما علي الصفقة و خلاص ف الحالة الاولى البنك كان داخل معاك شريك و شال معاك ف الخسارة وهو زى الاسد ف الحالة التانية البنك كان مرابى يهودى ملوش دعوة باى حاجة و بيعك الفيلا واللى وراك وقدامك و اكيد معظمنا فاكر احمد بهجت والازمة اللى اتعرضلها من كام سنة و القرار اللى عمله رئيس الوزارة ساعتها و البنوك تحولت من مقرض الى شريك يا ريت اللى عنده تفاصيل القصة دى بصورة اوضح يبقى ينقلها مشكورا الخلاصة ان البنوك اللى بتدعى الانتساب للشريعة افضل كتير جدا من التانية فى النقطة دى بالذات و بالمناسبة انا معملتش ولا حساب على بنك اسلامى خالص... تخيلوا ياريت اللى عنده تعامل مع بنك اسلامى عنده خدمة عملاء فعالة زى HSBC يبقى يقولنا علشان نحول التعاملات عليه لان انا بتعامل بالحساب الجارى مش الادخارى من اساسه و دمتم فى اتم صحة وعافية تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 سأقف هنا لأتبين رأي الساده المحاورين في هذا المقترح .ثم نكمل بمشيئة الله تعالي مقترح جميل و احب ان اضيف ان هناك ناديا للافكار يحاول ان يجمع بين الطرفين دائما صاحب فكرة ما و رجل اعمال قادر على تنفيذها و لكنى لا املك عنوانه او طرق الاتصال به تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Tafshan بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 لست عالم دين .. استسمحونى سأتركه لاهله ... عم محمد يتحدث هنا عن معدل الدوران النقود في حال لو قرر ان يشترى بضاعة و يبيعها في نفس اليوم ... يعنى يتحدث عن حجم تداول يبلغ 30000 جنيه لكل الف جنيه ... و هنا تكمن المعضله .. لو عم محمد اشترى بالف جنيه جرجير كل يوم .. الف جنيه جرجير يعنى 4000 حزمة جرجير كل يوم .. يعنى حوالى ربع فدان جرجير كل يوم ( 1000 متر مربع جرجير تقريباً ) ... طيب .. ما خطة عم محمد في بيع هذا الكم الكبير من الجرجير كل يوم ؟؟؟ و ما هى خطته في نقله و تخزينه ؟؟ و هل احتسب تكلفة الهالك منه ؟؟؟ و ماذا عن السلعة البديلة فى اوقات عدم موسم الجرجير ؟؟ علاوه على الموردين .. انا اسف يا عم محمد .. الموضوع ليس بهذه السهولة ... مبدأ عم محمد في التجاره هو السبب في جزء كبير من مشاكلنا الاقتصادية في مصر .. على اعتبار ان التجارة شطارة في حين ان التجارة علم و معرفة كسائر الحرف .. التجارة ليست حرفة من لا حرفة له .. بل هى مجال يحتاج الى خبره و امكانات و معرفة لا تتأتى للكثيرين .. لو كانت نظرية الجرجير حقيقية لأصبح باعة الجرجير مليونيرات في اشهر معدوده ... دعونى اضيف لمعلومات عم محمد بعض المعلومات عن الجرجير : هامش الربح في الجرجير اكثر من 300 % يعنى نظرياً ال 1000 جنيه ح ترجع 3000 جنيه في اليوم .. يعنى ال 1000 جنيه جرجير تجيب 90000 جنيه في الشهر على اساس دوره واحده يوميه لرأس المال و عدم زيادته ولا مرة خلال المده .. لكن السوق الحقيقي سيثبت لعم محمد مدى استحالة هذا الحلم الوردى .. و اليكم السبب : ال 4000 حزمه اللى ثمنهم 1000 جنيه وزنهم 4 طن ! تقريباً .. يعنى ثلاث عربيات 5 شنكل .. ح تبيعهم ازاى يا عم محمد ؟؟؟ اذا مشروع الجرجير طلع مشروع صعب جداً .. اذا ما الحل ؟؟ الحل هو الاستثمار الامن .. صك بين عم محمد و شخص مؤتمن ليستثمر له امواله .. هذا الشخص ممكن يكون حقيقي او اعتبارى .. يعنى تاجر صديق او بنك او محفظة اموال .. و هنا تدخل معاير اخرى .. منها مخاطر الاستثمار و تحري الحلال و الحرام و فترة الاستثمار و مدى سهولة تسيل المبلغ المستثمر .. اما لوفكر في الادخار .. فعليه ان يفكر في التضخم و القيمة الشرائية لامواله الان و بعد سنه و بعد 10 سنوات ... و يفكر في تأمين تلك الاموال و يفكر في سهولة الوصول اليها و سهولة السحب و الايداع منها ... شفت بقى يا عم محمد الموضوع صعب ازاي ؟؟ ارضى بنصيبك يا عم محمد و خذ الربع جنيه و احمد ربنا .. اه ... بتقول البنوك حرام ؟؟ طيب ما تزعلش .. اكسب 20 قرش بس و حطهم في بنك اسلامى .. الماتش متباع http://tafshan-gedan.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 ياريت اللى عنده تعامل مع بنك اسلامى عنده خدمة عملاء فعالة زىHSBC يبقى يقولنا علشان نحول التعاملات عليه لان انا بتعامل بالحساب الجارى مش الادخارى من اساسه و دمتم فى اتم صحة وعافية بنك H S B C عنده فرع معاملات اسلامية اسمه امانه لا اعرف ان كان متوفر فى مصر و لا لا و لكنه موجود فى الخليج استاذ ياسر ممكن حضرتك توضح انت عايز فى مصر و لا فى اى دوله حتى نستطيع ان نفيدك بشكل اكبر ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 احب اعرف عن البنوك دى ف مصر تحديدا و شكرا على مجهودك تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 15 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 بصراحة قرأت تعليقات ومشاركات جيدة جدا في الموضوع؛ ولكن يصعب علي التعليق على كل مشاركة على حدة .. وأحب أن أؤكد على النقاط التالية: -الأصل في المؤمن إنه يقول: {سمعنا وأطعنا} لأي أمر إلهي سواء علم الحكمة منه أم لم يعلم ومن ذلك تحريم الربا .. - محاولة معرفة الحكمة من تحريم الربا أو غيره من المحرمات شيء طيب ولا بأس به؛ لكن بشرط: ألا نوقف التزامنا بالانتهاء عن هذا الربا على معرفة الحكمة منه، يعني سواء نجحنا في التوصل إلى الحكمة أو لم ننجح يبقى الحكم محرما.. ونتعبد الله به دون أن يكون لنا الخيرة .. كما قال تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} - الربا له أضرار كبيرة جدا على الفرد وعلى المجتمع بشكل عام.. ويكفي أن نعلم أن ملخص الربا هو: ازدياد ثروات الأغنياء على حساب الفقراء دون تقديم أي خدمة تنفع عموم الناس وذلك لأن المرابين (سواء كان بنك أو شخص) ينظرون إلى المال على أنه سلعة في حد ذاتها تنمو بذاتها دون الاكتراث من أين تأتي هذه الزيادة وما يترتب على ذلك من ظلم للفقراء .. وذلك لأن ثرواتهم لا تزيد من الهواء وإنما من دماء الفقراء .. قد أكون ممن لا يحسنون توصيل المعلومة لقصور شخصي في , ولكن من أراد المزيد فليقرأ عن هذا الموضوع، وهناك كتبا كثيرة أعدت عن الربا وأضراره على الفرد والمجتمع .. منها كتيب صغير جيد لشيخ سوري مشهور اسمه عمر الأشقر، أظنه موجود على النت ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهل جدا بتاريخ: 15 فبراير 2009 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 آه صحيح هو إيه الفرق !! ما هو زى البنك العادى أهه !! cr((: بالنسبة للموضوع بتاع السيارة المباعة بأقساط والفرق بين بيعها في البنك الإسلامي أو البنوك الأخرى فهو فرق واضح جدا .. وضوح الشمس البنك الإسلامي يبيع السلعة بيعا حقيقيا متوفر فيه شروط وأركان البيع التي حددها الشرع ومن هذه الشروط: (تملك السلعة المباعة ملكا تاما– تحديد السعر وثباته وأنه لا يزيد مهما حصل) بينما البنوك الأخرى (الربوية) لا تبيع بيعا حقيقيا؛ وإنما تعامل على أنها أقرضت قرضا بفائدة؛ وهذه الفائدة تكون مركبة وتزيد في حال التأخير عن السداد .. وحتى لو تشابه بيع البنك الربوي ببيع البنك الإسلامي في بعض الصور فإنه لا يمكن أن نقول أن هذا مثل ذاك.. وإنما نقول: {وأحل الله البيع وحرم الربا} ياريت اللى عنده تعامل مع بنك اسلامى عنده خدمة عملاء فعالة زىHSBC يبقى يقولنا علشان نحول التعاملات عليه أسمع الناس بتسمي البنك ده (الهيس بيس) ويا ترى يا بشمهندس إيه المميزات الموجودة فيه ومش موجودة في غيره؟! ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 اذا مشروع الجرجير طلع مشروع صعب جداً .. اذا ما الحل ؟؟ الحل بسيط الحل أن الحاج محمد يكتفى ببيع الجرجير اللى بيعرف فيه ، ويسيب شغل البنوك و الاقتصاد لاهله خاصة أنه فى بداية حديث الحاج محمد كان قد قرر انه غير متعلم وانه لايعرف من الدين الكثير سوى انه يذهب للمسجد فقط للصلاة ولم يشر من قؤيب او بعيد لقدرته على الوعظ والافتاء ، لكن يبدو انه قرر ان يقوم بهذا الدور. إقتباس من قصة الحاج محمد * * صحيح أنه لم ينل حظه من التعليم لا يا أستاذ ما أقصدتش كده، أنا الحمد لله صحيح بصلي فرض ربنا؛ بس ما أعرفش في الدين كثير -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 آه صحيح هو إيه الفرق !! ما هو زى البنك العادى أهه !! cr((: الفرق هو فى الزيادة عن الثمن الاصلى البنك الاسلامى سوف يطمئنك بأن معاملاتك اسلامية وشرعية وحلال 100% وسيعطيك صك بذلك فى مقابل نسبة بسيطة جدا 5% مثلا الغريب يا أخت فيروز ان هناك من يتحدث عن البنوك التى لاتضيف كلمة " اسلامية " الى اسمها وكأنها بنوك من المريخ او من بلاد واق الواق او ان العاملين بها يدينون بديانة أخرى غير ماندين به. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 15 فبراير 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 فبراير 2009 اقسم لكم بالله الذي لا اله الا هو ان كل من له قناعه في هذا الموضوع سيحتفظ بها كما هي بدون تغيير يعني اللي داخل قبل الموضوع ده و هو معتقد ان البنوك حرام ....مش حيغير رأيه و اللي داخل بيقول البنوك و فوائدها مش حرام (وانا منهم) برضه مش حيغير رأيه ليه بقى؟ لأن كل واحد مستند على خلفيته الثقافيه و العلميه اولا و مستند على آراء بعض العلماء ثانيا و مستريح للرأي ده ثالثا و مؤمن تماما انه الصواب يبقى ليه بقى تعب القلوب ياهل الله ده بس؟ وفقكم الله Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان