اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لماذا لا يـُسلم هؤلاء


مصري أصيل

Recommended Posts

دائماً ما يتبادر إلى ذهني هذا السؤال عندما أري شخص غير مسلم يستشهد بآيات من القرآن الكريم

و أقول في نفسي ما الذي يمنع هؤلاء عن الأسلام ؟؟

و مثال علي ذلك عندما أشاهد حلقة من حلقات الدكتورة مريم نور

فمن المعروف انها غير مسلمة و لكنها دائمة الإستشهاد بآيات القرءان و الأحاديث النبوية و الأقوال المأثورة للأمام علي رضي الله عنه

و ذلك الي جانب استشهادها بالكثير مما جاء في الانجيل

.. لكن تجد في مجمل حديثها تغليب الطابع الإسلامي و إستشهاد ليس بقليل من القرآن

لدرجه تصل أحياناً لأن يلتبس علينا الامر و نتساءل بالفعل .. ترى هل هي مسلمه أم مسيحيه ؟؟

و مثال آخر و هو المزيع جورج قرداحي

و يستطيع اي مشاهد لحلقاته ان يستشف كم المعلومات التي عنده عن الأسلام و آيات القرآن

و قد سمعته في أحد الحوارات التليفزيونية و هو يقول انه يحتفظ بنسخة من القرآن الكريم و انه دائم القراءة فيها

و الكثير من الشخصيات التي لا أتذكرها حالياً .

و السؤال الآن :

هل هؤلاء بالفعل مسلمون و يخشون من إعلان إسلامهم ؟

أم أنهم يؤمنون بأن الإسلام حق و لا يستطيعون الدخول فيه لسبب ما ؟

الموضوع أطرحه للنقاش مع ملاحظة أن القصد من ورائه بعيد كل البعد عن المقارنه بين الأديان أو تصنيفها إلى صواب و خطأ

فقط لمناقشة ظاهره موجوده بالفعل و لم أختلقها أنا و لا أعتقد ان أصحابها مجبرين عليها

أرجوا أن أجد من خلال نقاشي معكم الإجابة علي هذا السؤال

أبو كريم

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل / ابو كريم

قد يرى البعض الموضوع من وجهة نظره " كمسلم " لنفس الصورة التى تراها حضرتك ، وقد يراها البعض بمنظور مختلف كليا او جزئيا.

عندما نحصر انفسنا فى اطار فكرى او عقائدى واحد فسنرى الموضوع من هذا المنظور ، لماذا لايسلمون؟ هل هم مسلمون ويخشون من اعلان اسلامهم؟ هل وهل والف هل.

أما لو نظرنا للموضوع من زاوية اوسع لوجدنا ان دراسة الاديان هى نوعا متقدما من توسيع المدارك الثقافية والتى يجيدها المتحدثون الى ثقافات مختلفة وليست محلية بالطبع.

فمثلا ولنبتعد عن الدين قليلا ،

كم يسعدنى وكم استمتع عندما يحادثنى امريكى واجده يعلم اشياء عن مصر او عن الاسلام او عن السعودية او حتى اسرائيل ، فأجدها فرصة لاقدم المزيد من المعلومات عن بلدى وعن دينى وعن قضية فلسطين.

وأجد نفس الشعور عند المثقف الامريكى عندما يسألنى عن رأيى فى بلده وفى عاداتهم وتقاليدهم وفى الشعب الامريكى نفسه.

لاتتعجب عندما ترى مسيحى متدين يعرف عن الاسلام مالا يعرفه الكثيرين من المسلمين ، فالاصل فى الانسان ان يتعلم ويتعلم حتى يعود من حيث جاء ، ومن اهم العلوم التى تعمل على فهم الآخرين والاقتراب منهم هى العلوم الانسانية التى تهتم بعاداتهم واديانهم او عقائدهم ، وليس شرطا ان اتحول للمسيحية او اليهودية حين اقرأ وأفهم مايؤمن به غيرى ، لأننى اطالب غير بفعل نفس الشيئ ، ان يقرأ ويفهم عاداتى وعقيدتى بقلب سليم وليس بقلب ناقد او ناقم.

ولاأرى اى حرج فى الاستشهاد بأقوال السيد المسيح او الرسول عليهم الصلاة والسلام ، ولا ارى غضاضة ان استشهد بقول لبوذا او مارتن لوثر لو كنت اعرف اى منها طالما انها توافق العقل والقلب والدين.

ولاتنسى يا أخى ان الايمان بالله هو شيئ فى المقام الاول بين العبد وربه .

والمتطرفون فقط ومحبى الصدام هم من يضيعون وقتهم وجهدهم ووقتنا وجهدنا فى مقارنة العقائد والاديان

واخيرا تقبل تحياتى

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فى رأيى انها تندرج تحت بند الثقافه العامه .. فمثلا بالنسبة لى قراءاتى المتعمقه فى الفلسفه الوجوديه ... او الشيوعيه لا تعنى بالضروره اننى اعتنق تلك الفلسفة او ذاك المذهب .. ومعرفتى بنظرئة دارورين ان الانسان اصله قرد ليست دليل على اقتناعى بتلك النظريه

واستشهادى بأقوال مأثوره لادباء وعلماء وفنانين وفلاسفه .. لا تعنى بالضروره اننى اتفق مع كل ما يقولوه او يسلكوه

مجرد ثقافه عامه من مريم نور وجورج قرداحى الى جانب ذكاء اعلامى فى التعامل مع الجمهور .. فمعروف ان اغلب الدول العربيه من المسلمين .. وعندما يريد اعلامى غير مسلم ان ينجح فى التخاطب والوصول الى عقل وقلب متلقين مسلمين .. عليه ان يسلح نفسه جيدا .. بتثقيف نفسه .. ومعرفة ميول متلقيه حتى يسهل له ايصال هدفه.. واحداث التاثير الايجابى المرجو و الذى يبغيه من برنامجه

حعطيك مثال شخصى للتوضيح .. فى فتره من فترات حياتى عملت فى احد مؤسسات اوراسكوم .. وكان 90 فى المائه تقريبا من العاملين معى مسيحيين .. ولأننى لدى اهتمام كبير بالعلوم الانسانيه ومقارنة الاديان .. فقد كان لدى معلومات لابأس بها حول الديانه المسيحيه واليهوديه وكذلك الاديان الغير سماويه ... وف مره من المرات عزمنى زميل مسيحى فى بيته .. وكان معلق بعض الصور المسيحيه لاحداث معينه فى تاريخ المسيح والمسيحيه .. فلاقانى بشرح له باستفاضه ودقه قصة كل صوره .. فوجدته هو واسرته يحملقون في بشده منبهرين ومنشرحين.. ثم فى وقت لاحق اختلى بى زميلى وقالى لى بالنص ((انت اعجوبه)) ..قلت له لماذ تنعتنى بذلك .. فقال لاننى اعرف كل تلك المعلومات ومع ذلك لم اتحول للمسيحيه !!!!! ..

هذا مثال بسيط اخى الفاضل يصب فى اطار الرد على تساؤلك

مع خالص تحيتى

التونسى

تم تعديل بواسطة التونسى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

عندما تنفتح المدارك و تكسر الحدود و ينهل العقل من الثقافه و يطلق فى رحابات الفكر بحريه و لا محدوديه

تجد ان مثل هذه الاسئله لن يصبح لها محل من الاعراب

ليس معنى ان اطلع على الاخر اننى بالضروره ساقتفى اثره

و ليس معنى ان اعجب بشىء لدى الاخر ان اخذه كله

و كلنا دائما ما نفعل العكس و نردد كلمات و عبارات وردت فى الانجيل و التراث المسيحى بشكل عام

على سبيل المثال و ليس الحصر

من كان منكم بلا خصيئه فليرمها باول حجر

ما لله لله و ما لقيصر لقيصر

من لطمك على خدك الايمن فادر له الايسر

احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم

من كان الله معه فمن عليه

الله محبه

..........الخ

فهل معنى ذلك ان يتسال الاخرون لما لا نتحول للمسيحيه ؟؟؟؟؟؟؟

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

أما لو نظرنا للموضوع من زاوية اوسع لوجدنا ان دراسة الاديان هى نوعا متقدما من توسيع المدارك الثقافية والتى يجيدها المتحدثون الى ثقافات مختلفة وليست محلية بالطبع.فمثلا ولنبتعد عن الدين قليلا ،

كم يسعدنى وكم استمتع عندما يحادثنى امريكى واجده يعلم اشياء عن مصر او عن الاسلام او عن السعودية او حتى اسرائيل ، فأجدها فرصة لاقدم المزيد من المعلومات عن بلدى وعن دينى وعن قضية فلسطين.

وأجد نفس الشعور عند المثقف الامريكى عندما يسألنى عن رأيى فى بلده وفى عاداتهم وتقاليدهم وفى الشعب الامريكى نفسه.

لاتتعجب عندما ترى مسيحى متدين يعرف عن الاسلام مالا يعرفه الكثيرين من المسلمين ، فالاصل فى الانسان ان يتعلم ويتعلم حتى يعود من حيث جاء ، ومن اهم العلوم التى تعمل على فهم الآخرين والاقتراب منهم هى العلوم الانسانية التى تهتم بعاداتهم واديانهم او عقائدهم ، وليس شرطا ان اتحول للمسيحية او اليهودية حين اقرأ وأفهم مايؤمن به غيرى ، لأننى اطالب غير بفعل نفس الشيئ ، ان يقرأ ويفهم عاداتى وعقيدتى بقلب سليم وليس بقلب ناقد او ناقم.

ولاأرى اى حرج فى الاستشهاد بأقوال السيد المسيح او الرسول عليهم الصلاة والسلام ، ولا ارى غضاضة ان استشهد بقول لبوذا او مارتن لوثر لو كنت اعرف اى منها طالما انها توافق العقل والقلب والدين.

ولاتنسى يا أخى ان الايمان بالله هو شيئ فى المقام الاول بين العبد وربه .

أخي الكريم محمد

دراسة و معرفة الأديان شيء و الأيمان بتعاليم هذه الأديان شيء آخر . اليس القس زكريا بطرس الذي يهاجم الأسلام ليلاً و نهاراً علي قناة الحياة دارساً للأسلام و بالتأكيد هو عنده دراية و معرفة عن الأسلام أكثر من الكثير من المسلمين و لكن هل يؤمن بأن القرءان كتاب منزل من عند الله ؟ فلو كان يؤمن بأن الإسلام حق و القرءان حق لما هاجم الإسلام .

فليس كل من درس و قرء عن الأسلام بالضرورة يؤمن و يحترم تعاليمه و الكثير أيضاً من علماء المسلمين درسوا التوراة و الإنجيل فهل ننتظر منهم أن يصبحوا يهود أو مسيحين ؟

فالقراءة و المعرفة شيء و الإيمان بأن هذا الدين حق شيء آخر فلقد قلت

دائماً ما يتبادر إلى ذهني هذا السؤال عندما أري شخص غير مسلم يستشهد بآيات من القرآن الكريم

أي أنه خلال حديثة و لكي يثبت أن الحديث الذي يخوض فيه صحيح يستشهد بآيات القرءان أو الأحاديث النبوية .

فهل رأيت في يوم من الأيام شخص غير مؤمن بأن الأسلام حق يستشهد عندما يتكلم عن الطريقة الصحية في المأكل و المشرب بالحديث الشريف (ما ملئ ابن آدم وعاءً شر من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)

و هذا ما تفعله مريم نور دائماً في أحاديثها التليفزيونية

فالقراءة شيء و الأستشهاد بصحة ما نقول عن طريق القرءان و الحديث شيءً أخر

تقبل تحياتي أخي الكريم

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

فى رأيى انها تندرج تحت بند الثقافه العامه .. فمثلا بالنسبة لى قراءاتى المتعمقه فى الفلسفه الوجوديه ... او الشيوعيه لا تعنى بالضروره اننى اعتنق تلك الفلسفة او ذاك المذهب .. ومعرفتى بنظرئة دارورين ان الانسان اصله قرد ليست دليل على اقتناعى بتلك النظريه

واستشهادى بأقوال مأثوره لادباء وعلماء وفنانين وفلاسفه .. لا تعنى بالضروره اننى اتفق مع كل ما يقولوه او يسلكوه

أخي الكريم التونسي

كما قلت في ردي علي الأخ محمد القراءة و الثقافة و معرفة الأديان شيء و الأيمان بما جاء فيها شيء آخر فقرائتك لنظرية داروين بالتأكيد لن تعني إقتناعك بها و لكن

عندما تقول بأن إستشهادك بأقوال مأثورة لأدباء و علماء و فلاسفة لا تعني بالضرورة أتفاقك مع كل ما يقولوه و لكن علي الأقل ستتفق مع ما أستشهدت به و الباقي ستتركة . و الا كيف ستستشهد و تثبت كلامك بأقوال أنت شخصياً غير مؤمن بها و غير مؤمن بصحتها.

أرجوا أن يكون المعني الذي أردته من طرح هذا الموضوع قد أصبح واضح الأن.

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

و السؤال الآن :

هل هؤلاء بالفعل مسلمون و يخشون من إعلان إسلامهم ؟

أم أنهم يؤمنون بأن الإسلام حق و لا يستطيعون الدخول فيه لسبب ما ؟

الموضوع أطرحه للنقاش مع ملاحظة أن القصد من ورائه بعيد كل البعد عن المقارنه بين الأديان أو تصنيفها إلى صواب و خطأ

فقط لمناقشة ظاهره موجوده بالفعل و لم أختلقها أنا و لا أعتقد ان أصحابها مجبرين عليها

أرجوا أن أجد من خلال نقاشي معكم الإجابة علي هذا السؤال

أبو كريم

الفاضل مصري أصيل ....

أعتقد ان هذا الأمر نستطيع ان نبرره من خلال نظرة غير المسلم الي الدين الإسلامي نفسه ... بل الي الدين بوجه عام ... هناك من يستخدمه كسور ينفصل به عن الآخرين .. و آخر يستخدمه كجسر يتلاقي فيه مع اخيه المسلم .... و العكس صحيح بالطبع ...

و في كلتا الحالتين يجب ان يستخدم ايات القرآن الكريم كأرضية ثابته بينه و بين محاوره المسلم .. فسيكون من العبث ان يأتي بآيات من التوراة أو الأنجيل كي يقنعه بشيء ما و هو علي علم مسبق انه لا يعترف بصحتها ....

من واقع ايمان شخصي و بصفتي واحدآ من هؤلاء الذين يستشهدون بآيات من القرآن الكريم متي أحتاجها في حواره ... أجزم ان كل ما جاء ذكره من نصوص مقدسة سواء في التوراة أو في الأنجيل المقدس و في القرآن الكريم ... جاء من مصدر واحد من خلال مناظير مختلفة .. و لكن هناك أرضية مشتركة بينهم جميعآ ... فهم جميعآ يؤمنون بالله بصرف النظر عن الصورة التفصيلية التي تتمثل فيها صورة الله في الوجدان الديني... ويؤمنون باليوم الآخر... ويؤمنون بعبادة الله سبحانه وتعالى... ويؤمنون بالقيم الأخلاقية... و لقد دار نقاش حول تلك النقطة سابقآ في موضوع الأديان أسوار و جسور ... و الذي أعتقد انه سيجيب علي جانب من استفسارك ...

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

عندما تنفتح المدارك و تكسر الحدود و ينهل العقل من الثقافه و يطلق فى رحابات الفكر بحريه و لا محدوديه

تجد ان مثل هذه الاسئله لن يصبح لها محل من الاعراب

ليس معنى ان اطلع على الاخر اننى بالضروره ساقتفى اثره

و ليس معنى ان اعجب بشىء لدى الاخر ان اخذه كله

و كلنا دائما ما نفعل العكس و نردد كلمات و عبارات وردت فى الانجيل و التراث المسيحى بشكل عام

على سبيل المثال و ليس الحصر

من كان منكم بلا خصيئه فليرمها باول حجر

ما لله لله و ما لقيصر لقيصر

من لطمك على خدك الايمن فادر له الايسر

احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم

من كان الله معه فمن عليه

الله محبه

..........الخ

فهل معنى ذلك ان يتسال الاخرون لما لا نتحول للمسيحيه ؟؟؟؟؟؟؟

في البداية أنا لا أعلم إن كانت هذه العبارات وردت في الإنجيل أم لا و لكننا كمسلمون نؤمن بجميع الأنبياء و الرسل و نؤمن بالتوراة و الإنجيل و نؤمن بأنهم كتابين منزلين من عند الله سواء طالهم بعض التحريف أم لا فهذا ليس موضوعنا الأن و لأنني مسلم و أعلم أن هذه الكتب منزلة من عند الله فما المانع من أن أستشهد بها إن كانت تعاليمها لا تتعارض مع تعاليم ديني .

فالله محبة و من قال غير ذلك

من كان الله معه فمن عليه و من يستطيع أن يقول غير ذلك

ما لله لله و ما لقيصر لقيصر و إن كنت أشك أنها من الإنجيل و لكن بما أنها تتعارض مع قول الله عز و جل (قل إن الأمر كله لله) فبالتأكيد لن أستشهد بها .

من لطمك على خدك الايمن فادر له الايسر و لكن بما انها تتعارض مع قول الله عز وجل ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) فبالتأكيد لن أستشهد بها و هكذا

فنحن لسنا منكرين للأنجيل أو التوراه حتي إذا أستشهدنا بما لا يتعارض مع القرآن سيقولون لماذا لا نتحول للمسيحية كما تقولين.

و لكن غير المسلم هو بالتأكيد منكر للإسلام لأن الإسلام هو الدين الخاتم كما نؤمن نحن و نؤمن أيضاً بأن الدين عند الله الإسلام . و لهذا كان سؤالي إن كان هؤلاء يؤمنون بصحة الدين الإسلامي و يستشهدون به فلماذا لا يسلموا ؟

أرجوا أن تكون الرؤية قد وضحت و تقبلي تحياتي

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

[لكن غير المسلم هو بالتأكيد منكر للإسلام لأن الإسلام هو الدين الخاتم كما نؤمن نحن و نؤمن أيضاً بأن الدين عند الله الإسلام . و لهذا كان سؤالي إن كان هؤلاء يؤمنون بصحة الدين الإسلامي و يستشهدون به فلماذا لا يسلموا ؟

أرجوا أن تكون الرؤية قد وضحت و تقبلي تحياتي

كما قلت لك من قبل ووضحها بشكل اخر الاستاذ سكوربيون .. هو ذكاء اعلامى عند محاطبة الاخر والتواصل معه .. بالطبع وليس سرا ان غير المسلمين ينكرون الاسلام ك ((متمم للرسالات السماويه)) .. ولعلها من اهم مميزات الاسلام انه لا ينكر الديانات الاخرى سواء المسيحيه او اليهوديه ..لانه متمم لها اى لا يختلف معها جوهريا فى وجودية الخالق وعبادة الله خالق الكون ..لذا فالديانات السماويه الثلاثه تكاد تكون متشابهه وتكاد تكون متطابقه فى تعاليم وشرائع بل ونصوص كثيره .. وقد تجد ايه من الانجيل تتشابه فى المعنى مع ايه من التوراة والقران .. وهكذا

فى رايى انه شئ لا بأس به ان يحاول الاخر غير المسلم ان يبحث على مناطق التلاقى فى دوائرنا المتقاطعه المتشابكه .. كى يستطيع التواصل معنا وكذا التعايش .. وهو ما يجب ان نفعله ايضا .. بشرط الاحترام .. وعدم التهكم على مقدسات الغير

اذن باختصار استشهاد غير المسلم بايات من القران هو ذكاء انسانى ولباقه وكياسه وسياسه يحاول من خلالها ان يتفاهم ويتخاطب ويتعايش ويتواصل معنا .. خاصة اذا كنا امة يجمعها ارض ومصير واحد

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

ما لله لله و ما لقيصر لقيصر و إن كنت أشك أنها من الإنجيل و لكن بما أنها تتعارض مع قول الله عز و جل (قل إن الأمر كله لله) فبالتأكيد لن أستشهد بها .

[

هي بالفعل من الأنجيل المقدس سيدي الفاضل و لقد قالها السيد المسيح له المجد .... و علي هامش الآيات التي كتبتها الفاضلة "مغتربة" و ردك عليها .. أوحاني هذا بالبحث عن آياتنا المشتركة في المعني و سوف أعكف علي جمعها و اضيفها في موضوع منفصل حتي لا أشتت الحوار في هذا الموضوع ... و هو الجزء الخاص بالجسور الذي تم ذكره ...

تحياتي ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

ما لله لله و ما لقيصر لقيصر و إن كنت أشك أنها من الإنجيل و لكن بما أنها تتعارض مع قول الله عز و جل (قل إن الأمر كله لله) فبالتأكيد لن أستشهد بها .

[

هي بالفعل من الأنجيل المقدس سيدي الفاضل و لقد قالها السيد المسيح له المجد .... و علي هامش الآيات التي كتبتها الفاضلة "مغتربة" و ردك عليها .. أوحاني هذا بالبحث عن آياتنا المشتركة في المعني و سوف أعكف علي جمعها و اضيفها في موضوع منفصل حتي لا أشتت الحوار في هذا الموضوع ... و هو الجزء الخاص بالجسور الذي تم ذكره ...

تحياتي ....

ياريت يا استاذ سكوربيون موضوع حيبقى متميز .. مساحات التلاقى والتطابق والتشابه فى دوائر الاديان السماويه المتقاطعه المتشابكه

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

فهل رأيت في يوم من الأيام شخص غير مؤمن بأن الأسلام حق يستشهد عندما يتكلم عن الطريقة الصحية في المأكل و المشرب بالحديث الشريف (ما ملئ ابن آدم وعاءً شر من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه)

و هذا ما تفعله مريم نور دائماً في أحاديثها التليفزيونية

فالقراءة شيء و الأستشهاد بصحة ما نقول عن طريق القرءان و الحديث شيءً أخر

أخى الفاضل "مصرى أصيل"

يجب ألا ننسى دوائر الانتماءات عندنا .. إذا تخيلنا الإنسان هو المركز .. فحوله دوائر انتماء كثيرة كلها متحدة معه فى مركزه .. الانتماء إلى الأسرة ، الانتماء إلى الحى ، الانتماء إلى المدرسة ، الانتماء إلى مشجعى أحد الفرق الرياضية ، الانتماء الحزبى ، الانتماء إلى الوطن ، الانتماء إلى العروبة ، الانتماء إلى الدين ........ ثم الانتماء إلى الإنسانية ....

دوائر متحدة المركز أى لا تتقاطع .. فعندما تستشهد مريم نور بالحديث الشريف فإنها تستشهد بجزء من تراثها العربى وليس بالضرورة من منطلق دينى .. تماما كما تستشهد بمثل مصرى عامى

من واقع ايمان شخصي و بصفتي واحدآ من هؤلاء الذين يستشهدون بآيات من القرآن الكريم متي أحتاجها في حواره ... أجزم ان كل ما جاء ذكره من نصوص مقدسة سواء في التوراة أو في الأنجيل المقدس و في القرآن الكريم ... جاء من مصدر واحد من خلال مناظير مختلفة .. و لكن هناك أرضية مشتركة بينهم جميعآ ... فهم جميعآ يؤمنون بالله بصرف النظر عن الصورة التفصيلية التي تتمثل فيها صورة الله في الوجدان الديني... ويؤمنون باليوم الآخر... ويؤمنون بعبادة الله سبحانه وتعالى... ويؤمنون بالقيم الأخلاقية... و لقد دار نقاش حول تلك النقطة سابقآ في موضوع الأديان أسوار و جسور ... و الذي أعتقد انه سيجيب علي جانب من استفسارك ...

تحياتي

وعن إيمان شخصى ياسكوب .. أرى ما تراه .. فأنا كمسلم أؤمن بأن الدين واحد والشرائع هى المختلفة .. أقرأ ذلك وأفهمه من القرآن .. وأقرأ ذلك وأفهمه من الحديث النبوى "الأنبياء إخوة أبناء عَلاَّت شرائعهم شتَّى ودينهم واحد" .. وأبناء العلات هم الأخوة من أب واحد وأمهات عديدة

أنظر إلى الوصايا العشر كما جاءت فى سفر الخروج من العهد القديم .. من منا يهود ، مسيحيين ، مسلمين لا يؤمن بها

(1) "لا يكن لك آلهة أخري أمامي".

(2) "لا تصنع لك تمثالا منحوتا، ولا صورة ما مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت، وما في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن"

(3) "لا تنطق باسم الرب الهك باطلا، لأن الرب لا يبريء من نطق باسمه باطلا".

(4) "اذكر يوم السبت لتقدسه. ستة أيام تعمل وتصنع جميع عملك، وأما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك". (والسبت هو اليوم الأخير من الأسبوع)

(5) "أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك علي الأرض التي يعطيك الرب الهك".

(6) "لا تقتل".

(7) "لا تزن".

(8) "لا تسرق".

(9) "لا تشهد علي قريبك شهادة زور".

(10) "لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئا مما لقريبك".

كان لى أصدقاء وجيران مسيحيين .. يقول الواحد منهم أحيانا " لا إله إلا الله .. يا أخى افهمنى !!! .. أنا أقول كذا وكذا "

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل مصري أصيل ....

أعتقد ان هذا الأمر نستطيع ان نبرره من خلال نظرة غير المسلم الي الدين الإسلامي نفسه ... بل الي الدين بوجه عام ... هناك من يستخدمه كسور ينفصل به عن الآخرين .. و آخر يستخدمه كجسر يتلاقي فيه مع اخيه المسلم .... و العكس صحيح بالطبع ...

و في كلتا الحالتين يجب ان يستخدم ايات القرآن الكريم كأرضية ثابته بينه و بين محاوره المسلم .. فسيكون من العبث ان يأتي بآيات من التوراة أو الأنجيل كي يقنعه بشيء ما و هو علي علم مسبق انه لا يعترف بصحتها ....

من واقع ايمان شخصي و بصفتي واحدآ من هؤلاء الذين يستشهدون بآيات من القرآن الكريم متي أحتاجها في حواره ... أجزم ان كل ما جاء ذكره من نصوص مقدسة سواء في التوراة أو في الأنجيل المقدس و في القرآن الكريم ... جاء من مصدر واحد من خلال مناظير مختلفة .. و لكن هناك أرضية مشتركة بينهم جميعآ ... فهم جميعآ يؤمنون بالله بصرف النظر عن الصورة التفصيلية التي تتمثل فيها صورة الله في الوجدان الديني... ويؤمنون باليوم الآخر... ويؤمنون بعبادة الله سبحانه وتعالى... ويؤمنون بالقيم الأخلاقية... و لقد دار نقاش حول تلك النقطة سابقآ في موضوع الأديان أسوار و جسور ... و الذي أعتقد انه سيجيب علي جانب من استفسارك ...

تحياتي

عزيزي سكربيون

دخلت الموضوع أكثر من مرة و في كل مرة لا أجد الكلمات التي أرد بها علي كم الإحترام و الإتزان اللذان وجدتهما في كلماتك و قرأت بإستفاضة موضوع ( الأديان أسوار و جسور) و الذي تفضلت بوضع رابطة لي و ما فهمته من موضوعك أنك تحاول إثبات أن الأديان كلها نابعه من مصدر واحد و إله واحد و تعاليم الأديان بالموده و الرحمة لسائر البشر بدون تفرقه في إنتمائتهم الدينية و قمت حضرتك بوضع تعاليم السيد المسيح و أيضاً الكثير من الأيات القرآنية و الأحاديث النبوية الدالة علي ذلك و أعتقد أنك قد نجحت بشكل كبير في إيصال فكرة ان الأديان كلها في الأصل كانت نور يصدر عن نفس المشكاة و تعاليم الرسل كلها واحده و ان الخطأ هو في التطبيق سواء من الجانب المسلم أو الجانب المسيحي و أننا نحن من وضع الأسوار و نحن من يستطيع أن يبني الجسور التي نستطيع بها أن نوصل فكر كلاً منا الي الآخر و لا أستطيع أن أنكر هذه الحقيقة التي حدثت في الأزمان السابقة أيام الفتوحات الإسلامية و أيام الحروب الصليبية و تحدث الان في المنتديات من سباب المسيحين للأسلام و رسول الإسلام الي تكفير المسلمين لكل ما هو مسيحي .

و أظن أن الخطأ في تطبيق شرائع الدين ليس فقط بين المسلم و المسيحي و لكن قد يكون بين المسيحي و المسيحي و بين المسلم و المسلم أيضاً و ليس هناك أبلغ من فاجعة قتل الحسين رضي الله عنه علي يد جماعة من المفترض أنهم مسلمون و لم يمر علي وفاة النبي الكريم أكثر من خمسون عاماً و لم يكن علي الأرض كلها أبن بنت نبي غيره و مع ذلك إستحلوا دمه و قتلوه و اهله بأبشع طريقة .

ما أريد ان أقوله أن فكرتك وصلتني و ليس هناك أدني إعتراض مني علي الفكرة و لكن أعتقد أن هذا شيء مختلف عما أتكلم فيه فأستشهادك بأيات من القرآن و الأحاديث النبوية لا يعني علي الإطلاق إيمانك بصحة الوحي الذي أنزل علي الرسول الكريم و بصحة الدين الإسلامي و مثالك هذا أعتقد أنه ينطبق فقط علي أحد المثالين الذين ذكرتهم و هو المزيع جورج قرداحي و لكن لا ينطبق علي المثال الآخر و هو مريم نور .. فأستشهاد مريم نور كان بالاكثر ليقول أن ما جاء في القرآن صحيح حين يتم تطبيقه علي الحياة التي نحياها بالرغم من مرور أكثر من الف و أربعمائة عام علي نزول الوحي و إن رجعت الي المثل الذي قلته في ردي علي الفاضل محمد بأنها لن تستشهد مثلاً في العادات الصحيحة في المأكل و المشرب بحديث الرسول الا إذا كانت مقتنعة بصدق هذا الحديث و هذا كان مجرد مثل لتقريب المعني و هناك الكثير من آيات القرآن و أقوال الإمام علي و إذا آمنت هي بصدق كل هذا فمعناه أنها آمنت بصدق الرسول الكريم و كان سؤالي إن كان هؤلاء يؤمنون بصدق الرسالة من كتاب و سنه لماذا لا يسلموا .

أرجوا أن تكون وجهة نظري قد وضحت و يبقي السؤال حتي الأن بدون إجابة مقنعة

تقبل تحياتي و عميق إمتناني

أبو كريم

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

و علي هامش الآيات التي كتبتها الفاضلة "مغتربة" و ردك عليها .. أوحاني هذا بالبحث عن آياتنا المشتركة في المعني و سوف أعكف علي جمعها و اضيفها في موضوع منفصل حتي لا أشتت الحوار في هذا الموضوع ... و هو الجزء الخاص بالجسور الذي تم ذكره ...

و نحن ننتظر بشغف هذا الموضوع

تقبل تحياتي ....

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

فعندما تستشهد مريم نور بالحديث الشريف فإنها تستشهد بجزء من تراثها العربى وليس بالضرورة من منطلق دينى .. تماما كما تستشهد بمثل مصرى عامى

أخي الفاضل أبو محمد

يخيل الي انني عجزت سابقاً عن إيصال الفكرة التي بنيت عليها هذا الموضوع و ما يدور في ذهني حوله و أتمني أن أكون من خلال ردي علي الفاضل سكربيون قد أستطعت أن اوضح وجهة نظري و سوف اضرب مثالاً أخر لحضرتك ربما أستطيع أن أوضح الرؤية أكثر .

لو أستشهد غير المسلم بالحديث الشريف (صوموا تصحوا ) و هو مؤمن بصحة المقوله و يعلم أن العلم أثبت صحتها اليس هذا معناه أن هذا الإنسان مؤمن بأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يكن ينطق عن الهوى و أنه يوحى إليه من عند الله بما لم يكن يعلمه سواه آنذاك ؟ فكيف نستكثر علي أنفسنا أن نقول لو كان يعلم بأن الإسلام دين من عند الله فلماذا لا يسلم؟؟؟

و ما أقصد توضيحه لحضرتك أن هذا المثل الذي ضربته لك و ما ينطبق عليه من ما يحدث بالفعل من مريم نور أو غيرها يختلف تماماً عن ما تفضلت به حضرتك عندما قلت أنها طريقة تكلم محكومه بثقافه معينه أو لهجه معينه

قد ينطبق كلامك هذا على مسيحي يقول أثناء كلامه مثلاً :سبحان الله في طبعك يا أخي كما تفضلت حضرتك

(9) "لا تشهد علي قريبك شهادة زور".

(10) "لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئا مما لقريبك".

اتمني من الفاضل سكربيون أن يوضح ما هو المقصود من كلمة قريبك في الوصيتين السابقتين

تقبل تحياتي أخي أبو محمد و شرفني مداخلتك الكريمه

أبو كريم

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

لو أستشهد غير المسلم بالحديث الشريف (صوموا تصحوا ) و هو مؤمن بصحة المقوله و يعلم أن العلم أثبت صحتها اليس هذا معناه أن هذا الإنسان مؤمن بأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يكن ينطق عن الهوى و أنه يوحى إليه من عند الله بما لم يكن يعلمه سواه آنذاك ؟ فكيف نستكثر علي أنفسنا أن نقول لو كان يعلم بأن الإسلام دين من عند الله فلماذا لا يسلم؟؟؟

و ما أقصد توضيحه لحضرتك أن هذا المثل الذي ضربته لك و ما ينطبق عليه من ما يحدث بالفعل من مريم نور أو غيرها يختلف تماماً عن ما تفضلت به حضرتك عندما قلت أنها طريقة تكلم محكومه بثقافه معينه أو لهجه معينه

ليس بالضرورة يا عزيزى "مصرى أصيل"

كان لى زميل دراسة .. كان شيوعيا ملحدا .. كانت نظريته فى الرسل والأنبياء أنهم عباقرة .. فلتات فى زمانهم .. تجمعت فيهم صفات فريدة جعلتهم قادة عظماء .. أعظم من الإسكندر الأكبر ويوليوس قيصر ونابليون .. وكان يستشهد بأقوالهم ، ويؤمن بتعاليمهم (التى توافق هواه) ويتبع ما يتسق مع فكره ..

ومع ذلك لم يفكر أن يؤمن بأى رسالة سماوية

كان يؤمن بالأنبياء والرسل (الفلتات ، العباقرة) كما كان يؤمن بماركس وإنجلز وماو تسى تونج ويتبع نظرياتهم ويتشبع بفكرهم

ما أريد أن أقوله هو : نؤمن نحن المسلمين بالنبوة وبالرسالات السابقة على الإسلام .. ولكن ..

ربما .. يُعجب "بعض" أتباع الرسالات السابقة بالرسل اللاحقين كونهم بشر أنجزوا ما يمكن اعتباره معجزات بمقاييس العقل دون الإيمان

وإليك مثالان آخران

1) أعتقد أن الوليد ابن المغيرة لم يؤمن .. مع أنه عندما بعثه قومه لسبر غور محمد عليه الصلاة والسلام عاد إليهم مشدوها مأخوذا بما سمعه من قرآن وقال : الا ان اعلاه لمثمر وان اسفله لمغدق و انه يعلي ولا يعلي عليه ........ إلى آخر انطباعه عن القرآن الكريم وعن الرسول عليه الصلاة والسلام

2) وأعتقد أنك قرأت كتاب مايكل هارت الذى ترجمه أنيس منصور بعنوان "الخالدون مائة ، أعظمهم محمد عليه الصلاة والسلام" .. والعنوان الانجليزى هو Ranking of the most influential persons in history .. وقد اختار مائة وطبق عليهم مقاييسه العقلية وليست الإيمانية .. وجاء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام على رأسهم وكان أهم مقياسين طبقهما هما قوة التأثير ، والفترة الزمنية التى استغرقها (العظيم) لإحداث التأثير ... ولذلك مثلا لم يكن الفاروق عمر "مؤسس الدولة الإسلامية" ضمن الخمسين الأوائل فى حين سبقه أديسون ونيوتن

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

(9) "لا تشهد علي قريبك شهادة زور".

(10) "لا تشته بيت قريبك. لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أمته، ولا ثوره، ولا حماره، ولا شيئا مما لقريبك".

اتمني من الفاضل سكربيون أن يوضح ما هو المقصود من كلمة قريبك في الوصيتين السابقتين

أبو كريم

الأخ الفاضل أبو كريم ...

اسمح لي أن أبدي اعجابي باسلوبك المتزن و الهاديء في اسلوب عرضك لأفكارك مما يجعل الحوار مع حضرتك ايجابي الي حد كبير ... بالنسبة لسؤالك السابق ... قد يكون الإنطباع المبدئي للفظ "قريبك" هو المعني الحرفي الذي يمثله ... بمعني أن يكون هذا الشخص قريب بالفعل او علي الأقل علي معرفة سابقة به .. و لكن في العهد الجديد تعبير "قريب" اصبح مرادف لل "آخر" بدون أي قيد أو شرط ..

لا تقيّده حدود جغرافية... أو إثنيّة... أو دينيّة... أو طائفيّة...

و لقدكان في مثال "السامري الصالح" الذي ذكره السيد المسيح شرحآ وافيآ حول تلك لنقطة لا مجال للبس حولها .... و رسالة لنا جميعآ أن "تحب لقريبك ما تحبه لنفسك" ...

تحياتي و احتراماتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...