اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يكفل الاسلام حق الاضراب


Alshiekh

Recommended Posts

لست أدرى هل كان الانترنت نعمة ام نقمة

المعروف ان اى تقنية جديدة يجب ان تستغل لصالح الانسان وليس العكس

فتوى تحرم وتجرم القيام بالاضرابات والمظاهرات او المشاركة فيها بحجة انها لم تكن على ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا على ايام اصحابه وانها لم تصنع فى القرون المفضلة وان يرد الامر الى اولى الامر .... وكفى !!!

أترككم مع الفتوى ..... .

تم تعديل بواسطة Mohammad
تعديل فى العنوان ( يكفل بدلا من يعطى )

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن

و ما راه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح

الموضوع ابسط من كده فعلا

طب لما نلغى الاضراب يبقى العمال تجيب حقها ازاى... كل عامل يمسك مطوة و يقطعوا ف الادارة يعنى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

استندت الفتوي علي منهج جامد غير مرن وهو استخدام اسلوب النقل حتي وان كان بدون عقل دون الاخذ في الاعتبار التغيرات التي تحدث في المجتمعات وكذلك اختلاف البيئات والمجتمعات التي دخلت في دين الله افواجا

وهذا رأي ولا الزم احدا به ولكن اقوله واجري علي الله

المحرمات في الاشياء والنواهي مذكوره بالتحديد وبنص صريح في كتاب الله عز وجل وما دون ذلك فهو حلال ولا يوجد ما يحرمه حتي وان كان مجتمع الصحابه لم يدركوه او لم يعاصروه

وبمنطق الشيخ صاحب الفتوي يصبح ظهوره في التلفاز بدعه لانه ايضا لم يرد عن رسول الله وكذلك الصحابه ظهورهم في التلفاز

ولان الشيخ لم يستطع ان يأتي لنا بنص يحرم الاضراب والمطالبه بالحقوق الضائعه من بعض اصحاب المظالم فنقول له ان لدينا دليل دامغ علي مشروعية الاضراب والمطالبه بالحقوق والتظاهر من اجل المطالبه بها

يقول الحق تبارك وتعالي في محكم تنزيله

(لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً) (النساء : 148 )

وهذا تفسير مبسط للايه

- (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول) من أحد أي يعاقبه عليه (إلا من ظلم) فلا يؤاخذه بالجهر به بأن يخبر عن ظلم ظالمه ويدعو عليه (وكان الله سميعا) لما يقال (عليما) بما يفعل

والمضرب او المتظاهر يعتقد ان حق من حقوقه ضائعه ويحق له الجهر بمطالبه وايضا يحق له القول لمن ظلمه بصوت عالي وجهوري انك تظلمني

التظاهرات والاضرابات حق مشروع في الاسلام

وكتبت كلام كتير ولكن محوته عشان ماحدش يزعل مني

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن

و ما راه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح

الموضوع ابسط من كده فعلا

طب لما نلغى الاضراب يبقى العمال تجيب حقها ازاى... كل عامل يمسك مطوة و يقطعوا ف الادارة يعنى

وهنا يكمن السؤال ، كيف يحصل المظلوم او من بُخس على حقه؟

هل يكفى ان اسلم امرى لله؟ الم يقل الله فى قوم فرعون انه استخف قومه فاطاعوه ،

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
السلام عليكم

استندت الفتوي علي منهج جامد غير مرن وهو استخدام اسلوب النقل حتي وان كان بدون عقل دون الاخذ في الاعتبار التغيرات التي تحدث في المجتمعات وكذلك اختلاف البيئات والمجتمعات التي دخلت في دين الله افواجا

وهذا رأي ولا الزم احدا به ولكن اقوله واجري علي الله

المحرمات في الاشياء والنواهي مذكوره بالتحديد وبنص صريح في كتاب الله عز وجل وما دون ذلك فهو حلال ولا يوجد ما يحرمه حتي وان كان مجتمع الصحابه لم يدركوه او لم يعاصروه

وبمنطق الشيخ صاحب الفتوي يصبح ظهوره في التلفاز بدعه لانه ايضا لم يرد عن رسول الله وكذلك الصحابه ظهورهم في التلفاز

ولان الشيخ لم يستطع ان يأتي لنا بنص يحرم الاضراب والمطالبه بالحقوق الضائعه من بعض اصحاب المظالم فنقول له ان لدينا دليل دامغ علي مشروعية الاضراب والمطالبه بالحقوق والتظاهر من اجل المطالبه بها

يقول الحق تبارك وتعالي في محكم تنزيله

(لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً) (النساء : 148 )

وهذا تفسير مبسط للايه

- (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول) من أحد أي يعاقبه عليه (إلا من ظلم) فلا يؤاخذه بالجهر به بأن يخبر عن ظلم ظالمه ويدعو عليه (وكان الله سميعا) لما يقال (عليما) بما يفعل

والمضرب او المتظاهر يعتقد ان حق من حقوقه ضائعه ويحق له الجهر بمطالبه وايضا يحق له القول لمن ظلمه بصوت عالي وجهوري انك تظلمني

التظاهرات والاضرابات حق مشروع في الاسلام

وكتبت كلام كتير ولكن محوته عشان ماحدش يزعل مني

نعم ياسيدى هم يستندون فى تحريم الكثير من الاشياء على ان الرسول لم يفعلها او انه لم يثبت ان كان ذلك على ايام الرسول ... منتهى الجمود ولكنهم لايقولون بذلك عندما يركبون السيارات ويطيروا بالطائرات ويستخدمون التليفونات وتوضع صورهم على الحوائط والجرائد والمجلات ولا عندما يتعاملون بأوراق النقد الزرقاء والخضراء .

وعلى فكرة لو كانت الفتوى صادرة من شخص غير متعلم ولايعرف معنى التظاهر او الاضراب لكان ذلك مقبولا ، ولكنها صادرة عن شخص خريج هندسة يعنى مهندس بالاساس يعنى متعلم ، له كتب واتباع ومريدين بعضهم معنا هنا فى المنتدى والكثيرين يذهبون للاستماع اليه فى محاضرات يلقيها فى الغربية والدقهلية ويجيب على اسئلة الناس ويفتيهم على قناة الناس ... يعنى يجب ان يكون حريصا على كل مايقول ويفتى به بالا يخالف شرع الله.

ولكن يبدو ان شرع الله اصبح يفسر طبقا لمعايير لانعرفها.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن

و ما راه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح

الموضوع ابسط من كده فعلا

طب لما نلغى الاضراب يبقى العمال تجيب حقها ازاى... كل عامل يمسك مطوة و يقطعوا ف الادارة يعنى

وهنا يكمن السؤال ، كيف يحصل المظلوم او من بُخس على حقه؟

هل يكفى ان اسلم امرى لله؟ الم يقل الله فى قوم فرعون انه استخف قومه فاطاعوه ،

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
السلام عليكم

استندت الفتوي علي منهج جامد غير مرن وهو استخدام اسلوب النقل حتي وان كان بدون عقل دون الاخذ في الاعتبار التغيرات التي تحدث في المجتمعات وكذلك اختلاف البيئات والمجتمعات التي دخلت في دين الله افواجا

وهذا رأي ولا الزم احدا به ولكن اقوله واجري علي الله

المحرمات في الاشياء والنواهي مذكوره بالتحديد وبنص صريح في كتاب الله عز وجل وما دون ذلك فهو حلال ولا يوجد ما يحرمه حتي وان كان مجتمع الصحابه لم يدركوه او لم يعاصروه

وبمنطق الشيخ صاحب الفتوي يصبح ظهوره في التلفاز بدعه لانه ايضا لم يرد عن رسول الله وكذلك الصحابه ظهورهم في التلفاز

ولان الشيخ لم يستطع ان يأتي لنا بنص يحرم الاضراب والمطالبه بالحقوق الضائعه من بعض اصحاب المظالم فنقول له ان لدينا دليل دامغ علي مشروعية الاضراب والمطالبه بالحقوق والتظاهر من اجل المطالبه بها

يقول الحق تبارك وتعالي في محكم تنزيله

(لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً) (النساء : 148 )

وهذا تفسير مبسط للايه

- (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول) من أحد أي يعاقبه عليه (إلا من ظلم) فلا يؤاخذه بالجهر به بأن يخبر عن ظلم ظالمه ويدعو عليه (وكان الله سميعا) لما يقال (عليما) بما يفعل

والمضرب او المتظاهر يعتقد ان حق من حقوقه ضائعه ويحق له الجهر بمطالبه وايضا يحق له القول لمن ظلمه بصوت عالي وجهوري انك تظلمني

التظاهرات والاضرابات حق مشروع في الاسلام

وكتبت كلام كتير ولكن محوته عشان ماحدش يزعل مني

نعم ياسيدى هم يستندون فى تحريم الكثير من الاشياء على ان الرسول لم يفعلها او انه لم يثبت ان كان ذلك على ايام الرسول ... منتهى الجمود ولكنهم لايقولون بذلك عندما يركبون السيارات ويطيروا بالطائرات ويستخدمون التليفونات وتوضع صورهم على الحوائط والجرائد والمجلات ولا عندما يتعاملون بأوراق النقد الزرقاء والخضراء .

وعلى فكرة لو كانت الفتوى صادرة من شخص غير متعلم ولايعرف معنى التظاهر او الاضراب لكان ذلك مقبولا ، ولكنها صادرة عن شخص خريج هندسة يعنى مهندس بالاساس يعنى متعلم ، له كتب واتباع ومريدين بعضهم معنا هنا فى المنتدى والكثيرين يذهبون للاستماع اليه فى محاضرات يلقيها فى الغربية والدقهلية ويجيب على اسئلة الناس ويفتيهم على قناة الناس ... يعنى يجب ان يكون حريصا على كل مايقول ويفتى به بالا يخالف شرع الله.

ولكن يبدو ان شرع الله اصبح يفسر طبقا لمعايير لانعرفها.

هذا فكر يتحالف رجاله - فى العادة - مع السلطة .. وهو فكر تستعمله السلطة المستبدة استعمالا خبيثا أو فلنقل استعمالا ذكيا لمحاربة التيار السياسى المتأسلم الساعى إلى السلطة .. ولذلك نرى علماء وقادة هذا المذهب يهاجمون ذلك التيار السياسى المتأسلم متمثلا فى الإخوان المسلمين ومن خرج من عباءتهم مثل الجماعة الإسلامية والجهاد والقاعدة وغيرهم ..

ونرى قادة وعلماء هذا الفكر يزايدون فى محاربة أعداء حلفائهم متوجهين فى ذلك إلى نفس الفئة التى يستهدفها ذلك التيار .. الشباب .. وذلك عن طريق نهي تلك الفئة عن أن تجأر بالشكوى .. أو دعوتها إلى السكوت على ظلم الظالم ، وفسق الفاسق من الحكام .. بل وصلوا إلى حد تحريم تذمر الشعب الفقير البائس عندما يرى ولاة أمره يقتنون المتاع ويستأثرون بالنعمة دون ذلك الشعب البائس

ويحقرون من شأن العامة (والعامة فى فكرهم هم من ليسوا "علماء" دين أو ولاة أمور) .. ويصفون العامى بأنه لا عقل له ولا تفكير وأن من ينادى بمشاركة الشعب فى أمور السياسة فقد ضل ضلالا بعيدا

لهذا الفكر أنصار وأتباع كثيرون .. يجدونه هو الحق وغيره على باطل .. بل يعتبرون أن من يرفض هذا الفكر مهاجم للإسلام يريد تدميره .. أو خائض فى أعراض العلماء .. وهم أحرار فى أن يقبلوا وصف شيوخهم لهم بأنهم بلا عقل وبلا تفكير .. ولكن من حق من لا يقبل أن يسلم عقله لغيره أن يحتفظ به لنفسه ليتفكر ويتدبر ويعقل به كما أمره الله .. ويسعى إلى إصلاح دنياه كما يسعى إلى إصلاح دينه

فيما يلى اقتباس من موضوع ناقشناه من عام تقريبا[/ color] يتعلق بهذا الفكر وهو بالمناسبة فكر غير مُطارد كفكر التيار السياسى المتأسلم .. بل نراه وقد أفردت له القنوات على القمر الصناعى الحكومى ليخلقوا جيلا لا يسبب أى مشاكل إلى حلفائهم من ولاة الأمور

عثرت على تسجيل صوتى ، لاأعرف بالضبط إن كان درسا أو فتوى لأحد أقطاب السلفية المعروفة باسم الوهابية (نسبة إلى التحالف السياسى الدينى بين محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب) ..

إنه تسجيل لسماحة الشيخ بن عثيمين ، يصف فيه عامة الناس بأنهم لا عقل لهم ولا تفكير .. فعقلهم وتفكيرهم لا يتجاوز أقدامهم .. ويدعو فيه الناس إلى أن يتركوا السياسة لأهل السياسة ( لن تسمعوا صوتا فى التسجيل لأحد من الحاضرين يرد بأن الإسلام دين ودولة .. ولن تشعروا حتى بهمهمة من يتجرأ على التفكير فى الفرق بين ما يقوله العالم الجليل وما يقوله العلمانيون المنافقون وأذنابهم ممن ينتسبون إلى الإسلام) .. ويصدر الشيخ حكما بأن عامة الناس لا يحق لهم أن يلوكوا السياسة بألسنتهم .. ويقول إنه لا ينبغى أن يدور الحديث فى السياسة فى مجالس العامة .. فهذه أمور يختص بها "ولاة الأمور ، وأهل الرأى والمشورة" .. ويصف المنادين بالمشاركة السياسية بالضلال المبين وبمخالفة هدى الصحابة ، وهدى الخلفاء الراشدين ، وهدى السلف الصالح ..

ولأنى أعلم أنه ربما لا يفضل البعض تحميل التسجيل .. فاسمحوا لى أن أضع فيما يلى تفريغا (أعتقد أنه دقيق) لما يقوله العالم الجليل بصوته ... ولمن يريد أن يتحقق فهذا رابط للتحميل

يقول سماحته :

لأن السوقة وعامة الناس لا يصلحون لمثل هذه الأمور ولا لأمور السياسة .. وليس لعامة الناس أن يلوكوا ألسنتهم بسياسة ولاة الأمور .. السياسة لها أناس .. والصحون والقدور لها أناس آخرون .. ولو أن السياسة صارت تلاك بين ألسنة عامة الناس فسدت الأمور ...

لأن العامي ليس عنده علم وليس عنده عقل وليس عنده تفكير وعقله وتفكيره لا يتجاوز قدمه

ويدل على هذا قول الله تعالى :

" وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُم "

يدلّ هذا على أن العامة ليسوا كأولي الأمر وأولي الرأي والمشورة .. فليس الكلام في السياسة في مجالس العامة

ومن أراد أن تكون العامة مشاركة لولاة الأمور في سياستها وفي رأيها وفي فكرها فقد ضل ضلالاً بعيداً

وخرج عن هدي الصحابة وهدي الخلفاء الراشدين وهدي سلف الأمة

(ملحوظة : هل يجوز لى - كواحد من العامة - أن اسأل كيف أستدل من هذه الآية الكريمة على النهى عن المشاركة السياسية ؟)

ولكى تكتمل الصورة فهذا تسجيل آخر له "يحرِّم" .. نعم يحرِّم .. على الشعب عدم السمع وعدم الطاعة لولاة الأمور حتى ولو كان (أى الشعب) يعيش حياة بؤس وشقاء وجوع ولا يجد المسكن فى حين أنه يرى حكامه يستأثرون بالقصور الفخمة والسيارات المريحة ويتزوجون ويلبسون أحسن الثياب ويتنعمون بأكبر نعيم فى الدنيا ..

يعنى كل من كان على مذهب الشيخ ويعيش حياة البؤس والشقاء والجوع محروما من المسكن وولاة الأمور يستأثرون بالنعم ... لايحق له الاحتجاج أو الإضراب مثلا .. لأن هذا حرام .. سأفرغ التسجيل (بقدر استطاعتى) ، ولمن يريد التحقق فهذا رابط للتحميل

يقول سماحته :

"فالمهم أن علينا أن نسمع ونطيع لولاة أمورنا ، لا إن أمروا بمعصية .. وكذلك حديث أبى هريرة رضى الله عنه ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "عليك السمع والطاعة فى المنشط والمكره والعسر واليسر والأثرة"

فالسمع والطاعة لولاة الأمور فى المنشط والمكره .. يعنى فى الأمر الذى إذا أمروك به نشطت عليه لأنه يوافق هواك ، وفى المكره ، فى الأمر الذى إذا أمروك به لم تكن نشيطا فيه لأنك تكرهه .. إسمع فى هذا وهذا ...

والعسر واليسر ، حتى إن كنت غنيا فأمروك فاسمع ولا تستكبر لأنك غنى .. وإذا كنت فقيرا فاسمع ، ولا تقل لا أسمع فهم أغنياء وأنا فقير ..

إسمع وأطع .. حتى فى الأثرة .. يعنى إذا استأثر ولاة الأمور على الشعب ، فعليهم السمع والطاعة .. على الشعب السمع والطاعة فى أى حال من الأحوال..

يعنى لو أن ولاة الأمور سكنوا قصورا فخمة وركبوا السيارات المريحة ولبسوا أحسن الثياب وتزوجوا وصار عندهم اقتناء وتنعموا فى الدنيا أكبر تنعيم والناس قراهم فى بؤس وشقاء وجوع ، فعليهم السمع والطاعة .. لأننا لنا شئ والولاة لهم شئ آخر ، نحن علينا السمع والطاعة ، وعلى الولاة النصح لنا ، وأن يسيروا بنا على هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لكن لا نقول إذا استأثروا علينا وكانت لهم القصور الفخمة والسيارات المريحة والثياب الجميلة ، وما أشبه ذلك ، لا نقول والله ما يمكن نسمع ، وهم فى قصورهم وسياراتهم ونحن فى بؤس وحاجة والواحد منا لا يجد السكن وما أشبه ذلك ...

هذا حرام علينا .. يجب أن نسمع ونطيع حتى فى حال الأثرة

وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لأصحابه وأنصاره رضى الله عنهم : إنكم ستلقون بعدى أثرة ، فاصبروا حتى تلقونى على الحوض .... يقول للأنصار قبل ألف واربعمائة سنة ، ستلقون بعدى أثرة .. ومن ذاك الوقت والولاة يستأثرون على الرعية ومع ذلك يقول اصبروا حتى تلقونى على الحوض .. فليس استئثار ولاة الأمور بما يستأثرون به مانعا من السمع والطاعة لهم .. الواجب السمع والطاعة فى كل ما أمروا به مالم يأمروا بمعصية

وقد سبق لنا فى الماضى ، أن ما أمر به ولاة الأمور ينقسم لثلاثة أقسام .. الأول ما أمر الله به ، فهذا يجب طاعتهم فيه لأمر الله به ولأمرهم به .. والثانى ما حرَّم الله ، فلا يجوز السمع والطاعة لهم ، حتى لو أمرونا .. والثالث ما ليس به أمر ولا نهى من الله ، فيجب علينا طاعتهم فيه ... يعنى الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمنع من طاعتهم إلا إذا أمروا بالمعصية

نسأل الله أن يصلح حالنا جميعا رعية ورعاة وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب

هذا هو المذهب المطلوب منا أن نتمذهب به .. هذا هو ما يفتتن به شبابنا .. هذه هى الدولة التى يجب أن تقوم فى بلادنا حتى يرضى الله ورسوله عنا .. دولة لا يجوز فيها للشعب الكلام فى السياسة أو الاعتراض على الحاكم وإن كان فاسقا فاجرا .. فالخروج عليه حرام إلا إن رأينا منه كفرا بواحا ...

بالله عليكم هل سمعتم عن حاكم أو خليفة قُتل (وما أكثرهم فى تاريخنا) لأنه كان كافرا كفرا بواحا ؟

إنها دعوة (بعد تمكٌّن) إلى السلبية ، والاستكانة ، والتسليم بالاستبداد ؟ .. دعوة إلى إهانة العقول وازدرائها ووضعها فى مستوى لا يرتفع عن مستوى الأقدام .. دعوة للقبول بشظف العيش والرضا باستئثار الحكام بثروات الشعوب ومقدراتها

إنها دعوة المذهب المتمكن والذى ساد فى الجوار وتهب علينا رياحه .. دعوة التحالف الدينى السياسى (بعد تمكُّنه .. فهو نفس التحالف الذى خرج على ولاة الأمور) .. التحالف الذى بدأه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ومحمد بن سعود مؤسس "الدولة السعودية الأولى" وأكمله أبناؤه وأحفاده الذين ساروا على الدرب متحالفين مع فقهاء المذهب

فما هذا الضجيج إذن الذى يعلو من حولنا داخل بلدنا ؟ .. وما هذا الصياح الذى لا ينقطع متهما شعوبا وأمما (نحن المصريين منهم وربما نكون أولهم) بالانبطاح أمام الحكام الفاسقين الذين لا يعيشون كما تعيش شعوبهم .. وما هذه التهم التى يرمون بها من ليس على مذهبهم

تتكلمون فى السياسة ؟ .. تتكلمون عن الطغاة ومن صنعهم ؟ تفكرون أننا نحن من صنعناهم ؟ .. من نحن ؟ .. هل المقصود ب "نحن" المصريون الذين تحملوا عبء الوسطية على مر العصور ؟ ... أم المصريون الذين أسلموا قياد عقولهم (وهى عند أقدامهم) إلى الذين يدَّعون أن مذهبهم هو الوحيد السائر على هدى الله ورسوله وأن فرقتهم هى الوحيدة الناجية من النار؟ وأنهم (دون الآخرين) أهل السنة والجماعة

هل السنة فى الرضا باستئثار الحكام وترك الشعب نهبا للبؤس والشقاء والجوع ، أم السنة هى ما رواه البخارى عن على كرم الله وجهه ؟ :

119989 - أن فاطمة عليها السلام اشتكت ما تلقى من الرحى مما تطحن ، فبلغها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بسبي ، فأتته تسأله خادما فلم توافقه ، فذكرت لعائشة ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك عائشة له ، فأتانا وقد دخلنا مضاجعنا ، فذهبنا لنقوم ، فقال : ( على مكانكما ) . حتى وجدت برد قدميه على صدري ، فقال : ( ألا أدلكما على خير مما سألتماه ، إذا أخذتما مضاجعكما فكبرا الله أربعا وثلاثين ، واحمدا الله ثلاثا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، فإن ذلك خير لكما مما سألتماه ) .

الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3113

المصدر : http://www.dorar.net/hadith.php

هذا هى سنة الرسول الكريم مع ابنته فاطمة الزهراء الرقيقة النحيلة (كما وصفها الرواة) ، التى كانت تدير الرحى حتى أثرت فى يديها ، وتحمل القربة حتى أثرت فى عنقها .. وهى قطعة من الرسول عليه الصلاة والسلام .. هذه هى سنته مع أول من آمن به من الصبية ، إبن عمه ، على بن أبى طالب كرم الله وجهه الذى لم تكن حالته الاقتصادية تسمح له باتخاذ خادم فى بيته

أنتظر من يدخل علينا ليقول لنا أننا لا نفهم القصد الحقيقى لهذه الدروس أو هذه الفتاوى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أنتظر من يدخل علينا ليقول لنا أننا لا نفهم القصد الحقيقى لهذه الدروس أو هذه الفتاوى

يبدو انه قد خاب ظنك أخى الفاضل / أبو محمد

لسبب واحد هو ان المادة موجودة عندنا هنا ومشروحة بالتفصيل الممل من الشيخين الاول او الثانى ، وهو ماينفى عنا عدم الفهم للقصد الحقيقى وبالتالى فمن سيدخل ليقول ذلك سيكون كمن يحرث فى البحر .

الحمد لله على نعمة العقل التى وهبنا الله اياها لنتبين الغث من السمين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن يبدو ان شرع الله اصبح يفسر طبقا لمعايير لانعرفها.

الاجابه من مداخلة الفاضل ابو محمد

date='Mar 8 2009, 04:11 PM']

هذا فكر يتحالف رجاله - فى العادة - مع السلطة .. وهو فكر تستعمله السلطة المستبدة استعمالا خبيثا أو فلنقل استعمالا ذكيا لمحاربة التيار السياسى المتأسلم الساعى إلى السلطة .. ولذلك نرى علماء وقادة هذا المذهب يهاجمون ذلك التيار السياسى المتأسلم متمثلا فى الإخوان المسلمين ومن خرج من عباءتهم مثل الجماعة الإسلامية والجهاد والقاعدة وغيرهم ..

وقد رأينا باعيننا مداخله من احد الاخوه لا يري غضاضه من تشريع التوريث وايجاد مرجعيه له تؤيد وترجح وتحلل الاستيلاء علي الحكم وتوريثه

وعلي مر التاريخ وعلي مر العصور تتكرر تلك المأساة

فهل تستكثر عليهم فتواهم بعدم جواز المطالبه بالحقوق والجهر بها

لو انه قال ان المظاهرات لو كانت مصحوبه باتلاف ممتلكات الغير لما جاز ذلك لباركنا له قوله وايدناه

ولكنه قال قوله مثيره للشك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

ترى ماهو رأى أولئك الشيوخ فى المظاهرات الآن؟

هل لايزالون على موقفهم من تحريم التظاهر والأضراب للمطالبة بالحقوق والتعبير عن رفضهم لحكامهم وللإحتجاج على اوضاع سيئة؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ليس السلفية مدرسة واحدة كما تظن

فيهم الجامي والمدخلي والوهابي والسروري والجهادي والتكفيري وغيرها الكثير

والعيب ليس عليهم بل العيب في النخبة المصرية

تركوا الاسلام وذهبوا لليبرالية وللعلمانية ولليسارية ونسيوا الدفاع عن الاسلام الوسطية وعن مدرسة الازهر

جاء غيرك وكسب رضا الشارع واصبح له شعبية فهل تلومة لنشاطة ام تلوم نفسك أولي !!!

رابط هذا التعليق
شارك

ليس السلفية مدرسة واحدة كما تظن

فيهم الجامي والمدخلي والوهابي والسروري والجهادي والتكفيري وغيرها الكثير

والعيب ليس عليهم بل العيب في النخبة المصرية

تركوا الاسلام وذهبوا لليبرالية وللعلمانية ولليسارية ونسيوا الدفاع عن الاسلام الوسطية وعن مدرسة الازهر

جاء غيرك وكسب رضا الشارع واصبح له شعبية فهل تلومة لنشاطة ام تلوم نفسك أولي !!!

طبعا دى وجهة نظرك التى احترمها

ولكن الليبرالى والعلمانى واليسارى لم يتركوا الإسلام ، لم يتركوا الإسلام لان الليبرالية والعلمانية واليسارية ليوا بأديان وإنما مناهج فكرية ، والإسلام ليس منهجا فكريا بل هو دين سماوي.

الليبرالى والعلمانى واليساري من الممكن أن يكون مسلما أو مسيحيا أو يهوديا أو حتى ملحدا ، لذا ارجو الا نخلط الأوراق.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ليس السلفية مدرسة واحدة كما تظن

فيهم الجامي والمدخلي والوهابي والسروري والجهادي والتكفيري وغيرها الكثير

والعيب ليس عليهم بل العيب في النخبة المصرية

تركوا الاسلام وذهبوا لليبرالية وللعلمانية ولليسارية ونسيوا الدفاع عن الاسلام الوسطية وعن مدرسة الازهر

جاء غيرك وكسب رضا الشارع واصبح له شعبية فهل تلومة لنشاطة ام تلوم نفسك أولي !!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استوقفتني مداخلة حضرتك....لأني فعلا مفهمتش منها و لا كلمة... ده يرجع لجهلي الشخصي

ممكن حضرتك ترشح قراءات محددة ممكن الواحد يستفيد منها

جزي الله حضرتك كل خير مقدما

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

ليس السلفية مدرسة واحدة كما تظن

فيهم الجامي والمدخلي والوهابي والسروري والجهادي والتكفيري وغيرها الكثير

والعيب ليس عليهم بل العيب في النخبة المصرية

تركوا الاسلام وذهبوا لليبرالية وللعلمانية ولليسارية ونسيوا الدفاع عن الاسلام الوسطية وعن مدرسة الازهر

جاء غيرك وكسب رضا الشارع واصبح له شعبية فهل تلومة لنشاطة ام تلوم نفسك أولي !!!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استوقفتني مداخلة حضرتك....لأني فعلا مفهمتش منها و لا كلمة... ده يرجع لجهلي الشخصي

ممكن حضرتك ترشح قراءات محددة ممكن الواحد يستفيد منها

جزي الله حضرتك كل خير مقدما

الفاضلة "لماضة مصرية جدا"

آسف أن سؤالك قد ظل بلا إجابة طوال هذه المدة ..

لم أقرأ مداخلتك إلا الآن .. وبرغم أن السؤال ليس موجها إلىَّ إلا أنه يسعدنى أن أن اضع لحضرتك هذا الرابط لموضوع هنا فى "المحاورات" بعنوان

أرجو أن يلقى بعض الضوء الذى يساعدك على بحث أعمق إذا حضرتك وجدت أنك فى حاجة إليه

مع خالص تحياتى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 10
      حينما حكم مرسي و رفضنا حكمه ...كانت كل أمالنا لكي نتخلص من هذا الكابوس هو ان يقوم (جيشنا) الجيش المصري بدعم المعارضين ايجابيا و الانقلاب على الحاكم الفاشل الظالم الخائن (كما نراه)....او حتى سلبيا بعدم التدخل لصالح الحاكم الظالم لكن لم يرد بأذهاننا ابدا (كما يفكر انصار الإخوان حاليا) ان نستنجد بقوات خارجيه او جيوش اجنبيه لتحطيم جيشنا الوطني من اجل ان نستولي على الحكم هذا هو الفرق بين الوطني و الخائن بين المصري و العميل بين الشريف و الداعر بين الرجل و المخنث فإذا كان ثمن الحصول على كرسي الحك
    • 1
      كتير بنسمع الاسطوانة المشروخة اللى بيتدور وبتقول ان الاسلام انتشر بالسيف المسلمين حكموا اكثر من 100 دولة الدول دى فيها عدد كبير من غير المسلمين زى مصر فيها حوالى 18 مليون زى الهند اللى حكمها المسلمين 800 سنة الديانة الرسمية والغالبية فى الهند الهندوسية فلو كان الاسلام ينتشر بالسيف لما حدثت هذه الحقائق
    • 0
      موقع الاسلام سؤال وجواب الاف الاسئلة اكثر من 10 لغات ويمكنك ارسال سؤال www.islamqa.com
    • 242
      السؤال واضح و مطروح للنقاش كيف يكون الرد عمليا و حقيقيا و منطقيا و مقنعا ؟ فوجهة النظر الأخرى و منهم البابا الكاثوليكي و كل الأقباط ان الاسلام انتشر بالسيف و الفتح الاسلامي لأسبانيا على سبيل المثال مثل الفتح الأمريكي للعراق فالأول بهدف نشر الاسلام و الثاني بهدف نشر الديموقراطيه بصرف النظر عن النوايا والله وحده العالم بها فلنراعي و نفترض عند النقاش و الاجابه اننا نتكلم مع من لا يدينون بعقيدتنا و لا يقتنعون بمعتقداتنا الدينيه كيف نناقشهم ونقنعهم بهدوء؟
    • 6
      الخلافة هل هي اصل من اصول الاسلام ؟؟ بمعني ان لا يكتمل الاسلام الا بها ولا الخلافة ما هي الا عبارة عن نظام حكم قد يرتضية الناس في وقت من الاوقات وقد لا يرتضونة اذا كانت الاولي فما حكم من عاش ومات ولم يكن في حياتة خليفة ؟؟ واذا كانت الثانية فلماذا لها عند بعض الناس هالة شبة مقدسة ويتمنون ويعملون علي رجوعها موضوع سبق طرحة في احد المنتديات وارغب في الاستزادة من حضراتكم علنا نفيد ونستفيد واتمني ان يحظي هذا الموضوع بالاهتمام
×
×
  • أضف...