اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل النظر إلى المخطوبة يقتصر على الوجه والكفين فقط ؟


سهل جدا

Recommended Posts

حينما كنا نتحدث في موضوع آخر بالأمس.. تطرق الحديث لمسألة أخرى خارج الموضوع ما كنت أود الحديث عنها..

وكيلا يفهم كلامي بطريقة خاطئة أحببت أن أفتح هذا الموضوع الذي يحتاج إليه كل شاب مقدم على الزواج..

تمهيد:

أمر الله تعالى بغض البصر فقال: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم}

فهذا هو الأصل.. أن يغض المؤمن بصره عن المرأة الأجنبية عنه..

لكن استثنت الشّريعة المطهرة حالات أباحت فيها النّظر إلى المرأة الأجنبية, ومن ذلك نظر الخاطب إلى المخطوبة..

وذلك لأنّه سينبني على ذلك اتّخاذ قرار خطير ومصيري في حياة كل من الرجل والمرأة..

وجاء في ذلك أدلة كثيرة، نذكر منها هذا الدليل:

عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل)

هذا الحديث رواه الإمام أبو داود , وصححه أهل العلم المعتبرون قديما وحديثا

انظر: صحيح أبي داود للألباني، حديث رقم 1832 و 1834

والسؤال الآن .. ما هي حدود النظر إلى المخطوبة:

الجواب:

اختلف العلماء في ذلك

- فذهب أكثر العلماء على أنه لا يباح للخاطب أن يرى إلا الوجه والكفين فقط

قال الإمام النووي (إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم... ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها... والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .

ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً، ولا ينظر إلى غير ذلك).

انظر كتاب: "روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20

- وذهب كثير من أهل العلم كذلك إلى أنه يباح للخاطب أن ينظر إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة أمام محارمها.. يعني أكثر من الوجه والكفين..

فتوى الشيخ بن عثيمين رحمه الله:

يجوز للرجل إذا خطب امرأة أن ينظر الإنسان إلى ما يدعوه إلى الرغبة في نكاحها من الوجه والكفين والرأس والشعر والقدمين ولكن بشرط ألا يكون ذلك في خلوة بينه وبينها لا بد أن يحضرها محرم لها

انظر موقعه على النت.

-وذهب قليل جدا من أهل العلم على أنه يباح للخاطب أن يرى من مخطوبته أكثر من ذلك ,

حتى ذهب ابن حزم رحمه الله لرأي غريب جدا حيث قال: أنه يحق له أن يراها مجردة [وهذا طبعا رأي شاذ لم يوافقه عليه أحد, ولكن ذكرته من باب الأمانة العلمية فقط]

والآن نأتي لمسألة: هل يجوز للرجل أن يرى من المرأة التي يريد أن يخطبها ما يدعوه لنكاحها بدون علمها ولو بالتلصص عليها؟!

الذي يظهر من قصة جابر رضي الله عنه أنه جائز, وهذا ما فهمه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم السابق (أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها )؛ حيث قال جابر بعد هذا الحديث:

"فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها "

وفي رواية: "وقال جارية من بني سلمة، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها، فتزوجتها"

وطبعا كان هذا بدون علم المرأة التي كان يريد خطبتها..

ولذلك وضع العلماء شروطا لمن أراد أن ينظر إلى امرأة يريد خطبتها بدون علمها بأنه يراها, لأن بنات المسلمين ليست لعبة في أيدي السفهاء الذين يريدون استغلال مثل هذه الفتاوى لتحقيق مآرب شخصية..

فمن هذه الشروط:

1-أن يكون عنده الرغبة الأكيدة في أن يتزوج، وليست نيته أن يتلذذ بالفرجة على النساء

2- أن يغلب على ظنه أن المخطوبة وأهلها سيوافقون عليه

3- أن يكون ذلك بلا خلوة وبلا لمس

4- أن يكون النظر إلى ما يظهر غالباً، مثل الوجه والرأس بما فيها الشعر والكفين والذراعين والقدمين وأطراف الساقين وما أشبه ذلك.

ما سبق كان ملخصا من بعض الكتب والفتاوى, والله أعلم بالصواب..

وأرجو من الأخوة الأحباب أن يراعوا أن هذا الموضوع قد وضعته في قسم هدى الإسلام؛ فلا داعي لأن نحوله إلى موضوع تهريج وضحك :wub:

ودمتم جميعا بود

حتى (osmel33) و (أبو ريم) .. بردو دمتم بود

:blush2:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 59
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أنا فى منتهى التعجّب !!

ليس من الموضوع لكن ممّا انتهت إليه الآراء الموجوده به ..

فنحن جميعا نعلم أنّه لا يحق للخاطب -مثلا- أن يمسك يد خطيبته أو يقبّلها أو ما إلى ذلك وصولا للاختلاء بها لأنّه فى النهايه لازال رجلا غريبا عنها .. و لأن الخطبه ليست مثل عقد القران و هى لا تمنح أى حقوق و كلّما سألَت فتاه مخطوبه أحد المشايخ فى هذا الموضوع يكون جزءا من ردّه : مش ممكن الخطوبه تتفسخ يا بنتى ..

طيب إذا كان هذا هو الوضع بالنسبه للخاطب يعنى الموضوع تجاوز النيّه و الرغبه المنفرده إلى الاتفاق بين الأسرتين يبقى كيف يُمنح من لم يتقدّم حتى للفتاه بطلب الزواج "عروضا" و "تسهيلات" لم تُمنح لمن خطبها فعلا !! ألا ينطبق عليه نفس ما ينطبق على الخاطب من أنّه رجل غريب و أنّ الخطبه قد لا تتم أصلا و من ثمّ ما معنى السماج له بالفرجه على بنات الناس خِلسه !! عجيب واللهِ هذا الأمر .. يعنى هل هناك مشايخ يرضَون هذا لبناتهم !!

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أنا فى منتهى التعجّب !!

ليس من الموضوع لكن ممّا انتهت إليه الآراء الموجوده به ..

فنحن جميعا نعلم أنّه لا يحق للخاطب -مثلا- أن يمسك يد خطيبته أو يقبّلها أو ما إلى ذلك وصولا للاختلاء بها لأنّه فى النهايه لازال رجلا غريبا عنها .. و لأن الخطبه ليست مثل عقد القران و هى لا تمنح أى حقوق و كلّما سألَت فتاه مخطوبه أحد المشايخ فى هذا الموضوع يكون جزءا من ردّه : مش ممكن الخطوبه تتفسخ يا بنتى ..

طيب إذا كان هذا هو الوضع بالنسبه للخاطب يعنى الموضوع تجاوز النيّه و الرغبه المنفرده إلى الاتفاق بين الأسرتين يبقى كيف يُمنح من لم يتقدّم حتى للفتاه بطلب الزواج "عروضا" و "تسهيلات" لم تُمنح لمن خطبها فعلا !! ألا ينطبق عليه نفس ما ينطبق على الخاطب من أنّه رجل غريب و أنّ الخطبه قد لا تتم أصلا و من ثمّ ما معنى السماج له بالفرجه على بنات الناس خِلسه !! عجيب واللهِ هذا الأمر .. يعنى هل هناك مشايخ يرضَون هذا لبناتهم !!

ليه الاستغراب يا أختي الكريمة "فيروز" :blush2:

الموضوع كان يتحدث عن النظر إلى المرأة التي ينوي الرجل خطبتها, لأن الخطبة هي مقدمة الزواج

لكن بعد أن يرى منها ما يعجبه (وهي كذلك ترى منه ما يعجبها) نرجع للأصل وهو حرمة النظر الرجل إلى المرأة والعكس

ولذلك بدأت الموضوع بذكر الآية الكريمة {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم}

وذكرت أن الاستثناء هو ما ذكرته في الموضوع

لكن بعد الخطوبة ما تتم الخطوبة، يحرم كل شيء لأنها لازالت امرأة أجنبية عنه وهو كذلك رجل أجنبي عنها

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

لكن بعد الخطوبة ما تتم الخطوبة، يحرم كل شيء لأنها لازالت امرأة أجنبية عنه وهو كذلك رجل أجنبي عنها

:blush2:

وهو خلال تلصصّه عليها ليس رجلا غريبا عنها يا أخ "سهل" !!

وبعدين افرض واحد تلصّص على واحده بغرض الزواج منها و رأى منها ما يحببه فى نكاحها ثمّ رفضت هى الزواج منه !! يبقى الحل إيه و كيف نعيد الستر لهذه الفتاه التى سُمِح لأحدهم بالتلصّص عليها من منظور شرعى ثمّ رفضت هى الزواج !!

يعنى لو لحضرتك أخت أو ابنه توافق على أن يتلصّص عليها من يرغب فى الزاوج منها ليرى منها ما يحببه فى نكاحها؟ طيب ده مقداره أد إيه بالتحديد هذا الشئ الموصوف ب "ما يحببه فى نكاحها" .. من باب العلم بالشئ يعنى

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

والله فعلا علشان احنا في قسم اسلامي و موضوع اسلامي no joking لكن هل الواحد اللي عاوز يتجوز واحدة كل اللي عاوزه نكاحها و خلاص طب ما الواحد ممكن يتجوز راقصة مثلا و اهوه هيلقي اللي يدعوه لنكاحها للصبح :blush2: لا بجد مل بهزرش يعني افرض ما شفتش حاجة يبقي الحل ايه اقول لها take off your clothes علشان اشوف حاجة تخليني افكر في نكاحك و افرض اني فعلا شوفتها و مالقتش شئ يخلي افكر انكحها يبقي خلاص بعد ما اتفرجت و شوفت اللي عجبني مع اني كنت متاكد 100 % ان اهلها هيوفقوا عليا و اني هتجوزها لكن بعد ما عجبنيش حالها و بعد ما شوفت اللي يدعوني لنكحها ما لقيتش حاجة عاجبني يبقي انا كده بالعربي لعبت بيها و اتفرجت علي اللي انا عاوزه و في الاخر خلعت انا ما اظنش ان ربنا يرضي بكده ابدا

رابط هذا التعليق
شارك

وهو خلال تلصصّه عليها ليس رجلا غريبا عنها يا أخ "سهل" !!

طيب ما هو عشان واحد يتجوز واحدة لازم يكون غريب عنها .. (يعني مش أخوها ولا عمها ولا خالها و...) مش كدة ولا إيه :blush2:

وبعدين افرض واحد تلصّص على واحده بغرض الزواج منها و رأى منها ما يحببه فى نكاحها ثمّ رفضت هى الزواج منه !!

ما هو عشان كده أنا قولت: إنه لازم يكون يغلب على ظنه إنها هاتوافق بيه لو هي عجبته

ولو ما وافقتش خلاص, هو كانت نيته خير

لأنه ممكن لو كان اتقدم لها وشافها وتأمل ما يدعوه لنكاحها أمام أهلها (ومن ذلك ما هو أكثر من الوجه والكفين على قول بعض أهل العلم) ممكن بردو الرفض يكون منهم أو منه.. فما فهاش حاجة يعني

مش أحسن أما يتجوزها ويلاقي مواصفاتها مش مناسبة ليه وتحصل المشاكل بسبب كده وربما الطلاق

طيب ده مقداره أد إيه بالتحديد هذا الشئ الموصوف ب "ما يحببه فى نكاحها" .. من باب العلم بالشئ يعنى

ذكرت في الموضوع اختلاف العلماء في هذه المسألة

وبصراحة كده كل واحد بيحب صفات معينة تكون في زوجته , واحد يهتم بجمال الوجه فقط وواحد يهتم بتفاصيل معينة في جسمها

وبعض الشباب بيشترط مواصفات دقيقة جدا في جسم المرأة التي سيتزوجها, أستحي من ذكرها

(أرجو ما حدش يزعل لأن المقصود من الزواج هو تحصين كل من الزوج والزوجة, فاختيار المواصفات التي يشتهيها كلا الطرفين شيء طيب طالما إنه سيحقق الغرض وهو العفة)

لكن المهم أنه نلتزم بالشروط التي ذكرها العلماء , ولا يجرح الخاطب أحد في عرضه أثناء محاولته للنظر للمرأة التي يريد خطبتها..

وأعرف واحد من الشباب الصالحين أبدى رغبته في خطبة أخت صديقه

فقام صديقه بإدخاله البيت ومكنه من أن ينظر إلى أخته بدون علمها لأنه كان يعلم صدق نيته

وبالفعل تم الزواج ..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ما هو عشان واحد يتجوز واحدة لازم يكون غريب عنها .. (يعني مش أخوها ولا عمها ولا خالها و...) مش كدة ولا إيه

مش فاهمنى حضرتك

أنت قلت

لكن بعد الخطوبة ما تتم الخطوبة، يحرم كل شيء لأنها لازالت امرأة أجنبية عنه وهو كذلك رجل أجنبي عنها

و هذا هو نفس وضعه خلال التلصّص عليها .. أنّه رجل أجنبى لازال غير مباح له رؤية ما يراه محارمها أو ما هو أكثر

ما هو عشان كده أنا قولت: إنه لازم يكون يغلب على ظنه إنها هاتوافق بيه لو هي عجبته

ولو ما وافقتش خلاص, هو كانت نيته خير

ما هو ده جزء من المشكله !!

أنّه هو وحده المعنى بالأمر كأنّها غير موجوده !! هوا يا "ثامح" :hysterical:

يعنى يبص و يبحلق و يتلصّص كمان و لو لقى ما يعجبه خير و بركه ولو لم يجد ما يعجبه ليس عليه حرج و كفايه النوايا الطيّبه !!

بينما هى ليس لها إبداء الرأى فى كل هذا العك (أنا أرى هذا عك بكل صراحه) و يكفى نيّته بينما هى يمكن أن ترفض الزيجه أصلا ولا شئ يرد لها سترها الذى هُتِك !!

لأنه ممكن لو كان اتقدم لها وشافها وتأمل ما يدعوه لنكاحها أمام أهلها (ومن ذلك ما هو أكثر من الوجه والكفين على قول بعض أهل العلم) ممكن بردو الرفض يكون منهم أو منه.. فما فهاش حاجة يعني

لأ فيها كتير ..

فيها أن الفتاه و أهلها سيكونون على علم بالأمر و لهم و لها حق السماح بما سيراه الخاطب منها و يمكن يرفضوا الموضوع من بابه فلا تكون البنت اتفضحت لأن فلان رغب فى الزواج منها بينما هى لا ترغب .. و ليس مجرّد قرار منفرد من أحد طرفىّ الزواج يقرّر ما يرى و يقرّر ما يعجبه و ما لا يعجبه !!

مش أحسن أما يتجوزها ويلاقي مواصفاتها مش مناسبة ليه وتحصل المشاكل بسبب كده وربما الطلاق

:lol:

محدّش بيطلب شهادة ضمان يا أخ "سهل" قبل الزواج !!

و حتى اللىّ بيشوف خطيبته بالبيكينى -أو ما دونه- ليس هناك ما يضمن بقاؤهم معا للأبد بعد الزواج !!

كما أنّى أستغرب جدّا حكاية "مواصفاتها مش مناسبه ليه" دى .. هو إيه ده بالظبط اللىّ مناسب يا أخ "سهل" !! أنا كنت متخيّله أن موضوع "مناسبه" ده يتوقّف على الدين و المستوى الاجتماعى و الثقافى و حتى المادّى أو القبول الإنسانى و النفسى و ما يسمح به الشرع من رؤيه للوجه و الكفّين و بس .. ماعرفتش الحقيقه أن "التناسب" داخل فيه ما هو أكثر

في الموضوع اختلاف العلماء في هذه المسألة

وبصراحة كده كل واحد بيحب صفات معينة تكون في زوجته , واحد يهتم بجمال الوجه فقط وواحد يهتم بتفاصيل معينة في جسمها

وبعض الشباب بيشترط مواصفات دقيقة جدا في جسم المرأة التي سيتزوجها, أستحي من ذكرها

لا تعليق سوى السؤال الذى لا أدرى لماذا تجاهلته و سأعيده بخط أكبر قليلا .. :wub:

لو لك ابنه أو أخت ترضى أن يبحث فيها الخاطب عن المواصفات الدقيقه جدّا التى تستحى من ذكرها؟

(أرجو ما حدش يزعل لأن المقصود من الزواج هو تحصين كل من الزوج والزوجة, فاختيار المواصفات التي يشتهيها كلا الطرفين شيء طيب طالما إنه سيحقق الغرض وهو العفة)

فعلا؟

يعنى حضرتك كذلك توافق على أن تتفرّج إحدى قريباتك أو بناتك على المتقدّم لخطبتها تحقيقا لهدف إحصانها و إعفافها و قبل الزواج خوفا من وقوع الطلاق و (بالضوابط الشرعيه طبعا!) :blush2:

وأعرف واحد من الشباب الصالحين أبدى رغبته في خطبة أخت صديقه

فقام صديقه بإدخاله البيت ومكنه من أن ينظر إلى أخته بدون علمها لأنه كان يعلم صدق نيته

وبالفعل تم الزواج ..

و إذا ماكانش تمّ !!

و لماذا لم يمكّنها هى الأخرى من رؤيته بدون علمه هو الآخر كى يتحقق الرضا من الطرفين ولاّ دى موضوعات ثانويه :happy:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده يا سهل جدا ممكن يخرج اللي داخلين الاسلام جديد من الاسلام بسهوله جدا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السيد سهل جدا

يبدوا انك نسيت ماقلته بالامس والان تحاول تغيير كلامك بطريقه مستفزه جدا

حيث انك قلت بالامس

(لأن يجوز للراجل إنه يتجسس على واحدة ويرى منها كل شيء من أخمص قدميها إلى شعر رأسها .. طالما إنه يريد أن يتزوجها بالحلال)وهذه الفقره هي كانت سبب مداخلتي السابقه

وقد المحت لك وقلت لك انه بالتالي يحق له ان يري ما بين المنطقتين وكنت اعتقد ان المعني وصل ولكن يبدوا انني يجب ان استفيض في الشرح

ومافهمته من كلامك (ويري منها كل شيء ) انه يحق له الاطلاع علي مظاهر انوثتها والتي تدعوه او تنفره من الزواج منها دون علمها تلصصا وتتبعا لعورتها وتبريرا لافعاله ومدخلا من مداخل الشيطان للانسان فيحق له ان يتلصص عليها وان يطلع علي ما لا يجب ان يطلع عليه من عورات لا يجب ان يراها الا زوجها

فهل يمنع نفسه المتلصص والذي يجد له مبررا شرعيا من ان يري منها ما لا يجب ان يراه وامامه فتوي وروايه تؤكد ذلك وصحابي تلصص علي امرأه يريد ان يتزوجها

وبصراحه كانت علي لساني ان اقول لك بالامس مثل ما قالت لك الاخت الفاضله فيروز هل ترضي ذلك علي اختك او علي ابنتك ولكني فضلت ان تصدر تلك الكلمه من اخر حتي لا اتهم بالدخول في الشخصنه وتحوير الموضوع

انا عن نفسي لا ارضي بهذا الامر ولا اسمح به واري ان الغالبيه تؤيد ذلك وترجح ذلك

هذا وقد تم غلق الموضوع وكنت متيقن من قيامك بفتح الموضوع بطريقه او باخري وها قد تم

الا انك علي ما يبدوا لم تقرأ المداخله جيدا فكان يجب عليك الرد علي محتوي المداخله بالكامل لا ان تسرد لنا اراء فقهيه وتتجاهل الادله والبراهين التي تنهانا عن التجسس بكل صوره وتتبع عورات النساء ومن وجوب غض البصر

وحتي بعد ان قمنا بتفنيد الروايات الوارده في هذا الشأن وتحديد الرواة المجروحين ما بين مدلس ورمي بالتشيع والقدر وبين ما هو مجهول اراك تأتي لنا باراء تصحح تلك الروايات وتثبتها حتي تشرع وتقنن افعال تتنافي مع صحيح الدين وايات صريحه تنهانا عن التجسس وتأمرنا بغض البصر

وقلت لك ان هذا الامر يجب ان يتم في اطار الاهل وبمباركتهم وحضورهم وان ينظر الرجل للمرأة في حدود الادب وان ينظر لها في حدود ما هو مسموح له وهما وجهها وكفيها كما يحق لها ايضا ان تنظر اليه وتري فيه ما يدعوها لقبوله كزوج لها (الاعجاب)

اما التلصص والتجسس وتتبع عورات النساء فهذا ليس من الاسلام ولا يشرعه الحق تبارك وتعالي ابدا

والذي لا نحبه لنا لا نرضاه لغيرنا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز سهل

أنا طبعاً فى الأمور الدينية ما باقتنعش غير بالحجة ومسألة أن الأمور الدينية تناقش بالعقل والمنطق كلام برضه مردود عليه

وإلا كنا اعترضنا فى مسألة مسح الخفين فتعالى نشوف أيه اللى قاله الأمة والعلماء فى المسألة دى والراجح بالسنة النبوية

قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها

وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه

والكفين " ( الحاوي الكبير 9/34 )

وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه

: لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظر

بعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .

ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .

يعنى من كلام الأمة السابقين أنه لا يجوز أن ينظر إليها حاسرة وأنا اعتقد أن النظر للوجه والكفين له من الضرورة فيرى وجهها ليرى

الجمال فيه ويرى الكفين ليرى النضرة فيهم يعنى حتى الإجازة في رؤية الوجه والكفين هما لغرض

وحتى فى حالات ان تعزر الرؤية بيرسل أمرآه وتصفها له

تم تعديل بواسطة osmel33
رابط هذا التعليق
شارك

وشوف كمان النووى قال أيه

وقال النووي[7] - رحمه الله - معقباً على ما ساقه مسلم من أحاديث النظر إلى المخطوبة: ((وفيه استحباب النظر إلى

وجه من يريد تزوجها وهو مذهبنا، ومذهب مالك، وأبي حنيفة، وسائر الكوفيين، وأحمد، وجماهير العلماء.

وحكى القاضي عن قوم كراهته، وهذا خطأ مخالف لصريح هذا الحديث ومخالف لإجماع الأمة على جواز

النظر للحاجة عند البيع والشراء والشهادة ونحوها)).

يعنى كمان كان فيه علماء بتكره النظر للوجه ده لكن أحنا دليلنا فى ده الرسول الكريم

وقال النووي[25]:

"إنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فقط، لأنهما ليسا بعورة، ولأنه يستدل بالوجه على الجمال، أو

ضده، وبالكفين على خصوبة البدن أو عدمها، هذا مذهبنا، ومذهب الأكثرين".

وخلاصة القول أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما أذن في النظر إلى المرأة من غير علمها، لمن أراد خطبتها، علم أنه أذن

في النظر إلى جميع ما يظهر عادة، إذ لا يمكن إفراد الوجه بالنظر مع مشاركة غيره له في الظهور،

ولأنه يظهر غالباً فأبيح النظر إليه كالوجه، ولأنه امرأة أبيح له النظر إليها بأمر الشارع فأبيح النظر منها إلى

ذلك.

تم تعديل بواسطة osmel33
رابط هذا التعليق
شارك

أنا عملت اللي عليا ونصحتك وقلت لك بلاش :sad:

ربنا يستر عليك :roseop:

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

والله فعلا علشان احنا في قسم اسلامي و موضوع اسلامي no joking لكن هل الواحد اللي عاوز يتجوز واحدة كل اللي عاوزه نكاحها و خلاص طب ما الواحد ممكن يتجوز راقصة مثلا و اهوه هيلقي اللي يدعوه لنكاحها للصبح :sad: لا بجد مل بهزرش يعني افرض ما شفتش حاجة يبقي الحل ايه اقول لها take off your clothes علشان اشوف حاجة تخليني افكر في نكاحك و افرض اني فعلا شوفتها و مالقتش شئ يخلي افكر انكحها يبقي خلاص بعد ما اتفرجت و شوفت اللي عجبني مع اني كنت متاكد 100 % ان اهلها هيوفقوا عليا و اني هتجوزها لكن بعد ما عجبنيش حالها و بعد ما شوفت اللي يدعوني لنكحها ما لقيتش حاجة عاجبني يبقي انا كده بالعربي لعبت بيها و اتفرجت علي اللي انا عاوزه و في الاخر خلعت انا ما اظنش ان ربنا يرضي بكده ابدا

النكاح المقصود به الزواج (عقد الزواج - القران) وليس العلاقة الزوجية .

تم تعديل بواسطة شاب مصري

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

والله فعلا علشان احنا في قسم اسلامي و موضوع اسلامي no joking لكن هل الواحد اللي عاوز يتجوز واحدة كل اللي عاوزه نكاحها و خلاص طب ما الواحد ممكن يتجوز راقصة مثلا و اهوه هيلقي اللي يدعوه لنكاحها للصبح :roseop: لا بجد مل بهزرش يعني افرض ما شفتش حاجة يبقي الحل ايه اقول لها take off your clothes علشان اشوف حاجة تخليني افكر في نكاحك و افرض اني فعلا شوفتها و مالقتش شئ يخلي افكر انكحها يبقي خلاص بعد ما اتفرجت و شوفت اللي عجبني مع اني كنت متاكد 100 % ان اهلها هيوفقوا عليا و اني هتجوزها لكن بعد ما عجبنيش حالها و بعد ما شوفت اللي يدعوني لنكحها ما لقيتش حاجة عاجبني يبقي انا كده بالعربي لعبت بيها و اتفرجت علي اللي انا عاوزه و في الاخر خلعت انا ما اظنش ان ربنا يرضي بكده ابدا

النكاح المقصود به الزواج (عقد الزواج - القران) وليس العلاقة الزوجية . انا لسا junior بس بفكر اتجوز بس لسا ما اعرفش في الحاجات دي :sad:

بس برده الموضوع غلط يعني لو واحدة ما عجبتنيش بعد ما اتفرجت زي ما انا عاوز هروح اسيبها و اخلع علشان ماطلعتش جامدة :P و هو اساسا الواحد بيدور علي واحدة علشان الحاجات دي بس :roseop: و قال ايه سهل افندي بيقول لك الشباب بيبقوا عاوزين مواصفات معينة :D

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع ده يا سهل جدا ممكن يخرج اللي داخلين الاسلام جديد من الاسلام بسهوله جدا

ليه بس يا أستاذ زوهيري

دا بالعكس, دا ممكن يرغب الناس أكثر في الإسلام

حضرتك عايش في السعودية وعارف إن 90 في المية من الستات بيلبسوا الحجاب الكامل ما يبانش منها أي حاجة..

وغير المسلمين بيظنوا إن الراجل لما بيتجوز واحدة منهم , بيتجوزها زي ما هي كده من غير ما يشوف أي حاجة زي البطيخة يا تطلع حلوة يا أرعة..

مع إن الرسول أمر بإن الواحد ينظر ويتأمل فيها ويرى ما يرغبه في زواجها, وهي كذلك نفس الشيء

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

توضيحات هامة

1- الموضوع كله كان على الرجل الذي يريد خطبة امرأة (يعني قبل الخطوبة), ودا بيكون في الزواج التقليدي اللي الراجل لسه ما شاف المرأة اللي هايخطبها ولا يعرفها وهي كذلك لا شافته ولا تعرفه..

ودي اسمها: الرؤية الشرعية .. يعني الرؤية اللي أمر بيها الشرع.

ولا أقصد بالموضوع الجواز بتاع اليومين دول.. اللي الشاب فيه يحب البنت ويخرج ويتفسح معاها وبعد كده يفكر يخطبها.. (هذا خارج موضوعنا)

2- بعد ما الخاطب يشوف المخطوبة (ويشوف ما يدعوه لنكاحها) والبنت كذلك تشوف خطيبها, وتتم الخطوبة على هذا الأساس..

ساعتها نرجع للحكم الأصلي وهو تحريم النظر, يعني بعد كده لا يجوز إنه يبصلها ويتأمل في جمالها ولا هي كذلك .. إلا بعد ما يعقد عليها العقد الشرعي وتصبح زوجته..

3- النكاح في اللغة يأتي بمعنى الزواج (وقد يأتي أحيانا بمعنى الجماع وهذا أيضا خارج موضوعنا)

فالمقصود بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فانظر ما يدعوك إلى نكاحها) يعني شوف الحاجة اللي هاتخليك تتزوجها..

جميع ما سبق يشمل الخاطب والمخطوبة

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة فيروز

أنا مش عارف إيه نقطة الخلاف بنا اللي في الموضوع..

يعني حضرتك كل اللي عاوزاه إني أجاوب على السؤال ده:

لو لك ابنه أو أخت ترضى أن يبحث فيها الخاطب عن المواصفات الدقيقه جدّا التى تستحى من ذكرها؟

أنا ذكرت إن للعلماء 3 آراء لما يباح للنظر إلى المخطوبة:

1- رأي الأكثرية وهو إنه يرى الوجه والكفين فقط

2- رأي آخر وهو إنه يرى ما يظهر غالبا كما تظهر الأخت أمام محارمها (وجه وشعر وقدم وعنق ورقبة و...)

3- رأي شاذ يقول بجواز رؤية أكثر من ذلك..

أنا أرى أن أصح الأقوال في هذه المسألةهو القول الوسط

وبناء عليه ..

لو أختي ما كنتش اتجوزت وتقدم لها واحد , ماعنديش مانع إنه يشوف ما يظهر غالبا منها (يعني: وجه وشعر وقدم وعنق ورقبة و...)

سواء كان ده بعلمنا أو بدون علمنا

ومستحيل إني أرضى شيء لبنات المسلمين ولا أرضاه لأختي أو أحد محارمي..

خلاص استريحتي :roseop:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

توضيحات هامة

1- الموضوع كله كان على الرجل الذي يريد خطبة امرأة (يعني قبل الخطوبة), ودا بيكون في الزواج التقليدي اللي الراجل لسه ما شاف المرأة اللي هايخطبها ولا يعرفها وهي كذلك لا شافته ولا تعرفه..

ودي اسمها: الرؤية الشرعية .. يعني الرؤية اللي أمر بيها الشرع.

ولا أقصد بالموضوع الجواز بتاع اليومين دول.. اللي الشاب فيه يحب البنت ويخرج ويتفسح معاها وبعد كده يفكر يخطبها.. (هذا خارج موضوعنا)

2- بعد ما الخاطب يشوف المخطوبة (ويشوف ما يدعوه لنكاحها) والبنت كذلك تشوف خطيبها, وتتم الخطوبة على هذا الأساس..

ساعتها نرجع للحكم الأصلي وهو تحريم النظر, يعني بعد كده لا يجوز إنه يبصلها ويتأمل في جمالها ولا هي كذلك .. إلا بعد ما يعقد عليها العقد الشرعي وتصبح زوجته..

3- النكاح في اللغة يأتي بمعنى الزواج (وقد يأتي أحيانا بمعنى الجماع وهذا أيضا خارج موضوعنا)

فالمقصود بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فانظر ما يدعوك إلى نكاحها) يعني شوف الحاجة اللي هاتخليك تتزوجها..

جميع ما سبق يشمل الخاطب والمخطوبة

:roseop:

أيوه يعنى إيه علاقة كل الكلام الجميل ده بموضوع إن الراجل يتلصّص على الست اللىّ عاوز يتجوّزها من غير ما تعرف و الأخ اللىّ دخّل صاحبه يتفرّج على أخته بدون علمها و المواضيع دى !! :blink:

و بردو ماعرفناش يعنى حضرتك موافق على أن يرى الخطّاب من أختك أو ابنتك ما يحببهم فى نكاحها مادامت نيّتهم سليمه !! :lol:

و المقصود بسؤالى ليس مجرّد الوجه و الكفّين وهما ما أفهم أنّهما المقصودان بالرؤيه الشرعيه لأ أقصد الحاجات التى ذكرت أنّك تستحى من ذكرها !! :roseop: يعنى حضرتك استحيت من ذكرها لكن ليس للفتاه أن تستحى من اطّلاع الغرباء عليها بدعوى سلامة نيّتهم !! :roseop:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ إسلام المصري

ما يصحش إنك حضرتك تفضل تصطاد بعض كلامي من موضوع تاني وتنقله هنا لتحقيق مآرب الله أعلم بيها

أنا ما قولتش إن الخاطب يراها عارية, كلامي يحتمل معنى آخر وهو إنه يراها ويتأملها من رأسها إلى قدمها مرورا بالأماكن اللي انت عمال تلمح ليها كل شوية كأنك جبت التايهة يعني ..

المهم إن هذا النظر والتأمل بشروط كما ذكرتها وبينتها .. لأن هو ده النظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها

وبالنسبة للتجسس والتلصص فهو حرام, لكن يستثنى من هذا التحريم بعض الحالات

مثل تجسس الشرطة على المجرمين, ومثل تلصص الخاطب على من يريد خطبتها ويغلب على ظنه أنها ترضى به ولا يريد أن يجرح مشاعرها برفضها بعد رؤيته لها ..

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة فيروز

أنا مش عارف إيه نقطة الخلاف بنا اللي في الموضوع..

يعني حضرتك كل اللي عاوزاه إني أجاوب على السؤال ده:

لو لك ابنه أو أخت ترضى أن يبحث فيها الخاطب عن المواصفات الدقيقه جدّا التى تستحى من ذكرها؟

أنا ذكرت إن للعلماء 3 آراء لما يباح للنظر إلى المخطوبة:

1- رأي الأكثرية وهو إنه يرى الوجه والكفين فقط

2- رأي آخر وهو إنه يرى ما يظهر غالبا كما تظهر الأخت أمام محارمها (وجه وشعر وقدم وعنق ورقبة و...)

3- رأي شاذ يقول بجواز رؤية أكثر من ذلك..

أنا أرى أن أصح الأقوال في هذه المسألةهو القول الوسط

وبناء عليه ..

لو أختي ما كنتش اتجوزت وتقدم لها واحد , ماعنديش مانع إنه يشوف ما يظهر غالبا منها (يعني: وجه وشعر وقدم وعنق ورقبة و...)

سواء كان ده بعلمنا أو بدون علمنا

ومستحيل إني أرضى شيء لبنات المسلمين ولا أرضاه لأختي أو أحد محارمي..

خلاص استريحتي :roseop: </div>

:roseop:

هو مش حضرتك بردو اللىّ قلت

لكن بعد أن يرى منها ما يعجبه (وهي كذلك ترى منه ما يعجبها)

دون أن توضّح ما يعجبه ده يطلع إيه بالظبط

و قلت

وبصراحة كده كل واحد بيحب صفات معينة تكون في زوجته , واحد يهتم بجمال الوجه فقط وواحد يهتم بتفاصيل معينة في جسمها

وبعض الشباب بيشترط مواصفات دقيقة جدا في جسم المرأة التي سيتزوجها, أستحي من ذكرها

دون أن تبيّن لنا موقف الشرع من هذا أو حتى رأيك أنت فيما يريده الشباب الذى يشترط مواصفات تستحى من ذكرها و لا أفهم حقيقة إزّاى أصلا الشباب ممكن يتشرّط يكون بالعروس مواصفات هو غير مسموح له بالاطّلاع عليها قبل عقد القران !! إزّاى يعنى سيملى شروطه هذه !!

و قلت

(أرجو ما حدش يزعل لأن المقصود من الزواج هو تحصين كل من الزوج والزوجة, فاختيار المواصفات التي يشتهيها كلا الطرفين شيء طيب طالما إنه سيحقق الغرض وهو العفة)

بردو دون أن تحدد لنا لأى مدى من حق كل طرف فحص و تمحيص المواصفات و إلى أى مدى مسموح له بالاطّلاع و التأكد من مطابقة المواصفات لما يشتهيه !!

و ختمت بقولك

وأعرف واحد من الشباب الصالحين أبدى رغبته في خطبة أخت صديقه

فقام صديقه بإدخاله البيت ومكنه من أن ينظر إلى أخته بدون علمها لأنه كان يعلم صدق نيته

وبالفعل تم الزواج

بردو دون أن نعلم رأيك فى هذا و مدى مطابقته للشرع و إن كنت و الحق يقال وصفت الشاب بالصلاح !!

فمعذره إذا تأخّر استنتاجى لموقفك من الأمر من البدايه خاصة و أنت تجيب على المداخلات سطر بسطر فلم أفهم لماذا لم تجِب على هذا السؤال المباشر بالمرّه حتى لا أضطر لتكراره

و شكرا لاستجابتك

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...