اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل النظر إلى المخطوبة يقتصر على الوجه والكفين فقط ؟


سهل جدا

Recommended Posts

يا أخت فيروز

الراجل ممكن يعرف كل المواصفات اللي عاوزها من خلال نظرته إلى المرأة نظرة شاملة, ولا يشترط إنها تكون لابسة من غير هدوم :roseop:

وأي راجل من اللي بيعدوا على القهاوي لو مرّت من قدامه واحدة بيوصفها بعد كده وصف دقيق جدا

يقول مثلا (زي ما بنمسع يعني): دي البت دي عليها جوز عيون

وعليها حتىة رقبة

وعليها ....

بس كفاية كده عشان الرقابة :roseop:

والله أنا آسف على مثالي السابق, بس عشان الكلام يتضح

المهم في الموضوع إن الشاب لما يحب مواصفات معينة في خطيبته ممكن يعرفها من خلال النظر والتأمل

وطالما إن نيته سليمة فليس عليه إثم

وبالنسبة للمرأة فوضعها بيكون مختلف..

لأن نظرة الرجل للمرأة غير نظرة المرأة للرجل

الراجل نظرته بتكون شهوانية شوية (معليش أنا بقول الصراحة)

بخلاف المرأة

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 59
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

عفوا ايها السيدات والسادة

هل قام السيد صاحب الموضوع بفتحه طلبا للفتوى؟ لاننى لاأظن ان مثل هذه الامور الخطيرة يمكن لمن هم ليسوا اهلا للفتوى مناقشتها لانها تتعلق بالحلال والحرام ولا اعتقد انه يمكن لاى منا ان يجتهد فيها شخصيا كما يحاول البعض بمن فيهم صاحب الموضوع نفسه.

استاذ سهل جدا ، لو كان الامر مطروحا طلبا للفتوى ، فلااعتقد ان محاورات المصريين هى المكان المناسب

ولو كان الموضوع لمجرد المجادلة حول امر من الامور الدينية الخطيرة ، فاعتقد ايضا انه لايصح ان نتجادل حول ثوابت ديننا.

هل يرى السادة المشاركون ان يغلق الموضوع ونتوقف عن هذا الحد؟

الصمت معناه موافقة

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا ايها السيدات والسادة

هل قام السيد صاحب الموضوع بفتحه طلبا للفتوى؟ لاننى لاأظن ان مثل هذه الامور الخطيرة يمكن لمن هم ليسوا اهلا للفتوى مناقشتها لانها تتعلق بالحلال والحرام ولا اعتقد انه يمكن لاى منا ان يجتهد فيها شخصيا كما يحاول البعض بمن فيهم صاحب الموضوع نفسه.

استاذ سهل جدا ، لو كان الامر مطروحا طلبا للفتوى ، فلااعتقد ان محاورات المصريين هى المكان المناسب

طلبا للفتوى ؟؟؟؟ :roseop:

أشك إن حضرتك قرأت الموضوع أصلاً..

إفعل ما بدى لك

وقضية إغلاق مواضيعي مش جديدة عليك

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

بص بقى دراءا للشبهات والفتن .. وخصوصا اننا منعلمش بالنيات .. اسلم شئ ان الواحد لو عاجبته واحده ونفسه يشوف منها ما يحببها فى زواجه منها .. انه يبعت امراءه من قريباته ((امه او اخته )) وتختلى باللى عليها العين والنيه .. حتى كمان تشوف يمكن العروسه يكون فيعا عيب ما ومدارى .. وبكده نبقى مسكنا العصى من المنتصف

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا ايها السيدات والسادة

هل قام السيد صاحب الموضوع بفتحه طلبا للفتوى؟ لاننى لاأظن ان مثل هذه الامور الخطيرة يمكن لمن هم ليسوا اهلا للفتوى مناقشتها لانها تتعلق بالحلال والحرام ولا اعتقد انه يمكن لاى منا ان يجتهد فيها شخصيا كما يحاول البعض بمن فيهم صاحب الموضوع نفسه.

استاذ سهل جدا ، لو كان الامر مطروحا طلبا للفتوى ، فلااعتقد ان محاورات المصريين هى المكان المناسب

ولو كان الموضوع لمجرد المجادلة حول امر من الامور الدينية الخطيرة ، فاعتقد ايضا انه لايصح ان نتجادل حول ثوابت ديننا.

هل يرى السادة المشاركون ان يغلق الموضوع ونتوقف عن هذا الحد؟

الصمت معناه موافقة

عفوا أخي الفاضل لكن لم أفهم سبب رغبتك لغلق الموضوع..لا أرى به تجاوزات في الحوار..

وليست أول مرة نتحاور فيها حول أحكام الدين..وليست أول مرة نتحاور حول أمور حساسة..

وأنا بأمانة أتابع الحوار رغبة في معرفة كل الآراء والفتاوى التي وردت في هذا الشأن..ثم أحكم بعقلي أي الطرق أتبع..فليس فينا من هو مفتي ولكن فينا المطلعين القادرين على البحث والإتيان بالحجج والأدلة على أرائهم

لم أعهد في المحاورات تكميما للأفواه من قبل

أكتفي بهذا القدر..

رابط هذا التعليق
شارك

بص بقى دراءا للشبهات والفتن .. وخصوصا اننا منعلمش بالنيات .. اسلم شئ ان الواحد لو عاجبته واحده ونفسه يشوف منها ما يحببها فى زواجه منها .. انه يبعت امراءه من قريباته ((امه او اخته )) وتختلى باللى عليها العين والنيه .. حتى كمان تشوف يمكن العروسه يكون فيعا عيب ما ومدارى .. وبكده نبقى مسكنا العصى من المنتصف

اتفق مع ما قاله الأخ الفاضل التونسي في حالة عدم المعرفة المسبقة سواء في الدراسة أو في العمل و التي يصعب على الشاب فيها التعرف على صفات من يريد أن يتقدم للخطبتها أو للزواج بها, كما يرى بعض الفقهاء أنه لامانع أن يختلي الشاب بالفتاه في بيت أهلها مثلا حتى تكون البنت على راحتها ويستطيع الشاب التعرف على شخصيتها وعلى أفكارها بشكل طبيعي وبعيد عن ضغط الأهالي وجو الأسر الذي من الممكن أن يؤثر أو يضغط على قرار البنت كما أنه يعطي الفرصة للبنت أيضا أن تتعرف على شخصية وتفكير الرجل ...

وعن نفسي لا أميل إلى تلك الفتاوي التي تحقر من المرأة ودورها في المجتمع وتعتبرها شئ ثانوي أو قطعة أثاث يستخدمها الرجل في بيته وقتما يشاء وكيفما يشاء ...الزواج يحتاج رجال يدخلون البيوت من أبوابها لا لمن يختلسون النظرات ويحومون حلو طريدتهم في الشوارع والأزقة...

Socrates : virtue is knowledge

أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / سهل جدا

أنا أيضا متحير من الغرض من فتحك لهذا الموضوع ..

1) بدا لى فى أول الأمر من مداخلتك الأولى أنك فتحته لمناقشة مسألة جاءت عرضا فى موضوع آخر ...

2) ثم مالبثت أن فهمت أنك ما كنت تود مناقشة المسألة

3) ثم رحت تلخص لنا الفتاوى والكتب التى قرأتها فى المسألة .. وقلت : الله أعلم بالصواب

4) وأثناء قراءتى لباقى مداخلاتك لاحظت أنك اتخذت خط المدافع عن شرعية التلصص على من ينوى الرجل أن يخطبها

5) لم ألاحظ مؤيدين لخطك الذى اتخذته ويبدو أنك حاولت تخفيف المعارضة فوضعت مداخلة يصدق عليها قول "جه يكحلها عماها" .. هذه هى المداخلة :

توضيحات هامة

1- الموضوع كله كان على الرجل الذي يريد خطبة امرأة (يعني قبل الخطوبة), ودا بيكون في الزواج التقليدي اللي الراجل لسه ما شاف المرأة اللي هايخطبها ولا يعرفها وهي كذلك لا شافته ولا تعرفه..

ودي اسمها: الرؤية الشرعية .. يعني الرؤية اللي أمر بيها الشرع.

ولا أقصد بالموضوع الجواز بتاع اليومين دول.. اللي الشاب فيه يحب البنت ويخرج ويتفسح معاها وبعد كده يفكر يخطبها.. (هذا خارج موضوعنا)

2- بعد ما الخاطب يشوف المخطوبة (ويشوف ما يدعوه لنكاحها) والبنت كذلك تشوف خطيبها, وتتم الخطوبة على هذا الأساس..

ساعتها نرجع للحكم الأصلي وهو تحريم النظر, يعني بعد كده لا يجوز إنه يبصلها ويتأمل في جمالها ولا هي كذلك .. إلا بعد ما يعقد عليها العقد الشرعي وتصبح زوجته..

3- النكاح في اللغة يأتي بمعنى الزواج (وقد يأتي أحيانا بمعنى الجماع وهذا أيضا خارج موضوعنا)

فالمقصود بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فانظر ما يدعوك إلى نكاحها) يعني شوف الحاجة اللي هاتخليك تتزوجها..

جميع ما سبق يشمل الخاطب والمخطوبة

شكرا على أية حال لأنك لخصت لنا أن الرؤية الشرعية تتراوح بين النظر إلى الوجه والكفين وحتى التلصص على تفاصيل خجلت من ذكرها

ومن ذلك نفهم أن الزيجات التى تتم بين زميلين فى الجامعة أو فى العمل حيث يري أحدهما الآخر قبل الخطوبة أو حتى قبل وجود نية الخطوبة هى زيجات لم تتم بناء على رؤية شرعية .. وهى زيجات ليس من الضرورى أن تكون قد تمت بناء على ما وصفته بقولك :

ولا أقصد بالموضوع الجواز بتاع اليومين دول.. اللي الشاب فيه يحب البنت ويخرج ويتفسح معاها وبعد كده يفكر يخطبها..

ياسيدى الفاضل .. الساعة لا تعود إلى الوراء .. الرؤية تتم بطرق مختلفة .. فى الجامعة .. فى العمل .. فى المناسبات العائلية .. ولا تقتصر على الجانب الحسى الذى كان كل تركيزك عليه فى هذا الموضوع .. بل تمتد إلى نواح أخرى لا يصلح الزواج إلا بوجودها .. مثل التوافق العقلى والثقافى والقبول بين الطرفين

حتى فى اللغة ياسيدى .. الساعة لا تعود إلى الوراء .. فالآن - بل ربما من مئات السنين - يذهب الخاطب إلى ولى أمر العروس ويقول له : ياعمى أنا طالب إيد بنتك ..

هل يذهب أحد الرجال – هذه الأيام – إلى والد عروس ويقول له : ياعمى أنا عاوز "أنكح" بنتك .. لو سمحت فرَّجنى عشان اشوف إذا كان فيها "مايدعونى إلى النكاح" ؟ .. هل فعلتها مع حماك ؟

إذا كنت قد تساءلت بأسلوب استنكارى ردا على سؤال الأخ الفاضل Mohammad مما يفيد أنك لم تفتح الموضوع طلبا للفتوى .. وإذا كانت قراءتى لموضوعك خاطئة .. فهل نطمع منك فى توضيح سبب فتحك لهذا الموضوع وتحمسك لموضوع التلصص على عروس المستقبل لترى منها ما يدعوك "لنكاحها" بما فى ذلك ما أحجمت - خجلا - عن ذكره من تفاصيل "حسية" يريد الرجل معرفتها عن المرأة قبل التفكير فى خطبتها .. سؤالى هذا لأنى من النوع الذى يحب أن يتعلم .. ليس من الضرورى أن أقتنع بالجديد/القديم الذى أتعلمه منك .. فيكفينى مكسب المعرفة بالأفكار التى ربما تنتشر من حولى

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا ايها السيدات والسادة

هل قام السيد صاحب الموضوع بفتحه طلبا للفتوى؟ لاننى لاأظن ان مثل هذه الامور الخطيرة يمكن لمن هم ليسوا اهلا للفتوى مناقشتها لانها تتعلق بالحلال والحرام ولا اعتقد انه يمكن لاى منا ان يجتهد فيها شخصيا كما يحاول البعض بمن فيهم صاحب الموضوع نفسه.

استاذ سهل جدا ، لو كان الامر مطروحا طلبا للفتوى ، فلااعتقد ان محاورات المصريين هى المكان المناسب

ولو كان الموضوع لمجرد المجادلة حول امر من الامور الدينية الخطيرة ، فاعتقد ايضا انه لايصح ان نتجادل حول ثوابت ديننا.

هل يرى السادة المشاركون ان يغلق الموضوع ونتوقف عن هذا الحد؟

الصمت معناه موافقة

انا ضد الاغلاق

حتى نستطيع ان ننظر كيفيه فهم بعض المسلمين انصوص وروح الشريعة الاسلامية

حتى ننظر الى الشرف و هو يذبح بسكين الشريعة ف زعمهم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السيد سهل جدا

لقد بدأ الامر يتحول الي سفسطه وجدال وتحوير لامر تم حصارك فيه تماما ومطالب امامنا الان ان تقول رأيك بصراحه دون تمويه او مراوغه

هل تقبل لمن تقدم لاختك او لابنتك ان يتلصص عليها وان يري منها ما يعجبه في نكاحها ؟

هل تسمح لمن تقدم لخطبه اختك او ابنتك ان يتجسس عليها ويتتبع عورتها حتي وان كانت نيته الزواج منها؟

واجابتي انا وانا رجل حر ودمي حامي هي انا لا اقبل ولا اسمح بذلك مطلقا

اري ان وجهك ازداد احمرارا

ونطاعه بنطاعه

لا يجوز التجسس من قبل الشرطه في تتبع المجرمين وكذلك لا يجوز التجسس في المعارك الحربيه علي الاعداء

وسفسطه بسفسطه

ارجح رأي ابن حزم في وجوب رؤيه المرأة مجرده وحبذا لو تم هذا الامر في حضور لفيف من الاهل والاصدقاء حتي يساعدونا في اتخاذ القرار

وتحايل بتحايل

التجسس والتتبع لعورات النساء اذا كان بغرض نبيل فليس في هذا شيء المهم الليه اسف المهم النيه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

والله أنا مش عارف يا أبو محمد إيه سر استقصاد مواضيعي في المنتدى من قِبَل بعض المشرفين

مع إني بكون حريص جدا على أن يكون الموضوع ذا فائدة (باستثناء بعض المواضيع الخفيفة)

وأحيانا بتعب في إعدادها وتنسيقها.. حتى تكون فعلا مثمرة

والحمد لله بيكون فيه تجاوب من بعض الأعضاء مما يدل على أن هناك فعلا فائدة لي ولهم وللقارئ عموما

لا أدري حقيقة لماذا تعامل مواضيعي هذه المعاملة منكم؟؟!!

هل لأني أستشهد دائما بنصوص من السنة النبوية المطهرة التي لا تروق للكثيرين الاستشهاد بها..

من قبل أغلقتم لي موضوعا لا أجد مبررا واحدا لإغلاقه, ولما أرسلت لك على الخاص كي أستفسر عن ذلك لم يأتني جواب مقنع..

وبالأمس أغلقتم لي موضوعا ليس لي أي ذنب في أنه تحور إلى نقاشات أخرى

وهذا الموضوع كذلك تفاجأت بالأستاذ محمد (المشرف) عاوز يقفله لأنه مش عاجب سعادته أو لأنه لم يقرأ في الموضوع سوى أن كاتبه هو (سهل جدا)

على أية حال مواضيعي أو مواضيع غيري لا يشترط أن تعجب كل الناس

طالما إنها لم تتعد الخطوط الحمراء التي وضعتموها في المنتدى..

وبخصوص هذا الموضوع .. فكلنا يعلم أنه لا يزال الكثيرون يتزوجون الزواج التقليدي الذي ليس فيه أي قصص حب قبل الزواج كما في أفلام السينما.. أو كما كنا نرى في الجامعة..

عموما لن أتناقش مع حضرتك في سبب فتحي للموضوع أو سبب تحوره..

فيكفيني كلام مثل كلام الأخ الفاضل فيروس ..

عفوا أخي الفاضل لكن لم أفهم سبب رغبتك لغلق الموضوع..لا أرى به تجاوزات في الحوار..

وليست أول مرة نتحاور فيها حول أحكام الدين..وليست أول مرة نتحاور حول أمور حساسة..

وأنا بأمانة أتابع الحوار رغبة في معرفة كل الآراء والفتاوى التي وردت في هذا الشأن..ثم أحكم بعقلي أي الطرق أتبع..فليس فينا من هو مفتي ولكن فينا المطلعين القادرين على البحث والإتيان بالحجج والأدلة على أرائهم

لم أعهد في المحاورات تكميما للأفواه من قبل

دمتم ب...

بود :roseop:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

والله أنا مش عارف يا أبو محمد إيه سر استقصاد مواضيعي في المنتدى من قِبَل بعض المشرفين

لا أدري حقيقة لماذا تعامل مواضيعي هذه المعاملة منكم؟؟!!

موضوع أغلق للتشاور صار مواضيع ؟ دانت مش سهل أبدا :ninja: عالعموم حنيجى للموضوع ده بعدين

هل لأني أستشهد دائما بنصوص من السنة النبوية المطهرة التي لا تروق للكثيرين الاستشهاد بها..

ده بقى الكلام المرفوض يا سيد سهل .. إلا إذا كنت لا تقصد اتهام فريق المشرفين أو بعض منهم بمعاداة السنة النبوية المطهرة .. وأنا أعتقد أنك تقصد كل كلمة تكتبها .. فقد عبرت لك "علنا" فى مواضيع سابقة عن أن أسلوب الإرهاب الفكرى مرفوض .. مرفوض .. مرفوض ... ولكن يبدو أنك لا تستطيع أن تتخلى عنه

وبالأمس أغلقتم لي موضوعا ليس لي أي ذنب في أنه تحور إلى نقاشات أخرى

إذن فالسبب - كما تقول أنت - ليس لأن كاتب الموضوع هو "سهل جدا" كما تدعى :)

عموما لن أتناقش مع حضرتك في سبب فتحي للموضوع أو سبب تحوره..

ما دامت هذه هى رغبتك فأنا أحترمها أيا كانت الأسباب ..

نأتى للموضوع الذى أرسلت لى على الخاص عندما أغلقه الفاضل محمد للتشاور .. والذى تحاول أن تصور الآن إغلاقه على أنه "استقصاد" لحضرتك ..

من قبل أغلقتم لي موضوعا لا أجد مبررا واحدا لإغلاقه, ولما أرسلت لك على الخاص كي أستفسر عن ذلك لم يأتني جواب مقنع..

حضرتك غير مقتنع بإغلاقه للتشاور .. إنت حر .. وكان يمكنك أن ترسل شكوى أخرى تشرح فيها اعتراضك على "التشاور" بين أعضاء فريق المشرفين .. ولكنك لم تفعل لسبب بسيط .. وهو أننى قد أبلغتك بأن الموضوع لا غبار عليه ولكن مكان عرضه .. وأسلوب عرضه لا يليق بالاحترام الواجب نحو "السنة النبوية المطهرة" التى تتهم أعضاء "كثيرين" - على حد قولك - من فريق الإشراف بأنها لا تروق لهم .. مع ملاحظة أن ردى كان يبلغك نتيجة تشاور ذلك الفريق الذى تتهمه أو تحاول إرهابه باتهامك

ولأننى لست فى حل من عرض كامل ردى عليك .. إلا أننى سأكتفى بعرض قرار فريق الإشراف الذى قمت أنا بإبلاغه إليك .. والذى ترى أنه قرار غير مقنع :

ولقد انتهى التشاور بخصوص الموضوع المغلق على أن الموضوع فى حد ذاته لا غبار عليه ، ولكن الأسلوب الذى فُتح به (والراجح أنه كان أسلوبا للتشويق وجذب القارئ) لا يتفق وجلال الموضوع الذى هو حديث شريف من البخارى ومسلم .. ولا بوضعه فى باب "الموضوعات الجادة" ..

يمكنك إعادة فتح الموضوع بصورة أخرى أكثر وقارا يليق بمضمونه .. ونقترح وضعه فى باب "هدى الإسلام"

تحياتى واحترامى

أبو محمد

عن فريق الإشراف

فلماذا لم تفتحه بالأسلوب اللائق بالسنة النبوية المطهرة التى تتهم غيرك بعدم توقيرها .. وفى المكان اللائق بها ؟؟؟

ردى هذا بصفتى أبو محمد العضو الذى وجهت له مداخلتك .. أما ادعاءاتك الغير صحيحة فسأرسل بها تقريرا إلى فريق الإشراف .. باستخدام خاصية التقرير المتاحة لكل الأعضاء ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بلاش نحول المناقشة لخلاف شخصي

ثم ان "سهل جدا" بيطرح موضوع هام فعلا

يعني مش موضوع تافه أو جانبي

في بعض المناطق من السعودية والخليج (ويمكن بعض مناطق صعيد مصر كمان) أنا أعلم تماما ان العريس لا يرى اي شئ من العروسة الا بعد انتهاء الزفاف

الضروروات تبيح المحظورات

وطالما الأمر ملتزم بالأدب والاخلاق فمن حق العريس ان ينظر للعروسة قبل الزواج ان كانت نيته صادقه

طيب انا اسأل الفتيات

تقبلي تتجوزي واحد لاب طاقية طول الوقت؟

مش عارفة هو اصلع ولا ؟

الموضوع مش حساس ومهم .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارفة يا أستاذ سهل حضرتك منشغل جدا بأمور الزواج وكل ما يتعلق بيه ..................

الموضوع مسيطر على حضرتك شويه ولا إيييييييييييييه؟؟

وحيدة في غربتي ...أسيرة في عزلتي ....الي حين ألقاكم يا أحبتي

رابط هذا التعليق
شارك

يا جماعة حصل خير والله استاذ سهل جدا رجل محترم و كل غرضه انه يتناقش في الموضوع ده

و الاساتذة المشرفين ناس محترمين

بس نرجو منهم انهم يتركوا الموضوع مفتوح و لو في شئ مش تمام يعدلوه لكن احنا عاوزين نتناقش في الموضوع ده لانه فعلا هام لكل شاب

و يا جماعة احنا كلنا اخوان و بصراحة جميع من في المنتدي ناس محترمين و بجد بحس ان المحاورات بيتي التاني فارجوكم يا جماعة بلاش خناق و كل شئ هيتحل ان شاء الله

تم تعديل بواسطة MoHaMMeD EgYpT
رابط هذا التعليق
شارك

عفوا ايها السيدات والسادة

هل قام السيد صاحب الموضوع بفتحه طلبا للفتوى؟ لاننى لاأظن ان مثل هذه الامور الخطيرة يمكن لمن هم ليسوا اهلا للفتوى مناقشتها لانها تتعلق بالحلال والحرام ولا اعتقد انه يمكن لاى منا ان يجتهد فيها شخصيا كما يحاول البعض بمن فيهم صاحب الموضوع نفسه.

استاذ سهل جدا ، لو كان الامر مطروحا طلبا للفتوى ، فلااعتقد ان محاورات المصريين هى المكان المناسب

طلبا للفتوى ؟؟؟؟ :ninja:

أشك إن حضرتك قرأت الموضوع أصلاً..

إفعل ما بدى لك

وقضية إغلاق مواضيعي مش جديدة عليك

الفاضل / سهل جدا

اظن انه من العيب ان تتهمنى بأننى لم أقرأ الموضوع أصلا كما ادعيت

ثانيا ليس بينى وبينك سابق معرفة حتى اضعك فى دماغى واغلق لك مواضيعك

ثالثا اعتقد انه من حقى كعضو ان اعلق على مايكتبه اى عضو آخر وان ابدى استيائى من طريقة العرض او من فكرة الموضوع او من اسلوب التخاطب ،

ومن حقى ايضا بصفتى الاشرافية ان اجمع بين الحقين وهو مافعلته هنا بأخذ رأى السادة الاعضاء فى فكرة غلق الموضوع.

أما لماذا اعتقدت فى غلق الموضوع ، فاعتقد ان الموضوع تحول من فكرة غض البصر ، الى مايمكن النظر اليه من المرأة ، ومن جواز التلصص عليها ورؤية مفاتنها بطريقة مستفزة يشبه تماما المخرج الذى يخرج فيلما شكله غير مخالف للآداب ، ولكن به مشهد الغانية وهى تدخل الغرفة ويتبعها دافع ثمن المتعة ويغلقون الباب وراءهما ويخرج بعدها الرجل منهكا من كثرة المجهود الذى بذلك فى ترتيب الغرفة ، وهو مايطلق للشباب العنان ليتخيلوا كم بذل ذلك الرجل من مجهود لترتيب الغرفة.

وتحول الموضوع لخلع الملابس ورؤية كذا وعدم رؤية كذا ورؤية مابين كذا .

ياسيدى الفاضل اعترف انه لاحياء فى العلم ، ولكن هذا لايكون الا فى مجالس العلم ، كيف لك انن تخيل ان تقوم احدى محارمك وبالذات صغار السن بقراءة مابين السطور التى خجلت انت من استكمالها؟ هل هذا من الدين؟ ولو كان من الدين هل مكانه هاهنا؟ لاأظن

وفى النهاية اجدك تثير مشاعر الافاضل الاعضاء بانك ضحية المشرفين لانك تستشهد بالسنة النبوية وبآيات القرآن. أى منطق هذا

الم تقرأ فى سنة الرسول عليه الصلاة والسلام عن اسباب نكاح المرأة؟ ( زواجها ) ؟ اراك تركت اهم شيئ امرنا به رسول الله ، الا وهو ذات الدين ، ورأيت وضعت جل اهتمامك بلحم المرأة وليس وجهها ، بل ماسترته ملابسها كان هو همك الذى ركزت عليه .

تقول :

واحد يهتم بجمال الوجه فقط وواحد يهتم بتفاصيل معينة في جسمها

وبعض الشباب بيشترط مواصفات دقيقة جدا في جسم المرأة التي سيتزوجها, أستحي من ذكرها

وأعرف واحد من الشباب الصالحين أبدى رغبته في خطبة أخت صديقه

فقام صديقه بإدخاله البيت ومكنه من أن ينظر إلى أخته بدون علمها لأنه كان يعلم صدق نيته

بعد ما الخاطب يشوف المخطوبة (ويشوف ما يدعوه لنكاحها)
لو أختي ما كنتش اتجوزت وتقدم لها واحد , ماعنديش مانع إنه يشوف ما يظهر غالبا منها (يعني: وجه وشعر وقدم وعنق ورقبة و...)

سواء كان ده بعلمنا أو بدون علمنا

الراجل ممكن يعرف كل المواصفات اللي عاوزها من خلال نظرته إلى المرأة نظرة شاملة, ولا يشترط إنها تكون لابسة من غير هدوم

وأي راجل من اللي بيعدوا على القهاوي لو مرّت من قدامه واحدة بيوصفها بعد كده وصف دقيق جدا

يقول مثلا (زي ما بنمسع يعني): دي البت دي عليها جوز عيون

وعليها حتىة رقبة

وعليها ....

بس كفاية كده عشان الرقابة

الراجل نظرته بتكون شهوانية شوية (معليش أنا بقول الصراحة)

كل ماسبق كان من مداخلاتك والتى توضح انك لم ترى فى المرأة سيئ غير جسدها ( والشهوانية ) علما بأن الشهوة لها وقت محدد ومكان محدد ، وباقى الاشياء التى تدعو لنكاح المرأة ( عقد زواجها ) وهو ماتمثل 99% تكون فى دينها واخلاقها وطريقة تحدثها وطريقة تعاملها مع الآخرين وان كانت متعلمة وان كانت تجيد الاعمال المنزلية وان كانت تجيد وتتذوق بعض الفنون وان كانت تجيد الطبخ ، مبذرة او مدبرة ، الف شيئ وشيئ .

اراك تركت كل شيئ وتفرغت للدفاع عن وجهة نظرك " شهوانية الرجل " ولا اتعجب من ذلك وانت الذى دائما ماتستشهد بـ "نانسى عجرم"

هل علمت الآن لماذا لم يجبنى تطور الموضوع من جانبك للحديث عن جسد المرأة وكأن الزواج فى نظرك هو كشراء كيلو لحم من عند الجزار ، او شراء عجلة من سوق المواشى.

أما حديثك عن غلق موضوع ذهب نهر الفرات فقد تم اغلاقه لانك لم تكن موفقا فى طريقة عرضه ، فواضح انك كنت تريد ان تعرض علينا حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكنك عرضته بطريقة تقلل من وقار وجلال الحديث ، حيث بدأته بقولك

أفاد مراسلنا في العراق عن انحسار نهر الفرات عن كمية كبيرة من الذهب؛ وقد ذهب الناس إلى هذا الكنز جماعات إثر جماعات لجمع أكبر قدر منه، كما أفاد مراسلنا
ثم اتبعت ذلك ببعض الكلمات التى تنفى الخبر ثم بعدها اتيت بحديث رسول الله ، وفى النهاية ختمت بـ
ما هي توقعاتكم لتداعيات هذا الخبر؟!

وكيف سيستقبل الناس الحدث ؟!

وماذا سيكون موقفك أنت ؟

من وجهة نظرى انها طريقة غير موفقة لان الحديث عن احاديث الرسول او آيات القرآن يجب ان يكون لها جلالها وقدسيتها ، وشتان بين اسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم فى تشويق اتباعه لامر ما والطريق الذى اتبعته انت.

تأمل كيف كان الرسول يشوق الصحابة بكلمات مثل " الا ادلكم " ، أو " والله لايؤمن ، والله لايؤمن ، والله لايؤمن

وفى النهاية اود ان انبهك وانبه نفسى الى ان تناول وتداول احاديث او آيات لايجب ان يكون للنقاش حولها ، لانها واجبة ، وعندما نعرضها فيجب ان نعرضها للتذكرة وليس للجدال. فمثلا لحم الخنزير محرم علينا ، لماذا ، لان الله امرنا بذلك وكفى.

وليتك بدلا من اثارة مواضيع دينية للجدل حولها ان تبحث فى امور اخرى لايوقعنا النقاش فيها فيما لايرضى الله.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل ابو محمد سأل السيد سهل جدا وقال له لماذا فتحت هذا الموضوع من اساسه والجواب عندي

الموضوع ببساطه شديده ان السيد سهل جدا كان عندو موضوع عن الفقر مين فينا اللي فقير واخذ يتطرق ويتشعب الموضوع الي موضوعات فرعيه ومن فرعيه الي فرعيه الي ان وصل الموضوع واستقر علي تلك الجزئيه الا وانه يجوز للرجل التلصص علي من يريد ان يتزوجها وان من حقه ان يري منها ما يدعوه لنكاحها

وقد كنت امر علي الموضوع وكنت مستمتع بمتابعته وان هناك بعض الاخوه (زنقوا) سهل جدا في خانه اليك بدعوي التهريج والمزاح ولغايه هنا ما فيش مشكله

اما ان يقول احضر لكم فتوي تجيز هذه الافعال التي اراها من وجه نظري اعمال لا تليق بمسلم فهذا اثار حفيظتي ودفعني للتداخل

ثم تم اغلاق الموضوع بعدها مباشرة دليل علي ان الموضوع انحرف 180 درجه عن محتواه

وعلي ما يبدوا ان السيد سهل لم يعجبه امر الاغلاق دون ان يرد علي مداخلتي مما دفعه لكتابة موضوع مستقل لذلك

وعلي كل الاحوال السيد سهل جدا طرح ذلك الموضوع للنقاش وقال وجه نظره وتكفل الاخوه بالرد عليه

ودائما وكلنا نموج في هذا دائما ومنذ ان نصحو من نومنا والي ان ننام تمتليء اوقاتنا بالذنوب التي نقترفها وليس هذا عيبا طالما اننا نتوب عن افعالنا ونحاول تصحيح اخطائنا ولا نقرها ولا نجيزها

اما ان يأتي السيد سهل جدا ويحاول تقنين التحايل وتقنين التجسس وتشريع التلصص تحت اي بند فهذا لن نقبله

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

السؤال الذي يطرح نفسه وقالته لك الأخت ترنيم ... انت مش شايف في الدين يا سهل غير التعدد والزواج والنظر إلى المراة والتعدد وما إلى ذلك ؟

ما تغير يا عم هو في إيه ؟

حتى أوقال جماعات التكفير والهجرة اللي لما حد يختلف معاهم يتهموه بمعاداة السُنة النبوية أو العلمانية .. ما بقيناش ناكل منه والله أعلم بنية كل واحد .. وأعلم بترجمة تلك النية إلى أفعال يرضى عنها الله .. يعني مش كلام وبس وإلا بقت مكلمة ... فحاول تاخد طريق غير ده يا سهل عشان تبقى سهل ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

:happy: الأستاذ الفاضل أبو محمد :lol:

ليس هناك داعي لتحميل كلامي أكثر مما يحتمل

أنا قلت أن هناك من لا يروق لهم الاستشهاد بنصوص السنة المطهرة (وأعني تماما ما أقول) ولكني لم أحدد أشخاصا كعادتي..

وممكن ترجع للموضوع الذي كتبته الأخت الفاضلة أم بلال: (ضلال منكري السنة ....) الذي تم إغلاقه ربما في نفس اليوم الذي كتب فيه..

علي أي حال واضح إن في اختلاف كبير في الرأي بيني وبين بعض المشرفين (وليس كلهم)

وهذه ليست مشكلة على الإطلاق.. بل هي ميزة..

إنما المشكلة الحقيقية أن تتدخل سلطة الإشراف في الصراع الفكري عن طريق إغلاق المواضيع أو التلميح بإغلاقها..

ثم إني كثيرا ما أُسئل من بعض المشرفين: (لماذا فتحت هذا الموضوع ؟)

لا أدري هل يحق للمشرف أن يسأل مثل هذا السؤال ؟؟

أم أنه يجب قبل أن أفتح موضوع أن آخذ الأذن , وأقدم طلب وأحط عليه دمغة كمان :lol:

عموما أنا أعتبر منتدى محاورات المصريين منتدى ناجح ..

وسبب نجاحه إنه في كل التيارات الفكرية وفيه اختلاف في لآراء الذي هو سبب النجاح وتغيير القناعات..

وفي المقابل .. انظر مثلا لبعض المنتديات الخليجية الأخرى.. تجد العجب العجاب

تلاقي العضو يكتب موضوع عادي خالص , وكل الناس متفقة عليه ولا يوجد عليه أي مشاكل..

وتلاقي التعليقات كلها كالآتي:

موضوع جميل .. جزاك الله خير

موضوع رائع ..

يسلمووووووو عالموضوع

ولا أحد يعلق تعليق مفيد ولا أحد يعترض على شيء ليغير مفهوم خاطئ..

وفي الآخر الأوقات تضيع دون أي فائدة تذكر

هل تريد أن يتحول هذا المنتدى إلى ذلك؟؟

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل (سين سين)

ليست كل مواضيعي عن الزواج والتعدد كما تفضلت..

وأنا عملت سيرش دلوقتي عن مواضيعي في منتدى المحاورات فطلعوا 23 موضوع منهم موضوعين فقط عن الزواج والخطوبة, وموضوع واحد عن التعدد

يعني أقل من 10 في المية..

وآدي عناوين مواضيعي عشان تتأكد:

1. هل النظر إلى المخطوبة يقتصر على الوجه والكفين فقط ؟

2. مين فينا اللي فقير ؟!

3. علامات استفهام حول أفلام (عادل إمام)

4. هل يوجد في مصر (مصرنة) كما يوجد في السعودية (سعودة)

5. إزاي الواحد يوقف عضويته من المحاورات لمدة أسبوع ؟؟!!

6. لصوص لكن رحماء !!

7. تعدد الزوجات مباح .. ولكن ........

8. عفوا أخي الموظف .. تستاهل اللي يجرالك!

9. ليه - أحيانا - اللى بتقول له "ربنا يهديك" بيزعل ؟

10. موسوعة جينيس للأرقام التافهة!!

11. هجوم الشعر الأبيض على رأسي.. وامصيبتااااه

12. البنوك والحاج محمد والفجل والجرجير!

13. وزارة الإتصالات ترفض حجب المواد الإباحية

14. دستة عيال .. وليخسأ الحاقدون!

15. انتبه! إياك أن تأخذ من هذا الـ ..

16. (البيك) .. ذلك المطعم الذي ملك شغاف قلبي

17. (جريدة إعلانية للمغتربين المصريين) بيع – شراء - استئجار

18. أسئلة الأخوة العرب عن لهجتنا المصرية الجميلة (مواقف طريفة)

19. ((ليت قومي يفعلون)) فنزويلا تطرد السفير الإسرائيلي بسبب العدوان

20. لو أن فلسطينيا مسلما دعا بهذا الدعاء.. فهل ستقول: آمين !

سؤال موجه لكل مصري صادق مع نفسه ومع ربه

21. لو قرر المصري المغترب إنه يتزوج من جنسية أخرى .. فما هي أنسب الجنسيات

دعوة للنقاش الحر دون التعصب أو التجريح لأي جنسية

22. لقد أصبحت أخجل من جنسيتي المصرية... بعد أحداث غزة المؤسفة

23. مشكلة المشكلات.. من خواطر مغترب مصري

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...