اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل النظر إلى المخطوبة يقتصر على الوجه والكفين فقط ؟


سهل جدا

Recommended Posts

السلام عليكم:

الاستاذ الفاضل سهل جدا بعد ابداء احترامي لشخصك وقلمك :happy:

انا مش فاهم سبب طرحك هذا الموضوع للنقاش ...فكان يكفيك ان تبين الحكم..وتنتهي القصه...

لان ببساطه المناقشه (وستري بنفسك) ستأخذ منحني اخر

ثانيا ...

احزن بالفعل لمناقشه مواضيع فرعيه جدا تأخذ منا وقتا طويلا بلا فائده....

واخيرا :

قرأتي للسؤال في البدايه اصابني بشعور غريب ولكنه ليس جيد.....

تحياتي لك مره اخري ...وشكرا لاثرء المحاورات بمواضيعك وللامام دائما

اخوك الصغير

:lol:

اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 59
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

كنت أتمنى أن أجد ردا على كلام السيد/ سهل جدا من اخوانا السلفيين في المنتدى الذين يقفون عادة بالمرصاد لأي رأي ديني -أو حتى دنيوي - يخالف رأي شيوخهم وتفسيراتهم

ولكن يظهر أن هذا الكلام يوافق مذهبهم ... وليصححوا لي إذا كنت مخطئا

الرد الوحيد جاء من الأخ السويفي وكان على طريقة : احنا كلنا معاك بس بلاش تسيّح لنا أكثر من كده

في انتظار مداخلات الإخوة مسافر وأبوعمر وطارق حسن والدكتوره أم احمد وغيرهم

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

كنت أتمنى أن أجد ردا على كلام السيد/ سهل جدا من اخوانا السلفيين في المنتدى الذين يقفون عادة بالمرصاد لأي رأي ديني -أو حتى دنيوي - يخالف رأي شيوخهم وتفسيراتهم

ولكن يظهر أن هذا الكلام يوافق مذهبهم ... وليصححوا لي إذا كنت مخطئا

الرد الوحيد جاء من الأخ السويفي وكان على طريقة : احنا كلنا معاك بس بلاش تسيّح لنا أكثر من كده

في انتظار مداخلات الإخوة مسافر وأبوعمر وطارق حسن والدكتوره أم احمد وغيرهم

السلام عليكم

اشكر الاخ احمد سيف على تلميحه المحترم ...

ولكن ما اردت ان اوضحه:

ان الاخ سهل جدا جاء بفتوي تحمل اراء علماء اجلاء وتفضل مشكورا بتجميع كل الاراء .......

وكتب مداخلتي السابقه لان كنت اعلم ما سيحدث(ورسالتك كانت اقوي دليل على ذلك) ان الموضوع سيتحول لتراشق بين الاعضاء

والبحث عن رأي لمن لايمتلكه (لاننا كلنا عامه وليس علماء) واذا اشتبهت عليك مسأله في الدين فليس هذا مكان مناقشتها

واستغرب من كتابتك ...شيوخهم ...مذهبهم

ولمعلوماتك انا مذهبي سني .....لاني اعتقد انك افتكرتني شيعي ولا رافضي ولا حاجه تانيه

وكمان هؤلاء هم شيوخي فهل لنا من شيوخك

واذا كانت كل المناقشات الدينيه ستتحول عن مسارها المرجو وتكون تسيح...فأرجوك يا استاذ سهل جدا

احنا كلنا معاك بس بلاش تسيّح لنا أكثر من كده

اللهم خذنا اليك منا .....وشغلنا بك عنا

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن يظهر أن هذا الكلام يوافق مذهبهم ... وليصححوا لي إذا كنت مخطئا

نعم أخي أحمد هذا الكلام يوافق منهجي

"" فذهب أكثر العلماء على أنه لا يباح للخاطب أن يرى إلا الوجه والكفين فقط

وذهب كثير من أهل العلم كذلك إلى أنه يباح للخاطب أن ينظر إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة أمام محارمها.. يعني أكثر من الوجه والكفين..

وذهب قليل جدا من أهل العلم على أنه يباح للخاطب أن يرى من مخطوبته أكثر من ذلك ,

حتى ذهب ابن حزم رحمه الله لرأي غريب جدا حيث قال: أنه يحق له أن يراها مجردة [وهذا طبعا رأي شاذ لم يوافقه عليه أحد, ولكن ذكرته من باب الأمانة العلمية فقط]""

فما هو منهجي؟؟ وأتمنى أن أوفق فيه

أولا تعلم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة

ثانيا عند وجود مسألة في الدين أو الدنيا أجمع أراء العلماء في هذه المسألة

ثالثا انظر في أدلة كل رأي

رابعا تشغيل عقلي في ترجيح احد الاراء وذلك لقوة أدلة هذا الرأي

خامسا استشارة أهل الخبرة

وعلى هذا فأنا مع الرأي الثاني

يباح للخاطب أن ينظر إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة أمام محارمها

المسألة الثانية

"فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها "

وفي رواية: "وقال جارية من بني سلمة، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها، فتزوجتها"

أستاذ أحمد ترى لماذا تخبأ جابر؟هل لأن الجارية منقبة ولا يرى شيئا أم كانت متبرجة؟

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

المسألة الثانية

"فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها "

وفي رواية: "وقال جارية من بني سلمة، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها، فتزوجتها"

أستاذ أحمد ترى لماذا تخبأ جابر؟هل لأن الجارية منقبة ولا يرى شيئا أم كانت متبرجة؟

استفسار إضافه لاستفسارك لو تكرّمت ..

هل كلمة "ما يدعونى لنكاحها" مقصود به تفاصيل جسديه على وجه التحديد؟

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

المسألة الثانية

"فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها "

وفي رواية: "وقال جارية من بني سلمة، فكنت أتخبأ لها تحت الكرب، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها، فتزوجتها"

أستاذ أحمد ترى لماذا تخبأ جابر؟هل لأن الجارية منقبة ولا يرى شيئا أم كانت متبرجة؟

استفسار إضافه لاستفسارك لو تكرّمت ..

هل كلمة "ما يدعونى لنكاحها" مقصود به تفاصيل جسديه على وجه التحديد؟

"ما يدعونى لنكاحها"

يختلف الداعي من رجل لأخر ومن مرأة لأخرى

ولأن الجارية منقبة اضطر جابر للاختباء حتى يرى منها مايدعوه لنكاحها

ربما وجهها أو لون بشرتها أوغير ذلك الله أعلم

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

"ما يدعونى لنكاحها"

يختلف الداعي من رجل لأخر ومن مرأة لأخرى

ولأن الجارية منقبة اضطر جابر للاختباء حتى يرى منها مايدعوه لنكاحها

ربما وجهها أو لون بشرتها أوغير ذلك الله أعلم

ولِمَ !! :roseop:

أليس من حق الخاطب أن يرى هذا من خطيبته دون اختباء؟ أعنى وجهها و من ثمّ لون بشرتها ..

سؤالى بشكل أعمّ هو : من الذى يفتينا فى حدود "ما يدعو للنكاح" من واقع هذا الحديث طالما هو الذى يستند إليه التحليل و التحريم فى مثل هذا الموقف؟ كذلك هل يمكن أن نذكر ما هى الأشياء المسموح لمحارم المرأه بالاطّلاع عليها كى نبيح للخاطب أن يطّلع عليها بالمثل :roseop:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

بص بقى دراءا للشبهات والفتن .. وخصوصا اننا منعلمش بالنيات .. اسلم شئ ان الواحد لو عاجبته واحده ونفسه يشوف منها ما يحببها فى زواجه منها .. انه يبعت امراءه من قريباته ((امه او اخته )) وتختلى باللى عليها العين والنيه .. حتى كمان تشوف يمكن العروسه يكون فيعا عيب ما ومدارى .. وبكده نبقى مسكنا العصى من المنتصف

:roseop::roseop::roseop:

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل سهل جدا

اظن ان الاصل في الرجل ان يغض البصر فيكون الاستثناء هو اباحة الرؤيه لما يظهر من الزينه(الوجه و الكفين) اما المقصود بانه اختلس النظر الي المخطوبه ليري ما يحببه فيها من اتباعها لتعاليم الدين وحلمها عند الغضب و بلاغتها في الحديث و رجاحة عقلها وما اكثر الكلام عن الشقراوات و افتقارهن الي التصرف السليم!

النكاح في اللغه هو الزواج و ينصرف المعني الي الجنس من جواز تسمية الجزء بالكل تادبا وحتي لا يصرح المتكلم ببعض تفاصيل العلاقه الزوجيه و التي تشمل الكثير جدا من الموضوعات........

الحديث الاكيد عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال تنكح المرأه لثلاث لحسنها او مالها او لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك.

ويبقي ان نذكر ان المرأه في الاسلام كانت تخرج للعباده والتجاره و التمريض في الحروب بل احداهن دافعت بالسيف عن الرسول في غزوة احد و قد كانت السيده عائشه مرجعا في الفقه و الحديث لصحابة الرسول

اري ان عرض الموضوع بهذه الطريقه فيه امتهان للمراه المسلمه و للرجل علي السواءو اعذرني في قولي

و السؤال الي اي مدي تاثرنا بالثقافات الاخري التي حولت المراه الي سلعه و العري الي مجال واسع لتسويق البضائع المختلفه و منها الرأه بالطبع

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ الفاضل محمد (المشرف)

الزواج في الإسلام له مقاصد كثيرة

ومن هذه المقاصد: حصول العفاف لكل من الزوجين كيلا تحدثه نفسه بالحرام

ولكي يحصل هذا العفاف يختار الرجل المرأة التي تناسبه عقليا وجسديا؛ وكذلك المرأة تختار الرجل الذي يناسبها

فلا أدري ما الداعي لكلامك هذا ..

كل ماسبق كان من مداخلاتك والتى توضح انك لم ترى فى المرأة سيئ غير جسدها ( والشهوانية ) علما بأن الشهوة لها وقت محدد ومكان محدد ، وباقى الاشياء التى تدعو لنكاح المرأة ( عقد زواجها ) وهو ماتمثل 99% تكون فى دينها واخلاقها وطريقة تحدثها وطريقة تعاملها مع الآخرين وان كانت متعلمة وان كانت تجيد الاعمال المنزلية وان كانت تجيد وتتذوق بعض الفنون وان كانت تجيد الطبخ ، مبذرة او مدبرة ، الف شيئ وشيئ .

لم أقل أبدا في مداخلاتي السابقة أن الشكل الخارجي فقط هو المعيار الأوحد لاختيار كل من الزوجين للآخر..

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)

ولكن نراعي في هذا الحديث الشريف أنه يرتب أولويات الاختيار

يعني عند اختيارك لزوجتك راعي أن أهم شيء هو الدين

ثم بعد ذلك لا مانع أن يكون عندها الحسب والجمال والمال..

ودليل ذلك أن قائل هذا الحديث (وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم) هو نفسه الذي أمر الصحابي أن ينظر إلى ما يدعوه لنكاح مخطوبته

وكان يقول: (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما)

وفي رواية: (أحرى أن تدوم المودة بينكما)

فلا تعارض إذن..

لي عودة بإذن الله

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop: الأستاذ الفاضل السويفي :roseop:

هذا الموضوع اضطررت لفتحه نتيجة لفهم كلامي بطريقة خاطئة في موضوع آخر تم إغلاقه

ولعل فيه فائدة إن شاء الله لكثير من الأعضاء

شكرا لك

:roseop: الأستاذ الفاضل أحمد سيف :roseop:

في انتظار مداخلات الإخوة مسافر وأبوعمر وطارق حسن والدكتوره أم احمد وغيرهم

إيه يا عم انت بتوقع بيني وبين أحبابنا في الله ولا إيه.. :)

شوف يا سيدي

دي من المسائل الخلافية , والخلاف اللي فيها خلاف معتبر

يعني كل رأي له وجهة نظر محترمة, ولا تخالف الأدلة الشرعية (باستثناء الرأي الشاذ لابن حزم رحمه الله الذي ذكرته في البداية)

:roseop: الأستاذ الفاضل مسافر :roseop:

شكرا على مرورك الكريم

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

:roseop: الأستاذ الفاضل التونسي :roseop:

كلامك ممتاز جدا, وفعلا يرفع الحرج عن كثير من الأسر

لكن المشكلة إن مش كل الشباب هاتعرف توَكِّل أحد ليرى ما يدعوه إلى زواجها..

قد يتناسب هذا الأمر مع بعض الناس, وقد لا يتناسب مع آخرون

:roseop: أختنا الفاضلة فيروز :roseop:

أليس من حق الخاطب أن يرى هذا من خطيبته دون اختباء؟ أعنى وجهها و من ثمّ لون بشرتها ..

نعم من حق الخاطب أن يرى وجهها وكفيها, ولكنه قد يطمح في رؤية أكثر من ذلك :roseop: (في حدود المعقول طبعا)

وبالنسبة لعورة المرأة أمام المحارم؛ فهي كما قال العلماء:

وعورة المرأة بالنسبة لأخيها وعامة محارمها: جميع بدنها إلا ما يظهر غالبا، كالرقبة والرأس والكفين والقدمين والساقين..

وبعدين بقى حضرتك عمالة تسألينا من أول ما اتفتح الموضوع , وما عرفتناش رأيك تحديدا

وهل أنتي مع الزواج التقليدي أصلا, أم لا ؟؟

ولو لحضرتك بنت, كيف ستتعاملين مع من يتقدم لها ؟!

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

السيد سهل جدا

الموضوع الذي طرحته للنقاش له شقان كلنا نتفق علي احدهما ونختلف علي الاخر

كلنا متفقون علي وجوب رؤيه من نتقدم لخطبتها وكذلك هي لها نفس الحق

ويبدأ الخلاف في مدي تلك الرؤيا وما هي المناطق التي يباح للخاطب ان يراها فيمن يتقدم لخطبتها

وقلنا ان الخاطب هو شخص غريب عنها ولا يحق له ان يري اكثر مما يجب ويكفيه النظر بتمعن لها وان يري وجهها ويداها كعنوان لباقي الاجزاء ويكون ذلك برضاها وبارادتها وفي حضور الاهل

وعلي ما يبدو ان هذا الرأي لم يعجبك واحضرت لنا ما يؤيد ما تميل اليه من جواز التجسس وتتبع المرأة حتي وان كان هذا بغير ارادتها وانه يحق له ان يتجسس علي المرأة وان يري منها ما يدعوه لنكاحها ما دام الهدف نبيل

وقلنا لك ان هذا الامر ليس من الشرع وان من يرجحون هذا الرأي استندوا علي ادله واهيه وهي بعض الروايات الوارده في كتب السنه تم تجريح رواتها وبعضهم اتهم بالتدليس والتشيع والقدر والبعض الاخر مجهول وفي هذه الحاله لا يعتد بتلك الروايات

الا انه علي ما يبدوا انك مصر علي ترجيح ذلك الرأي الذي اعتبره نوع من انواع التحايل علي الدين ومحاوله تقنين المحرمات

مما يضطرني لاعاده نقل مداخلتي السابقه في الموضوع المغلق

وهذا نصها

(الاخ سهل جدا

لقد بدأت موضوعك وتقصد من خلاله المزاح اكثر من الجد وليس في ذلك شيء

ولكن ان تقحم الدين وتحلل وتقنن المحرمات وتتحايل علي الدين فهذا لن نقبله

قلت لنا انه يحق للرجل ان يتجسس علي المرأة التي ينوي ان يتزوجها

وقلت بالنص الاتي

(لأن يجوز للراجل إنه يتجسس على واحدة ويرى منها كل شيء من أخمص قدميها إلى شعر رأسها .. طالما إنه يريد أن يتزوجها بالحلال)

واستنتاجا لما قلت يحق له ان يري ما بين المنطقتين (الشعر والقدم )

واري ان هذا باب للتحايل علي الدين وذريعه لتقنين المحرمات والتي نهانا الحق تبارك وتعالي عن فعلها

يقول الحق تبارك وتعالي

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) (الحجرات : 12 )

الحق تبارك وتعالي يقول ولا تجسسوا

والاخ سهل جدا بكل سهوله يقول يجوز للرجل ان يتجسس علي واحده طالما هو يريد ان يتزوجها

ويقول الحق تبارك وتعالي

(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) (النور : 30 )

الحق تبارك وتعالي يأمرنا بغض البصر

والاخ سهل جدا يحلل لنا ترقب النساء والنظر اليهن علي غفله منهن(تجسس) والتمعن فيهن حيث ان الهدف نبيل حتي وان كانت الوسيله غير نبيله

والفتوي التي تستند اليها بصدق لن تنفعك يوم القيامه لانك مسؤل عنها مثل الذي افتي بها لانك نقلتها لنا واصبحت مسؤليتك مسؤليه مشتركه مع قائلها

اما الدليل الذي استند اليها المفتي بتلك الفتوي فهو دليل واهي

واليك هذا الدليل

ذكرت تلك الروايه علي سبيل الحصر في سنن ابو داود كتاب النكاح حديث رقم 1783 ترقيم العالميه

(حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ قَالَ فَخَطَبْتُ جَارِيَةً فَكُنْتُ أَتَخَبَّأُ لَهَا حَتَّى رَأَيْتُ مِنْهَا مَا دَعَانِي إِلَى نِكَاحِهَا وَتَزَوُّجِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا)

رتبة الرواة

مسدد : ثقه حافظ

عبد الواحد بن زياد : ثقه في حديثه عن الاعمش وحده مقال

محمد بن اسحق : صدوق يدلس ورمي بالتشيع والقدر

داود بن حصين : ثقه

واقد بن عبد الرحمن : مجهول

واخرجه احمد في مسنده باقي مسند المكثرين حديث رقم 14059

(حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ قَالَ فَخَطَبْتُ جَارِيَةً مِنْ بَنِي سَلِمَةَ فَكُنْتُ أَخْتَبِئُ لَهَا تَحْتَ الْكَرَبِ حَتَّى رَأَيْتُ مِنْهَا بَعْضَ مَا دَعَانِي إِلَى نِكَاحِهَا فَتَزَوَّجْتُهَا)

رتبة الرواه

يونس بن محمد : ثقه ثبت

عبد الواحد بن زياد : ثقه في حديثه عن الاعمش وحده مقال

محمد بن اسحق : صدوق يدلس ورمي بالتشيع والقدر

داود بن حصين : ثقه

واقد بن عبد الرحمن : مجهول

واخرجه ايضا احمد في مسنده باقي مسند المكثرين حديث رقم 14340

(حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَقَدِرَ أَنْ يَرَى مِنْهَا بَعْضَ مَا يَدْعُوهُ إِلَيْهَا فَلْيَفْعَلْ)

رتبه الرواة

يعقوب : ثقه

ابي (ابراهيم بن سعد): ثقه حجه

محمد بن اسحق : صدوق يدلس ورمي بالتشيع والقدر

داود بن حصين : ثقه

واقد بن عبد الرحمن : مجهولونستخلص مما سبق ان تلك الروايات لا يعتد بها لانها روايات مشكوك فيها وفي من نقلها لنا وبشهاده اهل الحديث انفسهم

والقول الفصل هو ان الخاطب يحق له ان ينظر لمن يريد ان يخطبها بموافقتها وبارادتها كما يحق لها ايضا ان تنظر اليه وبمباركه الاهل وفي حضورهم هذا اللقاء واعتقد انه ليس من المقبول او المنطقي ان ينظر الخاطب لمن سيخطبها امام الاهل بنظره شهوه

ومانهانا عنه الحق تبارك وتعالي هو النظر المؤدي لاثارة الشهوه فليس كل النظر محرم لاننا من الطبيعي اننا لنا اعين ننظر بها ونري الاشياء من حولنا

اما التلصص والتجسس وتتبع عورات النساء فهذا لا يشرعه الله عز وجل ابدا

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

نعم من حق الخاطب أن يرى وجهها وكفيها, ولكنه قد يطمح في رؤية أكثر من ذلك :happy: (في حدود المعقول طبعا)

وبالنسبة لعورة المرأة أمام المحارم؛ فهي كما قال العلماء:

وعورة المرأة بالنسبة لأخيها وعامة محارمها: جميع بدنها إلا ما يظهر غالبا، كالرقبة والرأس والكفين والقدمين والساقين..

وبعدين بقى حضرتك عمالة تسألينا من أول ما اتفتح الموضوع , وما عرفتناش رأيك تحديدا

وهل أنتي مع الزواج التقليدي أصلا, أم لا ؟؟

ولو لحضرتك بنت, كيف ستتعاملين مع من يتقدم لها ؟! </div>

والله يا فندم طموح الخاطب فى رؤية ما هو أكثر على عينى و راسى بس حين يكون هناك اتفاق مع هذا الطموح من أهل العروس .. يعنى طالما هناك رأى ل -بعض- العلماء بجواز رؤية الخاطب ما يراه المحارم من العروس يبقى يتفق مع أهل العروس على هذا و إن وافقوا و وافقت كان بها .. و إن كنت أستغرب كثيرا استصعابك لفكرة إرسال الخاطب امرأه تصف له العروس بينما لم تستصعب أن يتلصّص الخاطب على العروس أو أن يختبئ ليرى منها ما يحببه فى نكاحها !! و دى هيعملها إزّاى دى .. :)

أمّا عن رأيى فى الزواج التقليدى أو غيره -برغم عدم معرفتى بصلة هذا السؤال بالموضوع أصلا- على رأى اللىّ قال : أهو كلّه برتقال :blush2: .. بمعنى زواج تقليدى أو مش تقليدى لا تعنينى التصنيفات المهم أن تحفظ إجراءات الزواج احترام و كرامة و عفّة الطرفين ولا يكون هناك جور على طرف لحساب طرف آخر ..

و لو لحضرتى بنت و بكل صراحه لن أوافق على فكرة رؤية ما يراه المحارم و كل ما سأسمح به هو رؤية الوجه و الكفّين و بس .. والله يعجب على كده يعجب مايعجبش العرايس على قفا من يشيل .. :roseop:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا فندم طموح الخاطب فى رؤية ما هو أكثر على عينى و راسى بس حين يكون هناك اتفاق مع هذا الطموح من أهل العروس .. يعنى طالما هناك رأى ل -بعض- العلماء بجواز رؤية الخاطب ما يراه المحارم من العروس يبقى يتفق مع أهل العروس على هذا و إن وافقوا و وافقت كان بها .. و إن كنت أستغرب كثيرا استصعابك لفكرة إرسال الخاطب امرأه تصف له العروس بينما لم تستصعب أن يتلصّص الخاطب على العروس أو أن يختبئ ليرى منها ما يحببه فى نكاحها !! و دى هيعملها إزّاى دى .. :ninja:

و لو لحضرتى بنت و بكل صراحه لن أوافق على فكرة رؤية ما يراه المحارم و كل ما سأسمح به هو رؤية الوجه و الكفّين و بس .. والله يعجب على كده يعجب مايعجبش العرايس على قفا من يشيل .. :sad:

طيب يا فيروز انا شايفة انك معترضة على جواز رؤية ما هو اكثر من الوجه و الكفين

ايه بقى حكاية الاتفاق مع اهل العروس دى

هو اهل العروس الذين يمتلكون جسمها و الا هى

و بعدين مش ممكن تكون بنت الناس ملتزمة و بتخاف ربنا و اهلها عادى عندهم مفرطين

و الله انا شايفة الموضوع كله دلع ملوش لزوم يعنى الشاب ابن الحلال ده بدل ما يفكر المخطوبة دى بتفكر ازاى و بتتكلم ازاى و بتتعامل ازاى عايز يشوف ساقها ازاى و شعرها ازاى

ليه شبابنا مهتمين بتوافه الامور كده

دى لو كانت ملكة جمال مش هينفعه لو طلعت تعاملها سئ و فكرها متواضع و على قدها و لا تعرف تربى الاولاد تربية صالحة

ياريت شبابنا يتعلم يهتم باللى يستحق الاهتمام فعلا

و نفسى اسأل سؤال: هل يقدر واحد من الشباب دول يتجوز واحدة ما شفهاش من اصله بس تعرف بطريقة ما على فكرها و ثقافتها و اخلاقها :sad:

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

طيب يا فيروز انا شايفة انك معترضة على جواز رؤية ما هو اكثر من الوجه و الكفين

ايه بقى حكاية الاتفاق مع اهل العروس دى

هو اهل العروس الذين يمتلكون جسمها و الا هى

و بعدين مش ممكن تكون بنت الناس ملتزمة و بتخاف ربنا و اهلها عادى عندهم مفرطين

أهلا هبه :sad:

هو انتى لم تقرئى من مداخلاتى بالموضوع كلّه سوى هذه المداخله !! :ninja:

أنا من أوّل مداخله بالموضوع باقول رأى العروس و موقف العروس و شخصية العروس و موافقة العروس !! و حين تحدّثت عن موافقة الأهل فهذا لأنّى لم أفترض أن موقفهم و موقف العروس من هذا الأمر سيختلف كما أنّى ذكرت الأهل كى يكون واضحا أن هذه الأمور لابد أن تكون بموافقتهم و معرفتهم اعتراضا على فكرة التلصص على ابنتهم دون علمها أو علمهم !!

و بديهى جدّا من غير توضيح أنّه لو وافق الأهل و لم توافق البنت سيكون لرأيها الكلمه العليا ببساطه لأنّنا نتحدّث عن كشف جسدها هى اللهم إلاّ إذا أجبروها على كشف ما يزيد على الوجه و الكفّين و فى الحاله دى لا أظن الزيجه ستتم حتى لو أعجب العريس بما سيشاهده ..

كما أنّى قلت فى هذه المداخله التى اقتبستيها

يبقى يتفق مع أهل العروس على هذا و إن وافقوا و وافقت كان بها

مع إن أظن حتى من غير هذه الجمله موقفى من رأى العروس واضح لا يحتاج مزيد من الاستفسارات !!

تحيّاتى :sad:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة هبة..

لم يقل أحد أن رأي العروسة ليس له أهمية.. لأن موافقتها أصلا شرط لإتمام الزواج..

كما أن لها مطلق الحرية في أن ترى في خطيبها ما يعجبها كما يحق له أن يرى منها ما يعجبه..

يعني ما حدش أحسن من حد

الأخت الفاضلة فيروز

رأيك في الموضوع لا غبار عليه وأحترمه تماما, ليس لأنه رأيك فقط, ولكن لأنه رأي أكثر العلماء كما وضحت ذلك..

وليس من حق الخاطب أن يجبر مخطوبته أو أهلها أن يرى أكثر من ذلك, طالما أنهم يأخذون بقول أكثر أهل العلم..

وعن نفسي, فلم أر من زوجتي قبل الزواج سوى الوجه والكفين..

إنما اعملي حسابك إن في الجوازة التانية لا يمكن كلمتي تنزل الأرض أبدا.. :rolleyes:

مع تحيات نورماندي تو :ph34r:

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

ياجماعه انتم عاملين الموضوع قصة وقضية وهو ابسط من كده ..

دلوقت الحديث بتاع جابر الرسول عليه الصلاه والسلام مقالوش روح عند بيتهم واقعد تحت شباكهم واستنى لما تدخل اوضتها واتلصص عليها في ادق شؤونها يمكن تشوف الي يعجبك .. لاه طبعا .. الي حصل ان جابر راح استخبى عند عين ماء من الي الصبايا بيروحوا يملوا فيها المية وانتظر لما شاف البنت وشاف منها مايعجبه .. نستنتج من ذلك ان مايعجبه ده يمكن طريقتها في التعامل مع البنات الي حواليها ولا قوتها في رفع ( الزلعه ) على راسها ولا مشيتها الي بتدل على شيء ايا كان الي يعجبه محدش قال نهائيا انه جزء من جسمها متغطي وهو شافه خلصه والا كان من باب اولى راح استخبى لها عند بيتها مش يلبد لها في الذرة .. ده بند واحد ..

بند اثنين ياسياده القضاة والمستشارين ان اذكر مرة قصة طريفة سمعتها تدرس في كلية الهندسة بان في الصعيد كان في قرية غرقت من بعد السد العالي حاجه زي كده والحكومه راحت بنت لهم منازل جديده عشان يتهجروا فيها .. الغريب ان اهل القرية رفضوا المباني الجديده بحجة ان فيها حنفيات مية جاهزه .. كان ردهم ان المتعارف عليه ان بنات او صبايا القرية بيروحوا كل يوم يعبوا مية من الترعة ويرجعوا وان في خلال رحلتهم دي بيشوفهم ابن الحلال وبيتقدم لهم من وقت للتاني وان لو عملنا حنفيات مية هنوقف سوق البنات دول لان لا هيخرجوا ولا هيدخلوا .. بالظبط كده زي بنات الدراسات العليا في الكليات دلوقت الي نصفهم جاي يدور على النص التاني بتاعه .. طبعا القصة دي مش تهريج دي حصلت فعلا ونستنج منها ان في بيئات معينة بيكون الخروج لملأ الماء ده استعراض او زي ماتقول كده البنت بتقول انها اهوه بالظبط زي مافي بنات بتحضر افراح مخصوص عشان تعلن عن وجودها لعل وعسى .. نستنتج من كده برضه ان الاخت زوجه جابر لما راحت تملأ الماء كانت حريصه ان مينكشفش منها لغريب شيء الا في حدود المسموح لان اكيد في رجاله بتمر واكيد في ناس شايفه ومش بعيد تكون طالعه اصلا تملأ مخصوص والمية الصحه متلتله في المطبخ بس الاخت بتستعرض ..

واخيرا الاسلام ده مش معمول لبيئة معينة ولا زمن معين وعشان كده يمكن البعض بيستغرب لما يقرأ ان الرسول قال الخاطب يشوف المخطوبة وان ده شيء خاص بيه هو وان معنى كده انها تنكشف قدامه بزياده وان لو هي رفضت يبقى سترها راح .. محدش قال كده نهائيا .. وعشان اقرب لكم الصورة هنا في السعوديه في قبائل او عائلات البنت مش بتشوف زوجها ولا يشوفها غير ليلة الفرح . متخيلين ؟ .. للآن الوضع ده موجود وعائلات كبيرة كمان ومتعلمين .. بيوقلوا لها خطبك فلان ابن عمك او ابن خالتك متفرقش وهي عارفه فلان ده فكراه طشاش من ايام ماكانوا بيلعبوا الاولة في الشارع وهو برضه امه تقوله ماتيجي نخطب لك بنت عمك فلانه اهو زيتنا يبقى في دقيقنا ويقولها اوكي مفيش مشكلة وخلاص على كده واهو هيعرفها بعد كده في الصباحية ..

عشان حاجة زي كده ولان الاسلام دين للكل فالرسول اكد وشدد ان ياجماعه مينفعش بختك يابو بخيت في الزواج وشوفها ولو مرة عشان تتاكد ان هي دي الي انت عاوزها نظرا لان الراجل غالبا بيبقى معروف انما الست احيانا بتكون متغطية وهنا الرسول قال ياجماعه شوفوا الاول قبل ماتقع الفاس في الراس ..

خلاصه كل ماتقدم بان الاسلام حث على رؤية الخطيب لخطيبته في حدود الشكل العام الي الناس بتشوفه في الشارع يعني تقابله بلبس وحجاب خروج كأنها بتقابل راجل اجنبي ماشي في الشارع .. طيب ولو الست دي من النوع المنقب او من بيئة محافظة لا تسمح بالاختلاط ومبيشوفوهاش الرجاله في الشارع اساسا تعمل ايه؟ في الحاله دي الاسلام قال خلاص تكشف وشها ويبص عليها بصة قبل مايقول رايه وهي برضه هتبص عليه بصه في اثناء ماهو بيبص بصته واهو يابخت من بص بصتين في الحلال ..

طيب افرض بعد مابص عليها البصة قال لاه مش هي ولا العكس حصل في الحاله دي سترها راح ؟

لو البنت اصلا مش بتغطي وشها عن الرجاله يبقى خلاص بالنسبة لها يادار مادخلك شر هو شافها زي مااي راجل معدي في الشارع شافها..

لو البنت من النوع الي بيغطي وشه وشافها الراجل ومخطبهاش يبقى برضه يادار مادخلك شر مهي افرض راحت كشفت عند دكتور ومخطبهاش هو كمان نقول الندل خلي بيها ؟ ولا افرض ماشية في الشارع وتكعبلت وانكشفت فجأه نقول امه لا اله اللا الله الي وقفت تضحك دي اخرتهم سوده خذوا سترها وراحوا ؟

قلت لكم الحكايه بسيطه متعقدوهاش ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

قلت لكم الحكايه بسيطه متعقدوهاش ..

صدقتي أختي ضحى

وجزاك الله خيرا على كلامك المنطقي

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

كما أن لها مطلق الحرية في أن ترى في خطيبها ما يعجبها كما يحق له أن يرى منها ما يعجبه..

يعني ما حدش أحسن من حد

نقول سلاموا عليكوا

انا بقى يا عم الحاج سهل ... شايل ايدى من اول الموضوع ما بدأ و بقول كل واحد حر ف اللى يعمله مع عياله

انما تيجى بقى تتكلم عن الصنف ...لا بقى اسمحلى

يعنى ايه .. لها مطلق الحرية فى ان ترى فى خاطبها (مش خطيبها ) ما يعجبها

يبقى المفروض اروح لابس البدلة كاملة و بعد شوية

اقوم قاكك الكرافته و بعديها اقلع الجاكت ( لغاية دلوقتى سهلة ومفيش مشاكل)

تقوم السنيورة قايلالى سورى... كده مش كفاية على قول .. مش عارف مين

ولازمن و حتمن و لابد تخلع القميص .. والا الجوازه مهياش كامله :lol: :lol: wst::

اخلع ياوله . md2: .. اخلع ياااااااااض . md2: .. اخلع . :rolleyes: ..جاك خلع ركبك

و اقوم انا مسكينا مستكينا . :roseop: .ما نفسى اتجوز بقى .. و اخلع القميص كسير النفس مبلل الخدين

و تقوم باصالى كده بعين قويه و قايلالى :winner:

تؤ تؤ تؤ كده مش كفاية يا ياسورة .. اسلت الفانلة بقى

و اقوم حاطط وشى ف الارض و قايلها بس انا مش موافق

كده عيب اوى...هتخلى شكلى قدام ماااااااماتى وحش اوى

و تقولى طب يلا يا حبيبى .. خلى ماما تجوزك

و مش عايز اكمل بقى يا عم سهل .. احسن هندخل على مقص الرقابة

عموما

قليلا من هذيان يحفظ لنا بقايا عقل ...

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...