اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

للرجال فى الجنه حور عين فماذا للنساء


شروق وغروب

Recommended Posts

p7ie0011kp.gif

عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع بما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من ( الحور العين ) و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟

والجواب

1- أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام فأقول:

2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.

3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى أومن ينشأ في الحلية [الزخرف:18].

4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

فائدة 6

المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي

1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.

2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.

3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.

4- إما أن تموت بعد زواجها.

5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.

6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة

1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله : { ما في الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.

5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.

6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني]. ولقول حذيفة لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ).

مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟

والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: \'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة بب*** مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت\'.

فائدة 7

ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث آخر قال : { إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟

فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال القاضي عياض: ( النساء أكثر ولد آدم ).

وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.

وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن أكثر أهل النار } : ( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ).

الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار

فائدة 8

إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله : { إن الجنة لايدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا }.

فائدة 9

ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله.

فائدة 10

قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة.

وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله : { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت

wwf3tvuzxf.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على الموضع ده اللى اشبه بالبحث :roseop: . رغم انه عمل لى شويه ((كونفيوز)) :roseop: محتاج اقراه تانى بتمعن وتدقيق

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

اتمنى ان الموضوع يكون حاز على اعجاب حضرتك

انا قراته فى احدى المواقع وعجبنى جدا

وحبيت نستفيد منه

wwf3tvuzxf.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف حاسسس أن موضوع أزواج النساء في الجنة موضوع مبهم ولم يرد فيه شيء في القرآن أو السنة

وكل التفسيرات التي ذكرت هي مجرد إجتهادات قد يكون بعضها مقنعاً ووجيها

ولكن يبقى هذا الموضوع في علم الله سبحانه وتعالى

يعني الست بعض ما صبرت على زوجها وبعدين تيجي تروح الجنه تلاقيه تاني قدامها ( سربرايزززز ) :roseop:

والتفسير إللي بيقول ماهو هايكون نفس زوجها بس في هيئة تانية أجسن بكتير ( يبقى تفسير غير منطقي ) طيب ما نقول أن زوج تاني خالص بهذه الهيئة الجديدة ، لأنه إذا كان مثلا زوجها في الدنيا شبه ( اسحاق شامير ) وبعدين لما تروح الجنة تلاقيه برده زوجها بتاع الدنيا بس شكل ( توم كروز ) وبصفات تانية خالص يبقى في الحقيقة هو مش زوجها بتاع الدنيا ( مش كده ولا إيه ) يعني في النهاية زي الحور العين إللي للرجالة ( قهم بأوصاف وأشكال تانية خاص :roseop: )

وبعدين يعني لو واحدة مبتحبش جوزها قوي أو يعني كان نفسها تتجوز عليه في الدنيا بس الدين بيمنعها تيجي في الأخرة وبعد صبرها وتمسكها باخلاقها ( تيحي تلاقي تاني في وشها :roseop: ) بعد ما توقعت إنها هتلاقي في الجنة موديلات تانية خالث بصراحة يبقى مقلب

ولا إيه رأيكم

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.youtube.com/results?search_type...%D9%85&aq=f

الدكتور جمال بدوي في هذه المناظرة ذكر أن الرجال والنساء كلاهما لهم النعيم في الجنة والقرآن واضح"هم وأزواجهم"

تم تعديل بواسطة شاب مصري

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

معلوم أن في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كما قال الله تعالى :

"فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قره أعين جزاء بما كانوا يعملون"

لا تعلم الآن كل شيء والقرآن ربما لم يخبرنا بذلك النعيم المخبأ للنساء بخلاف الرجال

فهل كان المطلوب مثلا أو اللائق أن يقال أن المرأة يؤتى لها برجال على هيئة كذا أو كذا كما يقال للرجال أنهم يتمتعون بالحور العين

بالتأكيد أن هناك نعيما للجميع كل على قدر منزلته ولم يذكر كل شيء بل قال الله فلا تعلم نفس

فهل المجال مفتوح للكلام عن المسكوت عنه أو الغيب

والله أعلم

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

فهل المجال مفتوح للكلام عن المسكوت عنه أو الغيب

والله أعلم

لا أعتقد انه يمكن ان يفتح المجال للتحدث فى هذا الموضوع الغيبى ، ولا أرى الا ان نقتدى برسولنا الكريم عندما سُئل عن الساعة ورد قائلا " مالمسئُول عنها بأعلم من السائل " .

فهل يكون لنا فى رسول الله قدوة حسنة ولانطلق لالسنتنا وخيالنا العنان للتحدث فى غيبيات لايعلمها الا الله .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فهل المجال مفتوح للكلام عن المسكوت عنه أو الغيب

والله أعلم

لا أعتقد انه يمكن ان يفتح المجال للتحدث فى هذا الموضوع الغيبى ، ولا أرى الا ان نقتدى برسولنا الكريم عندما سُئل عن الساعة ورد قائلا " مالمسئُول عنها بأعلم من السائل " .

فهل يكون لنا فى رسول الله قدوة حسنة ولانطلق لالسنتنا وخيالنا العنان للتحدث فى غيبيات لايعلمها الا الله .

اشعر ان هناك مئات الامور الاكثر اولويه للتفكير فيها

كما اتذكر دائما الحديث الشريف .. ان مما اهلك من كان قبلكم كثرت اختلافهم على انبيائهم .. او كما قال صلى الله عليه وسلم

عموما...لا ارى ان تشغل اخواتنا انفسهن بالتفكير ف هذا قدر الانشغال بالتفكير ف الوصول الى الجنة و النجاة من النار

و الله اعلم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد ...

أرجوا أن بدلا من أن ننشغل من له نعيم كذا ومن ليس له كذا في الجنة أن ننشغل بأنفسنا لنكون أصلا من أهلها لنجتهد بالعمل الصالح والعلم النافع أن ننشغل بما أمرنا الله به وأن نبتعد عما نهانا عنه وفي المقابل نثق بموعود الله فهو طمأننا أننا إذا إلتزمنا بأوامره وانتهينا عن نواهيه فإن لنا الجنة فقال تعالي " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ "

وقال "نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ . نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ "

وقال" تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" والآيات كثيرة إذن وعده يقين لا يحتاج منا لمناقشة ولا سؤال وتحير هو قال إذن صدق الله وصدق وعده أما كل ما يمكن أن نتخيل عن الجنة فهي خلاف ذلك كما قال المصطفي صلي الله عليه قَالَ اللَّهُ : أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ . فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) متفق عليه .....فكل ما نتكلم به عن نعيم الجنة فهو خلاف الحقيقة حتي ثمر الجنة ليس له في الدنيا إلا الاسم فسنري – إن شاء الله تعالي – في الجنة تفاح فنأكله نجده لا ليس تفاحا هو شبهه فقط ولكن الطعم مختلف جدا كما قال تعالي "كلما رزقوا من ثمرة رزقا قالوا قد رزقنا هذا من قبل وأتوا به متشابها " هو شبهه ولكن ليس هو .... وهذا ينطبق علي كل نعيم الجنة وحتي موضوع النقاش مجاب عنه في الكتاب والسنة الله تعالي يقول "لهم ما يشائون فيها " انت وما تشتهي أكنت معاق في الدنيا واشتهيت لعب الكرة" بحرفنة " لك ما تشتهي وأنت يا أختاه هل كان شكل شعرك سيئا ومجعدا واشتهيت شعرا حسنا ناعما يصفف فقط باليد لك ما اشتهيت وأنت لك ما اشتهيت وأنت وأنت الموضوع منتهي يقول لك الله جل وعلا لك ما اشتهيت حتي لو كان طلبك هذا غريبا ستناله حتي أن بعض أهل الجنة سأل الله الزرع يعني اشتهي أن يزرع والجنة ليس فيها عمل ولكنه أجيب إلي ما اشتهي والأمر قد يطول الكلام فيه ...ولكن أفضل ما في الجنة ليس الثمر ولا أنهار العسل والخمر ولا الحور العين ولا الشراب ولا الطعام ولا ولا .... أعظم نعيم الجنة هو رؤية وجه الله عز وجل ملك الملوك فتزيد وجوهنا – إن شاء الله نكون من أهلها – تزيد وجوهنا نضارة وتبرق صفحات وجوهنا نورا فلا نر نعيما يفوق لذة النظر إلي ربنا الكريم .. فيا من تشتاق إلي رؤية الرحمن ألا تغض البصر عن الرؤية المحرمة لتنعم برؤية ربك ؟؟

قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل .. اللهم إنا نسألك نعيما لا ينفد ..و قرة عين لا تنتهي .. ومرافقة نبيك في أعلي جنان الخلد ... اللهم إنا نشتاق لرؤية وجهك الكريم فيارب لا تحرمنا من رؤية وجهك الكريم .. اللهم لا تحرمنا من النظر إلي وجهك الكريم .. آمين آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

احترم رأي الأخوة الأعضاء الذين قالوا أن الخوض في هذه الأمور الغيبية ليس منه فائدة كبيرة

لكن أحب أن أوضح أن هذه المسألة بالذات: (أعني ماذا للنساء في الجنة كما للرجال الحور العين) أثيرت كثيرا بين نساء رغبن في دخول الإسلام..

أتكلم عن مواقف رأيتها بنفسي

منهم صديق أراد الزواج من فتاة غير مسلمة أجنبية

وشرح لها الإسلام وعرض عليها الدخول فيه

فقرأت ترجمة للقرآن واقتنعت تماما بالإسلام, ولكنها سألت هذا السؤال

ماذا للنساء في الجنة ؟؟

وصاحبنا ذاك لم يكن على علم كافي, فما استطاع الجواب حتى سأل أهل العلم فدلوه على الفتوى المذكورة أعلاه

فأخبر بها الفتاة فازدادت قناعتها بالإسلام

بس مش عارف بعد كده إيه اللي حصل..

المهم إن الفتوى نفعت

وربنا يعلمنا ما جهلنا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

المسكوت عنه من الدين بالضروره

أتمنى من الأخ إيهاب أن يذكر سبب ذكره هذه الجملة ؟؟؟؟!!!!!!

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد ...

أرجوا أن بدلا من أن ننشغل من له نعيم كذا ومن ليس له كذا في الجنة أن ننشغل بأنفسنا لنكون أصلا من أهلها لنجتهد بالعمل الصالح والعلم النافع أن ننشغل بما أمرنا الله به وأن نبتعد عما نهانا عنه وفي المقابل نثق بموعود الله فهو طمأننا أننا إذا إلتزمنا بأوامره وانتهينا عن نواهيه فإن لنا الجنة فقال تعالي " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ " وقال "نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ . نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ "

وقال" تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" والآيات كثيرة إذن وعده يقين لا يحتاج منا لمناقشة ولا سؤال وتحير هو قال إذن صدق الله وصدق وعده أما كل ما يمكن أن نتخيل عن الجنة فهي خلاف ذلك كما قال المصطفي صلي الله عليه قَالَ اللَّهُ : أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ . فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) متفق عليه .....فكل ما نتكلم به عن نعيم الجنة فهو خلاف الحقيقة حتي ثمر الجنة ليس له في الدنيا إلا الاسم فسنري – إن شاء الله تعالي – في الجنة تفاح فنأكله نجده لا ليس تفاحا هو شبهه فقط ولكن الطعم مختلف جدا كما قال تعالي "كلما رزقوا من ثمرة رزقا قالوا قد رزقنا هذا من قبل وأتوا به متشابها " هو شبهه ولكن ليس هو .... وهذا ينطبق علي كل نعيم الجنة وحتي موضوع النقاش مجاب عنه في الكتاب والسنة الله تعالي يقول "لهم ما يشائون فيها " انت وما تشتهي أكنت معاق في الدنيا واشتهيت لعب الكرة" بحرفنة " لك ما تشتهي وأنت يا أختاه هل كان شكل شعرك سيئا ومجعدا واشتهيت شعرا حسنا ناعما يصفف فقط باليد لك ما اشتهيت وأنت لك ما اشتهيت وأنت وأنت الموضوع منتهي يقول لك الله جل وعلا لك ما اشتهيت حتي لو كان طلبك هذا غريبا ستناله حتي أن بعض أهل الجنة سأل الله الزرع يعني اشتهي أن يزرع والجنة ليس فيها عمل ولكنه أجيب إلي ما اشتهي والأمر قد يطول الكلام فيه ...ولكن أفضل ما في الجنة ليس الثمر ولا أنهار العسل والخمر ولا الحور العين ولا الشراب ولا الطعام ولا ولا .... أعظم نعيم الجنة هو رؤية وجه الله عز وجل ملك الملوك فتزيد وجوهنا – إن شاء الله نكون من أهلها – تزيد وجوهنا نضارة وتبرق صفحات وجوهنا نورا فلا نر نعيما يفوق لذة النظر إلي ربنا الكريم .. فيا من تشتاق إلي رؤية الرحمن ألا تغض البصر عن الرؤية المحرمة لتنعم برؤية ربك ؟؟ قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9) دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل .. اللهم إنا نسألك نعيما لا ينفد ..و قرة عين لا تنتهي .. ومرافقة نبيك في أعلي جنان الخلد ... اللهم إنا نشتاق لرؤية وجهك الكريم فيارب لا تحرمنا من رؤية وجهك الكريم .. اللهم لا تحرمنا من النظر إلي وجهك الكريم .. آمين آمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

آمييين

الأخ الفاضل ما تقوله كل المسلمين الموحدين يعتقدونه ويثقون في فضل الله وعدله

ولكن عندما يطفو في هذا العصرمن يقول أن الإسلام ميز الرجل على المرأة حتى في الآخرة

أو يقول أن الإسلام ظلم المرأة حتى في الآخرة ويستدل

بمسألة كثرة زوجات الرجال في الجنة وعدم ذكر ذلك للمرأة

وقد قرأت ذلك للأسف لمن ينتسبون للمسلمين وكانت إمرأة

فهذا أراه بحث للرد على هذا الأمر

جزاكم الله خيرا الفاضلة شروق وغروب

والأفضل أن ننشغل بكيفية دخول الجنة ونترك ما بقي وسنجد من فضل الله الكثيييييييييير

جعلنا الله والجميع من أهل الفردوس الأعلى

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

المسكوت عنه من الدين بالضروره

لا نسكت ولا حاجة

ليس في ديننا ما يدعو للسكوت أو الخجل

للنساء نفس نعيم الرجال .. ارجع لمشاركتي بالاعلى ومشاركات باقي الاعضاء .

تقدم مصر سيمر بعدة مراحل

أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك

رابط هذا التعليق
شارك

الرجاله لهم في الجنة حور عين وزوجات اما النساء فلهم في الجنة رجالة من رجال الجنة .. اي نعيم ممكن الست تاخذه اكتر من لما يطلع زوجها راجل من اهل الجنة ؟

الحور العين دول هيكونوا بمثابة جواري بينما هي سيده القصر زي مابيقولوا .. وبرغم جمال الحور العين وبرغم كل مافيهم من مزايا ومغريات فان سيدات الجنة سيفوقهن في كل شيء .. يعني تخيلوا كده لو نرجع لعصر الجواري وفي واحد سيد عظيم عنده ييجي مية جاريه من كل شكل ولون بس زوجته بقى فوقهم كلهم في الجمال والحسب والنسب تفتكروا الست دي في الحاله دي اقل منه مكانه لما تبقى زوجه فلان الي عنده كل العز ده ؟ اطلاقا .. هتبقى زيها زيه بالظبط هو سيد وهي سيده ودول جواريه يعني الخدم بتوعها .. تخيلي بقى ياكل ست ناوية تخش الجنة لما كل الحلوات دول الي الناس هتنهبل عليهم دول ميجوش ذرة في جمالك ولا حلاوتك لاه وخدامين عندك انتي وجوزك كمان .. اظن مفيش احسن من كده ..

اما بقى حكايه الي ازواجهم مطلعين عينهم وهيتبدلوا في الجنة قلبا وقالبا فهو ده عين العقل .. اصلا لو سالت اي ست جوزها تاعبها ايهما احسن بالنسبة لك ان ربنا يهديه ويبقى مفيش احسن من كده ولا نشيله خالص ونجيب لك انقح منه .. الغالبية العظمى هتقولك خليه بس نعدل التالف واهو الي تعرفه احسن من الي متعرفوش ( الحكمه الي مضيعه الشعب المصري ) ..

اما بقى لو قلنا ان مش هيبقى هو هو لما يتبدل وميبقاش هو .. فالرد على كده ان لو لك ابن لاقدر الله مطلع عينك وبيسقط كل سنه وفجأه ربنا هداه وبقى بيطلع الاول على الجمهورية هتقول مش ابني وتتبرى منه ؟

متخافوش في الجنة كل حاجه معمول حسابها وكل شيء تحت السيطرة انتوا بس انووا ومتنسوش تاخذوني معاكم ..

تم تعديل بواسطة doha

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

يكفينى من متع الجنه رؤيه ربى الاعظم

و كفى بها نعمه

فياله من نعيم اقسم بالله انى لا اريد غيره فى الجنه

ادعو الله ان اكون انا و اياكم من جيران النبى الاكرم صلى الله عليه و سلم فى الفردوس الاعلى

امين يا رب العالمين

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

يكفينى من متع الجنه رؤيه ربى الاعظم

و كفى بها نعمه

فياله من نعيم اقسم بالله انى لا اريد غيره فى الجنه

ادعو الله ان اكون انا و اياكم من جيران النبى الاكرم صلى الله عليه و سلم فى الفردوس الاعلى

امين يا رب العالمين

الله يبارك فيكي

اللهم لا تحرمنا من رؤية وجهك الكريم .. نحن وجميع من شارك في الموضوع

عن جرير قال: (خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْبَدْرِ فَقَالَ إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا لَا تُضَامُونَ فِي رُؤْيَتِهِ) رواه البخاري.

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

احترم رأي الأخوة الأعضاء الذين قالوا أن الخوض في هذه الأمور الغيبية ليس منه فائدة كبيرة

لكن أحب أن أوضح أن هذه المسألة بالذات: (أعني ماذا للنساء في الجنة كما للرجال الحور العين) أثيرت كثيرا بين نساء رغبن في دخول الإسلام..

أتكلم عن مواقف رأيتها بنفسي

منهم صديق أراد الزواج من فتاة غير مسلمة أجنبية

وشرح لها الإسلام وعرض عليها الدخول فيه

فقرأت ترجمة للقرآن واقتنعت تماما بالإسلام, ولكنها سألت هذا السؤال

ماذا للنساء في الجنة ؟؟

وصاحبنا ذاك لم يكن على علم كافي, فما استطاع الجواب حتى سأل أهل العلم فدلوه على الفتوى المذكورة أعلاه

فأخبر بها الفتاة فازدادت قناعتها بالإسلام

بس مش عارف بعد كده إيه اللي حصل..

المهم إن الفتوى نفعت

وربنا يعلمنا ما جهلنا

الحمد لله حمدا كثيرا كما أمر والصلاة والسلام علي خير البشر وعلي آله وصحبه الساده الغرر وبعد ,,,,

أخي الكريم سهل سهل الله لنا و لك طريقا إلي الجنة قل آمين

أخي أسمحلي هذه المرأة إقتنعت بالإسلام وقرأت القرآن ثم سيمنعها أن تسلم أنها سكت فيما للنساء في الجنة ؟ لأعني أنها مادامت إقتنعت بالعقيدة التي هي أساس الدين وبالتوحديد الذي هو أساس العقيدة والتوحيد الذي يميز الإسلام بأنه لا يشرك بالله أحدا وأنه يدعوا إلي عبادة الله وحده وهو التوحيد الخالص الذي لا تشوبه شائبه ولا يحتاج إلي شرح كثير وأمثلة تحير العقول هي إقتنعت بالعقيدة إذن ستقبل كل أمر جاء به الله وستؤمن بكل موعود الله بلا مشكلة وهذا معني الإسلام أي التسليم لله والرضا بما أمر وإلا لو كان نعني سؤالها سؤال عادي من إمرأة تتعرف علي الإسلام وتقول وماذا للمرأة فتتلي لها الآيات التي تتحدث عن الجنة فهي لو حكمت فطرتها وبدون تحيز ضد الإسلام فهي قطعا ستقتنع وأري أن هذا ما حدث معها والحمد لله فالإسلام دين الفطرة السليمة فلو كان الموضوع هكذا فأنا أسأت الفهم أما إن كانت أوقفت إقتناعها بالإسلام علي هذه النقطة فأقول لك المنهج النبوي في الدعوة .............

إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن : ( إنك ستأتي قوما من أهل الكتاب ، فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة ، تؤخذ من أغنيائهم ، فترد على فقرائهم ، فإن هم أطاعوا لك بذلك ، فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب ) أعني أن هناك تدريجا في الدعوة فالأصل الأصيل هو التوحيد توحيد الله بالعبودية وتوحيد الرسول بالرسالة وهذه الشهادتين فطالما إقتنع شخص بالتوحيد ونطقه أصبح مسلما فيجب أكرر يجب عليه أن يطيع أوامر الله وينتهي بنواهيه ويؤمن بوعده ووعيده يقينا لذلك تامل الحديث عند الحديث عن الشهادة قال إدعهم فهم أحرار استجابوا للدعوة أم لا ولكن بعد ذلك " فأخبرهم أن الله قد فرض كذا وكذا " أصبح فرض لازم

فرأيي أن من يظن أن الله ظلمه في أمر ما أو وعد ما فهو يراجع إيمانه بالعقيدة أولا من أول التوحيد والله أعلي وأعلم

أسأل الله لي ولك ولكل القراء أن نتحاور في الدرجات العلي من الجنةإخوانا علي سرر متقابلين وستكون حوارات جميلة ليس فيها تشنج ولا تكدر ولا فحش ولا تعصب والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد ,,

الأخت الكريمة / د. أم أحمد

حتي لو طفا في هذا العصر وغيره أناس بكلام متهافت ان الإسلام ظلم المرأة وغيره فهذا لا يعنينا في شيئ وليس كل كلام يستحق الرد عليه ووجهة نظري في هذا أننا اليوم في مسابقة وهناك هدف يجب الوصول إليه وهناك من يحاول أن يعيقنا لكي لا نصل إلي الهدف أو نصل إليه بأقل مكاسب ممكنة وهؤلاء مره يقولون أن هذا ليس الطريق الصحيح للهدف ومرة يشغلوننا بأن في ثيابنا شيئ علق بها أو أن وراءنا حيوان يريد إلتهامنا وهكذا فلو أنصتنا لكل قائل بأي كلام لن نصل إلي الهدف أو نصل متأخرين ولذا كانت وجهة نظري أن ننشغل بأنفسنا أولا لنصل إلي الهدف ولا يعنينا من تفرغ لهذه الأقوال ثم أنني ذكرت الرد من القرآن الكريم الرد المختصر الجامع المانع من كلام رب العالمين حيث قلت "وحتي موضوع النقاش مجاب عنه في الكتاب والسنة الله تعالي يقول "لهم ما يشائون فيها " الموضوع اتنتهي

المرأة الطبيعية بفطرتها تكره أن يتعدد عليها الرجال وحدث مرة أن ناقشتني زميلة في العمل منذ سنين حول هذا الموضوع فقلت لها أتحبين أن يكون لك أكثر من زوج ؟؟ قال أنا لأ بس فيه ستات ممكن تحب قلت لها أنا أسألك أنت فقلت لأ وهذا ما وعدك به الله إذن الموضوع بالنسبة لك محسوم ولا مشكلة أصلا و لو أن هناك إمرأة تحب أن يكون لها أكثر من رجل فهذا هو الشاذ الذي لا يقاس عليه والشاذ لا حكم له أصلا .

اللهم بلغنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل اللهم بلغنا الفردوس الأعلي مع حبيبك المصطفي صلي الله عليه وسلم اللهم أمتعنا برؤياك آمين آمين والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

احب اذكر حاجة بسيطة

بعيدا عن المرأة والرجل وافضلية كل واحد على الاخر احب اوضح فى جملة اعتراضية (اية اهمية الزواج فى الجنة . او بمعنى اخر هل فى الجنة ستكون المتع جسدية مادية كما هى الان على الارض) .... اعتقد الاجابة لا

لان ببساطة ان الغرائز والشهوات هى فى الاصل لاستمرار حياة الانسان وتكاثرة وبقاءة (لا اقصد الشهوات والغرائز الجنسية فقط) بل كل الغرائز والشهوات

على سبيل المثال

شهوة الاكل ضرورة لاستمرار الانسان والا كان قد لا يأكل الانسان حتى الموت لاولا الجوع وشهوة الاكل

شهوة حب الحياة لولاها لكان الانسان لا يهاب الموت وفنى

قيس على ذلك كل الشهوات والغرائز بما فى ذلك الجنس طبعا . وهذا المنطق قد يفسر لنا تساؤل لماذا خلقنا اللة ونحن بشهوة الجنس ويحرم علينا الزنا الا فى حدود الزواج

ولماذا خلقنا بشهوة الاكل ويفرض علينا الصيام ... وغيرها

اعتقد ان الاجابة بكل بساطة .... ان الشهوة للاستمرار والدين للتقويم ولا تعارض بينهما

نرجع لموضوعنا

اذن لا داعى تماما فى الاخرة لتحبيب الناس فى الجنة بالجنس لانة ليس بالمنطقى بتاتا وجود للشهوة او الغريزة

واعتقد ايضا ان الاصل فى الزواج والهدف منة هو التكاثر

واعتقد ايضا ان اللة بعد الموت سيتعامل مع كل من على اساس الروح والروح ليس منها الذكر والانثى

الروح روح مستقلة متعتها رؤية وجهه اللة . وعذابها وحسرتها الكبرى بعدها عن وجهه اللة

وشكرا .... اسف على اجتهادى الذى قد يبدو للبعض انة لا يتوافق مع النصوص

ولكنة اعتقاد

وشكرا مرة اخرى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...