~Heba~ بتاريخ: 15 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 مايو 2008 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الموضوع الذى سوف اتحدث عنه اليوم منتشر فى اكثر من منتدى لكن لا اخفيك خبرا لم استطع تقبله و انا هنا بين ايديكم لاقنعكم او تقنعونى مع مراعاه شئ بسيط انى ليس لدى الادلة الكافية لان معلوماتى فى اللغة العربية ليست متعمقة المهم بعد كل هذه المقدمة الموضوع باختصار عن التحذير المنتشر على صفحات الانترنت من استخدام كلمة تحياتى لك او تقبل تحياتى فى انهاء الحوار. اقتباس بسيط من احد المنتديات........ فتوى لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله يفتي فيها بعدم جواز قول ..تحياتي او مع تحياتي أو تحياتي لك .. لأن .. التحيات تعريفها شرعا : البقاء والملك والعظمه لله وطبعا هذه صفات لا تصرف الا لله .. ولذلك نحن نقول في دبر كل صلاة في التشهد ( التحيات لله ) .. وذلك في توجيه التحية لله سبحانه وتعالى فلا يجوز ان نقترن به سبحانه .. العمل هو ان نوجه التحيه بصيغة المفرد وليس بصيغة الجمع .. (بمعنى أن نقول تحيتي او مع التحيه وليس تحياتي او مع التحيات ) .. الان رأيى المتواضع يخبرنى ان كلمة تحياتى اصلها من التحية...الاشارة باليد يعبر عن التحية تحية الاسلام هى "السلام عليكم و رحمة الله و بركاته" التحية كلمة معروفة اما عن علاقتها بكلمة التحيات التى نقولها فى التشهد "التحيات لله و الصلوات و الطيبات السلام عليك ايها النبى ورحمة الله و بركاته......الى آخر التشهد" اكيد العلاقة لغوية!!!! لكن انا لم افهم معنى التعريف الشرعى لـكلمة " التحيات" لكن بالتأكيد ان من يستخدم هذه الكلمة فى نهاية رسالة او خطاب او حتى مشاركة فى منتدى لا يقصد انه ينسب لنفسه ما يجعله يضاهى رب العزة تعالى الله عن ذلك علوا كبير و حتى يتم الفصل فى هذا الموضوع والوصول لنتيجة سأختم مشاركتى بما اراه انسب الا و هو دمتم فى رعاية الله و حفظه أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 أهلا يا هوبة منورة المنتدي :wub: خلاص بلاش نكتب تحياتي أنا عن نفسي مكتبتهاش قبل كدة ممكن نعمل زي الأخ شريف ونكتب ( خلص الكلام ) الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
زهرة الجبل بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 أختي الكريمه هبه :wub: أعتقد السؤال بشكل أفضل هو ما العلاقه بين الكلمتين و ليس ما الفرق بينهما لان الكلمتين من حيث المعنى واحد تقريباً لكن تحيه مفرد و تحيات جمع تحيتي مفرد و تحياتي حمع و بالنسبه لتحريم استخدام كلمة تحياتى لك او تقبل تحياتى فى انهاء الحوار فلا أستسيغ هذا الإتجاه بصراحه أنا لا أقول أن الشيخ أخطأ في الفتوى ولا أقصد ذلك لكن لا أعتقد أنها فتوى للشيخ محمد بن عثيمين فعلاً أي أنها قد تكون مكذوبه عليه أو مفتراه عليه لإنه ببساطه هناك قول الرسول صلى الله عليه و سلم : (( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرء ٍ ما نوى )) صدق رصول الله صلى الله عليه و سلم و هناك آيه قرآنيه ... بسم الله الرحمن الرحيم : {{ وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا }} صدق الله العظيم و بالعمل بهذا الحديث الشريف و هذه الآيه الكريمه لا أجد أبداً ما يشير لتحريم كلمة تحياتي هذا رأيي و رؤيتي للموضوع و في النهايه .. سأقول لك دمتِ في حفظ الله و أمنه و سأقول أيضاً: .... تحياتي wst:: :Exclam: n2&( رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
قديم بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 سمعت هذه الفتــوي منسوبه للشيخ محمد العثيمين. لكن هل تفسـيره لها صحيح او لا .. اللــه اعلــم . فقد ورد ذكر التحيات في عده احاديث للرسول ص واذا حييتم بتحيه فحيو باحسن منها او ردوها ايضا قوله ص تحيه المسلم السلام عليكم ( معني الحديث ) تستغرق مناقشة المسائل التافهة وقتاً طويلاً لأن بعضنا يعرف عنها أكثر مما يعرف عن المسائل الهامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
badroora بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 (معدل) العزيزة هبة ........ اعتقد والله اعلم انه على حسب النية فى هناك اشياء بنتدولها فى حياتنا ونستخدمها بصورة مجازية وبنقصدها بالمعنى المجازى وليس الفعلى .....اتذكر عندما كتبت كلمة منافق فى موضوع ما وجئتى انتى جزاكى الله كل خير ولفتى نظرى لها انها كلمة كبيرة وليس من السهل اطلاقها على احد بسهولة دون دليل .......اتفق معكى ولكن فى كلمات بنقولها بالمعنى المتماشي مع الكلام .......وليس بمعناها الفعلى ,,,,,,,,,,مثلا من شهر قرات فتوة اماراتية تحرم كتابة الاسماء على انابيب التحاليل التى يتم التخلص منها فى سلة القمامة وسبب اصدار الفتوة هو ان الاسماء كرمها الله ومش معقول احنا نهينها بالقائها فى القمامة وممكن تكون من ضمن الاسماء عبدالله او اى اسم من اسماء الله الحسنى . اعتقد ان الدين يسر وسهل الامور اكثر من كدا التعقيد والتزمت وتحميل الامور فوق طاقتها بيضر اكثر ما بينفع انا عن نفسي لما باكتب تحياتى .....اعنى بها الود والسلام ........لا ازكى على الله احد. وقال الله تعالى فى القرآن (( {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} (86) سورة النساء )) فى هذه الاية الكريمة توضح عن التحية واجبة بين المسلمين وليست كلمة قاصرة على الله فقط كما تم تفسيرها فى الفتوة فلما اقول تحياتى لا تعنى سوى التحية وليس لها معنى اخر انا هنا لن افسر معنى الاية ولكن استشهدت بها فقط لكلمة تحية واعى تماما ان الموضوع لا يتكلم على افشاء السلام ولكن بما اننا بنتكلم على كلمه بعينها هذا كان من ضمن اسباب استشهادي الاية الكريمة كلفظ تحية فقط لا غير ........ والله ورسوله اعلم ...... تم تعديل 16 مايو 2008 بواسطة Badria Mekkawy A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 يا عالم يا هووووو .. فى القرون الوسطى أخذنا ممن حولنا وبنينا فوقه وتفوقنا .... وفى عصر النهضة أخذ من حولنا مما توصلنا إليه وبنوا فوقه وتفوقوا ... وللأسف تزامن عصر نهضتهم (بالبناء على ما أنجزنا) مع عصر انحطاطنا بالتخلى عن النظر إلى الأمام .. واكتفائنا باجترار أمجاد ماضينا والتنطع فيه ، واستغرقنا فى التفاخر الفارغ من أى محتوى بهذه الأمجاد ... لابأس من الرجوع إلى الماضى بأمجاده لاستخلاص الدروس والعبر .. أما العيش والاستغراق فيه ، فهو الفناء بعينه .. بعد كتابتى للفقرة السابقة ، توقفت قليلا وراجعت نفسى .. أليس من المحتمل أن أكون مخطئا ؟ .. أليس من المحتمل أن أكون جاهلا باللغة العربية ؟ .. أليس من المحتمل أن أكون واقعا فى خطأ باستعمالى تلك الكلمة يحاسبنى الله عليه يوم القيامة ، على الرغم من إيمانى بأن "إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى" ؟ .. فقررت أن أضع كلمة "تحياتى" فى حقل البحث على صفحة جوجل .. فهالنى ما وجدت ... مليون و 770 ألف رابط .. معظمها فى سؤال هذا الموضوع الذى وضعته ابنتنا الفاضلة / هبة !!!!!!!! فقررت أن أترك الفقرة الأولى كما هى .. وأضيف عليها أننا نعيش فعلا فى مأساة .. نحن نتفرج على أنفسنا ونحن نتجه إلى الهاوية .. النظر إلى الماضى ودراسته بغرض تعلم الدروس شئ مفيد جدا .. وأكرر : إن العيش فيه هو الفناء بعينه ... انظروا إلى الماضى واتجهوا بنظركم وتمعنوا فى فترة "ملوك الطوائف" من التاريخ الأندلسى .. وقارنوا بين الحال فى تلك الحقبة وبين ما يحدث الآن على الساحة العربية والإسلامية .. هنيئا لنا ما يحدث فى لبنان .. وهنيئا لنا ما يحدث فى فلسطين .. و "تحياتنا" إلى ملوك طوائف القرن الواحد والعشرين ... وقبل أن أختم مداخلتى إليكم ما وجدته أثناء البحث .. فالموضوع لن ينتهى إلا كما كما انتهت فترة "ملوك الطوائف" نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 16 مايو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 الاخت العزيزة جويرية النور نورك يا حبيبتى و شكرا على مرورك فى الموضوع لكن انا عرضت الحكاية دى مش للتنبيه منها لكن لمحاولة البحث فيها و فى صحتها و مثلما قلت انا مش مقتنعة بحرمة هذه الكلمة رغم انى لا استخدمها اصلا و نصيحتى لك يا جويرية ان تقفى و تفكرى قليلا فى مثل هذه التنبيهات و تبحثى فى صحتها قبل ان تأخذيها على انها مسلم بها لانه "فتوى" لعالم كبير من علماء المسلمين الاخت العزيزة زهره طبعا واضح جدا ان كلمة تحية جمعها تحيات انا قلت ما هو الفرق بين الكلمتين للسخرية من الموضوع لانه فى هذا التنبية يقولون ان كلمة تحية غير محرمة بينما تحياتى محرمة...ما الاختلاف طالما هى جمعها؟؟؟؟ اما التشهد فما اعرفه اننا نقول التحيات لله لان الرسول صلى الله عليه و سلم نهى عن قول السلام لله لانه هو السلام و لكن يقال التحيات لله ثم السلام على رسول الله ثم على عباد الله الصالحين و لا نقول التحيات لرسول الله لان كلمة السلام ابلغ فى التحية لانها اصبحت ليس مجرد تحيه بل تحية و دعوة بالسلام و الرحمة و البركة فكانت تحية الاسلام هى السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وما اجملها تحية الاخت العزيزة بدرية اذا كان الرأى رأى عالم ثقة و تأكدنا انه قاله و اثبت رأيه فيجب ان ننتبه و لا نتجاهل هذا الرأى و ذلك كما فى حالة منع كتابة الاسماء التى تحدثتى عنها الحقيقة اننى دائما اقوم بحفظ الجرائد و المجلات و الكتب القديمة التى يحتمل انها تحتوى على لفظ الجلالة " الله" فى مكان بعيد عن المهانة رغم انى لم اسمع فتوى بذلك لكنه شئ فى داخلى يشعرنى بالقشعريرة اذا تصورت ان لفظ الجلالة "الله" ملقى على الارض و مهان بالنسبة لموضوعنا هنا حول كلمة تحيات فالحقيقة انى رأيت الموضوع اكثر من على الانترنت و لانه لم يكن موثقا بدليل على انه فتوى للشيخ العثيمين و لانه يبدو غير منطقى على الاطلاق فقد تجاهلته لكن كثرة تكراره جعلتنى اقف عنده و كتابة هذا الموضوع استاذى الفاضل ابو محمد حقيقة انا لم افهم المقدمة الى بدات بها مشاركتك :closedeyes: لكن مش مهم كفاية مرورك الكريم و اشكرك على التوضيح انا الان على وعى تام بماهيه هذه الشائعة المنتشرة على الشبكة والتى هى سلسلة من شائعات حول عده الفاظ لا يجوز قولها على سبيل المثال لا الحصر كلمة "باى" و يقولون انها تعنى "فى رعاية البابا" و انا غير مقتنعة بهذا الكلام لانها جزء من كلمة goodbye الانجليزية...الى ان وجدت ذلك التفسير العاقل ذُكر في أصلها أنها كانت تكتب God be with you ومعناها ( الله معك )وأول من قام بذلك رجل يدعى غابريل هارفي good-bye جودباي (اسم ) noun plural good-byes also good-bys An expression of farewell. [Alteration (influenced by good day), of God be with you.] ومعناها : الله معك .. و انا ان كنت احبذ استخدام تحية الاسلام فلا اوافق على تحريم استخدام الكلمات بهذا الشكل و حقيقة يثيرنى الفضول عن مصدر هذا التحريم...هل هو مسلم على نياته يجهل فعلا معانى هذه الكلمات ام انه اطلق الشائعات لتكون طريقة فعالة للحد من كثرة استخدام هذه الكلمات بين الشباب و العودة للغة العربية أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 (معدل) تصادفت قرائتي للموضوع مع أذاعة أوبريت الضمير العربي في التليفزيون بما فيه من ذل و هوان وقهر للعرب و المسلمين ............. واضح أننا لا نستحق أكثر مما نحن فيه طالما نفكر و ننقب و نسأل بهذه الكيفية ..... سمعت عن عالم سأله أحد الأخوة عن عورة الرجل من أين تبدأ و أين تنتهي .... فصرخ فيه .... قاله عورة المسلمين مكشوفة في فلسطين منذ عام 1948 ..... ما كانش يعرف أن كل عوراتنا الآن مكشوفة لاننا مستمرين على نفس الطريق ..... بس يا ترى بعد عشر سنين كمان و على نفس النهج هايبقى عندنا حاجة مش مكشوفة ؟؟؟؟ أكرر صرخات الأستاذ أبو محمد ... يا عالم ياهوووووووووو تم تعديل 16 مايو 2008 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 16 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مايو 2008 استاذى الفاضل ابو محمدحقيقة انا لم افهم المقدمة الى بدات بها مشاركتك :blink: لكن مش مهم كفاية مرورك الكريم ;) الإبنة الفاضلة هبة أنا كنت داخل أصرخ .. كما أشار الفاضل "سهران" أصرخ لأننا نتنطع (أى نشق على أنفسنا) .. وننشغل بأمور تافهة هى أبعد ما تكون عن الدين .. عفوا .. لم أكن أقصدك أو أقصد موضوعك بالتفاهة .. كنت أكتب كاشفا صدرى للنيران الصديقة التى كنت أتوقع انطلاقها عند مهاجمتى لهذه الفتوى .. وتوقفت وكتبت الفقرة الثانية .. بعد أن أفزعنى حجم تناول هذه "المعضلة" التى يرى البعض فيها وفى مثيلاتها سببا للعنة الإلهية التى تصيبنا (وجاء ذكر إحداها بقلمك .. أعنى كلمة "باى" .. أو كلمة "آلو" وهناك مئات الكلمات غيرها) ... ولو تأمل المتنطعون لوجدوا القرآن الكريم ملئ بألفاظ غير عربية وغير مترجمة إلى العربية أو لم يبتكر العرب كلمات عربية للدلالة عليها ( آدم وإبراهيم .. وكنا ندرس فى النحو أنها أسماء ممنوعة من الصرف لأنها أعجمية "أى غير عربية" ........ وهناك كلمات أخرى مثل أباريق .. أرائك.. استبرق .. إنجيل .. تابوت.. توراة.. جهنم .. حبر .. حور .. زنجبيل .. سبت .. سجيل .. سرادق .. طاغوت .. فرعون .. فردوس .. مشكاة .. ) .. وخيرا فعلت بتوقفى عن مهاجمة الفتوى .. لأن البحث فى جوجل (بين الاتنين إلا ربع مليون رابط) أثبت أن فتوى الشيخ فى هذا الشأن هى عكس المتداول بين الشباب فى منتديات الإنترنت .... وحمدت الله على ذلك لأنه كفانى مشقة الدخول إلى عش الدبابير أرجو أن نفكر فى حملة "البرمجة" لعقول الشباب التى يشنها البعض باسم الدين .. ماهو الهدف من شغل عقول هؤلاء الشباب بهذه الأراجيف .. هل تختلف تلك الحملة عن حملة العرى كليب ؟ .. وحملة تهييف الفنون .. وحملة تهييف الثقافة ؟ وتهييف كل ما هو جاد فى حياتنا ؟ و تحياتى إليك وإلى كل شباب "المحاورات" ;) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
السندباد بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 السلام عليكم احيانا كثيرة استخدم كلمة تحياتى فى نهاية مداخلة او خلافة اليوم بالصدفة كتبت كلمة تحياتى على شريط البحث .................. لا اعرف السبب المهم وجدت كم من الوصلات والمواقع تتحدث عن كيفة التعامل مع تلك العبارة واليكم ما ورد حُـكـم قول : تحياتي عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض سُئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " فأجاب – رحمه الله – : عبارة " لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي " ونحوهما من العبارات لا بأس بها . قال الله تعالى : ( وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) فالتحية من شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المُطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ، والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول : حمدت فلاناعلى كذا ، وشكرته على كذا . قال تعالى : ( أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) . انتهى كلامه – رحمه الله – . قال عبد الرحمن – عفا الله عنه – : إتماماً للفائدة فإن قول : لك خالص تحياتي . لا يجوز ، وعلل ذلك بعض العلماء بأن الخالص من الشيء هو لُـبُّـه ، ولا يكون خالص العمل والإخلاص فيه إلا لله . قال تعالى : ( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ ) . والله تعالى أعلم المصدر : http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/179.htm افيدونا يرحمكم الله هل المقصود فقط عدم استخدام كلمة تحياتى مطلقة بدون اضافة قريت و مليت كفايه ........................ خوف السقوط و البطاله و كل ما ازداد قرايه ......................... بالدنيا أزداد جهاله يا طالب العلم تنداس ........................ لو يبقى علمك بضاعه تنفع و تستنفع الناس ........................ لو كنت صاحب صناعه يا عالم العلم بالله ........................ يزيد في نور البصيره و اللي استنارت نواياه ........................ يلقى الذهب في الحصيره ان كنت تطلب رضى الله ........................ يجعل لك الناس عبيدك و ان كنت تطلب رضا الناس ........................ أقلهم يبقى سيدك الحلم و الصبر كنزين ........................ كلنا محتاج إليهم و اللي يقولوا الكنوز فين ........................ ابكي يا عيني عليهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
محمد عيسى بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 اافيدونا يرحمكم الله http://www.dar-alifta.org/FatwaRequest.aspx?LangID=1 خير الناس أنفعهم للناس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الترجمـان بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 (معدل) دعوه للتساؤل من الطبيعي أن تكون نية أي عمل نقوم به لله عز وجل ... ولكن هل يجب على المسلم أن يبرز النية في كل كلمه مع الآخريين ...؟؟ ياعني الواحد لما يقول لشخص خالص محبتي ... يبقى لازم يبرز نيته الخالصة في هذا العمل تجاه الله في كلامه ويقول خالص محبتي لك لوجه الله عز وجل .. وغير كدا يبقى وقع في دائرة التحريم ..؟؟ الواحد بيبقى سعيد عندما يساير الفقهاء لغة العصر بس مش بالشكل داه .. بلاش احسن تم تعديل 16 مارس 2009 بواسطة الترجمـان Socrates : virtue is knowledge أمنمؤبي:لا تمنع أناسا من عبور النهر إذا كان في قاربك مكان ,خذ الأجر من الغني ورحّب بمن لا يملك شيئاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 ما أستغرب له حقّا أن يسأل شخص الشيخ "بن عثيمين" عن رأى الدين فى عبارة "تحيّاتى" من الأساس !! :happy: السؤال نفسه مذهل و غريب .. يعنى فى يوم من الأيّام يمكن أن أطلب رأى الدين فى عبارة "إزّىّ الصحّه " أو "وحشتونا تونا تونا" !! لا أستطيع أن أتصوّر السبب الذى يجعل شخصا يجد فى نفسه الحاجه للسؤال عن رأى الدين فى هذه الكلمه أو غيرها من مئات من الكلمات التى تجرى على ألسنتنا عفوا ليل نهار !! بس الحق يقال وقفت بكثير من التأمّل أمام هذه العباره وأما التحيات المُطلقة العامة فهي لله و بعد طول وقوف و تأمّل لقيتنى مش فاهمه موضوع التحيّات المطلقه العامه دى الصراحه "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بيرو بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 انا مش فاهم اية اللى حصل لناس تحياتى حلال ولا حرام؟ ركوب العربية برجلى اليمين ولا الشمال؟ وانا ماشى فى الشارع امشى بسرعة ولا براحة؟ ياعم ماتقولش تحياتى خالص ياعم ماتشغلناش بالمواضيع دى كفاية علينا اللى احنا فية انا عايز افهم انت صلحت نفسك فى كل حاجة وباقى تحياتى حلال ولا لا ؟ بطلت تكدب ؟ بطلت تنافق ؟ بطلت تشتم ؟ بطلت تعامل الناس مش كويس ؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 تم دمج الموضوع مع الموضوع الاصلى الذى ناقش نفس الفكرة ودار حول نفس التسائل -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 فوائد الإنترنت لا تعد ولا تحصى .. ولكن من مساوئها انتقال بعض الأمراض الاجتماعية من مجتمع إلى آخر بسهولة لم نكن نتصور (من تلاتين أو اربعين سنة) أن مثل هذه الأسئلة تُطرح بين الناس فضلا عن طرحها على المفتى .. يبدو أن مجتمعنا كان فيه مايكفيه من أمراض نفسية "اجتماعية" مثل الشك أو الوسواس القهرى بفعل الاستبداد والقهر السياسى الذى كان يجعل الفرد منا (يمشى يتلفِّت وراه) ... أعتقد أن مرضا اجتماعيا جديدا بدأ يتسرب إلينا بفعل الانفتاح الفكرى والعقائدى على من حولنا .. فصرنا "نتلفِّت" ورانا بفعل استبداد آخر هو الاستبداد الدينى .. أتوقع انتشار مراكز الفتوى الخصوصية وبعدها الفتوى فى المنازل تماما مثل انتشار مراكز التقوية والدروس الخصوصية .. وعندها سيكون مصير التدين فى بلادنا مثل مصير التعليم الذى صرنا إليه .. حفظ بدون فهم .. نقرأ مثلا سورة البقرة ونحفظها ولا نستخلص منها درس التشديد على المتنطعين أقول إيه .. تحياتى ؟ أم أقول لاحول ولا قوة إلا بالله ؟ نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 الأخ الفاضل Mohammad مش عارف أشكرك ازاى .. بعدما كتبت مداخلتى السابقة ورفعتها فوجئت بأن العنوان قد تغير وعرفت أنك قمت بضم موضوع الفاضل "سندباد" إلى موضوع الإبنة الفاضلة "هبة" ... تصدق بالله ؟ .. لو ماكانش إسمى مكتوب فى المداخلتين بتوعى فى الموضوع القديم .. كنت قلت إيه توارد الخواطر العجيب ده ؟ قرأت من مدة تعريفا طريفا للعقل يقول العقل هو ما يتبقى من الثقافة بعد أن تنسي كل شيء أنا فعلا كنت نسيت اللى كتبته فى موضوع "هبة" ... بس حمدت ربنا إنى احتفظت بعقلى إلى أن ظهر موضوع "السندباد" :happy: نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شاب مصري بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 مع كامل الاحترام للشيخ عبدالرحمن والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله ومع عدم انكار اهمية معرفة التفاصيل والالمام بالدين قدر المستطاع الا أنني مللت من هذه الفتاوى .. مللت جدا .. يفتون بأن الست لازم تلبس نقاب كامل يغطي وجهها وعينيها بصورة تامة .. وممنوع ان يكون النقاب به فتحة عن العينين لان هنا ستظهر عيني المرأة للشباب الجاهز للفتنة والانقضاض على الفريسة وبالتالي يجب ان تمشي المرأة كالخيمة السوداء او كالشبح الأسود ممنوع حتى أن تعمل فتحة لعينيها من أجل الرؤية والحل -لكي ترى الطريق- هو أن تعمل بعض الثقوب البسيطة عند أحد العينين ترى منها أما العين الأخرى فتغطيها :happy: وشيخ آخر يطلعلك عمال يزعق ويقول ان حالق اللحية كااااااااااافر مش هيورد على جنة واللي ثوبه يكون طويل تحت الكعب فهو في جهنم وبئس المصير لانه مختال بثوبه -هذا ما درسته في المدرسة ثم أخبرني والدي وهو خريج الأزهر ان أراء علماء الأزهر تخالف الوهابية فالذي يطيل الثوب ولكن نيته ليست الاختيال فان هذا جائز- يفتون ويفتون ويفتون أرجو ان يعلم هؤلاء الشيوخ أن أحكام الله خلقت لكي يطبقها الانسان أما لو كلمناهم عن الحكام الذين يورثون الحكم لابنائهم يحتكرون ثروة البلاد قالوا .. ديقراطية ؟ لتكون فتنة في بلاد المسلمين على الحكم؟ أعوذ بالله .. طاعة ولي الأمر واجبة رحم الله الشيخ محمد الغزالي .. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . تقدم مصر سيمر بعدة مراحل أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
John Doe بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 "هلك المتنطعون "..... و ما واقعة الأمر الالهي لبني اسرائيل بذبح بقرة عنا ببعيد INCOGNITO رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شاب مصري بتاريخ: 16 مارس 2009 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 مارس 2009 تم دمج الموضوع مع الموضوع الاصلى الذى ناقش نفس الفكرة ودار حول نفس التسائل ؤ تقدم مصر سيمر بعدة مراحل أول مرحلة هي القضاء على نظام مبارك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان